الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 29 كانون ثاني 2015 العدد2785

نشرة الخميس 29 كانون ثاني 2015 العدد2785

 

جلسة مجلس الوزراء برئاسة سلام:
لبنان ملتزم بالـ1701 ورفع عديد قوى الامن الداخلي الى 35 ألفا

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران بطرس حرب وميشال فرعون.
وعلى أثر الجلسة التي استمرت قرابة خمس ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: “بناء على دعوة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 29 كانون الثاني 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران بطرس حرب وميشال فرعون.
في مستهل الجلسة، جدد دولة الرئيس كما في كل جلسة المطالبة بانتخاب رئيس جمهورية جديد، مشيرا الى ان المجلس النيابي عقد يوم أمس الجلسة الثامنة عشرة للانتخاب من دون أن يتوافر النصاب المطلوب، وآملا أن يتم هذا الانتخاب بأسرع وقت لما لاستمرار الشغور الرئاسي من تأثير سلبي على عمل سائر المؤسسات الدستورية.
ثم أشار دولة الرئيس الى الخسارة التي منيت بها المملكة العربية السعودية برحيل صديق لبنان المغفور له الملك عبدالله الذي كان رمزا للوطنية والحكمة والاعتدال، وقد قامت الحكومة بتقديم واجب العزاء وبالتمني للملك الجديد الامير سلمان التوفيق في مهماته الخطيرة، وقد أيد مجلس الوزراء كلام دولة الرئيس مترحما على الفقيد الكبير ومتمنيا النجاح والتوفيق للملك سلمان.
بعد ذلك رحب دولة الرئيس بحضور دولة نائب الرئيس وزير الدفاع بعد الوعكة الصحية التي ألمت به، متمنيا له بعد استئناف نشاطه المزيد من العطاء في اضطلاعه بمسؤولياته.
وعلى الأثر، توقف مجلس الوزراء عند الاوضاع في الجنوب بعد التطورات الميدانية التي حصلت أمس. وعرض بعض الوزراء مواقفهم في إطار نقاش هادىء أظهر الجميع فيه حرصا على تجنيب لبنان الانزلاق نحو تدهور أمني واسع في الجنوب تكون له انعكاسات خطيرة على البلاد.
وبعد عرض المواقف المختلفة، ندد مجلس الوزراء بالاعتداءات الاسرائيلية التي تعرضت لها بعض قرى الجنوب اثر العملية التي نفذت في مزارع شبعا المحتلة، ودعا هيئة الأمم المتحدة بمؤسساتها المختلفة الى تحمل مسؤولياتها في منع اسرائيل من تعريض السلم والأمن في هذه المنطقة من العالم للخطر. وأكد مجلس الوزراء حرصه على استتباب الامن والاستقرار في الجنوب والمناطق اللبنانية كافة وضرورة تفويت الفرصة على العدو الاسرائيلي بجر لبنان الى مواجهة واسعة تهدد دول المنطقة وشعوبها والسلم الاقليمي برمته.
كما أكد موقف لبنان الثابت الملتزم قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكل مندرجاته وتمسكه بالدور الذي تلعبه قوات حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان. وتقدم المجلس بالتعازي من قيادة هذه القوات ومن مملكة اسبانيا بالجندي الاسباني فرنسيسكو صوريا الذي سقط نتيجة القصف العدواني الاسرائيلي. وشدد مجلس الوزراء على أهمية رص الصف الداخلي في هذه المرحلة الدقيقة والابتعاد، فعلا وقولا عن كل ما يسبب الفرقة، معتبرا أن التصدي لاي عدوان اسرائيلي يتم في المقام الاول بوحدة اللبنانيين وتضامنهم.
وقبل الانتقال الى بنود جدول الاعمال، عرض وزير الزراعة الاضرار الناتجة من العاصفة الثلجية الاخيرة، فقرر المجلس تكليفه إعداد تقرير عن هذا الموضوع وتقديمه الى مجلس الوزراء في جلسة لاحقا.
ثم بحث مجلس الوزراء في المواضيع المدرجة في جدول اعمال الجلسة، فتداولها، وبعد المناقشة اتخذ في صددها القرارات اللازمة، وأهمها:
1- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى تعديل المادة 64 من قانون الموازنة العامة للعام 2001 لجهة اقتطاع نفقات النظافة وجمع النفايات ومعالجتها وتنظيف المجاري من حصة البلديات واتحادات البلديات والقرى المستفيدة من هذه الخدمات من الصندوق البلدي المستقل.
2- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى اعفاء الابنية المشغولة من الدولة من رسمي الإنشاء وصيانة المجارير والارصفة البلديين.
3- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى منح المجلس الاعلى للجمارك حق التشريع في الحقل الجمركي فيما يتعلق بالتعريفات الجمركية.
4- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تحديد التعويض الشهري لرؤساء واعضاء مجالس العمل التحكيمية ومفوض الحكومة لديها.
5- الموافقة على اعطاء سلفة خزينة لتسديد مستحقات مشروع انشاء ملعب بعلبك.
6- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من الموازنة العامة الى موازنات بعض الوزارات للعام 2015 على اساس القاعدة الاثني عشرية لاجل تنفيذ احكام قضائية ومصالحات.
7- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى زيادة عديد قوى الامن الداخلي ليصبح 35 الفا بدلا من 29495.
 8- الموافقة على طلب وزارة الداخلية اجراء مبارات لصالح هيئة ادارة السير والاليات.
9- الموافقة على طلب بعض الوزارات قبول بعض الهبات المقدمة اليها.
10- الموافقة على مشاركة بعض الوزارات اجتماعات ومؤتمرات في الخارج.
11- الموافقة على اعطاء المؤسسة العامة للاسكان سلفة خزينة بقيمة 40 مليار ليرة لبنانية لتسديد فوائد القروض المستحقة عليها للمصارف”.-انتهى-
———
توقيف شخص في منشرة  في محلة الزاهرية – طرابلس وضبط اسلحة وذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 29/1/2015 البيان الآتي:
دهمت قوة من الجيش قبل ظهر اليوم  منشرة  في محلة الزاهرية – طرابلس، حيث أوقفت أحد الأشخاص، وضبطت في داخل المنشرة المذكورة، بندقية حربية وكمية من الذخائر الخفيفة وثلاث قنابل يدوية، بالإضافة إلى كمية من الأمتعة العسكرية المتنوعة وأجهزة التصوير والإتصال.
تم تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-
———–

الاتحاد العمالي بارك لقيادة المقاومة بعملية شبعا:
يوم أمس كان يوم فخر لعمال لبنان ويوم زهوة عظيمة لشعبه

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:
 يوم أمس كان يوماً لاعتزاز اللبنانيين بوطنهم وبصلابة مقاومتهم الباسلة والمقاومة المرابطة على ثغور الوطن بدءاً من مزارع شبعا وامتداداً على تخوم العروبة في منطقة القنيطرة وسفوح الجولان العربي المحتلّ.
 يوم أمس كان يوم فخر لعمال لبنان ويوم زهوة عظيمة لشعبه الأبيّ يوم الثأر المقدّس لدماء شهداء المقاومة والجيش والشعب.
 إنّ الاتحاد العمالي العام الذي لطالما أعلن في المنابر الوطنية والمحافل الدولية اعتزازه بمقاومته الوطنية الباسلة يجدّد اليوم ثقته بهذه المقاومة التي نذرت نفسها للوطن دفاعاً عن الأرض والشعب والكرامة إلى جانب الجيش اللبناني.
 إنها ليست المرّة الأولى التي تكسر فيها كوكبة حفنة من المجاهدين بقيادتهم الشجاعة جبروت الاحتلال وترد كيد الصهاينة إلى نحرهم وتلقنتهم درس القتال في الميدان في مواجهة مباشرة وضح النهار.
 إننا في الاتحاد العمالي العام نتقدّم من قيادة المقاومة وأبطالها بآليات التبريك في هذه المناسبة الوطنية الجليلة ونردّد معها أنّ الوطن باقٍ والاحتلال إلى زوال.-انتهى-
———-
الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 29/1/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 10.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة  23.15 من فوق بلدة علما الشعب.
وعند الساعة 13.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم الساعة 6.50 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
———-

ابراهيم التقى وفدا من الأونروا

(أ.ل) –  إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفدأ من الأنروا برئاسة المفوض العام للانروا السيد بيير كرينبوهل Pierre Krahenbuhl  حيث جرى البحث بالأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
———-
لجنة المال تابعت مشاريع قوانين تتعلق بمسائل ضريبية
كنعان: نقف الى جانب الجيش متضامنين معه في معركته ضد الارهاب

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان، وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر، والنواب: أيوب حميد، أحمد فتفت، كاظم الخير، جمال الجراح، علي فياض وياسين جابر.
كما حضر ممثل وزارة العدل القاضي محمد رعد، ممثل حاكم مصرف لبنان بيار كنعان، مدير عام وزارة المالية آلان بيفاني، ممثل جمعية مصارف لبنان مكرم صادر، رئيسة الدائرة القانونية في وزارة الاقتصاد مارلين نعمة والمستشارة القانونية في الوزارة غادة سفر.
 بعد الجلسة قال كنعان: “عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلستها الاسبوعية وكان على جدول اعمالها عدد من مشاريع القوانين المحالة من الحكومة والمتعلقة بمسائل ضريبية ابرزها مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8002 والمتعلق بتبادل المعلومات الضريبية، وبموجب هذا المشروع هناك عدة تدابير طرحتها الحكومة بمضمون هذا المشروع لمكافحة التهرب الضريبي وخصوصا للرعايا الاجانب. ونظرا لدقة المشروع وضرورة ان يكون هناك دراسة كاملة في هذه الحكومة للحضور شخصيا ومناقشة هذا التقرير او هذه الدراسة في مهلة لا تتعدى ال 15 يوما”.
أضاف “فاتني انه في بداية هذا الاجتماع تم الوقوف دقيقة صمت إجلالا وإكبارا لارواح شهداء الجيش اللبناني ككل والشهيد محمد علاء الدين نجل الموظف في مجلس النواب علي علاء الدين، الذين استشهدوا في مواجهة الارهاب التكفيري من اجل حماية لبنان والزود عن حدوده، وهذه ضريبة الدم التي يدفعها الجيش دائما. وتقرر بالاجماع توجيه كتاب تعزية للاخ علي علاء الدين. لقد اعتبرنا هذه الشهادة شهادة للبنان من الجيش اللبناني، ولاحظنا تضامن كل اللبنانيين من كل الاطياف مع الجيش اللبناني وعناصره وافراده الذين يحمون الوطن بدمائهم وصدورهم. ونحن نقف الى جانب الجيش اللبناني متضامنين معه في هذه المعركة المصيرية”.-انتهى-
———–
مراسم نقل جثمان العريف الاسباني عبر مطار رفيق الحريري

(أ.ل) –  بحضور العقيد عماد الحاج شحادة ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وقائد قوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو،  وعدد من ضباط الجيش والقوات الدولية، جرت قبل ظهر اليوم في مطار رفيق الحريري الدولي، مراسم تكريم العريف Francisco Javier Soria Toledo من الوحدة الاسبانية العاملة ضمن القوات المذكورة، والذي استشهد يوم أمس من جراء قصف العدو الاسرائيلي لمنطقة العباسية – الغجر. وقد تم وضع إكليل من الزهر باسم العماد قائد الجيش على نعش الشهيد، كما جرى منحه تنويه قائد الجيش وتقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية.-انتهى-
———-
بري التقى وفد الأونروا وعرض مع بوشكوج القضايا البرلمانية العربية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفداً من الاونروا برئاسة المفوض العام بيير كرينبول بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان، وتناول الحديث نشاط المنظمة.
ثم استقبل الامين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج وعرض معه عدداً من القضايا البرلمانية العربية ونشاط الاتحاد ودوره في هذه المرحلة.-انتهى-
———–
سلام بحث مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات والتقى باولي
كاغ: نقدر لكم موقفكم الواضح حول التزام الـ1701 والمحافظة على استقرار لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم المنسق الخاص وممثلة الامين العام للامم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وتم بحث في الشؤون والتطورات الجارية في لبنان والمنطقة.
وقالت كاغ بعد اللقاء: “التقيت الرئيس سلام لمتابعة أحداث الأيام الأخيرة نظرا لتواصلنا الدائم، وعبرت عن تقديري لتعبير دولة الرئيس الواضح حول الالتزام بقرار مجلس الأمن 1701 وأهمية المحافظة على أمن واستقرار لبنان، وكررت القلق العميق الذي عبر عنه الأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع الأمني وخرق القرار 1701”.
أضافت “ان الأمم المتحدة تواصل تقديم المساعي الحميدة ودعوة جميع الأطراف الى التزام الحذر وضبط النفس لتفادي أي أعمال قد تزعزع استقرار الوضع. وقد كرمنا الجندي في حفظ السلام من اليونيفل الذي لقي مصرعه يوم أمس”.
 كما استقبل سلام سفير فرنسا في لبنان باتريس باولي، وجرى بحث في الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-
الكعكي التقى مهنئين: لصون حرية الصحافة والصحافيين

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي في زيارة لتهنئته كلا من: رئيسة الرابطة العربية لعلوم الاتصال مي العبد الله مع وفد من الرابطة، مدير مكتب بيروت لوكالة الانباء الكويتية (كونا) مبارك الهاجري، والزميل العراقي سيف الاديب ناقلا اليه رسالة تهنئة من نقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي، وفد من منتدى البترون للثقافة والتراث برئاسة جورج قبلان وصاحب مجلة “صوت البترون” غسان عازار والشاعر  عبد الله ابي عبد الله.
وبدوره شكر النقيب الكعكي المهنئين مشيرا “الى انه ومجلس النقابة الجديد سيعمل على صون حرية الصحافة والصحافيين وتعزير دور الصحافة اللبنانية في المحافل العربية والدولية”.-انتهى-
———–

قزي: علينا تحمل المسؤولية لحل مشكلة الكازينو من دون مزايدات

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه اليوم، نقيبي عمال وموظفي كازينو لبنان هادي شهوان وموظفي العاب الميسر جاك خويري، على رأس وفد من النقابتين، في حضور مستشار الوزير موسى فغالي. وصرح قزي على الاثر: “كان الاجتماع مع نقابتي موظفي الكازينو إيجابيا، ولمست رغبة في إيجاد حل وليس إرادة لتوسيع المشكلة، ولكن هذا الحل لا يمكن أن يكون من طرف واحد بل من طرفين، وبالتالي يجب ان يكون هناك تفهم من المعنيين بقرارات الصرف لأبعاد هذا القرار، وتتم معالجته بطريقة انسانية وليس فقط من زاوية ادارية، لان الانسان اهم من المال والصحة اهم من الوظيفة، وبالتالي فأنا على ثقة ان وزارة العمل قادرة على ان تقوم بدور مع المعنيين بروح طيبة وفك العقد الموجودة، وخصوصا أنه بعد اجتماعي بالأمس مع رئيس مجلس ادارة الكازينو رأيت ان لديه تحسسا بأوضاع الموظفين، وسمعت رأي الموظفين اليوم فلمست ان لديهم حرصا كبيرا على مؤسسة الكازينو أكثر من حرص بعض المسؤولين على المؤسسة طوال العهود القديمة والحديثة. ثقتي كبيرة بالوصول الى معالجة سلمية لهذه المشكلة، وخصوصا أنها تتعلق بموظفين وبمنطقة كسروان تحديدا التي لا تعالج مشاكلها بالقوة”.
وسئل هل يمكن ان يحصل تعديل لموضوع الصرف، فأجاب: “هذه تفاصيل، وبقدر ما نقلل من الحديث في التفاصيل، نعطي الحلول والتسويات حظا أكبر”.
وعن توقيت التسوية قال: “آمل ان تكون التسوية اليوم، ولكن الامر لا يقف فقط على وزارة العمل ولا على الموظفين انما ايضا على ادارة الكازينو التي ليست فقط مجلس الادارة، ولا يجوز ان يتهرب احد من المسؤولية. هناك مؤسسة “انترا” التي لعبت دورا أساسيا لطرح ما يسمى مشروع الاصلاح وصرف ال191 موظفا، علينا جميعا ان نتحمل المسؤولية من دون مزايدات وإلقاء التهم أو غسل أيدينا مما فعلناه”.
سئل: ماذا يمكن ان يفعله حاكم مصرف لبنان؟
 أجاب: “بناء على معرفتي الشخصية والتجربة التي قام بها على رأس هذا المصرف، كان دوره دائما إيجابيا، ورأينا ما فعله في شركة طيران الشرق الاوسط التي أنقذها من الافلاس من خلال إدارتها الجديدة التي تقوم بواجباتها”.-انتهى-
———–
احالة موظفين في العقارية الى قاضي التحقيق في بيروت

(أ.ل) – أحال قاضي التحقيق الاول في بيروت غسان عويدات ادعاء النائب العام المالي القاضي الدكتور علي ابراهيم على امناء السجل العقاري ومعاوني امناء السجل العقاري وموظفين في الدائرة العقارية في بيروت بجرم هدر اموال عامة وقبول رشوة واساءة استعمال السلطة الى قاضي التحقيق في بيروت بلال وزني.-انتهى-
———

درباس: الحكومة ستتعاطى مع التطورات بحكمة وصبر

(أ.ل) – اكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي ان “مجلس الوزراء سيتعاطى مع التطورات المستجدة جنوبا كما يتعاطى دائما في الامور الحرجة والصعبة، وسيكون ذلك وفقا لقواعد الحكمة والصبر ومحاذرة الاقتراب من الالغام، لان لبنان كله في هذه المرحلة يعيش في حقل الغام، ومجلس الوزراء نفسه هو حقل الغام خطر جدا”، معربا عن اعتقاده ان “مجلس الوزراء سيلتزم الاطار السياسي الذي حدده رئيس الحكومة تمام سلام في كلامه امس”.
وأوضح ان “كل القرارات ليست بيد الحكومة وليس فقط قرار الحرب والسلم، كون القرارات تتخذ باجماع الوزراء وليس بالاكثرية واي شخص يمكن ان يعطل القرارات”.
واضاف “اظن ان التبريد الذي حدث سينعكس على جو مجلس الوزراء وسنكتفي بما ورد على لسان رئيس الحكومة وذلك بعد مناقشة لن تطول كثيرا لاننا لن نبحث الان في هذه المرحلة في الامور الخلافية”.-انتهى-
———-
وزارة الصحة: تعيين موعد لإجراء امتحانات كفاءة
لطالبي إجازة ممارسة مهنة مراقب صحي

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إجراء امتحانات الكفاءة لطلاب إجازة ممارسة مهنة مراقب صحي من الحائزين على شهادات البكالوريا الفنية في حقل المراقبة الصحية والصادرة عن معهد متخصص معترف به رسميا من الحكومة اللبنانية. وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الواقع فيه 21/2/2015 في مبنى وزارة الصحة العامة في مصلحة الهندسة الصحية، الطابق السابع.
تقدم الطلبات في وزارة الصحة العامة – بيروت – منطفة المتحف – ملك حسين منصور – الطابق الخامس – قسم المهن الطبية، اعتبارا من يوم الاثنين الواقع فيه 2/2/2015 ولغاية يوم الخميس الواقع فيه 19/2/ 2015 ضمنا وترفق بالمستندات الاتية:
1- نسخة عن بطاقة الهوية اللبنانية.
2- سجل عدلي لا يعود تاريخه لأكثر من ثلاثة أشهر ويعفى الموظفون منه ويستعاض عنه بإفادة صادرة عن رئيس الوحدة المعنية.
3- صورة مصدقة عن الشهادة المتوسطة او ما يعادلها رسميا أو افادة إنهاء دراسة السنة الرابعة من المرحلة المتوسطة بنجاح مصدقة من وزارة التربية والتعليم العالي.
4- صورة مصدقة عن شهادة البكالوريا الفنية – المراقبة الصحية – أو صورة مصدقة عن شهادة مدرسة المراقبة الصحية في وزارة الصحة العامة.
5- بيان مصدق بمدة الدراسة.
6- أربع صور شمسية مصدقة من المختار”.-انتهى-
———-
وزارة الخارجية: تنظيم مباراة للفئة الثالثة في السلك الخارجي

(أ.ل) – أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين عن تنظيم مباراة للفئة الثالثة في السلك الخارجي. ويجري مجلس الخدمة المدنية هذه المباراة لملء 70 مركزا شاغرا في السلك الخارجي ابتداء من 7/3/2015، وفق الشروط الآتية:
– أن يكون المرشح لبنانيا منذ أكثر من 10 سنوات ومتمتعا بحقوقه المدنية وسنه بين 20 و35 عاما، وان تكون المرشحة عزباء.
– أن يكون المرشح حائزا على إجازة في الحقوق أو في العلوم السياسية والإدارية، أو في العلاقات الدولية أو الدبلوماسية، أو في الاقتصاد أو في التاريخ.
– آخر مهلة لتقديم الطلبات هي 12/2/2015، وعلى الراغب أن يقدم طلبه وفق نماذج يمكن الحصول عليها من مجلس الخدمة المدنية. وتشمل المباراة:
1- مسابقة خطية في الثقافة العامة باللغة الأجنبية (الفرنسية أو الانكليزية).
2- مقابلة مع اللجنة الفاحصة.
3- مسابقات خطية في دراسة نص والتعليق عليه، وفي القانون الدستوري والقانون الدولي العام، والقانون الإداري العام، وتاريخ العلاقات الدولية، وفي قانون الجنسية، وفي قانون المحاسبة العمومية ونظام كتاب العدل، ونظام الموظفين، وقانون قيد وثائق الأحوال الشخصية.
للمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة موقع مجلس الخدمة المدنية: www.csb.gov.lb –انتهى-
———-
فيصل سلم منيمنة مذكرة عن خدمات الاونروا
والحقوق الانسانية للاجئين وتنظيم العلاقات

(أ.ل) – سلم مسؤول الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان علي فيصل مذكرة رئيس لجنة الحوار الفلسطيني – اللبناني الدكتور حسن منيمنة، اثناء اللقاء الذي حضره سفير دولة فلسطين اشرف دبور وقادة فصائل المقاومة الفلسطينية في لبنان، وتضمنت المذكرة القضايا الاساسية الخاصة بخدمات الاونروا والحقوق الانسانية للاجئين الفلسطينيين في لبنان وتنظيم العلاقات الفلسطينية – اللبنانية.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 29/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 20 /1 /2015  ولغاية 29 /1 /2015، ما بين  الساعة 12.00 والساعة 20.00 من كل، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.-انتهى-
———
الصفدي: العملية الناجحة للمقاومة
تمنع إسرائيل من التمادي في عدوانها

(أ.ل) – رأى النائب محمد الصفدي في تصريح أن “العملية العسكرية الناجحة التي نفذتها المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي في مزارع شبعا تشكل رادعا يمنع إسرائيل من التمادي في عدوانها، وتؤكد حق لبنان في تحرير أرضه المحتلة وحماية اللبنانيين”.
وقال: “كان واضحا أن مجلس الأمن أكد كما الدول الفاعلة حصول العملية في منطقة تحتلها إسرائيل، وندد بالقصف الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل جندي إسباني في قوة الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان”.
ولفت الى ان “تنسيق الموقف الوطني في مثل هذه الظروف أمر بديهي، لا سيما أن غالبية الأطراف السياسيين ممثلون في الحكومة، مما يسهل التنسيق على مستوى السلطة التنفيذية، لأنه من الضروري عدم إظهار أي انقسام في الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية، مهما اختلفت مواقف القوى السياسية خارجها”.-انتهى-
———-
خريس: عملية شبعا مشروعة وبطولية

(أ.ل) – استقبل عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب علي خريس في مكتبه في صور،وفد مجلس علماء فلسطين برئاسة الشيخ حسين قاسم، في حضور مدير المكتب حيدر جفال، وجرى البحث في ما تشهده المنطقة من تداعيات وما تتعرض له الامة الاسلامية والقضية الفلسطينية.
والقى الناطق الرسمي بإسم الوفد الشيخ محمد موعد كلمة اكد فيها “على وحدة الصف ورفض كل الاعمال المشبوهة التي لا تمس الاسلام بصلة”، وقال: “دعوتنا الى المحبة نابعة من ديننا دين الالفة والتسامح ، مباركا عملية المقاومة في شبعا، مبديا الدعم الكامل للمقاومة التي اثبتت في كل لحظة انها الخيار الرحيد في تحرير الارض والمقدسات”.
وشكر للرئيس نبيه بري “مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية وللامام الصدر الذي حمى المقاومة بجبته وعمامته”.
بدوره رحب خريس بالوفد “في مدينة الامام الصدر مدينة العلم والعلماء”، واكد “اننا بحاجة الى الخطاب الواعي والى التمسك بالوحدة الوطنية حيث قال الامام الصدر افضل وجوه الحرب مع العدو الاسرائيلي السلم الداخلي”، مشددا “على ضرورة التفاف الجميع حول القضية الفلسطينية لانها الاساس”، واصفا عملية شبعا “بالعمل المشروع والبطولي لمقاومة اخذت على عاتقها تحرير الارض ومواجهة الغطرسة الصهيونية”.-انتهى-
———-

ابي رميا وديب: وقف العمل بسد جنة فضيحة وحملة نواب بيروت مبرمجة

(أ.ل) – أعلن عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب سيمون ابي رميا، في مؤتمر صحافي مشترك مع النائب حكمت ديب في مجلس النواب، أن “وقف العمل في سد جنة فضيحة”، مشددا على “ضرورة إكمال البناء”. واعتبر “ان “نواب بيروت قاموا بحملة مبرمجة”.
وقال: “ان وزارة الطاقة لم تتخل عن صلاحياتها ومجلس الشورى سمح بتجيير هذه المهمات لمؤسسة مياه بيروت”.
 من جهته، اكد النائب حمكت ديب “ان الدراسات اثبتت ان مشروع سد جنة مجد ويؤمن المياه الضرورية وجرى “حسم هذا الموضوع”، موضحا ان “الحوض لا يسرب المياه إلى منابع جعيتا ولا يجوز الإستناد إلى تقارير من العام 1970”.
وأكد ديب ان “سد جنة يعطي بيروت الكبرى وجبيل وبعض المناطق ما تحتاجه من مياه، ومن يرفضه يريد أن يجلب مياها من خارج لبنان”.
وأوضح “ان الفوالق موجودة في كل الأراضي اللبنانية، وتداركنا هذا الأمر ولدينا حلول فنية لجميع المشاكل”.
وأكد ديب ان “سد جنة مشروع حيوي، ونحن نعاني من الجفاف وكل الإدعاءات ضده ما هي إلا بدع وأكاذيب”.
 وأعلن النائب ابي رميا انه تواصل مع وزير الزراعة اكرم شهيب “بعد أن سمعنا أنه سيتم قطع أشجار وأرسلت وزارة الزراعة لجنة للكشف الميداني”، متمنيا على شهيب “العودة عن قراره بوقف العمل بسد جنة لتقدير الآثار البيئية”.-انتهى-
———–
فارس: عملية شبعا ستؤدي الى انتصارات كبيرة متلاحقة

(أ.ل) – رأى النائب الدكتور مروان فارس في تصريح، ان “المقاومة الاسلامية قد حققت انتصارا كبيرا على العدو الصهيوني في مزارع شبعا، واذ نرفع اعلى آيات التقدير والاحترام لرجال المقاومة في لبنان وللامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، فاننا نرى ان هذه العملية الكبيرة وقد حصلت ابان استعداد الجيش الصهيوني للمواجهة بعد اعتداء قطنة في سوريا، وسوف تؤدي الى انتصارات كبيرة متلاحقة في المعركة الكبيرة التي سوف تحفظ لبنان وتعود بالفائدة الكبيرة للقضية الفلسطينية التي هي قضية العرب المركزية”.
وختم محييا “رجال المقاومة الاخوة في حزب الله، ونكبر مواقفهم الشجاعة التي هي عنوان فخر كل اللبنانيين والفلسطينيين والعرب اجمعين”.-انتهى-
———-

ممثل جنبلاط خلال تشييع أحد محازبي التقدمي:
للنأي بأنفسنا كلبنانيين لأن خلاصنا في وحدتنا وملاذنا يبقى في دولتنا

(أ.ل) – شيع الحزب التقدمي الإشتراكي سليم نويهض مع أهالي بلدته رأس المتن بمأتم شارك فيه مفوض الشؤون الداخلية للتقدمي هادي أبو الحسن ممثلا رئيس الحزب النائب وليد جنبلاط، قاضي المذهب الدرزي غاندي مكارم، معتمد المنطقة الثانية في وكالة المتن مروان صالحة، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات وحشد من أهالي منطقة راشيا ومختلف قرى وبلدات المتن الأعلى وعاليه.
بعد تعريف من مدير فرع بلدة رأس المتن في التقدمي مازن صالحة، ألقى كمال صالحة كلمة نادي “هلال النصر” الرياضي الذي كان الراحل وناشطا فيه، فأشاد به “مناضلا بروح رياضية وإصرار وعزم في سبيل تعزيز الأنشطة الرياضية والاجتماعية”.
ثم ألقى سهيل نويهض كلمة العائلة فأشار الى مسلك الراحل و”أخلاقه الحميدة وعشرته الطيبة”.
 وتحدث أبو الحسن ناقلا تعازي جنبلاط، وقال: “تأخذنا الذاكرة بعيدا مع هذا الرجل المقدام المتنقل بين المواقع في أصعب المحطات وفي أخطر اللحظات. كان مندفعا بشجاعة دون تردد، متحديا المخاطر ببسالة وعناد وتمرد، ممتلئا بالنخوة والعزة والكرامة والعنفوان، ناهلا من فكر طالما اعتنقه بشغف وقناعة وإيمان، منتميا إلى بيت تقدمي مؤمن بخط حزبنا الملتزم، وفيا مخلصا لمدرسة أسسها الوفاء والأخلاق والقيم”. وخاطب الراحل قائلا: “في يومك يا أبا جود نقول لك لا تقلق من الآتي وارقد بسلام واطمئن إلى أن المسيرة ستمضي بخير وستستمر قافلة المناضلين قدما إلى الأمام بقيادة الوليد المتسلح بالحكمة والعقل والمنطق والمصان بمحبة الناس النابعة من قناعة ثابتة وراسخة ومؤمنة بقيادته. هذه القيادة الحكيمة التي أثبتت ريادتها بإخلاصها وحرصها وتفانيها وتضحياتها الكبيرة والكثيرة من أجل لبنان”.
أضاف “هذا يتطلب من الجميع ملاقاة هذا النهج ومواكبته والإبتعاد عن الرهانات الخاطئة وعن النيران المحيطة بنا والتنبه إلى الشائعات التي تفوح منها رائحة المؤامرات الخبيثة والهادفة إلى زجنا في المستنقع الدامي، كي يزداد الشرخ العربي والإسلامي عمقا، وتنسى قضية فلسطين، وتنمو إسرائيل بالقضم والتهجير والتوسع على حساب الشعب الفلسطيني المسلوب وعلى أشلاء وطننا العربي الممزق. فعلينا بالنأي بأنفسنا كلبنانيين لأن خلاصنا في وحدتنا، وقوتنا في وعينا وحكمتنا، وملاذنا يبقى في دولتنا التي لا تقوم ولا تستمر إلا بالتفاف الجميع من حولها، فأقدموا أيها الشركاء رأفة بلبنان وشعبه. هذا هو خيارنا وهذا هو مسارنا وهذه هي قناعتنا التي ناضل من أجلها سليم نويهض ورفاقه”.
بعد ذلك، أقام الشيخ وجدي المشطوب الصلاة على روح الفقيد الذي ووري الثرى في مدافن العائلة.
———-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في بعلول – البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 29/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة بعلول – البقاع الغربي.-انتهى-
———–
عبد الأمير قبلان: معادلة الشعب والجيش والمقاومة ضمانة وطنية لحفظ السيادة

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، في بيان اليوم، بـ”الانجاز البطولي الذي حققته المقاومة في عمليتها النوعية ضد قوات الاحتلال في مزارع شبعا اذ اثبتت المقاومة جهوزية وكفاءة عالية في الرد على جرائم واعتداءات قوات الاحتلال الصهيونية تنم عن شجاعة وايمان وعزيمة رجالها وتوجيه قيادة حكيمة استطاعت ان تربك العدو الصهيوني وتحبط غطرسته وتحطم جبروته فكان ردها استجابة وطنية تعبر عن رد كل اللبنانيين على انتهاكات اسرائيل لسيادة واستقرار لبنان وعدوانها المستمر على ابنائه”.
ورأى ان “معادلة الشعب والجيش والمقاومة ضمانة وطنية لحفظ سيادة واستقرار لبنان مما يستدعي ان يتسلح اللبنانيون بها لحفظ وطنهم ومواجهة الاخطار التي تهدد لبنان بفعل الارهاب الصهيوني والتكفيري الذي يستهدف لبنان والمنطقة، من هنا فاننا نناشد اللبنانيين ان يحصنوا وحدتهم فيتضامنوا ويتلاحموا في معركة الدفاع عن لبنان”.
وعزى قبلان “قيادة قوات الطوارىء الدولية العاملة في لبنان والكتيبة الاسبانية باستشهاد العريف الاسباني فرانسيسكو صوريا الذي سقط شهيدا بقصف الاحتلال وشاهدا على اجرامه وغطرسته”.-انتهى-
———–
نعيم حسن: ليقظة لبنان واللبنانيين لما يضمره لنا العدو الإسرائيلي

(أ.ل) – شدد شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في بيان “على ضرورة يقظة لبنان واللبنانيين لما يضمره لنا العدو الإسرائيلي، وما يحيكه لنا من مخططات عدوانية، مؤكدا “ضرورة الحفاظ على التماسك الوطني في وجه أي اعتداء إسرائيلي على لبنان، بما يحفظ سيادة لبنان ويحمي أرضه وشعبه”.
 وفي دار الطائفة في فردان – بيروت، استقبل الشيخ حسن وفدا من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة نائب الامين العام للجامعة ملحم متى ومشاركة ممثلي الجامعة في بريطانيا وكندا ولبنان، وعرض الوفد لسماحته دور الجامعة في دول العالم ولبنان وفي التواصل مع الاغتراب.
وأكد “أهمية التواصل الدائم مع اللبنانيين في دول إنتشارهم، وإبقاء العلاقات قائمة معهم بما يحفظ ثقافة وطنهم في نفوسهم ونفوس ابنائهم”.
 كما استقبل الشيخ حسن وفدا من جمعية “لنا الشبابية” برئاسة بهاء زغير يرافقه اعضاء الجمعية، الذين أطلعوا سماحته على نشاطات الجمعية البيئية والرياضية والثقافية، وأبرزها ماراتون الجبل الذي يشارك فيه رياضيين من لبنان والعالم.
وتمنى للجمعية “التوفيق في نشاطاتهم الهادفة الى توعية الشباب وابتعادهم عن الانحراف والممارسات السلبية لأن الرياضة تهذب النفوس والأخلاق”.-انتهى-
———–

جال في مؤسّسة الهادي وتفقّد طلابها والعاملين فيها
علي فضل الله: المؤسَّسة أصبحت رمزاً بين الصّروح التربويّة ونتطلّع إلى تعزيز دورها

(أ.ل) – قام سماحة العلامة السيّد علي فضل الله، بزيارة تفقّديّة لمؤسَّسة الإمام الهادي للإعاقة السّمعيّة والبصريّة واضطرابات اللغة والتواصل. وكان في استقباله مدير المؤسَّسة، والهيئة التعليميّة، والطلاب.
وقد وضع مدير المؤسّسة الشّيخ إسماعيل الزين، السيد فضل الله في أجواء عمل المؤسَّسة والإنجازات والنّجاحات الّتي حقّقتها وتحقّقها محلياً وعربياً وعالمياً، من ثمّ جال سماحته في مختلف أقسام المؤسَّسة وصفوفها، حيث اطّلع على أساليب التّدريس، والبرامج والتقنيات الجديدة والمتطوّرة المستخدمة في إيصال المعلومات إلى الطلاب.
كما جال في المختبرات والصّالات الرياضيّة والمشغل، واختتم زيارته بلقاء مع الهيئة الإداريّة والتعليميّة، حيث ثمّن جهود العاملين في هذه المؤسّسة، مشيراً إلى أنَّها باتت رمزاً من رموز النّجاح بين الصّروح التربويّة، وأنّ هذا الأمر ما كان ليتحقّق لولا الجهد الكبير الذي يبذله العاملون فيها في كلّ مواقعهم، والذي جعل هذه المؤسَّسة تحتلّ المراتب الأولى بين المؤسَّسات الأخرى، ليس في لبنان فقط، بل على مستوى المنطقة.
وتابع سماحته: “مسؤوليّتنا جميعاً كبيرة في الحفاظ على تقدّم هذه المسيرة وتطويرها، والاستمرار في النّجاحات والإنجازات، فهناك أمانة لدينا في أن نواصل هذا التقدّم، وأن نعمل على تعزيز قدرات هذه الفئة من المجتمع، لكي نرتقي بها نحو الأفضل، ونعزّز قدراتها الإنتاجيّة”.
ودعا الدّولة إلى إنصاف هذه الفئة من المجتمع، من خلال التشدّد في تطبيق القوانين الّتي تنصّ على توظيف المعوّقين في المؤسّسات. وختم قائلاً: “إنّ مشكلتنا أنّنا في هذا البلد، نعاني إهمال هذه الفئة، وعدم الوعي بحقوقها. لذلك، نشدّد على مؤسّسات الدّولة، العمل على دمجها في المجتمع، وإعداد برامج لذلك، وتأهيل الطرقات والمرافئ العامة لاستقبالها”.-انتهى-
———-
البزري: الانجاز النوعي للمقاومة وحد مواقف القوى العربية المقاومة

(أ.ل) – اعتبر الدكتور عبد الرحمن البزري، في تصريح اليوم، “ان الإنجاز النوعي الذي حققته المقاومة في مزارع شبعا، والرد الموجع على اعتداءات العدو الاسرائيلي ساهم في إعادة توحيد مواقف القوى والساحات المقاومة كافة في العالم العربي على اختلاف مساربها خصوصا في الساحتين اللبنانية والفلسطينية”. وقال: “آن الأوان لنستفيد من انتصاراتنا على العدو الاسرائيلي، ونبني على إنجازات مقاومينا في لبنان، أو في غزة، أو في الضفة الغربية، ونعمل على إحياء جبهة موحدة لكافة القوى والتنظيمات والشخصيات المقاومة والداعمة لخيار المقاومة وثقافتها في وجه العدو الاسرائيلي ومن يدعمه، وبذلك نعيد توجيه البوصلة باتجاه تحرير فلسطين والمقدسات”.-انتهى-
———–
لحام زار السفارة السعودية معزيا بالملك عبد الله:
للراحل دور كبير في خدمة الوحدة العربية

(أ.ل) – زار بطريرك انطاكية وسائر المشرق والاسكندرية واورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام، السفارة السعودية، يرافقه المطران ادوار ضاهر وامين السر الاب رامي واكيم وقدموا التعازي للسفير علي عبد الله عسيري بالملك عبدالله بن عبد العزيز. ونوه لحام بالدور الذي قام به “الراحل الكبير في خدمة الديار المقدسة والوحدة العربية والقضايا الانسانية.”
من ناحية ثانية، هنأ لحام الملك سلمان بن عبد العزيز بتسلمه زمام الحكم، متمنيا “للمملكة العربية السعودية، في ظل العهد الجديد دوام الازدهار، وان تبقى في خدمة السلام والدفاع عن القضايا العربية المحقة والعادلة”، مؤكدا “ان الوحدة العربية هي الدرع القوي الواقي لشرف الامة العربية ولاجل تحقيق السلام في منطقة ارادها الله ارض الوحي والقداسة”.-انتهى-
———-
دريان التقى فليفل وشخصيات وتلقى دعوة لزيارة المانيا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وفدا ديبلوماسيا من السفارة الألمانية في لبنان برئاسة نائب السفير كارستن ماير ويغهاوزن يرافقه مدير البرامج في مؤسسة بيرغوف، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك، والقاضي الشيخ محمد أبو زيد.
وقد وجه الوفد دعوة للمفتي دريان لزيارة المانيا لتعزيز العلاقات بين البلدين.
والتقى المفتي دريان محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل وبحث معه في الشؤون العامة.
كما التقى على التوالي: النائب السابق محمد الأمين عيتاني، رئيس جمعية الاعمال اللبنانية الهولندية محمد خالد سنو، وفدا من الطريقة اليشرطية برئاسة صاحب الطريقة الشيخ أحمد اليشرطي ووفدا من جامعة الجنان.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 29/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرج الشمالي والبرغلية – الجنوب.
وبتاريخي 28 و29 /1 /2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-
————
 
غدار استضاف رئيس حزب الرفاه الموريتاني وأشاد بعملية شبعا

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة رئيس حزب الرفاه الموريتاني النائب محمد ولد فال في لقاء حول التجربة الديمقرطية الموريتانية وإمكانية الاستفادة منها في الأقطار الاخرى. بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية لبنانية وعربية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدّار مرحباً مشيداً بالعملية البطولية التي نفذها رجال المقاومة الاسلامية كجزء من الحساب مع الاحتلال الصهيوني.
وقال الدكتور غدار: “إن هذه العملية تؤكد أن زمام المبادرة في يد المقاومة وأن الوقت الذي جرى فيه تنفيذ العملية في وضح النهار يؤكد شجاعة أولئك الرجال الذين أفشلوا وحطموا كل الاجراءات التي يقوم بها الصهاينة من وجود طائرات التجسس والتصوير على مدار الساعة في الأجواء وكذلك حالة الاستنفار القصوى في كل المناطق ولا سيما المنطقة نفسها- حيث ميدان العملية –  كما يؤكد قدرة هذه المقاومة على اختيار الهدف من خلال المتابعة، وهو خرق كبير على المستوى الأمني لاجراءات الاحتلال”..
وختم غدار: “إن المقاومة وعدت ووفت كعهدنا بها بغض النظر عن رؤية قصار النظر وأولئك المصابين بنقص المناعة الوطنية. مع الاشارة الى أن العالم كله يشخص الآن الى ما سيقوله سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله خلال الساعات المقبلة، وهذا بحد ذاته جزء من الرد المنتظر الذي يعيش العدو هواجس مرعبة أكثر مما كان خلال الأيام العشرة الأخيرة”.
بدوره، تحدث الأخ محمد ولد فال عن العملية الجريئة التي قامت بها المقاومة ضد الكيان الغاصب، مبدياً دعمه الكامل للمقاومة البطولية.
ثم انتقل الأخ ولد فال للحديث عن التجربة الديمقراطية في موريتانيا والتي قسمها الى مرحلة تأسيس الدولة ونظام الحزب الواحد، ثم المراحل الانتقالية التي بدأت من عام 1978 حتى عام 1991، وهي فترة الانقلابات التي تلتها مرحلة الانفتاح الديمقراطي والتعددية السياسية حيث شهدت انشاء الأحزاب السياسية واجراء الانتخابات التعددية الرئاسية والبرلمانية والبلدية، بالاضافة الى منح الحرية الكاملة للاعلام ومنح المرأة الحق في المشاركة الفعالة في أكثر من ثمانية وزارات من ضمنها وزارة الخارجية، كما شهدت مشاركة جيل الشباب في العملية السياسية وإنشاء هيئة وطنية مستقلة للانتخابات كاملة الصلاحيات، وهيئة مستقلة للمعارضة الديمقراطية ممولة من الخزينة العامة، ناهيك عن النظام الانتخابي المتقدم الذي يقوم على أساس المزج بين النظام النسبي في الدوائر الكبرى والنظام اﻻكثري في الدوائر الصغرى.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 29/1/2015 البيان الآتي:
واعتباراً من 1 /1 /2015 ولغاية 31 /1 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———-
مجلس علماء فلسطين بارك عملية المقاومة في شبعا
واعتبرها هدية لشهداء فلسطين ولبنان

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان بياناً جاء فيه:
بارك مجلس علماء فلسطين في لبنان عملية المقاومة البطولية في مزارع شبعا واعتبرها ردا طبيعيا على تمادي العدو في القنيطرة وهدية لشهداء فلسطين ولبنان، ومن جهته تحدث عبر قناة المنار باسم المجلس الشيخ محمد صالح الموعد رئيس الهيئة الإستشارية والإعلام، مطالبا الأمة بوأد الفتنة في مهدها وبوحدة صفها وحقن دمائها والإلتفاف حول المقاومة ضد هذا العدو الصهيوني المجرم، وذلك من أجل تحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وكل فلسطين، لافتا الموعد الى جهوزية ونوعية ودقة عملية المقاومة الإسلامية البطولية في المزارع، ويؤكد الموعد على ضرورة وحدتنا والعمل على تحقيق ذلك ورفض الفتن المذهبية والطائفية، لأن المقاومة و الجهاد ههما السبيل بإذن الله لتحرير القدس وكل فلسطين من براثن أعداء أمتنا.-انتهى-
———-

درويش التقى المدير الجديد لمكتب مخابرات الجيش في زحلة

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المدير الجديد لمكتب مخابرات الجيش اللبناني في زحلة، المقدم سمير حرب وعرض معه الأوضاع الأمنية في البقاع عامة وفي منطقة زحلة بشكل خاص.
وتمنى سيادته للمقدم حرب التوفيق في مهامه الجديدة، وشدد على الدور المتقدم والريادي التي تقوم به مخابرات الجيش في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان.-انتهى-
———–
لقاء الجمعيات والشخصيات حيّا العملية البطولية في مزارع شبعا
 
(أ.ل) – حيّا لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان المقاومة الإسلامية على العملية النوعية  التي قامت بها “مجموعة شهداء القنيطرة” في مزارع شبعا ضد العدو الصهيوني، والتي أتت رداً على الاعتداءات الصهيونية، لا سيما عدوانه الأخير على القنيطرة، ودعمه للمجموعات الإجرامية التي تقتل وتعتدي على الآمنين في سورية ولبنان.
واعتبر اللقاء أن هذه العملية النوعية أثبتت أن المقاومة في جهوزية تامة، وأن معادلة  “الجيش والشعب والمقاومة” هي التي تحقق التوازن، وتدافع عن البلاد والعباد.-انتهى-
————

وفد من حزب الله زار جمعية الفرح الإعلامية في صور

(أ.ل) – زار وفد من “حزب الله” في مدينة صور جمعية الفرح الإعلامية الإجتماعية، وكان في إستقبالهم رئيس الجمعية علوان شرف الدين، نائب رئيس الجمعية الدكتور أحمد أبو صالح والأعضاء وسيم كوثراني وهلال سقلاوي.
واعتبر وسام طفلا بإسم الوفد “أن صوت الفرح من المؤسسات الأساسية والأولى والسباقة في المجال الإعلامي في منطقة صور، وهي التي تنقل صورة وصوت صور والتي تظهر مميزات مدينة صور والجنوب”، مهنئا باليوبيل الفضي لتأسيس صوت الفرح”، متمنيا مزيدا من “التألق والنجاح والإستمرار على هذا النهج. وأشاد بالدور الذي تلعبه الجمعية والنشاطات المختلفة والمميزة التي تقيمها كسوق عكاظ وشارع المشاة.
واوضح طفلا أن “هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات سيقوم بها “حزب الله” في صور للجمعيات والأندية الثقافية والمواقع الإلكترونية بهدف التواصل”، معلنا عن “إستضافة السفير الإيراني محمد فتحعلي بدعوة من الجمعيات في مدينة صور، في لقاء حواري سيقام لمناسبة ذكرى إنتصار الثورة الإسلامية في إيران في الجامعة الإسلامية في صور يوم السبت 7 شباط 2015 الساعة الرابعة بعد الظهر”.
بدوره رحب السيد شرف الدين بالوفد، شاكرا لهم زيارتهم، مؤكدا أن “هذا الصرح الإعلامي كان وما زال صوتا للمقاومة”، وحيا “الدور الذي يلعبه حزب الله في لبنان عامة، حيث أثبت أنه في وحدة البيت الواحد والإنفتاح على كافة الأطياف السياسية قوة تقهر المعتدين والمتربصين والعابثين بأمن الوطن”.-انتهى-
———–
الجعيد بارك للأمة الإسلامية ولفلسطين وللحرار والشرفاء في العالم
بعملية المقاومة الإسلامية البطلة في مزارع شبعا المحتلة

(أ.ل) – حيّا منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان سماحة الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد “المجاهدين والمقاومين الأبطال الذين نفّذوا عملية مزارع شبعا المحتلة البطولية ضد الجنود الصهاينة المحتلين”، واصفاً سماحته هذه العملية “بالمثلجة لصدورنا وصدور المؤمنين الشرفاء والأحرار في العالم، وأنها وغيرها من العمليات التي تنفذها المقاومة في لبنان وفلسطين والجولان ستكون المقدمة لعودة عزة وفخر وكرامة الأمة بإذن الله تعالى”.
ولفت الشيخ الجعيد “أنّ المقاومة بهذه العملية أعادت تصويب البوصلة ووجهة الصراع الحقيقي مع العدو الصهيوني الغاصب،  وأخيراً بارك سماحته للأمة الإسلامية ولفلسطين الحبيبة وللأحرار والشرفاء في العالم بهذه العملية البطولية الشجاعة التي أكرمتنا بها المقاومة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة”.-انتهى-
———–


أمانة 14 آذار: عملية المزارع تجعلنا نسأل من يقرر السلم والحرب
وهل مصلحة اللبنانيين مرهونة بحسابات إيران وإسرائيل وسوريا؟

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعا إستثنائيا في مقرها في الأشرفية، في حضور منسقها العام الدكتور فارس سعيد، وكل من: ساسين ساسين، راشد فايد، ايلي محفوض، هرار هوفيفيان، اسعد بشارة، سيفاك هاكوبيان، ربى كبارة، سيمون درغام وندي غصن.
وفي ختام الاجتماع، تلا الدكتور سعيد بيانا جاء فيه: “ناقشت الامانة العامة لقوى 14 آذار أحداث البارحة وأكدت بكامل أعضائها أن لبنان لا يحكم عبر موازين قوى تفرضها دوائر القرار الإقليمية والسلاح غير الشرعي، إنما يحكم بالقانون والدستور والمؤسسات الشرعية وعكس ذلك لن يكون لبنان.
وتابعت الامانة العامة التطورات الأمنية والعسكرية الخطيرة والمقلقة التي شهدتها المنطقة الجنوبية من لبنان، والتي بدأت مع استهداف “حزب الله” دورية إسرائيلية “حزب الله” داخل مزارع شبعا وانتهت باستهدافٍ اسرائيلي للأراضي اللبنانية في كفرشوبا والمجيدية وغيرهما، والتي ذهب ضحيتها جندي إسباني سقط شهيدا دفاعا عن الشرعيتين اللبنانية والدولية المتمثلة بالقرار 1701.
ترى الأمانة العامة أن ما حصل يتجاوز الجدل القانوني حول أحقية أو عدم أحقية “حزب الله” في القتال داخل أراض متنازع عليها، ويتجاوز الكلام التقني حول “الخط الازرق”، ويدخل في صلب سؤالٍ يطرحه اللبنانيون على أنفسهم منذ العام 1969: من يقرر السلم والحرب في لبنان؟ وهل حصرية الدولة للسلطة والسلاح ضرورية أو لا وهل مصلحة اللبنانيين وأرزاقهم واقتصادهم وأمنهم مرهونة بحسابات إيران وإسرائيل وسوريا؟
 إن اللبنانيين مدعوون الى الوقوف وقفة واحدة خلف حكومتهم ومطالبتها بالدفاع عنهم، والإمساك بمصالحهم وبقرار الحرب والسلم، ولا يجوز أن يتحكم “حزب الله” بأرزاقنا ومصالحنا وكأننا غير موجودين في لبنان.
وينبغي التذكير مجددا بالقرار 1701، وهو القرار الذي وقعه حزب الله في كل البيانات الوزارية من العام 2006 حتى اليوم، وهذا القرار ينص بوضوح: “أنه لن تكون هناك أسلحة أو سلطة في لبنان غير اسلحة الدولة اللبنانية وسلطتها”.-انتهى-
———-
يعلون دعا مستوطني الشمال الى مواصلة حياتهم الروتينية:
سنضع يدنا على كل من يريد عرقلة حياة ’مواطني إسرائيل’

(أ.ل) – ذكر موقع “القناة السابعة” أن وزير الحرب الإسرائيلي موشيه يعلون تطرق مساء أمس إلى الحادثة التي وقعت صباحاً عند الحدود مع لبنان والتي قتل فيها جنديان اسرائيليان وأصيب خمسة آخرون.
وقال يعلون ” إيران وحزب الله يحاولان، وسيستمران بالمحاولة، لمهاجمة “إسرائيل” بأي طريقة كانت، من الجولان وبالتأكيد من لبنان، بواسطة “بنية إرهابية” لا كوابح لها هدفها العمل ضد أهداف عسكرية.. فقط قبل عدة أيام هوجمت قيادات لتنظيم كهذا، كان هدفها تنفيذ خلال الأسابيع القريبة، وفي المستقبل أيضا، هجمات كبيرة ضد “إسرائيل”، على طول حدود الجولان وعلى أرضها أيضا”.
وأكد يعلون “أننا سنواصل ملاحقة “الإرهابيين” ومن يرسلهم، في أي وقت أو مكان، وسنضع يدنا على كل من يريد عرقلة حياة مواطني “إسرائيل”.. “تل أبيب” لن تتسامح مع “المنظمات الإرهابية”، كما اعتدنا حتى الآن، وسنعمل بقوة وحزم تجاه كل من يتحدّى “إسرائيل” ويحاول مهاجمة “مواطنيها”.. لن نسمح للمنظمات الإرهابية و”الدول المنافقة” شن هجمات أو محاولة المس بأمن مواطنينا”.
كذلك دعا يعلون مستوطني الشمال إلى مواصلة حياتهم العادية والى أن يكونوا منصتين إلى توجيهات الجيش الإسرائيلي إذا صدر شيء كهذا.. سنواصل العمل بحزم، بمسؤولية وباتزان للمحافظة على امن مواطني “إسرائيل””.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *