الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 7 آذار 2015 العدد2820

نشرة السبت 7 آذار 2015 العدد2820

 

مديرية مخابرات الجيش أحالت الموقوف السوري حسن محمد حربا الى القضاء

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 7/3/2015 البيان الآتي:
أحالت مديرية المخابرات قبل ظهر اليوم إلى القضاء المختص الموقوف السوري حسن محمد جميل حربا، والذي كان قد أوقف بتاريخ 27/2/2015 لانتمائه إلى تنظيمات إرهابية وقيامه مع آخرين بالإعتداء على مراكز الجيش.
وقد أكّدت الإعترافات التي أدلى بها الموقوف خلال التحقيق معه انتمائه إلى التنظيمات الإرهابية وترؤسه مجموعة مسلّحة كانت تتنقّل بين جرود فليطا وبلدة عرسال وجرودها.
وتبيّن أيضاً أن الموقوف حربا قد شارك مع مجموعته في الاعتداء على حاجز وادي الحصن، وفي تقديم الدعم للمجموعات الأخرى التي كانت تستهدف المراكز العسكرية، وبعد خطف العسكريين حاول على رأس مجموعته السيطرة على حاجز وادي حميّد وفشل، كما شارك عدّة مرات في الهجوم على حاجزي وادي سويد ووادي حميّد التابعين للجيش.
وفي أيلول الماضي بايع المدعو حربا أحد التنظيمات الإرهابية وعيّن من قبل هذا التنظيم مسؤولاً أمنياً داخل عرسال. وتمّ تجهيزه بآلية وأجهزة إتصال وسبع عبوات ناسفة تزن كلّ منها 3 كلغ، وكلّف بزرع هذه العبوات عند مراكز الجيش، حيث قام مع مجموعته بزرع عبوة على طريق المصيدة وتفجيرها في اليوم التالي، وزرع عبوة قرب مستوصف الحريري داخل عرسال حيث تمكّن الخبير العسكري في الجيش من تفكيكها، كما زرع مع مجموعته عبوة أخرى على طريق وادي عطا ولكنها لم تنفجر، بالإضافة إلى قيامه بركن سيارة مفخّخة في محيط بلدة عرسال لم تنفجر أيضاً لتمكّن وحدات الجيش من ضبطها.
كما اعترف الموقوف بمحاولته استهداف شخص من آل الفليطي بواسطة سيارة مفخّخة داخل عرسال. وبإقدامه على تصفية عدد من السوريين في جرود البلدة، بالإضافة إلى اعترافات مهمّة أدلى بها الموقوف حول هويّة ومكان الأشخاص الذين يقومون بعمليّات تفخيخ السيارات، ومعلومات أمنيّة تتعلّق بنشاط المجموعات الإرهابيّة.-انتهى-
———–
وزارة الصحة: إقفال سوبر ماركت في بر الياس وتلف مواد منتهية الصلاحية

(أ.ل) – أكدت وزارة الصحة العامة، إقفال سوبر ماركت في بر الياس، وتلف مواد منتهية الصلاحية عثر عليها في داخلها.
وجاء في بيان للمكتب الإعلامي للوزارة: “في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، اقفل المراقبون الصحيون سوبر ماركت نظير الميس في بر الياس في البقاع، وقاموا بتلف 10 كيلو غرام من اللحوم و 60 علبة علكة و60 صندوق بيرة منتهية الصلاحية.
يشار الى انه تم اعتراض طبيب قضاء زحلة والاعتداء بالضرب على احد الإعلاميين اثناء تنفيذ المداهمة”.-انتهى-
———
 
أحمد إبراهيم: القاهرة بتأشيرات التفجيرات
 
(أ.ل) – صدرت مقالة بعنوان “القاهرة بتأشيرات التفجيرات” للكاتب أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) – دبي أحمد إبراهيم – دبي ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية.
ومما جاء في المقالة:
 1. منذ يومين ودوىُّ التفجير تلو التفجير من (هنا القاهرة) صوت العرب، جسمُ العرب، وقلبُ العرب!
2. واليوم الثالث هو اليوم بما أعقبته القاهرة بقرار تعديل وزاري.!
3. حالتان أجبرتا قلمي بأوامر: (إعرف الطريق إلى النطق السليم للإسم الجديد: “مجدي عبدالغفار” معالي وزير الداخلية المصري الجديد.!)
معالي الوزير.!
كنت أظنّ ان القاهرة لا أعداء لها، لكونها ظلّت شقيقة الأصدقاء وصديقة الأعداء، ومن لم يفهمني او يسيئ فهمي ليعالج عقله، فلا أعتقد ان التفجيرات الأخيرة عرفت طريقها إلى القاهرة بعد بيروت وبغداد ودمشق وصنعاء وطرابلس وبنغازي على يد أصدقاء اليوم ولا أعداء أمس..!
ثم لا أعتقد ان موازيين الأمس “عدوّ العدوّ صديق” قد إنقلبت إليوم إلى تأشيرة صديق الصديق هو العدوّ.!
القاهرة لم تقاطع أحداً يوم الكلُّ قاطع القاهرة .. والقاهرة لم تعد لأحدٍ إلى أن عاد الكلّ للقاهرة.!
وهنا البيت القصيد الذي كلّما ظللنا الطريق إليه، أمسكت القاهرة من الوسط بيد العدوّ والصديق لتجعله على الجادة والطريق.
ولا أعتقد الذين أصدروا تأشيرات التفجيرات في القاهرة يتجاوزا عدد أصابع اليد الواحدة، وإن كانت أصابعك خمسة في اليد الواحدة وكلها أصدقاء اليد واليد سلاح الجسد، فإن هؤلاء المفجرون ليسوا كذلك، فلا هم اصدقاء فيما بينهم أعداء لليد الواحدة والجسم الواحد، ولا هم أعداءٌ للجسم الواحد وأحبّاءٌ فيما بينهم زُهّاداً ورُهباناً .. إنهم فتيةٌ آمنوا بشيطانهم فزادهم الشيطان غلظةً وبركانا.!
من فجّر بالقاهرة، أتته تأشيرة التفجير من الخارج على غرار من فجّر ببغداد ودمشق وصنعاء وبيروت وبنغازي وطرابلس بتأشيرات صادرة من وراء حدودها الجغرافية بحراً وبراً وجوّاً .. ومن خارج حدودها العقائدية كتاباً وسنّةً وسلطاناً.!
إنّها التأشيرة الموحدة بُعملة موحدة، طبعت اليد الخفية النسخةُ الأولى منها للعدو الصديق عن قصد،  ثم قام صديق الصديق، وعدوّ الصديق، وصديق العدو، وعدو العدو بالطبع والنسخ والتوزيع منها بالملايين دون قصد.!
وأني لا أخشى من هذه اليد الخفية على حجم القاهرة عاصمة المليون مئذنة، التي إنتخبها باراك أوباما بُعيد إنتخابه رئيساً لأمريكا مذياعاً لخطابه السياسي إلى العالمين العربي والإسلامي .. وإنما أخشى من ذلك الإستنساخ العظيم الخطير في كل العواصم، لكونها تأشيرة إلكترونية مجانية تطبع مجاناً بين الكفّين، وتوضع مجاناً في الجيوب، وتوزّع مجاناً في الدكاين.!
ألا تعتقدون أن مجانية هذا الطبع والنسخ والتوزيع، وراءها الميزانيات المالية المرصودة بملايين الدولارات .. تتبعها ملايين الصفحات الخطب النارية العقائية المحرضة .. ومئات الألوف من العيون العميلة الساهرة على تلك الحدود الجغرافية المستهدفة غضّ البصر عن تلك التأشيرات المزيفة والجوازات والهويات المزيفة والأديان المزيّفة.!
لو كنت بالقاهرة لأفترضت لي صديقاً إفتراضياً من تلك الوجوه المقنعة، خاصة من تلك الفئة التي تكون هى أول من تُسقِط قناع أربابهم ممن أرسلهم بالعطايا السخيّة، بمجرد ان يتمّ القبض عليهم، وسقط القناع وإنكشفت النوايا الخبيثة لمصدرّي وطابعي وخاتمي ومعتمدي تأشيرة (قتل العدو بصديق العدو.!)
فأني أرى من الضرورة أن احتضن بهذا الصديق الإفتراضي، ليس لأنه يؤمن بالحب فيحتضنه الحب .. وإنما أحتضنه لأتحقق من رائحة غير مصرية وهو بمصر، وقس تلك الرائحة من هو بصنعاء اليمن وهو ليس بيماني وبطرابلس ليبيا وهو غير ليبي وببغداد ودمشق وهما ليسا عراقيان أو سوريان.
وعلى هذه الإفتراضية، فأني قد أصطدم به اية لحظة في الأوطان بلا أبدان وبلا أديان، لأنه هو ذاته الذي دخل الأوطان بعزيمة هدم الأوطان وحرق الأبدان وزحف الأديان.
وعليه يقع على عاتق معالي وزير الداخلية المصري الجديد، أن لاينبش القبور للبحث والتنقيب عن حملة تلك التأشيرات المزورة ليوقظ النائم، قدرما عليه وعلى معالي الوزراء المعنيين في الأقطار الشقيقة للوطنين العربي والإسلامي ان يعبّد الطريق للمواطن العادي المعافى من التأشيرات والإقامات بالمشي على قدميه بيقظة وحذر، ويعمل الف حساب لذلك العنصر الدخيل.
ومن علامات هذا الدخيل، لو ساعدته خذلك، خدمته حاربك، عانقته خنقك .. أوقبلّته فعضّك، لأنه بتأشيرة أملئت قلبه بالسموم تجاه تلك الشعوب المسلمة المسالمة المتآزرة  في هذه البقع الآمنة من الوطن الحبيب.
ثم هل ترى عليك ان تغسل قلبه من الحقد، وتنظف روحه من الغلّ، وتطهر نفسه من حب الإنتقام.؟..
أنا لا أرى ذلك .. بل أرى ان نترك أمره لله، فإنه ميتٌ لامحالة، ولا نتحقق بين النعوش والجثامين إن كان لازال يتنفس حيّاً، ثم ولا داعي ان نبحث في كفنه عن نسخة من التأشيرات لنتحقق من الختم السرّي إن لم يغسله السدر والكافور.
ذلك لأنه (المفجّر أفندي) هذا الذي فرّخته دنيا التفجير والتفخيخ بالساطور، يكون قد أستيقظ على رائحة السدر والكافور، وبدى يلعن نفسه، ويلعن كل كل من ساورته نفسه لتلك الأقنعة التي كان يعتقدها ساطعة فوجدها ساقطة .. وذلك لأنه سيرى سواد الدنيا حوله بالذات بينما هى شمعةُ بيضاء للآخرين .. ثم ذلك لأنه هو الذي صنع سواد دنياه بيديه، ولم يرضى بدنيا صنعته آبائه من أبينا آدم إلى نبينا خاتم وكلهم يرون الدنيا جميلة بجمالها وجنانٌ بسكانها.
فلنترك من يرى الجنان جحيما .. وقرّر ان يرسل الجار الى النار بنار التتار .. فوجد نفسه في النار قبل الجار يا أهل الدار.!-انتهى-
———-

لقاء تكريمي لرئيس إتحاد بلديات صور بعنوان “ذاكرة مدينة في رجل”
الحسيني: لأهمية الوحدة والعمل على مجتمع مثقف ومتفوق كما أراده الامام الصدر

(أ.ل) – أقام منتدى الفكر والأدب، لمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس المنتدى في مدينة صور، وضمن فاعليات إحتفالية أيام صور الثقافية، لقاء تكريميا لرئيس إتحاد بلديات صور والرئيس الفخري للمنتدى عبد المحسن الحسيني (الخال) بعنوان “ذاكرة مدينة في رجل”، برعاية وزير الثقافة روني عريجي، في قاعة الجامعة الإسلامية في صور، في حضور عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، وفود أمنية وعسكرية، رئيس بلدية صور حسن دبوق، رئيس منتدى الفكر والأدب غسان فران إلى جانب عدد من العلماء والشخصيات والفاعليات الثقافية، الإجتماعية، الأدبية، التربوية، الأدبية، وحشد من المهتمين.

اللقاء الذي قدمه عماد فران افتتح بالنشيد الوطني، القى بعده رئيس الأمناء في المنتدى محمود حلاوي كلمة قال فيها: “إن السيد عبد المحسن الحسيني هو ذاكرة المدينة بعمله الدؤوب منذ أن تفتحت لديه براعم الحياة التي أرادها لمدينة صور وجبل عامل وكل لبنان، فكان نموذجا للعمل المستمر عبر لجنة إنماء الجنوب ولجنة دعم المستشفى الحكومي، ليبلسم جراح المستضعفين ويكفكف دمع المتألمين قاهرا المرض بدعمه وعطاءاته، وهو كان الخال الحبيب الذي اجتمعت فيه كل صفات المدينة والذي كان أمينا ووفيا لدولة الرئيس نبيه بري بتطلعاته وعطاءاته لرفعة شأن المدينة وأهلها، وكما كان له دوره الوطني الكبير في مواجهة تداعيات اعتداءات إسرائيل في أعوام 1990، 1993 و2006 الذي واكبه شخصيا وكان بصموده وعمله يجسد صمود المدينة وناسها متحاملا على آلامه ومتجاهلا المخاطر، فكان أحد علامات النصر الآتي”.
ترحيني
 بدوره، ألقى مدير الجامعة الإسلامية – فرع صور الدكتور أنور ترحيني كلمة قال فيها: “إن تاريخ أبو ظافر يشهد له أنه كان الرجل المناسب في المكان المناسب، ويشهد عليه بأنه كان سيفا باترا في وجه المفسدين والفساد، ولم يبد أحدا على حساب ضميره وأخلاقه، فهو الذي سعى للاصلاح على الصعد كافة، وحمل أمانة رئاسة بلدية صور وبعدها رئاسة الإتحاد وما زال مستمرا في مسيرة عطائه بشغف وتفان وحذر من ظلم هنا أو هناك، ولكن من يعمل يلقى الرضا حينا والنقد أحيانا”.
قبلان 
وكانت كلمة لرئيس مجلس الجنوب رأى فيها، أن “أكثر ما نحتاجه اليوم هو الوحدة بين المسلمين والمسيحيين وبين السنة والشيعة لكي نحمي هذا البلد والوطن وإنسانهما، لأن الفتنة المتربصة بنا تريد القضاء على كل شيء، وتريد تقديم خدمة مجانية للعدو الإسرائيلي”، مضيفا “أننا نحتاج أيضا إلى تدريس وتعليم الثقافة الصحيحة المتمثلة بثقافة الإسلام الذي هو دين التسامح والمحبة والرحمة والوفاق والإنسانية والإهتمام بالجار القريب والبعيد، لا إلى ثقافة مشوهة تقوم على القتل والحرق وأكل الأكباد وتفجير الكنائس والمساجد والأسواق وسبي النساء وتدمير المتاحف والذاكرة والثقافة والتاريخ، ونحتاج أيضا إلى تربية أولادنا تربية صحيحة كي لا نقع بما وقع فيه أشقاؤنا في هذا العالم العربي والإسلامي الذين تجاهلوا قيم الإسلام والإنسانية والأخلاق السامية، وذهبوا إلى فكر جديد مشوه يقتل ويذبح ويحرق بعضهم بعضا، وتمارس أبشع الممارسات بعناوين ومسميات إسلامية وغير إسلامية”.
ورأى “أننا نحتاج اليوم في هذه الظروف العصيبة التي تمر بكل المنطقة لأن نتحد ونلتقي ونتوحد جميعا فوق طاولة واحدة، ونمد أيدينا لبعضنا البعض لكي يبقى لبنان بمنأى عن هذه الظروف”، معتبرا أننا “لا نضمن ذلك إلا إذا أيقنا جميعا أن هناك عدو واحد متربص بنا ألا وهو العدو الصهيوني الذي إذا تهاونا واختلفنا وتنابذنا، فسيستفيد عند ذلك من خلافنا وتنابذنا وسينقض علينا، وسيعيد اعتباره لجيشه الذي قيل لنا أنه لا يقهر، ولكنه قهر بالرجال الأشداء من المقاومين والصامدين فوق هذه الأرض، وبالذين دافعوا ودفعوا الدم من أجل أن يبقى الجنوب ولبنان مرفوعي الرأس، ورأس هذه الأمة التي قبل لبنان والجنوب لم تكن تستطيع أن ترفع رأسها، لأنها كانت غارقة بمخازيها ومشاكلها وهزائمها ونكباتها”.
وأضاف “إننا نحتاج في هذا البلد إلى أن نعلم الجميع أننا كما انتصرنا على إسرائيل بوحدتنا في جنوب لبنان، نستطيع أن ننتصر على الفتنة بوحدتنا كذلك”، مشيرا إلى أننا “اليوم في ظروف حساسة ودقيقة تستدعي أن نلتفت جميعا لما يحاك ويخطط لنا، وتستدعي أن نعد العدة لمواجهة هذا الخطر، وأن نحافظ على مؤسساتنا وعلى وحدتنا وعلى جيشنا اللبناني الذي هو مستهدف اليوم على الحدود الجنوبية وفي الداخل وعلى الحدود الشمالية الشرقية من خلال مشاريع الفتنة، فهذا الجيش يحتاج إلى رعاية فعلية وحقيقية بعيدا عن الخطابات والكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، وهو يستدعي اليوم إلى أن تقف كل الدولة وكل الناس والأحزاب والطوائف خلفه، ويقدمون له الدعم اللازم والفعلي لا دعم الكلام والبيانات أو التأييد اللفظي، وأن تتوجه الدولة بكل ميزانيتها لتقف خلفه لتؤمن له ما يستطيع أن يحفظ فيه أمن البلد، لأنه إذا لم يحفظ هذا البلد، وبقيت حدودنا مشرعة على الفتن والحروب فإننا لا نستطيع أن نعيش فيه، فالجيش يجب أن يكون اليوم الشغل الشاغل لكل اللبنانيين، وأن ندعمه بكل ما أوتينا من قوة حتى يستطيع أن يقوم بدوره في كل مكان سواء في الجنوب والبقاع أو في بيروت والشمال، من أجل الحفاظ على أمننا واستقرارنا وشعبنا”.
وختاما كانت كلمات للمكرم لحسيني، حيث شدد على “أهمية الوحدة والترابط والعمل على مجتمع مثقف ومتفوق كما أراده الامام المغيب السيد موسى الصدر وحامل الأمانة دولة الرئيس نبيه بري وسيد المقاومة السيد حسن نصرالله”.
وطالب المعنيين بـ”العمل على افتتاح فرع للجامعة اللبنانية في صور”، مؤكدا أن “هذا المطلب هو مطلب حق”، موجها النداء لوزير التربية ولجميع المسؤولين على “تحمل المسؤولية والعمل بجهد لخدمة هذه المدينة العريقة”، مبديا استعداد إتحاد بلديات قضاء صور للتعاون الجدي لاتمام هذا المشروع.
وفي الختام، قدم رئيس المنتدى درعا تقديرية للحسيني، قبل أن يقطع المشاركون قالب حلوى ابتهاجا بهذه المناسبة.-انتهى-
———–

بري عرض التطورات مع ميقاتي والعريضي وايخهورست

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة.
العريضي
وكان الرئيس بري استقبل النائب غازي العريضي وبحث معه الوضع العام.
ايخهورست
كما استقبل ظهراً سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجيلينا ايخهورست بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى بحث التطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-
الحريري يزور مصر ويلتقي السيسي غدا

(أ.ل) – يزور الرئيس سعد الحريري، بحسب بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، جمهورية مصر العربية، حيث من المقرر أن يلتقي غدا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
ويرافق الرئيس الحريري الوزير السابق باسم السبع والمستشاران غطاس خوري ورضوان السيد.-انتهى-
———-
جبري يزور الرئيس الحص نهار الإثنين

(أ.ل) – يزور الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من الحركة دولة الرئيس سليم الحص في منزله الكائن في عائشة بكار,  وذلك عند الساعة الحادية عشرة من صباح  يوم الإثنين الوقع في 9  أذار  2015.-انتهى-
———–
بلدية طرابلس اطلقت ورشة تزفيت الجور والحفريات في ابي سمراء

(أ.ل) – أطلقت بلدية طرابلس ورشة تزفيت وتعبيد الجور والحفريات في ابي سمراء، بعد ارتفاع صرخة المواطنين الذين تضررت مصالحهم وسياراتهم.
ولفت رئيس البلدية الدكتور نادر الغزال إلى أن “الأوضاع الأمنية والاجتماعية والاقتصادية المتردية التي سيطرت على المدينة اثرت سلبا على الآداء البلدي، كما أن التجاذبات داخل المجلس البلدي أخرت إقرار تلزيم فلش الزفت في معظم شوارع وساحات المدينة”.
    وأوضح “ان ورشة الطوارئ في البلدية تقوم بدور الاطفائي ضمن الامكانات المتاحة”، ودعا المواطنيين الى “التعاون مع البلدية لإنجاح العمل وللحفاظ على سلامتهم”.-انتهى-
———-

زعيتر: الوزارة ملتزمة مبادىء بروتوكول الادارة
المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط

(أ.ل) – رعى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اختتام المؤتمر الرابع للنماذج المبتكرة لادارة الموارد الرملية في المناطق البحرية الساحلية وخطة دفاع استراتيجية للسواحل في دول البحر المتوسط، المشروع الذي يموله الاتحاد الاوروبي بالشراكة مع الجمعية التونسية لهندسة السواحل والموانىء البحرية (تونس، اريانة) وهيرولت قسم التنمية المستدامة (في فرنسا لانغدوك روسيون) ومنطقة توسكانا في ايطاليا، وكالة حماية وتخطيط السواحل في تونس واتحاد بلديات ساحل الزهراني في لبنان وجمعية امواج البيئة لبنان وهو بادارة منطقة لاتسيو ووزارة البيئة في ايطاليا.
واختتمت اعمال المؤتمر في انصارية في حضور ممثل الاتحاد الاوروبي اليسيو ساتا، مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة “أمل” اقليم الجنوب عدنان جزيني، رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، رئيس جمعية امواج البيئة مالك غندور وممثلين لوزارات الاشغال والبيئة والزراعة والمديرية العامة للدفاع المدني والشركاء المعنيين بالمشروع ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وممثلين لعدد من الجمعيات الاهلية.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني ونشيد الجمعيات والدول المشاركة، وألقى رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر كلمة ترحيبية، ثم ألقى ممثل الاتحاد الاوروبي كلمة أشار فيها الى ان “الاتحاد الاوروبي خصص 200 مليون يورو لمثل هذه المشاريع لتنفيذ 150 مشروعا وهذا المشروع واحد من هذه المشاريع”. ثم ألقى مدير المشروع باولو لوبينو كلمة تحدث فيها عن أهمية المشروع. وكانت كلمة للمهندس مالك غندور عن جمعية امواج البيئة تحدث فيها عن “المشاريع التي تنفذها الجمعية بالتعاون مع وزارة البيئة وخاصة في مجال المحميات البحرية وسواها من المشاريع”.
 بعد ذلك، ألقى زعيتر كلمة قال فيها: “تحية من الجنوب، من القرى المعلقة في السماء سواء بسواء. تحية من انصارية التي أذلت الاعداء. توالت الغزاوات على الجنوب ولم يفارق التاريخ ربوعه. كان يسجل الحدث ولا يهاجر، كان يعلم بان دوام الاحتلال محال، وان الاندحار مصير الغزاة الظالمين، وان النصر دائما لأصحاب الارض والحق. فلولا هؤلاء لما كنا اليوم مدعوين لإكمال المسيرة، وخيار المقاومة هو خيار دائم سواء في التحرير او في استكمال البناء والنهوض فأي تحرير يبقى ناقصا اذا لم يستكمل بالوسائل المجدية والجدية في إعادة المواطن الى وطنه وتعزيز التنمية والإنماء وهذا ما سعى ويسعى اليه وبكل اقتدار دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري”.
أضاف “لقاؤنا اليوم يمثل محطة علمية وإنمائية بارزة يجمع نخبة من أهل الخبرة والاختصاص في الدول الصديقة والشقيقة المشاركة في اتفاقية التنمية البيئية المستدامة للمناطق البحرية الساحلية. تعتبر التنمية المستدامة من القضايا الاساسية المطروحة اليوم لدى الدول المهتمة بالتنمية الشاملة، ارتباطا بالبيئة من خلال المحافظة على مواردها ومكوناتها لصالح حاضر ومستقبل شعوب هذه الدول. ان لبنان هو من بين الاطراف المتعاقدين في البروتوكول الحالي بشأن الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط، هذا البروتوكول يأتي لتعزيز تطبيق قانون حماية البيئة في لبنان والذي يلحظ حماية الساحل والبيئة البحرية من التلوث في حين يشكل الشاطىء اللبناني ثروة ذات أهمية بالغة تتعرض لتعديات مختلفة تطال المياه الجوفية والسطحية والارض المتاخمة للشاطىء والإرث الحضاري والثقافي”.
وتابع “ان بروتوكول الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط ينبثق من التعديلات التي طرأت على اتفاقية حماية البيئة البحرية والمناطق الساحلية في المتوسط والتي أقرت في برشلونة عام 1995 وصادق عليها لبنان بموجب القانون الرقم 34/2008 كما ان هذا البروتوكول يأخذ في الاعتبار ضرورة حماية المواقع الطبيعية والثقافية والتنوع البيولوجي على امتداد الشاطىء لإنقاذ ما تبقى من ثروة طبيعية وحاضرية وهو يشكل ترجمة فعلية وعملية للتنمية بمفهومها الشامل نظرا الى تأثيراته الايجابية على الانتاج والانماء، اضافة الى آثاره الايجابية المباشرة على الصعيد البيئي. ان وزارة الاشغال العامة والنقل ووفقا للصلاحيات والمسؤويات المناطة بها تؤكد التزامها مبادىء بروتوكول الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط وبكل تفاصيله ولا سيما لناحية الحد من التوسع الخطي للتنمية الحضرية وخلق بنية اساسية جديدة للنقل على طول الساحل وتوفير حرية وصول الجمهور الى البحر وعلى طول الشاطىء. وكذلك تخطيط المناطق الساحلية وادارتها بهدف الحفاظ عليها وضمان تنميتها المستدامة والاهم ضمان التنسيق بين مختلف السلطات المختصة على المستويات الوطنية والاقليمية والمحلية وتلاحم الاستراتيجيات والخطط والبرامج الساحلية المعتمدة بين مختلف الادارات والسلطات في بلدان حوض المتوسط”.
وختم “ان قيادة عمليات تنمية شاملة او موضعية تقتضي توزيعا واضحا للمهام بين القطاعين العام والخاص وتنسيقا للاهداف بينهما والتأسيس مجددا للدولة، وترسيخ بنيتها المؤسساتية بحيث تغدو ممثلة لمجموع مصالح افرادها وفئاتها، وبحيث يغدو العقل السياسي والاداري معنيا بكل الاهداف والاحتياجات دفعة واحدة”.
واختتم الاحتفال بتوزيع دروع لوزير الاشغال وممثل الاتحاد الاوروبي ومدير المشروع ومكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة “أمل”.-انتهى-
———-
الجيش: مواصلة قياس 7 نقاط جديدة
ضمن إطار اعادة تعليم الخط الازرق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 7/3/2015 البيان الآتي:
في إطار عملية إعادة تعليم الخط الأزرق، تواصل اللجنة التقنية التابعة للجيش اللبناني بالتعاون مع فريق طوبوغرافي تابع لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان عملها بين منطقتي الظهيرة ويارين، حيث أنهت خلال الأسبوع الجاري قياس سبع نقاط جديدة، والتحقّق من قياس ثلاث نقاط وتثبيت المعالم عليها بصورة نهائية.
وبذلك تكون اللجنة قد أنجزت حتى تاريخه التحقق النهائي من 217 نقطة على الخط المذكور.-انتهى-
———-

حرب: نحن في دولة مقطوعة الرأس
يغيب عنها رمز المشاركة المسيحية في السلطة

(أ.ل) – وجه وزير الإتصالات بطرس حرب تحية تقدير واحترام لمواقف رئيس مجلس الوزراء تمام سلام “ولسعيه المتواصل لإيجاد وسائل استمرار عمل الحكومة وعدم انفجارها” مثمنا جهود الرئيس سلام ومعلنا دعمه لها، لافتا إلى “عدم صحة ما يروجه البعض للاساءة إلى الرئيس سلام حول تنازله عن صلاحيات رئيس الحكومة في آلية العمل التي اعتمدناها”.
وأضاف “لا يجوز لنا التعاطي مع المرحلة الحالية بالتفتيش عن آلية لعمل مجلس الوزراء بمعزل عن الحقيقة التي تعيشها البلاد والتي تؤدي الى تعديل ضمني لدستورنا ونظامنا ووثيقة الوفاق الوطني ووحدة البلاد. نحن في دولة مقطوعة الرأس يغيب عنها رمز المشاركة المسيحية في السلطة ولا يمكننا أن نقبل بالسير في أمور البلاد وكأن لا مشكل فيها. هناك مشكلة في لبنان كبيرة وكبيرة جدا ولن نقبل السكوت عنها كما لا نقبل بتكريسها بالممارسة. فدورنا الأول والأساسي كحكومة هو العمل على إجراء الإنتخابات الرئاسية ولا يكفي أن يفتتح الرئيس سلام كل جلسة لمجلس الوزراء بالدعوة الى إجراء انتخابات رئاسية والإكتفاء بذلك، في الوقت الذي يعطل بعض أعضاء الحكومة وكتلهم النيابية نصاب جلسات الإنتخابات الرئاسية”.
واردف “من المتفق عليه عدم جواز تعطيل مصالح البلد والناس وعلينا مواجهة الحاجات الضرورية للبلاد والتي لا تحتمل التأجيل، إلا أنه لا يجوز أن نعمل كمجلس وزراء بصورة طبيعية وكأنه لا مشكلة في البلاد. ومن هنا عدم قبولنا بنظرية عمل الحكومة على أساس Business as usual، إذ علينا عدم نسيان الشغور الرئاسي المتعمد من قبل بعض الفرقاء السياسيين فنساعدهم على تدمير موقع رئاسة الجمهورية ونسهل عليهم تعطيل النظام السياسي في لبنان.
أما بالنسبة للآلية التي اعتمدناها وهي المنطلقة من قاعدة التوافق، فلقد تعطلت بعد أن أساء البعض استعمالها وحولها الى أداة للسيطرة على مجلس الوزراء والوزارات بكاملها وعلى صلاحيات الوزراء الآخرين وتعطيل عمل الوزارات التي لا يتولون إدارتها.
لقد استعملت هذه الآلية لممارسة وصايات متبادلة من الوزراء على الوزارات التي يتولونها، وهو ما يخالف أحكام الدستور وهو ما لا يجوز استمراره. انا افهم ان يبدي الوزراء آراءهم في اي مشروع مطروح، لكن ان يمارس البعض سياسة النكاية والكيدية والعرقلة، فهذا ما لا نقبله، وهذا ما عطل الآلية التي اعتمدناها، ولا بد من التأكيد على انه اذا استمرت روح النكاية والتعطيل فسنعود الى التعطيل في اول مناسبة.
اما القول ان المراسيم العادية لا تستدعي توقيع الوزراء الأربعة والعشرين فهذا برأيي مخالف للدستور لأن صلاحية رئيس الجمهورية في رفض أو قبول أي مرسوم عادي هي مطلقة لا مجال للطعن فيها أو إسقاطها ولا مهل شبيهة بالمهل المحددة في ما يتعلق بالمراسيم والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء تقيدها وهذا ما لا يجيز اصدار المراسيم العادية دون موافقة الأربعة وعشرين وزيرا. كما ليس من المستحسن أن نعتمد آلية لإصدار المراسيم العادية خلافا لرأي أحد أو أكثر من الوزراء والقول بأنه يعود للمعترض مراجعة مجلس الشورى لإبطال المرسوم لأن ذلك سيؤدي إلى تحويل مجلس الوزراء الى متاريس بين الوزراء، بالإضافة إلى أن هذا الأمر سيصيب هالة مجلس الوزراء بالكثير من الأضرار. وإن اعتماد أي حل بديل كمنح الوزراء حق التصرف المطلق في وزاراتهم دون وجوب موافقة الوزراء على المراسيم العادية، فهذا سيؤدي إلى تحويل الوزارات إلى إقطاعيات طائفية ومذهبية وحزبية وعائلية وشخصية، وهو ما سيساهم في تدمير كل الإدارات والمؤسسات في الدولة اللبنانية وسيحقق أمنيات وأحلام كل من يريد الإطاحة بالنظام السياسي اللبناني وبالأسس الدستورية التي يقوم عليها”.
وختم حرب قائلا: “إن ما تم الإتفاق عليه في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء هو محاولة جدية لإحياء روح التوافق في الحكومة والتأكيد على أنه لا يمكن أن يستقيم عمل المؤسسات الدستورية في غياب رئيس البلاد وأننا لا يمكن أن نتصرف كحكومة وكأن البلد بألف خير، بل يجب علينا أن نلتزم بواجبنا الأول كحكومة انتقالية أي العمل على انتخاب رئيس جمهورية للبلاد”.-انتهى-
———–
وزير الداخلية عرض مع شربل الاوضاع

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة في لبنان مع وزير الداخلية السابق العميد مروان شربل، وكانت مناسبة تم فيها استعراض الاوضاع في لبنان على الصعد الامنية والسياسية، في ضوء التحديات التي تحيط بلبنان والاستحقاقات.
والتقى المشنوق رئيس اتحاد الجمعيات الاغاثية في لبنان الشيخ حسام الغالي، وتم البحث في شؤون تتعلق بالمساعدات الانسانية للنازحين.-انتهى-
———–
لجنة الأسير سكاف ناشدت المنظمات الدولية
والهيئات الإنسانية العمل والضغط لإطلاقه

(أ.ل) – ناشدت “لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف” في بيان اليوم في ذكرى اعتقاله في 11 آذار 1978، “الهيئات الإنسانية والمنظمات الدولية وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، المسارعة للضغط على الكيان الصهيوني من أجل معاملة الأسير سكاف وفق القوانين الدولية، ومن ثم الضغط من أجل الإفراج عنه في أقرب وقت”.
وأكدت اللجنة أنها “على قناعة تامة بأن الأسير سكاف حي يرزق وموجود داخل السجون الإسرئيلية”، مشددة على أنها “باقية مع كل الشرفاء حتى معرفة مصير الأسير ومكان وجوده، والعمل حتى عودته إلى الوطن والأمة التي حمل قضيتها في مواجهة العدو الصهيوني”.
وأشارت إلى أن منزل سكاف في بلدة بحنين – المنية سيشهد عند الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم، “وقفة تضامنية مع الأسير سكاف”، ستشارك فيها عائلته وأصدقاؤه وممثلون للفصائل الفلسطينية في الشمال.-انتهى-
———


أبو فاعور قرر إقفال واسترداد إجازة فتح واستثمار صيدليتين في بعلبك
وكلف رئيس مصلحة الصحة في الشمال متابعة اصابات التسمم في مهنية ابي سمرا
في ندوة للجماعة في البقاع: أخشى الا ننتهي من أزمة الرئاسة الا وندخل في أزمة دستور

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إقفال واسترداد إجازة فتح واستثمار صيدلية الحسيني في بعلبك لصاحبتها الصيدلية القانونية ماريا د. أ. وإقفال واسترداد إجازة فتح واستثمار صيدلية بعلبك الكبرى في دورس في بعلبك للصيدلي القانوني علي م. ج.، وذلك بعد ان ثبتت لرئيس مصلحة الصيدلة المخالفات لقانون مزاولة مهنة الصيدلة في لبنان، والتي اقترفها الصيدليان المذكوران.
وأودعت وزارة الصحة الملف جانب النيابة العامة التمييزية في البقاع للاطلاع ومتابعة التحقيقات للوقوف على المخالفات والمخالفين والمتورطين، وبالتالي اتخاذ الاجراءات القانونية المقتضاة.
من جهة ثانية، كلف وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور رئيس مصلحة الصحة في الشمال وطبيب القضاء، بالتوجه الى مهنية ابي سمرا، ومتابعة إصابات التسمم في المستشفيات وإجراء التحقيقات اللازمة في القضية.
على صعيد آخر، نظمت الجماعة الإسلامية في البقاع ندوة سياسية بعنوان: “لبنان في ظل المتغيرات الإقليمية”، على مسرح مركز الأبرار التربوي – جب جنين، شارك فيها وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، النائبان أمين وهبة وعماد الحوت، في حضور النائب طوني أبو خاطر، ممثل عن الوزيرالسابق عبد الرحيم مراد سعيد ايوب، قائمقام البقاع الغربي وليد نسبين، قائمقام راشيا نبيل المصري، ممثلين عن الأحزاب والقوى السياسية: تيار المستقبل، الحزب التقدمي الاشتراكي، القوات اللبنانية، التيار الوطني الحر، الحزب السوري القومي الاجتماعي، حزب الاتحاد، حركة أمل وحركة حماس، نائب رئيس هيئة العلماء المسلمين في لبنان الشيخ عدنان امامي، رؤساء اتحادات بلديات وبلديات، مخاتير، علماء وفاعليات المنطقة.
بعد تقديم من المسؤول السياسي للجماعة علي أبو ياسين، كانت مداخلة لابو فاعور اعتبر فيها “أن لبنان ليس صانعا للحدث بل متأثرا به، لذلك لا نستطيع قراءة لبنان إلا إذا قرأنا الوضع في المنطقة الذي ينقسم بين شعوب ساعية للتحرر تغوص في دمها بحثا عن حريتها وديموقراطيتها وبين أحلام وطموحات وامبراطوريات وانقسامات وصراعات سياسية ولعبة أمم، فلبنان في قلب هذه العاصفة، والزمن اليوم ليس زمن الطموحات والأحلام الكبرى بل زمن درء الاهوال والفتن وحماية لبنان واستقراره وسلمه الأهلي”.
أضاف “لأننا في خضم خلاف الرئاسة وما يترتب عليه من خلافات سياسية، بتنا ندخل في نقاشات دستورية لا توحي بالاطمئنان، ومسألة الرئاسة باتت الحجر الأساس في كيفية ومقدرة وعي اللبنانيين في التصرف مع المعطيات المحيطة بنا وحماية لبنان، وأخشى الا ننتهي من أزمة الرئاسة الا وندخل في أزمة دستور”.
وتابع متمنيا أن “تكون الانطلاقة الجديدة في عمل الحكومة بداية في مسار الوطن والانتفاضة على المخاطر، فالمسؤولية تقع على الجميع، أما وقد حلت نعمة الوفاق بالأمس في الحكومة فنأمل ان تكون منطلقا لوفاق أكبر”.-انتهى-
———–
 
الرفاعي: هيل يحاول زرع ‏الشقاق بين اللبنانيين
  
(أ.ل) – أوضح عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي النائب الدكتور كامل الرفاعي عضو كتلة “الوفاء للمقاومة”  أنّ “السفير الأميركي دايفيد هيل يتدخّل في الشؤون اللبنانية ويحاول زرعَ الشقاق بين اللبنانيين وفرضَ سيطرتِه على العالم العربي”. وأشار الرفاعي “إلى أن “مواقف حزب الله وانتصاراته على الحدود اللبنانية – السورية أزعجَت الولايات المتحدة الأميركية التي لا تريد للبنان أن ينتصر على القوى التكفيرية”.
واعتبرَ الرفاعي “أنّ فريق 14 آذار لم يلتزم سياسة النأي بالنفس، كما أنّ الفريق الآخر عبَّر عن وجهة نظره بأنّ ممارسة هذه السياسة تعود بالضرر، وقد أثبَت ذلك، وهناك أكثر من موقف يؤيّد تدخّل الحزب ضد المجموعات التكفيرية، وأثبَت هذا التدخل أنّه تدَخّل سليم وقد حمى القرى اللبنانية من القوى التكفيرية”.
أمّا لجهةِ ارتباط “حزب الله” بإيران فأكد  الرفاعي أن “الأمر معروف، والتنسيق كامل مع قوى الممانعة والمقاومة في المنطقة، وإذا تدخّلَ الحزب في سوريا، فسوريا بلد عربي، لكن مَن لا يحقّ له التدخّل هو الأميركي والإسرائيلي”.-انتهى-
———–
النائب فضل الله: الحوار مع “المستقبل” يتسم بالجدية والمرونة
وهناك إرادة بالوصول إلى نتائج ملموسة

(أ.ل) – شدد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله، على أن “مفهوم الشعب والمقاومة متعلق بحماية الوطن”، وقال أن “هيكل الدولة وجد في لبنان، لكن المشكلة ليست في الهيكل بالمعنى النظري بل بالمعنى الفعلي للدولة التي تنتظم تحت سقف الدستور والقانون”.
ورأى في حديث لمصدر إعلامي أن “ولاية الفقيه هي نظرية إسلامية في الحكم، وقد وجدت قبل ولادة حزب الله وإيران. وان الكثير من الذين يتحدثون عنها لا يفهمون معناها الحقيقي. هذه الولاية هي التي دفعت حزب الله إلى قبول مفاهيم التعايش والدفاع عن الوطن، والولي الفقيه لا يتدخل في الأمور اللبنانية. وإيران كانت دائما عاملا مساعدا ولا تفرض أي أمر على اللبنانيين. وليس هناك أي مشروع لإلحاق لبنان بولاية الفقيه”. وشدد على أن “إنتاج رئيس الجمهورية هو في عهدة القوى السياسية، وتحديدا القوى التمثيلية في الشارع المسيحي”.
وأكد أن “ما يقوله حزب الله داخل الحوار يقوله خارجه لأن لديه قناعة سياسية يعبر عنها في الأماكن المناسبة، سواء في الإعلام أو غيره. حزب الله هو مع كل ما يسهل بسط الأمن والإستقرار”.
كما شدد على أن “الحوار بين اللبنانيين أمر ضروري، والحوار مع تيار المستقبل يتسم بالجدية والمرونة، وهناك إرادة بالوصول إلى نتائج ملموسة”.
وختم معتبرا أن “الإستحقاق الرئاسي موضوع وطني ينطلق من معايير يؤمن بها الحزب ويرى في العماد ميشال عون الإسم المؤهل لاستلام هذا المنصب. أن حزب الله يتنازل دائما في الداخل اللبناني بهدف التوافق، وهو الذي يقرر أموره في لبنان وليس إيران”.-انتهى-
———-
النائب الجميل في بكفيا التقى وفد من مؤتمر الاقليات

(أ.ل) – زار وفد من مؤتمر الاقليات برئاسة ادمون بطرس النائب سامي الجميل في مكتبه في بكفيا، يرافقه امين السر جوي حداد، منسقة البرامج السيدة الين شمعون، وتشاوروا في كافة الشؤون الوطنية والشؤون المسيحية بخاصة، وتداعيات تهجير الاشوريين من قرى الخابور في سوريا، واتفقا ان يبقيا اجتماعاتهما مفتوحة بسبب الاوضاع الطارئة في المنطقة.-انتهى-
———-
إرسلان: لا خوف على الدروز في لبنان وسوريا لأنهم جزء اصيل من هذه الأمة

(أ.ل) – أكد النائب طلال إرسلان ان “القاعدة الذهبية المتجسدة في الجيش والشعب والمقاومة وحدها قادرة على الانتصار على العدو الصهيوني وعلى الهجمة التكفيرية التي تطال أمتنا، وكل اللغات الخشبية التي صدرت عن خشبيين في التوجه والمنهج لن تنال من وحدة لبنان وعروبته ومن صلابة الموقف القومي والوطني، واذا كانت مواقفنا المبدئية خشبية كما يدعون، فبئس الذهب وما يلبسون”.
كلام إرسلان جاء خلال جولة له في قضاء راشيا الوادي، حيث قدم التعازي بالشهيد في الجيش في بلدة العقبة خلدون حمود، وبوالدة رئيس دائرة راشيا في “الحزب الديمقراطي اللبناني” الزميل مفيد سرحال، كما بالراحلة سمر درغام.
وزار إرسلان أيضا المرجع الروحي الشيخ جميل برغشي والشيخ جمال برغشي في بكيفا، حيث كان في استقباله حشد من المشايخ والأهالي والفاعليات. وأكد خلال جولته التي رافقه فيها مدير الداخلية في “الحزب الديمقراطي اللبناني” لواء جابر ورئيس الدائرة في راشيا مفيد سرحال، ان “انتصار محور المقاومة والممانعة سينتصر حتما على المؤامرة الكونية التي دبرت من قبل الصهاينة واعوانهم لضرب نسيجنا الاجتماعي والوطني وتفسيخ وحدة بلادنا لصالح المذهبيات والعصبيات الضيقة”.
واعتبر ان “الدولة الوطنية السورية بقيادة الرئيس بشار الأسد، ومعه كل احرار الأمة وشرفائها، ستنتصر على هذه المؤامرة”، داعيا الى “التنسيق بين الجيشين العربي السوري واللبناني على طرفي الحدود لمنع اختراق مناطقنا ونفوسنا بهذه الافة التكفيرية التي تكفر حتى اخواننا السنة، ومن العسير التعايش معها”.
ورأى انه “لا خوف على الدروز في لبنان وسوريا لأنهم جزء اصيل من هذه الأمة، يتكاملان مع نسيجها الوطني حماية للعروبة الانسانية والانتماء القومي، ومقلب الجبل الشرقي والغربي سيكون بأمان ولن ينال من وحدته اي عامل تفرقة يتربص شرا بهذه المناطق المجبولة بالوطنية والإيخاء”.
ودعا إرسلان الى “تكاتف اللبنانيين جميعا لتحصين وحدتنا الوطنية والاصطفاف خلف الجيش ضمانة كل اللبنانيين من مختلف الطوائف وفي كل المناطق اللبنانية”.-انتهى-
———–

نواف الموسوي: التحالف مع الجماعات والمنظمات التكفيرية لن ينفع أحدا

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي أن “مدينة صور التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تشكل حصنا وسدا في وجه أي نموذج من النماذج العنصرية الإلغائية الإقصائية التي يأتي في طليعتها العدو الصهيوني، وما أفرزه العدو التكفيري، فالعدو الصهيوني يشكل نقيضا لهذه المدينة، لذلك كان من الطبيعي أن ينهض أبناؤها لمواجهة عدوانه عليها، وأن يبكروا في مواجهته ويكونوا في عداد الطلائع الأولى لمقاومته، ومن الطبيعي أيضا أن يكونوا في طليعة مواجهة العدو التكفيري فهم قدموا من شبابهم من أعاد التاريخ إلى الراهن وفصل رأس أحد أبناء هذه المدينة عن جسده في مواجهة من اعتاد قتل الأنبياء وأوصيائهم الأئمة وأولادهم”.
وقال خلال احتفال تأبيني في نادي الإمام الصادق في مدينة صور: “إن مدينة صور تؤكد على لسان جميع من فيها أنها ستواصل مقاومتها للعدو الصهيوني، وهي لا تعتقد أن انحساره إلى ما وراء حدود فلسطين المحتلة يغير من طبيعته، فهو كان محتلا وما زال، ونحن في هذه المدينة جميعا وفي لبنان والمنطقة على اختلاف انتماءاتنا السياسية والدينية والحزبية، نفهم أن العدو الصهيوني لا يمكن أن يكون في أي مناسبة أو مرحلة حليفا لأي عربي صميم ومسلم حقيقي، ونؤكد أن أي علاقة بين العدو وبين أي جهة أيا كان العنوان الذي تحمله أكان دينيا أو علمانيا أو عربيا أو إسلاميا تحول هذه الجهة إلى عميلة له، وإلى أداة لتنفيذ المشاريع التي يسعى العدو إلى تحقيقها بأيدي غيره، من دون أن يدفع أثمانا من دماء الشعب الصهيوني الذي يلتزم مسيرة العدوان والتوسع على جواره، بل إن الاستكبار وصل فيه إلى حد إهانة حلفائه في عقر دارهم وفق ما رأينا بالأمس في خطاب رئيس حكومة العدو على منبر الكونغرس في موقف موجه بهدف الإهانة ضد رئيس دولة تشهر علانية بأنها تقف بنسبة مئة بالمئة إلى جانب العدو الصهيوني”.
أضاف “إننا نحذر في هذه المرحلة من أن يتخذ أي أحد العدو الصهيوني حليفا له، أو أن يتحدث عن جبهة تضم أطرافا عربية وتضم العدو الصهيوني، فهذه لن تكون جبهة عربية مهما كان من انتمى إليها، ومهما كان عددهم، بل ستكون جبهة لخدمة الأغراض الصهيونية، والعدو التكفيري بأدواته ومشاريعه وخططه يخدم المشروع الصهيوني، ويكفي دليلا على ذلك أن ما يسمى بجبهة النصرة قد تحولت إلى جبهة نصرة للعدو الصهيوني، فبانتشارها على حدود الجولان تحولت إلى جيش لحد سوري يقوم بالمهمة التي كان يقوم بها جيش لحد الذي كان في لبنان، وإن “جبهة النصرة” أو أي جماعة تكفيرية أخرى سواء كان اسمها “داعش” أو أي شيء آخر، هي ليست منظمات إرهابية تشكل تهديدا للبنانيين والعرب والمسلمين فحسب، بل هي منظمات صهيونية التحريك والأهداف والغايات، ولذلك ينبغي التعامل معها على أنها مجموعات تعرض الأمن اللبناني والصيغة اللبنانية للخطر، لا بل تعرض أمن المنطقة بأسرها لخطر التصدع والتفكك والتفتت والاهتراء”.
وتابع “ندعو البعض إلى ألا يخطئوا في توجيه بوصلتهم، لأن الانتماء إلى جبهة أحد مكوناتها العدو الصهيوني، والتحالف مع الجماعات والمنظمات التكفيرية لن ينفع أحدا، فمصلحتنا جميعا في لبنان تكمن في التفتيش عن التفاهم الذي يصلب وحدة الموقف الوطني حول ثوابت جرى إرساؤها من قبل. وعلى صعيد المنطقة فإن مصلحتها ومصلحة الشعوب العربية والإسلامية تكمن في تفاهم الدول العربية والإسلامية في ما بينها لتواجه العدو التكفيري الذي يتهددها وأصبح في عمق كثير من البلدان منها، وتكمن أيضا في التقارب في ما بينها والتحاور وإبرام الاتفاقات، فبالتأكيد إن أي اتفاق بين أي دولة عربية ودولة عربية أخرى هو أولى من الاتفاق ولو غير المعلن بين دولة عربية والعدو الصهيوني، والاتفاق بين دولة إسلامية وأي دولة إسلامية أخرى هو أولى وأسلم وأكثر مصلحة لكليهما من اتفاق تعقده إحداهما مع العدو الصهيوني”.
وختم الموسوي: “على الجميع أن يبذلوا الجهد من أجل ترسيخ الوحدة الوطنية والعربية والإسلامية توصلا إلى إيجاد هذه الجبهة التي تضم الجميع في مكوناتها بهدف القضاء على الخطر الصهيوني والتكفيري”.-انتهى-
———-
جنبلاط التقى في المختارة وفد جبهة تحرير فلسطين وفاعليات

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة اليوم، وفودا شعبية ومناطقية عرضت معه احتياجاتها الخدماتية والانمائية والحياتية، في حضور الوزير اكرم شهيب، والنواب: نعمة طعمة، فؤاد السعد، هنري حلو، فادي الهبر، وايلي عون.
والتقى وفدا من “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” ضم اعضاء من المكتب السياسي واللجنة المركزية واقليم لبنان برئاسة علي فيصل، بمناسبة الذكرى الـ 46 لانطلاقتها، وذكرى استشهاد المعلم كمال جنبلاط، حاملا تحيات امين عام الجبهة نايف حواتمة و”تقديره لمواقف النائب جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي تجاه القضايا العربية ولا سيما قضية فلسطين، ووقوفه الى جانب الحقوق الفلسطينية في لبنان ولا سيما مسألة اعمار مخيم نهر البارد”.
وقدم الوفد لجنبلاط درعا تقديرية، الذي رحب بدوره بالوفد مؤكدا “استمرار دعمه ودعم الحزب التقدمي الاشتراكي لكفاح الشعب الفلسطيني حتى نيل حقوقه”. ثم وضع الوفد اكليلا على الضريح، والقى فيصل كلمة عبر فيها عن “تقديره الكبير للمعلم كمال جنبلاط شهيد القضية الفلسطينية، وزيارة الضريح السنوية جزء من الوفاء لرجل وقف واستشهد من اجل فلسطين”.
ومن زوار المختارة وفد كبير من عائلة واصدقاء الفقيد سامر صالحة لشكره على المواساة به، بحضور النائب السابق ايمن شقير، ومفوض الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي هادي ابو الحسن، وفاعليات من منطقة المتن، ومن عمال جرف الثلوج من كل لبنان التابع لوزارة الاشغال العامة، طالبوه المساعدة لتحسين وضعهم الاجتماعي وتثبيتهم في الوزارة، ووفود من قبرشمون لشكره على مساعدته في اتمام المصالحة التي جرت برعايته في البلدة، وقرى وبلدات البيرة تحدث باسمه رئيس البلدية العميد المتقاعد خطار مسلم، والمختار يوسف صفير، وكفرنبرخ برفقة الشيخ جميل العطار، عين قنيا، ابل السقي، شويا، البرجين، وادي الست، شحيم، الفوارة، كترمايا، دير القمر، برجا، بعقلين، الباروك، جباع، نيحا. الى جانب اتحادات ومجالس بلدية، وتلقى سلسلة من المراجعات.-انتهى-
———-

صالح: يوجد في لبنان خطاب سياسي يغطي المجموعات الارهابية

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب عبد المجيد صالح، انه “عار على كل من يقول إن داعش والمقاومة وجهان لعملة واحدة”، مطالبا بأمرين اثنين “تقوية المؤسسة العسكرية، والافراج عن هبة الاربعة مليارات لتسليح الجيش”.
كلام صالح جاء، خلال كلمة ألقاها باسم “حركة أمل” في احتفال تأبين محمد دعموش في بلدة أنصارية- الزهراني، حضره عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب عادل عسيران، رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين، وعلماء دين وأهالي البلدة، وكانت عائلة دعموش قد استقبلت وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر معزيا.
وقال صالح إن “الأنظمة العربية تتحدث عن مكافحة الإرهاب، حتى تركيا، و(رئيس وزراء العدو بنيامين) نتنياهو سيئ الذكر أيضا يتحدثون عن مكافحة الإرهاب”، سائلا “إذا من مع الإرهاب”؟ مؤكدا أن “أولئك هم من صنع الإرهاب ومن يدعمه في كل المواقع وفق ما يناسب مصالحهم، خاصة إذا كان هذا الإرهاب غرضه تدمير سوريا والعراق وغيرهما من بلدان المنطقة”.
وإذ سأل “لماذا نرى في لبنان عملية هروب الى الأمام، ونسمع احاديث عن النأي بالنفس؟”، لافتا إلى أنه “يوجد خطاب سياسي يؤسس ويغطي المجموعات الإرهابية، يحاول أن يقنعنا أنه لا خطر من قبلهم على لبنان، رغم أنهم يقومون كل يوم بالهجوم على مواقع الجيش اللبناني ويخرقون الحدود والحواجز”، مستفهما عما وصفه ب”الازدواجية، عند البعض الذين يعتبرون أن داعش والنصرة لا يشكلان أي خطر، ويراهم يدمرون التاريخ والتراث ويقتلون أتباع المذاهب ويذبحون العلماء والأبرياء والمدنيين”؟، معتبرا أنه “عار على كل من يقول إن داعش والمقاومة وجهان لعلملة واحدة”.
وختم “نحن اليوم مطالبون بأمرين اثنين: تقوية المؤسسة العسكرية في مواجهة الإرهاب، ثم تسليم الأربعة مليارات دولار لتسليح الجيش، التي لا يعرف أحد عنها شيئا، سوى أنهم وعدوا بالإفراج عنها في نيسان”، منبها “نخاف من أن عيد الكذب في العالم في أول نيسان”.
 بدوره قال صفي الدين: “كل العالم اليوم ينظر الى ما يحصل في المفاوضات حول الملف النوي الإيراني”، لافتا إلى أن “عمق الخلاف ليس بالتخصيب، فأميركا وإسرائيل والغرب يعرفون تماما أن إيران لا تريد ذلك، إنما جوهر الخلاف هنا، هو الهيمنة. حيث أن إيران ومنذ إنتصار الثورة الإسلامية، أخذت على عاتقها وأولوياتها الحفاظ على ثقافتها، لأن الحفاظ على قيمها يجعلها دائما الى جانب الشعوب المظلومة والمستضعفة في فلسطين، وفي لبنان، وفي أفغانستان وفي أي مكان في العالم”.
أضاف “بسبب المسألة النووية تعاني إيران حصارا منذ ثلاثة عقود، ولو أنها تنتهج سياسة مختلفة، وتسير بالركب الأميركي، لكانوا سمحوا لها بصنع القنبلة النووية، بل كانوا أعطوها حق التخصيب المطلق، كما أعطوه لغيرها”.
وأكد أن “نسمع عنه اليوم، عن اتفاق حصل أو سيحصل، بين إيران والمجتمع الدولي حول ملفها النووي، نطمئن الجميع أن إيران ليست مستعجلة أبدا، وحتى الآن نعتبر أن هناك إنتصارا حقيقيا، أنجزته الجمهورية الإسلامية، حيث أنها صمدت لعقود بالحصار وغيره، والآن كسرت الهيمنة، ووقفت الند للند، ومشت في منظومة كاملة في الثقافة والسياسة، خارج المنظومة الأميركية كما تعودوا، وهي اليوم تشق طريقها الى الأمام بالعلم والتكنولوجيا وبالقوة والحضور وبالمعادلة الدولية”.
وفي الشأن الداخلي، قال: “كنا دائما نقول، لا حل مع الإرهاب إلا بالقوة، فهذا الجيش اللبناني بسلاحه المتواضع، يتصدى للارهاب ويحقق تقدما كبيرا، فمنذ يومين اعتقلوا أحد الإرهابيين الذين شاركوا بخطف الجنود”، آملا أن يحقق الجيش “انتصارات إن شاء الله”.-انتهى-
———–
أسامة سعد: تيار الشهيد معروف سعد لن ينهزم أمام التحديات

(أ.ل) – أكد الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد أن “تيار الشهيد معروف سعد لن ينهزم أمام التحديات التي تواجه لبنان والأمة العربية على الرغم من المشهد السوداوي الراهن”.
كلام سعد جاء خلال لقاء مع المناضلين الأوائل في تيار معروف سعد والتنظيم الشعبي الناصري عقد في مطعم العربي في صيدا، بحضور أمين سر اللجنة المركزية للتنظيم توفيق عسيران.
وكانت لسعد كلمة رحب فيها بالمناضلين الأوائل، رفاق درب الشهيد معروف سعد، وأعرب عن السرور والاعتزاز باللقاء بهم، وقال: “كل فرد منكم كان له دور على صعيد النضال السياسي ولحماية أمن شعبنا واستقراره، ومن أجل الناس وحقوقهم ومطالبهم. وأتوجه بالتحية لأولئك الذين سبقونا من المناضلين في هذا التيار والتنظيم”.
وأضاف مخاطبا الحضور “أنتم في هذا اللقاء لستم ضيوفا، بل أنتم أصحاب الدعوة. وهذا اللقاء هو خطوة أولى على طريق تفعيل دوركم، والاستفادة من خبراتكم وتجاربكم. علينا إعادة تفعيل دورنا بفاعلية أكبر لكي نخدم تطلعات الشعب. وهذا اللقاء الأول سيكون نقطة انطلاق لمسيرة ستليها خطوات لاحقة من عمل وتفكير وتحرك”.
وأكد سعد أن “هذا اللقاء الذي يأتي في الذكرى الأربعين لاستشهاد المناضل معروف سعد إنما هو للتعبير عن الوفاء له ولرفاق دربه”، مضيفا “معروف سعد كان من أوائل المناضلين الذين تنبهوا لهذا الخطر من سنة 36 إلى 48 ، إلى المحطات الأخرى وحتى استشهاده. ومعروف سعد كان يكره الطائفية والمذهبية ويكره التعصب والفئوية. ونحن اليوم نعيش في مرحلة فيها الكثير من العصبيات الطائفية والمذهبية التي تسعى لتدمير أوطاننا ومجتمعاتنا، وتؤدي إلى تقاتل أبناء شعبنا”.
واردف “لقد مر على لبنان 15 سنة من الحرب الأهلية، وكلنا عشنا مرحلة ما قبل الحرب. وكان وضعنا أفضل بكثير. كنا نناضل لتحسين أوضاعنا نحن والوطنيين والعروبيين في هذا الوطن. 15 سنة قدمنا خلالها تضحيات في مواجهة العدو الصهيوني، وقاومنا من أجل طرد الاحتلال من أرضنا واستعادة كرامتنا وحريتنا. وأخيرا جاءت سلطة تعمل على تقسيم الجبنة في ما بين أطرافها”.
من جهة ثانية، قام سعد بسلسلة من الزيارات والاتصالات لعدد من رفاق الشهيد معروف سعد الذين لم يتمكنوا من حضور اللقاء لأسباب صحية، واطمأن على أوضاعهم الصحية.-انتهى-
———

نعيم قاسم: لانتخاب رئيس للجمهورية غداً ولبنان ليس في أجندة الاتفاقات الدولية

(أ.ل) – أكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن “لبنان يعيش حالة من الاستقرار، وذلك بسبب القرار الدولي الإقليمي المحلي بضرورة أن يبقى لبنان مستقرّاً ولو بالحد الأدنى، وإلا لولا تكاتف هذه القرارات الدولية والإقليمية والمحلية من الأطراف المختلفة لانعكست الحرائق المشتعلة في المنطقة على لبنان بأبشع ما يكون، ولكن الأساس في الاستقرار هو القوى الداخلية التي آلت على نفسها أن تحمي بلدها، وهذا ما فعله حزب الله في كل تحركاته، حيث كان حريصًا دائمًا على منع الفتنة وعلى حكومة الوطنية وعلى الحوار مع الأطراف المختلفة وآخرها الحوار مع المستقبل، كل ذلك من أجل حماية الاستقرار الداخلي لمصلحة لبنان”.
وفي كلمة له خلال حفل تخريج دورات ثقافية في مجمع الرضا (ع)، قال إن “هناك استحقاقاً كبيراً في لبنان اسمه الاستحقاق الرئاسي، البعض يُتعب نفسه بالانتظار ويضيِّع وقته ووقت الناس”، وسأل “ماذا ينتظر هؤلاء الذين لم يحسموا خيارهم في موضوع الرئاسة؟ هل ينتظرون النووي الإيراني وحل المشكلة في سوريا والعراق والعلاقات الإيرانية السعودية؟”، وتابع “هذه أمور الله وحده يعلم متى تحصل ومتى تتقدم. ولبنان ليس في أجندة الاتفاقات الدولية والإقليمية في هذه المرحلة، ولديهم قضايا أهم من لبنان”، وأردف “لذا علينا أن ننجز خيارنا بأيدينا، وخيارنا واضح، نستطيع أن ننتخب رئيس للجمهورية غداً، وهذا الرئيس عندما يكون قويا وممثِّلاً في طائفته فإن بإمكانه أن يطمئن الطوائف الأخرى، وبإمكانه أن يعطي التزامات للأطراف السياسية المختلفة وأن يحمي التنوُّع ويساهم في المزيد من استقرار لبنان وينعش انطلاقة المؤسسات ومنها انتخابات المجلس النيابي الجديدة ومسار الحكومة بطريقة صحيحة، إذ كل الحركة الموجودة في لبنان على المستوى الدستوري والإداري تنتظم بشكل كبير عندما ننتهي من مسألة رئاسة الجمهورية”.
وأضاف سماحته “أما من لا يريد أن يعترف بالحقيقة وينتظر التطورات الإقليمية والدولية فسينتظر طويلاً، وهذا يعني أنه يعيق ويعطِّل رئاسة الجمهورية في لبنان لفترة طويلة من الزمن. حلٌّ آخر لا يوجد وعلينا أن نتفق نحن كلبنانيين، الأمور واضحة: إذا كان البعض يقول أنه لا يمكن أن ينجح رئيس إلا إذا وافق عليه الجنرال عون، جيد فهذه خطوة متقدمة، والجنرال عون يقول: إذا كنت أنا سأختار أختار نفسي، فيرفضون ذلك، لماذا؟ فبما أنه المنتخب الأول ومن دونه لا يمكن الانتخاب، إذاً لنختر هذا الرجل القوي والمؤثر، وتأكدوا أن لبنان سيكون في صورة أفضل بكثير من هذا الفراغ الذي يسبِّبه الكثيرون”.-انتهى-
———-
حركة الأمة: هنّأت المقاومة الفلسطينية بالعملية البطولية في القدس المحتلة
 
(أ.ل) – هنّأت حركة الأمة المقاومة الفلسطينية الباسلة بالعملية البطولية التي استهدفت الشرطة الصهيونية في القدس المحتلة، داعيةً الشعب الفلسطيني والفصائل الفلسطينية إلى الإلتفاف حول المقاومة لإنها الخيار الوحيد للدفاع عن الأرض والمقدسات ودحر الإحتلال.-انتهى-
————

العميد حمدان: الجيش متماسك بكل مراتبه التنظيمية

(أ.ل) – نوه أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان بمقابلة قائد الجيش العماد جان قهوجي الاخيرة “التي حددت المرحلة اللاحقة التي سيخوض خلالها جيشنا واجبه الوطني في حماية أهلنا اللبنانيين من المخربين والإرهابيين، والتي شدد عبرها على وجوب الإجماع اللبناني على الجيش دون محاولات التشويش عليه وإدخاله في ألاعيب السياسة”.
ولفت إلى أن “العماد قهوجي والجيش اثبتوا تحملهم للمسؤولية الوطنية عندما تعرض اللبنانيون للهجوم الإرهابي” مؤكدا ان “الجيش سيكون أقوى في تأدية مهامه بعد ان ثبت مواقعه رغم قلة إمكانياته، واستطاع أن يتخطى المفاهيم المذهبية والطائفية التي كانت سائدة في مناطق معينة”. وأكد أن “العماد قهوجي لم يوجه أي رسالة لأي طرف لا في الداخل ولا في الخارج، بل حدد المهام الوطنية للجيش” مشددا على ان “الجيش متماسك بكل مراتبه التنظيمية من جنود إلى رأس الهرم القيادي الأعلى العماد جان قهوجي”.-انتهى-
———-
جبهة العمل: تصريحات هيل تحريضيةً ضد فئة كبيرة جداً من اللبنانيين
تؤيد المقاومة وخطها ونهجها وخيارها في مواجهة خطر الإرهاب الصهيوني والتكفيري

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “أنّ تصريحات السفير الأمريكي في لبنان [دايفيد هيل] بعد زيارته وزير الداخلية نهاد المشنوق هي تصريحات ومواقف تحريضية ضد فئة كبيرة جداً من اللبنانيين تؤيد المقاومة وخطها ونهجها وخيارها وخصوصاً في مواجهة خطر الإرهاب الصهيوني والإرهاب التكفيري”.
وأشارت الجبهة “إلى أنّ ما قاله «هيل» يعتبر تدخلاً سافراً في الشؤون اللبنانية ولا يمتّ إلى الحقيقة بصلة لأنّ المقاومة هي التي حفظت لبنان وما زالت  من خلال المنظومة الدفاعية الاستراتيجية «الجيش والشعب والمقاومة» وانّ إسرائيل هي التي خرقت وانتهكت المعايير الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي وأنّ الأذى والضرر على لبنان والمنطقة كان وما يزال ناجم عن اعتداءات وجرائم وانتهاكات العدو الصهيوني ضد لبنان وفي الداخل الفلسطيني بمباركة الإدارة الأمريكية ، وأن المقاومة وجمهورها هي بموقع الدفاع عن النفس والأرض والسيادة ، وبموقع الدفاع مع الجيش اللبناني البطل عن الحدود الجنوبية والحدود الشرقية في مناطق جرود عرسال ورأس بعلبك والبقاع بشكل عام”.
ولفتت الجبهة “نظر وانتباه السفير هيل على أن الكيان الإسرائيلي الغاصب المسمى ب إسرائيل  يحتل فلسطين والجولان وجزء من الأراضي الأردنية والمصرية وكان يحتل الجنوب اللبناني قبل نشوء وظهور المقاومة وحزب الله وهو ما زال يحتل إلى الآن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وبالتالي هو الذي لا يشاور أحد ولا يخضع لمسائلة أحد وهو الذي يتخذ بإرهابه وجرائمه قرارات الموت بحق الشعب الفلسطيني واللبناني وشعوب المنطقة من خلال استكماله لفصول المؤامرة الكبرى عبر دعمه ومساندته للمجموعات الإرهابية والتكفيرية في سوريا”.-انتهى-
———-

لحام زار موقع مبادرتنا في دمشق

(أ.ل) – زار بطريرك انطاكيا وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، موقع مبادرتنا “أطرميز حب في دمشق” ورفع الصلاة مع فريق المبادرة، وأهالي المنطقة على نية احلال السلام والامان والمحبة في ربوع سوريا، ومن ثم، بارك عمل المجموعة.
وعلى خط آخر، وضمن برنامج زياراته للرعايا في زمن الصوم المبارك، احتفل البطريرك بصلاة مدائح السيدة العذراء في كنيسة سيدة دمشق في القصور.-انتهى-
————
تيسير خالد ندد بمشاركة شركات فرنسية
بمشاريع تهويدية في القدس الشرقية ودعا لمقاطعتها

(أ.ل) – ندد تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بمشاركة شركة البنى التحتية الفرنسية (سافاج) وشركة فرنسية أخرى متخصصة في بناء السلال المعلقة – تلفريك تدعى (بوما) بلدية نير بركات وشركة الاستثمارات الاسرائيلية (مجموعة بارتو) وما يسمى سلطة تطوير القدس وجمعية العاد الاستيطانية بإقامة خط قطار جوي (شبكة سلال معلقة في الهواء) في البلدة القديمة في القدس، في أربع محطات قريبة من أماكن دينية حساسة، وبناء عشرات الأعمدة الضخمة في محيط البلدة القديمة  تمر من منطقة سلوان بالاضافة الى الاماكن المقدسة ومقبرة باب الرحمة وسور المسجد الاقصى المبارك، ومواقع اثرية تاريخية اخرى الى جبل الزيتون، وما يترتب على بناء مثل هذا المشروع من آثار سياسية ومن تأثير على   نواحي الحياة  البيئية والتخطيطية التدميرية.
ودعا هذه الشركات الى وقف مشاركتها والانسحاب فورا من أعمال التخطيط والتنفيذ لهذا المشروع الاستيطاني التهويدي، الذي تقيمه سلطات الاحتلال في انتهاك صارخ لوضع مدينة القدس الشرقية كمدينة محتلة وانتهاك للقوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية وفي المقدمة منها قرارات مجلس الامن التي دعت اسرائيل في اكثر من مناسبة الى وقف انتهاكاتها الجسيمة للقانون الدولي في القدس ودعت دول العام الى عدم الاعتراف بما تقوم به اسرائيل في المدبينة المحتلة والى الامتناع عن تقديم اية تغطية سياسية او ديبلوماسية او قانونية لما تقوم به اسرائيل بهدف تغيير الطابع الديمغرافي لمدينة القدس وتغيير معالمها التاريخية والحضارية.
كما دعا منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم الى تحمل مسؤولياتها في منع اسرائيل وهذه الشركات الفرنسية  من مواصلة العمل بهذا المشروع الذي يقضي على العديد من الشواهد والحضارات التاريخية العربية، ويشوه المعالم الاسلامية والمسيحية في المدينة المحتلة، وباعتباره يتعارض كافة القوانين والمواثيق الدولية وخاصة اتفاقيات منع المساس بالأماكن الأثرية التي نصت عليها اليونسكو بمنع المُحتل تغيرها او هدمها او المساس بها.
وناشد تيسير خالد الدول العربية الشقيقة  وتحديدا دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد المغاربي الى نصرة القدس بإدراج الشركتين الفرنسيتين المذكورتين على لوائح المقاطعة والى إلغاء عقود العمل، التي وقعتها مع هذه الشركات لبناء وتطوير بنى تحتية في عدد من هذه الدول، إذا هي لم تتوقف عن المشاركة في هذا المشروع الاستيطاني التهويدي الخطير، الذي تنفذه بلدية نير بركات وجمعية العاد الاستيطانية وشركات وهيئات اسرائيلية. كما ناشد القوى الصديقة الفرنسية، التي تناصر حركة المقاطعة لسياسة الابارتهايد الاسرائيلية التحرك والضغط على هذه الشركات ودفعها الى التراجع عن المشاركة في مشاريع تلحق الضرر بمصالح وحقوق الشعب لفلسطيني وتزيد من حدة التوترات وتدهور الاوضاع وخاصة في مدينة القدس المحتلة في ضوء تصعيد دولة اسرائيل وبلدية نير بركات وجمعية العاد الاستيطانية لسياسة التهويد والتطهير العرقي في المدينة المقدسة.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *