الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 26 كانون ثاني 2015 العدد2782

نشرة الإثنين 26 كانون ثاني 2015 العدد2782

 

الجلسة الرابعة للحوار بين حزب الله والمستقبل:
تأكيد على الموقف الثابت بدعم الجيش في مواجهة الارهاب

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الرابعة بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” مساء اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسرعن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.
وبعد الجلسة صدر البيان التالي:” ثمّن المجتمعون التطور الايجابي للحوار وما نتج عنه من أثر لدى الرأي العام، واتفقوا على بعض الخطوات العملية التي تعزز مناخ الاستقرار.
وأكد المجتمعون على الموقف الثابت بدعم الجيش والقوى الامنية بكل الوسائل في مواجهة الارهاب وحماية لبنان”.-انتهى-
———–
محفوظ دعا لاجتماع رؤساء المواقع الاعلامية في المجلس الوطني الأربعاء

(أ.ل) – دعا رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، رؤساء المواقع الالكترونية الاعلامية الى اجتماع يعقد في مقره في مبنى وزارة الاعلام، الطابق السابع، في حضور وزير الاعلام رمزي جريج، الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الاربعاء في 28/1/2015، لمناقشة الاداء الاعلامي الالكتروني وضرورات الالتزام باخلاقيات المهنة ومعالجة مشاكل القطاع.-انتهى-
———-
“العهد”: الجيش اللبناني يستهدف بالمدفعية الثقيلة
تحركات المسلّحين في جرود رأس بعلبك وعرسال

(أ.ل) – نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن الجيش اللبناني يستهدف بالمدفعية الثقيلة تحركات المسلّحين في جرود رأس بعلبك وعرسال.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 26/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 26/1/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات  بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.-انتهى-
———-
علي حسن خليل احال على النيابة العامة ملف إدخال قريدس فاسد
وأعطى الاذن بملاحقة 9 موظفين في السجل العقاري

(أ.ل) – أحال وزير المالية علي حسن خليل على النيابة العامة التمييزية ملفا متعلقا بإدخال كمية كبيرة من القريدس المجلد الى الاسواق اللبنانية والتصرف بها بشكل مخالف للأصول القانونية بعد التأكد من مخالفتين الأولى تتعلق بفساد البضاعة واحتوائها على الجراثيم وفق الافادة الصادرة عن مصلحة الابحاث والثانية كمصدر هدر في الأموال العامة والتهرب من دفع الرسوم.
وطلب خليل التحقيق مع المسؤولين عن هذا الملف في الجمارك والذي قصروا أو شاركوا في تغطية هذه العملية من جهة، ومع صاحب العلاقة الذي تصرف بالبضاعة، دون التزامه بالتعهدات الموقعة منه.
وطلب خليل من جهة اخرى، اجراء تحقيق داخلي في ادارة الجمارك حول كل المقصرين ومحاولتهم تغطية المخالفة وحصر امر المخالفة بالغرامة المالية.
وفي هذا الاطار، صدرت مذكرة تعليمات جديدة حول الآليات والحدود الزمنية للبت بالامور العالقة والمرتبطة بالسلامة العامة ومصالح المواطنين تحت طائلة تشديد العقوبات.
وأوعز بإعداد تقرير التفتيش الداخلي بأسرع وقت لإجراء المقتضى. والجدير ذكره أن البضاعة قد دخلت الى مرفأ بيروت بتاريخ 28/6/2013.
من ناحية ثانية، أعطى وزير المالية الاذن للنيابة العامة المالية بملاحقة تسعة موظفين بينهم ثلاثة من أمناء السجل العقاري ورؤساء مكاتب وسمسار، وذلك للاشتباه بارتكابهم جرما جزائيا.
 وفي مجال المتابعات اليومية المرتبطة بوزارة المالية، استقبل خليل وزير الصناعة حسين الحاج حسن مع وفد ضم المدير العام داني جدعون ورئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، وبحث معه في شؤون متصلة بالوزارة وعمل الصناعيين.
 ثم استقبل وزيرة المهجرين أليس شبطيني مع وفد ضم رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر ومدير عام الوزارة المهندس أحمد محمود والمستشار فادي ابو رسلان، وبحث معه في احتياجات الوزارة والصندوق لاستكمال المصالحات وملفات اعادة الاعمار والاخلاء.
كذلك، استقبل النائب آلان عون والنائب علي فياض على رأس وفد، والوزير السابق يوسف سعادة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في محيط عرمون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 26/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 26/1/2015 ولغاية 30/1/2015 ، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة عرمون، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
————

 
أحمد إبراهيم: الأبيض الإماراتي شموسٌ بالشموع في أستراليا.!

(أ.ل) – بمناسبة فوز المنتخب الوطني الأبيض الإماراتي على الأزرق الساموري الياباني في طريقه الصامد نحو كأس آسيا 2015، كتب الزميل الكاتب أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية مقالة بعنوان “الأبيض الإماراتي شموس بالشموع في أستراليا!”.
وقد جاءت المقالة كالآتي: منتخبنا الأبيض الإماراتي بأستراليا هدوء وعناد، صمود وعزيمة .. ثم وقوفٌ للشمس بخيوطها وللقمر بخطوطها.. ومرجوة الختام مع أستراليا مهما كانت نتائجها، إلا ان البياض ساد الإمارات قبلها شمساً وقمراً ثم بعدها ليلا ونهارا، على ذلك الصمود البياضي الرياضي في وجه الأزرق “الساموراي” بالفوز على اليابان حاملة اللقب ضمن كأس آسيا 2015
ليس هذا المدرّب درّب أشبال الإمارات كل الأشبال وحسب، بل وهذا الحارس حرس إماراتنا كل الإمارات، وهؤلاء الفتيان زرعوا هذا الوطن كل الوطن، ثم أثمر هذا الوطن كل الوطن.
أنتم يا المنتخب الإمارات علّمتموا كل إماراتي كيف يحرس بلاده، يحرسها كل شبر أرض، كل حبة رمل، كل شجرة نخلة، وكل ناقة وجمل وكل بيت ومدرسة .. وكل دكان وسوق ومول ومركز.
بعد يومين إن رجعتمونا بالكأس او بدونه، فإننا سنحتفل بعودتكم بيوم الوطن، وبيوم العلم .. اليوم الذي اخترتموه لنا لنعبر فيه عن حبنا لوطننا من الداخل والخارج من خلالكم يالأسود والأشبال، إنكم أنجبتم في فترة قصيرة تمثالا ضخما يستحق عن جدارة لقب تمثال (الحب) .. إننا نحتاج لكهذا التمثال الذي تحقق بكم جسما وعرقا في الميدان في زمن لم يتحقق للسواد الأعظم من بني عمومتكم الا بالقصائد والعصماء والخطب النارية الظلماء.
طوبى لما أنجزتم للكرة العربية في آسيا يوم عرفت المنتخبات العربية طريقها الى كماشة خيبات في كأس آسيا، فودعت سبعة منتخبات من اصل تسعة، وانفلتت من الكماشة تلك إماراتكم يا الإماراتيون بفضل هؤلاء الفتيان الشموع يتشمسون في أستراليا اليوم ودون ان تذيب خيوط الشمس تلك الشموع.
دعواتكم لإبنائكم أحبتي .. وبودّي لكم مؤقتا من دكّا-بنغلاديش عاصمة 160 مليون مسلم ومسلمة، أراهم انهم لكم بالدعاء وبالإجماع،  .. بل وبالإجماع من جاكرتا الى سنغال أرى كل مسلم سيقبض الأنفاس بالدعاء للركلات الإماراتية دفاعا وهجوما .. ومن الله التوفيق ياكريم.-انتهى-
———–
“العهد”: تأكيد أمني لصحة المعلومات حول وجود شادي المولوي في مخيم عين الحلوة

(أ.ل) – واكب المعنيون في صيدا ومخيم عين الحلوة وخصوصا القيادات الامنية واللبنانية التطورات المتعلقة بمغادرة الارهابي شادي المولوي مخيم عين الحلوة خلال الـ48ساعة الماضية، في ظل تأكيد أمني لصحة المعلومات وتحفظ آخرين على صحتها.
مصدر فلسطيني وصف لموقع “العهد” ما جرى للمطلوب شادي المولوي بالمخرج الذي يرضي اللبنانيين والفلسطينيين بالحد الادنى، رغم ان الجيش يريد اعتقاله.-انتهى-
———-
نقابة مزارعي التبغ في البقاع: لضم المزارعين الى الضمان

(أ.ل) – عقد المجلس التنفيذي لنقابة مزارعي التبغ والتنباك في البقاع، جلسة له في مكتب النقابة – بعلبك، تحضيرا لبدء استلام محصول التبغ في البقاع لهذا العام.
وبعد انتهاء الجلسة، صدر عن المجلس التنفيذي بيان، أكد “ضرورة زيادة أسعار المحصول نظرا للغلاء المتصاعد والوضع الإقتصادي الصعب وارتفاع كلفة الإنتاج ورفع سقف الإنتاج من 300 كلغ للاذن الزراعي الواحد الى 400 كلغ كحد أدنى والعمل على ضرورة ضم مزارعي التبغ والتنباك في لبنان الى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
ولفت البيان الى “النقص في المحصول”، داعيا الى اجراء اللازم و”تأكيد التنسيق والتعاون مع إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) لما فيه مصلحة المزارع،واستمراريةالدعم لزراعة التبغ واعتبارها زراعة حيوية من حيث تأمين الإستقرارالإجتماعي للمزارع”.
وجال وفد من المجلس التنفيذي للنقابة برئاسة السيد علي الموسوي على مراكز التسليم الثلاثة، واطلع على سير عملية التسليم، مشددا على التعاون مع الإدارة لما فيه مصلحة المزارع في تحقيق مطالبه المحقة.
كما كان لقاء بين النقابة ورئيس مركز الريجي في بعلبك المهندس حسن حمادي لتأكيد التعاون بين الطرفين. –انتهى-
———
قوى الجيش أوقفت السوري محمد ابراهيم يوسف في محلة حارة حريك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم الإثنين 26/1/2015 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين والمشبوهين، أوقفت قوى الجيش فجر اليوم  في محلة حارة حريك، السوري محمد ابراهيم يوسف، وذلك للاشتباه بانتمائه إلى أحد التنظيمات الارهابية ومشاركته في أعمال إرهابية على الحدود اللبنانية – السورية.
تم تسليم الموقوف إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 26/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 24/1/2015 ولغاية 27/1/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———-

بري التقى وفد برلماني من جمهورية لاتفيا وسفير الباراغواي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وفدا برلمانيا من جمهورية لاتفيا برئاسة رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع مجلس النواب اللبناني النائب المتحدر من اصل لبناني حسام ابو مرعي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
  وقال ابو مرعي بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري بمناسبة رئاسة لاتفيا للاتحاد الاوروبي ابتداء من الاول من كانون الثاني الجاري لغاية آخر حزيران، وهي زيارة دعم للبنان ولاستقراره. وتكلمنا مع دولته في مواضيع عديدة منها موضوع انتخاب رئيس الجمهورية وتفعيل العمل الديمقراطي ، وكذلك تعزيز التعاون بين البرلمانيين . وقد وعدنا دولته بزيارة وفد برلماني لبناني للاتفيا في الصيف المقبل .
اضاف : تطرقنا ايضاً الى اوضاع المنطقة والى العمل البطولي الذي يقوم به الجيش اللبناني والقوى الامنية ضد الارهاب، لان الاولوية في السياسة الخارجية للاتفيا ورئاسة الاتحاد الاوروبي هي لمكافحة الارهاب ودعم الحكومة اللبنانية سياسياً ومعنوياً وكذلك تقديم المساعدات للجيش اللبناني للقضاء على الارهاب لانه لا يهدد امن لبنان والدول العربية والمنطقة فحسب بل يهدد ايضاً أمن الدولة .
ثم استقبل الرئيس بري بحضور حمدان السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة .
كما استقبل سفير البارغواي في لبنان حسن ضيا ، ومسؤول العلاقات الخارجية في حركة امل الدكتور علي مشيك والمشرف التنظيمي للحركة في اميركا اللاتينية عبدالله رضا.-انتهى-
———–
قوى الأمن نعت المؤهل أول غسان خالد عجاج

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الاتي:
تنعي المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، شهيدها المؤهل أول غسان خالد عجاج الذي إستشهد ليل 25/01/2015 بطلق ناري من قبل مجهولين في بلدة مرياطة – زغرتا.
الشهيد غسان خالد عجاج من مواليد 23/05/1968 مرياطة، متأهل وأب لأربعة أطفال.
– دخل السلك بتاريخ 4/05/1992، وتدرج بالرتبة حتى رتبة مؤهل أول بتاريخ 1/7/2012.
– رقي الى رتبة ملازم بعد الاستشهاد.
– خدم في عدة مراكز منها: معهد قوى الأمن الداخلي – مفرزة طوارىء طرابلس – فوج الطوارىء – جهاز أمن السفارات / مجموعة الداخلية – مفرزة طوارىء زغرتا – مجموعة حماية الشخصيات – السيار الرابع وشعبة المعلومات.
– حائز على أوسمة: وسام الاستحقاق اللبناني درجة رابعة وثالثة – الميدالية العسكرية.
منح بعد الاستشهاد أوسمة: الأرز الوطني من رتبة فارس – الحرب والجرحى – ميداليتي الجدارة والامن الداخلي، وتنويه عدد 3 صادرين عن اللواء المدير العام.-انتهى-
———–
سلام التقى سفير اندونيسيا ووفدا من الاتحاد العمالي
والتقى وفدا من عائلة كرامي ورئيس جمعية تجار الشمال ووفدا من جمعية متخرجي المقاصد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وفدا برلمانيا من لجنة العلاقات اللبنانية – اللاتيفية في جمهورية لاتفيا، برئاسة رئيس اللجنة حسام ابو مري، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين.
سفير اندونيسيا
 والتقى سلام سفير جمهورية إندونيسيا ديماس سامودرا رام في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء مهماته الديبلوماسية.
الاتحاد العمالي
 ثم استقبل رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن على رأس وفد من الاتحاد.
بعد اللقاء قال غصن: “زيارتنا لدولة الرئيس تأتي من ضمن تحركنا الذي كنا انطلقنا منه بعد اجتماعنا في هيئة مكتب الإتحاد العمالي العام مطلع هذا العام، والمطلب الأساسي هو موضوع مكافحة الغلاء في ظل فلتان الأسعار وعدم انعكاس الإنخفاض ليس فقط على المحروقات، ولكن على كل المواد الأساسية المستوردة، وخصوصا الأدوية والمستلزمات الطبية التي هي بمعظمها مستوردة من الدول الأوروبية بعملة الأورو، الذي سجل انخفاضا في سوق التداول بما يزيد على نسبة 25 في المئة، الا ان هذا الإنخفاض لم ينعكس على أسعار الأدوية، وهذا ما دفعنا الى رفع الصوت عاليا للمطالبة بمكافحة الغلاء وتطبيق القرارات التي كانت صدرت عن الوزارات السابقة في ما يتعلق بوضع سقف للأرباح، وهي تعتبر نافذة لأن فلتان السوق والتذرع بأن التجار والمستوردين لديهم في مخازنهم (ستوكات) عليهم بيعها أولا ليعودوا وينسجموا مع الأسواق، وبعض الأحيان بعض الوزراء يشجعهم على ذلك، إلا أن هذا الأمر مرفوض، نحن جميعا نعرف أنه بمجرد إرتفاع الأسعار، وخصوصا النفط، يسارع أصحاب السوبرماركت ونقاط البيع الى رفع أسعارهم فورا. لذلك نطالب كل الوزارات المعنية من الإقتصاد الى وزارة الصحة وكذلك وزارة التربية، ونحن وحتى اليوم لم نفهم لماذا لم يطرأ إنخفاض على أسعار وسائل نقل الطلاب والتلامذة، في وقت إنخفض سعر مادة المازوت الى أكثر من نصفه”.
تابع “لقد بدأنا جولتنا بلقاء مع دولة الرئيس سلام، لأنه مع هذا التحرك المطلبي، وأكد لنا أنه لا بد أن نستكمل ما يسمى بالتوازن بين الحوار السياسي الذي يؤمن الإستقرار السياسي والأمني، في موازاة الحوار الإقتصادي الإجتماعي، مما يؤمن الإستقرار والسلم الأهلي في موازاة الأمن والإقتصاد. هذان الأمران أساسيان وضروريان ويؤمنان الإستقرار في البلاد، وكذلك على مستوى معيشة الناس وعلى مستوى طمأنينة المواطن اللبناني في أمنه وفي لقمة عيشه”.
لقاءات أخرى
 ومن زوار السرايا اليوم: الوزير السابق عدنان منصور، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، رئيس مجلس ادارة مستشفى رفيق الحريري الحكومي فيصل شاتيلا.-انتهى-
عائلة كرامي
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من عائلة الرئيس الراحل عمر كرامي في زيارة شكر لمواساة العائلة في مصابها الاليم.
متخرجو المقاصد
 واستقبل سلام وفدا من الهيئتين الادارية والاستشارية في جمعية متخرجي المقاصد الاسلامية في بيروت برئاسة محمد مازن شربجي الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة دولة الرئيس لمناسبة انتخاب الهيئة الادارية الجديدة للجمعية، كما قدمنا العزاء لدولته بغياب الراحل الكبير الفارس العربي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي ترك حزنا شديدا لدى جميع اللبنانيين لما كان له من دور ايجابي في بناء الوطن ودعمه ومساندته، وأيضا أبدينا تأييدنا لحكمة وصبر وسعة صدر دولة الرئيس سلام في هذه المرحلة الصعبة التي يمر بها لبنان والظروف الدقيقة والعراقيل التي تخفف من دوران عجلة الحركة الاقتصادية والسياسية في البلد”.
أضاف “أبدينا كل الدعم لمواقفه الحكيمة ونشاطه والمسعى الذي يقوم به للخروج من هذا المأزق الكبير ولمطالبته الدائمة والاكيدة بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية لاستكمال الميثاقية الوطنية. كما أيدنا مواقفه في دعم الجيش اللبناني ومؤازرته واعطائه الغطاء السياسي لانقاذ لبنان، هذا الجيش الذي قدم الكثير للبنان واللبنانيين وهو يدفع من دماء شهدائه ليدافع عن كل اللبنانيين، له منا كل تقدير ومحبة واحترام ولشهدائه الأبرار الدعوة من الله ليكونوا في فسيح جنانه”.
تجار الشمال
 واستقبل سلام رئيس جمعية تجار لبنان الشمالي أسعد الحريري الذي قال على الاثر: “عرضنا مع دولة الرئيس الاوضاع في الشمال خصوصا موضوع المحتاجين والمتضررين من جراء الحوادث الأخيرة بالتنسيق مع الهيئة العليا للاغاثة. وبحثنا أيضا في مشروع انتاج الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة عبر المراوح في منطقة عكار وفق القانون رقم 412/2002، هذا المشروع الذي سيكون الاول من نوعه في منطقة الشمال مما يسمح بإنتاج عشرة ميغاواط لتغذية المناطق المحرومة والاكثر تضررا، وقد أبدى دولة الرئيس كل الاهتمام والدعم للمضي قدما في هذا المشروع الحيوي”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 26/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 20/1/2015  ولغاية 29/1/2015، ما بين  الساعة 12.00 والساعة 20.00 من كل، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.
اعتباراً من 1 /1 /2015 ولغاية 31 /1 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———-

 
الحص عرض ووفد تجمع العلماء المسلمين الاوضاع الراهنة
والتقى كرامي شاكرا له تعزيته بوالده

(أ.ل) –  قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة دولة الرئيس سليم الحص وبعد اللقاء صرح مسؤول العلاقات العامة الشيخ حسين غبريس بالتصريح التالي:   
 أعتدنا من فترة و وفترة أن نأتي لزيارة دولة الرئيس الحص للتداول معه في القضايا التي تعيشها البلاد، توقفنا اليوم عند  نقاط عدة النقطة الأولى كانت حول ما جرى في القنيطرة، الجريمة البشعة التي مارسها العدو الصهيوني بحق عدد من المقاومين والمجاهدين وبالتالي كان التوافق على إدانة هذا العمل الجبان الذي قامت به إسرائيل، وتوافقنا على أن الحل كما حصل من إجماع وطني على دعم المقاومة والوقوف بوجه العدو، كذلك الأمر توافقنا على أن يكون الجميع في خدمة هذه المقاومة ودعمها بالمطلق. توقفنا أيضاً عند الأحداث الأخيرة التي جرت في رأس بعلبك وأيدنا ونؤيد كما نفعل دائماً الجيش اللبناني والقوى الأمنية في مواجهتها للتكفيريين والمجرمين، ونطالب اليوم كافة السياسيين في لبنان أن يكونوا يداً واحدة خلف الجيش اللبناني والقوى الأمنية لتستطيع أن تكمل جهادها ومقاومتها في دحر هؤلاء المحتلين، ونؤكد أيضاً من جديد على أهلنا جميعاً خصوصاً أهلنا المسيحيين في لبنان بأننا وإياهم في خندق واحد، لن نسمح على الإطلاق في أن يعتدي أحدٌ عليهم، على قراهم، على مدنهم، وعلى مناطقهم، سنكون جميعنا إلى جانب الجيش والقوى الأمنية في خدمة مواجهة هذا الاعتداء الظالم، ونؤكد على الجميع أن يقفوا خلف الجيش والقوى الأمنية لدعمها بشكل دائم ومستمر.
كذلك تناولنا مع دولة الرئيس الإساءة التي حصلت مؤخراً في فرنسا، ورفضنا المطلق للاعتداء الذي طال عدداً من الإعلاميين في باريس والذي لا يقره لا ضمير ولا دين ولا أخلاق، كما استنكرنا ونستنكر دائماً، لكن أيضاً نستنكر الهجمة على الإسلام على شخص النبي من أي إساءة يمكن أن تحدث غير مبررة وغير مقبولة على الإطلاق وبالتالي ندعو الغرب تحديداً أن يتفهم الحرية كما هي لأن الحرية الدينية والحرية الشخصية هي مسموحة بقدر ما تقف عند حد عدم التعرض للديانات وللرموز وللمقدسات.
أخيراً أكدنا مع دولة الرئيس الحص على أن الظروف المؤاتية والتي كان من أهمها اليوم الحوار القائم بين حزب الله وتيار المستقبل والتي سوف تنعقد جلسة جديدة اليوم، نأمل لهذا الحوار أن يأخذ طريقه نحو خواتيم الخير، وكذلك نتمنى على اللبنانيين أن يعجلوا في إيجاد مخرج لإنتخاب رئيس جديد للبلاد لأن البلاد لم تعد تحتمل أي تأخير أو تسويف في هذا الملف.
من جهة ثانية، استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في منزله في عائشة بكار، الوزير السابق فيصل كرامي الذي شكر له تعزيته بوفاة والده الرئيس عمر كرامي.
ولدى مغادرته رفض كرامي الادلاء بأي تصريح.-انتهى-
———-

التقى وفد غرفة التجارة
قزي: القوانين الحديثة هي الضمان للعاملين في الخدمة المنزلية

(أ.ل) – ترأس وزير العمل سجعان قزي في مكتبه اجتماعا حضره وفد من غرفة التجارة والصناعة والزراعة برئاسة محمد شقير وممثلي اصحاب العمل في مجلس ادارة الضمان الاجتماعي، عرضوا خلاله للمشاكل التي تعاني منها الهيئات الاقتصادية والتجارة مع الضمان الاجتماعي. اثر الاجتماع قال قزي: “خصص هذا الاجتماع لبحث وضع الضمان الاجتماعي لان المؤسسات الكبرى في البلد التي تمثلها غرفة التجارة والصناعة لديها ملاحظات على وضع الضمان، وتم استعراض الحالة الموجودة من حيث الشغور والتوازن الميثاقي بشكل موضوعي وعلمي. واعرب عن اعتقاده ان هذا الاسبوع سيكون مهما جدا على صعيد حصول بعض الاصلاحات الضرورية لكي يستعيد الضمان دوره الريادي، خصوصا انه يوجد فيه اهم الكوادر، ولكن المهم ان يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب وان ننتهي من قضية الشغور على صعيد المديريات، والمصالح، والدوائر، والمياومين، والذين فازوا بالمباراة ، وان يخرج الضمان من حالة الموظفين بالوكالة الى الموظفين بالأصالة حتى تكون خدمة المضمونين ايضا اصيلة”.
وختم “سيكون لنا الموقف المناسب الاسبوع المقبل وخصوصا ان كل المعنيين من مرجعيات سياسية في الضمان يهمهم اصلاح الضمان وان يكون افضل مؤسسة من المؤسسات في البلد”.
من جهة ثانية، صدر عن وزارة العمل البيان الآتي:
“تحاول جهات غير رسمية لا صفة لها منذ أسابيع، إنشاء نقابة للعاملين والعاملات الاجانب في الخدمة المنزلية في لبنان.
إن وزارة العمل التي لا ترغب مطلقا في الدخول في سجال حول هذا الموضوع غير القانوني، يهمها ان توضح للرأي العام ولكل مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية المعنية بالعمل والعمال، حقيقة هذا الموضوع، بعيدا عن اي شعبوية وديماغوجية ومن دون الخوض في الخلافات الناشئة بين بعض النقابات التي تتنافس في ما بينها.
ان وزارة العمل تؤكد انها كانت السباقة، بناء على توجيهات الوزير الاستاذ سجعان قزي في طرح قضية العاملين والعاملات الاجانب في الخدمة المنزلية، ويؤمن الوزير بأن القوانين الحديثة هي التي تحل المشاكل التي يعانيها هذا القطاع، وليس انشاء تجمعات تحت ستار نقابي تدخلهم في صراعات جديدة.
وعدا ان الوزير يدرس حاليا موضوع الكفالة، فإنه عمد الى تحسين اوضاع عمل العاملين والعاملات الاجانب في الخدمة المنزلية من خلال مبادرات وقرارات ومشاريع ضمنها مشروع قانون يتعلق بتنظيم العمل اللائق للعاملين والعاملات في الخدمة المنزلية الذي احاله الى مجلس الوزراء، مسترشدا في مواده بمعايير الاتفاقية الدولية رقم 189 التي اقرتها منظمة العمل الدولية حول حقوق العاملين والعاملات في الخدمة المنزلية”.
أضاف البيان: “اعطى مشروع وزارة العمل هؤلاء العاملين والعاملات الضمانات الجديدة التالية:
1- وجود عقد عمل خطي موحد بين العامل وصاحب العمل منظم باللغة العربية ولغة العامل الاجنبي.
2- منع اصحاب العمل الذين ثبت ارتكابهم جناية او جنحة بحق العامل في الخدمة المنزلية من استخدام أي عامل اجنبي آخر.
3- الزام صاحب العمل احترام حقوق العامل في الخدمة المنزلية وخصوصيته، وتأمين مكان لائق له داخل حرم المنزل تتوافر فيه الشروط الصحية اللازمة وبيئة العمل اللائق.
4- الزام صاحب العمل اجراء عقد تأمين على نفقته لمصلحة العامل، يتضمن طوارئ العمل والاستشفاء ونقل الجثمان والتعويض.
5- تأكيد مبدأ الاجر العادل للعمل في الخدمة المنزلية لطبيعة المهمات الموكولة اليه، على ان يدفع في نهاية كل شهر بواسطة حوالة مصرفية او حساب مصرفي او أي وسيلة اخرى يمكن اثباتها، ويحتفظ كل فريق بنسخة من ايصال الدفع.
6- تأكيد اعتبار صاحب العمل مسؤولا عن انجاز اقامة واجازة عمل العاملة وكل النفقات والرسوم.
7- تأكيد احترام حق العاملة في يوم راحة اسبوعية لا تقل عن 24 ساعة خارج المنزل اذا رغبت في ذلك.
8- تأكيد حق العاملة في الاجازة السنوية والاستفادة منها.
9- تم تحديد ساعات العمل اليومية ب 8 ساعات، اضافة الى 4 ساعات بناء على طلب صاحب العمل عند الحاجة.
10- احترام حق العاملة في راحة يومية لا تقل عن تسع ساعات متواصلة ليلا.
11- انشأت وزارة العمل الخط الساخن لتلقي شكاوى العاملات المهاجرات، ويعمل على مدار الساعة ويوفر الخدمة المطلوبة، وجهزت الوحدة بموظف متفرغ، وتحال الشكاوى فورا الى المرجع المختص. رقم الخط الساخن 1740.
 12- تجري وزارة العمل حاليا مفاوضات مع عدد من السفارات المعنية لانجاز مذكرات تفاهم حول حماية حقوق العاملات في الخدمة المنزلية.
13- تم الحاق عدد من المساعدات الاجتماعيات بملاك وزارة العمل يحملن اجازات في مجال الارشاد الاجتماعي، وتابعن دورات تدريبية متخصصة في مجال حماية حقوق العاملات في الخدمة المنزلية وحل المشاكل التي تتعرض لها.
14- تعمل الوزارة حاليا على اعادة تنظيم عمل مكاتب الاستقدام الخاصة وفق المعايير الدولية المتعلقة بمكافحة الاتجار بالبشر.
15- إلزام صاحب العمل تأمين تذكرة سفر للعاملة الاجنبية بعد انتهاء فترة العقد.
16- انجزت وزارة العمل الدليل الارشادي بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية بهدف توعية العاملات على حقوقهن وواجباتهن، وقد تمت ترجمته الى لغات عدة”.-انتهى-
———-


ريفي: واجبنا الوطني يقتضي رفض السلاح غير الشرعي والتمسك بدولة المؤسسات

(أ.ل) – صدر عن وزير العدل اللواء أشرف ريفي البيان الآتي:
 “استمعنا الى كلام نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، مستعيدا المعادلة الخشبية “الجيش الشعب والمقاومة”، وازاء هذا الكلام لا نجد الا أن نذكر حزب الله ان الزمن لا يعود الى الوراء، وبالتالي فإن محاولة الحزب اعادة احياء هذه المعادلة التي اسقطها البيان الوزاري، هي محاولة للتذاكي، والاختباء وراء المؤسسات العسكرية والأمنية، وتدفيعها ثمن سياسة المغامرات، والتبعية للنفوذ الايراني، التي أدت الى توريط لبنان في الاحداث السورية، ولا تزال. لهذا نقول بكل صراحة لحزب الله: يكفي تذاكيا وهروبا الى الامام، فالوطن يعيش محنة تتطلب الدعم الكامل للجيش والمؤسسات الأمنية كي تقوم بمهامها في حماية لبنان، أما السلاح غير الشرعي الذي تضعونه بخدمة الاجندة الاقليمية لايران، فهو مرفوض، وهو السبب الاساسي لاضعاف الدولة، وسنواجهه بسلاح الموقف، وأكيدون أنه مهما بلغ به الاستكبار، لن يقوى على الدولة القادرة على اسقاط كل مشاريع السلاح والهيمنة. الاحرى بكم بدل أن تتمادوا في تعريض لبنان للخطر، أن تنسحبوا من سوريا، وان تتراجعوا عن الاخطاء الجسيمة بحق وطنكم واهلكم.
أما بالنسبة للدعوات التي نسمعها عن الأمن الذاتي، فبغض النظر عن اسباب مطلقيها ونواياهم وهواجسهم، فإن التجربة علمتنا أن هذه التركيبات الخاطئة، كانت بداية الطريق الى الفوضى، فلا يحمي الوطن والمواطن الا الجيش والقوى الأمنية الشرعية، واللبنانيون يثقون بمؤسساتهم العسكرية والأمنية التي تقدم اليوم خيرة رجالها الشهداء كي تحمي لبنان، وكل محاولة للتسلح لأي سبب كان، تشكل اضعافا لهذه المؤسسات، التي يجب أن نتوحد خلفها جميعا، كي تقوم بواجبها، أما واجبنا الوطني، فيقتضي رفض السلاح غير الشرعي، والتمسك بدولة المؤسسات، والمطالبة بتطبيق القرارات الدولية للمساعدة في حماية الحدود اللبنانية من كل الاخطار.-انتهى-
———-
الأمن العام: توقيف 28 شخصاً بتهم ارتكاب أفعال جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين بتاريخ 26/1/2015 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 19/01/2015 لغاية 26/01/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – اثنين وعشرين شخصا بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية.
– ثلاثة أشخاص بجرم الدخول خلسة و مخالفة نظام الاقامة.
– شخص بجرم استعمال مستندات غير عائدة له.
– شخصان بجرم شك دون رصيد وملف امني.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———–
 
وزير الزراعة يبحث موضوع سد جنة مع بيئيين

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في رياض الصلح، وفداً من الحركة البيئية اللبنانية ومن الإئتلاف المدني الرافض لسد وبحيرة جنّة وبعض أهالي منطقتي يحشوش وشوّان، حيث جرى البحث في كيفية وضرورة إيقاف مشروع سد جنّة نظرا لأضراره البيئية والجيولوجية والإيكولوجية والتراثية، وذلك في حضور فريق من الوزارة.
وأكد الوزير شهيب للوفد حرصه “على الثروة البيئية وقد تمكنت من إيقاف القطع لغاية أواخر العام 2014، لكن دور وزارة الزراعة محصور فقط بتلقي التعويض عن الشجر المقطوع، فيكون إمّا تعويضاً ماديّاً أو تعويضاً بزراعة شجر بديل”، لافتاً إلى أن “سياسة السدود أُقرّت عام 2009 في عهد الرئيس فؤاد السنيورة والقرار ليس عندي والمشكلة ليست في وزارة الزراعة”.
وتمنّى على الوفد “أخذ موعد للقاء رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ونقل هواجسهم إليه قبل جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل، حيث أن هناك من يتحدث عن أزمة مياه إن لم يتم مشروع سد جنة وهناك من يتحدث عن أزمة بيئية في حال قيام هذا السد”. ودعا الوزير شهيب “وزارة البيئة إلى إنجاز دراسة لتقييم الأثر البيئي للمشروع”.
كما جرى التطرق إلى موضوع مطمر النفايات والحل الذي أقرّه مجلس الوزراء باعتماد اللامركزية.-انتهى-
———-
حرب عرض الاوضاع مع عريجي والتقى هيئات
ويغادر مساء إلى السويد تلبية لدعوة وزير الإسكان والتنمية

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة وزير الثقافة روني عريجي وبحث معه التطورات، كما تناول الأوضاع العامة مع الوزير السابق ابراهيم شمس الدين.
والتقى حرب رئيس دائرة أوقاف عكار الشيخ مالك جديدة على رأس وفد من المشايخ، عرضوا معه الأوضاع في منطقتهم وطلبوا منه تعزيز أوضاع الوزارات وحضورها في عكار، لأن الدولة هي المظلة التي يجب أن ينعم في فيئها الجميع، وعكار هي التي تحتضن أهم مؤسسة في الدولة أي الجيش اللبناني، كما تناولوا معه مسائل تهم الأوقاف والوزارة ومنها محطات للوزارة في أملاك الأوقاف.
ومن زوار حرب وفد من حزب الوطنيين الأحرار، ونقيب تجار الخليوي علي فتوني في حضور رئيس هيئة مالكي الخليوي في الوزارة جيلبير نجار، الذي تباحث معه في شؤون القطاع وتوقف عند مسألة الرمز الجديد المطروح والمتعلق بإضافة (02) على أرقام الخليوي. وتمنى فتوني على الوزير حرب الدراسة الكافية وحسم هذا الموضوع بسرعة بالنظر إلى حاجة الأسواق إلى أرقام جديدة وهي غير متوفرة.
ويغادر حرب مساء اليوم بيروت متوجها إلى ستوكهولم تلبية لدعوة وزير الإسكان والتنمية الحضرية وتقنية المعلومات في السويد محمت كبلان، على رأس وفد من مسؤولي الوزارة.-انتهى-
———-
 
شكر: القضاء على الإرهاب لن يتحقق إلا بتآزر الجيش والشعب والمقاومة

(أ.ل) – اعتبر الأمين القطري ل “حزب البعث” في لبنان الوزير السابق فايز شكر خلال جولة على عوائل الشهداء معزيا بالشهداء العسكريين الذين سقطوا في جرود رأس بعلبك أن “القضاء على الإرهاب يحتاج الى تضحيات، وأن دماء الشهداء العسكريين هي التي تصنع النصر”، مشيدا ب “بطولات وتضحيات الجيش الذي يواجه بصدور عارية الإرهاب الذي يلقى الرعاية تمويلا وتدريبا وتسليحا من قوى إقليمية ودولية تدعي بكل أسف أنها صديقة للبنان”. وسأل: “الى متى سيبقى هذا الجيش متروكا لقدره بلا سلاح أو ذخائر في مواجهة هذه العصابات؟ وكيف يبرر بعض القوى السياسية رفضها الهبات العسكرية غير المشروطة من إيران وهو بأمس الحاجة اليها سوى بالكيد السياسي والرضوخ لإرادات خارجية؟ وهل احتضان الجيش يكون من خلال الشعارات وحفلات التضامن وبيانات الإستنكار كلما سقط منه شهيد؟”.
أضاف “ان أقصر الطرق للقضاء على الإرهاب واستعادة هيبة الدولة وحماية أبنائنا العسكريين من غدر العصابات التكفيرية تحتاج الى التشريع أولا في تزويد الجيش بكل الإمكانيات التي تتطلبها المعركة، والى إطلاق يد الجيش في التنسيق مع الجيش العربي السوري اللذين يواجهان عدوا واحدا وعلى حدود مشتركة تستهدف البلدين الشقيقين سوريا ولبنان، لأن الإستمرار في الرهان على هبات ومكرمات موعودة سيبقي جرح الوطن نازفا ويحول البلد الى مآتم لخيرة شبابها من عسكريين ومدنيين”. وختم “المطلوب اليوم وقفة جدية ومراجعة حقيقية لتجاوز العقد الشخصية لبعض القوى السياسية التي لا تدرك حجم المخاطر التي تتهدد البلد، وذلك عبر الإلتفاف خلف المؤسسة العسكرية التي أثبتت قدرتها على حسم المعركة لمصلحتها والقضاء على الإرهاب الذي لن يتحقق إلا بتآزر الجيش والشعب والمقاومة”.-انتهى-
———-
الياس المر قدم التعازي في الرياض بالملك عبد الله

(أ.ل) – قدم رئيس “مؤسسة الانتربول” الياس المر في الرياض، واجب العزاء بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. وكان في استقباله في مطار قاعدة الرياض الجوية، الأمير ماجد بن عبد الله بن عبدالعزيز، نجل الملك الراحل.-انتهى-
———-
الصفدي إلى السعودية لتقديم واجب العزاء بوفاة خادم الحرمين

(أ.ل) – عبّر النائب محمد الصفدي خلال تواجده في المملكة العربية السعودية لتقديم واجب العزاء بوفاة خادم الحرمين الشريفين، جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، عن حزنه وأسفه الشديدين لرحيل جلالته. وتمنى الصفدي لولي العهد جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، التوفيق في ضمان استمرار المملكة العربية السعودية في الدفاع عن قضايا العرب والمسلمين، في ظل التحديات الكبرى التي تواجهها المنطقة.-انتهى-
———–
 
غانم بعد اجتماع لجنة الادارة: سنعقد جلسة لدرس ما يحتاج الى تعديل
لتحسين استقلالية القضاء وانتاجيته

(أ.ل) – عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي وحضور النواب: سيرج طورسركسيان، عماد الحوت، الوليد سكرية، نعمة الله ابي نصر، زياد اسود، سمير الجسر، غسان مخيبر، نديم الجميل، وايلي عون.
وحضر ممثل وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية المحامي شربل سركيس، عن وزارة الداخلية والبلديات ردينة مرعب، عن وزارة العدل القاضي محمد رعد، مدير الواردات في وزارة المالية لؤي الحاج شحادة، عن وزارة المالية فيصل القسيس، ممثل نقابة محامي طرابلس الدكتور خالد الخير، عن نقابة محامي بيروت الدكتور علي رحال، وعن مجلس الخدمة المدنية انطوان جبران.
 إثر الجلسة، قال رئيس اللجنة: “عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة اليوم وكان على جدول اعمالها اقتراح ومشروعا قانون، الاول يتعلق بتعديل المواد في مجلس شورى الدولة بالنسبة لزيادة الغرف في مجلس شورى الدولة وما يتفرع عنها. وكان قد سبق لي وناقشت الموضوع ايام الوزير شكيب قرطباوي، وكنت اخذت موافقة الرئيس بري على ان تعقد جلسة للقضاء الاداري وجلسة للقضاء العادي كلجنة ادارة وعدل لنرى ما هي المواد التي يجب ان نعدلها من اجل تحسين الانتاجية وتحسين استقلالية القضاء وتعزيز المساءلة والمحاسبة في القضاء. الحقيقة، جاءني جواب فورا من رئيس مجلس شورى الدولة بالحاجة لعدة امور لتحقيق هذه الغاية، فأجبنا ان نؤجل هذه الجلسة اليوم الى يوم الاربعاء في 4 شباط المقبل، وستباشر بدراسة المقترحات المقدمة من مجلس شورى الدولة من اجل تعزيز الانتاجية والتسريع في البت بالامور القضائية واستقلالية القضاء والمحاسبة والمساءلة في القضاء.
هذه هي الامور التي كنت تحدثت عنها واتمنى في جلسة الاربعاء في الرابع من شباط ان تكون جلسة شاملة لكل موضوع القضاء الاداري”. أضاف “بحثنا ايضا في اقتراح قانون مقدم يتعلق بزيادة سقف الضريبة على القيمة المضافة من 150 الى 300 مليون وهو اقتراح بتعديل المادة 3 من قانون الضريبة على القيمة المضافة. وكان هناك نقاش واسع بهذا الموضوع وفي نهاية المناقشة ايد فريق هذا الاقتراح وفريق آخر لم ير ضرورة وضعها لأنها تخلق مشاكل في وزارة المالية. وطالبوا ان تضع لنا وزارة المالية دراسة بهذا الخصوص لنعرف ما هي المشاكل التي ستطرأ بالنسبة للوزارة وللمكلفين.
كما ناقشنا مشروع قانون يتعلق بالملاك الاداري بالنسبة للقائمقامين. وبعد الاستماع الى آراء ممثلي مجلس الخدمة المدنية ووزارة الداخلية، تم التوافق على هذا الموضوع على اساس ان يكونوا من فئتين فئة الموظفين الذين مضوا في الخدمة عشر سنوات ويحملون اجازة في المواضيع التي تتعلق بهذا الامر واكملوا دورة تدريبية والفئة الثانية هي التي تتعلق بموظفي الادارة الذين يحملون اجازة في الحقوق اللبنانية شرط ان يكون قد بلغ الخامسة والثلاثين وما فوق اي القائمقام لأنه يتولى مهمة كبيرة الى جانب أنه يتسلم احيانا مهام بلديات منحلة. ولدينا الكثير من البلديات المنحلة فيجدر بالقائمقام ان يكون لديه الخبرة والشهادة وان يساعده عمره على تولي هذه المهمة”.-انتهى-
———-
خريس: ما قام به الجيش في رأس بعلبك عمل جبار

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب علي خريس خلال احتفال تأبيني في بلدة العباسية، “إن ما قام به الجيش اللبناني من خلال تصديه الرائع والبطولي ووقوفه ضد المجموعات التكفيرية في منطقة رأس بعلبك وتكبيدها العشرات من القتلى والجرحى هو عمل جبار، لكن المطلوب منا جميعا هو الدعم الحقيقي والفعلي لهذه المؤسسة، وأن تقوم الدولة والحكومة بدورها على أكمل وجه من أجل تأمين هذا الدعم من دون أي تأخير، وفي حين أننا قد سمعنا أن كل الأمور أصبحت جاهزة في ما يتعلق بهذا الملف منذ مدة، فإننا نطالب بأن نرى السلاح والعتاد والتجهيزات العسكرية المطلوبة بدأت تأتي إلى هذه المؤسسة”.
اضاف “إننا على ثقة بأنه ليس بإمكان أي قوة مهما كانت قوية وكبيرة أن تنال من وحدتنا ووطننا، فلا يمكن للمجموعات الإرهابية والتكفيرية ولا للعدو الإسرائيلي الذي يدعم ويسلح هذه المجموعات في منطقة الجولان في سوريا أن ينال من وحدة الناس والأحزاب والطوائف والمذاهب والتكتلات في لبنان، فهذه الوحدة باتت حاضرة اليوم بين جميع القوى اللبنانية، وأصبحنا نسمع لغة واحدة وكلاما موحدا حول أن هذه المجموعات التكفيرية والإرهابية ليست عدوا لفئة أو لحزب أو لطائفة أو لمذهب بل هي عدو لكل اللبنانيين بمختلف إنتماءاتهم وطوائفهم”.-انتهى-
———–
العماد عون غادر وباسيل الى السعودية للتعزية بالملك عبدالله

(أ.ل) – غادر رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون إلى المملكة العربية السعودية، لتقديم واجب العزاء بالملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، يرافقه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، بحسب بيان للمكتب الاعلامي لعون.-انتهى-
————
توقيف أشخاص وضبط ذخائر في زغرتا والبقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم الإثنين 26/1/2015 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المطلوبين والمشبوهين، دهمت قوة من مخابرات الجيش غرفة في منطقة زغرتا – كرم التين، حيث أوقفت شخصين من التابعية السورية وضبطت داخل الغرفة عبوة معدة للتفجير بالإضافة إلى قذيفة هاون عدد4 وصاروخ 83 ملم وثلاث رمانات يدوية إضافة إلى كمية من الذخائر المختلفة، كما داهمت قوة أخرى في محلة كفر زبد – البقاع مخيم للاجئين السوريين وأوقفت 22 سورياً لمحاولتهم الفرار من امام القوة وعدم حيازتهم على أوراق ثبوتية، كما تم ضبط سيارة دون اوراق ثبوتية.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———-

 
الموسوي: لماذا التأخير في تزويد الجيش اللبناني بما يحتاجه من سلاح

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في احتفال تأبيني في بلدة العباسية أننا “في هذا البلد ما زلنا بحاجة إلى التكافل الإجتماعي كآلية ذاتية لمواجهة التحديات التي لا يمكن أن تنهض بها دولة غير قادرة بإمكاناتها الإيفاء بمتطلبات التنمية، إن لم يكن بالحاجات الأساسية للمواطن. وصار لزاما على الأهل في كل مجتمع أن ينهضوا بمبادرات ذاتية تجمع جهدهم معا من أجل أن يحققوا ما يصبون إليه لا أن يكتفوا بالإنتظار من مؤسسات تعيش حالة من الضعف والغيبة بفعل الشلل المتمادي”.
وقال: “إن الروح التي نهضت بالمقاومة هي التي تعتمد على الذات ومستعدة لتقديم التضحيات ولا تنتظر المؤسسات الرسمية لكي تقوم بعملها، فلو أن المقاومة انتظرت قرارات دولية ومعونات خارجية أو دولة قادرة على التحرير لما كنا حققنا ما حققناه حتى الآن، ولكن هذه الروح المبادرة والمضحية التي تصل إلى حد التصدق بالدم على أمة تتطلع إلى التحرير والحرية هي التي تجعلنا اليوم نقف في هذا الموقف لنعزي بالفقيد الراحل الذي نجتمع بذكراه والذي كانت روحه مقاومة في مبادرتها وتضحيتها وفي احتضانها للمقاومين الذين كانوا يجدون عنده حضنا دافئا وملاذا آمنا”.
وأكد أن “المقاومة حققت ما حققته بفعل الإحتضان الشعبي والإستعداد للتضحية، وهي كما عودتنا على تقديم التضحيات والثبات وعدم التراجع هي اليوم صلبة وراسخة ومصممة على التقدم إلى الأمام وواثقة بقدرتها على إلحاق الهزيمة بالعدو أكثر من أي وقت مضى، وكما في كل مواجهة تصدى فيها المقاومون للمعتدي الإسرائيلي وغيره وكانت اليد العليا للمقاومين، وهكذا كانت وستكون دائما”.
أضاف “لقد تعرض لبنان لاعتداءين موصوفين هما في الحقيقة من طبيعة واحدة، وبينهما تنسيق ميداني وسياسي، فالمقاومة تعرضت لاعتداء من قبل العدو الصهيوني نال من شبان في مستوى القيادة العملانية والجهاد الميداني، وكذلك الجيش اللبناني من قبل المجموعات التكفيرية، وما حصل لا يحمل في طياته التزامن العفوي التلقائي بقدر ما أنه يرمز إلى طبيعة الصراع الذي نخوضه نحن كلبنانيين أكنا شعبا أم جيشا أم مقاومة، فنحن نخوض معركة مفروضة علينا في سوريا ولبنان، ولم يعد يحق لأي أحد كان أن يلتبس بشأن المعركة في سوريا، فهي ليست صراعا بين ثوار ونظام أو بين معارضة وسلطة، بل إن ما يجري فيها هو حرب يشنها أعداء المقاومة الذين باتوا واضحين والمتمثلين بالإسرائيليين وحلفائهم التكفيريين، وذلك بهدف إسقاطها من موقع المقاومة. ففي الجولان وعلى مرأى من الأمم المتحدة والجهات جميعا يجري تنسيق ميداني بين المجموعات التكفيرية والعدو الصهيوني، فإذا قصرت المجموعات التكفيرية تقدم العدو ليواجه المقاومة وجها لوجه، وهذا ما حصل في القنيطرة”.
وتابع “في المقابل فإن الجيش اللبناني حين يقف على تلال لبنان للدفاع عنه يكون عرضة أيضا لهجوم من المجموعات التكفيرية، ولذلك فإن اللبنانيين مدعوون جميعهم لتجاوز إنقساماتهم السياسية واختلافهم في الرؤى والتقييم، إذ أن العدوان الذي يتعرضون له لا يطال فئة دون غيرها، فهو إن طال المقاومة في الجولان فإنه يطال اللبنانيين جميعا، وإذا طال الجيش اللبناني فإن هذا الجيش هو تعبير عن اللبنانيين جميعا أيضا. لذلك توجب المسؤولية الوطنية اليوم أن نقف جميعا من أي موقع كنا متحدين وراء الجيش والمقاومة في الحرب المفروضة عليهما من جانب العدوين الصهيوني والتكفيري، فلبنان لم يعد يحتمل إنقساما يضعفه، بل هو بحاجة إلى رص كل قواه في مواجهة أعدائه”.
وسأل: “لماذا التأخير في تزويد الجيش اللبناني بما يحتاجه من سلاح ملائم ومن ذخيرة كافية وهو يتعرض لما يتعرض له. فالزعم بأن ثمة تعقيدات بيروقراطية تحول دون ذلك يفندها أن الدول الغربية إذا شاءت إيصال الذخائر والسلاح إلى الذين يقاتلون التكفيريين فهي تفعل من دون المرور بالبيروقراطية وهذا ما شهدناه في العراق أو في أفغانستان. إن الجيش اللبناني اليوم لا يجد إلى جانبه إلا شعبه ومقاومته التي تقف معه في مواجهة العدوان التكفيري، ولذلك فإننا ندعو الجميع إلى أن يكونوا في موقف واحد، ونحن قادرون على تحقيق الإنتصارات على العدوين معا، فقد هزمنا العدو التكفيري في كل موقعة تواجهنا فيها معا، وكذلك كتب لنا النصر في مواجهة العدو الصهيوني، وهذا النصر سترونه قريبا وسيفرح المؤمنون لنصر الله”.-انتهى-
———-
الراعي غادر مستشفى المعونات في جبيل متوجها الى بكركي

(أ.ل) – غادر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل منذ قليل، بعدما تماثل للشفاء، متوجها الى الصرح البطريركي لتمضية فترة النقاهة.
وقد رافقه لدى مغادرته المستشفى الرئيس العام للرهبانية المارونية الاباتي طنوس نعمة والمدير العام المستشفى الاب ميلاد طربيه وعدد من الاطباء الذين اشرفوا على علاجه.-انتهى-
———–
السعودي عرض مع وفد تجمع خبراء
السير في صيدا في آلية لتفادي حوادث السير

(أ.ل) – إستقبل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في مكتبه بالقصر البلدي، وفد الهيئة التأسيسية لتجمع خبراء السير في صيدا والجوار برئاسة الخبير حسين الكلش، الذي نوه بـ”إنجازات المجلس البلدي في صيدا برئاسة السعودي، ولا سيما في مجالات الإنماء والبيئة وبشكل خاص تخليص صيدا من كارثة جبل النفايات”.
ثم عرض الكلش للسعودي مراحل تأسيس تجمع لخبراء السير في صيدا والجوار، وبحثا في أفكار لتفادي حوادث السير في المدينة.
من جهته نوه السعودي بدور خبراء السير والخبرات التي يتمتعون بها، لافتا إلى “عقد لقاء فني موسع بين البلدية ووفد الخبراء وقوى الأمن الداخلي وشرطة البلدية والهيئات المعنية، من أجل البحث في كل النقاط والأفكار التي سيتم رفعها بهدف تفادي حوادث السير”.-انتهى-
———–

 
لقاء مسكوني في زحلة للصلاة من اجل وحدة الكنائس
درويش: لحوار دائم يقود الى نمو روابط المحبة الحقة بيننا فنسير نحو الوحدة

(أ.ل) – شهدت كنيسة مقام سيدة زحلة والبقاع لقاءً مسكونياً للصلاة من اجل وحدة الكنائس تحت عنوان ” اعطيني لأشرب “، تلبية لدعوة من مجلس اساقفة زحلة والبقاع.
وشارك في اللقاء رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، المدبر البطريركي على ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض، راعي ابرشية زحلة للسريان الأرثوذكس المطران بولس سفر، المطران اندره حداد، الأرشمندريت تيودور الغندور ممثلاً المتروبوليت اسبيريدون خوري راعي ابرشية زحلة للروم الأرثوذكس، القسيس رمزي ابو عسلي ممثلاً الكنيسة الإنجيلية، الأب نرسيس جرمكيان ممثلاً الأرمن الأرثوذكس، الأب اليشان ابارتيان ممثلاً الأرمن الكاثوليك، الأب ارام وردة ممثلاً الطائفة الأشورية، الأب بيار نادر ممثلاً السريان الكاثوليك، امين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار وعدد كبير من الرهبان والراهبات وشبيبة الأبرشيات والمؤمنين.
بدأ اللقاء مع مشهد المرأة السامرية ، حيث تقدم شبيبة الأبرشيات من مختلف الطوائف يحملون الجرار لتعبئتها من البئر أمام المذبح، ومن ثم اجتمعت كل الطوائف اما البئر في اطار ” كنيسة واحدة جامعة مقدسة رسولية “
وافتتح المطران درويش اللقاء بصلاة مسكونية خاصة بالمناسبة ،وتناوب الشعب الحاضر على تلاوة مزمور ( كما يشتاق الأيل )، ومن ثم صلاة للمطران اندره حداد، وقراءة الرسالة للأرشمندريت تيودور الغندور، وتلاوة انجيل السامرية للمطران بولس سفر.
المطران جوزف معوض القى عظة بالمناسبة قال فيها ” أسّس السيد المسيح كنيسة واحدة، هي جسده السري. وأفاض عليها من لدن الآب السماوي بعد صعوده اليه، الروح القدس الذي هو مبدأ الوحدة فيها. فالروح هو الذي يجمع المؤمنين في شركة مع الله، وشركة مع بعضهم البعض. تظهر هذه الشركة عبر اعلان الايمان الواحد والمشاركة في الأسرار لاسيما الافخارستيا، والتراتبية الرسولية الواحدة، وعبر عيش المحبة الأخوية بما فيها من تضامن.
 ولكن للأسف، وبسبب خطيئة الانسان وكبريائه، ونقص الأمانة للسيد المسيح الذي صلّى عشية آلامه لنكون واحداً، تعرّضت الكنيسة الى انقسامات في القرن الخامس، والقرن الحادي عشر، والقرن السادس عشر، دامت الى يومنا هذا . أمام هذه الانقسامات وبفضل نمو الوعي عند المؤمنين من مختلف الكنائس والجماعات، لارادة المسيح في أن نكون واحداَ، ولدت الحركة المسكونية التي يسعى فيها المؤمنون لاستعادة الوحدة. ولقاؤنا اليوم هو للصلاة على هذه النية، وهذا ما يدعى بالمسكونية الروحية.”
وأضاف ” والصلاة هي أساسية في الحركة المسكونية، لأن الوحدة هي عطية من الله للكنيسة، وليست نتيجة المساعي البشرية فقط. فالله هو الذي يليّن القلوب بفعل روحه القدوس، من أجل ترميم الشركة بين المؤمنين . والصلاة تنمّي المحبة تجاه المسيح، وتوثّق الشركة معه. وهذه المحبة المشتركة للمسيح عند المؤمنين من كافة الكنائس هي التي تدفع الى الحوار والوحدة. وفي هذا السياق ورد في الارشاد الرسولي” الكنيسة في الشرق الأوسط” (الصادر في 13/9/12ـ20): ” ينبغي، قبل كل شيء، أن يعود الجميع بشكل أقوى الى المسيح نفسه”(عدد 15). فالعودة الى المسيح تجعلنا نكتشف أكثر ارادته في أن نكون واحداَ، وأن نعمل ما بوسعنا، أمانة له، لنصل الى هذه الوحدة. ومع الصلاة نحن مدعوون الى التوبة. فالتوبة تحرر من الخطيئة التي تضع الحواجز وتقود الى القسمة ما بين الانسان وأخيه، في داخل الجماعة الواحدة ، وبين الكنائس. ” وتابع معوض ” ان لقاء الصلاة اليوم هو تحت عنوان” أعطيني لأشرب” (يو4/7). وهذه الكلمات قالها السيد المسيح في بداية حواره مع السامرية. فالحوار قاد الى التلاقي والتعارف المتبادل بينهما. كذلك أن الحوار هو أساسي في الحركة المسكونية، وهو يقود الى التعارف المتبادل بين الكنائس. وهذه المعرفة تشمل في الكنيسة الأخرى، تعليمها اللاهوتي، والحياة الروحية فيها، وليتورجيتها،  ونظامها السلوكي، وثقافتها. وهذا يجعلنا نكتشف الكثير من العناصر المشتركة والعوامل التي توحد. فللكنائس الانطاكية الكاثوليكية والارثوذكسية في عصور الكنيسة الأولى بطريركية واحدة، وشفعاء مشتركون من القديسين والشهداء، ومنهم مار افرام، مار مارون، ومار يوحنا فم الذهب، ومار باسيليوس، والأربعون شهيداً، وغيرهم، وللسريان تراث آبائي وليتورجي مشترك؛ وكذلك للبيزنطيين. وهذه المعرفة المتبادلة المعمقة توصلنا الى اتفاقات لاهوتية تساعد على تخطي الانقسامات ذات السبب اللاهوتي، ومنها البيانات المشتركة بين الكنائس الكاثوليكية والارثوذكسية، مع البابا بولس السادس ويوحنا بولس الثاني(كاثوليك)، والبطاركة أثيناغوراس الأول(ارثوذكس)، وشنوده الثالث ( الأقباط الارثوذكس)، واغناطيوس زكا الأول عيواص( سريان ارثوذكس) ، والبطريرك كيراكين الاول وآرام الأول (ارمن ارثوذكس) (راجع الارشاد الرسولي “رجاء جديد للبنان”، 1997 ، عدد 85). “
” وختم معوض عظته بالقول ” نسألك يا رب أن تساعدنا لكي نظل في حوار دائم يقودنا الى مزيد من التعارف المتبادل، والى الاغتناء بعضنا من بعض، والى نمو روابط المحبة الحقة بيننا، فنسير نحو الوحدة التي تريدها منا، ونرفع اليك المجد الآن والى الأبد . آمين”
وشارك الآباء نرسيس جرمكيان، اليشان ابارتيان، ارام وردة وبيار نادر في تلاوة النوايا، كما شارك الأب بطرس عازار بصلاة الوحدة قبل ان يدعو المطران درويش الجميع لصلاة الأبانا والسلام على نية جميع الأبرشيات البقاعية والسلام في لبنان والعالم ووحدة المسيحيين، كما القى القسيس رمزي ابو عسلي صلاة الشكر، بعدها تبادل الجميع السلام فيما كانت الجوقات تنشد ” طوبى للساعين الى السلام” .
وتميز اللقاء بمشاركة جوقة نسروتو – الأناشيد المارونية، جوقة ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك، جوقة ابرشية زحلة للروم الأرثوذكس وجوقة ابرشية زحلة للسريان الأرثوذكس، بحيث قدمت كل جوقة ترانيم روحية من الطقوس المختلفة ، بين مختلف فقرات اللقاء.
وفي الختام عرض ريبورتاج حول الوحدة ودار نقاش بين اساقفة المدينة والحضور حول مواضيع كنسية تهم الجميع، وكان هناك رغبة عند الجميع بضرورة توحيد الأعياد الكنسية.
والجدير ذكره ان لجنة اسبوع الوحدة التي شكلها مجلس اساقفة زحلة هي التي اشرفت على تحضير اللقاء وهذه اللجنة تألفت من الأب مروان غانم منسقاً والأعضاء: الأرشمندريت تيودور غندور، الأب اومير عبيدي، الشماس ايلي الزوقي، الشماس الكسيوس ابو رجيلي، القنصل بيارو ساسين، الأستاذ الياس ابو رجيلي، الأستاذ روي جريش والسيد ايس شوكي.-انتهى-
———-
 
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: فقء الدمل ‎

(أ.ل) – صدر التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة‎ ومما جاء فيه:
من بين فيض الأحقاد على الذين يقاومون المشروع الصهيو أمريكي ولا سيما على الجبهة المباشرة في فلسطين، كلام الدعيّ سمير جعجع بحق المقاومة وحزبها، واختصاره أن حزب الله هو الوجه الاخر لــ”داعش” رغم أنه يقاتل داعش، وكذلك سوريا ممثلة بالرئيس بشار الأسد.
ربما كان من الافضل لدى البعض والأجدى أن يمر اعلان جعجع المدفوع بعد زيارته بصحبة زوجته الى السعودية معزياً بملكها دون التعليق عليه، لكن الثرثرة والشتائم أحياناً تستدعي التوقف خصوصاً اذا كانت من ضمن نهج وإن كان رخيصا سياسياً.
وعليه، فإنه لا بأس من التذكير بالتاريخ الأكثر فظاعة لشخص على الساحة اللبنانية، وهو ما كتبه من كانوا من جلدة جعجع وهجروه لدمويته غير المسبوقة، إن كان في تجارة الأعضاء البشرية، أو في صب الاسمنت على المخطوفين على المذهب وإلقائهم في البحر، أو في دفن نفايات سامة في لبنان… وكل ذلك أوردته الصحافة اللبنانية خلال سيطرة جعجع عبر السلاح على المناطق المسماة “شرقية” وفرضه الأتاوات على سكانها بحجة الدفاع عن المسيحيين الذين لن ينسوا مجازره من اهدن والمدفون الى كفرشيما، حيث تركز حلمه على انشاء كانتون منعزل ليحكمه باسم المحافظة على المجتمع المسيحي.
إن بعض الأدمغة تتحول مع الأيام وعندما تفقد الأمل بامكانية الاستمرار على المنوال الذي اختطته، تتحول الى مصانع ثرثرة علها تستعيد طبيعتها من خلال حشو الأدمغة بمفردات حديثة.
إن القائل إياه ومرتكب المجازر إياه-قاتل رئيس وزراء لبنان المرحوم رشيد كرامي، يحاول أن يبيض تاريخه الأسود ويديه الملطختين بدماء آلاف اللبنانيين والسوريين، عبر محاولة تشويه المقاومة في لبنان خصوصا ان هذه المقاومة ومن ناصرها هزم المشروع الاسرائيلي في لبنان وبالتالي أدوات هذا المشروع ودماها -ومنها سمير جعجع- الذي أرسل مخطوفين الى السجون الاسرائيلية بالتنسيق مع الموساد ، وهي قصة معروفة لا جدال فيها أو حولها ، ولذلك يستحسن في بعض الأحوال التذكير بتاريخ القتلة والمجرمين وإن كان حليفهم -راعي الدواعش ومصنعه الأول – المتمثل بمملكة القتل والكراهية…. والأحسن بكل الأحوال أن تفتح الدفاتر وتنبش مقابر الحقائق لعل العدالة تصحو يوماً ويقدم أمثال أولئك الى المحاكم لفقء “الدمل” … وعندها يصبح للبنانيين وطن يحسدون عليه.-انتهى-
———-
وفد من “القوات” عزى بالملك عبد الله في قاعة مسجد الامين وسط بيروت

(أ.ل) – اعلن المكتب الاعلامي لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في بيان، ان “وفدا كبيرا من حزب “القوات اللبنانية”، قدم باسم الحزب ورئيسه الدكتور سمير جعجع، واجب العزاء بوفاة الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، في قاعة مسجد الامين – وسط بيروت. وضم الوفد النواب: جورج عدوان وأنطوان زهرا وفادي كرم وشانت جنجنيان، عضو الهيئة التنفيذية ادي ابي اللمع، مستشار رئيس الحزب وهبي قاطيشا، مستشار رئيس الحزب للعلاقات الخارجية ايلي خوري، المحامي جوزف نعمه والمحامي روبير توما”.-انتهى-
———-
الكتائب: أحداث رأس بعلبك حلقة خبيثة في مسار
الامارة الاسلامية ويجب ضبط المعابر بإحكام

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي في حزب الكتائب اللبنانية اجتماعه الاسبوعي برئاسة الرئيس أمين الجميل.
وأعرب في بيان إثر الاجتماع، عن “ثقته الكبرى بالجيش اللبناني ودوره في الزود عن شعبه وأرضه، ويعتز بالالتفاف الوطني العارم الذي يتجلى في كل مرة تتعرض البلاد لامتحان خطير يطال السيادة والامن”. وتقدم الحزب من قيادة الجيش وذوي الشهداء “بأصدق مشاعر العزاء”.
اضاف البيان “ان أحداث منطقة رأس بعلبك تشكل حلقة خبيثة في مسار الامارة الاسلامية، كلفت المؤسسة العسكرية شهداء أبطالا التحقوا بقافلة طويلة من رفاقهم، وهي فرع من أصل عنوانه جذب لبنان الى أرض المعركة في سوريا من خلال خلق وقائع ميدانية جديدة على الحدود الشرقية. ان حزب الكتائب يجدد الدعوة لضبط المعابر بشكل محكم، والتشدد في حركة العبور، وحصر الاحداث في مربع مغلق، واعتبار الشريط الحدودي الشرقي منطقة عسكرية، مع استعجال تنفيذ الخطة العسكرية في البقاع الشمالي”.
ورأى ان “الاحداث التي تهدد لبنان من كل اتجاه ومن أكثر من مصدر، لا يمكن مواجهتها الا بانتظام كامل للدولة بكل مؤسساتها، وهذا يستدعي مرة جديدة تعجيل الحوارات القائمة، او اختصار اجنداتها ببند واحد هو انتخاب رئيس للجمهورية”، لافتا الى أن “بملء الشغور في السدة الاولى، يكون لبنان قد وجه رسالة حاسمة لكل الجماعات الساعية للنيل من الدولة، على ان يتولى الرئيس المنتخب ادارة حوار وطني جامع ومفيد ينطلق فيه من حيث انتهى الحوار الماضي”.
وأعرب الحزب عن أسفه “لغياب العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي لم يترك سانحة الا وأظهر فيها محبته للبنان، ولطالما رفع قضية لبنان ودافع عنها في كل المحافل، بما في ذلك اطلاقه مبادرة السلام عام 2002 من بيروت والتي تبقى المرجع في مسار حل القضية الفلسطينية، وكذلك مبادرته الأخيرة في دعم تسليح الجيش اللبناني من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في لبنان”.
وإذ جدد المكتب السياسي تعازيه للمملكة قيادة وشعبا، تمنى لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز “التوفيق في قيادة البلاد والاستمرار في تعزيز قدراتها”.-انتهى-
———–
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 26/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخي  27 و29 /1/ 2015، ما بين الساعة 17.30 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-
———-

جبهة العمل أشادت بصمود وتضحيات وبسالة الجيش اللبناني ضباطاً وجنوداً
في مواجهة المجموعات الإرهابية والتكفيرية في جرود راس بعلبك وعرسال:
وحدة الشعب اللبناني والثقافة حول جيشه الوطني ومقاومته الشريفة كفيل بإفشال كل المؤامرات

(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بصمود وتضحيات وبسالة الجيش اللبناني في مواجهة المجموعات الإرهابية والتكفيرية في جرود راس بعلبك وعرسال”.
وحيّت الجبهة  «خلال اجتماعها الدوري برئاسة الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد وحضور السادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء» “الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن لبنان وعن وحدة أرضه وشعبه”.
ولفتت الجبهة “إلى المخطط الخطير والمؤامرة الجهنمية الدنيئة التي تستهدف الوطن وتستهدف المؤسسة العسكرية في محاولة يائسة وبائسة لزرع الفتنة ونشر الفوضى والخوف بين صفوف اللبنانيين”.
وأشارت الجبهة “إلى أنّ وحدة الشعب اللبناني والتفافه حول جيشه الوطني الباسل ومقاومته الإسلامية والوطنية الشريفة كفيل بإفشال المؤامرة، وكفيل بكسر حلقات الفتنة الداخلية التي يسعى إليها العدو الصهيوني الحاقد عبر تحريك أدواته وعملائه التكفيريين والإرهابيين الذين ينوبون عنه اليوم عبر هجماتهم الغادرة والمتلاحقة في محاولة منهم لتغيير قواعد اللعبة الداخلية المحكومة أصلاً بالحوار الذي لا بديل عنه كوسيلة وحيدة لبلوغ الحل السياسي المنشود على قاعدة الاحترام المتبادل والشراكة الحقيقية بين مكونات الوطن”. ورأت الجبهة “أنّ التماسك الداخلي الحاصل والشعور بالمسؤولية من قبل جميع القوى والتيارات السياسية وانطلاق قافلة الحوار تدريجياً إضافة إلى التصدي البطولي للجيش والمقاومة لخطر الإرهاب الصهيوني والتكفيري بات اليوم من المسلمات التي لا غنى عنها ، وأنّ مما لا شك فيه أنّ محور المقاومة هو المحور الأصلب والأمكن والأقوى والأحقّ ، وانّ سقوط الشهداء يزيده صلابة وقوة وعزيمة وإرادة وشكيمة ، وأنّ الانتصار النهائي المرتقب هو حليف هذا المحور المقدّس مهما طال الزمن وتكالب الأعداء وأنّ غداً لناظره قريب ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون…”.-انتهى-
———–
حبلي لمسؤول فاتيكاني: المسيحية والإسلام ضحايا الصهيونية

(أ.ل) – أكد عضو تجمع العلماء المسلمين الشيخ صهيب حبلي على أهمية التصدي للمشاريع الصهيونية التي تسعى الى تشويه صورة الأديان السماوية، ولا سيما الدين الإسلامي.
موقف الشيخ حبلي جاء خلال استقباله القاضي الروحي في الفاتيكان الأب نادر جبيل الذي زاره في صيدا، حيث أكد له ان “الديانة المسيحية كما الدين الإسلامي ضحيتان للمشروع الصهيوني العنصري الساعي الى تشويه صورة الأديان ومحاولة طمس الحقائق التاريخية، وتصوير الأديان وكأنها تشجع على القتل وسفك الدماء”. وإذ شدد الجانبان على نبذ العنف والتطرف أكدا ان ما شهدته فرنسا مؤخراً ما هو الا نتاج للتطرف والإرهاب الذي يحاول البعض الصاقه بالإسلام زورا وبهتانا، واعتبرا ان الأديان كافة امام خطر الإرهاب وعليها بالتالي ان تعرف كيف تحصن نفسها من هذا الخطر القاتل”.-انتهى-
———-

 

دومينيك حوراني تصوّر “السلك ضاربني” في الهند

(أ.ل) – إنتهت النجمة دومينيك حوراني من تصوير فيديوكليب جديد لأغنية “السلك ضاربني” في مدينة جايبور في الهند.
تم تصوير الكليب تحت إدارة المخرجة العالمية سوزي سلمان والتي سبق أن تعاونت معها في كليب “مالك” و “بطل فيي” الذي صوّر بين بلغاريا و تركيا، ومدير التصوير كيشان هودا الذي يعمل في تصوير أهم الأفلام البوليوودية، والتصوير الفوتوغرافي لـ ID Photography. أما إطلالات دومينيك في الكليب فقد كانت لماركة Jupon للمصممة بدرية.
أغنية “السلك ضاربني” من كلمات وألحان أحمد الحنفاوي، توزيع وائل عياد والتسجيل تم في إستوديو روجيه أبي عقل. الأغنية من ضمن ألبوم “دومينيك حوراني 2014” الذي طرح مؤخراً وسيتوفر في الأسواق المصرية يوم 4 فبراير المقبل.
من جهة أخرى، تفتح دومينيك أبواب منزلها وحياتها اليومية لمحبيها عبر مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بنشر فيديوهات من حياتها اليومية لتظهر بكل بساطة شخصية دومينيك العفوية والمرحة. تنشر الفيديوهات حصرياً عبر قناة دومينيك حوراني الرسمية على يوتيوب عبر الرابط التالي:
www.youtube.com/DominiqueHourani
———
 انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الأربعاء 24 أيار 2017 العدد 5280

قائد الجيش في أمر اليوم لمناسبة عيد المقاومة والتحرير: لا العدوّ الاسرائيلي بتهديداته اليومية استطاع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *