الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 3 أيلول 2016 العدد 5101

نشرة السبت 3 أيلول 2016 العدد 5101

المكتب الوطني للدفاع عن الآرض ومقاومة الإستيطان:

حكومة اسرائيل تتجاهل الأمم المتحدة والانتقادات الدولية

وتتوسع في نشاطاتها الاستيطانية الاستعمارية

(أ.ل) – حذر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقرير الإستيطان الأسبوعي الصادر من تاريخ 27/8/2016 لغاية 2 /9/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج “من الاخطار المترتبة على تجاهل اسرائيل للتقرير الذي قدمه منسق الامم المتحدة مؤخرا الى مجلس الامن الدولي  وموجة الانتقادات الدولية لسياسة التوسع في النشاطات الاستيطانية ، ولفت إلى خطورة توجه ما يسمى  لجنة التخطيط العليا للتنطيم والبناء الإسرائيلية للمصادقة على 463 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، والموافقة بأثر رجعي على 179 وحدة استطانية قائمة ،حيث أن لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية أعطت إشارة البدء لبناء دار للمسنين يضم 234 وحدة سكنية في “إلكانا “و30 مسكنا في” بيت أري” و20 مسكنا في “جفعات زئيف”. وأصدرت اللجنة 179 تصريح بناء بأثر رجعي في محاولة لإضفاء  الشرعية الزائفة ، حسب القانون الإسرائيلي ، على مبان بنيت من قبل في مستوطنة “عوفاريم”.

وقال المكتب الوطني بان حكومة الإستيطان والمستوطنين تسابق الزمن في تعميق الاستيطان والتهويد للأرض الفلسطينية بشكل عام، والقدس المحتلة ومحيطها بشكل خاص، فلا يكاد  يمر يوم الا وتعلن فيه حكومة الاحتلال وأذرعها المختلفة عن مشاريع استيطانية جديدة، ومن الجدير بالذكر أن هذا السرطان الاستيطاني، يأتي في سياق تنفيذ مخططات معدة مسبقا، تقوم بتنفيذها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة، والان تقوم حكومة اليمين المتطرف باقرار مئات الوحدات الإستيطانية الجديدة والمصادقة على المئات باثر رجعي ، بالاضافة الى التوجه نحو تشريع ما يزيد عن 180 بؤرة استيطانية، تمهيدا لتحويلها الى مستوطنات .

ودان المكتب الوطني تصريحات رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في رده على تقرير جديد للأمم المتحدة بشأن الاستيطان الاسرائيلي واعتبرها اعلانا صريحا عن سياسات التوسّع والضمّ الاستبطانية ، حيث اصدر مكتب زعيم اليمين المتطرف بيانا قال فيه أن: “الادعاء بأن البناء اليهودي في القدس غير قانوني هو عبث بالضبط كمقولة ان البناء الفرنسي في باريس او الامريكي في واشنطن غير قانوني”! لا بل أنه اعتبر مطلب تفكيك المستوطنات “تطهيرا عرقيا يجب إدانته”.

وحذر المكتب الوطني ايضا من خطورة المخططات الهيكلية الجديدة  التي أعلنت عنها الإدارة المدنية الإسرائيلية مؤخرا، والتي من شأنها التسريع بتنفيذ مخطط فصل شمال الضفة عن وسطها، حيث يتضمن المخطط الهيكلي الذي تم الإعلان عنه في الثاني من شهر أغسطس، توسعة المخطط الهيكلي لمستوطنة “رحاليم” على حساب الأراضي الزراعية لقرى يتما والساوية واللبن الشرقية، ويهدف لخلق تواصل بين المستوطنة المذكورة ومستوطنة “اريئيل”. وهذا المخطط كبير وخطير كونه يصادر مساحات واسعة من الأراضي، ويحولها إلى مناطق سكنية ومرافق عامة وتجارية للمستوطنة”.وياتي ضمن مخطط أكبر هو “أصبع ارئيل” والذي تم في الشهور الأخيرة تنفيذ عدة مخططات هيكلية لصالحه، ومنها مخطط هيكلي لمستوطنة “عيليه” ومخطط آخر لمستوطنة “شيلو” ومصادرة مئات الدونمات.ولفت إلى أن هذه المخططات تركز على منطقة وسط الضفة للربط ما بين مستوطنات “ارئيل” و”رحاليم” و”عيليه” و”شيلو” و”شيفوت راحيل” ومستوطنات الأغوار، لتشكل معا خطا فاصلا بين شمال الضفة ووسطها.

واستنكر المكتب الوطني افتتاح مهرجان الخمور الثاني عشر على أنقاض مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية، واعتبر ذلك انتهاكا صارخا لحرمة المقبرة ومواصلة لعملية تهويدها بالحفر والتدمير والتهويد، حيث تستهدف سلطات الاحتلال منذ عشرات السنين مقبرة مأمن الله بإقرار العديد من المخططات والمشاريع التهويدية، تارة ببناء الحداق التلمودية وأخرى بالمجمعات التجارية، واليوم تنتهك المقبرة بمهرجان خمور وحفلات صاخبة، تستهدف طمس معالم المقبرة”، فيما وجهت حركة من المستوطنين رسالة عاجلة لوزير الجيش ليبرمان ولقائد الجيش في الضفة الغربية ونائب ما يسمى رئيس “الادارة المدنية” في الجيش الاسرائيلي، يطالبون فيها التدخل السريع والعاجل لوقف أعمال شق طرق للفلسطينيين جنوب مدينة نابلس، حيث يعتبر المستوطنون شق هذه الطرق “خرق أمني” خطير من شأنه أن يساعد كما يدّعون على زيادة العمليات “الارهابية” ضد المستوطنين . ويدور الحديث هنا عن طريق تربط قرى بني فاضل وعقربا جنوب نابلس بالاغوار، ما يعتبره المستوطنون شق طرق بطريقة “غير قانونية” ستسمح للفلسطينيين بالوصول الى الطرق الالتفافية للمستوطنين في منطقة الاغوار دون المرور بالحواجز العسكرية.

وفي تطور خطير أقامت منظمة “لاهافا” الإسرائيلية المتطرفة، وللعام الثاني على التوالي معسكرها الصيفي التدريبي في الخليل ويشمل تدريبات على القتال وتعلم اللغة العربية. وقد أقيم المعسكر التدريبي على إحدى التلال القريبة من الخليل واشترك فيه العشرات من مجموعات “فتية التلال” وهم منظمي الاعتداءات على الفلسطينيين بالضفة.وجرى تدريب المشتركين على القتال واللياقة البدنية، بالإضافة لتعلم اللغة العربية العامية وتعلم كيفية التملص من ملاحقة “الشاباك” وحرف مجريات التحقيق حال الاعتقال. كما تشمل التدريبات التحريض على  الفلسطينيين حيث يقوم رئيس المنظمة بتقديم مواد تحريضية ضد العرب والمسلمين والمسيحيين.في حين يقوم المحامي وأحد زعماء المستوطنين بالخليل ” ايتمار بن جبير” بإعطاء محاضرات للمستوطنين بخصوص إخفاء الأدلة والإنكار بالتحقيق والصمت إذا ما تطلب الأمر.

وعلى صعيد انتهاكات الإحتلال والمستوطنين المتواصلة في الضفة الغربية فقد وثق المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ابرز هذه الانتهاكات، حيث كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: تشهد مستوطنات القدس إضافة مئات الوحدات السكنية الاستيطانية خاصة مستوطنات بسغات زئيف وجبل أبوغنيم والنبي يعقوب وموديعين؛ وذلك في إطار السياسة الإسرائيلية الهادفة لتوسيع هذه المستوطنات لتضم المزيد من المستوطنين، لمواصلة تغيير الواقع الديمغرافي في شرق القدس لصالح المستوطنين. حيث سيتم إضافة ٣٢٥ وحدة سكنية في مستوطنة بسغات زئيف و١٤٩ في جبل أبو غنيم و٧٨ في النبي يعقوب و٩٦ في موديعين، إلى جانب المحال التجارية والحدائق وسواها.

وفي هذا السياق قالت أسبوعية “كول هعير” العبرية، إن تقدماً يتم إحرازه لبناء مركز تجاري وسكني في مستوطنة موديعين، وذلك في المنطقة الواقعة بين حي مناحيم بيغن قرب الشارع الذي يربط بين اللطرون وشارع ٤٤٣.ويقام المشروع على مساحة ٨٤٠٠ متر مربع، وتشرف شركة “يورو إسرائيل” على بنائه بعد أن حصلت على عطاء تقدمت به “إدارة أراضي إسرائيل”.واستثمرت الشركة في إقامة المشروع ٥٠ مليون شيكل، وفي سياق عمليات التضييق والتطهير العرقي داهم موظفو بلدية  الإحتلال في القدس برفقة قوة من شرطة الاحتلال، ، عدة أحياء في بلدة سلوان وسلموا أوامر هدم طالت منازل عدد من المواطنين، وذلك بدعوى البناء دون ترخيص،حيث تم تسليم المواطن المواطن بهاء عدنان زيتون من سكان حي بئر أيوب في سلوان، انذار هدم اداري يستهدف منزله فيما سلموا إنذارا مماثلا للمواطن محمد فايز زيتون الذي يقطن في نفس الحي، وتسلم مواطن من عائلة مراغة إنذارا يقضي بهدم جزء من سور منزله الذي يبلغ إرتفاعه أربعة أمتار، حيث يقضي الانذار الاسرائيلي بهدم اجزاء من هذا السور مع الابقاء علية بارتفاع متر واحد فقط.

أوامر الهدم تستهدف ايضا بناية سكنية في منطقة بطن الهوى في سلوان مكونة من ثلاثة طوابق تبلغ مساحة كل طابق 150 مترا مربعا، كما طالبت بلدية الاحتلال المواطن عرفات أبو الحمام بإزالة (كونتينر) مقام في أرض في حي عين اللوزة في سلوان، فيمل تسلمت عائلة تقطن في ذات الحي (حي عين اللوزة) إنذارا بهدم منزلها.

وهدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس، ، شقة سكنية في قرية صور باهر، ومنزلين قيد الإنشاء في واد ياصول ببلدة سلوان، بحجة عدم الترخيص. ولمنزل يعود ملكيته إلى المواطن وسيم خالد عطية في صور باهر جنوب القدس بحجة عدم الترخيص. وفي بلدة سلوان هدمت جرافات الاحتلال منزلين قيد الإنشاء للمواطن اياد نيروخ، دون سابق انذار، لافتا الى انه بدأ ببناء المنزلين قبل عشرين يوما.كما هدمت الجرافات سورين للمواطن عزيز برقان، وعبد شويكي، بحجة البناء دون ترخيص.وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، ، مخرطة حدادة تعود لأحد المواطنين في بلدة السواحرة جنوب شرق القدس المحتلة للمواطن فهد الزعاترة.

في الوقت نفسه اقتحمت عناصر من بلدية الاحتلال في القدس، حي البستان في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، وقاموا بتصوير منازل المواطنين ومحلاتهم التجارية وسلموا أوامر هدم إدارية لعدد منها.وأوضح قتيبة عودة، وهو أحد الناشطين في الحي، أن عناصر من بلدية الاحتلال اقتحموا الحي وقاموا بتصوير منازل ومحال تجارية قبل تعليق أوامر هدم إدارية على عدد منها بحجة البناء غير المرخص.

وضمن الاستهداف المستمر لمقبرة مأمن الله غرب القدس المحتلة، نظمت شركات إسرائيلية مهرجان للخمور على أرض المقبرة وذلك بدعم من بلدية الاحتلال في القدس، وشارك في المهرجان كبرى المطاعم والبارات الإسرائيلية بحملات تخفيض على الأسعار من أطعمة وشراب، كنوع من التسويق والتشجيع للمشاركة في هذا المهرجان، فيما تم عرض أكثر من 120 نوعًا من الخمور، تزامنا مع احتساء المشاركين للخمور، وسط حفلات موسيقية صاخبة لفرق محلية وعالمية، ويأتي هذا الاستهداف استتباعًا لسيطرة الاحتلال على أجزاء كبيرة من أراضي المقبرة وتحويلها إلى ما يسمى “حديقة الاستقلال” وسط انتهاكات متواصلة لحرمة الموتى المدفونين فيها. ويلاحظ نشاط متزايد للاحتلال لتهويد مغارة الكتان عبر تنظيم الحفلات الموسيقية الليلية لأشهر الفنانين الإسرائيليين، وتشجيع ذلك عبر الأسعار المخفضة وتوفير مواصلات داخلية في القدس المحتلة.

وفي سياق التوسع في النشاط الاستيطاني فازت شركة اسرائيلية تدعى “ريخيبت بموشفاه” بالمناقصة الثانية لوزارة السياحة الإسرائيلية وما يسمى بـ”إدارة أراضي إسرائيل” لإقامة فندق في منطقة جبل المكبر جنوبي القدس المحتلة مقابل متنزه الثوري الذي يطلق عليه “شروبر”.و الفندق يتكون من سبعة طوابق ويتضمن (١٥٠) غرفة مع واجهة تجارية . ووفقا لمخططات وزارة السياحة الإسرائيلية، ستضاف في السنوات القادمة مئات من الغرف الفندقية بهدف تخفيض تكلفة استئجار هذه الغرف.وتمول وزارة السياحة الاسرائيلية مصاريف تسويق الأرض في تلة جبل المكبر، ويجري التسويق من خلال ما يسمى “سلطة تطوير القدس”.

الخليل: تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ بضعة أسابيع عمليات البناء والتشييد لمقاطع جديدة من جدار الفصل العنصري بقرية الكوم الواقعة إلى الغرب من مدينة دورا جنوب غرب محافظة الخليل ، ورصدت صورا لتمدد الجدار من الجهة الجنوبية باتجاه الجهة الشّمالية، على امتداد يتجاوز الكيلو متر طولا، فيما تبين أنّ الاحتلال وعبر آليات متعددة يواصل عمليات البناء والتشييد لمقاطع من الجدار الاسمنتي على ارتفاعات تتجاوز العشرة أمتار، يعلوه أسيجة حديدية.

وصادرت قوات الاحتلال معدات ثقيله وهي مدحله جريدر وجرافه تعودملكيتها لاحد المقاولين الذي يعمل في شق طريق بمنطقه واد الرخيم جنوب شرق مدينه يطا قرب مستوطنه “سوسيا” بحجه ان هذا الطر يق في منطقه ج وهذه المره الثانيه التي تصادر فيها قوات الاحتلال معدات حيث صادرت جريدر وسياره في منطقه طريق الكرمل شرق مدينه يطا.

واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، على آلية ثقيلة “جريدر”، أثناء عملها في منطقة قيزون شرق الخليل، ومنعت العمل في طريق بمسافر يطا جنوبا.قوات الاحتلال احتجزت “جريدر” يعود لأحد المقاولين أثناء عمله في إعادة تأهيل طريق يربط قيزون بالبويرة، ونقلته الى مستوطنة “خارصينا” المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل.

واندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين في الخليل، جنوب الضفة المحتلة، ومجموعات من مستوطني “كريات أربع” المقامة عنوة على أراضي المواطنين في منطقة جبل جوهر بالمنطقة الجنوبية من الخليل، وسط إطلاق نار من المستوطنين وقوات حرس الحدود  المتواجد بالمكان و

كما اقتحم آلاف المستوطنين ، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وأدوا طقوسا تلمودية داخل حرمه تحت حماية أمنية معزّزة من قوات الاحتلال.وهاجم عشرات المستوطنين، منزلًا فلسطينيًا في حارة جابر بمدينة الخليل وعدد من المنازل القريبة، ورشقوها بالحجارة وحاولوا اقتحامها، فيماأوقف الاحتلال ، البناء في منزل بالبلدة القديمة من الخليل، بعد أن اعتدى على أصحابه بتحريض من المستوطنين للمواطن عارف جابر.

بيت لحم:أغلقت قوّات الاحتلال طريقا زراعيا بالسواتر الترابية والصخور في بلدة الخضر، ومنعت بذلك المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

نابلس:هاجمت مجموعة من المستوطنين قرية عوريف جنوب مدينة نابلس حيث اقتحموا منطقة العصافير المتاخمة لمستوطنة “يتسهار”، المقامة على أراض من بلدات قرى جنوب نابلس (حوارة ومادما وعوريف وعصيرة القبلية وعينابوس).وتصدى لهم عشرات المواطنين والأهالي، وأجبروهم على الفرار ،  الا ان قوات الاحتلال بعد ذلك اقتحمت القرية وداهمت عددا من المنازل، واعتدت على سكانها

وشرعت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، بإجراء مناورات عسكرية واسعة في منطقة خربة طانا شرقي بلدتي بيت فوريك وبيت دجن (شرق نابلس).كما أُعلنت المنطقة مغلقة عسكريا، ومُنع رعاة الماشية من التواجد في المنطقة، وأُغلقت الطرق الزراعية التي تربط الخربة ببلدتي بيت دجن وبيت فوريك.، وصادرت سلطات الاحتلال جرافة “باكر” أثناء شقها طريقا زراعيا شرقي بلدة بيت دجن شرقي مدينة نابلس.

سلفيت: شدد جنود الاحتلال من خناقهم على مزارعي سلفيت الذين سمح لهم بدخول أراضيهم خلف الجدار لساعات معدومة وتعمد التضييق عليهم واذلالهم. وهاجمت 4 كلاب إسرائيلية، ، أحد المواطنين في بلدة دير استيا شمال غرب سلفيت، أثناء تواجده في أرضه، القريبة من مستوطنة “ياكير”.وهو المواطن توفيق محمد خالد (66 عاما) كان يقطف التين من أرضه، أثناء مهاجمة كلاب أحد المستوطنين عليه، حيث حاول الدفاع عن نفسه بعصا، ولم يبعد المستوطن كلابه عنه، الا بعد محاولة رعاة الأغنام في المنطقة مساعدته. وقام مستوطنون بوضع علامات مساحة وترقيم على صخور أثرية تقع في قرية “قرقش” الواقعة بجانب مصنع حديد ضخم،تابع للمنطقة الصناعية “اريئيل”. و الزحف الاستيطاني قد يطال القرية الأثرية التي هي عبارة عن كهوف وزخارف ورسومات وغرف وبرك وممرات منحوتة بالصخر .

الاغوار: في سياق التضييق على المواطنين في مناطق شفا الاغوار الفلسطينية صادرت سلطات  الاحتلال كرافانات وحمامات متنقله لعائلة المليحات في المعرجات قدمت من مؤسسات مانحه لهم بعد عمليات الهدم التي طالت منشاتهم الشهر الفائت.-انتهى-

——–

احتفال تخريج دورات اختصاص مغوار بحري

 

(أ.ل) – بحضور قائد فوج مغاوير البحر العقيد الركن محمد المصطفى ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط والمدعوين وذوي المتخرجين، أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة الفوج في ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، احتفال تخريج دورات اختصاص مغوار بحري، باسم الرقيب الشهيد جاك ساسين والرقيب الشهيد محمود درويش. وقد ألقى العقيد الركن المصطفى كلمة بالمناسبة، شدد فيها على أهمية هذه الدورات في تعزيز القدرات القتالية للعسكريين، وممّا قاله:” إنّ اندفاعكم الى متابعة التدريبات النوعية والدقيقة، وحرصكم على تحقيق أفضل النتائج في نهايتها، هما مدعاة فخر واعتزاز لكل واحد منكم، لأنه في أوقات الشدائد، تختبر إرادة الرجال وشجاعتهم. فالجندي الصالح هو الثابت على قسمه العسكري ومبادئ مؤسسته، والساعي باستمرار إلى تطوير قدراته خدمةً لجيشه ووطنه”. وفي الختام جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم درعين تذكاريين لعائلتي الشهيدين، كما نفّذت الوحدات المتخرجة عرضاً عسكرياً وتمارين قتالية متنوعة.-انتهى-

——–

أبو فاعور أوعز لاطباء الاقضية التنسيق مع البلديات لاخلاء الشوارع من النفايات

 

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان، انه “على اثر المعلومات الواردة من مصلحة الارصاد الجوية عن احتمال تساقط الامطار في الايام المقبلة، أوعز وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الى جميع اطباء الاقضية للتنسيق مع جميع البلديات لاخلاء الشوارع من النفايات المتراكمة، اما من خلال طمرها او تغليفها في اكياس محكمة الاغلاق، بحسب القرار الصادر سابقا عن الوزارة حول كيفية التعامل مع النفايات، وذلك لتجنب انتشارها عشوائيا مع الامطار الجارية”.-انتهى-

——–

دار الفتوى: الإثنين 12 أيلول أول أيام عيد الأضحى

 

(أ.ل) – أعلنت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية انه ثبت لديها “بالوجه الشرعي أن أول شهر ذي الحجة، هو اليوم السبت الواقع فيه 3 ايلول 2016، وعليه يكون يوم الوقوف بعرفة التاسع من شهر ذي الحجة، هو يوم الاحد الواقع فيه 11 ايلول، ويكون يوم الاثنين العاشر من ذي الحجة الجاري لعام 1437ه، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، الموافق في 12 من ايلول 2016م”.

وهنأت الدار في بيان “حجاج بيت الله الحرام”، متمنية لهم “حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا”. كما هنأت “المسلمين عامة بهذا العيد المبارك، سائلة “الله تعالى أن يعيده عليهم وعلى اللبنانيين جميعا بكل خير، وقد استعاد لبنان أمنه وسلامه واستقراره ونجاح مسيرته الوطنية”.

وأشارت إلى ان امين الفتوى الشيخ امين الكردي سيؤدي صلاة وخطبتي العيد عند الساعة السابعة صباحا في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين في وسط بيروت. ويعتذر مفتي الجمهورية عن استقبال المهنئين بسبب ادائه مناسك الحج.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 3/9/2016 البيان الآتي:

بتواريخ 6.5.4 /9 /2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرود العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وبتاريخي 5 و6 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 29 /8 /2016 ولغاية 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——–

ريفي: نعمل باعلى المعايير الدولية لانجاح مهرجان طرابلس

 

(أ.ل) – اطلعت رئيسة جمعية طرابلس حياة” سليمة اديب ريفي ورئيس مجلس ادارة معرض رشيد كرامي الدولي حسام قبيطر ومدير المعرض انطوان بو رضى ومدير شركة double 8 ميشال حايك ومستشار وزير العدل المحامي هاني مرعبي، على التجهيزات والتحضيرات والاستعدادات القائمة لإنجاح مهرجانات طرابلس التي تنطلق في 12 من الشهر الحالي مع الفنان راغب علامة،  ثم في 14 من الشهر الحالي مع الفنان عاصي حلاني، وفي الختام الفنان كاظم الساهر في 16 من الشهر الحالي.

ريفي أبدت تفاؤلها بنجاح المهرجانات التي سيعود ريعها للتسرب المدرسي، وأكدت ان الحجوزات حتى اللحظة  جيدة جدا وان المشاركة ستكون كثيفة، ومن المتوقع ان يجذب هذا الحدث آلآف الاشخاص مغتربين وسواح الى المدينة وقالت:” لا بد ان اوجه الشكر لادارة معرض رشيد كرامي الدولي على دعمهم لنا ومساعدتنا في تنظيم المهرجان ونشكر طبعا شركة “دابيل ايت” التي تقوم بهذا الانجاز الحضاري من اجل طرابلس واهلها ومن اجل انجاح المهرجان، واطمئن كل الشعب الطرابلسي ان المهرجانات ستكون ناجحة جدا، وان ثمة حفلة اصبحت الحجوزات فيها منتهية تماما، وهناك حجوزات كثيرة على الحفلات الاخرى، ونعمل بأعلى المعايير الدولية ليليق المهرجان بأبناء مدينة طرابلس.

وختمت ريفي بالقول ان طرابلس عاصمة العيش المشترك ومدينة السلام والمحبة وهي  تفتح قلبها وزراعيها لكل الزوار من اي منطقة جاؤا، وشكرت كل اعضاء جمعية “طرابلس حياة” وكل المطتوعين الذين سعوا لانجاح هذا الحدث المهم لمدينة طرابلس التي نريدها مساحة للتلاقي والفرح والسلام.-انتهى-

——-

جنبلاط التقى رؤساء بلديات اتحاد اقليم الخروب الشمالي

 

(أ.ل) – التقى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة، وفدا ضم رؤساء بلديات اتحاد اقليم الخروب الشمالي، بحضور وزير الزراعة اكرم شهيب والنائب علاء الدين ترو. وقد اطلع رئيس الاتحاد زياد الحجار والوفد النائب جنبلاط على واقع المنطقة في ظل ازمة النفايات الحاصلة، حيث جرى التداول بالحلول الممكنة للمعالجة من اجل التخفيف من معاناة واعباء المواطنين.-انتهى-

———

الجيش: إخماد حرائق في عنقون وقناريت – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 3/9/2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً يوم أمس بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج بلدتي عنقون وقناريت – الجنوب. قدرت المساحات المتضررة بنحو 160 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

عمار: لمحاسبة المسؤولين عن هبوط طائرة في مطار الكيان الصهيوني

 

(أ.ل) – استنكر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار، “هبوط طائرة تحمل اسم لبنان في المطار الخاضع لاحتلال الكيان الصهيوني الغاصب المتمادي في استباحة الحقوق العربية والاسلامية”.

وقال في بيان: “إن هبوط الطائرة المعنية بغض النظر عن الظروف والاسباب ودون استباق الاحكام المطلوب صدورها بعد التحقيق والاستقصاء، لهو استهتار بقدسية عدم شرعية وقانونية التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب”، مطالبا من الجهات المعنية رسميا وقضائيا بـ”متابعة القضية ومحاسبة أي جهة أو شخص يعتبر بنظر العدالة والقانون مسؤولا”.-انتهى-

———

فياض: لا يجوز على الإطلاق أن نرهن الإستقرار اللبناني بأي ملف آخر

 

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، خلال رعايته إحتفالا لتكريم الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية أقامته بلدية صير الغربية في حضور شخصيات وفاعليات، أن “المنطقة تمر بمرحلة جديدة تجري فيها بعض القوى الإقليمية مراجعة لمواقفها تجاه الأزمة في سوريا”، آملا “أن يتقدم هؤلاء خطوة إلى الأمام باتجاه ملاقاة كل من يسعى إلى حل سياسي متوازن للأزمة في سوريا”.

وقال: “إذا كان البعض يراهن على تغييرات كبيرة لصالحه، ويؤخر مواقفه بما يتعلق بالحلول اللبنانية من موقع من يراهن على هذه التحولات، فإننا نقول له إن رهانه خائب، وليس في محله، حيث لا يجوز على الإطلاق أن نرهن الإستقرار اللبناني بأي ملف آخر، فالوطن يعيش أزمات في مقدمها الشغور الرئاسي والقانون الإنتخابي”.

ودعا إلى “إستغلال الفرصة لحل الملفات العالقة في الخامس من أيلول يوم إنعقاد طاولة الحوار الوطني وللتقدم إلى الأمام في ما يتعلق بإيجاد حل لمشكلة قانون الإنتخاب”، مجددا موقف “حزب الله” من هذا الموضوع “ودعمه للنسبية الكاملة كونها تعبر عن طبيعة المجتمع اللبناني وتركيبته والنظام السياسي في لبنان، وتستجيب لموقف حيادي بالكامل، وليست منحازة لفئة أو طائفة، لكننا وعلى الرغم من إيماننا بذلك، كنا دائما في موقع من يسعى إلى الإستماع إلى مواقف القوى الأخرى بهدف البحث عن حل لهذا الملف يرضي الجميع، فحزب الله لا يدعو إلى قانون إنتخابي يرضيه فقط بل يبحث عن قانون يرضي جميع اللبنانيين، ويفتح الأبواب أمام التمثيل النيابي الصحيح وأمام نظام إنتخابي عادل يوفر صحة التمثيل وفاعليته، ويساعد في نقل البلد الى مناخ سياسي أكثر إيجابية وأكثر إنفراجا”.-انتهى-

——-

 

دريان الى السعودية لاداء مناسك الحج:

المملكة لا تتأخر ابدا في خدمة المسلمين والحجاج

 

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة رسمية لأداء مناسك الحج وكان في وداعه في مطار رفيق الحريري الدولي القائم بالأعمال للسفارة السعودية في لبنان وليد البخاري واركان السفارة.

وقال في المطار: “نسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفق المملكة العربية السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وطبعا المملكة العربية السعودية أعطاها الله سبحانه وتعالى امانة رعاية الحرمين الشريفين، وهذه الأمانة تؤديها المملكة العربية السعودية بكل صدق وإخلاص حتى يؤدي حجاج بيت الله الحرام مناسكهم بكل يسر وسهولة وامان واطمئنان، هذه العبادة ربنا سبحانه وتعالى قرر في كتابه العزيز ان تكون من اجل منافع الناس بقوله تعالى “ليشهدوا منافع لهم”، وطبعا شهود المنافع تقتضي ان يدخل الحجاج بأداء مناسك الحج بكل طمأنينة وامان، ويؤدوا هذه الفريضة أيضا بدون صخب ولا ضجيج، وانما يؤدون هذه العبادة مخلصين لله سبحانه وتعالى مع كل الحرص منهم على ان تكون اداء هذه المناسك بالطريقة التي امرنا الله سبحانه وتعالى وامرنا بها رسوله ان نؤديها أيضا بدون اذى للحجاج الاخرين”.

اضاف “أوجه تحية كبيرة الى المملكة العربية السعودية التي تحرص على الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية، وتحافظ أيضا على رعاية وتطوير وتحديث المناسك المقدسة، وما توسعة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة الا دليل على ان المملكة العربية السعودية لا تتأخر ابدا في خدمة المسلمين وفي خدمة حجاج بيت الله الحرام، تحية لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، وولي ولي عهده الأمين أيضا على كل ما يقدمونه من رعاية لحجاج بيت الله الحرام”.

وختم قائلا: “أتوجه الى الحجاج اللبنانيين، لا بل الى الحجاج من كل بقاع الأرض ان يؤدوا مناسكهم هذا العام بهدوء وسكينة وطمأنينة، لان هذه العبادة حتى يتقبلها المولى سبحانه وتعالى منا يجب ان تؤدى بإخلاص وطمأنينة من قلوب آمنة تحب الخير للجميع. شكرا للمملكة العربية السعودية على كل العطاءات الكريمة تجاه لبنان، وتجاه العرب، وتجاه المسلمين، ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يتقبل منا ومن الحجاج الحج والسعي وأداء المناسك.

واشكر اركان السفارة السعودية في بيروت، سعادة القائم بالاعمال، وسعادة القنصل، وبقية الاخوان العاملين في السفارة على ما بذلوا من جهد وتضحية من اجل تأمين سفر الحجاج اللبنانيين الى المملكة العربية السعودية، نحن نعلم تماما ان السفارة السعودية في بيروت، ومنذ أيام طويلة تعمل ليل نهار حتى تؤمن سفر الحجاج اللبنانيين، وحتى آخر حج من لبنان الى المملكة العربية السعودية”.-انتهى

——–

 

 

رندى بري في القاهرة للمشاركة بمؤتمر حول المرأة والامن والسلام

 

(أ.ل) – وصلت نائبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري، الى القاهرة على رأس وفد من الهيئة، للمشاركة في المؤتمر الوزاري الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة تحت عنوان: “المرأة وتحقيق الامن والسلام في المنطقة العربية.

وضم الوفد: الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، ميرنا عازار، المحامية غادة حمدان حديب.

وكان في استقبال السيدة بري والوفد المرافق في صالون الشرف في مطار القاهرة، القائم باعمال السفارة اللبنانية في مصر انطوان عزام، مدير مكتب القاهرة في طيران الشرق الاوسط محمد شرقاوي وعدد من فاعليات الجالية اللبنانية في مصر.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 3/9/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

 

انتهت النشرة

 

المكتب الوطني للدفاع عن الآرض ومقاومة الإستيطان:

حكومة اسرائيل تتجاهل الأمم المتحدة والانتقادات الدولية

وتتوسع في نشاطاتها الاستيطانية الاستعمارية

 

(أ.ل) – حذر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقرير الإستيطان الأسبوعي الصادر من تاريخ 27/8/2016 لغاية 2 /9/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج “من الاخطار المترتبة على تجاهل اسرائيل للتقرير الذي قدمه منسق الامم المتحدة مؤخرا الى مجلس الامن الدولي  وموجة الانتقادات الدولية لسياسة التوسع في النشاطات الاستيطانية ، ولفت إلى خطورة توجه ما يسمى  لجنة التخطيط العليا للتنطيم والبناء الإسرائيلية للمصادقة على 463 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، والموافقة بأثر رجعي على 179 وحدة استطانية قائمة ،حيث أن لجنة التخطيط التابعة للإدارة المدنية أعطت إشارة البدء لبناء دار للمسنين يضم 234 وحدة سكنية في “إلكانا “و30 مسكنا في” بيت أري” و20 مسكنا في “جفعات زئيف”. وأصدرت اللجنة 179 تصريح بناء بأثر رجعي في محاولة لإضفاء  الشرعية الزائفة ، حسب القانون الإسرائيلي ، على مبان بنيت من قبل في مستوطنة “عوفاريم”.

وقال المكتب الوطني بان حكومة الإستيطان والمستوطنين تسابق الزمن في تعميق الاستيطان والتهويد للأرض الفلسطينية بشكل عام، والقدس المحتلة ومحيطها بشكل خاص، فلا يكاد  يمر يوم الا وتعلن فيه حكومة الاحتلال وأذرعها المختلفة عن مشاريع استيطانية جديدة، ومن الجدير بالذكر أن هذا السرطان الاستيطاني، يأتي في سياق تنفيذ مخططات معدة مسبقا، تقوم بتنفيذها الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة، والان تقوم حكومة اليمين المتطرف باقرار مئات الوحدات الإستيطانية الجديدة والمصادقة على المئات باثر رجعي ، بالاضافة الى التوجه نحو تشريع ما يزيد عن 180 بؤرة استيطانية، تمهيدا لتحويلها الى مستوطنات .

ودان المكتب الوطني تصريحات رئيس حكومة الإحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في رده على تقرير جديد للأمم المتحدة بشأن الاستيطان الاسرائيلي واعتبرها اعلانا صريحا عن سياسات التوسّع والضمّ الاستبطانية ، حيث اصدر مكتب زعيم اليمين المتطرف بيانا قال فيه أن: “الادعاء بأن البناء اليهودي في القدس غير قانوني هو عبث بالضبط كمقولة ان البناء الفرنسي في باريس او الامريكي في واشنطن غير قانوني”! لا بل أنه اعتبر مطلب تفكيك المستوطنات “تطهيرا عرقيا يجب إدانته”.

وحذر المكتب الوطني ايضا من خطورة المخططات الهيكلية الجديدة  التي أعلنت عنها الإدارة المدنية الإسرائيلية مؤخرا، والتي من شأنها التسريع بتنفيذ مخطط فصل شمال الضفة عن وسطها، حيث يتضمن المخطط الهيكلي الذي تم الإعلان عنه في الثاني من شهر أغسطس، توسعة المخطط الهيكلي لمستوطنة “رحاليم” على حساب الأراضي الزراعية لقرى يتما والساوية واللبن الشرقية، ويهدف لخلق تواصل بين المستوطنة المذكورة ومستوطنة “اريئيل”. وهذا المخطط كبير وخطير كونه يصادر مساحات واسعة من الأراضي، ويحولها إلى مناطق سكنية ومرافق عامة وتجارية للمستوطنة”.وياتي ضمن مخطط أكبر هو “أصبع ارئيل” والذي تم في الشهور الأخيرة تنفيذ عدة مخططات هيكلية لصالحه، ومنها مخطط هيكلي لمستوطنة “عيليه” ومخطط آخر لمستوطنة “شيلو” ومصادرة مئات الدونمات.ولفت إلى أن هذه المخططات تركز على منطقة وسط الضفة للربط ما بين مستوطنات “ارئيل” و”رحاليم” و”عيليه” و”شيلو” و”شيفوت راحيل” ومستوطنات الأغوار، لتشكل معا خطا فاصلا بين شمال الضفة ووسطها.

واستنكر المكتب الوطني افتتاح مهرجان الخمور الثاني عشر على أنقاض مقبرة مأمن الله الإسلامية التاريخية، واعتبر ذلك انتهاكا صارخا لحرمة المقبرة ومواصلة لعملية تهويدها بالحفر والتدمير والتهويد، حيث تستهدف سلطات الاحتلال منذ عشرات السنين مقبرة مأمن الله بإقرار العديد من المخططات والمشاريع التهويدية، تارة ببناء الحداق التلمودية وأخرى بالمجمعات التجارية، واليوم تنتهك المقبرة بمهرجان خمور وحفلات صاخبة، تستهدف طمس معالم المقبرة”، فيما وجهت حركة من المستوطنين رسالة عاجلة لوزير الجيش ليبرمان ولقائد الجيش في الضفة الغربية ونائب ما يسمى رئيس “الادارة المدنية” في الجيش الاسرائيلي، يطالبون فيها التدخل السريع والعاجل لوقف أعمال شق طرق للفلسطينيين جنوب مدينة نابلس، حيث يعتبر المستوطنون شق هذه الطرق “خرق أمني” خطير من شأنه أن يساعد كما يدّعون على زيادة العمليات “الارهابية” ضد المستوطنين . ويدور الحديث هنا عن طريق تربط قرى بني فاضل وعقربا جنوب نابلس بالاغوار، ما يعتبره المستوطنون شق طرق بطريقة “غير قانونية” ستسمح للفلسطينيين بالوصول الى الطرق الالتفافية للمستوطنين في منطقة الاغوار دون المرور بالحواجز العسكرية.

وفي تطور خطير أقامت منظمة “لاهافا” الإسرائيلية المتطرفة، وللعام الثاني على التوالي معسكرها الصيفي التدريبي في الخليل ويشمل تدريبات على القتال وتعلم اللغة العربية. وقد أقيم المعسكر التدريبي على إحدى التلال القريبة من الخليل واشترك فيه العشرات من مجموعات “فتية التلال” وهم منظمي الاعتداءات على الفلسطينيين بالضفة.وجرى تدريب المشتركين على القتال واللياقة البدنية، بالإضافة لتعلم اللغة العربية العامية وتعلم كيفية التملص من ملاحقة “الشاباك” وحرف مجريات التحقيق حال الاعتقال. كما تشمل التدريبات التحريض على  الفلسطينيين حيث يقوم رئيس المنظمة بتقديم مواد تحريضية ضد العرب والمسلمين والمسيحيين.في حين يقوم المحامي وأحد زعماء المستوطنين بالخليل ” ايتمار بن جبير” بإعطاء محاضرات للمستوطنين بخصوص إخفاء الأدلة والإنكار بالتحقيق والصمت إذا ما تطلب الأمر.

وعلى صعيد انتهاكات الإحتلال والمستوطنين المتواصلة في الضفة الغربية فقد وثق المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ابرز هذه الانتهاكات، حيث كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: تشهد مستوطنات القدس إضافة مئات الوحدات السكنية الاستيطانية خاصة مستوطنات بسغات زئيف وجبل أبوغنيم والنبي يعقوب وموديعين؛ وذلك في إطار السياسة الإسرائيلية الهادفة لتوسيع هذه المستوطنات لتضم المزيد من المستوطنين، لمواصلة تغيير الواقع الديمغرافي في شرق القدس لصالح المستوطنين. حيث سيتم إضافة ٣٢٥ وحدة سكنية في مستوطنة بسغات زئيف و١٤٩ في جبل أبو غنيم و٧٨ في النبي يعقوب و٩٦ في موديعين، إلى جانب المحال التجارية والحدائق وسواها.

وفي هذا السياق قالت أسبوعية “كول هعير” العبرية، إن تقدماً يتم إحرازه لبناء مركز تجاري وسكني في مستوطنة موديعين، وذلك في المنطقة الواقعة بين حي مناحيم بيغن قرب الشارع الذي يربط بين اللطرون وشارع ٤٤٣.ويقام المشروع على مساحة ٨٤٠٠ متر مربع، وتشرف شركة “يورو إسرائيل” على بنائه بعد أن حصلت على عطاء تقدمت به “إدارة أراضي إسرائيل”.واستثمرت الشركة في إقامة المشروع ٥٠ مليون شيكل، وفي سياق عمليات التضييق والتطهير العرقي داهم موظفو بلدية  الإحتلال في القدس برفقة قوة من شرطة الاحتلال، ، عدة أحياء في بلدة سلوان وسلموا أوامر هدم طالت منازل عدد من المواطنين، وذلك بدعوى البناء دون ترخيص،حيث تم تسليم المواطن المواطن بهاء عدنان زيتون من سكان حي بئر أيوب في سلوان، انذار هدم اداري يستهدف منزله فيما سلموا إنذارا مماثلا للمواطن محمد فايز زيتون الذي يقطن في نفس الحي، وتسلم مواطن من عائلة مراغة إنذارا يقضي بهدم جزء من سور منزله الذي يبلغ إرتفاعه أربعة أمتار، حيث يقضي الانذار الاسرائيلي بهدم اجزاء من هذا السور مع الابقاء علية بارتفاع متر واحد فقط.

أوامر الهدم تستهدف ايضا بناية سكنية في منطقة بطن الهوى في سلوان مكونة من ثلاثة طوابق تبلغ مساحة كل طابق 150 مترا مربعا، كما طالبت بلدية الاحتلال المواطن عرفات أبو الحمام بإزالة (كونتينر) مقام في أرض في حي عين اللوزة في سلوان، فيمل تسلمت عائلة تقطن في ذات الحي (حي عين اللوزة) إنذارا بهدم منزلها.

وهدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس، ، شقة سكنية في قرية صور باهر، ومنزلين قيد الإنشاء في واد ياصول ببلدة سلوان، بحجة عدم الترخيص. ولمنزل يعود ملكيته إلى المواطن وسيم خالد عطية في صور باهر جنوب القدس بحجة عدم الترخيص. وفي بلدة سلوان هدمت جرافات الاحتلال منزلين قيد الإنشاء للمواطن اياد نيروخ، دون سابق انذار، لافتا الى انه بدأ ببناء المنزلين قبل عشرين يوما.كما هدمت الجرافات سورين للمواطن عزيز برقان، وعبد شويكي، بحجة البناء دون ترخيص.وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، ، مخرطة حدادة تعود لأحد المواطنين في بلدة السواحرة جنوب شرق القدس المحتلة للمواطن فهد الزعاترة.

في الوقت نفسه اقتحمت عناصر من بلدية الاحتلال في القدس، حي البستان في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، وقاموا بتصوير منازل المواطنين ومحلاتهم التجارية وسلموا أوامر هدم إدارية لعدد منها.وأوضح قتيبة عودة، وهو أحد الناشطين في الحي، أن عناصر من بلدية الاحتلال اقتحموا الحي وقاموا بتصوير منازل ومحال تجارية قبل تعليق أوامر هدم إدارية على عدد منها بحجة البناء غير المرخص.

وضمن الاستهداف المستمر لمقبرة مأمن الله غرب القدس المحتلة، نظمت شركات إسرائيلية مهرجان للخمور على أرض المقبرة وذلك بدعم من بلدية الاحتلال في القدس، وشارك في المهرجان كبرى المطاعم والبارات الإسرائيلية بحملات تخفيض على الأسعار من أطعمة وشراب، كنوع من التسويق والتشجيع للمشاركة في هذا المهرجان، فيما تم عرض أكثر من 120 نوعًا من الخمور، تزامنا مع احتساء المشاركين للخمور، وسط حفلات موسيقية صاخبة لفرق محلية وعالمية، ويأتي هذا الاستهداف استتباعًا لسيطرة الاحتلال على أجزاء كبيرة من أراضي المقبرة وتحويلها إلى ما يسمى “حديقة الاستقلال” وسط انتهاكات متواصلة لحرمة الموتى المدفونين فيها. ويلاحظ نشاط متزايد للاحتلال لتهويد مغارة الكتان عبر تنظيم الحفلات الموسيقية الليلية لأشهر الفنانين الإسرائيليين، وتشجيع ذلك عبر الأسعار المخفضة وتوفير مواصلات داخلية في القدس المحتلة.

وفي سياق التوسع في النشاط الاستيطاني فازت شركة اسرائيلية تدعى “ريخيبت بموشفاه” بالمناقصة الثانية لوزارة السياحة الإسرائيلية وما يسمى بـ”إدارة أراضي إسرائيل” لإقامة فندق في منطقة جبل المكبر جنوبي القدس المحتلة مقابل متنزه الثوري الذي يطلق عليه “شروبر”.و الفندق يتكون من سبعة طوابق ويتضمن (١٥٠) غرفة مع واجهة تجارية . ووفقا لمخططات وزارة السياحة الإسرائيلية، ستضاف في السنوات القادمة مئات من الغرف الفندقية بهدف تخفيض تكلفة استئجار هذه الغرف.وتمول وزارة السياحة الاسرائيلية مصاريف تسويق الأرض في تلة جبل المكبر، ويجري التسويق من خلال ما يسمى “سلطة تطوير القدس”.

الخليل: تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ بضعة أسابيع عمليات البناء والتشييد لمقاطع جديدة من جدار الفصل العنصري بقرية الكوم الواقعة إلى الغرب من مدينة دورا جنوب غرب محافظة الخليل ، ورصدت صورا لتمدد الجدار من الجهة الجنوبية باتجاه الجهة الشّمالية، على امتداد يتجاوز الكيلو متر طولا، فيما تبين أنّ الاحتلال وعبر آليات متعددة يواصل عمليات البناء والتشييد لمقاطع من الجدار الاسمنتي على ارتفاعات تتجاوز العشرة أمتار، يعلوه أسيجة حديدية.

وصادرت قوات الاحتلال معدات ثقيله وهي مدحله جريدر وجرافه تعودملكيتها لاحد المقاولين الذي يعمل في شق طريق بمنطقه واد الرخيم جنوب شرق مدينه يطا قرب مستوطنه “سوسيا” بحجه ان هذا الطر يق في منطقه ج وهذه المره الثانيه التي تصادر فيها قوات الاحتلال معدات حيث صادرت جريدر وسياره في منطقه طريق الكرمل شرق مدينه يطا.

واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، على آلية ثقيلة “جريدر”، أثناء عملها في منطقة قيزون شرق الخليل، ومنعت العمل في طريق بمسافر يطا جنوبا.قوات الاحتلال احتجزت “جريدر” يعود لأحد المقاولين أثناء عمله في إعادة تأهيل طريق يربط قيزون بالبويرة، ونقلته الى مستوطنة “خارصينا” المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل.

واندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين في الخليل، جنوب الضفة المحتلة، ومجموعات من مستوطني “كريات أربع” المقامة عنوة على أراضي المواطنين في منطقة جبل جوهر بالمنطقة الجنوبية من الخليل، وسط إطلاق نار من المستوطنين وقوات حرس الحدود  المتواجد بالمكان و

كما اقتحم آلاف المستوطنين ، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وأدوا طقوسا تلمودية داخل حرمه تحت حماية أمنية معزّزة من قوات الاحتلال.وهاجم عشرات المستوطنين، منزلًا فلسطينيًا في حارة جابر بمدينة الخليل وعدد من المنازل القريبة، ورشقوها بالحجارة وحاولوا اقتحامها، فيماأوقف الاحتلال ، البناء في منزل بالبلدة القديمة من الخليل، بعد أن اعتدى على أصحابه بتحريض من المستوطنين للمواطن عارف جابر.

بيت لحم:أغلقت قوّات الاحتلال طريقا زراعيا بالسواتر الترابية والصخور في بلدة الخضر، ومنعت بذلك المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

نابلس:هاجمت مجموعة من المستوطنين قرية عوريف جنوب مدينة نابلس حيث اقتحموا منطقة العصافير المتاخمة لمستوطنة “يتسهار”، المقامة على أراض من بلدات قرى جنوب نابلس (حوارة ومادما وعوريف وعصيرة القبلية وعينابوس).وتصدى لهم عشرات المواطنين والأهالي، وأجبروهم على الفرار ،  الا ان قوات الاحتلال بعد ذلك اقتحمت القرية وداهمت عددا من المنازل، واعتدت على سكانها

وشرعت قوات كبيرة من جيش الاحتلال، بإجراء مناورات عسكرية واسعة في منطقة خربة طانا شرقي بلدتي بيت فوريك وبيت دجن (شرق نابلس).كما أُعلنت المنطقة مغلقة عسكريا، ومُنع رعاة الماشية من التواجد في المنطقة، وأُغلقت الطرق الزراعية التي تربط الخربة ببلدتي بيت دجن وبيت فوريك.، وصادرت سلطات الاحتلال جرافة “باكر” أثناء شقها طريقا زراعيا شرقي بلدة بيت دجن شرقي مدينة نابلس.

سلفيت: شدد جنود الاحتلال من خناقهم على مزارعي سلفيت الذين سمح لهم بدخول أراضيهم خلف الجدار لساعات معدومة وتعمد التضييق عليهم واذلالهم. وهاجمت 4 كلاب إسرائيلية، ، أحد المواطنين في بلدة دير استيا شمال غرب سلفيت، أثناء تواجده في أرضه، القريبة من مستوطنة “ياكير”.وهو المواطن توفيق محمد خالد (66 عاما) كان يقطف التين من أرضه، أثناء مهاجمة كلاب أحد المستوطنين عليه، حيث حاول الدفاع عن نفسه بعصا، ولم يبعد المستوطن كلابه عنه، الا بعد محاولة رعاة الأغنام في المنطقة مساعدته. وقام مستوطنون بوضع علامات مساحة وترقيم على صخور أثرية تقع في قرية “قرقش” الواقعة بجانب مصنع حديد ضخم،تابع للمنطقة الصناعية “اريئيل”. و الزحف الاستيطاني قد يطال القرية الأثرية التي هي عبارة عن كهوف وزخارف ورسومات وغرف وبرك وممرات منحوتة بالصخر .

الاغوار: في سياق التضييق على المواطنين في مناطق شفا الاغوار الفلسطينية صادرت سلطات  الاحتلال كرافانات وحمامات متنقله لعائلة المليحات في المعرجات قدمت من مؤسسات مانحه لهم بعد عمليات الهدم التي طالت منشاتهم الشهر الفائت.-انتهى-

——–

احتفال تخريج دورات اختصاص مغوار بحري

 

(أ.ل) – بحضور قائد فوج مغاوير البحر العقيد الركن محمد المصطفى ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط والمدعوين وذوي المتخرجين، أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة الفوج في ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، احتفال تخريج دورات اختصاص مغوار بحري، باسم الرقيب الشهيد جاك ساسين والرقيب الشهيد محمود درويش. وقد ألقى العقيد الركن المصطفى كلمة بالمناسبة، شدد فيها على أهمية هذه الدورات في تعزيز القدرات القتالية للعسكريين، وممّا قاله:” إنّ اندفاعكم الى متابعة التدريبات النوعية والدقيقة، وحرصكم على تحقيق أفضل النتائج في نهايتها، هما مدعاة فخر واعتزاز لكل واحد منكم، لأنه في أوقات الشدائد، تختبر إرادة الرجال وشجاعتهم. فالجندي الصالح هو الثابت على قسمه العسكري ومبادئ مؤسسته، والساعي باستمرار إلى تطوير قدراته خدمةً لجيشه ووطنه”. وفي الختام جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم درعين تذكاريين لعائلتي الشهيدين، كما نفّذت الوحدات المتخرجة عرضاً عسكرياً وتمارين قتالية متنوعة.-انتهى-

——–

أبو فاعور أوعز لاطباء الاقضية التنسيق مع البلديات لاخلاء الشوارع من النفايات

 

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان، انه “على اثر المعلومات الواردة من مصلحة الارصاد الجوية عن احتمال تساقط الامطار في الايام المقبلة، أوعز وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الى جميع اطباء الاقضية للتنسيق مع جميع البلديات لاخلاء الشوارع من النفايات المتراكمة، اما من خلال طمرها او تغليفها في اكياس محكمة الاغلاق، بحسب القرار الصادر سابقا عن الوزارة حول كيفية التعامل مع النفايات، وذلك لتجنب انتشارها عشوائيا مع الامطار الجارية”.-انتهى-

——–

دار الفتوى: الإثنين 12 أيلول أول أيام عيد الأضحى

 

(أ.ل) – أعلنت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية انه ثبت لديها “بالوجه الشرعي أن أول شهر ذي الحجة، هو اليوم السبت الواقع فيه 3 ايلول 2016، وعليه يكون يوم الوقوف بعرفة التاسع من شهر ذي الحجة، هو يوم الاحد الواقع فيه 11 ايلول، ويكون يوم الاثنين العاشر من ذي الحجة الجاري لعام 1437ه، هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، الموافق في 12 من ايلول 2016م”.

وهنأت الدار في بيان “حجاج بيت الله الحرام”، متمنية لهم “حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا”. كما هنأت “المسلمين عامة بهذا العيد المبارك، سائلة “الله تعالى أن يعيده عليهم وعلى اللبنانيين جميعا بكل خير، وقد استعاد لبنان أمنه وسلامه واستقراره ونجاح مسيرته الوطنية”.

وأشارت إلى ان امين الفتوى الشيخ امين الكردي سيؤدي صلاة وخطبتي العيد عند الساعة السابعة صباحا في مسجد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد الأمين في وسط بيروت. ويعتذر مفتي الجمهورية عن استقبال المهنئين بسبب ادائه مناسك الحج.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 3/9/2016 البيان الآتي:

بتواريخ 6.5.4 /9 /2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرود العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وبتاريخي 5 و6 /9 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 29 /8 /2016 ولغاية 9 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——–

ريفي: نعمل باعلى المعايير الدولية لانجاح مهرجان طرابلس

 

(أ.ل) – اطلعت رئيسة جمعية طرابلس حياة” سليمة اديب ريفي ورئيس مجلس ادارة معرض رشيد كرامي الدولي حسام قبيطر ومدير المعرض انطوان بو رضى ومدير شركة double 8 ميشال حايك ومستشار وزير العدل المحامي هاني مرعبي، على التجهيزات والتحضيرات والاستعدادات القائمة لإنجاح مهرجانات طرابلس التي تنطلق في 12 من الشهر الحالي مع الفنان راغب علامة،  ثم في 14 من الشهر الحالي مع الفنان عاصي حلاني، وفي الختام الفنان كاظم الساهر في 16 من الشهر الحالي.

ريفي أبدت تفاؤلها بنجاح المهرجانات التي سيعود ريعها للتسرب المدرسي، وأكدت ان الحجوزات حتى اللحظة  جيدة جدا وان المشاركة ستكون كثيفة، ومن المتوقع ان يجذب هذا الحدث آلآف الاشخاص مغتربين وسواح الى المدينة وقالت:” لا بد ان اوجه الشكر لادارة معرض رشيد كرامي الدولي على دعمهم لنا ومساعدتنا في تنظيم المهرجان ونشكر طبعا شركة “دابيل ايت” التي تقوم بهذا الانجاز الحضاري من اجل طرابلس واهلها ومن اجل انجاح المهرجان، واطمئن كل الشعب الطرابلسي ان المهرجانات ستكون ناجحة جدا، وان ثمة حفلة اصبحت الحجوزات فيها منتهية تماما، وهناك حجوزات كثيرة على الحفلات الاخرى، ونعمل بأعلى المعايير الدولية ليليق المهرجان بأبناء مدينة طرابلس.

وختمت ريفي بالقول ان طرابلس عاصمة العيش المشترك ومدينة السلام والمحبة وهي  تفتح قلبها وزراعيها لكل الزوار من اي منطقة جاؤا، وشكرت كل اعضاء جمعية “طرابلس حياة” وكل المطتوعين الذين سعوا لانجاح هذا الحدث المهم لمدينة طرابلس التي نريدها مساحة للتلاقي والفرح والسلام.-انتهى-

——-

جنبلاط التقى رؤساء بلديات اتحاد اقليم الخروب الشمالي

 

(أ.ل) – التقى رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة، وفدا ضم رؤساء بلديات اتحاد اقليم الخروب الشمالي، بحضور وزير الزراعة اكرم شهيب والنائب علاء الدين ترو. وقد اطلع رئيس الاتحاد زياد الحجار والوفد النائب جنبلاط على واقع المنطقة في ظل ازمة النفايات الحاصلة، حيث جرى التداول بالحلول الممكنة للمعالجة من اجل التخفيف من معاناة واعباء المواطنين.-انتهى-

———

الجيش: إخماد حرائق في عنقون وقناريت – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 3/9/2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً يوم أمس بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج بلدتي عنقون وقناريت – الجنوب. قدرت المساحات المتضررة بنحو 160 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

عمار: لمحاسبة المسؤولين عن هبوط طائرة في مطار الكيان الصهيوني

 

(أ.ل) – استنكر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار، “هبوط طائرة تحمل اسم لبنان في المطار الخاضع لاحتلال الكيان الصهيوني الغاصب المتمادي في استباحة الحقوق العربية والاسلامية”.

وقال في بيان: “إن هبوط الطائرة المعنية بغض النظر عن الظروف والاسباب ودون استباق الاحكام المطلوب صدورها بعد التحقيق والاستقصاء، لهو استهتار بقدسية عدم شرعية وقانونية التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب”، مطالبا من الجهات المعنية رسميا وقضائيا بـ”متابعة القضية ومحاسبة أي جهة أو شخص يعتبر بنظر العدالة والقانون مسؤولا”.-انتهى-

———

فياض: لا يجوز على الإطلاق أن نرهن الإستقرار اللبناني بأي ملف آخر

 

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، خلال رعايته إحتفالا لتكريم الطلاب الناجحين في الامتحانات الرسمية أقامته بلدية صير الغربية في حضور شخصيات وفاعليات، أن “المنطقة تمر بمرحلة جديدة تجري فيها بعض القوى الإقليمية مراجعة لمواقفها تجاه الأزمة في سوريا”، آملا “أن يتقدم هؤلاء خطوة إلى الأمام باتجاه ملاقاة كل من يسعى إلى حل سياسي متوازن للأزمة في سوريا”.

وقال: “إذا كان البعض يراهن على تغييرات كبيرة لصالحه، ويؤخر مواقفه بما يتعلق بالحلول اللبنانية من موقع من يراهن على هذه التحولات، فإننا نقول له إن رهانه خائب، وليس في محله، حيث لا يجوز على الإطلاق أن نرهن الإستقرار اللبناني بأي ملف آخر، فالوطن يعيش أزمات في مقدمها الشغور الرئاسي والقانون الإنتخابي”.

ودعا إلى “إستغلال الفرصة لحل الملفات العالقة في الخامس من أيلول يوم إنعقاد طاولة الحوار الوطني وللتقدم إلى الأمام في ما يتعلق بإيجاد حل لمشكلة قانون الإنتخاب”، مجددا موقف “حزب الله” من هذا الموضوع “ودعمه للنسبية الكاملة كونها تعبر عن طبيعة المجتمع اللبناني وتركيبته والنظام السياسي في لبنان، وتستجيب لموقف حيادي بالكامل، وليست منحازة لفئة أو طائفة، لكننا وعلى الرغم من إيماننا بذلك، كنا دائما في موقع من يسعى إلى الإستماع إلى مواقف القوى الأخرى بهدف البحث عن حل لهذا الملف يرضي الجميع، فحزب الله لا يدعو إلى قانون إنتخابي يرضيه فقط بل يبحث عن قانون يرضي جميع اللبنانيين، ويفتح الأبواب أمام التمثيل النيابي الصحيح وأمام نظام إنتخابي عادل يوفر صحة التمثيل وفاعليته، ويساعد في نقل البلد الى مناخ سياسي أكثر إيجابية وأكثر إنفراجا”.-انتهى-

——-

 

دريان الى السعودية لاداء مناسك الحج:

المملكة لا تتأخر ابدا في خدمة المسلمين والحجاج

 

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الى المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة رسمية لأداء مناسك الحج وكان في وداعه في مطار رفيق الحريري الدولي القائم بالأعمال للسفارة السعودية في لبنان وليد البخاري واركان السفارة.

وقال في المطار: “نسأل الله سبحانه وتعالى ان يوفق المملكة العربية السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وطبعا المملكة العربية السعودية أعطاها الله سبحانه وتعالى امانة رعاية الحرمين الشريفين، وهذه الأمانة تؤديها المملكة العربية السعودية بكل صدق وإخلاص حتى يؤدي حجاج بيت الله الحرام مناسكهم بكل يسر وسهولة وامان واطمئنان، هذه العبادة ربنا سبحانه وتعالى قرر في كتابه العزيز ان تكون من اجل منافع الناس بقوله تعالى “ليشهدوا منافع لهم”، وطبعا شهود المنافع تقتضي ان يدخل الحجاج بأداء مناسك الحج بكل طمأنينة وامان، ويؤدوا هذه الفريضة أيضا بدون صخب ولا ضجيج، وانما يؤدون هذه العبادة مخلصين لله سبحانه وتعالى مع كل الحرص منهم على ان تكون اداء هذه المناسك بالطريقة التي امرنا الله سبحانه وتعالى وامرنا بها رسوله ان نؤديها أيضا بدون اذى للحجاج الاخرين”.

اضاف “أوجه تحية كبيرة الى المملكة العربية السعودية التي تحرص على الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية، وتحافظ أيضا على رعاية وتطوير وتحديث المناسك المقدسة، وما توسعة الحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة الا دليل على ان المملكة العربية السعودية لا تتأخر ابدا في خدمة المسلمين وفي خدمة حجاج بيت الله الحرام، تحية لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، وولي ولي عهده الأمين أيضا على كل ما يقدمونه من رعاية لحجاج بيت الله الحرام”.

وختم قائلا: “أتوجه الى الحجاج اللبنانيين، لا بل الى الحجاج من كل بقاع الأرض ان يؤدوا مناسكهم هذا العام بهدوء وسكينة وطمأنينة، لان هذه العبادة حتى يتقبلها المولى سبحانه وتعالى منا يجب ان تؤدى بإخلاص وطمأنينة من قلوب آمنة تحب الخير للجميع. شكرا للمملكة العربية السعودية على كل العطاءات الكريمة تجاه لبنان، وتجاه العرب، وتجاه المسلمين، ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يتقبل منا ومن الحجاج الحج والسعي وأداء المناسك.

واشكر اركان السفارة السعودية في بيروت، سعادة القائم بالاعمال، وسعادة القنصل، وبقية الاخوان العاملين في السفارة على ما بذلوا من جهد وتضحية من اجل تأمين سفر الحجاج اللبنانيين الى المملكة العربية السعودية، نحن نعلم تماما ان السفارة السعودية في بيروت، ومنذ أيام طويلة تعمل ليل نهار حتى تؤمن سفر الحجاج اللبنانيين، وحتى آخر حج من لبنان الى المملكة العربية السعودية”.-انتهى

——–

 

 

رندى بري في القاهرة للمشاركة بمؤتمر حول المرأة والامن والسلام

 

(أ.ل) – وصلت نائبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري، الى القاهرة على رأس وفد من الهيئة، للمشاركة في المؤتمر الوزاري الذي تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة تحت عنوان: “المرأة وتحقيق الامن والسلام في المنطقة العربية.

وضم الوفد: الوزيرة السابقة وفاء الضيقة حمزة، ميرنا عازار، المحامية غادة حمدان حديب.

وكان في استقبال السيدة بري والوفد المرافق في صالون الشرف في مطار القاهرة، القائم باعمال السفارة اللبنانية في مصر انطوان عزام، مدير مكتب القاهرة في طيران الشرق الاوسط محمد شرقاوي وعدد من فاعليات الجالية اللبنانية في مصر.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 3/9/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *