الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 18 آب 2016 العدد 5087

نشرة الخميس 18 آب 2016 العدد 5087

alsadr

عائلة الصدر: لا صحة لما تدلي به وكيلة هنيبعل القذافي السابقة

(أ.ل) – صدر عن السيد صدر الدين موسى الصدر، باسم عائلة الإمام المغيب سماحة الإمام السيد موسى الصدر، البيان الآتي:

“إن كل ما تدلي به وكيلة هنيبعل القذافي السابقة، السيدة بشرى الخليل، لا أساس له من الصحة إطلاقا، وهي تعرف ذلك تماما.

لذا، على القضاء ونقابة المحامين في بيروت وسائر المرجعيات المعنية، وضع حد لما تقوم به الخليل من إساءات خطيرة لقضية الإمام وأخويه”.-انتهى-

———

kahwaji18-8-2016

قهوجي تفقد موقع صور والوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة مرجعيون

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر اليوم، موقع صور والوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة مرجعيون، حيث جال في مراكزها واطلع على إجراءاتها الدفاعية والأمنية،  ثم اجتمع بالضباط والعسكريين وزودهم توجيهاته للمرحلة المقبلة.  وقد أثنى العماد قهوجي على جهودهم المبذولة لحماية الحدود الجنوبية والحفاظ على استقرارها بالتعاون مع القوات الدولية، لافتاً إلى أنّ مهمّة الجيش الأساسية في الدفاع عن الجنوب ضدّ العدو الاسرائيلي، تتكامل مع مهمّاته الأخرى في مواجهة الإرهاب على الحدود الشرقية، والحفاظ على الأمن في الداخل، وشدّد على أنّ الجيش سيتصدّى بكلّ الإمكانات المتوافرة لديه لأيّ اعتداء اسرائيلي يستهدف لبنان. مذكّراً العسكريين بمعركة المالكية التي خاضها الجيش ضدّ هذا العدو في العام 1948، مؤكداً التمسك بالقرار 1701 بمختلف مندرجاته.

وأكد قائد الجيش على أن هذه المنطقة تنعم بالاستقرار والتعايش بين مختلف أطياف المجتمع اللبناني، وذلك بفضل الجهود العائدة للوحدات المنتشرة فيها، والتعاون القائم مع القوات الدولية.

وختم داعياً العسكريين إلى مزيد من الجهوزية واليقظة، والبقاء إلى جانب المواطنين لتعزيز صمودهم في أرضهم، وضمان أمنهم واستقرارهم.-انتهى-

———-

 

ابراهيم عرض مع وزير خارجية الهند تفعيل العلاقات الثنائية

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، قبل ظهر اليوم، وزير الدولة الهندية للشؤون الخارجية اكبار م. شيري ترافقه سفيرة الهند في لبنان انيتا نايار وجرى عرض للأوضاع الأمنية في لبنان والمنطقة، إضافة إلى سبل تفعيل العلاقات بين لبنان والهند.-انتهى-

——–

berri18-8-2016

berri101808-2016

berri2-18-8-2016

بري عرض مع كاغ الأوضاع والتقى مبشر أكبر ومخزومي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندية مبشَر أكبر والوفد المرافق، وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.

ثم استقبل المنسق العام للأمم المتحدة في لبنان السيدة سيغريد كاغ وعرض معها للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي.-انتهى-

——–

 

اقتراح قزي في مجلس الوزراء

حول التصميم التوجيهي لمنطقة الدبية

(أ.ل) – قال وزير العمل الاستاذ سجعان قزي في اطار مناقشة تعديل التصميم التوجيهي لمنطقة الدبية في قضاء الشوف، ان الموضوع سببه ان رجل اعمال ماروني اشترى الارض الشاسعة هناك للمحافظة على طابعها ، عاد وباعها محققاً ارباحاً طائلة على حساب “الطابع المسيحي” لهذه المنطقة. من هنا ان هذا التعديل وان كان من حق صاحب الارض الجديد، فان المشروع اثار انقسامات في المنطقة مما جعل بلدية الدبية تطلب مهلة ستة اشهر لابداء رايها بالموضوع، لذلك اقترح ان يتم استدعاء المجلس البلدي وصاحب الارض ليصار الى التفاهم على كل ابعاد المشروع. وفي كل الاحوال اقترح ان يتم ارجاء القرار بعض الوقت.-انتهى-

——–

وزير الاتصالات واصل تقبل التعازي بوفاة شقيقته

(أ.ل) – واصل وزير الاتصالات بطرس حرب والعائلة التعازي بوفاة شقيقته ساميا الخوري حرب الجزار، في كنيسة القديسة تقلا في الحازمية.

ومن ابرز المعزين: الرئيس ميشال سليمان وعقيلته السيدة وفاء، الرئيس فؤاد السنيورة، النائب عمار حوري ممثلا الرئيس سعد الحريري، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وعقيلته، والوزراء: نبيل دو فريج، نهاد المشنوق، اشرف ريفي، ارتور نظريان، روني عريجي، الياس بو صعب، الوزير وائل ابو فاعور الذي قدم التعازي باسم النائب وليد جنبلاط يرافقه امين السر العام في الحزب التقدمي ظافر ناصر.

وحضر من المعزين ايضا سفراء ونواب وشخصيات دينية وسياسية وثقافية وأمنية وقضائية.-انتهى-

———

hmade

حمادة: زيارة شكري استطلاعية ونحذر من تحويل مدخل الشوف الى معسكر جديد

(أ.ل) – أكد النائب مروان حمادة انه لا يعول كثيرا على دور مصر في الاستحقاق الرئاسي “لأن نفوذها قد تقلص في المنطقة”.

وأشار حمادة في حديث الى مصدر إعلامي أن “زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الى لبنان كانت إستطلاعية فقط وبإقرار منه، إذ جال على رؤساء الأحزاب اللبنانية واستمع إلى وجهات نظرهم التي سمعناها للمرة الألف”.

وعن لقاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالبابا فرنسيس في روما والبحث بأزمات لبنان، اعتبر حمادة أن “لهذا البابا نفوذ على البلاد والمنطقة”، متمنيا “ان يكون له نفوذ بين القيادات المسيحية وحتى المسلمة”.

أضاف “إن طرح الأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصر الله عن الرئاسة ورئاسة الحكومة ليست مبادرة وجواب تيار “المستقبل” كان واضحا بهذا الشأن”.

واعتبر أن الامين العام ل”حزب الله” السيد نصر الله “تخطى كل الدستور والاتفاقات والمواثيق وهذا غير مقبول ولن يمر”.

وعن زيادة عامل الاستثمار في الدبية، دعا حمادة الى “الحذر من تحويل مدخل الشوف الى معسكر جديد لأي قوة”.-انتهى-

———

 

الموسوي: ظروف انتخاب الجنرال عون رئيساً للجمهورية آخذة في الاكتمال

(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي “أنّ ما صدر من بيانات هو محاولة لاستدراجنا إلى سِجال”.

وفي كلمة له خلال ذكرى أسبوع الشهيد قاسم شميساني في حسينية مدينة النبطية، أوضح الموسوي “أنّ البيانات التي صدرت تحاول إخفاء حقيقة أنّ سجالها هو في داخل فريقها، وهو انعكاس لتردّدٍ لدى قيادتها الخارجية، لذلك لن نُدخل أنفسنا في سجال مع هؤلاء”.

وأضاف الموسوي “إننا نقوم بما يجب أن نقوم به من أجل إخراج لبنان من أزماته، لا سيما بالنسبة لأزمة الشغور الرئاسي، وإنّ على الفريق الآخر أن يحسم قراره لتحرير لبنان من اعتقال رئيس الجمهورية الذي أجمعت الآراء عليه، ألا وهو الجنرال ميشال عون”، معتبراً أنّ ظروف انتخاب الجنرال عون رئيسا للجمهورية آخذة في الاكتمال.-انتهى-

———

images[1] 

سامي الجميل: البدائل عن مكب برج حمود هي لا مركزية النفايات

وباقون على الارض حتى اشعار اخر

(أ.ل) – أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، في مؤتمر صحافي، “ان جبل النفايات في برج حمود يجب أن تتم معالجته لأن الغازات السامة والدخان ستبقى تصدر عنه حتى لو بعد 20 عاما”.

واشار الى “ان سوكلين ستطمر 96 بالمئة من طن النفايات من دون فرزها في مكب برج حمود ما سيؤدي الى اوبئة وامراض بسبب التلوث، وستطمر على مدى 4 سنوات من منطقة سيتي مول الى مرفأ بيروت”.

وقال: “في كل طن نفايات هناك 35% مواد قابلة للتدوير، هذه النسبة حلها سهل، بمجرد فرزها يمكن اخذها الى معامل مستعدة لدفع ثمنها لاعادة تدويرها، و45% هي مواد عضوية كالفواكه والخضار واللحوم، اذا ارسلناها الى معامل تسبيغ يتم تنشيف هذا الطعام ويعالج لاعادة استعماله كمواد للزراعة بالتالي بمجرد فرز المواد العضوية والمواد القابلة للتدوير نكون قد انتهينا من 80% من النفايات. يبقى 20% من النفايات اي العوادم كفرش المنازل والكراسي والمحارم وهي لا تلوث، لذا يمكن طمرها من دون اي ضرر بيئي. وبالتالي يمكننا إعادة تأهيل الجبال التي تكسرت بسبب الكسارات من خلال العوادم الباقية من النفايات”.

ورأى “أن مشروع الكوستا برافا سيتم توقيفه بسبب الطيور التي تشكل خطرا على الطيران المدني”.

وسأل: هل المطلوب ان يبقى ملف النفايات بيد الطبقة المافياوية والمستفيدة؟

وأكد الجميل “ان البدائل عن مكب برج حمود سهلة وهي موجودة في خطة شهيب وتتعلق بـ”لا مركزية” النفايات”. وقال: “الحلول سهلة، بدل صرف 115 مليون دولار لانشاء المطمر، من دون احتساب تكاليف التعويضات للاهالي التي ستكلف مئات ملايين الدولارات من حق الاهالي الحصول على تعويضات لان اراضيهم باتت قرب مطمر النفايات، وقال: “انطلاقا من هنا نحن في هذا المشروع نتحضر لكارثة تمتد لـ10 سنوات على الاقل من الروائح والضرر”.

واشار الى ان الواجهة البحرية ستكون مسدودة بحائط بعلو 15 مترا وسيشاهد الاهالي غياب الشمس على النفايات”، داعيا الى “العودة الى رشدنا وألا نورط المنطقة بكارثة بيئية وصحية ستؤذي المواطنين وستخلق حالات سرطات حتى 50 عاما”.

وقال: “اتحدث بصفتي نائبا عن المتن، وأسأل زملائي وأناشدهم الوقوف معنا في هذه المعركة، أناشد احزاب المنطقة للوقوف الى جانبنا لمعالجة هذه المشكلة وتحويل المنطقة الى منطقة سياحية”، مؤكدا اننا “بحاجة لمعالجة جبل النفايات، ولكن مع عدم تحويل المنطقة الى مزبلة كبيرة وكي لا يتحول شاطئ جبل لبنان مزبلة للبنان”.

وتوجه الجميل الى الوزير شهيب بالسؤال: “ما الاهم، غابة ارز الشوف أم صحة 350 الف شخص يعيشون في ساحل المتن؟”.

ورأى “ان المطامر التي طرحت بعيدا عن الناس تم رفضها ثم تم قبول أكثر منطقة سكنية تقع على مقربة من البحر”.

وأعلن الجميل ان اكثر من 60 الى 70% من ارباح سوكلين كانت توزع على الشخصيات التي تغطي الجريمة البيئية على مدى 15 سنة.

وختم مؤكدا “اننا باقون على الارض حتى اشعار اخر والى حين ايجاد بديل، ونحن مستعدون للمشاركة بأي بديل لكن لا تفرضوا علينا كارثة، سنقوم بواجبنا واكثر لكن بحاجة لان تقف الناس والاحزاب الى جانبنا”.-انتهى-

———


اميل اميل لحود: غالبية من يزورونا يحتاجون الى من ينقذهم داخليا

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل لحود أن “العلاقة الجيدة مع مصر هي رغبة لا خلاف عليها، إلا أن ما نتمناه ألا يكون التحرك المصري الخارجي من أجل التعاطي في الشأن اللبناني الداخلي، بل باتجاه الانضمام نحو التحالف العريض والثابت بين سوريا وإيران وروسيا والعراق والمقاومة اللبنانية، وهو تحالف يتماهى مع مصر جمال عبد الناصر الذي دعا العرب الى رفع رؤوسهم”.

“على الرغم مما بلغه وضعنا الداخلي من تجاوز للدستور وانحلال لبعض مظاهر الدولة، على السياسيين أن يكفوا عن رمي أنفسهم أمام جميع من يزورنا راميا طوق النجاة، في حين أن غالبية هؤلاء يحتاجون الى من ينقذهم داخليا”.-انتهى-

——–

 

قيادة الجيش: توقيف اشخاص في عكار، طرابلس، عاليه والضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 18/8/2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش يوم أمس في مناطق: عكار، طرابلس، عاليه والضاحية الجنوبية،  كلاً من المواطنين: مصطفى أحمد برغل، علي محمد النابوش، عمر عبد الناصر سعيد، ربيع عبدالله الصباغ، زياد حسن غلاييني، علي هاني ذياب وفوزي فوزي الخنسا، وذلك لإقدامهم في أوقات سابقة على إطلاق النار من أسلحة حربية.

تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى وفدا من الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا من الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة، في حضور المدير العام صندوق الزكاة في لبنان الشيخ زهير كبي.

وقال احمد الابراهيمي باسم الوفد: “سعدنا بزيارة المفتي دريان وناقشنا خلال اللقاء مواضيع عدة، كما استمعنا الى توجيهاته لا سيما في الموضوع الأبرز والاكبر الذي هو دعم الشعب الفلسطيني سواء في غزة او في الضفة او في كل أراضي الشتات، وكانت توجيهاته لنا هي ان نستمر في هذا العمل المبارك. كما بحثنا نشاط واعمال صندوق الخير الذي سيكون بوابة خير للشعب الفلسطيني كي نفك هذا الضيق عن أهلنا في غزة وفي الضفة ورعاية شؤون اهل القدس والمقدسيين، فكانت هذه الزيارة بمثابة الدعم لنا في عملنا، اذ ان الوفد كان يمثل اخوة من فرنسا ومن السودان ومن الجزائر ومن قطر”.

اضاف “شكرنا سماحته على هذا الاستقبال وعلى هذا الدعم المعنوي والمباشر لنا في عملنا، سائلين الله عز وجل ان تتكلل جهودنا بالنجاح والتوفيق لمزيد من العمل لفك الحصار عن إخواننا في غزة ولدعم صمود شعبنا في فلسطين”.-انتهى-

——–

10-03-16-hezballa-1[1]

حزب الله: ندين الانتهاك الصهيوني الخطير للسيادة اللبنانية

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:

يدين حزب الله الانتهاك الصهيوني الخطير للسيادة اللبنانية وخرق حرمة الأرض في مزارع شبعا المحتلة من خلال عملية شق الطرق في المنطقة المحاذية للمزارع، والمستمرة دون توقف، وهي جريمة تضاف إلى السجل الحافل لجرائم العدو ضد لبنان، والتي تكشف عن المطامع الصهيونية التي لا حدود لها بالأراضي والخيرات اللبنانية. إن حزب الله يدعو الدولة اللبنانية إلى ممارسة دورها الطبيعي في الدفاع عن سيادة لبنان، واتخاذ الإجراءات الضرورية في مواجهة الخطوات الإسرائيلية المرفوضة.-انتهى-

——–

 

إخمـاد حرائق في خراج بتوراتيج وكرم سدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 18/8/2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً يوم أمس بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج بلدتي بتوراتيج وكرم سدة. قدرت المساحات المتضررة بنحو 50  دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

أحمد الحريري اختتم زيارته الى تركيا بلقاء قيادات العدالة والتنمية

(أ.ل) – التقى الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في ختام زيارته الى تركيا التي رافقه فيها النائب جمال الجراح، كل من نائب رئيس حزب “العدالة والتنمية” ورئيس الشؤون الخارجية مهدي أكر، نائب الرئيس والناطق الرسمي باسم الحزب ياسين أقطاي، والنائب في البرلمان التركي امرالله ايشلار، وذلك في مقر الحزب في أنقرة.

وبحسب بيان فقد “تخلل اللقاءات جولة أفق على التطورات التركية ما بعد عملية الانقلاب الفاشلة، وآفاق السياسة التركية الخارجية في التعاطي مع أزمات المنطقة، وفي مقدمها الأزمة السورية، بالاضافة الى تطورات الأوضاع اللبنانية والتعطيل الحاصل لانتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

وتم البحث “في مسار العلاقات الثنائية المميزة ما بين “تيار المستقبل” وحزب “العدالة والتنمية”، وكيفية تزخيم التعاون والتواصل وتبادل الخبرات، والدعوات التي ستوجه للحزب لحضور المؤتمر العام للتيار الذي سيعقد في منتصف تشرين الاول”.

وجال الحريري برفقة أقطاي والوفد المرافق في المعرض الذي أقامه حزب “العدالة والتنمية” بمناسبة مرور 15 سنة على تأسيسه، واطلع على مجموعة من الصور التي تؤرخ محطات أساسية في تاريخ الحزب، وصولا الى مرحلة الانقلاب الفاشل، وما تلاه من استفتاء شعبي تأييدا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.-انتهى-

———

الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش(قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها  20/12 وما فوق، والحائزين على إفادات إثبات القيد في الإمتحانات الرسمية للعام 2014 لطلاب الثانوية العامة بجميع فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي اعتباراً من  8/8/2016 ولغاية 6/9/2016  ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت:  www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

——–

 

نعيم قاسم: حزب الله كان ولا يزال دعامة مركزية للاستقرار في لبنان

(أ.ل) – أكد نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن “الإرهاب التكفيري المدعوم من الإرهاب الإسرائيلي هو الأزمة المركزية في المنطقة”، مشيرًا الى أن “هذا الإرهاب يقدّم صورة ويريد أن يحقق نموذجًا ويعمل من أجل السيطرة حتى يكون الوحيد الواقع في حياة شبابنا وشاباتنا وأمتنا من الآن وإلى المستقبل القادم”.

وفي حفل متفوقي مدارس المصطفى(ص)في الفاميلي هاوس قال الشيخ قاسم :”لاحظوا معي كيف يدعم المسؤولون الإسرائيليون هذا الإرهاب التكفيري بالتصريحات والمواقف والطبابة وفتح الحدود والمساعدة بإطلاق النار، بل صرّحوا بأنهم لا يتمنون هزيمة “داعش”، لأن البديل هو الحق والخير والاستقلال والكرامة وهم لا يريدونها لنا. وكذلك نجد أداء أمريكا أداءً يطيل الأزمة فهم يتحدثون عن مواجهة “داعش” ولكن لا يمارسون أي مواجهة حقيقية، وهم يملكون الإمكانات والقدرات خوفًا من أن تسقط “داعش” فيكون البديل هؤلاء الذين آمنوا وقالوا ربنا الله واستقاموا”.

أضاف سماحته: “لقد حددنا مكمن الخطر على الأمة وعرفنا أنه هذا الإرهاب بفرعيه التكفيري و”الإسرائيلي”، وأدركنا أن علينا الاعتماد على أنفسنا بعد التوكل على الله تعالى، فلن نستجدي من أحد ليخلصنا من هذا الإرهاب، بل سنعمل بكل ما أوتينا من قوة ونربي أجيالنا لمواجهة هذا الإرهاب التكفيري لننتصر عليه إن شاء الله بالتعاون مع كل المستعدين للمواجهة لأن المسؤولية والخطر يقعان على الجميع”.

وتابع الشيخ قاسم قائلاً: “إن التكفيري خطر على الهوية الإسلامية، وخطر على الوجود الإنساني، وخطر على مستقبل الأجيال، ولا يمكن مواجهة هذا الخطر بالتمنيات بل بالعمل والسعي والتصدي، ومن كان يقول انه ضد هذا الإرهاب التكفيري فليرمه بحجر، أما من يقف متفرجًا ومنظرًا فهذا لا يقدم شيئًا، ولكن أقول لكم بكل طمأنينة بأن المستقبل القادم إن شاء الله تعالى ليس فيه قدرة وفعالية لا لـ”داعش” ولا لغيرها بسبب جهود محور المقاومة والتضحيات التي يقدمها”.

وأشار الى أن “المقاومة هي الحل، لا لأننا نريد التغني بإنجاز محدد أو بفكرة طوباوية بل لأن الوقائع على الأرض أثبتت أنها الحل الناجع لقضايانا”، مذكرا بأن “هذه المقاومة هي التي  حرّرت الأرض وصدَّت العدوان وحمت الحدود الجنوبية والشرقية وعطَّلت إمارات التكفير ومنعت إسقاط سوريا المقاومة، وأنجزت إنجازات كثيرة”.

وأضاف “هذه المقاومة هي التي استطاعت أن تحقق لنا حضورًا وقرارًا نستطيع من خلاله أن نبني بلدنا ومستقبلنا بإرادتنا، هذه المقاومة هي التي كسرت مشروع الشرق الأوسط الجديد، ومنعت استغلال ضعف لبنان، ونقلت لبنان من حالة ضعف إلى حالة قوة”، وخلص الى أن “حزب الله كان ولا يزال دعامة مركزية للاستقرار في لبنان، ولولا هذه الدعامة لذهب لبنان في مهب ريح الأزمات المتنقلة في منطقتنا”.

ودعا سماحته إلى “الموقف في كل قضايانا”، مؤكدًا “لا يمكن أن نقبل بالمواقف الرمادية التي هي لا مع ولا ضد، لأنها لا تحقق إنجازًا بل تسبب أضرارًا “والساكت عن الحق شيطانٌ أخرس”.

وشدد على انه “علينا أن نختار: مع المقاومة أو ضدها، مع الاستقرار أو ضده، مع المشروع التكفيري أو ضده. مع السيادة والاستقلال أو مع الاحتلال والتبعية، بل لا بدَّ لكل واحد منَّا أن يختار، وكلها تحتاج إلى قرارات شجاعة وعمل مدعوم بالقوة التي تحمي خياراتنا”.

وخلص نائب الامين العام لحزب الله الى أن “زمن الضعف الذي نكون فيه أدوات لمشروع الغرب قد ولى”، مؤكدًا “اخترنا المقاومة لحماية خياراتنا، لنكون أقوياء في لبنان والمنطقة، لأن صاحب الحق لا يحصل عليه إلاَّ مع قوة، إذ اننا في زمنٍ لا تقيم الدول ولا الجماعات ولا تُعطى الحقوق إلاَّ لمن يملك قوة يدافع عن نفسه من خلالها ويستطيع أن يأخذ حقه من بين أيدي الذئاب الدولية التي تعمل لتدمير العالم لمصالحها”.

وشدد سماحته على أن “خيارنا لبنان الوطن لا المزرعة، ولبنان السيد لا الخاضع، ولبنان المقاومة لا الذي يرتمي تحت الاحتلال، ولبنان القوي لا الضعيف، وأملنا بالله تعالى أن نحقق هذا الإنجاز”.

وختم الشيخ قاسم بتوجيه تحية خاصة للجيش اللبناني الذي يقف متصديًا لاحتلال عرسال من قبل بعض الجماعات الخارجة عن القانون الذين عاثوا في الأرض فسادًا فأضروا العباد والبلاد، وقال: “إن شاء الله نحقق معًا نجاحات على كل الأصعدة ونكون متفوقين في كل ما نعمل له”.-انتهى-

——–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب زحلة رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 18 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، زحلة، رياق، بعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

army17-8-2016

قوى الجيش ضبطت عبوة ناسفة على طريق رأس السرج في منطقة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأربعاء 17/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 16.00، ضبطت قوى الجيش على طريق رأس السرج في منطقة عرسال، عبوة ناسفة زنة 400 غرام موصولة بصاعق عادي وفتيل صاعق ومعدّة للتفجير. وقد حضر الخبير العسكري الى المكان وعمل على تفكيكها، وبوشر التحقيق في الموضوع.-انتهى-

——–

دبوسي زار المنية بدعوة من التجمع الصناعي والتجاري: طرابلس تبقى حاجة لكل لبنان

(أ.ل) – زار رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي بلدة المنية، بدعوة من التجمع الصناعي والتجاري فيها، وجال على عدد من مؤسساتها الصناعية والتجارية واطلع على قدراتها وطاقاتها الإنتاجية، وبعض المعوقات التي تواجهها تلك المؤسسات. والتقى في مقر تجمع صناعيي وتجار المنية رئيس أعضاء التجمع، في حضور عدد من أصحاب المؤسسات الصناعية والتجارية وبمشاركة رؤساء وأعضاء مجالس بلدية ورئيس وأعضاء نقابة أصحاب شاحنات النقل البري والترانزيت.

وأكد رئيس تجمع صناعيي وتجار المنية يحيى مطر “التواصل الدائم مع غرفة الشمال ورئيسها”، مثنيا على “سياسة الصدر الرحب والأبواب المفتوحة في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي”.

من جهته ذكر دبوسي في كلمته أنه “مشدود دائما الى المنية والى تطورها ورفعتها، وغرفة طرابلس ولبنان الشمالي تعتز بالروابط الوثيقة بينها وبين كل مؤسسات القطاع الخاص القائمة في هذه المنطقة، ونؤكد في كل حين وقوفنا الى جانب تطلعات روادها في تأسيس مشاريع إستثمارية وإنمائية تعود بالنفع على مجمل دورة الحياة الإقتصادية فيها”.

ولفت الى أن “غرفة طرابلس بما لديها من مشاريع سيتم وضعها بتصرف المؤسسات الصناعية والتجارية في التجمع وكل منطقة المنية، من حاضنة للأعمال “البيات” للمساعدة على إنشاء وتأسيس لمشاريع صغيرة ومتوسطة الى مختبرات مراقبة الجودة للإرشاد حول تطبيقات ومعايير جودة المنتج وسلامته الغذائية، الى الإستفادة من مركز التاهيل والتطوير الذي سيتم فيه تدريب وتأهيل اليد العاملة الشابة وصقلها ورفدها بأسواق العمل اللبنانية والعربية، مساهمة من الغرفة في إيجاد الحلول العملية لأزمة البطالة بين صفوف شرائح واسعة من الذين لم تتح لهم ظروفهم الإجتماعية الإلتحاق بالدراسة التقنية المنهجية”.

وأكد “أن مدينتنا ومنطقتنا لا تتسم بالعنفية، وقد استطعنا أن نبدل بعض الأفكار المسبقة التي كانت ترتسم عند بعض الذين زارونا في الغرفة، وتلقينا استتباعا إتصالا رسميا من رئيس الحكومة تمام سلام أثنى فيه على القراءة الموضوعية والواقعية التي ننظر فيها الى قضايانا الإقتصادية، ولكن يبقى علينا في السهر على أنفسنا وان نستثمر طاقاتنا ومواردنا البشرية ونعمل معا على تحويل نقاط الضعف الى نقاط قوة، وهذا ما قمنا به من خلال إستراتيجية إنمائية شاملة لتوفير الجهوزية الكاملة خصوصا أن لدينا قصص نجاح نسجلها على مستويات مختلفة في الداخل والخارج”. وأشار دبوسي الى أن “طرابلس تبقى عاصمة لكل الشمال وحاجة لكل لبنان بكل مكوناته ومناطقه، وأعود لأشدد على أنها مدينة إستراتيجية بفعل مكانتها التاريخية وبفعل موقعها الجغرافي، وسيكون لها الدور المميز في المرحلة التاريخية اللاحقة، خصوصا بالنسبة لبلدان الجوار العربي، لأن الحروب مهما طال أمدها وبلغت مبلغها من القساوة والشراسة، فلها تواريخ محددة تنتهي معها، وسيكون بطبيعة الحال لرجال الأعمال ولمؤسسات القطاع الخاص اللبناني الدور المتحرك بإتجاه توظيف كافة الطاقات المنتجة لصالح النهوض الإقتصادي والإنماء الإجتماعي من خلال المسؤولية المجتمعية وبالتالي جذب الإستثمارات وإعادة البناء والإعمار، دون أن تفوتني الإشارة الى ما يشهده مرفأ لبنان في طرابلس من رصيف للحاويات بطول 600 متر وبعمق 15 مترا، وسيصل في المستقبل الى عمق 17 مترا”. وكانت مداخلات تناولت سبل النهوض بإقتصاد لبنان الشمالي، تبعها جولة ميدانية لدبوسي برفقة رئيس وأعضاء تجمع صناعيي وتجار المنية، حيث إطلع على مختلف أنشطتها.

وتخلل اللقاء تقديم درع تقديرية لدبوسي وهدايا رمزية.-انتهى-

———

rabitamaroniah18-8-2016

رئيس الرابطة المارونية تلقى دعوى لزيارة أوستراليا

(أ.ل) – تلقّى رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس دعوة من رئيس الرابطة المارونية  الاوسترالية باخوس جرجس لزيارة أوستراليا، حملها اليه مسؤول العلاقات الدولية في الرابطة جو بعيني ومنسّقة هذه العلاقات جوسلين شربل بدوي. وكان النقيب قليموس قد إستقبل في مكتبه بالرابطة ظهر اليوم بعيني وبدوي وبحث معهما في آفاق التعاون بين الرابطتين المارونيتين في لبنان واستراليا، وتفعيل آليات التواصل والتنسيق في كل ما يعود بالنفع والخير على لبنان والطائفة المارونية. وبعد ما شرح بعيني ما تقوم به الرابطة المارونية في أوستراليا من مهمات، وتسعى إليه من مبادرات، جرى بحث مستفيض في إمكان توحيد الطاقات المارونية في العالم من خلال إيجاد هيكليات مارونية فاعلة على إمتداد بلدان الانتشار، وبناء روابط فعلية لها الطابع الجاد والمؤثر، على غرار ما هي عليه الرابطة المارونية في كل من لبنان وأوستراليا. وتمّ الاتفاق على مواصلة البحث، واللقاء من أجل بلورة صيغة عمل وتعاون لجمع شمل الكيانات المارونية في العالم وتوحيد رؤيتها وبرامجها. وشكر قليموس لبعيني وبدوي اهتمام الرابطة المارونية في أوستراليا، والتزامها التنسيق مع الرابطة الام في لبنان، مبدياً الاستعداد لتقديم أي دعم ممكن لها، منوّهاً بالحضور الماروني الفاعل في هذا البلد المهم، وواعداً بتلبية الدعوة في الوقت المناسب.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *