الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 2 آب 2016 العدد 5071

نشرة الثلاثاء 2 آب 2016 العدد 5071

hiwar2-8-2016

خلوة الحوار الوطني لمناقشة رئاسة الجمهورية وقانون الانتخابات

 (أ.ل) – ترأس الرئيس نبيه بري اليوم جلسة الحوار الوطني في اطار خلوة الحوار التي ستنعقد على مدى ثلاثة ايام، وناقش المجتمعون البنود المطروحة على جدول الاعمال لاسيما رئاسة الجمهورية وقانون الانتخابات، وتقرر إستئناف الحوار ظهر غدٍ في جلسة ثانية.-انتهى-

——–

siklawi2-8-2016

“الريجي” كرمت الفائز بفئة قوة الرمي في بطولة آسيا للفنون القتالية

(أ.ل) – كرمت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) الأجير كريم ترسيسي لفوزه بالميدالية الذهبية عن فئة قوة الرمي لوزن 95 كلغ في بطولة آسيا المفتوحة لجميع اساليب الفنون القتالية التي أقيمت على ملاعب مدرسة الراهبات الانطونيات (غزير) في أيار الفائت.

ومنح رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي الأجير المكرم مكافأة مالية، وجائزة رمزية من رئيس الجمعية الرياضية في حضور أعضاء لجنة الادارة وعدد من مديري “الريجي”.-انتهى-

——-

الحوت التقى الكعكي مع وفد النقابة:

سنعمل لمضاعفة اعلانات الميدل ايست في الصحف اللبنانية

(أ.ل) – زار نقيب الصحافة عوني الكعكي على رأس وفد من النقابة، رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الاوسط “الميدل ايست” محمد الحوت، ودار الحديث عن واقع شركة الطيران الوطنية.

وأوضح الحوت للوفد ان “الشركة اليوم أصبحت شركة ربحية بعدما كانت بالامس القريب في عجز مالي وهي في خدمة كل اللبنانيين، والصحافيون في المقدمة”.

ثم طلب وفد نقابة الصحافة “المزيد من اعلانات طيران الشرق الاوسط للصحف اللبنانية”، فأوضح الحوت انه “سيعمل على مضاعفة اعلانات طيران الشرق الاوسط للصحف اللبنانية” التي تعيش حاليا أزمة مالية كبيرة قد تضطرها الى الاحتجاب، ويفكر بعضها بالاستغناء عن الطبعة الورقية.

وشكر النقيب الكعكي ووفد نقابة الصحافة للسيد محمد الحوت “مبادرته الكريمة”، متمنيا لطيران الشرق الاوسط “مزيدا من النجاح”.-انتهى-

——–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 2 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6,10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 33,30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

berri-projerdi2-8-2016

بروجردي من عين التينة: مسرورون للحوار الوطني اللبناني

المنعقد بمبادرة دولته ونولى عناية فائقة بإستقرار لبنان

(أ.ل) – استقبل الرئيس نبيه بري عند الثالثة من بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس لجنة الامن القومي والشؤون الخارجية في مجلس الشورى الايراني علاء الدين بروجردي والوفد المرافق والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي بحضور الوزير علي حسن خليل، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.

وبعد اللقاء قال بروجردي: نقلنا لدولته بدايةً التحيات القلبية من رئيس مجلس الشورى الدكتور علي لاريجاني، وعبرنا عن بالغ سرورنا بهذا الحوار الوطني البناء الذي ينعقد بين كافة التيارات السياسية اللبنانية الفاعلة والمؤثرة بدعوة ومبادرة كريمة من دولته. ولاشك ان الجمهورية الاسلامية في ايران تولي عناية فائقة بإستتباب الهدوء والامن والاستقرار والوحدة الداخلية في هذا البلد الشقيق. وكما تعرفون فإن التطورات في المنطقة هي بالغة الدقة والحساسية إن كان ما يجرى على الساحة السورية او الساحة العراقية او بقية الملفات الاقليمية التي ما زالت عالقة. وكما تعرفون ايضاً فإن ظاهرة الارهاب التكفيري المتطرف المشؤومة التي تهدد دول وشعوب هذه المنطقة بما فيها لبنان الشقيق، نرى انها بدأت نيرانها تصل الى الاطراف التي كانت مسببة في قيامها منذ اللحظة الاولى سواءً في العالم الغربي او في بعض دول هذه المنطقة. من هنا فإن الجمهورية الاسلامية الايرانية تبدي جدية كبرى في مسألة مواجهة هذا الارهاب التكفيري المتتطرف، ولهذا ايضاً تبدي هذا القدر الكبير من التعاون والتنسيق والانفتاح على الجمهورية العربية السورية وعلى العراق في مجال المواجهة المشتركة لهذه الظاهرة المشؤومة.

اضاف: نحن نعتقد ان الاطراف التي كانت المسبب الرئيسي من وراء الستار لهذه الازمة التي تعصف بسوريا منذ خمس سنوات كان الهدف الاساسي الذي ترمي اليه هو حرف البوصلة التي كانت تتمسك بها سوريا كقلعة للمقاومة والممانعة ضد العدو الصهيوني، كما ترمي الى ضرب المقاومة ايضاً. وإن المسالة المؤسفة والمزعجة للغاية في هذه المرحلة هو هذا الانفتاح الذي تبديه المملكة العربية السعودية في مجال مساعيها الرامية الى تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني. ونحن على ثقة تامة ان كل هذه المؤامرات لن تصل الى النتائج المشؤومة التي تسعى الى تحقيقها، فكما ترون جميعاً ان المنحى البياني لعمل المنظمات الارهابية التكفيرية المتطرفة على صعيد المنطقة برمتها سواء في العراق او في سوريا او في بقية دول المنطقة آخذ في الانحدار والاضمحلال وايضاً فإن هذه الاهداف التي تعمل على تحقيقها المملكة العربية السعودية سوف تصل الى الحائط المسدود لأن جبهة المقاومة آخذة بالمضى في اهدافها بشكل قوى وصلب ومقتدر. وكما تعرفون فإننا نولى عناية كبرى بتعميق وتنسيق العلاقات الثنائية مع الجمهورية اللبنانية الشقيقة في مختلف المجالات، ونأمل ان نتمكن سوياً من تعميق هذا التعاون.

سئل: هل تستطيع ايران ان تساعد على إيجاد الحل في لبنان وإنتخاب الرئيس؟

اجاب: الجملة الاولى التي قلتها في تصريحي اننا نشعر بسرور بالغ عندما نرى الحوار الوطني البناء والايجابي قائم حالياً في هذا المكان بالذات بين مختلف الاطراف والجهات السياسية الفاعلة في لبنان، ونأمل ان يؤدي الى ايجاد المخارج اللازمة والمطلوبة لكل الملفات العالقة. ونحن نعتبر لن لبنان على الرغم من صغر مساحته الجغرافية الا انه كبير جداً من ناحية الدور السياسي والتأثير السياسي الذي يتمتع به في هذه المنطقة، ونحن ليس لدينا ادنى شك بأن وجود هؤلاء الحكماء وهذه الشخصيات السياسية الفاعلة والغيورة على مصلحة هذا البلد سوف تتمكن في نهاية المطاف من ايجاد المخارج والحلول الناجعة لكل المشكلات العالقة وفي طليعتها الفراغ الرئاسي.

سئل: خلال زيارتكم للرئيس سلام اعربتم عن اسفكم وادانتكم للتطبيع الذي تقوم به السعودية مع اسرائيل، هل توجهون رسالة بذلك عبر شخصية مقربة من السعودية مثل الرئيس سلام؟

اجاب: اعتقد ان ليس هناك من شخص غيور على القضايا العربية والاسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية المحقة والعادلة لا يمكن الا ويشعر بتضامن ومؤازرة واحتضان للشعب الفلسطيني المجاهد والبطل الذي يتعرض منذ عقود الى الظلم والجور الاسرائيليين. وعندما اجتمعنا بدولة الرئيس سلام تقدمنا من دولته بالتهنئة والتبريك لمناسبتين عظيمتين وهامتين: الاولى هي مناسبة عيد الجيش، والثانية هي مناسبة الانتصار الذي حققته المقاومة اللبنانية البطلة في حرب تموز 2006. وفي سياق رده على هذه التهنئة الايرانية سمعنا كلاماً مشجعاً وطيباً من قبل دولته في هذا الاطار.

سئل: ابديتم استعدادكم للمساعدة في التوصل الى انتخاب رئيس في لبنان، الى من توجهون هذه الرسالة؟ الى الاميركيين ام السعوديين ام الفرنسيين؟

اجاب: انا اعتقد ان هذه القضية هي استحقاق داخلي لبناني ، وفي نهاية المطاف هذا الفراغ سوف يحل من خلال توافقٍ لبناني لبناني. ونامل بإذن الله ان نرى هذا المخرج المناسب في اسرع وقت ممكن. ما قلته في سياق كلامي ان كل امر بإمكاننا ان نقوم به لن نتوانى عن القيام به بطبيعة الحال من خلال التنسيق والتشاور مع الطرف اللبناني المعني اساساً في هذا الشأن.

سئل: هل تحمل مبادرة؟

اجاب: طبعاً نحن عندما نقول ان مسألة الاستحقاق الرئاسي هي استحقاق لبناني داخلي فهذا يعني اننا جاهزون للإستماع الى المقترحات والمبادرات وليس تقديم هذه المبادرات.-انتهى-

———-

دعوة وسائل الإعلام لتغطية المباريات الرياضية بمناسبة عيد الجيش

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى تغطية وقائع المباريات الرياضية التي ستقام بمناسبة عيد الجيش، وتشمل الألعاب التالية: جودو، مصارعة، مبارزة، كرة السلة، كرة اليد وكرة القدم، وذلك وفقاً للجدول الآتي:

  • كرة السلة 6/8/2016: الساعة 21.00 فريق الجيش اللبناني × فريق المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – ملعب القصر – مجتمع المدارس – شحيم.
  • كرة اليد 3/8/20: الساعة 21.00 فريق الجيش اللبناني x فوج إطفاء مدينة بيروت
  • توزيع الميداليات على الفائزين    توزيع الميداليات على الفائزين في مباراة كرة اليد، وللفائزين في المراكز الثلاث الأولى في بطولات الجيش. مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري.-انتهى-

——–

الرئيس لحود: عدم تسليح الجيش قرار إسرائيلي أميركي لتغيير عقيدته

(أ.ل) – رأى الرئيس العماد إميل لحود في حديث الى “إذاعة صوت بيروت ولبنان الواحد” أن “الحل في لبنان يكون بإقرار قانون انتخاب جديد على أساس النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة، وإجراء الانتخابات النيابية على أساسه، وينتخب المجلس الجديد رئيسا للجمهورية”، مشددا على أن “الأزمات التي يعيشها لبنان على كل الصعد تتحمل مسؤوليتها الطبقة السياسية الحالية”.

وأكد أن “من يقف خلف عدم تجهيز الجيش بالأسلحة الحديثة، هو إسرائيل التي تخضع لإرادتها كل الدول، بما فيها الولايات المتحدة الأميركية”، مشددا على أن “هناك قرارا إسرائيليا-أميركيا بمنع تسيلح الجيش بأي سلاح يستطيع من خلاله محاربة إسرائيل، وهذا ما دفع الرئيس السابق ميشال سليمان الذي وصل الى سدة الرئاسة بتسوية الدوحة على قاعدة قوة لبنان بضعفه، الى رفض الهبة الروسية المتمثلة بعشر طائرات ميغ 29″، مشددا على أن “الهبة السعودية التي كانت ستعطى للجيش هدفها تغيير عقيدته وإلغاء فكرة العداء لإسرائيل التي تم تكريسها خلال إعادة توحيد الجيش اللبناني بعد الحرب”.-انتهى-

——-

زعيتر التقى نوابا وهنأ الجيش :للالتفاف

حول المؤسسة العسكرية الضامنة للسلم الاهلي

(أ.ل) – وجه وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في تصريح، “تحية اكبار واجلال الى المؤسسة العسكرية قيادة وضباطا وجنودا بعيده السبعين”، وقال: “تأتي المناسبة هذا العام وتمر المنطقة في مرحلة خطيرة وتحولات ومتغيرات، وعلى الرغم من ذلك يسجل الجيش بامكاناته المحدودة انجازات نوعية على كل المستويات لمواجهة ما يتعرض له البلد من ارهاب”، داعيا الجميع الى “الالتفاف حول المؤسسة العسكرية التي تبقى الضامن للسلم الاهلي”، منوها ب”تضحيات شهداء الجيش ومعاناة جنوده الأسرى وعائلاتهم”، املا “العودة القريبة للعسكريين المخطتفين الى وطنهم وذويهم سالمين”.

هذا، وتابع الوزير زعيتر مواضيع انمائية مناطقية ومشاريع على جدول أعمال وزارة الاشغال، على التوالي اليوم، مع عضوي “تكتل التغيير والإصلاح” النائبين نبيل نقولا وعباس هاشم، ثم النواب محمد الحجار، علي خريس، ميشال موسى والنائب السابق جمال اسماعيل ومجلس بلدية مركبا وعدد اخر من البلديات.

واطلع زعيتر من مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر وعضو مجلس الادارة محمود سلهب على آخر المستجدات المتعلقة بعمل المرفأ وتطور ونمو الحركة فيه، والاجراءات الواجب اتخاذها لاستمرار العجلة الاقتصادية، وذلك ضمن سياسة الوزارة في دعم كل المرافئ اللبنانية واعطاء دوره الاقتصادي على صعيد الخدمة التجارية.

وأعطى زعيتر التوجيهات بالمتابعة الدائمة لتسهيل أمور المواطنين أصحاب المصالح لانعاش الوضع الاقتصادي.-انتهى-

——–

ابو فاعور عرض التطورات مع سفير دولة الامارات

وأحال الى حمود وابراهيم لائحة بالبلديات والمعامل الرامية نفاياتها في الليطاني

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، صباح اليوم، سفير دولة الامارات حمد الشامسي وعرض معه آخر التطورات والعلاقات الثنائية بين البلدين.

من جهة ثانية، أحال وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إلى كل من النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود والمدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم لائحة بالبلديات والمعامل والمؤسسات التي تصب مخلفاتها ونفاياتها في نهر الليطاني وعلى ضفافه، وذلك في ضوء كشف قام به المراقبون الصحيون التابعون لوزارة الصحة على المؤسسات الواقعة على نهر الليطاني في أقضية بعلبك وزحلة والبقاع الغربي، حيث تبين أن عددا كبيرا منها يقوم برمي المياه الملوثة والنفايات الصناعية والطبية في النهر، مما يؤدي إلى تلوث في مياهه ويسبب أضرارا على الصحة العامة.

وطلب أبو فاعور اتخاذ الإجراءات القضائية المناسبة لوقف التعديات وضررها على صحة المواطنين ومحاسبة المسؤولين عنها.

كما اعلن المكتب الاعلامي في وزارة الصحة العامة، ان الوزير وائل أبو فاعور، أحال المراقب الصحي الموظف في وزارة الصحة محمد.ي إلى كل من التفتيش المركزي والنيابة العامة المالية في بيروت، للتحقيق معه بعد الإخلال بواجباته الوظيفية ومخالفته الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء. كما قرر أبو فاعور حسم أتعاب 15 يوما من راتبه للأسباب المذكورة.-انتهى-

——-

حرب: فرنجية أبدى استعداده للانسحاب في حال تم التوافق على مرشح آخر

(أ.ل) – أعلن وزير الاتصالات بطرس حرب بعد خروجه من جلسة الحوار أن ” النائب سليمان فرنجية أبدى استعداده للانسحاب في حال تم التوافق على مرشح آخر”، وقال: “أما أن ينسحب لفرض شخص آخر فلن يفعل”.

وأوضح أنه “حصل طرح من نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري،أنه اذا كان المطلوب التفاهم على رئيس فلتطرح 3 أسماء ونختار أحدها”، مؤكدا أنه “حصل على رفض لهذا الطرح”.-انتهى-

——-

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 2 آب 2016 البيان الآتي:عند الساعة 16,20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,10 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——-

شبطيني: في حال عدم التوافق على الموازنة سأعلق مشاركتي في الجلسات

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في حديث إلى مصدر إعلامي أن “النية لدى المتحاورين ليست لتقطيع الوقت لكن الأمل ضئيل بالخروج بنتائج عملية من الجلسات المتتالية”، لافتة إلى أنه “في حال عدم التوافق على إقرار الموازنة العامة سأقوم مع مجموعة من الوزراء بتعليق المشاركة في جلسات الحكومة”. وميزت بين التمديد لقائد الجيش في المرة السابقة والذي جاء بقرار فردي من وزير الدفاع لغياب جلسات الحكومة في حينه، وبين التمديد إن حصل اليوم، موضحة أن “على الوزير سمير مقبل أن يقترح وعلى الحكومة أن تختار”.

وتوقفت عند “خطورة تغيير قائد الجيش في هذه الفترة الدقيقة أمنيا من جهة وعند ضرورة أن يكون لرئيس الجمهورية رأي في إختيار القائد”، موضحة أن “التمديد لرئيس الأركان لم يعد ممكنا”.-انتهى-

——-

السفيرة الأميركية بعد لقائها مقبل: نقدِّم كلَّ الدعم وسنستمرُّ في تقديم الدعم لهم

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد، يرافقها الملحق العسكري في السفارة الكولونيل اوليس كالفو في زيارة بروتوكولية حيث هنأته بعيد الجيش، كما جرى خلال الزيارة عرض للمساعدات التي قدمتها وستقدمها بلادها للجيش اللبناني لتأمين صموده في مواجهة الارهاب.

دولة الرئيس مقبل شكر السفيرة على التعاون القائم بين الجانبين الاميركي والجيش اللبناني على صعيد تسليحه، مؤكدا مواصلة اللقاءات والاجتماعات لتدعيم هذا التعاون وتلبية الحاجات العسكرية المطلوبة، آملاً خيراً من توليها مهام السفارة في لبنان، بما يؤدي الى نتائج ايجابية على الصعيدين السياسي والعسكري لما فيه مصلحة البلاد.

وإثر انتهاء الزيارة أدلت السفيرة بالتصريح التالي:

سررت وتشرَّفت جدًّا بلقاء معالي وزير الدفاع اليوم في بداية تولّيَّ منصبي في لبنان. لكن ما زادني شرفًا هو لقائي به اليوم بمناسبة عيد الجيش لأعبِّر له مرَّة أخرى عن مدى إعجاب الولايات المتحدة الأميركية بأداء الجيش اللبناني وتقديرها للتضحيات التي يقوم بها كلَّ يوم، لضمان أمن البلاد وحفظ الاستقرار وحماية الحدود.

وأضافت: تربطنا علاقة وثيقة بالجيش اللبناني، ونحن نقدِّم له كلَّ الدعم ونؤيِّد عمل معالي الوزير وفريق العمل لديه، وسنستمرُّ في تقديم الدعم لهم.

وختمت: أودّ القول إن شراكتنا معه هي من أقوى الشراكات لدينا. وقد سررت بالتمكُّن من لقائه اليوم لأنقل إليه هذه الرسالة شخصيًّا.

وفي وقت لاحق، اجتمع دولته مع مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر واطلع منه على سير عمل المحكمة والملفات المحالة لها .-انتهى-

——–

لجنة الإعلام بحثت في أوضاع القطاع

النائب فضل الله: ندعو الحكومة الى أن تعتبر هذا الموضوع وطنيا بامتياز

(أ.ل) – عقدت لجنة الإعلام والاتصالات جلسة قبل ظهر اليوم رئاسة رئيس اللجنة النائب حسن فضل وفي حضور مقرر اللجنة النائب عمار حوري والنواب كامل الرفاعي وهاني قبيسي وغسان مخيبر.

كذلك حضر وزير الاعلام رمزي جريج، المدير العام للانشاء والتجهيز في وزارة الاتصالات ناجي اندراوس، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، نقيب المحررين الياس عون، أمين سر نقابة الصحافة جوزف قصيفي.

إثر الجلسة قال فضل الله: “عقدنا اليوم اجتماعا مثمرا للجنة الاعلام في حضور معالي وزير الاعلام والنواب ونقابة المحررين والمجلس الوطني للاعلام وممثل لوزارة الاتصالات، وبحثنا في مجمل الوضع الاعلامي، وإن يكن جدول الاعمال مخصصا لبند قانون الاعلام. واتفقنا على فتح مجموعة من الملفات مرتبطة بالاعلام، سواء بوزارة الاعلام أو بالصحافة الورقية أو بحماية القنوات الفضائية اللبنانية. وبحثنا في الأمر مع وزير الاعلام، وهناك اقتراح باستئجار حيز على القمر الاصطناعي نايل سات من الحكومة اللبنانية تبث عليه القنوات الفضائية اللبنانية، وهذا الاقتراح حول من وزارة الاعلام الى وزارة الاتصالات لتبته لاحقا الحكومة. ونحن من مجلس النواب ندعو الحكومة الى أن تعتبر هذا الموضوع وطنيا بامتياز لأنه يؤمن أمرين ضرورين: الأول هو حماية القنوات الفضائية اللبنانية والثاني يؤمن دعما ماليا بصيغة أو بأخرى للقنوات اللبنانية من خلال استئجار هذا الحيز الذي تتمكن الفضائيات اللبنانية من البث عبره بأسعار تحددها حينها الحكومة، لأنها تستأجر مساحة على الفضاء بقيمة معقولة، وعند ذلك يصبح هذا الحيز بتصرف الحكومة اللبنانية ولا يستطيع أحد التعرض له، وهذا الامر موجود لدى بعض الدول على العرب سات او نايل سات او على الاقمار الاصطناعية، أي أن الدولة تستأجر وتصبح مسؤولة عن مضمون البث على الاقمار الاصطناعية، وهذا ما يحتاج الى خطوات سريعة من الحكومة. نحن سنتابع الموضوع مع وزير الاتصالات ليتم من خلال هذا القرار الوطني توفير مظلة لبنانية لكل القنوات الفضائية اللبنانية، وهذا أمر حيوي وأساسي، ونتمنى أن تستجيب الحكومة بسرعة”.

وأضاف “بحثنا أيضا في ملف تلفزيون لبنان، وهو اليوم غير سليم على المستوى الاداري لأنه في حاجة الى تعيين مجلس إدارة، واعتقد ان الخلافات السياسية هي التي تحول دون ذلك. وهناك مجموعة من النقاط المتعلقة بالتلفزيون على المستوى المالي والاداري والاتجاه السياسي لهذه المؤسسة المملوكة من الدولة اللبنانية. نحن نريد لتلفزيون لبنان ان يكون منبرا للدولة وأن تكون كل الاوضاع المرتبطة به سليمة، وسنخصص له جلسة في 29 آب، وقد اتفقنا مع وزير الاعلام على هذا الموعد، على ان نزود لك المستندات المطلوبة حول كل ما يرتبط بمؤسسة تلفزيون لبنان. هي شركة ولكن انا اسميها مؤسسة تلفزيون لبنان، وهذا موضوع اساسي بالنسبة الينا في لجنة الاعلام، وسنفتح الملف ونعلن النتائج التي نتوصل اليها، بالمتابعة مع وزير الاعلام، باعتبار وزارة الاعلام هي الجهة المعنية بهذه المؤسسة”. وتابع “بحثنا ايضا في وضع الصحافة الورقية، هناك مشروع يعده وزير الاعلام سنطلع عليه من أجل دعم هذه الصحافة من الدولة اللبنانية، لأنه لا يمكننا ان نقبل لبنان في يوم من الايام من دون صحافة. اتفقنا على متابعة الملف مع وزير الاعلام، واذا كان الأمر يتحاج الى قانون فسنتابعه”. وأشار الى “أننا عرضنا مطالب نقابة الفنانين ونسب الانتاج في التلفزيونات اللبنانية، وان شاء الله ستوضع مواد قانونية او دفتر شروط لاحقا لهذا القانون، كما هناك مطالب لنقابة المصورين وعدتها بأن نطرحها، فهناك مستحقات مالية على الدولة اللبنانية، وسمعنا من وزير الاعلام ان هذا الموضوع تمت معالجته”.

وختم “سنعلن في لقاء صحافي لاحقا، عن قانون ينقل الاعلام اللبناني من طور الى طور، وثمة بنود جديدة تملأ الفراغ التشريعي في الاعلام الالكتروني او على مستوى استطلاعات الرأي فضلا عن الامور المتعلقة بالاعلام المرئي والمسموع، وسيكون القانون عصريا يلحظ كل التطورات على مستوى الاعلام”.

من جهته، أكد جريج أن “الجلسة كانت مثمرة ووجهات النظر متقاربة بين لجنة الإعلام والوزارة. والمواضيع التي أشار اليها النائب حسن فضل الله تطرقنا اليها في علاقة الوزارة مع النايل سات، وأبدت النايل سات استعدادها لإعادة فتح جورة البلوط، وأن تؤجر الدولة اللبنانية حيزا يمكن من خلاله أن تبث باقة من المحطات التلفزيونية. وقد وجهت المراسلة الى وزارة الاتصالات لإبداء الرأي لأنها هي المعنية بالموضوع أكثر من غيرها”. وأضاف “في ما يتعلق بتلفزيون لبنان، أسعى الى تحديد استراتيجية له وتعيين مجلس إدارة جديدة لأن الوضع غير سليم. هناك إدارة موقتة عينها القاضي أيام حكومة تصريف الاعمال السابقة، ولكن بعدما تألفت حكومة جديدة واجتمع مجلس الوزراء أصبح من المفترض ان يعين مجلس إدارة ويحدد هذا المجلس الاستراتيجية وأهداف تلفزيون لبنان كتلفزيون عام. صحيح أنه ليس تلفزيونا يعبر عن رأي الحكومة، لكنه يعبر عن رأي المجتمع اللبناني والدولة اللبنانية”.

وتابع “هناك موضوع مهم في الظرف الحاضر هو الصحافة الورقية التي تعاني أزمة تهدد وجودها في كل دول العالم، وبالاخص في لبنان بسبب الوضع الاقتصادي والازمة السياسية. لذا وضعت تصورا لمساعدتها عبر مساعدات مباشرة ودعم مباشر من الدولة وإعفاءات، بحيث يمكن مجموع هذا الدعم الصحافة من تجاوز الازمة. وقد رفعت المشروع الى مجلس الوزراء وأحيل على وزارة المال من أجل درس تكلفته المالية، واتفقنا مع لجنة الاعلام والاتصالات، سواء بعد أن يأيتني جواب وزارة المال أو حتى قبله، لأنهم معنيون بهذا الموضوع، وكذلك بموضوع تلفزيون لبنان. هناك تعاون بين لجنة الاعلام والاتصالات ووزارة الاعلام، وحتى عندما يكون هناك اختلافات في الرأي فإننا نتوصل الى وجهات نظر متقاربة من أجل مصلحة لبنان”.

وأوضح أنه “في ما يتعلق بقانون الاعلام، نضع اللمسات الاخيرة عليه، وهو يشكل نقلة نوعية ويكرس الحرية الإعلامية في لبنان، المقدسة في الدستور والتي هي جزء من تراثنا الديموقراطي، ويجب أن نحافظ عليها مع ضوابط، من أجل الموازنة بين ضرورات المصلحة العامة والحرية الاعلامية التي نحرص عليها”.

وأكد “أن النتيجة التي وصلنا اليها مع النايل سات كانت بفضل اللجنة التي أرسلتها الى مصر والتي فاوضت مع النايل سات، وأراجع وزارة الاتصالات، ولجنة الاعلام والاتصالات ستراجع أيضا في الموضوع من أجل الاستعجال قدر الامكان”.-انتهى-

——

kazzi2-8-2016

قزي التقى لازاريني وعدد كبير من ممثلي المنظمات غير الحكومية في لبنان ONGI

(أ.ل) – اجتمع وزير العمل الاستاذ سجعان قزي اليوم مع منسق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني بحضور ممثلين عن المنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في لبنان(ONGI) وتمحور اللقاء حول تعزيز الشراكة بين الحكومة اللبنانية وهذه المنظمات .

واكد الوزير قزي انه يفترضان يكون هذا الاجتماع يشكل نقطة تحول في القضايا الانسانية والاجتماعية المتعلقة بالنازحين السوريين للانتقال الى مرحلة توفير الحياة الكريمة والانسانية لهم على ارض وطنهم وتسهيل عمل الجمعيات يكون في اطار مصلحة الانسان اولا ومصلحة لبنان العليا قبل كل شيء.

اضاف: يجب ان نعي معا ان الفارق بيننا هو انكم معنيون بالعمل الانساني بينما ان كوزير في حكومة لبنان معني بالعمل الوطني علما انه لا يجوز ان يكون هناك تناقض بين الوطن والانسان.

واكد الوزير قزي اننا في لبنان لدينا هاجس كبير هو ان نخسر بلدنا وما اقوله ليس اختراعا من الخيال ولا للتضخيم المشكلة، فبحجة العمل الانساني نكاد نستضيف كل اللاجئين في الشرق الاوسط على حساب لبنان. ان الخوف ناتج عن ان هناك دولة مساحتها 10452 كلم 2 وعدد سكانها حوالي 4 مليون شخص واقتصادها ينوء تحت مديونة 75 مليار دولار اميركي، ونسبة بطالة تفوق ال 25% وعدد المواطنين الذين يعيشون على خط الفقر او تحته يفوق مليون 270 الف انسان، هذه الدولة غير قادرة على ان تتحمل لوقت طويل وجود مليون ونصف نازح سوري ونصف مليون لاجئ فلسطيني ولا نستطيع ان نجعل من المؤقت حالة دائمة لان في ذلك قضاء على لبنان ارضا وشعبا ودولة.

ونبه وزير العمل الى ان الحكومة غير قادرة على تحمل هذا العبء وبالتالي يجب التعاون معكم ومع الدول الكبرى المعنية بالحرب على سوريا والتي هي مسؤولة عن عدم ايجاد حلّ لهذه الحرب، لا بل انها تغذي المتقاتلين بالمال والسلاح اكانوا متطرفين وغير ذلك وحتى الارهابيين.

وقال: نحن نبحث عن دولة ومشروع وطني ولا نريد مشاريع لإبقاء النازحين السوريين، نحن نريد ان تذهب كل اموال العالم الى مشروع واحد هو اعادة النازحين الى بلدهم.

وذكّر الوزير قزي بما كان طرحه رئيس الحكومة تمام سلام في القمة العربية الاخيرة لجهة مطالبة الدول العربية بإنشاء هيئة لدعم النازحين السوريين، متسائلا: لماذا لا يهتم العرب بالنازحين السوريين، اليسوا عرباً؟ ويتركون المسؤولية على الامم المتحدة والمجتمع الدولي؟.

وجدد التأكيد على ضرورة خلق مناطق آمنة داخل سوريا لإعادة النازحين وبناء مراكز اسكان لهم لان لبنان لا يتحمل بقاؤهم اكثر والا ستؤدي الاحتكاكات المتفاقمة بين المجتمعات المضيفة والنازحين الى حرب وقد سبق للبنان ان عرف مثل هذه التجربة مع الفلسطينيين في الستينات والسبعينيات.

واستغرب الوزير قزي كيف ان كل المقترحات والافكار لحل قضية النازحين تعتبرصعبة وغير قابلة للتحقيق الا اقتراح ابقائهم في لبنان مع ان الاموال والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي في سبيل ذلك اكثر بكثير من الاموال التي يمكن ان توظف لإعادتهم الى ارضهم .

ودعا الوزير قزي المجتمع الدولي والجمعيات والمنظمات المهتمة لأمر النازحين الى تغيير منطقهم والبحث عن اعادتهم الى سوريا عوض البحث عن كيفية تثبيتهم في الدول المضيفة.

وقال: ان التنظيمات الارهابية ما كانت لتصبح قوة كبيرة لو لم يكن هناك دعم من قبل قوى اقليمية ودولية تقوم بتغذيتها ، وهذه التنظيمات الارهابية تقوم بدورها باستغلال الوضع الصعب للنازحين لتجنيدهم على القيام بأعمال ارهابية. وقال الوزير قزي: لماذا الدول الكبرى ودول اميركا اللاتينية والدول العربية لا يستضيفون النازحين السوريين وعلينا نحن ان نتحمل هذا العبء فيما عليهم فقط خلق الحروب.

واكد الوزير قزي اننا لسنا ضد عمل السوريين في لبنان لا بل اننا وسعنا بعض القطاعات التي يستطيعون العمل فيها. ولبنان منذ زمن طويل بحاجة الى اليد العاملة السورية ولكن هناك فارق ما بين التعامل مع السوري الذي يريد العمل في لبنان، وبين الهجرة الكبيرة للنازحين السوريين باتجاه لبنان. وقال: اننا نسمع عن برامج ومشاريع دولية كثيرة في لبنان في الوقت الذي نرى فيه ايضا اطفال ونساء تعمل. وسأل الجمعيات اين انتم من الاهتمام بهؤلاء الاطفال والنساء.؟

وأثار الوزير قزي قيام عدد كبير من الجمعيات والمنظمات الدولية غير الحكومية العاملة في لبنان بصرف عدد كبير من الموظفين اللبنانيين لديهم دون المس باي اجنبي، مبينا بالأرقام عمليات الصرف وقال: نحن مع وجود الاجنبي في بلدنا انما في اطار الحاجة اليه.

واكد الحرص على اعطاء اجازات العمل لكل انسان اجنبي يعمل بشكل جدي في لبنان. وقال: ان المسألة ليست عدد الاجانب في هذه الجمعيات بل في دورهم ، فمتى اتفقنا على الدور فأهلا وسهلا، وليس لدينا اي تحفظ على تسهيل عمله لكن التشدد يكون دائما حيال الجمعيات والمنظمات غير الجدية والتي تستغل الاوضاع للدخول في اعمال لا علاقة لها في العمل الانساني.

وطلب الوزير قزي من هذه المنظمات التنسيق مع المؤسسة الوطنية للاستخدام التابعة للوزارة.

وتحدث لازاريني فأكد على اهمية الشراكة المتينة بين وزارة العمل والمجتمع الدولي وقال: انها المرة الاولى التي نعقد فيها مثل هذا الاجتماع لمناقشة ازمة النازحين السوريين في لبنان وتسليط الضوء على التحديات والهواجس لدى لبنان وسنعمل بالتأكيد على مراجعة هذه الهواجس ومعالجتها.

وقال: ان الهدف من الاجتماع هو ايجاد طرق لمعالجة الازمات التي يعاني منها لبنان، هذا البلد الذي يستضيف مليون ونصف مليون نازح سوري ونصف مليون لاجئ فلسطيني وهو رقم غير مسبوق وهذه احد الاسباب التي تجعل لبنان يستحق اعجاب وتقدير المجتمع الدولي .

ولفت لازاريني الى ان المجتمع الدولي استجاب لهذه الازمة عام 2015 حيث نفذنا مع الشركاء والوزارات في لبنان مشاريع وصلت قيمتها الى اكثر من مليار ونصف مليار دولار تركزت حول حاجيات النازحين والمجتمعات المضيفة التي نعتبرها حجر الاساس في الاستجابة لازمة النازحين.

وختم لازاريني مؤكدا على تعزيز الشراكة وقال: جميعنا نسعى لمساعدة لبنان للتخفيف من هذه الازمة. بعد ذلك دار حوار بين الوزير قزي وممثلي المنظمات ال” ONG ” العاملة في لبنان.

وكان الوزير قزي استقبل سفير بنغلادش في لبنان وعرض معه سبل تنظيم اليد العاملة البنغلادشية في لبنان.-انتهى-

——-

كنعان بعد اجتماع التكتل: انتخابات التيار تعطي القرار للقاعدة

ولاحترام الدستور بانتخاب الرئيس والشراكة

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والإصلاح” اجتماعه الأسبوعي في الرابية برئاسة النائب العماد ميشال عون، وعرض لملفات الساعة.

وعقب الاجتماع، تحدث أمين سر التكتل النائب إبراهيم كنعان فقال: “توقفنا بداية عند انتخابات التيار، وهي تجربة ديموقراطية رائدة وجريئة يقوم بها حزب في لبنان والمنطقة. وللمرة الأولى، تنتخب القاعدة الحزبية مرشحيها، وتعطي القيادة السياسية للناخب الحزبي الخيار والقرار، وما حصل هو تأكيد على جملة عناصر من أهمها:

– التواصل بين المرشحين والقاعدة، والذي يجب أن يكون في شكل دائم، وليس موسميا في فترة الانتخابات.

– كل من ترشح يشعر من خلال النتيجة التي حققها بقربه أو بعده عن القاعدة الحزبية، وهي مسألة جيدة قبل الانتخابات النيابية، مع ما يفترضه ذلك من تقييم للتجربة.

– تسهل النتائج التي تحققت وفق تراتبية المرشحين في كل طائفة وفي كل دائرة انتخابية، على اختيار المرشحين وفق التحالفات الانتخابية.

– قدم التيار تجربة فريدة من خلال الورقة الموحدة التي لا مجال للتزوير والتلاعب في ضوئها، وهو ما وافقت عليه اللجان النيابية عند طرح إصلاحات قانون الانتخاب وسحب النقاش في شأنها في المجلس النيابي، لكنه اعتمد في التيار.

– أظهر اعتماد التيار خيار الone man one vote قابلية تطبيقه على الصعيد الوطني، وفق آلية سهلة التطبيق وصلت نسبة الاقتراع معها الى 80 في المئة. وبالتالي، يمكن اعتماد مثل هذه القوانين التي تعتمد النسبية من دون أي خوف أو حجج”.

أضاف “بناء على ما تقدم، نأمل في أن يكون التنافس بيننا وبين سائر الأحزاب من الآن وصاعدا على مدى تأمين شفافية العملية الانتخابية. وكل النقاشات الحاصلة راهنا، على صعيد التيار، تسهم في سد الثغرات وتطوير هذه التجربة بعد هذه البداية الجيدة. لقد ناضلنا في مرحلة التسعين حتى ال2005 لتحقيق الحرية والسيادة والاستقلال، وحققنا هذا الشعار، وانطلقنا الى التغيير والإصلاح، وقدرتنا يجب ان تصب في اتجاه هذا الانتقال. ونحن مطالبون اليوم بتحقيق الإصلاح المطلوب على مستوى التمثيل والإصلاح المالي والرقابة، فهذه رسالتنا وهذا نضالنا اليوم. وكل ناشط أو مسؤول او طامح في التيار عليه اعتماد هذا الاتجاه، لاكمال رسالتنا في تحقيق ما نصبو اليه من بناء للدولة لكل اللبنانيين، ونكون شركاء في القرار فيها، وتحضن أولادها وتوقف هجرة 50 الف شاب سنويا”.

وتابع “في عيد الجيش، نقول للعسكريين، ما قاله العماد عون، وهو: أنتم كنتم وستبقون عيون الوطن الساهرة ودرعه الواقي والاعتماد عليكم، ونتذكر اليوم وكل يوم الشهداء في مدرسة التضحية والشرق والوفاء”.

وأردف على صعيد الحوار الوطني، نسأل عن الجامع المشترك بين الرئاسة وقانون الانتخاب، ونقول إنه الميثاق والدستور والعودة الى الشعب. وموقفنا في هذا السياق واضح جدا، اذ نطالب باحترام الدستور بانتخاب الرئيس والشراكة. والالتفاف المسيحي بأكثرية ساحقة حول مرشح له بعد وطني، والعمل لايصال هذا الخيار المسيحي والوطني هو عمل دستوري وميثاقي. كما ان من اهم شروط قانون الانتخاب ان يؤمن المناصفة والتمثيل العادل، وهي ليست شعارات للمنابر، بل يجب ان تصبح واقعا وحقيقة. وبناء على ذلك، نأمل من خلال المبادرة اللبنانية – اللبنانية بمعزل عن كل التأثيرات، أن يأتي الحوار بثماره. وقد اثبتنا اننا مؤمنون بالمبادرة اللبنانية في كل تفاهماتنا من حزب الله والقوات اللبنانية، والتي يبقى غرضها حماية لبنان ووحدته والعيش المشترك فيه”.

وختم “نحن نطالب بإرادة سياسية لبنانية ووطنية مستقلة تتحمل مسؤوليتها، وأملنا في أن تتجلى هذه الإرادة في جلسات الحوار، وفقا للعناوين الدستورية والميثاقية. وسنتابع جلسات الحوار بالروحية والايجابية نفسيهما”.-انتهى-

——-

العماد عون التقى كروغر وتلقى دعوة للمشاركة

 باختتام اعمال ترميم كنيسة السيدة في المختارة

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، المبعوث الألماني لشؤون سوريا والعراق ولبنان واستراتيجية مكافحة “داعش” في وزارة الخارجية الألمانية أندرياس كروغر، يرافقه القائم بالأعمال في السفارة الألمانية كارستن ماير فايزهاوزن، بحضور المسؤول عن العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.

وقد اطلع كروغر على رأي عون في الرئاسة والوضع الأمني في المنطقة ولبنان.

ثم التقى عون وفدا من الحزب الاشتراكي ضم: ظافر ناصر وهادي ابو الحسن، ووجها الدعوة للعماد عون للمشاركة في حفل اختتام اعمال ترميم كنيسة السيدة في المختارة برعاية الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، السبت الواقع في 6 اب الساعة الحادية عشرة قبل الظهر.

كما جرى البحث في الوضع السياسي الحالي لا سيما الرئاسة والحوار.

على صعيد آخر، صدر عن مكتب العماد عون البيان التالي:

تطالعنا وسائل اعلامية من حين الى آخر بمواقف منسوبة الى العماد ميشال عون تتعلق بأحداث او اشخاص نقلاً عن مصادر مجهولة الهوية والاقامة. بينما العماد عون قد التزم الصمت الاعلامي منذ مدة تفادياً للوصول الى سجالات مبنية على تفسيرات وتأويلات غير صحيحة في مرحلة تكثر فيها الشائعات.

لقد طلبنا مراراً وتمنينا على وسائل الإعلام الكف عن نشر مثل هكذا اخبار غير صحيحة لا بل ملفقة وتسيء الى الاستقرار السياسي والى العلاقة بين المسؤولين.

نكرر طلبنا اليوم ونضيف: نأمل ان تحترموا صمتنا.-انتهى-

——-

 

عبد الأمير قبلان تلقى دعوة لحضور ترميم كنيسة السيدة في المختارة السبت

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان في مقر الملجس، عضو قيادة حزب التقدمي الاشتراكي سرحان سرحان والمفوض الثقافي فوزي ابو دياب ممثلين رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، ووجها اليه دعوة لحضور حفل اختتام أعمال ترميم كنيسة السيدة في المختارة يوم السبت المقبل. وبارك قبلان “كل خطوة ترسخ العيش المشترك الذي يشكل ضمانا لحفظ وحدتنا الوطنية، مما يحتم أن يتعاون اللبنانيون لحفظ وطنهم والمحافظة على العيش المشترك فيه”.

وشدد على “ضرورة أن يتخلى رجل الدين بالاستقامة ليكون عنوانا للانسان الرسالي المصلح الذي يدعو بصدق الى الحكمة والصدق والموعظة الحسنة ليكون نموذجا يتقدى به من خلال سلوكه وحسن تعاطفه مع الآخرين، مما يحتم أن نعمل بجد وصدق وإخلاص ملتزمين نهج رسول الله والائمة الاطهار في الدعوة الى الله بالحكمة وتبليغ احكام الدين باخلاص”.

واستقبل أيضا رئيس بلدية الغبيري معن الخليل على رأس وفد من المجلس البلدي أطلعه على أوضاع منطقة الغبيري وبرنامج عمل البلد والمشاريع المنوي تنفيذها.

وتمنى قبلان للمجلس البلدي الجديد النجاح في مهماته “لما فيه خدمة الناس والمنطقة”، مؤكدا أن “تعاون اللبنانيين مطلوب بقوة النهوض الوطني على مختلف المستويات، فيكون العمل البلدي عنوانا للتنمية التي يحتاج اليها لبنان بمختلف مناطقه”. كذلك التقى رئيس بلدية حجولا ماجد ابراهيم على رأس وفد أطلعه على أوضاع البلدة وحاجاتها.-انتهى-

——-

نعيم حسن التقى الحكيم وأبرق الى السفير الفرنسي منددا: لتعميم لغة الحوار والتسامح

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، الأمين العام لمؤسسة الإمام الحكيم العلامة السيد علي الحكيم، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي وجرى عرض مجمل التطورات والأوضاع العامة.

وأكد الشيخ حسن “أهمية العمل على مختلف المستويات لتعزيز التواصل بين جميع فئات المجتمع الإسلامي وتفعيل سبل التواصل والتقارب وتمتين العيش الواحد وتذليل كل العقبات وتعميم لغة الحوار والتسامح والاهتمام بمفهوم التربية الاسلامية”، مشددا على “ضرورة ترجمة كل ذلك بشكل عملاني عبر العمل اليومي والحثيث من كل الفاعلين على المستوى الروحي والسياسي والاجتماعي”.

كما التقى شيخ العقل رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين، وتم عرض امور عامة. في مجال آخر، أبرق الشيخ حسن إلى السفير الفرنسي إيمانويل بون، مستنكرا “ما تتعرض له فرنسا من حوادث ارهابية وتحديدا الاعتداء على كنيسة سانت إتيان وقتل كاهنها جاك هامل”. وأكد “حرمة إراقة دماء الأبرياء وحرمة بيوت الله”، مجددا التعبير عن “وقوف اللبنانيين إلى جانب فرنسا حكومة وشعبا في التصدي للإرهاب ولكل الأعمال المشينة التي لا تمت الى الاسلام بأي صلة على الإطلاق”.-انتهى-

——–

fadlallah-malek2-8-2016

علي فضل الله التقى عادل مالك: نحن بحاجة الى اعلام مستقل وموضوعي

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله، الزميل عادل مالك، الذي قدم له مجموعة من كتبه، من بينها “فلسطين من الضياع إلى الربيع العربي”، و”حرب السنتين وبعد”، و”1958، القصة، الأسرار، الوثائق”، وكانت مناسبة للتداول في الشؤون الإعلامية والأوضاع العامة.

خلال اللقاء، شدد فضل الله، على “أهمية الأعلام الهادف الذي يعمل على توجيه الناس إلى رحاب القيم والأخلاق، بعيدا من عناصر الإثارة السلبية”، مؤكدا “الحاجة الماسة إلى الإعلام المستقل الموضوعي، بعدما أضحت الكثير من وسائل الإعلام تابعة لجهات سياسية، تحركها دول أو أنظمة، وحتى محاور إقليمية ودولية، لتدخلها في عمليات التحريض، بعيدا عن مصالح الناس وطموحاتهم ومساعيهم إلى السلام الديني والاجتماعي”.

كما أكد على “أهمية المصارحة بين المسؤولين والمواطنين”، مشيرا إلى “خطورة ما قد يقدم إلى الناس من أحلام وردية، والتي ما تلبث أن تتحول إلى صدمات لهم، بفعل قصور الدولة وتراجع خدماتها على مختلف المستويات، ولا سيما المعيشية والاقتصادية”.-انتهى-

———

دريان تلقى دعوة من التقدمي للمشاركة في استقبال الراعي في المختارة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي، تحدث باسمه بعد اللقاء رامي الريس الذي قال: “تشرفنا اليوم بلقاء سماحته بتكليف من رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط الذي نقلنا تحياته الى سماحته، ووجهنا له دعوة باسم النائب جنبلاط للمشاركة في استقبال غبطة البطريرك الراعي في المختارة نهاية الأسبوع، والذي يزور المختارة لهدفين، الأول تدشين كنيسة المختارة المعروفة بكنيسة السيدة ال الخازن في المختارة بعد انتهاء اعمال ترميمها، والثاني إعادة تثبيت المصالحة التاريخية التي يمر 15 سنة على حصولها سنة 2001، وبطبيعة الحال لمسنا من سماحة المفتي دريان كل تقدير لهذه الخطوة، لأن موقف دار الفتوى تاريخيا داعم للتقارب بين اللبنانيين وللجمع في ما بينهم، والزيارة تصب في هذا الاطار، وبطبيعة الحال معروف الموقف الثابت للحزب التقدمي الاشتراكي بتعزيز أواصر التواصل بين اللبنانيين وتكريس السلم الأهلي، وكل الحركة السياسية التي يقوم بها النائب وليد جنبلاط تصب في هذا الاطار، وسنستمر في هذا النهج لأنه ليس هناك بدائل بين اللبنانيين إلا الحوار والتوافق في ما بينهم”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من المنظمة العربية للمحامين الشباب برئاسة المحامي محمد هرموش، واطلع منه على نشاط المنظمة، وقدم له دعوة لحضور حفل افتتاح مؤتمر المنظمة العربية للمحامين الشباب المنوي عقده في طرابلس الخميس المقبل.-انتهى-

——-

 

احمد قبلان: الحوار حالة الزامية وجوبية لانقاذ لبنان

(أ.ل) – رأى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في بيان، “أن الحوار مهما طال وتعثر يبقى الأمل فيه والتعويل عليه كونه السبيل الأفضل والأسلم لبلوغ الغاية المرجوة وتحقيق الأهداف الوطنية، مؤكدا “انه حالة إلزامية ووجوبية، وعليه ينبغي على الجميع أن يتحملوا مسؤولياتهم في اغتنام هذه الفرصة، والعمل معا بتصميم كامل وإرادة مطلقة على إنقاذ لبنان الذي بات اليوم أمام منعطفات خطرة ومفصلية لا تحتمل أي مجازفة بمصير بلد آن له أن يتوضح ويتقرر وفق ما تقتضيه مصلحة اللبنانيين جميعا”.

وقال: “هذه فرصتكم وفرصة اللبنانيين جميعا أيها المتحاورون، فلا تضيعوها، وتعاونوا معا على إملاء السلة بتفاهمات وتوافقات وطنية كي تكونوا ولو لمرة واحدة على قدر آمال وطموحات اللبنانيين”.-انتهى-

——-

نصرالله التقى بروجردي وبحثا التطورات في المنطقة

(أ.ل) – إستقبل الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله، رئيس لجنة الأمن والخارجية في مجلس الشورى الاسلامي السيد علاء الدين بروجردي والوفد المرافق له في حضور السفير الايراني في بيروت محمد فتحعلي.

وناقش المجتمعون، بحسب بيان للعلاقات الإعلامية في الحزب، “آخر التطورات السياسية والأمنية في المنطقة”.-انتهى-

——–

جعجع عرض مع كروغر موضوع مكافحة الارهاب وداعش

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، المبعوث الألماني لشؤون سوريا والعراق ولبنان واستراتيجية مكافحة “داعش” في وزارة الخارجية الألمانية أندرياس كروغر في حضور القائم بأعمال السفارة الألمانية في لبنان كارستن ماير فايفهوسن ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في حزب القوات اللبنانية بيار بو عاصي. وعرض المجتمعون الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة ولا سيما مسألة مكافحة الإرهاب وتنظيم “داعش” في المنطقة فضلا عن وضع اللاجئين السوريين في لبنان.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *