الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 9 آذار 2015 العدد2822

نشرة الإثنين 9 آذار 2015 العدد2822

 

خنازير مرقمة للخلط

(أ.ل) – إني قد رأيت خنازير مرقمة تدخل الحمام لتغتسل وتستحم وتطهر وهي فرحة تختال وترقص وتغني لأنه تم وعدها بانقلاب حالها إلى الأفضل والأحسن.
وأثناء عملية الغسل تم إدخال الخراف عليها كي تنطبع فكرة التغيير والتحول إلى الأفضل. وقد أخذت هذه الخنازير وأعجبها هذا الخليط والحال الجديد الذي رفع من معنوياتها لأنها أمست برفقة الخراف النظيفة تستحم جميعها بشكل سواء دون أية بدعة أو رادع – تماماً كما نقوم به عند خلطنا الموز الحليب والعسل والفراولة مع مواد حافظة مضرة ومركبة ومصنعة لتنتج اختراعاً جديداً يتمتع ببراءة الملكية وينتشر بعدها ويغزو كل العالم في زجاجات تحمل اسم مصدرها المرجع الأول الحصري.
وسعدت هذه الخنازير وفرحت لأنها ستخرج بصحبة الخراف النظيفة أصلاً ولا أحد يميزها عن بعضها الآخر.
غير أن حاسة البصر والشم والسمع استدركتها منذ أول ظهورها من الحمام إلى المجتمع، وهجرتها الخراف لأنه ما كان بإمكانها أن تغير طبيعتها وأكل ما هو منذ بداية الخلق عليها ممتنع.
إنه صياح الديك
ومن الناحية الأخرى، وكما نعلم فإنه عند كل صباح مع بزوغ الفجر يطل علينا الديك بصياحه معلناً قدوم نهار جديد.
هذا ما نعرفه عن الديك.
بيد أن ديكاً ذات يوم ثابر بوجوده على مزبلته معلناً تمترسه عليها وصولاً إلى إعلانه الزواج من الدجاجات التي تخص هذه المزبلة. وقد كان معجباً بنفسه لحد أنه قرر ذات يوم أن يحتل منزلاً في بناية الأجانب. منزلاً لرجل مسن تقليدي عرف بأبو خليل له شاربان بيضاوان كبيران ويضع قبعة حمراء طربوش منذ ذلك الزمن الغابر والجميل بالإضافة إلى الشروال والقمباز التقليدي والجزمة لطالما مشى مرفوع الرأس وظهره مستقيم لشدة الثقة بالنفس والعنفوان. “أبو خليل”ما أزعج أحداً يوماً وعاش بوئام وتعايش ومحبة مجتمعاً بمن حوله من أهل الحي الذي يلقي بزبالته عند الموقع نفسه كمرمى للنفايات… النفايات التي كان يعتاش منها الديك.
الدجاجات كان خاضعة بإمرة هذا الديك وباقي الديكة تمكن من طردها نظراً لعوامل الطقس الخارجة عن إرادتنا من المحاور الملاصقة بمزبلته، ليشردوا باتجاهات مختلفة كل على هواه.
نجح هذا الديك بحكم غياب الكلاب الضارية أن يتحوول إلى نجم على مزبلته ورفع رأسه ووجد أن “أبو خليل”قد تقدم بالسن، فاتهم الديك “أبو خليل”بأنه عميل ومشرك بالخالق عز وجل وبأنه محتل للمأجور الذي كان يقيم فيه ودون سابق إنذار رمى هذا الديك بأغراضه من مفروشات وملابس وكل ما هو خاص له من كتب للطوابع وعملة نادرة جمعها طيلة حياته وبضعة كتب وأسطوانات موسيقية وصور عائلية والثياب الخاصة من الداخلية إلى الخارجية حتى أوقع رمياً من فوقها رمز ديانته من أعلى إلى الأسفل أمام مرأى الجميع مرفقاً هذا الأمر بتفريغ غيظه بإمطاره بالسباب والطعن بمصداقية هذا الرجل بعد تكسيره لرمز ديانته المثلث.
وتزوج هذا الديك ونقل إلى منزل “أبو خليل”الذي أجهل مصيره حتى يومنا هذا.
كانت هذه الحادثة إطاحة لكل المبادىء الإنسانية وتعبيراً واضحاً وصارخاً لانعدام الأمان وفوز الطغيان ليحل مكان الوئام والانسجام وهو انعدام الاحترام للمسن والشيخ والكبار في السن وهذا أمر أصبح واقعاً وقدر.
متى أقبلت الدنيا عليك أدبرت عن غيرك.
غادر “أبو خليل”رافعاً رأسه أبياً رافضاً النظر إلى الأسفل أو الإطراق مبتسماً وبادر بالتحية وكأن شيئاً لم يحصل.
وبقي هذا الديك في منزل “أبو خليل”حتى يومنا هذا وهو يقدم خدماته وإخلاصه لسيده الذي يطعمه ليس من جيبه وإنما من مؤسسة كبرى وعظمى همها الرفق بالحيوان كعنوان والاستسهال بحياة الإنسان…
ترى،
لماذا المناداة بالإنسانية والوطنية وإلغاء الطائفية والتعايش المشترك والتذكير الدائم بالمبادىء وكل ما كان حسن، إذا كانت المحاصصة والمخاصصة تسير بنا نحو نظام استعماري علمي معولم؟!…-انتهى-
———-
منع دورية لـ”الريجي” من ضبط مصنوعات مهربة في حي الشراونة بعلبك

(أ.ل) – اعلنت ادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) في بيان أن “جمهرة من المواطنين اعترضت دورية تابعة لجهاز مكافحة التهريب في “الريجي” خلال دهمها متجرا في حي الشراونة في بعلبك، ومنعتها من ضبط مصنوعات تبغية مهربة”.
وجاء في البيان “أن دورية من جهاز مكافحة التهريب في ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية دهمت بتاريخ 07/3/2015 متجرا في حي الشراونة – بعلبك يعود للسيد علي وهبي، حيث منعت جمهرة من المواطنين الدورية من اكمال مهمتها الرسمية بضبط المصنوعات التبغية المهربة التي كانت موجودة داخل مستودعه”.-انتهى-
———

الكعكي التقى ضرار مهنئا: الصحافة في لبنان ستظل حرة

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي سفير مصر السابق في لبنان حسين ضرار في زيارة تهنئة. ودار الحديث حول حرية الصحافة في لبنان الذي اشاد بها ضرار وهو الذي عايشها عن قرب عندما كان سفيرا لبلاده في لبنان، وهو يعيشها اليوم كونه يسكن لبنان بعد احالته على التقاعد.
فرحب النقيب الكعكي بالسفير ضرار واكد له ان الصحافة في لبنان ستظل حرة في تحركها وتوجهها، وسيعمل مع مجلس نقابة الصحافة الجديد على صونها.-انتهى-
———-
عبد الهادي محفوظ التقى رئيسة المجلس النسائي اللبناني

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في مكتبه، رئيسة المجلس النسائي اللبناني جمال غبريل التي قالت “اتيت لنرى كيف يمكن أن نتعاون في موضوع انتهاك الطفولة في البرامج التلفزيونية التي تعرض في لبنان، لأنه حتى قاضي التحقيق لا يحق له أن يأتي بطفل مدعى عليه ويحقق معه إلا سريا، وأن تكون معه مساعدة اجتماعية وأن لا تذكر هوية الطفل”.
أضافت “نرى وسائل الإعلام تنتهك هذه الخصوصية ويستغلون الطفل ويعرضوه لمشاكل كبيرة بسبب ما يعرض على التلفزيون، وبذلك يدفع الطفل ثمنا كبيرا لا سيما وان مجتمعنا لا يتقبل أي شيء، ونسأل بأي حق تنتهك حقوق الطفل؟.واللقاء اليوم، هو لنتساعد مع المجلس الوطني لحل هذه المسألة، ونحن نعد لمشروع تعديل قانون الـ422 والمتعلق بحماية الأحداث”.-انتهى-
———–
وزير المال مدد مهلة تسديد ضريبة الرواتب والتسجيل لمكلفي ضريبة الأملاك المبنية

(أ.ل) – أصدر وزير المال علي حسن خليل قرارين مدد بموجبهما “مهلة تسديد ضريبة الرواتب وتقديم التصريح السنوي ر5 والكشوفات الإفرادية ر6 والكشف الإجمالي ر7، الكترونيا، عن سنة 2014 حتى 14 آذار 2015 ضمنا”. ومدد “مهلة التسجيل على النظام الالكتروني لمكلفي ضريبة الأملاك المبنية الذين تزيد إيراداتهم عن 20 مليون ليرة لبنانية عن القسم الواحد من العقار بهدف التصريح الالكتروني عن إيرادات العام 2014، حتى 30 آذار 2015”.
وذكرت وزارة المالية بعنوان موقعها الالكتروني www.finance.gov.lb حيث يمكن للمكلفين بالضرائب المذكورة الولوج إليه واتباع الخطوات المخصصة للخدمة الالكترونية تلك.-انتهى-
———-

جبري زائراً الحص: للتعاون والتنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية
 
(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من الحركة دولة الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار. وجرى عرض للتطورات السياسية.
وبعد اللقاء صرح الشيخ جبري بالآتي: سعدنا بزيارة دولة الرئيس الدكتور سليم الحص وكانت هذه الزيارة مناسبة‏ لتجديد تنويهنا بنداء دولته الوطني, فهو صرخة حق بوجه من يريد تعطيل البلاد, وأكدنا لدولته على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية مخافة إنتقال عدوى التعطيل إلى دول المنطقة, كما هو ‏مرسوم له من العدو الصهيو- أمريكي لتزداد المنطقة فوضى وتشرذماً وتعطيلاً لمصالح الشعوب.
كذلك أكدنا على ضرورة دعم الجيش ‏والقوى الأمنية اللبنانية بمواجهة المجموعات الإجرامية.
وأضاف سماحته: على الحكومة اللبنانية معالجة موضوع النازحين من الاخوة السوريين في لبنان، من خلال التعاون والتنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية, فتواصل الحكومتين ضروري,  فمن غير المقبول أن تكون الإجراءات من طرف واحد دون التنسيق مع الطرف الآخر من أجل ‏الوئام والمحبة والتواصل بين أبناء شعوب هذه المنطقة لا سيما بين الشعبين اللبناني ‏والسوري, فلا غنى لأحد عن أخيه الآخر.-انتهى-
———–
شقير عرض التعاون مع سفيري اوستراليا وهولندا:
لبنان لا يزال البوابة التجارية للمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، سفير اوستراليا غلين مايلز، يرافقه رئيس مجلس الأعمال اللبناني-الهولندي محمد خالد سنو، والملحق الاقتصادي في السفارة مارك الزعني، وتم البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية مع الدولتين.
وأكد شقير خلال الاجتماع مع مايلز، الأهمية التي يوليها القطاع الخاص اللبناني لتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية مع اوستراليا، “خصوصا أن هذا البلد الصديق يحتضن جالية لبنانية كبيرة وفاعلة، ساهمت إيجابا في تطور هذا البلد وازدهاره، كما يمكنها أداء دور كبير في زيادة التعاون الاقتصادي بين لبنان واوستراليا”.
ولفت الى وجود “الكثير من الفرص التي يمكن أن يستفيد منها البلدان”، مشددا في هذا الاطار على “ضرورة تعزيز العلاقات بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم الاوستراليين، وإقامة شراكات عمل للتعاون في الكثير من الاسواق، وخصوصا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا”.
وأشار الى أن “لبنان لا يزال يشكل البوابة التجارية للمنطقة”، لافتا الى “إمكان استفادة الشركات الاوسترالية من هذه الميزة لولوج أسواق المنطقة”.
أما مايلز، فأشاد بالجهد الذي يبذله شقير لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، وعرض الأهمية التي توليها بلاده لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع لبنان، مبديا استعداده لبذل الجهود مع السلطات المعنية في بلاده لاتخاذ الخطوات المطلوبة لتحقيق الاهداف المرجوة.
بعد ذلك، استقبل شقير سفيرة هولندا هيستير سمسن يرافقها سنو والزعني، وتم البحث في تفعيل التعاون الاقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين، “الذي يشكل قاطرة اساسية لتمنية العلاقات الاقتصادية الثنائية بينهما”.
ولفت شقير خلال الاجتماع الى “الجهد الذي تقوم به غرفة بيروت وجبل لبنان لفتح آفاق جديدة امام رجال الاعمال اللبنانيين في الخارج”. وأكد أن هولندا “تعتبر في غاية الاهمية بالنسبة الى لبنان، خصوصا أن علاقاتنا الثنائية الاقتصادية والتجارية لا تزال متواضعة نسبة الى علاقاتنا مع الكثير من الدول الاوروبية، في حين ان هناك امكانات كبيرة لتطويرها في الكثير من المجالات، ولا سيما لجهة زيادة التبادل التجاري بين البلدين وفتح اسواقها امام الصادرات اللبنانية. ولهذه الغاية، بحث الجانبان تنظيم وفد من رجال الاعمال اللبنانيين برئاسة شقير الى هولندا، في نهاية ايار المقبل، للاطلاع عن كسب على السوق الهولندية واجراء لقاءات مباشرة مع رجال الاعمال الهولنديين لبحث سبل التعاون في ما بينهم”.
أما سفيرة هولندا، فنوهت بالاقتراحات التي عرضها شقير خلال الاجتماع لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي، مشيرة الى “اهتمام هولندا بتنمية علاقاتها مع لبنان”، ومؤكدة أنها “ستكون على أتم الاستعداد لبذل كل المستطاع لتسهيل كل الخطوات التي من شأنها انجاح زيارة وفد رجال الاعمال اللبنانيين الى بلاده”.-انتهى-
———-
بري عرض مع العماد عون الانتخابات الرئاسية
التقى وفدا برلمانيا بريطانيا وآخر من “اللقاء الوطني لبيروت”
ووفد الهيئة الوطنية لشؤون المرأة ويؤكد “الكوتا”

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الثالثة من بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة.
وبعد اللقاء قال العماد عون: من الطبيعي ان نزور دولة الرئيس من وقت لآخر، ونتحدث عن القضايا المهمة التي تتعلق بالوضع اللبناني والمواضيع الاخرى التي تؤثر على هذا الوضع في محيطنا. وجميعكم يعلم ان هذه الاحداث هي موضع اهتمام كل واحد منّا وتدخل الى كل بيت. هذه المواضيع منها ما يتعلق بقوانين في مجلس النواب، ومنها ما يتعلق بالحكومة، ومنها يتعلق بالانتخابات الرئاسية التي قطعت بعض المراحل، وإنشاء الله تستكمل على خير. هذه هي المواضيع الاساسية التي اتينا من أجلها.
سئل: اين اصبحنا في موضوع رئاسة الجمهورية؟ اجاب : هناك تقدم بسيط.
سئل: تقدم على اي صعيد ؟
اجاب: على صعيد الاستحقاق بصرف النظر عن من وكيف.
سئل: هل بالبيت الوطني ام بالبيت المسيحي؟ اجاب: في البيت الوطني، لا نتكلم بالبيت المسيحي فهو جزء من البيت الوطني.
وسئل عن الحوار مع “القوات اللبنانية”، فأجاب: لن نعطي التفاصيل، عندما تصبح التفاصيل لدى الناس “بتنتزع”.
الرئيس بري يستقبل وفداً برلمانياً بريطانياً واللقاء الوطني لبيروت استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وفد “اللقاء الوطني لبيروت”برئاسة النائب السابق سليم دياب وعضوية : النائبان محمد قباني وعاطف مجدلاني، والنائب السابق محمد الامين عيتاني، والسادة : فوزي زيدان، جمال عيتاني، صلاح سلام، رولا عجوز، عثمان عرقجي، كارينا حصرى بستاني، جهاد تنيّر، مروان زين، ايلي ربيز، ونزار القاضي.
وقال سلام باسم الوفد : عرض وفد اللقاء الوطني لبيروت مع دولة الرئيس بري اوضاع المنطقة التجارية ووسط بيروت، وتمنى عليه اعادة النظر ببعض التدابير الامنية التي تتيح عودة الحركة الى قلب العاصمة وخصوصاً المنطقة المحيطة بمجلس النواب. وقد وعد الرئيس بري باتخاذ الاجراءات اللازمة لإعادة  النظر بهذه التدابير، وكلف النائب محمد قباني بمتابعة هذا الموضوع مع قائد شرطة مجلس النواب لاتخاذ الاجراءات المناسبة.
وكان دولته متفهّماً للوضع الذي تعانيه منطقة الوسط التجاري، وابدى تعاطفاً مع اصحاب المصالح والمحلات والمؤسسات التي اضطرت للهجرة من وسط بيروت، ووعد باتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بتسهيل عودة هذه المؤسسات الى نشاطها السابق ثم استقبل الرئيس بري بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وفداً برلمانياً بريطانياً برئاسة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية البريطانية اللبنانية النائب Andy  love اندي لاف، وجرى عرض للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والتعاون بين البرلمانين.

النسائية
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفد الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية برئاسة السيدة رندة عاصي بري، وضم الوفد عن الهيئة الوطنية : فادي كرم، سوسي بولاديان، غادة حمدان، جمانة مفّرج، وابراهيم خوري، وعن  “نساء في البرلمان”: ندى عنيد، جويل ابو فرحات، وفاطمة فخر الدين. وعن “نساء رائدات” سميرة معاصيري، وفيكي زوين.
وهنأ دولته الوفد بيوم المرأة العالمي، مؤكداً على دورها الرائد في كل المجالات والمنتديات.
وقالت السيدة جويل ابو فرحات باسم الوفد بعد اللقاء : كان اجتماعنا مع الرئيس  بري ايجابياً جداً، ولاول مرة نسمع انه لن يكون هناك قانون انتخابات جديد من دون “كوتا “ نسائية، وهذا امر يسرنا كثيراً  وهو بشرى سعيدة جداً لكل امرأة لبنانية. ونوّد ان نشكر كل من سعى وتعاون للوصول الى هذا الامر، واشكر ايضاً الهيئة الوطنية  التي ساعدت ودعمت هذا المشروع، وكذلك “نساء في البرلمان “. واتمنى ان تكون  هذه الخطوة التي نتكلم عنها خطوة عملية وان نرى نتائجها قريباً عندما يتمّ اقرار قانون انتخابات جديد.-انتهى-
———–
طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء إقليم الخروب والجنوب رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 23,05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب والجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 8/3/2015 عند الساعة 9,30 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 9,40، من صباح اليوم خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14,45 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
——-
التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 46 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 9/3/2015 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 02/03/2015 لغاية 09/03/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – اربعة وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.
– سبعة عشر شخصاً بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.
–  خمسة أشخاص بجرم تهريب أشخاص عبر طرق غير شرعية واستعمال مستندات غير عائدة لهم.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———-
سلام التقى عسيري ونسناس وبحث مع مفتي عكار ملف المخطوفين العسكريين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم في السراي الحكومي، سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، وتناولا الأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، اضافة الى العلاقات اللبنانية-السعودية.
نسناس
 والتقى سلام رئيس المجلس الإجتماعي – الإقتصادي روجيه نسناس الذي قال بعد اللقاء: “تداولنا الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية، ونتائج المؤتمرات التي عقدتها المجالس الإقتصادية والإجتماعية أخيرا على الصعيد الأوروبي والأورو- متوسطي وعلى الصعيد العربي”.
وأعلن أن “البحث تناول المؤتمرات التي ستنعقد في الأيام القليلة المقبلة، وأبرزها:
اجتماع المجالس الإقتصادية والاجتماعية العربية في المغرب لإنشاء رابطة جامعة لهذه المجالس، واجتماع منظمة العمل العربية في الكويت والمشاركة في المؤتمر العربي، وكذلك اجتماع رؤساء المجالس الأورو- متوسطية في مرسيليا بدعوة من رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي الأوروبي هنري مالوس للتشاور في إنشاء اتحاد المجالس الأورو- متوسطية، وزيارة السيد مالوس للبنان أواخر الشهر المقبل”.
وأكد نسناس لسلام التعاون مع الحكومة “كي لا يكون مركز لبنان شاغرا في أي مؤتمر عربي أو دولي، فأهمية لبنان تكمن في دوره الفاعل في المنطقة وفي العالم، ولا سيما في هذه المرحلة الدقيقة والمليئة بالتحديات الإقتصادية والإجتماعية والوطنية”.
مفتي عكار
 واستقبل سلام مفتي عكار الشيخ زيد زكريا الذي قال بعد اللقاء: “نشد على يدي الرئيس سلام، وليكن الله في عونه في إدارة هذه المرحلة من خلال حكمته في تسيير شؤون البلد في ظل الشغور الرئاسي”.
وأعلن زكريا أن “البحث والرئيس سلام تناول قضية موت الطفلتين في عكار، ونحن نريد تفعيل دور المستشفى الحكومي، وعكار في حاجة اليه، وقد وعدنا دولته بدعم المستشفى وتفعيل دوره ومكانته”.
وأشار الى أن البحث شمل أيضا ملف المخطوفين العسكريين، سائلا الله “إنهاء هذه الأزمة على خير”.  والتقى سلام أيضا رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر وعرض معه المشاريع التي يقوم بها المجلس.-انتهى-
———–
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 10 و12 /3 /2015، ما بين الساعة 18.20 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-
———–

حرب عرض مع كيلي اوضاع اللاجئين السوريين والتقى وفودا بلدية

(أ.ل) – بحث وزير الإتصالات بطرس حرب قبل ظهر اليوم، شؤون اللاجئين السوريين مع ممثلة مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نينات كيلي.
والتقى حرب وفدا من بلدية مجدل سلم برئاسة رئيس البلدية علي محمود صبرا فوفدا من بلدية بريتال ضم رئيسها عباس اسماعيل والمهندس علي مظلوم اللذين راجعاه بموضوع تحسين سنترال بريتال وزيادة عدد الخطوط الهاتفية وتفعيل خدمة الـ DSL الإضافة إلى طلب صيانة المبنى من الخارج.
من ناحية أخرى، تلقى وزير الاتصالات كتاب شكر للوزارة وفنييها وهيئة “أوجيرو”على الإستجابة وتخصيص سعات دولية إضافية ورفع سعات الربط مع “أوجيرو”لعدد من شركات الأنترنت في لبنان.-انتهى-
———–
قزي وقع على تعديلات الضمان المتعلقة بالوصفة الطبية الموحدة

(أ.ل) – وقع وزير العمل سجعان قزي اليوم، على تعديلات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في ما خص الوصفة الطبية الموحدة، وبناء عليه فان الضمان الاجتماعي يدفع ثمن الدواء والمواد الصيدلانية التي يصفها الطبيب المتعاقد مع الضمان، وصار يحق للصيدلي ان يصرف الى حامل الوصفة الطبية دواء تحت اسم “جيرنيك” غير المذكور فيها وذلك ضمن الشروط المحددة في المادة 47 من قانون مزاولة مهنة الصيدلة في لبنان.-انتهى-
———-
حكيم بحث مع وفد الماني سبل التعاون في مجال الهندسة

(أ.ل) – استقبل وزير الاقتصاد واالتجارة الدكتور آلان حكيم ظهر اليوم، سفير المانيا في لبنان كريستيان كلايجس مع وفد ضم رئيس غرفة المهندسين في “ولاية بادن فوتمبرغ”الالمانية دانييال سندر، رئيس الغرفة اللبنانية الالمانية الياس اسود والدكتور نبيل حداد الامين العام للغرفة.
وجرى بحث في سبل التعاون في مجال الهندسة بين لبنان والمانيا حيث اعرب الوفد عن اهتمام المانيا بتوظيف مهندسين لبنانيين في المشاريع الالمانية التي تنفذ في منطقة الشرق الاوسط وافريفيا نظرا لكفاءة اللبنانيين.
وتم التباحث في الزيارة المرتقبة لوزير الاقتصاد والمالية في “ولاية بادن نيل شميدس”في ايار المقبل واجتماعات الغرفة العربية الالمانية التي تعقد سنويا في برلين.-انتهى-
———-

باسيل من القاهرة: جيشنا اختار المواجهة الميدانية المباشرة
مع الجماعات التكفيرية رغم قدراته العسكرية المتواضعة.

(أ.ل) – شدد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في الكلمة التي القاها في الدورة العادية المئة والثالثة والاربعين لجامعة الدول العربية التي انعقدت في القاهرة على تحديات ثلاث تعصف بالعالم العربي تحتم علينا مقاربات جديدة: التحدي الاول هو استفحال ظاهرة التعصب والتطرف الدينى الاعمى، التحدي الثاني الموازي هو ما يلحق من تشويه لصورة الانسان العربي المسلم وبصورة الحضاة العربية والمشرقية، اما التحدي الثالث القديم المتجدد فيبقى اسرائيل.
الوزير باسيل اشار الى التماهي بين الارهاب الداعشي والارهاب الاسرائيلي مؤكدا ان مواجهة التنظيمات الارهابية ليست كافية ولهذا اختار الجيش اللبناني المواجهة المباشرة في الميدان الا ان قدراته العسكرية ليست بحجم بسالة جنوده مشددا على ضورة الدعم العسكري للجيش اللبناني بالعتاد والذخيرة.
واضاف ان تمسكنا بحدودنا وثقافتنا يعد ايضا فعل مواجهة للتنظيمات الارهابية لافتا الى ان هويتنا هي اغلى ما عندنا وعلينا ابرازها وعدم هجر الميدان الثقافي والفكري لصالح التنظيمات التكفيرية وشعاراتها الظلامية.
وفي ما يلي نص كلمة الوزير:
أتوجه بالتهنئة لكم حضرة الرئيس، معالي الوزير ناصر جودة على رئاستكم الجديدة اليوم وعلى منصبكم الإضافي الجديد في البلد العزيز الأردن، وبالتهاني للوزراء الجدد، وأتوجّه بالشكر لرئيسة الدورة السابقة، المرة الأولى بيننا اليوم.
ولمناسبة يوم المرأة العالمي، أوجه التحية لكل نساء العالم وبالتقدير للمرأة العربية التي ساهمت في صمودها ورسالتها في بناء المجتمع. ولكن ما زالت تقع علينا مسؤولية الدفاع عن الكثير من الحقوق للمرأة العربية، فحقوقها تنتهك مثلاً عندما تواجه التمييز في العمل وعندما لا تنعم بالحقوق المتساوية وتتعرض للعنف المنزلي. وما زال على المرأة العربية الكثير من النضال لكي تحصّل هذه الحقوق ولكي تفرض نفسها فرضاً في معادلة السياسة والشأن العام في العالم العربي لأننا مقتنعون بأن دخولها إليه بقوة سيشكل نقطة تحول إيجابي وملموس في مسار حياتنا العامة العربية.
تعصف بعالمنا العربي تحديات مصيرية تحتِّم علينا مقاربات جديدة.
1. التحدي الأول هو استفحال ظاهرة التعصب والتطرف الديني الأعمى الذي بات للأسف يضخ الدماء في عروق تنظيمات إرهابية متمادية في العنف، معادية لجوهر الأديان السماوية، ومتنكرة للقيم الإنسانية. شاءت الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية المضطربة جدًا في عالمنا العربي أن تجعل من هذا التعصّب مساحة استقطاب لتلك التنظيمات التي استفادت، وجعلها البعض تستفيد، من أجل بناء قدرات عسكرية ومالية هائلة سمحت لها بأن تطمح إلى قلب المعطيات التاريخية والسياسية. ألا تظنون أن هذا الخطر الوجودي بات يتطلب يقظة عربية فعلية ومضاعفة عملنا العربي المشترك؟
 2. التحدي الثاني الموازي لهذا الإرهاب المعولم هو ما يلحق من تشويه لصورة الإنسان العربي المسلم ولصورة الحضارة العربية والمشرقية. داعش والنصرة ومثيلاتها لا تكتفي باحتلال مساحات من الأراضي العربية بل تحترف أيضًا احتلال مساحات شاسعة من شبكة الانترنت من أجل ضخ دعاياتها الهمجية والترويج لجرائمها وتسميم عقول الشباب والشابات. وينعكس ذلك، بطبيعة الحال، على صورتنا الجماعية أمام الرأي العام العالمي ليصبح العالم العربي بأكمله مرادفًا لدى البعض للإرهاب والظلم ورفض التسامح والسير بعكس حركة التاريخ. هل نرضى بذلك؟
نحن لا نرضى بتشويه وقائع التاريخ وعقائد الأمم وإيماننا الفردي والجماعي في لبنان يجعل منا حاملي رسالة سلم وعيش واحد إلى العالم. أرضنا مهد الديانات، وللشعوب العربية الدور الرائد في نشر قيم الإنسانية، فهل نرضى بالتخلّي عن هذا الدور، عندما تأخذ مكاننا تنظيمات تمحو تاريخ المنطقة وتجرف تراثها وتزيل ثقافتها؟ نعم، إنها تحتلّ مكاننا وأنفسنا، عندما تحتلّ أرضنا وتحتلّ تواصلنا وتحتلّ ثقافتنا وتراثنا وهويتنا: فها هي مؤخراً تحتلّنا فكرياً، وليس جغرافياً فقط، عندما تقوم بعملية تدمير لهوية شعوب ولتاريخ دول في متحف الموصل وفي نمرود وفي حمتر، وتحطّم تماثيل ومنحوتات نفيسة تعود للحقبة الآشورية قبل آلاف السنين، منها:
– تمثال رأس الملك سرجون الأكادي الذي أسّس أول إمبراطورية متعددة الإثنيات في التاريخ، فهل نرضى بإلغاء التعددية في عالمنا العربي وبمحو معالم التنوع فيه؟
– تمثال الثور المجنح الذي يعدّ رمز الحضارة الآشورية التي ازدهرت في العراق وامتدت سيطرتها حتى وادي النيل. فهل نرضى بأن يعتدى على حرّاس الحضارات؟
ماذا سيبقى من دولنا في حال انتهكت الحدود وانتصرت لغة الطائفية ورفض الآخر، وماذا سيبقى من تاريخنا وهويتنا إن وقفنا متفرّجين؟
 3. أما التحدي الثالث القديم المتجدّد فيبقى إسرائيل وهي تستفيد من حالة التخبط والفوضى التي تجتاح عالمنا العربي ومن انهيار المؤسسات واختلال موازين القوى من أجل إنعاش عنصريتها والمضي في استيطانها المتوحش ورفع وتيرة انتهاكاتها للقانون الدولي ولحقوق الفلسطينيين أملاً في دفن قضيتهم السامية المحقة والقضاء نهائيًّا على آمال وأحلام الشعب الفلسطيني. إنه لملفت، أكثر وأكثر، هذا التماهي بين الإرهاب الداعشي وإرهاب الدولة الإسرائيلي الذي غالبًا ما سلطنا الأضواء عليه والذي نشهد، نحن اللبنانيون، على بعض مشاهده على حدودنا في شبعا المحتلة. هل سنبقى إلى الأبد عاجزين أمام عنصرية الكيان الصهيوني الذي يبتهج للنكسات التي تتلاحق في عالمنا ويغذيها حيث استطاع لكي تتشابه به فتشرعنه وتضحى هي كيانات عنصرية متجزّئة مجزّأة، متصارعة فيما بينها، ومفتِّتة لعالمنا العربي؟
ثلاث تحديات كبرى تتطلب منا العمل الدؤوب على ثلاث جبهات بالتوازي لأن أي إخفاق في واحد منها يؤدي بنا حتمًا إلى تراجع واندثار في المعركة كلها.
إنّ مواجهة التنظيمات الإرهابية عسكريًّا بالضربات الجوية ليست كافية، ولهذا اختار جيشنا اللبناني المواجهة المباشرة في الميدان مع ما يعنيه ذلك من سقوط الشهداء وسيلان دماء شبابنا ذودًا عن وحدة شعبنا ووطننا، إلّا أنّ قدراتنا العسكرية ليست بحجم بسالة جنودنا ومن هنا حاجتنا الماسة إلى الدعم العسكري بالعتاد والذخيرة وإلى تعاون مخابراتي وتعاون قضائي وتعاون مالي من أجل تجفيف مصادر تمويل الإرهابيين. والضرورة أيضاً هي في المواجهة العقائدية والتربويّة لأن الجهل والفقر والتهميش تجعل البعض يتجاوب مع بعض الطروحات العبثية. والمواجهة الإنسانية والاجتماعية ضرورية أكثر لأنّ هذه التنظيمات تقتل وتهجّر وتحوّل ملايين العرب إلى لاجئين مشرّدين إلى كلّ أصقاع العالم.
هذا ما جعلنا نحاول تنبيه العالم إلى الأزمة الوجودية بالنسبة إلى الشعوب العراقية والسورية واللبنانية والتي يمثّلها، لنا في لبنان، نزوح كثيف لأكثر من مليون ونصف مواطن سوري ونصف مليون مواطن فلسطيني سابقاً، إلى بلدنا، مما بات يهدّد شعبنا بموجة هجرة جديدة وشديدة تأخذ بنا وبهويتنا إلى أرجاء المعمورة. إنّ العبء بات يفوق طاقاتنا الاستيعابية، فهل نرضى بذوبان دولة وشعب وتاريخ وانتهاء رسالة؟
إن تمسكنا بحدودنا وسيادتنا وثقافتنا يُعد أيضًا فعل مواجهة للتنظيمات الإرهابية ورفضًا للواقع السياسي الجديد الذي تحاول إرساءه بالحديد والنار والتهجير والتصحّر الفكري والثقافي، وهو فعل مساهمة في تعديل الصورة النمطية المسيئة التي تكونت لدى البعض، عن البعض منّا، بأننا متفرّجون عاجزون. هويتنا هي أغلى ما عندنا وعلينا إبرازها وعدم هجر الميدان الثقافي والفكري لصالح التنظيمات التكفيرية وشعاراتها الظلامية. لدينا ما يكفي من تراث وتاريخ وعراقة وطاقات حية في جميع الميادين لنبرهن أننا لسنا خارج التاريخ بل في صلب المعادلة ولسنا أمة محكومة بالاقتتال والتشرد والتنافر بل شعوب قادرة على العمل والنهوض ومساندة القضية الفلسطينية أكثر من أي وقت مضى، والتذكير بأنّ إسرائيل دولة عدوانية لا تؤمن بمبادرات السلام وهي تمتلك قدرات نووية عسكرية تشكل أيضًا خطرًا وجوديًّا على المنطقة برمتها.
دعونا نتجنب اليوم الأسود حيث نقف حائرين لأننا نكون قد خسرنا كل شيء. إن طرحنا الأسئلة البديهية حول دعم الشرعيات العربية وتمكينها معنوياً ومادياً وحول محاربة الإرهاب بكلّ أشكاله دون إيجاد أسباب تخفيفة أو سوق حجج تبريرية. فنحن لا نمتلك رفاهية التكتكة والفذلكة السياسية. تحديات اليوم كبيرة، لكننا في الماضي عرفنا كيف نحطم أغلال الاستبداد العثماني وعرفنا كيف نتخلص من نير الاستعمار الغربي ونجحنا، في لبنان، في مقاومة إسرائيل ودحرها. دعونا بالتالي نعود إلى الثوابت ونوحد صفوفنا في مواجهة الإرهاب التكفيري لنكون على مستوى تطلعات شعوبنا.
من جهة ثانية، أكّد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مقابلة مع صحيفة Le Temps الأوسع انتشاراً في سويسرا، على أنّ مفهوم التعددية الدينية في المنطقة يستهدف اليوم، لا المسيحيين فحسب، وإنّما في حال انتصار داعش فإنّ مفهوم التعايش في العالم بأسره سيكون عرضة للسقوط. وحذّر من أنّ العالم يشهد اليوم قيام جبهتين، واحدة مسيحية في الغرب، وأخرى إسلامية في الشرق. ورأى أنّه من الخطير أن تتحوّل خارطة الشرق الأوسط إلى كيانات منعزلة مبنيّة على أسس طائفية ودينية، الأمر الذي سينعكس حُكماً على الغرب على شكل ارتفاعٍ في منسوب التطرّف فيه. وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت الدولة العلمانية هي الحلّ، اعتبر أنّ الدولة العلمانية تستمدّ قيمتها من احتضانها للتنوّع الدينيّ، لأنّه من دون الدين تغدو الدولة مجرّد آلة مادية تفتقد للمبادئ الإنسانية الحقيقية.
وفي تقويمٍ للتحالف الدولي للقضاء على داعش، رأى الوزير باسيل أنّ هذه الحملة الدولية مهمّة، لكنها غير كافية، مشدداً على ضرورة محاربة جذور الإرهاب، ومصادر تسليحه وتمويله.
وعمّا إذا كان بقاء الرئيس السوري بشّار الأسد في السلطة هو جزء من الحلّ السياسي للأزمة السورية القائمة، اعتبر وزير الخارجية أنّ الأمور نسبية، وأنّه إذا كان لا بدّ من انتقاء أحد خيارين، فممّا لا شكّ فيه أنّ نظام الرئيس الأسد أقل سوءاً بكثير من حكم داعش، الذي لا يترك أي فسحة للتعددية. وأضاف أنّ الأمور كانت لتكون مختلفة لو أتيح المجال للنظام السياسي في سوريا لأنّ يتطوّر تدريجياً نحو الأفضل، سيما أنّ الأرضية كانت مهيّأة لحصول تقدّم لولا التدخّلات الخارجية. واعتبر أنّه لو أخِذت خصوصيات المنطقة بالإعتبار، لكان التغيير الديموقراطي الصحّي سيحصل حكماً، لكنّ التدخّلات لم تؤدِّ مع الاسف، إلا الى صعود المتطرّفين.
ولدى سؤاله عن انخراط حزب الله في القتال في سوريا إلى جانب القوات الحكومية، أعاد الوزير باسيل التذكير بسياسة الحكومة اللبنانية القائمة على عدم التدخّل في شؤون الدول الأخرى. لكنه لفَت إلى أنّ الأزمة السورية باتت أزمة دولية، جعلت من سوريا ساحة لتدخّل عدد كبير من الحكومات والمنظّمات، ومن بينها جهات لبنانية، مشدّداً على ضرورة توحّد اللبنانيين جميعاً لمواجهة المنظّمات الإرهابية، ودعمهم للجيش اللبناني الذي تقع على عاتقه المسؤولية الأولى في حماية لبنان.
وركّز الوزير باسيل على أهمّية تعزيز الحوار بين الأفرقاء في لبنان، معتبراً أنّ اللجوء إلى القوة يولّد حالةً من عدم التوازن لا تصبّ في نهاية المطاف في مصلحة البلد.
وعن الإنقسام المسيحي في لبنان حيال الموقف من تدخّل حزب الله في سوريا، لفت الوزير باسيل إلى أنّ لبنان نجح في الحفاظ على وحدته بالرغم من الاختلافات، وأنّ حدّة الانقسامات لم تتطوّر إلى المستوى الذي بلغته في سوريا أو العراق أو ليبيا. وإذا كان خطر الشقاق ماثلاً، فإنّ اللبنانيين يعرفون أنّهم يجب أن يبقوا موحّدين في وجه الخطر الأكبر، والمتمثّل في مطامع داعش في اجتياح لبنان، التي يعمل الجيش اللبناني على القضاء عليها. وقال إنّ لبنان أمام منعطف خطير، لكنّ تجربة اللبنانيين مع الحرب منحتهم القدرة على الصمود.
وردّاً على سؤال عمّا إذا كان انقسام المسيحيين في لبنان يؤدي إلى إضعافهم، رأى الوزير باسيل أنّه على المسيحيين التيقّظ لضرورة عدم تعميق الخلافات. واعتبر أنّ وجودهم على جانبي الاستقطاب السياسي في لبنان هو في الحقيقة الذي حمى البلد من انقسام عامودي واسع، مشدّداً على أنّ بإمكانهم أن يلعبوا دور جسر التواصل بين السنّة والشيعة في لبنان.
في الختام، اعتبر الوزير باسيل أنّ النظام السياسي اللبناني مشلول بالفعل، موضحاً أنّه أقيم في ظلّ الهيمنة السورية على لبنان، وعلى قاعدة تقاسم السلطة بين مكوّناته المختلفة. ورأى أنّ الديموقراطية التوافقية في لبنان جرى تصميمها بشكلٍ جعل تطبيق الحكم الرشيد فيه أمراً بالغ الصعوبة. ولاحظ أنّ القوى السياسية في لبنان فشلت في التوافق على إنتاج نظام أكثر فاعلية وشفافية. كما أنّ العدوانية الإسرائيلية، والتوتّر السنّي الشيعي في المنطقة، والاحتكاكات التركية العربية والفارسية العربية، كلّها مشاكل في المنطقة انعكست مباشرةً على لبنان. وختم بالتأكيد على أنّ الحكومة اللبنانية تسعى لإبقاء نفسها بمنأى عن تلك التعقيدات، لكنّه من غير الممكن للأسف حلّ كل تلك المشكلات التي يواجهها لبنان بمعزل عن التوتّرات التي تشهدها المنطقة.-انتهى-
———-

 
شهيب أطلق غرفة عمليات وزارة الزراعة لإدارة الكوارث

(أ.ل) – أطلق وزير الزراعة أكرم شهيب غرفة عمليات إدارة الكوارث والأزمات في القطاع الزراعي، التي سيكون مقرها في مبنى مكتب الوزير في وسط بيروت، خلال لقاء نظمته لجنة تنسيق طوارئ الكوارث، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي من خلال وحدة الحد من مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الزراعة وبدعم من السفارتين السويسرية والألمانية، وذلك ضمن إطار إعداد الخطط القطاعية لإستجابة الوزارات خلال الكوارث والأزمات.
حضر حفل إفتتاح الغرفة الوزير شهيب ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان UNDP لوكا رندا ورئيس اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث والأزمات الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير وسفير “الفاو”في لبنان موريس سعادة وممثل السفير السويسري في لبنان فرانسوا باراس، القائم بالأعمال في السفارة تشاسبر ساروت والمعنيون بعمل الغرفة.
وقال شهيب: “أرحب بكم في الوزارة، وآمل أن لا نستخدم الغرفة إلا للخير بوجود اللواء خير. على الأقل نحاول في ظل هذه الظروف التي نمر فيها على مستوى المناخ ومشاكل الطبيعة والفوارق المناخية، وأيضاً ما يحيط بنا من مشاكل سياسية، نحاول أن نواجه هذه الكوارث بطريقة علمية، وهذا الأسلوب الأسلم أعتقد”.
وأضاف: “إيماناً منا بأن مواجهة الكوارث والأزمات ممكنة بالعلم والعمل والتخطيط المسبق باشرت وزارة الزراعة بوضع خطتها للإستجابة للكوارث والأزمات التي قد تصيب القطاع الزراعي والتي لها أثر كبير على حياة الناس كحرائق الغابات والفيضانات والجفاف والأمراض والأوبئة التي تصيب النبات والحيوان والتي تؤثر بشكل مباشر على سلامة غذاء المواطن وعلى صحته”.
وتابع: “قد شكلنا لهذا الغرض لجنة تضم مختلف المصالح والدوائر، في الوزارة، خصوصاً المعنية بالمراقبة والوقاية والإستعداد لمواجهة مثل هذه الأزمات، حيث تمكنت هذه اللجنة من وضع المسودة الأولى من الخطة بمساعدة تقنية من مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحد من مخاطر الكوارث والأزمات لدى رئاسة مجلس الوزراء بإشراف رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث والأزمات الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير”.
وأضاف شهيب: “من خلال هذه الخطة، نأمل في الوزارة بأن نزيد من قدرتنا على ترقب الكوارث والأزمات المحتملة التي يمكن أن تطال القطاع الزراعي، وتأمين السرعة في التحرك للإستجابة خلال الكوارث والأزمات وذلك من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات في المراحل الثلاث لإدارة الكوارث ونعني الإستعداد قبل وقوع الأزمة، التدخل عند وقوع الأزمة والتعافي والنهوض المبكر بعد الأزمة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية منعاً للإزدواجية في العمل وهدر الموارد وتحقيق الإستفادة القصوى، بالإضافة إلى وضع وتنفيذ آلية لتوعية الناس حول مخاطر الكوارث المحتملة في القطاع الزراعي وسبل التصرف للوقاية منها والحد من آثارها”.
وقال: “في افتتاح غرفة عمليات وزارة الزراعة لإدارة الكوارث والأزمات اليوم، اخترنا العمل على مواجهة مرض انفلونزا الطيور الذي انتشر في الكثير من الدول ووصل، خلال الاعوام الماضية، الى الدول المجاورة للبنان، في مصر وفلسطين وبعض دول أوروبا كألمانيا وهولندا وإيطاليا وانتقل من الدواجن إلى البشر”.
ولفت إلى أنه “منذ العام 2004 أعدت الوزارة خطة طوارىء لمواجهة هذا المرض في حال وصوله الى الاراضي اللبنانية وتم التعاقد مع اطباء بيطريين ومهندسين زراعيين ومساعدين فنيين بيطريين ومجازيين مخبريين، وتم تدريب الفرق الفنية من قبل دائرة تربية وإنتاج الدواجن والطيور في وزارة الزراعة. وبما ان لبنان يشكل معبرا للطيور المهاجرة في موسمي الهجرة من سيبيريا الى افريقيا في الخريف ومن افريقيا الى سيبيريا في الربيع، وبما أن الطيور المهاجرة يمكن ان تكون حاملة للمرض خاصةً بعد الاصابات التي ظهرت في فلسطين، فإن وزارة الزراعة من خلال تمرين المواجهة تهدف إلى تفعيل الخطة والإجراءات الاحترازية لمنع دخول المرض إلى لبنان..عسانا ننجح بالتعاون مع الشركاء”.
وختم شهيب بالقول: “شكراً لكل من ساهم في إطلاق هذه المبادرة في الوزارة، شكراً للسفارة السويسرية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، ورئاسة مجلس الوزراء عبر الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع وفريق العمل التقني في الوزارة ومشروع الحد من مخاطر الكوارث”.-انتهى-
——–
الادارة تابعت البحث في طريقة احتساب الدخل في حال
قرر المستأجر ترك المأجور من السنة الاولى

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة، قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة نوار الساحلي والنواب: سمير الجسر، علي عمار، ايلي عون، نعمة الله ابي نصر، غسان مخيبر، قاسم هاشم، ايلي كيروز، الوليد سكرية، نواف الموسوي، زياد اسود، عماد الحوت، واميل رحمة. وحضر عن نقابة محامي بيروت المحامية ندى تلحوق، المدير العام للتعاونيات والاسكان روني لحود، وعن وزارة العدل القاضيان برنارد شويري القاضي طانيوس صغبيني، والخبير في قضايا الاسكان انطوان شمعون.
اثر الجلسة، صدر عن اللجنة البيان الآتي :”عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة تابعت خلالها درس اقتراحات القوانين تعديل قانون الايجارات، واستمعت لهذه الغاية الى رأي وزارة العدل ونقابة محامي بيروت ووزارة المال عن نسبة الايجار قياسا مع قيمة المأجور، وتناولت بالبحث طريقة احتساب الدخل في حال قرر المستأجر ترك المأجور من السنة الاولى للافادة عن المساعدة دفعة واحدة.
ورفعت الجلسة على ان تتابع درس الاقتراحات المذكورة في جلسة الاثنين المقبل”.-انتهى-
———–
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/3/2015 البيان الآتي:
 بتاريخه بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البازورية، تبنين، برج الشمالي، البرغلية، القنطرة وتلة هارون – بليدا.-انتهى-
———-
أوغسابيان: لا مجال لانتاج رئاسة جمهورية

(أ.ل) – اعتبر النائب جان أوغسابيان في حديث لمصدر إعلامي “أن “الافق الداخلية مغلقة ولا مجال لانتاج رئاسة جمهورية”، مشيرا في الوقت نفسه على أنه “من المبكر الحديث عن تأثيرات ايجابية لاي اتفاق مع ايران على الانتخابات الرئاسية”.
ورأى اوغسابيان “أن لمسألة الشغور الرئاسي انعكاسات سيئة على مجمل عمل المؤسسات وتحديدا الحكومة، كما تترتب عنه تداعيات اقتصادية ويؤثر سلبا على مصالح الناس”.
ولفت الى “أن هناك بداية جيدة لفتح النقاش حول الرئاسة الاولى بين حزب الله وتيار المستقبل”، لكنه شدد “على حاجة هذا الاستحقاق الى توافق مسيحي بالدرجة الاولى”.-انتهى-
———-
أرسلان: المعلمون عماد الوطن وركيزة تواصل الأجيال

(أ.ل) – إعتبر رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال ارسلان في بيانٍ له بمناسبة عيد المعلم “إن المعلمين هم عماد الوطن وركيزة تواصل أجياله وحقهم على الدولة قائم حتى يتم إنصافهم من خلال سلسلة رتب ورواتب لائقة، يبقى تحقيقها في سلم الأولويات الوطنية ولا يجوز تحت أية ذريعة إهمالها أو التغاضي عنها أو المواربة في ملاقاتها، لما لهذا الموضوع من أهمية في ضبط الإنفجار الإجتماعي الذي قد يلوح في الأفق بنتيجة سطحية التعاطي مع هذا الملف البديهي”. ودعا أرسلان الى “إعادة إنتاج الحوار مع الحركات النقابية المعنية التي تسعى بكرامة الى إنصاف المعلمين وتثبيت حقهم المشروع في العيش الكريم، لأن إستقرارهم الإجتماعي هو من إستقرار المناخ التعليمي والآداء المهني الإبداعي المولج بتربية شبابنا وشاباتنا، أي من إستقرار البلاد عامة، مما يؤثر إيجابا على بناء طاقاتنا الوطنية الشابة وإطلاقها الى سوق العمل متسلحة بالمعرفة والولاء الوطني والتعلق بالأرض والحد من الهجرة الى الخارج بما يضمن تواصل الأجيال وسد الفجوة بين مساوىء النظام السياسي القائم وبين آمال الإصلاح المنشود”.-انتهى-
———-
قهوجي رعى سباق اغارة الأرز في التزلج

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بقائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز، نظمت قيادة الجيش سباق إغارة الأرز “Raid des Cedres “،  في التزلج  ( Ski Randonné )  والسير  بالـ  “Raquette “، بدءاً من غابة أرز تنورين وحتى غابة أرز بشري، على ثلاثة مسالك 18، 30 و45 كلم، حيث شاركت فيه فرق رياضية من الذكور والإناث من الجيش والأجهزة الأمنية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إلى جانب رياضيين مدنيين من لبنان، الولايات المتحدة الأميركية، كندا، فرنسا، بريطانيا، أستراليا، الأرجنتين، الفيليبين وألمانيا. وفي الختام جرى توزيع الجوائز على الفائزين وفق الفئات الرياضية، بحضور شخصيات رسمية وإعلامية والرياضيين المشاركين في السباق.-انتهى-
———
خريس: لتكن طاولة حوار واحدة فهو بديل عن الفتنة والتقاتل

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل” واهالي بلدة الزرارية وذوو شهداء مواجهة الزرارية الذكرى السنوية للشهيد نعمة هاشم وشهداء الزرارية، باحتفال حاشد أقيم في النادي الحسيني للبلدة، في حضور عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب علي خريس ووفد من قيادة اقليم الجنوب في حركة “أمل” ووفد من اقليم جبل عامل وقيادة كشافة الرسالة الاسلامية، ولفيف من العلماء وفاعليات بلدية واختيارية وذوي الشهداء وحشود شعبية من مختلف المناطق.
استهل الاحتفال بآي من الذكر الحكيم، بعدها عزفت الفرقة الموسيقية لكشافة الرسالة الاسلامية النشيدين الوطني اللبناني ونشيد حركة “امل”.
ثم عرض فيلم وثائقي تحت عنوان “سراج الثائرين” يؤرخ للمسيرة الجهادية للشهيد نعمة هاشم في مواجهة الاحتلال ودور افواج المقاومة اللبنانية امل في المقاومة.
 بعدها، ألقى خريس كلمة الحركة، تحدث في مستهلها عن الدور القيادي للشهيد هاشم وشهداء الزرارية في مقاومة الاحتلال.
وتطرق الى الوضع في لبنان والمنطقة، وقال: “اننا في لبنان وفي هذه المرحلة بالذات نقول من الزرارية: الجميع مدعوون الى التمسك بالثوابت التي ارسى دعائمها الامام الصدر وهي الثوابت التي تحفظ لبنان وتوصله الى شاطىء الامان وفي مقدمها الحفاظ على العيش المشترك وترسيخ الوحدة الوطنية. والمطلوب مواصلة الحوار في ما بيننا وان يكون الحوار سيد الموقف بين جميع اللبنانيين، فالحوار هو البديل عن الفتنة وبديل عن التقاتل. المطلوب الجلوس على طاولة الحوار طاولة واحدة مهما كانت الخلافات قائمة. بإمكاننا الاتفاق على المبادىء الاساسية التي تحمي لبنان وتبعده عن شبح الفتنة وهذا ما هو حاصل اليوم من خلال الحوار الذي يرعاه دولة الرئيس نبيه بري”.
أضاف خريس “ان ما يجري على مستوى المنطقة من حروب ومن قتل باسم الدين للانسان وللحضارة والتاريخ بقيادة داعش لا يمثل الاسلام وهو يخدم المشروع الصيهوني الذي يريد القضاء على القضية الفلسطينية”. ودعا الى “دعم الجيش والى بذل كل الجهود من اجل التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية” مشيدا “بدور الجيش اللبناني في التصدي للارهاب”.
واختتم الاحتفال بمسيرة كشفية جابت شوارع البلدة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 9/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من تاريخ 9 /3 /2015 ولغاية 13/ 3/ 2015، ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
———–
النائب فضل الله: نحن بحاجة لانتظام مؤسساتنا الدستورية وعلى رأسها رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – تتواصل في قرى وبلدات ومدن الجنوب حملة تشجير غرس مليون شجرة، تحت شعار “شجرة لكل مواطن”، والتي أطلقتها جمعيات “أخضر بلا حدود”، و”أجيال السلام”لنزع الألغام، و”جهاد البناء”الزراعية، بهدف الحفاظ على المساحة الخضراء التي تشكل متنفسا للأهالي من جهة، والحفاظ على البيئة ومكافحة التصحر من جهة أخرى، إضافة إلى الإهتمام بالجوانب التجميلية.
وفي هذا الإطار، نظمت بلدية رشاف الجنوبية حملة تشجير في إحدى واحات البلدة، بمشاركة عضو كتلة “الوفاء للمقاومة”النائب الدكتور حسن فضل الله، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات والشخصيات وعدد من المزارعين والأهالي الذين زرعوا حوالي 300 شجرة من مختلف الأصناف والأنواع.
وخلال عملية التشجير، اعتبر النائب فضل الله أننا “بحاجة في لبنان اليوم إلى القلوب الخضراء، وإلى سياسة اليد الممدودة والقلوب المفتوحة، وإلى التعاون والتلاقي بين الجميع لنزرع بلدنا ودا وحبا وتضحية وفداء لأجل شعبه وأرضه ودولته، وبحاجة أيضا إلى انتظام كل مؤسساتنا الدستورية وعلى رأسها رئاسة الجمهورية، آملا أن يتوصل الجميع إلى معالجة المشكلات من خلال الحوار والتفاهم الذي ننخرط فيه ونشجع عليه، وأن يتوصل إلى حلول مرضية لبلدنا”.
وأشار الى ان “هذا المشروع الطيب والزرع والشجر هو ما نريد أن نعممه على كل بلدنا ليبقى هذا البلد أخضر، ولا تمتد إليه أي يد تعتدي أو تحرق أو تحاول أن تحوله إلى يباس كما فعلت على امتداد منطقتنا العربية والإسلامية”.-انتهى-
———-
أمل – البقاع: لعدم الاخذ بالشائعات في قضية الامام وصحبه

(أ.ل) – رأى المسؤول التنظيمي لاقليم البقاع في حركة امل مصطفى الفوعاني خلال حفل تأبيني في بلدة العين انه “لا بد من تفعيل مؤسسات الدولة وانتخاب رئيس جديد للبلاد ليصار انتخاب مجلس نيابي وفق قانون عصري يؤمن التمثيل الصحيح”.
وثمن “عودة العمل الحكومي وفق روح توافقية جديدة لانه من الضروري معالجة التحديات الداخلية التي تعنى بامور الناس لنستطيع مواجهة الاخطار التي تحيط بنا بفعل وجود جماعات تكفيرية ارهابية على حدودنا”، داعيا الى “مزيد من الوحدة الداخلية لانها السلاح الافعل مع هكذا عدو وايضا علينا تأمين الدعم الكامل للجيش الوطني الذي استطاع حتى الان من حماية ساحتنا من المحاولات المتكررة للعبث بامننا من قبل هذا العدو”.
وختم الفوعاني بالدعوة الى عدم الاخذ بالشائعات في قضية الامام الصدر. مؤكدا “ان اي جديد يصدر عن اللجنة المتابعة التي تبذل كل الجهد من اجل كشف مصير الامام وصحبه”.-انتهى-
———-

صفي الدين: لبنان فيه من يحميه ومن يضحي ليحميه

(أ.ل) – أحيت التعبئة التربوية في “حزب الله”في البقاع عيد المعلم، باحتفال اقيم في قاعة تموز في بعلبك، برعاية رئيس المجلس التنفيذي في الحزب السيد هاشم صفي الدين، وحضور مسؤول منطقة البقاع في الحزب النائب السابق محمد ياغي، مسؤول التعبئة التربوية في البقاع حسين الحاج حسن، رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن ورؤساء بلديات واتحادات بلديات وفعاليات سياسية وتربوية واجتماعية.
النشيد الوطني ونشيد “حزب الله”افتتاحا، تلاهما نشيد لطلاب ثانوية المهدي في بعلبك وضع كلماته الشاعر عباس مظلوم ولحنه الفنان عباس عبيد، وقدم صفي الدين والحاج حسن درعا تكريمية لوالد المربية الراحلة ماجدة حسن التي أمضت 25 عاما من التألق في مسيرة التربية والتعليم في ثانوية المهدي، وقدم الفنان منير كسرواني وفرقته مسرحية “المعاز والأستاذ”.  وبارك السيد صفي الدين في كلمة القاها لـ”المعلمين في يومهم وعيدهم، معتبرا ان “هذه الوظيفة هي من أسمى وأرفع الوظائف، فالمعلم يبذل حياته وشبابه في سبيل الآخر”، مشيرا الى دور المعلم في “مواكبة التحديات الثقافية التي يعيشها المجتمع، فينبه الطالب إلى المخاطر، ويساهم في التوجيه الثقافي الذي بدوره يساهم في توازن شخصية التلميذ وفي معافاة المجتمع”.
وقال: “استطاعت المقاومة أن تسلك طريق العلم والثقافة، وأن تحمل المسؤولية في تأسيس مجتمع معافى وقف ويقف في وجه التحديات الصعبة ويحقق الانتصار تلو الانتصار”.
ورأى ان “أخطر ما نواجهه في مواجهة الإرهاب التكفيري هو التيئيس والشعور بالعجز والضعف، لذا المطلوب من خلال هذا الإرهاب التكفيري الذي تمت رعايته من الدول الكبرى أن تيأس النخب والقول هذا هو الدين. فهل هذا هو الدين؟ بالطبع لا، هذا هو الكذب والخداع والتضليل، لذا يتوجب علينا أن نبث الأمل في هذا الجيل الجديد ونقدم له الصورة الحقيقية للدين الصحيح والقيم والنموذج المعافى الذي انتصر على العدو الإسرائيلي، والذي سينتصر على هذا الفكر التكفيري، مؤكدا ان “المقاومة التي تمكنت من هزيمة الإسرائيليين مع كل المخلصين هي اليوم في موقع تحمل المسؤولية”.
وقال: “نحن في لبنان نؤكد في هذه المرحلة أن وظيفتنا الأولى أن نحافظ على بلدنا ونتمسك بالوعي والحوار والتواصل، بما يحقق بقاء لبنان سليما مستقرا في وجه الحملات الإرهابية التكفيرية، وإذا كان لبنان يعيش الأمان والحماية فذلك بفضل تضحيات الجيش والشعب والمقاومة وليس بفضل أي دولة أخرى”.
وختم “لبنان فيه من يحميه ومن يضحي ليحميه، ونحن بحاجة إلى المزيد من التضحية والوعي والتواصل والتماسك ليبقى بلدنا وسليما”.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 9/3/2015 البيان الآتي:
 بتواريخ 11-12-13 /3 /2015، ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
بري رعت اختتام شهر التسوق في صور: للتمسك بالهوية الوطنية

(أ.ل) – رعت عقيلة رئيس مجلس النواب رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين السيدة رنده عاصي بري حفل اختتام شهر التسوق في مدينة صور الذي نظمته جمعية التجار في صور وبلدية المدينة، بالتعاون مع عدد من الجمعيات الاهلية والفعاليات الاقتصادية، في حضور الى السيدة بري، النائب علي خريس، رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، رئيس بلدية صور حسن دبوق، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس، رئيس واعضاء جمعية تجار صور وفعاليات اقتصادية واجتماعية وبلدية واختيارية.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني بعدها القيت كلمات لكل من رئيس بلدية صور حسن دبوق وللمؤسسات الراعية القاها علي داود وكلمة التجار القاها احمد جبيلي.
 ثم القت السيدة بري كلمة جاء فيها: “ان كان هناك من كلام يقال في اختتام هذه الفعالية الاقتصادية الثقافية التراثية التي شهدتها مدينة صور والتي راعى فيها المنظمون الكثير من الجوانب التي تحفظ للمدينة وقرى قضائها الجانب التراثي والثقافي والوحدوي الذي يميزها عن سواها من المناطق وخصوصا في هذه المرحلة التي نشهد فيها هجمة غير مسبوقة تستهدف القيم والتراث والثقافة العربية بكل محطاتها التاريخية والحضارية من تدمير وحرق ونهب”. اضافت “فمن هذه المدينة التي شهدت عبر تاريخها الغابر والحديث موجات مماثلة لهذه الموجات الهمجية التي تشهدها المعالم الثقافية والتراثية والحضارية في سوريا والعراق وغيرها من الاقطار العربية. نقول لاهلنا في مدينة صور لمجلسها البلدي ولكل فعالياتها الثقافية والتربوية والاجتماعية المطلوب اليوم واكثر من اي وقت عدم توفير اي جهد لحماية هذا التراث وهذه الثروة وتحصينها. ولان هذه الهجمة يبدو انها ليست هجمة عابرة فهي مبرمجة على نحو مدروس يهدف الى محو الذاكرة الانسانية برمتها ومحو الذاكرة العربية واستيلاد وعي جديد لانسان قائم على الحقد والكراهية بدل هذه الثقافة التي استقينا منها عناوين القوة والعزة والكرامة والتعايش”.
تابعت اننا واياكم مدعوون الى استحضار الانشطة الثقافية والتراثية في كل الانشطة والفعاليات التي نحييها للتأكيد على تمسكنا بهذه الهوية الوطنية والقومية التي يحاولون استبدالها بهويات تعود بجذورها الى زمن الجاهلية وعصور الظلام. وانتهز فرصة هذا اللقاء وخصوصا في المرحلة التي يطفو فيها على السطح قضية البيئة وسلامة الغذاء، متمنية من “كل اصحاب الانتاج صناعيين تجار وحرفيين مراعاة الجوانب التي تحفظ البيئة في هذه المنطقة ولا سيما شاطىء المدينة الذي يعتبر الاجمل والاكبر في منطقة الشرق الاوسط وهو مصدر غنى للمدينة وللجنوب ونقطة جذب اقتصادي وسياحي واستشماري، مراعاة معايير الجودة وسلامة الغذاء في كل المنتجات والصناعات الغذائية ومياه الشفة فاعتماد هذه الخطوات لا يمثل انتقاصا للمنتجات والصناعات انما العكس هي تعزز الثقة بها وباصحابها، ضرورة ايلاء مداخل مدينة صور ولا سيما المدخلين الجنوبي والشمالي عناية قصوى لجهة تأهيل الطرقات والبنى التحتية على نحو لائق وحديث. مع علمي المسبق ان هذا الامر يفوق طاقة البلدية والاتحاد لكن من المفيد ان نرفع الصوت في هذا المجال لان المطلوب ان يكون هناك سهولة وعدم معاناة في حركة الانسياب دخولا وخروجا من المدينة والى قرى القضاء.
ثم كان للسيدة بري جولة في اسواق المدينة.-انتهى-
———-
حزب التوحيد: الشعب المصري سيتمكن بفضل عزيمته
من التغلب على المشروع التخريبي

(أ.ل) – دان المكتب الاعلامي لرئيس “حزب التوحيد العربي”وئام وهاب في بيان، الهجوم الارهابي المسلح على كنيسة “الفرنسيسكان”في مصر، معتبرا انه “يأتي في سياق مسلسل الارهاب على أيدي جماعة “الاخوان المسلمين”وجرائمهم التكفيرية المتكررة التي نرى آثارها في انحاء عدة من البلدان العربية”.
واعتبر البيان “ان “جماعة الاخوان المسلمين”وقياداتها متورطون في كل العمليات الارهابية التي تستهدف امن مصر”، داعيا “الشعب المصري للوقوف الى جانب الحكومة المصرية في تصديها لكل اشكال الارهاب الذي يحاول منع مصر من ان تأخذ دورها على مستوى الامة، ومن قيام اي صحوة قومية لمواجهة الارهاب والعنف الاعمى وجميع المشاريع الخبيثة في المنطقة”.
وحيا البيان الشعب المصري، الذي “سيتمكن بفضل عزيمته واصراره من التغلب على المشروع التخريبي الذي تقوده جماعة “الاخوان المسلمين”، وتجاوز كل التحديات التي تقف امام مسار بناء مصر آمنة ومستقرة وقوية”.-انتهى-
———-
يزبك: ما يجري من تدمير للحضارات مسيء للاسلام

(أ.ل) – شدد رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله”الشيخ محمد يزبك في خلال احتفال تأبيني، بذكرى حويشان يزبك في حسينية بلدة نحلة، حضره النائب كامل الرفاعي وفاعليات المنطقة، “على حاجة اللبنانيين الى التفاهم والتواصل والحوار”.
وقال: “ايدينا ممدودة وقلوبنا مفتوحة، وعلينا تدبير أمورنا ولسنا بعاجزين عن انتخاب رئيس للجمهورية إذا ما قررنا عدم الإرتهان للخارج”، مؤكدا “الوقوف الى جانب الجيش اللبناني الذي يحمي الحدود ويذود عن الوطن”.
ودعا الى “التعاون والتنافس لأننا بحاجة لأن نكون الى جانب بعضنا البعض من خلال القيم، ومسؤوليتنا ان نطفىء النار المشتعلة من حولنا قبل أن تحرق الجميع، وما يجري من تدمير للحضارات مسيء للاسلام، فالإسلام دمر الأصنام من على ظهر الكعبة كي لا تعبد الأوثان، لكنه لم يدمر حضارة أحد، ومنطق الإسلام هو منطق التراحم والتعايش مع الآخرين، ونحن بحاجة الى أن نتدبر أمور بعضنا البعض كي لا نصبح العوبة بيد الإستكبار والصهيونية اللتان صنعتا هذه الدمى لتدمير الإسلام”.
 ودعا المفتي بكر الرفاعي في كلمة الى “تحرير العقل الإنساني وتكسير الأصنام العصبية والمذهبية والعرقية التي في داخل البعض منا”.-انتهى-
———–

قولنا والعمل: لموقف اسلامي موحد واستراتيجية دفاعية ضد المجموعات التكفيرية

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعية “قولنا والعمل”اجتماعه الشهري في مقر الجمعيَّة برالياس- البقاع الأوسط بحضور الشيخ أحمد القطان رئيس الجمعية وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
• استنكر المجتمعون ما تقوم به المجموعات المسلحة الإرهابية من إفساد في الأرض باسم الإسلام والسُنة تحديداً وأعلنوا براءتهم من هذه الأعمال ودعوا لموقف إسلامي سني موحّد يعري هذه المجموعات ويفضح مخططها الصهيو أمريكي
• ندعو كافة الأطراف السياسية والدينية في لبنان للقاء وطني موسع برعاية دولة الرئيس نبيه بري لإتخاذ موقف وطني موحّد ووضع استراتيجية دفاعية ضد المجموعات الإرهابية التكفيرية المسلحة لأنّ خطرها على جميع اللبنانيين من دون استثناء
• ندعو المرجعيات الدينية لاسيما دار الفتوى للقاء روحي موسّع يخرج بمقررات عملانية لمواجهة خطر التكفيريين المسلحين
• نعتبر الوقوف إلى جانب جيشنا اللبناني ومقاومتنا واجب وطني، لأنهم يبذلون مهجهم رخيصة في سبيل الحفاظ على لبنان ووحدته الوطنية والإسلامية، ونقدر عالياً تضحياتهم الكبيرة ليبقى لبنان وشعبه بأمان من خطر المجموعات التكفيرية المسلحة
• نرحب بالحوار القائم بين حزب الله وتيار المستقبل ونتمنى أن يخرج بمقررات عملانية لرأب الصدع والحفاظ على وحدتنا الوطنية والإسلامية
• نعتبر كلام السفير الأميركي هيل وغيره بشأن حزب الله،لا يعدو أن يكون تعبيراً عن فشل الإدارة الأمريكية في تحقيق كافة أهدافها التقسيمية والتخريبية لمنطقتنا عموماً ولبنان وسوريا خصوصاً.-انتهى-
———
كركي ذكر أصحاب العمل بتسوية أوضاعهم في الضمان

(أ.ل) – أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي، في بيان اليوم، انه “نظرا لمشارفة المدة المحددة في قانون العفو على الإنتهاء في 21/ 4/ 2015، وعطفا على المذكرة الإعلامية رقم 509 تاريخ 20/ 5/ 2014 التي تتعلق بالإعفاء من زيادات التأخير والمخالفات لغاية 31/ 12/ 2013 وإجازة تقسيط الديون المتوجبة لصالح الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وذلك إنفاذا للقانون رقم 269 تاريخ 15/ 4/ 2014 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 22/ 4/ 2014.
وحيث أن المهلة المحددة والتي تنتهي في 21/ 4/ 2015 قد شارفت على الإنتهاء.
لذلك، يذكر مجددا مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي، بأن مهلة الإستفادة من قانون العفو عن زيادات التأخير وإجازة التقسيط لفترات طويلة، بحسب حجم الدين، تصل إلى 10 سنوات تنتهي بتاريخ 21/ 4/ 2015؛ ويحث أصحاب العلاقة من أشخاص القانون العام والقانون الخاص الذين لم يبادروا بعد إلى تسوية أوضاعهم أن يستفيدوا من ذلك قبل إقتراب إنتهاء المدة المحددة في 21/ 4/ 2015”.-انتهى-
———-
معوض من سيدني: لبنان بخطر لأن منطقة الشرق الأوسط بأكملها تغلي

(أ.ل) – أقامت “حركة الاستقلال”حفل عشائها السنوي الثالث في سيدني- أستراليا، في حضور رئيس الحركة ميشال معوض.
كما حضر ممثلة رئيس الوزراء الأسترالي طوني أبوت السيناتورة كونسيتا فيرفنتي ويليز، ممثل رئيس حكومة ولاية نيو ساوث ويلز مايك بيرد الوزير فيكتور دومينيللو، ممثل زعيم المعارضة في الولاية لوك فولي عضو المجلس التشريعي غاي زنكاري، ممثلة وزيرة الخارجية جولي بيشوب عضو المجلس التشريعي ناتاشا ماكلارن، النواب: فيليب رودوك، دايفيد كلارك، طوني عيسى، ميشال براولند، غلين بروك، النائب الفيدرالي كريس بوين، القنصل اللبناني جورج بيطار غانم، وشخصيات اقتصادية واجتماعية واعلامية.
ثم ألقى معوض كلمة اكد فيها ان “لبنان بخطر، وبخطر جدي”. وقال: “لبنان بخطر لأن منطقة الشرق الأوسط بأكملها تغلي. ثمة دول تتغير معالمها وكياناتها وأنظمتها. الحدود تسقط: بين لبنان وسوريا، بين سوريا والعراق، ومن إيران للعراق تسقط الحدود. من الأردن إلى سوريا مثلما من تركيا إلى سوريا تسقط الحدود أيضا.
لبنان بخطر لأن التطرف والإرهاب ينموان بشكل غير مسبوق، ولأن الإرهابيين أصبحوا يذبحون البشر مثل الخراف. وهذا الإرهاب يكفر كل واحد لا يشبهه، ولبنان لا يمكن ان يشبهه”.
اضاف “لبنان بخطر لأن ثمة فريقا من المفترض أن يكون لبنانيا، لكنه فضل انتماءه لإيران على هويته اللبنانية. فريق قرر أن يكون ميليشيا إيرانية عابرة للحدود تنفذ أجندة الحرس الثوري على ضفاف المتوسط. وحول لبنان الى مجرد ساحة من ساحات الجبهة المفتوحة من إيران إلى لبنان، على حساب الكيان اللبناني والحدود والسيادة والدولة اللبنانية، وعلى حساب لقمة عيشنا واستقرارنا واقتصادنا ونظامنا الديمقراطي”.
وتابع “نعم “حزب الله”يخوض، كل يوم بذريعة مختلفة، معارك في سوريا وفي العراق وفي اليمن والبحرين، وينفذ عمليات أمنية ومالية تمتد من أميركا الجنوبية، مرورا ببلغاريا وصولا إلى أستراليا. هم يخوضون معاركهم وكل لبنان يدفع الفاتورة. ولبنان بخطر لأن هناك أساسا على حدوده نظامين أطماعهم لا تنتهي فيه”.
وقال: “من جهة، هناك إسرائيل تنتهك سيادتنا واجواءنا ومياهنا وتشكل خطرا دائما علينا. ومن جهة ثانية، ثمة نظام إرهابي ديكتاتوري ارتكب الجرائم بحق شعبنا، مثلما يرتكب اليوم بحق شعبه”.
واكد ان “لبنان بخطر أيضا لأن دولته مفككة، ومؤسساته الدستورية ضربها الفراغ وليس لديه المناعة الكافية ليواجه! لبنان بخطر لأنه بلد بلا رأس، وليس قادرا أن ينتخب رئيسا جديدا للجمهورية. ويبدو أن البعض يصر على أن يأخذنا إلى أزمة نظام ليضرب “الطائف”والمناصفة ويحقق مشاريعه الخاصة”.
وقال: “لبنان بخطر لأن حكومته عاجزة عن تنظيم انتخابات نيابية، ومجلس النواب يمدد لنفسه مرة بعد مرة، وهذا الواقع يهدد ديمقراطيتنا بشكل مباشر ويهدد نظامنا البرلماني الحر. لبنان بخطر أيضا لأن شعبنا يفقد مرة بعد مرة إيمانه بوطنه وبإمكانيته على العيش بكرامة فيه وبقدرته على المحاسبة والنضال والتغيير… وهذا هو الخطر الأكبر”.
واضاف “أهلي، رفاقي، ليست المرة الأولى التي يكون فيها لبنان بخطر، ولكن لم نستسلم يوما. لبنان بخطر اليوم صحيح، ولكنه عبر تاريخه تخطى مخاطر أكبر، وفي كل مرة كان يخرج منتصرا وأقوى. واليوم لبنان بخطر، ولكن لن نسمح أبدا بسقوطه!
هذه الأرض التي تبلغ مساحتها 10452 كيلومتر مربع، هي كل كرامتنا وعنفواننا. هذه أرضنا وهويتنا، وعلى هذه الأرض استشهد آباؤنا وسقوها من دمهم الغالي، ونحن لم نعتد أن نفرط بدم شهدائنا”.
ورأى “اننا لسنا امام خيارين، أمامنا خيار واحد هو الصمود والمواجهة. والسؤال الكبير هو: كيف نواجه كل هذه المخاطر التي تحيطنا من الخارج والداخل؟”. وقال: “المواجهة اليوم هي أولا بالعودة الى الثوابت التي يقوم عليها لبنان، والتي من دونها لا وجود للبنان. حان الوقت لنعود كلنا إلى للثوابت يدا بيد. حان الوقت لنخرج من انقساماتنا ومن أحقادنا ومن دفاتر الماضي. لا يمكن أن نبقى غارقين بمشاكل الماضي مهما كانت صعبة وأليمة. كلنا دفعنا أثمانا وبات لزاما أن ننظر الى الغد، من أجلنا ومن اجل اولادنا ومن أجل لبنان”.
اضاف “لبنان لنا جميعا ونريد العيش فيه سويا، ويجب ان تكون التجارب علمتنا ان لا أحد يستطيع أن يلغي الآخر. لذلك دعونا نسترجع كلام الرئيس رينيه معوض منذ 25 سنة، عندما دعانا “لنتبصر في أوضاعنا ونحلل أسباب مأساتنا ونحدد مسؤولياتنا. لنتمعن في ما تسبب به خلافنا وانقسامنا وصراعات النفوذ، ومضاربات السلطة والمواقف الفئوية، وطفرة الغرائز وفورة التعصب وتفجير الأحقاد وتهدم المؤسسات”.
وتابع “نعم، حان الوقت لنجدد جميعنا إيماننا بلبنان ونعود إلى الثوابت التي قام عليها وطننا. العودة الى الثوابت يعني العودة الى الصيغة اللبنانية، الى العيش المشترك والى المناصفة والشراكة التي ثبتها الطائف. طفح الكيل من ان تنفرد كل طائفة بمغامرات جنونية. طفح الكيل من أن يفتح كل واحد على حسابه. دروس التاريخ علمتنا أن أي طائفة لا تستطيع أن تحمي نفسها بمعزل عن الآخرين، ولا تستطيع أي طائفة أن تلغي الآخرين أو تدعي حمايتهم. لبنان وحده يحمينا”.
واشار الى ان “العودة للثوابت يعني العودة للدولة والمؤسسات. ولن يكون هناك دولة من دون الالتزام بدستور واحد، بمؤسسات واحدة وبسلاح واحد. لماذا أستراليا التي تضم نحو 200 اتنية جاؤوا من كل أنحاء العالم، يعيش شعبها بأمان وبحرية وبحبوحة؟ لأن في أستراليا دولة فعلية. هذا يعني أن الدولة لا تبنى بجيشين، والأمن لا نستطيع ان نخصصه، لا دفاعا عن الجنوب، ولا لحماية نفطنا وغازنا الموعودين، ولا في مواجهة الإرهاب”.
وقال: “المؤسسات الأمنية الشرعية وحدها مسؤولة عن أمننا وليس أي احد آخر، والجيش والقوى الأمنية الشرعية برهنوا أنهم هم من استطاعوا ان يحموا الضاحية وليس الأمن الذاتي، وهم من استطاعوا أن يحموا الحدود الشرقية اليوم وليس أي أحد آخر… تحية للجيش اللبناني ولكل القوى الأمنية الشرعية اللبنانية”.
وكرر القول “ان الدولة لا تقوم الا بدستور واحد ومؤسسات واحدة وسلاح واحد. ولا تبنى دولة من دون رأس ومن دون رئيس جمهورية. لا يقوم بلد من دون رئيس جمهورية. بناء الدولة والمؤسسات يبدأ من فوق، وتحديدا من رئاسة الجمهورية التي تشكل صمام أمان لانتظام عمل المؤسسات والحياة الدستورية والسياسية في لبنان. يكفي مناورات وتذاك واجتهادات، وليتفضل كل النواب الى المجلس ويقوموا بواجباتهم وينتخبوا رئيسا.
نعم، لا يوجد دولة ومؤسسات من دون رئيس جمهورية، ولا مؤسسات من دون احترام المواعيد الدستورية ومن دون انتخابات نيابية، وبتمديد يليه تمديد. هذا الواقع سيؤدي الى انهيار النظام اللبناني على رؤوسنا جميعا.ولا يظنن احد أنه يمكن أن يخرج منتصرا”.
ورأى “ان العودة الى الثوابت تعني نسج علاقات جدية بين لبنان المغترب ولبنان المقيم. علاقات تكون عبر اشراك المغتربين بصياغة القرار الوطني اللبناني وعدم التلاعب بحقهم بالمشاركة بالانتخابات النيابية، وأيضا عبر تفعيل استثمار لبنان المغترب بأرض لبنان وبالانسان اللبناني وبالاقتصاد اللبناني، للحفاظ على الأرض وتأمين صمود اللبنانيين بالداخل والمساهمة بتطوير وتحديث البنية الاقتصادية الاجتماعية، حتى يستطيع اللبناني أن ينجح في لبنان كما ينجح في العالم كله”.
وقال: “العودة الى الثوابت تعني العودة الى الاستقرار والالتزام بإعلان بعبدا لتحييد لبنان عن كل صراعات المنطقة. الخروج عن إعلان بعبدا يعني التنكر للبنانيتنا والمساهمة بتحويل لبنان الى ساحة من ساحات صراع المنطقة. ويعني أيضا استجلاب الحروب والإرهاب إلى قلب لبنان وتحويله ساحة للعمليات الانتحارية والسيارات المفخخة والمعارك مع الجيش وخطف العسكريين”.
اضاف “العودة الى الثوابت تعني محاربة الإرهاب أينما كان. لا يوجد إرهاب “بسمنة وإرهاب بزيت”. الإرهاب إرهاب سواء كان سنيا أو شيعيا أو مسيحيا. ذبح الناس وحرقهم وجلدهم إرهاب. وإبادة الناس بالأسلحة الكيماوية وبالبراميل المتفجرة هو أيضا إرهاب. وأيضا الاغتيال السياسي هو إرهاب. وعدم تسليم المتهمين للمحكمة الدولية أو للمحاكم اللبنانية هو حماية لإرهابيين وشراكة بالإرهاب. حمل السلاح خارج إطار الدولة هو إرهاب وترهيب للمواطنين، وإرسال مقاتلين الى دول أخرى هو إرهاب.
أستراليا مثلا مثلما تعرفون تسحب جنسية أي مواطن يذهب ليقاتل في الخارج وتعتقله إذا عاد… وهكذا تفعل كل الدول التي تحترم نفسها”.
وأعلن “ان المسيحيين في الشرق الأوسط وأفريقيا، في سوريا وفي العراق، في ليبيا ونيجيريا، يقعون ضحية الإرهاب. نحنا كمسيحيين مشرقيين ليست المرة الأولى التي نستهدف فيها. من يراجع تاريخنا يعرف أن المسيحيين في المنطقة عانوا كثيرا، لكن لم يستسلموا يوما. ومن يراجع تاريخنا يعرف أن مسيحيي لبنان كانوا وسيبقون صمام الأمان لمسيحيي الشرق الأوسط. المسيحيون يتعرضون للاضطهاد صحيح، ولكن الإرهاب والإرهابيين لا يعتدون على المسيحيين فقط، بل يعتدون على المسيحيين والمسلمين. وإذا كانوا يقتلون مئة مسيحي، فهم يقتلون ألف وعشرة آلاف مسلم. الإرهاب يستهدف المسلم قبل المسيحي لأنه يكفر المسلم قبل المسيحي. الإرهاب يستهدفنا جميعنا مهما كانت طوائفنا. الإرهاب يستهدف حقنا بالحياة. يستهدف مبدأ الحياة وقدسية الحياة والحرية التي أعطانا الله إياها، ولن نسمح لأحد أن يحرمنا منها. الإرهاب يستهدف حقنا بالنمو والإزدهار. حقنا بحرية الإيمان والاختيار”.
وقال: “من يريد أن يحارب الإرهاب حقيقة، لا يستطيع أن يستنكر عندما تذبح “داعش”مسيحيين في سوريا أو في العراق، ويعتبر نفسه غير معني عندما تذبح “داعش”المسلمين، أو عندما يقتل بشار الأسد الآلاف بالأسلحة الكيماوية والبراميل المتفجرة. الإرهاب لا نستطيع مواجهته لا بخلفية طائفية ولا بخلفية مذهبية، ولا بالدعوة لتحالف الأقليات… أساسا هذه النظرية كارثية وسقطت بكل التجارب العملية. الإرهاب لا نستطيع مواجهته بإرهاب مضاد أو بأنظمة ديكتاتورية. جرائم نظام الأسد غزت قيام داعش وتغذي استمرارها، ووجود “داعش”يسلح بشار الأسد بحجة ليبرر بقاءه بالسلطة. الارهاب لا نستطيع مواجهته بارهاب مضاد، والإرهاب لا نستطيع محاربته وننتصر عليه بعمليات عسكرية فقط، سواء بقصف جوي أو حتى بعمليات برية محدودة. العمل العسكري أساسي لكن لا يكفي وحده”، مؤكدا انه “يجب أن يترافق مع مواجهة فكرية وسياسية”. اضاف “المعركة في وجه الإرهاب ليست بين أكثريات وأقليات. المعركة ليست بين مسلمين ومسيحيين. المعركة ليست بين سنة وشيعة. المعركة هي بين الإرهاب والتطرف من جهة، والحرية والاعتدال من جهة ثانية. المعركة هي بين سيطرة حكم الميليشيات وانتشار الحروب المذهبية والفوضى، وبين قيام دول تحمي القانون والديمقراطية والتعددية. وهذه المعركة لا يمكن الانتصار فيها إلا بنسج شبكة اعتدال بين المسلمين والمسيحيين يحميها قيام دول تعددية بمؤسسات فعلية. المعركة لا يمكن ربحها إلا بالتزام جدي من المجتمع الدولي الذي وصل إليه الإرهاب كما حصل في كندا والولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا. وهذا يؤكد أن الإرهاب مثل السرطان عندما يتفشى لا يرحم أحدا”.
وتابع “لو التزم المجتمع الدولي جديا مع الشعب السوري ومع ثورته السلمية في وجه اجرام نظام بشار الاسد، لما كانت خلقت “داعش”ولما وصلنا إلى هنا. نعم الإرهاب لا نستطيع محاربته إلا يدا بيد نحن وشركاؤنا المسلمون المعتدلون عبر نسج شبكات الاعتدال على امتداد لبنان والعالم العربي”.
واكد اننا “اليوم كلنا مهددون، مسيحيين ومسلمين. في هذه المعركة إما تنتصر الحرية والاعتدال، وإما نخسر جميعا في وجه الإرهاب والتطرف، أو تنتصر إرادة الحياة وحب الحياة أو تنتصر لغة القتل والدم والذبح. إما ننتصر جميعنا للتعددية والتنوع وإما نذهب ضحية التكفير ورفض الآخر. إما ننتصر لحضارتنا وتاريخنا وثقافتنا، وإما نخسر وندخل على عصر تدمير الحضارات مثل ما حصل في العراق وحلب. إما ننتصر لمنطق حقوق الانسان وحقوق المرأة، ونحن نحيي اليوم العالمي للمرأة، وإما سنبقى نسمع بأخبار من القرون الوسطى عن سبي النساء وبيعهن في سوق النخاسة”.
وختم “في الخلاصة، إما تنتصر فكرة لبنان وتتعمم، لبنان الحرية والعيش المشترك والتعدد والتنوع والحريات، لبنان الاستقرار والنمو والحداثة، لبنان الرسالة كما وصفه البابا القديس يوحنا بولس الثاني، وإما أن تنجر المنطقة كلها للتطرف والإرهاب وتتحول إلى ساحة صراعات مذهبية مفتوحة عابرة للحدود والكيانات. وعندها العالم كله سيكون أمام خطر جدي اسمه صراع الحضارات. قرارنا البقاء والمواجهة، ولن نستطيع أن نواجه وننتصر إلا عندما نكون نحن والاعتدال أكثرية”.-انتهى-
———-
جبهة العمل: قرار المجلس المركزي الفلسطيني بوقف التعاون والتنسيق الأمني
مع العدو الصهيوني الغاصب هو قرار جيد وبحاجة إلى تنفيذ مباشر من قبل السلطة الفلسطينية

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “أنّ قرار المجلس المركزي الفلسطيني بوقف التعامل والتنسيق الأمني مع العدو الصهيوني الغاصب هو قرار جيد من حيث المبدأ، ولكنه بحاجة إلى تنفيذ مباشر من قِبل السلطة الفلسطينية”.
وأبدت الجبهة “خشيتها من أن يكون هذا القرار وغيره من القرارات الإيجابية من حيث الشكل هو لذّر الرماد في العيون سيّما وأنّ المعلومات الواردة من الضفة الغربية المحتلة تشير وتؤكد استمرار الاعتقالات واستمرار التنسيق والتعاون مع أجهزة الأمن الإسرائيلية مما يطرح تساؤلات عدة حول صدقية هذا القرار”.
وإذ أكدت الجبهة “على ضرورة ووجوب دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني المظلوم الذي يدفع الثمن غالياً”، ودعت “إلى رفع الحصار فوراً عن قطاع غزّة المحاصرة، وإلى فتح المعابر كاملة وبالاتجاهات كافة من أجل إعمار القطاع بعدما هدّمه العدو الغاشم، وإدخال المؤمن والمواد الغذائية والطُبيّة والاحتياجات اللازمة إليه”.-انتهى-
———-
القوات اللبنانية: نعلق اهمية على الحوار مع التيار الوطني الحر

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي:
“تناولت بعض وسائل الاعلام في الاربع والعشرين ساعة الاخيرة، مواقف لرفاقٍ جرى استثمارها على غير خلفيتها الحقيقية وبشكل مبتور، لا يعبر عن الموقف الحقيقي والدقيق للقوات اللبنانية”.
اضاف البيان “ان القوات اللبنانية تعلق اهمية كبرى على الحوار الجاري بينها وبين التيار الوطني الحر، في الملفات كافة بما فيها رئاسة الجمهورية، وهي لا تضع أي فيتو على أي أحد، وتعمل جاهدة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يشكل وصوله تجسيدا لقناعاتها ومبادئها السياسية”.-انتهى-
———–

وفد تجمع العلماء زار بطركية الاشوريين في لبنان

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة بطريركية الأشوريين في لبنان، حيث أستقبلهم المعاون البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية في لبنان الخور اسقف يترون كوليانا. وبعد اللقاء صرح الخور أسقف كوليانا وعضو المجلس المركزي في التجمع الشيخ إبراهيم بريدي بالتصريحين التاليين:
* تصريح الخور أسقف كوليانا:  أهلا وسهلاً بكم في تجمع العلماء المسلمين بزيارة التضامن معنا وأنتم في دياركم ولستم ضيوفاً عنا، إنما نحن اليوم ضيوفاً عندكم، نحن نريد من كافة المسلمين في العالم أن يُظهروا الوجه الإسلامي الحقيقي الذي نعلمه نحن، هذا أهم ما نطلبه من إخواننا في تجمع العلماء المسلمين أن يوصلوا رسالة لكافة المراجع الدينية، نحن نعلم بأن الإسلام هو دين المحبة والتسامح، وأهلاً وسهلاً بكم.
* تصريح الشيخ إبراهيم بريدي: نحن باسم تجمع العلماء المسلمين في لبنان جئنا نتضامن مع الإخوة الآشوريين ونشاركهم بلاؤهم والمصيبة التي ألمت بهم، ولا شك أن هذا الشر عام يجب محاربته ونكرانه، والتاريخ له شواهد كثيرة، ما من كرة تدحرجت وعلت إلا اصطدمت بصخرة الحق والنبي ((ص)) يقول:”لقد جئتكم ببيضاء ناصعة ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك” فالإسلام باقٍ أما العوالق فيه حتى ولو قتلوا باسمه ولو تلبَّسوا رداءه ولو أخذوا به على عواتقهم لا شك أن الحقيقة ستلفظهم وتطردهم ويبقى الإسلام ناصعاً حتى نلقى الله على ما نحن عليه. نحن باسم تجمع العلماء المسلمين ندعو إلى الوحدة إلى التآخي ليس فقط بين المسلمين إنما بين المسلمين وغير المسلمين فالناس سواسية كأسنان المشط. جئنا إلى هذه الدار المباركة للمشاركة وللتضامن ولنكون يداً واحدة في سبيل تحقيق الوحدة الوطنية، الوحدة الأخوية، الوحدة الإنسانية ولنعزيكم فيما ابتليتم فيه.-انتهى-
———–
قهوجي عرض مع سفير قبرص العلاقات في لبنان والمنطقة والتقى الحناوي وبقرادونيان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي ثم النائب أغوب بقرادونيان، وجرى البحث في التطورات الراهنة في البلاد، كما استقبل سفير قبرص في لبنان السيد Homer A. Mavrommatis، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
———–
جمعية النجدة ومركز المرأه  تكرم الأسيرات المحررات في طولكرم
             
(أ.ل) – نظمت جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة و بالشراكة مع مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، وتحت رعاية محافظ محافظة طولكرم  لقاء وطني بمناسبة الثامن من آذار بعنوان “الأسيرات الفلسطينيات.. صمود وتحدي”، اليوم الإثنين 9/3/2015 في قاعة القدس بمحافظة طولكرم حيث شارك باللقاء كل من عطوفة محافظ محافظة طولكرم اللواء عصام أبو بكر والأخت ندى طويرممثلة عن جمعية النجدة فرع طولكرم ورئيسة اتحاد لجان العمل النسائي، والسيد حسن عبد ربه مدير عام الإعلام في هيئةشؤون الأسرى، والسيد حلمي الأعرج مقرر الهيئة العليا للأسرى ومدير مركز حريات، والأخت سيما نعنيش ممثلة عن الأسيرات الفلسطينيات، وادارة اللقاء الناشطة النسوية مديحة الأعرج، التي اشارت ان تخصيص هذه الفعالية للأسيرات الفلسطينيات هي بمثابة تكريم لهن على نضالاتهن من اجل الحرية، والديمقراطية فالمراه الفلسطينية عمدت شراكة النضال بدمها شهيدةوجريحه وزوجة شهيد واسير وصمودها كفلاحة تحتضن الزيتون وتفرش الأرض الطيبة لحمايتها من التهويد والمصادرة وجدة تروي حكاية وطن سليب وفي عيونها الشوق من اجل العودة .
وقدرحب المحافظ  ابو بكر بالحضور ونقل تحية الرئيس ومباركته للمحافظة بهذه الفعالية وتمنى المحافظ ان يصبح هذا النشاط حفلا سنويا لتكريم الأسيرات الفلسطينيات، وقد اشاد ابو بكر بالنساء الفلسطينيات وبارك لهن بالثامن من آذار وتحدث عن تجربته بالأسر وعن معاناة الحركة الأسيرهوتحدث عن أول شهيدة كانت نابلس وهي شادية ابو غزاله وقال النساء الفلسطينيات مناضلات وصنعن الثورات وقدنها وقاتلن الى جانب الرجال ونوه الى محافظة طولكرم وما قدمته من اسرى وشهداء واشاد بالأسيرات الفلسطينيات.
ورحبت ندى طوير رئيسة اتحاد لجان العمل النسائي وممثلة جمعية النجدة واشارت في كلمتها وقالت ان المرأه الفلسطينية تقف في طليعة المدافعات عن الحقوق الوطنية متقدمة الصفوف في كافة المياديين ومناضلة من اجل انهاء الإنقسام واعادة الوحدة من اجل الحرية والكرامة وقالت أن الأسيرات تعرضن لمختلف اشكال العنف والإذلال من قبل الإحتلال الإسرائيلي من اهمال طبي ونفسي وضرب وتعذيب وحرمان من الزيارات وحرمان من ابسط الحقوق، وطالبت بسن القوانين والتشريعات المنصفة للمرأه التي تتوائم مع القوانين والبروتوكولات الدولية واتفاقية سيداو للقضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأه ودعوة هيئة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان للوقوف امام مسؤولياتها للضغط على حكومة الإحتلال لإطلاق سراح الأسيرات ووقف عمليات الإعتقال التعسفي وحييت قرار المجلس المركزي والذي اكد على ضرورة تمثيل النساء بنسبة 30%  في مواقع صنع القرار وانهاء الإنقسام والوحدة و طالبت بتفعيل الحملة النسوية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية واستنكرت ظاهرة اعتقال الأطفال الفلسطينين مطالبة المجتمع الولي بالضغط من اجل اطلاق سراحهم الفوري
واشار حلمي الأعرج مدير مركز الدفاع عن حريات ومقرر الهيئة العليا للأسرى الىالبطولات الحالية والسابقة للأسرى ومعاناتهم وقال نحن لا زلنا ننزح تحت نيران الإحتلال ونتحدى الواقع لنيل الإستقلال فالمرأه الفلسطينية في الأسر وخارجه قدمت التضحيات من اجل القضية والوطن ونحن نستلهم من تجربة الأسيرات بكل ابداعاتها وتضحياتها لنقول ان المرأه الفلسطينية حاضرة وقادرة على النضال ويجب انصافها من قبل القوانين والتشريعات فلن ينتصر الإحتلال بل سينتصر الأسرى كما انتصر سامي العيساوي باضرابه الفردي وهناء شلبي والذي وقف ورائهم كل الشعب الفلسطيني بهذا النضال وقال انه كما نتحدث عن معاناة الأسيرات يجب ان نتحدث عن بطولاتهن لترفع هامات شعبنا ونستجلب الإهتمام الدولي لهذه القضية وينبغي ان نحفظ اسماء الأسيرات كما نحفظ اسم وبطولة الأسيرة جميلة بوحيرد.
كما رحب الأستاذ حسن عبد ربه مدير الإعلام بهيئة شؤون الأسرى بالنساء الفلسطينيات بحلول يوم المرأه وذكر بانه يقبع الآن اكثر من ستة آلاف اسير واسيرة وذكر بان هناك 3 اسيرات قاصرات دون الثامنة عشرة من عمرهن وقال ايضا بان هناك 20 اسيرة يقبعن في سجون الإحتلال أقدمهن الأسيرة لينا الجربوني من عرابة البطوف والتي تقضي 13 عاما في السجن، وقال بان عدد الأسيرات فاق ال15 الف امرأه منذ بداية الإحتلال الإسرائيلي، ووجه التحية الى المرأه الفلسطينية التي تدخل العالمية بفعل نضالها ومشاركتها في النضال الوطني.
وقدمت الأسيرة المحررة سيما النعنيش تجربتها في الأسر وما تعرضت له من صنوف التهديد والتعذيب.
كما تم عرض فيلم مناضلات للمخرجة امتياز المغربي والذي تناول تجربة نساء فلسطينيات مع الأسر وقد حمل الفيلم رسالة هل تم الإنصاف السياسي والإجتماعي للأسيرات الفلسطينيات اللواتي اسرن وتحررن قبل الإنتفاضة الأولى.
وفي نهاية الإحتفال تم تكريم 28 اسيرة محررة من محافظة طولكرم.-انتهى-
———
القطان قدم العزاء لوزير الصناعة بوفاة والده في البقاع الشمالي (حوش النبي)

(أ.ل) – قام الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية قولنا والعمل على رأس وفد من الجمعية بتقديم واجب العزاء  لمعالي وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن بوفاة والده في البقاع الشمالي (حوش النبي) وتمنى الشيخ القطان له الرحمة ولعائلته والوزير الحاج حسن طول العمر.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *