الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 1 آب 2016 العدد 5070

نشرة الإثنين 1 آب 2016 العدد 5070

kahwaji

قهوجي في أمر اليوم لمناسبة عيد الجيش: مواجهة الإرهاب تتطلب استراتيجية شاملة

وسنواصل العمل لكشف مصير المخطوفين وتحريرهم

 (أ.ل) – وجه قائد الجيش العماد جان قهوجي، لمناسبة عيد الجيش، أمر اليوم الى عناصر الجيش جاء فيه:

أيّها العسكريون

في مناسبة عيد الجيش، تعود بنا الذاكرة إلى مثل هذه الأيام من العام 1945، والتحضيرات التي سبقت تسلّم الجمهورية اللبنانية المستقلة جيشها الوطني، والإعلان عن تأسيسه رسمياً في الأوّل من آب.

وما يعزّ علينا اليوم، هو إلغاء احتفال تقليد السيوف للضباط المتخرّجين هذا العام وللمرّة الثالثة على التوالي، بسبب استمرار الشغور الرئاسي الذي تجاوز السنتين. لكنّنا في هذا اليوم، نجدّد قسم الدفاع عن لبنان، وحماية حدوده وثرواته.

أيّها العسكريون

لقد حميتم وما زلتم تحمون لبنان، لبنان صيغة العيش المشترك التي أرسى دعائمها اتفاق الطائف، وحافظتم على سيادة الوطن ومكانته الإقليمية والدولية، بوجودكم وثباتكم على الحدود الجنوبية في مواجهة العدوّ الإسرائيلي الطامع بأرضنا وثرواتنا النفطية، والتزامكم الكامل تنفيذ القرار 1701 ومندرجاته بالتعاون والتنسيق مع القوات الدولية.

وبموازاة ذلك، تصديتم بكلّ بطولة وشجاعة للموجات الإرهابية التكفيرية على الحدود الشرقية، وتابعتم من دون هوادة استئصال خلاياها التخريبية في الداخل، ما حال دون انهيار الوطن وانزلاقه إلى المجهول.

ومع قناعتنا بأنّ المواجهة الفاعلة للإرهاب الذي بات خطراً عالمياً شاملاً يهدد عادات وثقافات الشعوب كلّها، ويستخدم في أعماله الوحشية مختلف الوسائل والأساليب الإجرامية، إنّما تتطلّب استراتيجية شاملة، تأخذ بالاعتبار تنسيق الجهود الأمنية الدولية، ونشر الوعي الثقافي بين سائر الشعوب، ومعالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية الشائكة، إلّا أنّ الجهد الأمني الوطني يبقى أساسياً في تلك المواجهة، وهذا ما أثبتموه وأعطيتم فيه المثال. واعلموا أنّنا لن نألو جهداً في سبيل تأمين العتاد والسلاح الذي يليق بتضحياتكم، وإرادتكم الصلبة في مواصلة الحرب على الإرهاب.

أيّها العسكريون

بأدائكم المتجرد والمتوازن خلال الانتخابات البلدية والاختيارية الأخيرة، أرسيتم قواعد الحياة الديموقراطية في البلاد، وشكّلت جهودكم الأمنية الضمانة الأساسية لإجرائها في مناخ من الحرية والأمان. فكونوا دائماً على قدر آمال اللبنانيين، ساهرين على استقرارهم وحرياتهم، ومستعدين لأيّ استحقاق آخر.

باسمكم أحيّي أرواح شهدائنا الأبرار الذين سقطوا على امتداد مسيرة الجيش، وأعاهد عائلات رفاقكم الأبطال المخطوفين لدى التنظيمات الإرهابية، أن نواصل العمل بكلّ جهد وإصرار لكشف مصيرهم وتحريرهم وعودتهم إلى كنف مؤسستهم وأحبائهم.

في العيد الواحد والسبعين للجيش، يشخص إليكم المواطنون، رجالاً يقوون على الشدائد والمحن، وحماة مخلصين لبيتهم الوطني الواحد، فامضوا إلى الغد بخطى واثقة، يشمخ بكم العلم، ويحصد وطنكم الخير والاستقرار والازدهار.-انتهى-

—–

brojerdi

بروجردي في بيروت: محور المقاومة سوف يكتب له النصر

(أ.ل) – وصل رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني الدكتور علاء الدين بروجردي الى مطار بيروت الدولي صباح اليوم في زيارة رسمية تستغرق يومين يجري خلالها مشاورات مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزير الخارجية جبران باسيل وكتلة الوفاء للمقاومة والفصائل الفلسطينية وتجمع العلماء المسلمين.

في تصريح له من المطار، حيا بروجردي الجيش اللبناني وقال “من دواعي سروري أن تتزامن زيارتي اليوم الى لبنان الشقيق في تاريخ الأول من آب وهو عيد الجيش اللبناني الباسل الذي لا يسعنا في هذا الإطار إلا أن ننوه ونقدر ونثمن عاليا الدور الوطني البناء والمميز الذي قام به الجيش الباسل طوال الفترات الماضية في مجال حفظ وصيانة الإستقلال اللبناني والأمن على امتداد ربوع الوطن، ان كان لناحية التهديدات الإسرائيلية او تجاه الإرهاب التكفيري المتطرف”.

وأضاف “ايضا هذه الزيارة تتزامن مع الأيام المجيدة للانتصارات التي حققتها المقاومة اللبنانية الباسلة في تموز عام 2006 تجاه الكيان الصهيوني الغاصب”.

وتابع “كما تعرفون ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية تولي عناية خاصة لدعم الوحدة الوطنية اللبنانية بين كافة مكونات وأطياف المجتمع اللبناني العزيز، لأن هذه الوحدة من شأنها أن تؤمن وتعزز الهدوء والأمن والإستقرار في ربوع هذا الوطن الشقيق والعزيز لبنان. ونحن نأمل أن نشهد في المستقبل القريب إن شاء الله المزيد من المساعي السياسية الحميدة التي من شأنها أن تساعد على حلحلة كافة الملفات والأزمات السياسية التي ما زالت عالقة على المستوى الإقليمي عموما”، مؤكداً أن “التطورات الإيجابية الميدانية التي نشهدها في هذه الفترة على صعيد المنطقة ان كان على صعيد الساحة العراقية أو على صعيد الساحة السورية، هذه الإنجازات الميدانية ان دلت على شيء فإنها تدل على ان البوصلة الصحيحة المعتمدة من قبل كل الدول والحكومات الغيورة والحريصة على أمن واستقرار هذه المنطقة، ولهذا تعمل سوية بقلب واحد في مجال دحر الإرهاب التفكيري الأعمي المتطرف الذي يستهدف هذه المنطقة وشعوبها”.

ورداً على سؤال حول وجود مقترحات معينة لطرحها على المسؤولين اللبنانيين، أجاب “نظرا للعلاقات الأخوية والطيبة والمميزة بين البلدين الشقيقين إيران ولبنان، فإننا نغتنم كل المناسبات التي تجمعنا بالإخوة المسؤولين اللبنانيين كي نتداول معهم ونتشاور في كل الملفات السياسية الموجودة على صعيد المنطقة”. وأضاف “حسب التقليد الإعلامي الشائع في لبنان وفان بعض اللقاءات التي تجري مع المسؤولين اللبنانيين يكون هناك حضور إعلامي مميز فيها نعلن من خلاله ما تم التداول بشأنه مع المسؤولين اللبنانيين، لذا سوف أؤجل الإجابة الى الوقت المناسب”. ورأى بروجردي أنه “نظرا لروح الصمود والتصدي والمثابرة التي أبدتها الجمهورية العربية السورية طوال السنوات الخمس المنصرمة من الازمة التي تعصف بها ان كان على صعيد الحكومة السورية أو الشعب السوري أو الجيش السوري الباسل، وأيضا فوق كل ذلك الدور المميز لرئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد وأيضا نظرا لوقوف الجمهورية اللبنانية والمقاومة اللبنانية الباسلة الى جانب سوريا في صبرها وثباتها وصمودها، كل هذه الأمور أدت مجتمعة الى اقترابنا من الإنجاز النهائي على الساحة السورية وحل الازمة التي تعصف بسوريا إن شاء الله”.

وختم “نحن نعتبر ان حرب الإرادات التي طرحت في المعادلة السورية طوال السنوات الخمس المنصرمة أثبتت في نهاية المطاف ان الجمهورية العربية السورية، وكل محور المقاومة والممانعة الذي وقف الى جانبها بكل صمود وثبات، هذا المحور سوف يكتب له النصر في نهاية المطاف، وان المحور المقابل الذي احتضن ودعم ومول ودرب المجموعات الإرهابية التكفيرية المتطرفة التي عبثت بالمقدرات السورية طوال الفترة الماضية، هذا المحور ستصل خياراته الى الحائط المسدود”.

وقد استقبله في المطار النائب علي بزي ممثلا الرئيس بري والنائب علي المقداد ممثلا كتلة الوفاء للمقاومة والسفير الايراني في بيروت محمد فتحعلي.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش(قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق.

كما تدعو قيادة الجيش المواطنين الى تحميل تطبيق LAF Shield على هواتفهم الذكية، لتلقي الإشعارات (Push notification) المتعلقة بالاختبارات والنتائج في حينه.

على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي اعتباراً من  8/8/2016 ولغاية 6/9/2016  ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.

يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

———

abd muhsin husseini

رئيس بلديات صور: للالتفاف حول الجيش اللبناني

(أ.ل) – هنأ رئيس “اتحاد بلديات قضاء صور” عبد المحسن الحسيني في تصريح الجيش اللبناني بعيده, مؤكدا انه ” حامي وحدتنا الوطنية والمدافع عن حدود الوطن واستقراره”

وتمنى “ان يعم الامن والسلام ربوع كافة الاراضي اللبنانية ويبقى جيشنا عماد وطننا لا تلوثه الطائفية ولا الفئوية, ويبقى شامخا كشموخ الأرز “.-انتهى-

——–

nabih berri

بري عرض التطورات مع السفيرة الأميركية والمبعوث الألماني

زايد من عين التينة: نقدر اهمية ان تسفر هذه الجهود تغيير الوضع الصعب القائم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة السفيرة الاميركية الجديدة في لبنان أليزابيت ريتشارد، وعرض معها للتطورات الراهنة .

السفير المصري

ثم استقبل السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد الذي قال بعد اللقاء : اطلعت من دولة الرئيس على الجهود والتحضيرات من اجل جولة الحوار الموسع او اللقاء الموسع المهم الذي سيبدأ غداَ لمدة ثلاثة ايام. ونحن نقدر مع دولته اهمية ان تسفر هذه الجهود والاجتماعات عن النجاح او تغيير الوضع الصعب القائم. وتطرق الحديث ايضاً الى الاوضاع الاقليمية وانعكاساتها على كل الدول العربية ولبنان بشكل خاص .

المبعوث الألماني

واستقبل الرئيس بري المبعوث الالماني الخاص اندرياس كروغر والسفير الالماني مارتن هوت ، وجرى عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة .

اتصالات

أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالاً هاتفياً بقائد الجيش العماد جان قهوجي مهنئاً بعيد الجيش، ومنوهاً بالدور الذي يقوم به لحماية أمن لبنان واستقراره ومحاربة الجماعات الارهابية.

كما اتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس معزياً بوفاة شقيقه عمر ونائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني المناضل تيسير قبعة.

وابرق الى رئيس البوندستاغ  الالماني Norbert lammert مستنكراً ومعزياً بضحايا الهجوم الارهابي الذي استهدف ميونيخ.

الحريري

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري مساء أمس في عين التينة الرئيس سعد الحريري ومدير مكتبه نادر الحريري بحضور الوزير علي حسن خليل، واستبقاهم الى مائدة العشاء.

ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والأجواء المتصلة بخلوة الحوار الوطني التي ستبدأ بعد غد الثلاثاء وتستمر ثلاثة أيام.-انتهى-

——–

قوة صهيونية خاصة تقتحم مقبرة ’’باب الرحمة’’ شرقي المسجد الأقصى المبارك

(أ.ل) – اقتحمت قوة صهيونية خاصة مقبرة “باب الرحمة” شرقي المسجد الأقصى المبارك، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري، برفقة أطقم تابعة لما تسمى “سلطة الآثار والطبيعة”.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري التقى جنبلاط وعرض معه اخر التطورات

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري مساء اليوم في “بيت الوسط” رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يرافقه وزير الصحة وائل أبو فاعور، في حضور النائب السابق غطاس خوري، وجرى عرض للأوضاع العامة وآخر التطورات.

ثم التقى الرئيس الحريري رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين واطلع منه على أوضاع البلدية والمهمات التي تقوم بها.-انتهى-

——–

rifi3-8-2015

ريفي هنأ الجيش في عيده : نؤكد على حصرية السلاح بيد الدولة

لانها وحدها المسؤولة عن حماية الحدود

(أ.ل) – توجه وزير العدل المستقيل اللواء اشرف ريفي بالتحية للجيش اللبناني في الاول من آب. وقال في تصريح:

“اتوجه في عيد الجيش بالتهنئة من قائده العماد جان قهوجي، ومن الضباط والرتباء والأفراد، على الجهد الذي يبذلونه لحماية الأمن والاستقرار. يوم الجيش هو يوم التأكيد على حصرية السلاح بيد الدولة، التي وحدها المسؤولة عن حماية الحدود، فالسلاح غير الشرعي مرفوض. وحدها بندقية الجيش والقوى الأمنية الشرعية، قادرة على حماية اللبنانيين، وعلى حفظ سيادة لبنان. الرحمة لشهداء الجيش الابطال، والسلامة والحرية للعسكريين المخطوفين، ونطالب بأن تكون قضية استرجاعهم سالمين الى أهلهم ومؤسستهم، في أول الاولويات”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس الأحد 31 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 11.00، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.40 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 9.35 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، عكار، البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 15.55 من فوق بلدتي الناقورة ورميش.

وعند الساعة 13.50، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وزحلة، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.45 من فوق بلدة رياق.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني: للتوافق على التعيينات العسكرية وإيصال الكفوء

بعيدا عن المحاصصة والمناكفات السياسية

(أ.ل)- اعتبرت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني، في تصريح اليوم، انه “في الأول من آب من كل سنة محطة هامة وذكرى عزيزة وغالية نحيي من خلالها جيشنا الباسل والمقدام ونحيي بفخر شهداءه الأبطال”.

وقالت: “إننا نعتبر الجيش والقوى الأمنية الشرعية والحكومة الصابرة هم الباقون لدينا لتأمين الحد الأدنى من الإستقرار والطمأنينة، والتقدير كل التقدير لجهودهم مع الحسرة المستمرة بأن القائد الأعلى لهذه القوى المسلحة ما زال مغيبا وهو ما يعتبر خيانة بحق الوطن وأهله ولا يجوز أن تستمر هذه المهزلة المتمادية والمدمرة”.

اضافت “ولا يسعنا في مناسبة عيد الجيش إلا أن نقف بإجلال أمام هذه المؤسسة الرائدة والحافظة للسلم الأهلي ولنثمن عاليا تضحياتها في سبيل مكافحة الإرهاب وحماية الحدود من أي إعتداء، وقد برهنت مع شقيقاتها في قوى الأمن والأمن العام أنهم أهل لهذه المسؤولية الوطنية حيث فاقت بأعمالها الإحترازية والجبارة في تحصين الأمن وكشف المخططات الإجرامية مسبقا وتقدمت على الكثير من الدول المتطورة والعالية التجهيز”.

وتابعت “إننا في سياق متصل نناشد جميع المسؤولين إبعاد هذه المؤسسات عن التجاذبات والمناكفات السياسية وإبقائها في منأى عنها والعمل على التوافق على التعيينات العسكرية القريبة وإنجاز هذا الإستحقاق وإيصال الكفوء ضمن القوانين المعتمدة بعيدا عن المحاصصة والإعتبارات الضيقة، مع الإشارة الى أننا في المبدأ نحن مع التجديد في أي مؤسسة وموقع لأن الدم الجديد حياة وتطور ولكن الحاجة بعض الأحيان هي التي تتحكم، وسلوك طريق التمديد المرة خوفا من شبح الفراغ الذي نحن بغنى عنه في حالتنا الراهنة وفي ظل غياب رئيس للجمهورية”.

وتمنت شبطيني، بمناسبة عيد الجيش، “أن يتعمق الحوار السني الشيعي ويترسخ ويكون فاتحة أمل لتثبيت الإستقرار والولوج لإعادة إنتظام الدولة، ويجب إدراجه بندا أساسيا على طاولة الحوار الذي نتمنى لهذه الطاولة فعل شيء للخروج من الروتين والمراوحة، وهذا ليس بمستحيل حيث نشهد مثالا من التقارب الحاصل في الجبل بين الدروز والمسيحيين الذي يترسخ يوما بعد يوم من خلال التصميم على التعالي فوق جراح الحرب والإندماج وطي صفحة الماضي البغيض من أجل تعزيز السلم الأهلي وبناء الدولة”.

وختمت “وتبقى الحسرة الكبرى وبعد مرور أكثر من سنتين على إستمرار إحتجاز عسكريين لنا بين أيدي قوى إرهابية ومجرمة نتطلع لفك أسرهم في أسرع وقت، مناشدين من بيده القدرة على معاودة المفاوضات بهذا الخصوص أن يبادر فورا، والحكومة جاهزة في أي لحظة لتبني أي خطوة ومستعدة لتقديم كل التسهيلات، مع الإشارة الى أنها لم تتوقف عن المحاولة في الأيام السابقة لكن الموضوع معقد وصعب ولكن دائما عندنا أمل بإطلاقهم. مع تحياتي وتضامني مع أهلهم الصابرين والله معهم وليس مع الكافرين”.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

أبو فاعور تابع مع فتفت وعبد العزيز اوضاع مستشفى سير الضنية

واستمع من وفد مستشفى صيدا الحكومي الى حاجاته

(أ.ل)- استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مكتبه في الوزارة في بئر حسن، النائبين احمد فتفت وقاسم عبد العزيز، ومدير “مستشفى سير الضنية” الدكتور عمر فتفت.

واثر اللقاء، أوضح النائب فتفت أن “البحث تناول ما يواجهه المستشفى من مشاكل، وأبرزها يتعلق بالتجهيز، من جهة، وبالتقصير المالي، من جهة أخرى، نتيجة ضغط العمل وتأخر المدفوعات وتراكم ملفات سابقة في وزارة المال وفي مجلس الوزراء”.

وأوضح أن “لمستشفى الضنية ثلاثة مليارات ليرة لبنانية لدى مجلس الوزراء، وعدم تسلم المستشفى اياها يؤدي إلى عثرات”.

واستقبل الوزير ابو فاعور وفدا من “مستشفى صيدا الحكومي” ضم مدير المستشفى الدكتور أحمد الصمدي ومفوض الحكومة الدكتور حسن علوية.

وتناول البحث أوضاع المستشفى لناحية إنجاز بعض أعمال التأهيل والصيانة الضرورية لبعض المعدات والتجهيزات مما يؤدي إلى تفعيل العمل واستقبال أكبر عدد من المرضى.

وتمني الوفد على الوزير أبو فاعور “زيادة السقف المالي لاستيعاب الاعداد المتزايدة من المرضى، والاسراع في استيفاء المستحقات المالية للمستشفى”.-انتهى-

——-

wizarat mal

وزارة المال: تمديد مهلة تقديم الإقرارات للمتقاعدين حتى أيلول

(أ.ل) – صدر عن وزارة المالية الاعلان الآتي:

عطفا على التعميمين الصادرين عن وزير المال الرقم 109/ص1 و110/ص1 تاريخ

11/01/2016 المتعلقين بالطلب إلى جميع المتقاعدين الذين تقاعدوا بتاريخ 31/12/2013 وما قبل والمستفيدين من المعاشات التقاعدية المقيمين على الأراضي اللبنانية أو خارجها تزويد دائرة صرف معاشات التقاعد في وزارة المالية بمهلة أقصاها 11/07/2016 ضمنا، بإقرار دوري وإخراج قيد عائلي أصلي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من 3 أشهر وإفادة سكن صادرة عن مختار المحلة أو القرية, وذلك تفاديا لتوقيف معاشاتهم التقاعدية، تعلن وزارة المالية أنه بموجب التعميمين الرقم 109/ص1 و110/ص1 تاريخ 11/1/2016، تمدد ولمرة واحدة وأخيرة مهلة تقديم الإقرارات لغاية نهاية شهر أيلول من العام 2016 ضمنا تحت طائلة وقف صرف المعاشات التقاعدية التي لا يتقدم أصحابها بالإقرار حتى هذا التاريخ.

كما تلفت الوزارة إلى إنه بإمكان المتقاعدين والمستفيدين من المعاشات التقاعدية الحصول على نموذج الإقرار وكافة التفاصيل الأخرى عبر موقع وزارة المالية الالكتروني www.finance.gov.lb.-انتهى-

——–

 

jamil sayed

جميل السيد: طاولة الحوار مناسبة إستثنائية للمتحاورين

 لاتخاذ موقف تاريخي ينقذ البلد وشعبه

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للواء الركن جميل السيّد البيان الآتي:

إعتبر المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيّد بأن إنعقاد طاولة الحوار الوطني غداً يُشكّل مناسبة إستثنائية للمتحاورين لاتخاذ موقف تاريخي يُنقذ البلد وشعبه ويُعيد لمعظمهم بعض ما خسروه من تقدير واحترام وثقة لدى الرأي العام اللبناني بكل طوائفه ومذاهبه وإتنماءاته السياسية .

وأوضح اللواء السيد في هذا المجال بأنّ المتحاورين سيدخلون التاريخ من بابه الواسع إذا هُم خرجوا بموقف موحّد في نهاية الحوار وقالوا للناس علناً بالفم الملآن:

– لقد كان معظمنا شريكاً في الحرب الأهلية التي دمّرت لبنان، ثم أصبح معظمنا حاكماً للدولة منذ نهاية تلك الحرب الى اليوم، بحيث أن الأقل وجوداً بيننا في السلطة قد تجاوز حضوره فيها العشر سنوات الى أكثر من ثلاثين سنة،

– ونعترف بأننا طيلة تلك المدة قد عجزنا عن ادارة الدولة وجعلناها محميات طائفية ومذهبية استشرى فيها الفراغ والتزلّم والتبعية والفساد والصفقات والسمسرات و… ،

– ونعترف بأننا فشلنا في معالجة أبسط احتياجاتكم من ماء وكهرباء ونفايات وغلاء وأسعار وفرص عمل و….

– ونعترف بأننا أرهقنا الأمن بمهاتراتنا وتحريضاتنا ، وأفسدنا القضاء بتدخلاتنا ، ودمرّنا الآمال وسبّبنا الآلام والهجرة بفضائحنا وتجاوزاتنا…..

– ونعترف ، ونعترف …..

– وصولاً الى قول المتحاورين : ونعترف بأننا أصبحنا عبئاً عليكم جميعاً في مجالات الدولة والسياسة والمعيشة والخدمات والأمن والقضاء والاقتصاد وغيرها،

-ونعتبر أنه قد آن الأوان كي يستلم جيل الشباب دفة البلاد ، لقد انتهى دورنا وجاء دوركم…”.

وختم اللواء السيد أنه لا خوف على البلد وإستقراره من رحيل معظم الطبقة السياسة كونها كانت دائماً من عوامل الخلل والاضطراب والفتنة في معظم الأحوال ، وأن إتخاذها مثل هذا الموقف التاريخي لن يكون شيئاً من نسج الخيال بقدر ما سيكون موضع تقدير من جميع شرائح المجتمع اللبناني، لا سيما لجهة كونه خطوة تاريخية تشكل نموذجاً حضارياً تحتذي به الأجيال القادمة في لبنان والبلدان العربية وغيرها.-انتهى-

——–

images[2]

زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 31 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 19.34 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 277 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب هنأ قهوجي بعيد الجيش: لن يهدأ بالنا إلا بعودة العسكريين الاسرى

(أ.ل) – حيا وزير الإتصالات بطرس حرب، في تصريح اليوم، الجيش اللبناني في عيده، مثمنا “عطاءات المؤسسة العسكرية، قيادة وضباطا ورتباء وأفرادا من أجل الوطن والشعب اللبناني”.

وقال: “يقوم جيشنا بمهامه في أصعب الظروف ولا يبخل في التضحية من أجل حماية حدود لبنان والتصدي للمخاطر والإعتداءات والتهديدات الإرهابية من أي جهة أتت، وهو قدم مئات الشهداء في معارك أصبحت معالم بارزة في تاريخه الوطني، من التصدي للاعتداءات الإسرائيلية، إلى ضرب المؤامرة الإرهابية في نهر البارد إلى معركته المستمرة حماية لأهلنا وحدودنا نتيجة انفجار الوضع السوري وتمدد التنظيمات الإرهابية”.

اضاف “لقد سقط للجيش اللبناني المئات من الشهداء والجرحى في هذه المعارك، ولا يزال عشرة عسكريين أسرى في يد الجماعات الإرهابية، نسعى مع قيادة الجيش لاستردادهم سالمين، وخسرنا مع الجيش عناصر كفوءة في ظل فلتان السلاح غير الشرعي، من النقيب الشهيد الطيار سامر حنا حرب إلى الضباط والعناصر الذين قضوا بسلاح التآمر والإرهاب في الشمال والبقاع، لكن كل هذه الخسائر زادت جيشنا تماسكا وصمودا وإصرارا على حماية أمن الوطن واستقراره وأمن المواطن في حياته اليومية”.

وتابع حرب “إن للجيش علينا كسياسيين وقوى سياسية الكثير، فالجيش في نظامنا السياسي مؤسسة تخضع للسلطة التنفيذية وعلى رأسها رئيس الجمهورية، وما نشهده منذ 3 سنوات من إصرار على تفريغ موقع الرئاسة، هو طعنة، ليس فقط للجيش وإنما للمؤسسات كافة في نظامنا السياسي الديمقراطي. وأول خطوة ينبغي القيام بها تعبيرا عن دعمنا، لا بد وأن تكون ملء الفراغ، واستعادة عمل المؤسسات بدءا من رئاسة الجمهورية، وصولا إلى مجلس النواب، عندها فقط نعطي الجيش وكافة المؤسسات الأمنية غطاءها وحقها وقدرتها على لعب دورها الوطني كاملا في ظروفنا الشديدة الخطورة”.

وختم “نجدد وقوفنا إلى جانب مؤسستنا العسكرية، ونتعهد العمل لتوفير الظروف التي تساعدها على القيام بواجباتها الوطنية، وكما لن يهدأ بالنا إلا بعودة العسكريين الأسرى لا نقبل إلا بالجيش سياجا يدافع عن حدود البلاد وأمنه”.

وكان حرب أجرى اتصالا بقائد الجيش العماد جان قهوجي مهنئا إياه بالمناسبة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط الطيبة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 1 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر من مخلفات الاعتداءات الإسرائيلية، في محيط بلدة الطيبة – الجنوب.-انتهى-

——–

ramzi jreij

جريج: المؤسسة العسكرية خشبة الخلاص المعول عليها للحفاظ على الإستقرار والأمن

(أ.ل) – هنأ وزير الإعلام رمزي جريج، في بيان اليوم، الجيش في عيده وقال: “لا يسعني في هذه الذكرى إلا ان أهنىء الجيش اللبناني بهذا العيد وأن انحني أمام تضحياته، قيادة وضباطا وافرادا، مقدرا عاليا الدور الذي يضطلع به حفاظا على الإستقرار العام، سواء على الحدود ام في الداخل”.

أضاف “تمر هذه الذكرى ولبنان يعيش أزمات كبيرة. فلا رئيس للجمهورية، منذ أكثر من سنتين، ولا مجلس نيابيا يشرع، ولا حكومة تتمكن بالقدر الكافي من معالجة المشاكل المزمنة وتسيير شؤون الدولة”.

وأكد انه “أمام كل هذه الأزمات تبقى المؤسسة العسكرية خشبة الخلاص، والمعول عليها للحفاظ على الإستقرار والأمن، في زمن تغييب دور المؤسسات، التي لا ينتظم عملها إلا بانتخاب رئيس للبلاد”.

وتابع “وفي هذه المناسبة لا بد لنا من أن نستذكر جنودا بواسل لا تزال حريتهم محتجزة على أيدي الإرهاب، متمنين عودتهم سالمين إلى أحضان الوطن”.

وأمل أن “يحل عيد الجيش الثاني والسبعون وقد استعاد الوطن كامل عافيته، وتحرر جنوده المخطوفون، وعادت الحياة إلى مؤسساتنا الدستورية بانتخاب رئيس جديد للجمهورية”.-انتهى-

——–

images[1]

نقابة الصحافة: الجيش سد منيع بوجه الإرهاب على الحدود وفي الداخل

(أ.ل) – هنأت نقابة الصحافة الجيش بعيده، وقالت في بيان:”لمناسبة مرور واحد وسبعين عاما على تأسيس الجيش اللبناني، تتقدم نقابة الصحافة اللبنانية بالتهنئة الحارة الى حامي البلاد والمدافع عن ارضه، والذي ضحى ويضحي بالغالي والنفيس كي تبقى راية لبنان ترفرف عاليا.

كما يعز على اللبنانيين أن يمر هذا العيد ويكون الوطن من دون رئيس للجمهورية، والأصعب لأنها السنة الثالثة والوطن بدون رئيس، وهذه هي المرة الاولى في تاريخ لبنان.

جيشنا يتصدى لموجة الارهاب التي تعصف ببلدنا الحبيب كما تعصف بالبلاد العربية وايضا بكل العالم من اوروبا الى اميركا. والجيش اللبناني واقف وقفة السد المنيع بوجه الارهاب والارهابيين على الحدود وفي الداخل. واللافت ان مهمات الجيش اللبناني لم تقتصر على دور حماية الوطن والحدود فقط، بل تعدت ذلك لتصبح هذه المؤسسة مع مؤسسة قوى الامن الداخلي المؤسستين اللتين تعملان على حماية المواطن والوطن، بينما يتلهى السياسيون في الاختلاف على جنس الملائكة.

وفي هذه المناسبة أيضا، لا بد أن نتذكر ما يعانيه أهالي الجنود المخطوفين من العصابات الارهابية، وخصوصا أنه قد مر على خطف جنودنا أكثر من سنتين والامور تزداد تعقيدا كل يوم يمر، وليس هناك من اخبار تثلج قلوب امهات واهل هؤلاء الابطال الذين يضحون بحياتهم في سبيل الوطن.

ينتشر الجيش في كل لبنان ذلك ان مهماته اصبحت تشمل كل انحاء لبنان”.-انتهى-

———-

 ali khreis

خريس: جلسات الحوار فرصة ذهبية لإبعاد شبح الأخطار والإنزلاقات

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس في كلمة القاها خلال احتفال تأبيني في بلدة قبريخا الجنوبية “ان الجميع اليوم مطالب اكثر من اي وقت مضى بضرورة الإسراع للتوافق على انتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل كل المؤسسات في الدولة واعادة الحياة في هذا الوطن الى الطريق القويم والاهتمام بناسه واهله في ظل ما يعانون من ازمات حياتية تكاد تقضي على كل احلامهم وارتباطهم بارضهم وتشبثهم فيها.

ورأى خريس، مناسبة عيد الجيش، “ان هذه المؤسسة لا تزال وستبقى الحصن المنيع الذي تتكسر امامه كل المخططات العبثية بأمن وسيادة واستقرار هذا الوطن”، داعيا الى “تعزيز وضعية هذه المؤسسة ورفدها بالعديد والعتاد لأنها تواجه الأخطار ان لناحية الشبكات الإرهابية والمطلوبين للعدالة الذين يريدون العبث بمستقبل وطننا او لجهة السهر على الحدود في مواجهة العدو الصهيوني”.

وحيا خريس البطولات والتضحيات التي قدمها الجيش اللبناني ولا يزال في مواجهة الارهابيين او تلك التي قدمها جنبا الى جنب مع المقاومة والشعب ابان حرب تموز عام 2006، مشيرا الى ان “المرحلة تستدعي تظافر جهود الجميع والعمل يدا واحدة وملاقاة الرئيس نبيه بري في طروحاته لتجنيب البلاد اي خطر محدق وإعادة مرافق الحياة لوطننا وابعاد شبح التطرف والتعصب وكل ما يهدد سلامة ومن لبنان”.

وختم خريس آملا ومن خلال جلسات الحوار القادمة “ضرورة الخروج بإتفاق اقله حول الامور الاساسية لأننا امام فرصة ذهبية يجب ان نستغلها لإبعاد شبح الأخطار والإنزلاقات، وسأل اذا لم يتم التوافق ما هو البديل اذا فيجب الخروج اقله بإتفاق على قانون انتاخابي عصري يرضي الجميع”.-انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل عرض ومبعوثا المانيا ملف اللاجئين السوريين

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، المبعوث الألماني الخاص لقضايا اللاجئين السوريين اندرياس كروغر يرافقه الوزير المستشار لدى السفارة الألمانية كارتر ماير ويفهاوزن، وحضر الاجتماع مستشار رئيس الكتائب ميشال الخوري.

وجرى “التداول في ملف اللاجئين السوريين، وسبل معالجته على ضوء التطورات في المنطقة”، بحسب بيان للمكتب الاعلامي للجميل.-انتهى-

———

kahwaji1-8-2016

قهوجي بحث مع السفيرة الأميركية الأوضاع والمساعدات الأميركية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفيرة الأميركية في لبنان السيدة إليزابيت ريتشارد، التي هنأته بمناسبة عيد الجيش وبحثت معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، والمساعدات الأميركية المرتقبة للجيش اللبناني في المرحلة المقبلة.-انتهى-

——–

images[2]

أرسلان رئيسا للديموقراطي بالتزكية:

 لا إمكانية لإنقاذ البلد إلا بإعتماد القانون النسبي

(أ.ل) – عقد الحزب الديموقراطي اللبناني مؤتمره العام الرابع، مؤتمر “الشباب مستقبل لبنان الواعد”، بعنوان “الدورة ال-15 لتأسيس الحزب الديموقراطي اللبناني”، في مجمع “لاريتاج السياحي – عاليه”، في حضور رئيس الحزب النائب طلال أرسلان، ونجله مجيد، وأعضاء المؤتمر والهيئة الناخبة، الى رؤساء بلديات وقضاة وضباط متقاعدين وأطباء ومهندسين وفاعليات ووجوه بارزة في مختلف المجالات.

وقبل إلقائه الكلمة الختامية، دعا أرسلان نجله مجيد إلى المنصة لتلاوة قسم اليمين الحزبي، معلنا إياه “رفيقا في صفوف الحزب”، وقال: “إن علة هذه الأمة مسألتين: النفط الذي بدلا أن يتحول الى نعمة تحول الى نقمة عند العرب وجعل من كل العالم يتآمر على هذه الامة وجعل من هو قيم على الامة ان يتواطىء على عليها رغبة ودناوة للمال النفطي، وكل ما نشهده من تقاعس وخنوع ودناوة مع اسرائيل، حجر الزاوية له هو المال النفطي”.

اضاف “لقد تعاونت بضمير ووجدان حي من خلفية حماية سوريا من المتآمرين ومن هذا المد التكفيري الارهابي الذي لا يهدد سوريا فقط، ولا الامة ولا لبنان، إنما اصبح يهدد العالم بأسره”، معتبرا ان “نشهده اليوم وما يحصل في أوروبا ليس صدفة، بل إذلال اوروبا يوما بعد يوم، اكثر فاكثر من قبل كل القوى الإستعمارية التي تطمح الى تدمير هذه الأمة أيضا طامحة لتدمير اوروبا وخصوصا الكنيسة الكاثوليكية في اوروبا. فمثلما يهدد الإرهاب التكفيري الإسلام ولا يمت للاسلام بصلة، هو ذاته يهدد الكنيسة الكاثوليكية التي تقف في العديد من المواقف وقفات نعتز بها على مستوى العالم بأسره”.

ورأى “اننا نعاني من العديد من الأزمات، إلا أننا لا يمكن أن نقايض قناعتنا السياسية بربح مادي أو مصلحة معينة من قبل حيتان المال والسياسة، وكلما إزداد الضغط علينا كلما إعتبرت أنني أكسب وساما. طبعا علينا أن نتحمل ونصبر لأننا نعتز بأن نقول أن تربيتنا ومبادئنا مختلفة. فنحن أول من أطلق المطالبة بمؤتمر تأسيسي وراح البعض يتساءل لماذا هذا المؤتمر التأسيسي الذي سينسف النظام؟ وراحوا بنظرياتهم الى وجوب الحفاظ على الطائف والإصلاحات تحت سقف الطائف. فما هو الطائف؟ وهل هو مقدس؟”.

وسأل: “ما علاقة سلاح المقاومة بالقانون الإنتخابي على اساس النسبية كما ينظر البعض لهذا الموضوع. كل ذلك للعرقلة ورفض مبدأ المشاركة وخوفا من عدم تمكن أحد من وضع طائفته في جيبه والدوران للبيع والشراء ورفع السعر وبالعكس. وهنا كيف يسمح الديموقراطي لنفسه حرمان الآخر من التمثيل. أقول، كل من يرفض النسبية هو يرفض الديموقراطية في لبنان وهو مع مبدأ الإنعزال في لبنان وهو أيضا متواطىء على الإصلاح في لبنان وعلى سيادة ووحدة بلدنا وعلى العيش الواحد فيه. فلا إمكانية لإنقاذ البلد مؤسساتيا وديموقراطيا إلا بإعتماد القانون النسبي المفتوح”.

وتابع “على مستوى رئاسة الجمهورية، فليس هناك ما يبشر خيرا، وكل ما نسمعه هو في سياق البازار المفتوح وبيع وشراء تحت الطاولات، وكأن القرار في هذا الموضوع بيد هذا أو ذاك. فبوجود التآمر على لبنان وبوجود المتآمرين في لبنان على لبنان، نحن اعجز من انتاج رئيس للجمهورية. طبعا هذا أمر مؤسف، وحتى اللحظة ليس هناك أي تقدم على مستوى رئاسة الجمهورية”.

واردف “من منا طرح أن يكون لبنان مثالثة. لقد بلغ سوء النية لدى البعض لتخويف المسيحيين بان المؤتمر التاسيسي وتعديل النظام يوصل لبنان الى المثالثة. طرحنا المؤتمر التأسيس لنتخلص من الثنائية والثلاثية والرباعية ولأن هذا النظام لا ينتج سوى الفساد والقتل والتآمر والخيانة. لذلك منذ العام 1990 وحتى تاريخه لم نستطع التقدم خطوة في اتجاه إنماء الدولة، بل تقدمنا خطوات في اتجاه خراب لبنان”.

وعن طاولة الحوار قال: “الله يكون في عون أخي الرئيس نبيه بري على هذه الورطة، وعلى هذا الحمل. سأنزل الى طاولة الحوار إنما أقول لكم أني لست متفائلا بشيء”. وتقدم أرسلان ختاما الى اعضاء المجلس السياسي الفائزين بالتهنئة، مشددا على “ان هذه المرحلة تتطلب الكثير من التغيير على كافة المستويات داخل الحزب”، وهذا ما سنعمل عليه من اليوم ومصلحة الحزب فوق كل اعتبار”.-انتهى-

——-

1463206753_[1]

“الكتائب”: المطلوب من الحوار ابقاء لبنان بمنأى عن الانهيار

ونأمل مشاركة كاملة على مستوى قادة الصف الاول

(أ.ل) – أكد المكتب السياسي الكتائبي في بيان اثر اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، أن “المطلوب من الحوار ابقاء لبنان بمنأى عن الانهيار السياسي والاقتصادي والامني وعودة الانتظام الى المؤسسات الدستورية والديمقراطية”، معتبرا ان “من أبسط شروط نجاح الحوار العمل تحت سقف الدستور الذي يجزم بأولوية انتخاب رئيس للجمهورية قبل السير بأي عمل آخر مهما علا شأنه”. وأمل “لإنفاذ المهمة بعد استفحال الفراغ وتداعياته، بمشاركة كاملة في هذه الخلوة على مستوى قادة الصف الاول اذا ما كانت النية متوفرة لانجاز ملف رئاسة الجمهورية، والا تكون الحالة مرشحة لمزيد من هدر الوقت الضائع”.

وأشار الحزب في “الذكرى الثانية للهجوم الارهابي على عرسال، الى أن قلب اللبنانيين والكتائبيين يبقى مع العسكريين الابطال الذين ما زالوا اسرى منظمة داعش الارهابية”، مجددا بمناسبة عيد الجيش، “التأكيد على الدور الوطني للمؤسسة العسكرية والقدرات الاحترافية التي تتمتع بها في اصعب الظروف الداخلية والاقليمية”، مطالبا “مجددا بحصرية السلاح الشرعي وبتوفير الدعم الكامل ليتمكن الجيش من متابعة رسالته في حفظ الامن وقطع دابر الارهاب وحماية لبنان من اي اعتداءات من خارج الحدود او من داخلها”.

ولفت الى أن “إرادة الشعوب بالبقاء تبقى اقوى من كل القرارات السياسية التي لا تقيم وزنا لا لصحة الناس ولا لبيئة البلاد”، مؤكدا حضوره مع اهله “على ارض برج حمود الجديدة وفي كل مكان منعا للموت البطيء وتحويل المنطقة مقرا للنفايات والقمامة”. ورأى ان “حل هذه الازمة يكون من خلال مواكبة عمل البلديات التي اظهرت ارادة فعلية وتصميما ثابتا في معالجة النفايات لامركزيا”، مطالبا ب”توفير الدعم المالي والتقني لها لتتمكن من انجاز المهمة”.

——–

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله تلقى دعوة من جنبلاط لحضور اختتام ترميم كنيسة السيدة بالمختارة

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله وفدا من الحزب التقدمي الاشتراكي موفدا من النائب وليد جنبلاط، ضم أمين السر العام في الحزب ظافر ناصر، مفوض الداخلية هادي أبو الحسن ومفوض الإعلام رامي الريس، قدم له دعوة لحضور حفل اختتام أعمال ترميم كنيسة السيدة في المختارة، يوم السبت المقبل، ووعد فضل الله بتلبية الدعوة.

وكانت مناسبة للتداول في تطورات الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

ahmad kabalan

أحمد قبلان التقى وفد متطوعي الدفاع المدني ودعا إلى انصافهم

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان في مكتبه في دار الإفتاء الجعفري وفدا من متطوعي الدفاع المدني أطلعوه على أوضاعهم وظروفهم الصعبة، مطالبين اياه بالتدخل لإنصافهم.

وأبدى الشيخ قبلان “كل تعاطف ودعم وتأييد لمطالب المتطوعين المحقة”، واعدا بأن يكون “إلى جانبهم في تحركاتهم ومطالباتهم”.

ودعا “المعنيين وبخاصة الحكومة إلى اتخاذ الخطوات والإجراءات التي توصل متطوعي الدفاع المدني إلى حقوقهم، وتنصف جميع اللبنانيين، الذين بدورهم باتوا يعانون من حالات اجتماعية ومعيشية صعبة، ينبغي أن تعالج بأسرع وقت قبل أن تبلغ الأمور حد الانفجار الاجتماعي”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 1 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 30 /7 /2016 و1 /8 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

hsein musawi

عمار الموسوي: لن تتمكن كل الأساطيل الإعلامية أن تدافع عن آل سعود

(أ.ل) – إعتبر مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله السيد عمار الموسوي خلال حفل تأبيني لمختار بلدية عين التينة في البقاع الغربي أسعد صبح في حسينية البلدة، “أننا لم نعد أمام مواجهة مستورة مع السعودية ولم نعد أمام مواجهة لا نستطيع فيها أن نفك لغزها بل أصبحنا أمام مواجهة مكشوفة وواضحة ولا يستطيع أحد أن يتستر أو يختبئ خلف إصبعه”.

أضاف “أنه بعد اليوم لن تتمكن كل هذه الأساطيل الإعلامية والأقلام والشاشات أن تدافع عن آل سعود والنظام الذي أنتج وصدر ويصدر الإرهاب إلى كل العالم، واليوم هذا النظام متهم من قبل الجميع بأنه هو المسؤول الأول في صناعة الإرهاب”.

وأكد “أن المراهنين على المقاومة في عالمنا العربي والإسلامي لا يزالون يمثلون أكثرية، رغم كل ما يحكى، لأنهم رأوا في المقاومة الصدق والثبات وانها تفي بما تعد لذلك يراهنون عليها”.-انتهى-

——–

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء بمناسبة عيد الجيش: على كل القوى السياسية

تقديم الدعم الكافي للجيش وإطلاق يده في محاربة التكفيريين

(أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش اللبناني أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

في هذه المناسبة الوطنية التي يجب أن تكون مناسبة جامعة لا بد من التأكيد على أن الجيش اللبناني هو أحد أهم أعمدة وأركان الأمن في لبنان، وإن مقياس وطنية أي فئة أو شخصية يكون بمقدار ما يتعاطى مع هذا الجيش انطلاقاً من الحرص على عدم تقييد حركته أو إدخاله في بازارات التسويات السياسية أو فرض تسويات عليه تمس بكرامته.

إن الجيش اللبناني بعقيدته القتالية التي تعتبر الكيان الصهيوني عدواً وكذا كل من يخل بأمن الوطن وعلى رأسهم الجماعات التكفيرية، يعبر بشكل واضح عن قناعات الغالبية العظمى من أبناء الوطن، وهو يلقى منهم ومنا كامل الدعم والاحتضان، فالجيش يوفر لنا الأمن ونحن نوفر له التأييد والدعم.

إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نهنئ الجيش أفراداً وقيادة والشعب اللبناني بعيد الجيش نؤكد على ما يلي:

أولاً: يجب على كل القوى السياسية تقديم الدعم الكافي للجيش وإطلاق يده في محاربة التكفيريين وكل المخلين بالأمن، وهنا نؤكد على أن الذي يمنع الجيش من تحرير جرود عرسال والقاع وحدث بعلبك هو القرار السياسي وليس عدم قدرة الجيش.

ثانياً: نؤكد على أن الثلاثية الماسية الجيش والشعب والمقاومة هي التي حفظت لبنان وأن محاولات تفكيك هذه الثلاثية لا تخدم إلا أعداء لبنان، لذا لا بد من وجودها في كل البيانات الوزارية وبشكل واضح وعلني، وعلى الرئيس المقبل للبنان أن يكون ملتزماً بها وبشكل صريح وعلني.

ثالثاً: ندعو إلى عدم استجداء التسليح للجيش اللبناني، وعلى الحكومة والمجلس النيابي توفير الأموال اللازمة لتأمين كل ما يحتاجه من سلاح وذخيرة وقبول المساعدات المطروحة على أن لا تكون مشروطة بأي شرط، وفي هذا السياق نؤكد على قبول الهبة التي تعرضها الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

رابعاً: ندعو الحكومة اللبنانية للسعي الحثيث لإطلاق الجنود الأسرى لدى داعش، فلا عيد حقيقي للجيش وبعض أبنائه معتقل لدى جماعة إرهابية كما أن العيد الحقيقي يكون بتحرير ما تبقى من أراضٍ لبنانية تحت الاحتلال الصهيوني أو التكفيري.-انتهى-

——-

images[4]

أسامة سعد إتصل بقهوجي مهنئا بعيد الجيش

(أ.ل) – هنأ ألامين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد في إتصال هاتفي، قائد الجيش العماد جان قهوجي لمناسبة العيد الـ71 للجيش اللبناني.

وأشاد بـ”دور الجيش اللبناني في حفظ الأمن والاستقرار في لبنان، والدفاع عنه في مواجهة الاعتداءات الصهيونية والإرهابية”.

كما نوه بـ”التضحيات الجسام التي يقدمها الجيش قيادة وضباطا وجنودا على مختلف الجبهات”.-انتهى-

——–

palestine

لجان العمل النسائي حول المشاركة في الانتخابات المحلية في فلسطين المحتلة:

لتمثيل شعبنا ضمن معايير من المهنيه والتخصصية

(أ.ل) – صدر عن لجان العمل النسائي حول المشاركة في الانتخابات المحلية في فلسطين المحتلة البيان الآتي:

في الثامن من تشرين الأول القادم يقف شعبنا أمام استحقاق تنظيم الانتخابات المحلية التي تكتسب أهميه بالغه لتتفاقم الاوضاع الصعبة التي يعيشها مجتمعنا في ظل الاحتلال وما يمثله من خطر وتحدي دائم لشعبنا على كافة الصعيد الاجتماعية والوطنية والاقتصادية ,مما يملي علينا جميعا العمل بكل جديه ومسؤولية وطنيه عاليه للخروج من هذا الواقع الصعب وضرورة التغيير عبر عمليه ديمقراطيه تتصف بالنزاهة والشفافية لاختيار العناصر الكفء لتمثيل شعبنا ضمن معايير من المهنيه والتخصصية ضمن إطار الحزب أو العائلة ,مع ضمان تمثيل عادل وفي جو من المساواة في الفرص لكافة الفئات وفي القلب منها المراه وعنصر الشباب ,وذلك استنادا لقرار المجلس المركزي ووثيقة الشرف الموقعه من الفصائل والتنظيمات بتمثيل المراه بما لا يقل عن 30% من المقاعد. ومن الجدير بالذكر ان هذه الانتخابات ستكون لها دلالات ووظيفة سياسيه ,كونها اولا تجري في 414 دائره محليه وتتميز بشموليتها لجميع مجالس الحكم المحلي في المحافظات الجنوبية والشمالية ,ايضا تشكل جسر عبور نحو انتخابات رئاسية وتشريعيه تمهد لتوحيد شطري الوطن وانهاء الانقسام البغيض الذي يدخل عقده العاشر مع حلول استحقاق تجديد الشرعيات المتاكله والتي مضى عليها عشرة أعوام منذ اخر دورة للانتخابات.

تأتي انتخابات هيئات الحكم المحلي بتحديات عديدة نظراً للحاجة الماسّة لتطوير الخدمات العامة والبنى التحتية وتحديداً في قطاع غزة وذلك بعد ثلاث حروب تدميرية للمنشآت والمرافق الخدمية والبنى التحتية. علما بأن التحديات لا تقتصر على النهوض بالواقع المحلي وتحسين الخدمات المقدمة وفقا لوظيفة المجالس البلدية والقروية؛ التخصصية والمهنية والفنية، بل تنشأ التحديات من تحمل الجميع مسؤوليتهم الوطنية في الحرص على إجرائها في جو ديمقراطي تستند إلى الإرادة الشعبية الحرة عبر صناديق الاقتراع، والعمل على إنجاحها وتسهيل اجرائها وتوفير الأمن والحماية للمواطنين والمواطنات في الاختيار الحر دون ضغوط أمنية أو عن طريق استخدام المال السياسي.

إننا في اتحاد لجان العمل النسائي في دولة فلسطين ندعو النساء في هذه الظروف الدقيقة، إلى العمل على ممارسة حقهن كناخبات في مواكبة العملية الانتخابية بكل مراحلها بدءا من الترشح والمشاركه في فرز المرشحين على مستوى الحزب والعائله لصالح العناصر الاكثر كفاءة وحظا في الفوز وكذلك التدقيق في البرامج الانتخابية ومكونات القوائم لجهة التأكد من التمعن في تفاصيل القائمة الانتخابية وأخذ القرار باستقلالية لمن تدلي بصوتها على قاعدة التحلي بالكفاءة المهنية والنزاهة والسمعة الطيبة بعيدا عن التبعية وصولا إلى انتخاب القائمة التي تعبر عن وعيها باستقلالية، مرورا بحق التسجيل للرقابة على نزاهة الانتخابات وكمتطوعات في تسهيل الانتخابات وإسناد القوائم الانتخابية وانتهاءً بممارسة حقها كمرشحة باختيار القائمة التي تناسب وعيها وطموحها والمساهمة في وضع برنامجها الانتخابي وترتيبها في القائمة.

لا شك ان تغيرات كثيرة قد مرت تحت جسور الانتخابات المحلية، حيث خَلَقَ الانقسام حالة شاذة من اللامبالاة وعدم الاكتراث تعبِّر عن نفسها بالعزوف عن العمل العام ومنها ممارسة حق الانتخاب يأسا من انغلاق الأفق أمام الوصول إلى الكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة، وهو ما أظهرته.

إننا في اتحاد لجان العمل النسائي،نؤكدعلى ما يلي:

*التوجه في الثامن من تشرين الاول القادم، إلى مراكز الاقتراع للادلاء بأصواتهن، نظرا لأهمية العملية الديمقراطية علاوة على أن الانتخابات المحلية فرصة أمام المجتمع، لايصال من هم وهن أكثر كفاءة وحرصا وصدقا وانتماء إلى الوطن ومصالحه، والأكثر تلمساً وتعبيراً عن مصالح وهموم المواطنين والمواطنات المعيشية والحياتية.:

*ضرورة العمل على الالتزام بقرار المجلس المركزي وميثاق الشرف الموقع مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية برفع نسبة تمثيل المرأة في القوائم الىما لا يقل عن 30% وفي ترؤس القوائم أو في تحسين موقعها التراتبي فيها.

* ضرورة مشاركة المراه في التسجيل للاشراف على سير العمليه الانتخابيه والرقابه ,حتى نصون العمليه الديموقراطيه بما يضمن معايير النزاهه والتعدديه معا وسويا لبناء مجتمعنا الفلسطيني عبر انتخابات ديموقراطيه تضمن مشاركه حقيقيه للمراه الفلسطينيه.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *