الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 9 آب 2016 العدد 5078

نشرة الثلاثاء 9 آب 2016 العدد 5078

kahwaji9-8-2016

قهوجي تفقد الوحدات العسكرية في طرابلس: سيبقى الجيش العمود الفقري للوطن

وبمنأى عن أي تجاذبات سياسية أو فئوية

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي قبل ظهر اليوم، الوحدات العسكرية المنتشرة في منطقة طرابلس ومحيطها، حيث جال في معسكر عرمان للتدريب وأفتتح فيه غرفة عمليات متقدمة، ثم جال في قيادة المنطقة في القبّة وأفتتح فيها مستوصفاً ومجمّعاً رياضياً. والتقى خلال ذلك، ضباطاً وعناصر من اللواءين الثاني والثاني عشر وفوجي مغاوير البحر والتدخل الأول وزودهم التوجيهات اللازمة.

وقد أثنى العماد قهوجي خلال لقائه الضباط والعسكريين على الجهود والتضحيات التي يبذلونها لضبط الحدود اللبنانية – السورية، والحفاظ على استقرار منطقة طرابلس والشمال عموماً، لافتاً إلى أن الكفاءة القتالية للجيش عديداً وسلاحاً وتدريباً، باتت اليوم أكثر تحققاً وفاعلية من أي وقت مضى، وأضاف: أنه بهذه الكفاءة المميزة والروح المعنوية العالية لدى ضباطه وأفراده، استطاع الجيش أن يكسر شوكة الإرهاب، ويحمي لبنان على الرغم من احتدام الاحداث الدامية في محيطه، ويثبت أنه من أفضل جيوش العالم أداءً ومناقبيةً واستعداداً للتضحية، مؤكداً بأن هذه المؤسسة ستبقى العامود الفقري للوطن، وبمنأى عن أي تجاذبات سياسيةٍ أو فئوية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق زحلة والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 09 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، زحلة والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

عطلة الصحافة في عيد انتقال السيدة العذراء

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الآتي:

“يصادف يوم الاثنين المقبل 15 آب الجاري عيد انتقال السيدة العذراء، فتتوقف الصحف عن العمل يوم العيد وتحتجب في اليوم التالي اي الثلثاء 16 آب لتعاود الصدور صباح الاربعاء في السابع عشر منه ، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

——-

 lahoud_e01[1]

الرئيس لحود عرض الاوضاع مع السفير السوري

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة اليوم، سفير الجمهورية العربية السورية السفير علي عبد الكريم علي.

وجرى خلال اللقاء، عرض للمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.-انتهى-

——–

berri1-9-8-2016

berri2-9-8-2016

berri9-8-2016

بري التقى باسيل ووزير الإعلام ومجلس بلدية الصرفند

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل وعرض معه للاوضاع الراهنة واجواء الحوار الوطني وعدد من الملفات الحيوية.

ثم استقبل وزير الاعلام رمزي جريج الذي قال بعد اللقاء: الهدف من زيارتي لدولته وضعه بصورة مشروع دعم الصحافة الورقية من اجل استمرارها. وعرضت عليه المشروع ولقيت منه تجاوباً كبيراً اذ انه يشعر بضرورة استمرار الصحافة الورقية التي هي واجهة لبنان الحضارية. وبالطبع بعد ان عرضت هذا المشروع ولقيت من دولته الدعم الكافي تطرقنا الى بحث نتائج ثلاثية الحوار والمشاكل القائمة .واعتبر ان الرئيس بري صمام امان وهو يعمل جاهداً من اجل استمرار الحوار توصلاً الى حل المشاكل التي يعاني منها لبنان بدءاً من انتخاب رئيس الجمهورية في ظل استمرار الشغور الرئاسي منذ اكثر من سنتين والذي يلقي بظلاله على عمل سائر المؤسسات الدستورية. نأمل ان ينجح دولة الرئيس في تجاوز الصعوبات التي تعترض انتخاب رئيس جمهورية جديد.

واستقبل بعد الظهر مجلس بلدية الصرفند برئاسة رئيسها علي خليفة وبحضور رئيس مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة امل بسام طليس. وجرى عرض لشؤون وشجون البلدة والمشاريع التي تنوي البلدية تنفيذها اكان على مستوى البنى التحتية او المشاريع الانمائية والخدماتية.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام عرض مع سلامة الاوضاع المالية والتقى لازاريني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، صباح اليوم في السراي الحكومي، حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، وتناول البحث الأوضاع المصرفية والمالية في لبنان.

والتقى الرئيس سلام نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة فيليب لازاريني وتناول البحث المشاريع التي تقوم الامم المتحدة بتنفيذها في لبنان.

ومن زوار السراي اليوم نقيب خبراء المحاسبة سليم عبد الباقي.-انتهى-

——–

abo faour 

أبو فاعور أطلق حملة تشجيع الرضاعة الطبيعية

وحذر المستشفيات من الترويج للحليب الاصطناعي

(أ.ل) – أطلق وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الحملة الوطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية تحت عنوان: “لا بديل عن حليب الأم”، وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مبنى وزارة الصحة في بئر حسن، لمناسبة الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، بدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وبالتعاون مع نقابة القابلات القانونيات ونقابة الممرضات والممرضين في لبنان وعدد من المؤسسات والجمعيات المعنية بتنمية الطفل.

واستهل أبو فاعور كلمته بالتذكير بالقول المأثور: “إن الأم التي تهز السرير بيمينها، تهز العالم بيسارها”. وقال: “الحال تغير اليوم، فلا سرير ولا من يهز السرير، بل بات كل شيء آليا، بعدما غرقنا في مدنيتنا الواهية والوهمية وابتعدنا عن طبيعتنا البشرية وعرضنا صحتنا وأخلاقياتنا للكثير من المخاطر والغربة. لست هنا لأزايد على الأمهات في أمومتهن، إنما فقط لأطلق هذه الصرخة المشتركة حول حقيقة علمية واضحة، أن حليب الأم هو الحليب الذي يحتاج إليه الطفل، وأفضل ما يحتاج إليه الطفل، ومع الاحترام لكل الماركات والادعاءات التسويقية، ليس من إمكان لتعويض الطفل حليب الأم”.

وإذ أشار إلى أنه “قد يكون للأم الكثير من الأسباب في الزمن المصطنع الذي نعيش فيه شكلا ومضمونا”، شدد على أن “توفير الحليب الطبيعي للطفل هو واحد من القضايا التي يجب أن يدق في شأنها جرس الإنذار والتنبيه للمجتمع عن الكثير من مسلكياته الخاطئة”. أضاف “إن الاستجابة لهذا النداء تبقى عند الأمهات والعائلات، خصوصا أن توفير حليب الأم للطفل هو واحد من الأمثلة عن الغربة في حياتنا الاجتماعية والأسرية، وصولا إلى المكان الذي وصلنا إليه”.

ودعا الأمهات إلى “الالتفات إلى هذه الحقيقة العلمية التي تنعكس إيجابا على صحة الطفل والأم، في حال لم يكن من حيز للمسألة الأخلاقية والضميرية التي تحفز على الرضاعة الطبيعية”.

وإذ أشار إلى أن وزارة الصحة لا تملك في هذا المجال أكثر من إطلاق نداء، لفت في المقابل إلى قدرتها على تطبيق القانون 47 المتعلق بتنظيم تسويق منتجات تغذية الرضيع والوليد ووسائلها، مستنكرا “تحول بعض المستشفيات إلى ما يشبه أماكن دعاية أو سوبرماركت”.

وقال “إن هناك مستشفيات تطبق القانون، في مقابل مستشفيات أخرى حولت ممراتها إلى أماكن دعاية للحليب غير الطبيعي، وحولت غرف الولادة إلى مراكز ترويجية لهذا الحليب. كما أنها ترتبط بعقود مالية مع شركات إنتاج الحليب غير الطبيعي الذي يصح وصفه بالحليب غير المطابق”.

وأمل أبو فاعور ألا يضطر إلى اتخاذ إجراءات بحق عدد من المستشفيات المخالفة، مضيفا أنه سيتخذ إجراءات مشددة حتى لو وصل به الأمر إلى اتخاذ قرار بإقفال المستشفيات وليس فقط الاكتفاء بإلغاء العقود. وشكر الشركاء وفريق عمل الوزارة على عملهم في مجال تشجيع الرضاعة الطبيعية، آملا “أن تلقى صرخة اليوم صداها الإيجابي لدى الأمهات والمجتمع”.-انتهى-

——–

mikael kazzi

قزي يرأس اجتماعا للجنة المؤشر:الجميع يعترف بمحدودية القدرة الشرائية للاجور الحالية

وننتظر عودة الدولة الى لعب دورها لتحسين الوضع المعيشي

(أ.ل) – ترأس وزير العمل الاستاذ سجعان قزي في مكتبه في اللعازارية اليوم اجتماعا للجنة المؤشر بحضور رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميّل، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن ومعه نائبه حسن فقيه، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس ، رئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد، محمد لمع عن اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، مدير عام ادارة الاحصاء المركزي مرال توتليان ، رئيس تجمع رجال الاعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل ، رجاء شريف عن وزارة المالية، مدير عام وزارة العمل جورج ايدا ، ومستشاري الوزير عبدالله رزوق وموسى فغالي. وجرى البحث في وضع غلاء المعيشة وتصحيح الاجور في ضؤ مؤشر الاحصاء المركزي.

بعد الاجتماع تلا الوزير قزي باسم المجتمعين البيان التالي: عقد اليوم اجتماع للجنة المؤشر التي تضم اطراف الانتاج الثلاثة ،الهيئات الاقتصادية ،والاتحاد العمالي العام ، والدولة اللبنانية من خلال وزارة العمل وعدد من الوزارات ورئيسة الاحصاء المركزي. وهذا الاجتماع من وجهة نظري كان من اهم الاجتماعات التي حصلت نظرا للحس بالمسؤولية التي تحلى بها كل المشاركين وكان هناك تكامل في وجهات النظر حيال الوضعين الاقتصادي والمعيشي. وبنتيجة هذه المناقشات التي أظهرت ان المشكل الحقيقي في لبنان هو ان تغيب الدولة يؤدي الى عدم قدرة كل القوى الموجودة في القطاعين العام والخاص على انتاج حالة اجتماعية واقتصادية جديدة. فعدم قدرة الدولة على تأمين الخدمات والحوافز والضمانات والحمايات والتسهيلات للشعب اللبناني هو الذي يؤدي الى مشاكل كان يمكن تفاديها.

وكما تعلمون نحن في لجنة المؤشر لسنا هيئة تقريرية بل هيئة نقاش وحوار واصدار توصيات والقرار يعود الى مجلس الوزراء.

وقال: لقد اتفقنا في نهاية الاجتماع على التالي:

اولا: احترام نتائج وارقام المؤشر التي تصدر دوريا عن هيئة الاحصاء المركزي التي نطالب بتعزيز قدراتها وامكانياتها بما فيها المالية لتكون قادرة على القيام بواجباتها وتزويد كل قوى العمل بالأرقام الموضوعية والصحيحة.

ثانيا: ضرورة اطلاق الحوار المستدام بين كل قطاعات الانتاج من هيئات اقتصادية وعمال ودولة للبحث ليس تحديدا في الاجور فقط انما بالوضع الاقتصادي العام الذي تشكل زيادة الاجور جزءاً منه.

ثالثا: الطلب من وزارة الداخلية والقوى الامنية التابعة لها ان تكون الادارة التنفيذية لحماية اليد العاملة اللبنانية والقطاعات الاقتصادية من المنافسة الشرسة والعشوائية وغير الشرعية وخصوصا من النازحين السوريين التي يتعرض لها اصحاب العمل والعمال في الوظائف المنتشرة في كل القطاعات.

رابعا: التسليم بمحدودية القدرة الشرائية للبنانيين وخصوصا للعمال في ظل ارتفاع الاسعار والازمة الاقتصادية وانه لا بد من حوار جاد ومسؤول لتحسين هذه  القدرة الشرائية للعاملين لمكافحة البطالة ولبقاء اللبنانيين على ارضهم، ولوقف الهجرة ، ولإعطاء العائلات في لبنان القدرة على الحياة الكريمة ،لان العامل ليس آلة تعمل فقط بل هو انسان يحق له التمتع بالحياة والسعادة والفرح.

خامساً: الحاجة الى اعادة نظر بقانون العمل وادخال تعديلات عليه تجعله اكثر مرونة حتى يجد العامل وظيفة، وان يكون لدى اصحاب العمل القدرة على التوظيف دون ارتباط بقوالب جامدة ، وهذا الامر طبيعي انه بعد ان وضع قانون العمل لأول مرة في العام 1946 وعدّل في العام 49 فمن الضروري بعد نحو سبعين سنة مع كل الثورات الصناعية والتكنولوجية والاقتصادية والمالية واسواق عمل جديدة ان يعاد النظر بهذا القانون، ونأمل الاتفاق على تأليف هيئة من الاختصاصيين والخبراء من كل القطاعات لتطوير قانون العمل اللبناني .

وحول طرحه زيادة الحد الادنى الى مليون و 200 الف ليرة ، قال الوزير قزي: لقد طرحت هذه الفكرة كوصف للواقع حيث ان راتب الموظف يكاد يكفيه لنصف شهر ولم اطرح مشروع قانون لأحمله الى مجلس الوزراء لأني لست من يقرر هذه الامور لوحدي بل يحتاج ذلك الى حوار بين اصحاب العمل والحركات النقابية والوزارات المعنية وعلى ضوء الاوضاع الاقتصادية يمكن البحث في هذا الموضوع للوصول اليه كهدف.

وسأل الوزير قزي: اين هي الدولة كي تشرف وتواكب وتحمي اي قرار يصدر بزيادة او عدم زيادة الاجور.

وأكد ان المطلوب اولا وجود الدولة، انتخاب رئيس، تأليف حكومة، اطلاق حوار وطني حقيقي حول كل القضايا الاقتصادية بما فيها وضع الاجور.

وعن عدم دعوة هيئة التنسيق النقابية الى هذا الاجتماع قال الوزير قزي: ان لجنة المؤشر هي لجنة صادرة بمرسوم عن مجلس الوزراء وهو الذي حدد الهيئات التي تتكون منها هذه اللجنة. طبعا يحق لوزير العمل ان يدعو من يشاء من اصحاب الاختصاص والمعنيين بالمواضيع التي تطرح وقد اتصل بي احد اعضاء الهيئة بالأمس ووافقت على ان تتمثل الهيئة بشخص وابلغت بان الاستاذ نعمة محفوظ سيحضرهذا الاجتماع لكنه لم يأت مع العلم انه لم يتقدم احد من هيئة التنسيق النقابية بطلب رسمي للحضور وانا قرأت ذلك في وسائل الاعلام.

وكان الوزير قزي قد استهل الاجتماع بالتأكيد على ان اجتماع اللجنة ليس فخا منصوبا ، لا للعمال ولا لأصحاب العمل، فلجنة المؤشر هي شرعية ورسمية ومن واجبها الاجتماع بشكل دوري للاطلاع على حركة تغيير الاسعار، لأننا من خلال المؤشرات نعرف مصير الاجور والايجارات والضرائب والرسوم والقيمة النقدية والفوائد المالية وحتى سوق البورصة.

ودعا الى الالتزام بارقام لجنة المؤشر خصوصا وانها تصدر عن مؤسسة الاحصاء المركزي التي تستحق الاحترام، وبالتالي فإن هذا الاجتماع يجب ان يكون دوريا ولا تتخذ فيه اي قرارات فوقية، فكل قرار سيصدر عن اللجنة سيكون من خلال التوافق.

وقال الوزير قزي: اننا نعيش اوضاعا استثنائية ومواقفنا يجب ان تكون ايضا استثنائية. فانا لست هاوي معارك بل انا محترف حوار وانفتاح للوصول الى وفاق وأن تبقى علاقتي مع الجميع متساوية من اجل مصلحة كل اطراف الانتاج.

اضاف: ان وجودنا هنا للبحث في الزيادات وليس للمزايدات، وبحكم موقعي فإنني اعرف انه يوجد ضائقة متراكمة لدى ارباب العمل والعمال ولاحظت انه منذ العام 2012 تاريخ رفع الاجور الى اليوم لم تحصل زيادة على الاجور. ولكني اعرف ان اصحاب عمل أخذوا مبادرات انطلاقا من فكرة التضامن الاجتماعي تجاه العاملين لديهم. وفي المقابل انني اعرف ايضا الحكمة التي تميز بها الاتحاد العمالي العام بحيث انه لم يساق وراء الغوغائية والنزول الى الشارع وقد حرص على الاستقرار والاقتصاد ، حرص رجال الاعمال والمسؤولين السياسيين.

واوضح الوزير قزي ان احد اسباب عدم قدرة الحكومة على اقرار الموازنة العامة هو الاختلاف حول شمول الموازنة سلسلة الرتب والرواتب او عدم شمولها.

ولفت الوزير قزي الى التراجع الحاصل في الكثير من القطاعات، وقال:في حال طالبنا لإقرار فوري للأجور في ظل هذا الواقع فان ذلك يعني اننا ندخل البلد في حال تضخم اضافي وزيادة منسوب البطالة.

وأكد الوزير قزي انه بقدر ما ان الحد الادنى للأجور ضروري من الناحية الاجتماعية فإنه مضر من الناحية الاقتصادية حسب بعض الخبراء الوليين، ولذلك فان عددا من الدول المتقدمة تبحث الآن في الغاء الحد الادنى للأجور وتفكر بحلول اخرى لمواجهة البطالة.

ورأى ان التكنولوجيا اليوم هي الطرف الاساس الذي يضرب الحوار بين اطراف الانتاج، لان هذه التكنولوجيا تأخذ محل الانسان في العمل.

وأكد ان الصراع في لبنان لم يعد صراعاً طبقيا، بل اصبح صراعا بين اصحاب العمل والعولمة ، ولم يعد رأس المال يتصارع مع العامل، فالصراعات اصبحت نوعية لا طبقية وعلينا الاستفادة من هذه التطورات.

ودعا الوزير قزي المشاركين في الاجتماع الى الحوار بروح من الانفتاح والاخذ بعين الاعتبار اوضاع البلد الغارق في الديون، مشددا على ان الحل ليس محصورا فقط بأصحاب العمل والعمال بل على الدولة ان تتحمل مسؤولياتها من خلال رفع التقديمات الاجتماعية على كافة الصعد.

واوضحت المدير العام للإحصاء المركزي مرال توتليان ان معدل التضخم ما بين شهر كانون الثاني عام 2012 الى حزيران 2016 بلغ 7.086 . وما بين كانون الاول من العام 2007 الى حزيران 2016 بلغ 26.041.-انتهى-

———–

 images[1]

سامي الجميل التقى وفدا من الطاشناق:

أهل المتن لن يرضوا أن يغرقوا بالروائح الكريهة والأوبئة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي الامين العام لحزب الطشناق النائب آغوب بقرادونيان على رأس وفد ضم نائب الأمين العام اواديس كيدانيان وعضو اللجنة المركزية آغوب سيمونيان. وحضر اللقاء عضوا المكتب السياسي الكتائبي بيار الجلخ والياس حنكش، وركز البحث على الاستحقاقات المطروحة.

من جهته، اعتبر الجميل أن “الحزبين يعملان على تمتين العلاقات بينهما”، آملا “أن تكون المرحلة المقبلة مليئة بالتعاون على مختلف المستويات لأن البلد يمر بمرحلة مصيرية ولا بد من التشاور بين الجميع للمحافظة على لبنان والدولة بمؤسساتها، بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية، وهو الأولوية القصوى للكتائب والطاشناق”.

أما في موضوع مطمر برج حمود، فاعتبر أن “أهل المتن لن يرضوا ان يغرقوا بالروائح الكريهة والأوبئة نتيجة الخلل في عملية الفرز والتسبيخ ومعالجة النفايات”، مشيرا الى انه حتى هذه الساعة لم يتم اتخاذ اي خطوة في هذا الاتجاه. وأضاف “إن شركتي سوكلين وسوكومي قامتا بطمر 90% من النفايات في مطمر الناعمة، مما يشكل ضررا صحيا هائلا على أهالي المنطقة”، مشيرا الى أنه “إذا كانت هذه التجربة ستتكرر في المتن الشمالي فهذه تعتبر جريمة بحق الاهالي الذي يعيشون في موازاة المطمر”.

ولفت الجميل الى أنه “حتى الساعة لم تجر أي مناقصة أو يتم وضع أي دفتر شروط لإنشاء مراكز معالجة أو تطوير المراكز الموجودة، ليكون الطمر صحيا غير عشوائي ولا يهدد بتحويل شاطئ التمن الى مكب لنفايات غير مفرزة تضر بصحة الناس”.

واعتبر أن “البدء بالأشغال من دون وجود معالجة أو ضمانات صحية وبيئية ولا حتى دراسة أثر بيئي للمشروع أمر خطير جدا لا بد من معالجته في أسرع وقت لعدم إيقاع اللبنانيين في أزمة صحية جديدة”. وأشار الى أن “التنسيق سيبقى مستمرا مع حزب الطاشناق في هذا الموضوع”، مؤكدا العمل على “تعزيز التواصل ليشمل كل الملفات بما يعزز العلاقة بين الحزبين”.-انتهى-

——

ibrahim9-8-2016

ابراهيم تابع وأبي نصر ملفي النزوح والاغتراب

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم النائب نعمة الله أبي نصر، وبحث معه في النزوح السوري إلى لبنان والانتشار اللبناني والفينيقي في العالم، كما تناولا موضوع الاغتراب اللبناني والحقوق السياسية للمغتربين. وخلال اللقاء قدم أبي نصر الى ابراهيم كتاب تاريخ الانتشار اللبناني المنبثق من قانون يوم الابجدية الذي تم إقراره بناء على اقتراح النائب ابي نصر.-انتهى-

———

images[3]

دريان التقى الصلح وزين ووفدا من الجامعة الثقافية برئاسة كساب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، مدير مكتب الجامعة العربية السفير عبد الرحمن الصلح وبحث معه في الاوضاع العامة.

كما استقبل مفتي الجمهورية الأمين العام لاتحاد المحامين العرب السابق المحامي عمر زين، الذي أطلعه على النشاطات التي يقوم بها المحامون العرب لإحقاق العدالة وخصوصا موضوع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، مثمنا دور دريان في التأكيد على انتخاب رئيس للجمهورية، منوها بمواقفه الإسلامية والوطنية.

الجامعة الثقافية

والتقى دريان وفدا من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة الياس كساب الذي اطلعه على اوضاع اللبنانيين في بلاد الاغتراب، مثمنا مواقف دريان الوطنية ولا سيما حرصه على إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان.

وأبدى الوفد للمفتي “حرص الجامعة ودعمها لمواقف الحكومة اللبنانية برئاسة الرئيس تمام سلام في مؤتمر موريتانيا التي تعبر عن تطلعات جميع اللبنانيين مقيمين ومغتربين.-انتهى-

——-

partyarmy1-9-8-2016

حفل تسلم آليات عسكرية ومدافع وذخائر

من السلطات الاميركية في مرفأ بيروت

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفيرة الأميركية في لبنان السيدة إليزابيت ريتشارد على رأس وفد مرافق، إلى جانب عدد من الضباط والإعلاميين.

تسلم الجيش من السلطات الأميركية في مرفأ بيروت قبل ظهر اليوم، 50 آلية هامفي مدرعة مجهزة بقاذفات رمانات، و40 مدفعاً عيار 155 ملم، وكميات من الصواريخ والذخائر الثقيلة والمتوسطة والخفيفة، بالاضافة الى أعتدة عسكرية مختلفة. وقد شكر العميد الركن كرجيان باسم العماد قائد الجيش السلطات الأميركية ممثّلةً بالسفيرة ريتشارد على هذه المساعدة النوعية، والدعم العسكري المتواصل التي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني.

من جهتها ألقت السفيرة الأميركية كلمة بالمناسبة، أعربت فيها عن تقدير سلطات بلادها لإنجازات الجيش في حماية لبنان ومكافحة الارهاب، مؤكدةً العزم على مواصلة تعزيز قدراته اللوجستية والقتالية في المرحلة المقبلة.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان التقى وفدا من جبهة العمل الاسلامي

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، وفدا من “جبهة العمل الإسلامي” برئاسة منسق الجبهة الشيخ الدكتور زهير جعيد، يرافقه أعضاء مجلس القيادة المشايخ هاشم منقارة وغازي حنينة وشريف توتيو.

أشار حمدان الى ان “اللقاء مع قيادة جبهة العمل الإسلامي ليس لقاء فريقين، إنما فريق واحد، خصوصا أن هؤلاء السادة العلماء الأفاضل هم طليعة من طلائع هذه الأمة الإيمانية والقومية والوطنية، الذين يسعون دائما إلى لم الشمل ومحاربة الفتنة الشعواء التي تهيمن على كل أنحاء أمتنا العربية، وليس فقط على الساحة اللبنانية”.

وأكد أن “ما نشاهده اليوم من عمليات سفك دماء وقتل في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، ما هي إلا نتيجة الهجرة المعاكسة لهؤلاء الإرهابيين الذين أرسلوا إلى سوريا العربية واليوم عادوا إلى موطنهم الأصلي حيث تدربوا وتمرنوا على الإجرام”، لافتا الى ان “الأيام المقبلة ستكون صعبة على هؤلاء الإرهابيين ومن دربهم، وعلى من حاول أن يستخدم هذا الإرهاب الذي كنا دائما نقول بأن من يستخدم الإرهاب سيكون بإذن الله أول ضحاياه”.

وعن القضية الفلسطينية، اوضح انه “مهما حاولوا أن يحرفوا دور الشباب العربي عن تحرير فلسطين، فحتمية التاريخ أن يعود هذا الشباب جميعا إلى أرض فلسطين لتحرير القدس، وإلا لن يكون هناك لا حضارة عربية ولا حضارة إنسانية ولا تقدم إذا لم نستطيع رفع أعلام الحرية والعروبة على أسوار القدس”. ونوه حمدان بـ”العفوية الوطنية للبعثة اللبنانية بطردها وفد البعثة الصهيونية الإسرائيلية أثناء صعودهم إلى الحافلة في الأولمبياد 2016 في البرازيل، هذا الفعل جعلنا نفتخر بأننا لبنانيون”.

وعن الشأن اللبناني، أكد “ان لا انتخاب لرئيس الجمهورية ولا انتخابات نيابية ولا سرقة للنفط، ليس لأننا نريد ذلك، لكن هذا النظام انتهى وأصبح عاجزا عن انتاج وإدارة أي أزمة على صعيد الواقع اللبناني”، محذرا من “إقرار قانون الستين الذي سيؤدي إلى حرب أهلية، لأن قانون الستين مرفوض تماما من جميع اللبنانيين”.-انتهى-

——–

images[2]

إحالة موقوفين على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين 08 آب 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، كلّاً من السوريين: محمد حسن المهنى، ومحسن أحمد الدهيبه، وإنعام عثمان وزير، وأحمد سبيع العجي، لانتمائهم إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، والمشاركة في الاعتداء على مراكز ووحدات الجيش اللبناني في عرسال.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع : طروحات السلة المتكاملة والمشاريع الاصلاحية

تبعدنا اكثر فاكثر عن الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب وفدا من دائرة التأمين وخبراء السير في مصلحة النقابات في الحزب، وألقى جعجع كلمة قال فيها: “أما في ما يتعلق بكل ما هو متداول عن سلة متكاملة وعن مشاريع إصلاحية من هنا وهناك، قال: “كل هذه الطروحات تبعدنا أكثر فأكثر عن استحقاق رئاسة الجمهورية، إن من هو جدي في تحقيق استحقاق الانتخابات الرئاسية يذهب الى مجلس النواب وينتخب رئيسا للجمهورية ولا يتلهى، عن قصد أو عن غير قصد، بمواضيع غاية في التعقيد تطرح خارج إطارها الطبيعي وفي ظروف غير ملائمة أبدا”.-انتهى-

——–

harakatumma9-8-2016

براعم “حركة الأمة” زارت أضرحة الشهداء

بمناسبة الذكرى العاشرة للانتصار

(أ.ل) – لمناسبة الذكرى العاشرة للانتصار على العدو الصهيوني، زارت ثلّة من براعم “حركة الأمة”، روضة شهداء المقاومة الاسلامية – الغبيري، ووضع الأطفال الورود على أضرحة الشهداء، حيث كان في استقبالهم وفد من الهيئات النسائية في هيئة دعم المقاومة الإسلامية، وعدد من أبناء الشهداء.

الطفلة آلاء معطي ألقت كلمة باسم البراعم جاء فيها:

التحيةُ والسلامُ من أطفالِ بيروتَ عاصمةِ المقاومةِ والتحرير، إلى الشهداءِ الذين ضحَّوْا بدمائهم من أجل أن نعيشَ بكرامة.

التحيةُ كلُّ التحية من براعمِ حركةِ الأمةِ إلى الأبِ والقائدِ سماحةِ السيد حسن نصر الله.

التحيةُ إلى القادةِ الكبارِ الذين قدّموا حياتَهم لنحيا نحن الصغار.. والكبار..

إن تضحياتِكم سيسجّلها التاريخ، وستتوارثُها الأجيالُ في حكاياتِ البطولةِ والشرفِ والكرامة.

لقد قدّمتمُ الغاليَ والنفيس، وضحيتم بأنفسكم دفاعاً عن كرامةِ الأمة. انتصرنا عام 2006 على العدو الصهيوني واليوم تسطّر المقاومة الانتصارات على العدو التكفيري وستنتصر بإذن الله…-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين 08 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و11 /8 /2016، ما بين الساعة 20.00 والساعة 00.30 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——–

jabhatamal9-8-2016

جبهة العمل: نأمل أن تسفر جلسات الحوار الوطني عن نتائج إيجابية مثمرة

(أ.ل) – تمنت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري في مقرها الرئيسي، برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب كامل الرفاعي “أن تسفر جلسات الحوار الوطني الأخيرة واللاحقة عن نتائج إيجابية ومثمرة لجهة إخراج لبنان من شرنقته وإنقاذه من أزماته وخلافاته السياسية المستعصية التي طغت وأثرت سلباً على الوضع العام في البلاد سياسياً واقتصادياً ومعيشياً واجتماعياً، إلخ …”.

وعبّرت الجبهة “عن أملها في أن يعي المسؤولون المسؤولية الملقاة على عاتقهم وأن يسعوا بصدق وإخلاص بالعمل على إيجاد العلاج اللازم والترياق لكل الخلافات والمشاكل والأزمات وخصوصاً أزمة النفايات والماء والكهرباء والضمان الصحي والاجتماعي والبيئة الملوثة والأمن الغذائي ، وكذلك العمل على انتخاب رئيس عتيد قوي للجمهورية اللبنانية يمتلك القاعدة الشعبية والتمثيل النيابي ومن ثم إقرار قانون جديد للانتخابات على قاعدة النسبية كي يحقق صحة التمثيل والعدالة والتوازن والمساومة”.

من ناحية أخرى أشادت الجبهة “بالبعثة اللبنانية الأولمبية الى ريو دي جانيرو في البرازيل وعلى رأسها رئيسها الأستاذ سليم الحاج نقولا  التي رفضت دخول بعثة العدو الصهيوني الغاصب ومشاركتهم نفس الحافلة ، معتبرة ذلك موقفاً وطنياً مقاوماً مشرفاً يستحق التقدير والاحترام”.

وأخيراً شجبت الجبهة بشدة “محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها مفتي مصر السابق سماحة الشيخ الدكتور علي جمعة وهو يهم بالدخول إلى المسجد لخطبة وإمامة المصلين بصلاة الجمعة ، واصفةً الحادث بالخطير وغير المسبوق وهو يصب في خدمة أعداء الأمة الاسلامية وأعداء مصر الكنانة ووحدتها ووحدة شعبها”.-انتهى-

———

images[2]

قيادة الجيش بحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش(قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، والحائزين على إفادات إثبات القيد في الإمتحانات الرسمية للعام 2014 لطلاب الثانوية العامة بجميع فروعها.

• على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي اعتباراً من 8/8/2016 ولغاية 6/9/2016 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.

• يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

———

تيسير خالد: انتخابات سلطات الحكم المحلي بداية طريق

نحو استعادة الحق في الممارسة الديمقراطية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين القوى والشخصيات اليسارية والديمقراطية الفلسطينية الى توحيد صفوفها والارتقاء بعلاقاتها الى المستوى الذي يمكنها من خوض انتخابات المجالس البلدية والقروية وتحقيق انجازات ونجاحات فيها، خطوة على طريق مشروع سياسي يساعد في تمكين المجتمع الفلسطيني من تجاوز حالة الاستقطاب الثنائي، التي افسدت الحياة السياسية الفلسطينية في ظل انقسام مدمر تعيشه الساحة الفلسطينية ويساعد كذلك في توفير قوة ضامنة تعيد التوازن الى النظام السياسي الفلسطيني، الذي اصيبت مؤسساته على امتداد سنوات الانقسام بعطب كبير.

وأكد أن انتخابات المجالس المحلية بداية طريق نحو استعادة الحق في الممارسة الديمقراطية ومطلب جماهيري وحق من حقوق المواطن وشكل من اشكال الممارسة الديمقراطية، يجب ألا تخضع للتسييس، لأنها ببساطة ليست انتخابات سياسية بقدر ما هي عملية ديمقراطية يشارك فيها المواطنين من اجل انتخاب من يرعى مصالحهم ويقدم أفضل الخدمات لهم في مقابل التزامات يؤدونها نحو مجتمعاتهم المحلية . تسييس مثل هذه الانتخابات يلحق الأذى والضرر بدور ووظيفة هيئات الحكم المحلي المنتخبة سواء كانت مجالس بلدية ام مجالس محلية ام مجالس قروية. وهي انتخابات تحكمها شروط الكفاءة والمهنية قبل غيرها لارتباطها أساسا بخدمات تقدمها هذه المجالس للجمهور كخدمات التخطيط الهيكلي والتنظيم والبناء وخدمات الكهرباء والماء والنظافة والحفاظ على بيئة نظيفة وغيرها من الخدمات الأساسية، التي لا غنى للمواطن عنها في حياته اليومية.

وأضاف أنه في ظل الاوضاع التي تعيشها الساحة الفلسطينية، يمكن لهذه الانتخابات أن تشكل رافعة من روافع تجاوز حالة الانقسام واستعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني، إذا كان ذلك يدخل فعلا في سياق الاعداد للانتخابات العامة، الرئاسية والتشريعية، التي في إطارها وفي ضوء نتائجها يمكن أن نؤسس لنظام سياسي يحترم حق المواطن في الممارسة الديمقراطية كأساس لا غنى عنه في حياتنا السياسية. غير أنه من الانسب عدم رفع سقف التوقعات على هذا الصعيد أو الدخول في عملية ربط ميكانيكي مجرد بين انتخابات السلطات المحلية والانتخابات العامة ( الرئاسية والتشريعية ) حتى لا يصاب الرأي العام بإحباط جديد إذا ما غابت الارادة السياسية بشأن اجراء الانتخابات العامة .

وأكد على ضرورة توفير المناخات الإيجابية لإجراء هذه الانتخابات وأن تكون لجنة الانتخابات المركزية هي المرجعية لكافة الإجراءات الإدارية والفنية الكفيلة بضمان سير هذه العملية الديمقراطية وفقا للقانون ، واحترام دور محكمة البدايات في الضفة وغزة باعتبارها المرجعية القانونية للعملية الانتخابية استنادا للقانون الفلسطيني والتزام الجهات الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بتوفير الحماية والأمن للجان الانتخابات، وتوفير الحماية للمتنافسين ومقارهم الانتخابية وأن تجري الانتخابات بشفافية وأن يسمح لمؤسسات المجتمع المدني المحلية بمراقبتها وأن يتم تسهيل مهمة المراقبين والصحافيين أثناء عملهم لمراقبة وتغطية الانتخابات بكافة مراحلها، هذا الى جانب عدم إفساد الانتخابات باستخدام المال السياسي سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *