الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 6 شباط 2015 العدد2792

نشرة الجمعة 6 شباط 2015 العدد2792

 

علي حسن خليل: مصرون على احترام المهل
في ملف لجنة الرقابة على المصارف

(أ.ل) – لفت وزير المال علي حسن خليل الى ان المشاورات التي يجريها مع المعنيين تؤشر الى “وجود انفراج في موضوع تعيين لجنة الرقابة على المصارف، الذي تنشغل الأوساط المالية والمصرفية بإتمامه قبل نهاية الشهر الجاري، خشية من ان يحل الفراغ في هذا الموقع”.
وأكد لـArab Economic News، إصراره على “احترام المهل الدستورية في ملفات تقنية مماثلة”، والتي تنتهي في 28 الجاري، حيث يفترض ان تكون موافقة مجلس الوزراء قد صدرت على اقتراحه في شأن تسمية اللجنة الجديدة، بعد استشارة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.
وشدد خليل على “اهمية التوافق على الاسماء المطروحة قبل رفعها ضمن المهل الدستورية الى مجلس الوزراء لمناقشتها واقرارها، إذ لم تنص المادة 8 من قانون النقد والتسليف التي حددت أسس تأليف لجنة الرقابة على المصارف ومهماتها وأدوارها، على إستمرار اللجنة في تأدية مهماتها بعد انتهاء ولايتها”.
وقال: “يستحيل تاليا، على اللجنة الحالية الاستمرار في مهماتها بدءا من تاريخ 1 آذار المقبل في حال لم يتوصل مجلس الوزراء الى قرار في شأن التعيينات، كما يستحيل في حال الشغور او الفراغ اعتماد آلية تصريف الاعمال المتبعة في الادارات العامة الى حين تعيين الاصيل”.-انتهى-
———-
تفقّد مركز الأمن العام في الناقورة وزار قائد اليونيفيل معزّياً
ابراهيم: متمسكون بالقرار 1701

(أ.ل) – تفقّد مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم مركز الامن العام اللبناني في رأس الناقورة، وزار مقر قيادة اليونيفيل معزيا بالجندي الاسباني الذي قتل بقذيفة اسرائيلية في العباسية.
وقال اللواء ابراهيم خلال لقائه قائد القوة الدولية لوتشيانو بورتولينو في مقر اليونيفيل “إن الزيارة في الأساس زيارة تعزية للقوة الدولية، وزيارة شكر على كل دعم تقدمه القوة لدولية للأمن العام ولا سيما اخيرا في افتتاح مركز شبعا”.
وأثنى اللواء ابراهيم على “الدور الكبير الذي يلعبه الجنرال بورتولينو والجهود التي يبذلها لحفظ الأمن”، مضيفاً “أنا أمثل الدولة اللبنانية ومتمسكون بالقرار 1701”.
من جهته، قال الجنرال بورتولينو إن “نشكر للواء ابراهيم زيارته، ونقدر عاليا الدور الذي يلعبه على الساحة اللبنانية”، مشيراً الى “ان الوضع في الجنوب مطمئن ونحن تواصلنا مع جميع الأطراف وأكدنا ضرورة الالتزام بالقرار 1701”.-انتهى-
———-

سلام التقى وزيري خارجية البحرين وقطر في مقر اقامته في ميونيخ

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مساء اليوم في مقر اقامته في ميونيخ، وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة.
كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مقر اقامته في ميونيخ، وزير خارجية قطر الدكتور خالد بن محمد العطية، في حضور سفيري قطر ولبنان في المانيا.-انتهى-
———-

قسم اليمين لـ237 مأموراً في الامن العام

 (أ.ل) – اقسم 237 مأموراً في الامن العام اليمين القانونية امام القاضي المنفرد الجزائي في بيروت باسم تقي الدين، في حضور العقيد وديع خاطر والنقيب داوود فياض والنقيب زاهر يحي والملازم اول سامر خشفى.  بعد اداء القسم القى القاضي تقي الدين كلمة جاء فيها:
ايها السادة الكرام، ارحب بكم في هذه المناسبة لأداء يمين وظيفتكم باعتبارها المدخل الملزم قانونا للبدء بالممارسة الفعلية، وذلك تأكيداً لأهمية اداء هذه الوظيفة بروح عالية من  الإلتزام والمسؤولية   بما يليق بشرف الوظيفة وتقديمها ممزوجة بالإخلاص والأمانة، والقسم الذي ستؤدونه بعد قليل اهميته المعنوية والأخلاقية تتجاوز كل الزام قانوني فهو يشكل عهداً قطعه كل منكم على نفسه امام ربه والوطن، بأنه سوف يحمل الأمانة، والأمانة مشقة و وزر جسيم ليس بالأمر الهين حمله،فهي تستدعي تضحيات ومواجهة مغريات وتحديات.
فالأمانة هي قضاء الواجب،وتحقيق الإنتظارات، فلا بد ان تلتزموا بالواجبات الوظيفية التي حددتها الأنظمة والقرارت، وان تحترموا رؤساءكم وتتقيدوا بتوجيهاتهم،وان تحرصوا على اداء واجبكم كاملاً في العمل الذي عهد اليكم، وحقوق الناس التي وضعت بين ايديكم فلاتهملوا في اداء اي عمل مهما كان صغيراً، و عليكم ان تترفعوا عما من شأنه الإجلال بشرف الوظيفة وكرامتها، و ان تعاملوا الناس بأعلى درجات الإحترام والمساواة،فالموظف يجب ان يتسم بالعدل و الإنصاف في تصرفاته وتعامله مع الآخرين لأنه مؤتمن على هذا العمل ويجب عليه في ذلك الا تؤثر عليه قرابة  او صداقة او خصومة، فتولوا رعاية مصالحهم رعاية كاملة وفاعلة، واسعوا دائماً الى تقديم القدوة بالصدق في القول و الإخلاص في العمل وتفضيل المصلحة العامة عن المصلحة الخاصة .
وتذكروا دائماً يا اخوتي ان الوظيفة وسيلة للعيش الشريف، والكسب النظيف، فالواجب الوظيفي ينعكس أثره على الأمة، فإن ادى الموظف ما عليه، وقام بما يوكل اليه، كان ذلك سببًاً في رقي الخدمة التي يقدمها للأمة، و من ثم فإنه يسهم في تأخر الأمة وتخلفها. اذهبوا بعون الله ورعايته موفقين عساه يوفقنا دوماً الى ان نعي مفترضات ما  أنيط بنا من مهام عامة، وبأن يأخذ بيدنا لكي نرتقي الى ما تستدعيه منّا هذه المهام من جهد وحرص وعناية وأمانة.-انتهى-
———
سعد الحريري ابرق الى العاهل الأردني معزيا بالكساسبة

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني معزيا باستشهاد الطيار الأردني معاذ الكساسبة.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب جبيل والبترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 6/2/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 9.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، جبيل والبترون، ثم غادرت الأجواء عند الساعة  23.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———–
دعوة أصحاب الصحف الصحافيين لتجديد عقد التأمين الصحي

(أ.ل) – دعا صندوق ضمان اصحاب الصحف الصحافيين في بيان “الزملاء أصحاب الصحف الصحافيين للاتصال بالصندوق لتجديد عقد تأمينهم الصحي لسنة 2015 بدءا من الثلاثاء 10 شباط الجاري حتى الثلاثاء 17 منه، من التاسعة صباحا حتى الأولى من بعد الظهر، وذلك بعد ان تم تجديد التعاقد مع شركة كمبرلند للتأمين”.
أضاف البيان “تغتنم نقابة الصحافة اللبنانية هذه المناسبة للفت الزملاء الصحافيين مالكي المطبوعات في الجدول النقابي لاتحاد الصحافة اللبنانية الى الافادة من بوليصة التأمين الصحي وذلك بالانتساب الى صندوق ضمان اصحاب الصحف الصحافيين ضمن الشروط المنصوص عليها في قانون انشاء الصندوق ونظامه الداخلي والتي يمكنهم الاطلاع عليها لدى امانة الصندوق”.-انتهى-
———–
معن بشور يزور جبري غداً السبت

(أ.ل) – يزور منسق تجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور على رأس وفد من التجمع,  أمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري وذلك غداً السبت الواقع في 07/02/2015            الساعة  الحادية عشرة صباحاً في مجمع كلية الدعوة الإسلامية – بيروت –بئر حسن – مقابل السفارة الكويتية.-انتهى-
———–

قزي التقى سفراء من الاتحاد الاوروبي ووفدا من جمعية الصناعيين:
سنسهل عمل خبراء اجانب في المنظمات الأهلية

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل سجعان قزي ظهر اليوم 16 سفيرا وقائما بالاعمال من الاتحاد الاوروبي برئاسة رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة انجلينا ايخهوريست، وجرى التطرق الى مجمل القضايا في لبنان والمنطقة. وتناول الاجتماع عددا من القضايا العالقة بين لبنان ومنظمات غير حكومية تابعة لهذه الدول ووزارة العمل “في هذه السياسة المتشددة التي يعتمدها وزير العمل حماية لليد العاملة اللبنانية”. كما تطرق الاجتماع ايضا الى موضوع النازحين السوريين.
بعد الاجتماع الذي استمر أكثر من ساعة، تحدث قزي فقال: “سررت بلقاء السفيرة ايخهوريست على رأس وفد كبير من سفراء الاتحاد الاوروبي وقد شكرتهم على هذه البادرة وعلى كل ما تقوم به دول الاتحاد في خدمة لبنان على الصعيد السياسي، والاقتصادي، والانمائي والعسكري، وكذلك على صعيد مساعدة الدولة اللبنانية تجاه مشكلة النازحين السوريين”.
أضاف “تركز البحث على كيفية التعاون بين وزارة العمل والجمعيات العاملة في الاطار الانساني والمعروفة بالمنظمات غير الحكومية التي تعمل داخل الاراضي اللبنانية والتي توظف عددا من الاختصاصيين الاجانب. وتم التفاهم على ان نسهل لهم عمل هؤلاء الخبراء على الاراضي اللبنانية على ان تبذل هذه الجمعيات جهدا اضافيا لإيجاد اياد عاملة لبنانية فيها. وكان هناك اتفاق واعتقد ان الايام القليلة المقبلة ستترجم هذه التفاهمات في سبيل تعزيز التعاون بين لبنان والاتحاد الاوروبي وبين لبنان وكل دولة من دول هذا الاتحاد”.
ايخهورست
 ثم تحدثت ايخهوريست فأعربت باسم السفراء عن شكرهم لوزير العمل على هذا الاجتماع الذي وصفته بـ”الجيد جدا، والايجابي جدا”، مشددة على ان “التعاون القائم بين الاتحاد ووزارة العمل جيد ومفيد”.
وقالت: “تحدثنا خلال اللقاء بالأوضاع في لبنان وتحديدا ازمة النازحين السوريين وكان هناك تفاهم مع الوزير قزي حول كل النقاط التي اثيرت”.
وقالت: “ان المساعدة المقدمة من الاتحاد الاوروبي هي للبنان اولا، والشعب اللبناني اولا في كل شيء، هناك حاجة كبيرة للبنان. ونحن على استعداد دائم لتقديم المساعدة للدولة اللبنانية”.
جمعية الصناعيين
 كما اجتمع وزير العمل مع مجلس ادارة جمعية الصناعيين برئاسة فادي الجميل الذي قال بعد اللقاء: “شكرنا معالي الوزير على برنامج فرصة العمل الاولى للشباب، ووضعناه في اوضاع الصناعة في لبنان لجهة الصعوبات، والطموحات والقدرات ودور الاقتصاد الوطني خصوصا لجهة تفعيل العمل اللبناني”.
وتابع: “نحن نمر بتحديات وقد توافقنا على وضع برنامج لتشجيع العمالة اللبنانية في الصناعة. كما نقلنا لمعاليه معاناتنا من المصانع السورية التي تعمل في لبنان دون ترخيص ومن دون مراعاة للقونين اللبنانية”.-انتهى-
———–
زعيتر في افتتاح مقر نقابة المهندسين في ضبيه:
سنحذو حذوكم في أن نكون وحدة واحدة وأعاهدكم أن تبقى اليد ممدودة

(أ.ل) – افتتح وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر ورئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين مبنى نقابة المهندسين الجديد في ضبيه، في احتفال أقيم، في الثالثة من بعد ظهر اليوم، في المبنى الجديد، بحضور النقباء السابقين: الياس النمار وسمير ضومط وصبحي البساط، النائب السابق سليم عون، نائب نقيب المهندسين في بيروت جورج الفغالي، وعدد من أعضاء مجلس النقابة الحاليين والسابقين وحشد من المهندسين.
من جهته، قال زعيتر: “أطمئنكم إلى أننا نحن السياسيون سنحذو حذوكم في أن نكون وحدة واحدة، نقابة واحدة في لبنان، نقابة لكل طوائف لبنان ولكل ابنائه. لقد بدأنا الحوار في ما بيننا لنكون نقابة جامعة، كما أنتم اليوم أيها المهندسون الكرام. نعم، هذه خطوة نحو بناء لبنان وبناء الانسان فيه، أي أن نلتقي جميعا وان نكون معا لنبني هذا الوطن، نبني الانسان كما أسلف الاستاذ خالد، نؤمن ببناء هذا الانسان الذي يعمل من أجل بناء لبنان الواحد، الموحد، القادر، السيد، المستقل، هذا اللبنان لجميع ابنائه وطوائفه، أينما كان”.
أضاف “نلتقي اليوم في افتتاح هذا المبنى في نقابة المهندسين في بيروت، هذا المبنى الذي تشرفت برعاية افتتاحه على أمل ان نلتقي معكم، وأعاهدكم أن تبقى اليد ممدودة والتلاقي في ما بيننا لأني مؤمن بأن نقابة المهندسين، كما بقية النقابات الحرة في لبنان، تستطيع أن تؤدي دورا فعالا لنعود بلبنان الذي نطمح إليه، لبنان الواحد القوي، المستقر والمطمئن، لنكون أيضا خلف جيشنا البطل الذي يتعرض في هذه الأيام لهجمة من التكفيريين والارهابيين لنكون جميعا صفا واحدا من أجل هذه الوحدة”.
وتابع “نفتتح اليوم هذا الصرح، على أمل التعاون في ما بيننا كوزارة ونقابة سواء أكان في بيروت أم في الشمال، لنستطيع أن نبني معا ونحقق هذه الأهداف التي نطمح إليها من دون استثناء. جميعنا نعمل لبناء هذا الوطن. وكما نعمل فنيا في بناء الحجر، واجبنا أن نؤسس لبناء البشر على قواعد سليمة وقيامة لبنان على أن نلتقي من أجل تحقيق أهداف المهندسين والنقابة”.
وختم “لقد فوجئت بعدد المهندسين. وكما تعلمون، لي شرف توقيع إذن المزاولة، فشارف الرقم على 59، لكن علمت أن عددا كبيرا منهم في الخارج. وكما تروون، فإن هذا الرقم كبير على لبنان، لكن نأمل أن تتوافر الأعمال لهؤلاء الزملاء سواء أكان في لبنان أم في الخارج، على أمل افتتاح مراكز جديدة للنقابة”.-انتهى-
———–

المشنوق بحث مع أصحاب شركات الإعلانات في تطبيق المرسوم 1302

(أ.ل) – عقد وزير الداخلية والبلديات اجتماعا مع نقابة أصحاب شركات الاعلانات وتجمع اصحاب شركات الاعلانات في مكتبه في الوزارة، في حضور المحافظين زياد شبيب وفؤاد فليفل ومنصور ضو ورمزي نهرا، ومدير الادارة المشتركة العميد الياس خوري، للبحث في تطبيق المرسوم الرقم 1302 المتعلق بتنظيم الاعلانات والترخيص لها.
وأكد المشنوق أنه عمل منذ توليه الوزارة على إقرار المرسوم بما يراعي التوازن بين المصالح المشروعة لأصحاب اللواحات الاعلانية والحفاظ على طابع المدن اللبنانية والبيئة للاعلانات الطرقية من جهة أخرى.
وأشار الى أن المرسوم الجديد يتعلق بنحو 14 ألف وجه اعلاني تتولى تشغيلها 80 شركة، بين كبيرة وصغيرة، ويراعي الحداثة في تطوير القطاع بما يوفر السلامة العامة ويزيل التشويه من المشهد العام، مع عدم السماح لمن يفتقد الشروط المهنية بالعمل في هذا المجال.
 ثم التقى المشنوق وفدا من نقابة اصحاب المطاعم في لبنان برئاسة النقيب طوني الرامي.-انتهى-
———-
وهاب بعد لقائه مقبل: على مجلس النواب تأمين الأموال لدعم الجيش

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، الوزير السابق وئام وهاب، الذي قال:”تشرفت اليوم بزيارة دولة الرئيس سمير مقبل. منذ فترة نتابع مواقفه خاصة في مواجهة الارهاب وفي موضوع دعم الجيش والجهود التي يقوم بها دولة الرئيس لتأمين الدعم اللازم للمؤسسة العسكرية وهذه الجهود هي نتيجة قناعاته لضرورة تأمين كل الفرص للمؤسسة العسكرية لتستطيع مواجهة الارهاب”.
أضاف “خرجنا من عنده مرتاحين للتوجهات التي يضعها في هذه الوزارة الاساسية التي يقع على عاتقها عبء مواجهة الارهاب. اطمأنينا الى كل الجهود التي يقوم بها وهنا استطيع ان اؤكد بأن هناك ضرورة للاستثمار بالامن وعلى كل المسؤولين في السلطتين التشريعية والتنفيذية ان يتجاوبوا مع هذا الاستثمار بالتحديد خاصة في مجلس النواب الذي تقع على عاتقه مسؤولية تأمين كل مستلزمات الاستثمار بالامن.
المؤسسة العسكرية اليوم بحاجة للاموال بالاضافة الى الهبات التي اتت وهي بالمناسبة امر جيد ما وصل منها طبعا، ولكن على مجلس النواب تأمين كل الاموال اللازمة لهذه المؤسسة لأننا اليوم على ابواب مرحلة دقيقة وخطيرة. ولبنان كما تعرفون مستهدف في هذه المرحلة كما هي مستهدفة دول المنطقة. لذا يجب تأمين كل الدعم اللازم للجيش اللبناني الذي اثبت قدرته بالردع وعلى حماية لبنان”.-انتهى-
———-

ترو: لانتخاب رئيس بعيدا من أي تدخل خارجي

(أ.ل) – دعا النائب علاء الدين ترو في حديث لمصدر إعلامي “النواب الى النزول الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت لإنجاز هذا الاستحقاق بقرار لبناني بحت بعيدا من أي تدخل خارجي”، مشيرا الى “ان ذهاب النواب اللبنانيين الى المحاور الخارجية هو الذي أفقدهم استقلالية القرار وفتح الباب أمام تحكم بعض الدول في الملفات الداخلية”.
وشدد “على أهمية الحوار والتواصل الذي لا مفر منه”، معتبرا “أنه مهما كانت النتائج ضئيلة إلا أن لها انعكاسات ايجابية كبرى بين القوى السياسية واللبنانيين”.-انتهى-
———-
اوغسابيان: مسألة الرئاسة أساسية لإعادة العمل إلى المؤسسات

(أ.ل) – رأى النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “خطوة نزع اللافتات والأعلام الحزبية مهمة، لكنها ليست الهدف النهائي للحوار”، لافتا الى أن هذا الحوار “قد يصطدم بالكثير من الصعوبات، ولكن بالرغم من ذلك لا يزال القرار قرارا سياسيا لدى تيار المستقبل ولدى الرئيس سعد الحريري”، ومؤكدا أنه “رغم هذه التعقيدات فالحوار مستمر”.
اضاف “أن ما حدث بالأمس هو بداية”، وأمل في أن “يطال الحوار مسائل آخرى، كسرايا المقاومة والسلاح في الازقة والمدن الاساسية، وتدخل حزب الله خارج لبنان عسكريا وتحديدا في سوريا، والمحكمة العسكرية والسلاح المتفلت”.
وتابع “هذه الامور أساسية ولا تراجع عنها، ولكن الفكرة الاساسية أيضا هي أن نبحث في الامور التي يمكن التوافق عليها تباعا علنا نصل إلى معالجة القضايا الوطنية الكبرى”.
واشار أوغسابيان إلى أن “النائب السابق غطاس خوري زار الرابيه”، مؤكدا أن “اللقاءات مع العماد ميشال عون مستمرة كما مع كل القوى السياسية للوصول إلى حلول في مسألة رئاسة الجمهورية”، معتبرا أن “هذا الأمر سيبحث أيضا في الحوار مع حزب الله”.
وختم ان “موضوع رئاسة الجمهورية أولوية للوصول إلى فتح ثغرة ما في جدار الأزمة الرئاسية، ولا يمكن أن نستمر في البلاد وكان شيئا لم يكن”، مشددا على أن “مسألة الرئاسة مسألة حيوية وأساسية لإعادة العمل إلى المؤسسات الدستورية”.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محيط النبطية الفوقا والزرارية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 6/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي النبطية الفوقا والزرارية – الجنوب.-انتهى-
———
الان عون: مسألة الحوض الرابع إقتصادية بإمتياز وليست طائفية

(أ.ل) – اكد عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون في حديث الى مصدر إعلامي أن “التيار الوطني الحر يتناول مسألة الحوض الرابع في مرفأ بيروت من ناحية إقتصادية بحتة، وقال: “مشكورة بكركي في محاولتها لإيجاد حل، ويتعاطى التكتل بهذه المسألة ككتلة سياسية موجودة في الحكومة وفي مجلس النواب، وأكبر إساءة للملف هي إعطاؤه طابعا طائفيا، الملف إقتصادي بإمتياز وليس طائفيا”، مشيرا إلى أن “خيار هدم الحوض أو الإبقاء عليه هو خيار إستراتيجي إقتصادي للمرفأ وعلى السلطة السياسية اي الحكومة أن تتحمل مسؤولية موقف بهذا الحجم”.
ولفت إلى أن “عملية حزب الله في مزارع شبعا هي ردة فعل على عملية القنيطرة وليست فعل”، مشيرا إلى أن “حزب الله كرس مبدأ الردع بالرغم من الخروقات المتعددة سابقا كعملية إغتيال اللقيس وغيرها”.
أضاف “إحترم حزب الله القرار 1701 في عملية الرد، فإذا كانت مزارع شبعا سورية فهي لا تندرج تحت القرار 1701، وإذا كانت لبنانية فهي أرض محتلة وهو وارد ضمن البيان الوزاري، ويبقى الأهم اليوم الموازنة بين المحافظة على إحترام قرار 1701 الذي يحدد قواعد الإشتباك وبين عدم السماح لإسرائيل بالتمادي”.
وردا على سؤال حول تواجد حزب الله في سوريا قال عون: “لا أعتقد أن حزب الله إستدرج داعش إلى لبنان، فهذا التنظيم الإرهابي ليس بحاجة إلى دعوة للدخول، دخل العراق وسوريا قبل ذهاب حزب الله للقتال في سوريا، ويبدو أن حزب الله يتبنى اليوم نظرية بوش حول محاربة الإرهاب قبل وصوله إلى البلاد، ويطبق المنطق نفسه الذي تمارسه كل دول العالم المنادية بالمجيء إلى سوريا لمحاربة التنظيمات المتطرفة والقضاء على الإرهاب قبل وصوله إلى دولها”.
وعن مسألة صرف موظفي الكازينو قال: “نحن ندعم الإصلاح في كازينو لبنان، لكن الإصلاح لا يقوم على صرف بعض الموظفين عن غير وجه حق، ونحن ندعو إلى درس كل حالة على حدة، فمن غير المنطقي معاملة بالمثل موظف يأتي كل يوم إلى الكازينو ويقوم بعمله، وآخر لم يأت قط إلى مركز عمله”.
وردا على سؤال حول الإجتماع الذي حضره بين العماد عون والموفد الفرنسي جان فرنسوا جيرو قال: “مشكورة فرنسا التي تحاول لعب عامل مسهل في ما خص موضوع رئاسة الجمهورية، إذ بعد زيارة الموفد إيران، السعودية، وتوجهه إلى الفاتيكان في وقت لاحق، يحاول من خلال مقابلته كافة الأطراف في لبنان التشجيع لحل المسألة في الداخل اللبناني، وهو يقوم بالإستطلاع حول الحوارات الداخلية الجارية”.
وعن زيارة العماد عون إلى السعودية قال: “الجنرال عون ذهب لتقديم واجب العزاء، نحن بمرحلة إعادة تحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية، وقد لعب السفير العسيري دورا مهما في عملية التقارب”.
وعن إمكانية رفع الفيتو السعودي عن إنتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية أجاب: “السفير السعودي يكرر أن إنتخاب رئيس الجمهورية شأن داخلي لبناني، من ناحية أخرى أن التيار الوطني الحر يتمتع بالإستقلالية التامة وقراره لا يتأثر بأي قرار خارجي وأتمنى أن لا يتأثر أي فريق لبناني بأي تدخلات خارجية”.
وعن مسألة العسكريين المخطوفين قال: “لقد تعرفت إلى أهالي المخطوفين، لا شك أنها مأساة، الطريق صعبة لتحريرهم لكن التعاطي بهذا الملف جدي من قبل المسؤولين بالرغم من أنه لا يمكن الوثوق بالجهة الخاطفة، ومن المفيد عدم مناقشة الموضوع في الإعلام”.
اما عن إزالة الصور والشعارات الحزبية في بيروت فقال: “لا شك أن الموضوع إيجابي، وأعتقد أن هذه المسألة تضخم في الإعلام أكثر مما تستحق، الأهم اليوم في ظل التشنج السني – الشيعي وسط الصراعات التي تشهدها المنطقة أن يجلس حزب الله وتيار المستقبل على طاولة الحوار لتجنيب لبنان أي إنعكاسات محتملة”.-انتهى-
———-
بهية الحريري التقت ابراهيم وتأكيد على ضرورة تحصين الساحة الداخلية

(أ.ل) – استقبلت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري في مجدليون المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وكان عرض للأوضاع العامة في البلاد وفي مدينة صيدا ومنطقتها خصوصا ولا سيما على الصعيد الأمني.
وكان تأكيد على “أهمية العمل أكثر لتحصين الساحة الداخلية في مواجهة الأخطار المحدقة بلبنان، وذلك بمزيد من اللقاء والتواصل والحوار بين جميع الأفرقاء”.-انتهى-
———–
وفد من “حزب الله” زار العماد عون
قماطي: وثيقة التفاهم تصلح لتكون مسودة حوار

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في الرابية وفدا من “حزب الله” ضم غالب أبو زينب، محمود قماطي وعلي ضاهر.
وقال قماطي باسم الوفد بعد اللقاء: “وضعنا العماد عون في أجواء الحوار المستمر بين حزب الله و تيار المستقبل وهو حوار جدي ومستمر وكل من يشارك فيه يمثل الفريقين ويتحلون بالهدوء والعقلانية والجدية. لم نتطرق في جلسات الحوار إلى موضوع الرئاسة كون موقفنا واضحا في هذا الملف وهو تأييد العماد عون”.
أضاف “جددنا تمسكنا بكل ما ورد في وثيقة التفاهم بين التيار الوطني الحر والحزب التي تصلح لتكون مسودة حوار بين اللبنانيين”.
أضاف “تطرقنا مع العماد عون الى عملية شبعا ونتائجها وتم الاتفاق على الحفاظ على تعزيز معادلة الردع ضد العدو وتوقفنا عند بطولات الجيش والمقاومة عند الحدود”.
وأكد أن “لبنان أفضل من كل محيطه رغم كل ما يحصل من خضات أمنية وإرهابية”، متمنيا أن “تنعكس التطورات على انجاز الرئاسة وهناك مؤشرات إيجابية”.-انتهى-
———-

الديموقراطية كرمت الحص: كان صوتا لفلسطين وشعبها

(أ.ل) – كرمت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان، الرئيس الدكتور سليم الحص، بمنحه “درع فلسطين”، بحضور رفعت بدوي.
وجاء هذا التكريم خلال زيارة لوفد من الجبهة الى الرئيس الحص ضم:علي فيصل، محمد خليل، خميس قطب وخالد ابو النور.
وبعد تسليم الدرع قال فيصل: “شرف لنا ان نكون هنا لنكرم احد اعمدة السياسة اللبنانية والعربية الذي قدم الكثير للشعب اللبناني وقضيته، وكان على حق ضمير لبنان الخالد، كما كان صوتا لفلسطين وشعبها”.
واكد فيصل على “التمسك بحق العودة”، داعيا الى “حوار فلسطيني لبناني يقود الى تنظيم العلاقات الاخوية اللبنانية – الفلسطينية وينتج اقرارا بالحقوق الانسانية للشعب الفلسطيني في لبنان”.
من جهته اعتبر الرئيس الحص “ان القضية الفلسطينية هي قضية كل حر في هذا العالم وواجب الجميع دعمها واسنادها وتوفير مقومات صمودها وانتصارها”، مشيرا الى “ان افشال المخططات الاسرائيلية التي تستهدف الجميع تتطلب تعزيز الوحدة الوطنية وهي السلاح الاقوى بيد الشعب الفلسطيني ومقاومته وتجميع عناصر القوة وتحشيدها بما يمكن من استعادة الحقوق الفلسطينية كاملة”.-انتهى-
———–
فرنجيه عرض مع كاغ التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب والوزير السابق سليمان فرنجيه منسقة انشطة الامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ في دارته في بنشعي، حيث عقد اجتماع شارك فيه عن “المرده” جان بطرس، وتخلله عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في حقل تربل – طرابلس وكفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 6/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 7/2/2015 اعتباراً من الساعة 5.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.
واعتباراً من 7 /2 /2015 ولغاية 10 /2 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
———–

عبد الأمير قبلان: على اللبنانيين ان يسرعوا بانتخاب رئيس جديد للجمهورية

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، خطبة الجمعة (…) طالب “اللبنانيين ان يسرعوا بانتخاب رئيس جديد للجمهورية يعمل لجمع اللبنانيين وحفظ الوطن واهله، فنكون جادين فيتنازل الجميع عن الشخصانية والانانية ويعملوا لما فيه مصلحة الوطن ويبتعدوا عن المناكفات والكيديات ونعمل لما فيه رضا الله في بلاده وعباده، وعلى السياسيين ان يتواصلوا و يتشاوروا فيتعاونوا لتحقيق امال اللبنانيين في وطن مستقر ومعافى ولاسيما ان اللبنانيين يعيشون حالة ترقب وحذر تستدعي توحيد الكلمة والتواصل في ما بينهم ليكونوا امة واحدة يعملون لما فيه خير البلاد والعباد، فلبنان مهدد من الارهاب الذي يتربص به الشر، فاسرائيل من جهة والتكفيريون من جهة اخرى يتآمرون لضرب لبنان، لذلك علينا ان ننفض غبار المذهبية والعصبية ونتعاون لما فيه مصلحة البلد وامنه واستقراره، فلبنان يحتاج الى التعاون على البر والتقوى والبعد عن الفساد فنكون يدا واحدة في وجه المؤامرات، واولى واجباتنا الوطنية ان ندعم مؤسسة الجيش بالعديد والعتاد ليكون الجيش السياج القوي لحماية الوطن والسد المنيع بوجه كل معتد على امن وسيادته واستقراره.
وشدد على ان “لبنان بحاجة الى تماسك ووحدة صف وكلمة وموقف في وجه الارهاب، فما نشاهده من ظلم وعدوان وارهاب وتحد يضر بمصلحة الوطن واهله، من هنا نطالب الجميع ان يكونوا يدا واحدة ليكون الله معهم ومن كان الله معه لا غالب له”.-انتهى-
———-
الراعي يلتقي البابا فرنسيس في الفاتيكان

(أ.ل) – يلتقي البطريرك الماروني الكارينال مار بشاره بطرس الراعي، قداسة البابا فرانسيس، في الكرسي الرسولي في الفاتيكان.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 6/2/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 5 و6 /2 /2015 اعتباراً من الساعة 17.00 ولغاية الساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
———–


علي فضل الله: لتعزيز لغة الحوار لتكون بديلا من التراشق بالكلمات الحادة

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
 “عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله، فهي صمام الأمان من الزلل والانحراف، وقد جعلها الله مفتاحا للفرج، وعونا على المصاعب والتحديات. لقد أقفل الأسبوع الماضي على أصداء العملية النوعية التي جرت في مزارع شبعا، والتي أظهرت مدى القوة والعزيمة والإرادة التي تمتلكها هذه الأمة، وأثبت أنها قادرة، إن وحدت جهودها وطاقاتها، ووجهت بوصلتها تجاه هذا العدو، على دحره ومنعه من امتلاك حريته في العبث بالأمن والمقدسات، رغم معرفتنا بحجم الصعوبات والتضحيات. فهذا العدو يستفيد دائما من تشتتنا، ومن تضييع البعض منا للبوصلة، ومن الذين يصرون على نقل المعارك إلى داخل هذه الأمة، ويوجهون العداء إلى هذا المذهب أو ذاك، أو هذا الدين أو ذاك، أو هذا البلد أو ذاك، أو هذه القومية أو تلك، بدلا من العداء لعدوها الأساس، بحيث يترك العدو يتغطرس ويتجبر، بل قد يسعى البعض إلى الاستقواء به ومداهنته”.
اضاف “وقد تكون الخطورة أكبر عندما يستعير البعض العنوان الإسلامي والشعارات والفتاوى الإسلامية، بحيث يستبيح الدماء والبلدان، ويعبث بالأمن والاستقرار، ويهدد كل مواقع القوة الموجودة في أكثر من بلد، تحت هذه العناوين، وهذا الذي نعانيه في هذه المرحلة، فيما بات يسمى بالمنطق التكفيري، الذي يعبر عنه بأكثر من مجموعة”.
ورأى ان “هذا المنطق هو ما يتهدد لبنان في أمنه، سواء في الداخل أو في حدوده الشرقية، وقد بات الخطر الأساس في سوريا والعراق واليمن وليبيا، كما أنه يستنزف الجيش المصري في سيناء، ويفجر المساجد في باكستان، كما حدث في صلاة الجمعة الفائتة، ويتفنن في قتل الأسير دون مراعاة لأخلاقية التعامل معه، كما حدث للطيار الأردني، ويستبيح الزائرين اللبنانيين في دمشق، والقائمة تطول”.
وقال: “إن هذا الواقع الخطير الذي لم تعد تقف حدوده عند ما يتعرض له الحجر والبشر، وما يستتبع من استنزاف للقدرات وللقوة، بات يسيء إلى صورة العالم العربي والإسلامي، وإلى قيم الإسلام ونصاعتها وإشراقتها، حتى باتت أفعال هؤلاء تشكل حاجزا يمنع من وصول الإسلام إلى عقول الآخرين، ويهدد انتشاره. ومن هنا، نحن بحاجة إلى استنفار كل الجهود، وبذل كل الطاقات، لمواجهة هذه الظاهرة، لتوازي حجم الأخطار التي تنتجها، فلا ينبغي الاقتصار فيها على المعالجة الأمنية، بل قد تؤدي هذه المعالجة وحدها إلى تقوية حضورها، بحيث تبدو في وجدان الكثيرين أنها مظلومة، ولا سيما إذا كانت الحرب تتحرك تحت عنوان دولي، كما يحصل في التحالف الدولي، لذلك، لا بد من أن يواكب الجهد الأمني بجهد فكري، فهذه الجهات تتغذى على أفكار ومدارس فكرية، لا بد من إظهار تهافتها، وعدم ثبوتها أمام النقد. وهنا، دعونا ولا نزال ندعو إلى ضرورة تنقية الكتب من كل ما يستفيد منه هذا المنطق، في تكفيره وإجرامه”.
وتابع “يبقى الأساس هو الحاضنة التي تؤمن لهؤلاء الإمكانات المالية والدعم السياسي والأمني، وأن لا يكون هناك إرهاب مقبول، لأنه ابن ست، وآخر غير مقبول، لأنه ابن جارية، ويصفق لإرهاب يتعرض لمذهب معين أو بلد، فيما يندد به عندما يتعرض لمذهب آخر، أو دين آخر، أو بلد آخر”.
اضاف “لذلك، نقول لمن يواجهون الإرهاب: إن هذا الإرهاب لا بد من أن يواجه بالجملة، وإلا كما رأينا في الواقع، سينعكس في النهاية على الذين غضوا النظر عنه، أو صفقوا له، أو أيدوه. والحاضنة الأساس لهذا الإرهاب، تبقى في هذه المرحلة متمثلة بالتوتر والانقسام والخلاف الحاد. ومن هنا، نرى أن مواجهة هذا الإرهاب، تكون بالعمل على تبريد الساحات الداخلية، وإزالة التوتر والتشنج من داخلها، فقد كان ذلك كله بمثابة الرئة التي يتنفس منها. فلا يمكن للمواجهة أن تثمر في ظل هذا التوتر الذي يعبث بالساحات المختلفة”.
وقال: “من هنا، تدعو الحاجة إلى تعزيز لغة الحوار والتواصل، ومد الجسور، وقبول الآخر، لتكون بديلا من لغة التقاطع والتراشق بالكلمات الحادة والسباب واللعن. ونحن عندما ندعو إلى حوار، فلا ندعو إلى أي حوار، بل إلى الحوار الجاد والموضوعي الهادف الذي يؤدي إلى نتائج، لا حوار الشكليات”.
وتابع “وفي الوقت الذي نبارك اليقظة التي يعيشها العالم العربي في مواجهة هذا الاتجاه الإرهابي التكفيري، نستغرب أن يكون من في هذا العالم قد استيقظ الآن، والتفت إلى خطورته، بعدما أمعن في بلادنا في السابق خرابا وتفتيتا، حتى بات علاجه صعبا. ونحن في لبنان، وانطلاقا من الحرص على مواجهة هذا المنطق التكفيري الذي بات يتهددنا، نؤكد أهمية الحوار الجاري، وندعو إلى تثبيته، وإلى أن يتوسع ليشمل مواقع أخرى، فلا يمكن مواجهة هذا التحدي بالترهل والانقسام والضعف الداخلي”.
وثمن “القرارات التي اتخذت، والتي عبرت عن جديتها مسارعة الجميع إلى البدء بتنفيذها قبل ساعة الصفر التي حددت، وذلك بإزالة الشعارات واللوحات الحزبية، والتوافق على ذلك، وكل في موقعه، وبالتعاون مع الدولة، ومواجهة عادة إطلاق الرصاص التي باتت تلازم إطلالة المسؤولين، والتي لم تعد تداعياتها الخطيرة تقف عند حدود ملاحقة الرصاص الطائش للناس في بيوتهم، أو سياراتهم، أو في الشوارع، والتي تصيب منهم مقتلا أو جرحا أو رعبا، بل باتت تساهم في استفزاز الآخر في الموقع السياسي أو المذهبي أو الديني، وهي قد تفسح المجال للعابثين بأمن البلد، ليسعروا الفتنة، أو يدخلوا من خلالها”.
واعتبر ان “هاتين الخطوتين، رغم رمزيتهما، لهما الكثير من الأهمية إن استتبعتا بالكف عن التصريحات الحادة، كالتي أطلقت في الأيام السابقة، بعد رد المقاومة في مزارع شبعا”.
واعاد “التشديد على ضرورة اتساع هذا الحوار وغيره، ليشمل كل القضايا التي يعانيها المواطن، سواء السياسية أو الأمنية أو المعيشية، ونريد لهذا الحوار أن يدخل كل ساحات العالم الإسلامي، حتى لا نعيش الإحباط، ونخضع لسياسة التقسيم النفسي الذي يمهد للتقسيم الواقعي”.-انتهى-
———-

احمد قبلان: لبنان قديما وحديثا لا يمكن أن يكون وطنا إلا بالشراكة

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أكد فيها “أن لبنان قديما وحديثا لا يمكن أن يكون وطنا إلا بالشراكة الوطنية والعدالة الاجتماعية والتوازن الإنمائي، ومحبة الآخر، وتأطير الفعل الوطني بسياسات تؤكد الوحدة الإنسانية والوطنية والأخلاقية، والمصير الواحد لإنسان هذا الوطن”.
اضاف “أننا نعيش مرحلة من التحديات الكبيرة والصعبة، وأن الضغوطات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية التي ترخي بظلالها على الأوضاع في لبنان تفرض علينا جميعا أن نرقى بتصرفاتنا وبمواقفنا وبسلوكياتنا إلى ما يخفف كل هذه الاحتقانات الطائفية والمذهبية والانتفاخات السياسية، التي لا يجوز أن تستمر على هذه الوتيرة من التشنج والتوجهات اللاوطنية، وما يجري من حوار بين حزب الله وتيار المستقبل ندعو إلى تعزيزه وتزخيمه، كذلك ما يحصل بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، لأن المطلوب هو التوافق وتحقيق الشراكة الكاملة والفاعلة بين اللبنانيين، وطي كل الصفحات الخلافية، والتأسيس لمسار وطني واضح ومدعم بكل الثوابت الوطنية التي على أساسها نشأ الكيان اللبناني، وتعاقد وتعاهد عليها اللبنانيون”.
وشدد قبلان على “أننا مع لبنان الصديق لسوريا والعرب والمعادي لإسرائيل، مع لبنان الذي لا يتحزب للعبة الأمم، فلا يراهن ولا يرتهن، مع لبنان المتمسك بالقرار الوطني الحر، وبالمؤسسات الدستورية الجامعة، نحن مع لبنان الضامن للجميع لا عزل ولا إقصاء لأحد، بل إقفال وإغلاق بإحكام لكل أبواب ونوافذ التحريض الطائفي والمذهبي”.
وبارك “كل الخطوات الإيجابية باتجاه تعزيز وتعميم الحوار والوصول به، ليس إلى إزالة الصور والشعارات وإبقاء الجمر تحت الرماد، بل إلى الخواتيم التي من شأنها تحصين الجبهة الداخلية، وتجفيف كل مصادر الخلاف والاختلاف بين اللبنانيين، لأن الأمور لم تعد تحتمل، وما يجري من أحداث في المنطقة ومن حولنا يحتم على الأفرقاء السياسيين أن يكونوا على قدر عال من المسؤولية الوطنية، وأن يتصرفوا بما تمليه وتفرضه المصلحة العليا لجميع اللبنانيين، وبما يضمن قدرة لبنان على تجاوز هذه المرحلة المصيرية، وذلك من خلال تفعيل المؤسسات الدستورية وإطلاق عمل الإدارات بما يعني مكافحة الغش والفساد، ووقف هدر المال العام وعدم التعدي على الأملاك، ووضع الحد للظواهر الجرمية المخيفة، سيما ونحن في وسط بيئة تكاد تهيمن عليها حبوب الهلوسة وتجارة المخدرات والدعارة، فيما الضامن الأخلاقي تحول إلى كارثة وطنية، لأن البعض في لبنان يكاد يهتم بالكازينو أكثر مما يهتم بالكارثة الأخلاقية”.
أضاف “مرة أخرى نؤكد وقوفنا إلى جانب الجيش اللبناني ونطالب بتعزيزه وتسليحه وكافة القوى الأمنية والعسكرية التي تبقى وحدها الضمانة الحقيقية والفعلية لترسيخ السلم الأهلي، ولتثبيت الاستقرار ولتمتين التكافل والتضامن بين اللبنانيين، الأمر الذي يعزز من قدراتنا جميعا في مواجهة مختلف المخططات والمشاريع الفتنوية التي لا تريد لنا لا أمنا ولا سلاما ولا استقرارا ولا وحدة في هذا البلد، وبخاصة تلك العصابات الإرهابية المجرمة والمستأجرة التي تكفلت أمام صانعيها ومموليها وداعميها باستنزاف المنطقة، وتفتيت الأمة، وتشويه صورة الإسلام بأعمال وجرائم وفظاعات بربرية فاقت حدود العقل والمنطق وتجاوزت كل الشرائع والقيم والمفاهيم”. وشجب قبلان “كل ما تقوم به هذه العصابات”، ودعا إلى “تضافر الجهود دوليا وإقليميا للقضاء على مثل هذه الظاهرة الغريبة والعجيبة، وبذل كل ما يمكن لإنهاء مثل هذه الحالات الشاذة والمشينة، التي تتناقض مع أبسط الأدبيات الإسلامية والإيمانية والإنسانية”.
وختم قبلان “على المرجعيات في العالمين العربي والإسلامي أن تكون قاطعة وجازمة وصارمة في مواقفها وأن تجهد في كل الاتجاهات وتتخذ كل الإجراءات والخطوات الكفيلة بمحاربة مثل هذا الفكر التكفيري، وإقفال كل المدارس الدينية التي تخرج مثل هذه الفرق الإجرامية المتوحشة”.-انتهى-
———-
وفد من المستقبل زار السفارة المصرية معزيا بشهداء سيناء
زايد: مصر ستواجه التحديات وتستعيد دورها الطبيعي في قيادة الامة

(أ.ل) – زار وفد من منسقية بيروت في تيار “المستقبل” برئاسة المنسق العام بشير عيتاني مقر السفارة المصرية في بئر حسن عند الاولى من بعد ظهر اليوم، والتقى السفير محمد بدر الدين زايد وقدم له التعازي بالشهداء العسكريين والمدنيين الذين قتلوا في الهجوم الارهابي في سيناء.
وبعد اللقاء قال عيتاني: “نتقدم بخالص العزاء للرئيس عبد الفتاح السيسي ولقيادة القوات المسلحة وللشعب المصري بأكمله، بالشهداء العسكريين والمدنيين الذين استشهدوا على ايدي قتلة مجرمين في الهجوم الارهابي في سيناء. هذا الهجوم الذي يهدف الى ضرب الاستقرار في مصر ارض الكنانة وتحويل سيناء الى بؤرة ارهابية مما يتطلب مضاعفة الجهود لمواجهة هذا الارهاب الذي يوغل في القتل ويضرب العالم العربي والاسلامي ما يستدعي استنفار الطاقات ورفع مستوى التنسيق والتعاون بين الدول العربية المعنية لمواجهة هذه الجماعات الارهابية المجرمة”. أضاف “إننا اذ نثني على اداء الجيش المصري في التصدي لكل محاولات زعزعة الاستقرار والامن وليس في مصر فحسب، انما في مسلسل يستهدف المنطقة برمتها، واذ نضع كامل ثقتنا بأن مصر منارة العرب والعروبة ستتجاوز بكافة قواها المسلحة والحية هذه المرحلة الصعبة بنجاح، ولن يكون ذلك الا بتضافر جهود الوطنيين والتفاف المصريين حول قيادتهم حفظا لدولتهم ونظامهم الذي يشكل امنه واستقرارا للمنطقة وامنها”.
من جهته، قال السفير المصري: “أشكر تيار المستقبل على هذه المبادرة الكريمة التي تعكس اواصر الصداقة والاخوة والشراكة بيننا جميعا، وتعكس خصوصية العلاقات المصرية اللبنانية فنحن نؤمن بإذن الله بقدرة مصر وبقدرة جيشها على مقاومة هذه الظاهرة التي سيتم اقتلاعها تماما وسيناء جزء غال من ارض مصر. نعلم تماما ان اهل سيناء وشعب مصر كله لن يقبل بأن تستمر هذه الظاهرة كثيرا فقد واجهت مصر الكثير من التحديات وانتصرت وستواجه هذه التحديات ايضا وستهزمها بإذن الله، كما فعلت من قبل وستمارس دورها التقليدي والطبيعي في قيادة الامة العربية وفي قيادة الابداع في المنطقة العربية وسننظر للماضي كل هؤلاء الذين ايدوا هذه الظواهر وظنوا عن طريق الخطأ انهم يمكن ان يهددوا استقرار مصر، على انهم مجرد ظواهر لن يسجلها التاريخ لهم بأي نوع من العرفان بل سيخرجون من التاريخ مثلما حدث من قبل”.-انتهى-
———–
فلحة التقى وفد التلفزيون العربي الصيني وتأكيد على أهمية التبادل الاعلامي

(أ.ل) – زار وفد إعلامي من التلفزيون العربي – الصيني، المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسان فلحة في مكتبه في الوزارة.
ضم الوفد: رئيس مجلس الإدارة جوليانا جيانك، نائب رئيس مجلس الإدارة عادل المسلماني، نائب رئيس المجلس المالي احمد الهواري، مسؤول القناة في بيروت فاروق الخليل وممثل المجلس العربي – الصيني في بيروت عماد مكحل. تم البحث في سبل التعاون بين قناة الصين العربية ووسائل الإعلام في لبنان بدعم من وزارة الإعلام.
وقالت جيانك، بعد اللقاء:”نحن في التلفزيون العربي – الصيني نتمنى أن يتعرف الصينيون على اللبنانيين بشكل أفضل والعكس ايضا، نحن أخوة في البلدين ونريد أفضل العلاقات الإعلامية والتعاون بين الصين ولبنان”.
 من جهته، قال الدكتور فلحة: “إن وفد التلفزيون العربي – الصيني يركز على لبنان ويريد أن يقوم بإنتاج مشترك بين القطاع الخاص في كلا البلدين على المستوى التجاري والسياحي والثقافي وتعزيز الروابط الثنائية، يواكب العمل الإنتاجي والحركة التجارية الكبيرة من الصين الى لبنان، على أن يواكب أيضا من العالم العربي ولبنان الى الصين، وهذه مسألة أساسية وتعتبر فتحا جديدا وتبشر بتطور العمل الإعلامي بين البلدين، وهذا أمر نسعى اليه ونشجعه”.
وأضاف “إن وزارة الإعلام تشجع أي عمل إعلامي بين الجهات الصينية واللبنانية المعنية بالإعلام، وتسعى إلى ألا يبقى على مستوى القطاع العام فحسب، بل أن يكون مشتركا بين القطاعين العام والخاص وتحديدا بين القطاعين الخاصين في الصين والعالم العربي، وتحديدا في لبنان، وهذا الامر سيفتح آفاقا جديدة لعرض المنتجات على المستويات الصناعية والتجارية والثقافية والإجتماعية”.
وختم “أما الموضوع الإعلامي، فوزارة الإعلام تشجع كل ما يعزز العلاقة بين القطاعين الإعلاميين في لبنان والصين وفق الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء، لانتاج مشترك بين الطرفين يعزز الروابط الإنسانية التي نسعى اليها”.-انتهى-
———-
جبري ابرق الى الملك الاردني معزياً
 
(أ.ل) – أبرق الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري الى جلالة الملك الأردني عبدالله الثاني معزياً باستشهاد الطيار معاذ الكساسبة وجاء في البرقية:
ببالغ الأسى شاهدنا ما اقترفته يد الإجرام بحق الطيار الأردني معاذ الكساسبة, نقدم لجلالتكم وللشعب الأردني الشقيق أحرّ التعازي باستشهاده على يد تنظيم “داعش” الإجرامي, متضامنون مع الأردن في مواجهة هذه الأعمال الإجرامية التي تتنافى مع القيم الدينية والإنسانية.-انتهى-
———-

السيد ابراهيم السيد عزى في الجنوب بشهداء القنيطرة وتفجير دمشق

(أ.ل) – قدم رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد ابراهيم امين السيد “التبريكات” بشهداء الغارة الاسرائيلية في القنيطرة والتفجير الارهابي الذي استهدف زوار العتبات المقدسة في دمشق.
فزار بلدة الدوير معزيا بالشهيد شادي حوماني ويحمر معزيا بالشهيد علي حسن ابراهيم وعربصاليم معزيا بالشهيد محمد عيسى .
والقى السيد كلمة قال فيها: “ان الله كما يختار انبياء يختار الشهداء هم أهل للاختيار”.
وبعدها كانت زيارة لمنزل الشهيد محمد ابو الحسن في عين قانا ثم لقاء مع عائلة الشهيد عباس حجازي و”فقيد المجاهدين” ابو كمال حجازي في الغازية.
وقال السيد: “ان الشهيد وجهاده يرفع الله يوم القيامة وان هذه البيوت بيوت من السماء موجودة على الأرض، هذه البيوت هي بيوت الآخرة والرضوان”.-انتهى-
———–
حبلي: داعش أثبت انه غول دموي

(أ.ل) – إستنكر الشيخ صهيب حبلي جريمة حرق الطيار الاردني معاذ الكساسبة الشنعاء والتي تضاف الى سجل داعش الاجرامي، والتي تؤكد ان هذا الغول الدموي لا يقيم وزناً للأعراف والشرائع، وهي توازي جريمة المستوطنين الصهاينة الذين أقدموا على إحراق شابين فلسطينيين قبل عدة أشهر، ما يؤكد أن داعش والصهيونية وجهان لإرهاب واحد.
وفي كلمة له خلال خطبة الجمعة في مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا لفت  الشيخ حبلي الى ان ما قام به هذا التنظيم الدموي مؤخراً يكشف زيف إدعاءاته بأنه يطبّق شرع الله، فأي شرع هذا الذي يحلل الحرق والذبح والى ما هنالك من أساليب وحشية يندى لها جبين الإنسانية؟
وفي السياق لفت الى “حكم الأسير في الإسلام وهو “تحريم الحرق بالنار مطلقا ، كما قال احد الصحابة كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمرة معها فرخان فأخذنا فرخيها فجاءت الحمرة فجعلت تفرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال  من فجع هذه بولدها ؟ ردوا ولدها إليها  ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال :  من حرق هذه ؟  قلنا : نحن , قال :  إنه لاينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار  .
من جهة ثانية رحّب الشيخ حبلي بالنتائج الإيجابية التي بدأت تتمخض عن الحوار الدائر بين حزب الله وتيار المستقبل، من حيث المساهمة في تنفيس إحتقان الشارع وإعادة وصل ما انقطع خلال السنوات المنصرمة، وهو ما يشكل دعامة تحصن لبنان في وجه الخطر التكفيري الذي يتهدده في أكثر من منطقة والذي يتطلب أقصى درجات التعاون بين مختلف القوى السياسية.-انتهى-
———-

وفد من “القومي” يلتقي النائب كنعان
والبحث يتناول شؤوناً انمائية لمنطقة المتن الشمالي
 
(أ.ل) – زار وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي أمين سرّ تكتل التغيير والإصلاح النائب ابراهيم كنعان في دارته في الرابية، وضمّ الوفد إلى المندوب السياسي في جبل لبنان الشمالي نجيب خنيصر، مدير دائرة المحامين ريشار رياشي، منفذ عام المتن الشمالي سمعان الخراط، وناظر الإذاعة والاعلام في المنفذية هشام الخوري حنا.
 جرى خلال اللقاء تداول في شؤون إنمائية لمنطقة المتن الشمالي، ومواضيع عامة. وشدّد المجتمعون على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، يكون جامعاً ويتمتع بتمثيل شعبي حقيقي. وعلى ضرورة سنّ قانون عصري للانتخابات النيابية يعتمد النسبية وخارج القيد الطائفي، وذلك لتحقيق صحة التمثيل وتعزيز المواطنة الحقة.
وقد أشاد الوفد القومي بدور النائب كنعان في المجلس النيابي، وخاصة في موضوع المالية العامة ومتابعة قضايا الناس الإنمائية.
من جهته، أشاد النائب كنعان بدور القوميين ومواقفهم الثابتة ورؤيتهم الثاقبة في معالجة المواضيع الوطنية، وأكد على أهمية العلاقة المشتركة بين التيار الوطني الحر والحزب السوري القومي الاجتماعي.
ولفت كنعان إلى اهمية الحوار والتلاقي مع مختلف القوى والشرائح  لتخفيف حدة الاحتقان وتحقيق المصلحة الوطنية.-انتهى-
———–
القطان دان اعدام الطيار الأردني:
فكر المجموعات المسلحة الإرهابية فكر هدام

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” وبشدة اعدام الطيار الأردني على أيدي المجموعات المسلحة الظالمة وأضاف الشيخ القطان خلال محاضرة نسائية له في برالياس(البقاع) “باسم الإسلام يقتلون وباسم الإسلام يذبحون وباسم الإسلام يحرقون، كل هذه الأعمال لا تدل على انتمائهم للإسلام ولدين محمد (ص)، لأنَّ ديننا الإسلامي هو دين الوسطية والإعتدال والمحبة والتسامح ولا يتعطش للدماء”.
واعتبر القطان فكر المجموعات المسلحة الإرهابية غريب عن دين الإسلام لأنه فكر هدام، وطالب القطان اللبنانيين الوقوف صفاً واحداً في مواجهة هذا الفكر الإجرامي واعتبر أن دور العلماء المسلمين هو أن يقفوا في وجه هذا الفكر الهابي التكفيري الإجرامي الظلامي لأن انعكاساته سلبية على دين الإسلام وينفر كل الناس من الإسلام وأهله.-انتهى-
———-

مجلس الرعية المارونية في الكويت دعا أبي اللمع
للمشاركة في احتفال لمناسبة عيد القديس مارون

(أ.ل) – بدعوة موجهة من مجلس الرعية المارونية في الكويت الى رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير ابي اللمع، انتدب المجلس التنفيذي  للرابطة وفداً برئاسة الامين العام المحامي فارس أبي نصر وعضوية عضوي المجلس الدكتور فادي جرجس والمهندس مارون  رومانوس للمشاركة في الاحتفالات التي أحياها مجلس الرعية لمناسبة عيد القديس مارون. وحضر الوفد القداس الإلهي الذي  ترأسه اليوم ممثل البطريرك الماروني النائب العام على أبرشية صربا المطران بولس روحانا.
كما شارك في برنامج النشاطات التي سبقت وتلت القداس، وتخلله لقاءات مع ممثلي وسائل الاعلام الكويتية، وزيارة السفارة اللبنانية في الكويت وتلبية دعوة السفير خضر حلوه الى الغداء، والاجتماع بكل من راعيي أبرشيتي الروم الارثوذكس والروم الكاثوليك المطران غطاس هزيم والارشمندريت بطرس غريب، ورئيس مجلس الرعية في الكويت المهندس جوزف اسطفان وأعضاء المجلس والجالية اللبنانية في منزل أحد أركانها شربل شمالي.
وقد نقل وفد الرابطة المارونية الى اللبنانيين في الكويت ولا سيما الموارنة منهم تحيات رئيس الرابطة النقيب سمير أبي اللمع  وأعضاء المجلس التنفيذي وتمنياتهم لهم بعيد شفيع الرابطة. وألقى الامين العام المحامي فارس أبي نصر كلمة الرابطة التي اعتبر فيها: ” أن عيد القديس مارون لا يحتكره الموارنة، فهو عيد لكل اللبنانيين الذين يجتمعون فيه ليجددوا التمسك  بثوابت العيش المشترك” وأعتبر “أن بداية العام 2015 حملت معها مؤشرات ايجابية أبرزها استئناف الحوارات بين مكوناته  السياسية والتي يؤمل منها أن تضبط ايقاع الامن وأن تؤدي في اللحظة المناسبة الى ملء الشغور في الرئاسة الاولى.
وإذ شدد على الدور اللبناني عموماً والمسيحي في حمايته الشرق المتنوع من مخاطر التفكك من آفة التطرف والتعصب “ودعا أبي نصر اللبنانيين الى الحفاظ على مكانتهم في الكويت وطنهم الثاني الذي يرعاهم دون تمييز فاتحاً لهم قلبه وموفراً فرص العمل”.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *