الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 7 شباط 2015 العدد2793

نشرة السبت 7 شباط 2015 العدد2793

 

الجيش: إصابة ثلاثة عسكريين بجروح
خلال قيام دورية بالتصدي لعصابة مسلحة في فنيدق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم السبت 7/2/2015 البيان الآتي:
ليل أمس، وخلال قيام دورية من الجيش بالتصدي لعصابة مسلحة كانت تحاول السطو على أحد المنازل في محلة صدقة – فنيدق، أقدم أفراد العصابة على إطلاق النار من أسلحة حربية باتجاه الدورية التي رد عناصرها على النار بالمثل، ما أدّى إلى إصابة ثلاثة عسكريين بجروح، ومقتل أحد أفراد العصابة، المدعو باسل زياد مصطفى، وإصابة اثنين آخرين بجروح، وهما المدعو محمد عبد الإله صلاح الدين، وعبد الكريم علي البعريني المطلوب لإقدامه في وقت سابق على إطلاق النار في بلدة حرار والتسبب بوفاة أحد العسكريين، فيما تمكن الباقون من الفرار.
بوشر التحقيق في الحادث، وتواصل قوى الجيش تعقّب الفارين، لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-
———–
ابو فاعور طلب من وزير الداخلية اقفال مطحنة العظم

(أ.ل) – اتصل وزير الصحة وائل أبو فاعور بوزير الداخلية نهاد المشنوق، وشرح له أضرار مطحنة العظم، وطلب منه اتخاذ الإجراءات بإقفالها.
وسبق لوزير الصحة ان طلب إقفال المطحنة، وأحيلت الى محافظ بيروت منذ شهرين ونصف الشهر، في 2111 2014، ولم يطبق القرار.
ووعد الوزير المشنوق بمعالجة الأمر بعد التحقق منه.-انتهى-
———-
بلدية زحلة – معلقة وتعنايل تستعد للعاصفة الثلجية المتوقعة الأسبوع المقبل

(أ.ل) – إستعدادا” للعاصفة الثلجية المتوقعة الأسبوع المقبل، عقدت بلدية زحلة – معلقة وتعنايل إجتماعا” تحضيريا” ضم رئيس البلدية المهندس جوزف دياب المعلوف ولجنة إدارة الكوارث في البلدية، رئيس مركز زحلة في الدفاع المدني السيد فايز الشقية والسيد روبير حداد ورئيس مركز قاع الريم ومندوب عن وزارة الأشغال العامة والنقل، وقد تم وضع خطة عمل لفتح الطرقات خلال العاصفة على أن تقوم وزارة الأشغال العامة والنقل بفتح الأوتستراد، بولفار زحلة، وطريق الضهور.
ويقوم الدفاع المدني بتجهيز جرافات للحالات الطارئة. كما سيقوم بالعمل إلى تأمين مداخل ساحات المستشفيات الموجودة في المدينة والمؤسسات العامة.
وتقوم بلدية زحلة – معلقة وتعنايل بالعمل على فتح طرقات المدينة الرئيسية ومن ثم الطرق الفرعية وفي الأحياء.-انتهى-
———–
بري عرض الاوضاع مع شاتيلا والخازن ومعوض

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا على رأس وفد من المؤتمر بحضور عضو المكتب السياسي في حركة “امل” محمد خواجة.
وقال شاتيلا بعد اللقاء: اللقاء مع دولته متواصل وجوه ودّي وعميق وقائم على التعاون والثوابت الوطنية، وكل التقدير لدولته على دوره الريادي في تنشيط الحوار الوطني العام لإشاعة مناخ سياسي مناسب يمكن اللبنانيين من تجاوز الازمات والتحديات بما فيها تحدي التطرف المسلح.
اضاف: اثرنا في موضوع الحوار اهمية استبعاد اى طرح فدرالي واي مساس بإتفاق الطائف حتى الان. كما استعرضنا الدعوة التي يعدّ لها الازهر الشريف من اجل عقد مؤتمر اسلامي شامل لكل المذاهب الاسلامية وخصوصاً السنّة والشيعة، ودورنا نحن في لبنان في انجاح هذا المؤتمر كأحد عناصر سدّ الابواب امام التطرف المتمدد في العالم العربي ولاعادة الصورة المشرقة للاسلام الحنيف.
واثرنا ايضاً قضية القرار 1701 لأن هناك اهمالاً خطيراً من جانب الامم المتحدة في تطبيق اهم بند من بنوده وهو تواجد قوات الامم المتحدة في مزارع شبعا بديلا عن القوات الاسرائيلية المحتلة رثيما يتمّ الترسيم، ونحن من خلال هيئة انباء العرقوب قدمنا سابقاً مذكرة عن عناصر الترسيم بين لبنان وسوريا منذ الخمسنيات توضح الفارق بين الحدود اللبنانية والحدود السورية.
فالاربع عشرة مزرعة محتلة من مزارع شبعا ليس فيها سوريين على الاطلاق وواضحة لبنانيتها. هذا الشق من القرار 1701 لم يطبّق حتى الان منذ العام
2006 حتى اليوم، وحتى الحكومات اللبنانية المتعاقبة بما فيها الحكومة المالية مقصرة في إثارة هذا الموضوع عالمياً وتحقيق الضغط الفعّال لبنانياً لتحقيق هذا الهدف.
معوض
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر رئيس حركة الاستقلال ميشال رينيه معوض وعرض معه للأوضاع الراهنة.
وقال معوض بعد اللقاء: الحديث والحوار مع الرئيس بري مشوّق، وكانت فرصة لجولة افق حول الوضع الراهن، وهناك قناعة مشتركة ان المخاطر الداخلية والخارجية هي كبيرة، وقد تكون اكثر مرحلة تحمل مخاطر على لبنان منذ ثلاثين او اربعين عاماً، أكان من اسرائيل او من سوريا او من الداخل، وهذا يتطلب من كل الطبقة السياسية ان تتعاطى مع الوضع بالجدية والمسؤولية اللازمة. طبعاً الحوارات الجارية هي ايجابية، رغم ان لدي بعض الملاحظات على شكلها، فدائماً الحوار هو إيجابي، ولكن المطلوب ان ترتقي هذه الحوارات الى مستوى التحديات الحقيقية. المطلوب اولاً ان نتكلم في الامور الخلافية بدءاً من انتخاب رئيس للجمهورية، لا يمكن للبلد ان يكمل بمثل هذا الوضع وعلى رأسه 24 رئيساً، فالمطلوب رئيس جمهورية واحد وليس 24. المطلوب ان تستكمل طبعاً الخطة الامنية لتطاول كل المناطق اللبنانية. لا يوجد امن في بعض المناطق ولا امن في مناطق اخرى. لا نستطيع ان نطبق الامن وسيادة الدولة في بعض المناطق ونبقى في المناطق الاخرى بمنطق الامن بالتراخي لأنه بالنتيجة فأن هذا المنحى يرتد ويحرق الجميع، وكان هناك توافق مع الرئيس بري على ضرورة توسيع رقعة الخطة الامنية من جهة وتطبيق القانون على الجميع، فليس مقبولاً ان يعتدي احد على الجيش اللبناني والقوى الامينة الشرعية اللبنانية مهما كانت الاسباب.
الخازن
ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق فريد هيكل الخازن الذي قال بعد اللقاء: كانت جولة أفق مع دولة الرئيس حول الاوضاع العامة والشؤون الوطنية كافة. ولمست من دولته انزعاجه الشديد من عدم انتخاب رئيس للجمهورية باعتبار انه رمز لوحدة البلد ووحدة المؤسسات ولوحدة لبنان وحسن سير المؤسسات الدستورية والادارية في البلاد . كما لمست من دولته ايضاً انزعا كبيراً من الاوضاع الاقليمية والدولية المعقدة جداً التي لا يجب المراهنة عليها اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية.
أضاف: اذا المطلوب اليوم هو ان تتلمس القوى السياسية في لبنان هذه المسؤولية الكبرى، وان تتلمس الكتل النيابية المسؤولية الكبرى التي تلزم الجميع بالتوافق حول انتخاب رئيس للجمهورية. وفي موضوع الحوار الجاري بين حزب الله وتيار المستقبل فانه حاجة لان الفراغ يملأ كافة الامكنة ، والحوار هو السبيل والاطار الوحيد الذي يحافظ على الحد الادني من الاستقرار الامني والسياسي في لبنان.-انتهى-
———-
وزارة الصحة: اقفال معمل حلويات ومستودع مواد غذائية
وإزالة الشمع الأحمر عن معمل ألبان وأجبان

(أ.ل) – اعلنت وزارة الصحة العامة، في بيان، انه “في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أقفل مراقبو وزارة الصحة معمل حلويات في تعلبايا في البقاع بالشمع الأحمر لعدم استيفائه الشروط الصحية.
وتم ضبط ملونات وتمور من دون تاريخ الصلاحية أو منتهية الصلاحية، اضافة الى منتوجات تم تزوير تاريخ صلاحيتها. وقام المراقبون بتلف بعض الحلويات الفاسدة التي تنبعث منها رائحة كريهة.
مستودع بئر حسن
 من جهة أخرى، قام المراقبون الصحيون بدهم مستودع في بئر حسن، يتألف من عدة أقسام يحتوي على مواد غذائية مخزنة في برادات لا تستوفي الشروط الصحية.
وتم حجز برادات ثلج وسمك وبهارات وصعتر، وختم المستودع بالشمع الاحمر، يعود لبهارات أدونيس التي داهمت وزارة الصحة مستودعا لها في الرحاب مطلع الاسبوع.
إزالة الشمع الاحمر
 كما تمت إزالة الشمع الأحمر عن معمل مصطفى الشموري للألبان والأجبان في المرج في البقاع، بعد استيفائه الشروط الصحية المطلوبة”.-انتهى-
———

سلام التقى في ميونيخ وزيري خارجية النروج ومصر
وعرض مع ظريف التطورات في لبنان والمنطقة
وبحث مع وزير خارجية الامارات ولافروف والبرزاني الاوضاع

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير خارجية النروج بورج برندي، وكان بحث في التطورات.
كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مقر اقامته في ميونيخ، وزير خارجية مصر سامح شكري، في حضور سفيري البلدين في المانيا والوفد المرافق.
وتم عرض للاوضاع والتطورات.
لافروف
من جهة ثانية، بحث سلام في ميونيخ، الاوضاع في المنطقة ولبنان مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف.
برزاني
وعرض سلام في ميونيخ، الاوضاع العامة من مختلف جوانبها، مع رئيس اقليم كردستان مسعود البرزاني، في حضور اعضاء الوفدين اللبناني والكردستاني.
وزير خارجية إيران
كما عرض سلام تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة مع وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف، في حضور سفير لبنان في المانيا مصطفى اديب وسفير ايران في المانيا علي مجدي والوفد المرافق.
زايد آل نهيان
وبحث رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مع وزير خارجية الامارات العربية المتحدة الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان الاوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط. -انتهى-
———-
تعرض دورية تابعة للجيش لإطلاق نار من قبل المدعو مراد زعيتر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس بتاريخ 6/2/2015 البيان الآتي:
ظهر اليوم، وأثناء قيام دورية تابعة للجيش بدهم أماكن مطلوبين في محلة الفنار – المتن، تعرضت لإطلاق نار من قبل المدعو مراد عباس منير زعيتر، المطلوب توقيفه بموجب 24 وثيقة تتعلق بجرائم سلب وتعدي واتجار بالمخدرات، وقد رد عناصر الدورية على النار بالمثل، ما أدى الى إصابته بجروح، حيث جرى نقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة، وما لبث أن فارق الحياة متأثراً بجروحه.
تستمر قوى الجيش بتسيير دوريات في المحلة المذكورة، فيما تولت الشرطة العسكرية التحقيق في الموضوع.-انتهى-
———–

زعيتر وقع محضر زيارة عمل مع نظيره في جمهورية الكونغو

(أ.ل) – وقع وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر مع وزير نقل الطيران المدني والنقل البحري التجاري في جمهورية الكونغو ادوارد ادادا، قبل ظهر اليوم في الوزارة، في حضور المدير العام للطيران المدني دانيال الهيبي ومستشار الوزير زعيتر كابتن سعيد الحاج ووفد من العلاقات الخارجية والمديرية العامة للطيران المدني في الكونغو، محضر زيارة عمل للبحث في الأمور الثنائية المشتركة بين البلدين.
واشار زعيتر الى أن “توقيع المحضر لبحث العلاقات الثنائية المشتركة لا سيما لناحية النقل الجوي من أجل تسهيل النمو الإقتصادي والتجاري”.
واتفق الطرفان على أهمية إستكمال تطبيق كل الإجراءات القانونية من أجل تحقيق هذا التعاون والإتفاق الذي سيأخذ طريقه القانوني في بيروت، وقد تم توقيع مبدأي بتاريخ 14/1/2015 من قبل سلطات الطيران المدني لدى البلدين. مرحبا بالوزير والوفد المرافق، آملا ان تكون العلاقات على كل المستويات وخصوصا على صعيد التعاون في النقل الجوي. وشكر ادادا باسمه واسم الوفد المرافق الوزير زعيتر على استكمال تطبيق الاجراءات لتحقيق تعاون أفضل بين البلدين ولتبادل الخبرات، مشيرا الى أنه يوجد في الكونغو جالية لبنانية كبيرة تشارك بطريقة فعالة في نمو اقتصاد الكونغو.-انتهى-
———-
إعلان خاص بمجلة الأمن العام عدد شباط 2015

(أ.ل) – صدر العدد السابع عشر – شباط 2015 من مجلة الأمن العام عن المديرية العامة للأمن العام وفيه:
– اللواء عباس إبراهيم: الأمن سياسي اولا واخيرا,ويدشن مركز شبعا الحدودي
– وزير الاشغال: واجهنا العاصفة بإمكانات متواضعة
– سلامة الغذاء تابع  مع  وزير الاقتصاد والنائب عاطف مجدلاني
– هل تكون 2015 سنة التنقيب عن النفط؟
الزجل في لائحة التراث العالمي
– الطقس وفوضى النشرات الجوية
– سنة في عمر الحكومة  ودوائر قصر بعبدا تملأ  الشغور
– دورات إستعلام  تعزيزاً  للدور الامني
– 500 مفتش ثانٍ و مأمور في “دورة لبنان الغد”
– مكتب شؤون العديد: تطويع وتدريب وفق المعايير
– روجيه عساف: كأنني في جزيرة يأكلها البحر
– وفي العدد الأبواب الثابتة في الإقتصاد والثقافة والتربية والمجتمع والتغذية والرياضة والتسلية.-انتهى-
————
باسيل في بروكسل للمشاركة في مجلس الشراكة اللبناني-الاوروبي:
التعاون يزداد في مجال مكافحة الإرهاب، والمساعدة للجيش اللبناني ستتضاعف
اسرائيل هي الإرهاب بعينه ومشاركتها في مؤتمر واشنطن أمر غير مقبول

(أ.ل) – وصل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى بروكسل على رأس وفد وزاري يضمّ وزيري الطاقة والمياه أرتور نازاريان، والاقتصاد والتجارة ألان حكيم، اضافة الى وفد دبلوماسي وإداري، في زيارة تستمر حتى يوم الاربعاء المقبل، ويتخللها لقاءات متعددة المحاور في كل من الاتحاد الاوروبي وبلجيكا، اضافة الى ترؤسه مؤتمر سفراء لبنان في القارة الأوروبية وسفراء لبنان لدى الهيئات المتعددة الاطراف . كما يعقد لقاء مع الجالية والجمعيات اللبنانية في العاصمة البلجيكية.
ففيما يتعلق بالاتحاد الاوروبي ،يترأس الوزير باسيل الجانب اللبناني في مجلس الشراكة اللبناني- الاوروبي ، في حضور الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية فيديريكا موغوريني ومفوض شؤون سياسة الجوار يوهانس هان.
ويعتبر مجلس الشراكة اللبناني- الاوروبي اعلى هيئة مشتركة بين الجانبين تجتمع سنويا للإشراف على سير العلاقات الثنائية. وسيوقّع الوزير باسيل خلال انعقاد هذا المجلس البروتوكول الخاص الذي يسمح للبنان بالمشاركة في البرامج المخصصة للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي. وسيجري مجلس الشراكة تقييما شاملا للعلاقات الثنائية وبرامج للمساعدات التنموية ، وكذلك لملف النزوح السوري الى لبنان واجراءات الحكومة اللبنانية في هذا الصدد. كما سيبحث مجلس الشراكة التعاون في مجال الطاقة .
وسيلتقي الوزير باسيل وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي لمناقشة الاوضاع في لبنان وكيفية قيام الاتحاد ودوله الاعضاء بزيادة المساعدات للبنان لاسيما في مجال مكافحة الارهاب.
ويجري وزير الخارجية لقاء مع اعضاء اللجنة السياسية والأمنية في الانحاد الاوروبي بحضور رئيس هيئة الأركان الأوروبية لبحث ملف المساعدات للجيش اللبناني والأجهزة الامنية ، وملف مكافحة الارهاب بشكل عام لاسيما مع إصدار الاتحاد الاوروبي استراتيجية لمكافحة الارهاب.
وسيكون للوزير باسيل سلسلة لقاءات مع كل من منسٌق الاتحاد الاوروبي لشؤون الارهاب جيل دو كركوف ولجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البلجيكي ، وشقيق ملك بلجيكا الامير لوران.
ويلقي الوزير باسيل محاضرة في ” المؤتمر العالي المستوى”  الذي يقام حول لبنان في مركز أبحاث ” أغمون” بحضور وزير الخارجية البلجيكي ديدييه راندرز والذي دعي اليه حشد من المسؤولين السياسيين والديبلوماسيين وممثلو كبار الشركات الأوروبية المهتمة بالاستثمار في لبنان والمنطقة.
وعن هذه الزيارة اوضح الوزير باسيل: “نحن هنا لإعطاء دفع جديد للشراكة بين لبنان وأوروبا. وهذا الاجتماع يأتي في سياق العمل والشراكة بينهما، لأن لبنان يشكل جوارا جيداً ويجب ان يكون خلفية مساندة على كل الصعد سواء في السياسة او في محاربة الإرهاب وتأمين موارد الطاقة لأوروبا وخلق علاقات اقتصادية جيدة ومناخاً من التعاون هو اليوم في اطار مجلس الشراكة الذي نعقده، ونعيد فيه التأكيد على مبادئ قائمة في العلاقة بين لبنان والاتحاد الاوروبي. ولذلك نحن نعول الكثير على تطوير هذه العلاقات ،وكما يقدم لبنان نموذجا في المساندة لأوروبا ، يمكن لأوروبا ان تساعد لبنان في مجال مكافحة الارهاب، وفي الدعم الاقتصادي، وتفعيل العلاقات الاقتصادية لأن اوروبا هي المصدّر الاول الى لبنان”.
وردا على سؤال عن أوجه التعاون في مجال مكافحة الارهاب، قال الوزير باسيل: “اعتقد ان أوروبا ونتيجة ما حصل مؤخراً في بعض العواصم الأوروبية تدرك اكثر فأكثر خطر الارهاب وأهمية لبنان ودوره الكبير في هذا المجال، ولذا التعاون يزداد والمساعدة اللازمة للجيش اللبناني نتوقع ان تتم مضاعفتها، وبوابة العمل مع الدول الأوروبية تدخل من خلال الاتحاد الاوروبي ، وآليات عمله، والتي هي آليات عمل دبلوماسية معقدة وطويلة ولكن نأمل ان تزيد نتائجها من منسوب التعاون، بحيث يقدم لبنان الشراكة الفعلية التي تحتاجها اوروبا، اي بمعنى ان يكون لبنان مصدر ازدهار واستقرار وان يقدم النموذج النقيض لما تخشاه اوروبا وهو داعش وغيرها، لأن لبنان قادر على لعب هذا الدور ولكنه يحتاج الى مساعدة، وأوروبا قادرة على تأمينها من النواحي السياسية والمادية والمعنوية.
وعن السبب في مقاطعته مؤتمراً عن الارهاب في الولايات المتحدة، فيما هو في اوروبا بحثاً عن هذا العنوان تحديداً، اجاب باسيل: “لأننا نحن في اوروبا من اجل مواضيع مشتركة لها علاقة بالشراكة بين لبنان واوروبا من بينها موضوع الارهاب، اما في الولايات المتحدة، فما دعينا اليه هو موضوع مدعوة اليه ايضاً اسرائيل. هل نتكلم مع اسرائيل عن الارهاب وإسرائيل هي الارهاب بعينه؟! وهي تمارسه على لبنان والفلسطينيين؟ وهي عدا عن كونها دولة عدوّة، كل موضوع مشاركتها في هكذا مؤتمر امر غير مقبول من قبلنا”.-انتهى-
———–
قهوجي عرض مع مقبل التطورات الأمنية والتقى وهاب

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  ظهر اليوم، وبحث معه التطورات الأمنية في البلاد، ومهمات المؤسسة العسكرية واحتياجاتها المختلفة.
من جهة أخرى استقبل العماد جان قهوجي، الوزير السابق وئام وهاب، وتناول البحث الأوضاع العامة.-انتهى-
———–
مدارس المهدي(ع) شاهد تزور مستشفى السّان جورج في اليوم العالمي للسرطان

(أ.ل) – نظمت المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم ثانوية المهدي(ع) شاهد لمناسبة اليوم العالمي للسرطان زيارة لمرضى السّرطان في مستشفى السّان جورج- الحدث حيث قامت مجموعة من تلميذات الصف الثاني ثانوي فرع العلوم العامة بجولة على المرضى في قسم معالجة السرطان وقدموا لهم الورود. وكان لهذه الزّيارة الأثر الإيجابي لدى المرضى وذويهم وقسم التمريض، وكما قدّمن التهنئة  لمدير المستشفى الحاج حسن عليق على استلامه إدارة المستشفى.-انتهى-
———-
حميد: 6 شباط محطة أساسية في تاريخ لبنان أسقطت اتفاقية 7 أيار

(أ.ل) – اعتبر عضو المكتب السياسي في حركة “أمل” النائب ايوب حميد أن “يوم السادس من شباط جسد انطلاقة حقيقية للبنان نحو غد أفضل وهي محطة أساسية في تاريخ لبنان وأسقطت اتفاقية السابع عشر من أيار التي أرادت للبنان ان يكون البلد العربي الثاني الذي يوقع اتفاقية مع العدو الصهيوني”.
وقال خلال احتفال تأبيني في حاريص “إن الحوار لم يحفظ فقط الأوضاع الأمنية بل يسري الاستقرار على حل الهموم التي تراكمت على مر الزمان وهذا لا يعفينا لكي نستكمل مؤسساتنا الشرعية ونقدم على اختيار الرئيس المقبل, ونحن بحاجة الى ان تكون الحكومة قادرة على الاستقرار ليصل لبنان الى بر الامان لا أن تتفكك بتوجيهات او وضع عراقيل أمام مواجهة الاستحقاقات التي تعبر بالوطن والامة”.
وختم “نحن أحوج ما نكون احتضانا أكبر لمؤسساتنا الامنية والعسكرية لكي تستطيع القيام بالأعمال المناطة بها لتأمين الاستقرار الداخلي”.-انتهى-
———–
جنبلاط التقى وفودا شعبية ومناطقية وتلقى برقيات شكر من اردوغان واوغلو

(أ.ل) – التقى رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في قصر المختارة عددا من الوفود الشعبية والمناطقية تقدمها شخصيات وفاعليات ورجال دين ومجالس بلدية واختيارية، في حضور النواب، هنري حلو، علاء الدين ترو وايلي عون.
ومن أبرز الوفود التي زارت المختارة، وفد ضم علماء الافتاء في جبل لبنان ممثلا مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو، تحدث باسمه قاضي الشرع الشيخ محمد هاني الجوزو، ورئيس دائرة الاوقاف في جبل لبنان الشيخ محمد الخطيب، شاكرين لجنبلاط “لفتته الكريمة ومشاركته بتكريم المفتي الجوزو”. ووفد من آل يونس في شحيم تحدث باسمه الشيخ اياد عبدالله، والمختار محمد جميل حمدان عرض معه قضايا متعلقة بالجامعة اللبنانية. ومن جمعية “الجبل الاخضر” برئاسة اميل عيد الذي اطلع جنبلاط على خطة الاهداف لتعزيز العودة والتمسك بالارض والحد من بيعها، ووفد سيدات “المنتدى الاهلي الاجتماعي” في بعلشميه شكر جنبلاط على رعايته ودعمه انشطة المنتدى، وعائلة المسؤول في الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور سامي مروش لشكره على رعايته المهرجان التكريمي للراحل في عاليه الاسبوع الماضي، والفرديس تحدث باسمه رئيس البلدية انيس سليقا، وشويا، شكره على تقديماته للبلدة، ومثله وفد من كفرقوق، ودير القمر، وعائلة ابو حمزة في الخريبة الشوف شكره على مواساة العائلة. ومن زوار المختارة على التوالي، وفود من، حاصبيا، غريفة، داريا، عين زحلتا، بعقلين، عين وزين، المتن، بسابا، عين عطا، الدامور. ومن مجالس بلدية عدة راجعته بمواضيع انمائية وحياتية وخدماتية تخص قراها وبلداتها.
من جهة ثانية، صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي البيان الآتي: “تلقى رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط برقيات شكر على المعايدة برأس السنة الجديدة من رئيس تركيا رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو”.-انتهى-
———–
رعد: الفراغ الرئاسي تملؤه شخصيات لا تعرف الإتجاه
الذي يجب أن تسلكه يمكن أن يضيع البلد

(أ.ل) – استنكر رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد “العمل الوحشي الذي قام به تنظيم داعش من خلال إعدام الطيار الأردني حرقا”، وتحدث عن “تغير مزاج الرأي العام لبعض اللبنانيين الذي كان يراهن على هؤلاء الإرهابيين وعلى خدمة هؤلاء لمشروعهم السياسي الداخلي، ونحن نلمس ذلك في حياتنا السياسية وفي حواراتنا التي نقوم بها”، داعيا إلى “مزيد من التنبه والمراجعة للحسابات وإلى مزيد من الحسابات الصحيحة”.
وقال خلال احتفال تأبيني أقامه “حزب الله” في أسبوع الشهيد شادي حوماني في الدوير “صحيح أنه يوجد فراغ على المستوى الرئاسي، ولكن هذا الفراغ لن يملأ قبل أن يتفاهم اللبنانيون على العقلية والمنهجية التي سيلتزمها الحكم في لبنان خصوصا مع العدو الصهيوني والإرهاب التكفيري”.
واعتبر أن “فراغا تملؤه شخصيات لا تعرف الإتجاه الذي يجب أن تسلكه يمكن أن يضيع البلد، ونحن نشجع كل اللبنانيين من أجل الوصول إلى النتيجة التي تحدد خيار البلد الصحيح حتى يقوم الرئيس الجديد بقيادة السفينة في اتجاه خدمة هذا الخيار الوطني الصحيح”.-انتهى-
———–
العميد حمدان: الجيش ركيزة أساسية في محاربة الارهابيين

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان وأعضاء الهيئة، رئيس الاتحاد الاشتراكي العربي – التنظيم الناصري منير الصياد، وكان عرض للمستجدات المحلية والاقليمية.
وأشار حمدان بعد اللقاء أن “قوى التكفير والارهاب تحت مسميات دينية ومذهبية وطائفية تسعى الى تفتيت وتشتيت أمتنا بغية ابعادنا عن المسار الحقيقي من أجل تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف، وما يجري في مصر وسوريا واليمن وسائر بقاع الأمة يؤكد أن العدو واحد والهدف في التخريب واحد وهو الارهاب التخريبي الذي تديره الولايات المتحدة الأميركية واسرائيل ويتم تنفيذه مباشرة من الأصيل او عبر البديل وعصابات الاخوان المسلمين، لذلك من المستغرب ألا تتوحد الأمة في تجميع عناصر قوتها من أجل محاربة هذا المشروع”. وأكد أن “الهم الداخلي الأول مصالح الناس الاقتصادية والاجتماعية ويتم عبرها اختراق ساحتنا الوطنية من التنظيمات الارهابية”، مبديا “تأييد الطرفين ودعمهم للحوار الجدي والصحيح الذي يشمل الجميع اذ لا يمكن ان نطلق صفة ممثل السنة أو الشيعة على حزبين”، مشددا على أن “حزب الله هو مقاومة قومية وطنية اسلامية من أجل تحرير فلسطين”.
وأوضح ان “إزالة الرايات ونزع الأعلام والصور المنتشرة في الشوارع تسهم في تهدئة النفوس لكنها لا تعالج الانقسام العمودي الفتنوي الذي يحاول العدو الاسرائيلي خرق وضعنا الداخلي من خلاله”.
وأكد “دعم جيشنا الوطني وتأييده لأنه ركيزة أساسية في محاربة الارهابيين والمخربين”.-انتهى-
———–
أبي رميا: هدفنا تفاهمات وطنية تتخطى التحالفات الثنائية

(أ.ل) – لفت عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سيمون أبي رميا الى أن “التيار الوطني الحر ما زال مستمرا في سياسية بناء التفاهمات الوطنية التي بدأها مع حزب الله في شباط 2006″، وقال: “انا لا انظر الى ورقة التفاهم من الزاوية المسيحية، بل انظر اليها من زاوية وطنية، فعندما عاد رئيس التكتل العماد ميشال عون من فرنسا لم يكن بوارد ان يكون تياره ضمن تحالفات ثنائية، ولا ننسى انه عندما وصل كان لديه عطف على الحالة التي تأسست في 14 آذار 2005 وكان لديه تواصل طبيعي واستراتيجي مع قوى 14 آذار وتيار “المستقبل” إلا أن هذه القوى لم تلاقيه على طريق الشراكة والثوابت الوطنية الجامعة”.
وذكر أبي رميا في حديث لمصدر إعلامي بالزيارة التي قام بها عون لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في السجن قائلا: “هذا دليل ان العماد عون عاد وهدفه التفاهم والانفتاح على الجميع من أجل بناء وطن جديد مع كل شركائه في الوطن، ومن هنا جاءت هذه العلاقة المتميزة مع “حزب الله”.
وحول ورقة التفاهم مع حزب الله قال: “هدفنا العمل على تفاهمات وطنية، وتوصلنا الى البنود الـ10 التي تشكل بوادر تأسيسية لاي حوار، ولم نسمع أي إنتقاد سلبي من قبل القوى السياسية الاخرى لمضمون الوثيقة”، لافتا الى ان “البعض لم يكن لديه قراءة وطنية للوثيقة انما خلفية الخوف من تغليب فريق على فريق آخر وراهنوا على فشل التفاهم، اما نحن فربحنا الامن والاستقرار وتلاشي الجدران النفسية التي كانت تمنع اللبنانيين من التلاقي”، وأضاف “لدينا ثقة مطلقة بالعماد عون والامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله، وبعد 9 سنوات من الحالة التراكمية للتفاهم مع الحزب، أصبحنا نرى صوابية هذا القرار واهميته، والتفاهم الذي اصبح راسخ في قناعاتنا وقناعات شركائنا، وكنت اتمنى ان يعمم هذا التفاهم على كل الشركاء في الوطن”.
وفي ما يتعلق بملف العسكريين المخطوفين، أكد أن “ثقتنا كاملة بالمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم لادارة هذا الملف”.
وعن موضوع الجامعة اللبنانية قال: “أنا لا أؤمن بالمحاصصة الطائفية على حساب الكفاءة في تعيينات الجامعة اللبنانية”، مشددا على ان “خطورة الذي يحصل هو ادخال المنطق المذهبي الى الجامعة اللبنانية، ولا أحد يفهم خطورة اللعب على الغريزة المذهبية، حتى بتعيين حاجب بالادارة اللبنانية هناك تدخلات مذهبية ما يمنع تحقيق الدولة المدنية”.
وعلق على قرار توقف الاعمال في سد جنة قائلا: “لن نقبل بايقاف مشروع سد جنة والتحركات ستبدأ اليوم”.
وفي موضوع الكازينو قال: “نحن أساس الخطة الإصلاحية لهذا المرفق الذي كان يخسر الاموال عوضا عن الربح ولكن هناك أشخاص صرفوا عشوائيا وعن غير حق ونحن ضد هذا التصرف”.-انتهى-
———-

دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية تدعو الجاليات الفلسطينية
الى أوسع مشاركة في فعاليات الاسبوع العالمي لمكافحة التمييز العنصري 

(أ.ل) – وجهت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية النداء التالي الى الجاليات الفلسطينية في بلدان الهجرة والغربة والشتات تدعوها الى اوسع مشاركة في الاسبوع العالمي لمناهضة الابارتهايد التمييز العنصري وتسليط الاضواء على سياسة اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 وارتباطها الوثيق بسياسة التمييز العنصري التي كان يمارسها نظام الحكم العنصري البائد في جنوب افريقيا
وبعد ان تقدمت الدائرة من قادة جالياتنا الفلسطينية ومن أبناء هذه الجاليات في شتى أنحاء المعمورة  بتحياتها وتتمنياها لهم  بالنحاح والتوفيق في حياتهم العملية مع بدايات العام الجديد ، قالت الدائرة في ندائها:
لا شك انكم تعلمون ان الاسبوع الاخير من شهر شباط فبراير والاول من شهر اذار من كل عام ومنذ عشر سنوات ، يشهد نشاطا كبيرا في كل انحاء العالم تقريبا  تحت عنوان الأسبوع العالمي لمكافحة الابارتهايد الذي أعلنته  الأمم المتحدة . فمنذ العام 2004 جرى اعتماد الأسبوع الأخير من شهر شباط دوليا لانطلاق حملات مناهضة الابارتهايد – التمييز العنصري .
وتقوم في هذا الاسبوع الكثير من  منظمات حقوق الانسان والسلم والتضامن وكذلك مؤسسات حقوقية رسمية وغير رسميه بإحياء هذا الأسبوع كل على طريقته وحسب ظروف وإمكانات كل بلد.
ففي كثير من البلدان / مثل كندا والولايات المتحدة / يقوم الطلبة في الجامعات بالتعبير عن رفضهم للتمييز العنصري بكافة أشكاله وتلعب الجالية الفلسطينية كما يلعب طلبة فلسطين في هذه البلدان دورا متميزا في إطلاق حملات مناهضة سياسة الابارتهايد والتمييز العنصري التي تسير عليها حكومات تل ابيب بالتعاون والعمل المشترك مع منظمات المجتمع المدني الصديقة والمناصرة للقضية الفلسطينية  .
ولا شك أن ما تقوم به اسرائيل من ممارسات عنصرية ضد الشعب الفلسطيني الرازح تحت نير الاحتلال يحظى بقسط كبير من الإهتمام من جانب هذه الجهات .
ففي بعض الجامعات الامريكية يقوم الطلبة بمحاكاة هذه الممارسات العنصرية بنصب الحواجز العسكريه داخل حرم الجامعة وممارسة شبيهه لما تقوم به قوات الاحتلال من غطرسة وإعتداء على الحريات العامة، كما يقوم البعض الاخر بعمل مجسمات لجدار الفصل العنصري مُظهرين فيه أبشع صور هذا التمييز.
في جنوب افريقيا التي تمثل رمزا تاريخيا للتمييز العنصري ضد السود إستنادا الى تجربتها الغنية، فإن نشاطا دوليا يجري فيها لإحياء هذا الاسبوع النضالي ضد التمييز العنصري بكافة أشكاله وأينما وجد والذي تحتل اسرائيل وممارساتها العنصرية ضد شعبنا حيزاُ هاماُ فيه ، حيث يصل الى هناك عشرات الوفود الاجنبية  للمشاركة فيه ، وإدانة هذا السلوك العنصري لدولة اسرائيل.
وذكرت الدائرة في ندائها بما يجري في جنوب افريقيا ايضا التي تشهد فيها حملة المقاطعة لاسرائيل ازدهارا ونشاطا كبيرين، حيث تشارك حملة الممقاطعة ( BDS ) الجنوب أفريقية بنشاط لافت في هذه الحملة لإدانة إسرائيل على ممارساتها، وذلك بالدعوة إلى مقاطعة اسرائيل، وسحب الاستثمارات منها ومعاقبتها على جرائمها بحق شعبنا، الأمر الذي يعتبر مثالا يحتذى في بقية دول العالم للاستفادة من هذه التجربة وتطبيقها في بلدانها ضمن خطة تهدف إلى عزل اسرائيل دوليا وجلب قادتها وقادة مستوطنيها المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب الفلسطيني الى المحاكم الدوليه وانهاء المرحله التي كانت فيها اسرائيل تتصرف كدوله فوق القانون.
وجاء في نداء الدائرة: إن دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية لتتوجه إليكم بهذه الرسالة، أملةً منكم المشاركه النشطة والفعالة في إحياء هذا الاسبوع في البلدان التي تقيمون فيها، وبما ترونه مناسبا من  أشكال هذا الاحياء وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية والاهلية في بلدان اقامتكم من برلمانيين ومنظمات حقوق انسان ولجان تضامن ومنظمات طلابية يسارية ومتضامنين، وخاصة حملات المقاطعة والجهات المشاركة فيها لجعل هذا الاسبوع مميزا ولإلقاء مزيد من الضوء على ممارسات الإحتلال مستفيدين من الأجواء الايجابية الرافضة للممارسات اسرائيل وخاصة بعد الحرب الاخيرة على قطاع غزة.
ومن المفيد هنا ايضا تكثيف وتظافر الجهود على كافه الاصعدة مع الجهد الرسمي الفلسطيني وخاصة بعد انضمام فلسطين الى المؤسسات الدولية، ومنها محكمة جرائم الحرب التي يجب أن تلعب دورا هاما في لجم السياسة العنصريه الاسرائيلية المنفلته وتقديم مجرميها الى هذه المحاكم على خلفية سياسة التمييز والتطهير العرقي التي تمارسها حكومات اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وعلى خلفية جرائم الحرب بدءا بجرائم العدوان على قطاع غزة وانتهاء بجرائم الاستيطان في القدس العربية وغيرها من محافظات الضفة الغربية.
إننا لعلى ثقة أكيدة أنكم لن تدخروا جهدا في العمل من أجل أن يكون هذا الاسبوع فلسطينيا بإمتياز ويُسهم في المعركة الشاملة التي يخوضها شعبنا من أجل الحرية والعودة والاستقلال واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.-انتهى-
———–
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 7/2/2015 البيان الآتي:
إعتباراً من 9/2/2015 ولغاية 13/2/2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتاريخ 7/2/2015 اعتباراً من الساعة 5.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.
واعتباراً من 7 /2 /2015 ولغاية 10 /2 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———-
تجمع الهيئات الزراعية في الكورة دعا الى اقفال مصنع تكرير الزيت في بزيزا

(أ.ل) – اعلن “تجمع الهيئات الزراعية في الكورة” “ان المنطقة لم تعد تحتمل المزيد من الجرائم البيئية، فيكفيها ما تنفثه شركات شكا من سموم، وما تقوم به من تشويه خارطة الحياة الطبيعية في الكورة، ومن اعتداء جرافاتها على بساتين الزيتون وغابات التحريش وازالة الجبال التي تحمي الكورة من الرياح البحرية. ما يعني ان من لم يمت بالسرطان في الكورة نتيجة المطر الاسيدي المنهمر من مداخن ومقالع هذه الشركات فيعيش هو واولاده في بيئة تشابه البيئة الساحلية، نتيجة ازالة هذه الجبال التي تفصل الكورة عن البحر”.
واضاف في بيان “ان هيروشيما الارهاب البيئي الذي تشهده منطقة الكورة لم يسبق له مثيل في التاريخ الانساني، وهو ابشع عملية ارهاب بيئي على سطح كوكب الارض لانه مجذرة متعددة الاوجه، تقضي على البشر والشجر وتغتال كل انواع الحياة. واليوم يكتمل المشهد الارهابي بتسميم اهالي الكورة وقتلهم بسموم السودا الكاوية – القيطرون – الناتجة عن مصنع تكرير الزيت وسموم الهكزان وغيره من المذيبات العضوية الناتجة عن مصنع استخراج الزيت من الجفت الذي تملكه الشركة اللبنانية الكويتية لصناعة الزيوت في بلدة بزيزا”.
وتابع “اننا نضع امام الراي العام اللبناني والمسؤولين المعطيات، الاتية: ان شركات استيراد الزيت قد جمعت ثروات فاحشة من عمليات استيراد الزيت الاجنبي بخاصة المكرر الذي دأبت على اعادة تصديره على انه زيت لبناني، ما اساء بشكل كبير وسبب ضررا فادحا للانتاج اللبناني من زيت الزيتون الطبيعي المميز، ما سبب كساد زيت المزارعين، وبقائه مخزنا لديهم، لم يتمكنوا من بيعه طوال السنوات الماضية فاجبروا على بيع اجزاء هامة من اراضيهم. لقد سبق ان قامت مجموعة من الخبراء بالكشف على هذا المصنع، واطلعت على العمليات السوداء التي يقوم بها، وكيف يوضب الزيت المستورد، ويصدر على انه زيت لبناني، بينما الزيت اللبناني في خوابي المزارعين بسبب هذه التجارة السوداء”.
اضاف “لقد سبق ان ادخل اصحاب هذا المصنع الى لبنان شحنات كبيرة من الزيت على اساس انها زيت زيتون، وبعد فحص عينات منها تبين انها زيت جفت. ان عمليات التكرير التي يقوم بها هذا المصنع تعتمد مادة الكوستيك سودا او السوديوم هاكسودرايد او القيطرون، وان الانبعاثات الناتجة عن هذه المادة تشكل خطرا كبيرا على الصحة الانسانية. كما ان عمليات سحب الزيت من الجفت تعتمد على استعمال المذيبات العضوية كمشتقات البنزين او الهكزان وسواها. وان استعمال هذه المذيبات العضوية بين المناطق الاهلة هو جريمة وسلاح ارهابي ذو 20 حدة. ان عملية استخراج زيت الجفت تعتمد اساسا على ابقاء بعض المعاصر بقسم من زيت المزارعين داخل الجفت لبيعه لمصانع سحب الزيت بسعر مرتفع وهو من اسوء عمليات غش المزارع اللبناني وسرقة حقوقه.
لقد اقفلت جميع مصانع سحب الجفت من الكورة اواخر القرن الماضي بسبب الانبعاثات الخطيرة التي تنفثها. من اخطر جوانب هذه الجريمة النفايات السامة الناتجة عن عمليات التكرير والعمليات الملحقة بها ونفايات المذيبات العضوية التي تتحول الى نفايات سامة جدا. وان مصير ابناء القرى المجاورة سيلاقي نفس مصير الذي لقيه اهل المناطق التي دفنت فيها المذيبات العضوية والتي استوردت من بعض الدول الصناعية الاوروبية ودفنت في عدد من بلدان العالم”.
في الختام اشار البيان الى “اننا نحن في كورة الزيتون والزيت الشريف لسنا بحاجة لمن يزور ويكرر الزيت، ويبقى زيت المزارعين داخل الجفت ليعيد استخراجه وتكريره. ليرحل عن الكورة الخضراء بقايا مافيا استيراد وتزوير وتكرير الزيت. فمن يريد ان يسكن الكورة يجب ان يتحلى باخلاق ابنائها الذين عرف عنهم الصدق والشهامة والاستقامة تماما كزيتهم الشريف. ان من اسهل الامور لدى ابناء الكورة تدمير اي منشأة تعتدي على حياتهم وبيئتهم، لكنهم يتركون المجال للدولة اللبنانية للقيام بواجبها باقفال هذه المنشأة، وتحميل اصحابها العطل والضرر والزامهم التعويض على جميع الاضرار الانسانية والزراعية والبيئية التي سببتها”.-انتهى-
———-
جبهة العمل: تُثني على كل عمل وجهد وخطوة يُؤدى إلى تنفيس
الاحتقان الطائفي والمذهبي وتعتبره يصب في مصلحة الوطن العليا

(أ.ل) – جدّدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “ترحيبها بالحوار القائم في البلاد وخصوصاً بين حزب الله وتيار المستقبل، وما آلت إليه النتائج الأولية له من إزالة الشعارات واللافتات الحزبية في العاصمة بيروت وفي صيدا وطرابلس وغيرها من المناطق لاحقاً”.
وأشارت الجبهة “إلى أنّ كل خطوة وجهد وكل عمل مشترك ومتوافق عليه يؤدي إلى تنفيس الاحتقان الطائفي والمذهبي هو عمل مشكور وجيد ويصبّ حتماً في مصلحة الوطن العليا، وبالتالي يؤدي إلى رأب الصدع وإعادة اللحمة والثقة بين اللبنانيين”.
وشدّدت الجبهة “على ضرورة أنْ تؤدي هذه الحوارات دورها المطلوب للوصول إلى توافق ووفاق وطني شامل على كافة الأمور والقضايا والمستويات، وأن يكون هذا الوفاق أصل وبديل عن التفاهمات المرحلية التي تهتز أحياناً بفعل عوامل خارجية وإقليمية”.
ولفتت الجبهة “إلى أهمية مشاركة جميع القوى والتيارات السياسية في الحوار الوطني لكي يكون ناتجاً وفاعلاً وقادراً على الاستمرارية في المراحل القادمة”، ولفتت أيضاً “إلى أهمية تلاحم اللبنانيين وتكاتفهم وإلى ضرورة تحصين الساحة الداخلية وتوحيد الجهود والطاقات لمواجهة الأخطار الداخلية والخارجية المحدقة بلبنان، وخصوصاً خطر الإرهاب الصهيوني والتكفيري الذي بات يطرق الأبواب كلها، ولن ينجو منه لا داعميه ولا مموليه ولا مانحيه لأنّ طابخ السمّ آكله في نهاية المطاف، ونحن بوحدتنا ووعينا وبتحملنا للمسؤولية وبالتفافنا حول جيشنا ومقاومتنا نستطيع تجاوز المرحلة والانتصار مهما بلغت التضحيات”.-انتهى-
———–

فيسك: على الغرب إعادة التفكير في علاقته بالسعودية
كل “الطرق السلفية” تؤدي إلى الرياض

(أ.ل) – أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك أنه “من الأجدر على واشنطن مراجعة علاقاتها مع المملكة السعودية”، لافتاً إلى “أن الشكوك بدأت تتعاظم لتشير إلى أن جميع الطرق السلفية تؤدي إلى الرياض”.
وتحدث فيسك في مقال نشرته صحيفة “الاندبندنت” البريطانية نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري، عن الدورَ السعودي في دعم التنظيمات الارهابية، متسائلاً أنه إذا لم تكن هذه الدولة هي التي تمول جحيم هذا الارهاب التكفيري فمن يقوم بذلك إذن؟
 وقال فيسك: إن إحراق مسلم حياً أكثر فظاعة بالنسبة لملايين المسلمين من احراق كافر ربما. لذلك يتساءل الاردنيون عن أولئك الذين يُقدِمون على قتل شبابهم؟ بل أكثر من ذلك يريدون معرفة من هم أسياد هؤلاء الارهابيين التكفيريين؟ وأمام تساؤلات طرحتها جريمة حرق الطيار الاردني على يد مسلحي “داعش”، فإن الاهتمام في الاردن وواشنطن على حد سواء، بدأ يتوجّه مرة أخرى إلى دول الخليج، وتحديداً نحو أكبر الممالك الوهابية خصوصا، أي السعودية، بحسب فيسك، الذي طرح سؤالاً مباشرا مفاده: هل بات على العالم إلقاء اللوم على السعوديين مباشرة في اطلاق هذا الوحش الذي سيشعل المنطقة، والمسمى “داعش”؟
وأضاف فيسك إنه “في الولايات المتحدة، التي تشهد انقساما بين وزارة الخارجية والبنتاغون بشأن دور المملكة العربية السعودية الاساسي في تفجير أعمال العنف السلفي، وحيث كان بعض المسؤولين يجاهرون بوصف النظام الملكي بأنه “القوة المعتدلة” الموالية للغرب؛ فقد بدأت الشكوك تتعاظم لتشير الى ان جميع الطرق السلفية تؤدي إلى الرياض، وقد يكون حان الوقت لمراجعة العلاقات مع المملكة السعودية”.
فيسك أكد أن “السعودية هي الدولة الوهابية المسؤولة عن انشاء حركة طالبان وتزويدها بالدعم المعنوي والمالي، والتي نشرت ثقافة احتقار النساء وقطع الرؤوس بشكل بشع في الساحات العامة بعد محاكمات جائرة، بما يشبه قسوة الجرائم التي ترتكبها داعش”.
وفي حين تعلن المملكة دائما براءتها من أي تورط في الإرهاب، إلا أن فيسك أشار إلى أن الزعيم السابق لتنظيم “القاعدة” أسامة بن لادن، السعودي الجنسية، كان قد أجرى في التسعينيات لقاءات شخصية مع الأمير تركي الفيصل في باكستان. كما ان خمسة عشر شخصاً من منفذي الحادي عشر من سبتمبر التسعة عشر هم مواطنون سعوديون.-انتهى-
———–

وفدا من التحرير الفلسطينية زار مفتي صور وجبل عامل
جمعة: لإقامة جبهة عربية عريضة تقاوم الإرهاب

(أ.ل) – استقبل مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله، في دار الافتاء الجعفري في صور، وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي عباس جمعة.
 بدوره رأى جمعة ان “محاولات شتى تقوم اليوم للقضاء على القضية الفلسطينية إلى جانب المؤامرة الكبرى بمسميات دينية وغير دينية”، وأكد ان “الفلسطيني كمقاوم وحامل لعقيدة تحرير فلسطين تبقى بوصلته هي فلسطين وتحريرها من الكيان الصهيوني الغاصب والنأي بالنفس عن كل القضايا التي تضعف قوة المقاومة في مواجهة اسرائيل”.
ودعا الى “إقامة جبهة عربية عريضة تقاوم الإرهاب، والى أن تبقى فلسطين هي جوهر القضايا، وتوعية القاعدة الشعبية كي لا تستثمر جهود أهلنا في مكان لا يخدم قضيتنا الفلسطينية، وستبقى مع لبنان وجيشه ومقاومته ونحافظ على استقرار لبنان”.
كما ثمن “خطوة الحوار الوطني اللبناني التي يقودها الرئيس نبيه بري محاولا ان يصنع المعجزات لتهدئة الشارع اللبناني”، معتبرا ان “الحوار القائم ما بين الهيئات الفلسطينية المتابعة تخرج المخيمات من الأزمات التي تتوالى على أهلنا في المخيمات”.-انتهى-

———-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *