الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 17 آب 2016 العدد 5086

نشرة الأربعاء 17 آب 2016 العدد 5086

berri17-8-2016

التقى وزير الدفاع وعرض الاوضاع مع شهيب وابو فاعور

بري: البلد على مفترق طرق نهاية العام اذا لم نتفق على الحلول

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس بري بعد لقاء الاربعاء ان الوضع لا يحتمل استمرار المراوحة والاهتراء في المؤسسات خصوصاً ان ذلك ينعكس على المواطنين ويزيد من معاناتهم اليومية، كما ينعكس على الوضع والانتظام العام في البلاد.

واضاف : قلنا وما زلنا نقول ان المطلوب الاسراع في الاتفاق على الحل الشامل بدءاً من رئيس الجمهورية، وان عامل الوقت ليس لصالح الجميع.

وجدد التأكيد على ان الانتخابات حاصلة في موعدها ولا عودة للتمديد تحت اي ظرف كان، وهذا يقتضي منا جميعاً الاسراع في الاتفاق على قانون الانتخابات الذي يشكل العمود الفقري للحل.

وحذر من مخاطر الوضع الاقتصادي الذي يتفاقم يوماً بعد يوم، والذي يحتاج الى عناية خاصة ستبدو متعذرة دون ايجاد حلول سياسية للأزمة القائمة.

واشار الى ان الوضع في البلاد في نهاية العام الحالي سيكون على مفترق طرق اذا لم نتفق على الحلول المناسبة للملفات العالقة.

وتناول النواب قضايا حياتية تتصل بمحطات المياه، ومشكلة الكهرباء وما استجد في ما يتعلق بملف النفايات.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي: نبيل نقولا، عباس هاشم، علي عمار، علي بزي، هاني قبيسي، نوار الساحلي، بلال فرحات، ميشال موسى، اسطفان الدويهي، مروان فارس، قاسم هاشم، حسن فضل الله، علي خريس، عبد اللطيف الزين، علي المقداد، اميل رحمة، عبد المجيد صالح، وعلي فياض.

من جهة ثانية استقبل الرئيس نبيه بري بعد الظهر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل الذي قال بعد اللقاء: كما تعلمون فإن الرئيس بري مرجعية وطنية وسياسية، ودائماً نرغب بإستشارته خصوصاً في هذه الايام العصيبة التي نمر بها وبالاستحقاقات العسكرية المقبلة. واريد ان اوضح أمرا، لكي لا نستمر في التساؤلات، لدي مسؤوليات دستورية وسأعمل بموجبها، كما هناك قوانين مرعية الاجراء سأطبقها، وهناك مثل فرنسي قلته صباحاً واكرره الان يقول “من يسمع يفهم”. لن نتصرف إلاَ وفق مسؤولياتنا الدستورية والقوانين.

سئل: ما هي النتيجة؟

اجاب: غداً سأطرح في مجلس الوزراء قضية الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع حيث يستحق موعد احالته الى التقاعد في 20 الجاري، وحسب القوانين والدستور فإنني سأطرح ثلاثة اسماء لتعيين واحد منها، وفي حال لم يحصل اتفاق او قرار بالثلثين فإنني سأمارس واجباتي الدستورية والقانونية، ولا أقبل بإي شغور لا بالمجلس العسكري ولا بقيادة الجيش.

ورداً على سؤال قال: ان موقفي ليس مؤشراً لأي شيء، فأنا أسير وفق الدستور والقانون، ومن واجباتي ان اطرح ثلاثة اسماء لتعيين واحد منها، وفي حال لم يتوفر حصول اي اسم على الثلثين في مجلس الوزراء، فأن الصلاحيات تعود لوزير الدفاع حسب المادة 55 من قانون الدفاع، وله صلاحية بإصدار قرار تمديد مهلة تسريح الظابط.

سئل: ماذا عن قائد الجيش؟

اجاب: نحن الان في 17/8/2016 وهناك وقت لكي نصل الى 30/9. وعلى كل حال ما سيطبق الان سيطبق ايضاً لاحقاً.

ورداً على سؤال قال: حتى الان لم ننتخب رئيس الجمهورية الذي هو القائد العام للقوات المسلحة، فهل من المعقول في هذه الاوضاع الاستثنائية اذا لم يحصل اتفاق في مجلس الوزراء على تعيين قائد جديد للجيش ان اترك المجلس العسكري مكبل الايادي ولا نستطيع ان نأخذ قراراً لا بالغذاء ولا بالطبابة ولا غيرها للجيش. فلنتكلم بلغة العقل بدلاً من الاستمرار في الاوهام. ليس وارداً ان يكون هناك فراغ في الجيش والمجلس العسكري. ثم استقبل الرئيس بري الوزيرين اكرم شهيب و وائل ابو فاعور وعرض معهم الاوضاع العامة وبعض الملفات المطروحة.-انتهى-

———

army17-8-2016

قوى الجيش ضبطت عبوة ناسفة على طريق رأس السرج في منطقة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 17 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 16.00، ضبطت قوى الجيش على طريق رأس السرج في منطقة عرسال، عبوة ناسفة زنة 400 غرام موصولة بصاعق عادي وفتيل صاعق ومعدّة للتفجير. وقد حضر الخبير العسكري الى المكان وعمل على تفكيكها، وبوشر التحقيق في الموضوع.-انتهى-

———

kahwaji17-8-2016

قهوجي بحث الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية مع نصري خوري والتقى زواراً

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، أمين عام المجلس الأعلى اللبناني السوري الأستاذ نصري خوري، وتناول البحث الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية، ثم استقبل وفداً من المجلس البلدي لبلدة عندقت برئاسة المهندس عمر مسعود، كما استقبل نقيب أطباء بيروت البروفسور ريمون صايغ على رأس وفد مرافق.-انتهى-

——–

 

اتحادات ونقابات قطاع النقل البري: للتجمع والاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية

من العاشرة صباحاً من يوم الاثنين القادم

(أ.ل) – عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعاً استثنائياً حضره رؤساء وأعضاء نقابات النقل البري في لبنان، ناقش المجتمعون مواضيع تهم العاملين في القطاع لا سيما مهزلة المعاينة الميكانيكية التي أصبحت على كل لسان والتي يدفع ثمنها المواطن والسائق معاً خدمة لبعض أصحاب المصالح بتغطية رسمية، إضافةً إلى الفوضى التي تطال القطاع من التعديات إلى السيارات الخصوصية  واللوحات المزورة والمكررة، والعمالة غير اللبنانية.

و بعد المناقشة أصدروا البيان التالي :

أولاً:   يستغرب المجتمعون هذا التمادي والإهمال الفاضح في التعدي على مصالح الناس والسائقين منهم لا سيما في مهزلة ما يسمى بمناقصة المعاينة الميكانيكية والتي تفرض اعباءً إضافية على جيوب المواطنين والسائقين لصالح بعض النافذين والمقربين، دون أن يكون للدولة وخزينتها أي مردود إضافي أو مبرر مقنع …

ولطالما أن المعاينة الميكانيكية جزء من منظومة إدارة السير من حيث التدقيق ودفع الرسوم، فلماذا لا تلحق هذه المراكز بأجهزة الدولة بشكل مباشر لتعزيز واردات الخزينة بدلا من أن تذهب إلى جيوب بعض الأفراد، سيما وان المبلغ الذي تتقاضاه هذه الشركات لا يدخل منها إلى الخزينة سوى قيمة الضريبة المضافة منه.

ثانياً: يشكر المجتمعون معالي وزير الأشغال العامة والنقل مبادرته في معالجة أزمة مواقف السيارات العمومية في مطار رفيق الحريري الدولي مطالبين اللجنة المعنية استكمال الخطوات لحفظ حق السائقين اللبنانيين جميعاً في الوصول إلى المطار مع مراعاة الإجراءات الأمنية التي تنفذها الأجهزة الإدارية والأمنية المختصة في المطار.

ثالثاً:  يجدد المجتمعون مطالبتهم الحكومة بإقرار المراسيم اللازمة لتطبيق خطة تنظيم النقل والتي مضى على أقرارها ما يزيد عن ثلاث سنوات.

رابعاً: يستغرب المجتمعون كيف أن المصالح الخاصة تتقدّم في الكثير من الأمور على المصلحة العامة منها، لا سيما مشروع استخراج النفط الذي يعود بالفائدة على اللبنانيين جميعاً ، وهذا التأخير في إصدار المراسيم التطبيقية يثير الريبة ويزيد علامات الاستفهام.

خامساً: يستهجن المجتمعون هذا التراخي في تطبيق القانون في حماية السائقين اللبنانيين من المزاحمة غير المشروعة سواء من اللوحات الخصوصية وذات اللوحات المزورة والمكررة والعمالة غير اللبنانية.

بناءً على ما تقدم ومن موقع رفضنا لمهزلة المعاينة الميكانيكية نعلن بدء خطة تحرك تصاعدية على الشكل التالي :

1 –   دعوة السائقين والمواطنين إلى اعتصام سلمي حاشد الساعة الحادية عشر من يوم الخميس الواقع فيه 25/8/2016 في ساحة الكولا.

2 –   دعوة السائقين والمواطنين إلى التجمع والاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية على جميع الأراضي اللبنانية اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً من يوم الاثنين الواقع فيه 5/9/2016.

وأخيراً قرر المجتمعون إبقاء اجتماعاتهم مفتوحة مواكبةً للاحتجاجات التصعيدية.-انتهى-

———

شكر على تعزية

(أ.ل) – آل بري وآل زين الدين وأنسباؤهم، يتقدمون بجزيل الشكر من الرؤساء والوزراء والنواب والقيادات الروحية والسياسية والحزبية والعسكرية والامنية، ومن الشخصيات والهيئات الديبلوماسية والاجتماعية والنقابية التي واستهم بمصابهم.

سائلين المولى عز وجل الا لا يريهم مكروهاً او يفجعهم بعزيز.-انتهى-

———

سلام التقى ابو فاعور وتيمور جنبلاط

وبحث مع زوار السراي في مواضيع انمائية وسياسية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور والسيد تيمور وليد جنبلاط .

والتقى الرئيس سلام نواب منطقة المنية – الضنية: أحمد فتفت وكاظم الخير وقاسم عبد العزيز، كما التقى الرئيس سلام سفير كوبا في لبنان رينيه سيبالو براتس.

ومن زوار السراي اليوم مدير عام مرفأ بيروت حسن قريطم.-انتهى-

———

احالة مديرية المخابرات سوريين الى القضاء المختص لانتمائهم إلى تنظيمات إرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/8/2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص كلاً من السوريين: عبد الله محمد زكريا، وعبد الحليم عبد الحكيم بكار، وأحمد عبد الحميد شحادة، ومحمد طارق الضاهر، وذلك لانتمائهم إلى التنظيمات الإرهابية ومشاركتهم ضمن صفوفها في الاعتداءات ضد وحدات الجيش في منطقة عرسال.-انتهى-

——-

زعيتر: كل ما يقال عن المطار تضليل وافتراء وتشويه للوقائع

(أ.ل) – عقد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر مؤتمرا صحافيا اليوم في مكتبه، تناول فيه شؤون المطار من مواقف السيارات الى تاكسي المطار وتكليف الموظفين، موضحا أن “كل ما يقال عن هذه المواضيع هو تضليل وافتراء وتشويه للوقائع”.

وقال: “لم نألف يوما هذا الجفاء بين بعض وسائل الاعلام والحقائق والوقائع. وبعدما طفح الكيل بالتضليل والافتراء وتشويه الوقائع بعبارات فضيحة، وفضائح، ووزير الأشغال غازي زعيتر يقيل ويعين على هواه، وتعيين من يعملون لمصالحه الخاصة، والى ما هنالك من الكلام غير المسؤول الذي ينم عن اهداف سياسية شخصية ومصالح خاصة، سيكون ردي اليوم بالوقائع المستندة الى الوثائق والقانون، وسأحتكم الى الرأي العام والشعب اللبناني ليكون هو الحكم بيني وبينهم”.

وسأل: “حقيقة هي التي يبتغيها البعض منكم أم تشويه للوقائع وذر للرماد في عيون المواطنين؟ هل يتخيل أحد أننا سنضطر يوما الى تصديق ما لم يقل في ظل هذا الكم الهائل من التضليل وتحريف الحقائق المتعمد؟ أما اذا بحثنا عن الأسباب والغايات فهناك الطامة الكبرى، إذ إننا لن نجد المصلحة العامة في قاموس هذا البعض، بل مصلحة شخصية أولا وثانيا وآخرا، والشواهد كثيرة لهولاء. ولمن يظنون ان لا حدود لهم أقول أخطأتم وتجاوزتم حدودا كثيرة وستحاسبون في محكمة الشعب”.

وأضاف “لست هنا لإظهار نفسي على حق، ولن أدعي ذلك، ولكني جئت لأضع الوقائع كاملة أمام الناس، وانطلاقا من واجبي أولا واقتناعي الراسخ بممارسة العمل العام بشفافية مطلقة، تاركا لكم مواطني الاحباء الحكم الذي أنحني أمامه.

يا أهل الاعلام، كونوا ظلا للحقيقة لا ظلا عليها، كنا وسنبقى أنصارا للحق، ونتمنى أن تكونوا منبرا للحق وأهله. سأبدأ من الافتراء والزعم حول عدم تنفيذي للقرارات القضائية أو قرارات مجلس شورى الدولة. ولكن قبل الخوض في التفاصيل أؤكد للقاصي والداني أني كابن للعدالة أصبو للعدل الذي فيه ثبات الملك، ومشكلتي ليست مع العدل انما مع بعض من يظنون انهم رجالي.

فمن يمتنع عن تنفيذ قرارات الشورى؟ أنا أول من قام بطلب استشارة مجلس شورى الدولة في شأن القرارات التنظيمية المنوي إصدارها، التزاما مني بالأحكام القانونية المرعية الاجراء في هذا الخصوص.

والمفارقة هنا، عندما يصدر الرأي الاستشاري بالموافقة على مشروع قرار ما ثم يطعن به ويقضى بإبطاله بالرغم من الموافقة المسبقة عليه، فما هي الجدوى اذا من عرض مشروع القرار وطلب الرأي الاستشاري؟”

وأوضح أنه “عندما جرت المزايدة لاستثمار واشغال المطاعم في مطار رفيق الحريري الدولي، أخذت رأي مجلس شورى الدولة وصادق على دفتر الشروط، عندها ذهبنا الى إدارة المناقصات، وعلى أساسه تم ذلك. بعدها تمت مراجعة أحد أصحاب المصالح لإبطال هذه المزايدة، ومن المؤسف ان القضاء الذي صادق على المزايدة هو من أبطلها.

أما في ما يتعلق بمزايدة المواقف في المطار الذي شغلت الرأي العام الاعلامي من خلال ما تم طرحه من هذه الوسائل، وهو مغاير للحقيقة والواقع، فسأسرد الوقائع كما هي بصورة مفصلة. في تاريخ 20/5/2016 وجه رئيس إدارة المناقصات كتابا الى وزير الأشغال العامة خلص فيه الى أن عنصر المنافسة لم يكن متوافرا في تلك الجلسة، وان إجراءات المزايدة قد خالفت قواعد المنافسة التي تحكم الصفقات العمومية، وهي مشوبة بعيوب جوهرية لا يمكن التغاضي عنها. وعدا عن هذه العيوب بقيت شركة واحدة، مما يعني قانونا إلغاء المزايدة واعادتها من جديد، والادارة المعنية بذلك هي من قررت، وبالرغم من كل العيوب الكثيرة التي شابت القرار الصادر عن قاضي العجلة بتاريخ 2/7/2016 ان لجهة الاختصاص أو لجهة الوقائع غير الصحيحة وغير الثابتة التي استند عليها أو لجهة بقائه بأكثر مما هو مطلوب، وأنا لم أخرج الى الاعلام لأتكلم في موضوع القضاء، إنما المعني مباشرة والملف الذي كان أمام شورى الدولة، تكلم الى الاعلام قبل صدور القرار، علما أن اللوائح كانت تتبادل بين بعضنا البعض عبر هيئة القضايا، وإذ بأحدهم يقول ممنوع مناقشة القرار القضائي وانه سيبق البحصة”.

وأسف “لأن ملفا امام القضاء يتم التكلم به في الاعلام قبل بت أي قرار، عندها رددنا بشكل مفصل وقانوني على قرار العجلة الذي صدر، ان كان لجهة الاختصاص أو لجهة الوقائع غير الصحيحة وغير الثابتة التي استند اليها، وبالرغم من كل ذلك قام مجلس الشورى بتصديقه بعدما أعطى أحد قضاته رأيا مسبقا أمام إحدى الوسائل الاعلامية، وقد أضحت المعاملة برمتها بيد ديوان المحاسبة، إذ إن الادارة في مكان ما تتمتع بسلطة استنساب واسعة في القضايا التي لها طابع فني وتقني، وتخرج بالتالي عن رقابة القاضي الاداري، وفي مكان آخر لا تتمتع تلك الادارة بسلطة استنساب في القضايا عينها، وتخضع بالتالي لرقابة القاضي الإداري”.

وأشار زعيتر الى أن “وزارة الأشغال وكل الوزارات المعنية بالشأن العام في الدولة اللبنانية حاليا، وفي ظل الظروف التي نعيشها وبسبب الشواغر في الوظائف وعدم التوظيف، تقوم بإصدار قرارات تكليف للموظفين لمتابعة العمل، علما أنني راسلت الحكومة كتب منذ عام 2014، وأكدت هذه المراسلات عام 2016 لتعيين موظفين جدد، إن كان في المطار أو في الادارات الأخرى والمديريات العامة.

ونظرا الى الشغور الكبير في كل إدارات الدولة وعلى كل المستويات، يتم شغل المراكز والوظائف حاليا بطريقة التكليف، وهي طريقة تعتمد في مختلف الإدارات ضمن مبدأ تسيير المرفق العام، وما من نص يمنع تكليف المتعاقد أي وظيفة، بل إن هذا الأمر مستخدم في وزارة الأشغال وفي مراكز عدة، كما في مختلف الوزارات، وعلى سبيل المثال وظيفة رئيس قسم المراجعات والشكاوى في الوزارة تم إسنادها الى موظفة متعاقدة (مسيحية) رغم وجود الكثير من الموظفين في الملاك الذين يمكن تعيينهم في هذا المركز”.

وأكد “أننا إذا لم نفعل ذلك فإن الادارة ستشل، وهذا الأمر غير مقبول عند أحد في ظل الظروف الراهنة”.

وقال زعيتر “ان ما جرى في ادارة الطيران المدني حمل أكثر من حجمه بالنسبةالى إحدى الموظفات، فقد كانت في وظيفتها وتم نقلها الى موقع آخر وتم تعيين بديل منها. اسمحوا لي ان اقول إن ما تم تداوله كان بمنطق طائفي ومذهبي، وآسف لذلك، وكل الموظفين في مطار رفيق الحريري الدولي كانوا مكلفين سابقا، هناك موظف أصيل وحيد من الطائفة المسيحية في المطار والباقون بالتكليف. إحدى الوسائل الاعلامية قالت إن ذلك فضيحة جديدة، وأنا أؤكد أن هذه الموظفة كانت مكلفة منذ نحو ست سنوات، وأكدت تكليفها مجددا بقرار صادر عني برئاسة الديوان، ومثال على ذلك على صعيد الفئة الثانية، فإن التعيينات موزعة على الطوائف كالآتي:

الطائفة السنية: ثلاثة.

الطائفة الشيعية: خمسة.

الطائفة المسيحية: سبعة.

الطائفة الدرزية: واحد”.

وأضاف “الموظف الأصيل الوحيد للفئة الثانية مسيحي، أما لناحية أن الموظفة المستبدلة قد أبعدت لكونها قد أودعت التفتيش نسخا من مراسلات أو مخالفات معينة، فإن الاعتداد بهذا القول غير صحيح إطلاقا، بل هي أعطت أوامر مباشرة لعقود بمئات ملايين الليرات دون استكمال تصديق هذه العقود وترقيمها وفقا للأصول وخلافا للقانون، وصاحب العلاقة يمكن أن يلاحق الدولة. وأكثر من ذلك، هل تعلمون أن تلك الموظفة قد جدد تكليفها اضافة الى مهماتها الاصلية بموجب القرار رقم 833/1 تاريخ 25/8/2015، وبعد وقف التكليف الاضافي لها لا تزال تمارس عملها الاصيل كرئيس قسم إداري بصورة منتظمة؟ إن إرتكابها عدة أخطاء إدارية هو السبب الرئيسي لاستبدالها. وعندما أشعر بأن أي موقع أو مركز في حاجة الى تفعيل سأعمل على تفعيله عبر الموظف الكفوء. وكل من يرتكب أي خطأ سيحاسب عليه”.

وتابع “بالنسبة الى تاكسي المطار، لقد تم تنظيمه بشكل سليم ومريح جدا، وقبل اتخاذ هذا القرار كانت الفوضى قائمة إنما الإجراءات التي اتخذناها كانت من أجل سلامة أصحاب السيارات والمسافرين والسلامة العامة لأمن المطار، لتقديم أفضل الخدمات التي تليق بمطار رفيق الحريري الدولي. ولم يتم استثناء أحد من عمل تاكسي المطار، بل كل ما قمنا به هو تنظيم لعمل هذا التاكسي وللعاملين فيه لجهة طلب التزام تسعيرة موحدة مع وضع العدادات وتوحيد اللون واللباس. إن القرار جاء لاعتبارات أمنية وحفاظا على سلامة المطار والمسافرين، والقرار الذي صدر لم يستثن أحدا من دخول المطار، وكذلك السيارات المرخص لها بقيت كما هي دون استثناء أحد”.

وأكد “أن ما ورد على لسان أحد الوزراء الأعزاء عن وجود “إحتكار وسرقة مشروعة” “وأن غالبية الخدمات في المطار محتكرة وتدور خارج ملك الدولة”، هو مجاف للحقيقة تماما. وعندما كان وزيرا للسياحة كان هناك احتكار لبعض الشركات التي يمدد لها حتى الآن، ونحن ذاهبون في اتجاه مزايدة ضمن دفتر الشروط جديد. كنت أتمنى أن يقف مع وزارة الأشغال عندما طلبت عام 2009 ان تدير هي هذا المرفق عبر تلزيم شركات، لا أن يبقى بين الانماء والاعمار وبين الشركة التي تدير الصيانة الآن في مطار رفيق الحريري الدولي”.

وتناول وزير الأشغال موضوع الأسعار في مطاعم وكافيتريات المطار وما أثير من كلام حوله، وقال: “أنا مع دفتر الشروط الذي صار التلزيم على أساسه، ويتوجب على المستثمر التقيد به، وسأرسل كتابا الى المديرية العامة للطيران المدني لإرسال كتاب الى الشركة المستثمرة حتى تتقيد بهذه التسعيرة المطلوبة، وعلى المستثمر أن يضع لائحة مفصلة في مكان واضح بأسعار الأطعمة والمشروبات التي يقدمها في المطاعم والكافيتريات. لذلك وجهنا الى الإدارة بصورة عاجلة كتابا لطلب التقيد بهذه الشروط حفاظا على حسن سير العمل، وبالتالي فإن حقوق المسافرين مؤمنة من هذه الناحية، وعلى السلطات الرقابية والإدارة حسن المتابعة وفقا للأصول، وسنعمل على ملاحقة المقصرين في هذا الخصوص ومعاقبتهم”.

وأضاف “إن سماحة الامام السيد موسى الصدر علمنا ودولة الرئيس نبيه بري وجهنا ان نكون دائما في خدمة الانسان، أي انسان، دون النظر الى منطقته أو طائفته أو مذهبه وحتى سياسته، وان نستمر بالعمل من أجل الانسان، والقافلة تسير ويجب ان تسير مهما كان حجم التجني”.

وتمنى على الجميع “نشر الوقائع بحقيقتها ونقلها الى الرأي العام بالطريقة الصحيحة، وأي تقصير مني فلأحاسب عليه”.

وردا على سؤال قال زعيتر: “إن شركة سكاي لاونج لم تأخذ تصريحا بالعمل نتيجة التقرير الذي رفع من الشخص المعني الكابتن زياد البابا، وهو من أكفأ الطيارين، وادارة الطيران المدني تستعين به من أجل الكشف على سلامة الطيران المدني وهو ليس موظف لدينا، انما بعد رفع التقرير تبين ان الكابتن البابا لديه حصة في سكاي لاونج وشارك في إعداد التقرير عن شركة او طائرة لديه حصة فيها، لذلك توقف الملف وتم اجراء تحقيق في ذلك”.

وأكد “تعزيز الشركة الوطنية وضرورة تعدد الشركات الوطنية التي تستطيع القيام بما يلزم، وبسبب الأجواء المفتوحة هناك عدد كبير من الشركات العربية والأجنبية تطلب الاستثمار”، مشيرا الى ان “أي شركة تريد ذلك عليها التزام شروط الترخيص والمتابعة الدورية من الناحيتين الفنية والتقنية للطائرة والطيارين، وفي حال عدم استيفاء الشروط يسحب منها الترخيص لأن ذلك يعنى بالسلامة العامة”.

وختم زعيتر “إن مزايدة مواقف المطار ينتهي العقد بها في شهر حزيران 2016، وكان علينا تحضير المزايدة، وتقدمنا بدفتر الشروط لادارة المناقصات، ودعت الادارة الى المناقصة، وبعد ذلك راسلني المدير العام لادارة المناقصات بالخلل وعدم التنافس، ومن أصل 5 شركات بقيت شركتان، واحدة لم تستوف الشروط الكاملة ولا خبرة لها، عندها بقيت شركة واحدة، لذلك تمت إعادة المزايدة من جديد بعد وضع مقترحات وشروط أخرى من إدارة المناقصات، وهذا ما حصل، وتقدمت الشركات. وعند فض العروض فازت شركة الخرافي وتم رفع المبلغ من مليار و800 الف ليصبح سبعة مليارات تقريبا بدل الاستثمار، والملف أصبح الآن أمام ديوان المحاسبة”.-انتهى-

———

abo faour

ابو فاعور التقى ارسياز وتابع آلية اطلاق العمل في المستشفى التركي في صيدا

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مكتبه في الوزارة صباح اليوم، السفير التركي في لبنان شاغاتاي أرسياز وعرض معه الاوضاع وبحث في العلاقات الثنائية والمشاريع المشتركة في القطاع الصحي. كما جرى متابعة لآلية ومستلزمات اطلاق العمل في المستشفى التركي في صيدا.-انتهى-

——–

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/8/2016 البيان الآتي:

بتاريخة الساعة 8,20، خرقت طائرة إستطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,40من فوق بلدة المذكورة. وعند الساعة 14,50، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 15,55 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة. وعند الساعة 13.20 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

الياس عون التقى نقيب الاطباء وبحثا في تفعيل اتحاد نقابات المهن الحرة

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون الدكتور ريمون الصايغ في زيارة تعارف بعد انتخابه نقيبا لأطباء لبنان.وتم خلال اللقاء حديث حول الاوضاع النقابية وآلية عمل اتحاد نقابات المهن الحرة واعادة تفعيله حتى يكون على مستوى المرحلة .-انتهى-

——–

شكري من الرابية: أتابع استكشاف الآراء وطرح الافكار

لحلحلة بعض المواقف والخروج من المعادلة الراهنة

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وزير خارجية مصر سامح شكري يرافقه السفير المصري الدكتور محمد بدر الدين زايد، في حضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دي شادارفيان.

بعد اللقاء، قال شكري: “تشرفت بلقاء الجنرال عون في اطار تواصلنا مع الرموز السياسية في لبنان للاطلاع على آخر التطورات في الاستحقاق الرئاسي والازمة السياسية والدور الذي قد تؤديه مصر في اطار معاونة الاشقاء في ادارة هذا المشهد للوصول الى بر الامان في ظل التوافق والاتفاق الذي يؤدي الى حماية استقرار لبنان وأمنه في ظروف اقليمية بالغة الخطورة وضغوط وتحديات اقليمية. استمعت الى وجهة نظر العماد عون وأفدت في ما تفضل به من طرح واكدنا اهمية استمرار التواصل الوثيف في ما بيننا وايضا طرح الافكار التي قد تحلحل بعض المواقف والاهمية ان نسير قدما لتحقيق الاستقرار والخروج من المعادلة الراهنة”. وأضاف “لمصر اهتمام بالغ بالشأن اللبناني بحكم الارث التاريخي والتواصل المستمر على مستوى الشعبين وخصوصا مع كل ما نشهده في سوريا واليمن والعراق وليبيا من اهمية العمل على تعزيز الدولة المركزية ومؤسساتها لتستطيع مقاومة الارهاب وتحقيق الازدهار والاستقرار للشعوب في جو من الامان والامن”.

سئل: ما هي الافكار التي طرحتموها والتي يمكن ان تحدد المواقف؟ اجاب: “نحن نتحدث مع كل الرموز ونتلقى افكارهم وما يطرحونه من مواقف، ولنا ايضا رؤية نطرحها عليهم ونستقطب ردود افعالهم”.

سئل: ما هي الرؤية؟ اجاب: “هذا مبكر ان نخوض في التفاصيل، ونصر ان يستمر التواصل. هذه الزيارة هي خطوة اولى وسيتبعها مزيد من التواصل”.

سئل: هل زيارتكم تأتي من دعم دولي وهل تتبعها زيارات اخرى؟

اجاب: “هناك اهتمام دولي واقليمي بالوضع في لبنان، نحن سنستمر في تواصلنا على المستوى الاقليمي مع ما لدينا من علاقات مع قوى دولية مؤثرة لاستكشاف ما يمكن ان يتم”.

سئل: ماذا لمستم عبر زيارتكم في لبنان؟ اجاب: “أمس، اتسمت اللقاءات بالكثير من المودة على المستوى الشخصي والقدرة على التفاعل بأن هناك عناصر توافق عديدة وتفهما للمرحلة التي وصلنا اليها، وهذا مبشر ايجابي يفرض تكثيف الجهد للوصول الى ما نصبو اليه”.

ثم التقى العماد عون السفير البرازيلي جورج قادري، في حضور دي شادارفيان.

كما استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون وفدا من “تجمع العلماء المسلمين” برئاسة الشيخ حسان عبدالله.-انتهى-

———

دريان عرض الاوضاع مع عراجي ووهبي

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى النائبين عاصم عراجي وامين وهبي وتم البحث في الشؤون العامة وخصوصا الاوضاع الاجتماعية في منطقة البقاع.-انتهى-

——–

توضيح قيادة الجيش حول ما نشر في وسائل الإعلام

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17/8/2016 التوضيح الآتي:

أوردت إحدى الصحف المحلية في عددها الصادر بتاريخ اليوم، معلومات عن الوضع في منطقة شبعا. يهمّ قيادة الجيش أن تنفي صحة هذه المعلومات، وتدعو وسائل الإعلام الى مراجعتها في كل ما يتعلق بالأوضاع العسكرية لاستقاء المعلومات الصحيحة.-انتهى-

——–

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج عين الخروبة الكحالة بتاتر وأنصار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 17 آب 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً يوم أمس بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج البلدات التالية: عين الخروبة، الكحالة، بتاتر وأنصار. قدرت المساحات المتضررة بنحو 226  دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 17 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.30 والساعة 14.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية وطى الجوز.

وبتاريخ 19 / 8 / 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 19 / 8 / 2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.

وبتواريخ 19 ،17 ،16 / 8 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 17و18 / 8 / 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.

وبتاريخ 18 / 8 / 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام متفجرات.

وبتاريخي 15و22 / 8 / 2016  ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *