الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 9 شباط 2015 العدد2795

نشرة الإثنين 9 شباط 2015 العدد2795

 

حمادة يستمع إلى شهادة بدر الدين بقضية الصدر

(أ.ل) – إستمع المحقق العدلي القاضي زاهر حمادة في قضية تغييب “إخفاء” سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب إلى إفادة صاحب ومدير وكالة “أخبار لبنان” الزميل زاهر بدر الدين نجل الصحافي عباس بدر الدين حول معلوماته عن القضية وزوده بالوثائق الازمة عن تحقيق ايطاليا، والتحقيق الذي اجراه الدكتور عمر مسيكة، وغيرها من الوثائق التي قد تكون مفيدة للقضية.
وقد اطلعه الزميل بدر الدين بما لديه من معلومات وتفاصيل على أن يستكمل الاستماع إلى شهود آخرين في مواعيد لاحقة حتى اذا لزم الامر متابعة التحقيق مع العائلات المعنية.
وبموازاة ذلك، طلب القاضي حمادة إلى مقرر لجنة المتابعة الرسمية لقضية إخفاء الإمام وصحبه القاضي حسن الشامي، تزويده رسميا ببعض المستندات المتعلقة بالقضية.-انتهى-
———-
حفل تسلم عتاد مقدم هبة من السلطات الاميركية للجيش اللبناني

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، والسفير الأميركي في لبنان السيد David Hale  على رأس وفد مرافق، إلى جانب عدد من الضباط والإعلاميين، أقيم ظهر اليوم في مرفأ بيروت حفل تسلم الجيش اللبناني 72 مدفعاً نوع M198 و151 مستوعب ذخيرة، مقدمة هبة من السلطات الأميركية.
وقد شكر العميد الركن كرجيان السفير الأميركي والسلطات الأميركية على هذه المساعدة العسكرية القيّمة.
من جهته ألقى السفير David Hale  كلمة أكد فيها أن الدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني نابع من الشراكة الثابتة بين البلدين الصديقين، وأن بلاده بصدد تقديم المزيد من المساعدات النوعية له، بهدف مكافحة الإرهاب والحفاظ على استقرار لبنان.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 10 و 12 / 2  /2015، ما بين الساعة 17,45 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-
———-

حرب: من العار ان يستمر الوضع على ما هو عليه

(أ.ل) – رأى وزير الاتصالات بطرس حرب أن “غياب رئيس الجمهورية عن قداس عيد مار مارون في بيروت، غيب الوجه المسيحي في اعلى مراكز سلطة في لبنان”, وقال: “شعرت بالحزن والخجل بدل الفرح لان حجم الضرر الذي سببه بعض الموارنة الى هذه الطائفة ولوجودها ودورها في لبنان، ولا سيما في هذه الظروف الدقيقة والخطيرة التي تمر بها المنطقة لجهة استباحة حياة كل ما لا يشارك التكفيريين عقيدتهم، كل ذلك بغية مصادرة مركز رئاسة الجمهورية لشخص او لجهة معينة، غير آبهين بمصلحة لبنان او بمصلحة المسيحيين في لبنان، مما أدى الى قطع رأس الدولة وغيب الوزن السياسي والمعنوي للمسيحيين في النظام السياسي”. أضاف في تصريح اليوم “ان هذا المنظر الحزين الذي تجلت فيه مظاهر انهيار الوجود المسيحي في لبنان، يستدعي إعادة النظر في سبل مواجهة ما يجري وتفعيل حركة رفض ترويض اللبنانيين وتدمير لبنان والانقلاب على دستوره وعلى الاسس الديموقراطية التي يقوم عليها. ان من العار ومن غير المقبول ان يستمر الوضع على ما هو عليه وان ننتظر اما تفاهمات دولية او اقليمية لتسهيل عملية انتخاب رئيس للجمهورية او حوارات داخلية لازالة تشنجات قامت نتيجة التنازع على النفوذ والسلطة ومحاولة التسلط عليها من فريق يستند على القوة والسلاح لفرض رأيه على الآخرين? هذا يستدعي اعادة النظر في مواقفنا التي اعتمدناها في المرحلة الماضية للحفاظ على وسائل حماية النظام من السقوط بانتظار حلول نعمة التفاهم على كل المستويات، بإعادة النظر بوسائل مواجهة هذه الحالة بما يؤدي الى تحميل معرقلي انتخابات رئيس الجمهورية مسؤولياتهم الاساسية والاقلاع عن سياسة الترقيع والاسترضاء والمواجهة الحقيقية لحل هذه المعضلة والخروج من الحلقة المدمرة التي تدور فيها البلاد”. وتابع “سأباشر حلقة اتصالات مع القوى السياسية الرافضة لهذه الحال، بغية وضع خطة عمل قادرة على كسر هذه الحلقة وإعادة الأمل الى نفوس اللبنانيين لترميم النظام السياسي الذي ارتضوه واتفقوا عليه، بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية واستعادة المسيحيين عامة والموارنة خاصة دورهم الاساسي في الدولة مما يشكل الخطوة الاولى في مسيرة إعادة بناء الدولة الحامية لحياة الناس وأمنهم وحريتهم وحقوقهم. إذاك، عندما نلتقي في عيد مار مارون يكون الفرح هو الاساس ولا يتكرر الاحتفال الحزين الذي شاركنا به في عيد ما مارون”.
وختم “لا يسعني ختاما الا ان اشكر رموز السلطة الحالية الباقية، دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري لتمثيله في الاحتفال ودولة رئيس مجلس الوزراء لحضوره شخصيا تلبية لدعوة رئيس اساقفة بيروت المطران بولس مطر”.-انتهى-
———-
ريفي زار اضرحة الحريري وشطح والحسن ورفاقهم الشهداء

(أ.ل) – زار وزير العدل اللواء أشرف ريفي، ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه وذلك قبل ايام من الذكرى العاشرة لاستشهاده، حيث قرأ الفاتحة عن روحه وارواح رفاقه الشهداء. ثم انتقل الى ضريح اللواء الشهيد وسام الحسن والوزير الشهيد محمد شطح ورفاقهم الشهداء، حيث قرأ الفاتحة وصلى عن ارواحهم.-انتهى-
———–

باسيل يوقّع وموغوريني على بروتوكول الشراكة مع الاتحاد الاوروبي
وحذر من عبء تدفق اللاجئين السوريين

(أ.ل) – وقّع وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والممثلة العليا للاتحاد عملالاوروبي للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغوريني على بروتوكول خاص يسمح للبنان بالمشاركة في برامج الاتحاد الأوروبي المخصصة للدول الأعضاء، ويبلغ عددها ١٢ برنامجاً في ميادين مختلفة.
وتمّ التوقيع في مقر المجلس الاوروبي اثر انتهاء اعمال مجلس الشراكة اللبناني- الاوروبي الذي ترأسه عن الجانب الاوروبي موغوريني بحضور مفوض التوسّع وسياسة الجوار يوهانس هان ، وعن الجانب اللبناني الوزير باسيل بحضور وزير الاقتصاد والتجارة ألان حكيم.
وكشف الوزير باسيل خلال الجلسة عن نية لبنان عقد مؤتمر مراجعة إقليمي لسياسة الجوار في بيروت في الربيع المقبل بمشاركة الدول العربية المتوسطية والاتحاد الاوروبي . وأعرب المفوض هان عن تقدير الاتحاد الاوروبي لهذه لمبادرة اللبنانية التي تدل على محورية دور لبنان في منطقته، وعلى الأدوار الدولية الفاعلة التي تؤديها الدبلوماسية اللبنانية.
وبعد التوقيع عقد باسيل وموغوريني مؤتمراً صحافياً مشتركاً أكد فيه باسيل ان الارهاب يستهدف لبنان للإضرار بنسيجه الاجتماعي ، وان القوات المسلحة تواجهه مدعومة من الشعب اللبناني، كما تحدٰث عن ان التحدي الآخر الذي يواجهه لبنان هو التدفق غير الاعتيادي للاجئين السوريين والذي بات يشكل عبئاً سياسياً، أمنياً واقتصادياً على نحو يهدّد النموذج اللبناني واستقراره.
ومما جاء في كلمته:
“عقدنا اليوم مباحثات مثمرة بين لبنان والاتحاد الأوروبي وذلك في إطار مجلس الشراكة الأوروبية، إذ بحثنا العلاقة الثنائية بين الطرفين التي شهدت في المرحلة السابقة تطوراً نوعياً. وقد عبّرنا عن رغبة لبنان في استطلاع الآفاق المستقبلية للتعاون وذلك بشكل يتناسب مع القدرات المتوافرة لدى الطرفين .
كما شكرنا الاتحاد الأوروبي على دعمه للبنان وعبّرنا عن أملنا بمزيد من الدعم المستقبلي حيث أنّ الحاجات والتحديات تتزايد في المنطقة.
رسالتنا الأساسية كانت بأنّ لدى لبنان فلسفة تأسيسية في الاعتدال والتسامح والمجتمع السياسي الشامل الذي يجعل منه نموذجاً يمكن الاقتداء به من اجل ضمان استقرار المنطقة، إذ أن للاتحاد الأوروبي دوراً أساسياً في ذلك. 
في هذا الوقت الذي تطغى إيديولوجيات الظلام على المنطقة والتي تحدث شروخاً بين حضاراتها وهوياتها، نؤكد أن بلداً مثل لبنان يشكّل نموذجاً لعدم شرعنة الدعوات الى الحروب باسم الدين او البحث عن إلغاء تنوّع المجتمعات وتذويبها في مجتمع أحادي.
كما أننا نؤكد أن لبنان يشكل تجربة  مناهضة لرهاب الاجانب.
ان النموذج اللبناني هو اليوم تحت ضغط هائل وبالتالي يجب دعمه من اجل ضمان مستقبل المنطقة.
الإرهاب يستهدف لبنان من اجل الإضرار بنسيجه الاجتماعي، وتتم مواجهة هذا الأمر عبر تصميم القوات المسلحة على محاربة الإرهاب والذي يحظى بتأييد الشعب اللبناني الأمر الذي يحول دون  تأمين ملاذ آمن لهذا الارهاب.
ونؤكد هنا تقديرنا العالي للدعم الأوروبي في محاربة الإرهاب.
ان التحدي الآخر الذي يواجهه لبنان هو التدفق غير الاعتيادي للاجئين السوريين والذي بات يشكل عبئاً سياسياً، أمنياً واقتصادياً على نحو يهدّد النموذج اللبناني واستقراره.
إنني اطرح السؤال التالي على أوروبا:
هل نترك النموذج اللبناني الذي يشكل قيمة مضافة في المنطقة ليتزعزع استقراره بفعل كل هذه التحديات التي عددناها، أم علينا ان نحمي لبنان ليبقى منارة للاعتدال والتسامح في الشرق الاوسط؟”
موغيريني
وفي كلمتها، قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني:
” أجرينا محادثات سياسية مع الوزير باسيل قبل اجتماع مجلس الشراكة وبحثنا عددا من النقاط المشتركة عبّرنا خلالها عن دعم المفوضية الأوروبية لوحدة واستقرار واستقلال لبنان وسيادة أراضيه. كما ناقشنا الوضع في سوريا وتأثيره على المنطقة.،أعدنا التأكيد على تفعيل عمل المؤسسات اللبنانية ضمن الاطار الدستوري.”
وقالت:” الاتحاد الاوروبي يأخذ على محمل الجد التحديات الامنية التي فرضتها الأزمة السورية على لبنان بشكل خاص لاسيما وان الجيش يضطلع بدور أساسي في حماية استقرار وآمن لبنان، والتصدي للتهديدات الامنية بالاشتراك مع سائر القوى المسلحة .”
واشارت الى “ان لبنان  يبذل جهدا لتأمين ملاذ آمن للاجئين السوريين اذ انه يستضيف العدد الاكبر منهم. “
وأكدت “ان الاتحاد الاوروبي جاهز لتقديم الدعم للبنان في مواجهة هذه التحديات . كما سبق وقدّم في العام الماضي مساعدات إنسانية بقيمة ١٨٠ مليون يورو ، واعلن عن تقديم ٣٧ مليون يورو الاسبوع الماضي.”
وشددت على “ان المفوضية الأوروبية قد تبنّت استراتيجية لمساعدة العراق وسوريا في محاربة تنظيم “داعش”مما يساعد هذين البلدين وجيرانهما ما بما فيهم لبنان لتأمين مناطق إنسانية آمنة وتطويرها.”
وقالت :”ان عملنا المشترك ضد الارهاب سوف يتم تقويته ، كما ان الاتحاد الاوروبي يبقى مصنّفاً بالنسبة للمنطقة كداعم اول للمنطقة التي نتشارك معها التحديات والاهتمامات.
وقالت: ان البحث تناول ايضاً تطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين وتنفيذ اتفاقية الشراكة المتعلقة بخطة دعم الجوار. كما وقعنا على اتفاقية الشراكة التي تتيح للبنان بالمشاركة في البرامج الخاصة بأعضاء الاتحاد الاوروبي ، مما يساهم في تحقيق إصلاحات وتحديث في دول الجوار للاتحاد الاوروبي.”
واضافت “ان الاتحاد الاوروبي ولبنان يعترفان بأهمية التقدّم في تطبيق الأهداف المشتركة لخطة عمل سياسة الجوار المرتكزة الى خطة الإصلاح اللبنانية. هذه الإنجازات قد تعود بالفائدة الى كل من الاتحاد الاوروبي والشعب اللبناني في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.”
وبعد المؤتمر الصحافي، عقد الوزير باسيل جلسة عمل مطولة، مع منسق شؤون الارهاب في الاتحاد الاوروبي جيل دو كاركوف، تناولت الوضع في المنطقة وبرامج المساعدات للأجهزة الامنية في مجال مكافحة الارهاب وتقرّر اقامة ورشة عمل حول مكافحة الارهاب في بيروت في ٢٣ الشهر الجاري. 
حكيم
وخلال جلسة مجلس الشراكة ، قدم وزير الاقتصاد والتجارة ألان حكيم مداخلة عرض فيها لما يعاني منه لبنان ومنطقة الشرق الاوسط من أوضاع امنية واقتصادية واجتماعية ، مما يهدد العالم اجمع.
كما تحدّث عن الواقع الذي يعيشه لبنان في ظل ازمة النازحين السوريين، حيث شدد على موضوع نسبة الولادة عند السوريين في لبنان التي  اصبحت تتخطى نسبة الولادة للبنانيين.
وأشاد بعلاقة الشراكة مع الاتحاد الاوروبي التي يعلّق عليها لبنان آمالا كبيرة. وتمنى على الاتحاد الاوروبي مواصلة دعمه لتخطي الأزمات التي  يعيشها لبنان ومساعدته على كل المستويات السياسية والاجتماعية والثقافية ، وأورد عدداً من النقاط الرئيسة ،التي أكد انها أساسية للبنان، وهي: الحفاظ على سيادة لبنان، وزيادة الدعم للجيش اللبناني في مواجهته للإرهاب عبر تقديم المساعدات العسكرية له، والفصل بين المساعدات للنازحين السوريين والأخرى للبيئة الحاضنة، وإشراك لبنان في ادارة المساعدات للاجئين السوريين وزيادة الدعم لصندوق SSF . ورحّب بعقد مؤتمرات إقليمية ذات طابع أوروبي في لبنان.
كما عقد الوزير ألان حكيم لقاء مع وزير التجارة الخارجية البلجيكي بيتر دو كريم.
وكان الوزير باسيل لبى صباحاً دعوة وزير خارجية قبرص الى فطور عمل بحضور وزراء الخارجية الأوروبيين الموجودين في بروكسل لحضور مجلس وزراء الخارجية الأوروبيين، وخصص البحث في كيفية مساعدة لبنان في ظل موجة الارهاب التي تجتاح المنطقة.
وفي مداخلة مطولة، تحدّث الوزير باسيل عن الاوضاع في لبنان والتحديات التي تواجهه وأهمها موضوع الارهاب والنزوح السوري اللذين يشكلان ضغطا على الرسالة التي يحملها لبنان في التسامح والتوازن. كما شرح القيمة المضافة التي يشكلها لبنان من الناحية الثقافية والسياسية في الحملة ضد الارهاب وضد ثقافة الانغلاق والتفرقة ، مما يجعله ويجعل النموذج اللبناني احد الأدوات المهمة في مكافحة الارهاب.
الى ذلك، لبّى باسيل  مساء الأحد دعوة موغوريني الى مأدبة عشاء شارك فيها الوزيران  أرتور نازاريان وألان حكيم، والسفير في بلجيكا رامي مرتضى والوفد الدبلوماسي المرافق ، وتناول البحث أوضاع لبنان والمنطقة وعلاقات لبنان بالاتحاد الاوروبي .
وفي موازاة ذلك، تابع الوزير باسيل في مقر اقامته ورشة عمل “الدبلوماسية الفاعلة” مع رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى المنظمات الإقليمية والدولية. وجرى في اللقاء التداول في كيفية تفعيل الدبلوماسية اللبنانية في المنظمات الدولية ووضع منظومة عمل لوزارة الخارجية والمغتربين على صعيد السياسة الخارجية وبلورة استراتيجية ديبلوماسية خاصة بالمنظمات الدولية والإقليمية في مختلف المجالات.-انتهى-
————
 
الساحلي: المقاومة منعت اسرائيل من انتاج قواعد اشتباك جديدة

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي “أن المقاومة منعت اسرائيل من أن تنتج قواعد اشتباك جديدة تؤدي الى مزيد من السيطرة على الساحة في المنطقة وكسرت مشروعها الذي يستهدف قضم الاراضي بالتدريج بديلا عن الحرب التي تخشى نتائجها”.
وأكد في حفل تأبيني في بلدة النبي عثمان، “الالتفاف الشعبي الكبير الذي حصل حول المقاومة في لبنان والعالم يدل على صوابية هذا الخيار والآمال التي تعقدها الناس على المقاومة”، وأشار الى “أن كل ما قيل عن ابتعاد الناس عن المقاومة بسبب بعض الازمات لا سيما وجودها في سوريا ليس سوى فتنة إرتدت على اصحابها وانكشف هؤلاء بأنهم أدوات اسرائيلية لمشروع تدمير المنطقة. وتبين ان هؤلاء ليسوا أمناء على الاجيال الصاعدة ومستقبل هذا الوطن”.
وشدد الساحلي على “وجوب تعزيز التماسك الداخلي”، وأكد “أهمية الحوار بين كل الاطياف والقوى، وان وحدة البلد هي الملاذ لصونه وحفظه من الاعداء المتربصين به”.-انتهى-
———–
منظمة التحالف الدولي دعت لتظاهرة احتجاج لمناصرة الشعب الفلسطيني
في المسيرة القانونية لملاحقات الكيان الصهيوني على جرائمه

 (أ.ل) – تنظّم منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) تظاهرة احتجاج لمناصرة الشعب الفلسطيني في المسيرة القانونية لملاحقات الكيان الصهيوني على جرائمة. هذا وتؤكد المنظمة أنها أول من تقدّم أمام المحكمة الجنائية الدوليه في لاهاي بشكوى ضد الكيان الصهيوني سُجّلت تحت الرقم OTP-CR-4425/08، وتلى هذه الشكوى عدداً من الشكاوى كان آخرها الشكوى المقدّمة بتاريخ 18/7/2014، والمسجلة تحت الرقم OTP-CR-223/14.
إلى ذلك، سيلتقي عدد من أعضاء المنظمة مع أعضاء المحكمة خلال تجمّع المتظاهرين أمام المحكمة.
ملاحظة: على الراغبين بالمشاركة في هذه المظاهرة وهذا التجمّع، إرسال الاسم ورقم الهاتف عبر البريد الإلكتروني [email protected]، أو الموقع الإلكتروني الخاص بالمنظمة www.icaihokongo.com.  وسوف تزوّد المنظمة المشاركين بالخرائط التي تبيّن الطرق المحميّة من البوليس الهولندي والتي يمكن سلوكها خلال المظاهرة.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في بيت ياحون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 9/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 17.00 ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بيت ياحون – الجنوب.-انتهى-
———-
الموسوي: نأمل أن تترسخ إرادة الحوار لدى الجميع
وأن ننقل خلافاتنا إلى طاولة الحوار لا أن تبقى في الوسائل الإعلامية

(أ.ل) – امل عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي، في خلال احتفال تأبيني أقيم في حسينية بلدة الحميري الجنوبية، في أن “تترسخ إرادة الحوار لدى الجميع وأن ننقل خلافاتنا إلى طاولة الحوار لا أن تبقى في الوسائل الإعلامية”.
وقال: “لولا المقاومة ومجتمعها وشعبها ما كان للإنتماء إلى لبنان الوطن القيمة التي عليها الآن، ففي وقت من الأوقات كان الإنتماء إليه يعني انتماء إلى بلد سياحي يقدم الخدمات، ولكننا نحن غيرنا هذا المفهوم من كونه انتماء إلى خدمات تقدم في المجال السياحي والمصرفي إلى انتماء لوطن يعلم المستضعفين كيف يبني عزته وكرامته بإرادته بعد أن حرر أرضه وشعبه بمقاومته، ولذلك من يبحث عن المصادر التي تحدد من ينتمي إلى هذا الوطن ومن لا ينتمي إليه، فإن مرجعه عند المقاومة، لأن من انتمى إليها وواكبها وحضنها وسار في نهجها، هو المواطن الأول الذي من موقعه يعطي شرف المواطنة لأي أحد آخر”.
اضاف “إن المقاومة بظهورها حولت لبنان المستضعف إلى قوي، وبات لكلمة لبناني معنى آخر، فلبنان الذي كان يقول عنه أحد قادة العدو أنه يكفي لمواجهته إستخدام فرقة الموسيقى العسكرية أصبح له مع المقاومة معنى الوطن الحقيقي لا كما كان من قبل مصرفا وفندقا وما إلى ذلك، وإننا ندين بهذا المفهوم الجديد للوطن إلى أمهات الشهداء والمجاهدين، الذين بصبرهم وبتضحياتهم صنعنا هذا المعنى الجديد للإنتماء الوطني، الذي لا ينتظر شهادة من أحد بل يعطي الشهادة للجميع”.
وتابع “إننا لم نكتفِ بتحمّل مسؤولياتنا في مواجهة العدو الصهيوني، بل آلينا على أنفسنا أن نذود عن وطننا في وجه أي عدوان يُشن عليه، ولذلك كما كنّا طليعة المقاومين للعدو الصهيوني واحتلاله وعدوانه كنّا طليعة المواجهين للإرهاب التكفيري وعدوانه الذي يتهدد وطننا وجوداً وكياناً وجماعات وأفراد، ومن هنا نعيد التذكير بأن قضيتنا الأساس كانت وتبقى مقاومة العدو الصهيوني، وما مواجهتنا للعدو التكفيري إلاّ من باب كونه أداة للعدو الصهيوني، حيث أن التكفيريين يلتقون معه في فكره وأدواته وغاياته التي تتمثّل في تدمير النسيج الإجتماعي السياسي لمجتمعاتنا العربية وتحويل المنطقة إلى أشلاء يتنازعها الذئاب على اختلاف انتماءاتها”.
واردف “إن المقاومة ستبقى هي القضية الأساس، والتي من أجلها نبذل الجهد كله، وبحمد الله تعالى تمكنا من أن نحدث في كل عام وفي كل مرحلة زمنية تطورا يدفع بها إلى الأمام، فالعدو الإسرائيلي بعد حرب تموز عام 2006 اعتبر أن الإنجاز الأساسي الذي كرسه هو أنه تمكن من ردع المقاومة عن القيام بعمليات ضده، ولكن المقاومة بينت أنها حاضرة لمواجهته من خلال العملية التي قامت بها في مزارع شبعا في لحظة استنفاره القصوى، وأنزلت به الخسائر والهزيمة، وهذا يؤكد أن المقاومة ليست مردوعة، بل إن العدو الصهيوني هو من كان مردوعا هذه المرة”.
وقال: “إننا نقول للبعض الذين زايدوا خصوصا في الإعلام الممول من أنظمة عربية بأننا نواجه العدو ونخوض معه حربا من جهة، ونعلن من جهة أخرى أننا لسنا في صدد الحرب، فإن المقاومة من الناحية العسكرية تعني القيام بعمليات مشاغلة للعدو المحتل بوتائر منخفضة واستنزافه لدفعه إلى الهزيمة والإندحار، فالحروب التي تخوضها المقاومة اصطلاحها العسكري هو الحرب اللا تناظرية التي ليس فيها تكافؤ بالأدوات ولا بموازين القوى مع العدو، وفي هذه الحرب يحرص المقاومون على عدم إيصال المواجهة إلى حرب تدميرية شاملة، ولكنهم يكونون مستعدين لمواجهتها، وفي هذا المجال فإن المقاومة في قتالها ضد الإحتلال لم تكن ولا في أي وقت من الأوقات في صدد إيقاظ حرب، بل إن الحروب التي شنّت على لبنان كانت بفعل قرار أميركي إسرائيلي وبتغطية أميركية”.
اضاف “إننا منسجمون مع أنفسنا في انتهاجنا للمقاومة على أساس خوض حرب ليست كلاسيكية، وإنما حرب تضع المقاومة فيها شروط مواجهتها، وقد نجحنا في ذلك، ونحرص على أن نكون ناجحين في ذلك، ولكن إذا فرضت الحرب علينا فهي لا تكون ردا على عملية ما، وإنما تكون قرارا سياسيا كبيرا يبدأ من واشنطن وينتهي في تل أبيب، فالمعارك لا تبدأ بقرار إسرائيلي منفرد، ولذلك فإن الذين يرفعون أصواتهم أحيانا عليهم أن يقرأوا الواقع السياسي جيدا، وأن لا يسمحوا بإظهار الموقف اللبناني على قدر من الضعف الذي قد يغري العدو بممارسة قدر أكبر من العنف، فالمقاومة هي أكثر من هو واقعي في قراءة الموقف الإسرائيلي والدولي والميداني، وأكثر من هو حريص على أهله وشعبه، وبالتالي لا داعي لأي أحد أن يشعر بقلق يعبر عنه سواء كان صادرا عن إرادة طيبة أو عن إرادة المساجلة مع المقاومة”.
وختم الموسوي “نؤكد حرصنا على عيشنا مع اللبنانيين جميعا حتى مع الذين نختلف معهم، نؤكد أيضا أن ما يجمع بيننا في انتمائنا الوطني هو أكبر بكثير مما يفرق، وإذا كان هناك من فروقات أو خلافات وهي موجودة فإن طريقها الوحيد هو الحوار لا السجال السياسي ولا التحريض الإعلامي، ولذلك نأمل أن تترسخ إرادة الحوار لدى الجميع وأن ننقل خلافاتنا إلى طاولة الحوار لا أن تبقى في الوسائل الإعلامية”.-انتهى-
———-
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس بتاريخ 8/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 7/2/2015 عند الساعة 18,30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها وفوق البحر مقابل بيروت، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 8/2/2015 عند الساعة 0,45 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.
وبتاريخ  8/2/2015 عند الساعة 12,00، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13,45 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-


أوغسابيان: تصريحات خالد الضاهر إساءة غير مبررة ولا تعبر عن تيار المستقبل

(أ.ل) – شجب عضو “كتلة المستقبل” النائب جان أوغسابيان التصريحات الأخيرة الصادرة عن النائب خالد ضاهر “والتي طالت رموز المسيحيين في لبنان”. وقال: “ان في تصريحات الضاهر إساءة غير مبررة؛ فإذا كان يخوض معركة مع طرف سياسي في الوطن لا يشاركه خياراته السياسية والعسكرية، فما الهدف من إقحام المسيحيين في هذه المعركة، خصوصا أن رموزهم الدينية الموجودة في أكثر من منطقة لبنانية تعكس معتقدات دينية ولا تتصل بأي شكل من الأشكال بالخيارات السياسية. والمستغرب ان كلام النائب الضاهر يأتي في مرحلة يشهد فيها الوجود المسيحي في الشرق تراجعا مقلقا”.
أضاف “في أي حال، إن هذه التصريحات لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن موقف تيار المستقبل وخطابه المتمسك بالعيش المشترك القائم على احترام خصوصية كل طرف من الأطراف اللبنانيين، ويعمل لتثبيت نهج الاعتدال والحفاظ على التنوع باعتباره النموذج الاجدى الذي يتعارض مع الاصطفاف المذهبي والطائفي الذي يضرب المنطقة بأسرها”.-انتهى-
———–
سعد بحث مع مخاتير صيدا في أوضاع دائرة النفوس

(أ.ل) – استقبل أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا، وفدا من مخاتير صيدا برئاسة رئيس رابطة المخاتير ابراهيم عنتر. وجاء اللقاء الذي يعقد بشكل دوري للتباحث في آخر التطورات على الساحة اللبنانية، ولا سيما الصيداوية منها.
كما تشاور الوفد مع سعد بموضوع أهمية زيادة عدد المحررين في دائرة نفوس صيدا، وذلك تلبية لحاجة المواطنين وانجاز معاملاتهم على وجه السرعة.-انتهى-
———–
دريان التقى سكرية والرفاعي ومراد وطبارة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفدا ضم النائبين الوليد سكرية وكامل الرفاعي والوزير السابق عبد الرحيم مراد وهشام طبارة.
بعد اللقاء، قال مراد: “تناولنا مع سماحته آخر المستجدات على الساحة اللبنانية، وأكدنا تفعيل الحوار بين الأطراف السياسية كافة للوصول الى حل للازمة في لبنان، كما اطلعنا سماحته على أوضاع منطقة البقاع بشكل عام وبخاصة الشؤون الإسلامية فيها، وشددنا على تعزيز الوحدة بين أبناء الوطن الواحد”.
ونوه مراد “بزيارة المفتي الى جمهورية مصر العربية، ونتائج هذه الزيارة التي تصب لمصلحة لبنان واللبنانيين، والتي توجت بلقاءالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وشيخ الازهر الامام الأكبر احمد الطيب”، متمنيا له “مزيدا من التوفيق والنجاح في مهامه، لما فيه مصلحة اللبنانيين عموما ومصلحة المسلمين خصوصا”.-انتهى-
———-
 
بو جوده للسياسيين في قداس مار مارون من طرابلس:
تخطوا خلافاتكم وفكروا في مصلحة الشعب والبلاد

(أ.ل) – ترأس راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جوده، لمناسبة عيد مار مارون، قداسا احتفاليا في كنيسة مار مارون في مدينة طرابلس، بمشاركة متروبوليت طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين المطران ادوار ضاهر، وبمعاونة خادم الرعية المونسنيور نبيه معوض، الخوراسقف الياس جرجس، والمونسنيور بولس القطريب، والخوري جوزف فرح، ومشاركة لفيف من كهنة الابرشية.
حضر القداس ممثل النائب العماد ميشال عون طوني ماروني، وزيرة المهجرين اليس شبطيني، ممثل وزير العدل اللواء اشرف ريفي العميد فواز متري، النائب سامر سعادة، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، مدير كلية الاداب الدكتور جان جبور، نائب رئيس بلدية طرابلس جورج جلاد ممثلا بلدية طرابلس، نقيب المحامين السابق المحامي ميشال خوري، نقيب اطباء الاسنان السابق راحيل دويهي، وحشد من المؤمنين.
بعد الانجيل المقدس، القى بو جوده عظة قال فيها: “يفاجئنا المسيح غالبا بأسلوبه التعليمي الذي يتناقض مع منطقنا البشري، ولكنه في النهاية يظهر أنه هو الحقيقة. فبينما نشيد نحن بأغنياء العالم والكبار فيه، والمتسلطين والأقوياء ونطوبهم، وبأولئك الذين يفرضون أنفسهم بالقوة على الآخرين، إذا بنا نسمعه يقول، في بداية حياته العلنية، في العظة على الجبل: طوبى للمساكين بالروح، فإن لهم ملكوت السماوات، طوبى للودعاء لأنهم يرثون الأرض، طوبى للمضطهَدين من أجل البر لأن لهم ملكوت السماوات، طوبى لكم إذا عيروكم واضطهدوكم وقالوا عليكم كذباً كل كلمة سوء من أجلي، إفرحوا وإبتهجوا، لأن أجركم في السماوات عظيم، فهكذا إضطهدوا الأنبياء قبلكم(متى5/3-11)”.
اضاف “وها هو اليوم يؤكد على هذا الأسلوب التربوي في هذا المقطع من الإنجيل الذي سمعناه، فيقول لنا إن حبة الحنطة التي تقع في الأرض، إن لم تمت تبق وحدها، وإذا ماتت، أخرجت ثمراً كثيراً(يوحنا12/24). والزارع الذي يرمي البذار في الأرض، لو لم يكن متيقناً بأنه سوف يجني منها غلة كبيرة، لإحتفظ بها ولما تخلى عنها ورماها في الأرض. لكنه يعرف بأن في موتها وفنائها حياة لمئات الحبات الأخرى التي تأتي نتيجة لموت تلك التي طمرها في الأرض”.
وقال: “وقد أكد المسيح على ذلك في مثل حياته الشخصي إذ أنه، كما يقول بولس الرسول في رسالته إلى أهل فيليبي، هو الذي في صورة الله، لم يعد مساواته لله غنيمة، بل تجرد من ذاته متخذاً صورة العبد، وصار على مثال البشر، وظهر في هيئة إنسان، فوضع نفسه وأطاع حتى الموت، موت الصليب، ولذلك رفعه الله إلى العلى، ووهب له الإسم الذي يفوق جميع الأسماء كيما تجثو لإسم يسوع كل ركبة في السماوات وفي الأرض وتحت الأرض، ويشهد كل لسان أن يسوع المسيح هو الرب، تمجيدا لله الآب (فيليبي2/6-11)”.
وتابع “لقد عومل المسيح معاملة المجرمين، ورفع على الصليب ومات، لكنه إنتصر على الموت بالقيامة وكان باكورة المنتصرين، إذ أنه بقيامته أعطانا إمكانية القيامة، والإنتصار على المصير المحتم لكل كائن حي، وهو الموت. جاء المسيح ليُخلص الإنسان من قوة الشرير ويعيد إليه صورة الله التي شوهها بالخطيئة. جاء ليعيده إلى الفردوس، وهو حالة السعادة التي فقدها بإبتعاده عن الله ورفضه وبإرادته أن يبني ذاته بدون الله وضده. وهو بالتالي يريدنا، من خلال تعليمه الذي يتناقض مع منطقنا البشري، أن نعرف كيف نحافظ على سلم الأولويات، فلا نكتفي بالتوقف عند القشور والسطحيات ونسعى إليها، وننسى أو نتناسى الجوهريات والأمور الأساسية”.
واردف “المسيح لا يريدنا أن نتخاذل ونستسلم ونقبل بالواقع المرير الذي نعيشه، والذي يعتقد البعض أنه يدعونا إليه، بل على العكس تماما فإنه يريدنا أن نحوز السعادة الحقيقية التي ليست أمرا عابراً وظرفياً، بل هي مصيرنا الحقيقي، وهدفنا الأول، كما يقول هو بذاته، إنما جاء ليعطينا الحياة وتكون هذه الحياة وافرة. وتعليم المسيح ليس مجرد نظريات وأفكار فلسفية ولا هي مجرد إيديولوجية مجردة، إنه واقع معاش… عاشه هو بذاته أولاً، ثم دعانا إلى الإقتداء به والعيش على مثاله. فهو عندما يعلمنا المحبة يعيشها هو بنفسه حتى النهاية ويقول: ليس من حب أعظم من حب من يبذل نفسه في سبيل من يحب(يوحنا15/13). وهو عندما يوصينا بالتواضع يغسل هو بنفسه أرجل التلاميذ ويقول لهم:”إذا كنتُ أنا الرب والمعلم قد غسلتُ أقدامكم ، فيجب عليكم أنتم أيضاً أن يغسل بعضكم أقدام بعض. فقد جعلتُ لكم من نفسي قدوة لتصنعوا أنتم أيضاً ما صنعت إليكم(يوحنا 12/13-15). وعندما يدعونا إلى إعتماد التجرد والفقر الإنجيلي يقول لنا: إن إبن الإنسان ليس له حجر يضع عليه رأسه”.
اضاف “على مثال المسيح سار القديسون والنساك الذين إبتعدوا عن مغريات العالم وكرسوا حياتهم لعيش كلام الله بعمق. وكان أولهم القديس أنطونيوس الكبير، ومن بينهم سمعان العامودي والقديس مارون، الذي عاش في العراء في جبل قورش، فتحولت حياته إلى مدرسة في التجرد والإماتة فتوافد إليه الكثيرون للإقتداء بمثل حياته والسير على خطاه، وهكذا وبعد وفاته في العام 410 على ما يعتقد، تحول قبره إلى محج للكثيرين. فبنيت الأديار على إسمه وتحول أتباعه تدريجياً، بعد أن تعرضوا للإضطهاد والملاحقات والمضايقات، إلى جماعة منظمة سميت أهل بيت مارون، ثم ما لبثت أن تحولت في القرن الثامن إلى كنيسة قائمة بذاتها، لها بنيتها وهيكليتها الخاصة وإنتقل أبناؤها تدريجياً إلى جبال لبنان الوعرة مفضلين شظف العيش وصعوبته من أجل المحافظة على إيمانهم، بدلاً من العيش والرخاء والبحبوحة ونكران الإيمان والتخلي عن المسيح.
إننا مدعوون إلى حب هذه الأرض التي عاش عليها الآباء والأجداد وإنتقلت إليهم إرثاً روحياً ومادياً، على ما يقول المجمع البطريركي الماروني. هذا الإرث الذي تكونت من خلاله وعليه الهوية المارونية والذي هو معرض اليوم إلى الذوبان والتناقص بسبب عوامل عدة. وهذا ما يعرض الهوية المارونية نفسها إلى الخلل وفقدان التمايز التاريخي والروحي. فإذا ربحنا العالم كله وخسرنا الأرض التي تكونت فيها هويتنا التاريخية نكون قد خسرنا نفسنا”.
وتابع “إننا بإحتفالنا اليوم بعيد القديس مارون، نوجه نداءً حاراً من القلب إلى الموارنة وإلى اللبنانيين جميعاً، وبصورة خاصة إلى المسؤولين من بينهم لنقول لهم أن لبنان بحاجة ماسة إلى تضامنكم وتعاونكم في سبيل تخطي هذه الأيام الصعبة التي يعيشها. فلبنان جسم متكامل الأعضاء لا يمكن أن يعيش أي عضو فيه دون الآخرين، وهذه الأعضاء يربطها الرأس التي يوجهها كلها، فلا يمكن أن يبقى هذا الجسم بلا رأس، ورأس الدولة هو رئيس الجمهورية وقد مضى أكثر من ثمانية أشهر دون أن ينتخب له رئيس. فتخطوا إذن كل حساسياتكم وخلافاتكم، فكروا بمصلحة البلاد والشعب. فالشعب يريد أن يعيش وأن يطمئن إلى مستقبله، إنه بحاجة إلى لقمة العيش، بعد أن بلغ أكثر من ثلث أبنائه على الأقل درجة كبيرة من الفقر والبؤس، وبعد أن توافد إليه الكثيرون من أبناء البلدان المجاورة هرباً من حالة الحرب التي يعيشونها في بلدانهم. إنه بحاجة إلى النور والكهرباء، وإلى الأجر العادل وإلى الضمان الصحي والإجتماعي والدواء كي يستطيع تأمين مقومات الحياة اللآئقة والكريمة، إنه بحاجة إلى الأمن والسلام والإستقرار بعد أن تكاثرت الحوادث الأمنية وحوادث النشل والسرقة والتعدي على أملاك الغير”.
وختم “فيا أيها المسؤولون، عودوا إلى ضميركم وإلى أصلكم وأصالتكم. أنبذوا من قلوبكم عواطف الحقد والبغض والضغينة، أنبذوا من بينكم المماحكات والخلافات لأسباب تافهة وكفوا عن إتخاذ المواقف الكيدية. إنكم جميعكم أبناء وطن واحد، الوطن الرسالة للشرق والغرب، وقد عُرف أبناؤه عبر القرون الطويلة بعيشهم المشترك المبني على إحترام الغير وبمحبتهم لبعضهم البعض. عودوا إلى رشدكم وأعيدوا إلى لبنان أصالته، ليعود فيكون، كما كان، مرتعاً لكل طالب حرية وأمان، ولتكن المفاوضات والحوارات التي بدأت بين الفئات المتخاصمة أو تلك التي يتم التحضير لها، بداية لحل الأزمة اللبنانية المستعصية. هذا ما نتمناه لأبناء مارون ولجميع اللبنانيين في هذا العيد، طالبين من القديس مارون أن يتشفع بنا عند الله كي نعيش إلتزامنا الإيماني والوطني بصورة صحيحة وصادقة فيعود ويصح ما كان يقال: هنيئاً لكل من له مرقد عنزة في لبنان”. بعد القداس، تقبل المطران بو جوده والكهنة التهاني بالعيد.-انتهى-
———–
جبهة العمل: نطالب الدولة اللبنانية البدء بورشة الإصلاح الإداري ومحاربة الفساد

(أ.ل) – طالبت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “الدولة اللبنانية بمؤسساتها كافة البدء بورشة الإصلاح الإداري ومحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين والمفسدين الذين يشوهون سمعة الدولة من خلال تقصيرهم  أولاً ، ومن ثم من خلال فسادهم وقبض الرشاوى لتسهيل المعاملات !، أو من خلال اعتماد مبدأ وصيغة الوساطة للدخول إلى الوظيفة في الإدارات العامة واستبعاد مبدأ النزاهة والكفاءة العملية والعملية وأصحاب الأيادي البيضاء بشكل كبير للأسف الشديد”.
واستغربت الجبهة “الارتفاع الجنوني لأسعار السلع الاستهلاكية والخضروات والفواكه كافة والذي تجاوز نسبة 2.50بالمائة في ظل الانخفاض الواضح والكبير لأسعار النفط والمحروقات والتي تجاوزت نسبة أل 55 بالمائة ووصلت إلى الستين تقريباً”، وتساءلت الجبهة “عن المسؤول عن هذا الأمر؟ وأين هي الدولة ؟ وأين هي جمعية حماية المستهلك واللجان الأهلية والاجتماعية؟ ولماذا السكوت المخيف عن محاولة خنق الشعب والمواطن اللبناني اقتصادياً ومعيشياً ومحاربته في لقمة عيشه؟ وأين لجان وزارة الاقتصاد والتسعير؟ وأين هي لجان المراقبة لكبح جموح التجار الفاسدين ولمنع تعاظم الاحتكار والمحتكرين؟ ولماذا مازال المواطن اللبناني يعاني من أزمة الكهرباء وشح المياه وتحكّم أصحاب المولدات به وإلزامه بتسعيراتهم وليس بتسعيرة الدولة ؟ كل هذه الأسئلة بحاجة إلى أجوبة، فهل من مجيب؟.-انتهى-
———-
 
قاووق: التكفيريون اليوم في خندق واحد مع “إسرائيل”

(أ.ل) – أكّد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق أنّه بعد أربع سنوات مما يحصل في سوريا لم نعد بحاجة إلى الكلام لكي نثبت عمالة التكفيريين والمعارضة المسلحة في الجولان مع “إسرائيل” فرئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو يزور جرحاهم، ومستشفيات حيفا وصفد ورامبام وزيف يستقبلون جرحى التكفيريين و”اسرائيل” تمدهم بالسلاح والبطانيات والحليب والتدريب والغطاء الجوي وسط سكوت الكثير من الحركات الإسلامية.
كلام الشيخ قاووق جاء خلال حفل تأبيني للأستاذ المربي محمد هاشم في بلدة عين التينة في البقاع الغربي بحضور فاعليات سياسية وحزبية واجتماعية وتربوية وحشد من الأهالي.
وأضاف سماحته “التكفيريون اليوم في خندق واحد مع “إسرائيل” ولهم هدف واحد وهم إنما يعملون على استنزاف محور المقاومة بل على استنزاف كل مقومات الأمة، فالتكفيريون يحاربون الجيش المصري في سيناء والجيش اللبناني على الحدود والجيش السوري واليوم بدأوا محاربة الجيش الأردني فهم يحاربون كل جيوش المنطقة، كل جيوش العرب المحاذية لفلسطين المحتلة، و”إسرائيل”وجدت الفرصة الإستراتيجية لقلب المعادلات في المنطقة في الرهان على الفكرة التكفيرية، فالتكفيريون أشعلوا المنطقة بالحرائق من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب”.
وتابع الشيخ قاووق “الإرهاب الإجرامي التكفيري يستنزف كل مقومات ومقدرات الأمة ولا يفيد إلا “إسرائيل” والرابح الأوحد من الفتنة التكفيرية هي “إسرائيل” التي راهنت على الإرهاب التكفيري لاستنزاف المقاومة في لبنان، وما أقدمت “إسرائيل” عليه في القنيطرة إنما كان محاولة منها لاستغلال الفتنة التكفيريية لاستنزاف وإضعاف المقاومة وتغيير المعادلات في المواجهة، لكن هم ظنوا أن المقاومة منشغلة في سوريا وتترك الساحة الأساس في مواجهة العدو الإسرائيلي وكانت الصدمة لإسرائيل أن المقاومة بكل اعتزاز وافتخار تبنت الشهداء وأعلنت عنهم لأننا نفتخر بانتمائنا إلى سيد الشهداء وأننا حزب الشهداء”.
وختم الشيخ قاووق “اننا بالرغم من الأزمة السورية والفتنة التكفيرية شغلنا الشاغل هو “إسرائيل” وإنما نقاتل في سوريا ليس على حساب المقاومة بل لحساب المقاومة ولحماية ضهر المقاومة وطرق إمداد سلاح المقاومة وجاءت عملية مزارع شبعا التي تفوقت فيها المقاومة على كل إجراءات العدو”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين بتاريخ 9/2/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 9/2/2015 ولغاية 13/2/2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———–

تيسير خالد: تسريب ما يسمى “اراضي دولة”
في الضفة الغربية للمستوطنين جريمة حرب إضافية

(أ.ل) – حذر تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من مخاطر السياسة التي يسير عليها جيش الاحتلال بتوجيه من المستوى السياسي بوضع اليد على ما يسمى “أراضي دولة ” في الضفة الغربية  بزعم اعدادها لمعسكرات الجيش والتدريبات العسكرية ليسربها لاحقا إلى المستوطنات من اجل توسيعها وتسمينها في تواطؤ مدروس بين المستويين السياسي والعسكري وسياسة باتت تشكل نهجا عند سلطات الاحتلال لتجريد الفلسطينيين من مقومات الصمود على ارضهم.
وأكد أن حكومة إسرائيل كانت في سياق هذه السياسة وهذا النهج المعمول به على امتداد سنوات طويلة قد حددت في العام 2013 نحو 27 ألف دونم في الضفة الغربية في محيط المستوطنات على أنها “راضي دولة” ووضعتها بتصرف جيش الاحتلال، مقابل نحو 35 ألف دونم عام 2014 على أنها أرضي دولة كذلك ووضعتها تحت تصرف الجيش، الذي قام بتحويل مساحات واسعة منها عام 2013 لتوسيع مستوطنات كريات أربع وعطيرت ونوكديم وأدورا وبات عين ومعاليه رحبعام في محافظات وسط وجنوب الضفة الغربية ومساحات واسعة أخرى إضافية في العام 2014 لتوسيع مستوطنات فيرد يريحو وكيدوميم ونافيه تسوف وعمانوئيل في محافظتي أريحا وقلقيلية .
وأضاف أن حكومة نتنياهو اليمنية المتطرفة أخذت تسرب الاخبار وتفصح بشكل واضح وعلني عن هذه السياسة والدور الذي يقوم به جيش الاحتلال في تسريب الاراضي لمشاريع التوسع الاستيطاني بتوجيه من الحكومة،  في محاولة لكسب تأييد المستوطنين والأوساط اليمينية واليمينية المتطرفة في معركة انتخابات الدورة العشرين للكنيست الإسرائيلي، وتتحدى الرأي العام الدولي بأنها ماضية في مشروعها الخاص بإقامة نظام أبارتهايد “تمييز عنصري” في الضفة الغربية تكون فيه الغلبة للمستوطنين، فيما يعيش ملايين الفلسطينيين في جيوب ومعازل تحاصرها المستوطنات التي تتوسع وتتمدد في ظل الحماية الكاملة التي يوفرها لها جيش الاحتلال.
وفي ضوء هذه السياسة، التي تسير عليها حكومة نتنياهو أكد تيسير خالد على الحاجة والضرورة الوطنية للاعداد السريع لملف جرائم الحرب الذي يجب أن يوضع على جدول الأعمال في التوجه الفلسطيني للمحكمة الجنائية الدولية من أجل مساءلة ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين ليس فقط على الاستيطان ونقل الدولة القائمة بالاحتلال لمواطنيها الى المناطق الخاضعة للاحتلال باعتباره وفقا للمادة الثامنة من نظام روما جريمة حرب بل وكذلك على نظام الابارتهايد (التميز العنصري)، الذي يقيمه حكام تل أبيب  في الضفة الغربية المحتلة لقطع الطريق على حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والقضاء على فرص التقدم نحو تسوية سياسية شاملة ومتوازنة على اساس حل الدولتين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وضمان حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة.-انتهى-
———-
 
جمعية المصارف: الدين العام

(أ.ل) –في نهاية تشرين الثاني 2014، بلغ الدين العام الإجمالي 100440 مليار ليرة (أي ما يوازي 66,6 مليار دولار) مقابل 99846 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و95710 مليارات في نهاية العام 2013. فيكون بذلك قد ازداد بقيمة 594 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 4730 مليار ليرة في الأشهر الأحد عشر الأولى من العام 2014 (مقابل ارتفاعه بمقدار 8400 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2013). وقد نجم ارتفاع الدين العام بين نهاية كانون الأول 2013 ونهاية تشرين الثاني 2014 من ارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 5301 مليار ليرة مقابل انخفاض الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية بقيمة 571 مليار ليرة، أي ما يوازي 379 مليون دولار.
أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 85479 مليار ليرة في نهاية تشرين الثاني 2014، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 6,6% قياساً على نهاية العام 2013. وفي نهاية تشرين الثاني 2014، بلغت قيمة الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية 61613 مليار ليرة، مشكلة حوالي 61,3% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 38827 مليار ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 38,7% من الدين العام الإجمالي. على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، بلغت حصة المصارف 51,0% في نهاية تشرين الثاني 2014 مقابل 32% لمصرف لبنان و17% للقطاع غير المصرفي.
جدول رقم 9
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 10
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
الجيش: تمارين تدريبية في محيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 9/2/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 7 /2 /2015 ولغاية 10 /2 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *