الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 28 تموز 2016 العدد 5067

نشرة الخميس 28 تموز 2016 العدد 5067

images[1]

وزير المالية افتتح اجتماع اللجنة التوجيهية لمبادرة التمويل الجديد:

مصدومون بمواكبة لبنان في مسؤوليته باستيعاب النازحين

(أ.ل) – إفتتح وزير المالية علي حسن خليل الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمبادرة التمويل الجديد Concessional financing facilty في فندق موفنبيك – بيروت.

وألقى كلمة قال فيها: “بداية، أود أن أتوجه بالشكر لجميع الدول المشاركة في هذا اللقاء وللبنك الدولي بشكل خاص والضيوف الكرام على مشاركتهم في هذا اللقاء الذي يكتسب أهمية استثنائية في هذا الظرف الاستثنائي الذي يمر به وطننا لبنان والعالم بشكل عام حيث تحدي الارهاب يتوسع مما يفرض علينا جداول عمل مختلفة عما كان يعمل خلال المرحلة الماضية. بداية، ولأن اللقاء مرتبط بشكل أو بآخر بمسألة النزوح، فإننا الى استنكارنا وإدانتنا لكل أعمال الإرهاب التي تحصل على مستوى العالم وآخرها ما حصل في فرنسا من اعتداء، يشكل ضربة لكل القيم والمبادئ والأخلاق والأديان برمتها والتي تستنكر وتدين وترفض مثل هذه الأعمال الإرهابية الإجرامية. إن المطلوب منا اليوم الكثير وأوله كيف نستطيع أن نخلق البيئة الملائمة لاستيعاب حجم الأزمات الكبيرة كأزمة اللاجئين والنزوح السوري إلى لبنان والأردن وغيره من الدول”.

أضاف “إن وجود ما يقارب 1.500.000 نازح سوري في لبنان وقرابة 500.000 فلسطيني أيضا على أراضيه يجعل المجتمع الدولي كله ملزما وليس مخيرا برأينا بالوفاء بالتزاماته تجاه بلادنا التي تحملت أكثر بكثير من قدرة أي دولة على التحمل. إن وضع لبنان هو استثنائي بهذا المعنى حيث أن عدد النازحين يتجاوز ثلث المقيمين على أرضه وبالتالي فإن التحدي وصل إلى مرحلة لم يعد يستطيع ان يتحملها وحده بمعزل عن التزامات أكيدة وجدية من المجتمع الدولي.

لا يغيب عن بالكم أيها السادة، أن وطننا لبنان يمر أيضا بأزمة سياسية عميقة بغياب انتخاب رئيس للجمهورية وعدم انتظام لعمل المؤسسات الدستورية من مجلس نيابي وحكومة.

وان يستطيع بلد بمثل هذه الأزمة السياسية ان يستمر وان يعالج قضاياه بنوع من القدرة الخارقة والاستثنائية فهذا أمر أيضا يرتب مسؤولية اضافية علينا جميعا ان نكون منخرطين انخراطا جديا في الوقوف الى جانبه. لقد استطاع لبنان ان يؤمن استضافة لاخوته النازحين السوريين والعمل على تلبية الكثير من احتياجاته الطبية والمدرسية الى مستوى أوصلت العبء اللاحق بلبنان منذ العام 2011 ولغاية الـ 2015 متجاوزا 13 مليار دولار أميركي بموجب الكثير من التقارير التي أعدت ومنها تقارير أو تقديرات البنك الدولي”.

وتابع “اليوم، إسمحوا لي أن أعبر عن صدمتنا وعن عدم رضانا بالكامل عن المواكبة الدولية للبنان في محنته وفي مسؤوليته في استيعاب النازحين.

إن هذه المواكبة لم ترتق إلى مستوى الشراكة الفعلية وتحمل المسؤولية كما يجب أن تكون، مع التقدير الكبير لكل ما قدم وكل ما عمل على هذا الصعيد.

اليوم إن وجودنا معكم هو تأكيد على أنه قد حان الوقت، فلقد وصلنا إلى المرحلة التي يجب أن يعبر كل واحد منا عن التزامه الأكيد والمباشر واتخاذ القرارات الجريئة والقرارات المسؤولة والتي تعبر عن المساعدة الفعلية للبنان من خلال مشاريع القروض المدعومة أن الـCFF التي نحن في صدد مناقشتها اليوم.

إن المسؤولية تقتضي عليكم جميعا، وأسمح لنفسي بالكلام المباشر هذا انطلاقا من المسؤولية المشتركة وكفريق واحد معنيين بمعالجة هذه الأزمة حتى لا تتوسع أكثر ويزداد انعكاسها سلبا على كثير من دول العالم البعيدة أكثر من الدول القريبة.

نعم أتمنى ألا تؤجلوا قراراتكم لمؤتمرات أخرى لأننا قد استمعنا إلى التزامات في مؤتمرات أوسع والمطلوب أن نعمل على اتخاذ القرارات المباشرة لإنفاذ المشاريع الجاهزة التي ستقوم وزارة المالية بعد قليل بعرضها التفصيلي عليكم وفق أولويات قررتها الحكومة اللبنانية بالأمس حيث إنه، وربما من المرات الأولى، التي تجتمع الحكومة اللبنانية لتناقش بالتفصيل المشاريع وأولويات هذه المشاريع وتقرر ما هو مطلوب على صعيد الاحتياجات للمجتمعات المضيفة ومدى القدرة على تلبية المشاريع الضرورية لها”.

وقال خليل: “إن تجاوبكم اليوم معنا سيكون له أبعاد إيجابية كثيرة: أولا، سيلبي إحتياجات المجتمعات المضيفة بما يسمح لها ويؤمن قدرتها على الاستمرار في تقديم الخدمات للنازحين واستيعابهم وهذا أمر مهم.

والبعد الثاني أن لبنان بشكل أو بآخر سيكون أقوى على الصمود والاستمرار والاستفادة من هذه المشاريع على المدى المتوسط وعلى المدى البعيد بعد عودة النازحين إلى بلادهم وبعد انقشاع وتبيان أفق الحل السياسي المطلوب في سوريا.

أما البعد الثالث، واسمحوا لي أن أكون صريحا في هذا الموضوع، فهو بأنكم عندما تساعدون لبنان في هذه المشاريع إنما تساعدون على تأمين الاستقرار في دول العالم وعلى تأمين مساحة من الأمان لكل الدول التي تستهدف بطريقة أو بأخرى من حضور أوسع للنازحين.

إن لبنان متمسك بالمطالب التي عرضها في مؤتمر لندن والتي كانت واضحة لجهة جملة المشاريع المقترحة، لكن اليوم نحن نتحدث عن أولويات جاهزة للتنفيذ وبالتالي اذا ما حددنا عددا قليلا من مشاريع اليوم – هذا لا يلغي مطالبة لبنان وتأكيده على جملة المشاريع التي تم عرضها في مؤتمر لندن وفي لقاء جدة – ما يعرض اليوم ويؤكد عليه فهو يطال كل القطاعات والنواحي التي تتصل باستقرار ومستقبل لبنان من جهة وتتصل من جهة أخرى بتأمين عيش كريم للنازحين على أرضه”.

أضاف “إننا مع التأكيد على الالتزام واتخاذ القرارات نشدد على ضرورة وضع آليات واضحة وإطار ثابت أيضا لآلية مساعدة لبنان في المرحلة المقبلة.

نحن اليوم نتحدث عن مشاريع قروض ولكننا لن نتجاوز مطالبتنا الدائمة بتقديم هبات مباشرة للبنان لكي يستطيع أيضا أن يخفف قدر الإمكان من الأعباء المطلوبة على هذا الصعيد، بالإضافة إلى وضع نظام وآليات متكاملة لكيفية تطبيق هذا الأمر.

إن بلدنا لبنان يثمن عاليا مشاركتكم جميعا ومتابعتكم، ويثمن ويؤكد حسن انتظام علاقته مع البنك الدولي ومع المؤسسات المالية المانحة الأخرى لاسيما البنك الإسلامي شريكنا في هذه المهمة وهذا المشروع.

إننا نؤكد أنه وعلى الرغم من الأزمات السياسية فإن لبنان سيلبي دستوريا هذه الحاجة من خلال انعقاد مجلسه النيابي وقراراته الحكومية، تماما كما كان على مستوى المسؤولية أواخر العام الماضي يوم كان التحدي هو إقرار مجموعة من المشاريع المتصلة بعمل البنك الدولي أو المؤسسات المانحة الأخرى.

لهذا ورغم كل العوائق الدستورية والسياسية في لبنان، فإن القوى السياسية مجتمعة وأنا أكدت على هذا الأمر في الأمس خلال مجلس الوزراء، كل الكتل السياسية اليوم في لبنان ملتزمة التزاما وثيقا بأنه عندما يكون هناك حاجة لاتخاذ قرارات جدية وعقد جلسات للمجلس النيابي أو الحكومة فإنها ملتزمة بالحضور وإقرار مثل هذه المشاريع”.

وختم “أعود مجددا لأؤكد على تقديري العميق وشكري لكل الذين يساهمون اليوم في تخفيف هذا العبء عن لبنان ولكل الذين ينخرطون معنا في معركة تأمين استقراره الداخلي عبر تأمين فرص عيش أفضل للنازحين السوريين على أرضه من جهة، وعبر تأمين مقومات إطلاق مشاريع تنموية حقيقية على أرضه.

مثل هذا الأمر سيكون بمثابة هدية كبيرة للبنان هذا البلد الصغير الذي استطاع ربما في تاريخ البشرية ككل أن ينوب عن العالم في تحمل أعباء أكبر عدد من النازحين يستوعبهم على أرضه، بالمقارنة مع عدد سكانه.

شكرا لكم جميعا وعلى أمل أن نلتقي ونحن ننفذ أو ندشن بعضا من المشاريع التي ستساهمون في إقرارها”.-انتهى-

——–

attackarmy28-7-2016

قيادة الجيش: مداهمة في بلدة بريتال وضبط اسلحة وذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 تموز 2016 البيان الآتي:

فجر اليوم، دهمت قوة من الجيش منازل مطلوبين للعدالة في بلدتي بريتال وحورتعلا، وقد عثرت في منزل أحدهم في بلدة بريتال على سلاح هاون عيار 81 ملم مع 7 قذائف عائدة له، وهاون آخر من عيار 60 ملم، بالإضافة إلى قذيفتين مضادتين للدروع، وكميّة من الذخائر المتوسطة والخفيفة.

كما أوقفت قوى الجيش 5 مواطنين في مناطق:

حارة حريك، ضهور بحنين – المنية، الميناء – طرابلس، كفرزبد وعرسال – البقاع، و 3 أشخاص من التابعية الفلسطينية في مدينة صيدا، لإقدامهم جميعاً على إطلاق النار في أوقات سابقة، وتسبب بعضهم بإصابة مواطنين بجروح.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

ابو فاعور في اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي:

مواظبون على اعتماد العلاجات الجديدة رغم ارتفاع كلفتها

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة في بئر حسن، لمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي في الثامن والعشرين من تموز في كل عام، تناول فيه سبل مواجهة وزارة الصحة لهذا المرض.

وقال: “إن التهاب الكبد الفيروسي شكل أولوية في وزارة الصحة من سنوات عدة، حيث تم إنشاء البرنامج الوطني لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي في العام 2007، بهدف الوقاية والتشخيص المبكر، وتأمين العلاج وفق معايير طبية علمية. وقد كان لبنان من أوائل الدول في إقليم شرق المتوسط، التي اعتمدت تلقيح المواليد الجدد ضد التهاب الكبد الفيروسي، كما تم اعتماد تشخيص إلزامي لهذا الوباء قبل الزواج لتفادي انتقاله إلى الشريك”.

أضاف “لقد أخذت وزارة الصحة العامة بالاعتبار الاهتمام بالفئات الأكثر عرضة للاصابة كالمدمنين والسجناء والعاملين في الصحة العامة ومثليي الجنس. وتم تطبيق بروتوكولات خاصة بالوقاية والكشف المبكر والعلاج. وهذه الإجراءات انعكست إيجابيا على نسبة الإصابة بهذا الوباء ما أدى إلى انخفاض في عدد الحالات المسجلة سنويا، وكذلك في عدد الإصابات بتشمع الكبد”.

ولخص أبو فاعور الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة في هذا الصدد، وقال: “في موضوع التهاب الكبد الفيروسي Hepatitis B، تم تلقيح إلزامي للمواليد الجدد في المستشفيات بنسبة تجاوزت 95% للعام 2015. كما تم تلقيح إلزامي للعاملين الصحيين بنسبة تجاوزت 90%، وتم اعتماد تلقيح مدمني المخدرات بالتعاون مع المنظمات الأهلية والدولية المختصة منذ عام 2015، وتم اعتماد تلقيح مرضى غسل الكلى في كل المناطق اللبنانية. كذلك، تم اعتماد تلقيح السجناء بدءا من العام 2013، والتشخيص الإلزامي قبل الزواج، ومتبرعي الدم والأعضاء والحوامل ومدمني المخدرات والسجناء ومثليي الجنس. وحاليا تعالج وزارة الصحة على نفقتها حوالى 550 مريضا مصابا بالتهاب الكبد الفيروسي B. أما في ما يختص بالتهاب الكبد الفيروسي Hepatitis C، الذي هو كناية عن حالات كانت تعد قاتلة بمعظمها، ونسبة الإصابة في لبنان متدنية بنسبة 0،2%، فقد تم حاليا اعتماد التشخيص الإلزامي والتوعية للأشخاص الأكثر عرضة كمدمني المخدرات ومرضى غسل الكلى”.

وتابع “كانت الوزارة السباقة في اعتماد العلاجات الجديدة ضد التهاب الكبد الفيروسي بالرغم من الكلفة العالية التي تتكبدها. فقد تم خلال العام 2015 علاج حوالى 150 شخصا مريضا على نفقة الوزارة مع نسبة شفاء تعدت 95%”.

وتناول كلفة العلاج، فأشار إلى أن “النقاش في موازنة وزارة الصحة لا يأخذ بالاعتبار ما يطرأ أحيانا من علاجات وأدوية جدية تدخل أعباء جذرية على الموازنة”. وقال: “في موضوع Hepatitis C، كان لدينا في العام 2015 وحتى الآن 150 مريضا، كلفة علاجهم 14 مليار ليرة لبنانية، لأن كلفة المريض الواحد مئة ألف دولار. ان الموافقة على الدواء تتم بشكل استثنائي، إذ عندما نعلم أن الدواء يعطي نتائج مذهلة ويؤدي إلى حالة شفاء، فلو كانت الكلفة 100 ألف دولار، لا يستطيع أي مسؤول في الدولة أن يقول لمريض لبناني أن يموت لأنه لا يريد أن يدفع”.

أضاف “إن المسؤول الذي يستفظع حجم كلفة الدواء، عليه أن يفترض الأمر على عائلته أو أحد أقربائه أو أصدقائه أو معارفه، ويتصرف على هذا الأساس. وان شقيق المدير العام لوزارة الصحة، كما أحد أصدقائه المقربين توفيا بهذا المرض”.

وأقر أبو فاعور بأن “كلفة الدواء عبء إضافي على الموازنة”، وقال: “لا أقول هذا الكلام تبرما أو تذمرا، بل من باب الحقائق التي يجب أن تعلن. ان وزارة الصحة العامة حاولت تخفيض الكلفة وأجرت اتصالات على أكثر من مستوى. وعندما برز أن دواء يباع في مصر بكلفة متهاودة، تم الإتصال بالدولة المصرية ووزارة الصحة التي أحالت الجانب اللبناني على الجيش المصري المولج بالأمر. إلا أنه بنتيجة البحث، تبين أن الدواء مختلف ولا يمكن أن يشكل بديلا للدواء الذي يتم استيراده واستخدامه في لبنان. لذا، ستواصل وزارة الصحة استخدام الدواء نفسه”.

وأكد وزير الصحة أن الوزارة قد “وضعت هدفا أساسيا هو القضاء على التهاب الكبد الفيروسي وتلقيح جميع اللبنانيين ضد الإلتهاب Hepatitis B”، آملا أن تكون “خطوات الوزارة أسرع من الخطوات المعلن عنها عالميا حيث تقول منظمة الصحة العالمية أنها ستقضي على هذا الوباء في العام 2030”. وقال: “ان وزارة الصحة اللبنانية تأمل من خلال عمليات التلقيح والتوعية والعلاج أن يكون لبنان من أوائل الدول التي تقضي على هذا الوباء حتى قبل العام 2030”.-انتهى-

——-

abd el hadi mahfouz

عبد الهادي محفوظ اتصل بخياط وسويد: لتبريد الاجواء الاعلامية

(أ.ل) – أجرى رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، اتصالا بكل من رئيسي مجلسي الادارة في قناتي “الجديد” والـNBN” السيدين تحسين خياط وقاسم سويد، متمنيا عليهما “وقف الحملات المتبادلة بين القناتين واعتماد خطاب هادئ وتبريد الاجواء الإعلامية”. وشدد محفوظ على “ضرورة تبني الحوار في معالجة الخلافات على قاعدة الموضوعية ودقة المعلومات وضمن الأطر التي يحددها القانون الذي يحظر اي تشهير أو تحريض ضد أي شخص مسؤولا كان أو اعلاميا”.

وفي اتصاله مع خياط، استنكر محفوظ “اطلاق النار على مكتبه”، محذرا من “دخول أطراف ثالثة على خط السجال عبر أفعال من هذا النوع”.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام لتغطية المباريات الرياضية بمناسبة عيد الجيش

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وقائع المباريات الرياضية التي ستقام بمناسبة عيد الجيش، وتشمل الألعاب التالية: جودو، مصارعة، مبارزة، كرة السلة، كرة اليد وكرة القدم.-انتهى-

——-

shkeir28-7-2016

شقير ترأس اجتماعا بحث في تطبيق قانون سلامة الغذاء: موضوع وطني بامتياز

(أ.ل) – عقد في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان اجتماع برئاسة رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وبمشاركة نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان رئيس نقابة اصحاب السوبر ماركت في لبنان نبيل فهد، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس نقابة اصحاب الصناعات الغذائية احمد حطيط، رئيس نقابة تجار مال القبان ارسلان سنو، رئيس مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، نائب رئيس نقابة مستوردي اللحوم المجلدة محمد مبسوط.

وخصص الاجتماع للبحث في تطبيق قانون سلامة الغذاء لا سيما تشكيل هيئة سلامة الغذاء.

في بداية الاجتماع، أكد شقير ان “موضوع الغذاء هو موضوع وطني بإمتياز لانه يتعلق بصحة المواطن، لذلك المطلوب التعاطي مع هذا الموضوع بأعلى درجات المسؤولية”، معتبرا ان “تطبيق قانون سلامة الغذاء، يشكل المرجع الافضل والانسب في هذا الاطار”، داعيا الى “الاسراع في تشكيل هيئة سلامة الغذاء”. وقال شقير “في هذا الاطار، لدينا تجربة ايجابية مشجعة مع وزير الصحة وائل ابو فاعور في التعاطي مع ملف سلامة الغذاء، حيث توصلنا الى خلق شراكة فعلية بين القطاعين العام والخاص في هذا الاطار، ومن نتائج هذه الشراكة انشاء مركز التدريب على سلامة الغذاء تابع لاتحاد الغرف في غرفة بيروت وجبل لبنان، الذي خرج لغاية الآن حوالي الفي متدرب يعملون في قطاعات تعنى بالغذاء، بالاضافة الى تجاوب المؤسسات مع متطلبات الوزارة لجهة قيامها بالتغييرات اللازمة في أنظمة العمل، وهي مستمرة في هذا النهج بهدف رفع مستوى سلامة الغذاء لديها”.

واصدر المجتمعون بيانا اكدوا فيه النقاط الآتية:

أولا: أكد المجتمعون حرصهم الشديد على موضوع سلامة الغذاء وتجاوبهم مع كل المقتضيات والمتطلبات التي تستجيب لهذا الموضوع الذي يرتبط بشكل عضوي بالمواطن وصحته. وكذلك تطبيق القوانين المرعية الاجراء بحق المخالفين.

ثانيا: أكد المجتمعون ان متابعة موضوع سلامة الغذاء بشكل شامل ودقيق وعلمي، يحمي المواطن وصحته، ويحافظ على الاقتصاد الوطني وسمعة المؤسسات اللبنانية في الداخل والخارج في آن.

ثالثا: ابدى المجتمعون ملاحظاتهم على تعدد المرجعيات التي تتابع موضوع سلامة الغذاء مع المؤسسات، الذي من شأنه خلق الكثير من الارباك ويفتح المجال ايضا للمزايدات والمنافسة غير الواقعية، واستغلال بعض المتربصين.

رابعا: أكد المجتمعون انه بقدر حرصهم الشديد على صحة المواطن الذي لا مجال للمساومة عليها، هم ايضا حريصون على صحة الاقتصاد الوطني وتوفير الظروف المناسبة لعمل المؤسسات.

خامسا: وبناء عليه، طالب المجتمعون الحكومة بالاسراع في تشكيل هيئة سلامة الغذاء للبدء بتطبيق قانون سلامة الغذاء الذي يشكل مرجعية موحدة تحصر المسؤوليات والصلاحيات لإدارة ملف سلامة الغذاء من ضمن معايير موحدة وواضحة وشفافة. وشددوا على ضرورة ان تضم هيئة سلامة الغذاء ممثلين من الهيئات الاقتصادية ومن المجتع المدني”.-انتهى-

———

ghazi zaayter

مكتب زعيتر عن ملف مواقف المطار: الاشغال تقدمت بمراجعة وفقا للأصول

بعد أن أحالت الملف لديوان المحاسبة لاستكمال الاجراءات

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر بيان حول “ملف مزايدة إدارة واستثمار مواقف مطار رفيق الحريري الدولي” جاء فيه: “دأبت إحدى وسائل الإعلام مؤخرا على التطرق الى ملف مزايدة إدارة واستثمار مواقف مطار رفيق الحريري الدولي متحدثة بضلال وافتراء عن فساد في هذا الملف مصوبة بأهداف خبيثة لم تعد خافية على أحد، على هامة كبيرة يعرف القاصي والداني الدور الذي لعبته في المحافظة على وحدة لبنان واستقراره والإحتكام دوما الى دولة القانون والمؤسسات حصرا”.

يهم وزارة الأشغال العامة والنقل أن تؤكد على الآتي :

فيما خص ملف المزايدة لإدارة واستثمار مواقف المطار:

يمكن بإيجاز اختصار مراحل التلزيم بالآتي :

– بتاريخ 20/5/2016 وجهت إدارة المناقصات كتابا الى وزارة الأشغال العامة والنقل مسجل تحت الرقم 167/10 ضمنته ملف مزايدة إدارة واستثمار مواقف السيارات في المطار الذي جرى تلزيمه بتاريخ 18/5/2016 خلصت فيه الى أن عنصر المنافسة لم يكن متوفرا في تلك الجلسة وأن إجراءات المزايدة قد خالفت قواعد المنافسة وهي مشوبة بعيوب جوهرية لا يمكن التغاضي عنها ونتيجة لما تقدم اقترح مدير عام إدارة المناقصات في كتابه المذكور عدم الأخذ بنتيجة التلزيم لعدم توفر عنصر المنافسة وطلب إعادة دراسة بعض نصوص دفتر الشروط سيما لناحية عناصر المفاضلة .

– بتاريخ 9/6/2016 أودعت وزارة الأشغال العامة والنقل في كتابها رقم 533/ن /2016 جانب إدارة المناقصات دفتر الشروط بعد إدخال كافة التعديلات المطلوبة من الإدارة المذكورة لضمان المنافسة الكاملة والشفافة وبخلاصة ذلك جرى التلزيم بتاريخ 4/7/2016 وأسفر عن تحقيق إيراد إضافي سنوي للخزينة عن المزايدة الأولى بما قيمته مليون دولار تقريبا. هذا الإيراد الإضافي السنوي ما كان ليتحقق لولا إجراءات الوزارة وإدارة المناقصات حيث تم رفع سعر افتتاح المزايدة من 1.8 مليار ل.ل. الى 5.2 مليار ل.ل. الذي يمثل العرض المقدم في المزايدة الأولى الملغاة لعدم المنافسة .

وهنا السؤال كيف يحكى عن فساد وأخطاء في نتيجة المزايدة رغم أنه قد تم تحقيق إيرادات إضافية سنوية للخزينة العامة ولو كان الهدف كما يدعي البعض وضع دفتر شروط على مقاسات معينة ألم يكن ذلك سيؤدي الى تكبد الخزينة لخسائر بعكس ما هو حاصل الآن !! ولو صح ذلك، لكان جرى تفضيل احدى الشركات في المزايدة الأولى.

أما فيما يخص ما يسمى بالقرار القضائي فانه تجاوز ما طلبته المستدعية ليصل الى الغاء ألمزايدة اخذا من صلاحية ديوان المحاسبة وجامعا في الوقت عينه بين صفة قاضي الاساس وقاضي العجلة.

كما وأقدم مجلس شورى ألدولة في تناقض واضح على رفض المراجعة في المزايدة الاولى وقبول ألمراجعة في المزايدة الثانية، ووقع في خطأ جسيم عندما ادعى بتعذر الشركة المستدعية الاشتراك في جلسة المزايدة الثانية علما انها اشتركت وقبل عرضها المسجل بالرقم 12237 .

ان وزارة الاشغال العامة والنقل تؤكد التزامها القانون وهي تقدمت بمراجعة وفقا للأصول بعد أن أحالت الملف لديوان المحاسبة لاستكمال الاجراءات.

وتؤكد على دور الإعلام في متابعة ومواكبة وإلقاء الضوء على المخالفات والإرتكابات في حال حصولها ، تهيب بالبعض المصر على إلقاء التهم جزافا والسعي الى الإستهداف السياسي عبر تشويه الحقائق وقلب الأمور تهيب بهذا البعض توخي الدقة والحقيقة الكاملة الهادفة الى تحقيق الأهداف المرجوة”.-انتهى-

——-

imagesCFWC69VO

الحريري التقى السفير المصري والحجار وقباني

(أ.ل)- استقبل الرئيس سعد الحريري، ظهر اليوم في بيت الوسط، السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد، الذي قال اثر اللقاء: “بحثت مع دولة الرئيس الحريري التطورات الاقليمية والاوضاع في لبنان، وقد ناقشنا دقتها واثرها بالنسبة للبنان، واستمعنا الى رؤيتة وتحليله حيال الوضع الراهن”.

كما التقى الرئيس الحريري كلا من النائبين محمد الحجار ومحمد قباني وبحث معهما في اخر التطورات السياسية وفي شؤون مطلبية.-انتهى-

——-

samir-moqbell-550cf2b04f2af1[1]

مقبل ترأس اجتماع اللجنة الوزارية لمعالجة تلوث الليطاني:

لتطبيق ما اتفق عليه بعيدا عن أي ضغوط أو تدخلات سياسية

(أ.ل) – ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمعالجة تلوث مجرى نهر الليطاني، بحضور اعضاء اللجنة: وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير البيئة محمد المشنوق، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش، وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وزير الطاقة والمياه ارثور نظريان، وزير الصناعة حسين الحاج حسن ووزير الزراعة أكرم شهيب، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، رئيس مجلس ادارة مصلحة الليطاني سليم كتفاكو والمدير عادل حوماني، وتم البحث في مصادر التلوث ونوعيتها وسبل معالجتها.

وبعد الاجتماع، تحدث مقبل للاعلام فلخص النتيجة التي تم التوصل اليها للمعالجة الفورية للتلوث الصناعي والصرف الصحي والكسارات والمرامل وتنظيف مجرى النهر من الطمي والرواسب، مشددا على تطبيق وتنفيذ ما اتفق عليه بعيدا عن اي ضغوطات او تدخلات سياسية.-انتهى-

——

mikael kazzi

وزير العمل دعا الى تصحيح الحد الادنى ليصبح مليون ومائتي الف ليرة

(أ.ل) – دعا وزير العمل الاستاذ سجعان قزي الى التفكير في اعادة النظر بنسبة الحد الادنى للأجور في لبنان ليصبح 1.200 الف ليرة، معتبرا ان العوز هو الباب الاوسع لانتشار الفساد والارهاب والمخدرات وضرب الطبقة المتوسطة.

مواقف الوزير قزي جاءت في الكلمة التي القاها في افتتاح الدورة العادية الاولى للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب التي عقدت في فندق رامادا – بلازا الروشة بمناسبة بدء ولاية غسان غصن الرئيس الجديد للاتحاد.

وقال: أمس التقى القادة العرب في قمة عربية لم تختلف مقرراتها عن مقررات أول قمة عربية انعقدت في الاربعينيات، كلام … بكلام فيما الحروب تجتاز عالمنا، والازمات تضرب انظمتنا، والفقر يجتاح مجتمعاتنا، والارهاب يهدد امننا وسلامنا.

اضاف الوزير قزي: يفترض بالاتحاد الدولي للعمال العرب الذي اصبح الصديق غسان غصن رئيسه  ان يبادر الى خلق حركة نضالية عمالية جديدة لا تقليدية في العالم العربي من خلا مقاربة جديدة لقضايا العمل والعمال في ضؤ الاحداث الكبيرة التي تعصف بعالمنا العربي.

وقال الوزير قزي:لقد بدأ يتكشف ان لا الانظمة ولا الثورات ولا المعارضة اليسارية ولا العقائدية الشمولية استطاعت انقاذ الشعوب العربية. لذلك لما لا نفكر بالعمال العرب لبناء انظمة ديموقراطية منسجمة مع بيئتها تضع المجتمعات العربية على طريق التقدم والحضارة والرفاه الاجتماعي.

ولفت الوزير قزي الى انه سبق للبنان ان مر منذ السبعينيات بما يمر به العالم العربي اليوم، ووصلنا الى نتيجة بأن لا شيء يمكن ان ينقذ الدول سوى وحدة شعوبها، ولكن الكلمة الاكثر استعمالا في عالمنا العربي هي الوحدة، ولكن للاسف الكلمة الاكثر تنفيذا على الارض هي التفتيت والقسمة. وقال: هناك فارق بين الشعارات والواقع، ولن نخرج من هذه الازدواجية الا بتلاقي الافعال مع الشعارات، والشعارات مع المبادئ، والمبادئ مع الاخلاق.

ورأى الوزير قزي انه وراء كل ازمة سياسية، ازمة اخلاقية قبل ان تكون ازمة عقائدية او اقتصادية او امنية او عسكرية. وقال:ان التغيير لا يكون بالبندقية انما بالأخلاق. انا لست طوباويا عندما اتحدث عن الاخلاق ، ولكن عرفت في حياتي اكثر من ازمة، وعايشت اكثر من حرب، ورأيت ان ازمات العالم الحديث هي ازمة اخلاق وقد بدأت هذه الازمات بالابتعاد عن القيم، والابتعاد عن القيم يبدأ بالابتعاد عن القيم الروحية، والابتعاد عن القيم الروحية تبدأ بتحويلها من كتب سماوية الى مفاهيم شيطانية.

ودعا الوزير قزي الى رفض هذه الحالة التي يتخبط فيها عالمنا العربي، هؤلاء النحرفون خربوا لبنان، وفلسطين، وسوريا، والعراق، والاردن ومصر وتونس واليمن والآتي اعظم.

وقال: اننا في لبنان نعيش ازمة بطالة كبرى كانت نسبتها ما بين عامي 2010-2011 ما بين 10.3 و11% واصبحت اليوم 25%، والسبب ليس الازمة الاقتصادية التي عرفناها في السابق بل النازحون السوريون، الذين اضطرتهم الحرب ليأتوا الى لبنان الذي فتح لهم الحدود والمدن والقرى والاحياء والبيوت لاستضافتهم .

ودعا الى ايجاد حل لموضوع النازحين ليس من اجل لبنان بل من اجل سوريا لان هناك مخططاً لتفريغ سوريا من سكانها كما كان هناك مخطط لتفريغ لبنان. وحين تقترح تركيا تجنيس النازحين السوريين فهل تظن انها تحترم شعب سوريا وكيان سوريا ووحدتها؟

ورأى الوزير قزي ان عودة النازحين الى سوريا ممكنة من خلال مناطق امنة داخل سوريا محمية من الاطراف المعنية كافة.

واشار الى ان ازمة البطالة في لبنان يرافقها ازمة اجور، اذ لا يجوز في هذه الظروف ان يبقى الحد الادنى للأجور 675.000 الف ليرة لبنانية بل يجب ان يكون هدفنا في اول فرصة تسمح بها الحالة الاقتصادية ان يصبح الحد الادنى للأجور لا يقل عن 1200000 ليرة. لا يستطيع المواطن اللبناني ان يعيش ب 400 دولار في الشهر فالحد الادنى للأجوربنسبته الحالية هو الباب الواسع نحو الفساد والرشوة والسمسرة والفقر والارهاب والعنف والمخدرات وضرب الطبقة المتوسطة التي هي اساس لبنان.

وقال: ان تحسين الحد الادنى للاجور يتطلب بالتأكيد وجود دولة ووجود هذه الدولة يكون اولا بانتخاب رئيس للجمهورية الذي يتطلب تأمين النصاب في مجلس النواب بحضور كل نواب الامة. ان قيامة الدولة ضرورية ليس فقط للسيادة والاستقلال وللحياة السياسية والدستورية بل للقضايا العمالية ايضاً، لأنه لا سياسة دون حق للعمال، ولا عمّال دون حياة فيها الحد الادنى من السعادة وامكانيات الحياة الراقية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تعرض سيارة تابعة لبنك الإعتماد اللبناني لحادثة سطو على أوتوستراد العبدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28/7/2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 12,00 تعرضت سيارة تابعة لبنك الإعتماد اللبناني لحادثة سطو على أوتوستراد العبدة من قبل أشخاص يستقلون جيب نوع تويوتا FJ-CRUISER لون أسود، حيث تبين للسارقين عدم وجود أموال داخل السيارة.

تم مطاردة الجيب وتوقيفه والقبض على شخصين بداخله، من قبل دورية تابعة لمديرية المخابرات، وتجري مطاردة سيارة أخرى مشاركة في عملية السطو بداخلها شخصين.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الشوف والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 13.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

botros harb

حرب حول 11 مليار ليرة للبلديات و90 مليون دولار إلى الخزينة

(أ.ل) – أصدر وزير الإتصالات بطرس حرب قرارا حمل الرقم 627/1 تاريخ 28 تموز 2016 قضى بتحويل – من خارج الموازنة للعام 2016 – من الحساب المفتوح بالدولار الأميركي لدى مصرف لبنان باسم المديرية العام لاستثمار وصيانة المواصلات السلكية واللاسلكية إلى حساب الخزينة العام رقم 36 مبلغ وقدره 90,000,000 (تسعون مليون دولارا أميركيا لا غير) من واردات وزارة الإتصالات المخصصة في موازنة 2016 وذلك لتغذية حساب الخزينة العامة عن شهر آب 2016، وذلك بناء على المرسوم رقم 11217 تاريخ 15/2/2014 (تشكيل الحكومة) وبناء على اقتراح المدير العام للإستثمار والصيانة وبهدف تغذية الخزينة العامة والمالية العامة للدولة اللبنانية وبهدف تأمين استمرارية المرفق العام.

من جهة أخرى، وقع الوزير حرب قرارا حمل الرقم 3054/1/ و تاريخ 28 تموز 2016 قضى بصرف مبلغ أحد عشر مليارا ومئتان وسبعون مليونا وسبعماية وستة عشر ألف ليرة لبنانية كمستحقات للبلديات البالغ عددها 904 بلديات من عائدات الرسم البلدي للمشتركين في الهاتف.

كما وافق وزير الإتصالات في قرار حمل الرقم 3055/1/و تاريخ 28 تموز 2016 على صرف متأخرات مستحقات بلدية عيناتا قضاء بنت جبيل والبالغة قيمتها خمسة وتسعون مليونا وثلاثماية وأربعة وستون ألف ليرة لبنانية لا غير، من عائدات الرسم البلدي / الضريبة على القيمة المضافة المدرجة عن فواتير الهاتف المحققة والمحصلة.

وفي قرار مماثل حمل الرقم 3057/1/و وافق الوزير حرب على صرف متأخرات مستحقات بلدية قرطاضة قضاء بعبدا والبالغة قيمتها واحد وعشرون مليونا ومئتان وثلاثة وخمسون ألف ليرة لبنانية لا غير من عائدات الرسم البلدي / الضريبة على القيمة المضافة المدرجة عن فواتير الهاتف المحققة والمحصلة”.-انتهى-

——–

fayez shokor

شكر: المرحلة المقبلة هي الاخطر والاصعب

(أ.ل) – اعتبر الوزير السابق فايز شكر في تصريح “ان البلاد تعيش على حافة الانهيار، حيث كل المؤسسات الدستورية والقانونية عاجزة ومتوقفة عن العمل، كما عقارب الساعة التي ترجع الى الوراء في لبنان، بينما الزمن يتقدم ويتطور”.

واشار الى ان “المرحلة المقبلة هي الاخطر والاصعب، وقد تتخللها تطورات ومفاجآت تحمل الى البلاد تحولات جذرية وبدائل تفسح المجال امام سلوك لبنان طريق الهدنة الطويلة استعدادا للحلول الكبرى لازمة المنطقة، ومن ضمنها الازمة القائمة، او الانغماس في نفق مظلم يقضي على كل مقومات الدولة”.-انتهى-

———

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى العبادي والمالكي وشارك في حفل تأبيني لوالده في النجف:

الشعب العراقي موحد بطبيعته ويرفض الفتنة

(أ.ل) – رأى العلامة السيد علي فضل الله أن “الشعب العراقي يعيش الوحدة في عمقه، ويرفض كل أنواع التقسيم”، داعيا إلى “موقف إسلامي موحد في مواجهة الإرهاب وكل محاولات تشويه صورة الإسلام”.

وكان فضل الله عاد من العراق إثر زيارة التقى خلالها عددا من المسؤولين العراقيين، حيث التقى رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، واستعرض معه الوضع العام في المنطقة، وخصوصا العراق وسبل توحيد الموقف العراقي الداخلي في مواجهة الإرهاب.

وأكد خلال اللقاء “أهمية مشاركة العراقيين في معركة تحرير بلدهم، وكذلك على مستوى المشاركة في السلطة وإدارة الدولة”، مشددا على أن “الشعب العراقي يعيش الوحدة في عمقها، ويرفض كل أنواع التقسيم والتفتيت”.

بدوره، أعرب العبادي عن “تفاؤله بخروج العراق من الأزمة التي يعيشها على المستويين الأمني والاقتصادي”، مؤكدا “إمكانية تحرير بقية المناطق العراقية من سيطرة داعش، والوصول إلى صيغة لتفاهم عراقي عام، وإن كانت المسألة قد تأخذ بعض الوقت”.

والتقى فضل الله ايضا رئيس الحكومة العراقية السابق نور المالكي، وتداول معه “تطورات الوضع في العراق والمنطقة، وفي آلية توحيد كل المكونات العراقية، بعيدا عن الأطر السياسية والمذهبية”.

كما التقى رئيس دائرة الوقف السني الدكتور عبد اللطيف الهميم، واستعرض معه “الوضع الإسلامي العام في المنطقة، والتحديات التي تواجه الأمة في ظل الفتن التي تعصف بها”.

وأوضح فضل الله خلال اللقاء “الالتزام بالإسلام في مفاهيمه وعناوينه الكبرى، والعمل للقضايا الإسلامية بعيدا عن الأطر المذهبية المغلقة”، مشيرا إلى “أننا نعيش في مرحلة الفتن، إذ يراد صناعة الخوف بين المسلمين السنة والشيعة للإبقاء على جذور الخلاف الذي لا يستفيد منه إلا العدو الصهيوني”، داعيا إلى “موقف إسلامي موحد في مواجهة الإرهاب الذي يعمل على تشويه صورة الإسلام في البلاد العربية وأمام العالم”.

وكان شارك في الحفل التأبيني السنوي الذي أقيم في النجف الأشرف لمناسبة الذكرى السنوية لرحيل والده المرجع السيد محمد حسين فضل الله. وأكد أن “هذا الحفل هو تعبير عملي عن وفاء العراقيين لسماحة السيد وخطه الفكري التجديدي”، لافتا إلى أن “القضية العراقية بكل أبعادها الإسلامية والإنسانية، كانت تعيش في قلب السيد فضل الله وعقله، إذ كان يتطلع إلى عراق حر كريم قوي موحد متحرر من الاحتلال ومن كل أشكال التطرف والإرهاب”.

وشدد على “الثقة بالأمة وقدرتها على مواجهة التحديات الكبرى المفروضة عليها، وخصوصا تحدي الاحتلال والإرهاب والفتنة”.

وتخلل الاحتفال كلمة لمدير المركز الإسلامي الثقافي في لبنان والمشرف على المراكز الإسلامية في العراق شفيق الموسوي.-انتهى-

———

لحام ابرق الى رئيس اساقفة فرنسا معزيا باستشهاد الاب هاميل

(أ.ل) – أبرق صاحب الغبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام إلى سيادة المطران جورج بونتيه رئيس مجلس أساقفة فرنسا والمطران لوبران رئيس أساقفة روين ليقدم تعازيه باستشهاد الأب هاميل خلال احتفال بالقداس الإلهي.

وعبر البطريرك لحام عن تضامنه مع ألم كنيسة فرنسا الذي تعيشه الكنيسة في الشرق وفي سوريا والعراق خصوصا.

ودعا إلى الله أن يحرس الشرق وفرنسا من كل شر ومن اعتداءات الجهاديين المسوق لهم عبر ما يسمى بالدولة الإسلامية. كما عبر عن وقوف كنيسة الروم المكليين الكاثوليك إلى جانب الكنيسة في فرنسا ومشاركتها الصلاة من أجل راحة نفس الأب هاميل ومن أجل السلام والعدل في العالم وخصوصا في الشرق الأوسط”.-انتهى-

——–

kahwaji1-28-7-2016  kahwaji4-28-7-2016

kahwaji2-28-7-2016  kahwaji28-7-2016

قهوجي التقى سفير النروج وملحق الدفاع الاميركي ووهاب ووفد بلدية مجدل عنجر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الوزير السابق وئام وهاب، وجرى التداول في التطورات الراهنة، كما استقبل سفيرة النروج السيدة Lene Lind، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ثم استقبل ملحق الدفاع الأميركي العقيد Ulises V. Calvo ، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، كذلك استقبل رئيس بلدية مجدل عنجر السيد سعيد ياسين على رأس وفد من المجلس البلدي، الذي أعرب عن تقديره للجهود التي يبذلها الجيش حفاظاً على أمن البلدة وجوارها.-انتهى-

——-

images[2]

زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية على مرحلتين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، ما بين الساعة 8.00 والساعة 8.17 لمسافة 213 متراً، وما بين الساعة 8.27 والساعة 8.49 لمسافة 315 متراً.

وبتاريخه عند الساعة 18.29 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 148 متراً ولمدة دقيقة واحدة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

kasem28-7-2016

لقاء الأحزاب والشخصيات استنكر الحملة ضد العلماء في البحرين

(أ.ل) – استنكاراً للحملة الظالمة التي يشنها النظام في البحرين ضد العلماء والشخصيات والأحزاب المُطَالِبة بالمشاركة الحقيقية، أقام تجمع العلماء المسلمين واللقاءات والتجمعات العلمائية في لبنان حفلاً تضامنياً مع شعب البحرين في مجمع المجتبى (ع) حضره حشد كبير من علماء الإسلام من السنة والشيعة.

بداية الحفل تحدث رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ الدكتور حسان عبد الله قائلاً: إننا في تجمع العلماء المسلمين نعلن من هذا الحفل التضامني ما يلي:

أولاً: يجب أن يكون واضحاً أن ما يحصل في البحرين لا علاقة له بصراع مذهبي إنما هو مطالبة من فئة من الشعب بحقوقها، وتعنت من السلطة بعدم إعطاء الشعب هذه الحقوق.

ثانياً: ندعو الشعب البحريني للاحتشاد الدائم والمتواصل أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم حتى تراجع الحكومة عن قرارها.

ثالثاً: ندعو إلى الاستمرار في الحراك الجماهيري حتى تتراجع السلطة عن قراراتها الظالمة بحق الجمعيات السياسية والثقافية والاجتماعية، وعلى رأسها جمعية الوفاق وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم المجاهد حجة الإسلام والمسلمين الشيخ علي السلمان.

رابعاً: ندعو السلطة إلى الاجتماع مع أركان المعارضة على طاولة حوار ووضع خطة طريق للخروج من الأزمة تبتدئ بإلغاء كافة القرارات التعسفية.

خامساً: أما منظمات حقوق الإنسان فنسألها ما هي الإجراءات التي اتخذتها لحماية الديمقراطية في البحرين، وحق الشعب في التعبير عن رأيه والمطالبة بحقوقه وهي مطالبة بتصعيد حملاتها وخطاباتها لإرغام الحكومة البحرينية على التراجع عن قراراتها.

سادساً: لما يُسمى بالمجتمع الدولي ما هو هذا الصمت المريب؟ وأين هي العناوين التي أعلنتها في التدخل في سوريا والعراق واليمن ؟ ولماذا لا تستعمل نفس هذه العناوين للتدخل في رفع الظلم عن شعب البحرين؟؟!، إن ممارسات المجتمع الدولي والأمم المتحدة تؤكد لشعوب العالم العربي والإسلامي إنها إنما أنشأت لحماية الكيان الصهيوني ومناصرة الظلم، ولم تكن يوماً مع حق الشعوب في تقرير مصيرها، ولو كان شعب البحرين معادياً للمقاومة أو يحمل فكراً تكفيرياً إقصائياً أو متخلياً عن القضية الفلسطينية لدعموه، أما وهو مع المقاومة ونهجها فمصيره التهميش.

نعيم قاسم

ثم تحدث نائب أمين عام حزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم فقال ما يلي: للأسف حاكم البحرين يتصرف بطريقة استبدادية، يقمع ويقتل وينتهك الحرمات ويدمر المساجد ويسجن العلماء والقادة وأصحاب الرأي وكل التهم الموجهة هي كلمة الرأي المخالف ولا توجد أي تهمة أخرى يمكن أن تصدم في هذا المجال، وهذا ما لا ينسجم لا مع حقوق البشر ولا مع القوانين ولا مع شرعة حقوق الإنسان ولا مع الشرائع السماوية. ليكن معلوم، البحرين ليست مزرعة لآل خليفة البحرين دولة لها شعب وهذا الشعب من حقه أن يعبر عن نفسه، وهنا نتساءل هل بلعت أميركا لسانها فلم تعد تعرف كيف تتصرف وتستنكر ما يجري في البحرين، وهي التي تقيم الدنيا ولا تقعدها عندما تحصل حادثة فردية جزئية في منطقة نائية من العالم؟ وهل أصاب مجلس الأمن العمى فلم يعد يرى ما يجري وكأن البحرين خارج الكرة الأرضية؟؟! يوجد تواطؤ دولي موصوف لرؤية ما يجري في البحرين من دون أن يحركوا ساكناً ليتركوا هذا المستبد ليفعل ما يشاء. هذه فضيحة دولية وهذه الفضيحة هي من أجل النفط ومن اجل المصالح ومن أجل الخصوصيات التي تراها الدول الكبرى في تلك المنطقة. لقد سقطت عملياً شرعة حقوق الإنسان، ونستطيع أن نعلن بأنه مع أحداث البحرين لم يعد لهذا العنوان أي وجود على مستوى الأرض بخسارته هذا التطبيق المشرف، لو وقف الناس في العالم إلى جانب هذا الشعب المظلوم.هنا لا بد أن نشير إلى الحقيقة التي تقف وراء هذه الأحداث. السعودية هي المسؤول الأول عن ما يجري في البحرين وهي المسؤول الأول عما يجري في سوريا وفي اليمن وفي ليبيا وفي كل المنطقة، لأنها تريد أن تحكم وتريد أن تفرض نفوذها بالمال وبالتوجيه اللئيم الخاطئ البعيد عن شرعة الإسلام وشريعة الله تعالى. السعودية هي التي تحاول أن ترسم مسار المنطقة على شاكلة علاقاتها مع إسرائيل. هي تتصرف بحمق وتقتل وتدمر من دون أن تحسب أي حساب وها هي تكشف عن صورتها الحقيقية بعلاقاتها المكثفة التي بدأت تظهر في الآونة الأخيرة لإعادة التطبيع مع إسرائيل ولتدمير القضية الفلسطينية ولأخذ الأمور باتجاه المشروع الإسرائيلي الأميركي، هذه السعودية هي التي تقف وراء أحداث البحرين بشكل مباشر. هل يعقل أن يواجه أكبر علماء البحرين وعلى رأسهم آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي كان نموذجاً ومثالاً لرحمة الإسلام وللكلمة الحرة وللأداء السلمي، ولمد الخيوط من أجل المعالجة، أيعقل أن تُحل جمعية الوفاق وهي الجمعية التي قادت البحرين إلى الاتجاه الصحيح ويُسجن الشيخ علي سلمان وآخرين من العلماء وقادة الفكر والرأي ومن المجاهدين والمجاهدات لأنهم قالوا لا للحاكم الظالم. نحن نعتقد أن حركة الشعب لا بد أن تصل إلى نتيجة وأما الاستبداد فمصيره الفشل والهزيمة. نؤكد على شعب البحرين بأن خيارهم هو الخيار الصحيح، أخترتم السلمية وأنتم في الموقف الصحيح، وأخترتم التضحية وانتم في الموقع الصحيح وأختار الظالم المستبد القمع لا بد أن يسقط بقمعه ولا بد أن يسقط بظلمه، ونحن كحزب الله نؤيد ونساند وندعم الشعب البحريني على قاعدة أنه حر في خياراته وأنه ينطلق كما يشاء وبالطريقة التي يراها مناسبة وهذا الدعم هو إعلان للعالم حتى يقفوا مع البحرين في حقه في مواجهة الظلم الذي يمارس من داخل البحرين من الحاكم ومن خارج البحرين من السعودية وأميركا وإسرائيل ومن معهم. إنشاء الله تكون الخاتمة خيرة رغم الصعوبات والتضحيات.

حمود

ثم تحدث أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود قائلاً: هذا الظلم، هذا الانحراف في البحرين ليس منفصلاً عما يحصل في الأمة، ألم يأتيكم مؤخراً نبأ أنور عشقي؟ وتركي الفيصل؟ وهذا الغزل السعودي الإسرائيلي الذي ذهب بعيداً والذي ظهر رأس جبل الجليد منه فقط وما خفي كان أعظم بل العدوى وصلت إلى بعض الإسلاميين المزعومين، هل سمعتم بنادر بكار نائب رئيس حزب النور في مصر، يلتقي تسيفي لفني في أميركا ترجاها حتى قبلت، ثم عندما عاد إلى مصر كُرم مع جملة مكرمين في احتفالٍ مميز. هل وصلكم ويصلكم ما يحدث كل يوم من غزل من هنا أو من هنالك؟ يخرج مرة من الإمارات، مرة من قطر مرة من البحرين، وصلنا مؤخراً هذا الدجل الذي سمعناه من موريتانيا أوليست نواكشوط مسؤولة عنه؟ ويغنينا في ذلك الشاعر المبدع مظفر النوار عندما عبر عن القمم: قمم قمم قمم جلالة الكبش                   على سمو الغنم وعلى حمارٍ في القدم

تكفيهم هذه الكلمات وتعبر عن جهلهم وإنحرافهم وانخراطهم في خيانة الأمة. إسلامنا لا يعبر عنه عميل لأميركا ولا عميل لإسرائيل، إسلامنا نور ينير لنا طريقنا، إسلامنا نار على من يعتدي، ليسوا إسلاماً وليسوا مسلمين الذين وافقوا والذين نصبوا والذي بارك إعلان الحرب على غزة في مكتب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغائط ليصبح أميناً عاماً للجامعة العربية يكرم لأنه شارك في قرار تدمير غزة، يكرم فيصبح أميناً عاماً للجامعة العربية، هل هؤلاء عرب هل هؤلاء مسلمون هل هؤلاء سنة؟؟ هل هؤلاء  بشر؟ إنما هم غنم وبقر هذا الذي ينتمون إليه.

الجعيد

كلمة جبهة العمل الإسلامي ألقاها منسق الجبهة الشيخ زهير الجعيد قائلاً: لماذا نحن هنا. ونحن كعلماء سنة نقف اليوم هذا الموقف ونتخذه، لأن الحق يعلو ولا يُعلى عليه ولأن المؤمن المسلم الحقيقي هو إلى جانب الحق أينما كان وإلى جانبه حتى لو اختلف مع صاحب الحق في المذهب والدين والجنسية والعرق وأي شيء. أيها الإخوة الكرام إن الموقف اليوم هو موقف لله تعالى وليس من أجل سلطة ولا كما طلب مفتي الناتو وقتها أن تقف أميركا وقفة لله تعالى، فهناك شتان ما بين مفتي الناتو الذي يطلب من أميركا الشيطان الأكبر الدعم والمساندة وبين الإمام الخميني (رحمه الله تعالى) الذي اعتبر أميركا هي الشيطان الأكبر فشتان بينهما. أيها الإخوة البحرينيون نحن معكم وإلى جانبكم ومهما كلف هذا الموقف فكلمة الحق هي التي يجب أن تُُقال وأن نتمسك بها. نسأل الله عز وجل أن يخفف عن هذه الأمة وأن نعيد وحدتنا لنقف بوجه عدونا الصهيوني الذي هو العدو الحقيقي للأمة. لا تصدقوا بأن شيعياً ضد سني وأن سنياً ضد شيعي. الأميركي والصهيوني هو ضد الجميع.

دعموش

بعده تحدث عضو تجمع علماء جبل عامل الشيخ يوسف دعموش فقال التالي: إن مشاكل عالمنا الإسلامي والعربي اليوم هو أن الأنظمة الحاكمة اليوم لا تمت إلى رحمة الإسلام بصلة، ولا تتفاعل مع تطلعات شعوبها وأهدافها هي أنظمة متغطرسة تريد فرض سلطتها كيفما كانت بدون النظر إلى إرادة الشعوب وتطلعاتها حتى ولو كانت تطالب بأبسط الحقوق. وما يجري في البحرين اليوم هو على هذا النسق، شعب مسالم يريد أبسط حقوقه ليعيش في بلده كأي مواطن له الحق، وإذا بالنظام يقمعه ويرصده ويمارس عليه أبشع أنواع الظلم والجور مدعوماً بالبريطانيين، ولهذا نحن نعتبر أن المسؤول عن كل ما يرتكب في حق أهل البحرين ورموزه من خلال اعتقال الشيخ علي سلمان وغيرهم من المعارضين للنظام في الحكم وما يجري على سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم، ليس النظام البحريني وحده هو المسؤول بل من يغطيه ويدعمه حتى وصل الأمر بالبعض إلى أن هذا الظلم واقع وابتدأت أصوات ترتفع أن هذا الظلم واقع على فئة من الناس.

جبري

ثم كلمة رئيس حركة الأمة الشيخ عبد الناصر جبري جاء فيها: نحن اليوم نلتقي في هذا اللقاء الطيب المبارك ليس من أجل سنة ولا من أجل شيعة إنما نلتقي بهذا اللقاء من أجل رفع الظلم عن أهلنا في البحرين وفي المنطقة كلها سواء كانت سنة أو شيعة أو مسلمين أو مسيحيين أو إيزيديين أو غير ذلك. نحن نرفض أن نتفاعل مع الإعلام لنقول أن الذي يؤذى في البحرين هم شيعة أو أن الذي يؤذى في سوريا هم سنة أو أن الشيعة في سوريا يقتلون السنة أو غير ذلك من المقولات الكاذبة لذلك يجب علينا أن لا نتفاعل، إنها أميركا إدارة الشر الأميركية والعدو الصهيوني استطاعا أن يحولا الصراع من إدارة الشر الأميركية والعدو الصهيوني إلى الصراع الذي في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. يجب علينا أن لا ننـزلق، أن لا ننسى أننا امة واحدة، يجب علينا أن نعود إلى أمتنا أمة النبي (ص) سواء كنا عرب أو عجم ترك أو فرس كرد أو غير ذلك. نحن مع مولانا سماحة الشيخ عيسى قاسم ومع شعب البحرين كله لأي مذهب انتمى ولأي عرق انتسب، نحن مع الأمة في كل موقع سواء كان في الشرق أو الغرب أو الشمال أو الجنوب لكي نتوجه بالاتجاه الصحيح.

أبو دية

بعده تكلم عضو تجمع علماء البقاع الشيخ حاتم أو دية قائلاً: أما بعد إن ما أقدمت عليه حكومة حمد بن عيسى آل خليفة في البحرين منذ استلامه السلطة عام 1999م. من سياسة طائفية مقيتة وتغيير ديمغرافي للأغلبية السكنية وممارسات القمع جرت على البلاد والعباد إلى ما وصلت إليه اليوم، ما زال هذا النظام الجاهلي يسحق القيم ويصادر الحقوق والحريات الشخصية ويمنع ممارسة الحق الطبيعي للإنسان، في أي بلد اليوم الحاكم الذي يخاف من كلمة الحق هو حاكم ضعيف، السلطة التي تخشى كلمة الحق هي سلطة ضعيفة وبالتالي عندما أقدموا على ما أقدموا عليه تباعاً من خلال اعتقال العلماء والقادة وممارسة العنف والقتل في مظاهرات سلمية خرجت في البحرين تنادي بأبسط الحقوق لشعبٍ يمثل أكثرية ساحقة وخرجت معه مذاهب وطوائف ومشارب، ألم يرى اليوم المجتمع الدولي وشرعة حقوق الأمم وما تسمى بحقوق الإنسان ومن يمثلون هذه الشرائع المزيفة. الذي يشاهد ما يجري اليوم في البحرين ألم يسمعوا بما يجري اليوم في البحرين؟ أم صُمت آذانهم عن الحقيقة لأنهم هم من يلعبون في ساحة البحرين  لحساباتٍ خارجية يخربون بيوتهم بأيديهم والله سبحانه وتعالى سينصر هذا الشعب المظلوم هذا الشعب المضحي هذا الشعب الصابر لأنه مع الله ومن كان مع الله فالله معه.

حنينة

وأخيراً كانت كلمة أمين عام تيار النهضة الوحدوي الشيخ غازي حنينة قال فيها:لماذا يُعاقب فريق سياسي في البحرين؟ و لماذا يُضطهد هذا الفريق السياسي؟ ولماذا تُسقط الجنسية عن بعض رموز هذا الفريق السياسي؟ ولماذا يُطارد شباب هذا الفريق السياسي إما بالنفي أو الاعتقال أو القتل والشهادة والعنوان البسيط، العنوان جله أن هذا الفريق السياسي يعتبر جزءاً أساسياً من خط المقاومة في المنطقة العربية لتحرير فلسطين. أيها الأخوة الأفاضل اليوم هنالك خطان في المنطقة، خط المقاومة وخط الصلح مع العدو الصهيوني والإقرار بدولة الصهاينة على أرض فلسطين، إن كنت عالماً إماماً خطيباً قاضياً مفتياً محدثاً مبلغاً تدعم القضية الفلسطينية ستحاربك المملكة العربية السعودية، تعمل على طردك من الوظيفة ومحاربتك في أي مجال من مجالات العمل الإسلامي، وإن كنت إسلامياً أو وطنياً أو يسارياً أو قومياً أو ناصرياً تدعم خط المقاومة ستحاربك المملكة العربية السعودية في كل مجال من مجالات العمل السياسي الذي تعمل فيه، لذلك حتى لو كنت إسلامياً تعمل في خط الدعوة الإسلامية وتدعم المقاومة فأنت محارب من المملكة العربية السعودية والعكس على ذلك أيضاً، إن كنت عالماً وإماماً وخطيباً ومفتياً وقاضياً تعمل من أجل الصلح مع إسرائيل وتدعم خط الصلح مع إسرائيل تتبناك المملكة العربية السعودية وتدفع لك أعلى المرتبات وتخصص لك الهبات. اليوم شعب البحرين يمثل جزء من خط المقاومة ومن خط التحرير لفلسطين ونحن مع هذا الشعب المناضل الأبي العنيد الذي يقدم التضحيات من خلال العملية السلمية السياسية على ساحة البحرين من اجل تحقيق حقوقه السياسية ومن أجل كرامته كمواطنين بحرينيين، يريدون الحياة الكريمة على أرض البحرين.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام الى تغطية بطولة شهداء الجيش اللبناني في الرماية بالمسدس

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية مباراة بطولة شهداء الجيش اللبناني في الرماية بالمسدس (مع إمكانية النقل المباشر)، والذي سيقام لمناسبة عيد الجيش بدعوة من بلدية الدكوانة وبإشراف الاتحاد اللبناني للرماية والصيد في مجمع الرئيس العماد اميل لحود الرياضي العسكري – مار روكز وذلك يوم السبت الواقع فيه 30/7/2016 اعتباراً من الساعة 15.00.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 28 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 30 /7 /2016 و1 /8 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر من مخلفات الاعتداءات الإسرائيلية، في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرج الشمالي، معركة والطيبة.

واعتباراً من 26 /7 /2016 ولغاية 30 /7 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق تلة حفرون وظهر القرقف – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *