الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 10 أيلول 2016 العدد 5107

نشرة السبت 10 أيلول 2016 العدد 5107

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

الاحتلال يستخدم الاوامر العسكرية بشأن الاموال المتروكة لإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية

 

(أ.ل) – دان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقريره الأسبوعي من تاريخ 3/9/2016 ولغاية 9/9/2016 من إعداد مديحه الأعرج “تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي دافع فيها عن المستوطنين في الأراضي الفلسطينية لافتاً إلى أنهم لا يشكلون عقبة أمام السلام، ومشبها اياهم بالفلسطينين  العرب في “إسرائيل”حيث قال  نتنياهو في شريط مصور،أنه متأكد بأن الكثيرين منكم سمعوا المزاعم بأن البلدات اليهودية في” يهودا والسامرة” (الضفة الغربية) تشكل عقبة أمام تحقيق السلام”. وهذه هي المرة الأولى التي يشبّه فيها نتنياهو المستوطنين بالفلسطينيين العرب .

كما دان المكتب الوطني  تفاخر”رئيس بلدية القدس نير بركات، أمام رجال الليكود بالتعاون الذي بادر إليه بين البلدية والشرطة والشاباك من أجل معاقبة سكان شرقي القدس أو أقربائهم المتهمين بتنفيذ هجمات أو أعمال شغب”. حيث نقلت وسائل الاعلام  عن بركات قوله إن “البلدية ساهمت في ذلك من خلال تفعيل آليات تطبيق قوانين البلدية ضد الفلسطينيين، وكانت “هآرتس” نشرت في العام الماضي عن قيام الشرطة بإعداد “قوائم سوداء” بأسماء سكان شرقي القدس، وإرسالها إلى البلدية لكي تعمل ضدها بشكل متشدد، ومن بين ذلك، في قضايا “جباية الأرنونا، ترخيص المحال التجارية، وهدم المباني”. وقد اعترف بركات خلال خطابه بانتهاج هذه الأساليب لا بل فاخر فيها”، وبرر سياسة نشر الحواجز حول البلدات الفلسطينية في شرقي القدس، كوسيلة للضغط على السكان لكي يعملوا ضد ما وصفته بالإرهاب”.

وحذّر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض من مغبة استعمال الأوامر العسكرية  بشأن الأموال المتروكة بهدف إنشاء مستوطنات جديدة أو توسيع مستوطنات قائمة، الأمر الذي يتعارض مع القانون الدولي الإنساني و”القانون الإسرائيلي” نفسه وأشار المكتب الى ما قامت به النيابة العامة لدولة الإحتلال من ترتيبات  قانونية في الثمانينيات، يحظر استعمال الأموال المتروكة لغرض إنشاء مستوطنات ، حيث يجري كسرها من  المستويات السياسية في حكومة الإحتلال بغرض الوصول إلى حل على حساب أصحاب الأراضي الفلسطينيين”بما يتعلق ببؤرة عمونا الإستيطانية “حيث ينصّ الأمر بشأن الأموال المتروكة على ضرورة إعادة الأرض لأصحابها الأصليين في حال رجوعهم للسكن في المنطقة، ومن تجارب واضحة على الأرض بان المستوطنين لن يخضعوا لمثل هذا القانون وسيرفضون اخلاء الأراضي، وقد قدم مواطنون من قرى سلواد وعين يبرود والطيبة في محافظة رام الله والبيرة اعتراضات إلى الإدارة المدنية الإسرائيلية بعد إعلانها عن أراضٍ محاذية للبؤرة الاستيطانية غير الشرعية “عمونا”،  “أملاكاً متروكةً”، تمهيداً لنقل مباني البؤرة إليها وسلب معظم هذه الأراضي.

وناشد المكتب الوطني المجتمع الدولي بالتدخل السريع للضغط على حكومة الإحتلال من اجل وقف مصادرة الاراضي الفلسطينية لصالح الإستيطان استنادا الى تقرير اممي صادر  عن الامم المتحدة حيث كشف التقرير السنوي للأونكتاد، الذي يعتمد إلى عدد من الدراسات، الطرق التي يحرم من خلالها الاحتلال الشعب الفلسطيني من حقه الإنساني في التنمية ويقوض الاقتصاد الفلسطيني.ومن أهم هذه الطرق، مصادرة الأراضي الفلسطينية والمياه والموارد الطبيعية الأخرى. وطالب المكتب الوطني، مجلس الأمن الدولي بسرعة اتخاذ إجراءات دولية رادعة، من شأنها إجبار إسرائيل كقوة احتلال، على وقف الاستيطان. ولفت المكتب الوطني الى اقدام قوات الاحتلال على اغلاق المداخل الرئيسية لست قرى جنوب مدينة نابلس بالسواتر الترابية والكتل الإسمنتية، في أبشع عملية عقاب جماعي، حولت حياة المدنيين الفلسطينيين العزل الى جحيم ، وكبدتهم الكثير من المعاناة في كافة مجالات حياتهم، الصحية والتعليمية والاقتصادية والنفسية، وشلت حركتهم وحولت بلداتهم الى سجون حقيقية.

وفي ردود الفعل الدولية على سياة اسرائيل الاستيطانية دعا 66 نائبا أوروبيا، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جاني إنفانتينو، إلى استبعاد الأندية الواقعة في مستوطنات اسرائيلية بالضفة من الاتحاد الإسرائيلي للعبة.وجاء في الرسالة: “ندعوكم للتصرف وفق قوانين فيفا، القانون الدولي، الحالات السابقة والتزامات فيفا في مجال حقوق الانسان”.واضاف هؤلاء النواب “لذلك يجب أن يأمر فيفا بنقل أندية المستوطنات داخل الحدود الإسرائيلية المعترف بها دوليا، أو استبعادها من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم”، موضحين: “هناك 5 أندية إسرائيلية على الأقل في مستوطنات الضفة الغربية تخوض بطولة إسرائيل”.

وعلى صعيد انتهاكات الإحتلال والمستوطنين التي وثقها المكتب الوطني كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: في سياق سياسة التضييق على المقدسيين ودفعهم الى الهجرة الفسرية أجبرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي المقدسي نبيه الباسطي (53 عامًا) على هدم منزله بنفسه في شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص تجنبا لدفع غرامة باهظه قيمتها 56 ألف شيكل ، إضافة إلى دفع تكاليف الهدم لطواقم البلدية بعد تنفيذها القرار، فيما هدمت منزلًا قيد الإنشاء للمواطن حمادة محمود، وأسوارًا تفصل أراضٍ للمواطن محمود في بلدة سلوان كما وزعت عناصر من بلدية الاحتلال في القدس المحتلة أوامر هدم إدارية في حي “البستان” ببلدة “سلوان” (الواقعة إلى الجنوب من المسجد الأقصى)، وصوّرت منازل ومحال تجارية بحجة البناء غير المرخص.

و افتتحت جمعية “إلعاد” الاستيطانية المتطرفة ما أسمته مشروع تنخيل تراب “جبل الهيكل” (في إشارة للمسجد الأقصى) في موقع مخصّص لذلك على تلّة الصوّانة قرب سور القدس التاريخي ، وينوي القائمون على المشروع عرض قطعٍ أثرية في تراب الأقصى، في موقع البؤرة الاستيطانية “مركز الزوار-مدينة داود” على مدخل بلدة سلوان الرئيسي من جهة حي وادي حلوة الأقرب الى السور الجنوبي للمسجد الأقصى، ومن ضمنها ما يزعمون أنها “مقطوعة أثرية فريدة عبارة عن تجميع واستعادة لبلاط فخم كان تم تبليطه في المكان في عصر “هيرودوس”، على أنه جزء من البلاط الفخم لساحات الهيكل الثاني”، واختار خريجو قسم العمارة والتصميم الهندسي في جامعة مستوطنة “أريئيل” بالضفة الغربية المحتلة تركيز أبحاثهم الختامية للتخرّج بعرض مشاريع تصاميم هندسية في القدس المحتلة، تصب في خدمة تهويد المدينة،  ربطها بالمشروع الصهيوني، “تفريغ القدس من أهلها الأصليين، وربطها بمصطلحات الهيكل المزعوم، حيث عرض احد الخريجين تصاميمًا لقرية لفتا المهجرة عام 1948م وأظهرها على أنها مجرد بيوت عتيقة، لا أهل لها ولا أصحاب ولا تاريخ. فيما عرض آخر مشروعًا تهويديًا واسعًا لأسطح المنازل في القدس القديمة، وتحويلها إلى حدائق عامة ومطلات وحوانيت وأماكن لهو، تطل على المسجد الأقصى المبارك.

وفي السياق التهويدي ايضا جدّد مستوطنون، ، اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة وبحماية معززة ومشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة وتزامنت الإقتحامات مع دعوات أطلقتها ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم، حثت فيها أنصارها للمشاركة في اقتحامات جماعية للأقصى ، لمناسبة بداية الشهر العبري الجديد..وناشدت “منظمات الهيكل” المستوطنين إلى “استثمار هذا الشهر لمزيد من الاقتحامات، تمهيدا لاقتحامات أوسع مطلع الشهر المقبل، تزامنا مع موسم الأعياد اليهودية الرئيسية (رأس السنة العبرية، والعرش، والغفران).

الخليل: دمرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، عشرات الدونمات من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات، وبئرين للمياه، في بلدة بيت أولا غرب الخليل حيث جرفت ما يزيد على 40 دونما من ارضي المواطنين: بسام حمدان العدم وسليمان محمد العدم والحاج علي العدم، والمزروعة بأكثر من 800 شجرة زيتون ولوزيات، بالإضافة إلى بئرين لجمع مياه الأمطار، والواقعة بالقرب من جدار الفصل العنصري غرب البلدة، بحجة أنها أملاك دولة.

من جانب آخر، أخطرت قوات الاحتلال، ، بهدم 3 منازل في بلدة ترقوميا غرب الخليل، بحجة أنها تقع في المنطقة المسماة «ج»والواقعة في واد القلمون، تعود ملكيتها للمواطنين: سالم قباجة، ومازن قباجة، ومحمد قباجة.

ومن جانب آخر جدّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اغلاق منزل في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، وهددت قاطنيه بالاعتقال. وذكرت عائلة المواطن عارف جابر التي تقطن المنزل أن قوات الاحتلال جدّدت الأمر العسكري بإغلاق منزلهم في المنطقة الجنوبية بالمدينة، ومنعتهم من اعتلاء سطحه، وهددتهم بالاعتقال. يشار إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل العائلة المذكورة الجمعة الماضي، وأعلنته منطقة عسكرية مغلقة، ومنعت استكمال العمل والبناء فيه، بتحريض من مستوطني مستوطنة “كريات اربع”، التي أقيمت على ارض المواطنين وممتلكاتهم شرق الخليل.

وعلى صعيد الاعتداءات الاستيطانية، دهم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال خربة جالا، غرب بلدة بيت أمر، شمال الخليل، وأجروا عمليات معاينة للمنطقة، عشرات المستوطنين وما يسمى الإدارة المدنية، وبحماية من جيش الاحتلال دهموا الخربة، وآبار المياه فيها، ومنطقة رأس شعب البري، وعاين المستوطنون المنطقة من خلال خرائط كانت بحوزتهم وأجهزة حاسوب، علماً أن المنطقة تطل على بلدات بيت أمر وصوريف، وخاراس، كما يوجد في هذه المنطقة مقام إسلامي قديم.

نابلس: أصدرت الإدارة المدنية الإسرائيلية، قراراً بمصادرة طريق زراعي يقع إلى الجنوب من قرية قريوت جنوب نابلس، بهدف شق طريق يربط بين مستوطنة “عيلية وشيلو” الإسرائيلية.وهذا المخطط  سيصادر أراضٍ زراعية تقع إلى الجنوب من القرية، وإقامة طريق يربط بين مستوطنة “عيلية وشيلو”، كما يهدف إلى قطع أوصال الأراضي وحسب المخطط؛ فإنه ستُغلق الطريق الجنوبية لقريوت كاملة، بحيث تُحوّل إلى طرق درجات هوائية وطرق للسياح الإسرائيليين والجيبات العسكرية بين المستوطنات و الطريق التي صودرت تعد الوحيدة التي تؤدي إلى آلاف الدونمات الزراعية لأهالي قريوت.فيماأغلقت قوات الاحتلال، مداخل عدد من القرى والبلدات المرتبطة بشارع حوارة – زعترة، جنوب مدينة نابلس، مستخدمة السواتر الترابية والصخور والمكعبات الاسمنتية شمل مدخل بلدة بيتا، ومدخل اودلا، وبئر قوزا، وعينبوس.

سلفيت:واصلت سلطات الاحتلال استنزاف أراضي محافظة سلفيت، عبر شق العديد من الطرق لخدمة المستوطنين، وتسهيل تنقلهم وتحركاتهم، ووضع أبراج الحراسة وأبراج مزودة بكاميرات مراقبة على تلك الطرق.وبالتحديد طريق ما يطلق عليه الاحتلال عابر السامرة رقم (505)والذي  يمر بعدد من القرى والبلدات في المحافظة، ومنها: مسحة،و الزاوية، وبديا،و كفل حارس، ومردة، وياسوف وطريق عابر السامرة رقم (5) وطريق رقم (60 الذي يمر من أراضي محافظة سلفيت، وبالتحديد، من أراضي قرية ياسوف، وطريق رقم (5066)  المسمى “طريق وادي قانا وفي المحافظة عزل مستوطنو ” ليشم” الواقعة فوق أراضي بلدتي كفر الديك ورافات غرب سلفيت، قرية أثرية بشكل كامل من جهاتها الأربع، من اجل استكمال البنى التحتية لمستوطنة” ليشم” لجعل القرية الأثرية “دير سمعان” معزولة من جهاتها الأربع بشوارع المستوطنة، وهو ما يجعل دخولها في المستقبل بحاجة لتصاريح خاصة من قبل جيش الاحتلال؛ كونها تقع داخل المستوطنة.

بيت لحم:استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي ،على جرافة في بلدة بتير غرب بيت لحم تعود للمواطن حسن صلاح خلال قيامه باستصلاح اراض زراعية في منطقة عين عمدان تعود لعائلة عليان. فيما دهس مستوطن اسرائيلي المزارعاً الفلسطيني حسين داود موسى (65 عاماً)، ، على الطريق الالتفافي المحاذي لبلدة الخضر جنوب بيت لحم والذي كان يمتطي حماراً  أثناء عودته من قطف ثمار أرضه.

الأغوار:استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرار زراعي في خربة أم الجمال شرق طوباس للمواطن عادل عوض   وهدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي، 14 مسكنا وحظيرة أغنام وبركسات في قرية العقبة شرق طوباس بحجة البناء غير المرخص.

وفي سياق عمليات التطهير العرقي الجارية في الاغوار الفلسطينية هدمت قوات الاحتلال  خزانات مياه وحظائر للأغنام، الى جانب مساكن وخيام تأوي ما يقارب 20 مواطنا، تعود لثلاث عائلات هي: عائلة المواطن ضيف الله عبد عودة الفقير، ويوسف ضيف الله عبد الفقير، وجابر حمدان حسين جابر رغم صدور قرار من المحكمة بوقف الهدم.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية مشتركة بين وحدات من القوات البحرية وفرقاطة فرنسية

 

(أ.ل) – في إطار التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والفرنسي، نفذت وحدات من القوات البحرية بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية FS COURBET ، التي تزور لبنان لبضعة أيام، تمارين تدريبية في عرض البحر قبالة مرفأ بيروت، حول دهم سفينة مشبوهة وتفتيشها، وتنفيذ عمليات غطس، بالإضافة إلى مكافحة حريق في أحد المراكب ومساعفة مصابين.-انتهى-

———

 

وزير المالية: لا امكانية لاحد ان يفرض شروطه على الاخر

ونبحث في كيفية إعادة الحوار الى مساره على اسس وشروط جديدة

 

(أ.ل) – أقام نادي الرابطة الأخوية الحفل السنوي لتخرج الطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في بلدة دير قانون النهر، برعاية وزير المالية علي حسن خليل، في باحة ثانوية الشهيد حسن قصير، بحضور النائب علي خريس، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، حشد من رؤساء المجالس البلدية، والاختيارية، وفاعليات تربوية واجتماعية.

بعد النشيد الوطني، بارك خليل للطلاب نجاحهم، متوجها لهم بالقول: “انتم يا ابنائي الطلاب في المرحلة الثانوية ستنتقلون الى مرحلة اخرى فيها احتكاك مع كثير من مستويات وافكار وتوجهات سياسية مختلفة، وعليكم ان ترتكزوا بانتقالكم على محصولكم الثقافي والاخلاقي الذي تربيتم عليه وفيه من القيم الوطنية المخلصة والخالصة التي كانت على الدوام البوصلة الحقيقية لخلاص الوطن”.

واضاف “لا يسعنا الا ان نؤكد ان ركائز نظامنا التربوي يجب ان تقوم على التربية الوطنية التي تثبت وحدتنا الداخلية وعيشنا المشترك وعقيدتنا في مواجهة العدو الصهيوني الغاصب، ويجب ان لا نتجاوز هذه الثوابت مهما كانت الظروف والمتغيرات”.

وتابع “على مستوى اخر، وفي التربية السياسية التي يجب ان يعي اليها القادة اليوم. في هذه المرحلة نسمع كثيرا من الكلام الطائفي والتحريضي الذي يستخدم كغايات سياسية محضة، وما نخاف ان ينقلب هذا التحريض على مطلقيه لانه يتجاوز الاستفادة من التجارب التي مر بها وطننا لبنان”.

وقال خليل: “اللغة الوحيدة التي يجب ان نحافظ عليها هي لغة الشراكة الحقيقية والشراكة الميثاقية التي تنبع من الالتزام الواضح بدستورنا وبميثاقنا الوطني، لا ان نوظفه في اللحظة التي نريد خدمة لمصلحتنا السياسية المباشرة”، مضيفا: “من المشروع ان يكون هناك انقسام سياسي في البلد، وهذا حق للقوى السياسية ان تختلف على قضية معينة، لكن في القضايا الاساسية التي تشكل عماد ميثاقنا، علينا ان لا نلعب وان لا نطرح الطروحات التي تؤدي الى مزيد من التشرذم والانقسام”.

وأردف “للاسف، بدأنا نسمع البعض يتحدث عن اعادة توزيع او نظر في الواقع اللبناني، ونحن نؤكد التزامنا بميثاقنا الوطني وملتزمون بعيشنا الواحد وبلبنان الواحد القادر على ان يستوعب كل ابنائه دون تمييز، ونؤمن ان لا غلبة لاحد على الاخر ولا فضل لاحد الا بقدر التزامه بقضايا الوطن والناس، وان لا امكانية لاحد ان يفرض شروطه على الاخر لا بالسياسة ولا بقواعد الشراكة، بل ان عقدنا الاجتماعي الذي ارتضيناه يجب ان يبقى الضابط لعلاقاتنا، والذي يحدد من خلال الدستور وقواعد العمل به”.

واضاف “عندما نقول هذا الكلام لا نتعاطى بردة فعل مع احد، بل تبقى ايدينا ممدودة وقلوبنا مفتوحة نستوعب الجميع، ونبحث عن صيغ الحلول للجميع، بدءا من اعادة الحوار الوطني الى مساره على اسس وقواعد وشروط جديدة كما عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري وهو الحريص دوما على ان يبحث عن الفرص التي يجتمع عليها اللبنانيون جميعا، والتي تقرب بينهم وتجعل امكانية التواصل قائمة على الدوام”.

وختم خليل: “ايها الطلاب، بمزيد من الفخر نعود الى دير قانون النهر، وهي واحدة من القرى التي فيها محطات اعتزاز، ففيها الاحبة الشهداء والمجاهدين الذين اعطوا هذا الوطن الكثير من دون منة، واننا نعاهدهم ان نبقى ندافع عن هذا الوطن ولا نتخلى عنه ونواصل عطاءاتنا وتضحياتنا التي لا حدود لها”.

كما تخلل الحفل، كلمات باسم الطلاب والهيئة التعليمية، ليختتم بتقديم الشهادات التقديرية للمتخرجين. –انتهى-

———

الحريري هنأ اللبنانيين بالعيد ودعا الى الاسراع بانتخاب رئيس

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري البيان الآتي: “يتوجه الرئيس سعد الحريري بالتهنئة إلى اللبنانيين بعامة والمسلمين والعرب بخاصة، لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، سائلا الله سبحانه وتعالى أن تنقشع غمامة الحروب والأزمات التي تعصف بسوريا والعراق واليمن وليبيا قريبا، وأن يتحسس اللبنانيون مخاطر وانعكاسات ما يحدث من حولنا ويعملوا ما في وسعهم للتفاهم في ما بينهم لحل الأزمة السياسية التي تعصف بلبنان، من خلال الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن، تفاديا لمزيد من الضرر والانعكاسات السلبية على الوطن كله.

هذا ويعتذر الرئيس الحريري عن عدم تقبل التهاني بالعيد لوجوده خارج لبنان”.-انتهى-

———

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 10 أيلول 2016البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة كوسبا – الشمال.

وبتواريخ 14,13,12 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتاريخ 14 /9 /2016، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش في جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

أبو فاعور: قسم كبير من السياسيين جزء من المؤامرة على التعليم الرسمي

 

(أ.ل) – أمل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن “تكون فرصة الأعياد فسحة لإعادة تقييم المواقف وإعادة إطلاق عمل مجلس الوزراء عبر عودة كل مكونات الحكومة، ولأن نلم شتات الوطن عبر الحوار الوطني الذي يجب أن يعود وينطلق”، مؤكدا أن “الخلاف الحاصل هو خلاف سياسي ولا داعي الى إلباسه لبوس الخلاف الميثاقي او الطائفي أو المذهبي”. ولفت إلى أن “التعليم الرسمي يواجه مؤامرة، وقسم كبير من السياسيين هو جزء من هذه المؤامرة، بل يريدون التخلص من التعليم الرسمي تحت عنوان خصخصة كل شيء”.

كلام أبو فاعور جاء خلال رعايته احتفالا تربويا حاشدا تكريما للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية في مؤسسات التعليم الرسمي في قضاء راشيا، بدعوة من اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال وهيئة دعم المدرسة الرسمية في راشيا، حضره النائبان أنطوان سعد وأمين وهبي، مفتي راشيا الشيخ أحمد اللدن، القاضي المذهبي الدرزي الشيخ منير رزق واعضاء من المجلس المذهبي وعلماء ومشايخ وآباء، قائمقام راشيا نبيل المصري، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي وعضو مجلس القيادة الدكتور شوقي أبو محمود، الناشط السياسي علي حسين الحاج، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ، الشيخ صالح أبو منصور، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال فوزي سالم، رئيس بلدية راشيا بسام دلال، المفتش التربوي جورج الحداد، نائب مفوض التربية في التقدمي نواف التقي، منسق هيئة راشيا في “التيار الوطني الحر” طوني الحداد، رئيس رابطة مخاتير راشيا كمال ناجي، مدراء جامعات وثانويات ومدارس ورؤساء بلديات ومخاتير وأهالي المنطقة.

أما أبو فاعور فقال: “بكل صدق ومحبة وحرص وطني أما وقد أخذ أيوب الجمهورية اللبنانية الرئيس تمام سلام على عاتقه امتصاص الأزمة السياسية، عبر التدبير الذي قام به في الامس في جلسة مجلس الوزراء، آمل أن تتيح الأيام المقبلة لرئيس الحكومة ومن يستطيع أن يساعد من القوى السياسية في لم شتات الحكومة والوطن. واعتبر إنه يتوجب على القوى السياسية أن لا تستهل تكسير خزف الجمهورية وخزف المؤسسات، لأن إعادة بنائها يحتاج الى الكثير من الوقت والجهد فليس كلما زلت بنا قدم وكلما تكدر خاطر نحول هذا الامر الى امر طائفي ومذهبي. الخلاف الحاصل هو خلاف سياسي ولا داعي الى الباسه لبوس من نوع الخلاف الميثاقي او الطائفي أو المذهبي، فهناك وجهات نظر سياسية وقد يكون بعضها محقا، ولكن ذلك يجب ألا يدفع الى تدمير رئاسة الحكومة، وآمل أن تكون فرصة الأعياد فسحة لإعادة تقييم المواقف، وإعادة إطلاق عمل مجلس الوزراء واستعادة عمل الحوار”.

وأكد أن “البلاد تمر بأزمة سياسية لا تعالج، إلا بعودة كل مكونات الحكومة، وأن نلم شتات الوطن عبر الحوار الوطني الذي يجب أن يعود وينطلق، لأن وقف وتعليق الحوار الوطني كان ضربة قاصمة للأمل الذي يمكن أن ينتج في يوم من الأيام عن الاتفاق بين اللبنانيين”.

أضاف “هذه أمسية فرح تجتمع فيها راشيا وتتوحد قلعة وسهلا، وكم يفرح هذا اللقاء ان نرى راشيا الواحدة، وألا نرى فارقا في الفروقات التي يريد البعض ان يصطنعها، هذا احتفال يليق بالمدرسة الرسمية لان اساس قيام المدرسة الرسمية كانت هذه الوحدة، بما تشكل من مساحة مشتركة يلتقي فيها ابناء الوطن فيذهبون المذهب عينه وينتمون الانتماء عينه. ما خذلنا الزمن، نحن العرب، بل نحن خذلنا انفسنا بالعلم، سقطنا في امتحان العلم فسقطنا في امتحان التاريخ، خاننا العلم والفكر فوصلنا الى ما وصلنا اليه بين الامم، ولن تكون لهذه الامة من رفعة ومن موقع الا بالعلم. اليوم في زمن الظلام والغرائز والاحقاد والظلاميات الذي يطل علينا، نحتاج الى العلم، وموازنة التعليم عند دولة العدو والاحتلال الاسرائيلي 10% من الناتج القومي، فاين موازنة التعليم والبحث العلمي في لبنان وفي الدول العربية ونسب الامية تصل في بعض الدول العربية الى 35%؟”

ورأى أن “لا مشروع لاصلاح التعليم الرسمي في لبنان ولا نية لدى الدولة لاصلاحه ودعمه، لا في مراحله الاولى ولا في التعليم الجامعي”، معتبرا ان “هناك نية مضمرة لدى السلطة السياسية في لبنان منذ سنوات وهي تتجاوز كل الوزراء والوزارات، لضرب التعليم الرسمي الذي لم يفشل انما أفشل عمدا لانه بات جزءا من منظومة المصالح الاقتصادية الجائرة في لبنان التي تريد إلغاء العام لحساب الخاص”.

وتابع “أنظر الى وجوه عدد كبير من المعلمات والمعلمين فأرى في عيونهم معاناة التعليم الرسمي وفي قسمات وجوههم نضالات هذا التعليم الذي كان قضية قبل ان يصبح التعليم سوقا، لانه ببساطة هناك من يريد أن يخصخص كل شيء، لان ثقافة النظام الاقتصادي اللبناني هي ثقافة ما تبقى من فينيقية قائمة ومستنبطة من كبار اصحاب المصالح”.

وقال: “نأمل من هذه الصرخة التي تطلق اليوم من قلعة الاستقلال ان تصل الى مسامع كل المسؤولين، ونتمنى لتجربة دعم التعليم الرسمي ان تتوسع على مستوى لبنان، وأرى في اطلاقها حدا فاصلا بين التعليم القضية والتعليم السوق والتجارة، ونحن مع التعليم القضية، وأحيي مدراء ومعلمي ومعلمات والاهالي في راشيا والبقاع الغربي على هذه الجهود التي ادت الى هذه النسبة من النجاحات”.

أضاف “نحن لسنا على عداء فكري او ايديولوجي مع التعليم الخاص فهناك تجارب في التعليم الخاص ناجحة ونعتز بها، لكن واجب الدولة ان تنفق مالها اولا على التعليم الرسمي. نسمع بعشرات اسماء الجامعات، فاين الدور التنويري والثقافي للجامعات الخاصة في لبنان؟ نحن نعيش في أزمة سياسية ولكننا نعيش في ازمة ثقافية كبرى ونحن على بداية مرحلة تاريخية من الصراع مجددا بين النور والظلام، فالجامعة ليست فقط كتابا واستاذا واختصاصا بل هي دور تثقيفي تنويري ولها ارث ثقافي يزرع في عقول ونفوس الطلاب ويصنع النخبة، فاين هي؟ ان قسما كبيرا منها يتوخى الربح المادي، وقد تخرج مهندسين واطباء واختصاصيين، ولكن كيف نخرج المواطن الصالح الذي يعرف الحق من الباطل، والنور من الظلمة، والذي لا ينحاز الى الطائفة والمذهب والى الحزب بشكل أعمى بل ينحاز الى الوطن؟”

وسأل: “أين التنشئة الوطنية في التعليم الرسمي، واتمنى ان يكون التخفيض الذي حكي عنه لا يطال التنشئة الوطنية لان المفقود في تعليمنا الرسمي هو التنشئة الوطنية وحب الوطن والانتماء اليه والى البيئة والتراث والعمران، فالمدارس ليست فقط كتابا واستاذا ونسبة نجاح 100 % ولا احتفالات وبهرج براق. لماذا المدرسة الرسمية كئيبة وحزينة دائما الاستاذ والتلميذ؟ أليس هذا دور الدولة؟ التعليم الرسمي يواجه مؤامرة وقسم كبير من السياسيين هو جزء من هذه المؤامرة، بل يريدون التخلص من التعليم الرسمي تحت عنوان خصخصة كل شيء”.

وفي الختام وزع راعي الاحتفال شهادات التقدير للناجحين والدروع لمدراء الثانويات والمدارس والمهنيات الرسمية.-انتهى-

———

الموسوي: ندعم العماد عون للرئاسة وهو لا يتحمل مسؤولية التصعيد

 

(أ.ل) – اكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي ان “حزب الله يدعم العماد ميشال عون كمرشح لرئاسة الجمهورية، على أساس القواعد نفسها التي دفعته لتقديم التضحيات ولتسلم سدة الرئاسة من يمكن ائتمانه على الثروات من النفط والغاز إلى القدرات وفي طليعتها المقاومة وحفظ الوحدة الوطنية والعيش المشترك”.

وقال الموسوي خلال رعايته حفلا تكريميا في بنت جبيل، إن تجربة الرئيس الوسطي اثبتت فشلها، وأكدت لنا اننا لا نستطيع أن نثق إلاّ بمن اختبرته الهزات، وأثبت أنه صلب ومستقل وحر وشجاع ولا يخضع للضغوط”، مضيفا “نحن نريد من نثق به، وهذا حقنا كمقاومة، وكممثلين لقاعدة واسعة من اللبنانيين”. واسف الموسوي لشن حملات على التيار الوطني الحر، لناحية اتهامه بالمساس بالعيش المشترك، مشيرا إلى ان التيار “يقدم التضحيات في سبيل حماية هذا العيش المشترك”.

وأضاف ان التصعيد في الأزمة اللبنانية لا يتحمل مسؤوليته العماد عون و”التيار الوطني الحر”، لافتا إلى “المبادرة التي اطلقها رئيس تيار المستقبل سعد الحريري والتي لاقت تأييدا من قبل التيار الوطني الحر وحزب الله، عطلها التناقض في تيار المستقبل، سيما وأن قرار القيادة الدولية والاقليمية لم يحسم بعد، لذلك تبقى أزمة الرئاسة والمؤسسات الدستورية معطلة”.

وتسائل الموسوي “كيف لحكومة ملتزمة باتفاق الطائف والتعديلات الدستورية، ان تعقد جلسة لها دون مشاركة أطراف أساسية تمثل نصف اللبنانيين!”، مضيفا “لقد طالبنا بتأجيل الجلسة  التي دُعي إليها في ظل مقاطعة وزراء التيار الوطني الحر، ولكن عندما لم يستجاب لهذا الطلب، رأينا أن واجب الحفاظ على العيش المشترك وعلى الوحدة الوطنية يقتضي أن نكون إلى جانب شركائنا في التيار الوطني الحر”، داعيا إلى “الخروج من دائرة الصمت والمراوحة، إلى الاستجابة لمطالب التيار الوطني الحر، لأنها ليست مطالب تعجيزية، بل إن من حقه كما من حق غيره أن تكون له الكلمة بالتعيين في المناصب والمواقع”.

كما أكد الموسوي ان “المقاومة معنية في الدفاع عن الحقوق اللبنانية في المنطقة الاقتصادية الخالصة، وتقف جنبا إلى جنب مع القوى السياسية اللبنانية في مواجهة العدو الصهيوني كجزء من الجهد الوطني الشامل الهادف إلى الدفاع عن الحق واستعادته إن كان موضع اعتداء عليه”.

وختم الموسوي قائلا إن “المقاومة تقف في الصف الأمامي للدفاع عن ثروة لبنان النفطية”، مضيفا “هناك ثوابت وطنية تلتزم بها المقاومة، وقد قدمت تضحيات دون اي مقابل، وهي مستمرة في الدفاع عن أهلنا وشعبنا”، وتابع “حين نتخذ أي موقف، فإننا نتخذه كوننا تعتبر مصلحة اللبنانيين في الدرجة الأولى، سيما وأن المقاومة ليست إلاّ ضرورة من ضرورات لبنان التي تحقق مصالحه وتحمي مبادئه”.-انتهى-

———

دريان التقى في مكة بعثة امل

 

(أ.ل) – التقى مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان بمقر إقامته في مكة المكرمة، بعثة حركة “أمل” في الحج، التي ضمت رئيس البعثة عضو هيئة الرئاسة قبلان قبلان، ومفتي صور وجبل عامل القاضي حسن عبدالله. وقال قبلان بعد اللقاء: “نزور مفتي الجمهورية لننقل لشخصه تحيات الرئيس نبيه بري، الذي تمنى له حجا مبرورا وسعيا مشكورا والعودة إلى ربوع الوطن بسلامة وخير هذا الوطن الذي يحتاج إلى جهود الجميع، فكيف لشخصية دينية مثال المفتي دريان”.

واضاف “استمعنا من المفتي للتوجهات العامة حول ضرورة التزام الحجاج التدابير والأنظمة بالتفويج من عرفة الى مزدلفة، وإلى مني صباح الإثنين يوم العيد المقبل، واستعرضنا معه مجمل أجواء مصلحة الحجاج اللبنانيين مطمئنين أهلنا على أحوالهم”. واعتبر قبلان أن “التواصل مع المفتي وغيره من القيادات الروحية، اساس في نهج الإمام القائد السيد موسى الصدر وتوجهاته”، مشددا على “أن وحدة المسلمين هي اساس القوة في مواجهة التحديات الجامعة بينهم”.-انتهى-

———-

جعجع التقى مجلس بلدية ادما ورابطة مختاري كسروان ورؤساء مراكز الاغتراب في القوات

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب المجلس البلدي لبلدة “أدما-كسروان” برئاسة طانيوس شهوان، في حضور مختار أدما جورج ديب شهوان ومنسق القوات في كسروان -الفتوح الدكتور جوزف خليل. وكان عرض الأوضاع السياسية العامة في لبنان اضافة الى شؤون إنمائية.

الى ذلك، التقى جعجع أعضاء الهيئة الادارية لرابطة مختاري قضاء كسروان-الفتوح برئاسة المختار جو ناضر، وبحث المجتمعون في آخر التطورات على الساحة اللبنانية فضلا عن شؤون وشجون كسروانية.

من جهة أخرى، تناول جعجع مع رؤساء مراكز الاغتراب في القوات أوضاع الجاليات اللبنانية حول العالم، اضافة الى شؤون حزبية داخلية في بلدان الانتشار، في حضور رئيس قطاع الانتشار قي حزب القوات اللبنانية انطوان بارد.-انتهى-

——–

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج كفرجرة يارون بزبدين وعيون الغزلان

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 10 أيلول 2016البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: كفرجرة، يارون، بزبدين وعيون الغزلان. قدّرت المساحات المتضررة بنحو 294 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

كنعان من بصاليم: لا حوارات ولا لقاءات فوق سقف الدستور والميثاق

ولعدم المراهنة على تمايزنا مع القوات

 

(أ.ل) – أكد امين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان، “ان لا حوارات ولا لقاءات فوق سقف الدستور والميثاق، وقد دقت ساعة الحقيقة، فاما هناك شراكة ام لا”.

كلام كنعان جاء خلال تمثيله رئيس التكتل النائب العماد ميشال عون في عشاء هيئة بصاليم في “التيار الوطني الحر”، في حضور وزير التربية الياس بو صعب، الوزير السابق فادي عبود، القيادي في القوات اللبنانية ادي ابي اللمع، منسق هيئة قضاء المتن في التيار هشام كنج وأعضاء الهيئة، منسق هيئة بصاليم في التيار طوني أيوب وأعضاء الهيئة، إبراهيم الملاح، جورج عبود وطانوس حبيقة، نائب رئيس بلدية الجديدة البوشرية منصور فاضل.

وأردف: “نعم الرئاسة هي الحل، وهي التي اضاعوها على مدى سنوات منذ الطائف، وفي ظل شبه الاجماع المسيحي على شخص العماد عون، لن نقبل بأن تضيع هذه الفرصة، وان نستمر بالتمديدات التي نعيشها منذ العام 1990 وحتى اليوم، وبالازمات التي نعيشها سياسيا واقتصاديا، وميثاقيا”.

أضاف “دقت ساعة الحقيقة، والحقيقة ستقال، وشبعنا شعارات ووعودا وارانب. فاما هناك شراكة ام لا، فالدستور ليس وجهة نظر والميثاق ليس غب الطلب، ولا تسويات ولا لقاءات ولا حوارات فوق سقف الميثاق والدستور، وبالتالي فوق سقف الحقوق المكرسة التي لا تعطى من أحد، لانها ليست ملكه، ولا يتنازل عنها احد، لانها ليست ملكه، بل ملك الشعب اللبناني الذي لا يباع حقه ولا يشترى بان يعيش بكرامته متساويا بالحقوق والواجبات، مثله مثل غيره، بلا زيادة او نقصان”.-انتهى-

———

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 10 أيلول 2016البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، معركة، البرج الشمالي، تولين والطيبة.

وبتاريخ 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

وبتاريخ 8 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

 

خليل حمدان: الميثاقية تتعزز بتطبيق الطائف وليس بشل المؤسسات

 

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، أن “العبور الى لبنان العدالة والسيادة لا يكون بتعطيل مؤسسات الدولة بل بالتأكيد على دور المؤسسات وترشيق عملها”.

كلام حمدان جاء خلال تخريج طلاب في بلدة الصرفند، حيث قال ان “استعادة خطاب القرن الماضي وما قبل الطائف، يشير الى أن هناك من يريد الانقلاب على الطائف. هذا الاتفاق الذي أجاب على أسئلة كثيرة من وحدة لبنان الى هويته الى الموقف في الطائفية السياسية لا سيما وأن الميثاقية تعززت بالمناصفة وتعزيز المواطنة التي تسمو على الانتماء الطائفي”.

أضاف “ان الامام المغيب السيد موسى الصدر أجاب على أسئلة حائرة بقيت لسنوات خلت على حضوره الى لبنان: هل ان لبنان شرقي أم غربي وطن نهائي أم غير نهائي؟ فكانت كلمته المشهورة لبنان وطن نهائي لجميع بنيه ورفض استمرار حكاية الغبن والخوف عند المسيحيين والمسلمين، وان الغاء الطائفية السياسية مشروع”، معتبرا في الوقت نفسه ان “حركة أمل برئاسة الأخ الأستاذ نبيه بري أكدت أكثر من مرة على ضرورة الالتفات الى ما يدور حولنا من أحداث جسام، تتمثل بالحريق الكبير الممتد من اليمن الى سوريا ولبنان مرورا بالعراق الجريح تحت ضغط مؤامرة تستهدف وحدة المنطقة، ويشغل الجيوش العربية من أجل اسرائيل آمنة، ولكن صمود المقاومة والجيش والشعب حتى في المنطقة، خيبت آمال المراهنين على السقوط لمصلحة نهوض المشروع الصهيوني، ولذلك نحن في لبنان نحتاج الى مزيد من رص الصفوف ورفع وتيرة العمل التضامني بدل شل الدولة وتعطيل مؤسساتها”.

وتابع قائلا: “إن تقويض مؤسسات الدولة لن يصيب طائفة دون أخرى، ولا مكون حزبي أو سياسي دون آخر، انما سيصيب البلد بأكمله، لذلك عندما قلنا أن الحوار ليس خيارا بين خيارات انما هو الخيار الوحيد المتاح لعملية الانقاذ والنهوض الوطني ولكن البعض وضع العراقيل في وجهه لمصالح لم تعد خافية على أحد”، متوجها الى الطلاب المتخرجين بالقول: “أنتم أيها الطلاب كنتم وما زلتم تشكلون الرافعة الحقيقية لعملية البناء في هذا البلد، ولقد سكنتم فكر الامام الصدر وقلبه عندما أقسم بقلق الطلاب. اليوم يزداد القلق على مستقبلكم في ظل المراهقة السياسية التي يمارسها البعض ولكننا تعرضنا بالسابق لما هو أسوأ، وكانت الجهود الجبارة التي غلبت المصلحة الوطنية على سواها بخيار الجيش والشعب والمقاومة وانتصرنا على عدونا الصهيوني. اليوم لا بد أن ننتصر على الارهاب التكفيري والصهيوني بعيدا عن المواقف المتهورة التي تعزز الشعور الطائفي وتغلب نبرة الانقسام”.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية في سقي أبو علي – الشمال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 10 أيلول 2016البيان الآتي:

بتاريخ 9 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

——–

 

الموعد هنأ الأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك

 

(أ.لف) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

هنّأ رئيس الهيئة الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد، الأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الاضحى المبارك، سائلا المولى عزّ وجل ان يعيده علينا وعلى امتنا بالخير واليمن والبركات، وان يمن علينا بالرزق والنصر والصحة والعافية، وان يحفظ بلدنا ومقاومتنا وأقصانا ويفك قيد أسرانا الأبطال من سجون العدو الصهيوني وان يجعلنا من المصلين في المسجد الاقصى المبارك إن شاء الله تعالى، متمنياً الشيخ الموعد لأمتنا وحدة الصف، وحقن الدماء، ووأد الفتنة والأمن والأمان والنصر على الأعداء الصهاينة ومن لفّ لفّهم، ومتوجها إلى شعوبنا العربية والاسلامية بالدعاء والمحبة والازدهار، سائلاً المولى عزّ وجل ان يوفّق حجاج بيت الله الحرام بإتمام مناسكهم وهم في تمام الصحة والعافية ، وان يتقبل منهم جميع الطاعات و الاعمال الصالحة، وقد غفر الله لهم ذنوبهم واعادهم الى بلادهم سالمين غانمين إن شاء الله وكل عام وانتم جميعاً بالف خير.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 10 أيلول 2016البيان الآتي:

بتاريخ 9 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 8  و 9 / 9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 8 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 29 /8 /2016 ولغاية 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *