الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 10 شباط 2015 العدد2796

نشرة الثلاثاء 10 شباط 2015 العدد2796

 

بري: هدفنا تحرير الإمام وصحبه من مكان احتجازهم المجهول
وسنلاحق ناشري الشائعات المغرضة عنهم

(أ.ل) – صدر عن الرئيس نبيه بري ما يلي:
“يهم الرئيس بري أن يوضح للرأي العام في لبنان والخارج، أن كل ما أشيع ونشر في الآونة الأخيرة من أخبار ملفقة بخصوص قضية “إخفاء” سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب عار عن الصحة جملة وتفصيلاً، إذ إنه لم يحصل إلا فحص واحد للـdna عام 2012 علی جثمان ثبت في مدينة سراييفو أنه يعود للمعارض الليبي منصور الكيخيا.
ويؤكد الرئيس بري أنه لم يخول اي مصدر الإدلاء بأي أمر يتعلق بهذه القضية، فالجهة المختصة حصراً بذلك هي لجنة المتابعة الرسمية التي تحوز ثقته ودعمه الدائمين لا سيما لناحية الالتزام بالثوابت التي تعمل على أساسها وفي مقدمتها أننا ما زلنا أمام قضية خطف وأن الهدف هو تحرير الإمام ورفيقيه من مكان احتجازهم المجهول. ونظراً لخطورة وحجم الإفتراءات التي تم الترويج لها دون اي سند، فإنه ستتم ملاحقة ناشري تلك الإشاعات المغرضة، مهما كانت غاياتهم وانتماءاتهم”.-انتهى-
———–

تمارين بحرية مشتركة مع الفرقاطة الفرنسية مقابل مرفأ بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/2/2015 البيان الآتي:
  اعتباراً من 10 /2 /2015 ولغاية 12 /2 /2015  ما بين الساعة 9.00  والساعة 16,00، ستقوم وحدات من القوات البحرية بالاشتراك مع الفرقاطة الفرنسية  ” La Fayette”،  بتنفيذ تمارين بحرية مشتركة في المياه الاقليمية مقابل مرفأ بيروت.-انتهى-
———–
قرار لكركي بإعطاء المستشفيات المتعاقدة مع الصندوق سلفات مالية

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي قرارا رقمه 109 تاريخ 7 شباط 2015، يقضي بإعطاء المستشفيات المتعاقدة مع الصندوق سلفات مالية على حساب معاملات الإستشفاء للمضمونين المتوجبة عن شهر كانون الثاني 2015، وقد بلغت قيمتها 53 مليار ل.ل.(حصة المستشفيات 44 مليار ل.ل. وحصة الأطباء 9 مليار ل.ل.).
وسوف يتم تحويل المبالغ المحددة في القرار إلى الحساب المصرفي لكل مستشفى بعد التأكد من تسديدها الإشتراكات المتوجبة عليها، وتقديم كتاب تتعهد فيه بالإلتزام بإستقبال جميع المضمونين وبالتعرفات المقررة من قبل الصندوق وكذلك إلى الحساب المصرفي لكل لجنة طبية في هذه المستشفيات.
وبذلك تكون الزيادة في قيمة السلفات المالية الممنوحة عن شهر كانون الثاني 2015 بقيمة /5/ مليار ل.ل. أي بنسبة 4,9 % بالمقارنة مع شهر كانون الثاني من العام 2014.-انتهى-
———–
بري التقى وفد ورشة المياه العذبة في البحر وسفيرة كندا وممثل الصندوق الكويتي في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد ورشة العمل التي عقدت اليوم في مجلس النواب حول المياه العذبة في الشواطئ اللبنانية وضم رئيس لجنة الاشغال والطاقة النائب محمد قباني والنائبين ياسين جابر وعلي فياض ووفد الخبراء الاوروبيين بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
وقال النائب قباني بعد اللقاء: وضعنا دولة الرئيس بري في اجوار ورشة العمل التي عقدت اليوم في المجلس النيابي وكان موضوعها المياه العذبة في الشواطئ اللبنانية.
وهذه الورشة هي بتوجيه من دولة الرئيس الذي بادر الى دعوة الخبراء اليونانيين وكلف معالي الزميل ياسين جابر بالمتابعة، فكانت هذه الورشة بتنظيم من لجنة الطاقة والمياه.
نستطيع ان نختصر بأن الشاطئ اللبناني واعد بشكل عام، بمعنى انه يوجد الكثير من المياه العذبة وإن كانت تتوزع على اكثر من موقع. يقوم المجلس الوطني للبحوث العلمية الان بدراسة لهذه المياه العذبة على طول الشاطئ اللبناني وتحتاج الى فترة، وتوجهنا الذي نقلناه هو ان يكمل المجلس الوطني العمل الذي يقوم به لكن ان يبدء العمل بالمناطق الواعدة، فالمنطقة الواعدة الاساسية هي منطقة القاسمية في جوار صور حيث تبين وجود كميات كبيرة من المياه العذبة، وتليها منطقة شكا ومناطق اخرى.
اضاف: هذا هو التوجه ونأمل ان نصل الى مصدر ثروة جديد ومهم لا يقل اهمية عن النفط والغاز اي المياه العذبة في البحر اللبناني. وسنلتقى بعد الظهر دولة الرئيس تمام سلام لنضعه ايضاً في اجواء ورشة العمل.
واود ان اشير الى ان هناك مشاريع مشابهة خاصة في اليونان حيث تقوم الشركة العالمية التي يتواجد اركانها معنا بسحب المياه في البحر منذ 42 سنة اي ان هذا العمل ليس عملاً نظرياً على الورق بل هو عمل فعلي يتم بنجاح منذ فترة طويلة.
سفيرة كندا
  وكان الرئيس بري استقبل سفيرة كندا في لبنان ميشيل كامرون بحضور المستشار حمدان وجرى الحديث حول الاوضاع الراهنة.
البعثة الدبلوماسية لكازاخستان
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً رئيس البعثة الدبلوماسية لكازاخستان في لبنان السيد دولت ايمبردييف.
دبوس
واستقبل بعد الظهر الممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في لبنان نواف دبوس وعرض معه مشاريع الصندوق.
من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية جوابية من الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي رداً على تهنئته بمناسبة انتخابه، مؤكداً على تعزيز الروابط بين الشعبين اللبناني والتونسي وعلى عمق العلاقة بين البلدين.-انتهى-
———-
سلام عرض مع هيل ووزير المال وزوار السراي الاوضاع محليا واقليميا
ابو فاعور: الفراغ الرئاسي تحول من ازمة سياسية الى أزمة دستورية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، سفير الولايات المتحدة الاميركية دافيد هيل، وبحث معه في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة.
علي حسن خليل
 والتقى الرئيس سلام وزير المال علي حسن خليل وبحث معه في الاوضاع العامة في لبنان.
ابو فاعور
 واستقبل الرئيس سلام وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء “تشرفت بلقاء الرئيس سلام في إطار التشاور الدائم بينه وبين رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط للاطلاع على آخر المستجدات والأمور السياسية المطروحة واللقاءات الناجحة التي عقدها خلال زيارته الاخيرة الى ميونيخ”.
اضاف “في موضوع الحكومة، يتحمل الرئيس سلام عبئا كبيرا ويحمل على منكبيه هموما كثيرة في هذه الحالة من الفراغ الرئاسي التي يجب ان ينتهي. لقد آن الأوان ان ينتهي هذا الفراغ ويحصل إجماع بين القوى السياسية اللبنانية على امتداد الساحة الوطنية حول رئيس جديد للجمهورية يكون مدخلا لاستقامة الحياة الدستورية والسياسية، لاننا لا نعرف الى اين يمكن ان يفضي هذاالفراغ الرئاسي الذي طال وتحول من ازمة سياسية الى أزمة دستورية”.
وتابع “إن الحكومة هي المؤسسة التي تيسر اليوم اعمال اللبنانيين، وتنوب مرغمة عن رئيس الجمهورية في غياب الرئيس ، ويجب ان تكون لدى كل الاطراف رغبة وقناعة بتسهيل عمل الحكومة وتسهيل شؤون المواطنين اللبنانيين، ونتمنى على كل الأطراف الا ندخل في التعطيل والتعطيل المضاد والمتبادل ما يفضي الى عرقلة عمل الحكومة ومصالح كل الموطنين اللبنانيين”.
اضاف الوزير ابو فاعور: “يجب أن نحاذر، في أي تصور لتسهيل عمل الحكومة، من خرق اعراف دستورية تتجاوز اتفاق الطائف، الذي اجمع عليه جميع اللبنانيين. يكفينا نقصا حاليا في الوضع الدستوري في البلاد في غياب رئيس الجمهورية او تغيبه، فلا نريد ان نخلق سوابق دستورية يمكن ان يستند عليها احد في يوم ما لكي يشكك في اتفاق الطائف او يطعن فيه”.
المجلس العام الماروني
 واستقبل الرئيس سلام وفد المجلس العام الماروني برئاسة وديع الخازن الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت وأعضاء الهيئة التنفيذية في المجلس العام الماروني بلقاء دولة الرئيس تمام سلام للاعراب عن إمتناننا وشكرنا على حضوره القداس الإلهي في كنيسة مار مارون في الجميزة إحتفاء بعيد شفيع الطائفة الذي أكد البعد الوطني لهذه المناسبة”.
وتابع “كانت مناسبة لنثني على مواقفه الجامعة داخل مجلس الوزراء وخارجه والتي تدعو الى إنتخاب رئيس للجمهورية لتعثر آلية الحكم وإستحالتها في غيابه.وأعاد دولته التأكيد على أنه لا يمكن الإستمرارعلى هذا النحو المربك لحياتنا الديموقراطية وعجزنا عن إنجاز هذا الإستحقاق”.

لقاءات
 واستقبل الرئيس سلام وفدا من دار العجزة الإسلامية برئاسة رئيس مجلس العمدة الدكتور محمود فاعور وتناول البحث أوضاع الدار وزيادة المساعدات والمساهمات لتتمكن من القيام بمهامها الإنسانية.-انتهى-
————
قهوجي التقى رئيس أركان الدفاع الإيطالي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، رئيس أركان الدفاع الإيطالي الأميرالLuigi Binelli Mantelli  على رأس وفد مرافق والملحق العسكري العميد Pietro Luigi Monteduro ، وتناول البحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين في ضوء التطورات الراهنة، بالإضافة إلى مهمة الوحدة الإيطالية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، كما استقبل السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale، يرافقه ملحق الدفاع الأميركي في لبنان العقيد Antonio Banchs،  وجرى التداول في الأوضاع العامة، وبرنامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني.-انتهى-
———–

ابراهيم عرض مع نصري خوري الأوضاع وقضايا النازحين السوريين

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم، الامين العام للمجلس الأعلى السوري -اللبناني نصري خوري وعرض معه الأوضاع العامة وقضايا النازحين السوريين.-انتهى-
———-
السعودي عرض مع حمود الاوضاع في صيدا وفي مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – استقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه في القصر البلدي، المسؤول السياسي ل”الجماعة الاسلامية” في الجنوب الدكتور بسام حمود، يرافقه عضو الجماعة محمد الزعتري. وجرى عرض الاوضاع السياسية والاقتصادية والخدماتية والانجازات التي قامت بها البلدية، الى أوضاع “مخيم عين الحلوة”.
 قال السعودي: “إستمعت من الدكتور حمود لعرض مسهب في هذا المجال، ودونت بعض الملاحظات والإنتقادات، لا سيما ما يتلعق بأسماء الشوارع التي أزيل بعضها خلال أعمال تأهيل البنى التحتية وأعده بمعالجة الأمر. كما كانت لنا جولة افق سياسية حول مختلف الأوضاع في المدينة والمخيمات الفلسطينية، لا سيما مخيم عين الحلوة. ونحن على تواصل وتشاور دائم مع الإخوة في الجماعة الإسلامية في هذا الصدد ومع كل القوى والفاعليات”.-انتهى-
————
قزي احال الى الضمان اقتراح قانون افادة
المضمونين المتقاعدين من تقديمات العناية الطبية

(أ.ل) – أحال وزير العمل سجعان قزي الى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اقتراح القانون الرامي الى افادة المضمونين المتقاعدين الذين انهوا خدماتهم لبلوغهم سن التقاعد (64 سنة) من تقديمات العناية الطبية في حالتي المرض والامومة في الصندوق وذلك بعد ان تبلغت وزارة العمل ملاحظات وزارتي العدل والمالية ومجلس الخدمة المدنية. وكان هذا الاقتراح قد اقر في الخلوة التي عقدها الضمان الاجتماعي في 8 و9 اب الماضي برئاسة الوزير قزي.
من جهة ثانية طلبت وزارة العمل من جميع مكاتب الاستقدام في الخدمة المنزلية المرخصة اعتماد صيغة موحدة للافتات المعلقة على مكاتبهم على الشكل التالي: مكتب او مؤسسة او شركة …( لتأمين العمل في الخدمة المنزلية).
على صعيد اخر يرأس وزير العمل عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الاربعاء في مكتبه في اللعازارية لجنة التيسير الوطنية الخاصة بعاملات المنازل المهاجرات.-انتهى-
———-
المشنوق: ما نقلته عني جريدة الحياة عن موضوع طرابلس مجتزأ

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق البيان الآتي:
 “ان ما نقلته جريدة الحياة عن لسان وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بالنسبة لموضوع مدينة طرابلس هو غير دقيق ومجتزأ. –انتهى-
———–
اجتماع برئاسة شبطيني بحث في استكمال عودة المهجرين

(أ.ل) – عقدت وزيرة المهجرين أليس شبطيني اجتماع عمل في مكتبها في مبنى الوزارة، بمشاركة رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر، المدير العام للوزارة المهندس احمد محمود ومستشارها العميد شوقي بو رسلان، خصص للبحث في مواضيع تتعلق باستكمال عودة المهجرين والبرنامج التنفيذي المقترح لاستكمال بعض الملفات على هذا الصعيد ضمن الامكانيات المالية التي توفرت مؤخرا.
ثم إلتقت الوزيرة شبطيني في حضور المهندس احمد محمود، وفدا من تل عباس الغربي – عكار، ضم، رئيس البلدية وليد متري، مختار البلدة الياس حنا ومتري متري، مقدما لشبطيني درعا تكريمية عربون شكر ووفاء على تقديمات الوزارة للبلدة.-انتهى-
————

درباس في لقاء تجمع بيروت: إن لم تنجد الدولة طرابلس فلن أوقع أي مرسوم بعد اليوم

(أ.ل) – عقد لقاء موسع في منزل رئيس “تجمع بيروت” ورئيس اللجنة القضائية في “المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى” محمد أمين الداعوق مع وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس حضره حشد من أعضاء التجمع.
بعد الكلمة الترحيبية للداعوق، تحدث درباس عن معاناة مدينة طرابلس منذ الحرب الاهلية لغاية اليوم. وقال: “تتعرض مدينة طرابلس لأمور لم يعد باستطاعتنا السكوت عنها. لقد استطعنا أن ننتزع لمدينة طرابلس بعض الإعتمادات المالية من اجل تنشيط الدورة الإقتصادية، من هذه المشاريع مد سكة حديد من مرفأ طرابلس الى الحدود السورية”. أضاف “والامر الثاني هو ردم 550 الف متر مربع في البحر الى جانب المرفأ كي تكون قاعدة للمنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة طرابلس والتي أنشأت بموجب قانون صادر عام 2008. ومنذ ذلك الوقت لم يتسن لحكومة الرئيس فؤاد السنيورة تعيين مجلس ادارة، وكان الرئيس سعد الحريري قد بدأ العمل لتعيين مجلس إدارة في حكومته، لكن الجميع يعلم ما حصل وكيف أسقطت الحكومة. وفي عهد الرئيس نجيب ميقاتي لم يتغير شيء، واليوم توقف موضوع التعيين عند أحد الوزراء في الحكومة الحالية، وقد تحدثت مع الرئيس تمام سلام في هذا الموضوع، وبكل صراحة في حال لم يتم تعيين مجلس ادارة للمنطقة الاقتصادية اليوم سأقول إن طرابلس هي جزء من الدولة وبما أن الدولة لا تستطيع أن تنجد طرابلس فإن طرابلس ستعطل الدولة، ولن أوقع أي مرسوم بعد اليوم”.
وتابع “هناك خلل حصل في مدينة طرابلس منذ الحرب الاهلية ولغاية اليوم، وقد وصلنا اليوم الى معادلة رهيبة في هذه المنطقة، حيث تجرف الريف وتريفت المدن، وبذلك نحن فقدنا الانتاج وبالتالي فقدنا التوازن. ولذلك، رأيت في التجمعات التي قام بها أهل بيروت ومنها هذا التجمع (تجمع بيروت)، وتجمعات اهل طرابلس أيضا في وجه الظواهر المسلحة وخرق القانون كان نوع من التشبت الحقيقي بالسمات المدينية، وهذا دافع للوقوف بوجه من يحمل السلاح غير الشرعي والتصدي له، ومن هذا المنطلق اقول تستطيع العين أن تقاوم المخرز عندما يكون الجسم بأكمله متضامن مع العين”.
أضاف “هناك اجتياح متعمد لمدن من أجل تغير سماتها وملامحها، وتقلب المجتاحون وكلهم بلا قلب ولا ضمير ولا أخلاق، منهم من كانوا أقرب المقربين وكنا نقف الى جانبهم ولكن مع الاسف تعرضنا منهم لأبشع المعاملة. نحن أخطأنا بحق أنفسنا وبحق وطننا لبنان في فترات سابقة لأننا كنا نعتبر أن لبنان نقيض للعروبة. لكن اكتشفنا اليوم أن لبنان هو شرفة العروبة، والعروبة بحاجة للبنان ورحم الله الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان يقول دائما إن “لبنان حاجة عربية”. وكذلك الامر بالنسبة للطوائف التي ذهبت بعيدا بلبنان. كلنا ارتكبنا خطايا وليس أخطاء بحق هذا الوطن، وآن الآوان للعودة الى الوطن”.
في الختام، أكد درباس “أن الطائفة السنية قد فشلت فشلا ذريعا في إنتاج ميليشيات ذات قيمة”، وقال: “انا أعتبر أن هذا الفشل هو فشل حميد، لأنه بعد فترة من الزمن تصبح المذاهب والطوائف أسيرة للميليشيات، ودائما الذي بيده البندقية يوهمك في البداية أنه في خدمتك ولحمايتك، وبعدها يفرض نفسه عليك بقوة السلاح تماما كما يحصل اليوم في لبنان”.-انتهى-
———–
حرب عرض مع نقابيين تطبيق خفض تكلفة التخابر

(أ.ل) – استقبل وزير الاتصالات بطرس حرب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان مارون الخولي يرافقه رئيس نقابة العاملين في قطاع الخليوي بول زيتون، اضافة الى وفد من اللجنة الوطنية لخفض تكلفة التخابر الخليوي. وعلى الاثر، صرح الخولي: “أبدينا للوزير حرب ارتياحنا لجهة تطبيق خفض أسعار الرسوم الهاتفية الثابتة والخليوية والانترنت والحزمة العريضة Broadband، واعتبرنا أن هذه الخطوة الجريئة التي اتخذها الوزير حرب بحاجة الى خطوات اضافية لتثبت الحق الانساني للبنانيين في استعمال خدمة متدنية السعر للاتصالات بأشكالها المتعددة التي تتماشى مع التطورات العالمية في هذا المجال”.
وطالب بضرورة “الاستمرار بسياسة خفض أسعار الاتصالات في السوق اللبناني، والربط بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوجهات التنمية في لبنان وتوظيف هذه التكنولوجيا في كافة الأنشطة الاجتماعية بهدف تحسين حياة المواطنين التي تقع ضمن اولوية المطالب العمالية والشعبية”. كما طالب بضرورة “دعم الحكومة لتوجهات وزير الإتصالات في تطوير البنية الأساسية لشبكات الاتصالات، مما سينتج عنه اتساع كبير وتوزيع لخدمات الاتصالات المتطورة والمتدنية تحقيقا لمبدأ أن الاتصالات حق إنساني، والتأكيد على الربط الرقمي بين كافة المؤسسات الحكومية والقطاعات العامة”.
وأشار الى أن “الشركات المشغلة لقطاع الاتصالات لم تعد تلبي احتياجات المواطنين ومتطلبات التنمية”، لافتا الى أن “تأخر تطور قطاع الاتصالات في لبنان كان بسبب تطبيق سياسات خاطئة في إدارة القطاع يتجسد أبرزها في سوء ادارة الشركات المشغلة، بالإضافة إلى غياب الرؤى والاستراتيجيات المحددة التي تتماشى مع التطورات العالمية، وعدم إدراك أهمية التعامل مع الاتصالات وعدم دمجها مع القرارات ذات العلاقة بالتنمية وتحسين أحوال المواطنين”.
وأثنى على وضع حرب “رؤية واستراتجية لقطاع الاتصالات من شأنها تغيير حال القطاع واعادة لبنان الى مقدمة الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات والإعلام المتعدد الوسائط في حال تنفيذها”.
 واستقبل حرب المحامي الدكتور أنطوان زخيا صفير والمحامي مروان صقر ورئيس نقابة موظفي شركتي الخليوي فضول حسون.-انتهى-
————

جبري التقى بشور: لإستنهاض القوى الحيّة
لمواجهة التحديات وإسقاط المشاريع الصهيونية
 
(أ.ل) – استقبل أمين عام حركة الأمة الشيخ د. عبد الناصر جبري، منسق عام تجمع اللجان والروابط الشعبية الأستاذ معن بشور مع وفد من التجمع, في مجمع كلية الدعوة الإسلامية, وتم عرض لمجمل التطورات على الساحة المحلية والعربية والإسلامية، وضرورة استنهاض القوى الحيّة في الأمة من أجل مواجهة التحديات وإسقاط المشاريع والأهداف الإحتلالية الصهيو- أمريكية التي يشكّل الإجرام والتفريق العنصري وجهها البارز في هذه المرحلة.-انتهى-
————
فارس عرض العلاقات الثنائية مع سفير رومانيا

(أ.ل) – التقى النائب مروان فارس سفير رومانيا فيكتور ميرسيا وتم البحث في تعزيز دور لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية الرومانية بما يخدم مصلحة لبنان ورومانيا على كافة المجالات التربوية الثقافية والاقتصادية، كما جرى عرض لاوضاع الدول الاوروبية بعد الانتخابات اليونانية ونتائجها على الاوضاع الاوروبية والمحلية اضافة الى العلاقات اللبنانية الاقتصادية الرومانية اللبنانية اثر التطورات التي حصلت في هذا المجال في الاوقات الراهنة.
كذلك تم البحث في العلاقات الثنائية مع الحزب السوري القومي الاجتماعي وامكانية المباشرة باقامة علاقات ثنائية مع الحزب الديمقراطي الاجتماعي الروماني.-انتهى-
———–
الجسر تابع مع دبوسي برامج غرفة طرابلس ومشاريع الإنماء والإعمار في الشمال

(أ.ل) – زار رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، حيث إلتقى رئيسها توفيق دبوسي، في حضور عضو مجلس الإدارة محمد عبد الرحمن عبيد والمستشارين وليد قضماني وعبد الرزاق إسماعيل وصبحي عبد الوهاب، بهدف الإطلاع المتبادل على تقدم سير العمل في الغرفة، والكشف عن سلة المشاريع التي خص بها مجلس الإنماء والإعمار مدينة طرابلس ومناطق الجوار.
وأثنى دبوسي في كلمة على “ما حققه في الفترة الأخيرة المهندس الجسر من خلال التوقيع على الإتفاقية المتعلقة بالقرض الهادف الى إنشاء وتجهيز مسلخ مدينة طرابلس وفق أفضل الطرق الحديثة التي تراعي تطبيقات معايير الجودة والمواصفات التي تتلاءم مع السلامة الغذائية”.
 وتحدث الجسر معتبرا أن هذا اللقاء “يساعدنا على إعطاء لمحة عامة شاملة عن سلة المشاريع التي يتولى مجلس الإنماء والإعمار تنفيذها على مستوى الجمهورية اللبنانية وبشكل خاص على نطاق طرابلس والشمال. وحين نبحث في تنفيذ المشاريع فنحن نأخذ في الإعتبار أن لمدينتنا طرابلس حظوة لدينا، إذ من غير المنطقي ان نسهر على تنفيذ المشاريع في مختلف المناطق اللبنانية ولا نلتفت الى توفير رعايتنا لمشاريع تحتاج اليها المدينة”.
وفي الختام أثنى الجسر على “الدور المميز لغرفة طرابلس والشمال والهمة العالية التي يتمتع بها الرئيس دبوسي”، مشددا على “جهوز دائم لتوطيد أواصر التعاون بين الغرفة ومجلس الإنماء والإعمار لتعزيز المشاريع وبرامج التنمية المستدامة على المستويين الإقتصادي والإجتماعي”، مشددا على “جو التفاهم الذي يعزز بدوره علاقات التكامل من حيث الرؤى والخطط بين المجلس والغرفة التي تعود بالمنفعة العامة على طرابلس ومناطق الجوار، وسيصار الى تكثيف مسيرة التواصل في المستقبل”.
———-

سامي الجميل في مؤتمر عن “الغفران” في فرنسا:
بغياب التاريخ لا مستقبل لنا وبغياب المصارحة والمصالحة لا بنيان صلبا

(أ.ل) – عقد المعهد الكاثوليكي في منطقة “الفاندي” في فرنسا مؤتمرا بعنوان “الغفران، تحد في التاريخ ” شارك فيه النائب سامي الجميل ممثلا الرئيس أمين الجميل.
وتحدث الجميل في مداخلة عن “مفهوم الغفران الذي تذكره الديانات السماوية”، وتجربة اللبنانيين في هذا الإطار، فاعتبر ان للغفران وجهين: شخصي وجماعي. واللبنانيون لم يتجاوزوا بعد نتائج الحرب ولم ينجحوا في طي صفحتها لأنهم لم يمارسوا عملية غفران جماعية بعد الاقتتال الذي دخلت فيه الطوائف الثمانية عشرة التي يتألف منها المجتمع مضافا اليها الجيوش الغريبة التي شاركت في الحرب من فلسطينية وسورية وايرانية واسرائيلية”.
وعزا الجميل اسباب استمرار الحرب 15 سنة الى “تمسك كل فريق بحقيقته دون محاولة فهم هواجس الآخرين، فيما نرى اليوم وبعد مراجعة عن بعد ان كل جهة كانت تملك جزءا من الحقيقة”.
وتابع “عندما وضع الجيش السوري حدا للحرب بوضع يده على الدولة اللبنانية لم يتم بذل اي جهد على صعيد “المصارحة والمصالحة ” مع الذات والآخر على غرار ما حصل في جنوب افريقيا بعد انهيار النظام العنصري فبقيت اللعبة الطائفية جمرا تحت الرماد يتحكم فيها الجيش السوري لتمكين سيطرته على البلاد في وقت تم اقصاء القادة المسيحيين عن الساحة اللبنانية عبر سجنهم او نفيهم او تحجيم دورهم. اما اتفاق الطائف فكان مكتوبا سلفا من قبل القوى الأقيمية ولم ينجح الى اليوم في ارساء الاصلاحت المطلوبة”.
وتطرق الجميل الى “مرحلة ما بعد خروج السوري في العام 2005 ورفع الوصاية عنه ليتبين مدى خطورة غياب المصالحة والبحث عن الحقيقة لاعادة ترميم الثقة واعادة البنيان على اسس صلبة”، مشيرا الى ان “اللبنانيين عاجزون حتى اليوم عن صوغ كتاب تاريخ موحد وبالتالي عن بناء مجتمع سليم”، وقال: “في غياب التاريخ لا مستقبل لنا”.
واستعرض “المحاولات التي قام بها حزب الكتائب لتطبيق مبدأ المصالحة منذ العام 2000 من ورقة التفاهم مع النائب وليد جنبلاط الى ندوة المصارحة والمصالحة مع الفلسطينيين عام 2008 في بيت الكتائب المركزي التي اعترف فيها الطرفان بالأخطاء التي ارتكبت الى المصالحة الثالثة مع النائب سليمان فرنجيه وهي مبادرات ثنائية في حين ان المطلوب مبادرة حقيقية من الدولة ترسي اسس المجتمع فالوقت قد حان لتنقية الذاكرة وزالة الخوف المتبادل بين الطوائف وطرح نظرتنا الى المستقبل فإذا ارتأينا اننا بحاجة إلى إصلاح النظام السياسي الذي يرعى العلاقة بين المواطنين فليكن”.
وقال: “لبنان هو استثناء في منطقته فهو بلد الديمقراطية والدستور المدني والحريات الصحافية والدينية انطلاقا من ايمان ابنائه بأنه ملجأ المجموعات المضطهدة فالقيم التي ندافع عنها اليوم في لبنان لا يدافع عنها فقط في فرنسا وفي الدول الاوروبية والولايات المتحدة الأميركية بل أيضا في إحدى المناطق الأكثر تماسا مع العنف ألا وهي الشرق الأوسط. إن أهمية وجود ملاذ للسلام في الشرق الأوسط يستحق كل التضحيات الجسام”.
وختم الجميل بالقول: “على الصعيد الشخصي، لا أحكم على أحد ولا أكن أي ضغينة تجاه أحد. وأعرف أن عائلتي دافعت عن قضية محقة والطريقة الوحيدة لكي اصل الى السلام الداخلي هي من خلال النضال في سبيل هذه القضية ليس لأنني ورثتها بل لأنها قضية نبيلة ولأن الدفاع عن الحرية وعن الإنفتاح والسلام واحترام الآخر واحترام الإختلاف والتعددية الثقافية هي قضية تحمي من يؤمن بها من تجربة الوقوع في شرك الرغبة بالإنتقام لأنني مسيحي والإنتقام لا وجود له في ديننا ولا في قيمنا”.-انتهى-
————
الديمقراطي اللبناني: نأسف أن يصبح محرما التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري

(أ.ل) – عقدت قيادة الحزب الديمقراطي اللبناني إجتماعا دوريا برئاسة الأمير طلال أرسلان “توقفت فيه عند إيجابية تقدم الحوار الوطني بين الأفرقاء المتباينين”، آملا في “ترسيخ مناخ من الثقة والتفاهم والتعالي عن الصغائر بما ينسجم مع حتمية الحفاظ على مؤسسات الدولة وإعادة تفعيلها، وعلى رأسها رئاسة الجمهورية، وبما يتوازى مع أهمية الإجماع الوطني على الإستقرار العام في البلاد من خلال الإلتفاف حول الجيش ورفع الغطاء عن مسوقي نزعة الإرهاب الذين يسعون لزج لبنان في آتون صراعات المنطقة من خلال الرهان على مشروع الفوضى الذي أصبح معروفا”.
وأكد أنه “يتابع بإهتمام وبحرص شديد الأزمات البيئية والإجتماعية التي تلم بالبلاد”، مشددا على “ضرورة التقيد بالجدول الزمني لإغلاق مطمر الناعمة، كما لا يجوز أن تكون البدائل مطامر شبيهة تنهي الأزمة في مكان وتنقلها الى مكان آخر وبالأخص الى شاطىء البحر الذي تعهد لبنان بحمايته من الثلوث من خلال توقيع العديد من المعاهدات الدولية والمتوسطية الملزمة ما يضرب في صلب الثقة الدولية بلبنان”. وحذر الحزب من “تجاوز مبدأ التشاور في أي حل قد يستجد والتفرد بالرأي ما من شأنه أن يؤدي الى تشنج مؤكد في الشارع”.
ولفت الحزب إلى أنه “إلى جانب مواضيع الفساد التي تطال الأمن البيئي والغذائي والإجتماعي، لا بد من الإعتراف أن النزوح السوري يشكل حالة إستثنائية وثقل مؤكد على كاهل الدولة ولا يمكن إستيعاب أزمته إلا من خلال الإلتفاف الوطني الصادق على ضرورة حل هذه المعضلة التي تتطلب دعما دوليا وإقليميا لكن ليس بمعزل عن التنسيق مع الحكومة السورية المعنية أولا قبل الجميع بإستعادة نازحيها أعزاء مكرمين الى بلادهم. إن أي تخلف عن فهم الموضوع بهذا الشكل لا ينسجم مع مستقبل الحل الذي يطمح إليه الشعبين اللبناني والسوري على السواء. وما ينطبق على أهمية التنسيق بين الحكومتين بخصوص إيجاد حل لأزمة النزوح ينطبق على الجيشين بخصوص مكافحة الإرهاب المستجد حيث نأسف أن يصبح محللا التفاوض مع الإرهابيين ومحرما التنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري”. وأكد الحزب “ضرورة التنسيق العربي لمكافحة الإرهاب على أن تكون سوريا جزءا لا يتجزأ من هذا التنسيق وفق المواثيق الدولية التي تنص على إحترام سيادة الدول، ما قد يعزز إمكانية الإنفتاح تمهيدأ لحل سياسي في سوريا التي غدت معقلا أساسيا لمحور الممانعة وسندا للمقاومة التي نحييها في كل مناسبة على التوازن الذي فرضته على اسرائيل وهو التوازن الكفيل بحفظ لبنان كيانا وحدودا وشعبا ومؤسسات”. –انتهى-
————
عبد الأمير قبلان: لوأد الفتنة وتعزيز قيم العيش المشترك

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، رئيس “مؤسسة أديان”، الأب فادي ضو وممثلي المرجعيات الروحية في لبنان، حيث اطلعوه على “برنامج التربية الدينية لتعزيز قيم المواطنة والعيش معا والمراحل التي قطعها هذا البرنامج والمشاريع المنوي تنفيذها، وكانت مناسبة جرى التباحث خلالها في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، وقدموا الى قبلان كتابا يحمل عنوان “دور المسيحية والاسلام في تعزيز المواطنة والعيش المشترك”.
وبارك قبلان “كل جهد يعزز قيم العيش المشترك بين اللبنانيين ويحصن منعتهم ويعزز تعاونهم على الخير والبر والتقوى والعمل لما فيه مصلحة الوطن وأهله”.
واكد على “ان تقوم المرجعيات الدينية بوضع خطة عمل تعيد المواطنين الى منابع الدين وأصوله وأولها توحيد الله ووحدة الكلمة وتوحيد الناس على البر والخير والمعروف مما يحتم ان يقوم كل رجل دين بدوره الوطني والديني فيتحرك رجال الدين لوأد الفتنة ورأب الصدع وتصحيح الأوضاع السيئة التي يمر بها لبنان، فنعمل لإزالة الفوارق بين اللبنانيين ولا سيما أننا لا نميز بين مسلم ومسيحي وشيعي او سني او درزي”.
وطالب قبلان “رجال الدين بالاهتمام بالانسان في لبنان من خلال الكلمة الطيبة والموعظة الحسنة ونهج خط الأنبياء في تعليم الناس سبل الخير والتعاون، مما يستدعي ان يكون رجال الدين قدوة في الاصلاح من خلال استقامتهم وسلوكهم وحسن تعاملهم مع الاخرين والتعاون معهم على الخير”.
بدوره قال الأب ضو: “تشرفنا بزيارة الشيخ قبلان مع وفد من الخبراء يمثلون المرجعيات الدينية والروحية في لبنان من الطوائف الاسلامية ومن مجلس كنائس الشرق الاوسط مع مؤسسة اديان لنقدم اليه نتيجة عمل هذا الفريق من الخبراء الممثل الرسمي للمرجعيات الروحية على مستوى التربية الدينية والتربية المواطنة وقيم العيش معا، وقد انجز الفريق النسخة الاولى من الكتاب حول هذه القيم ونحن اليوم بصدد افتتاح المرحلة الثانية لانجاز كتب اخرى وورش تدريبية في المناطق ومع الكنائس والمؤسسات الروحية الاسلامية والمسيحية كي تتعزز التربية على قيم المواطنة ضمن الانشطة في المدارس والانشطة الشبابية، واستمعنا الى توجيهات سماحته خصوصا ضمن الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة، وعبر سماحته عن قلقه من الاوضاع ورغم هذا القلق حملنا مسؤولية كبيرة وهي ان تلتقي المرجعيات الروحية لتضع اسس التربية المشتركة على القيم انطلاقا من النموذج الذي يتم العمل عليه مع الفريق من الخبراء، وببركة كل المرجعيات الروحية والتربية على القيم تؤسس لجيل واعد في لبنان يحمل بذور السلام والعيش معا حقيقيا”.-انتهى-
————
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/2/2015 البيان الآتي:
 إعتباراً من 9 /2 /2015 ولغاية 13 /2 /2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
دريان عرض ووفد “أديان” تطوير مفاهيم المواطنة والعيش معا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفد مؤسسة “اديان” برئاسة الاب فادي ضو الذي قال بعد اللقاء: “زرنا اليوم سماحته في هذه الدار الوطنية المباركة مع وفد من الخبراء يمثلون كل المرجعيات الروحية في لبنان، المسيحية والإسلامية، نعمل معا على تطوير مفاهيم المواطنة والعيش معا في التربية الدينية والتربية على المستوى الوطني”. وأضاف “وجودنا اليوم في دار الفتوى هو لتقديم الشكر لسماحة المفتي على دعمه لهذا المشروع في المرحلة السابقة، وعلى استمرارية هذا الدعم لمؤسسة اديان، ولكل الشركاء مع المؤسسة من أجل الاستمرار في تطوير كتب وموارد تربوية تدخل الى المدارس، والأنشطة الدينية عن موضوع المواطنة وعن القيم المشتركة في هذا الوطن، وقد سمعنا من سماحة المفتي أطيب كلام عن أن هذا النموذج اللبناني الذي يجب ان يقدم، وخصوصا في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة، ولا سيما لبنان، ونكون فعلا نحيي بذلك دور لبنان نموذجا للعيش، ليس فقط العيش المشترك، ولكن بالتضامن والتعاون في بناء المجتمع الواحد أيضا”.
كذلك استقبل مفتي الجمهورية الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي وتداول معه الشؤون الاسلامية.
ثم استقبل وفد الجامعة المرعبية في لبنان برئاسة غسان المرعبي وفي حضور الامين العام وسيم المرعبي، وتم البحث في الشؤون الانمائية في منطقة عكار.-انتهى-
————
نعيم حسن التقى وفد أديان: نأمل انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – إستقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من مؤسسة “أديان”، برئاسة الأب فادي ضو يرافقه وفد يمثل الطوائف اللبنانية، أطلعه على “برنامج التعليم الديني وتعزيز قيم المواطنة والعيش معا” الذي أطلقته المؤسسة بالتعاون مع مجلس كنائس الشرق الاوسط. ويمثل هذا البرنامج رسميا مختلف الطوائف المسيحية ودار الفتوى اللبنانية والمجلس الاسلامي الشيعي الأعلى والمجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز.
وخلال اللقاء، هنأ الشيخ حسن الطائفة المارونية وعموم اللبنانيين بعيد مار مارون، مشيدا ب”العمل الذي تقوم به مؤسسة “أديان”، وبالبرنامج الذي تم إطلاقه والذي يدمج التربية الدينية والتنشئة الوطنية وثقافة العيش المشترك”، داعيا إلى “العمل الدائم للحفاظ على ميزات لبنان في العيش الواحد والتنوع وتعزيز الحوار بين الأديان، وترسيخ المواطنة بما يسهم في تثبيت السلم الأهلي”، آملا أن “يتوصل النواب إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت لإعادة الانتظام الى العمل الدستوري في البلاد”.
 وبعد اللقاء صرح الأب فادي ضو: “تشرفنا بزيارة سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن اليوم ضمن وفد يمثل كل المرجعيات الروحية في لبنان التي اطلقنا بتوجيهاتها برنامج التعليم الديني وتعزيز قيم المواطنة والعيش معا. وهذه زيارة شكر على دعم سماحته في المرحلة الماضية وأخذ البركة للمرحلة المقبلة لأننا سنواصل العمل على تطوير برامج جديدة ضمن هذا الاطار، خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي تمر فيها البلاد والمنطقة”، وشجع سماحته البرنامج، مؤكدا اهمية هذا العمل ودور التضامن والتعاون مع بعضنا البعض من اجل نشر القيم على مستوى التربية والثقافة وايضا اعلاميا”.-انتهى-
———–
الكتائب: نرفض كل كلام متطرف يخدش الميثاقية ويجرح العيش الواحد

(أ.ل) – رأى حزب الكتائب في بيان بعد اجتماع لمكتبه السياسي برئاسة الرئيس أمين الجميل، أن “أزمة الفراغ الرئاسي التي تجاوزت الثمانية أشهر دون صدور اي اشارات مطمئنة الى ملء الكرسي الشاغر، تستدعي في لحظة عيد مار مارون، بما يحمله من دلالات وما تشكله من مناسبة ميثاقية تلتقي فيها العائلة اللبنانية الموحدة بكل مكوناتها، تستدعي من الجميع وقف الحسابات السياسية، والتفضل بالنزول الى مجلس النواب وعدم الخروج منه إلا بانتخاب رئيس للجمهورية، على قدر من التمثيل والقدرة”.
وحض المسيحيين على “التفاهم الوطني على الرئاسة، سحبا لأي حجة تلصق بعدم توافقهم، ومنعا لأي عبث بالموقع الاول، وحسما لاي جدل بدأ يتنامى حول النظام ووجوب اعادة النظر فيه”. وتوجه الحزب الى القيادات اللبنانية مطالبا “بوضع كل امكاناتها وعلاقاتها ونفوذها مع حلفائها لخدمة الانتخابات وانجازها دون اي مهلة اضافية، من منطلق ان انتظام المؤسسات مسؤولية وطنية دستورية، وليست طائفية أو مذهبية أو فئوية”.
واعتبر أن “أي قرار يتخذ خارج اطار المؤسسات، ويتم فرضه على كل اللبنانيين عبر وزارات الدولة وأجهزتها، يخلق ردات فعل سلبية لافتقاره الى الشرعية، ويقتضي العودة الى مجلس الوزراء لدرس المشروع وجدواه، والتأكد من عدم استنسابيته، وتاليا اعطاءه الشرعية الآيلة الى تنفيذه”.
ورفض الحزب “رفضا قاطعا الكلام المتطرف وغير المسؤول الذي يخدش الميثاقية ويجرح العيش الواحد، وهو كلام أقل ما يقال فيه انه رخيص يتسول الشعبوية العابرة ويشكل عاملا توتيريا في البلد من شأنه اثارة النعرات الطائفية، وتغليب الفئة الغريبة في انتمائها عن العائلة اللبنانية الواحدة. وان حزب الكتائب يرفض كل الدعوات المشبوهة التي تسيء الى الوحدة الوطنية، والاستقرار السياسي والامني، ويؤكد عدم تهاونه في كل ما يمس حرية المعتقد واقامة الشعائر الدينية، ويتوقع عزلا لبنانيا كاملا لهذا السلوك المتعصب والرخيص”.
وأهاب بالمسؤولين والقيادات “تحييد المرافق الاساسية وبخاصة التربوية منها عن منطق التطييف والمذهبة، وتحريرها من القيد الطائفي التابع لهوية المنطقة الطائفية، واعتماد المساواة والتنوع والتوازن وفق منطوق الدستور والقوانين والاعراف”.
وشدد على “أهمية استكمال حلقات الانتظام الامني في البلاد من خلال تثبيت خطة طرابلس وتحصينها، ومباشرة الخطة الامنية الموضوعة لمنطقة البقاع الشمالي، وتوسيع المدى الامني في اتجاه كل مصادر الفلتان والابواب المفتوحة للعبث بالاستقرار”.
ورحب حزب الكتائب بالمساعدات العسكرية التي تصل الى الجيش، مترقبا “قرب انجاز المرحلة الاولى من الهبة السعودية، وهذا ما يجعل المؤسسة العسكرية تتمتع بجهوز لوجيستي يرفع قدراتها القتالية، ويمكنها من مواجهة الارهاب بكل وجوهه”.-انتهى-
———–

انتخابات تكميلية لنقابة عمال المطابع في بيروت وجبل لبنان

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي لنقابة عمال المطابع في بيروت وجبل لبنان جلسة بتاريخ 7 الحالي، وعلى جدول أعماله تحديد موعد انتخاب ستة أعضاء بدل الذين انتهت مدة ولايتهم.
وقد تم تحديد نهار السبت في 7 آذار المقبل للانتخابات التكميلية للمجلس التنفيذي لستة أعضاء جدد، على أن تبدأ الانتخابات من العاشرة صباحا ولغاية الثالثة بعد الظهر، في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، وطى المصيطبة، بناية الزهيري، الطابق الثاني.
وفي حال عدم اكتمال النصاب، تجري الانتخابات، بمن حضر، نهار السبت 14 الحالي، في المكان والزمان نفسيهما.
كما تقرَّر فتح باب الترشيحات للراغبين إلى عضوية المجلس التنفيذي للنقابة على أن يتقدموا بطلب إلى أمانة السر مرفق بسجل عدلي جديد، وصورة عن الهوية على أن يكون مسددا للاشتراكات لتاريخه. على أن يقفل باب الترشيحات قبيل ثلاثة أيام من موعد الانتخابات.
وسوف يتم توجيه الدعوات إلى المنتسبين للترشح ودفع الاشتراكات المتوجبة عليهم.-انتهى-
———–
تدابير أمنية خلال شهر كانون الثاني المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/2/2015 البيان الآتي:
نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر كانون الثاني المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 830 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 93 سيارة، 3 صهاريج مازوت، جرار زراعي و58 درّاجة نارية، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والمخدرات.
 تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
————
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10/2/2015 البيان الآتي:
 بتاريخ 11/2/2015  اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.-انتهى-
————
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان:
لتخفيف من حدّة الإجراءات بحق الإخوة السوريين الأشقاء
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، برئاسة رئيس اللقاء سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري، وبحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، بياناً اعتبر فيه أن إزالة الصور والشعارات الحزبية والفئوية والطائفية عمل  إيجابي يخدم الوطن والمواطن، ويخفف الإحتقان بين الإخوة والمواطينين.
وأضاف البيان, إن ما حدث في ساحة النور في طرابلس من إنعكاسات على أنها من الشعارات التي ينبغي أن تزال فهو أمر مستغرب ومدان, وممكن أن يوضع تمثال الرئيس عبد الحميد كرامي في مدخل طرابلس من جهة البحصاص, داعياً المسؤولين إلى التروي والتفكير ملياً قبل إتخاذ مثل هذه  القرارات الإستفزازية.
وطالب اللقاء الحكومة اللبنانية والأجهزة المعنية بتخفيف من حذّة الإجراءات بحق الإخوة السوريين الأشقاء, وأن الضبط الأمني مطلوب ولكن ليس بأسلوب إهانة الناس وقطع أرزاق الذين يقومون بالعمل والخدمة في لبنان, لذلك  ندعو إلى إعادة النظر بهذه الإجراءات مع التذكير أن الأشقاء السوريين لم يقصروا يوماً في خدمة إخوانهم اللبنانيين.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *