الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 25 آب 2016 العدد 5093

نشرة الخميس 25 آب 2016 العدد 5093

IMG20[1]

لجنة متابعة قضية الامام الصدر: جريمة العصر مستمرة

وأبواب السجن ما زالت موصدة بوجه إمام الحوار والتلاقي

(أ.ل) – أصدرت لجنة المتابعة الرسمية لقضية الإمام موسى الصدر ورفيقيه بيانا في ذكرى تغييب الصدر ورفيقيه، جاء فيه: “تمر السنون، وجريمة العصر مستمرة، وأبواب السجن ما زالت موصدة بوجه إمام الحوار والتلاقي.

سقط القذافي والمتآمرون يعتمدون أساليب التضليل، ويكتمون المعلومات التي ترشد إلى تحرير الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، والتعاون الجدي من قبل من جاء بعد القذافي ما زال مفقودا.

ثمان وثلاثون سنة من حجز الحرية، واستمرار هذه الجريمة الأغرب في التاريخ، يحتم علينا السعي الحثيث في كل اتجاه، ويستدعي من اللبنانيين جميعا، وكل الأحرار في العالم، الإيمان والعمل الدؤوب في خدمة هذه القضية، والتمسك بقدسيتها وثوابتها وفاء لإمام ذهب إلى ليبيا في زيارة رسمية لدرء المخاطر عن لبنان والمنطقة.

إصرارنا لا يلين، وأملنا لا ينضب بكسر قيود الظلم، والمتابعة قائمة في كل لحظة وكل مكان حتى نصل إلى تباشير الحرية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف اشخاص في طرابلس، عاليه، الضاحية الجنوبية وصيدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق: طرابلس، عاليه، الضاحية الجنوبية وصيدا،  المواطنين:عبد العزيز عبد اللطيف عبوشي، خضر محمد سعد، مصطفى راشد عز الدين، تيمور زاهي غريزي، علي رضوان علوه ووسام حسين غصن، والفلسطينيين: محمد بسام عمر وطعان زهير سلامة، وذلك لإقدامهم في أوقات سابقة على إطلاق النار من أسلحة حربية.

تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

زلزال بقوة 6.2 درجة علی مقیاس ریختر یضرب إیطالیا

(أ.ل) – هز زلزال قوته 6.2 درجة على مقیاس ریختر وسط إیطالیا فى وقت مبکر یوم أمس الأربعاء  على مسافة 76 کم جنوب شرقی مدینة بیروجیا.-انتهى-

——-

berri1-25-8-2016

berri25-8-2016

berri2-25-8-2016

بري دعا الى جلسة مشتركة للجان الثلاثاء

وعرض الوضع الحكومي مع الرئيس سليمان والتقى السفير المصري مودعاً

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لجان: الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، المال والموازنة الى جلسة مشتركة تعقد، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلثاء 30 الحالي، وذلك لدرس ما يلي:

1- اقتراح قانون التنظيم الاداري واللامركزية الادارية المقدم من النائب روبير غانم.

2- اقتراح قانون اللامركزية الادارية المقدم من النائب سامي الجميل.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه  بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الرئيس ميشال سليمان وعرض معه للاوضاع الراهنة.

وبعد اللقاء قال الرئيس سليمان : زيارة الرئيس بري هي للتشاور في المواضيع المطروحة، وكلما تشتد الصعوبات من الضروري ان نتشاور معه نظراً للدور الذي يلعبه وايضاً لخط الاعتدال الذي ينتهجه . وقد بحثنا اليوم مواضيع عديدة وخصوصاً ما يتعلق بمجلس الوزراء وبالتعيينات عموماً والعسكرية خصوصاً. المشكلة بنظري هي كما في الانجيل ” مرتا مرتا انك مهتمة بامورة كثيرة والمطلوب هو واحد “. ميثاقية ميثاقية، فاذا نقل موظف نحكي بالميثاقية ، واذا طرح احد مشروعاً استثمارياً نحكي بالميثاقية. عظيم ، لكن كل هذه الامور تحل بالميثاقية الاساسية التي هي انتخاب رئيس الجمهورية ، فعندما ينتخب رئيس الجمهورية فأنه يسهل تحقيق كل الاستحقاقات الدستورية وغير الدستورية من دون تعب . ولكن القول ان هناك مسيحيين يمثلون ومسيحيين لا قيمة لهم ، فأن هذا القول مبالغ به . اتمنى على كل الاطراف السياسية ان يحترموا الاخر ، فعندما وقّعت مرسوم الحكومة فقد ثبّت ان كل الذين فيها هم ميثاقون ، وعندما اخذت الحكومة  ثقة مجلس النواب ، اصبح كل وزير فيها ميثاقياً واصبح يمثل لانه اخذ ثقة 128 او 120 او.. بمعنى ان المجلس النيابي اعطاه الشرعية الميثاقية. لو كان هناك حكومة تكنوقراط ، وكان هذا يحصل وهو يحصل كثيراً ، فهل يعني انها لا تكون ميثاقية لانه ليس معها نواب ؟ اذن فلنخرج من هذه المسألة. نتمنى ان يكون هناك شيئاً من التواضع في الطروحات. اما في شأن المقاطعة، فان المقاطعة عمل غير ديمقراطي أكان في انتخاب الرئيس او في حضور جلسات مجلس النواب او جلسات مجلس الوزراء. فقد نشأت فكرة الحكومات في الماضي لجلب المعارضين الى مكان يبدوا ارائهم فيه ، والمطلوب العودة الى الاسس الديمقراطية، والميثاقية لا تبتعد عن الديمقراطية ابداً، فاذا قاطعت انتخابات الرئيس فالرئيس هو من طائفة معينة ، او اذا قاطعت استحقاقاً آخر. اذن يجب ان تقوم كل الطوائف بواجباتها الدستورية لكي تحافظ  على الميثاقية.

اضاف: اما في شأن التعيينات العسكرية فان اهم شي هو استمرار المسؤولية في الجيش. لقد قدم وزير الدفاع ملفاته لكي لا يقول احد انهم تركوا الامور الى ان حان موعد تقاعد بعض الضباط لكي يستغلوا الوضع ، قدم ملفاته ولكن تعطيل الحكومة ادى الى تأجيل البحث في هذه التعيينات، والوقت يمر وهناك من ستنتهي خدمته بعد يومين او ثلاثة .

ورداً على سؤال : اذا اردنا ان نراجع ما حصل في لبنان فعلينا ان ندقّ على الخشب ونقول الحمد لله . الوضع جيد جداً بالنسبة لما يحصل عند غيرنا . الشعب راضى وقابل بالشراكة وبالعيش المشترك وبالعقد الاجتماعي ، والقوى الامنية تقوم بدورها بشكل جيد للغاية ، وبالتالي هذه كلها حسنات ولا يجب ان نتوقف  عند امور اخرى لنعلق الرئاسة بها . ومن ينجح ينجح ولا احد اعترض سلفاً، وهذه اسس الديمقراطية وهي ان تقبل بالنتيجة سلفاً .

وكان  الرئيس بري استقبل ظهر اليوم في عين التينة السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد في زيارة وداعية .

وقال السفير زايد بعد اللقاء: تشرفت بزيارة دولة الرئيس بري ، وهي زيارة عمل وداعية بمناسبة قرب مغادرتي للبنان  في نهاية الاسبوع المقبل . جرى خلال اللقاء استعراض نتائج وزير الخارجية سامح شكري الاسبوع الماضي الى لبنان، والخلاصات التي اوضحتها هذه الزيارة. كما احطت دولته علماً بتقييمنا لما جرى ، وفي اطار نشاطه تحدث الوزير شكري مع نظيره الفرنسي حول عدد من الموضوعات وكان على رأسها خطوات المشاورات المصرية الدولية والاقليمية في شأن لبنان وكيفية دعمه في هذه المرحلة .

اضاف وانتقل الحديث ايضاً الى موضوع العمل الحكومي والقضايا المطروحة حالياً على الساحة اللبنانية ، واكدت  لدولته موقف مصر الثابت بأن الشعب اللبناني لا يجب ان يدفع ثمن الفراغ الرئاسي، وانه من مصلحة لبنان ان يستمر العمل الحكومي ، وعلى الحكومة برئاسة الرئيس سلام مواجهة الكثير من التحديات والصعوبات ، ومن الضروري ان لا يؤدي اي وضع الان الى توقف عمل الحكومة او تعطيلها بما يضرّ مصلحة  الشعب اللبناني . واكدنا على ضرورة احتواء الامور والتهدئة من اجل تهيئة  المناخ لحوارات سياسية افضل ولتقارب وجهات النظر بما يؤدي الى انهاء التحديات الرئيسية .

كما استقبل بعد الظهر رئيس الحكومة الاردنية السابق عبد السلام المجالي والامين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة .

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى رئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا ، والى رئيس الحكومة  ماتيو رينزي ، والى رئيسة مجلس النواب لورا بولدريني معزياً بضحايا الزلزال الذي ضرب ايطاليا.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج دير نبوح وبوداي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً يوم أمس بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج بلدتي دير نبوح وبوداي.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 34  دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة. –انتهى-

———

 abo faour

أبو فاعور قرر توقيف طبيب عن ممارسة المهنة

لقيامه بتصرفات لا تحترم الاصول العلمية والأخلاقية

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة في بيان اليوم، أن “وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور قرر توقيف الطبيب شهاب حمادة عن ممارسة مهنة الطب، وأحاله على المجلس التأديبي في نقابة الاطباء لإتخاذ الاجراءات اللازمة، بناء على التحقيق بالشكوى المقدمة ضده بسبب قيامه بتصرفات لا تحترم الاصول العلمية والاخلاقية لمهنة الطب، والحقت أضرارا بمؤسسة صحية وسببت تعديا على عاملين فيها”. –انتهى-

——-

سلام عرض وسفير الكويت العلاقات الثنائية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، سفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي، وتم بحث في العلاقات الثنائية.-انتهى-

——–

imagesCFWC69VO

الحريري وصل الى انقرة ويلتقي الرئيس التركي

(أ.ل) – وصل الرئيس سعد الحريري الى انقرة، حيث يلتقي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في مقر الرئاسة التركية.

ومن المتوقع ان يجتمع الحريري في وقت لاحق، برئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم.-انتهى-

——–

kahwaji25-8-2016

قهوجي عرض مع سعد وحلو التطورات في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائبين انطوان سعد وهنري حلو، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، الطيبة، معركة، بليدا والبرج الشمالي.-انتهى-

——–

images[1]

وزير المالية: نحن في اسوأ مرحلة سياسية في حكومة

أقل من تصريف أعمال وسلسلة الرتب مطروحة في موازنة 2017

(أ.ل) – اعتبر وزير المالية علي حسن خليل، في لقاء مع ممثلين عن المنظمات الشبابية في عدد من الأحزاب، “اننا اليوم في أسوأ مرحلة من مراحل حياتنا السياسية في لبنان، فلا يعقل أن نجلس كقوى وتيارات منتظرين دون أن نبتدع صيغا للحلول”.

وقال: “ان رئيس مجلس النواب نبيه بري طرح أكثر من فكرة يمكن لها أن تحدث اختراقات في جدار الأزمة، لكننا لم نبرهن عن مسؤولية في حل أزمتنا ونعزي أنفسنا اننا نلقي الأمر على الخارج حيث لا توافق في الخارج وهذا أسوأ توصيف”.

وسأل: “إذا كنا كطبقة سياسية غير قادرين على أن ننتخب رئيسا للجمهورية، هل نعمل على تعطيل المجلس النيابي ولا نقر مجموعة من القوانين الأساسية التي تهم حياة الناس؟ كيف نعطل عمل الحكومة ونحن نعرف انه ليس لدينا أي مؤسسة قائمة في البلاد؟ وماذا إذا سقطت ولم تعد قادرة على أن تعمل أكثر من تسيير أعمال الناس؟ نحن نعرف ان هناك آليات خاطئة في عملها لكن لا بدائل وعلينا أن نحافظ على البلاد”.

ورأى “أننا اليوم في حكومة تصريف أعمال، وحين يستطيع كل منا أن يعطل ويضع فيتو ويقاربها بأشكال مختلفة نكون في حكومة أقل من تصريف أعمال”.

وعن قانون الانتخابات النيابية، قال خليل: “علينا ألا نرجع في أي ظرف من الظروف إلى قانون الستين، إذ لا يجوز بعد كل ما شهدنا من أزمات سياسية دلت ان الأساس فيها قانون الانتخابات، أن نعود ستين عاما إلى الوراء”.

اضاف “علينا أن نطور قانون الانتخابات لنتطور نظامنا السياسي، ونحن كجهة سياسية نضغط بكل قوتنا ونلتقي مع “حزب الله” ونتكلم مع “التيار الوطني الحر” وتيار “المستقبل” للوصول إلى قانون لا نسبية فيه بالمطلق، رغم اننا نرى فيها الأمثل وليس بالتأكيد قانون الستين ونعمل على هذا الأساس”.

وتابع “لم نسمع احدا على طاولة الحوار يقول انه ضد النسبية، بل سمعنا عن نسبة النسبية والدوائر، وهذا أمر قابل للبحث”.

وعن الربط بين النسبية والسلاح، اعتبر خليل “انه نوع من استغباء الرأي العام”.

وإذا أبدى وزير المالية “بعض التفاؤل حيال امكانية التوصل الى صيغة قانون”، قال: “نتحاور في هذا الشأن، وليس لدينا خيارات عديدة. نحن ملزمون أن نتفق، فبعد رأس السنة الجديدة نكون قد دخلنا فترة الانتخابات ولن يكون هناك تمديد للمجلس تحت أي ظرف من الظروف ولا يجب أن نكرر عملية التمديد التي هي أسوأ الخيارات”.

 

وسأل: “من المستفيد من الوضع السيء الذي نمر به”، معتبرا “أن اللبنانيين يمارسون عملية انتحار، فكل الحلول هي تسووية وقائمة على التوافق، فلا يمكن لأي جهة أن تفرض ما تريده على الآخر فقدرنا التوافق وعلينا أن نعمل عليه، ونحن نسأل لماذا نذهب دائما إلى التوافق بعدما نكون قد أضعنا الفرص ودفعنا الثمن من اقتصادنا وحياتنا؟ علينا جميعا أن نعيد النظر وان نتراجع خطوة إلى الوراء وفي ذلك مكسب وطني أكثر مما فيه خسارة على أحد”، مذكرا “أن الرئيس بري كان ولا يزال يردد ان قدرنا ان نكون سواء”.

وعن الاستحقاق الرئاسي والحديث عن مبادرة، قال خليل: “لا شيء الا النقاش على طاولة الحوار ولا شيئ مشجعا في الموضوع الرئاسي”، لافتا إلى “أن الخطر كبير اذا استمرينا في هذه المراوحة”.

وقال: “تبين ان لرئيس الجمهورية دورا محوريا في انتظام العملية الدستورية، فهو ضابط ايقاع فعلي في عمل المؤسسات وحارس حقيقي لانتظام عملها، وعلينا أن نسرع في انتخاب رئيس الجمهورية باعتبار ان ذلك هو الأسلم للبلاد من كل المبررات السياسية والمبدئية التي يجري الحديث عنها”.

وفي موضوع الموازنة، كشف انه “خلال الساعات المقبلة ستكون موازنة العام 2017 في تصرف مجلس الوزراء للمباشرة بنقاشها”، وقال: “طلبت من مجلس الوزراء تحديد جلسات نقاش لها لننتهي من المراوحة التي نعيشها”.

وكشف انه “طرح من ضمن الموازنة سلسلة الرتب والرواتب”، معتبرا أنها “خطوة جريئة وعلينا أن نكون جريئين في مقاربتها”.

وفي موضوع الانترنت، لفت إلى أن “الهدر كبير جدا بمئات ملايين الدولارات نتيجة عملية استمرت لسنين عديدة، وتبين أن هناك لصوصا وسارقين ويجب القبض عليهم”.

وكان خليل تطرق في اللقاء الشبابي إلى سلسلة مواضيع حول دور الشباب المحوري في تحريك قضايا مجتمعية ووطنية، كما تطرق إلى أبعاد انتصار حرب تموز 2006.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف اشخاص في طرابلس، عاليه، الضاحية الجنوبية وصيدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق: طرابلس، عاليه، الضاحية الجنوبية وصيدا، المواطنين: عبد العزيز عبد اللطيف عبوشي، خضر محمد سعد، مصطفى راشد عز الدين، تيمور زاهي غريزي، علي رضوان علوه ووسام حسين غصن، والفلسطينيين: محمد بسام عمر وطعان زهير سلامة، وذلك لإقدامهم في أوقات سابقة على إطلاق النار من أسلحة حربية.

تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

rabab sadr

رباب الصدر في رسالة لأخيها الإمام الصدر:

يا سيدي، الزرع زرعك .. والجنى قد طاب..

(أ.ل) – رسالة من رباب الصدر لأخيها المغيب الإمام السيد موسى الصدر:

سيدي الإمام ،هي وحدها رسمتْ رصيف الدرب، غايتها الوصول إليك.. تحمل تمتمات جراحنا.. تسعى وراء الدفء يرشح من تجاعيد العباءة.

وعلى الغلاف تزاحمت أحداقنا.. حتى إذا ما لامستهُ يداك أطبقتا على أحلامنا أهدابنا، خوف الضياع.

يا سيدي.. فُضّ الغلاف… اقرأ رسالتنا.. حروف الأبجدية عند شاطئ صور ما زالت تلمّ صدى خطاك… علّها تقوى على استيعاب حشد الشوق خلف مدى السنين.. وانشر على آهات حمى جرحنا ورداً وبرداً..

يا كلّ أيام العذابات اشهدي.. أنّا امتطينا صهوة الجرح الذي ظنّوه قاتلنا… وما زلنا نجوب قفار هذا الكون، نبحث عنك سيّدنا.. ولن يترجّل الفرسان إلا أن تعود لنا تلمّ الشمل، توقظ في أحاسيس النيام حلاوة السهر الذي لا ينتهي إلا متى طلع الصباح وعاد للساح الضجيج.

يا سيدي.. لما خرجْتَ لغاية الإصلاح، كنت وريث جدك.. ونحن ما زلنا نجيد قراءة الكتب التي للنار أطعمها الجناة على مساحة كربلاء..

يا سيدي.. الزرع زرعك، والجنى قد طاب.. نحن حُداة قافلة، تجدّ السير، غايتها الوصول إلى ضفاف اليتم، حاملة مجاذيف الخلاص، تزفّها وجع المراكب.. والبندقية، حين قلت بأنها هي زينة، أخذوا عليك مآخذ الحسّاد.. وتحوّلت أحلام أمتنا حقائق.. وعزائم الأبطال من أبناء مدرسة، رسمت مسارها، دكّت من جديد حصن خيبر.. ومضى إلى لا رجعة زمن الهزائم.

يا سيدي.. من ظن أنّا نحن ننسى، فليعد دهراً ليستفتي خيام الطفّ، يسألها عن المهج التي تأبى تغادرها.. وعن نهر جرى عكس اشتهاءات الرضيع.. عدنا أسلناه جنوباً… نحن بعد اليوم لا نشكو الظمأ..

والقيد، حين زرعتَ فينا العزم، نقهره… ونسكب فوقه حمّى حرارة شوقنا للانعتاق.. نذيب أحلام الزرد.. أيجوز أن يبقى كما شاؤوا، يسوّر معصميك؟!

يا كل عشاق الهواء الطلق، لا تدعوا صهيل الخيل يستجدي سنابكها، أسرجوها صرخة الأحرار، تُرعب آمر السجّان، علّ ضمائر الساهين تقفز فوق كبوتها، ويطلع فجرنا الموعود من كُم العباءة.

يا سيدي.. طال الغياب… ونحن لن ننساك.. ولن ننسى أخويك ورفيقيك (سماحة الشيخ محمد يعقوب والأستاذ عباس بدر الدين) وسنبقى نجدّ السير باتجاهكم حتى نلتقي.

كم هم صغار حين يعتقدون أنّا قد نساوم.-انتهى-

———

mikael kazzi

قزي: لا احد يستطيع ان يشك بتمثيلي للوجدان المسيحي ولنضالي التاريخي

دفاعا عن الوجود المسيحي الحر

(أ.ل) – مداخلة للوزير سجعان قزي في جلسة اليوم جاء فيها:

ان غياب اي مكوّن عن الجلسة هو قرار سياسي ، ولكن لا يجوز تعطيل عمل المؤسسات الدستورية وعلى راسها مؤسسة مجلس الوزراء في هذه المرحلة الخطيرة وهذا الموقف هو مبدأي بالنسبة لي وليس موجها ضد اي طرف حاضراً ام غائباً.  اما غياب التيار الوطني الحر فهو مرتبط بموقفه الدائم حيال التعيينات العسكرية، وهو موقف سياسي يرد عليه بالسياسة وليس بطرح الميثاقية.

صحيح ان التيار الوطني الحر هو قوة وازنة في الحياة العامة وخصوصا على الصعيد المسيحي ولكن هذا لا يلغي الصفة التمثيلية لغيره . ان التمثيل النيابي بعد التمديدين لمجلس النواب لم يعد المعيار الصحيح للتمثيل الميثاقي لا سيما وان الانتخابات البلدية كشفت انه ما كان قائماً سنة 2009 تاريخ اخر انتخابات نيابية حصل عليه تعديل في المناخ الشعبي. ثم عن اي ميثاقية يمكن ان نتحدث بغياب رئيس الجمهورية، فأساسا كل حياتنا السياسية اليومية غير ميثاقية بفعل تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية ، وبالتالي ان الحديث عن الميثاقية يبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية.

اضاف الوزير قزي: منذ ان اندلعت هذه الازمة  تحاشيت التصعيد حرصا على العمل الحكومي ومنعا لحصول سجالات ولابقاء الباب مفتوحا امام التسويات ، لكن مع الاسف بادر وزراء من “التيار” الى المس بكرامتنا وبصفتنا التمثيلية وكأننا لسنا زملاء ولا حتى اصدقاء . لذلك لا بد من التذكير بانني وان لم اكن نائبا ولا محازبا فان لا احد يستطيع ان يشك  بتمثيلي للوجدان المسيحي ولنضالي التاريخي دفاعا عن الوجود المسيحي الحر ، فهل يجب ان اكون فزت في الانتخابات النيابية من خلال بوسطة ما اومحدلة ما  اوبمال السفارات والدول الاجنبية ليكون لي صفة ميثاقية؟. فانا منذ العام 1975 صوت المسيحي والمقاومة ، لذلك اتمنى ان تبدأ الجلسة باقرار جدول اعمالها ليس تحدياً لأحد انما لكي لا نعطي انطباعاً بان هذه الجلسة غير شرعية وغير ميثاقية ولا يحق لها اقرار البنود الواردة على جدول الاعمال، علما انه من المتفق عليه ان كل بند ذي طابع ميثاقي وخلافي يرجأ الى جلسة اخرى.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 21 /8 /2016 ولغاية 27 /8 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الكورة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

hsein musawi 

حسين الموسوي: سلاح المقاومة حفظ الشرعية

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسين الموسوي، أن “سلاح المقاومة هو الذي حفظ الشرعية وحماها، وهو الظهير المتين للدولة حتى تتمكن من أخذ دورها وإبتناء مؤسساتها، لتكون دولة حقيقية قادرة ومقتدرة، عمادها القانون وتحقيق العدالة الإجتماعية”، لافتا “عناية منْ يهمه الأمر إلى أن”هذا السلاح استولده الإحتلال الصهيوني وعجز الدولة عن القيام بواجباتها الدفاعية عن أرض الوطن وإنسانه”.

وذكر “هذا البعض بأن سلاح المقاومة هو الذي يقيم توازن الرعب مع الكيان الصهيوني الغاصب، وهو الذي يكسر الآن المشروع التكفيري الوكيل عن الأصيل الصهيوني، ولولا هذا السلاح لم يكن للذين يشوهون دور المقاومة وسلاحها مكان في أي معادلة داخلية أو خارجية. أما الزعم بأن ثمة جهة وحيدة لا تريد الإنتخابات الرئاسية في لبنان، فجوابه أن السعودية مارست التعطيل، وما تزال لهذا الإستحقاق الرئاسي، وتمنع بعض اللبنانيين من التلاقي مع إخوانهم على إدارة شؤونهم الداخلية والتوحد حول قضاياهم الوطنية”.-انتهى-

——–

 

سعد: لانهاء سياسة التقنين التمييزي الظالم تجاه مدينة صيدا

(أ.ل) – استنكر الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد، في بيان، “عدم استقبال المرضى على حساب وزارة الصحة في مستشفى صيدا الحكومي، منذ منتصف شهر آب الحالي حتى اليوم، وذلك بسبب نفاذ الميزانية المخصصة من قبل الوزارة. وتساءل سعد: إذا كانت مستشفى تابعة للدولة لا تستقبل المرضى إلا إذا دفعوا كامل التكاليف للمعالجة، فأين يذهب هؤلاء؟  وأضاف سعد “وكأن هذه المدينة لا يكفيها ما تعانيه من تقنين ظالم في الخدمات الأخرى كالكهرباء والمياه وسواها من الخدمات !!!، متى ستنتهي سياسة التقنين التمييزي الظالم والجائر تجاه مدينة صيدا؟ ومتى سيوضع حد لتهميشها؟ سؤال برسم الحكومة ونائبي المدينة وبلديتها وسائر المسؤولين !!”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 23 /8 /2016 ولغاية 26 /8 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

images[3]

دريان التقى قنصل لبنان في واشنطن وعامر أرسلان وأسعد الحريري

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى قنصل لبنان في واشنطن علي قرانوح الذي أطلعه على أوضاع اللبنانيين في واشنطن.

واستقبل أيضا اللجنة التحضيرية للمسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده، والتي أطلقها الرئيس نجيب ميقاتي برئاسة عبد الاله ميقاتي الذي أطلعه على التحضيرات التي ستقام في هذه المناسبة التي ستقام في 18 آذار 2017، وتمنى المفتي التوفيق والنجاح لهذا العمل الذي ستشارك فيه 30 دولة عربية واسلامية.

والتقى دريان رئيس ملتقى التضامن الاقتصادي النقيب عامر ارسلان وبحث معه اوضاع طرابلس والانجازات التي تحققت على صعيد تطوير الدارس بهبة تشيكيه.

كما التقى رئيس جمعية تجار لبنان الشمالي أسعد الحريري على رأس وفد من الجمعية، ضم مسؤول العلاقات الخارجية في الجمعية وسيم الهوز ونزيه كرامي وفاروق حمرة، حيث عرض معه شؤونا عامة، اضافة الى سبل تفعيل الدورة الاقتصادية في لبنان عامة والشمال خاصة.

وخلال الزيارة، شدد المفتي على “الدور الهام لطرابلس والشمال في الخارطة السياسية والاقتصادية في لبنان، اضافة الى ما تتمتع به المنطقة من مكانة خاصة في قلبي”.

وقدم الوفد اقتراحات لتأمين فرص عمل ومساكن شعبية للشباب بما يسهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي وزيادة انتاجية البلاد. كما وجه دعوة للمفتي دريان لزيارة الشمال في اقرب فرصة.-انتهى-

——–

images[6]

كتلة ’’المستقبل’’ طالبت بمتابعة قضية تغييب “إخفاء” الإمام الصدر واخويه في ليبيا

(أ.ل) – عقدت كتلة المستقبل النيابية اجتماعها في بيت الوسط الثلاثاء 23 آب 2016 برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة واستعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة من مختلف الجوانب، وتوقفت امام الذكرى ال 38 لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في ليبيا والتي تحل بعد أيام.

وطالبت بمتابعة الجهود في هذه القضية بعد رحيل النظام الليبي الذي تسبب بهذه الجريمة بحق شخصية لبنانية وعربية هامة وكبيرة هو الامام موسى الصدر ورفيقيه وضرورة الكشف عنها وعن ملابساتها والتأكيد على أهمية إنزال العقاب بالمتسببين بها.-انتهى-

——–

naeem hassan 

نعيم حسن التقى قائد جهاز امن السفارات: للالتفاف حول القوى الأمنية

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان اليوم، قائد جهاز امن السفارات العميد ماهر الحلبي يرافقه العقيد فدى الغصين.

وثمن الشيخ حسن “الجهود التي تبذلها قيادة قوى الامن الداخلي ووحداتها في حماية وصون الاستقرار الداخلي وتوفير مناخات الامان للمواطنين، لا سيما في المرحلة الراهنة التي نحتاج فيها الى تظافر جهود المخلصين في الوطن، على شتى الصعد، لتخطي الازمات التي تشهدها البلاد”، داعيا “المسؤولين للالتفاف حول القوى الامنية الكفيلة وحدها بحماية امن وحياة اللبنانيين”.-انتهى-

———

images[2]

اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 25/8/2016 الساعة 9,30، عُقد اجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال مايكل بيري، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلقة بتطبيق القرار 1701، والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.

هنأ الجانب اللبناني الجنرال مايكل بيري على مهمته الجديدة، وتمنى له التوفيق في معالجة المشكلات عبر ترؤسه الاجتماعات الثلاثية، ثم عرض الخروقات الإسرائيلية البرية والجوية والبحرية، وطالب بوقفها فوراً، كما عرض بشكل خاص موضوع الخروقات الإسرائيلية الأخيرة في مزارع شبعا المحتلة، وطالب بتطبيق الفقرة الخامسة من القرار 1701 لجهة احترام الحدود اللبنانية المعترف بها دولياً، وكذلك الفقرة العاشرة لجهة بذل الأمم المتحدة المساعي لمعالجة أوضاع المناطق الخلافية وخصوصاً مزارع شبعا. ثم عرض إيجازاً عن الجزء اللبناني من بلدة الغجر، وتطرّق إلى محاولات إسرائيل الأخيرة فرض قوانينها على هذه المنطقة، وشدّد على أن الإحتلال الإسرائيلي لها، هو خرق للقرار 1701 وطالب بإنهائه فوراً.  ذكّر الجنرال مايكل بيري بأن القرار 1701 يلزم إسرائيل بالانسحاب الفوري من شمال الغجر وبوقف الطلعات الجوية فوق لبنان، وركّز على ضرورة إستخدام آلية التنسيق والارتباط مع القوات الدولية، وطلب من الجانب الإسرائيلي وقف الأعمال الجارية حالياً في مزارع شبعا المحتلة، ووعد بمتابعة موضوع  بساتين الزيتون في بلدة بليدا، وذلك من أجل ضمان استثمارها من قبل المالكين اللبنانيين، وركّز على ضرورة تعاون الجانبين معه من أجل المحافظة على الاستقرار في منطقة عمليات القوات الدولية وصولاً الى الخط الأزرق.-انتهى-

———

1459433170_[1]

“الوفاء للمقاومة” حذرت من تهميش مكون أساسي في البلد:

نحمل الفريق التعطيلي في المستقبل مسؤولية اجهاض الحلول

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري، في مقرها في حارة حريك بعد ظهر اليوم برئاسة النائب محمد رعد وحضور أعضائها، واصدرت بيانا قالت فيه: “مع اقتراب الذكرى السنوية الثامنة والثلاثين لجريمة تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه والصحافي الاستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، رأت الكتلة مجددا أن القامة الوطنية والعربية والاسلامية التي يمثلها الامام الصدر، لم يستطع أهل البغي تغييب حضورها وفاعليتها مع مرور الزمن. فها هي صرخة النهوض التي أطلقها للدفاع عن الوطن وتحقيق العدالة بين أبنائه، لا تزال تحرك وجدان ومسار كل المناهضين للظلم والمقاومين للاحتلال وتهديداته والمناضلين من اجل الحرية والكرامة، ولا يزال حضوره يتوقد في عقول الملتزمين وقلوبهم بنهجه السياسي النزيه الذي يرسم معالم النظام المتوازن والمجتمع الوطني والانساني المتماسك.

ولا تزال القدس مهوى أفئدة الاحرار في الامة، وقبلة مقاومتهم التي تستعيد رجع صدى مواقفه الاستراتيجية الصادقة والشجاعة.

وتبقى العبرة في هذه القضية أن يتهاوى السجن ويندحر السجَّان فيما الامام الصدر يتألق حضورا وحيوية وانتصارا للانسان فوق مساحات الزمن والأوطان”.

بعد ذلك، توقفت الكتلة عند “الموقف الاحتجاجي والتحذيري الذي أعلنه “تكتل التغيير والاصلاح” والذي ينذر بتداعيات متدحرجة ينبغي تداركها بسرعة، على المستوى الوطني العام والعمل بمسؤولية وجدية لمعالجة أسبابها. وفي هذا المجال، تدعو الكتلة كل مكونات الحكومة، الى التنبه لأخطار التهميش لمكون أساسي في البلاد، لا يمكن أن تنهض أو تستقر الحياة السياسية من دون مشاركته”.

ثم خلصت الكتلة بعد مناقشة بنود جدول أعمال جلستها إلى ما يأتي:

“1 – إن الأزمة السياسية في البلاد قد بلغت حدا خطيرا يتهدد هيكل الدولة بالسقوط على الجميع وهو ما يتطلب حسا عاليا من المسؤولية الوطنية، وخروجا من دائرة المكابرة والمعاندة التي يصر عليها حزب “المستقبل” رغم ما جرته عليه وعلى البلاد من ويلات يدفع ثمنها اللبنانيون منذ العام 2006، وهو لم يستطع تلقف الفرصة التي أتاحتها دعوة سماحة السيد حسن نصر الله لايجاد المعالجات للأزمة التي تعصف بها البلاد.

إن الكتلة اذ تجدد تأكيد البعد الوطني للايجابية التي ابداها سماحته، فإنها تحمل الفريق التعطيلي في “المستقبل” مسؤولية اجهاض الحلول لابقاء البلد في دائرة الشلل في انتظار الاوامر الخارجية.

2 – تصر الكتلة على مواصلة تنبيهها الى أخطار التباطؤ المريب في محاسبة المتورطين في قضية الانترنت غير الشرعي بخاصة بعد انكشاف كل خيوطها ومعرفة الجهات المسؤولة عنها وتدعو، في هذا المجال، القضاء الى استكمال التحقيقات واجراء التوقيفات اللازمة في حق المرتكبين ليصار الى اصدار الاحكامه بالسرعة المطلوبة صونا لهيبة الدولة وحفظا لأمنها الوطني وحقوقها المالية وتؤكد الكتلة انها ستتصدى لأي محاولة لتمييع القضية ولفلفتها.

3 – تثبت التطورات والمستجدات في سوريا أن الارهاب التكفيري هو اداة في مشروع أميركي يستهدف منطقتنا بالتفتيت والشرذمة، وإن هذا المشروع لا يزال يتلاعب بأدوار المنخرطين فيهخدمة لمصالح الادارة الامريكية وحملاتها الانتخابية

ان اولوية مكافحة هذا الارهاب في سوريا يجب أن تكون عبر الدولة السورية وسيادتها الوطنية وتحت سقف الحفاظ على وحدة أراضيها واستقلالها ودورها المقاوم.

إن الكتلة إذ تحذر من أبعاد المخطط الأميركي الرامي الى استهداف وحدة شعوب أمتنا، ومحاولة زرع الشقاق بينها بعناوين طائفية وقومية، تدعو الى وعي ابعاد هذا المخطط والتصدي له بتعزيز الوحدة الوطنية في كل بلد, والتلاحم بين مختلف أطياف شعوب المنطقة.

4 – تدين الكتلة العدوان الاسرائيلي على غزة – فلسطين، وترى أن الوهن الذي تعيشه معظم الدول العربية نتيجة السياسات الرعناء لحكامها يشكل الفرصة المؤاتية للعدوان الاسرائيلي من أجل فرض معادلات جديدة وتزخيم حركة الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

اننا إذ نشد على أيدي شعبنا المقاوم في غزة وفلسطين، نؤكد أن الصمود هو الخيار الذي سيفرض على العدو وعلى العالم الاقرار بحق الشعب الفلسطيني في أرضه والحفاظ على هويته

5 – إن المشهد المذهل الذي أظهرته تظاهرة الشعب اليمني في صنعاء تأييدا للمجلس السياسي الأعلى لإدارة البلاد، يؤكد فشل العدوان السعودي – الأميركي وعبث الرهان على ارغام اليمنيين للتخلي عن تقرير مصيرهم والاذعان لإرادة المعتدين وشروطهم”.

إننا اذ نندد مجددا بالمجازر الوحشية والقصف الذي يطاول عن قصد المدارس والمستشفيات في اليمن، فإننا نحيي صمود الشعب اليمني وإباءه واصراره على رفض التبعية والخضوع لسياسات العدوان ومشاريعه”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخ  26 /8/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

katholic25-8-2016

خيرالله يطلق “اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة”

في الأول من أيلول 2016 في كل لبنان

(أ.ل) – عقد راعي أبرشية البترون المارونية ورئيس اللجنة البطريركية للبيئة المطران منير خيرالله، مؤتمراً صحافياً قبل ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام أعلن فيه « اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة» في الأول من ايلول القادم، وعن تنظيم ساعة صلاة تقام، تزامناً مع الاحتفال في الفاتيكان، الساعة السادسة مساءً في كنيسة سيدة الانتقال في الدير البطريركي في بكركي برئاسة صاحب الغبطة والنيافة مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى ومشاركة رؤساء الكنائس المسيحية في لبنان.

شارك في المؤتمر رئيس أساقفة بيروت للموارنة، رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، وأعضاء من اللجنة البطريركية للبيئة، وحضور الإعلاميين والمهتمين.

مطر

رحب المطران مطر بالحضور وقال “لا مجال لنرحب بسيادة أخينا المطران منير خيرالله فهو في بيته يرحب معنا بكم جميعاً، إنما نحن سعداء أن نلتقي معاً هذا اليوم  ليعلن سيادته بصفته رئيساً  للجنة البطريركية للبئية وبعض أعضائها  حاضرون معنا الآن عن إقامة يوم عالمي للبيئة في الأول من ايلول القادم بصلاة يترأسها غبطة أبينا البطريرك في بكركي.”

تابع “الأول من أيلول تاريخ عزيزعلينا في لبنان، لأنه يوم إعلان “لبنان الكبير”، وكان حلماً ويجب أن يبقى حلماً  وحقيقة في قلوبنا وعلى الواقع.”

أضاف “قداسة البابا فرنسيس كتب رسائل غاية في الأهمية، حول الإنجيل وفرحه، حول العائلة، وكان لكل هذه الرسائل يتوجه إلى المسيحيين بصورة خاصة دون أن ينفي الآخرين، ولكن في رسالته عن البيئة  قال أتوجه إلى جميع الناس لان الأرض هي بيتنا المشترك ولهذا كلنا معنيون بالأرض ومصيرها أن لا تصبح مكان قُمامة وغير قادرة للحياة، هي أجمل هدية من الله لنا، يجب أن نحافظ عليها، وبهذا نتعاون أغنياء وفقراء شرقيين وغربيين من كل الأديان لنحفظ هذه الأرض ولتحفظنا هذه الأرض هدية من السماء إلينا جميعاً. البابا يحدثنا عن أهمية البيئة البشرية البيئة الطبيعية لأن الطبيعة هي هدية منه تعالى كما أننا يجب أن ندرك أن هناك بيئة إنسانية يجب أن نحافظ عليها بيئة روحية وهناك تناغم كبير بين البيئتين

خيرالله

وجاء في كلمة المطران منير خيرالله:

“في 24 أيار 2015، عيد العنصرة، أصدر قداسة البابا فرنسيس رسالة عامة بعنوان «سبحانك ربّي» « حول العناية بالبيت المشترك».

في 6 آب 2015، يوم عيد تجلّي الرب، أعلن قداسة البابا فرنسيس عن إنشاء « اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة» في الأول من أيلول من كل سنة، بالاشتراك مع الكنائس الارثوذكسية التي تحتفل به منذ سنة 1989. وفي هذا الإعلان تمنّى قداسته أن يكون هذا الاحتفال السنوي وقفة ضمير للصلاة والتفكير والتوبة وتبنّي نمط حياة متناسق مع قيمنا المسيحية، مشدِّداً على تعميم التوعية على المسؤولية المشتركة التي علينا أن نتحمّلها معاً في العناية بالخليقة.

وقال مستشهداً برسالته العامة:

« الأزمة الإيكولوجية، أي البيئيّة، تدعونا إلى توبة روحية عميقة عن تصرّفاتنا وأخطائنا ضد الخليقة». وتابع مستشهدًا بقداسة البطريرك المسكونيّ برثولوميوس الذي يدعو إلى ضرورة أن يتوب كل واحد عن « طريقته الخاصة في الإساءة إلى الكوكب الذي نعيش عليه، لأنّه بقدر ما يُلحق كل واحد منّا أضرارًا صغيرة بالبيئة بقدر ما نحن مدعوون للإعتراف بإسهامنا، الصغير أو الكبير، في تشويه البيئة وتدميرها؛… ولأن أيّ جريمة ضد الطبيعة هي جريمة ضد أنفسنا وهي خطيئة ضد الله» (رسالة ليوم الصلاة من أجل العناية بالخلق، 1 أيلول 2012).

ويُتابع البابا فرنسيس: « اليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة يقدّم إلى كل واحد من المؤمنين وإلى الجماعات المسيحية المناسَبة الثمينة لتجديد التزامهم بدعوتهم كحرّاس الخليقة، وبتقديم الشكر لله وطلب معونته لحماية الخليقة وطلب رحمته للخطايا التي ترتكب ضد العالم الذي نعيش فيه».

نظراً إلى أهمية وخطورة الأزمة الايكولوجية التي أضاء عليها قداسة البابا فرنسيس في رسالته العامّة والتي نعاني منها في لبنان، ونظراً إلى ضرورة معالجتها بالوسائل السليمة والمتاحة للكنيسة، أنشأ مجلس المطارنة الموارنة برئاسة صاحب الغبطة والنيافة مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى في 2 أيلول 2015 لجنة بطريركية للبيئة، ضُمَّت في ما بعد إلى مكتب الأرض والبيئة في الدائرة البطريركيّة، باشرت الخدمة الموكلة إليها بوضع خطة عمل تستوحي من رسالة قداسة البابا فرنسيس وتعمل بالتنسيق مع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان ومع مجلس كنائس الشرق الأوسط وبعض الجمعيات المدنية التي تعنى بالبيئة.

وتوصّلنا معاً إلى الدعوة إلى الاحتفال باليوم العالمي للصلاة من أجل العناية بالخليقة في الأول من أيلول 2016 في كل لبنان وبتنظيم ساعة صلاة تقام، تزامناً مع الاحتفال في الفاتيكان، الساعة السادسة مساءً في كنيسة سيدة الانتقال في الدير البطريركي في بكركي برئاسة صاحب الغبطة والنيافة مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى ومشاركة رؤساء الكنائس المسيحية في لبنان.

وننطلق في عملنا هذا من قناعة « أننا نتحّد في تحمّل مسؤولية بيتنا المشترك الذي أوكل إلينا»، كما يقول البابا فرنسيس.

« لأن التحدي البيئي الذي نواجهه وجذورَه البشرية تعنينا وتَمسُّنا جميعاً،… ولأن مشاركة الجميع هي ضرورية لإصلاح الأضرار الناجمة عن تعدّي البشر على خليقة الله. فباستطاعتنا جميعاً التعاون كأدوات لله من إجل العناية بالخليقة، كلٌّ عبر ثقافته وخبرته الشخصيّة، وعبر مبادراته وقدراته الخاصة» (سبحانك ربّي، عدد 14).

« أختُنا وأمُّنا الأرض، يقول البابا فرنسيس، تحتجّ على الأذى الذي نلحقه بها بسبب الاستعمال غير المسؤول وانتهاك الخيرات التي وضعها الله فيها. لقد نشأنا معتقدين أنها ملكيّة لنا وبأننا المسيطرون عليها ومباحٌ لنا أن ننهبها. إن العنف القاطن في القلب الإنساني المجروح بالخطيئة يَظهر أيضاً من خلال أعراض المرض التي نلاحظها في التربة، وفي المياه، وفي الهواء، وفي الكائنات الحيّة. لهذا فإن من بين الفقراء الأكثر تعرّضاً للإهمال ولسوء المعاملة توجد أرضُنا المظلومة والمخرّبة التي تئنّ من آلام المخاض» (سبحانك ربّي، عدد 2).

إنّها مأساة كبيرة؛ ولكن إذا تطلّعنا اليها بنظرة يسوع المسيح في احترام المخلوقات والطبيعة نصل الى فهم صحيح لما يعلّمه الكتاب المقدّس. فنحن « لسنا الله، والأرض كانت قبلنا وقد أُعطيت لنا. وإذا كنّا نقرأ ما يدعو الإنسان إلى إخضاع الأرض، فهذا لا يعني أنّها هيمنة مطلقة للإنسان على سائر المخلوقات. وذلك لأنّنا خُلقنا على صورة الله ولأنّنا فُوِّضنا لإخضاع الأرض؛ أي أنّ الله دعانا إلى حراثة الأرض وإلى حراستها. فالحراثة تعني فلاحة التربة أو إستصلاحها أو العمل فيها؛ والحراسة تعني الحماية والعناية والحفظ والسهر» (سبحانك ربّي، عدد 67).

هكذا فعل أجدادنا وآباؤنا فحرثوا الأرض وحرسوها وحافظوا عليها لأنّهم اعتبروها عطيّةً من الله وملكًا ووقفًا له؛ كانوا يردّدون ما يقرأونه في الكتاب المقدّس: « لأنّ الأرض هي للرّبّ» (مز 24/1)، و« هي ملكٌ له بكلّ ما فيها» (تث 10/14)، «وأمّا الأرض فلا تُبَاع بتاتًا، لأنّ ليَ الأرض، وإنّما أنتم نزلاء وضيوف عندي (أح 25/23)».

لذلك نحن اليوم نستطيع أن نؤكّد برجاء أنّ « الأمور يمكن تغييرها، وأنّه ما زال بإمكان البشريّة أن تتعاون من أجل بناء بيتنا المشترك» (سبحانك ربّي، عدد 13)، وهي تحتاج إلى تغيير، « وذلك بواسطة تطوير قناعات جديدة ومواقف جديدة وسلوكيّات وأنماط حياة تقتضي مراحل طويلة من التجدّد» (سبحانك ربّي، عدد 202)؛ ما يتطلّب تربية إيكولوجيّة لتكوين « مواطنيّة إيكولوجيّة» (citoyenneté écologique). وهذه « التربية لا تقتصر على إعطاء المعلومات. فوجود تشريعات وقوانين هو غير كافٍ على المدى البعيد للحدّ من التصرّفات السيّئة حتّى في حال رقابة فعّالة. فلكي يكون لهذه التشريعات القانونيّة تأثيرات مهمّة ومستدامة، إنه من الضروريّ أن تتقبّلها غالبيّة أعضاء المجتمع إنطلاقًا من وجود حوافز كافية، وأن تتفاعل معها وفقًا لتحوّل شخصي وإنطلاقًا من تنمية قيم راسخة» (سبحانك ربّي، عدد 211). لذا نحن نحتاج إلى « توبة إيكولوجيّة، شخصيّة وجماعيّة» (سبحانك ربّي، عدد219)، « تستطيع أن تخلق ديناميّة التغيير في كلّ واحد منا وفي مجتمعنا. والتغيير في سلوكيّات الحياة يستطيع أن يوصلنا إلى ممارسة ضغط سليم على أصحاب السلطة السياسيّة والإقتصاديّة والإجتماعيّة» (سبحانك ربّي، عدد 206). هذه هي الديناميّة التي نفتقدها في لبنان لمواجهة الأزمة البيئيّة التي تفاقمت لدرجة أنّها تكاد تخنقنا مع نفاياتنا ولا من مراقب ولا من محاسب. نتمنّى أن يكون يوم الصلاة الذي نحتفل به مناسبةً لنا جميعاً، نحن المسيحيين واللبنانيين، لوقفة ضمير نعود من خلالها الى ذواتنا ونعترف بأخطائنا وعيوبنا وإهمالنا ونتوب توبة من القلب تحفّزنا على التحوّل من الداخل أوّلًا، ثم على المصالحة مع بعضنا البعض ومع الخليقة.

ونحن قادرون على ذلك، لأنّنا « لم نخسر بعد كلّ شيء في سبيل إصلاح الأضرار الناجمة عن ممارساتنا ضد خليقة الله» (سبحانك ربّي، عدد 205).

تعالوا نسير معًا بفرح ورجاء ونتّحد في تحمّل مسؤوليّة بيتنا المشترك الذي أوكل إلينا « ولا ندع صراعاتنا وإنشغالاتنا على هذا الكوكب تنتزع منّا فرح الرجاء»! (سبحانك ربّي، عدد 244).

وأوضح المطران خيرالله أن “ساعة الصلاة التي سيتحفل بها في بكركي برئاسة غبطة أبينا البطريرك الراعي محصورة برؤساء الكنائس والسادة المطارنة والإكليروس والمعنيين بشؤون البيئة، ودعا كل المسيحيين والمواطنين للمشاركة بالصلاة التي ستنقل مباشرة بواسطة وسائل الإعلام طوال هذا اليوم، من أجل أن نتحد ونتحمل المسؤولية ونحافظ على لبنان، ولنتذكر الأول من ايلول وعلى رأسهم البطريرك الياس الحويك “لبنان الكبير”، وهي مسؤولية كبيرة جداً معلقة على أعناقنا جميعاً كباراً وصغاراً مسؤولين كنسييين ومدنيين وسياسيين واجتماعيين”.-انتهى-

——–

افتتاح مهرجان الامام الصدر الرياضي في الجناح

خيامي : لضرورة قيام مثل هذه الدورات لانها تجمع اللبنانيين

افتتح مكتب الشباب والرياضة في حركة امل في إقليم بيروت مهرجان الإمام الصدر الرياضي على ملعب ال extra time في منطقة الجناح بحضور مدير عام وزارة الشباب والرياضة الأستاذ زيد خيامي ومسؤول الشباب والرياضة المركزي مصطفى حمدان والمسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى وأعضاء من قيادة الإقليم ووفد من بلدية الغبيري واندية وشخصيات رياضية من مختلف المناطق.

بعد النشيدين اللبناني وحركة أمل ألقى مدير عام وزارة الشباب والرياضة كلمة بالمناسبة حيث أكد على الدور الكبير الذي كان يوليه الإمام الصدر للرياضة والشباب واكد على ضرورة قيام مثل هذه الدورات الرياضية التي تجمع الفرق اللبنانية من كل لبنان ما يعزز هذه الوحدة الوطنية التي تسعى اليها

حركة امل في كل الميادين وهي قاتلت لاجل استمرارها وطالب خيامي بلديات المنطقة من الغبيري الى برج البراجنة والحارة والحدث وبيروت وكل لبنان للعمل من اجل قيام منشآت رياضية تحتضن الشباب اللبناني ووضع نفسه بتصرف كل من يريد ان يقوم بهذا العمل.

بعد ذلك تم توزيع دروع على جميع الفرق المشاركة في المهرجان وانطلقت من بعدها المباريات بين فريق ال extra time و فريق عباد الرحمن في الباسكت بول وفريق وزارة المالية وجمعية مدرار وبين فريق الأمن العام وفريق بلدية الغبيري في كرة القدم.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

دبوسي وقع مذكرة تفاهم مع جمعية الحراك المدني في الشمال

(أ.ل) – وقع رئيس غرفة الشمال توفيق دبوسي مع “جمعية الحراك المدني في الشمال” بمناسبة حصولها على العلم والخبر مذكرة تفاهم، ومثل الجمعية رئيسها المهندس فادي عبيد، بحضور أعضاء الجمعية وعدد من المدعوين.

كما أقامت الجمعية ندوة حول تجربة مدينة جبيل في توليد الطاقة الكهربائية، تحدث فيها إيلي باسيل بحضور دبوسي ورئيس بلدية طرابلس ورئيس إتحاد بلديات الفيحاء المهندس أحمد قمر الدين ورؤساء وأعضاء مجالس بلدية ومهندسين ومسؤولين إداريين في كهرباء لبنان وشركة قاديشا وجمعيات مدنية وناشطين من مختلف المناطق الشمالية.

ثم تحدث دبوسي شاكرا ما جاء في كلمة عطية، وقال: “اننا نحتاج الى أفكار بعضنا البعض لنعمل معا على الإرتقاء نحو الأفضل من أجل حسن إستثمار طاقاتنا البشرية الممثلة بهذه النخبة الخيرة من الحاضرين بيننا وباتت تشكل الغالبية التي تشبهنا جميعا”.

أضاف “نحن نعلم جميعا أن مسيرة السعي نحو الإنماء طويلة وفيها الكثير من الصعاب، ولكن لا شي مستحيل تحقيقه بالإرادة والمثابرة، وتقع علينا مسؤولية مشتركة في بذل كافة الجهود لكي نسجل خطوات متقدمة في خيار النمو والتنمية، خصوصا أن مواردنا البشرية المتخصصة تسجل قصص نجاح في بلدان الإنتشار حتى أن البعض منها قد بات قياديا في مجاله، وان من يؤمن بذاته وبقدراته لا شك سيكون فاعلا في مجتمعه الوطني وكذلك الدولي”.

وتابع “يسرنا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي أن نوقع على مذكرة التفاهم مع جمعية الحراك المدني في الشمال مع رئيسها الصديق المهندس فادي عبيد وكل زملائه أعضاء الجمعية والمنتسبين اليها، بحضور شخصية سنتطلع معا على تجربتها الشخصية التي تحولت الى الخير العام عنيت به السيد إيلي باسيل الذي بحكم مسؤولياته وخبراته على نطاق رئاسة مجلس إدارة والإدارة العامة لكهرباء جبيل، وعلى ما تم تحقيقه لجهة توفير الإنارة لمدينة جبيل وضواحيها، وهو عنوان لمن يؤمن بالذات الفاعلة في مجتمعها الإنساني والوطني، دون أن نسقط من الحسبان أننا لا غنى لنا عن القطاع العام إذ تحتاج الدولة في هذه المرحلة واكثر من أي مرحلة مضت الى وقوفنا الى جانب مؤسساتها وإداراتها، خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي نعلمها جميعا”.

وختم “نحن يدنا ممدودة الى كل من يريد الإنشداد الى الشؤون العامة بروح التضامن والمسؤولية، وهي دوافع جعلتنا نوقع مذكرة التفاهم مع جمعية الحراك المدني في الشمال.-انتهى-

———-

taysirkhalede25-8-2016 

تيسير خالد يؤكد مع فلاديميرغورياييف على اهمية التعاون المشترك في سجل اضرار الجدار

(أ.ل) – استقبل تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الوطنية لسجل اضرار الجدار السيد فلاديير غورياييف المدير التنفيذي لسجل الامم المتحدة للاضرار الناشئة عن بناء الجدار في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

استعرض الجانبان سير عملية تسجيل الاضرار في الفترة الاخيرة وخاصة في مناطق القدس وضواحيها وفي محافظة بيت لحم، حيث تم التداول في افضل السبل لتذليل العقبات التي تواجه عملية تسجيل الاضرار. وأكد الجانبان على أهمية التعاون المشترك بين الطرفين والحفاظ على استقلالية عمل بعثة الامم المتحدة العاملة في الضفة الغربية من أجل انجاح عملية جيل اضرار المواطنين المتضررين ن بناء الجدار.

وقد ثمن خالد جهود طاقم الامم المتحدة والمهنية العالية التي يتم فيها تسجيل اضرار الجدار، كما أكد التزام اللجنة الوطنية بحقوق المواطنين الفلسطينيين المتضررين من الجدار اعتمادا على فتوى محكمة العدل الدولية وقرار الجمعية العامة للامم المحدة المتعلقة بهذا الخصوص. وأكد على استمرار اللجنة الوطنية ببذل الجهود لانجاح عملية التسجيل لتشمل جميع المتضررين، بالاضافة الى تسجيل الاضرار العامة لمختلف المؤسسات الرسمية والاهلية.

ومن جانبه اعرب غورياييف عن تقديره للتعاون اليومي بين طاقم الامم المتحدة وطاقم اللجنة الوطنية، وقدم شرحا عن عملية التسجيل واسلوب العمل في مكتب السجل في فيينا، والجهود الكبيرة التي يبذلها من اجل ايجاد تمويل مناسب لعمل طاقم الامم المتحدة.

وقد شارك في الاجتماع عن فريق الامم المتحدة السيد فلاديمير سوتيروف مدير الطاقم المحلي والسيد فادي الشرفا مسؤول الاتصالات والاعلام، ومن جانب اللجنة الوطنية النائب مهيب عواد منسق اللجنة الوطنية والسيد عيسى سمندر مدير عام اللجنة والسيد ساهر عايش منسق اللجنة الوطنية لسجل الاضرار . حيث طرح النائب مهيب عواد استفسارا عن الخطوات التالية لعمل فريق الامم المتحدة، مؤكدا على قرار الجمعية العامة الذي ينص على استمرار عملية التسجيل ما دام هناك جدار قائم ومادام هناك اضرار يتم تسجيلها. وان اللجنة الوطنية ترتكز في عملها على فتوى لاهاي التي تنص على ازالة الجدار.-انتهى-

——–

images[2] 

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 25/8/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش   (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *