الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 23 آب 2016 العدد 5091

نشرة الثلاثاء 23 آب 2016 العدد 5091

19082016-092307-1-190816022307[1]

38 سنة على جريمة خطف الامام الصدر ورفيقيه … الى متى!

 (أ.ل) – كتب الزميل حسين قطيش مقالة في صحيفة “البلد” بتاريخ السبت 20 آب 2016 بمناسبة اقتراب ذكرى إخفاء الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، وجاءت كالآتي:

في نهاية شهر آب الحالي يكون قد اصبح عمر جريمة خطف واخفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين 38 سنة كاملة، من دون ان يتمكّن اصحاب العلاقة من معرفة مصير المخطوفين طيلة هذه السنوات، مع ان خاطفهم معمر القذافي قد مات، وكذلك معظم معاونيه على الشكل المعلوم.

إن المسؤولية في بلوغ هذه الجريمة مدة 38 سنة من دون اي حل تقع اولاً على عاتق الدولة اللبنانية بكل اجهزتها ومؤسساتها ، لأنها تعاملت مع هذه الجريمة منذ اليوم الاول لارتكابها تعاملًا خجولاً جداً ، فأجرت تحقيقات سطحية ثم عمدت الى احالة الجريمة على جوارير او مدافن المجلس العدلي، في حين انه كان على هذه الدولة ان تقوم بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع نظام القذافي، وان تذهب مع ملفات هذه الجريمة الى المحافل والمحاكم الدولية لمحاكمة وتجريم الخاطفين. ولكن هذه الدولة لم تقم بأي مبادرة من هذا النوع بل، ومع الاسف، تابعت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع النظام الليبي وكأن شيئاً لم يكن!

وكما الدولة واجهزتها كذلك حركة امل وحزب الله حيث كان من واجب الحركة والحزب ان يمارسا اكبر الضغوط، ليس على دولتهما لبنان، بل ايضاً وايضاً على الدول الحليفة والصديقة وفي مقدمها سورية وايران اللتان لم تفعلا شيئاً مع مرتكب هذه الجريمة الذي اسمه معمر القذافي ، بل ان سورية استضافت القذافي في دمشق عشيّة ارتكابه جريمة الخطف، وكذلك ايران الخميني وخاتمي التي استضافت رجال القذافي في طهران وبقيت تتعامل مع النظام الليبي وكأنه لم يرتكب جريمة اخفاء من كان عنواناً بارزاً للثورة الايرانية على الشاه .

نعلم، والكل تقريباً يعلم، بأن جريمة خطف واخفاء الامام الصدر ورفيقيه كانت من تخطيط دوائر الاستخبارات العالمية بدءاً من الموساد الاسرائيلي وصولاً الى السي آي ايه الاميركية والسافاك الشاهنشاهية الايرانية، اما ادوات تنفيذ هذه الجريمة فكان معمر القذافي بالتعاون مع الرئيس الجزائري هواري بومدين، وربما، ومع تكرار كلمة ربما، بمعرفة الرئيس السوري حافظ الاسد وبعض قادة الثورة الايرانية!!

نقول هذا الكلام الآن ونحن نعلم أنه لم يعد له اي طعم ولا لون بعدما مات جميع من ذكرناهم وانقلبت موازين دول عدة خلال الـ38 سنة الماضية.

لذلك، وبكل محبة واخلاص وايجابية، ندعو الذين ما زالوا احياء ويملكون قراراً ما، ان يعملوا على اعلامنا واعلام كل الناس عن المصير الذي هو عليه الامام الصدر ورفيقيه الآن، لأنه لا يجوز ان تبقى ملابسات هذه الجريمة معلّقة وغامضة لسنوات عديدة مقبلة.

وللمناسبة، لا بد لنا من كلمة حول ما جرى منذ ستة اشهر ماضية حول هذه الجريمة ، اذ تم خلال هذه الاشهر خطف ابن معمر القذافي المدعو هنيبعل، وادى خطفه الى سجن النائب السابق حسن يعقوب الذي هو ابن المخطوف في ليبيا الشيخ محمد يعقوب .

في رأيي ان خطف ابن معمر القذافي او احد افراد اسرة القذافي تأخّر 37 سنة، اذ ان هكذا عملية كان يجب ان تحصل في السنة الاولى لجريمة خطف واخفاء الامام ورفيقيه من اجل اجراء عملية تبادل بين لبنان وليبيا، واقول لبنان لأن دولتنا هي المسؤولة وهي من كان وما زال من واجبها ان تسترد الامام الصدر ورفيقيه بأي ثمن، حتى ولو كان هذا الثمن خطف احد ابنائه عبر حركة امل او حزب الله!

لم نفهم لماذا تم توقيف النائب السابق حسن يعقوب مدة ستة اشهر بتهمة الاشتراك في عملية خطف ابن معمر القذافي. ولو قلنا إن حسن يعقوب وكل عائلة الشيخ محمد يعقوب خطفت ابن القذافي علناً، وهي سلمته الى الدولة فوراً لتقوم اجهزة هذه الدولة بما يتوجّب عليها، ليس لمبادلة ابن القذافي بالشيخ محمد يعقوب، بل لمعرفة بعض ملابسات الجريمة التي ارتكبها والد هنيبعل منذ اكثر من 37 سنة، فلماذا توقيف حسن يعقوب الذي انتظر وعائلته 37 سنة لتقوم دولته لبنان باعلامهم عن المصير الذي انتهى اليه والدهم ؟!

في نظام العشائر والتي منها عشائرنا في بعلبك الهرمل وعكار وبشري يأخذون بثأر قتيلهم خلال اشهر. وبالامس القريب قام احد ابناء عشيرة حميّه بقتل رجل بريء من عائلة الحجيري لأن قاتل ابنهم كان من هذه العائلة. وكل الناس يعلمون عادة الاخذ بالثأر بين العشائر، وهي عادة كان الامام الصدر يكافحها بكل قوته واقام المصالحات بين عشائر المنطقة من دون ان يتمكن لا هو ولا الدولة من الغائها كلياً.

النائب السابق حسن يعقوب هو ابن شيخ ينتمي الى عشيرة من عشائر بعلبك – الهرمل ، وهو او احد افراد عشيرته لم يمارسوا عادة اخذ الثأر بل انتظروا طيلة 37 سنة لتقوم دولتهم باخذ هذا الثأر ، بواسطة القانون او باي وسيلة اخرى ، ولكنها لم تفعل، وحتى لا تموت قضية والدهم عملوا على تحريكها عبر خطف ابن القذافي وتسليمه الى الدولة . فلماذا نقاصصه، ولمصلحة من؟

أقول هذا الكلام وانا لم اعرف حسن يعقوب ولا هو يعرفني، بل لأنني كنت رفيقاً لوالده مع الامام وقد كلفنا الامام بأكثر من مهمة لدى الزعيم الفلسطيني ابو عمار، وقد تشاركنا ايضاً في المكتب السياسي الاول لحركة امل وفي لجنة المتابعة في بعلبك مع النائب حسين الحسيني والدكتور حسين كنعان والاستاذ محمد شعيتو وكذلك في دمشق اثناء عقد قمتي القاهرة والرياض.

حسن يعقوب افرجوا عنه الآن وهنيبعل معمر القذافي ما زال في سجن الدولة ، وهو قد يكون بريئاً من الجريمة التي ارتكبها والده بحق ثلاثة ابرياء ايضاً. ولكن هنيبعل القذافي قد يكون الطعم الذي قد يرغم شقيقه سيف الاسلام القذافي ورئيس مخابرات القذافي السنوسي المسجونين في ليبيا حالياً على قول ما يعرفانه عن مصير الامام الصدر ورفيقيه، وهما، اي سيف الاسلام والسنوسي، يعرفان كل الحقيقة، او بعضها، ويجب ارغامهما بكل الوسائل على قول هذه الحقيقة، اذ لا يوجد حل آخر!-انتهى-

——–

طليس في غداء لأمل بعلبك: لاستحداث دائرة نفوس في المحافظة

(أ.ل) – أقام مختار بعلبك فايز الطقش غداء تكريميا لقيادة “حركة أمل”، حضره كل من مسؤول الشؤون البلدية والاختيارية المركزي بسام طليس ومسؤول الشؤون البلدية والاختيارية في البقاع هيثم يحفوفي ومسؤول منطقة بعلبك علي كركبا ومختاري بعلبك.

وبعد الكلمة الترحيبية من المختار الطقش عرض خلالها مطالب المختارين، تحدث طليس فدعا إلى المشاركة الواسعة في مهرجان الوفاء للامام القائد السيد موسى الصدر الذي تقيمه حركة أمل بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين لإخفاء الإمام الصدر ورفيقيه في صور، عارضا لـ”دور الإمام على مستوى الوطن ودوره في البقاع وبعلبك وعمله الدؤوب من أجل رفع الحرمان وخصوصا في محافظتي بعلبك الهرمل وعكار”.

وأبلغ المختارين عن متابعة مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في “حركة أمل” لتوصيات المؤتمر الوطني الاختياري الأول وخصوصا لجهة ضمان المختار ما بعد الولاية وموضوع طابع المختار.

كما وعد مختاري محافظة بعلبك الهرمل بالعمل المستمر من أجل استحداث دائرة نفوس في المحافظة وتخصيص قلم نفوس لمدينة بعلبك بعدما تابع المكتب في المرحلة السابقة مشاكل قلم نفوس بعلبك وشكر للمختار الطقش لفتته الكريمة.

واختتم اللقاء بنقاش حول أوضاع مدينة بعلبك وخصوصا موضوع مياه رأس العين حيث تلعب حركة أمل دورا في المعالجة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف مجموعة مسلحة في منطقة فنيدق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/8/2016 البيان الآتي:

على أثر توافر معلومات عن إقدام مجموعة من الأشخاص في منطقة فنيدق – عكار، على التجوّل بأسلحتهم الحربية وتنفيذ عمليات سلب وفرض خوّات على المواطنين.

دهمت قوة من الجيش فجر اليوم أماكن وجودهم داخل البلدة وقامت بمطاردتهم، حيث تمكّنت من توقيف أفراد المجموعة وهم اللبنانيون: المطلوب علي محمد طالب، شعيب حسن طالب، جهاد حسن طالب، محمد حسن طالب، عادل عبدو طالب، والسوري محمد عوض المحمود.

بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص. –انتهى-

——-

nabih berri

بري عرض الاوضاع مع بو صعب والتقى نقابة المحامين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة وزير التربية الياس بو صعب وعرض معه للاوضاع العامة وشؤونا تربوية .

ثم استقبل مجلس نقابة المحامين في بيروت برئاسة النقيب انطونيو الهاشم الذي قال بعد اللقاء : زرنا دولة الرئيس بري وطلبنا منه حثّ مجلس القضاء الاعلى على اجراء التشكيلات القضائية الشاملة ، ونؤكد على كلمة الشاملة حفاظاً على حقوق المواطن ولاعطاء الدفع لعجلة القضاء للسير في لبنان .ان نقابة المحامين تقوم بدور هو دورها الاساسي للبحث عن عدالة افضل يستحقها الشعب اللبناني .واننا من على هذا المنبر نطالب مجلس القضاء الاعلى بالاسراع في البتّ بالتشكيلات الشاملة قبل بدء السنة القضائية، ونحن على ثقة بأن مجلس القضاء سوف يسعى بالقريب العاجل لاصدار هذه التشكيلات ، وان لم تصدر سيكون لنقابة المحامين موقف في 15 ايلول في هذا الصدد، ونأمل اجراء هذه التشكيلات قبل 15 ايلول.

واستقبل بعد الظهر الوزير السابق طلال المرعبي.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/8/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 12.15 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.15 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 6.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 9.25 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 18.55، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.45 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 20.30، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الجنوب، بعلبك، بشري، جبيل ورياق، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 3.40 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام عرض الاوضاع مع حرب وقزي ودوفريج

والتقى سفيري مصر والسودان والهاشم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السراي الكبير، وزير الإتصالات بطرس حرب وتناول البحث الأوضاع والتطورات .

كما استقبل الرئيس سلام وزير العمل سجعان قزي وبحث معه في شؤون وزارته، واستقبل وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دوفريج وتناول البحث شؤون وزارته.

واستقبل الرئيس سلام سفير جمهورية مصر العربية الدكتور محمد بدر الدين زايد في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء مهامه الديبلوماسية في لبنان، ثم التقى الرئيس سلام سفير السودان علي الصادق علي في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلمه مهامه الديبلوماسية في لبنان، والتقى وفدا من نقابة المحامين في بيروت برئاسة النقيب أنطونيو الهاشم.–انتهى-

——–

shabtini

شبطيني: لعدم مقاطعة الحكومة وشلها

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث الى مصدر إعلامي ان “العرف يشير الى انه من المستحسن عدم تعيين قائد للجيش قبل انتخاب رئيس للجمهورية”، داعية “الفريق الاخر الى النزول الى مجلس النواب وانتخاب الرئيس، على ان يتم بعدها تعيين قائد للجيش”.

واكدت أنها ليست ضد “التيار الوطني الحر” في اعتراضه على التمديد، والذهاب باتجاه التعيين الا ان المرحلة تتطلب البحث في الحلول المناسبة بعيدا عن الخضات الامنية، مشددة على رفض مقاطعة الحكومة وشلها”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: احالة مديرية المخابرات سوريين على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الإثنين 22/8/2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص كلاً من السوريَين: حسام عبدو البراقي، وسومر محمود العلي لانتمائهما إلى تنظيمات إرهابية، والمشاركة ضمن صفوفها في الإعتداءات على وحدات الجيش في منطقة عرسال.-انتهى-

——–

ghazi zaayter 

زعيتر عرض مع زواره قضايا انمائية: اللحظة السياسية لا تحتمل اي مغامرة

(أ.ل) – أجرى وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، جولة أفق عامة حول الاوضاع الراهنة التي تشهدها البلاد اضافة الى الشأن الخدماتي التنموي مع النائبين السابقين اسعد هرموش ومنصور غانم البون، ثم التقى بلديات القرية – ترشيش وبسكنتا.

ورأى زعيتر ان “الازمات التي يعيشها لبنان لا تخدم مسيرة الاستقرار والمصلحة الوطنية في ظل التحديات والظروف المعقدة التي تمر بها المنطقة وتترك آثارها على وطننا حيث المسؤولية تستدعي الجميع الاقلاع عن لغة الاثارة والعمل على لم الشمل والتقريب بين المكونات الوطنية والعودة الى تفعيل عمل المؤسسات بدل الامعان في شلها وتهديم بنيان الدولة”، معتبرا ان “اللحظة السياسية لا تحتمل اي مغامرة او خطوة ناقصة لا تعرف اين تأخذ الوطن، لذلك المسؤولية تقع على عاتق القوى السياسية التي يفترض بها ان تقف عند حدود الخطر”.

وتابع زعيتر: ان معالجة كل هذه الأسباب التي أدت إلى الوضع القائم وحلها لن يكون الا عبر طاولة الحوار التي يرعاها رئيس مجلس النواب نبيه بري، و أن يجتمع مجلس الوزراء ويتخذ القرارات التي تهم حياة الناس. لذا على اللبنانيين والسياسيين ألا يفوتوا تلك الفرصة التي قد تكون الأخيرة والعمل جميعا للاستفادة ممن يساعدهم للخروج من عنق الزجاجة العالقين بها عبر انتخاب رئيس للجمهورية والعمل على تأليف حكومة جديدة قادرة على إطلاق مشاريع انمائية تنهض بالوطن”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة نيحا- البترون.

وما بين الساعة 14.00 والساعة 15.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية الطيبة – الجنوب.

وبتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ستقوم منظمات غير حكومية عاملة  في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، طيرحرفا، معركة، بيت ليف، طلوسة، تولين. واعتباراً من 23 /8 /2016 ولغاية 26 /8 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي: ليس من مصلحة عون خلق حالة ارباك في الحكومة

(أ.ل) – اعلن وزير العمل سجعان قزي انه ما لم تحصل اي تطورات في المنطقة فلن يكون هناك انتخابات رئاسية في لبنان، وأن كل ما قيل بإمكانية حصول هذا الانتخابات في غضون شهر او شهرين ليس سوى توقعات.

وقال الوزير قزي في مقابلة مع محطة الـOTV  لا يفترض حصول انتخابات نيابية بغياب رئيس الجمهورية ، فهناك فارق بين القدرة على اجراء الانتخابات تقنيا واداريا وما يجوز وطنيا ودستوريا.

ودعا الوزير قزي المسيحيين الى عدم القبول بابقاء قصر بعبدا فارغا مهما كان الثمن، لان الجمهورية ستضيع من بين ايدينا. وقال:يجب النزول الى المجلس وتأمين النصاب، واذا تأمن النصاب ولم ينتخب رئيس يعني ان هناك انقلابا، ومن يستمع لهذا الكلام يفهمه.

ولم ير الوزير قزي ان الانتخابات النيابية ستحصل في موعدها. وقال: لا يوجد مصلحة لاحد من كل القوى السياسية الموجودة في المجلس في اجراء الانتخابات لانهم لا يضمنون ان يبقوا كما هم الان على قوتهم الحالية.

واعتبر الوزير قزي ان ليس من مصلحة العماد عون خلق حالة ارباك في الحكومة، ومن مصلحته ان تبقى الحكومة هادئة اذا كان هناك مشروع اجراء انتخابات رئاسية قريبا خاصة وهو المرشح الابرز، كم انه لا يجوز للوزير جبران باسيل الذي يلتقي رؤساء ووزراء خارجية ان يكون وزيرا ناقص الصلاحيات بل يجب ان يكون محاورا كامل الاوصاف مع المجتمع الدولي في هذه المرحلة . كما انه من مصلحة لبنان ان يتمثل في اجتماعات نيويورك بشكل كامل ودستوري.

وعما اذا كانت جلسة الخميس سيتم فيها تعيينات عسكرية قال الوزير قزي: من حيث المبدأ لا توجد اي تعيينات عسكرية او تمديد في جلسة مجلس الوزراء الخميس ولكن قد تؤدي مواقف معينة الى اعادة النظر بهذا الامر. لن يحصل تعيين لقائد جديد للجيش بل سيكون هناك تمديد للقائد الحالي، وتعيين رئيس اركان لان الرئيس الحالي سيحال على التقاعد. ودعا الى معالجة هذه الاشكالية بأقل قدر من الخسائر ولنحافظ على وجودنا في الحكومة في الوقت الذي يتقرر فيه مصير الشرق الاوسط.

كما دعا الى ان يكون طرح التمديد او التعيين بشكل جدي لا فولكلوري لأنه لا يجوز طرح اسماء ضباط في الوقت الذي يخوض فيه الجيش اللبناني حربا ضد الارهاب.

واذ تمنى الوزير قزي التفاهم على هذا الامر، فانه أكد ان الرئيس تمام سلام الحريص على الحكومة بصدد اجراء اتصالات لعدم تعريض الحكومة لاهتزازات لا يستطيع احد تحملها، داعيا وزراء عون الى عدم مقاطعة جلسات الحكومة وقال: حظنا كبير ان رئيس الحكومة هو تمام سلام ويجب المحافظة على الحكومة ورئيسها الذي كان يتفهم بشكل دائم وزراء التيار الوطني الحر، فالرئيس سلام يحفظ التوازنات في البلد ومن واجبنا الوقوف الى جانبه ودعمه لكي يحافظ على آخر مربع من الشرعية اللبنانية.

وأعرب الوزير قزي عن خشيته من حصول مؤتمر يقضي على ما اسسناه منذ العشرينات الى اليوم ويكون هناك تأسيس لوطن غير موّحد وغير ميثاقي، فتعديل النظام يجب ان يكون من داخل الميثاق، فنحن نرفض المؤتمر التأسيسي ولا نرفض اعادة النظر في النظام وتطويره لان الطائف أثبت بأنه غير قابل للتنفيذ.

وردا على سؤال أكد الوزير قزي ان هناك فارق بين عرقلة انتخابات الرئاسة وعرقلة انتخاب ميشال عون وغيره فالاول موقف سياسي يحق لكل طرف أن يأخذه، اما عرقلة الانتخابات فهو مناقض للدستور ولا يحق لأي طرف أن يأخذه.

وتوقع الوزير قزي حصول تصعيد وتأزم حكومي مرحلي ومن ثم عودة الوضع الى حاله لان لا مصلحة لاحد بضرب ما تبقى من هيكل الشرعية.-انتهى-

——–

لجنة الاتصالات بحثت الملفّ المالي للتخابر غير الشرعي

والنائب فضل الله أكد وجود أدلة كاملة على الجريمة

(أ.ل) – تابعت لجنة الإعلام والاتصالات في جلستها اليوم في ساحة النجمة بحثها في موضوع الملف المالي المتعلق بشبكة الانترنت غير الشرعية في لبنان والتحقيقات الجارية على صعيد التخابر الدولي غير الشرعي وتفاوت الاسعار، وبعد انتهاء الاجتماع، قال رئيسها النائب حسن فضل الله “إننا لا نتدخل في دور القضاء، لكن دورنا هو الحثّ على إنهاء هذه القضية”.

وأضاف النائب فضل الله “إنها صورة غياب الدولة عند وجود فساد وهدر، وهناك أدلة كاملة على الجريمة.. نريد دولة تحقق القانون”، معتبرًا أنه “عندما تغيب المحاسبة يشجع المرتكب على مزيد من الفساد”.

النائب فضل الله شدد على أن “ملف الانترنت غير الشرعي سيبقى مفتوحًا حتى نصل للنتائج المرجوّة ألا وهي محاسبة المسؤولين عن هدر المال العام”، وأشار الى أنه “إذا لم نصل إلى المحاسبة في هذا الملف فسنكشف عن الجهات المسؤولة عن عرقلة القضاء”، داعيًا “المسؤولين الى تحمل الخرق الأمني وهدر المال العام في ملف الإنترنت غير الشرعي”.

بدوره، أعلن وزير الاتصالات بطرس حرب، بعد الجلسة أنه “تبيّن أن بعضًا من المشتبه بهم اعترفوا خطيًا بملكيتهم لبعض الأجهزة المرتبطة بالانترنت غير الشرعي لكن لم يتم بعد التحقيق معهم”.

من جانبه، كشف وزير المال علي حسن خليل، عقب الاجتماع أن “الهدر في ملف الانترنت غير الشرعي بمئات ملايين الدولارات والشركات معروفة بالاسم ومعظمهم قدموا اعترافات خطية”.

وقال خليل “هناك سرقة موصوفة للمال العام وهناك مسؤول عن ذلك يجب أن يحاسب، وسنستمر في متابعة حيثيات قضية ملف الانترنت غير الشرعي”.

من ناحيته، صرّح النائب آلان عون بعد الاجتماع بأن “كل المحطات التي توقفت لم تنعكس على زيادة الاشتراكات الشهرية ما يطرح تساؤلات حول استمرار عمل الانترنت غير الشرعي أو عبر محطات آتية من سوريا”، وقال:”المطلوب من الاجهزة الامنية إجراء تحقيق حقيقي وجدي”.-انتهى-

——-

mukbel23-8-2016

مقبل عرض مع كاغ صمود الجيش في مواجهة الإرهاب

(أ.ل) – اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع المنسقة العامة للأمم المتحدة في لبنان سيغرد كاغ، حيث جرى التداول في الأوضاع الراهنة لا سيما من النواحي الأمنية وصمود الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب. دولة الرئيس مقبل نوّه إثر الاجتماع بالنشاطات التي تقوم بها السيدة كاغ لمصلحة المؤسسة العسكرية ولبنان، مما يدلل على محبتها للبنان واللبنانيين. وأضاف: لقد أبدت السيدة كاغ كل الاهتمام بتلبية الاحتياجات اللازمة للجيش اللبناني، طالبة منا تزويدها بهذه الاحتياجات، واعدة بطرحها خلال الاجتماعات المرتقبة في الأمم المتحدة في نيويورك، وقد شكرتها على هذه الاهتمامات وأعربت لها عن ارتياحنا لما تقوم به لخير هذا البلد. كما أدلت السيدة كاغ إثر الاجتماع بالتصريح التالي: كان لي لقاء ناجح وبنّاء جداً مع دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، تداولنا خلاله بشأن التحديات الأمنية، وبشأن الدور الهام والمحوري الذي يضطلع به لبنان لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة الأوسع نطاقاً. كما تطرقنا على وجه الخصوص إلى أهمية الحفاظ على سلامة الأراضي والاستقرار في لبنان. وقد نوّهت، كالعادة، بقيادة معالي الوزير الممتازة، وبأداء العماد جان قهوجي في قيادة الجيش، بعناصره كافة، بهدف حفظ الأمن في البلاد. نحن ندين لهم الكثير، ليس على صعيد لبنان فحسب، بل أيضاً على صعيد المجتمع الدولي ككل. خلال اللقاء، تطرقنا إلى مسألتين محددتين، قبل انعقاد اجتماع الجمعية العامة في نيويورك، حيث تشكّلان مطلباً أساسياً لضمان استمرار الجيش اللبناني في القيام بالعمل الممتاز الذي يضطلع به. في الواقع، لدى الجيش مطالب محددة ومتواضعة ويمكن تلبيتها لكنّها ضرورية أيضاً. وبالتالي، تحدثّنا عن ضرورة الاستمرار في إثارة هذه المسألة خلال اجتماع الجمعية العامة في نيويورك، مع العلم أن دولة نائب رئيس مجلس الوزراء سيثابر على طرح هذه المطالب أيضاً. أما المسألة الثانية التي تطّرقنا إليها، فهي أهمية استمرار الجيش اللبناني في أداء مهامه وفي الحصول على الدعم الكامل. واعتقد أن ثمة إجماعاً واسع النطاق في البلاد على الدور الممتاز الذي يضطلع به الجيش اللبناني ومعالي وزير الدفاع؛ وهو أمر فائق الأهمية في هذه المرحلة. من هنا، أودّ التعبير عن فائق تقديري لمعالي الوزير وللجيش اللبناني بعناصره كافة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في الكورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/8/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 21 /8 /2016 ولغاية 27 /8 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة الكورة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

 

ترأس الجلسة الأولى لمجلس العمُد الجديد في “القومي” وأكد أولوية تزخيم مسيرة العمل الحزبي

قانصو: نقف بقوة وحزم في مواجهة الارهاب وأيّ مشروع تقسيمي

وسيبقى لبنان مأزوماً ما دام محكوماً بذهنية الاستئثار الطائفي

(أ.ل) – عقد مجلس العمد في الحزب السوري القومي الاجتماعي أول جلسة له بعد إصدار رئيس الحزب الوزير السابق علي قانصو مراسيم التعيين.

واستهل قانصو الجلسة باعلان تشكيلة مجلس العمد أمام وسائل الاعلام كما يلي:

وليد زيتوني نائباً لرئيس الحزب رئيساً لمجلس العمد، نزيه روحانا ناموساً لمجلس العمد، عاطف بزي عميداً للداخلية، باخوس وهبي عميداً للمالية، حسان صقر عميداً للخارجية، معتز رعدية عميداً للإذاعة، معن حمية عميداً للإعلام، ريشار رياشي عميداً للقضاء، فارس سعد عميداً للاقتصاد، زياد معلوف عميداً للدفاع، خليل خيرالله عميداً للثقافة والفنون الجميلة، بطرس سعادة عميداً للعمل والشؤون الاجتماعية، عبد الباسط عباس عميداً للتربية والشباب، إيلي خوام عميداً لشؤون عبر الحدود، ليلى حسان عميدة لشؤون البيئة، ربيع بنات عميداً للدراسات والتخطيط، إيلي معلوف عميداً للتنمية الإدارية، قيصر عبيد عميداً لشؤون سياسية يكلفه بها رئيس الحزب، وائل الحسنية عميداً لشؤون سياسية يكلفه بها رئيس الحزب، زهير فياض عميداً لشؤون ثقافية يكلفه بها رئيس الحزب، سعيد قزي عميداً دون مصلحة لشؤون التنمية المحلية وإدارة الشؤون البلدية والانتخابية، فريد مرعي عميداً دون مصلحة لمهام في الشام يكلفه بها رئيس الحزب، جورج جريج عميداً دون مصلحة لشؤون الأساتذة الجامعيين.

وتحدث الرئيس قانصو واضعاً مجموعة من العناوين التوجيهية انطلاقاً من الأسس التي تحكم مهام مجلس العمد مجتمعاً ومهام كلّ عمدة على حدة، مشدّداً على ضرورة تنفيذ المهام بدقة متناهية، وفقاً لأحكام دستور الحزب، ومقتضيات المصلحة الحزبية، وترجمة لمقرّرات المؤتمر القومي العام وتوصياته.

وقال قانصو: إنّ مسيرة حزبنا، منذ التأسيس وحتى اليوم، تتخذ خطاً بيانياً واضحاً، من نقاط ارتكازه، نهج الصراع وخيار المقاومة، دفاعاً عن حقنا وأرضنا وشعبنا وصوناً لقضيتنا القومية. ونحن معنيون بأن ندفع باتجاه تزخيم مسيرة العمل الحزبي، ترجمة لعقيدتنا ومبادئنا، ومن أجل بلوغ الأهداف التي نناضل في سبيلها وتحقيقاً للغاية التي ننشدها.

إدانة الخروقات “الإسرائيلية” في شبعا ودعوة الحكومة لتصعيد موقفها

وخلال الجلسة أعلن قانصو موقفاً حيال أحداث وتطورات مستجدة، فأدان بشدة الخروقات “الإسرائيلية” في منطقة شبعا، معتبراً أنّ هذه الخروقات ترمي إلى احتلال مساحات جديدة من الأرض اللبنانية تُضاف إلى تلك التي يحتلها العدو “الإسرائيلي”، وهي انتهاك صارخ للسيادة اللبنانية وللقرارات الدولية، ما يملي على الحكومة تصعيد موقفها بهذا الخصوص وعلى كلّ المستويات، بما في ذلك الضغط لاستصدار إدانة من مجلس الأمن الدولي. وحيا قانصو وقفة أبناء المنطقة بمواجهة الخرق الصهيوني، مؤكداً أنّ هذا الموقف الشجاع، هو تعبير عن إرادة الصمود والمقاومة، وهو يستند الى معادلة قوة لبنان المتمثلة بثالوث الجيش والشعب والمقاومة.

لإنجاز الاستحقاقات الدستورية اللبنانية والاحتكام إلى الحوار

وحول الأزمة السياسية في لبنان، أبدى قانصو قلقه من استحكام الانسداد السياسي، مشدّداً على أنّ المصلحة الوطنية اللبنانية تتطلب دفعاً من كلّ القوى باتجاه الوصول إلى حلول تخرج لبنان من هذه الأزمة السياسية المستفحلة. لأنه ليس في مصلحة أيّ طرف، تعطيل الحلول وإيصال البلد إلى الطريق المسدود.

وقال قانصو: على كلّ الأفرقاء في لبنان أن يسلّموا بضرورة تطبيق نصوص الدستور التي تحدّد ثوابت لبنان وخياراته وعلاقاته، وترسم الاتجاه الإصلاحي فيه، ونحن نرى أنّ تطبيق الدستور يبدأ بإنجاز الاستحقاقات اللبنانية بدءاً من انتخاب رئيس جديد للجمهورية، إلى قانون انتخابات على أساس الدائرة الواحدة واعتماد النسبية ومن خارج القيد الطائفي، وتالياً تنفيذ كلّ المندرجات الإصلاحية التي نصّ عليها دستور الطائف.

أضاف: لبنان سيبقى مأزوماً ما دام محكوماً بمنطق التحايل الطائفي والحصص الطائفية والقرصنة الطائفية، لذلك، على القوى اللبنانية التي تعطل مبادرات الحل السياسي للأزمة أن تختار بين أن تحكم بذهنية الاستئثار الطائفي، وهذا مسار تفتيتي لا يقيم دولة ولا يبني بلداً، وبين أن تحكم وطنياً وفق مسار ديمقراطي حرّ، يحدّده قانون انتخابات عادل يحقق صحة التمثيل وعدالته، وهذا هو المسار الصحيح لقيام دولة مدنية عادلة وقوية. ودعا قانصو إلى الاحتكام للحوار، وعدم إقفال النوافذ التي تحدث انفراجات في الوضع السياسي، محذّراً من أنّ تعطيل الحلول، سيؤدّي إلى مضاعفة معاناة الناس، والمعاناة تولّد الانفجار. واننا سنتحمل مسؤولياتنا تجاه قضايا الناس وهمومهم ومعاناتهم الاقتصادية والاجتماعية والحياتية، وسنضغط باتجاه ايجاد الحلول اللازمة لهذه القضايا.

إدانة العدوانية الصهيونية ودعوة الفلسطينيين إلى الالتفاف حول خيار المقاومة

وفي الشأن الفلسطيني أدان قانصو العدوانية “الإسرائيلية” التي تستهدف أبناء شعبنا في فلسطين، واعتبر أنّ التصعيد “الإسرائيلي” والغارات العدوانية على مناطق في قطاع غزة، والممارسات الوحشية يومياً بحق الفلسطينيين، تعبّر عن الطبيعة العدوانية العنصرية لكيان الاحتلال، ونرى أنّ هذا التصعيد الخطير من قبل العدو، يتمّ بفعل جرعات الدعم التي تلقتها “إسرائيل” من حلفائها ومن بعض العرب الذين بدأوا مرحلة التطبيع مع العدو. لذلك، ندعو أبناء شعبنا في فلسطين إلى مزيد من الثبات والصمود، وإلى الوحدة، والالتفاف بقوة حول خيار المقاومة، لأنه الخيار الأصحّ والأنجع في تثبيت الحق القومي وتحقيق العودة والتحرير.

إدانة الإرهاب ودعوة تركيا الى اعادة النظر بمواقفها

وتحدث قانصو عن الأوضاع في الشام والعراق وعموم المنطقة، معتبراً أنّ الإرهاب الذي استخدم من قبل “إسرائيل” وحلفائها لكسر إرادة المقاومة والصمود في الأمة، جرت رعايته من دول معروفة، فأصبح لديه فائض إجرام، ونراه اليوم يطال من رعاه وموّله وسلّحه واستقدم مجموعاته إلى الشام والعراق.

وإننا إذ ندين بشدّة الأعمال الإرهابية المتنقلة التي نفذتها خلاياه في أكثر من منطقة في العالم، نأسف للضحايا التي تسقط في اي مكان من العالم نتيجة الارهاب، وندعو الحكومة التركية إلى أنّ تعيد النظر بمواقفها وتجفف مصادر تمويل المجموعات الارهابية وتسليحها، واقفال الحدود بوجهها وإلى أن تقف مع سوريا والعراق في مواجهتهما للارهاب.

وختم قانصو مؤكداً أنّ الحرب ضدّ الإرهاب مستمرة، حتى القضاء على هذه الآفة المصنّعة “إسرائيلياً”، كما أكد الحرص على وحدة كيانات الأمة، رافضاً أيّ شكل من أشكال التجزئة بعناوين طائفية ومذهبية وإثنية، ومشدّداً على أنّ الحزب القومي يقف بقوة وبحزم في مواجهة الارهاب وأيّ مشروع تقسيمي لأن لا إنقاذ لبلادنا إلا بالمشروع القومي الوحدوي المشدود إلى آفاق النهضة والتجدّد والتطور والانفتاح.-انتهى-

——-

نديم الجميل: عون المرشح للرئاسة مستعد لالغاء البلد وصولا الى هدفه

(أ.ل) – اكد النائب نديم الجميل في حديث لمصدر إعلامي ان “الرئيس الشهيد بشير الجميل كان رئيسا وطنيا للدولة اللبنانية”، لافتا الى انه “يتم البحث اليوم عن رئيس يفضل مصلحته الشخصية على المصلحة الوطنية وعن رئيس يدمر الرئاسة لكي يصل الى هذا المنصب”.

واعتبر “ان المرشح للرئاسة العماد ميشال عون مستعد لالغاء البلد للوصول الى هذا الهدف”. وقال: “اذا أكملنا في هذا الطريق فسندمر البلد”.

وذكر الجميل بالاحتفال الذي سيقام في ذكرى إنتخاب الرئيس بشير الجميل رئيسا للجمهورية عند الثامنة والنصف من مساء اليوم في مدرسة العازارية في الاشرفية”.-انتهى-

——–

????????????????????????????????????

فارس عرض مع زاسبكين الاوضاع الدولية وتداعياتها لبنانيا

(أ.ل) – التقى النائب الدكتور مروان فارس سفير روسيا الكسندر زاسبكين، وتم التشاور، بحسب بيان لمكتب فارس “في الاوضاع على الساحة الدولية خصوصا ما ستؤول اليه الاوضاع في سوريا، اثر الدور الكبير الذي تلعبه روسيا في هذا المجال. كما تم البحث في الانعكاسات المحتملة على الساحة اللبنانية اثر التطورات السورية المهمة. وتم الاتفاق على متابعة الاتصالات بين الطرفين وصولا الى فهم مشترك للظروف الدولية وانعكاساتها المحلية”.-انتهى-

———

kahwaji1-23-8-2016

kahwaji2-23-8-2016

قائد القيادة الوسطى الأميركية التقى قهوجي في اليرزة:

الجيش اللبناني مؤسّسة قويّة وأميركا كانت وستبقى الشريك الأمني الثابت والرئيسي للجيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel، بحضور السفيرة الأميركية السيدة إليزابيت ريتشارد، وتناول البحث العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، وبرنامج المساعدات الأميركية المقررة للوحدات الخاصة في الجيش اللبناني. بعد ذلك توجّه الجميع إلى قيادة فوج مغاوير البحر في عمشيت، حيث اطلعوا على جهوزية الفوج ونشاطاته التدريبية، ومساهمة فريق التدريب الأميركي المختص بهذا الشأن، ثمّ نفّذ الفوج عروضاً بحرية وبرية حول قدراته القتالية.

وقد توجّه العماد قهوجي بالشكر إلى قيادة الجيش الأميركي، والسلطات الأميركية على المساعدات العسكرية النوعية التي قدّمتها للجيش، لا سيّما المساعدة الأخيرة في مجالي العتاد والتسليح، ما أسهم بقوّة في تعزيز قدراته القتالية وجهوده المستمرة في مكافحة الإرهاب والدفاع عن لبنان ضدّ أيّ اعتداء. من جهته أشار الجنرال Votel الى أن الشراكة الأمنية بين الجيشين الصديقين قوية ومهمّة جداً، وعبر عن ثقة بلاده بكفاءة الجيش اللبناني وشجاعة رجاله، وتقديرها للإنجازات الباهرة التي حقّقها على صعيد حماية لبنان والتصدي للإرهاب، مؤكّداً عزم السلطات الأميركية على مواصلة التعاون وتعزيز الشراكة مع الجيش اللبناني في المراحل المقبلة، لمواجهة خطر التطرف وضمان الاستقرار على المدى الطويل.

كلمة قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel

مساء الخير، أنا مسرور جداً لوجودي هنا مرّة أخرى في لبنان. إنّ الشراكة بين بلدينا هي قويّة ومهمّة جداً.

في شهر نيسان الماضي، حضرت عرضاً للقوّة الضاربة ولفوج المغاوير تحاكي عمليّة إنقاذ رهائن، وقد أثار إعجابي كثيراً. واليوم حضرت (تدريباً) لفوج مغاوير البحر في الجيش اللبناني وقد نال هذا إعجابي أيضاً. لقد سمعت تكراراً من مدربين عسكريين أميركيين هنا، أنّ لا أحد يضاهي الجيش اللبناني. إنّ مهارة الجنود وحرفيتهم وتفانيهم في أداء الواجب، والتزامهم الدفاع عن بلادهم هي غير مسبوقة، سواء من خلال التعاون في التدريبات العسكرية المشتركة كتدريبات “الرد الحازم” للعام 2016، التي جرت مؤخراً، أو من خلال تسلّم الأسلحة والمعدات التي تعمل على تعزيز قدرات الجيش اللبناني. إنّ اميركا فخورة بدعم أفراد الجيش الشجعان في لبنان والذين يخاطرون بحياتهم كل يوم للإبقاء على هذا البلد آمناً.

يواصل الجيش اللبناني القيام بعمل استثنائي في مواجهة التهديدات المتطرّفة الممتدّة عبر الحدود السورية. وقد أثبتت هذه القوّة للأعداء كما للأصدقاء بأنّ الجيش قوي، وقادر تماماً على الدفاع عن حدود لبنان، وهو يحظى بدعم الشعب اللبناني. إنّ إرادة الجيش اللبناني والتزامه حماية لبنان يعزّز عزم أميركا الوقوف جنباً إلى جنب مع شركائنا اللبنانيين فيما نواجه معاً هذه التهديدات.

الجيش اللبناني مؤسّسة قويّة، وأميركا كانت، وستبقى، الشريك الأمني الثابت والرئيسي للجيش، وقد قدّمت، منذ العام 2005، أكثر من 1.4 مليار دولار من المساعدات الأمنيّة للجيش اللبناني، بما في ذلك التدريب المهم، والمعدات، مثل عربات هامفي تصل قيمتها إلى خمسين مليون دولار، وأسلحة وذخيرة كان قد تمّ تسليمها للجيش اللبناني في وقت سابق من هذا الشهر في مرفأ بيروت. إنّنا نواصل العمل بشكل وثيق مع الجيش للتأكّد من أنّ المعدّات التي يجري تسليمها هي بالضبط ما هو مطلوب لمواجهة خطر التطرّف وضمان استقرار لبنان على المدى الطويل، ونحن نتطلّع إلى أنّ استمرار التعاون ومواصلة تعزيز شراكتنا المستمرّة مع الجيش اللبناني في الأيام المقبلة. وشكراً.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان بحث مع موفدي الراعي النزاع العقاري في لاسا:

لحلول منصفة ونؤكد على تحصين العيش المشترك

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم في مقر المجلس، النائب البطريركي المطران بولس عبد الساتر والخوري سليم مخلوف موفدين من البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، بحضور المدير العام للمجلس نزيه جمول والامين العام للاوقاف الشيخ حسن شريفة والمستشار القانوي ضياء الدين زيبارة والمسؤول الاعلامي محمد رزق، وجرى البحث في موضوع النزاع العقاري في بلدة لاسا.

وشدد قبلان على “ضرورة تكثيف التشاور والبحث للوصول الى حل منصف يحفظ لكل صاحب ذي حق حقه، ولا سيما اننا متمسكون بتحصين العيش المشترك بين اللبنانيين باعتبارهم اخوة وشركاء في الوطن لا يفرق بينهم مفرق”.

واكد قبلان ان “لبنان الوطن النهائي لجميع بنيه لا يحفظ ويستمر ويستقر الا بتعاون اللبنانيين وحفظهم لبعضهم البعض وانصهارهم في بوتقة الوحدة الوطنية التي تشكل السلاح الامضى في مواجهة عدو لبنان الاول المتمثل بالارهابين الصهيوني والتكفيري”.

وفي ختام اللقاء، “تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة منعا لحصول اي توتر او اشكال في موضوع العقارات المتنازع عليها”.-انتهى-

———

 

دريان عرض مع مخزومي الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي، وعرض معه الأوضاع العامة.-انتهى-

——–

وفد قيادي من حزب الله زار مقر الشيوعي

إبراهيم السيد: لقانون انتخابي على اساس النسبية

(أ.ل) – زار وفد قيادي من “حزب الله” ضم: رئيس المجلس السياسي السيد إبراهيم امين السيد، مسؤول العلاقات السياسية محمود قماطي وعلي ضاهر وبلال اللقيس، مقر الحزب الشيوعي اللبناني الرئيسي، والتقى الأمين العام للحزب حنا غريب وعددا من أعضاء المكتب السياسي في الحزب.

وقد هنأ امين السيد الحزب الشيوعي بإنجاز مؤتمره الحادي عشر وانتخاب حنا غريب أمينا عاما للحزب، وقال: “تداولنا بالشؤون السياسية العامة التي تمر بها المنطقة وما تتضمنه من سياسات وحروب متسارعة، خصوصا في ما يتعلق بالحرب العالمية على سوريا وما يجري في المنطقة وخصوصا في فلسطين، يقابلها حرب أخرى من الدول العربية تتعلق بمسار التطبيع وكأن هذه السياسات حرب وتدمير الشعوب من جهة وحماية الكيان الصهيوني من جهة أخرى والتطبيع معه، حتى بلغ حد الوقاحة في ما ورد في بعض الصحف الإسرائيلية بان الدول العربية ستمتنع عن التصويت في حال طرح قرار التفتيش عن المنشآت النووية في “إسرائيل”، مشيرا الى ان “كل هذه الأمور لها انعكاساتها على لبنان”.

واعتبر السيد “ان لبنان في حاجة الى إصلاحات جذرية، والبوابة الأساسية لهذه الإصلاحات تكمن عبر القانون الانتخابي على أساس النسبية”.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 23/8/2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

دبوسي تلقى من البنك الدولي تقريرا عن الشؤون الإقتصادية والإجتماعية والإنمائية لطرابلس

(أ.ل) – قدم الخبير في مجموعة البنك الدولي بيتر موسلي الى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي تقريرا عن القضايا الاقتصادية في طرابلس، في حضور مدير عام حاضنة الأعمال (بيات) في الغرفة فواز حامدي ورئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة ليندا سلطان، والخبير في إدارة الأعمال والتسويق لدى وزارة الإقتصاد والتجارة عماد مارون يوسف وجودي مرعبي والفريق المساعد للخبير موسلي (باتريسيا هيدموس وثريا الخليل).

يتضمن التقرير خلاصة للقراءة المشتركة في مقاربة القضايا الإقتصادية والإجتماعية في طرابلس ولبنان الشمالي، لا سيما دراسة سوق العمل ونسبة القوى العاملة ومؤشرات البطالة وإمكانية إعتماد مراكز للتدريب المهني والتحديات الديمغرافية الناجمة عن تدفق النازحين السوريين ومدى مؤثرات هذه الحالة على مؤشرات النمو والعمالة والفجوة التي تسببها هذه الظاهرة المستجدة والضاغطة على الحياة الإقتصادية والإجتماعية على لبنان كبلد مضيف ودراسة المناخ الحقيقي للإستثمار في لبنان الشمالي والعوامل المساعدة على تشجيع المستثمرين على القيام بمشاريع حيوية على المستويين الوطني والشمالي ودور القطاع الخاص في المساهمة في تلك المشاريع التي يجب أن ترتكز على دراسات ذات الجدوى والوسائل الكفيلة بإيجاد الحلول المساعدة على النهوض بالقطاع الزراعي وبشكل خاص الإهتمام بمنتج البطاطا وفقا لمتطلبات معايير الجودة وعملية تدوير النفايات ومدى الفرص التي توفرها لليد العاملة والوقوف على مرتكزات تحريك السوق المحلي ودور المشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في رفع التحديات وتعزيز مواطن القوة في إقتصاد طرابلس والشمال والحد من مؤشرات البطالة.

ونوه دبوسي بالمقاربة الفعلية للوقائع الإقتصادية والإجتماعية التي ضمنها التقرير والنتائج والخلاصات التي توصل اليها. وقال: “كلها وليدة قراءة حثيثة ومسؤولة تهدف الى ردم الفجوات ونقاط الضعف التي نعاني منها والعمل على تحولها الى نقاط القوة ونتطلع الى مستقبل آمن ومزدهر. إن طرابلس بما حباها الله تعالى من موقع ومكانة وطاقات في القطاعين والخاص والعام قادرة على التغلب على نقاط الضعف لا سيما أنها باتت في المرحلة الراهنة حاجة ليست وطنية وحسب وإنما حاجة متممة لبلدان الجوار العربي حيث أنه من المؤكد أنها ستلعب دورا حيويا مستقبليا في إعادة بناء ما دمرته الحروب التي لا بد أن تجد لها نهاية مهما طالت”.

وإذ أثنى على عمل موسلي، تناول عمل الغرفة وتطلعاتها ومشاريعها التي “تتوافق كليا مع ما تريد مجموعة البنك الدولي تحقيقه”. وقال: “لدينا مشاريع عدة تتمتع بطابع الأولوية في المرحلة الراهنة الأول يتمثل بإنارة شوارع مدن الفيحاء بالطاقة البديلة والثاني إطلاق مركز التأهيل والتطوير والتدريب لليد العاملة وصقلها بالمهارة اللازمة على مستوى مختلف المهن التي تحتاجها أسواق العمل العربية لا سيما بلدان مجلس تعاون الخليج العربي”.

وتابع دبوسي “نحن على جهوزية في كل حين لمتابعة التعاون والتشاور في أية خطة عمل تستند على أية رؤية تساعدنا على النهوض بإقتصادنا وتنمية مجتمعنا وتعزيز دور مؤسسات القطاع الخاص”.-انتهى-

——–

الكعكي تسلم من سلوى الامين ديوانها ويبقى الحب هو العنوان

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي الشاعرة سلوى الخليل الامين التي قدمت اليه ديوانها الشعري الجديد “ويبقى الحب هو العنوان”. ورحب الكعكي بالكتاب ودعا مؤلفته الامين، التي نظمت اناشيد للحرية والسلام والالفة والتواضع، الى مزيد من الكتب اغناء للمكتبة الادبية.-انتهى-

——-

dominique23-8-2016

دومينيك تغنى شعبي مودرن في “الليلادي يا عمدة”

(أ.ل) – إنتهت النجمة دومينيك حوراني مؤخراً من تصوير فيديو كليب جديد لأغنية “الليلادي يا عمدة”. الكليب تم تصويره بحارة السبكي في مصر على مدى يومين مع المخرج أحمد سعد ومدير التصوير مينا نبيل.

الكليب يدخلنا عالم الأحلام والفانتازيا مع لوحات فنية راقصة، حيث يستعرض الكليب حياة الفلاحة بطريقة مودرن وكوميدية في نفس الوقت. يشارك دومينيك في الكليب المطرب الشعبي سعد حريقة الذي عرف بلون أغاني المهرجانات، وبالأداء التمثيلي شاركها الممثل محمد حوزين الذي لعب دور العمدة. هذا وتطل دومينيك بفستان سهرة من تصميم المتألق أحمد فايز.

أغنية “الليلادي يا عمدة” من كلمات حسن باهي، وألحان أحمد صالح وتوزيع وفكرة أحمد عبد العزيز. والأغنية من نمط أغاني الأفراح الإيقاعية والشعبية. وسيبدأ عرض الفيديو كليب في عيد الأضحى المبارك.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *