الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 12 شباط 2015 العدد2798

نشرة الخميس 12 شباط 2015 العدد2798

 

مكتب وزير المال ردا على المستقبل: وزارة المال أحالت مشروع موازنة 2015
على مجلس الوزراء قبل انتهاء المهلة الدستورية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير المال علي حسن خليل البيان الاتي:
“تعليقا على بيان كتلة المستقبل في اجتماعها يوم امس حول المطالبة بإعداد الموازنة العامة لعام 2015، يؤكد وزير المال علي حسن خليل ان الوزارة قد أنجزت إعداد مشروع الموازنة لسنة 2015 واحالتها على مجلس الوزراء قبل انتهاء المهلة الدستورية في آب الماضي، وان الوزير خليل أكد ذلك من خلال كتب موجهة الى مجلس الوزراء، وأثارها داخل المجلس في مناسبات مختلفة وعبر وسائل الاعلام، مشددا على ضرورة اقرار المشروع واحالته على المجلس النيابي، وان الوزراء ممثلي كتلة المستقبل يعرفون تماما هذه المعطيات، وهو إذ يؤكد ضرورة إقرار الموازنة بأسرع وقت، يتمنى على الكتل النيابية المختلفة تسهيل الامر والاضطلاع بدور ايجابي داخل مجلس الوزراء وفي المجلس النيابي لاقرارها، والانتقال الى المرحلة التي تعيد الانتظام الدستوري، علما أن دولة رئيس الحكومة تمام سلام قد ابلغ الوزير خليل انه في صدد تحديد موعد لجلسة مناقشة هذا المشروع”.-انتهى-
———–
جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية الاربعاء المقبل

(أ.ل) – وزعت دوائر مجلس النواب، اليوم، نص الدعوة لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الاربعاء الواقع 18 الحالي وجاء في نص الدعوة:
يعقد مجلس النواب جلسة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الاربعاء الواقع في 18 شباط الحالي 2015 وذلك لانتخاب رئيس الجمهورية.-انتهى-
———-
الجيش: العثور على عبوة ناسفة في منطقة رأس السرج في جرود بلدة عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12/2/2015 البيان الآتي:
ليل أمس وفي منطقة رأس السرج في جرود بلدة عرسال، ضبطت دورية تابعة لمديرية المخابرات، عبوة ناسفة زنتها 25 كلغ من المواد المتفجرة، موضوعة على الطريق الذي تسلكه دوريات الجيش في وادي الرعيان. وقد حضر الخبير العسكري وعمل على تعطيل العبوة ونقلها الى مكان آمن وتفجيرها.
تهيب قيادة الجيش بالمواطنين المبادرة إلى إبلاغ أقرب مركز عسكري عن أي جسم مشبوه ليصار إلى الكشف عليه من قبل الوحدات المختصة، وذلك حفاظا على أمنهم وسلامتهم.-انتهى-
———-

سلام كرر من مجلس الوزراء المطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية
وأمل ان يكون تطبيق الخطة الامنية في البقاع حازما وحاسما

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء عند العاشرة والنصف من صباح اليوم، وبحث في جدول الاعمال. وبعد الجلسة أذاع وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الاتية:
 “بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس الواقع فيه 12 شباط 2015 في السراي الكبير، برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران ارثور نظاريان ونهاد المشنوق.
في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس كما في كل جلسة، المطالبة بضرورة انتخاب رئيس جمهورية يشكل رأس البلد ورمز الوحدة الوطنية وحامي الدستور، مؤكدا أن التأخير في اتمام هذا الانتخاب ينعكس سلبا على المصلحة الوطنية العليا وعلى عمل سائر المؤسسات الدستورية واملا ان يجرى انتخاب الرئيس بأقرب وقت.
ثم استذكر دولة الرئيس بمناسبة مرور عشرة اعوام على استشهاد الرئيس رفيق الحريري هذا الرجل الكبير الذي كان رمز الاعتدال والاقدام وحمل مشروع النهوض الاقتصادي والاعمار فذهب مع رفاقه في 14 شباط 205 ضحية جريمة نكراء نأمل ان نتوصل الى كشف الحقيقة بشأنها واحقاق الحق.
بعد ذلك اشار دولة الرئيس الى انه بدأ اعتبارا من اليوم، تنفيذ الخطة الامنية في البقاع وهو يأمل ان يكون هذا التنفيذ حازما وحاسما بحيث يتم استتباب الامن في هذه المنطقة وسائر المناطق في لبنان.
ثم تطرق دولة الرئيس الى المؤتمر الذي حضره في ميونخ، وشارك في اعماله ولا سيما فيما يتعلق بالنزوح السوري، وقد كان حضور هذا المؤتمر ضروريا لنقل صورة موضوعية عن الوضع في لبنان، وعما يمكن ان يقدم له من دعم على الصعيد الامني للتصدي لما يتعرض له في هذا المجال.
كذلك أشار دولة الرئيس الى العاصفة التي نزلت على لبنان منذ يومين وما ألحقت من اضرار كبيرة، مطالبا الوزراء، كل ضمن اختصاصه، بإجراء مسح لتلك الاضرار، وبأن يكونوا على أهبة الاستعداد لمواجهة ومعالجة نتائج وآثار هذه العاصفة.
بعد ذلك، انتقل مجلس الوزراء الى البحث في المواضيع الواردة على جدول اعمال الجلسة، فتمت مناقشتها وبنتيجةالتداول، اتخذ المجلس بصددها القرارات اللازمة، واهمها:
1- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على اتفاقية قرض من دون فائدة مع حكومة جمهورية الصين الشعبية، للمساهمة في مشاريع التعاون الاقتصادي والفني.
2- الموافقة على مشروع قانون بالاجازة للحكومة عقد اتفاقية قرض مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 30 مليون يورو للمساهمة في تمويل استثمارات القطاع الخاص في مجال توفير الطاقة والطاقة المتجددة.
3- الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة تجديد الاجازة لها بشراء الادوية والمواد المخبرية والمستلزمات الطبية والصيدلانية لزوم المرضى بموجب إتفاقيات رضائية.
4- الموافقة على طلب وزارة الإقتصاد والتجارة تعديل قرار مجلس الوزراء تاريخ 27/11/2014 المتعلق بتفويض عقد اتفاقيات بالتراضي مع شركات لتنظيم المشاركة اللبنانية في معرض ميلانو 2015.
 5- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي إلى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة إلى موازنات بعض الوزارات للعام 2015 على اساس القاعدة الإثنتي عشرية.
6- الموافقة على اقتراح قانون يرمي إلى تعديل القانون رقم 272 تاريخ 15/4/2014 المتعلق بإنشاء مجلس لكتاب العدل في لبنان.
7- مشروع مرسوم يرمي إلى إنهاء خدمة مدير عام موضوع بتصرف رئيس مجلس الوزراء بسبب بلوغه السن القانونية”.
 وأوردت الامانة العامة لمجلس الوزراء المقررات الرسمية لجلسة مجلس الوزراء التي عقدها يوم الخميس في 12/2/2015، كالاتي:
 “عدم الموافقة على طلب وزارة الزراعة اعفاء السيارات التابعة لمشروع التكيف مع تغير المناخ من خلال تحسين ادارة الطلب على المياه في الزراعة المروية عن طريق ادخال تكنولوجيات جديدة وافضل الممارسات الزراعية ACCBAT، من الرسوم الجمركية ورسوم التسجيل.
الطلب الى وزارة المالية اعادة صياغة مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسوم النافذ حكما رقم 635 تاريخ 22/8/2007 لجهة تصحيح بعض البنود التعريفية الواردة فيه وافادتها من الاعفاء الصناعي في ضوء ملاحظات الوزراء.
 الموافقة على مشروع قانون بالاجازة للحكومة عقد اتفاقية قرض من دون فائدة مقدمة من حكومة جمهورية الصين الشعبية، للمساهمة في مشاريع التعاون الاقتصادي والفني وتفويض التوقيع عليها وعلى مشروع مرسوم بإحالته الى المجلس النيابي.
 الموافقة على مشروع قانون بالاجازة للحكومة عقد اتفاقية قرض مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 30 مليون يورو للمساهمة في تمويل استثمارات القطاع الخاص في مجال توفير الطاقة والطاقة المتجددة وتفويض رئيس مجلس الانماء والاعمار التوقيع على هذه الإتفاقية وعلى مشروع مرسوم بإحالته الى المجلس النيابي.
 الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الإدارات العامة لعام 2015 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية.
 الموافقة على طلب وزارة الصحة العامة تجديد الإجازة لها بشراء الأدوية والمواد المخبرية والمستلزمات الطبية والصيدلانية لزوم المرضى بموجب اتفاقات رضائية.
 الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 51 تاريخ 27/11/2014 المتعلق بتفويض الوزير عقد اتفاقات بالتراضي مع شركات لتنظيم المشاركة اللبنانية في معرض ميلانو 2015.
 الموافقة على اقتراح قانون يرمي الى تعديل القانون رقم 272 تاريخ 15/4/2014 المتعلق بإنشاء مجلس لكتاب العدل في لبنان”.-انتهى-
———-
الاتحاد العمالي: لاعتماد الوصفة الطبية الموحدة
واعادة مكتب الجنيريك وإنشاء مختبر مركزي وطني حديث

(أ.ل) – صدر عن اجتماع هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:  عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعاً استثنائياً برئاسة السيد غسان غصن وحضور الأعضاء ومشاركة ممثلي الاتحاد العمالي العام في مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حيث ناقش المجتمعون موقف الاتحاد العمالي العام من موضوع «الوصفة الطبية الموحّدة» وبعد الاجتماع صدر البيان الآتي:
أولاً: يؤكّد الاتحاد العمالي العام في لبنان على وجوب تطبيق الوصفة الطبية الموحّدة انطلاقاً من حرصه على تأمين مصالح المضمونين وذوي الدخل المحدود من المواطنين حيث ينطلق الاتحاد من كون صحتهم لها الأولوية وليس الفاتورة فقط ومن حيث يفترض بالوصفة الطبية الموحّدة تخفيض فاتورة الدواء وتأمين الأدوية ذات الفعالية الطبية لهذه الشرائح الأساسية في المجتمع وكذلك على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فضلاً عن تخفيض الفاتورة الوطنية للدواء في لبنان والتي تقدّر بما يفوق مليار وثلاثمائة مليون دولار سنوياً وهي فاتورة باهظة قياساً على عدد سكان لبنان خصوصاً وأنها تشمل حوالي 11 ألف صنف دواء من دون أي مبرّر لهذا العدد الهائل.
ثانياً:  إنّ الاتحاد العمالي العام كان ولا يزال يطالب الحكومة ووزارة الصحة تحديداً بالتصدّي لكارتل مستوردي الأدوية والمستحضرات الطبية باعتبارهم من أصحاب الوكالات الحصرية والتي تتحكّم بسوق الدواء لناحية النوع أو السعر من دون أي رقابة فاعلة لا بل أكثر من ذلك، كانت تغطّى برعاية وحصانة لنافذين في الدولة.
ثالثاً:  انطلاقاً من ذلك، يطالب الاتحاد العمالي العام بإعادة المكتب الوطني إستيراد الأدوية الجنيريك Generique ذات المواصفات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية والإمساك بسوق الدواء حمايةً للمواطنين وحفاظاً على الاقتصاد الوطني.
رابعاً:  إنّ الاتحاد العمالي العام يطالب بموازاة العمل بالوصفة الطبية الموحّدة إيجاد الضوابط الضرورية لسلامة هذه الخطوة من خلال إنشاء مختبر مركزي وطني حديث ومتطور لفحص أدوية «الجنريك» بفعالية واختيار الملائم من الأدوية التي تداوي المريض وتوفّر على جيبه الكلفة الباهظة وكي لا يدخل سوق الدواء في «بازار» وينعكس سلباً في صحة وحياة المرضى والمواطنين.-انتهى-
———-
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 12/2/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 10.30 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.50 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-
———-


محمد السماك في لقاء حواري عن “علاقات المسلمين مع بعضهم ومع الآخر”

(أ.ل) – استضاف منتدى الأربعاء في مؤسسة الإمام الحكيم الدكتور محمد السماك أمين عام لجنة الحوار الإسلامي – المسيحي في لقاء حواري تحت عنوان “علاقات المسلمين مع بعضهم ومع الآخر” بحضور حشد من الشخصيات الدينية والأكاديمية والإعلامية..
قدّم اللقاء وأداره المحامي الأستاذ بلال الحسيني.. ثم تحدث بعدها الدكتور محمد السماك؛ ومما قاله:
في محاضرتي لليوم، سوف أحاول أن أقدم موضوع “العلاقات بين المسلمين وبين البعض الآخر” من وجهة نظر، وهو رأي ربما يكون صحيح يحتمل الخطأ؛ وكذلك رأي الآخر الذي قد يكون خطأ ولكن يحتمل الصواب.. ولذلك أتمنى أن تتحملوا وجهة نظر مختلفة في مقاربة موضوع علاقات المسلمين بين بعضهم أولاً، ثم علاقاتهم مع الآخرين ثانياً..
عندما أفكر بالعلاقات بين المسلمين، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو “الآية 63” من “سورة الأنفال”، وكأنها تقدم دراسة نفسية عن المجتمع العربي الإسلامي، وفي هذه الآية يخاطب الله الرسول (ص) بقوله تعالى: ﴿وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ﴾.. والآية تبين أن النبي (ص) كان يريد أن يؤلف بين قلوب المسلمين العرب، لكنه ـ كما يظهر في الآية ـ لم يستطع، وكأن لا فائدة من ذلك كله.. بينما الله (سبحانه وتعالى) ألف بينهم وليس بين قلوبهم، وهو مستمر فينا من خلال القرآن الكريم، إذاً يعني أن أداة التأليف بين المسلمين هي القرآن الكريم..وقد كانت الترجمة العملية لهذه الآية بعد وفاة النبي (ص) مباشرة، حيث وقعت أحداث سقيفة بني ساعدة إلى الإمارة، والنزاع على توليها سواء من قريش أو من خارجها، ودلّ ذلك على أنه لا يوجد تآلف بينهم..
بالعودة إلى القرآن الكريم وإلى الله، فمن الممكن أن يكون هناك تآلف بين المسلمين العرب والالتزام بالتعاليم الواردة في القرآن الكريم حتى يتم التآلف بينهم.. وهذا يعني أن المسلمين يتآلفون أو يتنافرون تبعاً لاقترابهم أو ابتعادهم عن المبادئ التي أوحى بها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم.. وهذه هي القاعدة..إلا أن التآلف هو ليس عملية منتهية، بل هو عملية غير منتهية، وعملية يومية ومستمرة، وهي حالة دائمة، وتبقى في حالة إنجاز يومي مستمر ومتواصل، وعندما يتراجع العمل بما أوحى به الله، تتوقف عملية التآلف؛ تماماً كما يحصل عندما يتوقف القلب عن ضخ الدم فتنتهي الحياة بموت الجسم.. فعندما تتوقف عملية التآلف اليومي ينهار الجامع والبنيان المشترك الإسلامي على النحو الذي نشكو منه اليوم..
وأضاء الدكتور السماك على آية أخرى في القرآن الكريم وهي الآية 103 من سورة آل عمران: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا… ﴾.. والتي تسلط الضوء على العلاقات بين المسلمين.. حيث دعا الله (سبحانه وتعالى) إلى عدم الفرقة ولم يدعو إلى عدم الاختلاف، ففرق كبير بين المعنيين.. إذ أن الاختلاف هو سُنّة طبيعية من سُنن الكون، وقد أرادنا الله أن نكون مختلفين، وهذا الاختلاف سواء كان باللغة أو الشكل أو اللون أو الثقافة، فهو يدل على عظمة الخالق.. فكلنا مختلفون لكننا مخلوقون من نفس واحدة، إنما القرآن الكريم دعانا لعدم التفرق لا إلى عدم الاختلاف، لكننا نحول اختلافنا إلى أداة للتفرّق، والذي هو المدخل إلى الصراع والخصام والتحارب.. ومن هنا تبدأ المشكلة الكبرى..
وأضاف: نحن نحاول دائماً الحكم على ما في ضمير الناس، ونقيس صحة أو خطأ إيمانهم على إيماننا.. إلا أن القرآن الكريم يقول لنا: ﴿فَاللّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيَما كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾ وهذا دليل على أمرين وهما: أن الاختلاف يحكم به الله، وهذا الحكم سيكون يوم القيامة وليس الآن.. مما يعني أن الاختلاف باقٍ حتى يوم القيامة، فليس لي الحق بالحكم على ما في ضمير الآخر، فهذا شأن إلهي، وهذا يعني أنني أتدخل بالشأن الإلهي عندما أحاول الحكم على ما في ضمير الآخر وعلى إيمان الآخر أياً كان إيمانه..
وتابع الدكتور السماك: إن الله تعالى خلق فينا العقل، والله سبحانه وتعالى يفاخر نفسه بخلق العقل، ويعتبر أن أهم ما خلقه هو العقل.. كما إن الإمام علي (ع) يقول: “ربي من أعطيته العقل ماذا حرمته، ومن حرمته العقل ماذا أعطيته؟”.. فمن دون العقل لا نعرف الله ولا نعبده.. الله يُعبد بالعقل، وأساس الإيمان هو العقل ومن دونه لا يوجد إيمان ولا عبادة ولا وصول إلى الله.. لكن هذا العقل الذي يعتبره الله (سبحانه وتعالى) أهم ما خلق، يفتح أمامنا آفاق معرفية متعددة ومختلفة، فاحترام العقل هو الذي يؤدي إلى احترام الإيمان المتعدد أو احترام الوسائل المتعددة في التعبير عن الإيمان الإلهي.. وهذه قضية مهمة جداً وحساسة..
وأوضح: نحن ندّعي بأننا نطبق النص القرآني في علاقاتنا وإيماننا، ولكن بالحقيقة نحن نطبق مفهومنا للنص القرآني ولا نطبق النص القرآني بالضرورة كما هو، بل كما فهمناه.. وتتعدد مفاهيمنا باختلاف الآفاق المعرفية التي يفتحها الله في عقول العديد منّا.. فالعقل منفتح وواسع ومن الممكن أن يتوصل إلى مجالات في فهم النص الإلهي تختلف عن فهم الآخر لهذا النص، ولذلك ليس لي الحق في الحكم على إيمان الآخر إن كان صحيحاً أو خطأ..
وفي مقارنة بين النص الديني ـ القرآني ـ المقدّس وبين فهمنا الإنساني لهذا النص قال: أن النص القرآني له صفات ثلاث وهي: مقدس، ثابت ومطلق المعرفة تقابله ثلاث صفات للفهم الإنساني وهي: غير مقدس، متغير ونسبي المعرفة.. وهنا تكمن الإشكالية الكبرى التي يواجهها المسلمون اليوم في معظم علاقاتنا الإسلامية ـ الإسلامية، وهي اعتبار الفهم الإنساني مقدس كقدسية النص القرآني.. إذ إننا اليوم نعتبر هذا الفهم مقدساً ولا نقبل بتغييره وكأنه نص قرآني..
كيف نتعامل مع هذه الإشكالية؟.. بالاتفاق على مبدأ معين، وهو أن الفقه هو مجرد إشعاعات فكرية، تنطلق من فهمها لهذا النص، وأن كل فقهائنا تتلمذوا وتخرجوا من مدرسة فقهية واحدة ومن فقيه أول وهو الإمام جعفر بن محمد الصادق (ع) الذي يعتبر “أبو الفقه الإسلامي”.. ولذلك يمكن اعتباره مصدر الإشعاع الفكري الفقهي، ثم جاءت بعده ومضات إشعاعية اجتهدت وأصابت؛ ومن اجتهد وأصاب فله أجران، أجر الاجتهاد وأجر إصابة الحق؛ أما من اجتهد وأخطأ، فله أجر واحد وهو أجر الاجتهاد..
ثم أشار إلى أن هناك أمران يتلاقيان وهما: إطلاقية المعرفة وذلك لأن الله (سبحانه وتعالى) علم “آدم” أي الناس جميعاً ولم يعلم المؤمنين بالله أو المسلمين فقط.. وهذا يعني أن العلم هبة إلهية للإنسان تماماً كالكرامة إذ قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ…﴾.. فالإنسان مكرم لذاته الإنسانية وليس لإيمانه أو عدم إيمانه.. وهذه هي إحدى أنواع العلاقات مع غير المسلمين وغير المؤمنين.. فإذاً العلم والكرامة هبتان من الله لكل الناس ولكل إنسان..
ثمة في القرآن آية تقول: ﴿…إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ…﴾.. فالله (تعالى) يتحدث عن العلماء بشكل عام وليس بالضرورة أن يكونوا علماء دين، صحيح أنهم هم الأقرب إلى هذا الفهم، لكن الآية تتحدث عن الذين علموا بعظمة هذا الكون وعظمة ما في هذا الإنسان من تفاصيل ومن خلق.. عندما يتوصل الإنسان إلى معرفة هذا العلم، فإنه يصبح أشد خوفاً من الله وأكثر إيماناً به..
وتابع السماك: لقد دار حديث وكتب كثيرة حول علاقتنا مع أهل الكتاب كالمسيحيين واليهود، لكني أتجرأ لطرح موضوع جديد وهو أن هناك قواعد مهمة جداً وردت في القرآن الكريم..
القاعدة الأولى تقول: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا…﴾.. فالله سبحانه وتعالى يقول إنه بعث لكل أمة رسولاً، ويقول في آية أخرى: ﴿…وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا﴾.. وهذا هو العدل الإلهي، فحاشا لله أن يحاسب مجتمع أو إنساناً لم تصله الدعوة..
القاعدة الثانية فتقول إنه ثمة رسل ذكرهم الله تعالى في القرآن الكريم وآخرون لم يذكرهم حيث قال تعالى: ﴿وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ…﴾.. هؤلاء الرسل الذين بعثهم الله تعالى كانوا قبل البعثة النبوية، لأن النبي محمد (ص) كان خاتم الأنبياء.. وإذا ما تساءلنا من هم هؤلاء الرسل الذين لم يذكرهم الله؟.. قد يكون بوذا أحد هؤلاء الرسل، أو قد يكون “كريشنا”…. إلخ، لأن الله (سبحانه وتعالى) لن يترك هذه الشعوب بدون رسل.. ثلثي البشرية هم من المسلمين والمسيحيين، أما الثلث الثالث هم من غير أهل الكتاب كالبوذيين، الهندوس، كونفوشيوس والزرادشت وغيرهم.. وهؤلاء هم أعلامهم الدينية، لكن ليس بالضرورة أن يكون الدين الذي يمارسونه هو تماماً كما أرسل إليهم من الله عبر أحد من الناس كبوذا أو غيره، ففي الإسلام نعرف أن هؤلاء الذين يدعون الإسلام والخلافة الإسلامية، هم خرجوا باسم إسلام جديد.. فإذا كان هؤلاء قد سبقوا الدعوة المحمدية بآلاف السنين، ومع كل ما مر عليه من التغيرات، فهل يمكن أن تكون هي دعوة من الله؟.. لا يمكنني أن أحكم وأقول نعم، فالقرآن الكريم لم يجزم بهذا الأمر، لكنني أقول “ربما”.. وهذه الإجابة ـ “ربما” ـ تشكل جسراً للتعامل مع هؤلاء الناس بمحبة واحترام وتقدير، فبالإضافة إلى احترام الكرامة الإنسانية والعلم الذي وهبه الله للجميع، هناك الإيمان، فهم يؤمنون بالله لكن بطريقة مختلفة بغض النظر إذا كانت طريقة صحيحة أو لا..
وفي هذا الموضوع أيضاً، ثمة آية تقول: ﴿إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ…﴾.. وأخرى تقول: ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ…﴾.. فما هو الإسلام؟.. الإسلام هو ليس ما جاء به النبي محمد (ص) وحده، بل هو كل المسيرة الإيمانية بالله الواحد، وكل مسيرة الإستسلام لله الواحد بدءاً من إبراهيم (ع) وانتهاءً بمحمد (ص)، فكلهم آمنوا واستسلموا لله، بمعنى الإستسلام للإرادة الإلهية والقبول بها..
وهناك قاعدة تقول: “الدين واحد والشرائع متعددة”.. وهذا يعني إن الإسلام لله واحد، وعندما أقول إن الدين عند الله الإسلام؛ فهذا يعني أنني أحتوي كل المؤمنين بالله وخاصة أهل الكتاب، وعندما يصف القرآن الكريم الإنجيل والتوراة بنص واحد ويقول: ﴿فِيهَا هُدًى وَنُورٌ﴾.. ثم يدعو المسيحيين كما اليهود إلى الالتزام بما أوحى الله لهم في الإنجيل والقرآن وليس فقط بما أوحاه في القرآن الكريم، فما اوحاه بالقرآن الكريم يلزمني أنا، أما المسيحي فهو ملزم بالنص القرآني أن يتبع ما أوحى به الله في الإنجيل، وأن يتبع اليهودي بما أوحى الله به في التوراة بحسب النص القرآني.. ولذلك لا يكون الإيمان إلا شاملاً، بمعنى قبول إيمان الآخر واحترامه، واعتبار العلاقة مع الآخر ـ وبخاصة مع  أهل الكتاب ـ هي علاقة إيمانية وليست علاقة تسامحية.. نحن لا نتسامح مع المسيحيين بمعنى تسامح في فوقية المتسامح تجاه المتسامح معه، بل نحن نؤمن بالمسيحي علاقة إيمانية.. وهذه هي القاعدة للعلاقة والمبنية على هذه النصوص القرآنية..
وختم الدكتور السماك بالقول: ما يستوقفني بدهشة وإعجاب كبير هو عندما يقول الله (سبحانه وتعالى) في سورة الأنعام، الآية (54): ﴿سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ…﴾.. وهذا يعني أن الله سبحانه وتعالى ألزم نفسه بالرحمة، وهذه الرحمة ليس للمسلمين والمؤمنين فحسب، بل الرحمة للناس.. وقد ورد في الحديث الشريف: “ارحموا مَن في الأرض يرحمكم مَن في السماء”.. ومَن في الأرض ليس فقط الإنسان، بل تشمل الحيوان والطبيعة أيضاً.. والرحمة التي كتبها الله على نفسه؛ مشروطة بأن نتبادل الرحمة فيما بيننا..
وقد تلا اللقاء حوار بين د. السماك والحضور..-انتهى-
———-
لجنة المال تجتمع الثلاثاء

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان الى جلسة، تعقد عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء 17 الحالي، وذلك لمتابعة بحث ومناقشة المواضيع التالية:
1- توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن الاعوام: 2011 – 2012 – 2013 – 2014.
 2- توزيع عائدات الهاتف الخليوي منذ العام 1994 لغاية العام 2014.-انتهى-
———–
الإعلان عن  سباق الركض بمناسبة الذكرى السنوية
لانشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين من المدنيين، ذكوراً وإناثاً، ممن تزيد أعمارهم عن السادسة عشرة سنة، الى الإشتراك في اليوم الرياضي في سباق الركض لمسافة 5 كلم، والذي سيقام بدعوة من المجلس الدولي للرياضة العسكرية، ولمناسبة الذكرى السنوية لإنشائه، حيث سيشارك في السباق المذكور عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إضافة إلى فرق من الاتحادات والجمعيات الرياضية والأهلية والجامعات والمدارس.
الزمان: يوم الأحد الواقع فيه  1/3/2015، اعتباراً الساعة 7.30 صباحاً.
المسلك: انطلاقاً من ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، الطريق البحرية باتجاه جبيل، سرايا جبيل، مفرق ميناء جبيل، أوتيل أحيرام، الحديقة العامة على الطريق البحرية حيث نقطة الوصول.
 ملاحظة: لمزيد من الاستفسار عن موضوع السباق الاتصال على الرقم: 692601/01 مقسم 127-انتهى-
————

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان صحفي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية
حول “توزيع جوائز مسابقة الإملاء العربي والتعبير الكتابي”

(أ.ل) – أقام مركز قصر الأطفال التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية في 12 شباط 2015 حفل توزيع جوائز مسابقة الإملاء العربي والتعبير الكتابي ضمن حملتها لحماية اللغة العربية تحت عنوان “حماية اللغة العربية مسؤوليتنا” سعياً منها إلى ترسيخها في ثقافة الجيل الناشئ. توّجت بتوزيع جوائز على الطلاب الفائزين، حيث شارك فيها 69 طالباً من الصف التاسع أساسي من مختلف المدارس الخاصة والرسمية والمؤسسات والجمعيات الخيرية المماثلة. حاز كل من الطلاب: مريم مصطفى على المرتبة الأولى من مدرسة المجتبى التابعة لجمعية المبرات الخيرية، محمد شبارو على المرتبة الثانية من مدرسة خالد بن الوليد التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، غيدة دياب على المرتبة الثالثة من ثانوية الكوثر التابعة لجمعية المبرات الخيرية، جنى جعفر على المرتبة الرابعة من مدرسة الروضة وآية أكدينز على المرتبة الخامسة من مدرسة طريق الجديدة المتوسطة الرسمية، كما تميز كل من الطالبة حوراء علي رسلان والطالب عصام حسن بعلبكي من مدرسة إميلي سرسق المتوسطة الرسمية بعلامة التعبير الكتابي. وتم توزيع شهادات تقدير من المؤسسات على المدارس لمشاركتها ودعمها لهذه الحملة الوطنية، كان من بينها مشاركين من أبناء مؤسسات الرعاية الاجتماعية – دار الأيتام الإسلامية من مراكزها: دار الأيتام الإسلامية، مبرة محمد رمضان، مؤسسة تمكين المرأة ومجمع إنماء القدرات الإنسانية.
حضر الحفل رئيس عمدة المؤسسات الأستاذ فاروق جبر وأعضاء العمدة الأستاذة سوسن وزان جبري، الأستاذ بسام بدران، الأستاذ زياد كنعان، مدير عام المؤسسات معالي الدكتور خالد قباني، ورئيس المنطقة التربوية في بيروت الأستاذ محمد الجمل، مدير المهرجانين المسرحيين الجامعي والمدرسي في وزارة الثقافة الأستاذ علي فرحات، مسؤولي الهيئات التعليمية والإدارية في المدارس، مسؤولي الجمعيات الأهلية والاجتماعية المماثلة والجمعيات المعنية باللغة العربية، مدراء المدارس الرسمية والخاصة، أساتذة وطلاب والهيئة الإدارية في المؤسسات.
قدمت عريفة الحفل الأستاذة فرح بوتاري كلمة ترحيبية من المؤسسات أعربت من خلالها عن حاجة المجتمع لحماية اللغة العربية وضرورة اهتمام المؤسسات بها لأنها لغة القرآن الكريم وسيد المرسلين، تلتها كلمة من الأستاذة فوزية جصطن مُبشّرةً باطلاق خدمات جديدة ضمن الرؤية المستقبلية للمؤسسات وهي على مشارف عامها المئوي تعمل على البعدين الثقافي والتربوي للطفل. وكان لرئيس المنطقة التربوية في بيروت الأستاذ محمد الجمل كلمة حثّ من خلالها على ضرورة ترسيخ اللغة العربية في المناهج التربوية. وكان لمدير عام المؤسسات معالي الدكتور خالد قباني الكلمة التالية:
كلمة المدير العام معالي الدكتور خالد قباني
هي اللغة العربية، هي لغتنا الجميلة، وجداننا وهويتنا الوطنية والعربية، هي الشعاع الذي يضيء العتمة في زوايا جوارحنا، ويوقظ فينا القدرة على التعبير عن مشاعرنا وأفكارنا وأحاسيسنا، هي ملهمتنا وحافظة ثقافتنا وتراثنا وإرثنا التاريخي والحضاري والإنساني، فإن خسرناها خسرنا وجودنا وأضعنا ذاكرتنا، وفقدنا حضورنا، وتهنا  نبحث في أقاصي الأرض عن هوية بديلة وثقافة بديلة وأرض بديلة عن أرضنا لأن الإنسان بدون لغة كالتائه الذي أضلّ طريقه في صحراء الحياة يحسب السراب ماءً، فلا هو يجد طريقه ولا هو يرتوي.
نحتفل اليوم بتسليم جوائز إلى الطلاب الأوائل الذين شاركوا في مباراة الإملاء العربي التي نظمناها واتخذنا قراراً أن يكون هذا الاحتفال تقليداً سنوياً في نشاطات مؤسسات الرعاية الاجتماعية- دار الأيتام الإسلامية، في إطار حملاتها السنوية المنظمة حول حماية اللغة العربية، لكي نزرع في قلوب طلابنا وأبنائنا حب اللغة العربية، ونغني شعورهم بالاعتزاز بلغتهم العربية، ونعزز فيهم الروح الوطنية والعربية، التي تعبر عن تاريخهم وثقافتهم وكرامتهم، فمن لا تاريخ له لا حاضر له، واللغة هي وعاء التاريخ والنبع المتدفق للحاضر والمستقبل.
وأهمية  اللغة العربية التي تملي علينا هذا الواجب لا تكمن في انها لغتنا الأم فحسب، بل ولما لها هي بالذات من أهمية خاصة بين لغات العالم الحية لأنها تكاد تكون الوحيدة بينها، التي تمكنت من البقاء على مدى أربعة عشر قرناً على الأقل لغة للتواصل اليومي والثقافي بين مئات الملايين من سكان هذا الاقليم الجغرافي المتصل من الارض، وظلت قادرة على مواكبة تطورات الحضارة واستيعاب الألفاظ والمفاهيم العلمية والثقافية، وهي ما تزال غنية وقادرة على استيعاب المزيد والمزيد منها ما دمنا نحن قادرين على تمثل الحضارة الحديثة وتمثل مجتمع المعرفة أو ما بعد الحداثة.-انتهى-
———–

دلال في الكويت التقى خضر حلوي

(أ.ل) – من خلال زيارته الرسمية إلى الكويت إلتقى رئيس “جمعية محترف راشيا” لبنان وأمين عام تجمع البيوتات الثقافية الدكتور شوقي دلال السفير اللبناني في الكويت الدكتور خضر حلوي في مقر السفارة .
دلال “أشاد بالجهود المهمة التي يقوم بها السفير حلوي في جمع صفوف الجالية اللبنانية في الكويت ونبذ التباعد وحرصه الشديد على إحترام قوانين الدولة المضيفة الكويت وهذا ما لمسته من عدد كبير من أبناء الجالية الذي تم اللقاء معهم، كما عرض دلال للسفير حلوي المشاريع المشتركة ما بين وزارة الإعلام الكويتية و”جمعية محترف راشيا” خاصة في مجال الثقافة والفنون وما تنوي الجمعية من إطلاقه لهذا العام وهو تكريم صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في لبنان من خلال مجموعة أنشطة ثقافية ستقام للمناسبة وبرعاية رسمية لبنانية كويتية”.
من جهته “أشاد السفير الدكتور خضر حلوي بالحضور الثقافي والإجتماعي الذي أحدثته “جمعية محترف راشيا” لبنان وترسيخ معاني الأخوة والمحبة بين الشعبين الشقيقين وقد حرصت السفارة اللبنانية في الكويت لمواكبة أي عمل بنّاء يعود بالنفع على هذه العلاقة الممتدة منذ عشرات السنوات، كما عرض السفير لدلال ما قامت به السفارة من نشاطات مقدماً كل الدعم والمواكبة من قبل السفارة لعمل الجمعية المميز مع وزارة الإعلام الكويتية”. وفي الختام قدم دلال للسفير ملصق المشروع المنوي إطلاقه.-انتهى-
———–
ملتقى الأعمال المصري – اللبناني يبدأ غدا

(أ.ل) – تبدأ صباح غد الجمعة في فندق فينيسيا أعمال “ملتقى الأعمال المصري – اللبناني”، الذي يشارك فيه نحو 250 رجل أعمال من البلدين يتقدمهم وزراء وقادة أعمال.
وقد وصل اليوم إلى مطار رفيق الحريري الدولي وفد مصري موسع يتقدمه وزير الصناعة والتجارة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور ووزير الاستثمار اشرف سالمان، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل والأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية الدكتور علاء عز.
وكان سبق ذلك وصول رئيس جمعية الصداقة المصرية – اللبنانية لرجال الأعمال المهندس فتح الله فوزي رئيس اتحاد الصناعات المصرية محمد سويدي وحوالي الستين من رجال الأعمال المصريين.
ويشارك في الملتقى من لبنان وزير الاقتصاد والتجارة آلان حكيم، وزير الصناعة حسين الحاج حسن، ووزير السياحة ميشال فرعون، ورئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) المهندس نبيل عيتاني، ورئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير ورئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل.
ويشمل برنامج الملتقى الذي تنظمه جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بالاشتراك مع مجموعة الاقتصاد والأعمال، كلمات رئيسية وجلسات تتناول العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية والمصرفية والسياحية بين البلدين حيث تشهد منافسات ومداولات حول العراقيل القائمة والآفاق المتاحة لتعزيز وتقوية التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وتأتي مناقشات الملتقى في ضوء عدد من المعطيات التي تتعلق بالعلاقات بين البلدين وأبرزها:
– بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى لبنان 644 مليون دولار في العام 2013 في مقابل صادرات لبنانية بلغت قيمتها 73 مليون دولار.
– تجاوزت الاستثمارات اللبنانية في مصر أكثر من 4 مليارات دولار موزعة على العديد من القطاعات.
– وشكل السياح المصريون إلى لبنان في العام 2014 نسبة 15 في المئة من إجمالي القادمين العرب.
 ويكرم الملتقى شخصيتين اقتصاديتين وهما خالد أبو اسماعيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية سابقا ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي لإنماء الإسكندرية ورفيق ضو وهو أحد أكبر رجال الأعمال اللبنانيين المستثمرين في مصر. وهو يملك مصانع للحديد في منطقة السويس مع شركاء مصريين.-انتهى-
———-
قهوجي التقى عبد العزيز وشرف الدين

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب قاسم عبد العزيز، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم استقبل نائب حاكم مصرف لبنان السيد رائد شرف الدين  والسيد مازن حمدان.-انتهى-
———–
بري عرض مع الخازن الأوضاع الراهنة والتقى كفوري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة المجلس العام الماروني برئاسة رئيسه الوزير السابق وديع الخازن، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع الراهنة.
وقال الخازن بعد اللقاء: تشرفت واعضاء الهيئة التنفيذية  في المجلس العام الماروني بلقاء دولة الرئيس نبيه بري، الذي لم يترك مناسبة روحية ووطنية الا وشاطرنا فيها حضوراً وتمثيلاً وآخرها القداس الالهي في كنيسة مارمارون شفيع الطائفة .
وخلال اللقاء عبر دولته عن مرارته وامتعاضه من المراوحة في الاستحقاق الرئاسي برغم كل ما بذله من محاولات لتأمين النصاب، لما لهذا الاستحقاق من بعد ميثاقي ووطني يمس انتظام حلقة الرئاسات التي تتوجها رئاسة الدولة.
وكان الرأي متفقاً مع دولته على ان يفهم الجميع ويستوعب ان هذا الانتخاب ليس مقصوراً على فئة بعينها، بل انه العرُوة الوُثقى في نظامنا الديمقراطي والتي عبّر عنها النائب وليد جنبلاط  بالبعد الوطني، وهنا قصد النائب جنبلاط ان العملية هي عملية وطنية ولكن لها مميزات مسيحية ومارونية تحديداً، ولكن الكل معني بانتخاب رئيس الجمهورية. من هنا موقف النائب جنبلاط الذي صدر حرصاً منه على مراعاة المناصفة، لانه ركز على المناصفة والتوازنات التي تحكم تاريخ لبنان .
اذ لم يسبق ان استنزفت الانتخابات الرئاسية هذه الفترة الزمنية للتوصل الى تصور واطار رؤية تتجاوز المرشحين الى مواصفات الرئيس المطلوب لاعادة اللحمة الدستورية الى مؤسسات الدولة التي اعرب رئيس الحكومة تمام سلام عن استحالة تعافيها الا بانتخاب رئيس للجمهورية.
وتمنينا على دولة الرئيس بري اخيراً مواصلة مساعيه، في هذا الاتجاه الذي يعيدنا الى مصاف الدول التي تحترم مواعيدها الدستورية، ودوراتها الانتخابية. وشكرناه على حفاوة استقباله وعلى الوقت الطويل الذي منحنا اياه لكي نتشاور معه ونتفاهم على امور عديدة  وتفهم الجميع موقف دولته.
وكان الرئيس بري استقبل مطران صور وصيدا للروم الارثوذكس المتروبوليت الياس كفوري والارشمندريت جاك خليل والاب غريغوريوس سلوم.-انتهى-
———–
دعوة وسائل الإعلام الى تغطية حفل اختتام الموسم الرياضي العسكري

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوة وسائل الإعلام كافة، إلى حضور وتغطية وقائع حفل اختتام الموسم الرياضي العسكري للعام 2014، والذي سيقام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ويتخلله توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين. وذلك في مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري يوم الخميس الواقع فيه 19/2/2015 الساعة 17.00.-انتهى-
———-


ترأس اجتماعا للجنة التسيير والتقى المقاولين
قزي: نعمل لتشريعات جديدة لقانون العمل تواكب الحماية الاجتماعية

(أ.ل) – ترأس وزير العمل سجعان قزي اجتماعا في مكتبه للجنة التسيير الوطنية في شأن وضع عاملات المنازل المهاجرات في لبنان، في حضور الاعضاء ممثلي الادارات الرسمية المعنية ومنظمة العمل الدولية وهيئات المجتمع المدني.
استهل الوزير قزي الاجتماع بالتشديد على ان “المزايدات ممنوعة وكذلك الديماغوجية في المواضيع الانسانية مثل قضية العاملات في الخدمة المنزلية من أي جهة اتت سواء أكانت رسمية ام ديبلوماسية ام نقابية او من المجتمع المدني”، مشددا على ان “وزارة العمل هي الساهرة على هذه المواضيع وهي التي تجهد لوضع التشريعات الجديدة والتعديلات الحديثة على قانون العمل من اجل ان يواكب حركة الحماية الاجتماعية والانسانية”.
ودعا “مؤسسات المجتمع المدني الى ان تؤدي دورا ايجابيا في هذا المضمار وان تأخذ في الاعتبار الخصوصيات اللبنانية”. وذكر بأن “المنظمات الدولية الموجودة في لبنان مدعوة الى عدم التورط في أي حركة نقابية او شعبية لا يكون للداعين اليها صفة رسمية او معترف بها”.
واكد ان “لا احد اكثر من وزارة العمل وخصوصا وانا على رأسها حريصة على الشق الانساني والاجتماعي للعاملات في الخدمة المدنية”، داعيا الى “سحب هذا الموضوع من سوق المزايدات والنفعية”.
وأبرز “ضرورة تفعيل دور اللجنة واعادة انطلاقها من جديد في سبيل مواكبة اوضاع العاملات في الخدمة المنزلية”، مشددا على “دور وزارة العمل الاساسي في حمايتهن وفق القوانين المرعية الاجراء”.
ولفت الى ان “المجتمع المدني يجب ان يؤدي دورا اساسيا في نشر التوعية حول احترام حقوق الانسان”، داعيا الجهات المشاركة في اللجنة الى “القيام بدروها والتنسيق في ما بينها لتحقيق هذه الاهداف”. وعدد “التدابير والاجراءات الجديدة التي اتخذتها الوزارة لتحسين شروط عمل العاملات في الخدمة المنزلية بعيدا من الصراعات النقابية”.
 واستقبل الوزير قزي وفدا من نقابة المقاولين برئاسة فؤاد الخازن اثار معه “موضوع العمال الاجانب ولا سيما السوريين منهم في ورش البناء”، متمنيا “ايجاد الحل المناسب بالشكل الذي يتوافق وشروط وزارة العمل وفي الوقت نفسه يطلق العمل في ورش البناء”.
بدوره، أكد وزير العمل “ضرورة الحفاظ على اليد العاملة اللبنانية اولا من دون اقفال الابواب امام الحلول الواقعية”. وقال: “ان هاجسنا الاول هو الوضع الامني بحيث ان الخطر الآن هو من جماعات وافراد ولم يعد فقط من دول وجيوش”. وأكد ان “لا حساسية اتجاه الشعب السوري، وفي المقابل، لدي حرص على مصلحة اللبنانيين”. ولفت المقاولين “ألا يظنوا ان الكفالة التي يقدمونها الى الأمن العام لإدخال السوريين تعفيهم من اجازة العمل لهؤلاء. فأي شخص على الاراضي اللبنانية يعمل يحتاج الى اجازة عمل صادرة عن الوزارة أيا كانت جنسيته ومهنته”. واتفق على عقد اجتماع ثان ريثما يكون قد تم التحضير لورقة عمل تضع الحلول المناسبة.-انتهى-
———–
حرب عن حقوق البلديات من عائدات الخليوي:
حجزها في حساب خاص بالوزارة مخالف للقانون

(أ.ل) – عقد وزير الإتصالات بطرس حرب مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة رد فيه على كل المزاعم حول موقفه كوزير للاتصالات في موضوع حقوق البلديات من عائدات الهاتف الخليوي ولوضع حد للسجالات حول حقوق البلديات من عائدات الهاتف الخليوي وليس فتح سجال غير مجد مع أحد. وقال: “بداية أود أن أؤكد أن الغاية من عقد هذا المؤتمر وضع حد للسجالات حول حقوق البلديات من عائدات الهاتف الخليوي وليس فتح سجال غير مجد مع أحد”.
وأضاف “إلا أنه من غير الجائز السكوت على ما يسوقه البعض من مزاعم حول موقفي كوزير للاتصالات في موضوع حقوق البلديات من عائدات الهاتف الخليوي. يوم تسلمت مهامي كوزير للاتصالات كنت على بينة من أن وزيري الاتصالات السابقين رفضا تحويل عائدات الهاتف الخليوي إلى وزارة المالية، ما حرم البلديات من حصصها في هذه العائدات، وإنهما قد عمدا إلى تجميد مداخيل الهاتف الخليوي في حسابات خاصة في مصرف لبنان بحجة دفعها مباشرة إلى البلديات دون مرورها في وزارة المالية، معتمدين في ذلك على تفسير شخصي لنص المادة 55 من قانون الضريبة على القيمة المضافة، ما أدى عمليا إلى حجب أموال طائلة عن البلديات كانت قادرة على إطلاق حركة إنمائية تشمل كل المناطق اللبنانية”.
وتابع “اللافت في الأمر أن الجهة السياسية التي تثير الضجة الإعلامية وتعترض على تحويل عائدات الخليوي إلى المالية بما فيها حصص البلديات لكي يصار إلى دفعها إنها هي ذاتها الجهة السياسية التي تولت إدارة وزارة الاتصالات لمدة خمس سنوات ونيف ولم تدفع للبلديات حقوقها في عائدات الخليوي، وهي اليوم، بموقفها المعارض تمنع وصول حصص البلديات من عائدات الهاتف الخليوي مجددا. وإنني، لجلاء هذه القضية رأيت أنه لا بد من توضيح الأمور الاتية للرأي العام اللبناني عموما، وللبلديات خصوصا، بغية إخراجها من دائرة التجاذب السياسي والمزايدات”.
وقال: “لقد إنطلق الهاتف الخليوي في لبنان عام 1994، وكان خاضعا لنظام BOT أي “عمر شغل وحول”. أي تكليف شركات خاصة ببناء قطاع الهاتف الخليوي وإداراته وتحويله بعد مدة محددة في العقود الجارية إلى الدولة، وقد نص القانون آنذاك على أنه تستفيد البلديات في لبنان من 10% من عائدات الهاتف الخليوي. وقد عمد وزراء الإتصالات الى تحويل كل عائدات الهاتف الخليوي سنويا إلى وزارة المالية حتى نهاية عام 2009. إلا أن وزيري الاتصالات آنذاك، وخلافا لموقف سلفه، وهو وزير من كتلتهما السياسية ووزير للخارجية اليوم توقفا عن تحويل عائدات الهاتف الخليوي في بداية عام 2010، حيث عمدا إلى إيداع هذه العائدات في حساب خاص لوزارة الاتصالات، استنادا إلى تفسير خاطىء لنص المادة 55 من قانون الضريبة على القيمة المضافة التي تخصص البلديات ب 10% من مجمل عائدات الخليوي. وقد اعتبر وزيرا الاتصالات آنذاك أن المادة 55 من قانون الضريبة على القيمة المضافة تجيز لهما دفع حصة البلديات من عائدات الهاتف الخليوي البالغة 10% مباشرة إلى البلديات دون تحويلها إلى وزارة المالية التي يعود لها صلاحية توزيع هذه الحصة على البلديات”.
وأضاف “نتيجة هذا القرار، تراكمت عائدات الهاتف الخليوي وحصص البلديات في حساب مجمد، فلم تحول إلى وزارة المالية من جهة، ولم تدفعها وزارة الاتصالات إلى البلديات مباشرة من جهة ثانية، ما أدى إلى حرمان البلديات من حصصها في عائدات الهاتف الخليوي. وقد بلغ مجموع حصص البلديات المتراكمة والمجمدة منذ 01/01/2010 يوم تسلمي لوزارة الاتصالات 673.020.300.000 ليرة لبنانية. هذا في الوقت الذي كانت البلديات تطالب بدفع حصصها من عائدات الخليوي، كما تطالب وزارة المالية بتحويل الاعتمادات المجمدة، ما فرض علي حسم هذا الأمر واتخاد القرار المناسب فيه”.
وتابع “لقد تبين لي ما يلي:
1- إن المادة 55 من قانون الضريبة على القيمة المضافة تنص على أن تتولى الإدارة فرض الضريبة على المشتركين وتستوفيها على ان تؤدي حاصلها. إلى كل بلدية بنسبة حصتها من الاشتراكات أو إلى الصندوق البلدي المستقل فيما يعود للاشتراكات الواقعة خارج النطاق البلدي. وأنه من الثابت عدم جواز ربط اشتراك الخليوي بنطاق بلدي محدد، وإعتبار الضريبة على القيمة المضافة التي تعود للبلديات غير مرتبطة بنطاق بلدي ثابت لتكون بذلك في حصة الصندوق البلدي المستقل، تماماً كوضع الضريبة المفروضة على اشتراك خارج النطاق البلدي. وهذا ما خلَصَ إليه ديوان المحاسبة في تقريره السنوي رقم 1/99 تاريخ 30/03/1999 لجهة وجوب علاوة فواتير الخليوي إلى رصيد حساب الصندوق البلدي المستقل. ما يؤكد وجوب تحويل حصص البلديات من عائدات الهاتف الخليوي إلى وزارة المالية (الصندوق البلدي المستقل) لتوزيعه على البلديات المستحقة. وهذا ما قمت به.
2 – كما تبين لي أن الحكومات السابقة لم تسدد بكل أسف حصص البلديات من عائدات الهاتف الخليوي عن السنوات الممتدة بين 1995 وعام 2010، وهي حق للبلديات، لا يجوز لأية حكومة الإعتداء عليه، وإن مجموع هذه الحقوق قد بَلَغَ عام 2015 حوالي المليار دولار أميركي.
3 – إن تجميد عائدات الخليوي في حساب خاص لوزارة الاتصالات يخالف أحكام القوانين المرعية الإجراء، ويرتب مسؤوليات قانونية وإدارية ومالية على وزراء الاتصالات في حال تمنعهم عن تحويل الأموال هذه إلى وزارة المالية.
4 – إن تجميد الأموال في حساب خاص لوزارة الإتصالات يحول دون إيصال هذه الحقوق إلى البلديات ويحرمها، بالتالي، من إمكانية صرفها في مشاريع إنمائية ضمن النطاقات البلدية ويلحق ضررا فادحا بالبلديات وبالإقتصاد الوطني.
5 – إن عدم توزيع عائدات الأعوام السابقة لسنة 2010 على البلديات لا يحرم البلديات من حقوقها في حصصها من عائدات الهاتف الخليوي عن الأعوام الممتدة بين 1995 و2015. وقد وافق مجلس الوزراء مجتمعا، ووزارة المالية بصورة خاصة، على أن حق البلديات في حصصها من عائدات الهاتف الخليوي ثابت ولا نقاش حوله، وأنه يجب دفعه تباعا لها”.
أضاف “كل هذه الاسباب، ولا سيما تمسكي بتنفيذ أحكام القوانين واحترامها، دفعني إلى تحويل كل الأموال المجمدة، من عائدات الهاتف الخليوي، بما فيها حصص البلديات من عائدات الهاتف الخليوي، إلى وزارة المالية لتوزيعها على البلديات، إذ إنه من غير المعقول أن أستمر في سياسة حجز عائدات الخليوي في حساب خاص بوزارة الإتصالات التي كانت متبعة من سلفي السابقين لمخالفتهما القانون بالإصرار على مصادرة حصص البلديات من عائدات الهاتف الخليوي. أكثر من ذلك، يهمني أن أعلن للرأي العام أن الفريق السياسي الذي يعلن حرصه على حقوق البلديات اليوم، لم يتخذ أي إجراء يحدد هذه الحقوق للمطالبة فيها، وأنه، وللمرة الأولى منذ وجود الهاتف الخليوي، قامت وزارة الاتصالات، بناء على توجيهاتي، بتفصيل عائدات الخليوي السنوية منذ العام 1995 حتى اليوم، وتفصيل حصص البلديات عن كل سنة، لكي يصار إلى دفعها إلى البلديات”.
وتابع “لقد شرحت موقفي للمعترضين على قراري، وألزمت نفسي، حسما لأي جدل سياسي بالإستحصال على إستشارة قانونية لتوضيح تفسير المادة 55 من قانون الضريبة على القيمة المضافة (ومنها هيئة التشريع والإستشارات)، إلا أنني، وبعد مراجعة الملف، إكتشفت أن ديوان المحاسبة، وهو من أهم المراجع القانونية والقضائية في لبنان، قد سبق له وأفتى في الأمر، مؤكدا على أنه لا يجوز، دفع حصص البلديات من الهاتف الخليوي مباشرة للبلديات، لأنه لا يمكن إعتبار إشتراكات الهاتف الخليوي داخلة ضمن إطار بلدي ثابت، لأنه هاتف متجول غير مرتبط بعنصر جغرافي محدد، ما يؤكد على وجود رأي قانوني مجرد يدعم موقفي ويؤكد على قانونيته، وما يعفينا من هدر الوقت للإستحصال على رأي قانوني آخر، ولاسيما بعد تبني وزارة المالية لهذا الرأي الذي يلتقي مع تفسيره القانوني لنص المادة 55 المذكورة”.
وقال: “إلا أنه من المؤسف، أن يصرف الجدل القانوني البعض عن الهدف الأساسي لأي تفسير قانوني، وهو إيصال حصص عائدات الهاتف الخليوي إلى البلديات، وأن ينصرف هذا البعض إلى مساجلات ونقاشات عقيمة غير مفيدة. وبالنظر لرفض وزراء تكتل الإصلاح والتغيير توقيع مرسوم توزيع عائدات البلديات لخلاف على آلية التوزيع، ونتيجة للشكوى العارمة من البلديات بسبب عدم دفع حصصها، طالبت رئيس مجلس الوزراء بإدراج هذا البند على جدول أعمال إحدى جلسات مجلس الوزراء، وهو ما تم فعلا في الجلسة الأخيرة. وكانت المفاجأة في أن وزيرا سابقا للاتصالات عارض موقف كل الوزراء، ورفض إقرار مبدأ توزيع حصص البلديات من عائدات الخليوي، وفقا للآلية القانونية المتبعة، وهو ما أدى بكل أسف، وبسبب حق الفيتو الغريب العجيب الذي تمسك به فريق معين من الحكومة، إلى منع مجلس الوزراء من تحويل الأموال إلى البلديات، رغم إعادة تأكيده على حقوق البلديات عن السنوات الممتدة من عام 1995 إلى عام 2010”.
وتابع “ما ذكرته أعلاه يعبر عن حقيقة ساطعة لا جدل حولها، ولا أقصد من خلال عرضه إلا وضع حد للسجالات العقيمة الدائرة والتي يقوم بها البعض، مع تأكيدي بأن هذا البعض وفريقه السياسي قد تولى وزارة الإتصالات طيلة خمس سنوات متتالية، ولم يعمد إلى دفع حصص البلديات من عائدات الخليوي، وهو يحاول اليوم إلقاء اللوم على غيره. ناهيك عن أن الوزير الذي عارض إقرار مبدأ تحويل حصص البلديات إلى وزارة المالية كان وزيرا للاتصالات عام 2009 وقد حول عائدات الهاتف الخليوي إلى وزارة المالية دون أي تحفظ أو ممانعة. وهو أمر مستغرب، ومن هنا السؤال عن الأسباب الحقيقية التي تدعوه اليوم إلى معارضة ما قام به شخصيا. إنه تساؤل برسم كل اللبنانيين، الذين يعود لهم أولا وأخيرا حق الحكم في هذا الأمر”.
أضاف “آمل في كل الأحوال، أن يضع هذا التوضيح حدا للمساجلات حول حقوق البلديات في عائدات الخليوي وأن يعود الوزير المعارض لتوزيع هذه الحقوق عن إعتراضه، ما يسهل توزيع حقوق البلديات على مجلس الوزراء ووزارتي المالية والداخلية والبلديات.
أما إذا كان للبعض رأي آخر يتعارض مع أحكام القانون النافذ، فلا شيء يمنع هذا البعض من تقديم إقتراح قانون بتعديل المادة 55 من قانون الضريبة على القيمة المضافة، ويعود لمجلس النواب إما القبول به أو رفضه، وإنني، من موقعي كوزير للاتصالات، أرحب بأي طرح منطقي جديد لتطوير النصوص القانونية النافذة”.
ثم رد الوزير حرب على أسئلة الصحافيين.-انتهى-
———-
مقبل: وقف العمل بتراخيص حمل الاسلحة من 31 كانون الثاني

(أ.ل) – اكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ان صلاحية تراخيص حمل الاسلحة عن العام 2014 توقف العمل بها بتاريخ 31/1/2015 وفقا للقرار الصادر عنه بتاريخ 15/12/2014 تحت رقم 1906/و د، نافيا اي قرار مغاير بعد هذا التاريخ كما روج احد المواقع الالكترونية.-انتهى-
———-
ريفي: قتل 3 مسلمين في الولايات المتحدة عمل ارهابي

(أ.ل) – صدر عن وزير العدل اللواء أشرف ريفي البيان التالي:
“إن ما حصل في الولايات المتحدة الأميركية من جريمة قتل لثلاثة أميركيين مسلمين بدافع الحقد والكراهية للأديان، يجعلنا نتخوف من المدى الذي وصلت اليه مشاعر الكراهية والتطرف، التي باتت تترجم على شكل أعمال اجرامية ارهابية، هي في توصيفها الفعلي جرائم ضد الانسانية”.
اضاف “ان هذه الجريمة هي في سياق ارهابي واحد مع الكثير من الجرائم التي سبقتها، فبغض النظر عن كونها عملا إجراميا فرديا أو منظما، فقتل الابرياء بسبب انتمائهم الديني أو العرقي، هو عمل ارهابي ينتمي الى عصور مضت، وما حصل للمسلمين في بورما، وللمسيحيين في نيجيريا والعراق، شاهد على على هذا العنف الاعمى المرفوض الذي يستهدف الانسان بسبب انتمائه الديني.
اننا ندعو العالم كله لاستنكار هذه الجريمة وادانتها، كما نهيب بكل بكل الاحرار والمعتدلين والعقلاء والحكماء في العالم الذين يؤمنون بقيم حرية الانسان وصون كرامته، أن يقفوا وقفة شجاعة في وجه العنف والارهاب، فهذه الجرائم تثبت مرة جديدة أن الارهاب لا دين له ولا انتماء، وأن لا فرق بين ضحاياه الى اي دين أو عرق انتموا”.-انتهى-
———–


درباس: الآلية المعتمدة في مجلس الوزراء تعطل كل شيء

(أ.ل) – أوضح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “ان المنطقة الاقتصادية في طرابلس صدرت مراسيمها التطبيقية منذ العام 2008 وهي اصبحت امرا واقعا، وما زالت حتى اليوم من دون مجلس ادارة”، مشيرا “الى انه اذا لم يعالج مجلس الوزراء هذا الامر اليوم فانه سيمتنع عن توقيع المراسيم”.
واكد “ان لا نكايات في امتناعه عن توقيع المراسيم”، لافتا “الى ان وزراء طرابلس أبدوا تأييدهم لموقفه، وان المجلس الذي يفشل في تعيين مجلس ادارة وهو فاشل ايضا في تعيين اي شيء آخر”.
واذ رأى “ان الآلية المعتمدة في مجلس الوزراء تعطل كل شيء، عزا درباس الخلل الاصلي الى عدم انتخاب رئيس للجمهورية”. وردا على سؤال عن طبيعة الآلية الجديدة التي يبحثها رئيس الحكومة تمام سلام، قال درباس:”ان سلام يعتبر ان الاجماع يجب ان يكون في الامور الوطنية والميثاقية بينما نحن نختلف على ملفات عادية”.-انتهى-
———-
فرنجيه عرض الأوضاع مع وفد من الحزب العربي الديموقراطي

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، وفدا من المكتب السياسي في “الحزب العربي الديموقراطي” شكره “لوقوف المرده الى جانب اهالي جبل محسن خلال محنتهم الاخيرة وتقديم وفد منه التعزية بشهداء الانفجار الذي طاول المنطقة”.
وتخلل اللقاء الذي شارك فيه عضو المكتب السياسي في “المرده” مسؤول طرابلس رفلي دياب، بحث في التطورات والاوضاع التي تمر بها المنطقة بشكل عام ولبنان بشكل خاص.
وكان تأكيد لاستمرار التواصل بين “المرده” و”العربي الديموقراطي” وتشديد على ضرورة “التحلي بالوعي والحكمة لقطع الطريق على من يحاول جر البلد الى الفتنة التي لن تجلب إلا الخراب على لبنان وأمنه”. كما كان “إصرار على الوقوف خلف الجيش اللبناني والقوى الامنية في مواجهة الارهاب، بما يضمن أمن لبنان عموما والشمال خصوصا”.-انتهى-
———-
لعلاج لضغط الدم المرتفع عليك بـ…

(أ.ل) – توصلت دراسة طبية إلى أن مزيج الجوز الهند وممارسة الرياضة البدنية يعملان على مكافحة ضغط الدم المرتفع. أوضح العلماء نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية أن زيت جوز الهند يعد واحدا من العناصر الغذائية القليلة من الأطعمة التى يمكن أن تصنف على أنها “سوبر فوود”، يمكن لهذا المزيج الفريد من الأحماض الدهنية أن تكون له آثار إيجابية عميقة على الصحة، بما في ذلك الدهون، وتحسين وظائف المخ والعديد من المزايا الرائعة الأخرى.-انتهى-
———-
بهية الحريري عرضت وسفير رومانيا الأوضاع وترأست اجتماعا تحضيريا
لأنشطة ذكرى 14 شباط: صيدا ستكمل طريق الرئيس الشهيد

(أ.ل) – استقبلت النائبة بهية الحريري في مجدليون سفير رومانيا في لبنان فيكتور ميرسيا يرافقه المدير الاقليمي لبنك البحر المتوسط في الجنوب ورئيس نقابة الطيارين الخاصين في لبنان مازن السماك بحضور منسق عام تيار “المستقبل” في الجنوب الدكتور ناصر حمود.
وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع العامة في البلاد والتطورات على الساحتين المحلية والاقليمية وانعكاسها على لبنان، كما تم عرض العلاقات الثنائية بين لبنان ورومانيا حيث اطلعت الحريري من السفير ميرسيا على “الأنشطة التي تعدها السفارة الرومانية احتفاء بالذكرى الخمسين لإقامة علاقات ديبلوماسية بين لبنان ورومانيا منذ العام 1965″، متوقفا عند “اهمية هذه العلاقات”، ومعتبرا انها “تمتد الى ابعد من ذلك لما يجمع بين لبنان ورومانيا من تاريخ وحضارات وثقافات تمتد الى العصور الوسطى”.
وكان اللقاء مناسبة للبحث في سبل تنظيم بعض هذه الأنشطة في مدينة صيدا ومجالات التعاون المشترك مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة. وجرى الاتفاق على متابعة التواصل بهذا الشأن.
 من جهة ثانية، عرضت الحريري التحضيرات لإحياء الذكرى العاشرة لإستشهاد الرئيس رفيق الحريري على صعيد الأنشطة التي ستشهدها صيدا بالمناسبة وعلى صعيد مشاركة المدينة في مهرجان احياء الذكرى في البيال يوم السبت المقبل، وذلك خلال ترؤسها في مجدليون اجتماعا ضم مدير مؤسسة الحريري في صيدا محيي الدين القطب ورئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب الدكتور ناصر حمود ومسؤول دائرة صيدا في التيار امين الحريري ومديرة ثانوية رفيق الحريري في صيدا رندة درزي الزين والمشرف العام في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري نبيل بواب وممثلين عن جمعية كشافة لبنان المستقبل وفريق عمل من مؤسسة الحريري ودارة مجدليون.
واطلعت الحريري من حمود والحضور على “التحضيرات الجارية تربويا واهليا ورياضيا. واكدت ان “صيدا كانت وستبقى تميز حضورها في احياء ذكرى ابنها الشهيد رغم انه بالنسبة للمدينة حاضر على مدار السنة”. وقالت: صيدا تشعر على مدار العام بالخسارة الكبيرة جراء اغتيال ابنها رفيق الحريري، ومن الطبيعي ان تميز مشاركتها في احياء ذكرى استشهاده، واكيد المدينة ستكمل بهذه الطريق التي خطها الرئيس الشهيد بهذه الرسالة بالانفتاح والاعتدال والتطور الدائم وهذا ما كان ليتم لو لم يكن هناك ايمان حقيقي بهذه الرؤية”.-انتهى-
———-
رمايات بالأسلحة الرشاشة في البقعة الواقعة بين عمشيت وسلعاتا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 10/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 11 و12 /2/ 2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية، بتنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة من أنواع مختلفة، من على متن مراكب حربية في البقعة الواقعة بين عمشيت جنوباً وسلعاتا شمالاً، وذلك بعمق نحو 7 أميال بحرية من الشاطئ.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-

———

ندوة “المخدرات وآفاتها دور “جمعية سعادة السماء
في معالجة المدمنين” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت “جمعية سعادة السماء” ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام  حول المخدرات وآفاتها، دور “جمعية سعادة السماء” في معالجة المدمنين” بعنوان “”دخلت مدمن وخرجت مؤمن”. شارك فيها مؤسّس الجمعية الأب مجدي علاوي، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبدو أبو كسم  مديرة قرية مريم السيدة شنتال كلاّسي، مديرة مركز قرية الإنسان السيدة رانيا عقل البستاني، وحضور عدد كبير من المتطوعين في الجمعية ومن الإعلاميين والمهتمين.
رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام وقال: “نلتقي اليوم حول “جمعية سعادة السماء”، لنلقي الضوء على عمل هذه الجمعية التي تعمل بصمت، لكن بفعالية كبيرة في خدمة المجتمع اللبناني من خلال معالجة المدمينين على المخدرات. هذه الآفة التي تضرب أبناءنا وتتسلل إلى المدارس والجامعات، تبدأ بتجربة وتنتهي بإنتحار ثم موت محتّم.”
تابع “إن ما تقوم به “جمعية سعادة السماء”، هو من مسؤولية الدولة في الدرجة الأولى، فأجهزة الدولة مشكورة في مكافحتها لزراعة وتجارة وتعاطي المخدرات، لكن هذا لا يكفي، فالمطلوب ليس ملء السجون بمن يتعاطوا المخدرات إنما بمعالجتهم وتأهيلهم ليعودوا وينخرطوا في المجتمع، أجل هذا  ما تقوم به “جمعية سعادة السماء” برئاسة الأب مجدي علاّوي هذا إلى جانب الإهتمام بالمهمشين والمتروكين لقدرهم على قارعة الطرقات وفي أزقة الشوارع.”
وختم بالقول “نشكرجميع القيّمين على هذه الجمعية على عملهم الكبير وعلى رأسهم مؤسس هذه الجمعية الأب مجدي علاوي، هذا ونحن نضع كل إمكانياتنا في خدمتهم، ومن خلالهم في خدمة الإنسان في لبنان، وأتوجه إلى معالي وزير العدل  أشرف ريفي وأناشده على العمل سريعاً في  إصدار مشروع يسهل معاملات وتبيض سجلات الأشخاص المدمينين الذي خضعوا للعلاج وللتأهيل وتعافوا كلياً.”
ثم كانت كلمة الأب مجدي علاوي فقال: “إن جمعية “سعادة السماء” هي جمعية روحيّة رسوليّة، خيريّة إجتماعيّة، غير سياسيّة لا تبغي الربح مطلقا مسجلة وفقا للأصول لدى وزارة الداخلية والبلديات ومرخصة تبعاً لبيان العلم والخبر رقم 396 تاريخ 27 آذار2008.من مراكزها:
مركز قرية الانسان للتوعية وتأهيل المدمنين على المخدرات، هو أول مركز أنشأته الجمعية في18 شباط 2008 ويقع في منطقة المعيصرة نهر ابراهيم وإن برنامجنا التأهيلي يعتمد بشكل أساسي على الصلاة والايمان، و من خلال برنامج تأهيلي نفسي إجتماعي ثقافي وتربوي. ومكتب الأستقبال  يقدم خدمة تحضير المستفيدين من مدمنين ومدمنات على المخدرات قبل صعودهم إلى مراكز التأهيل حيث يقدم لهم خدمة الاصغاء والمشورة وتتبع حالاتهم وتحضير أوراقهم قبل صعودهم إلى المراكز.”
وقال “المدمن يعتبر في القانون اللبناني مريض، والمريض يمنع توقيفه في السجن أو النظارة وهكذا يتحول إلى مجرم وفاسد وتوضع نقطة سوداء على سجله لمدة 3 سنوات، ورأى أن المشكلة ليس بالقانون بل بالذي يشرع القانون، وناشد مجلس النواب السرعة بسن القوانين لسد هذه الثغرة، ونحن كأننا نعيش اليوم في مزرعة بدون وجود رئيس للجمهورية، وزرع الحشيشة في لبنان ممنوع فهناك طرق كثيرة لجلب المال، ومشكورة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي تعنى باللاجئين الأجانب، ولكن يوجد الكثير من اللبنانيين الفقراء وبحاجة للأستشفاء وللوظيفة وللمساعدة.”
ثم تحدث “عن سوق الاربعاء في البوشرية وهو يفتح ابوابه للبنانيين قبل الظهر وبعد الظهر للإجانب، وقد ابتدأ العمل به منذ 15 ايلول الماضي وهو يساعد حوالي 1200 عائلة أجنبية و470 عائلة لبنانية وتستطيع الإستفادة منه كل زوجة مسجون وكل عائلة لبنانية محتاجة.”
تابع “بيت الله محبة هو مركز للمشردين الذين ظلمتهم الحياة ولا مأوى لهم، وكان افتتاحه بنيسان 2011  وهو يتسع لثمانية وعشرين شخصاً، و قد استقبلنا منذ إنشائه مائة وسبعة وأربعين شخاصاً، وبيت الرسم والموسيقى هو مركز لتعليم الأطفال الفقراء الرسم والموسيقى بشكل مجاني وكان افتتاحه برعاية رئيس بلدية الجديدة السد البوشرية الأستاذ انطوان جبارة.”
 أضاف “نفتتح في 18 شباط الجاري مركز السامري الصالح لمعالجة ذوي الاحتياجات الخاصة: هو مركز لمعالجة ذوي الاحتياجات الخاصة Physiotherapy و أيضاً لإستقبال بعضهم ممن لا يستطيع إعالة نفسه وليس لديه من يُعينه. ومركز بيت مرتا.: هو مركز لإيواء الاناث ممن ظلمتهم الحياة وأصبحوا على الطريق إما من الفقر أو لعدم إستقبال عائلاتهم لهم. وبيت الأب الرحوم للأشخاص المصابين بفيروس السيدا والمنبوذين من عائلاتهم والمجتمع لقلة وعي المجتمع لهذا المرض إذ أن البعض يعاملون المصاب كما الأبرص في العهد القديم إلى أن جاء الرب يسوع المسيح وغير مفهوم التعامل من المصاب من خاطئ منبوذ إلى شخص بحاجة إلى الحب والحنان والشفاء الروحي قبل الجسدي.
تابع “وستفتتح الجمعية أيضا Coffee and Snack Bonheur Du Ciel، هو مركز للأشخاص المشردين على الطريق والفقراء يأتون إليه يُقدم لهم وجبة غداء و خلال النهار يقدم القهوة والنسكافية والشاي والعصير؛ و Coiffure Bonheur Du Ciel، هو صالون حلاقة للأشخاص المشردين على الطريق والفقراء يأتون إليه لقص وتسريح شعرهم مجاناً، وBonheur Du Ciel Bank هو مكتب المحاسبة للجمعية وتسجيل العائلات لسوق الاربعاء وتوزيع البونات عليهم، نتظيم المراسلات بين الجمعية في الداخل والخارج. وكابيلا الخوري آرس  كابيلا الأب الرحوم وهي عبارة عن كنيسة صغيرة متنقلة ستجول في شوارع الجميّزة، ومونو، والبترون، والمعاملتين، ما بين الساعة ال 11.00 مساءً وحتى الرابعة صباحاً، وستكون كل يوم في منطقة، وإن دعت الحاجة سنتنقل إلى أي منطقة في لبنان. وستقدم خدمة الإعتراف والإرشاد الروحي، وأيضاً نشر كلمة الانجيل وسماع التراتيل والترانيم الروحية.”
ثم كانت كلمة السيدة شنتال كلاّسي فقالت:
“تعاطي المخدرات والإدمان هي مشاكل إجتماعية تواجه المجتمع ككل ويلعب دور فيها كل شخص له علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع الشبيبة. آخر الدراسات أشارت بوضوح إلى ضرورة فهم الإشكالية من منطلق المجتمع ومن فكرة أن عندما يعطى الفرد فرصة لتكوين شخصية بناءة بعيدة عن مشاكل الإدمان فإن الأكثرية تغير حياتها تغيير جذري.”
رأت “في موضوع المخدرات، الإستراتيجيات التي أعتمدت على التوعية فقط لم تنفع لا بل بالعكس كان تأثيرها سلبي. اذ انها نظرة الي الموضوع من منحى المعلومات فقط واعتبرت الادمان مشكلة كيمائية تتطلب معرفة او الخوف من تأثيراتها للخروج منها او تفاديها.”
تابعت “وإن نظرنا الى استراتيجيات اخرى وهي الحرب على المخدرات، التي اعتمدت عالميا منذ عام 1971 و هي تهدف الي ابعاد المدمنين وتجريدهم من كل حقوقهم واعتبارهم مجرمين. نرى هنا ايضا تفاقم في المشكله اذ زاد عدد الاشخاص التي اختارت تعاطي المخدرات وزادت المشاكل والأمراض المرتبطة بها بشكل ملحوظ من سنة 1971 إلى أيامنا.”
وقالت “الإستراتيجية الفعالة هي بتحمل مسوؤلية مشكلة التعاطي والإدمان, تقع هذه المسؤولية على عاتق كل المجتمع لمساعدة الشباب على تفادي التعاطي والأدمان. إنها مسؤولية مشتركة بين جميع الأشخاص الفعالين. فالوقاية من المخدرات هي عملية متكاملة وطويلة تتطلب مشاركة كل الكيانات الموجودة في مجتمعاتنا. على المدرسة, الرعية, الإعلام والحركات الشبابية العمل على بناء قدرات الأولاد والشباب من عمر صغير فيصبح مشروع الوقاية, مشروع بناء مجتمع فعال خال من كل الآفات التي تهدد حياة الفرد.”
وختمت بالقول “علينا جميعا التكاتف لتوفير محيط آمن يسمح بنمو الفرد على المستوى الروحي, النفسي، الإجتماعي, الجسدي والفكري.”
ثم كانت شهادة حياة لكارين فقالت:
“أنا صبية في التاسعة والعشرين من العمر وموجودة في مركز قرية مريم منذ عشرة أشهر، مدمنة لمدة ثلاث سنوات على مادة الهيروين، وقد خسرت جامعتي ولم أتخرج، وخسرت صحتي وحريتي واستقلاليتي. وتوقفت بسجن حبيش، وحقدت على المجتمع وتحولت لشخص يسرق أهله، فاقدة الثقة بالنفس وأعيش بخوف وقلق دايم.”
وختمت “”قررت أن أتأهل واولد من جديد واتصالح مع الله االمحبة والرحمة وإيماني شكل النقطة الأولى في هذا التحوّل وربحت الإنتماء والسعادة الحقيقية”.
وشهادة حياة أخرى لطلال فقال:
“أنا شاب ابلغ من العمر 36 عاماً، أرغب في ايصال رسالة صغيرة بعد خبرة حياة عشتها مع المخدرات، وخسارتي كانت كبيرة وكبيرة جداً، فلم أعش مراهقتي، وخسرت ثقتي بنفسي. وكنت انظر إلى نفسي بأني شخص كذاب، حرامي وغدار وضعيف.
تابع “خسرت عائلتي، اصدقائي وعملي، وبقي رفيقي الوحيد هو المخدر. والناحية العاطفية دمرتها في حياتي ولم أدع فتاة إلا وأذيتها وكذبت عليها وخسرت حلم حياتي وهو بناء عائلة، والخسارة الإكبر هو الله  لأنه لم أكن أعرف أنه موجود ولم اعتمد عليه يوماً لحين دخلت مركز التأهيل وغيرت كل مفاهيمي وحياتي وأصبحت أؤمن ان الصدق والحقيقة سيحرراني من كل أوجاعي ولا استطيع العيش بعيداً عن الحياة المسيحية وعن يسوع المسيح، وصرت لأول مرة في حياتي اصلي وأصوم واتكل على الله.”
ثم اختتمت الندوة  بكلمة السيدة رانيا عقل البستاني “الأهل التربية بين الحماية والخطر” فقالت:
“تعددت الاسباب والمشكلة واحدة، مشكلة المخدرات التي تنتشر بشكل كبير في مجتمعنا وتطال كل فئات المجتمع من دون تمييز، فهي لا تفرق بين غني وفقير، بين متعلم وجاهل، وبين شاب أو فتاة. تبدأ غالباً المشكلة في عمر المراهقة، عمر التحدي، عمر يخرج فيه المراهق دون روابط ليستكشف الحياة وليبرز شخصيته التي أخذها من المنزل والمحيط.”
تابعت “إن نتائج الدراسات التي أجريت في مراكز التأهيل عن الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى الانحراف الى عالم المخدرات والادمان شدّدت على الدور الرئيسي للأهل والبيت وأظهرت الاسباب التالية: العائلة المفككة (طلاق، انفصال، …)، غياب السلطة الابوية ( بداعي عمل ، سفر، موت ،…)، غياب العاطفة والاهتمام، العنف الجسدي/ الكلامي، التحرشات الجنسية، صدمات عاطفية وعدم وجود الحوار وعدم الانتماء الى المنزل.
وقالت: “وسائل الحماية التي يمكن للأهل استخدامها لمساعدة أبنائهم لتخطي المراهقة بسلام اهمها: تخصيص وقت فعال للاولاد، تأمين اللازم من الحاجيات اليومية، التعبير لهم عن اهتمامهم وحبهم، خلق حوار بناء مستدام معهم، الاصغاء اليهم بطريقة فعالة والى مشاكلهم، عند قول “لا” تفسيرها بطريقة مقنعة، اعطائهم الثقة المسؤولة، التعرف الى أصدقائهم واهلهم، توعيتهم والتكلم معهم بمواضيع مهمة مثل المخدرات السهر الجنس العلاقات، المساهمة في تطوير قدراتهم ومواهبهم، والصلاة معهم ومشاركتهم الذبيحة الالهية.
وختمت بالقول “تصعب في هذه الايام مشكلة التربية أكثر فأكثر، إذ أن المفاهيم تختلف بين جيل وآخر، كما أن مشكلة انتشار المادة المخدرة وسهولة الوصول اليها، وسقوط القيم الاخلاقية في المجتمع يخلق مشاكل أكبر ويزيد المشكلة أكثر. فتكون محاربة مشكلة المخدرات على عدة أصعدة، تبدأ من المنزل الى المدرسة الى الرعية  الى البلد ككل”.-انتهى-
———-
جبري زائراً السفير الأردني: التعاون المشترك ضروري للاستقرار أمن المنطقة
 
(أ.ل) – زار الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية الأستاذ نبيل مصاروة في مقر السفارة ببعبدا، لتقديم العزاء لجلالة الملك عبد الله الثاني والشعب الأردني الشقيق، وعائلة الكساسبة الكرام، باستشهاد الطيار معاذ، وكانت مناسبة للتداول في شؤون المنطقة، وما تمر به أمتنا العربية والإسلامية.
وأكّد سماحته خلال اللقاء على وجوب تماسك الأمّة دولاً وشعوباً، ولا سيما بلاد الشام، أمام هجمات الأعداء المتربصين بها، للمحافظة على أمن المنطقة واستقرارها، وعدم التدخل سلباً في شؤون دولنا من قبل بعضنا البعض لرفع النزاع، ولزوم التعاون والدفاع المشترك بين الأخوة.
من جانبه اعتبر السفير مصاروة أن سياسة المملكة الهاشمية هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مؤكداً على قرار المملكة منذ بداية الأحداث في سورية بأن حلّ الأزمة فيها لن يكون إلاّ سياسياً وبالحوار، وأن الأردن لن يكون خصماً لسورية، ويرفض المساس بوحدتها الجغرافية والسياسية والسكانية.-انتهى-
———-
وفد قواتي زار شيخ الأزهر: يحتل مكانة محورية برسالته المعتدلة

(أ.ل) – زار وفد من حزب القوات اللبنانية برئاسة النائب أنطوان زهرا، بتكليف من رئيس الحزب سمير جعجع، شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب في مقره في الأزهر في القاهرة، وذلك بعد سلسلة اتصالات في إطار مبادرات حزب القوات اللبنانية لتعزيز الحوار الاسلامي – المسيحي لمواجهة التحديات الراهنة.
ضم الوفد كلا من: مسؤول الجامعة السياسية في القوات أنطوان حبشي، رئيس تحرير اذاعة لبنان الحر انطوان مراد، مديرة المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات انطوانيت جعجع ورئيسة جهاز تفعيل دور المرأة في الحزب مايا زغريني.
حضر اللقاء المستشار الدبلوماسي للامام الأكبر السفير محمود عبد الجواد ومستشار العلاقات الخارجية السفير عبد الرحمن موسى والشيخ والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر.
تناول اللقاء، الذي استمر نحو ساعة ونصف الساعة، الوضع اللبناني والأحداث الجارية في المحيط العربي. وبعد الترحيب، وجه الإمام الأكبر التحية للوفد وللدكتور جعجع، متمنيا أن يلتقيه قريبا في الأزهر.
وأكد أن “الأزهر الشريف يعمل على إقرار السلم الاجتماعي في مصر والعالم العربي وفي العالم عموما انطلاقا من هدي الإسلام الذي جاء لإسعاد البشرية. كما تطرق الى تجربة بيت العائلة المصري الذي يجمع المسلمين والمسيحيين ويعمل على إشاعة علاقة التآخي وترسيخ قيم المواطنة ويتصدى لثقافة التوتر والاستغلال الديني في إشعال الفتن بين أبناء الوطن الواحد”.
من جانبه، لفت وفد “القوات” الى أن “الأزهر الشريف يمثل مرجعية روحية فكرية رائدة ويحتل مكانة محورية برسالته الوسطية المعتدلة التي تمثل سماحة الإسلام كدين عدل ورحمة”. ونوه الوفد ب “دور الأزهر وشيخه الأكبر في تصويب المفاهيم الخاطئة عن الإسلام”. وأوضح أن “لبنان بحاجة الى مناخ ودولة يحتضنان أطياف الشعب اللبناني كافة في إطار العيش المشترك والمساواة لولا سعي بعض القوى الخارجية الى تخريب هذه العلاقات”.
وقدم وفد القوات هديتين لشيخ الأزهر عبارة عن كتابين، الأول كتاب “سمير جعجع: حياة وتحديات” لندى عنيد والثاني كتاب “المجمع البطريركي الماروني” الصادر عام 2006. كما أهدى الشيخ الوفد الكتاب الصادر عن الأزهر الشريف حول المؤتمر الاسلامي المسيحي الذي دعا اليه الأزهر بعنوان:” مقالات وتوصيات”.
وفي اليوم التالي للزيارة، عقد اجتماع في مقر الأزهر ضم عددا من أفراد الوفد مع السفير محمود عبد الجواد وتم التوافق على استكمال الحوار والتواصل وآلياته بين حزب القوات اللبنانية ومقام الأزهر الشريف.-انتهى-
———-

 

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف الحاج أبو قاسم دغمش

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة أمين عام حركة المقاومة الشعبية-كتائب ألوية الناصر صلاح الدين الحاج أبو قاسم دغمش في لقاء حول حصار غزة وآخر التطورات في المنطقة. بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية لبنانية وعربية.
بدايةً، جدّد الأمين العام للتجمع الدكتور يحيى غدّار الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في غزّة في وجه الحصار الظالم الذي يتعرّض له. لافتاً إلى أن صمود الشعب في غزة هو من حقّق انتصار المقاومة على العدوان، كما شدّد على ضرورة دعم صموده بالوسائل المادية وإعادة إعمار ما دمّره العدو الصهيوني، داعياً إلى عدم الإعتماد على مؤتمرات النفاق التي تعهدت بالمليارات ولم يصل منها أي شيء.
وفي الشأن المصري اعتبر الدكتور غدّار أن الجرائم التي يرتكبها الإرهابيون في سيناء هي نفسها التي تشهدها سوريا، مشيراً إلى أن هؤلاء الإرهابيين هم أدوات في يد الموساد الإسرائيلي. وطالب فصائل المقاومة الفلسطينية أن تعلن موقفها من الإرهاب الذي يتربّص أرض سوريا وسيناء بشكل أكثر وضوحاً، لأن ذلك يؤدّي إلى إغلاق الأبواق التي تستغلّ عدم وضوح مواقف المقاومة تجاه تلك الجرائم الإرهابية.
بدوره، أكد الأخ أبو قاسم دغمش على دور المقاومة الفلسطينية في الدفاع عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وما قدمته من تضحيات جسام خلال الحرب الأخيرة على قطاع  غزة، في صورة لافتة لحالة الوحدة التي جسدتها المقاومة في غزة، مشدداً على أن المستفيد الأول مما يحدث في سيناء هو العدو الصهيوني، والمتضرر هو شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة، وأن أمن مصر هو امن لفلسطين وان مقاومة الشعب الفلسطيني ليس لها هدف الا تحرير فلسطين من بحرها الى نهرها، وعدوها واحد، هو العدو الصهيوني.
كما استنكر الجرائم التي تقع في حق الجيش المصري، في سيناء والتي عادت سلبا على قطاع غزة وادت الى استمرا اغلاق المعابر وتعزيز الحصار المفروض على القطاع، داعيا الى توحيد الجهود من اجل اضعاف العدو الصهيوني وأن أي توحد وتقارب بين فتح وحماس هو ضار للاحتلال الصهيوني ومصلحة عليا لشعبنا الفلسطيني.
وشدد الحاج دغمش على ضرورة استمرار حماس وفتح في المضي قدما نحو تعزيز المصالحة الفلسطينية وتقوية اللحمة الوطنية لانهاء الحصار على قطاع غزة، ودعما لمقاومة شعبنا، للتفرد الى مواجهة العدو الصهيوني، مجددا تأكيده على دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتوجه إلى غزة من اجل اتمام اتفاق المصالحة الفلسطينية وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.-انتهى-
———-

تجمع العلماء المسلمين بعد اجتماعه الأسبوعي:
لا بد من تضافر جهود المخلصين لاجتثاث آفة الإرهاب

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
تتعاظم في هذه الآونة المواجهة بين خط الإرهاب التكفيري مدعوماً من الولايات المتحدة الأميركية والكيان الصهيوني وخط المقاومة الذي تقود محوره الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسوريا، وهذه المعركة لا مساومة فيها بل لا بد من منتصر ومهزوم، ويجب أن يكون النصر حليف محور المقاومة لأنه لا سمح الله إن انتصر النهج الإرهابي التكفيري فلن تقوم لأمتنا قائمة لمئات السنين.
إننا في تجمع العلماء المسلمين  إذ نتمنى أن يوفق الله الجيش السوري في معركته المفتوحة ضد الإرهاب في ريف درعا نتمنى على الشعب السوري خاصة وشعوب الأمة الإسلامية مساندة الجيش العربي السوري في هذه المعركة ويكفي أن يبدي الكيان الصهيوني قلقه من وصول المقاومة إلى ريف القنيطرة للتأكيد على أهمية هذه المعركة وإنها تصب في معركة تحرير فلسطين وإعادة البوصلة إلى مكانها الطبيعي نحو العدو الصهيوني العدو الأول لأمتنا بل للإنسانية جمعاء.
وتعرض التجمع في اجتماعه لذكرى انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية مهنئاً الشعب الإيراني وقيادته الحكيمة على الصمود الأسطوري لهذا الشعب في مواجهة العقوبات الظالمة للاستكبار العالمي وعلى رأسه الشيطان الأكبر الولايات المتحدة الأميركية، ولكن النصر سيكون في النهاية حليف الحق في امتلاك الشعب الإيراني للتكنولوجيا النووية السلمية وحقه في تخصيب اليورانيوم على أرضه.
وقد تعرض التجمع للجريمة البشعة التي حصلت في الولايات المتحدة الأميركية ضد عائلة مسلمة والتي تأتي نتيجة أجواء الكراهية التي يبثها الإعلام المستكبر ضد الإسلام والمسلمين، داعين المجتمع المدني في الولايات المتحدة الأميركية لإستنكار هذا العمل الإجرامي وعقد لقاءات حوارية لتخفيف أجواء الاحتقان، وعلى المسلمين خاصة العلماء إيضاح أن ما يقوم به التكفيريون لا علاقة له بالإسلام وإنما هو بربرية همجية مدفوعة من أجهزة استخباراتية لتشويه صورة الإسلام أمام الرأي العام العالمي.-انتهى-
———-
حمد عرض مع وفد من طريق الجديدة شؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت الدكتور بلال حمد وفدا من اتحاد جمعيات طريق الجديدة برئاسة حسن فخر الدين وعضوية عدد من الجمعيات الفاعلة في المنطقة، وكان عرض للشؤون الانمائية خصوصا لناحية مشاريع الملعب البلدي وملعب قصقص الجديد وساحة سماحة المفتي الشهيد حسن خالد وسوق الخضار في ارض جلول وغيرها.
وأجاب حمد على كل التساؤلات المطروحة، واعدا ب”تقديم المزيد من المشاريع التي من شأنها تأمين المزيد من الانماء لمنطقة الطريق الجديدة العزيزة على قلوب الجميع لا سيما وان الوفد قد وعد بتقديم دراسة لحاجات المنطقة الملحة”.-انتهى-
———-
جبهة العمل أشادت بالخطة الأمنية في البقاع:
لتترافق هذه الخطة الأمنية مع خطة إنمائية اقتصادية مدروسة ومنظمة
 
(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الإسلامي في لبنان برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد “بالخطة الأمنية التي تُنفّذ في منطقة البقاع متمنية لها النجاح الكامل والتجاوب التام معها من أجل اعتقال وملاحقة جميع المطلوبين والهاربين الذين عاثوا فساداً وأذىً وضرراً بالمنطقة وأهلها الكرام”.
وأشارت الجبهة “إلى أهمية رفع الحصانة والغطاء السياسي عن أي مطلوب ومتهم وملاحق كي تحقّق هذه الخطة مُبتغاها ولا تكن كسابقاتها من الخطط، لأن المطلوب اليوم وفي هذه المرحلة الصعبة والدقيقة عدم التراخي مع أي مخلّ بالأمن، وعدم التراضي مع أي جهة أو مجموعة تمسّ أمن الوطن والمواطن مهما كان ارتباطها أو انتماءها”. ولفتت الجبهة “إلى أهمية وضرورة أن تترافق هذه الخطة الأمنية مع خطة إنمائية اقتصادية مدروسة ومنظّمة للنهوض بالمنطقة ، ولمساعدة أهلها من أجل إنعاشهم اجتماعياً ومعيشياً وتلبية احتياجاتهم الضرورية عبر الوسائل المشروعة”.-انتهى-
———-
دعوة الى وسائل الاعلام لتغطية سباق الركض
بمناسبة الذكرى السنوية لانشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

(أ.ل) – تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، وسائل الإعلام كافة إلى تغطية وقائع اليوم الرياضي في سباق الركض لمسافة 5 كلم، والذي سيقام بدعوة من المجلس الدولي للرياضة العسكرية، ولمناسبة الذكرى السنوية لإنشائه، حيث سيشارك في السباق المذكور عداؤون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إضافة إلى فرق من الاتحادات والجمعيات الرياضية والأهلية والجامعات والمدارس، والراغبين من أفراد عائلات العسكريين والمدنيين، ذكوراً وإناثاً، ممن تزيد أعمارهم عن السادسة عشرة سنة.
الزمان: يوم الأحد الواقع فيه  1/3/2015، اعتباراً الساعة 7.30 صباحاً.
المسلك: انطلاقاً من ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، الطريق البحرية باتجاه جبيل، سرايا جبيل، مفرق ميناء جبيل، أوتيل أحيرام، الحديقة العامة على الطريق البحرية حيث نقطة الوصول.-انتهى-
———–
تمارين بحرية مشتركة مع الفرقاطة الفرنسية مقابل مرفأ بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 10/2/2015 البيان الآتي:
 اعتباراً من 10 /2 /2015 ولغاية 12 /2 /2015  ما بين الساعة 9.00  والساعة 16,00، ستقوم وحدات من القوات البحرية بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية  ” La Fayette”،  بتنفيذ تمارين بحرية مشتركة في المياه الاقليمية مقابل مرفأ بيروت.-انتهى-
———-
أحمد الحريري من القاهرة: نعلق الآمال على السعودية
ومصر لتجديد العمل العربي المشترك

(أ.ل) – شارك الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري اليوم، في افتتاح الملتقى العربي الأول للشباب والرواد، الذي نظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، في مقر جامعة الدول العربية، تحت عنوان “وسطية الاسلام غايتنا”، برعاية وإشراف من الازهر الشريف، وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة المصرية.
وتحدث في الإفتتاح، إلى الحريري، كل من ممثل شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب الأمين العام للجنة العليا للدعوة الاسلامية الشيخ محمد ذكي، الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل المصري، نقيب السادة الاشراف محمود الشريف، ورئيسة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة مشيرة أبو غالي.
ولفت الحريري في كلمته إلى “أن انعقاد الملتقى العربي الأول للشباب والرواد تحت عنوان “وسطية الإسلام غايتنا لمواجهة الإرهاب”، يتزامن عشية الذكرى العاشرة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري بألف ومئتي كيلوغرام من المواد الشديدة الإنفجار، والتي أريد منها العبث بمستقبل لبنان، وتغيير مسيرة أجياله نحو الإستقرار والإزدهار. يومها نزل إلى الساحات شابات وشباب لبنان رفضا للجريمة، وفي مواجهة العنف والإرهاب المنظم الذي كانت بلادي قد عرفته طيلة عقدين من الزمن، وذهب ضحيته عشرات الآلاف من الضحايا، ومئات الآلاف من المهجرين والمهاجرين، ودمرت مدننا وقرانا وأسواقنا، وتفككت مجتمعاتنا، وانهارت دولتنا، واحتلت أرضنا، وضاعت سيادتنا، وساد العنف والتطرف على امتداد الوطن الحبيب”.
وأضاف “في الرابع عشر من شباط 2005 كنت ورفاقي من الجيل الأول الذي ينعم بأطول زمن من الإستقرار والأمل والرخاء، ولم يكن قد مضى على تخرجنا في الجامعات سوى أشهر قلائل. كنا جيل رفيق الحريري الذي نعم برعايته، وإيمانه بالعلم والمعرفة، والعمل والإنتاج، والشراكة في صناعة المستقبل، ورفع من أمامنا أنقاض سنوات الحرب الطويلة، وأعاد بناء ما تهدم، وعادت بلادنا مرة أخرى جسرا للأخوة والصداقة، وكنا في ذلك اليوم نسعى للحياة الأفضل والإضافة الأجمل إلى حياتنا ووطننا”.
وأشار إلى أن “تزامن هذا الملتقى الأول للشباب العربي مع الذكرى العاشرة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان يحتم علي من موقع المسؤولية أن أكون في غاية الإهتمام والإنشغال في التحضير لهذه الذكرى الوطنية الكبيرة، وكان من المؤسف أن تفوتني المشاركة في هذا الملتقى الأول للشباب العربي في هذا الظرف العربي الشديد الهول، إلا أن رغبة دولة الرئيس الشاب سعد رفيق الحريري، رئيس تيار المستقبل، كانت أن نكون معكم في إطلاق هذه المسيرة الواعدة لشاباتنا وشبابنا وفي أحضان الأزهر الشريف، بيت الإعتدال والوسطية والتنوير على مدى ما يزيد على الألف عام”.
وشدد على أن “الرئيس سعد الحريري أكد أننا سنكون دائما حيث يكون الأزهر الشريف، وسنبقى مؤمنين بجامعة الدول العربية، بيت العرب الكبير، الذي رعى استقلالهم وحمى سيادتهم، وحمل قضاياهم حتى باتت هذه المنظومة الأعرق في العالم، والتي جاء تأسيسها قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، حتى باتت هدفا لكل من يريد السوء لوطننا العربي الكبير وهويتنا الإنسانية العربية”.
وأكد “أننا نعلق الآمال الكبار على جامعة الدول العربية وعلى الإرادة العربية في تجديد ثقافة العمل العربي المشترك، وبالتعاون بين الشقيقتين الكبيرتين، المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وجمهورية مصر العربية، شقيقة العرب الكبرى، بقيادة الزعيم الشاب سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومعهم قادة دول الاعتدال والاستقرار العربي من المحيط إلى الخليج”.
وخاطب الحريري الشباب في الملتقى: “تعرفون كما أعرف أننا ما زلنا في بداية الطريق، وأن التحديات كبيرة وكبيرة جدا، ونشاهد معا كيف أن دولا عربية عزيزة تنهار وتدمر، ويقتل فيها مئات الآلاف من الشابات والشباب، وتخسر استقرارها ونموها، وتحتاج إلى سنوات طوال لتعود حيث كانت قبل اندلاع النزاعات. وتعرفون كما أعرف أن خمسين في المئة من اللاجئين في العالم هم الآن من العرب. وتعرفون كما أعرف أن كلفة إعادة إعمار ما تهدم حتى الآن تساوي مئات مليارات الدولارات. وتعرفون أيضا كم من شبابنا يموتون في البحار في طريقهم إلى اللجوء إلى مكان آمن، والملايين من الشابات والشباب الذين هاجروا وأسرهم إلى عالم الإغتراب بعيدا عن أوطانهم وأمتهم، والقوافل من العقول النيرة والطاقات الخلاقة التي ارتمت في أحضان الدول المستقرة لتستفيد من علمهم ونبوغهم.
وتعرفون كما أعرف موجات العنف والإرهاب التي تقتل وتقطع الأعناق لقتل صورة شبابنا أمام العالم ليصبح كل واحد منا متهما بالتطرف والإرهاب. وبدلا من أن نؤكد إنسانيتنا ورغبتنا في الشراكة مع شباب العالم لبناء الإستقرار والأمان لشعوب الأرض في كل مكان، جاء الإرهاب ليضعنا عن سابق تصور وتصميم في حالة دفاع عن ديننا العظيم، وعن أهلنا ومجتمعاتنا. وتعرفون أيضا أننا ما زلنا في بداية الطريق، فمتوسط الأعمار في مجتمعاتنا العربية هو خمسة وعشرون عاما، أي أننا أمة شابة. وتعرفون أيضا ما نعانيه من جودة التعليم وتأمين العلوم الحديثة في مدارسنا وجامعاتنا لنحارب الأمية التي لا تزال نسبها مرتفعة. وكذلك حال البطالة التي يبلغ معدلها خمسة وعشرين في المئة، وهي من أعلى نسب البطالة في العالم”.
وأضاف “تعلمون تعاظم النزاعات الدينية والمذهبية والطائفية التي تهدد وحدة مجتمعاتنا، وتتناقض مع هويتنا العربية العميقة، التي احتضنت الأديان والأعراق وكانت نموذجا للتفاعل بين الأديان السماوية السمحاء والثقافات الإنسانية، كما تعرفون أيضا أننا في أمس الحاجة الى تبادل الخبرات والتجارب لنعرف بعضنا أكثر. ونحن كجيل جديد، للأسف الشديد، لم نتعرف إلى جغرافيتنا إلا من خلال متابعاتنا للنزاعات والحروب من دولة إلى أخرى، ومن مدينة إلى أخرى. وكنا نتمنى أن نتابع ازدهارها وتقدمها بدل دمارها وضياعها، وإن محاربة الإرهاب والتطرف ليست قضية إعلامية، بل هي مسألة صراع خيارات. وإننا ما لم نبدد كل أسباب الجهل والبطالة، ولم نرفع البؤس واليأس من نفوس أجيالنا، فإننا لن نستطيع أن نحارب الإرهاب والتطرف، وكلي ثقة بأننا بتوحيد إرادتنا وتحديد أهدافنا الإنمائية، إقتصاديا وإجتماعيا، قادرون على منع هذه الفوضى العارمة من تفكيك دولنا ومجتمعاتنا”.
وختم “إن الرابع عشر من شباط 2005 كان الشرارة الأولى لهذا الحريق الكبير الذي يفتك بدولنا ومجتمعاتنا، وإننا كما تصدينا للإرهاب منذ اللحظة الأولى، نتطلع إلى توحيد الجهود ورص الصفوف على أسس متينة وطويلة الأمد وبرعاية دائمة من الأزهر الشريف، وبالتعاون مع جامعة الدول العربية والحكومات والقطاعات الخاصة الإنتاجية والهيئات الأهلية المدنية”.وأهدى تكريمه بدرع الريادة إلى “شهداء الجيش المصري البطل وقوات الأمن المصرية، وكل الأخوات والأخوة المصريين، كما نهديه إلى الشهيد البطل الطيار معاذ الكساسبة، وإلى شهداء الجيش وقوى الأمن اللبناني، وجنودنا المخطوفين، وإلى كل الأطفال المشردين وضحايا العنف والإرهاب”، شاكرا “أبو غالي ومجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، على هذه المبادرة الإستثنائية والمميزة، وإنني على يقين بأن الشباب العربي قادر على تحقيق أهدافه النبيلة والنهوض بمجتمعاته بالعلم والمعرفة، والعمل والتعاون والتكافل، والإيمان والإعتدال”.
وكان الحريري تسلم من العربي وأبو غالي درع الريادة التكريمية التي تقدم سنويا دعما للشباب.
 يشار إلى أن الأمين العام لـ”تيار المستقبل” استبق مشاركته في المؤتمر بزيارة لجامعة الدول العربية، حيث التقى أمينها العام نبيل العربي في مكتبه، وبحث معه في المستجدات اللبنانية والعربية والاقليمية، وأهداف المؤتمر.-انتهى-
———-
كاظم الخير زار غرفة الشمال: لترجمة عملية للمشاريع المخصصة لطرابلس

(أ.ل) – زار النائب كاظم الخير غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال والتقى رئيسها توفيق دبوسي، ولفتاثر اللقاء الى “معاناة مدينة طرابلس من إلاكتظاظ الكبير حتى الإختناق، بحيث لم تعد لديها الطاقة على إحتضان المزيد من حركة زحف سكان الأرياف اليها وتطويقها بحزام ضاغط، مما يتوجب على المعنيين إقتصاديا وإجتماعيا وإنمائيا ومهتمين بالشأن الإقتصادي العام، الإنكباب على إعطاء قوة دفع لعدد من المشاريع التي ترتكز على كل مقومات القوة الإستراتيجية التي تمتلكها طرابلس بكل مرافقها ومؤسساتها العامة والخاصة، وأنها لم يعد لديها القدرة على الإنتظار لكي تتم الترجمة العملية لكل المشاريع المخصصة لها وتستدعي الإسراع في التنفيذ”.
من جهته أكد دبوسي على “القراءة المشتركة للواقع القائم، وعلى تطابق وجهات نظر غرفة الشمال مع أطروحة ومقاربة النائب الخير للقضايا الإنمائية الشمالية العامة، لأن طرابلس ومناطق الجوار تشكل بمجموعها رافعة الإقتصاد الوطني”. اضاف “نحن في الأساس لدينا خيار إستراتيجي خلاصته أننا حينما نطالب بإنماء طرابلس ومناطق شمال لبنان، إنما نؤمن الإيمان الراسخ أننا في هذا السياق ندرج مدينتنا ومنطقتنا ضمن إطار خطط النهوض الوطني الشامل، وعندما نرى أيضا أننا نحتاج الى تنفيذ عدد من المشاريع المرصودة لمدينتنا ومنطقتنا، فإننا نطالب بالإسراع بتنفيذها لأنها تتسم بطابع الأولوية والعجلة، وهذا ما سجل لنا خلال إجتماعاتنا المشتركة على نطاق اللجنة الزراعية البرلمانية، حيث طرحنا مع النائي الصديق كاظم الخير حجم الأضرار التي مني بها أصحاب البيوت الزراعية البلاستيكية في المنية والضنية وعكار، وكذلك الإنتاج الزراعي عموما، بغية توفير إغاثة ودعم وحماية هذا القطاع الحيوي الذي يعتبر من أهم القطاعات الإنتاجية في لبنان الشمالي ولمكانته على مستوى الإقتصاد الوطني”.
ثم كانت جولة للخير على كل من “مختبرات مراقبة الجودة” و”حاضنة الأعمال – البيات”.-انتهى-
———-

تيسير خالد ندد بجريمة قتل الطلبة الفلسطينيين في مدينة تشابل هيل الجامعية

(أ.ل) – دعا تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، القوى والهيئات والشخصيات ومنظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص والدول الغربية بشكل عام إلى أوسع إدانة للجريمة البشعة التي إرتكبها أحد الفاشيين المتعصبين في مدينة تشابل هيل الجامعية في ولاية نورث كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية بحق الطلبة الفلسطينيين ضياء بركات وزوجته يسر أبو صالحة وشقيقتها رزان أبو صالحة، وإلى التعبير عن ذلك من خلال المشاركة في المظاهرات التي تعمم عدداً من المدن الامريكية، ومن خلال رفض محاولات التعتيم على هذه الجريمة في وسائل الإعلام الأمريكية.
وأضاف خالد أن هذه الجريمة قد وقعت على خلفية التعئبة الفاشية والدعاية اليمينية ضد الفلسطينيين والعرب والمسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تديرها بعض الأوساط اليمينية المتطرفة وأوساط في اللوبي الصهيوني، ومحاولات هذه الاوساط إستخدام فزاعة الإرهاب تارةً، وفزاعة ” الإسلام فوبيا ” تارة أخرى، الأمر الذي يضاعف من مسؤولية المستويات الرسمية بشكل خاص والاهلية بشكل عام في الولايات المتحدة تحديداً وفي البلدان الغربية عموماً سن تشريعات وقوانين تجرم التعبئة المعادية للعرب والمسلمين، تماماً كما تفعل مع مظاهر العداء للسامية. في الوقت نفسه حيا تيسير خالد، الجاليات الفلسطينية والعربية والجاليات المسلمة في الولايات المتحدة، والتي تنطلق في مسيرات تنديد بالجريمة في عشرات المدن الامريكية، ودعا جالياتنا الفلسطينية في بلدان إقامتها وخاصة في الولايات المتحدة وكندا ودول الإتحاد الاوروبي إلى التعبير عن إدانتها ليس فقط للجريمة النكراء، بل ولمحاولات بعض الأوساط الرسمية الامريكية التعتيم على الجريمة بحجة منع ما تسميه منظمات إسلامية متطرفة من إستغلالها في تبرير وتفسير تطرفها، وأكد أن مثل هذه المحاولات تفتقر الى الحد الأدنى من النزاهة الأخلاقية والسياسية، وحذر من خطورة ذلك ومن إزدواجية المعايير في التعامل مع الحق في الحياة.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *