الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 11 شباط 2015 العدد2797

نشرة الأربعاء 11 شباط 2015 العدد2797

 

وزارة الصحة أنذرت مستشفى إهدن بوجوب
تكليف صيدلي مجاز ضمن مهلة 15 يوما

(أ.ل) – أنذرت وزارة الصحة العامة مستشفى إهدن الحكومي بوجوب تكليف صيدلي مجاز ومتفرغ لإدارة صيدلية المستشفى وتقديم المستندات اللازمة لنقل موقع صيدلية المستشفى، من الطابق العلوي الاول، في مهلة لا تتعدى الخمسة عشر يوما وذلك لمخالفته أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة.
وكان تبين لوزارة الصحة العامة ان الصيدلي روبير نبيل فرنجية قد توفي منذ اكثر من عام ولم تعهد إدارة مستشفى إهدن الحكومي الى صيدلي آخر إدارة الصيدلية.-انتهى-
———–
الاتحاد العمالي دعا ممثليه الـ10 لاجتماع في الضمان
حول الوصفة الطبية الموحدة غداً الخميس

(أ.ل) –  دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد للاجتماع بحضور ومشاركة ممثلي الاتحاد العمالي الـ(10) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وذلك قبل ظهر يوم غد الخميس الواقع فيه 12/2/2015 عند الساعة 11.30 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر وعلى جدول أعماله موضوع الوصفة الطبية الموحدة.-انتهى-
———-
رمايات بالأسلحة الرشاشة في البقعة الواقعة بين عمشيت وسلعاتا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخي 11 و12 /2/ 2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية، بتنفيذ رمايات بالأسلحة الرشاشة من أنواع مختلفة، من على متن مراكب حربية في البقعة الواقعة بين عمشيت جنوباً وسلعاتا شمالاً، وذلك بعمق نحو 7 أميال بحرية من الشاطئ.
 لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-
———–
قهوجي التقى الحوت ورئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب عماد الحوت ورئيس المكتب السياسي للجماعة الاسلامية السيد عزام الأيوبي على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
———–

 
سفير مصر زار الرئيس الجميل: لوضع حد للفراغ الرئاسي
وعودة الإستقرار والتنمية الى لبنان

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل سفير جمهورية مصر العربية محمد بدر الدين زايد، في حضور رئيس مجلس الإعلام في حزب الكتائب جورج يزبك، وبحث المجتمعون في العلاقات الثنائية والمستجدات السياسية في لبنان والمنطقة.
وصرح زايد بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء الرئيس الجميل، وتناولنا العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر ولبنان، وحرصت على إطلاعه على النشاطات الأخيرة المتصلة بالعلاقات بين البلدين، ومن أبرزها الإجتماعات التي ستبدأ غدا بزيارة عدد من وزراء الإقتصاد والإستثمار في مصر وعدد كبير من رجال الاعمال في لبنان، حيث سيعقد ملتقى رجال الأعمال في بيروت بعد غد”.
وأضاف “تطرقنا الى الوضع في لبنان وأكدنا موقف مصر الثابت لجهة وجوب وضع حد للفراغ الرئاسي بانتخاب رئيس للجمهورية، وضرورة عودة الإستقرار والتنمية الى لبنان. كذلك بحثنا في مجمل الاوضاع الإقليمية والدور المهم الذي يجب التركيز عليه لجهة إعادة الاستقرار الى المنطقة وإنهاء كل أشكال والعنف والإرهاب التي تمثل التحديات الكبرى أمام شعوبنا العربية في هذه المرحلة”.-انتهى-
———–
لحود عرض والخير الاوضاع الراهنة واستقبل الكاتبة علا بطرس

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة، رئيس المركز الوطني في الشمال كمال الخير الذي قال:”تشرفنا بزيارة فخامة الرئيس العربي الحقيقي، الرئيس المقاوم الوطني الذي يحب بلده لبنان وأتينا لنسأل خاطره ونشكره على ما قام به من واجب في عزائنا، وكانت فرصة للتباحث في الامور التي تخص المنطقة عموما، ومن هنا نحن نطالب ان يتغير كامل النظام في لبنان وتلغى الطائفية السياسية ويأتي الرجل المناسب في المكان المناسب، واذا لم نتخلص من هذا النظام الطائفي فسنبقى رهن الفراغات”.
وتوجه الخير “بالتحية الى الجيش العربي السوري الذي يخوض جنبا الى جنب مع المقاومين الابطال اشرف المعارك لاسقاط المشاريع الصهيونية التكفيرية، ولولا هذا الصمود لمحور المقاومة لكان هؤلاء الارهابيون في قلب بلدنا، ونتمنى ان تعود سوريا بقوتها وحضنها للمقاومة اقوى بقيادة الرئيس بشار حافظ الاسد”.
كما التقى لحود، الكاتبة علا بطرس التي قدمت له نسخة عن كتابها “الاستراتيجية السورية في لبنان بين الاسد الاب والابن 1970 – 2009”.
وقالت بطرس “كان لي شرف ان التقى فخامة المقاوم الرئيس اميل لحود، وان اقدم له كتابي، وسررت بأن وجهات النظر متطابقة بين البحث العلمي والتجربة الشخصية في العلاقة مع سورية”.-انتهى-
————

بري: الحوار مستمر وخطة البقاع جاهزة للتنفيذ قريباً جداً
ارسلان من عين التينة: الحوار ضروري وأثبت جدواه على المستوى الوطني

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء اليوم ان الحوار مستمر وسيتابع في الجلسة المقبلة التي سيحدد موعدها لاحقاً، متوقعاً ان يتناول النقاش اذا فرغ الاطراف من البند الاول موضوع رئاسة الجمهورية.
وقال ان قرار الخطة الامنية في البقاع متخذ، وان تحديد ساعة الصفر للتنفيذ سيتم قريباً جداً، معرباً عن ارتياحه للخطوات التي نفذت حتى الآن.
ونقل النواب ان الرئيس بري يولي موضوع المياه العذبة في الشواطىء اللبنانية اهتماماً خاصاً نظراً لنتائج الدراسات والمعلومات التي لديه عن وجود كميات وفيرة من هذه المياه في اكثر من منطقة، وانه بعد الورشة التي عقدت في مجلس النواب أمس لهذه الغاية بحضور خبراء يونانيين في شركة عالمية متخصصة سيكون هناك خطوات عملية لوضع هذا الموضوع على السكّة الصحيحة.
ومن نوافل القول ان للمياه بالاضافة الى الحاجة لها قيمة مادية تفوق سعر النفط.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: نبيل نقولا، عباس هاشم، هاني قبيسي، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، نواف الموسوي، بلال فرحات، علي بزي، علي عمار، ياسين جابر، ميشال موسى.
من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، وعرض معه للاوضاع الراهنة.
وقال ارسلان بعد اللقاء: زياراتنا لدولة الرئيس بري هي دائمة، ولا بدّ في كل فترة من لقاء دولته واخذ توجيهاته والتشاور معه حول الامور والمستجدات على الصعيد الوطني العام.
وسئل عن الحوار فأجاب: لاشك ان الحوار الذي يرعاه الرئيس بري هو ضروري وقد اثبت جدواه وإنعكاسه الايجابي على المستوى الوطني العام وعلى مستوى اداء الدولة بشكل او بآخر، وبالطبع فإن الفضل يعود في ذلك الى دولة الرئيس بري ومبادرته واطلاقه هذا الجو في البلد والذي يخفف من حدة الانقسام الداخلي والتشرذم الوطني العام. لا استطيع ان اقول ان اتفاقاً حصل على الامور كافة إنما نستطيع القول ان مبدئية الحوار وما وصل اليه حتى الان هو ايجابي جداً وعكس نفسه على الجو العام في البلد.
من جهة آخر ابرق الرئيس بري الى مرشد الثورة الاسلامية الايرانية السيد علي خامنئي مهنئاً في ذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ايران.
كما بعث ببرقيتي تهنئة مماثلتين الى الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني والى رئيس مجلس الشورى الدكتور علي لاريجاني. وابرق الرئيس بري الى الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريّلا مهنئاً بإنتخابه.
كما ابرق الى رئيس البوندستاغ الالماني نوربرت لاميرت معزياً بالرئيس الالماني السابق ريتشارد فون فايتسكر.-انتهى-
———–
سلام في مؤتمر اطلاق استراتيجية السياحة الريفية:
لنستكمل مؤسساتنا الديمقراطية ونعزز نظامنا بانتخاب رئيس

(أ.ل) – شدد رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في مؤتمر “إطلاق استراتيجية السياحة الريفية في لبنان” الذي نظمته وزارة السياحة في السراي الحكومي، على “ضرورة ان نستكمل مؤسساتنا الديمقراطية ونعزز نظامنا اللبناني بانتخاب رئيس للجمهورية”.
حضر المؤتمر وزراء: السياحة ميشال فرعون، الإعلام رمزي جريج، البيئة محمد المشنوق، الثقافة روني عريجي، الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي. وشخصيات نيابية وديبلوماسية وسياسية وهيئات بلدية ورؤساء عدد من إتحادات البلديات في المناطق اللبنانية.
وقال سلام: “تغمرني سعادة كبيرة لوجودي معكم اليوم في هذه المناسبة الوطنية، مناسبة إطلاق الإستراتيجية للسياحية الريفية، هذه الإستراتيجية التي عمل عليها وحلم بها معالي وزير السياحة وتجسدت وتحققت من خلال خطة نأمل أن يواكبها ما تستأهل من تنفيذ. نحن نتطلع الى الريف، هذا الريف حيث البراءة والبساطة والنقاوة والأخلاق، هذا الريف الذي يمثل التقاليد والأعراف والتاريخ اللبناني الأصيل والذي نستمد نحن منه في المدن الكثير الكثير من العبر، نستمد منه الكثير من الحالات التي تستقر على نقاوة وطنية صحيحة، هذا الريف نتوجه اليه اليوم لنتكامل معه في مهماتنا، ولنتكامل معه في مشاريعنا في تطلعاتنا للنهوض ببلدنا”.
أضاف “ان السياحة كانت وما زالت من أكبر الهموم التي يواجهها الوطن، لأن رب العالمين وهب لبنان هذه الطبيعة الخلاقة والفريدة التي تتمثل في جباله وفي سهوله وفي أنهاره ووديانه، هذه الطبيعة التي لا نعطيها نحن حقها كفاية، واليوم جاء هذا المشروع ليوسع دور السياحة في لبنان والتقدم به الى موقع نحن جميعا بحاجة اليه. فهنيئا لك يا معالي الوزير وهنيئا للبنان وللجميع بهذه الفكرة الرائدة والطيبة”.
وتابع “أقول ذلك ونحن نعلم اننا اليوم وعندما نتكلم عن السياحة في خضم أوضاع أقل ما يقال فيها أنها أوضاع مقلقة وغير مستقرة تحيط بنا وتأتي عندنا الى لبنان في أشكال وأحداث مختلفة، ولكن علينا أن نستمر وأن نعمل وأن لا نتوقف وعملنا والى جانب السياحة والرياضة والشباب والى جانب الإعلام والثقافة عملنا ايضا في مجال حيوي كحكومة وحققنا الكثير في المجال الأمني في داخل البلاد، لأنه لا سياحة بدون أمن واستقرار، لا سياحة بدون هدوء ولا سواح يأتون الى لبنان اذا لم يكن هناك حد أدنى من الإستقرار ومن الأمان، وفي موازاة خطط السياحة عملنا على خطة أمنية منذ عشرة اشهر تحقق منها الكثير، وحققت نجاحات هنا وهناك وما زالت حتى اليوم تنفذ في كافة أنحاء لبنان”.
وقال: “أنا مطمئن ومرتاح الى أننا على الأقل داخليا يمكن أن ندعي أن هناك واحة من الأمن والإستقرار في جميع أنحاء الوطن ما يسمح لنا بتحقيق أفكار سياحية وإنمائية وغيرها في البلد، نعم الأمن من حولنا في المنطقة غير مستقر ومقلق ولكننا نحن في لبنان سنستمر في تحقيق ما يجب أن يتحقق، وهنا لا بد من أن أسجل لمؤسساتنا وقوانا المسلحة والأمنية من جيش وقوى أمن داخلي وأمن عام وأمن دولة وكل الأجهزة الامنية، حركة دؤوبة ويقظة دائمة وتنبه واستنفار، والتعاون الوثيق بين جميع هذه الأجهزة الأمنية ما يساعد على وضع حد لمن يريد استهداف لبنان أو أذيته أو الحاق الضرر به. هذا أمر نسهر عليه ليلا نهارا ونعتز ونفتخر به في ظل ما تقدمه هذه الأجهزة وستستمر بتقديمه لتحصين الوطن ولحماية أبنائنا في كل أرجائه”.
وتابع “هنيئا لنا بهذا الوضع ونتطلع ايضا الى مزيد من الإنجازات والمستلزمات في مجالات اخرى تواكب السياحة، ولكن لا بد من القول أننا الى جانب وضعنا الأمني المستتب ما زلنا في تعثر على مستوى وضعنا السياسي، وما زلنا وسط أزمة سياسية ولن يكتمل الوضع في الوطن، ولن يتعافى الوطن كليا الا باستكمال هذا الجسم برأسه، وبالتالي نحن لا نترك مناسبة الا ونغتنمها لنشدد على ضرورة ان نستكمل مؤسساتنا الديمقراطية ونعزز نظامنا اللبناني بانتخاب رئيس للجمهورية. آمالي كبيرة وطموحاتنا في الحكومة كبيرة ونأمل أن تتاح لنا الفرص لتثبيت كل ما يعزز ويقوي ويؤسس لمناعة وطننا وعزة وكرامة لبنان”.
وختم بالقول: “أود أن أغتنم هذه المناسبة لإهداء هذا الحدث الى روح رجل المشاريع والإنماء ورجل الأحلام اللبنانية الشهيد الرئيس رفيق الحريري لمناسبة مرور عشر سنوات على اسشهاده”.-انتهى-
———–

دلال زار الكويت والتقى أمين المجلس الوطني للثقافة والفنون

(أ.ل) – صدر عن “جمعية محترف راشيا” بياناً حول زيارة رئيس الجمعية شوقي دلال إلى الكويت ولقاء أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة. ومما جاء فيه:
بدعوة رسمية من وزارة الإعلام الكويتية زار رئيس “جمعية محترف راشيا” لبنان وأمين عام تجمع البيوتات الثقافية الدكتور شوقي دلال الكويت لبحث مواضيع ثقافية وفنية مشتركة  حيث استهل دلال زيارته ” للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب” في دولة الكويت وإلتقى أمين عام المجلس المهندس علي اليوحة وعدد من المسؤلين الثقافيين في المجلس.
المهندس علي اليوحة رحب بالدكتور شوقي دلال في بلده الثاني الكويت ما يمثل من قيمة ثقافية لمسناها من خلال مشاريع التعاون ما بين المجلس الوطني ووزارة الإعلام الكويتية و”جمعية محترف راشيا” لبنان مثنياً على المشاريع المشتركة التي أُقيمت وستقام في المستقبل والتي تؤكد على عمق علاقة الأخوة بين البلدين”..
من جهته وجه رئيس الجمعية شوقي دلال التهاني للأمين العام علي اليوحة لمناسبة تجديد الثقة لشخصه للمرة الثانية في قيادة المجلس الوطني والذي يعتبر من بين أهم الهيئات الثقافية الحكومية في العالم العربي والنجاح الذي حققه خلال توليه هذا المنصب، كما نوه دلال بعمق العلاقة المتجذرة بين بلدينا لبنان والكويت منذ عشرات السنوات وسنكملها بإذن الله من خلال نشاطات ثقافية هادفة تظهر صورة لبنان والكويت الثقافية”.
وفي الختام قدم دلال لليوحة درع الجمعية تقديراً لجهوده الثقافية. –انتهى-
———-

زعيتر عرض مع زواره شؤونا انمائية وأوضاع قصر العدل شمالا والتقى الصفدي

(أ.ل) – عرض وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر مع النواب هادي حبيش، عباس هاشم، نبيل نقولا مطالب إنمائية لمناطق عكار وجبيل والمتن الشمالي.
وبحث زعيتر مع نقيب محامي طرابلس فهد المقدم تجهيز قصر العدل ونقابة المحامين والإسراع بتنفيذ بقية الأعمال.
وشدد النقيب المقدم على “الإسراع في الإجراءات اللازمة”، مشيرا الى أن الوزير زعيتر أجرى الاتصالات اللازمة من أجل إنهاء المراحل الأخيرة للتسليم”.
وشكر المقدم وزير الاشغال على إهتمامه بمنطقة الشمال عموما وطرابلس خصوصا ودعمه للمشاريع المتعلقة بالمنطقة وزيارته الأخيرة للمدينة واطلاعه ميدانيا على المشاريع المطروحة”.
بدوره، اكد الوزير “ان المطلوب منا جميعا توفير الخدمات والتعاون لتحقيق المطالب لمدينة طرابلس والشمال واستكمال البنى وبعض الأشغال في قصر العدل ونقابة المحامين في طرابلس”.
كما استقبل الوزير زعيتر النائب محمد الصفدي.-انتهى-
———-
حرب التقى الداود ووفدا من حماية البيئة في شكا

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب، النائب السابق فيصل الداود وعرض معه التطورات المحلية وانعكاساتها على الوضع اللبناني.
من جهة أخرى، بحث حرب في الأوضاع البيئية، ولا سيما المطامر ومسألة حرق النفايات، مع وفد من “هيئة حماية البيئة في شكا” برئاسة بيار ابي شاهين، يرافقه الناشطان بول ابي راشد ورجا نجيم.
وصرح أبي شاهين بعد اللقاء: “نقلنا شكر أهالي شكا للوزير حرب الذي كان له دور أساسي في إبعاد النفايات وخطرها عن البلدة، وحملنا إليه تواقيع المعترضين على المشروع من الأهالي المقيمين والمغتربين. كما أثرنا معه موضوع حرق الأدوية من شركة الترابة البيضاء، والتي قام وزير البيئة بتجديد الترخيص لها”.
وأكد أبي راشد أن حرب وعده بأنه سيتابع الموضوع بكل دقة، “حفاظا على البيئة وصحة المواطنين”.
القنصل الفخري لجمهورية مالاوي
 وكان حرب استقبل القنصل العام الفخري لجمهورية مالاوي أنطوان عقيقي والدكتور نعيم عويني، كما تابع اجتماعاته مع أركان الوزارة بقصد وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية المرحلة المقبلة لوزارة الاتصالات، والتي سيعلنها في مؤتمر صحافي بعد أيام.
وحسما للجدل، يعقد حرب مؤتمرا صحافيا الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر غد الخميس يتناول فيه موضوع عائدات البلديات من الخليوي.-انتهى-
———

أبو فاعور عرض وسيغريد كاغ الاوضاع سياسيا وامنيا
والتقى موظفي مستشفى الحريري

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة، وفدا من موظفي “مستشفى رفيق الحريري الجامعي”، حيث تم البحث في اوضاع المستشفى.
واعلن أبو فاعور “ان وزير المال علي حسن خليل وعده بصرف مبلغ بالرواتب على ان تدفع للموظفين الخميس”.
ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
 وكان أبو فاعور قد استقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وتناول البحث الأوضاع السياسية الراهنة والوضع الأمني في لبنان.
وقد هنأت كاغ الوزير أبو فاعور على “جهوده في مجال إرساء سلامة الغذاء، واستمراره في متابعة هذه الحملة التي أطلقها”. ووصفت الإجتماع بأنه كان “جيدا”.
رودز فور لايف
 كما استقبل وفدا من جمعية رودز فور لايف برئاسة زينة قاسم، قدم له درعا تقديرية تعبيرا عن شكره على “لدعم الذي يقدمه للجمعية، إضافة إلى رسالة تقدير صادرة عن الكلية الأميركية للجراحين في سان فرانسيسكو، نوهت بالتعميم رقم 51 الذي أصدره الوزير أبو فاعور والذي ألزم بموجبه المستشفيات الحكومية والخاصة بمتابعة العاملين فيها من أطباء طوارئ وطاقم تمريضي البرامج الإنقاذية التي تقدمها جمعية رودز فور لايف من أجل معالجة ضحايا الإصابات البليغة في الحوادث كافة، خصوصا في ما بات يعرف بالساعة الذهبية التي تلي حصول الحادث.
وقد وعد أبو فاعور، بحث المستشفيات الحكومية والخاصة التي تخلفت عن تسجيل طواقمها لمتابعة هذه البرامج الإنقاذية، على المشاركة فيها وعدم إهمالها، خصوصا أن متابعة هذه البرامج شرط من شروط تقييم غرف الطوارئ في المستشفيات اللبنانية.
بدورها، شددت زينة قاسم على “أهمية هذه البرامج خصوصا في هذه المرحلة الصعبة التي تتزايد فيها الحوادث الأمنية، فضلا عن تراجع ظروف السلامة العامة ما ينعكس تزايدا لحوادث السير والتزلج وما شابه”.
كذلك، أطلعت قاسم، وزير الصحة العامة على “تفاصيل النشاط الجديد الذي تقوم به الجمعية لمساندة الجيش اللبناني، حيث يتم تأهيل أطباء الطوارئ والمسعفين والممرضين العاملين في الجيش لجعلهم قادرين على متابعة برنامج أميركي جديد مخصص لمعالجة الجنود في أوقات الكوارث والحروب وهو تحت عنوان: TCCC، Techtical combat casualty care”.-انتهى-
———-

ريفي بحث ووفد من كتلة نواب زحلة قضية الكهرباء ومعمل الاسمنت

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي، الوزير السابق سليم وردة ووفدا من كتلة نواب زحلة ضم النواب: ايلي ماروني، انطوان ابو خاطر، جوزيف المعلوف وشانت جنجيان.
ووضع الوفد الوزير ريفي في “قضية معمل الاسمنت في زحلة والأضرار الناتجة عنه”، وطالب “بتطبيق القانون بما يؤدي الى حماية أهالي زحلة، نظرا لما يترتب عن هذا المعمل من انعكاسات سلبية على البيئة في زحلة”.
من جهة ثانية تمنى الوفد على ريفي “التشدد في ملاحقة المعتدين على المنشآت الكهربائية في المدينة ومعاقبتهم”، مؤكدين “دعم مشروع كهرباء زحلة الذي يهدف الى تأمين التيار الكهرباء 24 ساعة”.-انتهى-
———-
باسيل التقى لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفدرالي البلجيكي
 
(أ.ل) – شدد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في حوار عقد معه في البرلمان الفدرالي البلجيكي مع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الفدرالي البلجيكي برئاسة ديرك فان دير ميلن ، على ان ” داعش” والمجموعات المتطرفة” تشكل ضررا كبيراً على الانسانية جمعاء. وشبّهها بال ” طاعون ” وبال ” السرطان” الذي يتمدّد خطره ويطال اوروبا وكل العالم ما لم يتم استئصاله بدلاً من استيعابه.
واعتبر ان التحالف الدولي ضد ” داعش” ليس كافياً ويجب مضاعفة الجهود لمحاربة هذا الفكر التكفيري.  ورأى ان هذه المجموعات لا تنم الى الإسلام بصلة لأن الديانة الاسلامية  هي ديانة التسامح والمحبة.
 وعرض للتضحيات التي يقدمها الجيش اللبناني في محاربته للإرهاب، وكيف منع المنظمات الارهابية المتطرفة من احتلال عرسال، واعتبر ان هذه الحرب مستمرة ويجب مساعدته لمواجهتها
كما عرض للعبء الذي يشكله النازحون السوريون في لبنان بعدما بلغ عددهم نحو مليون ونصف نازحاً،  بحيث لم تعد هناك قدرة على استيعابهم وعلى المجتمع الدولي المساعدة في ايجاد الحل، معتبرا انه يجب العمل على إعادتهم الى بلدهم.
وردا على سؤال آخر، شرح الوزير باسيل ان اسرائيل هي التي تبادر دائماً الى الاعتداء على لبنان، وان العملية الاخيرة في مزارع شبعا قد تمّت على ارض لبنانية محتلة خارج الخط الأزرق، وعلى قافلة عسكرية، مؤكدا تمسك لبنان بالقرار الدولي ١٧٠١ وبقوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان.
وفي الموضوع السوري، اعتبر وزير الخارجية ان الحرب لا تشكل حلاً بل يجب ايجاد حل سياسي.-انتهى-
———–

قزي وابو فاعور أعلنا الاتفاق على اطلاق الوصفة الطبية الموحدة في آذار:
انجاز تاريخي يسجل لوزارتي العمل والصحة والضمان

(أ.ل) – أعلن وزيرا العمل سجعان قزي والصحة وائل ابو فاعور الاتفاق على الوصفة الطبية الموحدة، التي سيبدأ العمل بها في الاول من آذار المقبل، ووصفا ما حصل ب”الانجاز التاريخي”.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقداه بعد اجتماع في مكتب وزير العمل ضمهما ومدير عام الضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، ومدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمار، ورئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، ورئيس اللجنة الفنية في الضمان سمير عون، وعضوي مجلس ادارة الضمان انطوان واكيم ورفيق سلامة ومستشاري الوزير طوماس واكيم ونبيل سمعان.
قزي
 استهل قزي المؤتمر بالاشارة الى ان “البحث تركز على الوصفة الطبية الموحدة التي كانت من مرتكزات وتوصيات الخلوة التي عقدها الضمان الاجتماعي في 7 و 8 آب الماضي.
وأعلن باسمه وباسم وزير الصحة “متضامنين متكافلين الاتفاق على اطلاق الوصفة الطبية الموحدة في آذار المقبل ريثما يتم انجاز الاجراءات التطبيقية”.
ووصف وزير العمل الاتفاق بأنه “انجاز تاريخي يسجل لوزارتي العمل والصحة والضمان الاجتماعي”.
وأوضح ردا على سؤال انه بات “يجوز للمواطن من خلال الصيدلي والطبيب استعمال دواء “جينريك” بدلا من ال”برنت” لانه بذات الجودة والنوعية انما بأقل كلفة حوالي الـ 50 بالمئة”، مشددا على ان “الاعتراض لا يمكن ان يستمر خصوصا عندما تكون الوصفة الطبية قد اعلنت من خلال وزيري العمل والصحة”. وقال: “لقد تم الاخذ بملاحظات الضمان وبأفكار وزارة الصحة وعندما يكون هذا النوع من التعاون لا اعتقد سيكون هناك من مشكل مع نقابة الاطباء لما اعرف عنها من مناقبية عالية ولا سيما رئيسها الدكتور انطوان بستاني”.
ابو فاعور
 اما ابو فاعور فوصف الاجتماع بأنه كان “منتجا حيث ثبت ان هناك قناعة مشتركة بالوصفة الطبية الموحدة، وكذلك بجودة ادوية “جينريك” وثبت ايضا ان ما تم تظهيره من اسباب واهية للطعن من قبل بعض الاوساط لم يكن في محله”. وقال: “ما حصل دليل على اهمية التكامل والتكافل بين وزارتي العمل والصحة ومؤسسة الضمان الاجتماعي التي فيها ابرز ملامح الدولة الراعية وصاحبة الوظيفة الاجتماعية”.
ورأى ان “الاتفاق على الوصفة الطبية الموحدة خطوة تاريخية في حياة المريض اللبناني وفي حياة المؤسسات الضامنة”.
وأعلن انه في “أول آذار سيبدأ العمل بهذه الوصفة وهو ما سيخفف من فاتورة الدواء 50 بالمئة”، آملا من نقابة الاطباء ان “تبدأ بطباعة الفاتورة الموحدة”. وقال: “في اللحظة التي يعلن فيها بدء النقابة بالطباعة سأتراجع عن قرار الغاء فصل الاتعاب”.
وأوضح ان “الوصفة الطبية الموحدة عبارة عن وصفة مطبوعة ثلاث نسخ واحدة للطبيب وثانية للصيدلي وثالثة للمريض مكتوب عليها فقرة انه يحق للصيدلي استبدال الدواء بدواء “جينريك”، الا اذا كتب الطبيب الى جانب اسم الدواء “لا يستبدل”، مشيرا الى ان “هذه الخطوة تمنع بعض العلاقات غير الصحية بين بعض القطاعات وتكون بالوقت ذاته عملية رصد للوزارة والضمان”.
كركي
 من جهته، أكد كركي ان “الاتفاق تاريخي للضمان وللبنان”، لافتا الى ان “الضمان هو المستفيد الاول لان ثلث الشعب اللبناني مضمون”، مؤكدا ان “ملاحظات الضمان تم الاخذ بها”.
وشدد على ان “هذا التعاون ليس الاول بين وزارتي الصحة والعمل والضمان حيث ان هناك قاعدة معلومات موحدة يستفيد منها كل المواطنين اللبنانيين”.-انتهى-
———
شكر: حوار “حزب الله” و”المستقبل” خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح انه “في مواجهة المشروع الصهيوني التكفيري وامتداداته على الارض السورية، يقوم صناديد الجيش العربي السوري والى جانبهم ابطال المقاومة في توجيه ضرباتهم الى الادوات التي ارتضت ان تكون في خدمة هذا المشروع التآمري”.
اضاف “ان العملية البطولية على اراضي الجنوب السوري تهدف الى تحرير الارض الطاهرة التي دنسها هؤلاء المأجورين لاقامة شريط حدودي عليها يحمي مصالح الصهاينة واحتلالهم. لقد اثبتت مجريات الاحداث وتطوراتها في المنطقة بشكل عام وفي سورية خصوصا ان هناك ترابطا وثيقا بين العصابات الارهابية التكفيرية وبين العدو الصهيوني، حيث رسمت الادوار والاهداف بينها برعاية واضحة من القوى الاستعمارية والرجعية التي تحاول اليوم ان تخفي حقيقتها التآمرية بمواقف وعناوين واهية تحت حجة مكافحة الارهاب وهي التي صنعته وسلحته ومولته وقدمت له كل وسائل الدعم المادية والمعنوية”.
واكد “ان شعبنا الذي ادرك بحسه الوطني والقومي حقيقة المخطط التآمري وابعاده الخطرة على بلادنا وامتنا يعي اليوم طبيعة الصراع الدائر على ارضنا والاهداف الحقيقية التي يسعى اليها هؤلاء المتآمرون، وشعبنا وجيشنا ومقاومتنا بالمرصاد لهذا المشروع ولن يسمحوا للعدوان ان يمر مهما كانت التضحيات”.
واشار الى ان “هؤلاء الابطال في مواجهتهم هذه على ارض سورية، يعبرون عن ارادة الامة العربية بأسرها في التصدي للمؤامرة واهدافها. والنصر حتما لارادة المقاومين والصامدين في كل مواقع المواجهة”.
وتابع “ان الحوار المستمر بين حزب الله وتيار المستقبل في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها النطقة ولبنان، يشكل خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح لحمايته ووحدته وسلامة امنه واستقراره، والخطوات التنفيذية التي تمت على اكثر من صعيد دللت على ضرورة واهمية هذا الحوار، حيث اصبح حاجة وطنية ماسة في هذه الظروف الدقيقة، لقد سعى بعض المتضررين من هذا الحوار لعرقلته او التشويش عليه، لانه يضر بمصالحهم الخاصة ولانهم لا يستطيعون العيش الا من خلال التناقضات والصراعات في المجتمع. لذلك نرى البعض قد جن جنونه وفقد اعصابه نتيجة لذلك، بالرغم من دعم ومساندة اكثرية اللبنانيين لهذا الحوار الذي يرون فيه كل الخير والمنفعة لوطنهم”.-انتهى-
———–
جنبلاط أبرق الى هيل معزيا بالرهينة الاميركية

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط إلى سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل معزيا بمقتل الرهينة الأميركية كايلا جين مولر. وتقدم جنبلاط من الإدارة الأميركية والشعب الاميركي وعائلة الراحلة بأحر التعازي.-انتهى-
————
نقولا عرض وزعيتر اوضاع مرفأ ضبيه

(أ.ل)- زار عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب نبيل نقولا، وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، وأطلعه على أوضاع مرفأ الصيادين في ضبيه المقرر تأهيله منذ أربع سنوات ولم يتم ذلك حتى اليوم.
ووعد الوزير زعيتر النائب نقولا بـ”بحث الموضوع مع المديرية العامة للنقل البري والبحري وإرسال فريق لإجراء عملية مسح كاملة والاطلاع على أوضاعه وعلى الاضرار التي لحقت به.-انتهى-
———–
مجدلاني: نسعى جاهدين للالتزام بالدستور عبر النزول الى المجلس النيابي

(أ.ل) – رأى النائب عاطف مجدلاني في حديث لمصدر إعلامي “أن التفاهم حول الرئاسة بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية صعب بعض الشيء، غير انه تمنى الاتفاق بين الجانبين لما لهذا الأمر من انعكاس ايجابي لانجاز الاستحقاق الرئاسي”، مشيرا الى “ان موقع الرئاسة يتمتع ببعد وطني غير أنه ينطلق من الواقع المسيحي أولا”. ولفت مجدلاني الى “ان نتائج الحوار بين المستقبل- حزب الله ظهرت عبر حملة إزالة الشعارات والصور على ان تكون المرحلة الثانية تنفيذ الخطة الأمنية في مختلف المناطق، ومن ثم موضوع رئاسة الجمهورية”، قائلا: “نحن نسعى جاهدين للالتزام بالدستور، عبر النزول الى المجلس النيابي والمشاركة في انتخاب رئيس حسب الأصول”.-انتهى-
———-
حفل توقيع اتفاقية بين الجيش والسلطات الايطالية في اللواء اللوجستي كفرشيما

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الإيطالي في لبنان السيد  Giuseppe Morabito، ووفد من أعضاء السفارة إلى جانب عدد من الضباط، أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة اللواء اللوجستي  – كفرشيما،  حفل توقيع مشروع اتفاقية حول تسلّم الجيش من السلطات الإيطالية كمية من الأعتدة اللوجستية الخاصة بالآليات العسكرية. وفي الختام تلا العميد الركن كرجيان كتاب شكر باسم العماد قائد الجيش وسلمه للسفير Morabito  كما قدم له درع الجيش التذكاري.-انتهى-
————
الوليد سكرية: لحل مشكلة الخلايا الارهابية في جرود عرسال لنجاح الخطة الامنية
—–
في ندوة عن 6 شباط: المنطقة اليوم أمام اعتداء أميركي جديد ولكن بأسلوب مختلف

(أ.ل) – أسف عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الوليد سكرية، في حديث لمصدر إعلامي “لاقرار قانون الايجارات الجديد”، معتبرا انه “غير نافذ لوجود اكثر من عشرين مادة غير قابلة للتنفيذ”، مشيرا الى “ان القضاء لن يتمكن من البت بالدعاوى المقدمة من قبل المالكين ضد المستأجرين، وان أي حكم سيصدر عنه سيصبح لاغيا بعد صدور القانون الجديد”.
من جهة ثانية، رأى سكرية “ان الخطة الامنية في البقاع الشمالي تأخرت لأن الاولوية كانت للمناطق الاكثر خطورة كبيروت وطرابلس”، معتبرا “ان الخطة ليست حملة عسكرية بل عمل امني دائم ومتواصل”.
وطالب “بحل مشكلة الخلايا الارهابية المتواجدة في جرود عرسال كي يكتب النجاح للخطة ويضبط الاستقرار والأمن في لبنان”، لافتا إلى “ان الحرمان والفقر يولد الخروج عن القانون”.
وربط التنمية الاجتماعية في البقاع بالوضع السياسي القائم، بسبب عجز الحكومة التي تعتمد آلية عمل خاطئة”.
على صعيد آخر، نظمت قيادة إقليم بيروت في حركة “أمل”، بمناسبة ذكرى السادس من شباط 1984، ندوة بعنوان “السادس من شباط ثورة وطن”، في قاعة مسرح الأمل في ثانوية الشهيد حسن قصير – طريق المطار، شارك فيها النائب الوليد سكرية ورئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، بحضور ممثلين عن الاحزاب والقوى الوطنية والإسلامية، ووفد من الحزب التقدمي الاشتراكي.
 وكانت كلمة للنائب سكرية لفت فيها إلى أن “انتفاضة 6 شباط 1984 شكلت مفصلا في تاريخ لبنان والمنطقة. فالانتفاضة لم تكن معركة داخلية بين الشياح وعين الرمانة، فهي حرب أبعد من ذلك بكثير، ولمعرفة أهميتها وما النتائج التي أدت اليها لا بد أن نعرف أن هدف الانتفاضة هو تغيير الواقع الذي نشأ بعد اجتياح اسرائيل للبنان عام 1982”.
وقال: “كان لبنان هدفا لاميركا لجعله مقرا لاسطولها على المتوسط، ولتحقيق ذلك فيجب أن يكون لبنان حليفا لاميركا، ولبنان كان منقسما بين فريقين فريق مؤيد لاميركا واسرائيل وفريق معادي لهما، فأوكلت مهمة لاسرائيل بالقضاء على المعادين لاميركا فكان اجتياح 1982”.
أضاف “المنطقة اليوم أمام اعتداء أميركي جديد ولكن بأسلوب مختلف عن الاجتياح الذي حصل عام 82، فالهجوم ليس فقط على لبنان بل على الامة العربية بكاملها ويتركز في سوريا والعراق، وسلاحه ليس الجيش الاسرائيلي، فسلاحه اليوم الفتنة المذهبية، والهدف تفتيت الامة، وضرب عناصر القوة، وعناصر القدرة على مواجهة العدو الاسرائيلي، فالمؤامرة الآن التي تجري في سوريا والعراق لن تصل الى أهدافها. اليوم الانظمة العربية واميركا واسرائيل في مواجهة القوى الوطنية في لبنان وسوريا وايران والعراق وروسيا، نفس الاصطفافات التي كانت ناشئة عام 1982، لكن بطريقة مختلفة وبميدان مختلف، ليس عبر الاجتياح الاسرائيلي كما حصل عام 1982، بل في خلق الفتنة، واليوم اميركا التي أدخلت المنطقة بالفتنة المذهبية عبر ولادة داعش والنصرة، كما انجبت تنظيم القاعدة ابان صراعها في افغانستان ضد الاتحاد السوفياتي. فاليوم اميركا تريد القضاء على داعش لكنها تريد ضرب محور المواجهة الذي يهدد اسرائيل ويمهد لتحرير كامل الامة العربية والاسلامية من الهيمنة الغربية”.
وتابع “اميركا اليوم تريد تقسيم العراق مذهبيا، ولاحقا سوريا، لكن اميركا اليوم غير العام 1982، فإسرائيل عاجزة عن القيام بحرب، واي حرب تشنها اسرائيل لن تستطيع تحقيق الاهداف التي تريدها اميركا في المنطقة، ثانيا اميركا لم يعد باستطاعتها أن تقوم بأي تدخل بري، لا في العراق ولا في سوريا ولا في أي ميدان آخر، تحاول إضعاف قوى المواجهة بضربها بالفتن، وتحاول الهيمنة على المنطقة عبر حلفائها”.-انتهى-
————
الادارة والعدل درست اقتراحات تعديل قانون الايجارات

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل النيابية جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة نوار الساحلي والنواب:غسان مخيبر، نواف الموسوي، نعمة الله ابي نصر، سمير الجسر، زياد اسود، الوليد سكرية، ايلي عون، علي خريس، اميل رحمة ونديم الجميل.
كما حضر: ممثل وزارة العدل القاضي برنارد شويري، ممثل وزارة المالية يوسف الزين، ومريانا معوض وممثلو نقابة المحامين في بيروت ندى تلحوق، منير الحاج، وعلي الحاج.
 اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان التالي: “عقدت لجنة الادارة والعدل جلستها المقررة لهذا اليوم درست خلالها جدول اعمالها المقرر والمتعلق باقتراحات القوانين الرامية الى تعديل قانون الايجارات، وتركز النقاش حول امكانية توسيع الشريحة من المستأجرين التي يمكن لها ان تستفيد من مساعدات الصندوق المقرر.
ورفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها بعد ان تقوم وزارة المالية بتأمين بعض البيانات ذات الصلة لتأتي التعديلات واقعية”.-انتهى-
———–
سلهب: لقاء عون وجعجع بات قريبا

(أ.ل) – أشار النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي “عن قرب اللقاء بين الدكتور سمير جعجع والعماد ميشال عون بعد إعلان النوايا والاتفاق على العناوين وهي عديدة وغالبيتها تتعلق بالمنحى الوطني عموما ورئاسة الجمهورية خصوصا”.
وقال سلهب: “أن الحديث بين الطرفين كان جديا عن مواصفات الرئيس”، معتبرا “أن دعوة جنبلاط لإعطاء بعد وطني للاستحقاق الرئاسي يندرج في إطار الرد على قرب الاتفاق بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، فالنائب جنبلاط، قال سلهب “يخسر من التوافق بين الفريقين”.
وأكد “أن لا مجال إلا للتوافق وإتمام الانتخابات الرئاسية”، معربا “عن تفاؤله في هذا الإطار”.-انتهى-
———–

الديمقراطية كرمت الاعلاميين في ذكرى انطلاقتها:
الاعلام قادر على مواجهة سلاح التدمير والقتل

(أ.ل) – نظمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين احتفالا تكريميا للاعلاميين اللبنانيين والفلسطينيين، لمناسبة الذكرى ال 46 لانطلاقتها، في قاعة اللجنة الشعبية في مخيم البداوي.
اركان
 وألقى عضو اللجنة المركزية للجبهة ابو لؤي أركان كلمة اعتبر فيها “ان الاعلاميين جنود مجهولون ما بخلوا عن تقديم حياتهم خدمة للحقيقة والمعرفة، فكان منهم شهداء وجرحى وأسرى ومعتقلون”. وقال: “أثبت الاعلام انه سلاح فتاك اذا ما أحسن استخدامه، وهو قادر على مواجهة سلاح التدمير والقتل. لذلك لا نستغرب ان الاعلاميين كانوا على الدوام اهدافا مباشرة لآلة القتل الاسرائيلية، وآخرها اثناء العدوان على قطاع غزة”. وشدد على “اهمية اعلامنا العربي المطالب بان يكون مستنفرا ومستنفرا، وعليه ان يعبىء الشعب وقواه وان يفضح محاولات التزوير والتضليل الاسرائيلية، ليفندها ويدحضها بالديليل القاطع بالكلمة والصورة الصادقة”، داعيا الى “اعلام معرفي ينقل حقيقة مجتمعنا الفلسطيني كما هو، بسلبياته وايجابياته، بعيدا عن حملات التحريض شبه اليومية، والتي تحاول دائما الزج بالمخيمات في آتون الصراعات المحلية والاقليمية وبطريقة مبالغ فيها في غالب الاحيان”.
نقابة المحررين
 وألقى الاعلامي غسان ريفي كلمة نقابة المحررين هنأ فيها الجبهة بذكرى انطلاقتها، مثمنا “دورها الوطني والاجتماعي، ولا سيما في المحطات البارزة كما هو الحال اثناء احداث مخيم نهر البارد، وفي التصدي للعدوان الصهيوني الاخير على قطاع غزة عبر جناحها العسكري كتائب المقاومة الوطنية”.
وانتقد ريفي “التقصير تجاه فلسطين وشعبها بسبب ضياع البوصلة في زواريب المصالح الخاصة والمذهبية والطائفية لدرجة ان بعض العرب يخشى إدانة العدو والانشغال في الأزمات الداخلية”، وعاهد على “مواصلة النضال الإعلامي دعما لفلسطين وشعبها حتى انتزاع العودة والدولة والقدس”.
ثم كانت كلمات لممثلين عن فضائيات “المنار” و”الجديد” و”القدس” و”فلسطين”.
وتخلل الاحتفال توزيع دروع تكريمية لعدد من الفضائيات ومراسلي الصحف اللبنانية ومواقع التواصل الاجتماعي الفلسطيني واعلاميين لبنانيين وفلسطينيين.-انتهى-
————
القوات استنكرت الاعتداء على شركة كهرباء زحلة

(أ.ل) – استنكرت “القوات اللبنانية” في زحلة، في بيان اليوم، “الإعتداء الغاشم على ممتلكات شركة كهرباء زحلة والتي تأتي ضمن سياق خطة ممنهجة للتخريب وضرب تطور المنطقة”، وطالبت “القوى الأمنية بالعمل الجاد لإيقاف الفاعلين”، مناشدة “جميع فاعليات وأهالي المدينة الوقوف صفا واحدا ضد أي عمل تخريبي يطال المدينة”.-انتهى-
————
امانة 14 آذار في ذكرى استشهاد الحريري:
احترام دمائه ودماء شهداء “ثورة الأرز” بالحفاظ على لبنان واحد يحميه جيش واحد

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الأسبوعي في مقرها في الأشرفية، في حضور: فارس سعيد، آدي ابي اللمع، ساسين ساسين، ربى كبارة، ندي غصن، جوزف كرم، سيمون درغام، راشد فايد، ايلي محفوض، وليد فخر الدين، والدكاترة: الياس ابو عاصي، نبيل ابو نقول، نزيه خياط، عامر حلواني، هيثم عز الدين، محمد علم الدين، رامي عبد الحي وعبد الستار الأيوبي.
وبعد مناقشة جدول الأعمال، أصدرت بيانا تلاه كرم جاء فيه: “يصادف هذا الأسبوع الذكرى العاشرة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الذي وحد بدمائه اللبنانيين، الذين أطلقوا عبر وحدتهم انتفاضة سلمية ديموقراطية أجبرت الجيش السوري على الخروج من لبنان في 26 نيسان 2005.
إن الامانة العامة لقوى 14 آذار تدعو اللبنانيين في هذه المناسبة الوطنية الى الاصرار على التمسك بلبنان كيانا جامعا يتسع للجميع، وإلى تغليب مصلحة لبنان على مصالح الطوائف والمذاهب والتيارات، وإلى الإبتعاد عن إثارة النعرات الطائفية والسجالات الإعلامية العقيمة.
إن وحدة اللبنانيين، مسيحيين ومسلمين، وأفرادا مواطنين هي التي تحمي لبنان من التطرف والعنف. كذلك ليس هناك من مشاريع خلاصية جزئية على قياس طوائف وأفراد. لقد استشهد رفيق الحريري من أجل لبنان ومن أجل وحدته، لذا يتعين على الجميع احترام دمائه الزكية ودماء شهداء “ثورة الأرز” عبر الحفاظ على لبنان واحد يحميه جيش واحد ويكون فيه سلاح واحد هو سلاح الدولة، وينظر إلى أحداث المنطقة من خلال مصلحة واحدة ترتكز على الحفاظ على سلامة لبنان ووحدته”.-انتهى-
———–
لقاء في المجلس السياسي لـ”حزب الله” بحث في التطورات محليا واقليميا

(أ.ل) – عقد لقاء في مقر المجلس السياسي ل”حزب الله”، حضره رئيس المجلس السيد إبراهيم الأمين السيد ورئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب وأمين عام حركة النضال العربي فيصل الداوود، في حضور الشيخ عبد المجيد عمار ومحمود قماطي والدكتور علي ضاهر عن “حزب الله”، وعن حزب “التوحيد العربي” أمين الإعلام هشام الأعور ومسؤول مكتب سوريا ماهر سري الدين.
تناول اللقاء التطورات الجارية على الساحتين اللبنانية والسورية خاصة في منطقتي القنيطرة وجبل الشيخ، ثمن خلاله المجتمعون الخطوات التي ينفذها الجيش العربي السوري في المنطقة الجنوبية، مؤكدين “على دعم الجيش اللبناني في الإجراءات التي يتخذها على الحدود لحماية لبنان”.-انتهى-
———–

تجمع العلماء المسلمين يبرق  لقادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية
مهنئاً بالذكرى السادسة والثلاثين لإنتصار الثورة الإسلامية المباركة في إيران

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين لإنتصار الثورة الإسلامية المباركة في إيران أبرق تجمع العلماء المسلمين لقادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعلى رأسهم آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنائي مد ظله الوارف، مهنئاً بهذه الذكرى متمنياً أن يمن الله على الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالتوفيق الدائم والنصر المستمر.
وقد أكد التجمع على أن الحصار المفروض على الجمهورية الإسلامية الإيرانية إنما هو من أجل تبنِّيها لقضايا الأمة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وقيادتها لمحور المقاومة، ودفاعها عن المستضعفين في العالم، ورفضها لسياسة القطب الواحد، وتفرد الولايات المتحدة الأميركية بالهيمنة على شعوب المنطقة ونهب ثرواتهم والتحكم بمقدراتهم.
وقد شكر التجمع للجمهورية الإسلامية مساندتها للبنان في مواجهته مع العدو الصهيوني خاصة ما قدمته له بعد حرب تموز وما استعدت أن تقدمه للجيش اللبناني من مساعدات عسكرية في حربه مع الإرهاب، والتي وقفت أميركا وحلفائها عقبة في طريق تحقيق هذه الهبة، لتعطينا أسلحة هي أقرب للخردة منها للسلاح الذي يُعتمد عليه.
وقد تمنى التجمع أخيراً أن تُكلل المفاوضات في الملف النووي بالنجاح ورفع العقوبات عن إيران مع حفاظها على حقها في إنتاج الطاقة النووية للقضايا السلمية، متمنياً أن تستمر وتتمتن العلاقة ما بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولبنان لما فيه خير وسعادة ورفاه الشعبين الإيراني واللبناني.-انتهى-
———-
التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 27 شخصاً بجرم الإرهاب

(أ.ل) –  صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 11/2/2015 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 02/02/2015 لغاية 11/02/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– خمسة وعشرين شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لاشخاص من لبنان الى دول اوروبية واسيوية وافريقية
– شخص واحد بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.
– شخص واحد بجرم الإرهاب.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———–


جبهة العمل: لتضافر الجهود وتشابك الأيدي وتحصين الساحة الداخلية
من أجل مواجهة المرحلة القادمة بمزيد من الوعي والصمود والإرادة الصلبة

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على لسان عضو مجلس قيادتها عضو مجلس أمناء حركة التوحيد الشيخ شريف توتيو “على أهمية تضافر الجهود وتشابك الأيدي وتحصين الساحة الداخلية من أجل مواجهة المرحلة القادمة بمزيد من الصمود والإرادة الصلبة ، وبمزيد من الوعي والحكمة وتحمّل المسؤولية “.
وأشارت الجبهة “إلى أنّ إفشال المؤامرات والمخططات الإسرائيلية والإرهابية التي تستهدف الجميع هي من أولى الأولويات والواجبات الوطنية، وتتطلب المزيد من التنسيق والتعاون والحوار والتشاور وتعزيز الوحدة الوطنية باعتبار ذلك السلاح الأمضى والأقوى في معركتنا المستمرة والمفتوحة مع العدو الصهيوني الغاصب، ومع قوى الشر والإرهاب المتربّصة بنا جميعاً”.
ولفتت الجبهة “إلى أنّ مصدر الإرهاب الأول هو العدو الصهيوني الحاقد وإدارة الشر الأمريكية اللذان لم يتورّعا يوماً عن حبك المؤامرات والفتن الطائفية والمذهبية لضرب النسيج الداخلي والعيش المشترك في المجتمعات العربية والإسلامية عدا عن احتلال فلسطين والعراق وأفغانستان وقتل الشعوب وتدمير الاقتصاد ونهب الثروات وسرقة الخيرات وتطويع الجيوش بعد ضربها وتفكيكها إن مباشرة أو عن طريق ما يحصل اليوم من هجمات المجموعات الإرهابية والتكفيرية التي وبإيعاز خارجي ضلّت الطريق وحرّفت البوصلة وتوجّهت نحو الداخل بدلاً من التوجه نحو العدو الإسرائيلي المحتل لأرضنا ومقدساتنا والذي يمعن يوماً بعد يوم تنكيلاً وقتلاً بأهلنا الصامدين الصابرين في فلسطين الحبيبة”، وشدّدت الجبهة من جديد “على الاستراتيجية الدفاعية الثلاثية وعلى وحدة محور المقاومة في مواجهة محور أعداء الأمة.-انتهى-
———–
قدامى القوات انتقدوا التطاول على المقدسات والرموز الدينية

(أ.ل) – انتقدت لجنة كسروان – الفتوح في هيئة قدامى “القوات اللبنانية”، في بيان اصدرته اثر اجتماعها الأسبوعي برئاسة الامين العام جوزيف الزايك، “التطاول على المقدسات والرموز المسيحية وغير المسيحية”.
وأعلنت “ان الحصانة النيابية التي يتحجج بها حلفاء (خالد ) الضاهر لتمرير كلامه من دون مسألة أو محاسبة هو كمن يدعو هذا المتطاول أو غيره الى التمادي في الشطط والإساءة وهو أمر قد يتساهل فيه البعض بحجة منح فرصة للمسيء كي يعود عن إساءته او العكس”.
واكدت “نحن الذين دافعنا عن لبنان ودفعنا بدمائنا فاتورة صمودنا في هذه الارض نقول أن إسكات المدعو خالد الضاهر هو مسؤولية الفريق السياسي الذي ينتمي اليه”.-انتهى-
———–

 
درويش ترأس قداساً في مستشفى تلشيحا بمناسبة يوم المريض العالمي

(أ.ل) – احتفل رئيس اساقفة الفرزل والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش بالقداس الإلهي في مستشفى تلشيحا – زحلة، بمناسبة يوم المريض العالمي ، عاونه فيه الأب جان بول ابو نعوم، بحضور مديرة المستشفى ماريزا مهنا وأعضاء اللجنة العليا للمستشفى، المونسنيور جورج معوشي ممثلاً المطران جوزف معوض، رئيس دير مار يوسف للرهبان الأنطونيين الأب مارون ابو جودة، رئيس دير مار الياس الطوق الأب جان مطران، رئيس دير تعنايل للآباء اليسوعيين الأب عزيز حلاق، رئيس الكلية الشرقية الأب سابا سعد، الأب مخائيل الحداد، الأب بيار نادر، الأب نرسيس جرمكيان، رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط.
بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة ركز فيها على اهمية الإعتناء بالمريض ومما قال :” العالم كله يصلي اليوم من اجل المرضى ومن أجل الذين يعملون بجهد وتفانٍ مع المتألمين والمرضى. واليوم العالمي للمريض بدأ عام 1992 مع البابا القديس يوحنا بولس الثاني الذي اختبر هو نفسه المرض، واراد بذلك أن يشجع الناس ليصلوا لأجل الذين يتألمون بمرضهم وللذين يهتمون بهم، وصار هذا اليوم عالمياً في 11 شباط 1993 كما ان هذا اليوم يوافق حسب الروزنامة الغربية عيد سيدة لورد.”
وتابع ” يتحدث الإنجيليون عن حياة يسوع المسيح ويشهدون بأنه كان يبشر بالكلام  ويشفي المرضى ويخبرهم بأن ملكوت الله صار قريباً، ومنذ ذلك الوقت عملت الكنيسة على تكملة عمل المسيح ورسالته: البشارة والإعتناء بمرضى الجسد والروح، والذي يقرأ الإنجيل ويتأمل بما جاء فيه يعرف ان الله يرغب ان يشفي الإنسان، لكن قبل ان يشفي الجسد كان دوماً يشفي النفس كما في حادثة شفاء المخلع”
وأضاف درويش ” على مثال يسوع نحن نعمل مع المرضى. “صحتك بتهمنا” هذا الشعار الذي اتخذناه لنا يعني العناية بالجسد والنفس. عندما اطلقنا برنامج رعوية الصحة كنا نريد ان يتكامل عملنا، فكل من يعمل مع المريض، اطباء، ممرضين وممرضات،الإداريين والموظفين، عليهم ان ينموا في الحنان والرأفة والمحبة ليكونوا صورة المسيح الحنون والمحب البشر، كما اننا نريد ان نرى في المريض وجه المسيح المتألم، فهو حاضر معنا في الآمنا وفي فشلنا، كما هو حاضر في نجاحاتنا وفرحنا. لقد اعطى يسوع بالآمه معنى جديداً للألم فصار الألم طريقاً للخلاص. أما مريم العذراء فقد كانت شاهدة لالآم يسوع، تألمت معه، رافقته حتى الصليب ودمعت عليه كما تدمع كل أم، لذلك لا نتعجب ابداً ان تقدّم الكنيسة مريم العذراء مثالاً للذين يهتمون بالمرضى. ونحن بتكريسنا مستشفى تلشيحا لمريم، قدمنا لها كل مرضانا لتكون عوناً لهم وبلسماً يشفي جراحاتهم، ولترافق اهل المرضى وتعضد الأطباء والممرضين، فالعذراء مريم هي ام جميع المرضى والمتألمينن وأم البشرية جمعاء تسير معنا وترافقنا حتى نصل الى القيامة”
كما شكر درويش في كلمته المدير الطبي السابق في المستشفى الدكتور ميشال فرزلي الذي ” تمتع بمصداقية كبيرة واحتراف عالٍ كمدير طبي فاق توقعات الجميع، عرف ان يوازن بين مصلحة المستشفى ومصلحة الأطباء، كا ليّناً مع الجميع لكنه كان حازماً بما يخص عمله كمدير طبي. عمل اكثر من سنتين مديراً طبياً دون مقابل وهذا يدل على كرم في الأخلاق وكرم في العطاء، فبإسمي وبإسم مجلس الإدارة اشكره على عمله، وأقدم له عربون محبة وتقدير ايقونة السيدة العذراء أم الحنان”
ورحب سيادته بالمدير الطبي الجديد الدكتور جوزف هليط متمنياً له التوفيق في مهامه، وجدد الثقة بإدارة المستشفى وبالعمل المتفاني الذي تقوم به المديرة الآنسة ماريزا مهنا بهدف تطوير ونماء مستشفى تلشيحا، واعلن درويش عن انشاء لجنة مشرفة على سير العمل في المستشفى، وهدفها دعم الإدارة ومساعدة المطران في الرؤية والتخطيط لمستقبل افضل للمستشفى، وهذه اللجنة مؤلفة من الكولونيل سامي ديب، المحافظ السابق نقولا سابا والسيد غسان خوري.
وفي ختام القداس كانت شهادة حياة لإحدى المريضات التي تم علاجها في مستشفى تلشيحا من مرض عضال.
وبعد القداس جال درويش برفقة المديرة واعضاء لجنة راعوية الصحة على المرضى في غرفهم متمين لهم الشفاء العاجل.-انتهى-
———-
الدعوة لتحويل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية إلى نمط للحياة الفلسطينية
بعد اجتماع موسع لاتحاد لجان العمل النسائي في نابلس

(أ.ل) – نابلس- أكد اتحاد لجان العمل النسائي الفلسطيني على ضرورة توسيع حملة المقاطعة الشعبية للمنتجات الإسرائيلية، وشمولها لكافة الشرائح الاجتماعية والقطاعات الأهلية والرسمية، وتحويل المقاطعة إلى منهج ثابت، ونمط للحياة اليومية الفلسطينية، بما يعزز ثقافة الصمود والمقاومة، ويحمل دولة الاحتلال كلفة احتلالها لأرضنا ومواردنا، ويساهم في تعديل موازين القوى لصالح شعبنا الفلسطيني ونضاله  العادل.
جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده اتحاد لجان العمل النسائي في مدينة نابلس بحضور ماجدة المصري عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ومنسقة حملة المقاطعة النسوية، وندى طوير رئيسة اتحاد لجان العمل النسائي، وتمام قناوي عضو اللجنة المركزية للجبهة، وسناء شبيطة سكرتيرة الاتحاد في نابلس، والعشرات من أعضاء الاتحاد وممثلاته في الطر الوطنية والنقابية والهيئات المحلية، والمواقع الجغرافية.
واستعرض الاجتماع النشاطات الميدانية التي قامت بها لجان الاتحاد في مختلف المناطق، حيث قدمت سناء شبيطة تقريرا عن دور اللجان المحلية في تنفيذ خطة العمل الجماهيرية والوطنية، مشيرة إلى التجاوب الواسع مع حملة المقاطعة النسوية، وما كرسته من قناعة المرأة الفلسطينية بأهمية دورها ومشاركتها في الحياة العامة.
من جانبها عرضت ندى طوير خطة العمل السنوية للاتحاد بمحاورها الوطنية والاجتماعية، مؤكدة على ضرورة تحويل هذه الخطة إلى برنامج عمل يومي للجان الموقعية والقاعدية، والتفاعل الحيوي مع جمهور النساء في مواقعهن، وإثراء الخطة بالمبادرات، وشددت طوير على أهمية دعم مشاركة النساء ودورهن في المجالس المحلية والنقابات العمالية والمهنية، ودعت إلى تطوير فعاليات الحملة النسوية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية عبر تكثيف زيارات البيوت والمحلات التجارية، والتعاون مع الأطر الشبابية والنسوية والعمالية وصولا إلى تنظيف المجتمع الفلسطيني تنظيفا كاملا من منتجات الاحتلال وسمومه.
بدورها اعتبرت ماجدة المصري أن المشاركة الواسعة للمرأة في مختلف جوانب النضال السياسي والاجتماعي، وفي كل مواقع صنع القرار، تعزز قدرة الشعب الفلسطيني على مواجهة الاحتلال وتقريب ساعة الانتصار والحرية، وقالت أن النضال الوطني الفلسطيني لا يمكن أن ينفصل عن النضال لإزالة كل أشكال التمييز والإجحاف ضد المرأة، بل إن النجاحات التي تحققها المرأة والمجتمع بشكل عام على طريق المساواة تعزز حق شعبنا الفلسطيني في تجسيد قيام دولته المستقلة وكاملة السيادة، واعتراف العالم باسره بهذا الحق. وقدمت النقابية عائشة حموضة تقريرا عن الاستعدادات لعقد مؤتمرات النقابات العمالية وأهمية المشاركة الواسعة للعاملات في هذا الاستحقاق، وجرى حلال الاجتماع نقاش مستفيض حول الخطة حيث جرى إقرارها بعد إغنائها وتطويرها واستيعاب الملاحظات والتوصيات.-انتهى-
———–
خانجي وعلاء عبد الواحد اتفقا على دعم الاطفال النازحين السورين في عكار

(أ.ل) – عقد المدير الاقليمي للشرق العربي في الاتحاد العالمي لحماية الطفولة السفير انور خانجي لقاء تنسيق وعمل مع الاستاذ علاء عبد الواحد الناشط الاجتماعي والسياسي في محافظة الشمال عكار واخ الشهيد الشيخ احمد عبد الواحد حيث تداول اللقاء سبل التعاون لما فيه النفع العام للطفولة في عكار والشمال وكيفية دعم الاطفال النازحين السورين اينما وجدوا بكل السبل شاكرا للاستاذ علاء عبد الواحد كل جهد يقوم به في هذا الموضوع ويقدمه للنازحين السورين.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *