الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 16 آذار 2015 العدد2829

نشرة الإثنين 16 آذار 2015 العدد2829

“أمل” في ذكرى خطاب القسم خلف الصدر:
نجدد العهد والقسم وتأكيد مواقفه

(أ.ل) – وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (صدق الله العظيم).
أصدر المكتب السياسي لحركة امل البيان التالي في الذكرى الواحد والاربعين لمهرجان القسم:
في الذكرى الواحد والأربعين لخطاب القسم خلف سماحة الامام القائد السيد موسى الصدر (اعاده الله) واخويه، نجدد العهد والقسم تأكيداً على مواقفه التي أكدت بأن ثروة لبنان في كفاءة إنسانه وان دوافع سماحته نبعت من الإيمان بالله والسعي لصيانة الوطن والإهتمام بكرامة الإنسان.
ان حركة امل في هذه المناسبة اليوم وكل يوم تؤكد على أنها:
1.  ستبقى تمثل القاعدة الحضارية للوطن، ولربط حاضره بماضيه ومستقبله.
2.  تحفظ لبنان وفي قلبه الجنوب (الأمانة التي يجب أن تُحفظ بأمر من الله والوطن).
3.  ستبقى تعمل من اجل الدفاع عن حدود الوطن بمواجهة العدوانية الاسرائيلية والارهاب التكفيري.
4.  انها ستبقى تعمل من اجل بناء الدولة والعبور الى الوطن، عبر تعزيز مشاركة جميع اللبنانيين في كل ما يطوّر الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
5.  سوف تواصل معركتها ضد العنف والظلم والحرمان والتمييز الطائفي والتمزق الوطني وصولاً الى إلغاء الطائفية السياسية.
6.  وستبقى تعمل من اجل تعزيز الجيش عدة وعديداً، موجهة التحية لابطاله على التضحيات في مواجهة الخطر الصهيوني وصنيعته الارهاب الاسود الذي يجتاح المنطقة.
7.  تؤكد على استمرار العمل لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وتنفيذ مندرجات قرار مجلس الأمن رقم 1701 مؤكدين انحيازنا الدائم للمقاومة مشددين على ان المساس بسلاحها هو تشريع للتوطين.
8.  ان حركة امل اذ تعتبر ملء الشغور الرئاسي يمثل حاجة وضرورة وطنية، ترى ان استمرار داعش الفراغ يؤدي الى تعطيل مؤسسات الدولة.
كما تؤكد حركة امل على تمسكها بضرورة ان تكون آلية اتخاذ القرارات في الحكومة منسجمة مع الدستور.
9.  اننا اذ نعيش واقع عالم عربي ممزق ومتوتر ومهدد بتقسيم المقسم على وقع اختطاف بعض الجغرافية السورية والعراقية، بواسطة الارهاب، فإننا ندعو القوى الحريصة على وحدة اقطارها الى حل المسائل سياسياً، والتوحد حول كبح الارهاب التكفيري وبناء ديموقراطيات ملموسة، ونرى ان المطلوب بناء الثقة في العلاقات العربية العربية واستعادة العمل العربي المشترك وبناء وصنع الاستقرار والازدهار في عالمنا العربي والتفاهم مع الجوار الاقليمي المسلم خصوصاً ايران لما فيه مصلحة الامن القومي العربي.
10. ان قضية فلسطين ستبقى تمثل قضيتنا المركزية ونرى ان السلام سيبقى مفقوداً اذا لم يتحقق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط ويحقق الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية.
وفي هذا اليوم المجيد من تاريخ الحركة، نؤكد على إستمرارنا بالالتزام بالثوابت الوطنية التي ارسى قواعدها الامام القائد السيد موسى الصدر، التي حفظت الوطن موحداً بحدوده وكيانه.
وأمل بنصره تعالى وعودة الامام القائد ورفيقيه.-انتهى-
———-
غصن: لا نرى أي سبب للتأخر في دعوة لجنة المؤشر للانعقاد الفوري

(أ.ل) – أدلى رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن بالتصريح التالي:
 تكاد تنقضي سنوات أربع على آخر تصحيح للأجور، ذلك التصحيح الذي تمّ في مطلع العام 2012 مرفقاً باتفاق صريح بين الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية والحكومة في حينه يقضي بمراجعة سنوية لنسب الغلاء وتصحيح الأجور ومع أنّ مؤشر الغلاء التراكمي منذ آخر تصحيح للأجور بلغ ما نسبته 37% حتى شهر كانون الثاني من هذا العام في وقت يستوجب التصحيح اجتماعات مكثّفة للجنة مؤشر الغلاء لتصحيح الأجور وفقاً لارتفاع معدلات التضخم.
 إنّ قضية الأجور وتصحيحها ليست مطلباً عمالياً محقاً فقط بل إنها حاجة اقتصادية أيضاً لأنّ من شأنها تحريك الدورة الاقتصادية في البلاد في ظلّ الانكماش الحاصل نتيجة ضعف القدرة الشرائية وذوبان الأجور في أيدي العمال وذوي الدخل المحدود الأمر الذي يؤدّي إلى ضمور القطاعات الإنتاجية من جهة وارتفاع في معدلات البطالة وزيادة أعداد العاطلين عن العمل خصوصاً في صفوف الشباب من جهةٍ أخرى.
 إنّ الاستمرار في التهرّب من تحقيق هذا المطلب الملحّ والذي لا جدوى اقتصادية منه بطمر الرؤوس في الرمال، من شأنه في ظلّ غياب سياسة اقتصادية هادفة وإحكام الاحتكارات سيطرتها على حركة السلع وأسعارها وإلغاء التنافس وضرب أي معنى للاقتصاد الحر أنّ كل ذلك سوف يراكم مستحقات التصحيح ويرفع معدلاته ويضعنا أمام النغمة الممجوجة لدى بعض أصحاب العمل من خلال مقولة أنّ البلاد والاقتصاد لا يحتملان تصحيحاً للأجور وإنّ استغلال العمالة غير اللبنانية بمنافسة اليد العاملة اللبنانية لن يكون إلاّ مزيداً من إفقار وتهجير وبطالة للبنانيين.
 لا يرى الاتحاد العمالي العام أي سبب على الإطلاق للتأخر في دعوة لجنة المؤشر للانعقاد الفوري ووضع نتائج المؤشر الفعلي على طاولة اللجنة والاتفاق النهائي على الأرقام ورفعها إلى مقام مجلس الوزراء وإصدار المراسيم المتعلقة بتصحيح الأجور وذلك تنفيذاً للقانون وللالتزامات المبرمة مع الاتحاد العمالي العام من جهة وخدمةً للاقتصاد الوطني من جهةٍ أخرى.-انتهى-
———-
رمايات بالأسلحة الرشاشة على متن مراكب حربية بين عمشيت وسلعاتا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 16/3/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 20،19،18/3/2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية، بتنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة من أنواع مختلفة، من على متن مراكب حربية في البقعة الواقعة بين عمشيت جنوباً وسلعاتا شمالاً، وذلك بعمق نحو 7 أميال بحرية من الشاطئ.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
———

حفل تكريم لإبن جويا السفير فوق العادة علي عقيل خليل في مصر

 

(أ.ل) – في وقت كان البعض يحاول تشويه صورته في وطنه كان اﻻمين العام لمجلس الوحدة العربية والتعاون الدولي أمين عام المنظمة العالمية والدولية للسلام وحقوق اﻻنسان السفير فوق العادة د.علي عقيل خليل يكرم في مصر بوسام السلام العالمي المذهب من قبل أمين عام تجمع البيت الهاشمي سفير السلام في العراق الدكتور الشريف وعد الحسيني فيما كرمته اﻻكاديمية اﻻميركية للعلوم والتكنولجيا بشهادة الدكتورة الفخرية وقدمت له درع وميدالية وشهادة تقدير من اﻻكاديمية تقديرا لدوره في نشر ثقافة السلام وحقوق اﻻنسان وقد أشاد رئيس اﻻكاديمية اللواء طارق عمار والمستشار محمد مصيلحي بسعادة اﻻمين العام السفير علي عقيل خليل والعمل الرائع الذي يقوم به على صعيد اﻻمة وخاصة لعد تعينه كامين عام ووزير الشوؤن الخارجية للمنظمة العالمية لحقوق اﻻنسان وهو أول شخصية عربية يصل لهذا المنصب منذ تأسيسها عام 1954.
اما السفير الشريف وعد الحسيني قال بأن هذا الوسام الذي قلدت به كبار الشخصيات في العراق والوطن العربي هو شرف كبير لي ان أضعه على صدر أحد أهم شخصيات حقوق اﻻنسان على مستوى الوطن العربي والعالم وأعني به اﻻمين العام السفير فوق العادة د. علي عقيل خليل الذى قضى عمره مناضلاً في سبيل السلام وحقوق اﻻنسان كما أطالبه كذلك كأمين عام مجلس الوحدة العربية أن يقوم هو بتقليد وسام السﻻم لعدد من الشخصيات المصرية لما يمثل من قامة على مستوى الوطن العربي.
وقد شكر السفير علي خليل للسيد الشريف د. وعد الحسيني سفير السلام ليس في العراق فقط بل سفيرنا على مستوى العالم والذي له احترامه وقد رفع من شأن المجلس في العراق وعمل لخدمة اﻻنسان والسلام العالمي وخاصة أمام العنف واﻻرهاب التي تضرب المنطقة العربية وﻻ بد أن أتوجه كذلك بالتحية والشكر الكبير للأكاديمية اﻻميركية وعلى رأسهم أخي سعادة اللواء طارق عمار وسعادة المستشار محمد مصيلحي متعهداً أن أبقى مناضلاً في سبيل السلام وحقوق الإنسان وأسأل الله أن يحمي مصر ويعيد الاستقرار إلى العراق وسورية واليمن وليبيا وكل الدول العربية.. لأن لا سمح الله إن سقطت مصر سقط الوطن العربي بأكمله.. وقد حضر الاحتفال عدد من سفراء السلام وحقوق الإنسان في مصر والوطن العربي ومنهم مفوض المجلس الإعلامي المعروف السفير شاهر نور الدين وسفير السلام ابتسام العوام من لبنان وعدد من الشخصيات والإعلاميين والفنانين وشمشون العرب الذي جر طائرة لمسافة 100 متر. وقد أحيى الاحتفال المطرب الفنان محمود وجدي حفيد الفنان المصري المعروف أنور وجدي.-انتهى-
———-
افتتاح المؤتمر العام لاتحاد الغرف العربية 23 الحالي
القصار: انعقاده في بيروت يؤكد حرص العرب على مصلحة لبنان

(أ.ل) – ينظم الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، بالتعاون مع كل من اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، ومصرف لبنان، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “إيدال”، الدورة ال42 للمؤتمر العام للاتحاد بعنوان “مستقبل الاقتصاد العربي والتحولات الإقليمية والدولية”، برعاية رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وذلك في المقر الدائم للاتحاد “مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي” خلال الفترة 23 – 24 آذار/مارس الحالي.
ويحضر المؤتمر شخصيات رسمية واقتصادية من البلدان العربية، في مقدمهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية عدنان القصار، رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية محمدو ولد محمد محمود، إضافة إلى عدد من رؤساء الغرف العربية واتحاداتها، وممثلين عن جامعة الدول العربية والغرف العربية – الأجنبية المشتركة، والشركات الزراعية والصناعية والتجارية، والمصارف والمؤسسات والشركات المالية، وشركات الاستثمار، وأصحاب أعمال ومستثمرين، ومنظمات واتحادات وهيئات اقتصادية.
 واشار الرئيس الفخري للاتحاد العام للغرف العربية عدنان القصار، في هذا الإطار، إلى “أهمية انعقاد هذا المؤتمر في هذا التوقيت بالذات في بيروت”، معتبرا أن “المشاركة الكثيفة من البلدان العربية، يؤكد المحبة التي تكنها البلدان العربية للبنان وحرصها على أن يحافظ لبنان على مكانته وميزته التفاضلية التي لطالما كان يتمتع بها”، لافتا إلى أن “لبنان بدوره حريص على إقامة أفضل العلاقات مع أشقائه العرب”.
وأكد القصار على “الدور البارز الذي تلعبه الغرف العربية، في خدمة أهداف التعاون العربي المشترك، وتنمية وتعزيز دور القطاع الخاص والاقتصاد العربي”، مشددا على أن “المؤتمر يهدف في هذا السياق، إلى مناقشة الموضوعات الاقتصادية الأساسية التي تهم القطاع الخاص العربي في ظل المرحلة الحالية التي يمر بها العالم العربي، بما فيه التعاون في إدارة التغيير الاقتصادي وتقليص المخاطر خلال فترة التحولات للعبور نحو المستقبل، والتركيز على المشروعات المعززة للنمو ولخلق الوظائف، وتفعيل آليات تمويل مشروعات القطاع الخاص في العالم العربي، وتعزيز التكامل التجاري والاستثماري العربي عن طريق إزالة كافة المعوقات التي تواجه حركتي التجارة والاستثمار بين الدول العربية”.
 وسوف يعقد في إطار المؤتمر جلسة افتتاحية عامة، إضافة إلى عقد جلسات عمل ستحمل جلسة العمل الأولى عنوان “آفاق الاقتصاد العربي في ضوء المستجدات الإقليمية والدولية”، أما الجلسة الثانية فستكون بعنوان “احتياجات تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومستقبل التكامل الاقتصادي العربي”، بينما الجلسة الثالثة فعنوانها “متطلبات النهضة الاستثمارية المرجوة لخلق الوظائف للحد من البطالة والفقر في العالم العربي”، في حين تحمل الجلسة الرابعة عنوان “أي مستقبل للصناعة والطاقة والأمن الغذائي في المنطقة العربية”، وسيكون عنوان الجلسة الخامسة والأخيرة “قضايا التمويل المرتبطة بمشروعات القطاع الخاص العربي”.-انتهى-
———-
 
أحال الى النيابة العامة محضر التفتيش الصيدلي عن مستودع وهبة في الشياح
ابو فاعور: إلزام الشركات المصنعة للأدوية
إبلاغ الوزارة عن أي انخفاض على سعر التصدير

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الى النيابة العامة التمييزية محضر التفتيش الصيدلي حول المستودع الذي يستأجره السيد أحمد فؤاد وهبة في منطقة الشياح وغير المرخص من وزارة الصحة العامة، والذي تبين أثناء دهمه من قبل فريق متخصص، بمؤازرة القوى الامنية، انه يحتوي على أدوية مهربة وممنوع تداولها ومنتهية الصلاحية.
وأوضح بيان صادر عن وزراة الصحة أنه “بما ان هذا العمل يشكل جرما مشهودا لما لذلك من أثر مباشر على الصحة العامة، اتخذ أبو فاعور صفة الادعاء الشخصي على وهبة وكل من يظهره التحقيق متورطا في هذه القضية”.
من جهة ثانية، قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، إلزام الشركات المصنعة للأدوية إبلاغ الوزارة عن أي انخفاض يطرأ على سعر التصدير وأسعار المقارنة خلال مدة أقصاها شهر من تاريخ الإنخفاض تحت طائلة الملاحقة القانونية، وذلك عملا بقانون مزاولة مهنة الصيدلة وبالقرارات والمذكرات المتعلقة بأسس تسعير الادوية في لبنان وحفاظا على المصلحة العامة.
وفي كل الاحوال يتوجب على المستورد تقديم مستندات إعادة التسعير خلال الشهر الاول من السنة الخامسة لإعادة تسعيره.-انتهى-
———–
التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 40 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) –  صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 16/3/2015 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 09/03/2015 لغاية 16/03/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– ثلاثون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– ثمانية أشخاص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.
–  شخصان بجرم تهريب أشخاص عبر طرق غير شرعية وملف أمني.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-   
———–

الوفد الاقتصادي اللبناني بدأ محادثاته في روما
شقير: بنكا دي روما هو اول مؤسسة مصرفية في لبنان تم انشاؤها منذ 100 سنة

(أ.ل) – بدأ الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، برفقة سفير ايطاليا جيوسيبي مورابيتو، محادثاته مع المعنيين بالشأن الاقتصادي الايطالي في روما، مركزا على وضع خريطة طريق لتنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين على المستويات كافة.
والتقى الوفد على افطار صباحي في فندق Eden، رئيس المخابرات الإيطالية جيامبييرو ماسولو بمشاركة مورابيتو وسفير ايطاليا في العراق ماركو كارنيلو. وحضر عن الجانب اللبناني، رئيس اتحاد رجال الاعمال في البحر المتوسط جاك صراف، رئيس حزب “الحوار” فؤاد مخزومي، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس غرفة التجارة والصناعة اللبنانية – الفرنسية غابي تامر، رئيس مجلس الاعمال اللبناني – الايطالي رفلة دبانة، رئيس جمعية منظمي المعارض والمؤتمرات في لبنان ايلي رزق، وعدد من رجال الاعمال اللبنانيين الذين تربطهم علاقات تجارية مع ايطاليا وفريق عمل الغرفة والوفد الاعلامي.
وتناول الحديث الاستقرار الذي يشهده لبنان رغم الاحداث الخطرة في المنطقة، وشدد شقير على اهتمام الشركات اللبنانية بالتعاون مع نظيراتها الايطالية في الخليج وافريقيا، “حيث الوجود اللبناني كبير وفاعل، ومن شأن ذلك أن يثمر نتائج ايجابية للجانبين”.
وأبدى ماسولو حرص بلاده على تحقيق الاستقرار في لبنان، مؤكدا وقوف ايطاليا الى جانب لبنان ودعمه للحفاظ على أمنه واستقراره.
جمعية المصارف الايطالية
 بعد ذلك، انتقل الوفد الاقتصادي اللبناني الى جمعية المصارف في ايطاليا، حيث التقى كبار المسؤولين في الجمعية والمجموعات المصرفية الفاعلة، وتناول البحث التعاون بين القطاعين المصرفيين في لبنان وايطاليا لجهة تشجيع الاستثمارات المشتركة في لبنان وايطاليا وفي منطقة الشرق الاوسط وافريقيا.
وعرض شقير في مداخلة العلاقات بين المصارف اللبنانية والايطالية “القديمة جدا”، مشيرا الى ان “بنكا دي روما هو اول مؤسسة مصرفية في لبنان تم انشاؤها منذ 100 سنة”.
وقال: “العلاقات الاقتصادية بين لبنان وايطاليا خلقت حركة مصرفية نشطة بين البلدين، كما ان انتشار المصارف اللبنانية في المنطقة أعطى هذه العلاقات زخما جديدا”.
وتحدث عن قوة القطاع المصرفي اللبناني، لافتا الى أن ودائعه هي أربعة اضعاف النتائج الوطني القائم، وان تطور المصارف الاكترونية في ايطاليا، واتمام العمليات المصرفية الكترونيا، يقودان الى اعتماد هذه الآليات في المتوسط”. وأكد شقير وجود عدد من المشاريع الكبرى “يمكن ان تكون مجال تعاون بين القطاعين المصرفيين في لبنان وايطاليا، ولا سيما استخراج البترول والغاز في لبنان، والصناعات المرتبطة بهما، واعادة اعمار سوريا، والمشاريع الكبرى في المتوسط”.
وأبدى المسؤولون المصرفيون الايطاليون اهتماما بالاقتراحات والافكار التي عرضها الوفد اللبناني، مؤكدين أن “ذلك سيكون مجال متابعة مع الجانب اللبناني في اجتماعات قريبة لاحقة”.
المؤسسة الايطالية لدعم الاستثمارات
 ثم انتقل الوفد الى المؤسسة الايطالية لدعم الاستثمارات الوطنية الخارجية، (SIMEST)، حيث عقد اجتماع مشترك مع SIMEST وصندوق الودائع والتسليفات SDP الذي يتولى التسليفات الطويلة المدى للمؤسسات العامة.
وشدد شقير خلال الاجتماع الذي اعتبره “مهما للغاية، لأنه يناقش بعمق اطار التعاون المشترك في مشاريع خارجية”، على “ضرورة تعزيز التعاون بين الشركات اللبنانية ونظيراتها الايطالية لاقامة استثمارات مشاركة خارج جولتيهما”.
ولفت في هذا الإطار الى وجود “الكثير من الفرص الاستثمارية الكبرى والواعدة، ولا سيما في الخليج وافريقيا وروسيا والعراق”.
وقال: “هناك عوامل كثيرة من شأنها إنجاح هذه الشراكات، وخصوصا إذا ما دمجنا بمهنية وعلمية الخبرات والطاقات المشتركة”.
وأبدى المسؤولون عن المؤسستين ترحيبهم بأي اطار مجدي للتعاون، مؤكدين استعدادهما “للبحث في الموضوع بشكل معمق بين القطاع الخاص في البلدين”.
وخلال اللقاء، أجرى كل من الصراف والبزري وعربيد وتامر ودبانة ورزق مداخلات عرضوا فيها مرتكزات التعاون والمجالات والمناطق التي يمكن استهدافها في هذا الاطار.
الصراف
 وتناول الصراف في مداخلته “الوجود اللبناني المهم في العراق واقليم كردستان (اربيل) مع وجود عشرة مصارف لبنانية منتشرة في هذا البلد، و17 الف لبناني في اربيل، حيث يأتي لبنان كثاني أكبر مستثمر في هذا المنطقة بعد تركيا، إضافة الى العلاقات التاريخية القوية بين لبنان والعراق على كل المستويات”.
وقال الصراف “إن هذه الوضعية الممتازة للبنان في العراق تسمح بإيجاد تعاون مع الشركات العراقية واقامة شراكات عمل معها في هذا البلد”، مشيرا الى أن “هذا التعاون يمكن أن يطال الكثير من الدول التي لرجال الاعمال اللبنانيين وجود قوي فيها”.
عربيد
 وطرح عربيد أهمية التعاون بين البلدين، “استنادا الى التشابه الكبير بين اقتصاديهما القائم على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات العائلية، فضلا عن الابتكار والابداع والقيمة المضافة في انتاجهما”، مؤكدا أن “ذلك يجعل التعاون أمرا واقعا وضروريا”.
وتناول أزمة اللاجئين السوريين في لبنان، “حيث هناك نحو 1,7 مليون لاجئ سوري يتحمل لبنان أعباءهم”، مشيرا الى “التقصير الدولي في تحمل مسؤوليته تجاه اللاجئين ولبنان”، وداعيا ايطاليا الى “المساعدة في هذا الاطار، في دفع المجتمع الدولي للوقوف الى جانب لبنان في هذه الازمة الخطرة”.

البزري
 وعرض البزري واقع القطاع المصرفي اللبناني ونقاط القوة الكثيرة التي يتمتع بها، وخصوصا بالنسبة الى حجم ودائعه وخدماته وانتشاره في لبنان والمنطقة والعالم، فضلا عن ثقة المرجعيات المصرفية الاوروبية والعالمية بأدائه.
وتحدث عن واقع الصناعة اللبنانية وأهميتها في مجالات متعددة، لافتا الى أهمية التعاون في هذا المجال مع ايطاليا “لزيادة تنافس منتجاتنا الوطنية”.
تامر
 وتناول تامر العلاقات الاقتصادية والتجارية بين لبنان وايطاليا، لافتا الى أنها “تأتي في المرتبة الثالثة كأكبر البلدان المصدرة الى لبنان”.
وشدد على أهمية التعاون في مجال الصناعة بين البلدين، “وخصوصا أن هناك الكثير من القواسم المشتركة في هذا المجال، ولا سيما ان لبنان يستورد اغلبية الآلات الصناعية والمواد الاولية من ايطاليا، فضلا عن التناسق في عمليتي التغليف والتسويق”.
دبانة
 وتناول دبانة أهمية مجلس الاعمال اللبناني – الايطالي في وضع رؤية لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خصوصا بين القطاع الخاص في البلدين.
واشار الى انه خلال زيارة الوفد الاقتصادي اللبناني لميلانو سيكون هناك محادثات مباشرة مع غرفة ميلانو التي وقعت مع غرفة بيروت وجبل لبنان اتفاق انشاء المجلس، لتفعيل عمله والقيام بخطوات فعلية قريبا في هذا الاطار.
رزق
 وتحدث رزق عن اهمية المعارض والمؤتمرات في تمنية العلاقات التجارية بين لبنان وايطاليا، مشيرا الى ان لبنان “يعتبر مركزا اقتصاديا في المنطقة، وان مشاركة الشركات الايطالية في المعارض التي تقام في لبنان ستساعدها في تسويق منتجاها في لبنان والمنطقة”.
وأكد إمكان وجود تعاون بين البلدين في هذا القطاع في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، مشددا في الوقت نفسه على أن “نمو هذا القطاع سيؤدي الى تنمية سياحة الاعمال”.
ويتابع الوفد الاقتصادي اللبناني لقاءاته بعد ظهر اليوم وغدا في روما، على أن ينتقل مساء غد الى ميلانو لإجراء محادثات مع الفاعليات الاقتصادية.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 16/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 17 و19/3/2015، ما بين الساعة 18.10 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-
———-
بري التقى وفد المجلس الاعلى للكاثوليك وتلقى رسالة من رئيس ايطاليا
حرب: لاقرار الموازنة واعتماد حالة الصرف المنظم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد المجلس الاعلى لطائفة الروم الكاثوليك ضم الوزير ميشال فرعون والنائب ميشال موسى واعضاء هيئة المكتب شارل عطا، ايلي او حلا، وفادي سماحة .
وبعد اللقاء قال الوزير فرعون: عرضنا مع دولته الامور السياسية، ومطالب الطائفة لا سيما بعد ما حصل في الحكومة السابقة بما يخصّ السفراء الذين ينتمون الى الطائفة، فبدلاً من ان يكون عددهم 5 او 6 سفراء اصبح هناك سفير واحد .
اضاف: نحن يجمعنا لبنان والتاريخ والتراث والكثير، وتجمعنا ايضاً الصيغة اللبنانية التي نحميها من خلال انتخاب رئيس الجمهورية، ومن خلال ايضاً احترام  الخصوصيات . وابدى دولته كل ايجابية مع كل  المطالب وهو مشكور، والاهم هو ان نتمكن من خلال انتخاب رئيس الجمهورية الى التعيينات، ان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي او غيره.
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري رسالة من الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلاّ شكره فيها على تهنئته بانتخابه رئيساً للجمهورية الايطالية وجاء في الرسالة:
لقد قرر البرلمان الايطالي ان يمنحني الثقة في مرحلة معقّدة وحسّاسة لاوروبا والشرق الاوسط، حيث لم نشهد ازمات تهدد استقرار المنطقتين كما اليوم .
انني على ثقة بأن بيروت وروما في اطار التزامها بالسلام، سيسعيان الى تأمين المزيد من فرص التعاون من أجل بناء مستقبل آمن لشعوب المنطقة والبحر المتوسط.
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الاتصالات بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء: كان اللقاء مع دولة الرئيس لمتابعة التطورات في البلد، خصوصاُ الفراغ المستمر على صعيد رئاسة الجمهورية وانعكاس ذلك على عمل المؤسسات الدستورية، لا سيما عمل مجلس الوزراء وما يواجهه  من عقبات ومشكلات دستورية على صعيد  كيفية تسيير  عمل السلطة النتفيذية في غياب رئيس الجمهورية . طبعاً كان اللقاء  للبحث ايضاً في مواضيع عديدة  تتعلق بعمل مجلس النواب، وسلسلة الرتب والرواتب، ومشروع الموازنة وبما يجب ان يقوم به مجلس الوزراء على صعيد اقرار هذا المشروع وارساله الى المجلس النيابي لأخذ الدولة من حالة الصرف غير المنتظم الى حالة الصرف المنظم الذي يخضع الى رقابة السلطة التشريعية، باعتبار ان غياب الموازنة يفسح في المجال ان تصرف الحكومة اعتمادات معينة دون دخولها في اطار المشروع السنوي للحكومة وللدولة، بمعنى انها لا تخضع لرقابة مجلس النواب وهذا امر لا يجوز ان يستمر. وكانت مناسبة لتداول الرأي في هذا الموضوع ووجدت الكثير الكثير من القضايا ووجهات النظر تجمعني ودولة الرئيس حول هذا الامر. ونأمل بالتعاون المشترك والمستمر بيننا وبين دولته ان نتمكن من حل هذه القضايا بانتظار ان يفرج عن موقع رئاسة الجمهورية وان يصار الى انتخاب رئيس الجمهورية.
وكان الرئيس بري استقبل عضو لجنة الرقابة على المصارف احمد صفا.-انتهى-
———-
سلام التقى مقبل وحياة ارسلان
وعرض مع وفد طرابلسي شؤونا انمائيا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل.
حياة ارسلان
 واستقبل الاميرة حياة ارسلان التي وجهت اليه دعوة لحضور افتتاح متحف الامير فيصل ارسلان في منزل العائلة في عاليه، في 15 نيسان المقبل والاحتفال بمئوية الارزة اللبنانية التي غرسها الأمير توفيق والد الامير مجيد ارسلان في حديقة المنزل.
وفد طرابلسي
 كما التقى سلام وفدا من “تجمع ابناء طرابلس” برئاسة جمال بدوي وعضوية ممثلي المجتمع المدني، وتم البحث في شؤون انمائية تتعلق بمدينة طرابلس.
بعد اللقاء، قال بدوي باسم الوفد: “جئنا لزيارة دولة الرئيس باسم تجمع أبناء طرابلس لشكره على استتباب الأمن في المدينة من خلال الخطة الأمنية التي نفذتها الحكومة”.-انتهى-
———–
بصبوص اطلع من مدير البريد على طابع قوى الامن الداخلي

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام، مدير عام البريد المهندس الدكتور محمد زهير يوسف في زيارة قدم خلالها لبصبوص أنموذجا عن طابع بريدي بعنوان “عيد قوى الأمن الداخلي”، الذي أصدرته وزارة الإتصالات – المديرية العامة للبريد لمناسبة مرور 153 عاما على إنشاء قوى الأمن الداخلي، و”تكريما منها لجهود وتضحيات أبناء هذه المؤسسة الوطنية في سبيل خدمة الوطن والمواطن على مدى ما يقارب قرن ونصف من الزمن، وتخليدا لذكرى شهدائها”.
كذلك قدم يوسف لبصبوص درعا تذكارية عربون محبة وتقدير، موضحا أن “فكرة إصدار هذا الطابع البريدي تأتي، نظرا لما تمثله الطوابع البريدية من قيمة معنوية تظهر الوجه الحضاري والثقافي للدول، كما يرسل عدد من كل إصدار إلى الإتحاد البريدي العالمي في سويسرا الذي يضم 198 بلدا، ويرسل أيضا عدد منه إلى جامعة الدول العربية”.
يشار إلى أن هذا الطابع سيصبح بمتناول الجميع لقاء مبلغ 1750 ليرة لبنانية، وسيتم التداول به في المكاتب البريدية للتخليص على مواد المراسلات الداخلية والخارجية اعتبارا من يوم غد الثلاثاء 17/3/2015.-انتهى-
———–
شبطيني: مجلس الوزراء قادر على اتخاذ القرار
بشأن التمديد او عدمه في المؤسسات الامنية

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح، ان “الاستحقاقات التي يواجهها لبنان تستدعي من مجلس الوزراء التعاطي معها بأقصى درجات الحكمة والدراية كي لا نقع مرة اخرى في نفق التعطيل وشل البلد، لا سيما ان الاجواء غير المنتظمة وغير المستقرة تستدعي في ان يكون منطق التوافق هو سيد الساحة”. ودعت “في هذا المجال الى تحييد مؤسساتنا العسكرية والامنية عن تجاذباتنا السياسية وتركها تقوم بعملها المتفاني لحماية السلم الاهلي وحدودنا، ومجلس الوزراء قادر على اتخاذ القرار بشأن التمديد او عدمه في قيادة هذه المؤسسات في حينه”. ورأت “مجددا وجوب استمرار الحوارات القائمة بين الاطراف السياسية وعدم تعريضها لاي نكسة، وخصوصا ان تلك الحوارات قد أرخت بظلالها الايجابية مؤخرا على مجمل الحركة السياسية في البلد، واعطت أملا بإمكانية التوافق على الحد الادنى من القواسم الوطنية المشتركة وفي مقدمها سد الشغور الرئاسي”.
وختمت “في شهر آذار موسم الربيع الواعد، نتمنى للأم اللبنانية في عيدها راحة البال. مع التمني بتحقيق أمنيات جميع الامهات وخصوصا أمهات العسكريين المخطوفين، وكذلك أمهات المفقودين اللبنانيين جراء الحرب اللبنانية وامهات شهداء الجيش والقوى الامنية الابرار ووالدات جميع الجرحى والمعوقين”.-انتهى-
———-
لجنة الإعلام النيابية ناقشت اقتراح قانون بند الترخيص
المتعلق باصدار المطبوعات في حضور جريج

(أ.ل) – عقدت لجنة الإعلام والاتصالات جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيسها النائب حسن فضل الله وحضور وزير الإعلام رمزي جريج ومقرر اللجنة النائب الدكتور عمار حوري والنواب: اميل رحمة، كامل الرفاعي، جان اوغاسابيان، غسان مخيبر، زياد أسود، هاني قبيسي وزياد القادري.  بعد الجلسة التي انتهت، في الاولى بعد الظهر، وزعت المعلومات الرسمية الاتية:
“عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة، في العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب حسن فضل الله وحضور مقرر اللجنة النائب عمار حوري وعدد من النواب اعضاء اللجنة. كما حضر الجلسة وزير الاعلام رمزي جريج، وذلك لدرسه ومناقشة الجدول الاتي:
– اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14/9/1962 وتعديلاته المقدم من النائب روبير غانم.
– اقتراح القانون المتعلق بقانون الاعلام المقدم من النائب غسان مخيبر.
جرى نقاش للبنود المتبقية في اقتراح القانون وخصوصا بند الترخيص المتعلق باصدار المطبوعات واستمعت اللجنة ايضا الى ملاحظات وزير الاعلام الذي قدم اقتراحا بهذا الشأن على ان يستعمل النقاش في الجلسة المقبلة.-انتهى-
———-
شهيب مستقبلاً “تجار مال القبّان”: ضبط التهريب

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في رياض الصلح صباح اليوم وفداً من نقابة تجار مال القبّان برئاسة النقيب ارسلان سنّو وأعضاء مجلس إدارة النقابة، في حضور مستشار الوزير أنور ضو والمستشار القانوني في الوزارة القاضي عبدالله أحمد، حيث جرى البحث في مشاكل الاستيراد والتصدير وضرورة ضبط التهريب وتسريع عملية الفحوص وكذلك عملية ردّ البضائع غير المطابقة للشروط.
وطرح الوفد “إمكانية فرض التسجيل المسبق في وزارة الزراعة على التجار المستوردين للمحاصيل الزراعية، وإمكانية إعادة النظر في بعض المواصفات، وكذلك مدى فعالية اعتماد المعالجة العلمية للبضائع غير المطابقة للشروط”.
وأكد شهيب “حرص الوزارة على تسريع الأمور ودعم وزارة الصحة في الفحوص وغيرها، فكل همّنا أن نؤمن غذاء سليماً للمواطنين”، منوّهاً بالوفد باعتباره يمثل “نقابات تجار أباً عن جد ولكنهم يُظلمون نتيجة التهريب”، مشيراً إلى “أننا كوزارة لا يمكننا وضع المحظورات على التجارة، فهي تجارة حرّة، ويمكننا أن ندخل فقط من باب الرقابة وليس المنع، وبالنسبة للمواصفات فنحن نعتمد ونطبّق مواصفات مؤسسة المقاييس والمواصفات اللبنانية “ليبنور”.-انتهى-
———-

المصري ثمن وبارك مجهودات الرئيس السيسي
في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري

(أ.ل) – تابع سفير العلاقات العربيه الصينيه الدكتور علي المصري رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني وقائع مؤتمر  دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي اقيم بمدينة شرم الشيخ لمدة ثلاث ايام بمشاركة وفود من كافة انحاء دول العالم.
واشار المصري ان نتائج المؤتمر أبهرت المتابعين بل ابهرت العالم أجمع وهذا ان دل فإنما يدل علي ثقة الشعوب في الرئيس المصري ” عبد الفتاح السيسي”.
وبهذه المناسبة يتقدم سفير العلاقات العربية الصينية الدكتور علي المصري بالمباركة لشعب مصر العظيم وحكومة مصر وجمهورية مصر العربيه وعلى رأسها سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي … على نجاح المؤتمر الإقتصادي الذي أقيم تحت رعايته والذي حقق الغاية التي أقيم من أجلها ولولا رؤية السيسي البعيدة وحبة لمصر لما نجح هذا المؤتمر ولما حصد ما حصدة لمصر ومستقبلها.
وفي الختام تمنى السفير علي المصري لجمهورية مصر العربية شعباً ورئيساً أن تعم فوائد المؤتمر على الشعب المصري وأن ينهض الإقتصاد المصري ويرتقي لأعلى المستويات.-انتهى-
———-

فياض: للابتعاد عن سياسة تعميق الشروخ وافتعال المعارك الوهمية

(أ.ل) – أقام إتحاد بلديات جبل عامل، ولمناسبة عيد المعلم، إحتفالا تكريميا للمعلمين والمعلمات العاملين في مدارس قرى الإتحاد، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض، وذلك في قاعة منتجع “أكاسيا” في بلدة مجدل سلم، في حضور رئيس الإتحاد علي الزين إلى جانب عدد من الفاعليات والشخصيات البلدية والإختيارية والثقافية والتربوية، وحشد من الأساتذة المكرمين.
 وألقى النائب فياض كلمة رأى فيها أنه “من المفيد القيام بمراجعات سياسية، على أن تتسم هذه المراجعات سيما من فريق 14 آذار بمزيد من الإعتدال والإنفتاح والواقعية، والإبتعاد عن سياسة تعميق الشروخ وافتعال المعارك الوهمية، والسقوط في إفتراضات مختلفة لا تعكس حقيقة الواقع”.
ورأى أن “هناك حملة تشويه متعمدة لسياسات إيران وحزب الله وحلفائهما على مستوى المنطقة، لأن مشروع هذا المحور هو مواجهة المشروعين الإسرائيلي والتكفيري ومن يدعمهما دون زيادة أو نقصان”، مؤكدا “أننا حريصون على الوحدة والتفاهم وطنيا وعربيا وإسلاميا، ونرفض الإصطفافات المذهبية التي تهدد وحدة مجتمعاتنا العربية والإسلامية، ولذلك فإن مشروعنا يرتكز إلى بعدين هما التحريري والتوحيدي، وأما من يضع نفسه في المحور الآخر فهذا شأنه، ونحن لا نريد له ذلك، لأن ما نريده ومستعدون له في كل لحظة هو التواصل والحوار والتفاهم في وجه الفرقة والإحتلال والتكفير، فليتق هؤلاء الله في دينهم وأوطانهم وأمتهم حرصا على مصلحتنا جميعا”.-انتهى-
———-
لجنة الادارة: تخفيض الايجار 4% من قيمة المأجور

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة، اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم ومقرر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب: نواف الموسوي، اميل رحمة، نعمة الله ابي نصر، سيرج طورسركيسيان، عماد الحوت، نديم الجميل، ايلي عون، سمير الجسر وعلي عمار.
كما حضر خبير في قضايا الاسكان انطوان شمعون، عن وزارة العدل القاضي برنار شويري، المدير العام للتعاونيات والاسكان روني لحود، عن نقابة المحامين الدكتور علي رحال، نقابة محامي الشمال جورج عاقلة، عن وزارة المالية يوسف الزين ومريانا معوض.
واعلنت اللجنة، في بيان، بعد الاجتماع “انها تابعت اقتراحات القوانين المتعلقة بتعديل قانون الايجارات. بعد الاستماع الى نقابتي المحامين ووزارة العدل وبعد المناقشة والتداول خفضت اللجنة قيمة الايجار الى نسبة 4% من قيمة المأجور، كما اقرت توسيع شريحة المستفيدين حتى خمس اضعاف الحد الادنى للاجور.
وادخلت تعديل الى المادة 34 بحيث يسقط حق المؤجر بالتمديد في حال تملكه منزلا سكنيا ضمن 20 كلم. وقررت متابعة الموضوع يوم الاثنين المقبل”.-انتهى-
———-

حوري: الحوار يدور حول محاولة ايجاد خرق
في ملف الرئاسة وتخفيض التوتر المذهبي

(أ.ل) – رأى عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث إلى مصدر إعلامي أن “مواقف رموز حزب الله تعكس انزعاجا من المجلس الوطني لقوى الرابع عشر من آذار والذي يشكل إطارا سياسيا مدنيا لبنانيا وطنيا وعابرا للاصطفافات الطائفية والمذهبية ويحمل مشروعا سياديا استقلاليا ما يزعج حزب الله الذي تعود على نمط سرايا المقاومة ودعم شبيحة الاسد والحركات في المنطقة”.
وتابع “إن هناك تناقضا واضحا بيننا وبينهم، وحينما ذهبنا الى الحوار قلنا اننا نربط النزاع في عناوين ثلاثة: تورط حزب الله في الداخل السوري، موضوع السلاح في الداخل اللبناني وعدم التجاوب مع مقتضيات المحكمة الدولية، وبالتالي لن نتراجع عن موقفنا وعن انتقاد حزب الله في تورطه في المستنقع السوري”.
وأشار الى أن “الحوار يدور حول محاولة ايجاد خرق في ملف الرئاسة وتخفيض التوتر المذهبي”.-انتهى-
———-
نسناس الى الرباط للمشاركة في إطلاق
رابطة المجالس الاقتصادية والإجتماعية العربية

(أ.ل) – غادر بيروت رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس يرافقه نائب رئيس المجلس السيد سعد الدين حميدي صقر، متوجهين الى الرباط في المغرب، للمشاركة في الإجتماع التحضيري لرابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية حيث سيتم مناقشة الصيغة النهائية لمشروع تمهيدا للاعلان عن إطلاقها.-انتهى-
———-
قوى الأمن: توقيف مطلوب في المريجة بجرائم نشل بحوزته 9غ من الهيرويين

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
في 15/3/2015، ونتيجة للتحريات والاستقصاءات المكثفة، تمكنت مفرزة استقصاء جبل لبنان في وحدة الدرك الإقليمي من توقيف المدعو م. م.، مواليد عام 1978، لبناني، وضبطت بحوزته تسعة غرامات من مادة الهيرويين. كما عثر داخل منزله الكائن في محلة المريجة على 43 حقيبة يد نسائية مختلفة الأحجام وسكين خنجر. وبناء على إشارة القضاء المختص، تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صورته، وتطلب من الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا إليه، الحضور إلى مركز مفرزة استقصاء جبل لبنان الكائن في ثكنة الشهيد بيار غاوي في محلة فرن الشباك، أو الإتصال على الرقم: 292923/01، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.-انتهى-
———-
آلان عون من أوتاوا: على المجتمع الدولي ان يفي
بإلتزاماته لتسليح الجيش اللبناني كما ونوعا

(أ.ل) – لبى النائب آلان عون دعوة “التيار الوطني الحر” في أوتاوا إلى عشاء مع الجالية اللبنانية حضره القنصل العام في كندا سامي حداد، نائب رئيس بلدية أوتاوا الياس الشنتيري المتحدر من أصل لبناني، السناتور الكندي فيرنون وايت، أعضاء بلدية أوتاوا السادة جورج دروز ومايكل كاشي، مساعد وزير التجارة الكندي دافيد باتشيني، ومسؤولو “التيار الوطني الحر” للإنتشار سعد حنوش ولكندا روبير محفوظ ولأوتاوا أنور مفلح كما حضر القيادي في التيار الوطني الحر نعيم عون، وممثلون عن الاحزاب اللبنانية القوات اللبنانية، الكتائب اللبنانية، الوطنيين الأحرار والقومي السوري وجمعيات لبنانية مدنية وكنسية.
وكانت كلمات لمنسقي التيار الوطني الحر في أوتاوا وكندا والإنتشار وللسيناتور وايت الذي حيا لبنان واللبنانيين في معركتهم ضد الإرهاب وعلى حضورهم المميز في كندا.
وكان للنائب عون كلمة اشار فيها الى “الخطر الوجودي الذي يتهدد المنطقة، ولا سيما لبنان من جراء صعود المنظمات الظلامية الداعشية التي تملك قدرات عسكرية وبشرية ومادية كبيرة تجعل منها أبرز الأخطار التي تهدد الإنسانية في عصرنا الحديث”.
ورأى “أن خريطة الطريق المطلوبة من لبنان في المرحلة الحالية للحكومة أو العهد الرئاسي الجديد عندما يتم إنجازه قائمة على ثلاثة: الإستقرار الأمني والسياسي والإقتصادي.
وقال: “في الأمن، على لبنان إستكمال كل التدابير المطلوبة لحماية حدوده ودرء خطر خرق داعش والنصرة لأراضيه، والجدير بالذكر أن كل التحالفات الدولية لم تنفع بشيء لولا تضحيات الجيش اللبناني الذي من خلال شهدائه ضباطا وأفراد، وجرحاه ومقاتليه حمى الحدود اللبنانية وتصدى لكل محاولات داعش لإختراق الأراضي اللبنانية. وعلى المجتمع الدولي الذي بدأ يعي ويشعر بخطر داعش في عقر داره كباريس وستوكهولم (دون أن ننسى نيويورك وواشنطن ومدريد وغيرها سابقا) أن يفي بإلتزاماته لتسليح الجيش اللبناني كما ونوعا خصوصا لأن الخطوط الحمر لداعش ترسم بدماء ضباط وجنود الجيش اللبناني حصرا وليس من خلال كل الدعم والخطابات الدولية. وليست تجارب المسيحيين في الموصل والأشوريين في الحسكة إلا خير دليل على ذلك”.
وحيا عون شهداء الحرب مع داعش، الرائد بيار بشعلاني والعقيد نور الجمل والعقيد داني حرب والنقيب داني خيراالله والنقيب جهاد الهبر والنقيب فراس الحكيم والملازم أول نديم سمعان والملازم أول أحمد بطيخ والمؤهل أول زهرمان وكل الرتباء والعسكريين الشهداء الذين سقطوا معهم.
واضاف “في الإقتصاد، ما يواجهنا من تحد هو إعادة تنشيط إقتصادنا بعد الضربات الموجعة الناتجة عن الحرب السورية والأزمة العالمية وإنحسار سوق العمل وعلى الحكومة والعهد الجديد بذل كل الجهود وأخذ كل التدابير لتخفيف وطأة الأزمة عن كاهل اللبنانين إلى حين يأتي وقت الفرج والإنفراج. وهذا يمر بإقرار موازنة للحكومة سريعا وبتشريد الإنفاق في الدولة وبإطلاق عملية إستخراج النفط مع كل الإنعكاس الإيجابي ماليا وإستثماريا الذي يرافقها على الصعيد الإقتصادي عامة وعلى صعيدي مالية الدولة اللبنانية”.
وتابع “أما في السياسة، فيجدر أن تحل الأزمة الرئاسية بحل عادل يزيل الخلل لأن لا إستقرار لنظام إلا إذا كان قائما على كل ركائزه، وإن لم تعترف كل مكونات المجتمع اللبناني بحق المسيحيين في تمثيل قوي وعادل في موقع رئاسة الجمهورية فعلى تلك المكونات أن تتوقع إستمرار المواجهة والتجاذبات في المرحلة القادمة والعهد الجديد”، مؤكدا ان “لا إستمرارية للعيش المشترك على المدى المتوسط والطويل في نظام واحد ومجتمع واحد ووطن واحد إلا من خلال الإعتراف بالدور والشراكة في القرار وفي تقرير المصير ولن يقبل مسيحيو لبنان أن يصيبهم ما أصاب مسيحيي فلسطين والعراق وسوريا لأنهم كانوا مجرد سكان في وطنهم لا قدرة ولا وزن ولا تأثير لهم في تقرير مصيرهم وإدارة أوطانهم”.
وقال: “حذاري وضع المسيحيين أمام معادلة: إما الشراكة الحقيقية في المصير والقرار، إما البحث الجدي عن خيارات أخرى تعرض وحدة لبنان وإستمراريته كرسالة حضارية ثقافية متنوعة للخطر”.-انتهى-
———–
واكيم: على لبنان القيام بواجباته تجاه رعاياه في الامارات

(أ.ل) – اعتبر رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم في تصريح أن “دفعة جديدة من اللبنانيين العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة يجري طردها تعسفيا، في عملية عقاب جماعي، ومن دون توجيه أي تهمة لهؤلاء اللبنانيين”.
وقال: “هذه ليست المرة الأولى، فقد أقدمت سلطات دول عدة في الخليج أبرزها الإمارات والسعودية وقطر وغيرها، على طرد مجموعات من اللبنانيين العاملين هناك من دون أي سبب واضح أو معلن، وسلبتهم ممتلكاتهم وحقوقهم بما يخالف أبسط قواعد حقوق الإنسان ومن دون أن تحرك السلطات اللبنانية أي ساكن للدفاع عن رعاياها”.
وأضاف “الأدهى ما نشرته بعض وسائل الإعلام، بأن تواطؤا تم بين جهاز لبناني وأجهزة المخابرات في دول الخليج كانت دوافعه طائفية ومذهبية، وهدفه الانتقام والسطو على ممتلكات وحقوق المبعدين وتعميق الانقسام الطائفي والمذهبي بين اللبنانيين”. ودان “هذا السلوك العنصري والإجراءات التي تتنافى مع أبسط حقوق الإنسان”، مطالبا “السلطات اللبنانية بالقيام بواجباتها تجاه رعاياها والدفاع عن كرامة لبنان”، كما طالب ب”التحقيق مع القيميين على الجهاز الأمني الذي أشارت إليه وسائل الإعلام لجهة الدور الذي لعبه هذا الجهاز في التآمر على المواطنين اللبنانيين العاملين في الخليج”.-انتهى-
———–
لما سلام تقيم غداء تكريميا للامهات العاملات في السراي غدا

(أ.ل) – تقيم عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة لما تمام سلام غداء تكريميا للامهات العاملات في السراي والاعلاميات المنتدبات، الواحدة بعد ظهر غد في السراي الحكومي.-انتهى-
———-
هنأ المؤسسة المارونية للانتشار ونوه بدور باسيل
الراعي: نعول عليك في إنجاز مشروع قانون استعادة الجنسية

(أ.ل) – عقدت المؤسسة المارونية للانتشار جمعيتها العمومية قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وحضور أساقفة الإنتشار ورئيس المؤسسة الوزير السابق ميشال اده وأعضاء المؤسسة.
بعد الصلاة المشتركة، هنأ البطريرك الراعي الوزير اده والأعضاء على الحضور الريادي للمؤسسة وعلى العمل الدؤوب لمكاتبها في بلاد الإنتشار والتنويه بقرار المؤسسة افتتاح مكاتب جديدة في جنوب افريقيا والأكوادور وغيرها.
ونوه البطريرك بـ”الدور الذي يقوم به الوزير باسيل من خلال الزيارات الى بلدان العالم، وهذا ما يعطي دفعا كبيرا للمغتربين اللبنانيين الذي عندما يزورهم وزير خارجية بلادهم يفتخرون بذلك ويشعرون انهم لبنانيون لديهم مرجعية وبلد يهتم بهم ويكبرون أمام الناس في البلدان المنتشرين فيها، ويشعرون انهم ينتمون الى وطن ممثل بوزيره، وأيضا تشعر المؤسسة المارونية ان الدولة من خلال وزارةالخارجية تدعم المغتربين المنتشرين في العالم”.
وتوجه الى الوزير باسيل قائلا: “ان حضوركم معنا اليوم أكثر ما يعنينا دعم البعثات الدبلوماسية والمزيد من العمل لكي يسجل اللبنانيون على اختلاف طوائفهم ومقوماتهم الشخصية مع الحفاظ على جنسيتهم وعلى أرضهم لأن الأرض باقية، فالدول أنظمتها تتغير وتتبدل، لكن الأرض باقية، فيشعر المغترب ان قيمة الإنسان هي بوجود وطن أصلي ولديه أرض فيه، والمثل يقول “نيال يللي عندو مرقد عنزة بلبنان”، وإذا كنا نمر بصعوبات في لبنان، فهذا لا يعني ان ارضنا انطفأت قيمتها. ما تقوم به عمل كبير ونهنئكم عليه، ويعينيا ان مشروع قانون قضية استعادة الجنسية ضائع ولا أحد يعرف اين أصبح في حين اننا راجعنا ذلك أكثر من مرة ووعدنا به ولكن لا حياة لمن تنادي، فإننا اليوم نتكل عليك ونعول عليك كثيرا في إنجاز هذا القانون”.-انتهى-
———–
عبدالرازق: استقرار لبنان والمخيمات اولوية فلسطينية ثابتة

(أ.ل) – اكد امين سر مجلس علماء فلسطين ومدير المركز الجامع الشيخ هشام عبدالرازق، خلال حفل تأبيني في بلدة شحور الجنوبية، ان “المقاومة الطريق والسبيل الوحيد الى فلسطين”، لافتا الى ان “اهل الجنوب سطروا اروع ملاحم البطولة والفداء والعزة بتصديهم للعداون الغاشم وان المسيرة باقية حتى تحرير فلسطين والمقدسات”.
وختم مؤكدا الحرص على “امن واستقرار لبنان والمخيمات لأنها اولوية فلسطينية ثابتة”.-انتهى-
———-

امل – بيروت: للتماسك وحماية الوطن والجيش

(أ.ل) – شدد عضو قيادة اقليم بيروت في حركة “امل” الشيخ حسن شريفة خلال احتفال تأبيني على ضرورة ان “نتماسك جميعا لحماية الوطن والجيش”، معتبرا إن “العرقلة لتجهيز الجيش، لاتقل اذية عن اذية من يتعرض له، لذلك يجب ان نعمل على تسليحه وتجهيزه رغما عن من يعرقل هذا الامر” .
واعتبر “ان التكفيريين ينفذون مؤامرات صهيونية اميركية لتدمير حضاراتنا”، داعيا الى “الاتفاق على حماية لبنان من الداخل كما نحميه من الخارج، وذلك عبر حماية الامن الغذائي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي كما السياسي” .
اضاف “ربما البعض يريد تعطيل عمل المجلس النيابي لاجل مصالح ومكاسب سياسية، لكن دور المجلس تشريعي لاجل المواطن، والمواطن اليوم بحاجة الى هذا التشريع، لذلك يجب ان يستمر عمل المجلس دون اي تعطيل وان يقوم بالدور المطلوب منه مهما كلف الامر”.-انتهى-
———-
القطان خلال لقاء شبابي في برالياس:
ما قبل ربيع 2015 ليس كما بعده على السلسلة الشرقية

(أ.ل) – أكَّد رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان على أنَّ “ما قبل ربيع 2015 ليس كما بعده على السلسلة الشرقية، لذا أمام اللبنانيين والقيادات السياسية تحد كبير يتجلى بتوطيد وحدتنا الوطنية والإسلامية ناهيك عن دعمنا والطبقة السياسية للجيش اللبناني والمقاومة دعماً مطلقاً، لأنهم يدفعون ثمن تضحياتهم دماءً طاهرة تسقط على أيدي المسلحين الإرهابيين، دفاعاً عن لبنان واللبنانيين، وسأل الشيخ القطان لولا حزب الله والجيش اللبناني أين كان لبنان واللبنانيين”.
واعتبر الشيخ القطان خلال لقاء شبابي في مقر الجمعية (برالياس) أنه “أصبح من الواجب على القيادات السياسية التعاون لوضع إستراتيجية دفاعية تحمينا جميعاً من خطر المسلحين التكفيريين، لأنّ خطرهم لا يقل عن خطر العدو الإسرائيلي فكلاهما يتقنون الإجرام والفساد والتخريب”.
وطالب القطان نواب الأمة “الإسراع في انتخاب رئيس جمهورية للبنان يكون على مستوى تحديات المرحلة ولا يكون ذلك إلا من خلال انتخاب رئيس قوي وثابت على مواقفه الوطنية كالجنرال ميشال عون الذي نرى وصله للرئاسة الأولى حاجة وطنية ملحة لتكريس الوحدة الوطنية وحفظ لبنان واللبنانيين من خطر التكفيريين”.
وفي سياق آخر سأل الشيخ القطان “لماذا ترحيل اللبنانيين من الإمارات؟ وهل يُعاقب اللبناني على انتمائه الطائفي والمذهبي في دول الخليج؟ مع أنَّ لم يهجر وطنه إلا طلباً للقمة العيش الحلال، لذا يجب على الحكومة اللبنانية والطبقة السياسية العمل على تأمين فرص عمل لشبابنا حتى تبقى هذه الطاقات في خدمة لبنان وأهله”.
———-

 حركة الأمة: على مدى 10 سنوات لم يقدّم فريق 14 أذار
إلاّ الشعارات التي أجّجت الصراع والنزاع
 
(أ.ل) – رأت حركة الأمة في بيان لها أن إعلان رئيس الحكومة السابق الأستاذ فؤاد السنيورة ما يسمى بالمجلس الوطني عبث سياسي لا يقدم ولا يؤخر, والدليل ما قدمه فريقه على مدى 10 سنوت, فهجومه على المقاومة والجمهورية الإسلامية الإيرانية إفلاس وفشل, على مدى العشر سنوات الأخيرة لم يقدموا إلاّ الشعارات, التي أججت الصراع والنزاع المدمر للبنان والمنطقة.
وأضاف البيان: إن الرئيس الأسبق لم يذكر التهديدات الصهيونية ودعمها للمجموعات الإجرامية, بل صبّ كل غضبه وحقده على المقاومة والدول الداعمة لها, فالنصر الذي حققته المقاومة الوطنية والإسلامية عام 2006 و2008 في غزّة, لم يكن ليتحقق إلا بالدعم المتواصل من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسوريا, وبهذا صنعت المقاومة مرحلة جديدة في مواجهة العدو الاسرائيلي، وتحققت معادلة توازن الرعب، وبفضل الله سبحانه وتعالى ثم المقاومة لم تستطع المجموعات الإجرامية من تحقيق أهدافها, وتدخلها في سوريا كان لحماية الدولة التي تحافظ على شعبها وإبعاد إجرام داعش وأمثالها عن لبنان.
وأضاف البيان: الرئيس السابق للحكومة لم يخف نواياه المبطنة، فكلامه ضرب للحوار القائم بين حزب الله وتيار المستقبل الذي يخدم المصلحة الوطنية, وخصوصاً في هذه الظروف الدقيقة التي تمر به البلاد والمنطقة.-انتهى-
———-
خانجي انتقد الاهمال البلدي في طرابلس

(أ.ل) – انتقد الناشط الاجتماعي انور خانجي الاهمال المستشري في طرابلس من قبل البلدية وذلك في اهم شوارع المدينة من ساحة الكورة الى ساحة النجمة التى تعتبر شريان طرابلس الاقتصادي ونقطة الوصل بين المدينة القديمة ووسط طرابلس فالحفريات والجور وبلاط الارصفة ووسطيتها والنفايات شاهد على هذا الاهمال وهي بحاجة الى ارادة حقيقية وورصد الاموال لتحسين هذه المنطقة التى تعيش اليوم اصب واكبر اهمال عفرته في تاريخها وناشد المعنين بإنصاف هذه المنطقة انمائيا.-انتهى-
———–
“الاتصالات” وضعت في التداول طابعا بريديا بعنوان عيد قوى الأمن الداخلي

(أ.ل) – أعلنت وزارة الإتصالات انها ستضع في التداول بالتنسيق مع شركة ليبان بوست الطابع البريدي العادي بعنوان عيد قوى الأمن الداخلي، والمجاز إصداره بموجب القرار الرقم 580/1 تاريخ 10/9/2014 وفقا لما يلي: النوع موضوع الإصدار الفئة ل.ل العدد تاريخ الوضع في التداول عادي عيد قوى الأمن الداخلي 1,750 30,000 17/3/2015.
يجري بيع الطابع البريدي العادي المبين أعلاه في المكاتب البريدية كافة اعتبارا من تاريخ 17/3/2015.-انتهى-
——–
الكتائب: إبقاء البلاد من دون رئيس معناه الدستوري والواقعي تفريغ النظام وتعطيله

(أ.ل) – جدد حزب الكتائب في بيان بعد اجتماع لمكتبه السياسي برئاسة الرئيس أمين الجميل، لمناسبة الذكرى العاشرة لقيام “ثورة الارز”، التزامه “المبادىء والقيم التي جمعت مليون لبناني باحثين في أروقة الجمهورية عن معاني السيادة والحرية والاستقلال”، معتبرا أن “قافلة شهدائنا ورموزها الاستقلالية حملت القيادات مسؤولية كبرى في النهوض بمشروع الدولة التي لا خلاص للبنان ولا للبنانيين من دونها”.
وعاهد الكتائب “شهداء 14 آذار وشهداء الحزب على مر الزمن، حتى شهادتي الوزير الشيخ بيار الجميل والنائب انطوان غانم، أن يبقى الحزب عاملا نشيطا في الجمهورية، لا تردعه مخاطر، ولا ترهبه تهديدات ولا تغريه مناصب”.
ودعا، مع بدء العقد العادي لمجلس النواب، الى “عدم التفريط بحبة واحدة منه، وتحويل أيامه الى ورشة انتخابية، ثم تشريعية، تفضي أولا وأساسا الى انتخاب رئيس للجمهورية الذي ثبت بالممارسة أنه أكثر من ملح وضروري، وأنه ناظم العلاقات السوية بين المؤسسات الدستورية، بدليل الاشتباك السياسي حول صلاحيات مجلس الوزراء ومجلس النواب بسبب الشغور الرئاسي. أما إبقاء البلاد من دون رئيس للجمهورية، فمعناه الدستوري والواقعي تفريغ النظام وتعطيله، واستمرار مفهوم الشراكة الجماعية في مجلس الوزراء، وتشريع الضرورة في البرلمان المتصل فقط بعملية انبثاق السلطة”.
وطالب بسحب “كل الأسباب والذرائع التي تجعل اللبنانيين العاملين في دول الخليج مهددين في رزقهم ولقمة عيشهم، وفقدانهم دورهم الفاعل في نهضة هذه الدول وازدهارها”.
واعتبر أن “على الحكومة تحديد إطار المشكلة في ضوء ما انتهت اليه محادثات الرئيس تمام سلام مع المسؤولين في دولة الامارات العربية المتحدة، ووضع الاطراف المعنية أمام مسؤولياتها”.
وختم “إن تعويم الحديث عن سلسلة الرتب والرواتب، إجراء يجب أن تسبقه حركة اتصالات ومشاورات وبلورة حل بين الاطراف المعنية، مسند الى ارقام نهائية لا تقريبية، كي لا يصاب العامل والموظف والاستاذ بنكسة جديدة تجعله فاقد الثقة بسلطات دولته”.-انتهى-
———-
كركي بحث مع داوود تنفيذ معاملات الضمان من خلال شركة ليبان بوست

(أ.ل) – إستقبل المدير العام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لشركة ليبان بوست في لبنان السيد خليل داوود وعرض معه إمكانية تنفيذ معاملات أصحاب العمل والمضمونين من خلال شركة ليبان بوست لما فيه من مصلحة لأصحاب العمل والمضمونين.
وإتفق المجتمعون على تشكيل فرق عمل مكونة من الطرفين لدراسة مراحل التنفيذ وإعداد مشروع إتفاقية تمهيدا لإقرارها من قبل المراجع المختصة في الصندوق.-انتهى-
———-

 السيد إبراهيم السيد: بيان 14 اذار انتهى في 15 منه

(أ.ل) – أقام “حزب الله” احتفالا تأبينيا في حسينية الإمام الخميني في بعلبك للشهيد علي عباس بلوق في ذكرى أربعين يوما على استشهاده، حضره رئيس المجلس السياسي في الحزب إبراهيم أمين السيد، النائبان كامل الرفاعي ومروان فارس، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن وفعاليات.
 وتحدث السيد وقال :”سورة الفاتحة التي لا تصح صلاة إلا بها، تتضمن طلبا واحدا هو الهداية إلى الصراط المستقيم، والإشارة إلى نوع خاص من البشر، ولاؤهم وحبهم والسير معهم يجعل الإنسان في الطريق المستقيم، وهناك إجماع بين المسلمين بأن المقصود النبي محمد وآل بيته، وهذا ما اتفق عليه المسلمون على الرغم مما هناك من مفارقات أو تفسيرات أو اجتهادات”.
وتابع “لو كان بقدرة التكفيريين أن يمحوا قبر الرسول لمحوه كما محوا قبور أهل البيت، هذا الفعل ناتج عن معركتهم، فلا تتوحد البشرية على كتاب كمثل توحدها على الكتب الإلهية، ولن تتوحد البشرية كما توحدت على الأنبياء والأولياء، وحتى يأخذوا البشرية إلى التخاصم والتقاتل والذبح أرادوا إزالة هذا الأصل، أي الارتباط بالرسول وآل بيته. الزيارة ليست للسياحة إنما ليعلن المسلمون حبهم وعشقهم وولايتهم وانتماءهم إلى هذه السلسلة البشرية الطاهرة المطهرة ليتشرف الإنسان بأن يكون جزءا من هذا الطريق المستقيم”. وأكد أن “الشهيد وإخوانه من الشهداء الذين سقطوا بقتل فظيع ومريع على أيدي هؤلاء القساة الوحوش، لم يكونوا في معركة أو في حرب في مواقع القتال، وإنما ذنبهم أنهم زاروا الإمام الحسين وذريته، ولو كان هؤلاء سياحا في قلعة سورية لما قتلوا. وقد رأينا من عائلة وأسرة الشهيد الصبر والاحتساب الجميل، وهذا الشعور بالكرامة والعزة والشرف مهما كان الألم والحزن على الفراق”.
ورأى أن “هذا القتل هو جزء من مشاهد المعركة الكبرى الموجودة في منطقتنا بشكل خاص وفي العالم بشكل عام. نحن نعيش معركة كبرى تقرر فيها مصائر شعوب ودول، وتقرر فيها خرائط سياسية في المنطقة، ما زلنا في مرحلة المخاض الدموي والعنفي الذي تشهده المنطقة، والذي تشعر الأمة فيه بتهديد إضافي من أجل محاولة السيطرة الأميركية على منطقتنا وثرواتها ومصالحها وعلى إمكانيات التنمية والتطور والتقدم”، مشيرا الى ان “المنطقة تعيش قلق الوجود الصهيوني، وقد تمكنت الأمة من مواجهة التهديد الأميركي والإسرائيلي”. وقال: “لأن الصراع مع الأميركيين وإسرائيل من شأنه أن يوحد الأمة في وعيها وثقافتها وحماسها وفكرها وشجاعتها وعزمها، سعوا إلى صراع سني شيعي ليأخذوا الأمة والمنطقة إلى حالة من الفوضى والتقاتل، وجاءوا بداعش والنصرة، واستفادوا من السياسة الدولية والدعم الدولي ومن الوضع الذي تعيشه المنطقة تجاه أميركا من خلال الأنظمة الفاسدة الدكتاتورية الظالمة، ومن الإعلام التحريضي على الفتنة بين السنة والشيعة، ولكن سرعان ما انكشفت المشاريع والمخططات والألاعيب والتضليل والنفاق، وكشفت المجموعات المسلحة عن وجهها ووحشيتها أنها مشروع قتل وتمزيق في الأمة، حتى مع نفسهم، فإذا اختلفوا مع بعضهم يذهبون إلى القتل وهذا ما حصل بين داعش والنصرة والجيش الحر وجيش الإسلام، كلما اختلفوا مع بعضهم راحوا إلى القتل”.
أضاف “التكفيريون هم نموذج انتقل من كونه أداة وظيفية بيد الأميركيين والغربيين ضد محور وفعل المقاومة في الأمة، إلى وظيفة أخرى، والذين اسقطوا المؤامرة هم شهداء المقاومة الإسلامية في سوريا. وما تحتاجه معركتنا الكبرى منا في لبنان من إيمان عظيم وقوة وشجاعة وروحية ومعنويات وحماس وثبات وصبر ومواجهة تحقق بأعلى مستوى. لم نسقط أمام التضليل الإعلامي، وقد كان المسار واضحا ويأخذ القرارات الصعبة والواضحة والشجاعة والعظيمة، وكان شعبنا على مستوى يليق بهذه المعركة الكبرى”.
وتطرق السيد إلى مواقف قوى 14 آذار فقال :”بيان 14 آذار انتهى في 15 آذار، هؤلاء الذين فرحوا حينما سيطرت داعش على الموصل وكركوك، هم يكذبون إذا قالوا أنهم ضد الإرهاب، إنهم يشعرون بالحزن والألم والفشل والسقوط كلما سقطت داعش في أي مكان، هؤلاء أسميهم الداعشية السياسية في لبنان. هؤلاء يجب أن يشكروا حزب الله لأنه يبقيهم على قيد الحياة السياسية، فليس لديهم مشكلة إلا حزب الله، يا ليتهم قدموا لنا برنامج بالأمن والاستقرار والاقتصاد وحل مشاكل الوطن، هؤلاء أين هم وأين المنطقة، وفي أي زمن يعيشون ؟ يتحدثون عن إيران، وبعد اسبوعين أو ثلاثة أسابيع سيوقع الاتفاق بين إيران ودول العالم. يتحدثون عن إيران وبعد لقائه مع الرئيس المصري السيسي يقول الرئيس الحريري نحن لدينا ملاحظات على إيران ولكننا لسنا ضد إيران ونأمل أن يكون هناك علاقات بيننا وبين إيران يؤخذ فيها بعين الاعتبار مصالح لبنان ومصالح إيران، فبأي حكي نأخذ ببيان 14 آذار أم بكلام الرئيس الحريري”؟
 وتابع “والرئيس السنيورة يقول إن الإرهاب في سوريا بشار الأسد الذي فعل كذا وكذا، ألا يعرف ان الأميركيين والأوروبيين بطلوا، ويعلنون أنهم لا يستطيعون تحقيق تسوية وحل سياسي في سوريا من دون الرئيس بشار الأسد، والذي تحت الطاولة أكثر بكثير مما هو فوق الطاولة بين دول العالم والرئيس بشار الأسد”.
وختم “ألا يتابعون ماذا يحصل في العراق، إن داعش في سوريا والعراق في مراحلها الأخيرة، مش عم يصدقوا، ما بدهم يصدقوا.أقول بكل وضوح إن المنحى الموجود الآن بين حزب الله وتيار المستقبل، ومنحى الحوار العام والتفاهم والتعاون والبحث عن المشاركات في لبنان هي السبل التي تجعلنا قادرين على مواجهة التهديد، وهذا ما يناسب المعركة الكبرى الموجودة في المنطقة، أما اللغة التي تسمعونها من هنا وهناك فهي غير نافعة بدليل أنهم بالأمس كانوا يتحدثون، ويوم الأربعاء هناك جلسة حوار. أين نضع كلام البارحة (بيان قوى 14 آذار) نضعه في إطار الحقد والخصومة والبغض السياسي والمصالح الشخصية السياسية، ويمكن أن نضعه في إطار التخريب على الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل”.-انتهى-
———–

حبلي لأهالي الشهداء: المسلم من سلم الناس من لسانه ويده

(أ.ل) – أكد الشيخ صهيب حبلي ان لا مساومة على شهداء الجيش اللبناني الذين حموا صيدا ولبنان بدمائهم في مواجهة الإرهاب والتكفيريين.
وخلال مشاركته في الاعتصام بساحة الشهداء الذي نظمه اهالي العسكريين الشهداء انه لا يحق لاحد ان يفاوض او يتاجر على حساب من دفع دمه لابقاء الوطن وابنائه بخير وامان، وقال متوجهاً لذوي شهداء الجيش: “انا الشيخ الصيداوي السني جئت للوقوف معكم لنثبت أن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، كما قال النبي (ص)”. كما سأل: هل من يزعم توبته فهل هذا يعيد ابطالنا العسكريين الذين استشهدوا وهل كل من تلوثت يداه بقتل العسكريين يكفي ان يخرج ليعلن توبته فهذا اهانة للشهداء ودمائهم الطاهرة ولأهاليهم ولكل من وقف في مواجهة الارهاب.-انتهى-
———–

إجتماع عمل في غرفة طرابلس عرض لواقع القطاع التجاري البري

(أ.ل) – عقد في مقر غرفة التجارة والصناعة والزرعة في طرابلس إجتماع عمل، ضم رئيس الغرفة توفيق دبوسي ورئيس نقابة مالكي الشاحنات العاملة بالترانزيت المرتبطة بالنقل الخارجي أحمد محمد الخير، في حضور عضو مجلس الادارة جان السيد ورجل الأعمال مارك عاقوري ونائب مدير حاضنة الأعمال (البيات) نصري معوض ورئيس الدائرة القانونية بكري إسماعيل. وقد تم عرض واقع القطاع التجاري البري والمصاعب التي يواجهها من جراء الإشتراطات والتدابير الجمركية وخلافها التي تتخذها سلطات بلدان الجوار العربي والتركي والمواصفات التي يجب ان تتوفر بشاحنات النقل اللبنانية.
 وقد أوضح دبوسي إن إجتماع العمل “تمحور حول البحث بسلة متكاملة، للنظر بمطالب وهموم قطاع شاحنات النقل العاملة بالترانزيت، والقضايا المهنية المطلبية الحيوية العائدة لهذا القطاع، حيث تشكل محط إهتمام من جانب الغرفة، مما يتوجب في هذه الحال، ضرورة الإسراع بالإنكباب على إعداد دراسة جدوى، يتم من خلالها الوقوف على وقائع القطاع ومتطلبات تطويره، والأهم تحديثه، من هنا أهمية مشاركة (حاضنة الأعمال-البيات) في هذا الاجتماع ممثلة بنائب مديرها نصري معوض الذي بات محاطا وبالتفصيل بالخصائص التي يتمتع بها قطاع الشاحنات العاملة بالنقل ترانزيت بغية إعداد ورقة تقنية تساعد على مقاربة واقع القطاع وإعتماد تشخيص دقيق للوقائع المحيطة به ليصار في مرحلة لاحقة الى تهيئة المناخ المساعد على تطوير قدرته التشغيلية لتتلاءم مع ما وصلت اليه شاحنات النقل في بلدان الجوار العربي وتنسجم مع ما تشترطه التشريعات في الجانبين العربي والتركي، إضافة الى البحث بإمكانية حصول مالكي تلك الشاحنات على قروض مصرفية ميسرة، لشراء قاطرات تتمتع بمواصفات ومعايير مشابهة لتلك التي تتمتع بها قاطرات النقل العربية، وتعيد الحيوية الى دورها التي طالما اتصفت به شاحنات النقل اللبنانية للتخفيف من حدة القيود الجمركية من ناحية وتسهيل إنسياب حركة الصادرات اللبنانية عبر الطرق البرية وكذلك من مواجهة حدة المنافسة التي تتعرض لها في المرحلة الراهنة من ناحية أخرى”.-انتهى-
———-
لقاء الجمعيات والشخصيات: هدم مئذنة الخضر في جبيل لا يخدم المدينة وأهلها
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ عبد الناصر جبري، وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً إعتبر فيه أن قرار هدم مئذنة مسجد الخضر عليه السلام في مدينة جبيل والذي يعود عمره إلى أكثر من 300 سنة، وفي هذه الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة قضية طائفية بحتة لا تخدم المدينة وأهلها ووحدة عيشها المشترك فيها، وهذه التصرفات تعدّ تطوراً خطيراً يتعارض مع قيم الوحدة الوطنية والعيش المشترك الواحد الذي طُبعت عليه مدينة جبيل على مرّ تاريخها. وأكد اللقاء على أنه لا يمكن السماح لأي أحد بهدم مئذنة مسجد الخضر، حتى لو أضطر للإعتصام في المسجد وحمايته مع مئذنته، فهذه التصرفات لها رائحة طائفية بغيضة ما تعوّدت عليها جبيل؛ مدينة الحرَف والعلم، والمسلمون السنّة سيظلون دعاة الوحدة الوطنية ومتمسكون بعيشهم الواحد مع كل المكونات الدينية في المدينة. وأضاف البيان: على مفتي الجمهورية اللبنانية ووزير الداخلية ومدير عام قوى الأمن الداخلي، منع تنفيذ هذا القرار حفاظاً على لبنان والعيش المشترك فيه.-انتهى-
———–

ياغي: معركتنا مع التكفيريين كمعركتنا مع الكيان الصهيوني
والشرق الأوسط الجديد يتجه نحو الزوال

(.ل) – علق مسؤول منطقة البقاع في “حزب الله” محمد ياغي، خلال اللقاء السنوي الخاص الذي نظمته مديرية العمل البلدي في الحزب في منتجع “إمداد الامام الخميني السياحي” في الطيبة، لرؤساء الإتحادات والبلديات في محافظتي زحلة وبعلبك الهرمل، على ما أوردته وسائل الإعلام صبيحة هذا اليوم عن “انسحاب مسلحي داعش من مناطق في السلسلة الشرقية وتسللهم ليلا في اتجاه منطقة الرقة”، لافتا إلى أن “هؤلاء يعتبرون أنه إذا سقطت تكريت – وإن شاء الله تنتهي في شكل كامل- ستتجه القوات العراقية والحشد الشعبي في اتجاه الموصل لتكون المعركة الفاصلة هناك”، موضحا أن”جماعة داعش تحشد قواتها في الرقة والموصل للدفاع عن الخلافة الاسلامية”.
وقال: “إن معركتنا مع الجماعات الارهابية التكفيرية تساوي معركتنا مع الكيان الصهيوني لأنهما وجهان لعملة واحدة، وعندما تدخل القوات العراقية والحشد الشعبي الموصل ستنتهي الخلافة الاسلامية، وينتهي الخليفة أبو بكر البغدادي وينتهي داعش إلى الأبد”.
أضاف “عندما تسقط الموصل تسقط كل مناطق الشمال بأيدي القوات العراقية والحشد الشعبي. وعندها، لا يبقى لداعش مكان سوى الرقة السورية. ونحن في الرقة سنرقهم رقة مرتبة إن شاء الله، ونقول لهم لن تتوصلوا إلى تحقيق أي هدف تريده الإدارة الأميركية والكيان الصهيوني، فمشروعهم لم تكتب له فرص النجاح على الاطلاق لأنه منذ البداية كان باطلا”.
وتابع “إن الشرق الأوسط الجديد الذي تحدثت عنه كوندوليزا رايس والفوضى البناءة لبوش يتجه نحو الهاوية والزوال.
ونقول للادارة الأميركية وأهل الخليج إن منطقة الشرق الأوسط ستكون مضيئة بنور الإسلام المحمدي الخالص، والماضي الأسود وهذه المشاهد البشعة التي نراها اليوم من ذبح وقتل وحرق واجرام سترتد الى نحورهم وستذهب احلامهم ادراج الرياح، فهؤلاء الذين كانوا يمنون النفس انهم سيسقطون النظام في سوريا يجدون الآن انفسهم غير قادرين على فعل شيء، وهم اليوم في حال ضعف شديد”.
وختم “نحن على أبواب نصر جديد للمقاومة ومحورها على الارهاب الصهيوني التكفيري، وندعو من يريد العزة والكرامة أن يراجع ذاته، فالفرصة ما زالت متاحة لانخراط الجميع في هذه المسيرة التي لا ترجو الا رضى الله”.-انتهى-
———–

تيسير خالد: الحكومة في واد والمزارعون في محافظة طوباس والاغوار الشمالية في واد أخر
 
(أ.ل) – وجه تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) نقدا لاذعا للحكومة واتهمها بالتقصير وسوء الاداء وبالتخلف عن مواكبة ما يجري من حوار وحراك وسط الجمهور الفلسطيني بشأن السياسة، التي ينبغي أن تسير عليها الحكومة في ضوء القرارات التي صدرت عن المجلس المركزي الفلسطيني في دورته الاخيرة والتي دعا فيها الى مقاطعة منتجات الاحتلال.
وقال تيسير خالد في مدونته أن المزارعين في محافظة طوباس والاغوار الشمالية توجهوا بمناشدة الى الرئيس محمود عباس ( أبو مازن ) يوضحون فيها الاداء الاقتصادي السيء للحكومة، والذي يفاقم الصعوبات التي يواجهونها. وقد لخص هؤلاء المزارعون تلك الصعوبات  الناجمة عن تقصير الحكومة على مستويات ثلاثة: اغراق السوق الفلسطيني بمنتجات اسرائيلية في ذروة حصاد المنتجات الزراعية الفلسطينية، ما يتسبب لهم بخسائر كبيرة، وعدم حصول المزارع الفلسطيني على العائدات الضريبية خلال الاعوام السابقة، فضلا عن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الظروف الجوية خلال العامين الماضيين بسبب موجات الصقيع ودون تعويض المزارعين.
وأضاف أن الحكومة لا تكترث بهؤلاء المزارعين للتخفيف من معاناتهم ومد يد العون لهم وتمكينهم من مواجهة الصعوبات التي يواجهونها خاصة عندما يطالب هؤلاء المزارعين بتسهيل اجراءات تصدير المنتجات الزراعية للاسواق الخارجية وخاصة الاردنية لمساعدة القطاع الزراعي في المحافظة، الذي يوفر العمل لالاف الايدي العاملة في المحافظة والمحافظات المجاورة ويحد من توجه العمال الفلسطينيين للعمل في المستوطنات الاسرائيلية.
ما يدعمه فعلا وما يعزز ضرورة-
———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *