الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 16 شباط 2015 العدد2801

نشرة الإثنين 16 شباط 2015 العدد2801

 

السيد نصرالله في إحتفال القادة الشهداء:
في معركتنا مع الإرهاب التكفيري نحن ندافع عن الإسلام
ولمواصلة الخطة الامنية في البقاع وتفعيلها ومعاودة الجهد الداخلي لانتخاب رئيس

(أ.ل) – حدد الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله معالم المرحلة المقبلة في كلمة هامة ألقاها في ذكرى الشهداء القادة ( السيد عباس الموسوي ، الشيخ راغب حرب والقائد الجهادي عماد مغنية) في الاحتفال الذي اقامه حزب الله في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية. 
وشدد سماحته على أنه يجب اعتبار المواجهة الفكرية والسياسية والميدانية ضد التيار التكفيري الارهابي المتمثل بأبرز رموزه “داعش” دفاعاً عن الإسلام وعن دين محمد بن عبد الله (ص)وليس عن الطائفة الشيعية أو مذهب معين،  داعياً الشعوب والحكومات والانظمة في المنطقة إلى تجاوز خلافاتها والعمل سوياً من اجل مواجهة ارهاب “داعش” الذي يشكل خطراً على الجميع وعلى الاسلام كدين ورسالة.
وحدد السيد نصر الله الاولويات في المرحلة الحالية بمواجهة المشروع الصهيوني  والمشروع التكفيري مشيراً إلى أن ما فعله “داعش” حتى اليوم من جرائم مخزٍية ارعبت العالم يخدم مصلحة “إسرائيل” مئة في المئة، وقال إن هدف “داعش”  ليس بيت المقدس إنما مكة والمدينة، قائلاً: “فتشوا عن الموساد الإسرائيلي والمخابرات الأميركية والبريطانية في أهداف “داعش”.
وأدان الأمين العام لحزب الله الجريمة البشعة والوحشية التي ارتكبها تنظيم “داعش” التكفيري في ليبيا بحق العمال المصريين المظلومين التي لا يمكن أن يطيقها عقل او قلب او ضمير او دين او اخلاق او انسانية وتقدم من عائلاتهم والشعب المصري والحكومة المصرية والكنيسة القبطية بالعزاء لهذه المصيبة.
 وفي الموضوع الداخلي، دعا السيد نصرالله إلى معاودة الجهد الداخلي الوطني لحل مسألة الرئاسة وعدم إنتظار المتغيرات في المنطقة، مجدداً دعم الحكومة لأنه لا خيار غير ذلك إلا الفراغ. وشجّع أي حوار بين أي مكونات سياسية لبنانية لأن ذلك أفضل السبل المتاحة أمامنا”، مؤكداً “مواصلة الحوار مع تيار المستقبل وقد أدى إلى نتائج إيجابية ضمن التوقعات”.
وأعرب السيد نصرالله عن تأييده الدعوة إلى وضع استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب، وطالب الدولة والشعب بحزم أمرهما بشأن مواجهة “داعش” الموجود والممتد من ليبيا إلى جرود عرسال.
وأثنى السيد نصرالله على الخطة الأمنية في البقاع والشمال ودعا إلى تفعيلها ومواصلتها، مشيراً إلى أنه يجب أن تواكبهما خطة إنمائية وحلّ مشكلة عشرات المطلوبين.
وفي الموضوع البحريني، شدد السيد نصر الله على أنه لا يحق لمن يتدخل في سوريا عسكرياً وسياسياً أن ينتقد موقفنا السلمي بشأن الحراك في البحرين، مجدداً إنتقاد “حكومة البحرين العمياء والصماء فيما خصّ الدعوات إلى الحوار مع المعارضة”، واصفاً إياها بأنها “خائفة من كل كلام حق”.
ورأى السيد نصرالله أن القادة الشهداء كانوا من أبرز عناوين المقاومة وقادتها ونحن نحتاج أن نرجع إليهم كقدوة واسوة لنا ونحتاج ان نتعلم منهم الزهد عندما تقدم الدنيا علينا بجاهها ومالها وترفها ونتعلم منهم الذل عندما نصبح اغنياء ونتعلم منهم الشجاعة عندما نواجه الاعاصير ونتعلم الحكمة عندما نواجه الفتن.
وقال السيد نصر الله إنه ومنذ 33 عاماً والى اليوم تقدم جيل من الشباب من علماء ومجاهدين ورجال ونساء وحملوا المسؤولية ومنهم من استشهد ومنهم من كان له باع طويل في ميادين الجهاد وتحمل الجراح وتوفاهم الله ومنهم الحاج مصطفى شحادة ومنهم من جرح ومازال يكابد جراحه ومنهم ما زال يواصل الطريق ويحمل دمه على كفه.
واعتبر سماحته أن دماء الشهيد جهاد مغنية واخوانه أحيت بقوة ذكرى شهادة الحاج عماد مغنية واعادت هذا القائد الفذ والتاريخي الى صدارة الاحداث من جديد واكدت ان فكره ما زال الاعلى.
وجدد السيد نصر الله شكر أهلنا في الضاحية وبيروت وكل المناطق الذين التزموا بالرجاء بعدم اطلاق الرصاص ويجب ان نتعاون لكي ننتهي من هذه الظاهرة.
وتقدم السيد نصرالله من عائلة الرئيس الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومحبيه وتياره وانصاره بمشاعر المواساة بسبب هذه الحادثة الاليمة التي هوت لبنان وكذلك عوائل جميع الشهداء الرجال والنساء الذين قضوا في تلك الحادثة المؤلمة والخطيرة جداً، وأعلن عن تأييده لوضع إستراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب.
نؤيد الخطة الامنية في البقاع
وفي موضوع الخطة الأمنية في البقاع، دعا السيد نصرالله إلى تواصلها وتفعيلها، فمنطقة البقاع عانت من اللصوص والمجرمين ومن الذين يخطفون الناس ونأمل أن تكون هذه المرحلة قد انتهت. ونحن نجدد تأييدنا لهذه الخطة الأمنية ويجب علينا جميعا ان ندعم ونساند ونقف وراء الجيش والقوى الأمنية، وأضاف أنه إلى جانب الخطة الأمنية في البقاع نحن نحتاج إلى أمرين: الخطة الانمائية للبقاع إلى جانب الخطة الأمنية خصوصا بعلبك الهرمل وعكار ايضا، الأمر الثاني حل مشكلة عشرات الآلاف من المطلوبين باستنابات قضائية تافهة ولأسباب بسيطة جدا.
ولفت السيد نصرالله إلى أنه اليوم على السلسلة الشرقية في الجهة المقابلة هناك “داعش” و”النصرة”، وعندما يذوب الثلج هناك استحقاق وعلى الدولة ان تحزم أمرها، كيف ستتعامل مع هذا الخطر الموجود على التلال والجبال؟ هذا الأمر يحتاج إلى قرار ويجب ان نجدد التحية لضباط الجيش اللبناني والقوى الأمينة ورجال المقاومة.
وفي شأن العلاقة مع التيار الوطني الحر، دعا السيد نصرالله إلى تعميق العلاقة بين حزب الله و”التيار” وعقد تفاهمات مشابهة على مستوى الوطن، مشيراً إلى أن أهمية هذا التفاهم مع التيار تتكشف تباعا.
أما بالنسبة للاستحقاق الرئاسي، حث سماحته على معاودة الجهد الداخلي، وتوجه لكل الحريصين على منع الفراغ بالقول: “لا تنتظروا المتغيرات في المنطقة والخارج، لأن المنطقة متجهة إلى مزيد من المواجهات والازمات. لنعاود الجهد الداخلي لانهاء هذه المسألة”.
وفي الموضوع الحكومي شدد السيد نصر الله على أن حزب الله مع دعم الحكومة ومواصلة عملها لأن البديل عنها هو الفراغ ولا أعتقد ان أحدا يناسبه هذا البديل، ورأى أن موضوع آلية انتخاذ القرار سنتعاطى بإيجابية معه وندعو جميع الفرقاء للتعامل معها بإيجابية أيضاً.
سنواصل الحوار مع المستقبل
 وأكد السيد نصرالله أن الحزب سيواصل الحوار مع تيار المستقبل الذي أنتج بعض الأمور الإيجابية التي كانت ضمن توقعاتنا ونأمل ان نتوصل إلى نهاية إيجابية. كما نجدد تشجيعنا وتأييدنا لأي حوار بين المكونات اللبنانية كافة.
واشار السيد نصرالله إلى أنه “ومنذ عقود من الزمن إلى اليوم هناك منطقين في لبنان منطق يقول أننا نريد لبنان بمعزل عن أحداث المنطقة والنأي بالنفس عن كل ما يجري في المنطقة، هذا كلام جميل ، لكن هذا غير واقعي لا يمكن ان نقول ان لبنان لا يتأثر بما يحصل في المنطقة ، لا يمكن لان نقول اننا لا نريد ان نتأثر بانعكاسات أحداث المنطقة. بالعكس اليوم لبنان متأثر بما يجري في المنطقة أكثر من أي وقت مضى. مصير سوريا ولبنان والعراق والاردن وغيرها من البلدان يصنع في المنطقة. من يغيب عن مصير المنطقة يقول للآخرين اصنعوا مصيرنا نحن لا نستطيع ان نفعل شيئا. مصير العالم اليوم يصنع في المنطقة، هناك مصير شعبنا وبلدنا وكراماتنا ومستقبل أجيالنا”.
وحول مواقف حزب الله الأخيرة من الحكومة البحرينية، قال السيد حسن نصرالله إن “من ينتقد موقفنا ويعتبر انه يسيء إلى علاقات لبنان مع دولة شقيقة، عليه عدم التدخل في سياسة بلد آخر ولا سيما سوريا. موقفنا من البحرين يجب ان يشكره كل حريص على بلد عربي ولا يحق لمن يتدخل في سوريا عسكريا وسياسيا أن ينتقد موقفنا السلمي بشأن الحراك في البحرين”.
التيار التكفيري تهديد للاسلام كدين ورسالة
 وعن وضع المنطقة، أضاف السيد نصرالله أنه “في السابق قلنا ان تهديد التيار التكفيري ليس تهديد لبعض الأنظمة بل لكل البلاد وكل الشعوب بل هذا تهديد للاسلام كدين ورسالة. كل الوقائع التي حصلت تؤكد هذا الفهم. اليوم كل العالم سلّم أن هذا التيار التكفيري “داعش” يشكل تهديدا للعالم والمنطقة، فقط اسرائيل لا تعتبره خطرا وتهديدا”.
وأضاف السيد نصرالله: “سمعت اليوم ان أبو بكر البغدادي عين أميرا لمكة، إذا فهدف داعش هو مكة وليس بيت المقدس. فتشوا عن الموساد الاسرائيلي والمخابرات الأميركية والبريطانية في أهداف داعش”، وتابع: “أمام هذا الواقع الذي ليس فيه تضخيم، ندعو شعوب وحكومات المنطقة إلى العمل سوية لمواجهة هذا الخطر الارهابي وجميعنا قادرون على الحاق الضرر به ومن يقف ورائه. أي سلوك يبادر إليه انسان مسلم يدعي الاسلام إذا كان يتناقض مع الفكرة الانسانية لا يمكن ان يكون أبدا مسلما”.
وشدد السيد نصرالله على أنه “يجب اعتبار المواجهة الفكرية والسياسية والميدانية ضد الارهاب دفاعا عن الاسلام. وأنا أقول لكم أننا نعتبر أنفسنا ندافع عن الاسلام بكامله. كل المسلمين مدعوون إلى ان يدافعوا عن دينهم . إن أبشع تشويه في تاريخ البشرية هو ما تفعله داعش”.
لا فرق بين “داعش” و”النصرة”
وتابع السيد نصرالله أنه يجب ان يقول العالم الذي يشعر بهذا التهديد للدول الاقليمية التي ما زالت تدعم “داعش” ان اللعبة انتهت. ويجب ان لا نخدع أنفسنا في التفريق بين “داعش” و”النصرة” فهما جوهر واحد وفكر واحد وثقافة واحدة والمحصلة هي محصلة واحدة. فالاردن مثلا لا يستطيع ان يواجه “داعش” في العراق ويدعم “النصرة” في سوريا.
وتابع:  أن على الدول الخليجية مقاربة ملفات المنطقة بطريقة أخرى لأن التهديد يطال الجميع، ويجب على حكومات المنطقة أن تعمل على تجميد الصراعات القائمة في المنطقة. الثورة في اليمن هي التي تقف في وجه “القاعدة” التي تخطط للسيطرة على سوريا وصولا إلى السعودية.
وحول الأوضاع في سوريا، اعتبر السيد نصرالله أنه يجب فتح باب الحل السياسي في سوريا والنظام جاهز لأن يدخل في تسوية مع المعارضة المعتدلة وليس الارهابية.
ورأى سماحته انه “على شعوب المنطقة ألا تنتظر استراتيجيات دولية، ويجب ان تبادر كما بادرنا بالفعل في سوريا والعراق، يجب ان نبادر لمواجهة هذا التيار وعدم السماح له بالتمديد. أميركا تستنزفنا وتؤسس من خلال داعش لأحقاد وعداوات لن تنتهي قريبا وتدمر المنطقة لمصلحة هيمنتها وقوة اسرائيل”. وتابع السيد نصرالله أن “من يراهن على الأميركيين يراهن على سراب وعلى من يتآمر عليه. يجب أن لا ننتظر أي استراتيجية دولية يجب ان نبادر كما فعلت المقاومة اللبنانية والاسلامية ولم تنتظر اي استراتيجية وانتصرت”.
وتوجه السيد نصرالله لمن يدعو حزب الله للانسحاب من سوريا بالقول: “أدعوكم لنذهب سوية إلى سوريا وتعالوا لتذهب إلى العراق وتعالوا إلى ان نذهب إلى أي مكان نواجه فيه هذا التهديد الذي يتهدد أمتنا”.
ودعا السيد نصرالله إلى التنسسيق بين الجيش اللبناني والجيش السوري لمواجهة الارهابيين في الجرود، وإلى التنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية في ملف النازحين السوريين وفي الملف الأمني.-انتهى-
———–
الاتحاد العمالي دان جريمة اعدام العمال المصريين في ليبيا:
لمواجهة هذا السرطان الذي يمتدّ خطورة إلى العالم

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
 أقدمت قوى التوحش التكفيرية الهمجية على التوسّع بارتكاب جرائمها بإعدام واحد وعشرون عاملاً مصرياً بأبشع الصور متحدية جميع القيم الدينية والروحية والإنسانية وعلى مرأى العالم أجمع.
 يدين الاتحاد العمالي العام في لبنان هذا العمل الوحشي ويتقدّم من أسر العمال الشهداء الساعين إلى رزقهم وكرامتهم بأصدق التعازي والمؤاساة.
 كما يتقدّم من اتحاد عمال مصر الشقيق بالتعزية الحارة وبتضامنه المطلق مع كافة مواقفه بمواجهة هذه المأساة.  كما يطالب الاتحاد العمالي العام في لبنان المجتمع الدولي ومعه البلدان العربية المعنية باتخاذ المواقف والتدابير والإجراءات الواضحة والحاسمة في مواجهة هذا السرطان الذي يمتدّ خطورة إلى العالم أجمع ويتوجّه الاتحاد بصورةٍ خاصة إلى منظمتي العمل العربية والدولية مطالباً إيّاهما بالعمل لتوفير جميع الضمانات للعمال المتنقّلين بين الدول العربية وخصوصاً في الدولة الليبية.
 مرّةً أخرى الرحمة للعمال الشهداء والتعازي القلبية لعائلاتهم ولاتحاد عمال مصر وقيادتها وشعبها.-انتهى-
———-
بري ابرق الى السيسي معزيا ومكتبه نعى الزميل عرفات حجازي

(أ.ل) – بعث رئيس مجلس النواب نبيه بري برقية الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معزياً بالمواطنين المصريين الذين اغتيلوا في ليبيا على يد تنظيم داعش الارهابي وجاء في البرقية :
ان هذه الجريمة تستكمل الجرائم المتعددة المقترفة ضد المواطنين والعسكريين على حد سواء بواسطة القتل والتفجير في سيناء والداخل المصري. والجريمة كذلك تستكمل جرائم الارهاب المنظمة ضد كل الاقطار العربية والعالم والتهديدات المستمرة لحدودها الوطنية وحدود مجتمعاتها .
ان جرائم الارهاب واحدة ضد امننا والانسانية،  وان الحرب ضد الارهاب يجب ان تكون واحدة وموحدة وان نستشعر جميعا،  بالخطر على استقرار نظامنا العربي العام وعلى حياة ابناء شعبنا العربي .
اننا نقدر عالياً مسؤوليتكم ودور بلدكم في مكافحة هذه الجرائم المنظمة والمجرمين العتاة.
من جهة ثانية، نعى المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري في بيان اليوم، الزميل عرفات حجازي، وجاء في بيان النعي: “بمزيد من الأسى واللوعة ينعي المكتب الإعلامي لدولة الرئيس نبيه بري الإعلامي الكبير الأستاذ عرفات حجازي المستشار الإعلامي السابق للرئيس بري الذي توفي إثر نوبة قلبية.
ونسأل الله تعالى أن يرحمه ويسكنه فسيح جنانه ويلهم عائلته وأهالي عيتا الجبل والجنوب وكل لبنان الصبر والسلوان”.-انتهى-
———-
اتحاد الوفاء للنقابات اكد دعمه لموظفي مستشفى بيروت الحكومي

(أ.ل) – حول اعتصام وتحرك موظفي مستشفى بيروت الحكومي الجامعي اصدر اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان البيان التالي:
إن اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في اذ يقف مع جميع العمال والمستخدمين في لبنان يهمه ان يؤكد وقوفه التام مع موظفي و متعاقدي مستشفى بيروت الحكومي الجامعي وكافة مطالبهم العادلة و اولها ابسط حقوقهم بالحصول على الراتب مقابل عملهم . في هذا الصرح الوطني الذي كان وما زال المطلب الدائم  والملجأ للفقراء والمحتاجين للرعاية والاستشفاء.
وكأن المعنيين في هذه الدولة يؤكدون انهم غير معنيين بكل ما يؤمن رعاية للمواطن.
ان حق اللبنانيين بالرعاية الحكومية لا يقل اهمية عن تامين حقوق العاملين فيها وخصوصا في هذه المستشفى التي تقوم بخدمة المواطن اللبناني مهما كان انتمائه السياسي او طائفته او منطقته، والتي يجب الاهتمام بها من خلال الاهتمام بالعاملين فيها. الذين نؤكد على حقهم وحق عوائلهم بحياة حرة كريمة من خلال تامين رواتبهم في مواعيدها المقدسة والحفاظ على امنهم الوظيفي الذي يشكل المدخل الوحيد لاستقرارهم ولأمنهم الاجتماعي.-انتهى-
———
 
اطلع من المشنوق على سير الخطة الامنية في البقاع الشمالي والتقى الحوت
سلام ابرق الى السيسي والبابا تواضروس معزيا:
الشعب المصري سيتخطى المحنة بقيادتكم الحكيمة والحازمة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق واطلع منه على تنفيذ الخطة الأمنية في البقاع الشمالي وكذلك على زيارته الى الأردن ولقائه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وكبار المسؤولين الاردنيين.
الحوت
 واستقبل الرئيس سلام رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط “الميدل إيست” محمد الحوت الذي قال بعد اللقاء: “أطلعت الرئيس سلام على تطور الأوضاع داخل الشركة والأوضاع القائمة في مطار رفيق الحريري الدولي، ولا سيما لجهة المشاريع التطويرية التي تقوم بها الشركة لإنشاء مركز الشحن الجوي الذي سيحل معضلة كبيرة تتعلق بالإجراءات المطلوبة من الأوروبيين لجهة استمرار الشحن من لبنان الى أوروبا، وكذلك وصول جهاز الطيران التشبيهي وتركيبه في أكاديمية الشرق الأوسط للطيران والذي سيبدأ العمل فيه في شهر آذار المقبل استمعنا لتوجيهات دولة الرئيس سلام في هذا الخصوص”.
أضاف “ابتداء من اليوم خفضت شركة طيران الشرق الأوسط العلاوات على أسعار بطاقات السفر بسبب الإرتفاع الذي كان سائدا في أسعار النفط وقد خفضنا هذه العلاوات بنسبة 50 في المئة فمثلا بطاقة السفر الى أفريقيا في الدرجة السياحية إنخفض سعرها مئة دولار أميركي، وحوالى 85 دولارا الى باريس أوالى لندن وقد بدأنا بتطبيق هذا التخفيض من اليوم.
برقية
أبرق رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي معزيا بقتل واحد وعشرين مواطنا مصريا على يد إرهابيين في ليبيا، مؤكدا ثقته من “تخطي الشعب المصري لمحنته بقيادة وحكمة وحزم الرئيس السيسي”.
وجاء في نص البرقية: “سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي المحترم
 رئيس جمهورية مصر العربية.
تحية واحتراما وبعد،
 باسم اللبنانيين جميعا نتقدم منكم ومن الشعب المصري الشقيق بأحر التعازي وأسمى آيات التضامن، بخسارة واحد وعشرين مواطنا مصريا على أيدي قتلة إرهابيين في ليبيا.
إن هذه الجريمة البشعة التي استهدفت أشخاصا أبرياء بسبب إنتمائهم الطائفي تظهر مستوى الإنحطاط الذي بلغه أصحاب الفكر الإجرامي المتطرف والمدى الذي يمكن أن تصل اليه الظاهرة الظلامية المستشرية في بلاد العرب والمسلمين.
إننا واثقون من أن الشعب المصري بقيادتكم الحكيمة والحازمة، سيتخطى هذه المحنة الصعبة وسيلحق الهزيمة بمن يتربص به شرا.
حمى الله مصر وأهلها، وأبقاها واحة أمن وأمان وبؤرة إشعاع لا يهزمه ظلام ولا ظلاميون.
تواضروس
 كما وجه الرئيس سلام برقية مماثلة للبابا تواضروس الثاني استنكر فيها هذا العمل الدنيء الذي لا يقره عقل ولا دين.
وجاء في البرقية:
صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني
 بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
 تحية واحتراما وبعد،
 تلقينا بكثير من الحزن والأسى، نبأ استشهاد عدد من أبناء رعيتكم على أيدي قتلة إرهابيين في ليبيا.
إننا إذ نستنكر هذا العمل الدنيء الذي لا يقره عقل ولا دين، نتقدم من قداستكم ومن عائلات الشهداء وكذلك من أبناء الشعب المصري جميعا، بأحر التعازي وأسمى آيات التضامن، راجين المولى عز وجل ان يمدكم بالصبر والقوة ويعينكم على اجتياز هذه المحنة، وأن ينعم بالسلام على مصر وأهلها”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط البويضة – مرجعيون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 16/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخه بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفخير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البويضة – مرجعيون.-انتهى-
———-
وحدات الجيش دهمت منازل مطلوبين
وأماكن مشتبه بها في محلة دار الواسعة- بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 16/2/2015 البيان الآتي:  
بتاريخه، قامت وحدات من الجيش بدهم منازل مطلوبين، وأماكن مشتبه بها في محلة دار الواسعة- بعلبك، حيث تمكنت من ضبط  70 كلغ من مادة حشيشة الكيف المصنعة، و 400 كلغ من المادة نفسها غير المصنعة، وكمية من الهيرويين وحبوب الكبتاجون، بالإضافة إلى معدات لتصنيع المخدرات، وسيارة مسروقة نوع رانج روفر.
كما أوقفت قوى الجيش خلال الاجراءات الأمنية التي نفذتها في مناطق بريتال، السفري وتل الأبيض، لبنانيين وأربعة سوريين بجرم حيازة بعضهم  بطاقات دخول مزورة ، وتجول البعض الآخر وقيادة سيارات من دون أوراق قانونية.  
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
———–


سعد الحريري دان اعدام 21 قبطيا:
مشهد اسود يضاف الى السجل الدموي لتلك المجموعات الضالة

(أ.ل) – رأى الرئيس سعد الحريري في بيان انه “ليس هناك من وصف قبيح يمكن ان يكفي لإدانة المذبحة التي شهدها الشاطئ الليبي، واودت بحياة 21 مواطنا مصريا، وقعوا في قبضة شياطين الارهاب وفرق الموت التي تجتاح بلدان الربيع العربي، في واحدة من أقذر الحروب التي تستهدف قيم الاسلام ومكانة المسلمين في العالم”. اضاف “انه مشهد اسود جديد يضاف الى السجل الدموي المريع لتلك المجموعات الضالة، التي تنشر جرائمها في مصر وليبيا وسوريا والعراق ولبنان واليمن، وفي كل مكان من العالم يتغلغل فيه وباء الارهاب والتطرف ويتحول الى ساحات تبيح القتل باسم الدين، وتتخذ من اسماء الله سبحانه وتعالى، نداء للطعن بتعاليم الله وكتبه ورسله وأنبيائه”.
وتابع “اننا اذ نعبر عن أعمق مشاعر التضامن مع الشعب المصري الشقيق، ومع الكنيسة القبطية خصوصا، نتوجه الى الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة المصرية، التي يتطلع اليها العرب في هذه المرحلة العصيبة من تاريخهم، معولين على قرارها الحاسم في استئصال بؤر الشر والارهاب، وانهاء تلك الظواهر الخبيثة التي تهدد ديننا وقيمنا واستقرار بلداننا. ونحن على يقين بأن مصر لن تقع في المحنة بل هي ستواجه المحنة، وستكون قادرة بإذن الله، وبوحدة ابنائها على تسطير صفحة مجيدة من صفحات الدفاع عن قيم العرب والمسلمين وارادة الحياة المشتركة مع اخوانهم المسيحيين”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 16/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 16 /2 /2015 ولغاية 20 /2 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
تنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة على متن مراكب حربية بين عمشيت وسلعاتا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 16/2/2015 البيان الآتي:
بتواريخ 20،19،18 /2 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية، بتنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة من أنواع مختلفة، من على متن مراكب حربية في البقعة الواقعة بين عمشيت جنوباً وسلعاتا شمالاً، وذلك بعمق نحو 7 أميال بحرية من الشاطئ.
لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
———-
عرض مع كاغ ملف النازحين السوريين
درباس: الخلل الأصلي اخفاق الطبقة السياسية بانتخاب رئيس

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الممثلة الجديدة للامين العام للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ في الوزارة، وبحث معها ملف النازحين السوريين. وبعد اللقاء، اكد درباس ان كاغ مستعدة للتعاون مع الوزارة ما يشجع على زيادة المشاريع التي من شأنها ان تخفف من عبء المأساة على الشعب السوري واللبناني الذي يستضيف النازحين السوريين منذ سنوات، مضيفا: “لبنان ما زال على الخريطة الدولية وما زال محطة اهتمام لهم، ونتمنى ان تتطور العلاقة معهم.”
وبدورها كاغ رأت “ان اللقاء كان جيدا”، ركزت خلاله على 3 امور اهمها واخطرها ملف النازخين السوريين، مشددة على ان لبنان بحاجة ماسة وملحة لدعم الحكومة اللبنانية كي تتخطى هذه الازمة الصعبة. واضافت:”هذه السنة الرابعة التي يهتم لبنان خلالها بالأعداد الهائلة للنازحين السوريين الهاربين من الازمة السورية والوضع بات حرج جدا، خصوصا وانه ينعكس على اللبنانيين فهم يتضررون كثيرا من هذا النزوح”. وأكدت “ان الامم المتحدة ستبقى الى جانب لبنان وتساعده قدر المستطاع لتخطي هذه المرحلة الصعبة، وتعمل على التعاون مع القطاع العام والوزارات المعنية لدعم لبنان”، مشيرة الى المرحلة الحساسة التي يمر بها على صعيد الاستقرار والامن والاقتصاد، وجميع التحديات المحلية التي يعاني منها. وتمنت ان تحل في سوريا فيعود الشعب السوري الى بلده بأقرب وقت ممكن، خاتمةً بالقول: “الامم المتحدة ستبقى الى جانب لبنان وتقدم المساعدة اليه طالما هو بحاجة اليها.”
من جهة ثانية، رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي أن “الرئيس تمام سلام ضرب المثل الأعلى بالصبر وهو يحاول بمختلف الوسائل امتصاص التجاذبات وتخطي العقبات ويعلم أن الخلل الأصلي هو في اخفاق الطبقة السياسية باخراج لبنان من عنق الزجاجة وانتخاب رئيس للجمهورية”. وقال: “اذا كان باستطاعة مجلس وزراء أن ينجز التعيينات فمن الأجدى أن يضع موضع التنفيذ قانونا صادرا في العام 2008 ويعين مجلس ادارة للمنطقة الاقتصادية الخاصة”، معتبرا أن “هذه القضية ليست موقع تجاذبات سياسية وليست شبيهة بملف النفايات”.
وعن آلية عمل مجلس الوزراء في المرحلة المقبلة قال: “لست شريكا في الحوار الذي يجري حول الآلية ولست من هواة التعطيل، وان اللعب بالنار هو السكوت على الشغور والمسألة الأصلية هي أن يكون للبنان رأس”.-انتهى-
———–
قيادة الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 16/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 16 /2 /2015 ولغاية 20 /2 /2015، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———–
 
ابو فاعور بحث مع ممثلي الاحزاب الوصفة الطبية:
هدفها خفض سعر الدواء وهي تمس كل مواطن

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور اجتماعا مع ممثلي القطاعات الصحية في الاحزاب السياسية في مركز الحزب التقدمي الاشتراكي في بيروت، وبحث معهم في قضية الوصفة الطبية الموحدة، في حضور امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر.
واعتبر ابو فاعور ان “هدف اللقاء هو طرح الامور مباشرة والتشاور للتوصل الى صيغة او توصية حتى تسير الوصفة الطبية الموحدة في الطريق المفترض”، مؤكدا “عدم مهاجمته لأي طبيب”.
وقال: “اتكلم معكم لانكم تحملون هم المواطن ولأن هدف دخول الاحزاب يكون التغيير او الاصلاح، وانا كوزير منتسب الى حزب واتفهم معنى الوصفة الطبية، فلنتقاسم ما نتحدث عنه، فالوصفة الطبية تقررت بقانون في العام 2011، واشكر كل الذين عملوا من اجل التوصل اليها من لجنة الصحة النيابية الى الوزراء، وهي خلاصة جهود الجميع الذين سبقونا”.
وشرح ما جرى بينه وبين نقابة الاطباء على “اساس توصيف ذلك وليس ادانة النقابة”، واشار الى “ان هدف اللقاء كان الوصول الى خفض سعر الدواء، من خلال خيار “الجينريك” وهي ثقافة عامة في بلدان العالم، وكان رفض السير بها على الرغم من ان نقابة طرابلس سارت بالوصفة”.
وتطرق الى “الحجج التي اطلقتها النقابة من الهواجس الى الضمان، الى رأي الاطباء ومعظم هذه الامور جرى حلها خصوصا الضمان، ولم يعد مبررا ان تظل الامور هكذا”.
وقال “لم اكن اتمنى ان تصل الامور مع النقابة الى هنا، وانا كوزير مؤتمن على مصالح الناس، ستسألوني عن فصل الاتعاب، فالحزب الاشتراكي اكثر الاحزاب التي تهتم في فصل الاتعاب، وهو مطلب محق وهو من البديهيات من دون دوامة الاجراءات المالية، ولو كان بالامكان اعطاء الاطباء كنت اتمنى ان يدفع للاطباء كل 15 يوما، وهذا يؤدي الى استقرار وضع الطبيب”.
وبرر وزير الصحة “اهمية اتخاذ القرار ولو كان غير قانوني وغير محق لقسم من الاطباء، لكن كان هو الحل الوحيد خصوصا بعد موافقة الضمان”، كما اكد “ان اجراءات الطباعة للوصفة لا تعنيه المهم ان تتم عملية الطبع ويبدأ العمل بها”.
وقال: “في اللحظة التي تطبع الوصفة الطبية الموحدة، ابدأ بالنظر في فصل الاتعاب، لكن الوصفة يجب ان يبدأ العمل بها، فهي قضية تستحق النضال الاجتماعي الحقيقي، وهي تمس كل مواطن لبناني، كل منزل لبناني، لديه فاتورة دواء شهرية، وتخيلوا كم نوفر مع حفظ حق الطبيب وحق الدولة”.
وطالب الحضور بأن “يلعبوا دورا كأطباء وكممثلين للاحزاب بأن تبدأ النقابة بالعمل بالوصفة الموحدة، مجددا استعداده لاعادة النظر ليس في فصل الاتعاب، انما بكل ما يعني الطبيب”.
وجرى بعد ذلك الاستماع الى جهات نظر الاطباء وممثلي الاحزاب وملاحظاتهم على الوصفة وعلى اسعار “الجينريك”، وابدى البعض “ضرورة الابقاء على معالجة الامور ضمن اهل الاختصاص، وليس من خلال تناولها اعلاميا كيفما اتفق”.
فيما رأى اخرون ان “من حق المواطن ان يطلع في الاعلام على كل ما يهمه ويهم صحته وحياته”، واثنى الجميع على “مواقف ابو فاعور وما حققه على اصعدة صحية كثيرة”.
وشدد عدد على “ضرورة ان يكون هناك حوار خصوصا ضمن الاختصاص ليكون توافق تام من اجل تخفيض الفاتورة”، واكد عدد من الاطباء على “عدم تبلغ قرار الضمان حتى الان خطيا”.-انتهى-
———–
نقابة الصحافة نعت حجازي: كان مدافعا عن حرية القول والمعتقد

(أ.ل) – نعت نقابة الصحافة اللبنانية الزميل عرفات حجازي، جاء فيه “بمزيد من اللوعة والاسى والحزن تلقينا نبأ وفاة المغفور له الزميل عرفات حجازي عن عمر ناهز الـ 68 عاما اثر نوبة قلبية. والزميل عرفات حجازي ركن من اركان الصحافة اللبنانية. امضى حياته سعيا وراء الخبر، ودافع عن حرية الصحافة حتى الرمق الاخير من حياته ولا سيما عندما تولى رئاسة قسم الاخبار في تلفزيون لبنان عام 1982، ثم رئيسا لتحرير النشرة الاخبارية فيه.
وكان الزميل عرفات حجازي ركنا من اركان الصحافة المكتوبة ولا سيما وانه شغل منصب امين صندوق نقابة محرري الصحافة، ودبج مقالاته في عدد من الصحف اليومية والمطبوعات الدورية.
وكان، رحمه الله، مدافعا عن حرية القول والمعتقد فوق صفحات الصحف. ولم يأل جهدا في السعي الى جعل الصحافة اللبنانية رائدة للحرية الاعلامية في عالمنا العربي، ولا سيما عندما كان عضوا في لجنة الحريات في اتحاد الصحافيين العرب.
وبرحيله تفتقد الصحافة في لبنان احد الوجوه الصحافية النيرة. ويبقى ذكره في وجدان كل من عرف عرفات حجازي صحافيا مميزا ومذيعا محترفا في تلفزيون لبنان.-انتهى-
———
الكعكي استقبل مزيدا من المهنئين:
لصون حرية الصحافة

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي، في حضور أمين صندوق النقابة جورج بشير، النائب ايلي ماروني ورجل الاعمال رضا المصري، ووفدا من المجلس الوطني لقدامى موظفي الدولة ضم رئيسه عصام بكداش وامين السر سعيد الحاج والاعضاء محمد الخطيب والدكتور حسن شرف الدين وجورج فريحة وعفيف رزق وسعيد الحاج، والزميل مارون مسلم، ورفيق ابي يونس، وتمنوا للكعكي ومجلس نقابة الصحافة الجديد التوفيق لما فيه خير الصحافة وديمومتها.
وشكر الكعكي المهنئين مؤكدا انه واعضاء مجلس النقابة “سيبذلون قصارى جهدهم لصون حرية الصحافة”.-انتهى-
————

 
7زعيتر أشاد بخطة البقاع الامنية ودان العمل الارهابي بحق الأقباط في ليبيا

(أ.ل) – أشاد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر بالخطة الأمنية في البقاع وطالب القيام “بخطوة انمائية تجاه أبناء البقاع المحروم وتأمين مشاريع انمائية للمنطقة”.
من جهة ثانية، دان الوزير زعيتر العمل الارهابي بحق الأقباط المصريين في ليبيا الذي ارتكبه تنظيم داعش، وأكد “ان هذا العمل الارهابي يتطلب تضافر الجهود لاجتثاث الفكر الارهابي المتطرف والى تكاتف جميع المرجعيات لمواجهة ومحاربة تلك الافكار التي تشوه صورة الاسلام”.
وكان الوزير زعيتر عرض شؤونا انمائية لمنطقة عكار مع النائب معين المرعبي الذي شكر الوزير على تجاوبه السريع وتلمسه لحاجات منطقة عكار ككل والموافقة على تخصيص العقار 118 من أجل انشاء محطة تسفير وكارجات الى مختلف المناطق في الشمال والذي من شأنه أن يفرج كرب الناس لجهة ازالة المواقف العشوائية والبسطات على مستديرة العبدة، معتبرا “ان ذلك سيؤدي الى ازالة التشوهات وتجميل مدخل عكار الرئيسي الذي يعطي الصورة اللائقة للمنطقة”.-انتهى-
———-
البزري في الذكرى الـ30 لتحرير صيدا : للعمل على استعادة دور المدينة الرافض للفتنة

(أ.ل) – هنأ رئيس بلدية صيدا السابق عبد الرحمن البزري في تصريح اليوم “أهالي صيدا ومقاومتها ومجلسها السياسي بالذكرى ال 30 لتحرير صيدا من احتلال العدو الاسرائيلي وانتصار المدينة ومقاومتها وأبنائها على العدو وجيوشه”.
وقال “لقد كانت صيدا من أولى المدن التي هزمت العدو وتحررت من احتلاله دون قيد أو شرط، وذلك بعد أن تمكنت من الصمود في وجهه وإلحاق الخسائر به وبجيشه من خلال عمليات نوعية قامت بها المقاومة الوطنية والاسلامية اللبنانية والفلسطينية”.
ودعا “اهالي المدينة الى التضامن، لأن صيدا بمكوناتها السياسية والاقتصادية والمهنية والأهلية، استطاعت أن تلتقي وتوحد قواها في وجه العدو المحتل”.
اضاف: “ان صيدا التي حققت الانتصار لم تنل نصيبها الذي تستحقه من الوطن في مرحلة ما بعد النصر والتحرير واتفاق الطائف وما تلاه من مسلسل الاحداث السياسية والانمائية والأمنية”.
وناشد البزري الاهالي “العمل على استعادة دور المدينة الرائد في محيطها وفي الوطن، والنابذ للفتنة والداعم للمقاومة والداعي للاصلاح السياسي والمطالب بالإنماء المتوازن الذي حرمت منه المدينة ولسنوات طويلة.
وختم موجها التحية الى “شهداء المدينة وشهداء المقاومة اللبنانية والفلسطينية وكافة الأسرى والمحررين، وكل المقاومين سياسيا وعسكريا الذين كان لهم الفضل في انتصار المدينة ودحر الصهاينة”.-انتهى-
———–

خريس التقى وفد جبهة التحرير الفلسطينية:
تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية بين الفصائل لمواجهة العدو الاسرائيلي

(أ.ل) – إستقبل عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس في مكتب الكتلة في صور وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعه ناقلا اليه تحيات قيادة الجبهة، وجرى بحث في التطورات الراهنة على الساحة العربية عموما والفلسطينية خصوصا.
خريس
 واعتبر خريس “ان اللقاء كان مناسبة للتأكيد على اهمية التواصل”، مشيرا الى “ان اللقاءات متواصلة ومستمرة مع كافة الفصائل الفلسطينية، خصوصا في هذه المرحلة الخطيرة التي تشهدها المنطقة، وما تشهده من استهداف للقضية الفلسطينية بهدف شطب الحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني”، مدينا بشدة “ما تعرض له الاقباط المصريون في ليبيا من جريمة بشعة من قبل القوى الارهابيه المسمى تنظيم “داعش” الارهابي”، لافتا “ان هذه الجريمة تستكمل الجرائم المتعددة المقترفة كما تستكمل جرائم الارهاب المنظمة ضد كل الاقطار العربية والعالم والتهديدات المستمرة لحدودها الوطنية وحدود مجتمعاتها”، مؤكدا ” ان الحرب ضد الارهاب يجب ان تكون في استراتيجية موحدة لأن الكل يستشعر بالخطر على استقرار الدول العربية وعلى حياة الشعوب العربية، وان الارهاب لا دين له ولا هوية يضرب الجميع”، داعيا لمواجهة الارهاب بمزيد من الوحدة والتماسك، مشددا على “عملية الحوار الجارية في عين التينة بين تيار المستقبل وحزب الله، والتي تعكس اجواء ايجابية على البلد، وهذا ما نسعى اليه ان يشمل الحوار جميع الافرقاء” مؤكدا على “تعزيز الوحدة الوطنيه الفلسطينية بين الفصائل الفلسطينية لمواجهة العدو الاسرائيلي الذي بلغ مداه في عدوانه على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية برمتها”، معتبرا “ان الاعتماد على الخارج عربيا او دوليا بات سرابا ولا حل الا بالوحدة الداخلية كرد طبيعي على العدو الاسرائيلي”.
الجمعه
 من جهته، اعتبر الجمعه “ان مسيرة النضال الوطني الفلسطيني تحتاج إلى التوافق على إستراتيجية وطنية فلسطينية، يلتف حولها كافة القوى الوطنية والإسلامية وتعزيز الوحدة الوطنية وانهاء الإنقسام الكارثي في الساحة الفلسطينية، والتمسك بخيار المقاومة بمواجهة الاحتلال الصهيوني الذي يستفيد مما يجري في المنطقة من ارهاب منظم تقوده القوى الارهابية تحت يافطات دينية مدعومة من قبل اللادارة الاميركية والقوى الاستعمارية ضد الدول والشعوب في المنطقة، في سياق المشروع الامبريالي الصهيوني الهادف الى تقسيم المنطقة الى كانتونات طائفية ومذهبية واثنية بهدف الوصول لتصفية الحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني، مما يستدعي من كافة الدول والاحزاب والقوى والشعوب استنهاض طاقاتها لمواجهة القوى الارهابيه والتصدي للمؤامرة التي تتعرض لها دول المنطقة والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعم صموده ونضاله.
ودان الجمعه بشدة قيام القوى الارهابية التكفيرية المسماة داعش بذبح 21 مواطنا من العمال المصريين الذين يبحثون عن لقمة العيش في ليبيا، لافتا الى “ان هذا العمل الارهابي فاق بوحشيته كل التوقعات ويمثل نموذجا للوحشية التي تتميز بها هذه الجماعات الارهابية التي لا تقيم اي وزن للحياة الانسانية”.
وثمن الجمعه مواقف دولة الرئيس نبيه بري وحركة امل بدعمهم ووقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني وسعيهم من اجل إنجاح مسيرة الحوار الوطني الجارية بين تيار المستقبل وحزب الله، وتوسيعها لتطال كافة الإتجاهات السياسية لترسيخ الإستقرار والحفاظ على وحدة لبنان، واكد “حرص الشعب الفلسطيني على امن واستقرار لبنان والتأكيد ايضا على موقف الإجماع الفلسطيني والسياسة المسؤولة التي اتخذتها الفصائل والقوى الفلسطينية بالحفاظ على مسيرة السلم الاهلي والتزام الشعب الفلسطيني بالقوانين والانظمة اللبنانية”، متمنيا على الحكومة اللبنانية النظر بالحقوق المدنية والانسانيه للشعب الفلسطيني.-انتهى-
———-
الداوود: ايجابية خطاب الحريري
الاستمرار في الحوار لصيانة الأمن ومنع الفتنة
 
(أ.ل) – رأى الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في خطاب الرئيس سعد الحريري ايجابية الاستمرار في الحوار مع “حزب الله”، حفاظاً على الأمن والاستقرار وصيانة للسلم الأهلي ومنعاً للفتنة السنية – الشيعية، وهو كلام لا بّد من الثناء عليه، لا سيما في تأكيده على رفض التطرف الديني، والدعوة الى إستراتيجية وطنية لمحاربة الإرهاب الذي يتصدى له الجيش ونؤيد وقوف الحريري الى جانبه ودعمه وتأييده للدولة المدنية.
أضاف الداوود: اننا واذ نختلف مع الرئيس الحريري في بعض النقاط التي وردت في خطابه حول مسائل تتعلق بالمقاومة وقراءته لما يجري من أحداث في سوريا والمنطقة، الا اننا سنربط مثله النزاع حولها وعدم الدخول في سجال عليها، لان الأهم هو كيف نحافظ على لبنان ووحدته ومنع الحريق من الوصول اليه، ونتمنى على الرئيس الحريري ان يبقى في لبنان، لان وجوده فيه، يضعه على تماس مع القضايا الساخنة، بما يفرض ترجمة خطابه حول الحوار، بأن يكون هو في صلبه مباشرة، فيقوى الخطاب الوطني على الخطاب الطائفي المتطرف.-انتهى-
———–
جعجع عزى البابا تواضروس: لتضافر الجهود للتخلص من أعداء الانسانية

(أ.ل) – اتصل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ببابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني معزيا بشهداء عملية الإعدام الذي نفذها عناصر تنظيم “داعش” المتطرف في حق 21 قبطيا مصريا في ليبيا. وأعرب جعجع في بيان “عن تضامنه مع مصر وشعبها في هذا المصاب الجلل”، معتبرا “أن الإرهاب يضرب أينما كان في العالم وهذا يتطلب وحدة وتضافر جهود الجميع للتخلص من هذه الهمجية وأعداء الانسانية”.-انتهى-
———-

نقابة محرري الصحافة نعت الزميل عرفات حجازي
الياس عون: بكرت في رحيلك وقسيت علينا بغيابك

(أ.ل) – نعت نقابة محرري الصحافة اللبنانية أمين صندوقها الزميل عرفات حجازي، الذي وافته المنية ليل أمس من جراء أزمة قلبية “لم ترحم عطاءاته المستمرة من أجل لبنان وصحافته، واصفة اياه بـ”النقابي الكبير والمناضل العنيد للحق والحرية وفارس من فرسانها”.
عون: قسيت علينا بغيابك
 ووجه النقيب الياس عون، كلمة رثى فيه الزميل عرفات حجازي، وجاء فيها:
 “لبنان الذي أحببته وناضلت بقلمك وكلمتك من أجله حزين على فقدك.الصحافة اللبنانية التي صنعت مرحلة من مراحلها تبكي غيابك عنها وانت الذي لم تغب عنها يوما ولم تغب همومها عنك يوما.نقابتك التي كانت ملاذك في سنواتك الأخيرة على هذه الأرض الفانية وكنت خير ممثل لها في المحافل العربية والدولية، حزينة على خسارتك وفقدك ورحيلك الباكر إلى الباري الذي يريد في جناته أتقياء، أنقياء، أوفياء، أصفياء أمثالك.
أبو ياسر،
 الصحافة اللبنانية والعربية خسرت علما من أعلامها الذين أثروها بعلمهم وخبرتهم وتفانيهم وإخلاصهم. خسرت رجل منابرها ومعلما في فن الخطابة والإرتجال، وأنت أنت وحدك كنت تقرأ نشرة كاملة للأخبار زمن الحرب من دون أن تنظر إلى ما كتبته وأعددته.
عرفات حجازي والأسم علم. كثر هم الذين يظهرون على شاشات التلفزة في لبنان والعالم العربي ولكن قلة هم الذين طبعت أسماؤهم في العقول كما انطبع اسمك في عقلنا وقلبنا.
عرفات حجازي، وانت الذي لم يغضب أحد منك، سنغضب عليك هذه المرة لأنك بكرت برحيلك وقسيت علينا بغيابك”.
بالأمس خانك قلبك ولم تكن يوما خؤونا، ودعتنا ولم يمض على وجودك في لبنان إلا ثلاثة أيام بعدما مثلت النقابة في اجتماع المكتب الدائم لإتحاد الصحافيين العرب وقد كنت مجليا وخير ناطق بشؤون المهنة وشجونها، منتصرا أبدا للحريات الإعلامية والديمقراطية. ذهبت على أمل اللقاء، فكان الفراق وأنت الذي تشهد لك النقابة والصحافة أنك عامل دائم في حقل الجمع لا التفرقة.
أبو ياسر، لن نقول لك وداعا بل إلى اللقاء ونعدك أننا سنبقى أوفياء لنهجك أنت يا رمز الوفاء وعاشقه.
نبذة عن الفقيد
 ولد عرفات حجازي، الذي يحمل وسام الإستحقاق اللبناني من رتبة ضابط، في بلدة عيتا الجبل عام 1946، ودرس العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية، ونال إجازة فيها، كما نال إجازة في علم الإجتماع والفلسفة من جامعة بيروت العربية.
انتقل من تدريس اللغة العربية الى عالم الإعلام، فبدأ اوائل السبعينيات كمحرر في تلفزيون لبنان، ثم أصبح رئيس قسم الاخبار فيه، ورئيس تحرير النشرة الإخبارية.
عضو في نقابة المحررين من 36 سنة وتولى أمانة صندوقها منذ 3 سنوات.عضو في لجنة الحريات الصحافية في اتحاد الصحافيين العرب. وانتخب عام 1992 أفضل مذيع عربي في استفتاء أجرته شركة “داتا”.
عمل في مجموعة من الصحف اللبنانية ووكالات الأنباء إلى جانب عمله التلفزيوني والإذاعي، وتولى مسؤوليات قيادية فيها وفي تلفزيون A.N.B بعد تركه العمل كمستشار لرئيس مجلس النواب، ثم أسس موقع الانتشار الالكتروني وله عدة أبحاث ومؤلفات ومحاضرات وشارك في ندوات محلية وعربية ودولية.
مارس مهنة التعليم وكان من تلامذته في المدرسة الحربية العماد جان قهوجي قائد الجيش.
متزوج من خديجة سعد وله ثلاثة أولاد، ياسر ورانيا وناديا.-انتهى-
———-
استنكر الجريمة الّتي ارتكبت بحقّ 21 قبطيّاً مصريّاً
فضل الله: لتضافر كلّ الجهود لمواجهة هذه الظّاهرة وتداعياتها الخطيرة

(أ.ل) – استنكر العلامة السيّد علي فضل الله الجريمة الوحشيَّة الَّتي ارتكبت بحقّ 21 قبطياً مصرياً في ليبيا، داعيا إلى تضافر الجهود، وعلى مختلف المستويات، لمواجهة هذه الظّاهرة وتداعياتها الخطيرة.
أصدر سماحته بياناً جاء فيه:
“إنَّ هذا العمل الوحشيّ الَّذي يُضاف إلى عشرات الأعمال الوحشيّة والعدوانيّة الّتي ترتكبها هذه الجماعات، والَّذي ذهب ضحيّته عمال مساكين، يأتي في سياق ظاهرة العنف الّتي تجتاح العالم العربيّ والإسلاميّ، وتصل أصداؤها إلى الغرب، والّتي لا تمتّ إلى قيم الأديان وتاريخ هذه الأمَّة بصلة.
إنَّنا نرى فيما حصل سعياً لإثارة الفتنة بين مكوّنات الشّعب المصريّ، وإمعاناً في إيجاد الشَّرخ بين المسلمين والمسيحيّين، ولكنَّنا على ثقة بأنَّ الوعي الموجود لدى المسيحيين والمسلمين، ولدى الشّعب المصريّ، سيفوّت على هؤلاء الفرصة، وسيجعل الجميع يقفون صفاً واحداً في مواجهة هذه الآفة.
ومن هنا، ندعو إلى تضافر جهود الجميع، وعلى مختلف المستويات، للقيام بكلّ الوسائل العمليّة الّتي تساهم في علاج هذه الظّاهرة الغريبة عن تاريخ هذه الأمّة وحضارتها.
وأمام هذا المصاب الجلل، نتقدَّم من الشَّعب المصريّ عموماً، ومن أهالي الضَّحايا خصوصاً، بأحرّ التعازي، سائلين المولى تعالى أن تساهم هذه الدّماء في تعزيز مناخات الوحدة والألفة في الشّارع المصريّ، وهذا هو الردّ العمليّ على هذه الجريمة البشعة، وعلى أهدافها”.-انتهى-
———-
قهوجي عرض مع السفير الأردني الأوضاع والتقى الجمال

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، السفير الأردني في لبنان السيد نبيل مصاروه، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ثم استقبل رئيس مجلس إدارة مصرف “جمّال ترست بنك” السيد أنور الجمّال.-انتهى-
———-
الراعي التقى في روما أمين سر الفاتيكان
ووزير الخارجية واحتفل بـ”إثنين الرماد”

(أ.ل) – التقى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في روما، أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، ثم وزير الخارجية أمين سر العلاقات مع الدول المونسنيور بول غالاغير، في إطار متابعة البحث في التقرير المفصل الذي رفعه الراعي الاسبوع الماضي الى قداسة البابا فرنسيس والمؤلف من 18 صفحة، عن أوضاع الشرق الاوسط، وانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان وصعوباته، وطلب وساطة الكرسي الرسولي بهذا الشأن، اضافة الى عدد من الشؤون الكنسية التي أثارها مع البابا.
في المقابل، عبر كل من الكاردينال بارولين والمونسنيور غالاغير عن اهتمامهما وقلقهما حيال الاوضاع في الشرق الاوسط ونتائجها والوضع اللبناني، وخصوصا في ظل الفراغ الرئاسي، “الامر الذي يوصف بغير الطبيعي والغريب في بلد يتميز بنظامه الديموقراطي الفريد وبدوره الرائد في الحوار بين الاديان والعيش المشترك الاسلامي – المسيحي بالمساواة، وهو يشكل بذلك بابا للديموقراطية والحوار ونموذجا للبلدان المتنوعة ثقافيا ومذهبيا”.
واعتبرا أن “خسارة ميزة لبنان تعتبر خسارة كبيرة للشرق برمته وللمسيحيين فيه”، مؤكدين مواصلة الجهود والمساعي مع كل الدول المعنية “من أجل المساعدة في إجراء الانتخابات وبالتالي من اجل المحافظة على قيمة لبنان ومكانته في الاسرة الدولية”.
وفي الاطار عينه، سيلتقي الراعي بعد غد الاربعاء وكيل الشؤون العامة في أمانة سر الفاتيكان المونسنيور أنجلو بيتشو. وكان أنهى أمس مشاركته في اعمال مجمع الكرادلة في الفاتيكان برئاسة البابا فرنسيس، وقد انقسم الى قسمين: الاول “المجمع الخارق العادة”، 12 و13 شباط الجاري للبحث في قضايا الاصلاح في الكوريا الرومانية، وتنظيم الشؤون الاقتصادية، والثاني “المجمع العمومي”، 14 و15 الجاري، وقد تناول قضايا كنسية وروحية وترقية الكرادلة الجدد.
الى ذلك احتفل الراعي برتبة “اثنين الرماد” اليوم في كنيسة مار مارون في روما، في حضور حشد من المؤمنين، وتمنى في كلمة له “صوما مباركا للجميع واستعدادا روحيا غنيا للعبور الى عيد القيامة بفعل الصلاة والتقشف وعمل الخير والمشاركة مع الاخوة المحتاجين والمتألمين”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 16/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 15 /2 /2015 ولغاية 16 /5 /2015  ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———
“التقدمي”: هنري حلو مثّل جنبلاط في حفل البيال

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي البيان التالي:
تناولت بعض وسائل الإعلام في اليومين الأخيرين مسألة مشاركة رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في حفل “البيال” وبعضها أشار عن قصد أو غير قصد الى انه لم يكن ممثلاً في المهرجان، مع العلم ان النائب هنري حلو كان يمثله في هذه المناسبة. لذلك اقتضى التوضيح.-انتهى-
———–
جبهة العمل: نحض المسلمين في ذكرى القادة الشهداء وفي ذكرى شهداء المقاومة
في لبنان وفلسطين على ضرورة التوحد وأهمية التأسّي بهذه القافلة المباركة

(أ.ل) – حضّت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “في ذكرى القادة الشهداء وفي ذكرى شهداء المقاومة الإسلامية  في لبنان وفلسطين على ضرورة التوحد وأهمية التأسي بهذه القافلة المباركة التي روت بدمائها الزكية الأرض المباركة وحولها، وعلى أهمية انتهاج نهج الجهاد والمقاومة لاسترجاع العزة والكرامة ولتحرير الأرض والمقدسات”.
وأشارت الجبهة في هذه المناسبة “إلى أن الشهداء وهم في عِلّيّيهم يطمحون ويتطلعون إلى وحدة الأمة بعد طول انتظار، وتشرئبّ أعناقهم بشغف لليوم الموعود الذي تنبّأ به رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله الكرام “لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود، حتى يقول الحجرُ وراءَه اليهودي: يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله”، نعم إن قافلة سادة الوجود بعد الأنبياء والمرسلين والأولياء والصالحين «الشهداء» تنادي اليوم اتحدوا.. اتحدوا، فعدوكم لا يميز بين مسلم وآخر، ولا بين فئة وفئة أخرى، بل هو يعمل على زرع الفتن الداخلية لتذهب ريحكم وقوتكم، ففوتوا عليه مؤامرته الخبيثة ولا تعطوه مراده”.-انتهى-
———-
حزب التوحيد استنكر ذبح الرهائن الاقباط في ليبيا

(أ.ل) – استنكرت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي في بيان اصدرته “عملية ذبح الرهائن القبطيين المصريين في ليبيا على أيدي التنظيم الارهابي داعش الذي هو عبارة عن سرطان ارهابي داهم يهدد البلاد والعباد”.
ووصفت هذه الجريمة بـ”البشعة ضد مسيحيي مصر”، داعية الى “تكاتف المرجعيات الدينية المعتدلة والازهر الشريف لمواجهة هذه الجماعات الارهابية ومحاربة افكارها المتطرفة”، ومشددة على “ضرورة الاسراع في تعقب الفاعلين وانزال اشد العقوبات بهم حفاظا على كرامة المصريين وصونا لامنهم واستقرارهم”. كما دعت الامانة المصريين جميعا الى” الوقوف صفا واحدا في مواجهة الجماعات المتطرفة معربة عن خالص تعازيها للشعب المصري وقيادته الحكيمة ولاهالي الشهداء في مصابهم الاليم.-انتهى-
———-
تجمع العلماء استنكر إعدام 21 قبطيا
وفي ذكرى الشهداء القادة واستشهاد الحريري

(أ.ل) – استنكاراً لإعدام 21 قبطياً وفي ذكرى القادة الشهداء واستشهاد الرئيس الحريري أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي: لم يعد من المستغرب أن ما تنفذه الجماعات التكفيرية يرتبط وبشكل مباشر بمخطط صهيوني عالمي يهدف إلى فتنة كبرى تطال كل مجتمعات العالم العربي والإسلامي كي لا تقوم لهذه الأمة قائمة، وكي يأمن العدو الصهيوني من خطر بات يشكل تهديداً واقعياً لكيانه بحيث أصبح يُحس بأزمة مناعة تؤدي إلى تداعي هذا الكيان من الداخل أمام أول ضربة حاسمة للمقاومة.
لقد أراد هؤلاء التكفيريون من قيامهم بهذا العمل إرسال رسالة واضحة للمسيحيين في العالم الإسلامي أنهم غير مرغوب بهم وأنهم في خطر ما يؤدي إما إلى تهجيرهم أو إلى دخولهم في فتنة مع محيطهم الإسلامي الذي لا يكن لهم سوى المحبة والألفة والمودة. ومن المعروف أن المجتمع المصري يُعاني من جماعات تكفيرية عملت منذ فترة طويلة إلى تسعير الفتنة بين أبناء الشعب المصري، فتأتي هذه العملية لتسعيرها من جديد، وهنا ننوه ببيان شيخ الأزهر المستنكر للعملية وللتفهم العاقل للقيادات القبطية في مصر ما يساهم في تفويت الفرصة على المشروع الصهيوني الذي ينفذ بأيدي هؤلاء التكفيريين.
وفي هذا الجو الحالك تأتي ذكرى القادة الشهداء في المقاومة الإسلامية ليسطع  نورهم في سماء أمتنا ويتم التأكيد مرة أخرى أن العدو الحقيقي لأمتنا هو العدو الصهيوني الذي قتل هؤلاء القادة ويمعن بقتل كل مقاوم حقيقي ساعٍ لتحقيق إرادة الله في تحرير فلسطين من رجس الصهاينة. في حين إن التكفيريين يعملون على قتال المقاومة خدمة للصهاينة وأسيادهم حتى بات العدو يشعر بالقلق والخطر من اقتراب المقاومة للحدود في منطقة درعا القنيطرة بينما كان مرتاحاً لوجود النصرة والجماعات التكفيرية الأخرى، فتراه يطلب مرة أخرى عودة مراقبي الأمم المتحدة بعدما ساهم في طردهم خوفاً من أن تصل المقاومة الإسلامية إلى حدود الجولان المحتل فتصبح وحدة الساحات ووحدة المسار والمصير أمراً واقعاً سعى للقضاء عليه وإنهائه من اليوم الذي اغتال فيه الشهيد الرئيس رفيق الحريري، فنحن نعتقد أن كل المصائب التي تحصل في أمتنا سببها هذا العدو والمخطط لها هو بنفسه، وهو من قتل الرئيس الحريري لتسعير الفتنة المذهبية وهو من أمر بقتل الأقباط أيضاً في هذا السياق فهل تعي الأمة الخطر الحقيقي وتعود إلى قتال العدو الحقيقي ؟ نحن على يقين أن الأمر بات قريباً وإن رآه الكثير بعيد المنال.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في جزيرة الأرانب – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 16/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 17 /2 /2015 ولغاية 19 /2 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في جزيرة الأرانب – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-
———-
قسم اليمين لـ239 مأموراً في الامن العام

(أ.ل) – اقسم 239 مأموراً في الامن العام اليمين القانونية امام القاضي المنفرد الجزائي في بيروت جورج عطية، في حضور العقيد وديع خاطر والنقيب داوود فياض والنقيب زاهر يحي والنقيب بيار يوسف افرام .
بعد اداء القسم القى القاضي جورج عطية كلمة جاء فيها:
ايها السادة الكرام،  أخاطبكم اليوم وانتم على مشارف الولوج في خدمة عامة انيطت بكم بعد ان صار انتقاءكم استناداً الى معايير الكفاءة والقدرة على الإلتزام.
تكتمل الآن مراسم انتمائكم إلى سلك الأمن العام، متوّجة بيمينٍ حملت في مضامينها بعضاً من القواعد الأصلية لأخلاقيات القوى الأمنية.
فما أعظم أن تقسموا اليمين اليوم، على أن تطيعوا رؤسائكم في كلّ ما يتعلق بالخدمة التي تدعون إليها، وأن لا تنتهكوا حرمة الشرف وأن لا تستعملوا الوظيفة التي أعطيت لكم لغير ما يحقق مصالح الناس في تنفيذ القانون، فطاعة الرؤساء بالخدمة، إخلاص في العمل وتفان في الإلتزام، وعدم إنتهاك حرمة الشرف أمانة على كرامة الناس، مهمة تستلهم أديان السماء ولا تلقى إلا على عاتق الأنقياء والشرفاء.
أما النقاء في تنفيذ القانون فيوجب الحرص على الحقوق ولو الصغرى والتجرد في الخدمة عن المنافع والمطامع، ويبحث دوماً عن العدل والحكم الصالح.
أيها السادة،
إن اليمين وعد أمام الله والشعب والذات، والوعد التزام ووفاء. إن اليمين عهد أمام العزة الإلهية الساهرة على تمام كل معاني القسم الجاري بإسمها، وحضور دائم أمام الضمير الشخصي المبكّت على الحق الذي يعلو ولا يعلى عليه، ومسؤولية أمام الشعب الصارخ المطالب بالإنصاف والعدل في ملاحقة ومحاسبة المستهترين بسلامة هناء عيشه.
اما الالتزام فيه وفاء لكل سلطة اعطيت لكم بتشريف، فبالحري بكم صدق الامانة في عيش المهام الموكلة لكم وكأنها من الله ممنوحة، له النتاج منها والحساب فيها، أما الوعد في اليمين فمسؤولية هو، لا يشغلها إلا مستحقها ولا يستحقها إلا من أملى شروطها. انها تكليف، من ابناء هذا الوطن أجمعين،لكم انتم الماثلين في هيبة قوسهم الكريم، الحاكم بإسم الشعب اللبناني العظيم ” اذكروا ان اكبر مسؤول في هذا الوطن مسؤول أمام الناس لا على الناس”.
من هنا ان تكون في مسؤولية الوظيفة، فذلك ابعد من أن يكون لك موقع حصين في الدولة ومكانة مرموقة في المجتمع. ان تكون في مسؤولية الوظيفة، فمعناه ان تعمل باستمرار على تنشئة ذاتك وتحويلها إلى مثال يرضيك، من خلال اتصافك بمزايا الشجاعة والصدق وحرية الضمير، ومحاربة التراضي والتباطؤ، والتأفف والتكاسل، أن تكون مسؤولاً فمعناه ان تحافظ على القيم الانسانية السامية، لاسيما التوق إلى التمسك بالحريات العامة واجتناب كل ما هو نفعي وشخصي، وهذه مزايا وقيم ومبادئ قائمة في صلب مؤسستكم ينقلها السلف إلى الخلف. وانتم الدم الجديد والجيل الواعد تتابعون الرسالة بكل حزم وعزم ودراية وعلم، فتكونون في خدمة المواطنين، حتى التضحية. وها انتم اليوم تقفون صدوراً عامرةً بالعزة والكرامة ورؤوساً شامخة شموخ الأرز يفخر بنجاحكم اهلكم، ويطمئن لحسن آدائكم المواطنون، ويعتز بصدق ولائكم الوطن .انه ليسعدني ان أشهد على يمينكم اليوم ، متوجهاً اليكم بخالص التهنئة، ومتمنياً لكم النجاج والتفوق في تأدية واجبكم لما فيه مصلحة المجتمع والوطن.
ألا بارك الله فيكم، حماةً للأمن وسنداً للعدل وجنوداً للبنان، اعملوا جيداً وكأنكم لله تعملون.-انتهى-
———-
رسالات أطلقت شعار “قادتنا الشهداء عنوان ثباتنا وانتصارنا” للعام 2015

(أ.ل) – تحت شعار “قادتنا الشهداء عنوان ثباتنا وانتصارنا”، أطلقت رسالات الجمعية اللبنانية للفنون الحملة الرسمية ليوم القادة الشهداء للعام 2015. هذا الشعار اختاره الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في إشارة إلى رمزية هؤلاء القادة، ففي مثل هذا اليوم نستذكرهم كمصداق للعزيمة والانتصارات، كرمز للكرامة والعزة، نستذكر مواقفهم وفضلهم على هذه المسيرة وهذا النهج.
لغة فنية جديدة استخدمتها المقاومة الإسلامية هذا العام في الحملات هي “الرسم الرقمي”، فقد تضمنت الحملة الرسم الرقمي (digital painting) والتخطيط اليدوي(calligraphy).
كُتب الخط بخط يدوي “ريشة” للدمج بين الفن والكتابة وجاء الشعار أقرب إلى الصور المرسومة عن طريق التشكيل وهو ما يعطي نوعاً من الوقار والرقيّ في الصورة.
أما بالنسبة للخطة اللونية فقد رُسمت الحملة بالألوان الواقعية وخُطّت المخطوطة بالأسود الذي يدل على الحسم والوضوح والثبات والعز والتمجيد. أما القادة الشهداء فقد رُسموا بالألوان الترابية على خلفية باللون “الفيروزي” الأزرق السماوي المائل إلى الخضرة الدال على عظمة الشهداء ومكانتهم العالية والشامخة في مجتمعنا وأذهاننا وقلوبنا والدرجة الرفيعة التي نالوها.   
وقد تمت الاستفادة القصوى من وسائل التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام الجديد في إشراك أوسع شريحة ممكنة من الجمهور في التفاعل مع الحملة.-انتهى-
———
سلسلة عمليات دهم في بلدات وتوقيف 23 شخصاً
وضبط معمل لتصنيع المخدرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
قامت وحدات من الجيش بتنفيذ سلسلة من عمليات الدهم في بلدات الكنيسة، ريحا وبريتال، حيث أوقفت 23 شخصاً من التابعية السورية ومواطنَين لبنانييَّن لارتكابهم أعمال جرمية. وضبطت معملاً لتصنيع المخدرات وكمية من المواد المخدرة، إضافة إلى 4 سيارات مسروقة وعدد من الدراجات النارية من دون أوراق قانونية، وكميات من الأمتعة العسكرية والأسلحة الخفيفة والذخائر.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
———-

تيسير خالد: جرائم داعش وسياسة ازدواجية المعايير في التعامل مع الارهاب

(أ.ل) – في تعقيبه على الجريمة البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش ضد المواطنين المصريين في ليبيا عقب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي في ( فيسبوك و تويتر ) فكتب يقول :
أمس ارتكب تنظيم داعش جريمة بشعة في ليبيا ضد 21 مواطنا مصريا بذبحهم على مشهد من الرأي العام وفي مشهد يعبر عن انحطاط لا حدود له للفكر التكفيري . هذه الجريمة هزت ضمائر اوسع الاوساط السياسية والثقافية والاجتماعية والروحية ليس في مصر وحدها، بل وفي ارجاء المعمورة .
وأضاف أن مصر الدولة قامت اليوم بالرد وضربت معاقل ومعسكرات ومخازن اسلحة هؤلاء المجرمين، وهذا حق من حقوقها وواجب من واجباتها في الدفاع عن مواطنيها وتوفير الحماية لهم والقصاص من الذين يستبيحون حرمة حياة المصريين
وقال : جريمة داعش ضد المصريين على فظاعتها ووحشيتها لم تستوقفني بدهشة او استفسار عن الاسباب والدوافع، فحملة الفكر التكفيري في داعش وغيرها من منظمات ارهابية سوداء يمارسون مثل هذه الجرائم في اكثر من مكان، يمارسونه في العراق ضد الايزيديين وضد المسيحيين الكلدان والاشوريين وضد الاكراد في كوباني ( عين العرب ) في سوريا زضد ابناء الاردن كما كان حال الطيار معاذ الكساسبه
وتابع : ما استوقفني ويستوقفني هو ازدواجية المعايير عند دول الغرب الاستعماري، التي استنفرت كل ما لديها من نزعة عدوانية تدميرية ضد القذافي ونظامه بضربات جوية متواصلة لم تتوقف إلا بسقوط ذلك النظام . هذه الدول الاستعمارية لا ترى في داعش ( ليبيا ) ما تراه في داعش العراق وداعش سوريه، داعش ليبيا له وظيفة، فليبيا في قلب المغرب العربي، الذي بقي حتى الان بمنآى عن الهزات العنيفة التي تجتاح المشرق العربي .
وتساءل: هل يتغير سلوك هذه الدول الاستعمارية ومعاييرها المزدوجة في التعامل مع الارهاب بعد جريمة داعش ضد المواطنين المصريين، وهل يمتد تحالفها الدولي ضد ارهاب داعش غربا ليشمل الارهابيين في ليبيا . لا اريد استعجال الاجابة، ولكن يجب الحذر جيدا، فصورة التآمر على مصر تبدو واضحة في هذا الذي يدور على اراضيها شرقا في سيناء أو الذي يدور على حدودها غربا في ليبيا …. حمى الله مصر.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *