الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 24 آب 2016 العدد 5092

نشرة الأربعاء 24 آب 2016 العدد 5092

images[1]

وزير المال: سنرفع موازنة 2017 إلى الحكومة خلال 48 ساعة

وعليها عقد جلسات متلاحقة لإقرارها

(أ.ل) – أعلن وزير المال علي حسن خليل اليوم أن “الوزارة سترفع خلال الـ48 ساعة المقبلة مشروع موازنة سنة 2017 إلى الحكومة”، داعيا إياها إلى أن “تبادر فورا، رغم المشاكل التي تعانيها، إلى عقد جلسات متلاحقة من أجل إقرار هذه الموازنة في المواقيت الدستورية المحددة”. وحذر خلال رعايته الاحتفال بانتقال الدوائر الجمركية العاملة في المطار إلى مبنى الشحن الجديد، من “تعطيل آخر المؤسسات الدستورية العاملة في لبنان”.

واستهل خليل كلمته بإبداء ارتياحه إلى “تعاون الوزارات بعضها مع بعض وتعاون الإدارات بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن”. وإذ وصف انتقال الدوائر الجمركية العاملة في المطار إلى مبنى الشحن الجديد بأنه “تجربة رائدة بين إدارة الجمارك وشركة طيران الشرق الأوسط ووزارة الأشغال”، أوضح أن هذه التجربة “انطلقت من تقدير الحاجة الضرورية والماسة إلى معالجة ثغرة أساسية في عمل الجمارك وفي عمل إدارة مطار رفيق الحريري الدولي، حيث إن التجربة الماضية رغم إنجازاتها وإخفاقاتها لم تكن بالقدر الكافي لتغطي متطلبات عمل إدارة الجمارك في مطار رفيق الحريري الدولي، وكان هناك الكثير من الثغر التي دفعت في اتجاه الإسراع في إنجاز” تدشين المكاتب الجديدة للجمارك.

شار إلى أن “لهذا المشروع أكثر من بعد. فبعده الأول هو تفعيل عمل إدارة الجمارك في المطار وتطبيقها لأعلى درجات المواصفات المطلوبة عالميا ومعالجة المشكلات التي نتجت عن ظروف بقاء المبنى القديم. والبعد الآخر هو تأمين المتطلبات ليكون مطار رفيق الحريري الدولي بمختلف إداراته وتحديدا في إدارة الجمارك، ملتقيا مع متطلبات ظروف الشحن الدولي ونظمها العالمية التي تبقينا على هذه الساحة بعيدا من الشوائب والمشاكل”.

وأضاف “نحن نحقق اليوم هذا الانتقال لنقول لكل الذين يتطلعون إلى أن يروا مؤسسات الدولة تتطور نحو الأمام، إن ثمة أملا في هذا الوطن وثمة قدرة على معالجة الثغر، ورغم الظروف السياسية المعقدة ورغم تعطيل عمل المؤسسات الدستورية التي نشدد مجددا على وجوب الخروج منه وعلى عدم الوقوع تكرارا في فخه بتعطيل آخر المؤسسات العاملة في لبنان، نقول إن ثمة أملا لدى اللبنانيين عندما يرون أن التطوير في إدارة من الإدارات قائم بفعل إرادة القيمين والمسؤولين على هذا القطاع”.

وذكر بأن المطار “شهد بعضا من الإنجازات المتميزة في كشف عمليات التهريب وغيرها” بفضل عمل الجمارك، لكنه أبرز “الحاجة إلى إعادة نظر دورية للجهاز البشري العامل”. وقال: “هذا ما يتطلب منا أن نقوم بتشكيلات دورية لكل العناصر والمسؤولين في إدارات الجمارك، ليس في المطار فقط بل في كل الأماكن، حتى لا نؤسس لمحميات تتحول إلى مراكز تغطية لعمليات غير مشروعة ومخالفة للقوانين. وإن هذا الأمر يعتبر مسؤولية أساسية على عاتقنا سنعمل عليها مع إدارة الجمارك والمسؤولين حتى نبقي أمل الناس في معالجة الثغر قائما”.

وإذ لاحظ أن “البعض ربما اعتقد أنه خلال المرحلة القصيرة الماضية قد غض النظر أو قد حصل نوع من التراجع في متابعة ملف الجمارك”، أكد “لكل الذين ينظرون مثل هذه النظرة أن المسألة معاكسة وسيرون إجراءات جديدة متجددة تدفع في اتجاه تفعيل الرقابة والمحاسبة والتشديد في تحميل المسؤوليات لكل المخالفين”.

واعتبر انه بانتقال المكاتب الجمركية إلى المبنى الجديد “تنتفي الحاجة إلى كل المبررات حول الثغر التي كانت قائمة بفعل واقع المبنى القديم، إذ إنه ويا للأسف كانت بعض بوابات ذلك المركز مشرعة أمام مخالفات تفرضها الوقائع”. وقال: “لم تعد لدينا اليوم أي حجة في أن نمارس أقصى درجات الضبط والمعالجة والمتابعة لكي نبقي إدارة الجمارك ومطار رفيق الحريري الدولي، منارة حقيقية تؤكد التزامنا كل المعايير الدولية، كل المعايير التي تفرض في ما يتعلق بالشحن الجوي وفي مواصفات أمان هذا الشحن وفي تأمين الواردات الحقيقية التي يجب أن تكون للدولة اللبنانية”.

وأضاف “نحن نعول كثيرا على رفع وزيادة الواردات في الجمارك نتيجة عمليات الضبط التي حصلت والتي يجب أن تحصل مستقبلا في لبنان. هذا الأمر يشكل بالنسبة إلينا جزءا أساسيا مما نعمل عليه في وزارة المالية، وأبرز ما نعمل عليه حاليا خلال هذه المرحلة هو استكمال تشكيل المجلس الأعلى للجمارك ليستطيع أن يمارس دوره كاملا من دون أي وهن أو ضعف، وتكامل عمل المجلس الأعلى مع المديرية العامة بالشكل الذي يسمح بأن يلعب هذا الدور بشكل صحيح وكامل ومنتج وفق ما نرى”.

تابع “بما أننا في معرض الحديث على منبر يتصل بواقع المالية العامة في لبنان، أقول إننا في وزارة المال سنرفع خلال الـ48 ساعة المقبلة مشروع موازنة سنة 2017 إلى الحكومة. وهذا ما يرتب على هذه الحكومة رغم المشاكل التي تعانيها، أن تبادر فورا إلى عقد جلسات متلاحقة من أجل إقرار هذه الموازنة في المواقيت الدستورية المحددة، ليتسنى لنا إقرارها بأي شكل دستوري يسمح لنا”. وشدد على أن “مثل هذا الأمر يشكل أساسا ليس فقط لانتظام عمل المالية العامة في لبنان بل لرسم خطط وبرامج ربما تعطي دفعا للمشاريع التي تساعد على الخروج من الأزمات الاقتصادية والمالية”.

وأكد أنه “إذا كان البلد معطلا على مستوى مؤسساته الدستورية السياسية، فيجب ألا نترك مثل هذا الأمر الذي يعطي ويجدد التزام لبنان بمسؤولياته تجاه نفسه وتجاه المجتمع الدولي”.

وخاطب العاملين في إدارة الجمارك: “عليكم مسؤولية وطنية كبرى، وأعرف أن الرقابة بمكن اختراقها، وأن المتابعة يمكن أن تضعف في بعض الأحيان، ولكن عليكم مسؤولية أخلاقية ووطنية في أن تمارسوا دورا رائدا يعيد لهذا القطاع رونقه وجهده وموقعه في عمل المؤسسات العامة في لبنان، وهو موقع يجب أن يكون نظيفا وبعيدا من الشوائب والمشكلات. نعرف أن بعض هذا الكلام ربما لا يدخل في عقل بعض الناس الذين ينظرون إلى الجهاز نظرة مختلفة، ولكن أقول بصراحة ثمة شرفاء وثمة كوادر نزيهة وثمة كوادر تعمل بإخلاص في هذا الجهاز علينا ألا نسمح بتشويه دورها من خلال بعض العناصر التي تقع في الفخ الذي يسقطها على مستوى الإلتزام بالمسؤولية العامة”.

واختتم خليل شاكرا لوزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر “مواكبته عمل طيران الشرق الأوسط بمساعدتها في إنجاز هذا المبنى لنكون معا في معركة واحدة نحو تأمين كل المستلزمات التي تجعل من مطار رفيق الحريري الدولي مطارا رائدا على مستوى المنطقة والعالم”.-انتهى-

——-

abo faour

ابو فاعور التقى ريتشارد وجيرار ومجدلاني

كنعان: مصلحة الجميع تكمن في احترام الدستور والميثاق

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، اليوم، السفيرة الاميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد وتم البحث في آخر التطورات.

واستقبل ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار وعرض معها أوضاع اللاجئين في مختلف المناطق اللبنانية.

والتقى ابو فاعور امين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان الذي اعلن بعد اللقاء انه بحث مع وزير الصحة في “مختلف المواضيع المطروحة وكانت فرصة لتبادل الآراء خصوصا على صعيد جلسة الحكومة المرتقبة غدا”، وشدد على ان “موقفه المبدئي يتمثل في ضرورة حضور كل المكونات وعدم غياب مكون أساسي فكيف إذا غاب ثلاثة من المكونات الرئيسية، ما يشكل تجاوزا للميثاقية التي ينص عليها الدستور”.

واشار كنعان الى “مساع يقوم بها عدد كبير من الأطراف ومن بينهم الوزير ابو فاعور، على أن يتم تقييم الموقف في ضوء نتائج يوم غد”،آملا أن “تأخذ الأمور منحى إيجابيا لأن مصلحة الجميع تكمن في احترام الدستور والميثاق”.

وكان ابو فاعور التقى رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاطف مجدلاني.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بليدا الطيبة طير حرفا والبرج الشمالي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 24/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: بليدا، الطيبة، طير حرفا والبرج الشمالي.-انتهى-

——–

berri24-8-2016

بري أبلغ سلام حضور وزراء كتلته جلسة الغد

“على ان يهدينا الله جميعاً للجلسة المقبلة “

 (أ.ل) – تناول الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء اليوم مع النواب الاوضاع والتطورات الراهنة وبعض الملفات المطروحة ، وتركز الحديث حول وضع الحكومة في ضوء المواقف والمستجدات الحاصلة.

وتلقى خلال اللقاء اتصالاً من رئيس الحكومة تمام سلام ابلغه الرئيس بري  خلاله موقف كتلة التنمية والتحرير بحضور جلسة مجلس الوزراء غداً “وكان الرأي موحداً في ان يستأخر اي قرار يتسم بالاهمية في هذه الجلسة ، على ان يهدينا الله جميعاً للجلسة المقبلة “.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة : هاني قبيسي، ايوب حميد ، بلال فرحات، حسن فضل الله، وليد سكرية ، عبد المجيد صالح، قاسم هاشم ، نوار الساحلي، نبيل نقولا، عباس هاشم ، علي عمار ، علي المقداد، علي فياض ، ياسين جابر ، مروان فارس ، اسطفان الدويهي ، علي خريس، وعلي بزي.

لاريجاني

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس مجلس الشورى الايراني الدكتور علي لاريجاني مهنئاً بذكرى الانتصار على العدو الصهيوني في حرب تموز 2006، وجاء فيها :

يسعدني ان اتوجه الى دولتكم والمقاتلين المجاهدين والسادة اعضاء مجلسكم الموقر

وشعب لبنان العزيز المقاوم بالتهنئة والتبريك في الذكرى العاشرة للإنتصار التاريخي المشرف الذي حققه شعب لبنان المقاوم ضد العدو الصهيوني الغاضب وحماته الدوليين في حرب ال 33 يوماً.

انا على ثقة بأن الانتصار العظيم ما كان ليثمر لولا الجهود الطيبة التي بذلها القيادات اللبنانية الواعية والحكيمة  ولا سيما دولتكم والامين العام لحزب الله المحترم في إدارة وتوجيه دفة المعركة ولو لا الصمود البطولي الذي أبداه شعب لبنان المكافح والغيور والذي سطر صفحة ذهبية في تاريخ لبنان وشعوب المنطقة في ظل العناية الالهية .

في الختام اسأل الله تعالى لدولتكم ولشعب لبنان العزيز دوام العزة والتوفيق .

اتحاد النقل البري

واستقبل بعد الظهر وفد اتحادات ونقابات قطاع النقل البري ، وجرى عرض لمطالب القطاع وما يتعرض له من مشاكل .

وبعد الزيارة قال السيد عبد الامير نجدة باسم الوفد : اللقاء مع دولة الرئيس بري يعطينا الامل في الوقوف ضد اي مشروع  غير قانوني ، ولاول مرة يتخذ دولته مثل هذا الموقف لانه دائماً يدور الزوايا من اجل مصلحة البلد والسائقين والعمال . لاول مرة يقول دولته بهذه اللهجة انقلوا عن لساني انني اؤيد تحرككم وقيامكم بالاعتصامات والاضرابات ضد شركات معاينة الميكانيك، وانقلوا عن لساني ايضاً ان لا احد عليه ان يدفع زيادة عن المبالغ المقررة سابقاً . لاول مرة نسمع من مسؤول كبير وفي الحكم يشجعنا على التصدي والتظاهر ضد هذه الشركات ولوقف هذه  السرقة من قبل بعض الشركات وبعض البطون الكبيرة في البلد .ومن على هذا المنبر ندعو السائقين والمواطنين للمشاركة غداً في الاعتصامين اللذين سيجريان في الكولا وفي الدورة عند الحادي عشر من قبل الظهر من اجل الوقوف ضد هذه الشركات واعادتها الى مصلحة تسجيل السيارات للتخلص من هؤلاء اللذين يفرضون هذه الاموال على المواطنين والسائقين . وهنا اشدد مرة اخرى على دعوتنا للاعتصام لان هذا الاضراب ليس للسائقين فحسب بل ايضاً للمواطنين جميعاً للوقوف ضد هذه الشركات  والسياسات التي تريد ان  تفرض زيادةً علينا من سبعة الاف ليرة الى تسعة عشر الف وخمسمئة  ليرة ، الى 33 الف ، والان يريدون الزيادة الى 33 دولار . اما بالنسبة للشاحنات والباصات فستكون 79 دولار بدلاً من 57 الف ليرة . فغداً ايها السائقون انتم مدعون للنزول الى الشارع وسنعقد اجتماعات لاحقاً من اجل اعلان الاضرابات اذا لم تتراجع هذه الشركة او غيرها او اي وزير كان يقف مع هذه الشركة لكي تكبر ثروته .

أما السيد شفيق القسيس فقال : بالنسبة للشاحنات لسنا مستعدين ان ندفع اي زيادة عما هو في الوقت الحالي . فبالاصل نحن غير راضين عن دفع هذا المبلغ خصوصاً ان لا عمل ولا اشغال . وهذه الزيادة لا تصيب التاكسي او الشاحنة او الباص بل هي تصيب الشعب اللبناني كله . نحن لن نرضى بذلك وسنسير في تحركنا الى النهاية.-انتهى-

——-

rashid dirbas

درباس بحث مع غارسيس شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم، وكيل الامين العام للامم المتحدة لذوي الاحتياجات الخاصة لينين مورينو غارسيس وبحث معه في شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة.

واوضح درباس ان “الزيارة كانت مناسبة لأبين له ما قام به لبنان في هذه القضية منذ عام 1995 الى ان صدر القانون عام 2000، وأكدت له ان هذا القانون الذي ينص على رعايات بأشكال لذوي الاحتياجات الخاصة طموحه الحقيقي ليس الوقوف عند حدود الرعاية، بل ان يصل الى حدود الدمج ليكون ذوو الاحتياجات الخاصة جزءا لا يتجزأ من المجتمع لا يتعاطى معهم الناس كأشخاص معوقين بل كأشخاص لا يختلفون عن سواهم من المواطنين”.

وقال:” ان غارسيس سيجول في البقاع للاطلاع ميدانيا على شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة”، معتبرا انه “سيكون رسولنا الى الامم المتحدة، إذ لفته ان لبنان بمساحته وبعدد سكانه الذي لا يتجاوز الاربعة ملايين نسمة يستقبل مليوني شخص من غير اللبنانيين ويقول ان هذا الامر غير مسبوق”.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر التقى وزير العمل

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، وزير العمل سجعان قزي يرافقه رئيس المجلس البلدي لمنطقة حراجل طوني زغيب واعضاء المجلس، وتناولا الشأن الانمائي لمنطقة حراجل، وكانت مناسبة لعرض التطورات في ظل ما تشهده البلاد من تفاقم على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.

الوزير قزي قال: منطقة حراجل محرومة منذ سنوات من الانماء علما ان حراجل منطقة تاريخية وتراثية وسياحية، مشيرا الى تفهم وتجاوب الوزير وهذا ليس بغريب عنه للانماء المتوازن في كل لبنان وانه اعطى التوجيهات اللازمة للمدير العام للطرق والمباني المهندس طانيوس بولس للتنسيق مع المجلس البلدي لوضع اولويات المشاريع التي تعنى بالسلامة العامة.

وعن انعقاد جلسة مجلس الوزراء غدا في ظل غياب الوزراء المسيحيين؟ أكد ان جلسة الغد ستعقد وكل وزير مسيحي هو وزير مسيحي، والذي يريد التكلم عن الميثاقية عليه البدء بانتخاب رئيس للجمهورية لأنه لا ميثاقية في أي مكان في غياب رئيس للجمهورية، ونحن في مجلس الوزراء لسنا هواة تحدي ومعارك ونتفهم تماما موقف اصدقائنا وزراء التيار الوطني الحر بالنسبة لتعيين قائد للجيش وأنا مع تعيين القيادات في كل المؤسسات. وقال: نحن الحريصون على صلاحيات رئيس الجمهورية وهل يجوز تعيين قائد للجيش في غياب رئيس للجمهورية الذي هو القائد الاعلى للقوات المسلحة واهم مركز ماروني في الدولة اللبنانية ومرتبط مباشرة بالرئيس؟ اضاف: لا أحد ضد التعيين انما هو بحاجة الى أكثرية وفي حال عدم وجود هذه الاكثرية، هل نقول لقائد الجيش الحالي اذهب ونترك الجيش بدون قائد في عز معركتنا ضد الارهاب والوضع الامني والخلايا الارهابية والتكفيرية.

واكد الوزير قزي: انه لا يجوز المس بقيادة اهم مؤسسة عسكرية تواجه الارهاب، سابقا كنا نقول يجب ابعاد العسكر عن السياسة انما اليوم نقول يجب ابعاد السياسة عن الجيش، لأن المرحلة الحالية ليست مرحلة معارك وتحديات واضعاف ألمؤسسات اكثر مما هي عليه. وتمنى الوزير قزي على كل المعنيين وفي طليعتهم التيار الوطني الحرالى التجاوب وتخطي كل الاشكاليات التي نفهمها وعدم السماح بفراغ على صعيد مركز قيادة الجيش وعدم تعريض الحكومة لاهتزازات لا يستطيع احد تحملها”، حتى نحافظ على آخر مربع من الشرعية اللبنانية”. لأن لا مصلحة لأحد في ضرب ما تبقى من هيكل الشرعية”.

بدوره رئيس البلدية طوني زغيب شكر الوزير زعيتر على ما “يقوم به من جهود تجاه المناطق التي بحاجة لانماء رغم الظروف الصعبة الاقتصادية والاوضاع التي تمر بها البلد من تعطيل للادارة”.

وتابع زعيتر الشأن الانمائي المناطقي مع النائب السابق فيصل الداوود وعدد من بليات وفاعليات المناطق.-انتهى-

———

mhmd raeed

رعد: لتأجيل جلسة مجلس الوزراء غدا

(أ.ل) – دعا رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في بيان الى “تأجيل جلسة الحكومة المقررة غدا”. وقال: “في ضوء تقديرنا للتداعيات التي قد يثيرها الموقف الاحتجاجي والقرار الذي أعلنه أمس تكتل التغيير والاصلاح بمقاطعة جلسة الحكومة المقررة يوم غد الخميس 25 آب،

فإننا في حزب الله, وانطلاقا من حرصنا على ضرورة احاطة عمل مجلس الوزراء بمناخات الشراكة الايجابية بين كل مكوناته وخصوصا في هذه المرحلة، نطالب دولة الرئيس تمام سلام بتأجيل موعد الجلسة المقررة غدا, إفساحا في المجال أمام الاتصالات والمشاورات بين مختلف مكونات الحكومة لتلافي بعض الالتباسات والمعوقات”.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: لتسوية تتضمن انتخاب رئيس الجمهورية أولا

(أ.ل) – اعتبر عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “اننا في حلقة مفرغة، والكلام الذي يصدر عن بعض أركان المستقبل كلام تحليلي”، مشددا على “ان مقدمة اي حل تبدأ بانتخاب رئيس الجمهورية”، مشددا على ان “أي تسوية يجب ان تتضمن انتخاب رئيس الجمهورية أولا، لكن هذا لا يعني أننا متفاهمون على العماد عون وأننا نحارب للمجيء بالرئيس سعد الحريري رئيسا للحكومة”.-انتهى-

———

holandaarmy24-8-2016

اجتماع اللجنة العليا لادارة مشروع تعاون عسكري – مدني

مع السلطات الهولندية برئاسة قائد الجيش

(أ.ل) – ترأس قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر اليوم في اليرزة، اجتماع اللجنة العليا لإدارة مشروع تعاون عسكري – مدني مع السلطات الهولندية، بحضور السفيرة الهولندية السيدة Hester Somsen، وممثلين عن بعض الدول والهيئات غير الحكومية المشاركة في برنامج التعاون العسكري – المدني ( CIMIC).   تمّ خلال الاجتماع عرض النشاطات التي تم تنفيذها من المشروع، والنشاطات المرتقبة للمرحلة المقبلة وفق الحاجات والأولويات. وقد زود العماد قهوجي أعضاء اللجنة توجيهاته، مؤكداً أهمية البرنامج على الصعيد الوطني ودعم جهود الجيش في مكافحة الإرهاب، وانعكاساته الإيجابية على أوضاع المواطنين ومجالات التنمية خصوصاً في الأماكن النائية، إلى جانب إسهامه في تعزيز العلاقة بين الشعوب الصديقة والشعب اللبناني، كما توجّه بالشكر إلى السلطات الهولندية وجميع الدول والهيئات المشاركة في البرنامج المذكور.-انتهى-

———-

images[1]

سامي الجميل التقى بوغدانوف في موسكو

(أ.ل) – التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في مقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو، مساعد وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، الذي استبقاه الى مائدة الغداء، ورافق الجميل في الزيارة عضو المكتب السياسي الكتائبي الدكتور فادي عردو.-انتهى-

——-

images[2]

أرسلان رحب بحملة باسيل لاستعادة الجنسية

(أ.ل) – رحب رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان ب”إطلاق الحملة الوطنية لاستعادة الجنسية اللبنانية بمبادرة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وبمشاركة وزارتي الداخلية والعدل”، معتبرا انها “مدخل لإعادة الثقة بين لبنان المقيم ولبنان المغترب”.

وقال ارسلان: “عسى ألا يأتي يوم يطالب فيه اللبنانيون المقيمون في لبنان باستعادة جنسيتهم المعنوية المسلوبة من النظام السياسي القائم الذي لا يساوي في الحقوق بينهم، ويرميهم في أحضان الدول ومشاريعها المشبوهة، حتى أصبح لبنان ينتمي الى الخارج أكثر منه الى الداخل”.

واعتبر “هذا المشروع أول نموذج فعلي للحكومة الالكترونية المنتظرة التي آن الاوان لاعتمادها احتراما للناس وحفاظا على كراماتهم المهدورة في أروقة الدولة الفاسدة”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 24/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 9.20، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، جبيل، شكا والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.45 من فوق بلدة علما الشعب.

وبتاريخه عند الساعة 6.20، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.45 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 10.15، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

itihadmasaref24-8-2016

استقبال في واشنطن ينظمه اتحاد المصارف العربية

 تزامنا مع اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

(أ.ل) – أعلن اتحاد المصارف العربية في بيان، عن “إقامة حفل استقبال في واشنطن، مساء 7 تشرين الأول المقبل، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة – برنامج التمويل الدولية، وذلك بالتزامن مع الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي ستعقد في واشنطن، على شرف المصارف والمؤسسات المالية العربية المشاركة في هذه الاجتماعات”.

ويتحدث في الحفل حاكم ولاية يوتاه الأميركية الأسبق ومسؤول وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة الحاكم مايك ليفت، ومسؤول كبير في الحكومة الأميركية، وآخر من البيت الأبيض الأميركي، إضافة إلى كلمة برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وأوضح البيان أن حفل الاستقبال سيخصص “لإبراز قوة القطاع المصرفي العربي ودوره وتماسكه في المحافل الدولية. وسيشارك في الحفل حكام مصارف مركزية عربية ودولية، وقيادات مصرفية وشخصيات من أصحاب القرار المالي والدولي من الولايات المتحدة والعالم العربي، بينهم كبار المسؤولين من وزارة الخزانة الأميركية – البنك الفدرالي الأميركي- مجلس الاحتياطي الفدرالي، البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، إضافة إلى وفد من المصارف والمؤسسات المالية الأعضاء في الاتحاد ومجلس إدارته، وسيشكل الحفل فرصة لفتح باب الحوار والنقاش والتقارب في صياغة السياسات والتشريعات المصرفية والمالية الدولية في ظل التطورات الإقتصادية والأحداث المتسارعة على مستوى العالم”.

وأشار الى أنه “جرت العادة ان يقيم الإتحاد سنويا حفل استقبال للمشاركين في هذه الإجتماعات في واشنطن، والتي تحظى باهتمام الإدارة الأميركية، وكانت كلمة لمستشار الرئيس باراك أوباما للسياسة الاقتصادية بايرن اوغسط في الحفل الأخير عام 2014”.

وأكد الاتحاد أن “هذا الحدث يشكل مناسبة مهمة لتسليط الضوء على المصارف العربية التي تعمل جنبا إلى جنب مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص لغرس قيم “نعمل سنويا لأجل بناء ثقافة بيئية خضراء”.-انتهى-

——–

kahwaji24-8-2016

kahwaji1-24-8-2016

kahwaji3-24-8-2016

قهوجي بحث مع السفير المصري والسفيرة الهولندية علاقات

التعاون

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين مصطفى زايد، يرافقه الملحق العسكري العقيد حسام الدين محسن علي حسن، ثم استقبل السفيرة الهولندية السيدة Hester Somsen، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين الجيش اللبناني والجيشين المصري والهولندي.-انتهى-

———

abd amir kabalan 

عبد الأمير قبلان في رسالة الحج: لانتخاب رئيس واقرار قانون انتخاب عصري

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الحج لهذا العام (…) ووجه قبلان خطابه إلى حجاج بيت الله الحرام فقال:” اخلعوا كل الظلمات وتخلوا عن الرذائل وتمسكوا بالفضيلة واستغفروا ربكم وتوبوا إليه وكونوا في توجه صادق وتخلوا عن أنانياتكم وبغضائكم لتعودوا إلى أهلكم ودياركم أخيارا أبرارا تنعمون برضا الله وحفظه ورعايته ، فتكون أعمالكم ومواقفكم ملائكية فتعاملون الناس بالحسنى وتفتحون قلوبكم وصدوركم إليهم وتتواصلون معهم بالمودة والإحسان، وترحمون فقراءهم وتغيثون مساكينهم وتمدون يد العون إلى محتاجيهم وتزورون وتتفقدون مرضاهم، فترحمون الناس حتى يرحمكم الله، فهنيئا لكم أيها الحجاج المخلصين الطاهرين المطهرين الأنقياء فإذا أخلصتم وصدقتم وقمتم بأعمالكم فتكونون من أهل الحظوة والحبوة من قبل الله وإذا دعوتم فالله معكم اذا كنتم بعون اهلكم واخوانكم”.

وطالب “الحجاج اللبنانيين ان يتضرعوا الى الله بقلوب خاشعة ونفوس طاهرة راضية مرضية، أن يمن على المسلمين بالعزة والكرامة والوحدة والخير والبركة وأن يحفظ بلادهم وديارهم وان يحفظ لبنان ويجمع كلمة بنيه ويوحد صفوفهم وان يعود السياسيون إلى العقلانية والحكمة بعيدا عن التعصب والارتجال والانفعال، فيتنازلوا لبعضهم البعض ويعمقوا تشاورهم ويستمروا في حوارهم فيتفقوا على انتخاب رئيس جديد للجمهورية ويقروا قانون انتخاب عصري ينصف كل المكونات السياسية ويتفرغوا لخدمة اللبنانيين وتوفير العيش اللائق لهم فيكافحوا الفساد المستشري ويوقفوا ابواب الهدر ويتعاطوا بحكمة وروية في معالجة الازمات فيتضامنوا ويحصنوا لبنان من مكائد الارهابين التكفيري والصهيوني فيدعموا الجيش اللبناني في العديد والعتاد ليظل السياج الذي يحمي الوطن والضمانة لحفظ استقراره وامنه”.

———–

abd allatif daryan

دريان يرعى افتتاح مسجد شكيب أرسلان في المختارة في 18 ايلول

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب غازي العريضي موفداً من النائب وليد جنبلاط.

واستقبل مفتي الجمهورية رئيس عمدة مؤسسة “هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية” في دار الفتوى رياض عيتاني الذي اطلعه على النشاطات التي تقوم بها الهيئة، وكذلك على المشاريع المنوي القيام بها.

واستقبل ايضا وفد لجنة مسجد البيرة برئاسة الشيخ علاء عبد الواحد والشيخ محمد مرعب، الذي قدم لسماحته دعوة لحضور ورعاية الاحتفال الذي سيقام بمناسبة إطلاق المسابقة القرآنية باسم الشيخ الشهيد احمد عبد الواحد. –انتهى-

———–

naeem hassan

نعيم حسن التقى وفدا يابانيا: الحوار سبيل وحيد

لحل المشاكل من دون أكلاف وخسائر وحروب

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن وفدا من منظمة “رينو كوسي كاي” اليابانية برئاسة كوشو ليوانو، يرافقه عضو لجنة الحوار الاسلامي – المسيحي الدكتور محمد السماك، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، وذلك في إطار جولة تقوم بها الجمعية على المرجعيات اللبنانية للبحث في سبل نشر السلام بالعالم والمحبة والتلاقي.

وأكد حسن أمام الوفد أن “الموحدين الدروز دأبوا جميعهم على انتهاج لغة الحوار مسارا في التعامل، وتمسكوا بقيم التسامح والمحبة التي تجمع الانسانية جمعاء”، مشددا على “ضرورة اقتناع الجميع بأن الحوار يبقى السبيل الوحيد لحل المشاكل الداخلية والخارجية من دون أي اكلاف وخسائر وحروب”.

الى ذلك، استقبل حسن رجلي الاعمال وجدي ابو حمزة وماجد ابو مطر، وكان عرض للاوضاع العامة.-انتهى-

———

mukbel24-8-2016

مقبل بحث مع السفيرة الأميركية الأوضاع والتقى قهوجي

(أ.ل) – التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد يرافقها الملحق العسكري في السفارة. جرى خلال اللقاء التداول في الأوضاع الراهنة وتركز البحث حول المساعدات الأميركية المرتقبة للجيش اللبناني من معدات وأسلحة وذخيرة وتدريب حيث أكدت السفيرة بأن صمود الجيش اللبناني وما يحققه على جبهات القتال في مواجهة الإرهاب يحفز بلادها على متابعة دعمه بما يلزم. دولة الرئيس مقبل شكر للولايات المتحدة المساعدات التي قدمتها وستقدمها كما شكر للسفيرة المساعي التي تقوم بها في هذا المجال. وفي وقت سابق استقبل دولته قائد الجيش العماد جان قهوجي.-انتهى-

———-

ibrahim24-8-2016

ابراهيم عرض الاوضاع مع السفير العماني

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم، السفير الجديد لسلطنة عمان في لبنان بدر بن محمد بن بدر المنذري في زيارة تعارف وجرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

قانصو التقى وفدا من حزب الله وتأكيد الثوابت

والالتفاف حول معادلة الجيش والشعب والمقاومة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “الحزب السوري القومي الاجتماعي” الوزير السابق علي قانصو في مركز القومي اليوم، رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” إبراهيم أمين السيد على رأس وفد ضم محمود قماطي، علي ضاهر وبلال اللقيس، بحضور ميد الإعلام معن حمية، العميد وائل حسنية، وعضو المجلس الأعلى قاسم صالح.

بداية هنأ السيد قانصو بإنتخابه وبتشكيل القيادة الجديدة للحزب، وأكد الطرفان “عمق العلاقة بين الحزبين ومتانتها”، وجرى التداول في الأوضاع العامة والمستجدات.

وفي ختام اللقاء أصدر المجتمعون بيانا أكدوا فيه “الثوابت والخيارات الوطنية والنضالية، بوصفها عامل تحصين للبنان، في مواجهة العدو الإسرائيلي وفي مواجهة قوى الإرهاب والتطرف، وتعزيز وحدة اللبنانيين وصمودهم، والتفافهم حول معادلة الجيش والشعب والمقاومة، التي أثبتت نجاعتها في تحقيق الانتصار على العدو”. وشددوا على “أهمية الحوار بين سائر القوى اللبنانية، والوصول إلى تفاهمات معيارها مصلحة لبنان واللبنانيين، وإنجاز الاستحقاقات الداخلية، وتحقيق الإصلاحات وفي مقدمتها سن قانون إنتخاب على أساس الدائرة الواحدة والنسبية، سبيلا للوصول إلى صحة التمثيل وعدالته، كما أكدوا “الاستمرار في مواجهة المجموعات الإرهابية المتطرفة التي هي صناعة إسرائيلية، ومضاعفة الدور النضالي المقاوم حتى القضاء على الإرهاب وإسقاط أهداف رعاته ومموليه وداعميه وإفشال مشاريع التقسيم والتفتيت ومحاولات النيل من قوى المقاومة”.

ولفتوا الى أن “خطر الإرهاب لا يقتصر على الجرائم الوحشية والمجازر المروعة التي ترتكبها القوى الارهابية على أرض الشام والعراق ولبنان، بل يطال كل المنطقة والعالم، وكل مقاومة في وجه هذا الإرهاب المدعوم من دول معروفة، هو دفاع عن قيم الحق أولا، وعن القيم الأخلاقية والإنسانية ثانيا”.

ودانوا “العدوانية الصهيونية على قطاع غزة، وعموم أبناء شعبنا في فلسطين المحتلة، وإعتبروا أن هذه العدوانية المستمرة ضد الفلسطينيين منذ إحتلال فلسطين ترجمة لغريزة الإرهاب الصهيوني الموغل في الوحشية والإجرام والعنصرية، وحيال هذا التصعيد الصهيوني ندعو الى ضرورة تزخيم عمل المقاومة الفلسطينية بمواجهة الغطرسة الاسرائيلية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 24/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخ  26 /8/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض- تقرير المقاطعة الدوري

حكومة اسرائيل تصعد حملتها وتشكل غرفة عمليات لمراقبة عمل نشطاء حملة المقاطعة الدولية

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض- تقرير المقاطعة الدوري وجاء كالآتي:

صعّدت إسرائيل خلال الأسبوعين الأخيرين من حملتها ضد المنظمات العالمية الناشطة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بهدف تضييق الحصار عليهم . ففي إطار الحرب المعلنة ضد حملة المقاطعة اتفق وزيرا الداخلية الاسرائيلي ارييه درعي و وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد اردان على تشكيل لجنة لمنع نشطاء الحملة الدولية لمقاطعة اسرائيل وفرض العقوبات عليها BDS  والجهات والمنظمات الداعمة لها من دخول اسرائيل الى جانب مراجعة شاملة لمن دخل من النشطاء الاجانب والعمل على طرد من يثبت مشاركته بالحملة الدولية لمقاطعة اسرائيل.

وتعمل الجهات المعنية في الوزارتين على تشكيل لجنة تضم خبراء امن ومتخصصين من اجهزة الامن العام الشاباك والشرطة واستخبارات الجيش وممثلين عن الوزارتين من اجل البحث عن معلومات دقيقية تسمح بمنع اي من النشطاء من دخول اسرائيل الى جانب توثيق معلومات تسمح بترحيل من هو موجود في دولة اسرائيل . وف هذا السياق قدمت الاجهزة الامنية قائمة تضم مئات الاشخاص الذين دخلوا اسرائيل عن طريق مطار بن غوريون او عن طريق جسر اللنبي او جسر الملك حسين بهدف العمل ضد اسرائيل تحت غطاء انهم سياح لكن غالبيتهم يقضون اوقاتهم في الضفة الغربية للعمل على محاربة اسرائيل من خلال حملة المقاطعة الدولية او من خلال مؤسسات تعادي اسرائيل.

وقد تم الكشف عن تشغيل غرفة عمليات اسرائيلية لمراقبة عمل نشطاء حملة المقاطعة الدولية لاسرائيل وفرض العقوبات عليها ال BDS تطبيقا لقرار وزيرا الداخلية ارييه درعي و وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد اردان بملاحقة نشطاء الحملة وترحيلهم من اسرائيل ومنع دخول اسرائيل .والمكتب يعمل في مدينة القدس الغربية وهو مكتب صغير فيه مجموعة من اجهزة الكمبيوتر وخطوط الهاتف حيث يتلقى الضباط العاملون فيه اتصالات هاتفية من مختلف انحاء العالم حول انشطة ونشطاء ال BDS في مختلف انحاء العالم وفي اسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية.وبحسب احد العاملين فان عملية الرقابة تتم ايضا لنشطاء منظمات حقوق الانسان الذين يسعون لتسجيل اجراءات الجيش الاسرائيلي موضحا ان الهدف هو العثور و ملاحقة كل من يقوم بمحاولة الاضرار باسرائيل.

وعلى صعيد آخر طالب المكتب الوطني للدفاع عن الأرض الجهات الرسمية المختصة في السلطة الوطنية الفلسطينية الى منع دخول المنتجات الاسرائيلية وفي الحد الأدنى تلك ، التي لها بديل وطني على اختلافها  الاسواق الفلسطينية ، عملا بقرارات المجلس المركزي الفلسطيني في دورة انعقاده الأخيرة مطلع آذار من العام الماضي وناشد في الوقت نفسه المواطنين الفلسطينيين مقاطعة المنتجات الاسرائيلية ردا على الحملة ، التي تنظمها وتوجهها وتمولها الحكومة الاسرائيلية ضد حركة المقاطعة على المستويات المحلية والاقليمية والدولية .

وقال المكتب الوطني في تقريره الدوري حول مقاطعة البضائع الإسرائيلية بان مقاطعة هذه المنتجات يكتسب أهمية ومصداقية في ضوء ما نشر في الأيام الأخيرة حول تلوث منتجات غذائية متداولة على نطاق واسع ببكتيريا السالمونيلا الضارة التي تسبب التهابات معوية معدية وبفعل تلوث منتجات عدد من الشركات كشركة سلتي شامير ، التي تنتج أنواعا مختلفة من الحمص والطحينة والسلطات ومنتجات الكورنفلكس وشركة الحليب الإسرائيلية “راشيت” لاحتوائها على جرثومة الحمى المالطية التي يمكن ان تصيب من يتناولها بأمراض خطيرة يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة ومزمنة .

وفي التفاصيل المتعلقة بنشاطات حملة المقاطعة على المستويات المحلية والعربية والدولية والاسرائيلية  فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

فلسطينيا : قال تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تعقيبه على قرار الاحتلال طرد المتضامنين الاجانب بان ما تقوم به اسرائيل ليس جديدا ولن يؤثر على حركة المقاطعة بل سيعزز ويقوي التضامن مع الـBDS.وطالب بتفعيل قرارات المجلس المركزي الأخيره وناشد في الوقت نفسه المواطنين الفلسطينيين مقاطعة المنتجات الاسرائيلية ردا على الحملة ، التي تنظمها وتوجهها وتمولها الحكومة الاسرائيلية ضد حركة المقاطعة على المستويات المحلية والاقليمية والدولية .

بدوره قال مصطفى البرغوثي الأمين العام للمبادرة الفلسطينية  ان هذا القرار يدل على ان اسرائيل دولة فاشية وعنصرية تقمع حرية الرأي، مشيرا الى ان هذا القرار ايضا جاء لقوة وفعالية حركة المقاطعة ومدى تأثيرها على اسرائيل سلباً، وتوسعها في مختلف دول العالم ونموها ومساندتها ايجاباً.

وفي السياق  قال منذر عميرة رئيس اللجنة التنسيقية العليا للجان المقاومة الشعبية لمواجهة الجدار والاستيطان في فلسطين ان هذه ليست المحاولة الاولى لاسرائيل لكسر شوكة حركة المقاطعة، مشيرا انه استمرار لعملية الاضطهاد للتأثير على المتضامنين الاجانب بشكل خاص لمنعهم من دخول فلسطين ومساندة الحركة واضاف عميرة ان هذه الممارسات غير قانونية لان حركة الـBDS هي حركة للمقاومة السلمية،  مشيرا انها من اهم الحركات علىا لمستوى المحلي والعالمي لعزل همجية سلطات الاحتلال.

ودعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، المجتمع الدولي لتفعيل مقاطعة دولة الاحتلال( اسرائيل)  كدولة تنتهك حقوق الإنسان، مشيراً لدعوة المعتقلين إعادة النظر بالمثول أمام محاكمها كونها تتبع سياسة الاعتقال الإداري التعسفي. مشدداً على ضرورة البحث عن وسائل أخرى للضغط عليها وليس بخوض اضرابات عن الطعام يدفع ثمنها المعتقلين فقط حيث تشكل خطراً على حياتهم” وشدد على ضرورة تفعيل مقاطعة دولة الاحتلال على المستوى الدولي باعتبارها اكبر منتهك لحقوق الانسان” وثمّنت حملة “المقاطعة- فلسطين”، الموقف الوطني من لاعبة الجودو السعودية جودي فهمي على موقفها البطولي الجريء برفضها مبارزة اللاعبة “الاسرائيلية” جيلي كوهين ضمن أولمبياد ريو جانيرو في البرازيل.كما أشادت الحملة بموقف البعثة اللبنانية المشرف التي رفضت صعود أعضاء من البعثة “الإسرائيلية” لحافلتهم.ويأتي ذلك ضمن مناهضة التطبيع بين الرياضيين العرب والمسلمين مع الرياضيين “الاسرائيليين” كون قبول اللعب أمامهم يمثل اعترافاً رسمياً بدولة الكيان المغتصب للأرض الفلسطينية.

دوليا : نادت الحركة المدنيّة الاجتماعيّة الاحتجاجيّة Black Lives Matter (حياة السّود مهمّة) إلى مقاطعة إسرائيل، اقتصاديًّا وثقافيًّا، وطالبت بإيقاف الدّعم الأميركيّ الماليّ والعسكريّ لها، باعتبارها دولة فصل عنصريّ – أبرتهايد، تمارس إبادة جماعيّة ضدّ الشّعب الفلسطينيّ، كما جاء في خطّتها السّياسيّة الرّسميّة التي نشرتها مؤخّرًا.

وتناولت صحيفة نيويورك تايمز التّعاون ما بين حركة ‘حياة السّود مهمّة’ وبين حركات المقاطعة ضدّ إسرائيل وعلى رأسها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات BDS ‘خلال الأشهر الأخيرة، فأكدت توطّد العلاقة بين Black Lives Matter وبين حركة مقاطعة إسرائيل. حيث قامت الحركتان بعقد نشاطات مشتركة في الجامعات المختلفة في الولايات المتّحدة، وفي تظاهرات ضدّ عنف الشّرطة، حمل خلالها المتظاهرون الدّاعمون للفلسطينيّين، لافتات ضدّ الاحتلال، وربطوا بين التّعامل مع غير البيض في الولايات المتّحدة وبين قمع الفلسطينيّين من قبل إسرائيل (‘من فيرغيسون إلى فلسطين’).

وطالبت الحركة بمكافحة القوانين المناهضة لمقاطعة إسرائيل، في الولايات الأميركيّة المختلفة ‘تشريع من هذا القبيل، لن يمسّ فقط بمحاولة إنهاء الاحتلال الإسرائيليّ لفلسطين، بل هو تهديد لحريّة التّعبير المدمجة بالدّستور الأميركيّ’. وجاء أيضًا في الخطّة السّياسيّة ‘بيوت الفلسطينيّين وأراضيهم تهدم بالبلدوزرات بشكل روتينيّ من أجل إتاحة مساحات للمستوطنات الإسرائيليّة غير القانونيّة’.وعن جنود الاحتلال، أوردت الخطّة السّياسيّة أنّهم ‘يعتقلون ويحبسون فلسطينيّين، بشكل دائم، حتّى أبناء الرّابعة منهم’.

وعن جدار الفصل العنصريّ ‘في كلّ يوم يضطرّ الفلسطينيّون للتنقّل عبر الحواجز العسكريّة إلى جانب جدار الفصل العنصريّ الذي موّلت بناءه الولايات المتّحدة الأميركيّة’.

وفي تطور لافت اعتذرت ماليزيا عن تنظيم كونغرس الفيفا لعام 2017، بعد رفض الحكومة فكرة إصدار تأشيرات للوفد الإسرائيلي الذي من المفترض أن يشارك في الاجتماع.وأكد نائب رئيس الاتحاد الماليزي، أفندي حمزة،  أن التنازل جاء لدواع أمنية دون تحديدها، لكنه أكد في نفس الوقت أنها مرتبطة بالتصريحات الأخيرة لنائب رئيس الوزراء، زاهد حميدي.وكان حميدي قد علق في وقت سابق موضحًا أن ماليزيا لا يمكنها منح المسؤولين الإسرائيليين تأشيرات للدخول، نظرًا لعدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين، علاوة على أن الأمر قد يثير الحساسية لدى الماليزيين.وأضاف قائلاً “بعد دراسة المكاسب والخسائر، فإنه من الأفضل لماليزيا أن تتجنب استضافة الاجتماع”.

وبالمقابل ألغت السلطات الكندية ما لا يقل عن 234 تأشيرة دخول لأراضيها لأعضاء المنتدى الاجتماعي الدولي ضد اسرائيل (WSF) .ورداً على القرار الكندي، قال أعضاء المنتدى :” بأن هدف اجتماعه في كندا هو أمر ديمقراطي لبحث الأفكار حول التفرقة العنصرية في اسرائيل، وحق العودة للفلسطينيين، وبحث مقاطعة إسرائيل دولياً من قبل منظمة BDS التي تقود حملات المقاطعة ضد إسرائيل في أنحاء العالم .والجدير ذكره، فقد قررت إسرائيل القيام بعملية بحث داخل إسرائيل والضفة الغربية عن مئات من النشطاء الأجانب الذين ينتمون لمنظمة BDS بهدف إبعادهم خارج إسرائيل .

اسرائيليا: اتفق وزيرا الداخلية الاسرائيلي ارييه درعي و وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد اردان على تشكيل لجنة لمنع نشطاء الحملة الدولية لمعاقبة اسرائيل وفرض العقوبات عليها BDS  والجهات والمنظمات الداعمة لها من دخول اسرائيل الى جانب مراجعة شاملة لمن دخل من النشطاء الاجانب والعمل على طرد من يثبت تورطه بالحملة الدولية لمقاطعة اسرائيل.

وفي الوقت نفسه تم الكشف عن تشغيل غرفة عمليات اسرائيلية لمراقبة عمل نشطاء حملة المقاطعة الدولية لاسرائيل وفرض العقوبات عليها ال BDS تطبيقا لقرار وزيرا الداخلية ارييه درعي و وزير الشؤون الاستراتيجية جلعاد اردان بملاحقة نشطاء الحملة وترحيلهم من اسرائيل ومنع دخول اسرائيل .والمكتب يعمل في مدينة القدس الغربية وهو مكتب فيه مجموعة من اجهزة الكمبيوتر وخطوط الهاتف حيث يتلقى الضباط العاملون فيه اتصالات هاتفية من مختلف انحاء العالم حول انشطة ونشطاء ال BDS حول العالم وفي اسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية

وفي السياق  تعكف المنظمة الصهيونية “ليف هعولام” (قلب العالم)، وهي منظمة إسرائيلية غير حكومية  وتعمل على مكافحة حركة مقاطعة إسرائيل BDS  على انشاء مركز اتصالات في إسرائيل لمواجهة نشاطات حركة المقاطعة العالمية.

ويتيح مركز المنظمة لأي مواطن في إسرائيل الاتصال بالمنظمة  والإبلاغ عن ناشطي BDS ينوون الوصول إلى إسرائيل، وبوسع المتصلين أن يرسلوا صورا أو مواد متعلقة للمركز عبر البريد إلكتروني، ومن مهام المركز الكشف عن ناشطي حركة المقاطعة متنكرين لسياح، وهدفهم إلحاق الضرر بإسرائيل.

وعلى المستوى الرسمي فقد عقدت جلسة في الكنيست الإسرائيلي كشفت أنّ مقاطعة إسرائيل اقتصاديًّا وثقافيًّا، وعلى رأسها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات BDS، لا تزال موضوعًا مقلقًا في أروقة الحكومة الإسرائيليّة، التي تتعامل مع القضيّة ببالغ الحذر والأهميّة، وتوليها المزيد من الضّوء والاهتمام الإعلاميّ، والمزيد من الميزانيّات التي تضخّ إلى وزارة الشّؤون الإستراتيجيّة، التي يترأّسها الوزير «غلعاد إردان»، وهي الوزارة المسؤولة، وفق تكليف المجلس الوزاريّ المصغّر للشؤون الأمنيّة، ( الكابينت ) عن مجمل نشاطات ما تسمّيه بـ مكافحة نزع الشّرعيّة عن إسرائيل وتركز الوزارة حسب المديرة العامّة لوزارة الشّؤون الإستراتيجيّة، سيما فاكنين غيل  عمل أكثر من 200 هيئة حكوميّة وغير حكوميّة تعمل فيما أسمته بـ’مكافحة نزع الشّرعيّة عن إسرائيل  موضحة أنّ الوزارة أرسلت بتحذيرات إلى الهيئات التي تنادي بمقاطعة إسرائيل . وأقرّت الحكومة الحاليّة ميزانيّة لوزارة الشّؤون الإستراتيجيّة، لعام 2016، مبلغ 44 مليون شيكل، أضيف إليها مبلغ 128 مليون شيكل لنشاط ما تسمّيه ‘مكافحة نزع الشّرعيّة’.

وعلى صعيد آخر دعا عضو الكنيست عودو فورر من حزب ( اسرائيل بيتنا ) في أعقاب ما نشر حول دعوة عضو الكنيست باسل غطاس ( القائمة المشتركة ) في مؤتمر عقد مؤخرا في مونتريال بكندا لمقاطعة اسرائيل وفرض عقوبات عليها الى فرض عقوبات على غطاس، الذي يدعو المجتمع الدولي لمقاطعة اسرائيل وفرض عقوبات عليها . وأعلن فورر بأنه طالب موشيه كحلون وزير المالية باستخدام بند العقوبات في قانون منع المس باسرائيل من خلال المقاطعة، “على كل مؤسسة او جمعية على علاقة مباشرة او غير مباشرة بعضو الكنيست غطاس وسحب الامتيازات الضريبية التي تتمتع بها وعدم اعتبارها مؤسسات عامة في قانون الحصول على ميزانيات”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في سقي أبو علي – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 24/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عاليه.

بتاريخه ما بين الساعة 21,30 والساعة 22,30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل رماية الدامور – الشوف.

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة نيحا- البترون.

وما بين الساعة 14.00 والساعة 15.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الطيبة – الجنوب.

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، طيرحرفا، معركة، بيت ليف، طلوسة، تولين.

اعتباراً من 23 /8 /2016 ولغاية 26 /8 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 21 /8 /2016 ولغاية 27 /8 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الكورة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *