الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 21 شباط 2015 العدد2806

نشرة السبت 21 شباط 2015 العدد2806

 

الحريري التقى وفد الهيئات الاقتصادية
القصار: البلاد لا يمكن أن تبقى من دون رأس

(أ.ل)- استقبل الرئيس سعد الحريري في “بيت الوسط” وفدا من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، الذي هنأه بسلامة العودة من الخارج، وكان عرض للملفات العامة في البلاد، ولا سيما ما يتصل بالوضعين الأمني والسياسي وتأثيرهما على الواقع الاقتصادي والنشاط التجاري والسياحي.
وتوجه القصار إلى الحريري بالقول: “إن عودتكم الميمونة، والتي لاقت ترحيب جميع الأطراف والقوى السياسيين، تركت أثرا إيجابيا في البلاد، وتأكيد الحريري التزامه مبدأ الحوار من خلال الخطاب الذي ألقاه في ذكرى اغتيال والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري في الـ”بيال”، أمر في غاية الأهمية لأن البلاد تحتاج في هذه الظروف إلى التواصل والحوار والانفتاح بين جميع المكونات السياسية لتحصين ساحتنا الداخلية”.
وتحدث عن “دعم الهيئات الاقتصادية للحوار القائم بين تيار “المستقبل” و”حزب الله”، وبين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، وأمل أن “ينسحب هذا التواصل على مختلف الأطراف في لبنان، وذلك من أجل التصدي للتحديات والمخاطر الأمنية التي تواجه لبنان، من العدو الإسرائيلي من جهة ومن الجماعات الإرهابية من جهة أخرى، وهو ما يتطلب بالتأكيد الابتعاد عن المناكفات التي قد يستغلها أعداء لبنان لنشر الفوضى وتعميم الفتنة”. ونوه “بالجهود الحاصلة من أجل إنهاء الشغور الحاصل في موقع الرئاسة الأولى”، وقال: “تلقفنا بكثير من الإيجابية اللقاء الذي جمعكم مع العماد ميشال عون، على أن تؤدي هذه اللقاءات والمساعي إلى التوافق على الاسم العتيد لرئاسة الجمهورية، وخصوصا أن البلاد لا يمكن أن تبقى من دون رأس، لما لذلك من انعكاس سلبي مستمر على عمل المؤسسات الدستورية، ولا سيما مجلسي النواب والوزراء اللذين يسيطر الشلل على عملهما”.
وختم “مجددا نهنئكم بسلامة العودة، على أمل أن يطول بقاؤكم في لبنان هذه المرة، خصوصا وان البلاد تحتاج إلى وجودكم وإلى جهودكم لتعزيز عامل الاستقرار”.
 أما الحريري فرحب بالوفد وقال: “نحن نولي الوضع الاقتصادي اهتمامنا قدر الإمكان، ولكن هناك تحديات كبيرة اجتماعية واقتصادية يمر بها البلد، وأنا أقدر الوضع الذي تمرون به والصعوبات التي تواجهونها، وهناك ضرورة لوضع حلول لهذه المواضيع، لكن الوضع السياسي في المنطقة يطغى على حياتنا الاقتصادية، وهناك أيضا تحديات جديدة، ونحن حين كنا في الحكم، قدمنا حلولا كثيرة ووضعنا خططا ودراسات لتسهيل حياة المواطن، ولكن مع الأسف هذه الأمور لم تطبق، وأهمها قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، وقمنا بورش عمل عديدة لتسهيل بيئة الأعمال في لبنان، ولكن هذا العمل يجب أن يستكمل. أنا أقدر النشاط الذي تقومون به وأقدر أنكم في نهاية المطاف العمود الفقري لاقتصاد البلد والمحرك للاقتصاد اللبناني”. أضاف “إذا كنتم متعافين فإن الاقتصاد اللبناني يكون معافى. وما نقوم به حاليا من تحركات واتصالات، والحوار بيننا و”حزب الله” هو لتوفير الحد الأدنى من مقومات الاستقرار الأمني والسياسي، من أجل إنعاش الاقتصاد وتحسين مستوى عيش الناس”.
وختم “نحن نشعر معكم بخطورة الوضع على الاقتصاد، ونأمل أن تثمر الاتصالات لكي تعاود الحكومة اجتماعاتها لتحريك كثير من المطالب والملفات العالقة، والتي تهم المواطنين”.-انتهى-
———-
زعيتر تفقد الانهيار على طريق انطلياس بكفيا:
سيتم معالجة الانهيار بأسس فنية عالية لعدم تكراره

(أ.ل) – تفقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، ظهر اليوم، الانهيار الذي حصل امس على طريق انطلياس بكفيا، رافقه وفد من الوزارة، المدير الاقليمي لجبل لبنان طانيوس بولس، رئيس مصلحة الصيانة اديب دحروج، رئيس دائرة العمليات محسن طليس في حضور النائب نبيل نقولا.
بعد الاطلاع على الوضع الميداني، اعطى الوزير زعيتر توجيهاته الى الفريق الفني المرافق العمل على وضع الدراسات اللازمة ومعالجة الانهيار بأسس فنية عالية لعدم تكرار الانهيار.
واوضح زعيتر “ان الحائط قديم العهد اي منذ حوالى سبعين عاما، وانه سيتم معالجة الانهيار من قبل الوزارة تحت بند اشغال السلامة العامة حفاظا على سلامة المواطنين وسلامة المرور”، مشيرا الى انه لن ينتظر “الروتين الاداري للمباشرة بالعمل”.
وطالب زعيتر “بتأمين الالية المتبعة سابقا للتمكن من معالجة الاشغال الطارئة التي تشكل خطورة على السلامة العامة، ليس هنا فقط انما في جميع المناطق اللبنانية دون استثناء”.
وافاد “بأن جميع المناطق تكون عرضة لهكذا حوادث اثناء العواصف، المهم الا يكون هناك خسائر في الارواح”.
وجدد تأكيده للمواطن اللبناني انه “سيباشر الاعمال على مسؤوليته وعاتقه رغم الالية المعقدة المتبعة”.
وابدى “استعداده لمعالجة اي طارىء يشكل خطرا على السلامة العامة، رغم ان بعض وسائل الاعلام تحمله مسؤولية ما جرى”، مشيرا الى “تحمل المسؤولية حتى لو كان عمر الطريق اكثر من 70 سنة لانه معني بحياة المواطن. ونحن كوزارة اشغال سنقوم بواجباتنا فورا دون تردد وتلكؤ لان هذا الموضوع يمس السلامة العامة دون الاخذ بالاعتبار على من تقع المسؤولية سابقا او حاليا علينا المعالجة الفورية”، مهنئا الجميع بالسلامة وعدم وقوع اي خسائر في الارواح، مشيرا الى ان “الضرر كبير لوجوده على خط سير كثيف وعام، وممكن حصوله في اي بلد في العالم نتيجة العوامل الطبيعية”.
 بدوره اشار نقولا الى “ان عمر الطريق حوالى السبعين عاما ولم تصمم للكثافة المرورية بوقتها، انما بسبب الكثافة السكانية والمرورية وتطور وسائل النقل والاوزان الثقيلة ومع العوامل الطبيعية الطارئة انهار الطريق”، لافتا الى ان “الوزير زعيتر فور تبلغه الخبر لبى الطلب وتفقد المنطقة وكان سريع التصرف بالمعالجة”.-انتهى-
———-
حرب استعجل شركتي الخليوي إصلاح أعطال العاصفة

(أ.ل – أوعز وزير الإتصالات بطرس حرب الى شركتي الخليوي “تاتش” و”ألفا”، الإسراع في إصلاح الأعطال التي طرأت على بعض المحطات بفعل العاصفة الثلجية، ما انعكس سلبا على جودة الإتصالات. وطلب إليهما معالجة الأمر في أسرع وقت ممكن.-انتهى-
———-
باسيل في كوبا في اول زيارة لوزير خارجية لها منذ ٤٥عاما:
الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل ولمكافحة الارهاب والتطرف
من دونكم لا وجود للبنان ونحن نحافظ عليه عندما نزوركم ونأتي إليكم
 
(أ.ل) – استهل وزير الخارجية المغتربين جبران باسيل جولته على دول أميركا اللاتينية، بزيارة كوبا حيث التقى نظيره وزير الخارجية الكوبية برونو رودريغز باريا، ووقع معه اتفاقية التعاون والمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية لبنان وكوبا، بحيث اصبح هناك آلية عملية وفعلية من اجل قيام المشاورات السياسية بين وزارة خارجية البلدين تسمح بتقوية وترويج وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين كلا البلدين على أساس المبادىء التي تكرس بميثاق الامم المتحدة، مما سيسمح  بتوحيد الجهود من اجل الامن والتفاهم والسلام الدولي وترويج التفاهم والتفاعل لصالح الشعبين، وتتضمن مواضيع مختلفة ذات اهتمام مشترك من سياسية وثقافية وتجارية وغيرها، والتعاون وتنسيق المواقف في المحافل الدولية.
وسبق توقيع الاتفاقية جلسة محادثات بين الجانبين اللبناني والكوبي استهلها الوزير باريا بشكر نظيره اللبناني على زيارته كوبا،  مؤكداً تضامن بلاده مع لبنان وتأييده لسيادته واستقلاله وضرورة إنهاء الانتهاكات الاسرائيلية.
وقال نحن نعبر عن مساندتنا للقضايا اللبنانية والعربية، وخصوصا القضية الفلسطينية، وإيجاد حل في منطقة الشرق الاوسط.
كما اثنى على التضامن والصداقة مع لبنان، وعلى التطور الإيجابي للعلاقات الثنائية التاريخية والتقليدية، أملا تطويرها في المجالات كلها، اذ ان اللحظة مؤاتية لذلك. وشكر بإسم الشعب والحكومة الكوبية تآييد لبنان ودعمه لرفع الحصار الاقتصادي والمالي والتجاري عن بلاده، مشيرا الى ان هذا التضامن ظهر جلياً في المواقف اللبنانية في المحافل الدولية. وشدد على اهمية دور لبنان في السعي في إحلال السلام الاقليمي والدولي.
باسيل
بدوره الوزير باسيل شكر كوبا على حفاوة الاستقبال، وتوقف عند التطور الإيجابي في العلاقة بينها وبين الولايات المتحدة الاميركية، معتبرا ان الروح النضالية والثورية التي يتمتع بها الشعب الكوبي أدت الى هذه النتيجة. واكد على ضرورة فتح مرحلة جديدة من العلاقات بين شعبين يتمتعان بالتجربة النضالية ذاتها، مشيرا الى لبنان مع سياسة الحوار وليس العزل لان الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل ولمكافحة الارهاب والتطرف الذي نواجهه في منطقتنا والعالم.”
وتطرق الوزير باسيل في جلسة المحادثات الى موضوع الجالية اللبنانية في كوبا، والتي يبلغ عددها حوالى ٣٠الفاً، أملا ان يتم من خلالها تفعيل العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين، مؤكدا حرص لبنان على ابنائه المغتربين، شاكرا لكوبا اهتمامها بهم. وطلب من نظيره الكوبي المساعدة في انشاء غرفة للتجارة اللبنانية – الكوبية أسوة بباقي الدول. واشار باسيل الى انه في هذه المرحلة التي تنفتح فيها كوبا على العالم يمكن للبنان دورا كبيرا مساهماً وإيجابيا في مجالات عدة.
حفل استقبال
وفي وزارة الخارجية الكوبية، أقام الوزير باريا حفل استقبال على شرف الوزير باسيل دعا اليه سفراء الدول المعتمدين في بلاده.
نائب رئيس الجمهورية
والتقى وزير الخارجية مع نائب رئيس الجمهورية ريكاردو كبريزاس رويز، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على التنسيق بين السلطات اللبنانية والكوبية عبر الوسائل الديبلوماسية لتعزيز التعاون والتكامل في مختلف المجالات، على ان يتم تشكيل لجنة لمتابعة الاقتراحات ووضعها موضع التنفيذ.
السفير البابوي
واجتمع الوزير باسيل مع السفير البابوي المونسنيور برونو موسارو، وجرى البحث في الدور الذي يقوم به الفاتيكان في الدفاع عن الأقليات في العالم وخصوصاً بعد المساعي التي قام بها من اجل رفع الحصار عن كوبا. 
محاضرة
من جهة اخرى حاضر الوزير باسيل في المعهد العالي للعلاقات الدولية راوول رووا غارسيا، حول “مشاركة النموذج اللبناني في الشؤون العالمية الحالية: تعزيز الحوار والمحافظة على الاستقرار العالمي”، استهلها بعرض لوجوه لبنانية برزت في دولة كوبا، على صعد مختلفة، وقال:” لا يمكننا الا ان نبدي اعجابنا بهؤلاء الذين بنوا الجسور بين بلدينا. فنحن وكوبا نتشارك الكثير من القيم، ولدينا إرث مع تاريخ من المعاناة  التي شددت عزيمتنا الوطنية وإرادتنا للعيش، وما زلنا نموذجا للتسامح.” واشار الى اننا نواجه اليوم “عدوين وقحين وعنيفين، اسرائيل من جهة والمنظمات الإرهابية من جهة اخرى، ولكننا سنبقى حازمين في الدفاع عن أنفسنا”
واشار الوزير باسيل الى ان منطقة الشرق الاوسط هي عرضة للكثير من الأحداث المزعزعة لاستقرارها والتي تهدد الامن والسلام الدوليين، ولبنان في طليعة الدول التي تحارب الأيديولوجيات المتطرفة  لداعش والنصرة، والجيش اللبناني يواجه بشجاعة كبيرة تلك المجموعات المسؤولة عن جرائم ضد الانسانية”. واكد على عدم توفير اي جهد من اجل سوق هؤلاء المعتدين الى العدالة”. 
ورأى انه” لأمر مشجع رؤية ان الانفتاح بين كوبا والولايات المتحدة الاميركية يقابله مفاوضات مكثفة في الشرق الاوسط وآمال بالوصول الى اتفاق نووي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والدول الخمس زائد واحد.”  وشدد على “اننا سننادي دوماً بالحوار كسبيل لحل المشاكل الدولية، ونحن نرحب بكل مبادرة في هذا الإطار. وأسف ان مفاوضات السلام بين الفلسطينية – الاسرائيلية ما زالت  متعثرة”.
واكد وزير الخارجية على ان اننا كلبنانيين سنتمسك بحقنا في الدفاع عن أنفسنا ضد الاعتداءات الاسرائيلية، وسوف نهزمها، فإسرائيل لن تفوز مجددا علينا.”
كما تطرق  في محاضرته الى أزمة النازحين السوريين الذين باتوا يشكلون اليوم نصف عدد المواطنين اللبنانيين، مما قحد يهدد بتغير ديمغرافي للبلاد، ونحن نشعر ان هويتنا ووجودنا بخطر.
ولفت الى ان الأنظمة الديمقراطية الحقيقية لا يمكن ان تفرض من قبل تدخلات خارجية، اذ انه من حق الشعوب ان تختار ما يتناسب مع تطلعاتها ووجودها، فإما تكون الديمقراطية نتيجة مسار داخلي او انه لا يجدر بنا ان نسميها ديمقراطية، اذ لا يمكن ان يكون هناك نموذج واحد يتناسب مع الجميع، 
ونحن بهذه الروحية نسعى الى حل موضوع الفراغ في رئاسة الجمهورية، اذ من دون رئيس لا يمكن للبنان او الرئاسة ان تستمر وانه ليس للحكومات الخارجية التي تهمها مصلحتها الخاصة،  ان تحدد لنا أنظمتنا.
وختم بالقول ان ” تنوعنا هو الحل للانقسامات الطائفية الذي نشهدها”.
ومساء أقيم عشاء للجالية اللبنانية حضره نائب وزير الخارجية وأركان الوزارة وأركان الحز ب الشيوعي الحاكم والسفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية وعدد من الطلاب اللبنانيين الذين يتابعون دراستهم في كوبا.
بعد كلمة ترحيبية للسفير روبير نعوم تحدث فيها عن تاريخ العلاقات اللبنانية – الكوبية التي تعود الى العام ١٩٦٠، ألقى الوزير باسيل كلمة قال فيها:” جئنا من مكان بعيد لن أمك ونتعرف عليكم. ونعرف أن هناك مئات السنوات ومسافات طويلة تفصل بيننا. لقد أثبتت كوبا أنها الدولة التي تهتم بشؤون مواطنيها واستعادت خمسة من مواطنيها. انتم مواطنون كوبيون، شعوركم بانتمائهم القوي ومحبتكم لكوبا دليل على اهتمام كوبا بكم.
إلا أن البعد الكبير عن لبنان والقرب الكبير من كوبا لا يجب ان ينسي كم أصول كم وجذور كم، خصوصا ان أشياء كثيرة تجمع بين كوبا ولبنان. نحن بلدان عانينا الاضطهاد ونعرف معنى النضال. ونحن نجمع تنوعات في مجتمعنا عرقية او اتنين  او طائفية. ولذلك نحن بلدان نتضامن مع بعضنا في المواقف الدولية. أيدنا دائماً رفع الحصار عن كوبا ووقفنا الى جانبها. وكوبا وقفت الى جانب لبنان في القضايا العربية وقضية فلسطين، القضية الام.
لدينا جالية كبيرة من اللبنانيين المتحدرين تفوق الثلاثين ألفا. هم مواطنون كوبيون مئة في المئة لكن أنا أقول عنهم انهم كوبيون لبنانيون. وهذا ربح لكم وللبنان ولكوبا ان تكون لكم هاتان الصفتان. لكم بعدان  وثقافتان ولغتان  وفي كل إنسان منكم انسانان وهذا يغنيكم ويغني لبنان وكوبا. بين لبنان وكوبا الكثير من المودة والتضامن في الدفاع عن حرية الانسان ورفع الظلم، لكن ما يجمعهما لا يُعبر عنه بالتبادل والتعاون الاقتصادي والعلمي والتربوي.
اليوم اتفقنا في وزارة الخارجية على تفعيل هذا الامر وتقوية العلاقات. وأنتم القادرون على تحسين العلاقات وتقويتها مع كوبا. نريد كم ان تعودوا لزيارة لبنان وتتعلموا اللغة العربية وتقوموا بالتبادل التجاري والطبي والعلمي مع لبنان.
نحن عندكم لأننا نعلم أهمية الانتشار اللبناني في العالم. فاللبنانيون في الانتشار هم الذين جعلوا لبنان يستمر. ومن يسأل لماذا يجول وزير الخارجية على اللبنانيين في العالم ؟ نقول ان من دونكم لا وجود للبنان. ونحن نحافظ على لبنان عندما نزوركم ونأتي إليكم.
الدولة اللبنانية التي قصرت بحقكم نسيتكم، آن الأوان لها ان تضع سياسة تجمعكم مع بعضكم ومع لبنان.  نحن هنا لا نحدثكم إلا عن لبنان الواحد لبنان الرسالة كما سماه البابا يوحنا بولس الثاني. لبنان البلد الفريد في العالم الذي يجمع كل الأجناس وكل الأديان. لبنان الذي يفتخر كل إنسان فيه بأنه لبناني. لأن لبنان يحمل كل عذابات العالم وما زال صامدا.
نحن اليوم نجتمع كلبنانيين في كل دول العالم كي نبقى يداً واحدة. آمل أن تأتوا الى السفارة اللبنانية وتعتبروها بيتكم الثاني وتتعرفوا على بعضكم البعض وتساعدوا كوبا ولبنان.
وكان الوزير باسيل وصل صباح اليوم الى كوبا مع الوفد المرافق، وكان في استقباله في مطار خوسيه مارتين، ممثل وزير الخارجية الكوبية  المدير العام للشؤون الثنائية جيراردو بينيالبير بورتال، ومدير شمال افريقيا والشرق الاوسط السفير اورلاندو ريكيهو غوال، ومسؤولة مكتب لبنان انغريد ايزكياردو سترلينغ،  والسفير اللبناني روبير نعوم وطاقم السفارة اللبنانية.
 وقبل لقائه نظيره الكوبي، وضع الوزير باسيل إكليلا من الزهر امام تمثال البطل الوطني خوسيه مارتين المفكر والشاعر الذي كان له الأثر الكبير على الثورة الكوبية
اشارة الى انها الزيارة الاولى لوزير خارجية لبنانية الى كوبا منذ حوالي ٤٥ سنة.-انتهى-
———-
كنعان: تم البدء بوضع رؤية مشتركة بين التيار والقوات لملف الرئاسة

(أ.ل) – أشار النائب ابراهيم كنعان الى ان “التوصل تم في اللقاءات التي يجريها “التيار الوطني الحر” مع “القوات اللبنانية” الى قواسم مشتركة لمضمون اعلان النوايا في غضون شهرين”. ورأى أن “هناك ارادة رغم كل العراقيل التي تعترضنا”، موكدا أن “روحا جديدة بدأت تظهر لدى جمهور الطرفين، ولوحظ انكسار الحقد بين الجماهير السياسية في الكنائس والجلسات، وهذه التجربة مهمة جدا وأساسية لمستقبل الحزبين ولمستقبل المسيحيين في لبنان”.
وأوضح في حديث إلى مصدر إعلامي أن “الحوار يشمل موضوع رئاسة الجمهورية وهو حوار يذهب أبعد من ذلك، كمواضيع تكوين السلطة في لبنان وقانون الانتخابات والاصلاح وملف النازحين السوريين وعدد من البنود السيادية التي تتعلق بالمنطقة وبلبنان، أما الرئاسة فهي الاساس اليوم في ازمة الحكم الذي يعيشه لبنان، والمفتاح الوحيد لحل الازمة هو موضوع رئاسة الجمهورية”.
وقال: “تم البدء بوضع رؤية مشتركة بين التيار والقوات لموضوع الرئاسة وستكون هناك مرحلة ثانية وهي ترجمة هذه النوايا التي وضعناها من أجل الوصول الى حل في هذا الموضوع، وكل ما نريده هو أن نضع على الورق حبرا يجسد حقيقة الواقع الذي نعيشه وطموحتنا المستقبلية”.
وشدد على “ضرورة الوصول الى حالة أفضل على المستوى المسيحي”، وقال: “اذا لم نصل الى هذه الحالة، نكون قد وصلنا الى مرحلة نظمنا فيها خلافاتنا ووضعنا خريطة طريق للابتعاد عن التجاذبات والنزاعات التي لا يجب ان تستغل من الآخرين”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 21/2/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 23/2/2015 ولغاية 27/2/2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش- حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———–
رعد: الذين يديرون النقاش حول آلية اتخاذ القرارات في الحكومة يفتعلون أزمة

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد “أننا عندما اخترنا الحكومة اللبنانية وارتضيناها كنا نقدر أن المرحلة هي مرحلة أزمة نحتاج فيها الى حكومة تجمع بالحد الأدنى ما يمكن أن يجتمع لندير هذه الأزمة بأقل الخسائر والتكاليف الممكنه لكن الذين يتوهمون أن هذه هي الحكومة التي تشكل أمل النهوض بلبنان ويطالبونها بما لا يمكن أن تحققه يتصرفون بما يفتعل أزمة”، مشيراً الى أن “هؤلاء الذين يديرون النقاش حول آلية اتخاذ القرارات يفتعلون أزمة داخل الحكومة المطلوب منها أن تدير أزمة البلاد”.
كلام النائب رعد جاء خلال احتفال تأبيني في بلدة الغازية، حيث قال “علينا أن نقدر الأمور بواقعية وأن لا نتصرف وفق طموحاتنا وميولنا وأوهامنا بل أن نتصرف بما يستطيع الواقع أن ينفعل به ويتفاعل معه”.
ورأى النائب رعد أن “لبنان لا يمكن أن يتجنب تداعيات الأزمات في المنطقة الا عبر الحد الأدنى من التلاقي والاتفاقات والحوارات التي تفضي الى معالجة الأمور ولو بحدها الأدنى”، مضيفاً إنه “على هذا الأساس كنا من المشجعين للحوارات بين أي جهتين مختلفتين في لبنان”.
ودعا رعد “الى تغليب هموم الوضع الأمني على الهموم الأخرى لأن تعثر الوضع الأمني وتفلته في المناطق يضر ويضيع مصالح الناس بالكامل”.-انتهى-
———-
قوى الامن: توقيف مطلوب بجرائم احتيال في محلة الجاموس

(أ.ل) – أصدرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:
 “توافرت معلومات الى مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية في وحدة الشرطة القضائية عن وجود مطلوب للقضاء ومشتبه به بجرائم احتيال، في محلة الجاموس.
– بتاريخ 17/2/2015 تمكنت دورية من المفرزة المذكورة من رصده وتوقيفه وهو: أ.ن. مواليد عام 1993 – لبناني.
بالتحقيق معه اعترف بارتكابه العديد من عمليات الاحتيال التي طالت أصحاب المحال التجارية، وذلك عبر الاتصال بهؤلاء وطلبه منهم تزويده ببضائع ثم يسدد ثمنها بشيكات مصرفية دون مؤونة او مزورة او مسروقة.
وتبين انه مطلوب للقضاء بأكثر من عشرة احكام ومذكرات عدلية وهو من اصحاب السوابق.
لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بناء على إشارة القضاء المختص من الذين تعرفوا عليه ووقعوا ضحية اعماله، الحضور الى مركز مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية الكائن في الاوزاعي – ثكنة الشهيد مصطفى علي حسن، او الاتصال على احد الرقمين :843403/01 او 842405/01 تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة”.-انتهى-
———–
الراعي التقى السيناتور الفرنسي وحجاجا ايطاليين وبولونيين: ما يحفظ لبنان قديسوه

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، السيناتور الفرنسي أوليفية كاديك ترافقه عقيلته وممثلة حزب الوسط الفرنسي في لبنان باتريسيا الياس سميدا في زيارة لإلتماس البركة.
وكانت مناسبة تطرق فيها كاديك الى هدف زيارته لبنان، للاطلاع على الوضع الاجتماعي بشكل عام وكيفية مساعدة المدارس الرسمية، ودعم العمل الاجتماعي في ضوء الصداقة الفرنسية – اللبنانية ومن خلال الهيئات الاهلية.
 بعدها، التقى الراعي وفدا من الحجاج الإيطاليين والبولونيين، ضم نحو خمسين شخصا، يقومون برحلة حج الى لبنان عنوانها “على خطى القديسين الموارنة”.
بعد رفع الصلاة المشتركة في كاتدرائية الكرسي البطريركي، رحب غبطته بالمؤمنين، مثمنا زيارة الحج التي يقومون بها، وعارضا لهم بايجاز تاريخ ولاهوت الكنيسة المارونية منذ نشأتها، وكيف حملت منذ البدء وبأمانة كلية الوديعتين:”الإيمان الكاثوليكي والتجذر في الأرض، وهذا ما جعلهم يصوغون من لبنان بلد الرسالة”.
وأكد الراعي أنه “في هذا الخط سار القديسون والقديسات الموارنة وشهدوا لمجد الله في ما أعطاهم من سلطان على صنع المعجزات”، معتبرا أن “لبنان يشكل نموذجا للشرق والغرب”، مشددا على ان هذا “البلد هو دولة علمانية تحترم الله وتحفظ للطوائف حق حرية المعتقد والعبادة”.
أضاف “هذه هي حضارة لبنان التي أسسها أبناؤه مجتمعين وحافظوا عليها معا مسلمين ومسيحيين. وما يجري اليوم في بلدان الشرق الأوسط ما هو الا حروب اقتصادية وسياسية ومذهبية بين الأصولية والإعتدال ونتيجتها واضحة للجميع، مزيد من التدمير والقتل والموت. وللبنان حصة من تحمل هذا الواقع الضاغط والمقلق والمريب والمتمثل في جزء منه بنزوح نحو مليون ونصف المليون سوري الى مختلف أراضيه، وهو عاجز عن تحمل عبء هذا الواقع على الأصعدة كافة”.
وختم الراعي “ما يحفظ لبنان على طول تاريخه الحديث والمليء بالحروب، هم القديسون الذين كلما اشتدت الازمات كلما كثروا”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت بتاريخ 21/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 23/2/2015 ولغاية 27/2/2015، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والقذائف الصاروخية.-انتهى-
———-

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:
الاحزاب الصهيونية تتسابق على كسب أصوات المستوطنين على ابواب انتخابات الكنيست

(أ.ل) – تتسابق الأحزاب الإسرائيلية المتطرفة بأشكال وأساليب متعددة على كسب اصوات الناخبيبن وبالتحديد المستوطنين على ابواب انتخابات الكنيست الاسرائيلي في دورته العشرين .
ففي مسعى لرفع أسهمه للفوز بالانتخابات الاسرائيلية العامة أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي “بنيامين نتنياهو”  عن نيته اقتحام الحرم الابراهيمي ضمن جولة لزيارة مناطق ومستوطنات في جنوب الضفة خاصة مايعرف  ب “تجمع مستوطنات غوش عتصيون”
وضمن حملته الانتخابية وصل زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت الى مستوطنة “ارائيل” جنوب مدينة نابلس، مؤكدا على موقف حزبه الذي يعارض قيام دولة فلسطينية ويرفض بنفس الوقت وبشكل قاطع الانسحاب من أي جزء من أراضي الضفة الغربية .  نفتالي بينت أعلن من ارائيل أن هذه المستوطنة جزء من اسرائيل وليس فقط أن وجودها ضروري لتأمين الحماية لمدينة “كفار سابا ورعنانا “،
أما الحاخام الإسرائيلي نسيم مؤويل فقد أفتى بدوره بـ”وجوب اقتلاع أشجار الفلسطينيين، وجواز تسميم آبارهم”، وتأتي هذه الفتوى ضمن الفتاوى الصهيونية التحريضية ضد الفلسطينيين، والتي كان أخرها فتوى مماثلة للحاخام”شلومو ريتسكين” وهو مدير المعهد العسكري الديني، قد أفتى لطلابه في مستوطنة كرنيه شمرون من الجنود بـ “جواز نهب محاصيل الزيتون من الفلسطينيين وجواز تسميم آبار مياههم”،وفتوى لمجموعة من الحاخامات اليهود بـ”تحريم قيادة الفلسطينيين للمركبات”
وفي غمرة الحملات الانتخابية تظهر من وقت لآخر فتاوي صهيونية عنصرية ضد الفلسطينيين تدعو إلى قتلهم وسحقهم، ولم يتأخر تجاوب المستوطنين مع هذه الفتوى حيث اقتلع المستوطنون نحو ٥٥٠ شتلة زيتون من اراضي الشيوخ في محافظة الخليل، وقطع مستوطنو مستوطنتي ما تسمى “سوسيا و’متسبي يائير” المقامتان على أراضي المواطنين في بلدة يطا جنوب الخليل عشرات أشجار الزيتون المعمرة في منطقة خربة أم العرايس ،وأخطرت سلطات الاحتلال بإزالة وقلع 2000 من الغراس والأشجار في منطقة قصر ابريس التابعة لقرية حارس شمال غرب سلفيت.
فيما أصدر وزير الإسكان الاسرائيلي المتطرف اوري ارئيل مناقصة لمصادرة الآف الدونمات غرب محافظة بيت لحم،ودعا ارئيل المقاولين لتقديم عطاءات لبناء وحدات إستيطانية جديدة غرب مستوطنة “بيتار عليت”، كشف عنها بعد ان تم تثبيت امر مصادرة أكثر من 4000 دونم من أراضي قرى واد فوكين، نحالين، وبلدة الجبعة غرب بيت لحم،وبحسب اقوال رئيس مجلس “بيتار عليت”، فان المناقصات تستهدف تلة جديدة غرب المستوطنة تبعد 500 مترا عن حدود الخط الاخضر.
وفي توجه واضح لتضييق الخناق على بلدات بلدات عناتا والعيسوية وشعفاط صادقت سلطات الإحتلال الإسرائيلي على تحويل 546 دونما من الأراضي الفلسطينية الخاصة المملوكة لفلسطينيين في البلدات الثلاث من أجل إقامة مكب للنفايات في خطوة تمهد لتوسيع مستوطنة التلة الفرنسيةوللامتداد مستقبلا باتجاه مستوطنة “معاليه ادوميم” ضمن مخطط هندسي يحمل رقم 13900 وينص على إنشاء مكب للنفايات الصلبة التي سيتم إلقاؤها في وادي قاسم الذي يبلغ عمقه 745 مترا والذي يقع بين بلدتي العيساوية وعناتا، وتنفيذ هذا المخطط يقضي على مناطق التوسع المستقبلية لبلدة العيسوية ويؤدي الى ترحيل البدو الذين يقيمون في المنطقة .
وتواصلت المخططات الإستيطانية واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية وكانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير الذي اعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان .
القدس: أعلنت مؤسسة إسرائيلية تطلق على نفسها “الحفاظ على تراث حائط المبكى”– وهي شركة حكومية تابعة لمكتب رئيس حكومة الإحتلال-  عن مناقصة من أجل تنفيذ أعمال حفريات في الأنفاق أسفل الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، في العشرين من الشهر الجاري ، وتنوي بناء غرفة تحكم مركزية لشبكة الكهرباء الخاصة بـ ” بيت شطراوس” في عمق الأرض ، أسفل موقع جسر أم البنات غربي المسجد الأقصى ، كتابع ومواصلة لمشروع “بيت شطراوس” التهويدي، مبينة أنها ستقوم ببناء هذه الغرفة في عمق الأرض في فضاء من الأبنية تم العثور عليه خلال الحفريات أسفل الموقع
واوكلت المهمة لشركة باسم ” شوهم للهندسة والتطوير” بصفتها الشركة التي تقوم على أعمال البناء الشاملة في مشروع “بيت شطرواس” التهويدي، وتهدف حكومة الاحتلال من وراء هذه الحفريات إلى إنشاء مسارات، وغرف جديدة أسفل الحائط الغربي للمسجد، للسيطرة على المساحات الجغرافية تحت البلدة القديمة، وتعزيز النفوذ، والسيطرة الإسرائيلية عليها، وتهويدها
فيما قرر المستوطنون في حي رأس العامود بالقدس تشكيل ميليشيا “لمواجهة رشق الحجارة على المستوطنة،”وتتشكل الميليشيا المذكورة من اشخاص خدموا في الجيش يتسلحون بخوذات وملابس واقية من الرصاص وهراوات ووسائل اخرى لحماية المستوطنة والمستوطنين، واعتدت مجموعة من المستوطنين، على السائق المقدسي ابراهيم بدر، خلال تواجده في الشطر الغربي من المدينة المقدسة ، و نُقل إلى المستشفى بعد إصابته برضوض مختلفة في جسمه، فيماهدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس سوراً لمنزل المواطن محمد أبو الهوى في حي جبل الزيتون-الطور المُطل على القدس القديمة، بذريعة عدم الترخيص والبناء على ‘أرض خضراء’.يذكر أن عملية الهدم تمت دون اخطارات سابقة،وتم الكشف عن مجمع حفريات أسفل حي “عين أم الدرج”، على بعد أمتار من المسجد الأقصى ، يض متحفا كبيرا وقاعة أسفل الأرض، بمساحة إجمالية تبلغ 2000 متر مربع،والمتحف الذي تبلغ مساحته 1500 متر مربع، يحتوي على آثار وأواني فخارية وحجارة من الفترات الرومانية والبيزنطية والإسلامية ومن حقب سابقة، تم معالجتها بطريقة مهنية ودقيقة لتزويرها وإضفاء الصبغة اليهودية عليها بطريقة متقنة، لتدل على انها تنتمي الى حقبة “الهيكل الاول والهيكل الثاني” حسب ادعاءاتهم،
ونظم المستوطنون مسيرتهم الشهرية، “مسيرة الأبواب”في شوارع القدس القديمة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، بمناسبة بداية الشهر العبري، حسب تقويمهم وانطلق المستوطنون من حائط البراق – بعد تنظيم فعاليات راقصة في المكان- باتجاه شارع الواد، وبموازاة السور الغربي للمسجد الأقصى، وتوجهت إلى منطقة باب القطانين، ومن ثم واصلت المسيرة إلى شارع الواد، ثم شارع المجاهدين، وانتهت عند باب الأسباط وتخلل المسيرة الطقوس “التلمودية” التي تعمدت مجموعات من المستوطنين ادائها خارج أبواب المسجد الاقصى،ورفع المشاركون الأعلام الإسرائيلية ورددوا شعارات تطالب بالاسراع في بناء الهيكل المزعوم، اضافة الى شتم العرب والمسلمين، وأجبرت سلطات الاحتلال التجار في شارع الواد على اغلاق محلاتهم التجارية، كما اغلقت الشوارع التي سارت بها المسيرة ومنعت المواطنين على السير فيها.
كما صادقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في منطقة القدس على اقامة مكب لمخلفات البناء على المدخل الشرقي لمدينة القدس المحتلة ويمتد على مئات الدنومات  بمساحة 520 دونما غالبيتها عبارة عن ملكية فلسطينية خاصة،والتي سيتم مصادرتها من الفلسطينيين،وسيؤدي إقامة هذا المكب الى ترحيل البدو الفلسطينيين الذين يسكنون في منازل من الصفيح في المنطقة المخصصة لمكب النفايات إضافة لمصادرة مساحات واسعة من الأراضي المملوكة لمواطنين فلسطينيين والأمر الذي لم يحدث منذ عام 1991 الذي شهد مصادرة مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية استخدمت لتوسيع مستوطنة “بسغات زئيف”.
بيت لحم:أصدر وزير الإسكان الاسرائيلي المتطرف اوري ارئيل مناقصة لمصادرة الآف الدونمات غرب محافظة بيت لحم،ودعا ارئيل المقاولين لتقديم عطاءات لبناء وحدات إستيطانية جديدة غرب مستوطنة “بيتار عليت”، كشف عنها بعد ان تم تثبيت امر مصادرة أكثر من 4000 دونم من أراضي قرى واد فوكين، نحالين، وبلدة الجبعة غرب بيت لحم،وبحسب اقوال رئيس مجلس “بيتار عليت”، فان المناقصات تستهدف تلة جديدة غرب المستوطنة تبعد 500 مترا عن حدود الخط الاخضر.
وشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتوسيع حدود مستوطنة ‘تسور هداسا’ المقامة على أراضي قرية وادي فوكين غرب بيت لحم علما أن أعمال التوسعة هذه، تأتي بهدف إقامة وحدات استيطانية إضافية، بعد طرح عطاءات في الفترة السابقة لتوسيع مستوطنتي ‘بيتار عيليت’ و’تسور هداسا’، ومنعت قوات الاحتلال وعددا من مستوطني “أفرات “المقامة على أراضي المواطنين  جنوبي بيت لحم المزارع إبراهيم سليمان صبيح (49 عاما )، من مواصلة استصلاح أرضه الواقعة وسط المستوطنة، واحتجزوا حفارا ‘باجرا’ لفترة من الوقت،
واصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قرارا باغلاق منطقة واسعة من اراضي شرق بيت لحم، والمعروف جزء منها على أنها شرق المحمية الطبيعية وحتى حدود البحر الميت، بشكل كامل امام المواطنين الفلسطينيين، وبموجب القرار سيتم منع المواطنين من التنزه فيها ورعي الاغنام، بحيث ستقوم سلطات الاحتلال بمعاقبة كل من يدخل هذه المناطق،وتبين الخرائط التي سلمتها سلطات الاحتلال الاسرائيلي، ان القرار يشمل الالاف من الدنومات التي تمتد من شرقي مستوطنة “معاليه ادوميم” حتى تصل حدود الضفة الغربية عند مسافر يطا، ما يعني ” إبتلاع” كل منطقة السفوح الشرقية التي هي عبارىة عن “رئة” الضفة الغربية، و مصادرة هذه المنطقة هو عبارة عن ازالة نصف منطقة حوض غور الأردن.و هناك أوامر مماثلة في المناطق الشمالية، ما يعني ان اسرائيل في فترة إنشغالها بالإنتخابات، تعمل على مصادرة المزيد من الأراضي، وبذلك فان الدولة الفلسطينية ستقام على ما نسبته 45% الى50% من أراضي الضفة الغربية، حيث ان الباقي سيتم إبتلاعه من خلال اقامة جدار الضم والتوسع العنصري، والمستوطنات، وأوامر الإغلاق.
الخليل: منع جنود الاحتلال،المزارعين عائلات أبو عبيد وأبو علي وسميرات، من الوصول إلى أراضيهم بهدف حراثتها وفلاحتها
في خربة لاصيفر المحاذية لقرية منيزل شرق بلدة يطا في محافظة الخليل، وتقدر مساحتها بعشرات الدونمات، وأصدرت محكمة الاحتلال خلال الأعوام القليلة الماضية حكما فيها نص على السماح لمالكيها من المواطنين الفلسطينيين بدخولها لزراعتها وفلاحتها، إلا أن قوات الاحتلال منعتهم من دخولها بحجة أن أسلاكا شائكة لمستوطنة ‘بيت يتير’ المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا أحاطت بها.وصادرت قوات الاحتلال، شاحنة وتركتور يستخدمان لجمع النفايات الصلبة في مدينة يطا، حيث أن المركبتين تعود ملكيتهما لبلدية حيث اعترضت المركبتين على مقربه من مكب النفايات الواقع شرق المدينة، ونقلتهما إلى معسكر “عصيون”، واعتدى مستوطني “سوسيا” ومستوطنة “افي جال” قاموا بالاعتداء على المواطن جبريل محمد احمد نعمان (55 عاما) في منطقة “اقويوص” شرق مدينة يطا مما ادى الى اصابته برضوض وجروح.  وقطع مستوطنو مستوطنتي ما تسمى ‘سوسيا و’متسبي يائير’ المقامتان على أراضي المواطنين في بلدة يطا جنوب الخليل عشرات أشجار الزيتون المعمرة في منطقة خربة أم العرايس تعود ملكيتها لعائلة عبد ربه،وا قتلع مستوطنون شرق الخليل اكثر من خمسمئة شجرة زيتون مزروعة حديثا في اراض تعود لعائلة العيايدة ببلدة الشيوخ شرق الخليل، والتي يسعها المستوطنون للاستيلاء عليها كونها تمثل شوكة في حلق تمدد “مستوطنة اسفر “المقامة على اراضي المواطنين.
نابلس: اعتدى مستوطن بقضيب حديد على رأس الشاب ظاهر محمود عيسى داوود قرب مفرق قصره جالود جنوب نابلس ونقل الشاب المصاب للمستشفى لتلقي العلاج اللازم ووصفت حالته بالمتوسطة، فيمااستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ،على معدات بناء تستخدم في إعادة ترميم آبار مياه في خربة الطويل شرق نابلس.
سلفيت: قامت قوات الإحتلال بأعمال تجريف كبيرة تجري في منطقة الكروم الزراعية قرب مستوطنة”ياكير” الجاثمة على أراضيي بلدة دير استيا ، لصالح البناء الإستيطاني ، وأخطرت سلطات الاحتلال بإزالة وقلع 2000 من الغراس والأشجار في منطقة قصر ابريس التابعة لقرية حارس شمال غرب سلفيت.وسلمت  الإخطارات لصاحب الأرض أمين داوود “ابو الأمين” بحجة أن الأرض مصادرة.علما ان صاحب الأرض يملك أوراقا ثبوتية تؤكد ملكيته للأرض.وجاءت الإخطارات ، بزعم ان الارض تقع بمحاذاة شارع “عامر السامرة” وبحجة انها اراضي “دولة اسرائيل”.وأضافت المصادر أن الأرض مساحتها عشرات من الدونمات وانه تحوي عرائش وأشجار زيتون زرعت منذ 15 عاما وأنواع أخرى من الأشجار.
الأغوار: سلمت ما تسمى “سلطة حماية الطبيعة” التابعة للاحتلال امر اخلاء مدته (48) ساعة للمواطن عنان احمد ابراهيم دراغمة، وقد عثر المواطن دراغمة على نسخة الاخطار على سياج قطعة الارض المملوكة من قبل المواطن دراغمة، والمغروسة باشتال الزيتون في بلدة تياسير.
قلقيلية: واصلت سلطات الإحتلال الإسرائيلي تجريف اراض واسعة من قرية أماتين في محافظة قلقيلية لاقامة منطقة صناعية لمستوطنة مجاورة، وتم في التجريف ايضا اقتلاع أشجار زيتون مثمرة، كما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المزارعين او منعتهم من استثمار اراضيهم بحجة قربها من اسيجة المستوطنات.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 21/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 17/2/2015 ولغاية 6/3/2015  ما بين الساعة 7.00  والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محلة اللقلوق- الأرز تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.
———–
عمال بلدية زحلة – معلقة تعنايل يقومون برش الملح على الجليد تفاديا للانزلاقات

(أ.ل) – منذ ساعات الصباح الاولى عمال بلدية زحلة – معلقة وتعنايل يقومون برش الملح على الجليد تفادياً لأي انزلاقات على الطرقات وتسهيلاً لأمور المواطنين.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *