الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 3 آذار 2015 العدد2816

نشرة الثلاثاء 3 آذار 2015 العدد2816

 

استشهاد أحد العسكريين ومقتل المطلوب عبد الرحمن أحمد تامر
وقيادة الجيش تعلن عن مراسم تشييع الجندي الشهيد محمد حسين شبكه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 3/3/2015 البيان الآتي:
 فجر اليوم، وخلال قيام دورية تابعة للجيش بدهم مكان وجود المطلوب الفار عبد الرحمن أحمد تامر في بلدة بحنين – عكار، بادر الأخير إلى إطلاق النار على الدورية من سلاح حربي ما أسفر عن استشهاد أحد العسكريين، وقد ردّ عناصر الدورية على النار بالمثل ما أدّى إلى مقتل المطلوب.
والمدعو تامر ينتمي إلى مجموعة الشيخ خالد حبلص الإرهابية التي قامت بتنفيذ كمين مسلح لدورية من الجيش في محلة ضهور المحمّرة – المنية بتاريخ 26/10/2014، ما أدى إلى استشهاد أربعة عسكريين بينهم ضابطان.
كما أعلنت قيادة الجيش عن مراسم تشييع الجندي الشهيد محمد حسين شبكه وفقاً للآتي:
تجرى مراسم التكريم بتاريخه الساعة 13.00 لدى إخراج الجثمان من مستشفى الخير – المنية، ثم ينقل الى مسجد طينال – باب الرمل – طرابلس، حيث سيقام المأتم عقب صلاة العصر، ويوارى الثرى في جبانة باب الرمل.
تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في منزل والد الشهيد الكائن في طرابلس – باب الرمل قرب مسجد طينال، وبتاريخي 4 و5 /3 /2015 اعتباراً من الساعة 15.00 ولغاية الساعة 17.30 في قاعة العزم والسعادة – باب الرمل.
وقد نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الجندي محمد حسين شبكه الذي استشهد فجر اليوم خلال قيام دورية من الجيش بملاحقة أحد المطلوبين الخطرين في بلدة بحنين – عكار، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 8/8/1983 طرابلس.
– تطوع في الجيش بتاريخ 10/8/2007.
– حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
– الوضع العائلي: عازب.-انتهى-
———-
اللجان أقرت اخضاع المتعاقدين لشرعة التقاعد وتعاونية الموظفين

(أ.ل) – أقرت اللجان المشتركة التي عقدت صباح اليوم برئاسة نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، اقتراح القانون الرامي الى اخضاع المتعاقدين لشرعة التقاعد وتعاونية موظفي الدولة.-انتهى-
———–

جلسة الحوار السابعة بين “حزب الله” و”المستقبل”
سجل قدم جدي في الملفات الأمنية والسياسية

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار السابعة  بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء أمس في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسرعن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.
وبعد الجلسة صدر البيان التالي:
استكمل النقاش ، وسجل تقدم جدي في الملفات الامنية والسياسية.-انتهى-
———-

 

إبراهيم عرض مع سفيرة هولندا التعاون القائم والتقى الأباتي خليفة

 (أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه  قبل ظهر اليوم سفيرة هولاندا في لبنان أستير سومسين وعرض معها التعاون القائم بين الأمن العام والسفارة الهولندية، ثم إلتقى اللواء إبراهيم أمين عام الدوائر البطريركية المارونية الأباتي أنطوان خليفة وبحث معه الأوضاع العامة.-انتهى-
———-
احياء الذكرى المئوية للابادة الارمنية في اللويزة الاثنين المقبل

(أ.ل) – تحيي بطريركية الارمن الكاثوليك الذكرى المئوية للابادة الارمنية، عند السابعة من مساء يوم الاثنين في 9 آذار المقبل في مسرح جامعة سيدة اللويزة – زوق مصبح، برعاية مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان. ويتخلل الاحتفال كلمات لكل من: الرئيس امين الجميل، رئيس كتلة التغيير والاصلاح النائب ميشال عون، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بطريركية الارمن الكاثوليك يلقيها المونسنيور جورج يغيايان.
وفي نهاية الاحتفال، صلاة الختام مع بطريرك كيليكيا للارمن الكاثوليك نرسيس بدروس التاسع عشر، وتوزيع كتاب هدية بعنوان “مئة.. وتستمر الابادة” لناجي نعمان.-انتهى-
———–
المرشحون للتعيين بصفة ضباط اختصاصيين والمقبولون لتنفيذ الإختبار النفساني

(أ.ل) – الأطباء والصيادلة والمهندسون والموسيقيون المرشحون للتعيين بصفة ضابط اختصاصي والمقبولون لتنفيذ الإختبار النفساني بتاريخ 2015/03/05 الساعة 9.00 صباحاً في الكلية الحربية مصطحبين معهم السِيَر الذاتية (C.V).-انتهى-
———-
الرئيس لحود بحث مع أبي نصر في خطر استمرار الشغور الرئاسي والتقى الاعور

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة النائب نعمة الله أبي نصر، الذي اوضح انه “بحث مع الرئيس لحود في المستجدات السياسية والامنية على الساحة المحلية” مشيرا الى “ان البحث تطرق ايضا الى خطر استمرار الشغور الرئاسي الذي ينعكس شغورا في باقي المؤسسات”. وقال: كذلك بحثت مع الرئيس أهمية ووجوب تحقيق الانماء المتوازن”.
كما التقى لحود النائب فادي الأعور، وبحث معه في التطورات سياسيا وامنيا.-انتهى-
———-
عبد الأمير قبلان خلال تكريم الجامعة الاسلامية للحيدري:
علينا دعم العراق لينتصر على الشر المتمثل بالتكفير

(أ.ل) – أقام رئيس الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي حفل غداء تكريمي على شرف عميد كلية القانون في جامعة بغداد الدكتور جمال ابراهيم الحيدري برعاية نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى رئيس مجلس امناء الجامعة الإمام الشيخ عبد الامير قبلان، في حضور امين عام الجامعة الدكتور عباس نصر الله وعمداء الجامعة واساتذتها وكبار الموظفين فيها.
ورحب الشلبي بالعميد الحيدري “الذي تسعد الجامعة بتكريمه فهو رجل علم وفكر وقانون له اسهامات علمية كبيرة في القانون من خلال مؤلفات عدة ويتصل عمله بكلية عريقة في العراق خرجت العديد من الرؤوساء والوزراء العراقيين، وهو محب للجامعة الاسلامية حتى كاد ان يكون سفيرا لها في العراق”، شاكرا للامام قبلان رعايته “لتكريم رجل علم ولكل علم وفضيلة”. وشكر الحيدري قبلان والشلبي على تكريمه و”حرصهما على تطوير الجامعة”، معربا عن اعتزازه وافتخاره “بما حققته الجامعة الاسلامية من انجازات” وعن سعادته “بلقاء نخبة من كبار الاساتذة”، منوها بدور الشلبي “في تطوير مسيرة العلم في لبنان والعالم العربي فهو رائد كبير من رواد القانون امتاز بمكانة علمية كبرى كانت مفخرة للعراق والعرب”.
 وألقى قبلان كلمة قال فيها: “أهل العلم والمعرفة الذين يرفدون مجتمعاتهم بالقيم والفضائل والايمان”، مرحبا بالحيدري “رجل العلم والثقافة والقانون القادم من بلد الفقه والعطاء والعلم والنخوة والشجاعة والخير والحق، والذي يستحق ان يتعاون العراقيون لتحصينه بوحدتهم وتضامنهم وتلاحمهم لضرب الارهاب الذي يضرب ارض وشعب العراق مما يحتم ان يعمل اهل العراق لحفظ وحدة وطنهم ارضا وشعبا ومؤسسات”.
اضاف: “علينا ان ندعم العراق بشعبه وجيشه ومؤسساته وعلمائه وأدبائه وقوى الخير فيه، لينتصر على الشر المتمثل بالتكفير، فالعراق قوة للعرب والمسلمين المطالبين بالوقوف مع العراق في محاربته للارهاب الذي يخالف كل دين وثقافة وعقل ومنطق”. وتابع: “ان اسلامنا دين التواصل والتعاون على البر والخير وثقافتنا هي نشر العلم والمعرفة والانفتاح على الاخرين والتعاون معهم لما فيه منفعة للناس فنجتمع على الخير ونتواصل على الصلاح ونعمل لما يرضي الله في خدمة عباده”.
وشكر قبلان الشلبي على “جهوده ومساعيه في خدمة العلم وتخريج النخب والطاقات وتمتين الجسور الثقافية والعلمية بين العرب والمسلمين وتكريمه للاهل العلم والفضل والمعرفة”.-انتهى
———-
دعا مجلس الوزراء الى الانعقاد الخميس
سلام: آمل أن تشكل النيات الطيبة فرصة جديدة ومثمرة للعمل الحكومي
 
(أ.ل) – وجه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام دعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء يوم الخميس الواقع فيه الخامس من آذار 2015 لاستكمال البحث في جدول الاعمال الذي كان مطروحا على الجلسة الأخيرة للمجلس.
من جهة ثانية، صدر عن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، البيان الآتي:
بعد التواصل مع جميع القوى السياسية المشاركة في الحكومة، وانطلاقا من القناعة بأن الأزمة السياسية الراهنة، تلقي على عاتق الجميع مسؤولية صون الوضع الحكومي الراهن وتعزيز تماسكه للحؤول دون تعريض المناعة الوطنية للخطر، وإدراكا لأهمية التعامل مع الملفات الحيوية، ولضرورة تسيير شؤون البلاد الملحة، بروحية التوافق التي تم اعتمادها في مقاربة جميع الملفات، خصوصا منذ بدء مرحلة الشغور الرئاسي الاستثنائية، فإنني أعتبر أن واجبي الوطني والثقة التي أولاني أياها نواب الأمة، يحتمان علي كما على جميع مكونات حكومة المصلحة الوطنية، إعطاء الأولوية القصوى في المرحلة الراهنة، لتسيير عجلة الدولة بفاعلية وسلاسة. وأؤكد أن هذا الهدف لا يتحقق، إلا بالابتعاد عن الأغراض الفئوية، وعلى أساس التوافق الذي يشكل جوهر ميثاقنا الوطني، والذي يتسع للتباين في الآراء من دون أن يكون وسيلة للشلل أو ذريعة للعرقلة والتعطيل.
إنني آمل أن تشكل النيات الطيبة التي عبر عنها جميع الفرقاء، فرصة جديدة ومثمرة للعمل الحكومي، مكررا دعوتي الى الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لإعادة التوازن الى المؤسسات الدستورية، والنصاب الطبيعي الى الحياة السياسية في لبنان”.-انتهى-
———-
أمل من حكيم الايعاز لمنع بيع البهارات بغلاف غير محكم الاغلاق
 ابو فاعور: سحب مستحضرات مصنعة لدى شركة لافاندر ومستحضرات عليها شعار ZEIN

(أ.ل) – أمل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، من وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، الايعاز لمن يلزم بمنع بيع جميع البهارات في كل المناطق اللبنانية التي تكون بغلاف غير محكم الاغلاق ومن دون تاريخ صلاحية، وذلك بنتيجة كشف المراقبين الصحيين على العديد من مطاحن البهارات في لبنان، حيث تبين ان الكثير منها غير مطابق للمواصفات المطلوبة.
كما طلب أبو فاعور تشديد الرقابة على استيراد البهارات وإجراء فحوص أكثر للتأكد من سلامتها.
من جهة ثانية، اعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور سحب المستحضرات المصنعة لدى مصنع شركة لافاندر ش.م.م LAVENDER SARL من الاسواق اللبنانية، ومنع التداول بها بسبب عدم توافر شروط صحية وبيئية ملائمة لدى المصنع المذكور، اضافة الى المستحضرات الموجود عليها شعار ZEIN وغير المضمونة الجودة.-انتهى-
———–
قزي اطلع على تعديلات الضمان على الوصفة الطبية: لملء الشغور في الصندوق

(أ.ل) – عقد اجتماع في مكتب وزير العمل سجعان قزي حضره رئيس مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور طوبيا زخيا، المدير العام الدكتور محمد كركي، رئيس اللجنة الفنية الاستاذ سمير عون، رئيس الاتحاد العمالي العام الاستاذ غسان غصن، ونائب رئيس مجلس ادارة الضمان غازي يحيى.
وخصص هذا الاجتماع للبحث في موضوعين أساسيين: الوصفة الطبية الموحدة ومصير التعيينات الادارية في الضمان الاجتماعي.
بالنسبة لموضوع الوصفة الطبية، أفاد بيان صادر عن المكتب الاعلامي للوزير قزي، أن وزير العمل “اطلع على التعديلات التي أجراها مجلس ادارة الضمان يوم الخميس الفائت على ان ترسل اليه رسميا خلال ثمانية ايام حسب القوانين المرعية الاجراء”. وقد أبدى الوزير قزي ارتياحه الى “تعديلات الضمان لا سيما لناحية احتفاظ المريض بحق قبول او رفض دواء الجينريك الذي يعرضه عليه الصيدلي”.
أما بالنسبة للتعيينات، فقد شدد على “ضرورة الاسراع في ملء الشغور الكبير الحاصل في ادارة الصندوق الوطني للضمان لأن هذا الشغور، لا سيما في ظل المكننة غير الكاملة بعد، هو السبب الاساسي لتأخر خدمة المضمونين وبطء العلاقات مع شركاء الضمان على الصعيد الاستشفائي من وزارة الصحة الى المستشفيات والاطباء وغيرهم”. وتمنى الوزير قزي أن يقدم المسؤولون في مؤسسة الضمان مشروع التعيينات وخصوصا أن “لا سبب جوهريا يعيق تنفيذه، علما أن الشغور بدأ منذ العام 2008 وحتى الآن لا تزال التعيينات في مهب المحاصصات المتنوعة”.
واستقبل الوزير قزي نقيب مستوردي الادوية أرمان فارس الذي عرض عليه واقع شركات الاستيراد وموقفها من مشروع الوصفة الطبية الموحدة وهو موقف ايجابي على العموم.
كما استقبل وفدا من المقاولين والمتعهدين، والمدير التنفيذي للشرق الاوسط لشركة سان غوبان كونستراكشن هادي ناصيف.
من جهة ثانية، أحال وزير العمل الى الامانة العامة لمجلس الوزراء مشروع قانون يرمي الى الاجازة للحكومة الانضمام الى الاتفاقية العربية الرقم 5 لعام 1976 بشأن المرأة العاملة، وكذلك اتفاقية العمل العربية الرقم 11 لعام 1979 بشأن المفاوضة الجماعية.-انتهى-
———–
السعودي بحث مع ناتوت أفضل حلول الأمن الغذائي لمدينة صيدا

(أ.ل) – إستقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه في القصر البلدي وفدا من شركة ناتوت القابضة برئاسة السيد يحيي ناتوت يرافقه شقيقه السيد تامر ناتوت، حيث إستمع لعرض حول أفضل حلول الأمن الغذائي لمدينة صيدا من خلال تجهيز وإنشاء مسالخ ومسامك مبردة مصنعة في تركيا وفقا لمواصفات صحية عالمية.-انتهى-
———–
شبطيني: لوضع كل الاطراف امام مسؤولياتهم لتدارك التعطيل لانه مضر للجميع

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح ادلت به “ان ما شهدناه مؤخرا من ازمة على صعيد العمل الحكومي لا يعني بالضرورة ان الامور باتت مقفلة بل كانت محطة لوضع كل الاطراف امام مسؤولياتهم لتدارك التعطيل لانه مضر للجميع”.
واعربت عن اعتقادها “ان الامور سائرة باتجاه الحل اقتناعا من الجميع بأن البديل في الوقت الحاضر يتمثل بالاصرار على اجراء انتخابات الرئاسة الاولى وبالتالي ينبغي حماية الحكومة الحالية من اي تصدع او انقسام. فالتفاهم والتوافق يجب ان يكون في كيفية العمل في هذه الحكومة وتفعيله من اجل تسيير امور الناس وحل المشكلات العالقة لا سيما منها الاستحقاقات الداهمة وفي طليعتها ملفات النفايات والكهرباء والاستمرار في معركة سلامة الغذاء وصحة المواطن ومحاربة الفساد وقطع دابره، وممكن تأجيل الملفات الخلافية الساخنة اذا لم تكن ملحة او تضر بمصلحة الوطن والمواطن بشكل مباشر”.
اضافت “في مجال آخر كلنا يعلم ما يجري من اهوال ومذابح في دول الجوار بحق الاقليات وغير الاقليات، والتي نأمل بأن يبقى لبنان بمنأى عن تلك الاحداث الخطيرة الجارية وهنا لا بد من ان نتوقف عند ما جرى للاشوريين من ذبح وتهجير وخطف ممنهج وتخريب لتراث تاريخي عريق مبدين استنكارنا وادانتنا لمثل هذه الاعمال التكفيرية الارهابية والتي تدل وتبرز ما يكنه اصحاب هذا الفكر الظلامي البعيد كل البعد عن العقيدة الاسلامية المعتدلة السمحاء”.
وتابعت “لقد آن الاوان لكي نعزز ونحصن وحدتنا الوطنية ونعزز التضامن الحكومي ونقف صفا واحدا وراء جيشنا اللبناني وقوانا الامنية من اجل رد العدوان ومحاربة الارهاب والتطرف وحماية حدودنا من اي اختراق وتمدد”.
من جهة ثانية استقبلت الوزيرة شبطيني في مكتبها في ستاركو النائب نضال طعمة بحضور مدير عام الوزارة المهندس احمد محمود والمستشار العميد شوقي بو رسلان وكانت مناسبة للتباحث بموضوع يتعلق باستكمال عودة المهجرين وخصوصا في منطقة الشمال، وشكر النائب طعمة الوزيرة شبطيني على انجاز المرحلة الاولى من ملف بلدة تل عباس الغربي في عكار.-انتهى-
———–
وزارة الصحة: زيادة عدد الاطباء للعمل طيلة أيام الاسبوع

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان اليوم، انه في إطار الجهود المبذولة التي تصب في مصلحة المواطن اللبناني وتعيد ثقته بالمؤسسات الرسمية، ومن أجل الوصول الى تقديم خدمات مميزة للمواطنين بفعالية وكفاءة، وحيث ان اللجنة الطبية الرسمية في بيروت تشهد توافدا للمواطنين للحصول على شهادة صحية مصدقة من قبل هذه اللجنة، تم زيادة عدد الاطباء العاملين فيها لتعمل طيلة أيام الاسبوع بدلا من يومين في الأسبوع.-انتهى-
———–

وزير الداخلية بحث مع حكيم في وثيقة الربوة والتقى ديبلوماسيين

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق مع مستشار بطريرك الروم الملكيين الكاثوليك للشؤون العامة المونسنيور شربل حكيم الاوضاع في لبنان في ضوء التحديات القائمة.
واوضح حكيم بعد اللقاء أن “البحث تركز على الوضع اللبناني العام في ضوء صدور وثيقة لقاء الربوة التي صدرت في نهاية مؤتمر تحديات العصر للشرق الاوسط بالتعاون مع حاضرة الفاتيكان وبالتنسيق مع كل رؤساء الطوائف”.
وأشار الى “أن البحث تطرق الى أوضاع المسيحيين في سوريا بعد وامكانية تسهيل اوضاعهم في حال وصلوا الى لبنان”.
والتقى المشنوق القنصل الفخري لجمهورية افريقيا الوسطى كميل فنيانوس وتم البحث في “العلاقات بين لبنان وجهورية افريقيا الوسطى وكيفية تطويرها”.
وبحث مع قنصل سفارة جمهورية مصر العربية شريف البحراوي في “أمور تتعلق بأوضاع الجالية المصرية في لبنان”.-انتهى-
———-
حفل تقديم جنود متمرنين ممددة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة غسان رمان – رومية، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره المدربون وعدد من الضباط، إلى جانب ذوي المتخرجين، وقد ألقى العميد الركن روكز كلمة بالمناسبة جاء فيها : ” لقد إخترتم الجندية عن إيمان واقتناع، مسار حياة لكم وسبيلاً الى خدمة لبنان والتضحية من أجله، بأنبل ما تكون عليه التضحية التي ترتقي بالجندي الى حدود نكران الذات والشهادة. فلا تخذلوا في أي يوم من الأيام شعبكم الذي يقدّر عالياً دور جيشكم، وما انفك يراهن عليه لحماية الوطن وانقاذه من الأعداء المتربصين شراً به”.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-
———–
رندة بري تسلمت درعا من مرشدات “كشافة الرسالة”
تقديرا لجهودها في دعم قضايا المرأة

(أ.ل) – استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندة بري في عين التينة، وفدا من قائدات مرشدات “كشافة الرسالة الاسلامية” في مفوضية بيروت، برئاسة مسؤولة شوؤن الاخوات السيدة نوال الحرشي. وقدم الوفد درعا تكريمية الى السيدة بري لمناسبة “يوم المرأة العالمي”، تقديرا لجهودها في دعم قضايا المرأة اللبنانية والعربية.-انتهى-
———–
باسيل في مجلس حقوق الانسان في جنيف:
داعش اكبر تهديد وهو يرسم خريطة المنطقة
مسيحيو الشرق هم الضمانة الفضلى

(أ.ل) – أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل أنّ “مسيحيّي الشرق الأوسط هم بالفعل الضمانة الفضلى، كي لا نقول الوحيدة، التي ستحول دون تحوّل المنطقة إلى مَعِينٍ للإرهاب العالميّ. وحده حضورهم الفاعل، لا الرمزيّ، يحفظ الشرق الأوسط من حركات إعادة الخلط الطائفي الواسعة التي تقوم داعش وإسرائيل بإدارتها”، واعتبر ان”المسيحيين متجذرون في منطقتهم من العالم.
من هنا اتينا وهنا سنبقى. نحن نعرف كيف نتعاطى مع اشقائنا المسلمين. عشنا جنبا الى جنب على امتداد قرون، وقد طورنا سويا نمط عيش مشترك بين مجتمعينا”.
تحدث الوزير باسيل في مؤتمر مجلس حقوق الانسان، وهي المرة الاولى يحضر وزير للخارجية لبناني هذا المؤتمر. والقى الوزير باسيل كلمة في حضور عدد من وزراء خارجية وممثلي دول الى ممثلي كنائس مشرقية. وشارك في المؤتمر رئيسة البعثة اللبنانية لدى منظمات الامم المتحدة في جنيف السفيرة نجلا رياشي عساكر.
قال الوزير باسيل في كلمته: “لبنان هو المثال التاريخي للتنوّع. هو في الشرق الأوسط المكان الوحيد حيث تتفاعل المكوّنات الاجتماعية المتنوّعة، بمعزل عن اختلاف عقائدها ودياناتها ولغاتها، بإيجابية، وتنخرط نظرياً في تقاسم سلطة متوازن يعزّز قيمة التنوّع. في هذه المرحلة، يبدو الشرق الأوسط عامةً، ولبنان بشكل خاص، عالقين على تقاطع طرق التطرّف العنفيّ الذي ما فتئ يحاول زعزعة استقرار المنطقة على امتداد دهور. داعش وأذنابه هم مجرّد نسخة أخرى من موجات الظلم التي استهدفت الأقليات، وخصوصاً المسيحيين، في المنطقة. ألم نر الإمبراطوريات المتسلّطة تقوم بتهجير مجموعات سكانية، وإبادة مجتمعات كاملة بوحشية؟ العام ٢٠١٥ يشهد الذكرى المئوية للإبادة الجماعية الأرمنية، والتهجير الواسع لملايين الأشخاص على قاعدة معتقدهم الديني فحسب. تلك الفترة شهدت أيضاً حملة التجويع الممنهجة التي قادتها السلطنة العثمانية على جبل لبنان، والتي تسببّت بموت ثلث سكانه – من بينهم ألفا شخص من قريتي نفسها – وهروب ثلث آخر منهم إلى أنحاء متفرقة من العالم، ولاسيّما أميركا اللاتينية. ويصدف أنني ما زلت قادماً من تلك المنطقة من العالم، حيث قمت بزيارة عشر مدن من تلك التي استقرّ فيها مهاجرونا من تلك المرحلة”.
أضاف وزير الخارجية: “أقول هذا لأذكّر بأن حالة داعش ليست ظاهرةً جديدةً على منطقتنا. وأن لبنان لطالما مثّل ملاذ حريّة لكل المظلومين. هذا يختزل معنى بلادنا، وروح أمّتنا، وهذه مادّة وجودنا منذ انبثاق لبنان المعاصر كدولة أمة من أنقاض النهاية المأسوية والدموية للإمبراطورية العثمانية.
منذ ذلك الوقت، لعب مسيحيّو لبنان دور الفصل والربط بين مختلف المذاهب الإسلامية في المنطقة، وبين الشواطئ الشمالية والجنوبية للمتوسّط”. وقال: “يتقدّم لبنان اليوم جبهة الحرب على المنظّمات الإرهابية، التي ترتكب جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية. ونشعر اليوم بأن بقية العالم قد تخلّت عنّا، في ما تكتفي بالشعارات المطالبة بحماية المسيحيين والدفاع عنهم. لا نستطيع أن نصدّق أن تحالفاً من ٦٠ دولة إنما هو عاجز عن حصول الوقائع الآتية:
1 ـ في العراق، تقلّص عدد المسيحيين من أكثر من مليون نسمة قبل عشرين سنة، إلى ٤٠٠ ألف في بداية العام ٢٠١٤، ومن ثمّ تناقص العدد بحدّة إلى ٢٠٠ ألف حالياً.  وفي فلسطين، تراجعت نسبة المسيحيين في الناصرة وبيت لحم في العقد الأخير من ٨٥٪ و٩٠٪ على التوالي، إلى ١٢٪ و٤٪ فقط على التوالي.
2 ـ لعنف الذي يستهدف دور العبادة ازداد بشكلٍ مثيرٍ للقلق، حيث جرى استهداف أكثر من ٥٠٠ معبد ودار عبادة مسيحي، وأكثر من ٢٠٠ منها تمّ تدميره كلياً.
3 ـ الشهادات الحيّة تتحدّث عن حالات اغتصاب جماعي موثّقة، والعنف ضد النساء بات يشكّل سلاحاً للترويع وأداةً للعقاب الجماعي.
4 ـ الإتجار بالنساء والأطفال أصبح سمة من سمات المنطقة الواقعة تحت سلطة داعش، وثمّة شهادات حيّة تتحدّث عن توزيع لوائح أسعار للبشر الذين يباعون في سوق العبيد.
5 ـ الترحيل الجماعي المنظّم والمنهجي للمسيحيين والأيزيديين، في المناطق الواقعة تحت نير الإرهابيين، جرى دمغ بيوت العديد من أبناء المجتمعات المسيحية بحرف النون “ن”، اختصاراً لتمييزهم كـ“نصارى”. في تموز ٢٠١٤، جرى تخيير ٢٠٠ ألف مسيحي كلداني عراقي، في الموصل ونواحيها، بين ترك دينهم واعتناق الإسلام، أو البقاء على دينهم ودفع الجزية، أو مغادرة المنطقة. قُتِل منهم بضع مئات، وتمّ تشريد من تبقّى غصباً وبشكلٍ منهجيّ.
لم يتعامل المجتمع الدولي مع هذه الوقائع بوصفها غير مقبولة وغير قابلة للاحتمال، ولم تتحرّك ماكينة العدالة الدولية، الأمر الذي شجّع الإرهابيين على المضيّ قدماً.
6 ـ الأسبوع المنصرم فقط، تمّ ذبح ٢١ مصرياً مسيحياً في ليبيا، واعتقال أكثر من ٢٠٠ مسيحي في شمال شرق سوريا، ومهاجمة ٢٠ قرية آشورية، وهدم إحدى أقدم الكنائس السورية في تل هرمز.
7 ـ هذا ويبقى اختطاف مطرانين أرثوذكسيين منذ قرابة سنتين يقابَل بصمتٍ، دون أن ترتسم في الأجواء أي مؤشرات لإجراءات جديّة متخذة من قبل الدول ذات الصلة للردّ على هذه الجريمة”.
وأكّد الوزير باسيل أنّ “داعش أكبر بكثير من مجرّد تهديد. إنّ هذا التنظيم الإرهابي يطمح في المدى البعيد إلى إعادة رسم الخارطة السياسية لمنطقة الشرق الأوسط، وإعادة صوغ هويتها، بينما يواصل تقدّمه باتجاه أوروبا وسائر العالم. بالتلطّي وراء قناع “الدولة” التي أعلنها في مناطق احتلاله، يسعى داعش بهدوء وتدريجيةٍ لتغيير خارطة المنطقة، من خلال فرض المقاربة الآتية:
– تدمير  المؤسسات الوطنية القائمة للدول، وإضعاف سلطات الدول من خلال استهداف النقص في شرعيّتها؛
– إستنزاف الجيوش النظامية من خلال تعريضها لمواجهات مباشرة مع وحدات إرهابية متحركة؛
– التطهير العرقي والتهجير الجماعي القائمين على رغبة في خلق دولة طائفية من لون واحد، تمثّل النموذج الأوحد والحصري للدولة الجديدة في الشرق الأوسط، إلى جوار الدولة اليهودية الموعودة في إسرائيل.
هذه المقاربة المنهجية هي تعبير عن استراتيجية سياسية دقيقة تبتغي التوسّع والسيطرة، والتي تحمل أكثر تهديدات داعش خطورةً على الأمن والسلم الدوليين. التهجير الجماعي والانتقال القسري للسكان، والدفع الممنهج باتجاه خلق موجات نزوح ليست كلها مجرّد نتائج بسيطة لمعادلة قائمة على العصبية والتطرف. فالأصولية، والتكفيرية، والسلفية وسواها من الإيديولوجيات الظلامية، هي مجرّد أدوات يجري توظيفها لخدمة الاستراتيجية السياسية الهادفة إلى إعادة تصميم الشرق الأوسط على شكل كيانات متصادمة، على قاعدة الاختلاف الطائفي والمذهبي”.
وسأل: “ما العمل الآن؟
– إنخراط قوات عسكرية في المعركة ضد داعش هو أمر أساسيّ بالتأكيد، لكن، في الوقت نفسه، العمل العسكري ليس كافياً بمفرده.
– وضع حدّ للإفلات من العقاب للمرتكبين ومن يرعونهم وجلبهم إلى العدالة هو أمر ضروريّ لا بدّ منه. مصداقية العدالة الجنائية الدولية باتت على المحكّ. إذا فشلت في الفِعل، سيكون من الصعب عليها أن تتعافى مستقبلاً من هكذا كبوة.
– المحافظة على المؤسسات الحالية، بالرغم من مكامن القصور فيها. فهي تظلّ معالم ثابتة هي أفضل من الفوضى التي ستأتي لتملأ أي فراغ سيسبّبه انهيارها”.
– بغية تفادي رؤية الشرق الأوسط ينزلق برمّته باتجاه الهاوية، ويخسر روح معناه وطبيعته الحقيقيين، يجب أن تنصبّ الجهود على المحافظة على التنوّع الذي تمتاز به المنطقة. التعايش بين المكوّنات الاجتماعية والإثنية واللغوية والدينية المختلفة هو مصدر ثراء للمنطقة”.
اضاف “الحرب على الإرهاب تتطلّب هجوماً مضاداً شاملاً، يأخد بعين الاعتبار التحديات العسكرية والثقافية والديمغرافية المختلفة.  من الخطأ أن نحصر مقاربتنا لمسألة دعم الأقليات في الشرق الأوسط، ولا سيّما المسيحيين، بالمنحى الإنساني للمشكلة. فبالرغم من كون التعاطف فعلاً ضرورياً ويستحقّ التنويه، لكنه بالتأكيد ليس الطريقة الأشدّ ملاءمةً للتعامل مع الأخطار المحدقة بنا جميعاً. مسيحيّو الشرق الأوسط هم بالفعل الضمانة الفضلى، كي لا نقول الوحيدة، التي ستحول دون تحوّل المنطقة إلى مَعِينٍ للإرهاب العالميّ. وحده حضورهم الفاعل، لا الرمزيّ، سوف يحفظ الشرق الأوسط من حركات إعادة الخلط الطائفي الواسعة، التي يقوم داعش وإسرائيل بإدارتها. إنّ إجبار المسيحيين على مغادرة الشرق الأوسط قسراً سيهدّد المسيحية في صميمها. وإذا نجحت خطط داعش، فإنّ التوازن الجيو-سياسي  في المنطقة سوف ينهار. التوازن الهشّ السائد حالياً مرشّح لفتح الباب أمام سيناريوهات الفوضى التي سوف تتهدّد مصالح روسيا في المنطقة دون شكّ. لروسيا المصلحة والواجب الأخلاقي لضمانالتوازن والتنوّع. في الحقيقة، روسيا لعبت، على امتداد تاريخها، دوراً في حماية حقوق الوجود في المنطقة”.
وختم “المسيحيون متجذرون في منطقتهم من العالم. من هنا اتينا وهنا سنبقى. نحن نعرف كيف نتعاطى مع اشقائنا المسلمين. عشنا جنبا الى جنب على امتداد قرون، وقد طورنا سويا نمط عيش مشترك بين مجتمعينا. إنّ مجتمعات الشرق الأوسط في حاجة للمسيحيين في المنطقة من أجل ضمان التلاقح الثقافي الذي لطالما أسمهوا فيه، مولّدين تفاعلاً إيجابياً متبادلاً بين المجموعات الاجتماعية والدينية المختلفة فيها”.
مع لافروف
بعد ذلك اجتمع الوزير باسيل بوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف وتحدث معه في شؤون المنطقة والأزمة السورية وانعكاساتها على دول المنطقة وخصوصا لبنان، وتناولا العلاقات الثنائية بين البلدين وتسليح الجيش والتشجيع على الحوار الداخلي وموضوع الإرهاب.
وكان لافروف ألقى بدوره كلمة في المؤتمر أسف فيها لأن يكون “التغيير في بعض الدول العربية منذ بداية ما عرف بالربيع العربي يأتي عبر المتطرفين الذي يزداد دورهم في الشرق الأوسط، اذ ان هناك مجموعات تدعي انشاء خلافة إسلامية او ما يسمى الدولة الاسلامية التي لا علاقة لها بالإسلام”، وأشار الى ان “المأساة في سوريا كانت ضربة الى التعايش”، وتوقف عند الهجرة الكبيرة للمسيحيين “خصوصا في الموصل وجوارها بعدما عانى هؤلاء مع الأقليات كثيراً ورأوا جرائم قطع الرؤوس وسبي النساء”.
لقاءات
والتقى الوزير باسيل أيضاً المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتاريس وتناول الحديث دعم لبنان ومساندته لمواجهة التحديات الناجمة عن تدفق النازحين. كذلك التقى عمدة جنيف اللبناني الأصل سامي كنعان الى الفطور، ثم اجتمع بالموفد الدولي الى سوريا ستيفان دوميستورا تطرق معه الى مساعيه لوقف النار في سوريا والتسوية السلمية.
واجتمع بالأمين العام للمجلس العالمي للكنائس القس أولاف فيكسه تفايت، ثم المفوض السامي لحقوق الانسان الامير زيد بن رعد الحسين، وهو اول عربي يتبوأ منصب مفوض سام لحقوق الانسان.
مع الجالية
وحضر الوزير باسيل لقاء مع أفراد من الجالية اللبنانية في سويسرا بدعوة من السفيرة عساكر  ومن سفارة لبنان في برن والقائم باعمالها بالوكالة منصور شيا وبين الحاضرين موظفون لبنانيون في المنظمات الدولية في جنيف.
وتحدث اليهم معتبرا ان “ثروة لبنان هي اللبنانيون المنتشرون في الخارج الذين اندمجوا في مجتمعات تلك البلدان وقدموا صورة جميلة وإيجابية عن لبنان”. وقال انها المرة الاولى يحضر وزير خارجية لبنان للمشاركة في الدورة العادية الرفيعة المستوى لمجلس حقوق الانسان. ولاحظ ان “للبنان القدرة على تقديم الأفكار المبدعة في شرعة حقوق الانسان”، مشيرا الى ان “مكان لبنان يكمن في التواصل مع كل دول العالم وليس الانزواء ومن هنا يأتي دور الديبلوماسية الفاعلة”. وشدد على عدم تحبيذه سياسة النأي بالنفس لانه “يجب ان لا نكون حياديين في قضايا محقة”، ودعا الى سياسة خارجية إيجابية تبادر وتفكر وتفعل”، وقال: “يجمعنا بسويسرا التنوع والقدرة على الحياد والمشاركة في السلطة”.
أضاف “ينبغي التشجيع على الحوار بين الشعوب والانفتاح بين الدول وليس التقوقع حتى لا نصبح نموذجا مماثلا لإسرائيل وداعش، وكي لا نذهب الى عالم متناحر طائفيا، وهذا عكس النموذج اللبناني الذي يقوم على قدرة القبول بالآخر”. وأوضح ان الجيش اللبناني هو “الجيش الوحيد في المنطقة المتنوع طائفيا ويحارب داعش وينتصر عليها، محافظين على وحدتنا من ضمن تنوعها وصراعاتها”.-انتهى-
———-

العماد عون بعد اجتماع المطارنة الموارنة من الرابية:
لاتخاذ اجراءات عملية للحفاظ على مسيحيي المشرق

(أ.ل) – أكد رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون بعد اجتماع المطارنة الموارنة في الرابية أن “ضرب المسيحيين ممنهج والمأساة تتكرر”، وقال:” نستصرخ الضمير العالمي لوقف هذه الهمجية”، لافتا إلى أننا “لا نفتش عن لجوء في الغرب”، مشيرا إلى أنه “بذكرى مجازر 1915 تتكرر مأساة المسيحيين من قبل تركيا”. أضاف “سنؤلف لجنة لتقوم بنشاطات محددة لمساعدة العائلات المهجرة”، داعيا إلى “إبقاء النازحين المسيحيين في لبنان ليبقوا بالقرب من بلادهم”، لافتا إلى أنه “لم يعد يكفي الكلام المطلوب”، داعيا إلى “اتخاذ اجراءات عملية للحفاظ على مسيحيي المشرق”.
وقال: “لا نريد من يبحث لنا عن ملجأ لا في اوروبا ولا في أميركا كما أننا لا نريد مساعدة عبر المواقف بل نريد تخفيف جراح الحرب”.-انتهى-
———-
حماده: لبنان والمنطقة يعيشان ساعات حاسمة

(أ.ل) – اكد النائب مروان حماده في حديث إلى مصدر إعلامي أن “لبنان والمنطقة يعيشان ساعات حاسمة”، لافتا الى ان “شهر آذار سيكون فاصلا لملفات عدة ابرزها الملف النووي الايراني والانتخابات الاسرائيلية وتطور المعارك في العراق وسوريا ومحاولات اوروبا لتهدئة الوضع في اوكرانيا”، مشيرا الى ان “نتاج تهدئة هذه الجبهات سينعكس على الانتخابات الرئاسية”. وعن مقتل شقيق النائب السابق علي عيد، اشار الى ان “الحادث غير بريء، مدينا في المقابل كل حادث امني جماعي او اغتيال لا بد من ملاحقة المتورطين في ظل الحديث عن خطط امنية والنار لا تزال تحت الرماد في لبنان وعلينا ان نبقى متيقظين لكي لا نبقى تحت رحمة الاعتيالات او الانفجار المذهبي”.
وتحدث عن “المجلس الوطني لـ14 آذار المزمع اطلاقه في ذكرى 14 آذار”، فأشار الى انه “سيضم المجتمع المدني وقوى مستقلة ومستقلين وناشطين من الطائفة الشيعيى ما يعطي للمجلس البعد الوطني”.
وأكد أن “المجلس سيقوم بدور المرشد والمصوب للحركة التي انطلقت عام 2005”.-انتهى-
———-
جبري يزور الكنيسة الشورية والحزب القومي غدا
 
(أ.ل) – يزور الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري  مع وفد من الحركة نائب رئيس الكنيسة الأشورية في لبنان الأب يترون كوليانا في مبنى المطرانية بيروت – سدّ البوشرية وذلك عند الساعة العاشرة صباحاً. وعند الساعة الثانية عشرة ظهراً يزور الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري  مع وفد من الحركة رئيس الحزب القومي الإجتماعي سعادة النائب أسعد حردان في مقر الحزب بيروت – الروشة.-انتهى-
———-
النائب لحود: المرحلة تستدعي إجراء تقييم ومراجعة

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل اميل لحود في بيان أن “المرحلة السياسية الحالية تستدعي إجراء تقييم ومراجعة، خصوصا في ظل ما يطلق أحيانا من تصريحات وما يروج له البعض من اتهامات”.
وقال لحود: “تتهموننا بعقد الصفقات، في حين أن تاريخكم اقترن بالصفقات التي استفدتم منها كما استفاد أزلامكم، ولو طبق القانون بحذافيره لرأينا الكثير منكم خلف القضبان لسنوات وسنوات، علما أن تاريخكم يشهد على حرمان الناس من لقمة العيش على الحواجز، وعلى قضم أملاك الدولة، بحرا وبرا وتعديل قانون الإرث لغايات شخصية”.
وتابع “تتهموننا بالتورط في ملف بنك المدينة، في حين أن المتورطين معروفين ومعظمهم يحظون بحمايتكم السياسية، وقد أثبتت لجنة التحقيق الدولية، على الرغم من تورطها سياسيا في الشأن اللبناني، عدم وجود أي شائبة في حساباتنا المصرفية، في الوقت الذي تضاعف حجم ثروتكم منذ وصولكم الى السلطة من مليار وسبعمائة ألف دولار الى 17 مليار دولار”.
واضاف “تتهموننا بعلاقتنا مع سوريا، والتي كانت وستبقى من موقع الند للند وقائمة على الصداقة والاحترام، في حين كانت علاقتكم مبنية على التزلف في مرحلة وعلى الانقلاب في أخرى، علما أننا على ثقة بأن من يفتقد للوفاء في الحياة الشخصية لن تتوفر له في الحياة العامة”.
وقال: “تتهموننا بتعديل الدستور والتمديد، في حين أنكم انتخبتم رئيسا خلافا للدستور ثم عمدتم الى التمديد لأنفسكم مرتين، بعد رفض السير بقانون انتخاب يمنح المسيحيين القدرة على إيصال مرشحيهم الى البرلمان”.
واضاف “تتهموننا بأننا أضعفنا موقع رئاسة الجمهورية، في حين أنكم تفتشون اليوم عن آليات لاستمرار الحكومة وكأن شيئا لم يكن، على الرغم من الفراغ الرئاسي، وتمنعون وصول المرشح الذي يملك القدرة التمثيلية الأكبر مسيحيا”.
وتابع “تتهموننا بالمشاركة في النظام الأمني، في وقت كان بعضكم يكرم هذا النظام عبر منح أحد رموزه مفتاح العاصمة، في حين يملك البعض الآخر تاريخا حافلا في الذبح على الهوية وسبق أن ارتكب ما يرتكبه داعش اليوم، من إقامة المحاكم الخاصة أو تنفيذ أحكام الإعدام عبر وسائل لا تقل وحشية عن تلك التي يعتمدها التنظيم الإرهابي اليوم”.
وقال: “تتهموننا بالغربة عن المجتمع المسيحي، في حين أن من تناصرونهم خطفوا المطرانين في سوريا واعتدوا على المعالم المسيحية، من دون أن يرف جفن لأيٍ منكم، بينما لم تقدموا للمسيحيين غير الشعارات والمساهمة في هجرتهم وتهجيرهم”.
وتابع “تتهموننا بتنفيذ أجندات خارجية، في حين أن مرجعيتكم السياسية في بلد يمنع حرية الأديان ويعاقب المرأة إن قادت سيارة أواختلطت بالرجال في مجالسهم، ولا يمنعكم ذلك عن محاضرتنا بالديموقراطية، على طريقة القول الشهير عن أفصح من يحاضر بالعفاف”.
واضاف “تتهموننا بقتل الرئيس رفيق الحريري، في حين أن “محكمتكم” اضطرت للافراج عن الضباط الأربعة، إلا أن محكمة التاريخ لم تفرج بعد عن قاتل الرئيس رشيد كرامي ومنفذ الكثير من الجرائم الأخرى”.
وختم لحود “تتهموننا بأحداث 7 أيار، بينما لم تجدوا رادعا أمام دخولكم الى منازلنا تحت ذريعة استغلال الدم، ولا أمام إعلانكم بأنكم تريدون أن تبكوا أمهاتنا دما.على الرغم مما سبق لم نتأخر يوما عن مد اليد للحوار، إلا أن البعض، وعلى الرغم من سير قافلة الحوار، لا يتردد في النباح ليذكرنا بالمثل الشهير، وليزيد من فخرنا بتاريخنا الأبيض الذي لا تبرز نقاوته إلا حين يقارن بتاريخهم الأسود، إما في الإجرام أو في الفساد”.-انتهى-
———–
الكتائب: لاتخاذ القرارات في مجلس الوزراء بالتوافق بروح بناءة

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي في حزب الكتائب اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل وناقش التطورات وأصدر بيانا جدد فيه “موقفه القائل بأولوية انتخاب رئيس للجمهورية يعيد الانتظام الطبيعي الى عمل المؤسسات، اذ لا استقرار للوضع الداخلي بالكامل من دون رئيس للجمهورية المؤتمن كرئيس للبلاد على الميثاق والدستور”، كما اثنى على “جهود رئيس الحكومة الرامية الى المحافظة على أجواء الوفاق”. مؤكدا “ضرورة اتخاذ القرارات في مجلس الوزراء بتوافق جميع الوزراء بروح بناءة وايجابية”، داعيا الى “التئام مجلس الوزراء محافظة على المصلحة الوطنية العليا ومصالح الناس الحيوية”.
واثنى الحزب على “العملية العسكرية الاستباقية التي قام بها الجيش على الحدود الشرقية والتي شكلت نقلة نوعية في التعامل الميداني مع الجماعات المسلحة، بما يتيح توسيع رقعة عمل الجيش، وشل قدرات المسلحين وإبعادهم باتجاه أعالي الجرود والداخل السوري”، مؤكدا “دعمه المستمر والدائم للمؤسسة العسكرية”.
ودان “العمليات الارهابية التي استهدفت المقدسات الدينية المسيحية والاسلامية في سوريا والعراق”، مستهجنا “التعدي على خمسة آلاف مسيحي اشوري خطفا وقتلا وتهجيرا واقتلاعا من مناطق سكنهم في محافظة الحسكة ومنطقة نينوى. ويسعى هذا الارهاب الى تغيير تاريخ المنطقة وحضارتها في مشهد يثير السخط والاشمئزاز. كما يشكل انتهاكا فاضحا لحقوق الانسان، وجرائم ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية”. مهيبا “بمجلس الامن الدولي اتخاذ القرارات الآيلة الى وقف العدوان فورا، واعادة الامور الى سابق حالها، لا سيما عودة أهالي الارض الى جذورهم”.
ودعا الى “التعامل بايجابية مع مطالب أصحاب الحق الذين اختاروا الزواج المدني، واحترام خيارهم وما نتج عنه من حقوق”، مطالبا “باعتماد آلية مختصرة تحفظ حقوق هؤلاء وتمكنهم من تسجيل زواجاتهم وقيد أولادهم وفق القوانين الضامنة، بما يشكل خطوة نوعية باتجاه الدولة المدنية”.-انتهى-
———-


معوض واصل زيارته سيدني وبحث أوضاع الجالية

(أ.ل) – واصل رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض زيارته سيدني، وزار مع الوفد المرافق قنصل لبنان العام جورج بيطار غانم، وكان عرض للاوضاع في لبنان وبحث في شؤون الجالية.
رافق معوض كل من هنري معوض ومنسق الاغتراب في الحركة أنطوان ابراهيم ومنسق سيدني اسعد بركات وسعيد الدويهي والزميل سايد مخايل.
وجال معوض على ممثل دار الفتوى في استراليا الشيخ مالك زيدان ورئيس دير مار شربل الأب جوزف سليمان، وكان بحث في وضع الجالية والوضع على الساحة اللبنانية في حضور رهبان الدير ورئيس “جمعية بطل لبنان يوسف بك كرم جوزف المكاري”.-انتهى-
———-
جبهة العمل: لضرورة تحمّل الدولة والحكومة اللبنانية المسؤولية من أجل معالجة الأزمات المعيشية
والكف عن المكابرة والمناكفة والتحدي لوقف النزيف ووضع حد لمعاناة المواطن اللبناني

(أ.ل) – رأت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة “أنّ مسيرة إنقاذ الوطن تحتاج أولاً إلى رجال ذوي كفاءة وأصحاب مواقف تاريخية لا تتغيّر ولا تتبدّل بتغيّر وتبدّل الظروف، لافتة إلى أهمية عودة اجتماعات مجلس الوزراء اللبناني لتحمّل المسؤولية في عودة الحياة السياسية إلى مجاريها الطبيعية بعيداً عن المكابرة والمناكفات والتحدي التي لن تجدي نفعاً بل تؤدي إلى مزيد من الشرخ والانقسام والفراغ الدستوري مما ينعكس سلباً على الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، وبالتالي تزيد في مآسي المواطن اللبناني ومعاناته يوماً بعد يوم”.
ولفتت الجبهة “إلى مسؤولية الدولة والحكومة اللبنانية وضرورة معالجة الأزمات المعيشية والاجتماعية وعدم التلطي أو الاختباء خلف الأصابع لأنّ الوضع الاقتصادي ما عاد يُحتمل أو يُطاق في ظل عدم انتخاب رئيس للجمهورية وتعطيل دور المجلس النيابي، وكذلك تجميد عمل مجلس الوزراء لأسباب غير مقنعة ومفهومة”.
من ناحية أخرى “جدّدت الجبهة دعوتها إلى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بالتوافق بين القوى والأطراف السياسية كافة مشيرة إلى أنّ انتخاب الرئيس العتيد لا يكون إلا بتوافق الكتل النيابية والحوار والنقاش الهادف البنّاء للمجيئ برئيس يحظى بتأييد شعبي ووطني كبير على مستوى الوطن برمته، عدا عن امتلاكه أكبر كتلة نيابية ضمن طائفته، وهي بالتالي من أكبر الكتل النيابية في البرلمان اللبناني كذلك، لذا وتوضيحاً لهذا الأمر الهام والأساس فالفريق الذي يرفض التوافق ويصر على التحدي والمكابرة هو الفريق المعطّل صراحة وبكل وضوح لانتخاب الرئيس”.-انتهى-
———–

القطان وعبد الرزاق عزيا “المنار” وعرضا ملفات لبنانية ودور الإعلام العربي

(أ.ل) – زار رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ احمد القطان ورئيس حركة الاصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبدالرزاق مدير عام قناة المنار الأستاذ إبراهيم فرحات وقدم الشيخان واجب التعزية بالشهيد المخرج حسن عبدالله وجرى التداول في ملفات لبنانية الى دور الاعلام العربي والاعلام الممانع .
 وبعد اللقاء قال الشيخ أحمد القطان عودتنا المنار على التضحيات المتتالية وهي لن تلين مهما بلغ حجم التضحيات، وماضية في طريقها الجهادي الاعلامي حتى تحقيق النصر ودحر السفاحين المرتكبين من التكفيرين ومن الاسرائيليين فلا فرق بينهما ويجمعهما الاجرام وسفك دماء الابرياء من المدنيين الآمنين فنرى اسرائيل تسفك دماء الفلسطينين وداعش واخواتها يعثون فسادا في الارض بحق المسيحين والمسلمين سواء ودعا القطان وسائل الاعلام العربية الى التمثل بالمنار في مواجهة الاجرام الصهيوني التكفيري والكف عن بناء المسارح لفبركة الصور واخراجها لتضليل الراي العام وتسائل كيف تغفل تلك القنوات الممولة باموال الامة عن الاجرام الاسرائيلي التكفيري وتنشغل بامور بلاطية خاصة بالمتسلطين على شعوبهم وأكد الشيخ القطان أننا في لبنان نفتخر بقناة المنارلأنها قناة الإعلام المقاوم .
 بدوره إعتبر الشيخ ماهر عبدالرزاق أن كلمات الادانة والتعزية لا تفي  قناة المنار حقها وهي ستبقى راية رائدة في صناعه الإعلام الممانع والهادف وهي من المؤسسات التي تمنح لبنان مناعة وحصانة بتبنيها للقضية الفلسطينية ووقوفها الى جانب الحق والدفاع عنه كما تزيد من وحدة الصف اللبناني عبر دعم الجيش اللبناني وموقفها المقاوم من الارهابين التكفيري والاسرائيليين وهنا لا بد من الدعوة الى مؤازرة الجيش والمقاومين في حربهم الضروس في اصعب الظروف وانتصاراتهم المتكررة على الارهاب التكفيري الذي بدأ بالزوال وادرك كما اليهودي اننا محصنون بجيشنا ومقاومتنا ووحدة شعبنا وهو الدخيل الغريب المتطفل على ديننا وارضنا وكانت المنار السباقة في تقدمها على خط الجبهات ما جعلها المقاوم الاول والجندي المجهول وكلمة سر النصر الدائم فلا بد من دعمها من كل الشرفاء في لبنان والعالم العربي.-انتهى-
———-
حركة الأمة استنكرت اغتيال عيد
 
(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة  في بيان عملية الإغتيال التي استهدفت بدر عيد شقيق مسؤول الحزب العربي الديمقراطي علي عيد مساء امس على طريق الكويخات- عكار، معتبرةً أن هذه العملية تهدف لزرع الفتنة بين أبناء الشمال وعكار، داعيةً الأجهزة الأمنية والقضائية  للإسراع بالكشف عن الفاعلين  وإنزال أقسى العقوبات بحقهم.-انتهى-
———–

حزب الله دان اغتيال عيد: محاولة لضرب الاستقرار

(أ.ل) – دان “حزب الله” في بيان، بشدة “الجريمة الشنعاء التي ارتكبتها عصابات الإرهاب والتطرف والتي استهدفت بدر عيد، شقيق النائب السابق علي عيد، ما أدى إلى استشهاده”.
ورأى أن “هذه الجريمة هي محاولة من هذه الجماعات، التي تعيش على الدم والفرقة، لتأجيج نار الفتنة وزرع بذور الخلاف بين أبناء الوطن الواحد، وذلك في محاولة لضرب الاستقرار في لبنان عامة، وفي منطقة الشمال بشكل خاص”. وتقدم الحزب من علي عيد وعائلته، وأهلنا في جبل محسن وعكار بأحر التعازي بالمصاب الذي ألم بهم، راجين للشهيد الرحمة والمغفرة، وكلنا أمل أن تتعزز حالة الصبر التي أبدوها في مواجهة هذا الحدث الجلل، وأن يبقوا مثالا في التعالي على الجراح والثبات في مواجهة محاولات دفع البلد إلى الانزلاق في مواجهات طائفية ومذهبية، لا تخدم إلا المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجرمية، ومن يقف وراءهم من قوى إقليمية ودولية لا تريد الخير للبنان والمنطقة”.
ودعا “القوى المختصة إلى بذل كل الجهود المطلوبة للكشف عن المجرمين والقبض عليهم لينالوا العقاب الذي يستحقونه”.-انتهى-
———–
لقاء الجمعيات والشخصيات: للتعاطي مع السوريين كشعب واحد.. وليس كطوائف
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي، وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً أكد فيه على وجوب استقبال السلطات اللبنانية للأخوة السوريين الآشوريين بالدخول إلى لبنان وكذلك الجميع من الطوائف والأعراق الأخرى، مع الملاحظات بالحفاظ على الأمن ولكن بدون الإجراءات العنصرية والتي لا تمت للإنسانية بصلة، وعلى الحكومة اللبنانية إعادة النظر في الإجراءات المتَّبعة بحق السوريين تبعاً للقوانين والاتفاقات الموقَّعة بين الحكومتيْن اللبنانية والسورية.
من جهة أخرى، أشاد اللقاء بالعملية النوعية والاستباقية التي نفّذها الجيش اللبناني ‏ضد مواقع المجموعات الإجرامية في جرود رأس بعلبك، والتي أدت إلى تراجعهم وجعل المنطقة آمنة، داعياً ‏ جميع اللبنانيين إلى الالتفاف حول الجيش والقوى الأمنية الذين يدافعون عن البلاد رغم الإمكانيات والتجهيزات العسكرية الضئيلة التي يملكونها، فالمطلوب من الحكومة اللبنانية وكل القوى السياسية توفير الدعم اللازم للمؤسسات العسكرية للقيام بمهماتهم الوطنية.
ودان اللقاء جريمة إحراق مسجد الهدى غرب بيت لحم، ومبنى تابع للكنيسة اليونانية الأرثوذوكسية في القدس من قبَل مجموعة من المستوطنين الإجراميين، محذراً من آثار هذه الجريمة الآثمة وغيرها التي تأتي في سياق الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات في فلسطين المحتلة، وكذلك الشعب الفلسطيني، ودعا اللقاء المنظمات الدولية والعربية ورؤساء وملوك الأمة العربية والإسلامية للتحرك من أجل وضع حدّ لهذه الانتهاكات، واتخاذ إجراءات رادعة بحق العدو الصهيوني.-انتهى-
———–

إطلاق الدورة الحادية عشر من “جبل” 2015 في مكاتب فرنسبنك:
تتوحد الاساطير والاحلام حول لبنان

(أ.ل) – انعقد مؤتمر صحفي، صباح اليوم في مكاتب فرنسبنك في باب إدريس – وسط بيروت، لإطلاق الدورة الحادية عشر من معرض الفنانين الشباب للفنون الجميلة في لبنان “جبل” (JABAL)، برعاية لمى تمام سلام. يُنظّم المعرض من 14 لغاية 16 أيار 2015 و للمرة الاولى في فندق سان جورج. كانت مداخلات، في المؤتمر الصحفي، لكل من دانيا القصّار، مديرة الإعلام والإعلان والتسويق في فرنسبنك، لور دوتفيل و باسكال أوديل، المديران الفنّيان لمعرض “جبل”.  
أضحى “جبل” ملتقى للهواة والمحترفين والفنانين من مختلف الأعمار  و يبقى وفيّا لدعوته الاساسية: إستضافة، في كل دورة من المعرض، العشرات من الرسّامين والنحّاتين والمصوّرين وفنّاني الأعمال المركّبة والمصمّمين، معروفين من قبل زملائهم ولكن لم يتسنّ لهم عرض أعمالهم في معارض فرديّة والتي تهدف إلى إظهار إمكانات هؤلاء الفنانين الشباب.
في الدورة الحادية عشر من “جبل”، طُلب من الفنانين تقديم أعمالهم حول الموضوع:”الفنانون الرؤيويون، حيث تتوحّد الأساطير والأحلام حول لبنان”.
الفنّان لا يزال الشاهد الدّائم على تطوّر مجتمعاتنا. فهو لا يستوحي من محيطه فحسب، إنّما من تاريخه أيضًا ليقدم لنا رؤية شخصية للأحداث الماضية والمستقبلية. بالإضافة إلى دوره كشاهد، فهو أيضا يخلق الاتجاهات الفنية على أنواعها. 
قالت دانيا القصّار في خطابها: “لطالما آمن معالي الاستاذ عدنان القصّار، رئيس مجموعة فرنسبنك، بإمكانيات شبابنا وطاقاتهم، و ضرورة الحفاظ عليهم في أرضهم وبلادهم فيستمدوا منها قوتهم ويبثوا فيها الديناميكية والإصرار على الحياة. ولقد كنّا على حق، وإن في إطلاق مبادرتنا الرائدة في العام 1998 مساهمة في استعادة لبنان دوره الرائد في المنطقة ومكانته المتميزة في صنع الحضارة والفنون. فإذا بصالات عرضٍ ومعارض ومتاحف تبصر النور وتزدهر”، و أضافت “أردنا من خلال تنظيم “جبل” 2015 في فندق سان جورج، أن يسترجع الفنانون جماليات هذا المكان، وأن يأخذونا للغوص في عالم رؤاهم حيث تتّحد الأساطير والأحلام حول عاصمتنا بيروت وبلدنا لبنان”.
أما لور دوتفيل أصرت على أن “معرض “جبل” يتطلع نحو المستقبل ويزرع الأمل والثقة في مواهب الشباب من أجل تثبيت إلهامهم وتطويره بعيدا عن أي مفهوم نمطي. و هذا سوف يسمح لهم بأن يكونوا معروفين”. 
وضع باسكال أوديل موضوع “جبل” لهذا العام مؤكداً أنّ “الفنان الرؤيوي يرفض التمثيل البسيط للواقع والمرتبط بالتقنيات فحسب؛ فهو يستخدم حدسه لتوجيه أحلام اليقظة. على الفنان المعاصر التعبير بعدد وافر من الوسائل، سواء الورق أو القماش أو الطين أو البرونزيات أوالتصوير الفوتوغرافي أو عبر استخدام برامج المعلوماتية. وله القدرة على إدهاش جمهوره و أخذه نحو عالم بنّاء”.
كيف تستطيع المشاركة في “جبل” 2015؟
للحصول على إستمارة الطّلب، على الفنان إرسال رسالة الكترونية لمارين بوغاران على العنوان التالي: [email protected] موعد إنتهاء التسجيل: 31 آذار 2015. بعد هذا التاريخ، نعتذر عن قبول الطّلبات
نبذة عن “جبل” (JABAL)
بمبادرة من فرنسبنك في العام 1998، تمّ إنشاء معرض الفنانين الشباب للفنون الجميلة في لبنان.
يتيح المعرض الفرصة أمام فنّاني لبنان الشباب لعرض أعمالهم على الجمهور والتواصل مع محترفين من أهل الفنّ والاعلام.
يستضيف هذا المعرض رسّامين ونحّاتين ومصوّرين وفنّاني الأعمال المركّبة ومصمّمين، معروفين من قبل زملائهم ولكن لم يتسنّ لهم عرض أعمالهم في معارض فرديّة. والهدف من هذه المبادرة هو إظهار إمكانات هؤلاء الفنانين الشباب في معرض سنوي، بعد إختيارهم من قبل محترفين.
وبذلك أضحى “جبل” ملتقى للهواة والمحترفين والفنانين من مختلف الأعمار.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *