الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 26 آب 2016 العدد 5094

نشرة الجمعة 26 آب 2016 العدد 5094

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المال رفع الى مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة

والموازنات الملحقة للعام 2017

(أ.ل) – رفع وزير المالية علي حسن خليل صباح اليوم إلى مجلس الوزراء مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2017. وأمل “من مقام المجلس ان يصار الى درسه وإقراره وإحالته إلى المجلس النيابي وفق الأصول”.-انتهى-

———

رئيس اتحاد بلديات قضاء صور التقى قنصل كوريا الجنوبية

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني قنصل سفارة جمهورية كوريا الجنوبية في لبنان يون هو كيم ورئيس جمعية التلاقي اللبنانية الكورية الدكتور قاسم سمحات.

ورحب الحسيني خلال اللقاء بالقنصل كيم والوفد المرافق، مشددا على “العلاقات الاخوية التي تجمع الشعبين اللبناني والكوري”، مشيدا ب “جهود ضباط وافراد الكتيبة الكورية العاملة في جنوب لبنان ضمن اطار قوات الطوارىء الدولية وما يقدمونه من خدمات في مختلف المجالات لابناء القرى الجنوبية لا سيما القرى الواقعة ضمن نطاق عمل الكتيبة”، منوها ب”دور جمعية التلاقي اللبنانية الكورية في تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين من خلال النشاطات واللقاءات المشتركة التي تقوم بها الجمعية”.

وتم البحث في برنامج الاحتفال السنوي الذي تقيمه الجمعية برعاية سفير جمهورية كوريا في لبنان في منتصف الشهر المقبل.

بدوره، شكر القنصل كيم الحسيني على “رعايته الدائمة للنشاطات الهادفة التي تقرب بين الشعبين اللبناني والكوري”، معتبرا ان “وجود الكتيبة الكورية ضمن نطاق اتحاد بلديات قضاء صور ساهم في تعزيز هذه العلاقات حيث كان للحسيني دور فاعل ومساهم رئيسي في احتضان ضباط وافراد الكتيبة الكورية في منطقة صور وتفاعلهم مع ابناء المجتمع المحلي”، وقال: “ان الاحتفال السنوي الذي سوف تقيمه جمعية التلاقي اللبنانية الكورية سوف يكون مميزا هذا العام وسوف يؤكد على متانة الروابط التي تجمع بين الشعبين اللبناني والكوري من عادات وتقاليد”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 26/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 6.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 9.15 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———

berri1-26-8-2016

 

berri26-8-2016

بري التقى السفير الروسي..

ومكاري بعد زيارة عين التينة أكد على ضرورة بقاء الحكومة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس المجلس فريد مكاري وعرض معه للاوضاع الراهنة.

وقال مكاري بعد اللقاء: من الطبيعي ان نتشاور مع دولة الرئيس بري في الوضع السياسي لا سيما في ظل التأزم الحاصل بتغيب التيار الوطني الحر عن جلسة مجلس الوزراء. الواقع ان وجود الحكومة في هذا الظرف هو وجود ضروري لان عمل الحكومة يتصل بحياة الناس وحل مشاكلهم، وفي غيابها يصبح هناك شبه فراغ كامل في الدولة، لذلك فان وجودها هو ضرورة قصوى. ومن يتخلف عن حضور مجلس الوزراء يساهم في زيادة أزمة ومشاكل الناس. اضاف: يتكلمون في بعض الاحيان عن الميثاقية وعن الفراغ في المؤسسات وعن التمديد الذي يريد ان يمنع هذه الامور، هناك حل ومخرج واحد هو الذهاب الى مجلس النواب وانتخاب رئيس الجمهورية وعندما ننتخب رئيسا للجمهورية تحل هذه الازمات تلقائياً.

ثم استقبل السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين وعرض معه الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة. كما استقبل القاضي الشيخ علي الخطيب.-انتهى-

——–

shabtini

شبطيني: لا يجوز للتيار الوطني الحر التكلم باسم جميع المسيحيين

(أ.ل) – ردت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في حديث الى مصدر إعلامي على موقف رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل واعتبرت “انه لا يحق له ان يقول كلمة ملعون او يصنف الناس”.

ورأت “أن باسيل والوزير الياس بو صعب يتصرفان وكأنهما ينصبان نفسيهما مكان البطاركة المسيحيين، ويعتبران الاخرين ك “البرغش”.

وسألت “كيف يدعي التيار الوطني الحر تمثيل المسيحيين وهو الذي يطعن بشرعية مجلس النواب الحالي؟”، مشددة “على أنه لا يجوز ان يتكلم باسم جميع المسيحيين”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بوداي – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 26/8/2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً يوم أمس بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حريق شـبّ في خراج بلدة بوداي – بعلبك.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 60 دونم من الأشجار المثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

 

وفد من الديموقراطية زار قزي: تحصين الحالة الفلسطينية

باقرار الحقوق الانسانية وخصوصا حق العمل بحرية

(أ.ل) – أعلنت “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين”، ان وفدا منها ضم عضوي المكتب السياسي علي فيصل ومحمد خليل وعضو قيادة لبنان علي محمود “ابو سامح” زار وزير العمل سجعان قزي وعرض معه “أوضاع العمال الفلسطينيين خصوصا وقضايا الشعب الفلسطيني”.

واكد الوفد ان “اوضاع العمال الفلسطينيين تزداد صعوبة بفعل التقيدات التي ما زالت موجودة امام حق العمال الفلسطينيين في العمل بحرية ما فاقم من مشكلة البطالة وانتشار الفقر”.

ودعا الوفد وزير العمل والدولة اللبنانية الى “اصدار المراسيم التطبيقية الخاصة بالتعديلين القانونيين 128و129 الصادرين عن البرلمان اللبناني عام 2010 وبما يقود الى تشريع حق العمال الفلسطينييين في العمل بحرية والغاء اجازة العمل التي تبقي التمييز بين العمال الفلسطينيين واللبنانيين والعمل على افادة العمال الفلسطينيين من تقديمات صندوق الضمان الاجتماعي بمختلف فروعه وايضا تشريع حق المهنيين الفلسطينيين في العمل بحرية والغاء مبدأ المعاملة بالمثل من جميع القوانين، اضافة الى حل مشكلة بعض القطاعات العمالية كالسائقين والصيادين والعاملين في المؤسسات”.

وعرض الوفد “اوضاع شعبنا في المخيمات واكد حرص الجميع على علاقات ايجابية وسليمة مع جميع المكونات اللبنانية من زاوية حرصنا على أمن لبنان واستقراره وعلى وحدة الموقف الفلسطيني والسياسات التي اتخذتها الفصائل تجاه الازمة في لبنان والمنطقة، إنطلاقا من ان الفلسطينيين ليسوا جزءا منها وأولويتهم كانت وستبقى النضال من اجل حقوقهم الوطنية وخصوصا حق العودة والحفاظ على نسيجهم الإجتماعي من أجل استمرار نضالهم لانتزاع حق عودة اللاجئين وفقا للقرار 194”.

واكد “ضرورة مواصلة الجهود المبذولة من جميع القوى الفلسطينية واللبنانية لضمان استقرار اوضاع المخيمات وتعزيز علاقاتها مع الجوار مع التاكيد الدائم أن تحصين الحالة الفلسطينية في لبنان يتطلب اقرار الحقوق الانسانية وإبعادها عن التجاذبات السياسية الداخلية باعتبارها حقوقا انسانية مشروعة، وخصوصا حق العمل والتملك وتوفير مقومات الصمود الاجتماعي للاجئين ونضالهم من اجل حق العودة وجبه مشاريع التوطين المرفوضة من كل أبناء الشعب الفلسطيني”.

ودعا الوفد لبنان الى “بذل جهوده لدى الدول المانحة من اجل دفع وكالة الغوث الى الغاء اجراءاتها بخفض الخدمات نظرا الى ما سببته هذه الاجراءات من انعكاسات سلبية”، مؤكدا، في الوقت نفسه، “مواصلة التحركات الشعبية حتى اجبار “الاونروا” على التراجع عن هذه الاجراءات ودفعها الى تحسين خدماتها في مجالات الصحة والاستشفاء والتعليم والاغاثة واعمار مخيم نهر البارد والنازحين الفلسطينيين من سوريا”.

وعرض الوفد التطورات العامة مجددا الدعوة الى “عمل جدي من اجل استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام وتشكيل الاطر الوطنية المطلوبة التي تحمي الانتفاضة الشبابية وتصون تضحياتها، في اطار استراتيجية وطنية جديدة تنهي مسيرة المفاوضات العبثية وتعمل على تطبيق قرارات المجلس المركزي وخصوصا وقف التنسيق الامني والغاء اتفاق باريس الاقتصادي وتطوير النظام السياسي الفلسطيني بما يمكنه من حمل أعباء المواجهة مع العدو ومواصلة الجهود السياسية والديبلوماسية لعزل اسرائيل ومحاكمتها على جرائمها”.-انتهى-

———-

جريج عرض مع السفيرة الأميركية دعم الجيش وانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفيرة الولايات المتحدة الاميركية اليزابيت ريتشارد. وقد تم أثناء اللقاء عرض لأوضاع لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بالاضافة إلى التأكيد على سياسة الولايات المتحدة في المحافظة على استقرار لبنان وسيادته ودعم الجيش والقوى الامنية ومساعدة لبنان على تحمل أعباء النزوح السوري. كما تناول البحث ضرورة تعزيز دور المؤسسات الدستورية ولا سيما انتخاب رئيس جديد للجمهورية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 26 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بليدا – الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طير حرفا – الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيبة، معركة والبرج الشمالي.

وبتاريخ  26 /8/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 23 /8 /2016 ولغاية 26 /8 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

عبد الأمير قبلان: لتسوية حكومية تقضي بملء الشواغر في وظائف الفئة الأولى

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: (…) واكد أن “الشلل الحكومي ينعكس سلبا على مسيرة النهوض الوطني بما يلحق الضرر بمصالح المواطنين الذي يفتقدون غياب العمل المؤسساتي المنتج الذي يحقق الاستقرار الاجتماعي وينعش الاقتصاد الوطني، ولا سيما ان الضائقة المعيشية تلقي بثقلها على كواهل اللبنانيين الذين تزداد نسبة البطالة في صفوفهم بما ينذر بأسوأ العواقب الاجتماعية التي نرى تداعياتها في ارتفاع معدلات الجريمة وتفشي الفقر والحاجة والعوز، لذلك نطالب السياسيين بانجاز تسوية حكومية تقضي بملء الشواغر في وظائف الفئة الاولى وفق المصلحة الوطنية العليا التي تحتم اختيار الاكفأ والاكثر قدرة على الانتاجية وتحقيق المنفعة العامة”.

وطالب “السياسيين بالتمسك بالحوار للوصول الى الخواتيم السعيدة في انجاز الاستحقاق الرئاسي واقرار القانون الانتخابي الذي يحقق صحة التمثيل ويرسخ العيش المشترك بين مختلف المكونات الطائفية دون غبن أي مكون سياسي، وعلى الجميع ان يجدوا ويجتهدوا لمنع حصول التمديد حتى لا تتراكم الازمات ونجعل وطننا اسير التمديد المنهك، فلبنان يحتاج اليوم الى نهضة انمائية تبدأ باطلاق ورش العمل لاستخراج النفط وتفعيل عمل المؤسسات والاجهزة الرسمية لخدمة المواطن، لاننا نحتاج الى تحريك الدورة الاقتصادية في المناطق بما يحقق الرخاء والازدهار وعلى السياسيين ان يقاربوا القضايا والشؤون السياسية انطلاقا من وضع مصلحة لبنان فوق كل اعتبار”.

واكد الشيخ قبلان ان “لبنان المستهدف من الارهابين التكفيري والصهيوني يفتخر بإنجازاته التي حققها جيشه ومقاومته وشعبه وهو اليوم بأشد الحاجة الى تماسك اللبنانيين والتفافهم حول جيشهم الوطني الساهر على امن الوطن والحامي لحدوده، فجيشنا حصن لجميع اللبنانيين وهو ضمانة لحفظ لبنان وخشبة خلاص لكل اللبنانيين، وعلى السياسيين ان يرتقوا الى مستوى تضحيات هذا الجيش فيتنازلوا لمصلحة الوطن ويتفقوا على حل كل المشاكل بالحوار، ويبذلوا الجهد لتوفير كل مقومات الدعم للجيش فيزيدوا من عديده وعتاده ويعيدوا فتح باب التطوع امام شباب لبنان للخدمة العسكرية في صفوف الجيش والقوى الامنية ليظل لبنان قويا محصنا في وجه المؤامرات والمكائد”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في الكورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 26 آب 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 21 /8 /2016 ولغاية 27 /8 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الكورة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

أحمد قبلان: التلطي خلف الميثاقية والشراكة

لا يجوز أن يشكل مادة للمزايدات على حساب المعايير الوطنية

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أبرز ما جاء فيها: “لقد أصبح المشهد قاتما في ظل واقع تداخل فيه الحابل بالنابل، وأضحى الخروج منه مكلفا، وأمست تسعيرته على حساب جغرافية المنطقة وشعوبها، وبخاصة لبنان، الذي لن يكون بمنأى عما سيحدث إذا ما بقيت ذهنية التسلط هي المعيار في هذا الحراك السياسي الذي عطل الدولة وكاد أن يلغيها”.

ولفت إلى أن “ما يجري من انقسام سياسي ومصلحي واصطفاف طائفي ومذهبي بات خارج كل السياقات الطبيعية، وليس له أي تفسير في القواميس السياسية والأخلاقية، سيما أن ما نشهده يؤكد أننا في مأزق لا يمكن تجاوزه، طالما بقيت متاريس المواقف على حدتها، التي أصبحت حالة مرضية عامة، فأدخلت لبنان واللبنانيين في متاهات التسويات الدولية والإقليمية، وما قد تفرزه من دويلات وكنتونات وفدراليات في المنطقة، ومن ضمنها لبنان، هذا البلد الذي لا يبعده عن هذا الكأس المسموم سوى تفاهم وتوافق أبنائه، ومسارعتهم إلى وضع الحدود لكل هذا الصراع السياسي الخطير، الذي يكاد يدخلنا في الخرائط الجديدة. فحذار الوقوع في المحظور، وحذار الاستمرار في تعطيل الدولة وهدم مؤسساتها، فالأمور بكافة جوانبها، ومختلف عناوينها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية والأمنية بلغت حافة الانفلات والانفجار”.

وأضاف “إن التلطي خلف الميثاقية والشراكة، مع حرصنا وتأكيدنا الشديدين على الالتزام بهما، وتطبيقهما تطبيقا كاملا، لا يجوز أن يشكل مادة للمزايدات والمساومات على حساب المفاهيم والمعايير الوطنية، لأن الوطن، وشعوب هذا الوطن، ومصير هذا الوطن، ومستقبل هذا الوطن، عندما يكون معرضا ومهددا تهون في سبيله كل التضحيات، وتصبح بخسة كل التنازلات، لذلك نقول للجميع: هذه الدولة دولتكم، وهذا البلد بلدكم، فلا تضيعوه من أجل منصب في رئاسة أو في وزارة أو في نيابة أو في إدارة، لأن الهيكل إذا سقط سيسقط على الجميع، وإذا تدعم وتعزز، فالخير والطمأنينة والسؤدد سيكون من نصيب الجميع وعلى الجميع، فلا تغامروا أيها السياسيون، ولا تراهنوا، وليكن عملكم وسعيكم وتواصلكم وتحاوركم من أجل أن يبقى لبنان، ويقوى في وجه كل العاتيات من العواصف التي تفرض على الجميع، مسيحيين ومسلمين، جهودا جبارة وصادقة كي نتمكن، ونحن متضامنون ومتكاتفون، من انتخاب رئيس وإقرار قانون انتخابي يؤسس لقيام سلطة تصون الميثاقية، وتلتزم الشراكة، وتجهد من أجل دولة ينطوي الجميع تحت لوائها، عاقدين العزم والتأكيد على أن لبنان بلد الوحدة والتعايش والتنوع الذي يثريه ويعزز دوره الإنساني والإيماني والرسالي. ولذلك علينا أن نفهم ونتفهم ظروف لبنان والمنطقة بدقة، وأن نوقف رهاناتنا الإقليمية والدولية، ولا نبقي بلدنا مرتهنا لما ستؤول إليه الأمور في سوريا، وأن نضع حدا لكل هذا الفساد، ولكل هذه البازارات التي جوعت الناس وفاقمت الأوضاع المعيشية والعمالية، وباتت تنذر بكوارث اجتماعية لا يجوز السكوت عنها، بل يجب أن نعيد الحياة إلى النقابات الواعية والحركات المدنية الراشدة، بعيدا عن الضجيج والفوضى والأضواء، كي نبقي الصوت الوطني الصريح والصادح بالمحاسبة ومحاربة الفساد عاليا، لأن ترك الشارع بلا صوت يعني ترك السلطة بلا رقيب”.-انتهى-

———

الشيوعي: لحركة شعبية ديموقراطية جديدة تؤسس للتغيير الديمقراطي

(أ.ل) – اكد المكتب السياسي للحزب الشيوعي في بيان، أن “استمرار شلل الدولة الناتج من أزمة النظام الطائفي المتجلية حاليا في ازمة نظام الطائف، بدأ يهدد أسس الوطن كما اسس حياة اللبنانيين ورفاههم الاجتماعي، وتأتي مقاطعة “التيار الوطني الحر” في إطار تمدد هذه الازمة لتشمل العمل التنفيذي للحكومة والتي تطال مفاصل اساسية في ادارة الدولة والسلطة التنفيذية”.

اضاف البيان “أن هذا الشلل الدستوري والتنفيذي المزمن، ليس الا تعبيرا ساطعا عن تفاقم ازمة هذا النظام وخطورتها على البلاد والتي تتجاوز ما يسمونه “مقاطعة مكون من مكونات الوطن”، او ما يحكى عن “ميثاقية” انعقاد الجلسة الحكومية. وفي هذا الاطار، يتحمل اللبنانيون اعباء هذه الازمة على غير صعيد حيث يواجهون قضايا اساسية اقتصادية واجتماعية وبيئية تتطلب مواجهة سياسية من قبل قوى المعارضة اليسارية والديمقراطية ومن الهيئات النقابية والبلدية والشعبية وقوى المجتمع المدني”.

وتابع “تأتي اليوم قضية الرواتب والاجور في مقدمة هذه القضايا التي يعاني منها اللبنانيون منذ عام 1996، والتي تمس مستوى معيشتهم وقدرتهم على تلبية حاجاتهم الاستهلاكية والانفاق على التعليم والصحة والسكن التي تزداد كلفتها بشكل مضطرد، إن زيادة الاجور وربطها بمؤشرات التضخم وغلاء المعيشة هو مطلب لن يحيد عنه عمال وموظفو لبنان وذوو الدخل المحدود مهما بلغ تعنت اصحاب العمل وما يسمى ب”الهيئات الاقتصادية”، ومهما بلغ تلكؤ واهمال السلطات اللبنانية دعما لهذه الهيئات ودفاعا عن مصالحها”. وأكد البيان “دعمه للتحرك النقابي القادم في 1 ايلول”، داعيا الى “المشاركة الفعالة في هذا التحرك من أجل الضغط على الحكومة لتحقيق المطالب النقابية المطروحة وفي مقدمها تصحيح الاجور واقرار الحقوق في سلسلة الرتب والرواتب”، معلنا “دعمه ايضا لمطالب عمال الكهرباء المياومين، وتحرك سائقي السيارات العمومية من اجل تأمين حقوقهم وتحسين ظروف عملهم ونوعية حياتهم”.

كما أشار الى “الصفقات المربحة في ملف معالجة النفايات من دون الاعتبار لمصالح الوطن والشعب والاجيال القادمة”، مشددا على “النضال اليومي الراهن، حماية للطبيعة والبيئة في لبنان، واستكمالا للتحركات السابقة ضد استحداث مكبات النفايات في برج حمود والكوستا برافا وضد ما يصيب مياه نهر الليطاني وبحيرة القرعون من تلوث”.

وختم البيان “ندعو لبناء حركة شعبية ديمقراطية جديدة تؤسس للتغيير الديمقراطي انطلاقا من إصلاح قانون الانتخاب على اساس النسبية خارج القيد الطائفي والدائرة الواحدة ليضع لبنان على سكة الانقاذ الوطني وبناء مستقبل افضل”.-انتهى-

——-

شريفة: بقاء الحكومة واستمرار عملها ضرورة لكل اللبنانيين.

(أ.ل) – اعتبر امين عام الاوقاف في المجلس الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة ان بقاء الحكومة واستمرار عملها ضرورة لكل اللبنانيين واكد خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ان هذه الحكومة حاجة وطنية اقله للتلاقي واتخاذ القرارت التي تعنى بالمواطنين وحياتهم الاجنماعية وفي مقدمها ملفات النفايات وما يتعلق بمطالب العمال والسائقين والاساتذة في المادارس والجامعات . وقال الشيخ شريفة انه من باب الاستقرار الاجتماعي ندعو الى عدم اخذ الحكومة الى ما اخذ اليه مجلس النواب وتعطيل دورها كما عطل دور المجلس التشريعي.

ودعا الشيخ شريفة المسؤولين الاتعاظ بما يجري من حولنا من حروب ودمار وان نتعظ من ماضينا الاليم حتى لا يتحول بلدنا الى هذه الحال التي لايستفيد منها الا اعداء وطننا وفي مقدمهم العدو الاسرائيلي والتكفيريون الذين ينتظرون الفرصة للانقضاض على بلدنا والفضل يعود في منعهم من القيام بالاعتداء على امن بلدنا هو الجيش اللنباني العين الساهرة على الوطن والذي يتطلب منا ان نساعده في مواجهة هؤلاء من خلال سعينا لبقاء وطننا بعيدا عن التجاذبات السياسية وبعيدا عن العنتريات التي من شأنها ان تؤثر سلبا على مسيرة الاستقرار الامني  وتجرنا الى مكان لا ينفع معه الندم .

وتطرق الشيخ شريفة الى ملف بلدة لاسا والخلاف فيها على بعض العقارات وقال إن هذا الامر لا يستدعي كل هذه الضجة التي اثيرت لان هذا الملف يمكن ان نجد له الحلول اذا ما تلاقينا واجتمعنا وسمع كل واحد منا الاخر بعيدا عن الاعلام والحساسيات الطائفية التي لا تغني ولا تثمن من جوع.

واكد ان اللقاء الاخير في المجلس الشيعي الاعلى وضع اللبنة الاولى لانهاء هذا الملف بما يرضي الجميع معتبرا ان الكل هم ابناء هذا الوطن التي يجب ان نحافظ عليه بوحدتنا الوطنية لانه ملاذنا الاول والاخير ولانه لا بديل عنه وهو يسعنا جميعا من دون استثناء.

كما تطرق الشيخ شريفة الى  قضية  تغييب الامام  موسى الصدر وقال رغم هذا الغياب مازال الامام الصدر يعيش في عقولنا وقلوبنا حيث نحن اليوم بامس الحاجة الى وجوده بيننا والى مواقفه التي نستعيدها هذه الايام وفي كل الاوقات لنحمي وطننا وبلدنا ووجودنا من خلال التأكيد على وحدتنا الوطنية وتعايشنا الاسلامي المسيحي والعادلة الاجتماعية ورفض الظلم و الحرمان ومقاومة المحتل والتماسك الداخلي الذي هو افضل وجوه الحرب مع العدو الاسرائيلي والكثير من المواقف التي كان الامام الصدر يعي اهمية حاجة الوطن البها في حينها وفي المستقبل وفي حاضرنا الذي نتعامل معه من خلال نظرة الامام الصدر للاوضاع في بلدنا ومنطقتنا ومن خلال عيون الامام الصدر التي كان يرى فيها الاشياء على حقيقتها فيتعامل معها بالشكل المطلوب الذي يحفظ الوطن والمواطن على حد سواء.-انتهى-

——–

 images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في الكورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 26 آب 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش   (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *