الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 25 شباط 2015 العدد2810

نشرة الأربعاء 25 شباط 2015 العدد2810

 

اللقاء الوزاري التشاوري انعقد بحضور سليمان
الرئيس الجميل: لا علاقة لنا بالعرقلة ونأسف لتسخيف دور الرئاسة واعتبار الوضع عاديا

(أ.ل) – عقد بعد ظهر اليوم في دارة الرئيس أمين الجميل في سن الفيل، اللقاء الوزاري التشاوري حضره الرئيس ميشال سليمان، نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، الوزراء: بطرس حرب، اليس شبطيني، عبد المطلب الحناوي، رمزي جريج، سجعان قزي، الان حكيم والوزير السابق خليل الهراوي واعتذر عن عدم الحضور الوزير ميشال فرعون بداعي السفر الى البحرين بعدما اتصل متشاورا بالرئيسين أمين الجميل وميشال سليمان.
 اثر اللقاء تلا الجميل بيانا صادرا عن المجتمعين جاء فيه:
اولا: “إن اللقاء هو تعبير وطني عن رفض استمرار الشغور في منصب رئاسة الجمهورية اللبنانية فيما يتعرض لبنان لأخطار وجودية وكيانية ودستورية من شأنها أن تؤثر سلبا على نموذج لبنان الحضاري وعلى رسالته في الشرق والعالم. وما كان هذا الشغور ليستمر لولا الانقلاب الموصوف على الدستور وروح الميثاق ومضمون الطائف. وهو انقلاب مستمر يهدف إلى تغيير ألية انتخاب رئيس الجمهورية بقصد السيطرة على الجمهورية وزجها أكثر فأكثر في محاور وصراعات خارجية لامتناهية ولا أفق لها”.
ثانيا: إن تغييب رئيس الجمهورية في هذه المرحلة بالذات يعطل حضور لبنان الفعال في المحافل العربية والدولية ويهمش مشاركته في تقرير مصيره وسط المتغيرات الجارية في الشرق الأوسط. فرئيس الجمهورية هو الضامن لوحدة لبنان كيانا ودولة ومؤسسات.
ثالثا: إن المجتمعين توافقوا على تأكيد حرصهم على استمرار عمل الحكومة وعدم عرقلتها وأن تعمل بروحية تسيير شؤون الناس والدولة الى أن يتم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية. وفي هذا الإطار، يدعم المجتمعون بقوة مساعي الرئيس تمام سلام الرامية الى خلق بيئة إنتاجية في جلسات مجلس الوزراء، ويجدون أن مصدر العطل الحقيقي الذي يصيب كل المؤسسات الدستورية من مجلس نيابي وحكومة وإدارات عامة، هو غياب رئاسة الجمهورية. لذلك فإن معالجة هذه الأعطال تبدأ بانتخاب الرئيس، وحينئذ ينتظم عمل كل المؤسسات وتسقط دواعي البحث عن آليات بديلة”.
رابعا: إن المجتمعين الذين ينتمون إلى مواقع ثابتة هم حركة تواصل بين جميع المواقع الوطنية من أجل تعزيز ثقافة الحوار وصولا إلى انقاذ لبنان. وهم مستمرون بالتشاور واللقاء من أجل خلق أجواء وفاقية في البلاد لا سيما في هذه المرحلة.
خامسا: إن المجتمعين الذين أذهلهم ما قامت به التنظيمات التكفيرية الإرهابية في منطقة الحسكة من قتل وخطف واعتداء على المقدسات الدينية المسيحية والإسلامية يهيبون بالمجتمعين العربي والدولي التحرك بفعالية وقوة لإنهاء ظاهرة الارهاب الذي لن توفر همجيته أي شعب أو دولة شرقا وغربا.
 وقال الرئيس الجميل ردا على سؤال: “ان موقف وزرائنا كان ايجابيا لتحريك عجلة الحكم، والوزراء المجتمعون اليوم لا علاقة لهم بالعرقلة الحاصلة في مجلس الوزراء، ومن المؤسف تسخيف دور الرئاسة واعتبار الوضع عاديا بحضور وبغياب الرئيس.المطلوب الحضور الى مجلس النواب وانتخاب رئيس للجمهورية، ونحن لم نضع آلية ادارة الجلسات بل هي جاءت بالتوافق ولخدمة المصلحة العامة، وقد تمكن مجلس الوزراء من خلال الآلية انجاز ما لا يقل عن 90 بالمئة من المواضيع التي ادرجت على جدول الإعمال وآسف لإختراع مشكلة حول الآلية”.
واضاف: “نحن اول من شجع الحوار بين الفرقاء المسيحيين، واذا ما كانت هذه المبادرات لا تهدف الى تسريع انتخاب رئيس للجمهورية تكون مبادرات دون هدف ودون اولويات”.
وعن اعتذار الوزير ميشال فرعون عن عدم الحضور قال الجميل: “الوزير ميشال فرعون اتصل بي وبالرئيس ميشال سليمان وهو مرتبط باجتماع في البحرين”.
 ووجه الوزير حرب ردا على سؤال تحية الى الرئيس سلام وهو “صديق للمجتمعين” واعتبر ان “ما ورد في البيان يؤكد دعم جهود رئيس الحكومة”. وقال: “بالعودة الى اجواء مجلس الوزراء التي كانت سائدة في الماضي اشير الى ان الآلية التي اعتمدت كنا قد رفضناها وطالبنا بتطبيق احكام الدستور ولكن حصل توافق سياسي على اعتماد الآلية الحالية، وما ادى الى خلق الأزمة، هو ان بعض الفرقاء اعتمدوا هذه الآلية للسيطرة على قرارات مجلس الوزراء من خلال طرح او منع مواضيع بحسب مصالحهم وهؤلاء الفرقاء اقلية. ودعا هؤلاء الى تقديم المصلحة العامة على اي شيء آخر”. واعتبر بأن “الأولوية هي لإنتخاب رئيس للجمهورية وعندها نتحرر من كل المشاكل”..-انتهى-
———-
بري دعا اللجان النيابية المشتركة الى الانعقاد الثلاثاء المقبل

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري اللجان النيابية المشتركة الى الانعقاد يوم الثلاثاء المقبل لدرس عدد من مشاريع القوانين من بينها تثبيت وتعيين المتعاقدين.-انتهى- 
———–
قيادة الجيش نفت اصدار اي بيان لناحية الحيطة والحذر من النازحين السوريين

(أ.ل) – نفت قيادة الجيش – مديرية التوجيه ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن بيان صادر عن مديريتها تنبه فيه المواطنين لضرورة الحيطة والحذر ولاسيما في منازلهم لناحية اقفال الابواب وعدم الاستهتار في التعاطي مع أي نازح سوري… واكدت القيادة “انها لم تصدر اي بيان في هذا الاطار، طالبة من المواطنين عدم نقل مثل هكذا بيانات قبل التأكد من صحتها.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في اللقلوق – الأرز

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء بتاريخ 25/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 17 /2 /2015 ولغاية 6 /3 /2015 ما بين الساعة 7.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محلة اللقلوق- الأرز تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-
———–
بري أكد على الدستور في عمل الحكومة
ودعا سلام لانعقاد مجلس الوزراء وفق هذا المعيار

(أ.ل) – أخذ ملف النفط حيّزاً كبيراً من لقاء الاربعاء النيابي اليوم، ونقل النواب عن الرئيس بري تأكيده على وجوب الاسراع في اصدار مرسومي النفط، في اطار الدفع باتجاه الافادة من ثروتنا النفطية ، وحماية كامل حقوقنا في وجه محاولة السرقة الاسرائيلية.
وفي الاطار السياسي نقل النواب ان لا جديد على صعيد ازمة آلية عمل الحكومة، وجدد الرئيس بري تأكيده على تطبيق الدستور في هذا المجال، متمنياً على رئيس الحكومة الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن لتحريك عمل الدولة وفقاً لهذا المعيار.
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة حسن فضل الله، اميل رحمة، ناجي غاريوس، عبد المجيد صالح، علي خريس، نبيل نقولا، عباس هاشم، علي بزي، نواف الموسوي، هاني قبيسي، مروان فارس، وليد خوري، قاسم هاشم، علي عمار ، ياسين جابر، علي فياض، نوار الساحلي، علي المقداد، عبد اللطيف الزين.-انتهى-
———–

نهرا تفقد مركز المعاينة الميكانيكية في النافعة – مجدليا قضاء زغرتا

(أ.ل) – تفقد محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا مركز المعاينة الميكانيكية في النافعة- في مجدليا قضاء زغرتا يرافقه قائد سرية طرابلس العميد بسام الايوبي ورئيس دائرة البلديات في المحافظة ملحم ملحم بعد ورود شكاوى عدة عن سوء ادارة وعرقلة وفساد ورشاوى وقام بجولة ميدانية واستمع الى شكاوى المواطنين . بعد الجولة قال نهرا: “وردتنا شكاوى عديدة من المواطنين على الأعمال غير القانونية التي تحصل في مركز المعاينة، وتوجهنا اليوم الى المركز وقمنا بمداهمته، ونظراً لما شهدناه على الارض من معاناة للمواطنين وانتظارهم ساعات طويلة ضمن طابور للسيارات الذي يقدر بالمئات، وهذا الامر لا نقبل به ولن  نرضى ان يستمر بهذه الطريقة فضلا عن وجود بعض الاشخاص الخارجين عن القانون الذين يقومون بابتزاز المواطنين وإذلالهم وتم اليوم توقيف عدد منهم وأحيلوا إلى القضاء المختص وسنعمل على تسهيل أمور المواطنين وعدم السماح لاي كان بابتزاز الناس  وأحذرهم من أن مصيرهم سيكون التوقيف والسجن في حال عادت الامور الى سابق عهدها”.
وعن سؤاله عن سياسة الرشوة المسيطرة في المركز أوضح نهرا: “سنقمع مافيا الرشاوى في المركز داخليا وخارجيا، وسنسيّر دورية لتقوم بالمداهمات من وقت الى اخر.
نهرا اكد ان وجود مركز واحد للمعاينة الميكانيكية  في الشمال امر غير طبيعي وسنرفع كتابا الى وزير الداخلية لاطلاعه على المشاكل التي ننعاني منها في المركز . المواطنون ابدوا انزعاجهم من وجود مركز واحد بمسربين لكل أبناء الشمال لافتين الى ان ذلك يشكل أبشع صور الحرمان والاهمال، لذا نطالب المعنيين في الدولة  بالعمل فورا على فتح مراكز جديدة للمعاينة الميكانيكية وطالبوا بالتصدي للمافيات والخارجين عن القانون المتواجدين امام ابواب المركز الذين يستغلون المواطنين ويجبرونهم على دفع الرشاوى لكي يتمكنوا من معاينة سياراتهم، كما طالبوا إضافة بضرورة تفعيل الرقابة، وتعزيز العناصر الامنية بمركز المعاينة الميكانيكية لحماية المواطنين.-انتهى-
———–
افتتاح منتدى سلامة الغذاء
سلام: بلد من دون رئيس جسم مشوه وتعثر العمل الحكومي نتاج هذه الخطيئة الكبرى

(أ.ل) – ألقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، كلمة، في افتتاح “المنتدى العربي لسلامة الغذاء والجودة” الذي انعقد في مقر الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة للبلاد العربية – مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، جاء فيها “لمن دواعي سروري أن أكون بينكم اليوم لإطلاق أعمال “المنتدى العربي لسلامة الغذاء والجودة”، الذي يرتدي في نظري أهمية مضاعفة لسببين:
السبب الأول، أن هذا العمل هو نتاج تفاعل وجهد مشترك بين جهات وهيئات عربية وازنة في المجال الاقتصادي العام، وفي مجال الغذاء وصناعته وسلامته في شكل خاص. وإنني هنا أرحب بالدكتور هيثم الجفان رئيس الاتحاد العربي للصناعات الغذائية، وبسعادة السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وبجميع ضيوفنا العرب.إننا نحتاج اليوم، إلى كل شكل من اشكال العمل العربي المشترك، في وقت يعز فيه التواصل الطبيعي السليم بين ابناء هذه الأمة، وتتزاحم الأخطار من كل صوب، مهددة أمن بلداننا العربية واستقرارها ونسيج مجتمعاتها وثروات شعوبها.
أما السبب الثاني، فهو موضوع المنتدى بحد ذاته، الذي يشكل بالنسبة إلينا موضوعا بالغ الحيوية أوليناه ، وما زلنا نوليه، قدرا عاليا من الإهتمام بسبب دقته وحساسيته وتأثيره المتعدد الأشكال، سواء على القطاع الصحي أو السياحي أو الصناعي، أو الاقتصادي بشكل عام”.
اضاف “سنوات كثيرة مرت، ونحن في قلب دوامة من الأزمات السياسية المتوالدة، التي ترافقت في محطات كثيرة مع اضطرابات وأحداث أمنية دراماتيكية. ولا حاجة للقول إن الضحية الأولى لمناخ من هذا النوع هو القانون، الذي ضعفت قبضته وتراخت، بما فتح المجال أمام ممارسات شاذة في جميع مناحي الحياة العامة.لقد كان القطاع الصحي، وعلى وجه الخصوص الجانب المتعلق بغذاء المواطن، أحد القطاعات الأكثر تأثرا بتراخي القبضة الرقابية للدولة. مما استدعى من حكومتنا اطلاق حملة لضمان سلامة غذاء المواطن ومكافحة الفساد في سلامة الغذاء.وهنا يقتضي الإنصاف، أن نشد على يدي معالي وزير الصحة الاستاذ وائل أبو فاعور، ونوجه له، باسم اللبنانيين جميعا، تحية تقدير على الجهود الهائلة التي يبذلها في خدمة هذه القضية النبيلة”.
وتابع سلام “اننا نؤكد دعمنا الكامل لهذا العمل المشكور، الذي هو ثابتة من ثوابت حكومتنا ، تماما مثل الخطوات الاصلاحية التي تجري على قدم وساق في عدد من الوزارات. وهنا أود أن أوجه التحية إلى وزير الاقتصاد الاستاذ ألان حكيم الموجود معنا اليوم، على الجهود التي يقوم بها في وزارته”.
وقال: “بعد الانطلاقة القوية للحملة، بإمكاننا أن نقول اليوم إننا دخلنا مرحلة الخطوات المؤسساتية التي تهدف إلى ضمان سلامة الغذاء.من بين هذه الخطوات اقرار مشروع قانون سلامة الغذاء الذي أنجز في اللجان النيابية وينتظر إحالته على الهيئة العامة لمجلس النواب لمناقشته وإقراره. ومنها أيضا اقتراح وزارتي الصحة والعدل إنشاء نيابة عامة صحية لمتابعة قضايا الصحة وسلامة غذاء المواطن.ويجري العمل حاليا على انجاز آلية تنسيق وتكامل بين الوزارات المعنية بهذا الشأن، وعلى إعداد تعديل لقانون حماية المستهلك لجهة تشديد العقوبات على المخالفين.وبعيدا عما تقوم به الحكومة، لا بد لي من الإشارة إلى الدورات التي تجريها غرفة التجارة والصناعة لتدريب العاملين في قطاع الصناعات الغذائية لرفع مستوى الكفاءة في هذا القطاع، وكذلك الى الدورات التي تجريها نقابة أصحاب المطاعم للغرض نفسه.كل ذلك يحدونا إلى القول إن غذاء المواطن في لبنان اليوم بات في حال أفضل ويخضع لمعايير رقابية أشد”.
اضاف “أود أن أغتنم فرصة وجودي بينكم، لأجدد الدعوة التي ما فتئت أكررها منذ تسعة أشهر وهي ضرورة الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، لإعادة النصاب الى حياتنا الدستورية.قلت دائما وأكرر: إن بلدا من دون رئيس هو جسم مشوه.إن التعثر الذي يطال العمل الحكومي والجدل لذي يثار هذه الأيام تحت عنوان الآلية الحكومية، هما نتاج هذه الخطيئة الكبرى التي لن تمحوها سوى أوراق نواب الأمة وقد نزلت في صندوقة الاقتراع، حاملة إسم الرئيس الجديد للجمهورية اللبنانية.بغير ذلك، نكون قد مددنا للحالة الشاذة التي تفتح المجال أمام الاستمرار في ممارسات تعطيلية، تبتغي تحقيق كل أنواع المصالح، إلا مصلحة لبنان واللبنانيين”.
وختم سلام “ارحب بضيوفنا العرب بين اهلهم في لبنان، وأتوجه بالتحية الى منظمي هذا المنتدى والقيمين عليه، وأتمنى لكم التوفيق في أعمالكم”.-انتهى-
———-
الحريري التقى سفيرة هولندا وبهية الحريري

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري قبل ظهر اليوم في مكتبه في بيت الوسط، النائب بهية الحريري وعرض معها آخر المستجدات.
ثم التقى الرئيس الحريري سفيرة هولندا استير سومسين وبحث معها العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-
———-

 

اتلاف مواد اولية تستخدم في انتاج الزعتر في عرمون

(أ.ل) – بناء على الشكوى التي تقدم بها وزير الزراعة اكرم شهيب حول وجود كمية من المواد الاولية الفاسدة التي تستخدم في انتاج الزعتر في احد المستودعات في منطقة عرمون، اصدرت النيابة العامة قرارا  باتلاف هذه المواد، وقد نفذ هذا القرار اليوم بحضور مندوبين عن وزارة الزراعة.
وكان الوزير شهيب قد اعلن اواخر الشهر الماضي عن اقفال مستودع في عرمون عاليه جبل لبنان، لتصنيع الزعتر والبهارات، بعد أن بيّنت نتائج كشوفات فريق وزارة الزراعة مخالفات عدّة. كما يُصنّع الزعتر من نشارة وصبغة، أي صبغ النخالة بالأخضر والأحمر ومزجها بحامض الليمون والقليل من الزعتر المستورد من سوريا وبيع المنتج على أنه منتج زعتر لبناني. بالإضافة إلى وجود قشر فستق سوداني في أكياس السمسم وغيره وهي تُطحن لتمزج بمنتج الزعتر. وقد تمّ إقفال المحل في حينها بالشمع الأحمر وأُحيل الملف إلى القضاء المختص.-انتهى-
———–

خليل وأبو فاعور جالا على هيئة الطاقة الذرية
وشددا على الاستمرار في الاصلاح وعدم ادخال مواد مشعة

(أ.ل) – قام وزيرا المال علي حسن خليل والصحة العامة وائل أبو فاعور بزيارة مقر “الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية” التابعة للمجلس الوطني للبحوث العلمية، حيث استقبلهما الأمين العام للمجلس معين حمزة ومدير الهيئة الدكتور بلال نصولي، وحشد من الخبراء والباحثين والمهندسين والتقنيين والفنيين المتخصصين العاملين في الهيئة.
واستهل حمزة اللقاء بكلمة ترحيبية واصفا الزيارة بـ”المحطة الاستثنائية، ثم عرض نصولي لمهام الهيئة موضحا أنها “أنشئت من قبل المجلس الوطني للبحوث العلمية في العام 96 بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويعمل فيها حوالى سبعين شخصا من بينهم باحثون ومهندسون وتقنيون”.
أضاف ان الهيئة “تعمل وفقا للمعايير الموصى بها من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولديها مهام عدة بحثية ورقابية، ومن بينها ما يتعلق بإصدار التراخيص للمؤسسات المستخدمة للأشعة المؤذية والرقابة المستمرة عليها؛ وقد تمكنت الهيئة من ضبط قطع ملوثة ومصادر مشعة بالتعاون مع الجمارك، كما تعمل على إخراج عدد من المصادر المشعة الموجودة في عدد من المستشفيات اللبنانية بعدما نجحت في وقت سابق في إخراج عدد من هذه المصادر المشعة والخطرة”، مشيرا إلى عدد من المتطلبات لدى الهيئة “لتعزيز عملها الرقابي والبحثي”.
 ثم جال الوزيران حسن خليل وأبو فاعور على مختبرات الرقابة والتحاليل واطلعا على الإمكانات التقنية للهيئة، قبل أن يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا إستهله حسن خليل بالقول إنه “رغم سواد المشهد السياسي الداخلي في البلد والتعقيدات على صعيد عمل المؤسسات الدستورية والتي تزرع اليأس في نفوس اللبنانيين، تبرز هذه المؤسسة نقطة مضيئة في عمل المؤسسات في البلد، وهي تقوم بنشاط استثنائي يتعلق بصحة اللبنانيين وحياتهم ومستقبلهم”.
أضاف “ان هذه الشريحة الموجودة من النخب العلمية المتخصصة تجعل لبنان في مصاف الدول المتقدمة، فضلا عن أن المختبرات الموجودة قد تكون وحيدة في المنطقة التي نعيش فيها، أو التي لا توجد إلا في الدول المتقدمة”.
وقال خليل: “صحيح أن العالم مشغول بالطاقة النووية بأبعادها المختلفة، إنما لهذه الطاقة دور حيوي وأساسي لحماية الناس وتقديم الخدمات لهم”، مضيفا أن “التعاون وثيق مع الهيئة فيما يتعلق بضبط الحدود في مطار ومرفأ بيروت والمعابر الحدودية. فآلات السكانر الموجودة لدينا مسؤولة عن ضبط كل المواد المشعة التي تدخل إلى البلد، وقد حصلت نماذج لعمليات ضبط، أعلن عن بعضها ولم يعلن عن بعضها الآخر”.
ولفت الى أن هناك “تشددا إستثنائيا لضبط هذه الحدود، ولا يتعلق الأمر بمواد محددة بقدر ما يتصل بكل ما له علاقة بحياة الناس بدءا من الحديد والمواد الإستهلاكية وصولا إلى المواد المنزلية وكل ما يخطر على بال، خصوصا تلك المواد التي تأتي من بلدان فيها إشعاعات أو يمكن أن تنقل بحاويات فيها إشعاعات. وهذا الأمر يجعلنا مستنفرين إلى أقصى الدرجات”.
وأكد “القدرة على الإستمرار في الحماس نفسه والجدية نفسها لتحقيق الأفضل لمصلحة المواطنين، مع الثقة بالطاقات الكبيرة العلمية الموجودة في لبنان والمسخرة لخدمة الدولة”.
ولفت إلى “تجديد التعاون مع الهيئة”، مؤكدا “لكل من اعتقد في فترة من الفترات أنه من الممكن أن يكون لبنان مزبلة للمواد المشعة أو مكبا للبضائع التي لا يمكن تصريفها في الخارج، أن هناك عينا مفتوحة لملاحقة من تسول له نفسه ذلك، وأن هناك مسؤولين حريصين على عدم تسريب أي مواد خطرة او مشعة إلى البلد”.
 من جهته، لفت أبو فاعور الى أن “ما اكتشفناه في هذه المنشأة الكبرى من كفاءات علمية وإمكانات وطاقات، هو مدعاة فخر لكل اللبنانيين”. مبديا “اعتزازه بهذه القاعدة البشرية العلمية القادرة على حماية اللبنانيين على عدة أصعدة”.
وأكد أبو فاعور “الحاجة الى هذه المنشأة في حملة سلامة الغذاء والدواء والاصلاح ومحاربة الفساد التي تقوم بها وزارة الصحة وغيرها من الوزارات”، لافتا إلى أن “ثمة عملا مشتركا قائما بين وزارة الصحة والهيئة وهو بحاجة إلى تطوير، خصوصا أن هناك مجالات جديدة للعمل والإستفادة من الخبرات الموجودة”.
وعدد “أماكن التعاون المحتمل بدءا من مسألة العلاجات والفحوصات بالأشعة، والرواسب التي تبقى في المستشفيات، ومسألة حماية العاملين في المستشفيات في أقسام الأشعة وإخضاعهم لفحوصات دورية”.
أضاف ابو فاعور أن “الحاجة إلى هذه المنشأة تبرز كذلك في مجال فحوصات الغذاء والمياه والمعدات الطبية والمغروسات الطبية التي يثير بعضها شكوكا ويتم إخضاعه لتحقيقات”.
وكشف عن “فحوصات تجريها حاليا وزارة الصحة مع الهيئة للمياه وعبوات البلاستيك التي تعبأ فيها هذه المياه، بهدف التأكد من عدم وجود مواد نفطية في هذا البلاستيك. وقد صدرت نتائج غير مطمئنة، حتمت إعادة إجراء الفحوصات للتأكد منها”.
وختم أبو فاعور مازحا، أنه اتفق مع الوزير حسن خليل على “إنجاز مفاعل نووي صغير للبحث العلمي”.
ثم شارك الجميع في كوكتيل أعد للمناسبة، وتقدمه طبق “المغلي” في مبادرة تهنئة للوزير أبو فاعور او (أبو أدهم) الذي رزق أخيرا بصبيين توأم.-انتهى-
———-
الأمن العام: إقبال كثيف للرعايا السوريين
المقيمين في عرسال وجوارها لتسوية أوضاعهم
 
(أ.ل) – شهِد مركز الأمن العام الذي تم افتتاحه بتاريخ 23 شباط 2015 في بلدة عرسال اقبالاً كثيفاً اليوم من قبل الرعايا السوريين المقيمين في البلدة المذكورة وجوارها بغية تسوية أوضاعهم، وقد بلغ عدد الطلبات المستقبلة بتاريخ اليوم حوالي الألف طلب.-انتهى-
———–

باسيل في الاكوادور: لبنان دفع في الماضي
ولا يزال يدفع عن كل العالم ليحافظ على تنوعه

(أ.ل) – وصل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، صباح اليوم الى الإكوادور، مع الوفد المرافق، حيث أقيم له حفل استقبال في النادي اللبناني في غواياكيل العاصمة الاقتصادية للاكوادور حضره ممثلون عن حكام المنطقة، القنصل الفخري خوان سعادة، رئيس النادي اللبناني غبريال بيطار وحشد من أبناء الجالية اللبنانية.
بعد كلمات ترحيبة، ألقى الوزير باسيل كلمة، رأى فيها ان “كل الأحداث التي مرت على وطننا والتي دفعت بابنائه الى الهجرة رغما عنهم، وكل ما يجري اليوم، يؤكد قدرته على تحمل الاحتلال الاسرائيلي والارهاب وكل صراعات المنطقة على ارضه”، معتبرا ان “لبنانية المغتربين تفقد معناها من دون المقيمين، فالهوية بلا ارض لا قيمة لها، والمقيمون من دون لبنان الانتشار الذي حقق النجاحات لحماية وطنه لا يمكن ان يصمدوا في لبنان، فأنتم سندنا وقوتنا الحقيقية”.
وفي نهاية اللقاء، تسلم الوزير باسيل مفتاح المدينة من بيطار.
 بعدها، انتقل الوزير باسيل والوفد المرافق الى كيوتو عاصمة الإكوادور، حيث كان في استقبالهم على ارض المطار ممثلون عن وزارة الخارجية، وقنصل لبنان الفخري اسعد زرد الذي أقام حفل استقبال على شرف الوفد، حضره عدد كبير من أبناء الجالية اللبنانية.
وألقى القنصل زرد كلمة ترحيبية بالوزير الضيف، مثنيا على زيارته “التاريخية التي هي اول زيارة على هذا المستوى يقوم بها مسؤول لبناني الى الإكوادور، من اجل الاستماع الى أبناء الجالية”، آملا ان “تعزز هذه الزيارة العلاقات بين البلدين”.
 بدوره، قال الوزير باسيل: “اعلم ان الدولة اللبنانية لم تهتم بكم وهي مقصرة معكم، ونحن نتحمل المسؤولية، وأعلم انكم هاجرتم نتيجة الظروف الصعبة، ولكني اعلم ايضا انكم مدركون ان ظروف لبنان الصعبة وتقصيره لم يكن اختيارنا، فبلدنا لم يمر يوما في مرحلة السلام والهدوء. لقد دفع كثيرا في الماضي ولا يزال يدفع عن كل العالم، كي يقول انه يستحق ان يبقى بتنوعه ويحافظ عليه”.
وسأل “ماذا يجب ان نفعل اكثر، يجب ان نعيد ربطكم بلبنان، ونربط أنفسنا بكم، وهذه واجبات وزارة الخارجية والمغتربين. كما اننا سنفتتح قريبا سفارة للبنان في الإكوادور، سوف نطلق هذا المشروع ونؤمن مستلزماته التقنية، القرار السياسي اتخذ لكن تطبيقه يحتاج الى عمل مشترك معكم ومع السلطات الإكوادورية. وايضا علينا العمل من اجل انشاء مدرسة لبنانية تعلم اللغة العربية، لان الشعب الذي يفقد هويته يخسر نفسه ويفقدها ويخسر تاريخه وتراثه وقيمته الانسانية الكبيرة”.
كما شدد على ضرورة تفعيل التبادل التجاري والاقتصادي بين لبنان والاكوادور، موجها دعوة لجميع أبناء الجالية للمشاركة في المؤتمر الاغترابي الذي تنظمه وزارة الخارجية في شهر ايار المقبل، مؤكدا ان “لبنان الذي يواجه الارهاب، ليس بمفرده، انما هو مدعوم من ملايين اللبنانيين ومن نجاحاتهم، لا يجوز ان يموت لبنان لانه بذلك ستنتهي رسالة الإنسانية والفكر المنفتح والمتسامح”.-انتهى-
———-
قزي التقى لجنة إعادة النظر في مصروفي الكازينو

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل سجعان قزي قبل ظهر اليوم، اللجنة المكلفة إعادة النظر في لائحة المصروفين من كازينو لبنان برئاسة رئيس مجلس ادارة “انترا” الدكتور محمد شعيب. وجرى عرض لنتائج اجتماعات اللجنة في ما خص لائحة المصروفين. وأكد قزي على “ضرورة عدم وجود ظلامية بحق احد”، مشددا على ان “وزارة العمل ساهرة على مجرى عمل اللجنة”، متمنيا “ان يكون هناك روح انسانية في المعالجة وان تكون التعويضات كبيرة للذين سيصرفون من العمل”.-انتهى-
———
الوليد سكرية: القانون الحالي غير عادل وسيؤدي الى فرز طائفي

(أ.ل) – نظمت لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين ندوة بعنوان “حق السكن”، ما بين توصيات المجلس الدستوري، ومناقشات لجنة الإدارة والعدل”، في مركز الإتحاد الوطني للنقابات، في حضور النائب الوليد سكرية، رئيس الإتحاد كاسترو عبدالله، رئيس لجنة الدفاع عن حقوق بيروت وجيه دامرجي، عضو لجنة المتابعة زكي طه وحشد من المستأجرين.
 ثم كانت كلمة النائب سكرية الذي طالب السلطات الإشتراعية بوضع سياسات ملائمة لتأمين السكن للمواطن اللبناني ضمن خطط ومشاريع إسكانية بمعدل يتلاءم مع مداخيل المواطن”.
أضاف “ان الوطن لا يستطيع أن يحمي أبنائه في الأمن والسكن وغيره، ماذا يفعل هذا المواطن المسكين، كل ذلك مسؤولية الدولة أن تحمي الإنسان من الفقر”، معتبرا “ان الدولة عليها أن تصدر التشريعات، وأن تؤمن العرض والطلب، لكن كل هذه السياسة والتخطيط متروكة وغير موجودة وكل شخص يعمل على حسابه”. واعتبر سكرية “ان أسعار العقارات ارتفعت والمداخيل لم ترتفع، حيث أصبح هناك عجز، لأن المواطن أصبحت مداخيله قليلة بسبب انهيار الليرة اللبنانية، وصحيح ان المالك مظلوم لكن لا يستطيع أن يحرر الإيجار من دون خطة سكنية، لأن هناك مئة ألف مستأجر غير قادرين على دفع الإيجارات، وذلك سيؤدي الى مشاكل اجتماعية كبيرة، لا سيما ان هذا القانون الحالي غير عادل، وسيؤدي الى فرز طائفي حيث هناك مناطق مختلطة طائفيا، عند تطبيق هذاالقانون سيذهب المسيحي الى منطقته والمسلم الى منطقته، وابن بيروت يهجر وتصبح بيروت للأغنياء”.
وختم سكرية “على الدولة أن توجد البدائل والحل ونحن قدمنا اقتراحات لمشكلة السكن ومنها وضع سياسة إسكانية للدولة في خلق وزارة إسكان أو تكليف وزارة لدرس ووضع خطط وحلول أقرب للعدالة الإجتماعية، وأن تتولى الوزارة عملية المسح والتخطيط لسياسة إسكانية واضحة المعالم وقانون عادل للايجار”. وطالب الدولة بـ”بناء مبان يستفيد منها المستأجر والفقير، لأن قدرات الدولة لا تقاس بالموارد الطبيعية، إنما هو الإنسان الأساس في بناء هذه الدولة، وكل الموارد الطبيعية ليس لها قيمة، يجب أن نحافظ على الإنسان ونستثمر علمه وطاقته”. وحمل سكرية “أصحاب الرساميل في الدولة مسؤولية ما وصلنا اليه من هذاالقانون الجائر”. وقال للحاضرين “مثلما طلب منكم أن تنتخبوا “زي ما هيي” عليهم أن يجدوا حلا لهذا القانون الظالم”.-انتهى-
———-
ارسلان التقى وفدا من جمعية أنصار الوطن

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، في دارته في خلدة، وفدا من “جمعية أنصار الوطن” برئاسة ميشال الحاج الذي قال: “تشرفنا بزيارة الأمير طلال ارسلان في دارته في خلدة، دار الوحدة الوطنية والتآخي بين جميع اللبنانيين، دار المحبة للجيش اللبناني منذ أيام والده رجل الاستقلال الامير مجيد ارسلان، وقد عرضنا مع سعادته آخر المستجدات على الساحة اللبنانية وضرورة التفاف جميع اللبنانيين حول الجيش اللبناني ودعمه في حربه ضد الارهاب، وكانت وجهات النظر متطابقة في هذا الأمر، كما أكدنا ضرورة تسليح الجيش ليتمكن من مواجهة كل الأعداء المتربصين شرا بالوطن”.
وأضاف “ثمنا مواقف الأمير طلال الوطنية الداعية دوما الى حماية السلم الأهلي والعيش المشترك بين اللبنانيين، وثمنا أيضا دوره الوحدوي الجامع ليس في طائفته فقط، إنما على المستوى الوطني أجمع”.
وختم الحاج “أطلعنا الأمير طلال على تحضيراتنا للمؤتمر التأسيسي لدعم الجيش في شهر نيسان المقبل، والذي سيتناول محاور عدة تساهم في تمتين أواصر دعم المجتمع المدني للمؤسسة العسكرية وتعزز العلاقة المتكاملة بين المواطنين والقوى الأمنية لدرء الخطر الارهابي والتكفيري”.
من جهته، رحب ارسلان بأهداف الجمعية، وتمنى لها التوفيق الدائم في مسيرتها الوطنية.-انتهى-
———-
فارس التقى 3 سفراء ووفدا من متعاقدي التعليم المهني

(أ.ل) – التقى عضو الكتلة القومية الاجتماعية النائب مروان فارس، سفير الجزائر في لبنان أحمد بوزيان، ووجه اليه دعوة للمشاركة في العشاء الذي يقيمه الحزب القومي في العشرين من شهر آذار المقبل دعما لانشاء دار سعادة الفكرية. كما وجه دعوة مماثلة الى سفيري كوبا ورومانيا بعد اللقاء بهما والتداول بالاوضاع السياسية والمحلية في ظل الظروف التي تمر بها البلدان العربية والدولية.
وبحسب بيان، فقد تم التأكيد في اللقاءات جميعها “على اصرار الحزب السوري القومي الاجتماعي والاستعداد للمشاركة الفاعلة في انتخاب رئيس الجمهورية، لان رأس السلطة في هذا المقام يتطلب جهودا وفيرة من كل اللبنانيين”.
كما استقبل فارس، وفدا من اساتذة التعليم المهني والتقني المتعاقدين، وأجرى اتصالا بمدير عام وزارة التعليم المهني والتقني احمد دياب.
وتم البحث “في امكانية تثبيت المتعاقدين خصوصا الذين قضوا في التعليم اكثر من عشر سنوات. وقد اتصل فارس برئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري التي وعدت بدراسة الموضوع واقتراح القانون الخاص بالمسألة، في اول اجتماع للجنة التربية، وذلك بالتداول مع عميد التربية في الحزب القومي عبد الباسط عباس”.-انتهى-
———-
دريان دان استهداف الاشوريين في الحسكة:
للتضامن ضد الظواهر الغريبة في مجتمعاتنا

(أ.ل) – دان مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في تصريح اليوم، “استهداف البلدات الاشورية الواقعة في منطقة خابور في منطقة الحسكة وخطف نحو مئة شاب وفتاة وتهجير أهالي هذه القرى”، واصفا” هذه الاعمال الإرهابية الاجرامية بحق المسيحيين بانه اعتداء على حريات وكرامات وأمن الناس وهي اعمال تتنافى مع سماحة الدين الإسلامي وسائر الأديان”.
وأكد دريان “ان التعرض لحياة وأمن المسيحيين في مشرقنا العربي هو أمر يتنافى مع صيغة العيش الواحد في هذا الشرق المتنوع، ويتنافى أيضا مع تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الداعي الى العيش المشترك مع سائر مكونات هذا المشرق الدينية والثقافية والتاريخية، والحوار والتفاهم بالتي هي احسن وصولا الى التعايش الواحد بمحبة في البلاد ذات الصيغة المتنوعة”. وأشار الى “ان ما تقوم به التنظيمات الإرهابية هو عمل مدان ومرفوض، وينبغي ان نتضامن جميعا في الكفاح ضد هذه الظواهر الغريبة عن مجتمعاتنا وثقافتنا وادياننا”.-انتهى-
———–
نقابة الممرضات والممرضين في لبنان حذرت من استخدام سوريين أو جنسيات أخرى

(أ.ل) – صدر عن نقابة الممرضات والممرضين في لبنان تحذيراً جاء فيه:
تقوم بعض المؤسسات الصحية باستخدام ممرضات وممرضين سوريين أو من جنسيات أخرى على حساب اليد العاملة اللبنانية خلافاً لقانون تنظيم المهنة رقم 1655/78 وتعديلاته وخلافاً  لقرار وزير العمل رقم 197/1 تاريخ 17/12/2014 في هذا الاطار تؤكد النقابة على موقفها الرافض للعمالة الأجنبية باستثناء الفلسطينيين الذي أعطاهم القانون حق العمل وتناشد جميع المعنيين تحمل مسؤولياتهم للحد من التجاوزات أينما وجدت ومهما كانت أسبابها ومبرراتها وعدم استخدام اشخاص خلافاً للقانون بحجة النقص أو استخدام أشخاص ليس بحوذتهم إذن ممارسة المهنة من وزارة الصحة وغير منتسبين الى النقابة، وتحذر النقابة المخالفين من مغبة التمادي وعدم الإلتزام بالقوانين لأن ذلك سيعرضهم للملاحقة القضائية.
واخيراً إن النقابة عبر حرصها على تطبيق القوانين تحرص على تأمين أفضل عناية تمريضية من أجل صحة الانسان والمجتمع.-انتهى-
———–
الجيش: تفجير جسم مشبوه في دير السريان – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 25/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 16.00 ، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير جسم مشبوه في منطقة دير السريان – الجنوب.-انتهى-
———–
14 آذار: دخلنا في ورشة تقييم العشر سنوات الماضية
تمهيدا لإعادة ترتيب العناوين السياسية

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري في مقرها الدائم في الأشرفية، في حضور منسق الأمانة العامة فارس سعيد، وندي غصن، نوفل ضو، نجيب أبو مرعي، شربل عيد، واجيه نورباتيليان، آدي ابي اللمع، ربى كبارة، ايلي محفوض، الياس ابو عاصي، مصطفى علوش، محمد شريتح، سيمون درغام، ساسين ساسين، وليد فخر الدين والياس الزغبي.
بعد الإجتماع رأى سعيد أن “لبنان في لحظة حرجة جدا على المستوى الوطني، وهناك تيار تحت عنوان الحفاظ على الإستقرار يدفع بلبنان الى الإلتحاق بالمحور السوري الإيراني وإلى تعاون الجيش اللبناني مع جيش النظام السوري وإنتخاب أحدهم إلى رئاسة الجمهورية كما يحاول تخويف اللبنانيين بأنه عندما يذوب الثلج ستبدأ المعارك وحالة أمنية غير مستقرة وبالتالي تحت عنوان الإستقرار على لبنان الرسمي والشعبي أن يلتحق بالمحور السوري الإيراني، وفريق 14 آذار يقول بأن من يدافع عن لبنان في وجه إسرائيل أو في وجه الإرهاب والتكفيريين هو الشرعية اللبنانية وحدها ولا أحد يمنن اللبنانيين بأنه يدافع عن لبنان، فقط الشرعية اللبنانية بالتعاون مع الشرعيتين العربية والدولية هي المولجة والموكلة من اللبنانيين للدفاع عن الوطن”.
وأكد أن “من يريد أن يدافع عن لبنان عليه أن يسلم بأن من يحمي لبنان هو الجيش اللبناني وأن يكون جزءا من الشرعيتين الدولية والعربية، وأي كلام آخر يشكل انقساما في الجسم اللبناني وتوترات مذهبية، أما إذا كنا خلف الدولة اللبنانية وحكومة لبنان ومع إنتخاب رئيس جديد فننقذ لبنان”.
ولفت سعيد من جهة ثانية إلى أن 14 آذار “دخلت في ورشة تقييم العشر سنوات الماضية، وهذه الورشة التي بدأت في الأمانة العامة منذ أسابيع ستنتقل إلى كل 14 آذار في الأسابيع المقبلة، وهي تهدف إلى إعادة ترتيب الذاكرة، أي كل الأحداث التي حصلت منذ 14 شباط 2005 إلى اليوم، تمهيدا للإنتقال فورا إلى إعادة ترتيب العناوين السياسية”.
وختم بأن “ما يحصل اليوم في العالم العربي كبير جدا، وما يحصل في لبنان أيضا كبير جدا، إن 14 آذار مدعوة إلى إعادة إستنهاض العنوان السياسي الذي يجمع كل مكوناتها وشخصياتها من أجل أن يكون نهار 14 آذار 2015 إطلالة سياسية إدارية في وجه كل من يريد أن ينال من لبنان. وأكد أن 14 آذار ليست حركة سياسية وليست حركة سلطة بل هي حركة كيان مؤتمنة على تجربة لبنان”.-انتهى-
————
قهوجي التقى حبيش والجميل وعائلة الشهيد طبيخ

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب هادي حبيش، ثم النائب سامي الجميل وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل وفداً من عائلة الملازم الأول الشهيد أحمد طبيخ.-انتهى-
———–
خليل حمدان: ستبقى الثلاثية الماسية أقوى مما يحاك وتعطيل الحكومة عدوان على لبنان

(أ.ل) – أحيت حركة أمل الذكرى السنوية للمواجهات الشعبية الاولى في وجه العدو الاسرائيلي في بلدة معركة وذكرى استشهاد محمود خليل وحسين سعد وسامي مصطفى وزينب زيون، وأقامت للمناسبة احتفالا حاشدا في بلدة معركة حضره عضو هيئة الرئاسة في الحركة الدكتور خليل حمدان وفاعليات.
قدم للحفل سليم مصطفى وتلا عبد الله زيون آيات من القرآن الكريم. ثم عزفت الفرقة الموسيقية في كشافة الرسالة الاسلامية النشيد الوطني ونشيد أمل وتلا الشيخ حسن بزي السيرة الحسينية.
ثم ألقى حمدان كلمة الحركة فقال:”ان انتفاضة 24 شباط من العام 1984 كانت محطة تاريخية وعلامة فارقة في تاريخ الصراع مع العدو الاسرائيلي لما فيها من متحولات ودلالات بعد ان كان العدو الاسرائيلي بمخابراته وبدراساته يعتقد ان المقاومة هي مجموعة عسكرية غريبة عن مجتمع الجنوب وأبنائه وتقوم بردات فعل وانها ستنتهي سريعا. لكن هذا العدو سرعان ما أيقن أن المقاومة هي شعب يحمل ثقافة وايمانا وشجاعة وارادة في المواجهة وهو شعب متمسك بأرضه وبدينه حتى الشهادة. وما مواجهة 24 شباط إلا خير دليل حيث كانت المعارك والمواجهات تنتقل من شارع الى شارع بعد ان عد العدو عدة كبيرة من الدبابات والآليات والألوية المدعومة بالطائرات ما يعد لاجتياح مساحات واسعة ومدن كبيرة. وقد خرج من بلدة معركة بعد مواجهة استمرت من الصباح حتى المساء يجرجر اذيال الخيبة والنكسة التي جعلته يعيد حساباته الخاطئة حيث فهم ان المقاومة هي شعب بكامله زرع فيه الامام المغيب السيد موسى الصدر ارادة التحدي والمواجهة حيث علمنا وقال لنا “اذا التقيتم العدو قاتلوه بأظافركم وبأسنانكم وبسلاحكم مهما كان متواضعا”.
وأضاف “عندما نحيي اليوم وكل عام هذه الذكرى المجيدة انما لنستحضر هذا التاريخ المضيء تاريخ الشهيد القائد محمد سعد الذي كان يتنقل من مكان الى آخر بين قرى الجنوب ليشد من عزيمة اهله ويقود العمل المقاوم. ونستحضر الشهيد القائد خليل جرادي عندما رد على العدو الذي هدد بالقبضة الحديدية فقال لهم “ان قبضتنا الحسينية أقوى وأفعل”. ونستحضر الشهداء القادة داوود ومحمود وزهير وشمران وقصير الذين اذاقوا العدو المرارة ولقنوه درسا لن ينساه الى الابد”.
وتابع “اننا اليوم نستعيد هذه الذاكرة المقاومة لنؤكد استمرارنا المضي على هذا الخط في وقت نرى هناك من يعمل على محو هذه الذاكرة من خلال إشغال الامة بحروب جانبية وبتوجيه السهام نحو المقاومة وبتشويه صورتها والمطالبة باسقاط سلاحها تحت حجج واهية او من خلال اضعاف الجيش اللبناني الذي ننحني امام تضحياته وامام دماء شهدائه هناك من يقف ليضع العراقيل امام صمود هذا الجيش وينتقد مواقفه وعقيدته القتالية ويمنع عنه السلاح ليبقى غير قادر على المواجهة وايضا من خلال تقسيم الشعب اللبناني ورفع جدران العزل بينه وجدران الطائفية والمذهبية والمناطقية من أجل ألا يبقى لنا كيان قائم يؤمن بالوحدة. هذا ما يهدف اليه دعاة اسقاط ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، ان هذا الامر لن يمر وستبقى هذه الثلاثية الماسية اقوى من كل ما يدبر ويحاك”.
وأكد “ضرورة عملية النهوض الوطني لأن فيها تحصين للوطن ولقوته لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة والخطرة التي تمر فيها المنطقة ولبنان”، داعيا الى “الحفاظ على هذه القوة وعلى مؤسساتنا الوطنية لأن استمرار الشغور في مؤسسة رئاسة الجمهورية مقدمة لتعميم الفوضى والفلتان في البلد. كما ان تعطيل مجلس النواب عن القيام بدوره بفعالية من قبل البعض هو اعتداء على مؤسسات الدولة كذلك ان تعطيل مجلس الوزراء هو عدوان على لبنان”.
وأضاف “لقد سعينا في حركة امل وقد سعى الرئيس نبيه بري من خلال موقعه في رئاسة المجلس وفي رئاسة الحركة إلى دفع عجلة الحوار وقد بذل جهودا مضنية من اجل انجاح عملية الحوار التي تجري بين الاخوة في حزب الله وتيار المستقبل على ان تعمم هذه الظاهرة على مساحة لبنان بين جميع الافرقاء لكي نلتقي على قواسم وطنية واضحة. الا انه وللاسف بقدر ما نبذل من جهود لانجاح عملية الحوار هناك من يحاول اضعاف هذا الجهد من خلال لفت الانظار الى جهة أخرى لن تؤدي إلا إلى إضعاف لبنان، لكن هذا لن يضعفنا وسنستمر في جهودنا لأن الحوار بالنسبة لنا هو فعل ايمان حقيقي وطال ما دعا اليه الامام المغيب السيد موسى الصدر باعتباره الخيار الاوحد لاستعادة وحدتنا وتحصين عيشنا المشترك وهو السلاح الامضى لمواجهة المشروع الاسرائيلي الهادف الى تفتيت بلدنا وتفتيت المنطقة بأسرها من خلال ما نشاهده من اشعال الحروب المتنقلة من بلد الى آخر كي ننسى القضية الأم وهي فلسطين”.
وختم “إن من يشهد اليوم حال هذه الأمة العربية المفككة والتي يجري فيها هذا السيل من الدماء دون وجهة صحيحة ومن تشويه لصورة الدين تحت عناوين مذهبية وطائفية ومفاهيم لا تمت له بصلة يوقن تماما مدى خطورة ما نواجهه من مشروع خطير يهدف الى حرفنا عن البوصلة الحقيقية عن فلسطين وذلك من اجل خدمة المشروع الاسرائيلي والمشروع الغربي الهادف الى السيطرة التامة على مقدرات الامة وعلى ثرواتها”.-انتهى-
———–
جبهة العمل نددت بجريمة إحراق المستوطنين الصهاينة
لمسجد الهدى في منطقة الجبعة في الضفة الغربية المحتلة

(أ.ل) – ندّدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بجريمة إحراق مسجد الهدى في منطقة الجبعة في الضفة الغربية المحتلة على أيدي عصابات المستوطنين الصهاينة وكتابة عبارات مسيئة للمسلمين والدين الإسلامي”.
   ورأت الجبهة “أنّ هذه الجريمة الدنيئة الحاقدة حصلت بغطاء من حكومة الكيان الصهيوني الغاصب الذي يتغاضى عن كل تلك الجرائم الإرهابية من قتل وحرق ودهس ودون هوادة”.
  وحثّت الجبهة “الأنظمة والحكام والشعوب العربية والإسلامية على الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني المظلوم ومساندة قضيته العادلة المحقة”، ولفتت “إلى أنّ الجرائم الرهيبة والبشعة التي يرتكبها الاحتلال الغادر والعصابات الصهيونية الإرهابية إنما هي جرائم وحشية بحق الإنسانية جمعاء”.-انتهى-
———-


تجمع العلماء دان خطف الآشوريين:
اعتقال داعش اشوريين والتهديد بقتلهم امعان في التوحش والاساءة الى قيمنا

(أ.ل) – صدر عن تجمع العلماء المسلمين تعليقاً على تطورات الأحداث في سوريا والعراق وخطف الأشوريين من قبل تنظيم داعش البيان التالي:
أصبح مسلماً به أن الجماعات التكفيرية من داعش والنصرة وغيرهما تغتنم كل الفرص المتاحة للتأكيد على نظرية التوحش التي تتبناها وتعمل على أساسها موحية بأن هذه الطريقة هي طريقة إسلامية، علماً أن منهجهم بعيدٌ كل البعد عن الإسلام وقيمه ومفاهيمه، فهو دين الرحمة والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة. وما قيام داعش بإعتقال أعداد من الأشوريين والتهديد بقتلهم إلا إمعاناً في هذا النهج ومزيداً من الإساءة إلى معتقدنا وقيمنا، وما قيامه بعرض أسرى أكراد والتهديد بقتلهم أو حرقهم إلا تأكيد على وحشية هذه الجماعة وبُعدها عن الإنسانية فضلاً عن الدين وقيَّمه. ومن المسيء الباعث على الاحتقار لهذه الجماعة هو قيامهما بعرض بيع جثث عندها بمبالغ مالية.
كُل هذه التصرفات تلقي علينا نحن علماء الدين مهمة تبيان الحقيقة كاملة والتي تتلخص بما يلي:
أولاً: هذه الجماعات ليست جماعات مسلمة ولا تمثل الإسلام من قريب ولا بعيد.
 ثانياً: إن الدين الإسلامي حدد طريقتين للتعامل مع الأسرى وهي إما المن بإطلاق السراح من دون مقابل أو الفداء، وما يقوم به هؤلاء من ذبح وحرق هو خروج عن تعاليم الدين.
ثالثاً: أن ما يقوم به هؤلاء يخدم أعداء أمتنا وعلى رأسهم الشيطان الأكبر أميركا والكيان الصهيوني بل هم صنيعة المخابرات الأميركية والإنكليزية التي تعمل على إطالة أمد وجودهم لما لهم من مصلحة في ذلك. وما إلقاء السلاح لهم والمواد التموينية عبر الطائرات إلا دليل على ذلك.
رابعاً: ندعو مرة جديدة إلى حرب إسلامية عربية على هذه الجماعة، وهذا لن يكون إلا من خلال الارتباط بنهج المقاومة لأن تيار المقاومة هو الوحيد الذي يقاتل هذه الجماعة ويعمل على اجتثاثها، أما الآخرون فهم وإن أظهروا أنهم يقاتلونها إلا أنهم يفعلون ذلك عبر ضربات محدودة وغير مؤذية ولا تعدل في الصراع بل تبقيه إلى أمد بعيد.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات وكفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25/2/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 23 /2 /2015 ولغاية 27 /2 /2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 23 /2 /2015 ولغاية 27/ 2 /2015، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والقذائف الصاروخية.-انتهى-
———
جعجع التقى رئيسة اتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب رئيسة اتحاد السفراء الدوليين في الولايات المتحدة اللبنانية غرازييلا سيف حيث وجرى “التباحث في أبرز المستجدات المحلية والاقليمية، في ضوء الرسائل المتبادلة بين سيف والرئيسين الاميركي باراك أوباما والفرنسي فرنسوا هولاند تماشيا مع أهداف الاتحاد لجبه سياسة التطرف في العالم”. وتسلم جعجع نسخا من آخر الأخبار الصادرة عن الاتحاد واطلع على أبرز نقاط النشاطات المستقبلية لمصلحة لبنان.
من جهتها، أثنت سيف على “الجهود التي يبذلها الأطراف السياسيون اللبنانيون حاليا للانفتاح والتوافق مما يعكس أجواء إيجابية من شأنها تحييد لبنان عن التجاذبات المحيطة به”، آملة أن “يؤدي ذلك الى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت واستكمال عمل المؤسسات الدستورية حفاظا على ثقة المجتمع الدولي بالدولة اللبنانية وباللبنانيين المغتربين في أنحاء العالم”.
من جهة أخرى، التقى جعجع بطل لبنان في الكونغ فو بهزاد الياس كرم الذي قدم اليه درع بطولة غرب آسيا، في حضور منسق “القوات” في الحدث فادي خليفة.
وتجدر الإشارة الى ان كرم هو بطل لبنان منذ 12 عاما وبطل العرب خمس مرات، وشارك في بطولة العالم خمس مرات ونال حديثا في المركزين الثاني والثالث في بطولة غرب آسيا.-انتهى-
————
لجنة الاسير سكاف حيت معروف سعد في ذكرى استشهاده

(أ.ل) – توجهت لجنة أصدقاء الاسير يحيى سكاف في بيان “بالتحية لروح المناضل الكبير الشهيد معروف سعد لمناسبة الذكرى السنوية الاربعين لإستشهاده، الذي عرفناه مقاوما صلبا بوجه العدو الصهيوني وعملائه والذي كان من أوائل المدافعين عن القضية الفلسطينية”.
اضافت اللجنة “في ذكرى استشهاده، نجدد العهد والوعد معه و مع أبناء صيدا و الجنوب الصامد أن نبقى كما كان الشهيد معروف سعد حاملين راية المقاومة التي انتصرت على العدو الصهيوني الغاشم من خلال الإرادة التي جسدها شهدائنا الابطال وبفضل دمائهم الذكية تحررت معظم أراضينا اللبنانية وأسرانا المعتقلين”. واكدت “أن نهج الشهيد سعد سيبقى مع قافلة الشهداء العظام منارة تضيئ لنا الطريق من أجل تحرير أراضينا المحتلة في فلسطين و لبنان و الجولان و دحر الإحتلال من خلال قبضات المقاومين الابطال”.-انتهى-
———–
حمود تداول الأوضاع العامة مع وفد قوات الفجر

(أ.ل) – استقبل سماحة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من قوات الفجر، وتم التداول في الاوضاع العامة.-انتهى-
———-

ندوة حول لقاء تضامني مع الكنيسة القبطية المصرية في المركز الكاثوليكي للإعلام
بعنوان “مسلمون ومسيحيون معاً في مواجهة التطّرف”

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول لقاء تضامني مع الكنيسة القبطية المصري، تحت عنوان: مسلمون ومسيحيون معاً في مواجهة التطّرف. شارك فيها رئيس أساقفة بيروت للموارنة، ورئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر ، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، ممثل  دار الفتوى القاضي الشرعي الشيخ خلدون عريمط،، ورئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في لبنان الأب رويس الأورشليمي، وحضور الأب انطوانيو ولفيف من الطائفة القبطية، أمين عام جميعة الكتاب المقدّس د. ميشال باسوس، الشيخ سعد فوزي حماده، وعن الرابطة المارونية العميد بردليان طربيه، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.
بداية تحدث الخوري عبده أبو كسم فقال:
“بالأمس كانت نكبة الموصل وتهجير المسيحيين من سهل نينوى، واليوم جاء دور الحسكة، بعد أن تم في الاسبوع الماضي إعدام 21 قبطياً ذبحاً، لا ذنب لهم سوى انهم مسيحيون.”
وتساءل “إلى متى سيبقى العالم يتفرج على مأساة العنف والقتل والحروب والتهجير والخطف والتنكيل. حروب لا هدف لها سوى تهجير المسيحيين من هذا الشرق، وكل ما يقال عكس ذلك يبقى غير صحيح، إلى أن يتوقف هذا النزف الذي نعتبره وصمة عار على جبين كل من يدّعون المحافظة على حقوق الانسان وحماية هذه الحقوق.”
تابع “دماء اخوتنا المسيحيين هي شهادة إيمان، بهذه الكلمات عبّر قداسة البابا فرنسيس عن ألمه إزاء المجزرة التي ارتكبت بحق المصريين الأقباط، وأضاف “دماؤنا ودماؤهم واحدة”.”
أضاف: “أما رسالتنا في هذا الشرق، ومهما اشتدت الحروب والأزمات، هي رسالة المحبة ونشر السلام فالسيد المسيح قال لنا “سيضطهدونكم ويطردونكم من مدينة إلى أخرى لأجل اسمي، لكن ثقوا لا تخافوا أنا غلبت العالم.” نحن نؤمن ان الخير يغلب الشر ومهما طال الزمن، فلغة الحوار هي السبيل الوحيد الذي يقربنا من الآخر، ومن الله أيضاً.”
ورأى “أن هذه الأحداث الدموية الأليمة، وأعمال الخطف والتنكيل سوف تعود بالخير على الكنيسة، وبقدر ما هي نتيجة اعمال اجرامية متطرفة، فهي في الوقت عينه ستشكل مروحة للإعتدال الاسلامي المسيحي في المنطقة، فإن ردة فعل المصريين تجاه المجزرة التي حصلت بحق الأقباط، كانت نتيجتها وقوف الشعب المصري وعلى رأسهم الرئيس السيسي، وقفة تضامنية لم تشهد مثلها مصر في الحقبة الحديثة، وقد ينسحب هذا الأمر إلى تعزيز روح المواطنة لدى كل المصريين.”
وختم بالقول “إننا نقف اليوم إلى جانب كل إخوتنا المسيحيين الذين يرزحون تحت أعمال العنف، لنقول لهم، ان بعد الألم ستأتي القيامة وان تضحياتكم ودماؤكم ستكون عنوان انتصار الخير على الشر، نسال الله أن يحمي شعبه وكنيسته وأن يرحم نفوس الشهداء، وأن يبقى المسيحيون في هذا الشرق، نوراً ينير الدروب بأنوار المحبة والسلام.
ثم كانت كلمة المطران بولس مطر فقال:
“أرحب بالصديق العزيز ممثل دار الفتوى وبالأب رويس أجمل ترحيب وأعلن معه اليوم أمامكم أننا اليوم كلنا أقباط وكلنا أشوريون وكلنا كلدان وسريان مسيحيين كنا أم مسلمين. هذا كان موقف مصر الدولة مما جرى من مأساة تتعلق ب 21 قبطياً عاملين في ليبيا لا علاقة لهم  بأي حرب وأية مواجهة يأكلون خبزهم بعرق جبينهم، والقرآن يقول “من قتل نفس بغير نفس فكأن قتل الناس جميعا”، إنما هذا حدث وكان مأساة ضريبة،  إنما نلحظ أن هذه المأساة تحولت إلى نعمة وقوة وقد قرر رئيس مصر السيسي أن يبني كنيسة على اسم هؤلاء الشهداء من مال الدولة  ليقول عن التضامن بين أبناء مصر الأحبة، وهذا له بعض أساس من الأقباط أنفسهم ذاكرا موقفاّ للبابا شنوده رحمه الله” نحن الأقباط لسنا نعيش في مصر بل مصر تعيش فينا. وعندما أحرقت حوالي 100 كنيسة سئل البابا تواضروس فقال “افضل مصر بلا كنائس على كنائس بلا مصر” وهذا كان موقفاً كبيراً جداً ولا نرى التعاطف من قبل الإسلام المعتدل والإسلام اعتدال والمسيحية محبة مما يجري ويحدث.”
تابع “في الحقيقة نحن أمام هذه المأساة قلقون لا على مصير المسيحيين وحدهم بل على مصير المنطقة باسرها، على مصير الحضارة الاسلامية المسيحية التي بنيناها معاَ عبر التاريخ، على صورة الإسلام التي يشوّهها بعض هؤلاء الذين لا علاقة لهم أو قطعوا كل علاقة لهم مع الإسلام.”
وقال “هذا أمر طالبنا به وطالبت به شخصياً بعدما حدث التهجير في الموصل وسهل نينوى أكثر من 100 ألف مسيحي اقتلعوا من أرضهم ولم تحرك الأمم ساكناً، مجلس الأمن صمت، وصدر قرار يتيم بتخفيف أو تجفيف المال عن هؤلاء دون أن يدين عملهم، هذا موقف هو موقف لا إنساني من قبل مجلس الأمن نفسه، كان عليه أن يقول “ندين بشدة ما حدث”.  وكنا نطالب إخواننا  المسلمين في العالم قاطبة بأن يكون لهم موقفاً لمواجهة هذا التطرف الذي لا قيمة له تاريخياً ولا علاقة له بالاديان وبالحقيقة صدر كلام عن الملك عبدالله رحمه الله في السعودية يرفض هذا التصرف وبخاصة أقيم مؤتمر في الأزهر الشريف وكان لي شرف المشاركة فيه باسم الكنيسة المارونية حيث كنا حوالي 600 شخص من سنة وشيعة ودروز ومسيحيين أقباط وأرثوذكس وموارنة من ايران من تركيا  من الدول الاسلامية وصدر قرارات منها اولاً إنما جرى ويجري على يد هؤلاء  هو عصيان على المسلمين ولأول مرة تطلق كلمة عصيان؛ ثانياً إن المسيحيين والمسلمين في العالم هم أخوة؛ وثالثاً التهجير الذي حصل قسراً في العراق والقتل الذي حصل في ليبيا هو جريمة بحق الإنسانية.”
تابع “هذا يعني  أن المسلمين رفعوا الصوت وقالوا بالإعتدال وقالوا أننا جميعاً نواجهه تطرفاً غير مقبول، أكان مسيحياً أو مسلماً او اسرائيلياّ أم كل انواع التطرف، إذ إن التطرف ليس لدين واحد، التطرف النازي كان تطرفاً لا أخلاقياً ولا انسانياً أيضاً وقد جرى من من قبل ناس معمّدين خرجوا عن دينهم، لذلك نحن مع الإعتدال في العالم وكل التطرف من كل الأديان، ولكننا عندما ننظر إلى الشرق الأوسط  نقول هناك موقف يجب أن نقفه جميعاً في مواجهة هذا التطرف الكلام لا يكفي، وبكل صراحة نقول هناك مسؤولية على الدول بمقدار ما هي هذه الدول معبرة عن الشعوب ومسؤولة عنها، الشعوب تستنكر، تتظاهر ولكن من عنده اليد الطائلة، دولة مصر تقوم بواجبها نأمل من كل دول المنطقة أن تستقيم أمورها في العراق ومصر وليبيا حتى يرفع الظلم عن الشعوب لوقف هذا التطرف الغير مقبول وهو أمر مرفوض. أكثر من 100 اشوري هم بين ايدي الشيطان نحن ندعو كل الذين يحرجون عن القواعد الدينية أن يعودوا  ويعودوا إلى إنسانيتهم والمسيحية توابة “احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم “
وقال “المجمتع الدولي لم يأخذ قراراً بمستوى الأحداث يدافع عن الإكراد لأن له مصالح معهم، ولا يدافع عن المسيحيين لأنه لا يحمل سلاح لأنه نكره لأن لا قيمة له لاننا أقلية، وجاء في القرآن المسيحيون هم “اهل الكتاب لهم مكانتهم ولهم حرمتهم”.”
أضاف “لذلك هذا الازدراء والأستلشاق بدم المسيحيين عار على العالم بأسره، ونذكر اليوم مرور 100 عام على المذابح السريانية والأرمنية في الدولة العثمانية هل نعيد الكره من جديد،  نريد أن يتكرر هذا مجدداً، أين التقدم، أين الأخلاق، اين الأديان أين الدول؟
وقال “المجتمع الدولي مقصر تقصيراً فاضحاً لا قيمة عنده للناس بل القيمة عنده للسلطة والشهوات. يقول البابا فرنسيس “إذا قتل إنساناً على قارعة الطريق وحيداً لا يتكلم أحد في الإعلام عنه ولكن إذا هبطت البورصة العالم كله يتحرك”، مما يعني أن هذا العالم ليس في الطريق الصحيح، صححوا طرقكم وعودوا إلى الإخلاق عاد اليكم الله وبركته ورحمته، موقف الدول موقف مشين من الضعفاء من الذين ليس هم شيئاً أمام القوة والسلطان.”
وختم بالقول “ندعو في هذا الصوم المقدّس العودة إلى الضمائر والفكر، ونحن مع المسلمين يد واحدة وقلب واحد في مواجهة التطرف لأننا نؤمن بالله ونؤمن بما أملاه علينا وعلى ضمائرنا من أحكام ووصايا ونأتمر بأوامره، ولنا كل الرجاء بأن الرجاء لا يلغي صاحبه ابداً وسوف تضاء مصابيحه إلى الأبد”.
كلمة الشيخ خلدون عريمط جاء فيها:
“بداية يسرني ان أشكر المركز الكاثوليكي للإعلام، رئيساً وادارةً على إهتمامه بقضايا وشؤون وشجون الإنسان في هذا الشرق العربي، الذي يعاني من لعبة الأمم التي يديرها ويخرجها صناع القرار في هذا العالم المتعطش للهيمنة والتسلط  منذ ما يزيد عن الخمسين عاما، بدأ من الأرض المباركة في بيت المقدس  بمساجده وكنائسه وما حوله وبأهله مسلمين ومسيحين، مروراً بكل قوافل الضحايا والشهداء المظلومين الذين تساقطوا على هذه الأرض المباركة في فلسطين وسوريا والعراق ولبنان وخاصة الاخوة المصريين الذين سقطوا وذبحوا ظلماً وعدواناً على رمال ليبيا والذين دفعوا كغيرهم دمائهم في هذه الحروب العبثية المدمرة التي تجتاح العديد من دول المنطقة.”
تابع “نحن معكم من لبنان بجناحيه المسلم والمسيحي نتضامن مع كل الضحايا سواء كانوا مسلمين او مسيحين، فالذي يسقط الآن ومنذ بضع سنوات هو الانسان والذي يدفع الثمن هو المواطن الباحث عن لقمة عيشه ويمكن القول بأن التطرف والغلو هو حالة من حالات الجنون، وإلا هل يمكن ان نصدق ما يحصل على ساحتنا العربية من هذا القتل والذبح والاغتيالات والتهجير المتبادل،  والتكفير بين هذا الفريق او ذاك، أو هذا المذهب أو ذاك،  وحتى بين أبناء الطائفة الواحدة والمدينة الواحدة والوطن الواحد، فأي جنون هذا؟ وأي مرض يعاني منه شرقنا العربي والاسلامي؟”
أضاف “علّمنا الإسلام  أداب السلم  وأداب الحرب وعلّمنا الإسلام ونبي الإسلام بقوله (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده)، وعلّمنا القرآن الكريم ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى….) علّمنا الاسلام الرحمة، وعلّمتنا قبل ذلك المسيحية المحبّة، فأين الرحمة والمحبة في سلوكنا وتعاملنا ومعاملاتنا على صعيد الأسرة والوطن والأمة.”
قال “نحن عندما نتضامن مع إخواننا المصريين الذين كانوا ضحايا الجهل والتطرف، وضحايا الفهم الخاطئ  لدور المسلمين ورسالتهم في تعاملهم مع انفسهم، ومع ابناء وطنهم وامتهم، إنما نتضامن سوياًً مع الفهم الصحيح لرسالة المسيح عليه الصلاة و السلام، ومع دعوة محمد علية الصلاة والسلام التي دعا فيها الى عبادة الله الواحد الاحد وتكريم الإنسان كل الإنسان، وحقه في اختيار العبادة  وطريقة العيش، والخلاف او الإختلاف بين أتباع الديانات إنما هو أمر مشروع يترك فيه الأمر لله سبحانه وتعالى فهو من يحاسب ويقرر، ويدخل من يشاء في نعيمه،  ويخرج من يشاء من جنته.”
أردف “صحيح ان المسيحين من ابناء هذه الأمة يعانون، والصحيح أيضاً وايضاً أن الأمة بجناحيها المسلم والمسيحي تعاني وتدفع دماً ودموعاً وآلاماً وجراحات، والحقيقة المؤلمة أن العدو الاسرائيلي وحده ينام ملأ جفونه، وهو فرح بهذه الحروب العبثية، وبهذا الدمار والقتل والاقتتال والظلم الذي يعاني منه إنساننا سواء كان مسلماً أو مسيحياً.”
وتساءل “لمصلحة من اختطاف المطرانيين في سوريا؟ ولمصلحة من  هدم الكنائس والمساجد والمزارات، وذبح الأسرى والمعتقلين، واغتيال العلماء وتهجير وقتل مكون اساسي من مكونات الأمة من مسيحي فلسطين وسوريا والعراق واخيراً أقباط مصر الذي أوصى بهم نبي الاسلام محمد علية الصلاة والسلام.”
تابع “فحركات التطرف والغلو التي تدّعي الإسلام لا علاقة للإسلام والمسلمين بما تفعله وتمارسه، لأنه حكماً يتناقض تماماً مع عقيدة المسلمين التي جاء بها محمد عليه الصلاة والسلام. ” 
أضاف “فيا أيها المتقاتلون والعابثون بدماء أبناء هذا الشرق، إلاما تتقاتلون؟ تقتلون وتقتلون الحرب من عمل الشيطان والسلم أولى بكم ففيه ذواق النعيم الذي تشتهون،  والقتل حالة جنون والاقتتال حالة مرضية، أعداء الاسلام والمسيحية معا، هم وحدهم المستفيدون والفرحون بتدمير الأرض والوجود والتراث.”
وختم بالقول “من لبنان الذي عانى كثيرا من الحروب العبثية ومن هذا الموقع نرفع الصوت عاليا متضامنين مع مصر قيادةً وحكومةً وشعباً وجيشاً بمواجهة الإرهاب والتطرف والغلو مؤكدين بان الإعتداء على اي مصري مسلماً او قبطيا إنما هو إعتداء على قيم الاسلام والمسيحية معاً، وان الخطف والاغتيال والتهجير والتكفير والغلو والتطرف يتعارض تماماً مع تعاليم الإسلام والمسيحية معا. فنحن اهل اعتدال ووسطية وتعاون وتراحم وتعارف بين الأفراد والأوطان والأمم بقوله تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكون شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً )”   
واختتمت الندوة مع الأب رويس الأورشليمي فقال:
“لقد أظهر المتطرفون وجهاً بشعاً أضيف إلى وجوههم البشعة إن كان وراء قناع أو بدون قناع لقد كشفوا عن وجه شيطاني تجسّد في أعمالهم الشريرة من ذبح وحرق ورمي جثامين في البحر لقد أثبتوا ولائهم لإبليس وبراءه الأديان منهم لأن إبليس قتالاً للناس منذ البدء فإن إنتمائهم الأول لإبليس والثاني لمسخريهم من الدول المستغلة لهذا الجهل والعمى الإنساني.
تابع “إننا ندين هذه الأعمال الوحشية التي لا تمت للإنسانية بصفه لأن الله خلق الإنسان على صورته ومثاله وميزه بالعقل والحكمة عن باقي المخلوقات. وندين أيضاً المجتمع الدولي الذي يتعامل بمعايير مختلفة للمشكلة الواحدة فنجده يبيح التدخل في دول ترفض التدخل ويرفض التدخل في دول تطلب التدخل.”
أضاف “يلقون الأسلحة للمسلحين ويرفضون تسليح الجيوش يتكلمون عن حقوق الإنسان ويتغاضون عما تفعله اسرائيل من خرق لهذه الحقوق.”
وختم بالقول “لذلك لا يمكن أن نقاوم هذه الآفة إلا من خلال وقوفنا خلف جيوشنا متوحدين وداعمين، وكنيستنا القبطية الأرثوذكسية تشكر وتفتخر بالجيش المصري البطل والجيش اللبناني البطل والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وترفع الصلاة لفك أسر الجنود المخطوفين اللبنانيين وأن يختار الربّ رئيساً للبنان يكون درعاً لكل اللبنانيين”.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

1140px_382px[1]

نشرة الأربعاء 26 تموز 2017 العدد 5319

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع احتفال عيد الجيش (أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *