الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 13 تموز 2016 العدد 5054

نشرة الأربعاء 13 تموز 2016 العدد 5054

ghoson-room13-7-2016

اتحاد الغرف كرم غصن لانتخابه امينا عاما لاتحاد نقابات العمال العرب

قزي: لالتفاف وطني حول سلام في هذه المرحلة من الشغور الرئاسي

(أ.ل) – كرم اتحاد الغرف اللبنانية برئاسة محمد شقير رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن لانتخابه امينا عاما للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، بحفل في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، بحضور وزير العمل سجعان قزي، النائب السابق سليم دياب، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، نواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر ونبيل فهد، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، عميد الصناعيين جاك الصراف، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، رئيس “ايدال” نبيل عيتاني، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري، رئيس جمعية تراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ايلي رزق، رئيس تجمع رجال الاعمال فؤاد زمكحل، نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه وامين عام الاتحاد سعد الدين حميدي صقر، رئيس نقابة اصحاب المطاعم طوني الرامي، رئيس جمعية منشئي وتجار الابنية في لبنان ايلي صوما، رئيس جمعية تجار اقليم الخروب احمد علاء الدين، رئيس جمعية تجار الشوف ايلي نخلة، وقيادات عمالية واقتصادية.

شقير

بداية، القى شقير كلمة قال فيها: “اهلا وسهلا بكم في هذا الصرح الاقتصادي، في بيتكم بيت الاقتصاد اللبناني، في هذا اللقاء المبارك مع هذه الوجوه المميزة، الذي اردناه لنكرم سويا رجلا من بلادي استطاع بما يمتلك من رصانة ومناقبية واخلاص وتفان لقضيته من اعطاء بلده موقعا مميزا في العالم العربي مع انتخابه أمينا عاما للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب”.

اضاف: “صحيح اننا نكرم غسان غصن، لكن هذا التكريم هو تكريم للبنان ولكل لبناني صمد وأبدع ونجح وصنع الفارق وتبوأ مراكز متقدمة وعن جدارة في بلده وفي الخارج. يمكن للبعض ان يتساءل لماذا الهيئات الاقتصادية تكرم رئيس الاتحاد العمالي العام، خصوصا ان هذا الأمر لم يكن مألوفا في السابق، على أساس ان هناك تناقضا بالمصالح وخصومة بين الطرفين، او لأن لدى البعض معتقدات ايديولوجية تصنف المجتمع طبقيا وتمنع بنظره الالتقاء. نحن نقول، ان كل هذه المفاهيم الخاطئة قد سقطت، لأننا نؤمن بقوة بأن العمال واصحاب العمل شركاء حقيقيون في الانتاج وشركاء في المؤسسة التي تجمعهم، وهذه الشراكة تفرض الاحترام والمودة على أساس التعاون الدائم لتأمين مصالح الطرفين بناء على مقومات ومعطيات علمية وعملية بعيدا عن الشعارات والتجييش وغير ذلك”.

وتابع: “ان الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام، مؤمنون بهذه الشراكة، ومع غصن ترسخت أكثر فأكثر. ولا نخفي عليكم سرا، إذا قلنا ان ما دفع لتطوير هذه الشراكة الاستراتيجية في ما بيننا، هي المصيبة وبالعربي الدارج المصيبة بتجمع. ان مصيبتنا في لبنان هم أهل السياسة، الذين بخلافاتهم وانانيتهم، خربوا البلاد وعاثوا فيها فسادا. انها صورة محزنة ومقيتة عن بلد تضرب فيه قواه المنتجة، من دون ان يرف جفن لهم. اليوم، آلاف المؤسسات من كل القطاعات اقفلت، وآلاف اخرى مهددة بالاقفال، والنمو من دون تحفيزات مصرف لبنان أقل من الصفر. كيف يترجم هذا على مستوى اليد العاملة اللبنانية؟ المزيد من الصرف من العمل، انعدام خلق فرص عمل جديدة، ارتفاع البطالة الى مستويات قياسية، وكذلك الفقر، وأكيد المزيد من هجرة الشباب”.

وقال شقير: “من هذا الحفل الذي اردناه مساحة فرح وأمل وعزيمة وإرادة، نقولها بصوت عال، طالما هناك قطاع خاص، وطالما هناك رجال تنتج وتعمل وتصمد وتبدع في لبنان، فإن البلد سيبقى شامخا. نحن قوى الانتاج، عمال وأصحاب عمل، نحن أصحاب الدار، نعدكم اننا سنبقى جنبا الى جنبا دفاعا عن بلدنا ومصالحه الحيوية العليا، لأن قناعتنا الراسخة بأن اقتصادنا الوطني لن يحلق عاليا الا بجناحيه العمال واصحاب العمل”.

الصراف

من جهته، تحدث الصراف عن التعاون بين الاتحاد العمالي والهيئات الاقتصادية لا سيما في العامين 1993 و1995 عندما طلب الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بصفته رئيسا للحكومة آنذاك بتصحيح الاجور، وكذلك ابان الحكومة الماضية وللغاية نفسها، مشيرا الى انه تم التوصل الى اتفاق حول هذا الامر، وكذلك ارساء تعاون حقيقي بين العمال واصحاب العمل”.

أضاف: “اننا في لبنان نعيش تحت شعار فرق تسد وهذا ما يمارسه السياسيون، لكن على الرغم من كل هذه المحاولات نجحنا حيث فشلوا هم، وتمكنا بإرادة طيبة وعزيمة قوية من تنظيم العلاقة بين العمال واصحاب العمل”.

وتابع: “ان انتخاب غصن امينا عاما للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب هو موقع جديد للبنان. ان طموح اللبنانيين بات لا يحد لا في بلدهم ولا في المنطقة او المتوسط، انما يتطلعون للعالمية”.

غصن

بدوره، قال: “يشرفني أن أقف بينكم اليوم وللمرة الأولى بعد انتخابي أمينا عاما للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، الذي يضم معظم الإتحادات النقابية العمالية العربية، ويمثل ما يقارب الـ 100 مليون عامل عربي وهو عضو مراقب في جامعة الدول العربية، وأحد أضلع منظمتي العمل العربية والدولية الثلاثة بجانب الحكومات وأصحاب العمل وهو تكليف أعتز به ليس بسبب أهمية الموقع وحساسيته في هذه الظروف الدقيقة، وليس لأنها المرة الأولى التي ينتخب فيها من المشرق العربي ومن لبنان تحديدا لهذا الموقع القيادي الأول في الحركة النقابية العربية، إنما للثقة التي أولاها القادة النقابيون العرب للبنان ولاتحاده العمالي العام ولتجربته النقابية الديموقراطية الرائدة وإيمانه بالحرية والتنوع وتداول المسؤولية”.

أضاف: “هذا الاتحاد النقابي العربي الذي نشأ في الأساس كأداة تنظيمية للطبقة العاملة العربية في كفاحها القومي من اجل التحرر الوطني والاستقلال، وفي سعيها من اجل الوحدة العربية، وفي نضالها المشروع لإحداث التقدم الاجتماعي والاقتصادي في الوطن العربي، والانتصار لقضايا الحقوق والحريات النقابية ولحق التنظيم والعمل اللائق سعيا لتحقيق العدالة الاجتماعية ومن منطلق هذه الأهداف التي تخص عالم العمل والاقتصاد، فإننا نرى انه لزاما علينا التنسيق والعمل المشترك بين أطراف الإنتاج الثلاثة من حكومات وأصحاب عمل وعمال لمواجهة التحديات التي تهدد اقتصادنا وتعيق التقدم والازدهار”.

وتابع: “لأن الأرقام هي عين الحقيقة، فإننا سنرصد لكم أحدث المعلومات التي تكشف خطورة هذه التحديات الناجمة عن عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في بلداننا العربية خاصة مع عاصفة ما يسمى بالربيع العربي منذ عام 2010 وحتى اليوم حيث أشارت التقارير الاقتصادية الى أن كلفة الاضطرابات السياسية والأمنية خلال تلك الفترة بلغت نحو 833.7 مليار دولار تشمل خسائر إعادة البناء والناتج المحلي بالإضافة إلى أكلاف إيواء النازحين في البلدان المجاورة. ليست الاضطرابات السياسية والأمنية الناجمة عما يسمى بالربيع العربي هي السبب الوحيد في عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في بلداننا العربية بل يبقى الاحتلال الإسرائيلي لأراضينا العربية في فلسطين والجولان السورية وجنوب لبنان معوقا أساسيا أمام التنمية ما يستوجب التضامن العربي الكامل من أجل مواجهة الاحتلال وفضح ممارساته الإرهابية والوحشية فضلا عن الخسائر الاقتصادية الباهظة الناجمة عن هذا الاحتلال”.

وأردف: “ولأن داعش، هذا التنظيم الإرهابي صناعة إسرائيلية وصهيونية تخدم أهدافهم أفاد تقرير نشره موقع زاوية الاقتصادي التابع لوكالة رويترز، أن تنظيم داعش كبد المنطقة العربية خسائر فاقت تريليون دولار (ألف مليار دولار). وقال التقرير إنه بعد مرور عام على إعلان دولة الخلافة الإسلامية بقيادة تنظيم داعش تجاوزت خسائر المنطقة العربية اقتصاديا أكثر من تريليون دولار، في مختلف قطاعات الإنتاج خصوصا النفط والصناعة والسياحة والبنى التحتية وتراجع إجمالي الناتج المحلي لا سيما في لبنان وسوريا، والعراق، وتونس وزيادة حجم الإنفاق العسكري بأكثر من 40 بالمئة في الدول العربية”.

وقال غصن: “إن ما ينادي به الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب دائما هو العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية وهذا ما طالبت به خلال مشاركتي في فعاليات مؤتمر العمل الدولي الذي انعقد في مقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف من 30 أيار /مايو إلى 10 حزيران/يونيو، وأكدت خلالها أن الإرهاب ما كان لينمو ويتفشى لولا مستنقعات البطالة وبؤر الفقر التي تولد الكراهية والحقد والتطرف وأن ازدياد أعداد العاطلين عن العمل في العالم إلى ما يقارب 200 مليون إنسان مع نهاية هذا العام بينهم ما يزيد عن 20 مليون مواطن عربي متعطل عن العمل وفقا لتقديرات منظمتي العمل العربية والدولية وبلوغ عدد الذين يعيشون تحت خط الفقر ما يناهز المليار ونصف المليار. وأن أكثر من 25 بالمئة من اللبنانيين لا يحظون بفرص عمل جلهم من الشبان والشابات إن بسبب عدم مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل أو بسبب تغليب الاقتصاد الريعي على الاقتصاد المنتج في ميادين الصناعة والزراعة والخدمات أو بسبب استخدام الأيدي العاملة الرخيصة الأجر بدلا من العمالة الوطنية”.

أضاف: “إزاء هذه التحديات التي يتابعها ويرصد آثارها الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب من أجل وضع خطط عملية لمواجهتها وذلك بالتنسيق مع الشركاء الاجتماعيين الذين يتفقون معنا على نفس الأهداف قياسا على التجربة الرائدة بين الهيئات الاقتصادية في لبنان والاتحاد العمالي العام في الكثير من القضايا خصوصا في تعزيز الحوار الاجتماعي وزيادة التقديمات الاجتماعية وتصحيح الأجور دوريا بما يتناسب مع ارتفاع نسب غلاء المعيشة والحد من عمليات الصرف التعسفي والجماعي ومكافحة الفساد كذلك معالجة أزمة النازحين من الأخوة السوريين. كل ذلك يضعنا حكومات وأصحاب عمل وعمالا، أمام تحد لمواجهة هذا الواقع المرير والتصدي له رغم كل المخاطر السياسية والأمنية إذ لا خطر أدهى من البطالة والعوز واستجداء الدواء ولقمة العيش ودفع الناس إلى ارتكاب الجرائم الاجتماعية والأخلاقية فضلا عن تأمين البيئة الحاضنة للتطرف والإرهاب”.

وتابع: “هذه التحديات تدفعنا أطراف الإنتاج الثلاثة للجلوس معا الى مائدة حوار والسير قدما نحو تنفيذ التوصيات والقرارات التي من شأنها تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية على الصعيدين الوطني والقومي بدءا من قيام السوق العربية المشتركة وتيسير تنقل الأيدي العاملة العربية وتمويل الاستثمارات ذات العوائد الاقتصادية والاجتماعية والمرتفعة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في القطاعات الإنتاجية وتنمية التبادل التجاري للسلع والخدمات بين الدول العربية وتعزيز الصادرات العربية وتطوير الصناعات المستقبلية والمدن التكنولوجية والتحول من مرحلة التعاون الاقتصادي لبلوغ التكامل الاقتصادي”.

وأردف: “قد تكون آمالنا كبيرة إلا أن هذا الجمع النخبوي الرائد من صاحب المعالي وزير العمل الأستاذ سجعان قزي ورئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان الصديق العزيز الأستاذ محمد شقير ورؤساء وأعضاء جمعية المصارف ورئيس وأعضاء جمعية الصناعيين وأركان الهيئات الاقتصادية وزملائي في قيادة الاتحاد العمالي العام الذين شرفوني بحضورهم اليوم قد زادوني ثقة وإيمانا بأن الشراكة الاجتماعية قابلة المنال وأن سعينا من أجل تحقيق العدالة ممكن الإدراك”.

قزي

قال وزير العمل الاستاذ سجعان قزي في ضوء المطالبة المتكررة بضرورة تغيير الطبقة السساسية، وهو مطلب حق، لا بد من تحديد مكونات الطبقة السياسية الفعلية في البلاد، خصوصاً واننا نعني بها الطبقة الحاكمة لكننا نسنتعمل الطبقة السياسية. وفي هذا المفهوم ان الطبقة الحاكمة لا تتألف من السياسيين فقط، بل من كل القوى الحية في المجتمع وبالتالي ان المعنيين هم الى جانب السياسيين، القيادات الاقتصادية واهل الرأي والصحافة واساتذة الجامعات ومراكز الابحاث وكل من يشارك في صناعة الرأي العام وتحضير القرارات. وهذه هي الطبقة الحاكمة فعلياً اكثر من السياسيين الذين يظنون انهم اصحاب القرار. من هنا ان التغيير يجب ان يشمل الذهنية قبل الاشخاص، والا سيؤدي التغيير الى تعديل في الاسماء وبقاء الذهنية التي نشكو منها في لبنان.

ولفت الوزير قزي الى ان الشعب اللبناني ولا سيما الذين ينتخبون مسؤول ايضاً عن استمرار هذه الطبقة الحاكمة، فإذا كانت الشعوب في ظل الأنظمة الدكتاتورية حيث لا إنتخابات ولا استحقاقات دستورية يحق لها ان تشكو ، فالشعوب التي تعيش في ظل انظمة ديمقراطية حيث هناك انتخابات مثلما هي الحال في لبنان فشكواها عبثية ما لم تبادر هي الى تغيير ممثليها. والمؤسف في لبنان ان الشعب يشكو من نوابه طوال أربع سنوات وفي يوم الانتخابات يعود وينتخب ذات الاشخاص وذات الاحزاب وذات العائلات وذات الذهنية بفوارق قليلة، وها إن الانتخابات البلدية والاختيارية الاخيرة تؤكد هذا الواقع.

اضاف الوزير قزي: إن المنهج الذي تتبعه الهئيات الاقتصادية في لبنان من خلال تكريم ممثلي العمال، واليوم تحديداً تكريم السيد غسان غصن، يكشف عن اخلاقية مميزة لدى الهيئات الاقتصادية التي تعطي بعلاقاتها مع الحركة النقابية صفة التكامل عوض الصراع ، واتمنى ان يتجسد هذا التكامل باتخاذ مواقف حيال حماية اليد العاملة اللبنانية ومنع مزاحمتها من قبل اليد العاملة الاجنبية وتحديداً النازحين السوريين، فالوجود السوري الشعبي في لبنان يتخذ طابع الهجرة السورية وليس طابع النزوح لاسباب أمنية، ولا تقتصر المنافسة على العمال اللبنانيين بل تطال أكثر فأكثر أصحاب العمل من خلال المؤسسات العشوائية التي يبنيها السوريين فيما المؤسسات اللبنانية تغلق ابوابها بسبب الازمة الاقتصادية.

وقال: اذا كنا نريد تجاهل هذا الواقع لاسباب سياسية وحزبية فاننا نوجه لبنان نحو امتحان كياني جديد نجحنا حتى الآن بتجاوزه.

ونوه الوزير قزي هنا بدور رئيس الحكومة الاستاذ تمام سلام الذي يعالج هذه المعضلة، بواقعية وعقلانية وصلابة وطنية، فلا يترك مناسبة او لقاء في لبنان والخارج الا ويطرح القضية اللبنانية وضرورة ان يبادر المجتمع الدولي لمساعدة لبنان لايجاد الحل الحقيقي لوضع النازحين السوريين على ارضه، إذ أن هم الرئيس سلام مع كل تضامنه مع مآساة الشعب السوري ، يبقى الحفاظ على الهوية اللبنانية واليد العاملة اللبنانية وأصحاب العمل. لذلك من الضرور ان يكون هناك التفاف وطني واضح وثابت حول الرئيس سلام في قيادة البلاد في هذه المرحلة من الشغور الرئاسي. ورأى الوزير قزي ان المرحلة الحالية مزعجة دستورياً اذ لا أفق جديداً لانتخاب رئيس للجمهورية، ومزعجة سياسياً اذ لا افق للوصول الى وفاق جديد بسلة أو من دون سلة، ومزعجة أمنياً إذ أن ما يحدث في سوريا والعراق يدفع بعدد من الارهابيين نحو لبنان، لكن لدى لبنان أفضل الاجهزة العسكرية والسياسية والامنية والمخابراتية، وهي تتصدى للارهاب وخلاياه ومجموعاته يومياً، وأنقذت اللبنانيين من أكثر من عملية إرهابية كانت محّضرة.

وختم الوزير قزي كلامه بتهنئة رئيس غرفة التجارة والصناعة الاستاذ محمد شقير على مبادرته، والسيد غسان غصن على انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي للنقابات العمالية العربية.

درع

وفي نهاية الحفل قدم شقير باسم اتحاد الغرف اللبنانية بمشاركة قزي ودبوسي وصالح، درعا تقديرية لغصن، ثم اقيم غداء في نادي الاعمال في الغرفة على شرف غصن.-انتهى-

——-

berri13-7-2016

berri1-13-7-2016

بري حذر من كارثة تلوث الليطاني:

قانون حوض الليطاني ينطبق عليه تشريع الضرورة

(أ.ل) – حذر الرئيس نبيه بري من استمرار وتفاقم كارثة تلوث نهر الليطاني، داعياً كل الجهات والادارات والاجهزة المعنية للمبادرة فوراً الى ممارسة دورها في حماية الليطاني من كل اشكال الاعتداءات والانتهاكات لهذا النهر الحيوي أكان على صعيد المرامل او شبكات الصرف الصحي او غيرها.

واعتبر مشروع قانون حوض الليطاني الذي ناقشته اللجان النيابية ينطبق عليه تشريع الضرورة، مؤكداً ان هذه القضية يجب ان تكون في اولوية الاهتمامات، وان المسؤولية تفرض علينا وقف هذه الكارثة.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: نبيل نقولا، ناجي غاريوس، ياسين جابر، علي عمار، علي فياض، ميشال موسى، علي بزي، هاني قبيسي، قاسم هاشم، حسن فضل الله، نوار الساحلي، الوليد سكرية، اميل رحمة، عباس هاشم، مروان فارس، علي خريس، علي المقداد، بلال فرحات، عبد المجيد صالح، وشانت جنجنيان.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر سفير قطر في لبنان على بن حمد المري وعرض معه التطورات الراهنة.-انتهى-

——–

ارجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 8 آب واللجان الى 27 الحالي

(أ.ل) – ارجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة ال 42 لانتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة ظهر اليوم الى ظهر الاثنين 8/8/2016، “بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني”، بحيث استقر الحضور على 42 نائبا، وهي تزامنت مع جلسة للجان المشتركة كانت مقررة لاستكمال درس قانون الانتخابات التي رحلت ايضا الى 27 الحالي بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، واستعيض عنها بلقاءات جانبية.-انتهى-

———

الجيش: إحالة موقوف على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 13 تموز 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، المواطن محمد حسن حيدر، الذي كان قد أوقف في محلّة طرابلس لإنتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي، والتخطيط لإستهداف مراكز ووحدات الجيش اللبناني.-انتهى-

——–

سلام التقى حمادة وشمس الدين

ابو فاعور من السراي: رئيس الحكومة ما زال يتلمس بعض المبادىء

التي يجب اقرارها قبل النقاش التفصيلي في ملف النفط

(أ.ل) – استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه صباح اليوم في السراي الكبير بلقاء مع وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الذي قال :” الى جانب النقاش السياسي العام تطرقت مع دولته الى موضوعين. الاول هو سلامة الغذاء وضرورة السير بالمراسيم التطبيقية للقانون وتشكيل الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء وضرورة المضي بإنشاء النيابة العامة الصحية وهو مشروع قانون سبق وتقدمت به مع وزير العدل المستقيل اللواء اشرف ريفي، وتمنيت على دولته ان يتم إقرار كل هذه المواضيع ووعدني خيرا وهو مقتنع بهذا المسار ليتم اولا السير بالمراسيم التطبيقية ومن ثم إقرار النيابة العامة الصحية في مجلس الوزراء لإرسالها الى المجلس النيابي وتشكيل الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء بعد إقرارالمراسيم التطبيقية.”

اضاف “في الموضوع الثاني تحدثنا عن النفط بعد الانفراج الذي حصل نتيجة الاتفاق بين التيار الوطني الحر ورئيس مجلس النواب نبيه بري، والحكومة ستتلقف هذا الامر وستعقد اجتماعات. لكن دولة الرئيس لا زال يتلمس بعض المبادىء الأساسية التي يجب إقرارها قبل الدخول في النقاش التفصيلي، وهناك قضايا يجب ان تُقر بما يحفظ النفط اللبناني وبما يحفظ سيادة لبنان ويحفظ حق المواطن اللبناني بأن يكون هذا النفط منظورا للمواطن اللبناني وليس لأي مكان آخر”.

واستقبل الرئيس سلام النائب مروان حمادة، كماالتقى مفتي بلاد جبيل وكسروان الشيخ عبد الأمير شمس الدين، والتقى النائب في جمهورية لاتفيا حسام أبو مرعي.-انتهى-

——–

الجيش: توقيف شخص في زحلة ومداهمة في دار الواسعة وضبط مخدرات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 تموز 2016 البيان الآتي:

فجر اليوم دهمت قوة من الجيش أماكن عدد من المطلوبين في محلة دار الواسعة – بعلبك، وضبطت كمية من الذخائر الخفيفة وأربع رمانات يدوية ونحو 300 كلغ من مادة حشيشة الكيف، وآلة لتصنيع المخدرات و ثلاث سيارات رباعية الدفع ودراجة نارية من دون أوراق قانونية.

وفي محلة الكرك – زحلة، أوقفت دورية من الجيش المواطن سمير رفيق نبها، لاقدامه في وقت سابق على سرقة صندوق نذورات عائد لإحدى كنائس مدينة زحلة.

تم تسليم الموقوف والمضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

 

ابو فاعور تابع مخاطر إنشاء معمل الإسمنت مع أهالي عين دارة والجوار:

نرفض الترهيب واستخدام أجهزة الدولة للاستقواء على الأهالي

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة وفدا من أهالي عين دارة والبلدات المحيطة، ضم رئيس بلدية عيندارة ومختارها، ورؤساء بلديات القرى المجاورة وعددا من هيئات المجتمع المدني، وتناول البحث نص الطعن المقدم لدى مجلس شورى الدولة للقرار الصادر عن وزارة الصناعة بإنشاء معمل إسمنت في البلدة.

وإثر اللقاء عقد ابو فاعور مؤتمرا صحافيا بحضور أعضاء الوفد، نوه فيه ب”قرار الأهالي سلوك الطريق القانوني الشرعي للتعبير عن رفضهم إنشاء معمل الإسمنت، وهم بذلك يدعون الآخرين إلى الإلتزام بالقانون”. وذكر بأن “وزارة الصحة كانت قد تقدمت من جهتها بمراجعة لدى مجلس شورى الدولة للمطالبة بإبطال قرار إنشاء المصنع، نظرا لأضراره البيئية والصحية”.

وركز أبو فاعور على أن “الموقف الرافض لإنشاء المعمل هو موقف جامع في عيندارة وقرى الجوار، وليس كما يحاول البعض تصويره بأن هناك انقساما لدى الأهالي حيال هذه المسألة. واستغرب كيف أن المطالبات والمراجعات الكثيرة لم تنجح في إصدار أي قرار بوقف إنشاء المعمل، بل قد بدأ بعض الشاحنات بالأمس بالدخول إلى منطقة المعمل ما يؤشر إلى بدء العمل، وكأن هناك من يريد أن يضرب بعرض الحائط موقف الأهالي والجهات الشعبية والمدنية، معتبرا أن ليس من قانون. أضاف وزير الصحة العامة أن الرد يكون باللجوء إلى القانون وهذا ما تقوم به البلدية والأهالي والبلديات المجاورة وأهالي المنطقة بشكل عام”.

كما استغرب أبو فاعور “الاستدعاءات التي حصلت من قبل بعض الأجهزة الأمنية لعدد من الأهالي، من بينهم المختار ورئيس البلدية وحوالى خمسة وعشرين شخصا بتهمة القدح والذم”، وقال: “أحيي رشاقة الأجهزة الأمنية في التجاوب السريع متمنيا أن يكون سبب هذه الرشاقة حرصا على القانون وليس إرضاء لمال. وتابع وزير الصحة العامة مبديا ثقته بالمدير العام للأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وبالقضاء”، مضيفا “في الوقت نفسه أنه لا يجوز إذلال المواطنين والمراجع المحلية والسلطات المنتخبة بسبب تعبير عن الرأي على وسائل التواصل الإجتماعي وفايسبوك، لأنه في هذه الحال سيصبح نصف الشعب اللبناني في المخافر والمقرات الأمنية”، وقال: “هذا زمن ولى وانقضى ولا يستطيع أحد إعادتنا إليه حتى ولو كان يملك سلطة المال القادرة على إغواء بعض العقول”.

ولفت إلى أن “أهالي عين دارة يتعاملون مع المسألة بمنطق القبول بالقانون وقد قدموا إفاداتهم لدى قوى الأمن الداخلي، وتم التعامل معهم بكل احترام، ولكن لم يكن من مبرر لكل هذه الإستدعاءات إذا كان هناك من يحاول أن يرهب أهالي عيندارة ويقول للجوار إن في استطاعته استخدام الدولة”. وشدد على أن “هذا الأمر لن يحصل، كما لم تنجح محاولة تسليم قرار إنشاء المصنع للبلدية تسللا وخفية، وقد تم استرداد القرار، والبلدية تعتبر أنها لم تستلم قرار إنشاء المصنع ولم يحصل أي إجراء إداري يلزمها”.

وكرر أنه “بقدر ما نجدد الثقة بالأجهزة الأمنية والقضاء، بقدر ما ندعو إلى حصانة أكبر تجاه أي محاولات للضغط والترهيب عبر استخدام أجهزة الدولة ضد الأهالي، فعلى الأجهزة أن تطبق القانون وأن تكون منحازة للمواطن وليس للمسؤول الذي يريد الإستقواء على المواطن”.

وقال إنه “تبلغ من الوفد أن تحرك الأهالي سيتصاعد آخذا أشكالا سلمية جديدة من دون أن يكون فيها مساس بالسلم الأهلي والنظام العام”، مبديا اعتقاده بأن “حلقة التضامن مع أهالي عيندارة والقرى المحيطة تزداد وتتسع يوما بعد يوم. وأمل الوصول إلى مرحلة مماثلة لما حصل في زحلة عندما تمكن الأهالي إبعاد شر مماثل عن منطقتهم”.-انتهى-

——–

زعيتر أعلن بدء أعمال ورشة المطار واستقبل فضل الله وعمار ووهاب

(أ.ل) – أعلن وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر خلال إجتماعه مع إدارة الطيران المدني بعد ظهر اليوم، عن بدء الاعمال في سور المطار ونظام جرارات الحقائب. وأبدى زعيتر إطمئنانه، وقال: “سنقوم بما يتوجب علينا لتحصين أمن المطار”.

وأشار زعيتر الى “تحديد آلية عمل تاكسي وسرفيس المطار بما يضمن حقوق وسلامة المواطنيين الوافدين والمغادرين من والى المطار وواجبات سائقي هذه السيارات”.

من جهة أخرى تناول الوزير زعيتر مع عضوي كتلة “الوفاء للمقاومة” النائبين حسن فضل الله وعلي عمار، ثم مع النائب قاسم عبد العزيز، والوزير السابق وئام وهاب، والنائب السابق منصور البون ورئيس بلدية الداكوانة انطوان شختورة ومع عدد من فاعليات المناطق التطورات الراهنة في ظل ما تشهده البلاد من تفاقم على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، إضافة الى القضايا الانمائية المناطقية والمشاريع الموجودة على جدول أعمال الوزارة.

وشكر الحاضرون الوزير زعيتر على ما “يقوم به من جهود تجاه المناطق التي بحاجة لانماء رغم الظروف الصعبة والاوضاع التي تمر بها البلد من تعطيل للادارة”.-انتهى-

——-

عريجي التقى ماروتي وبحثا في التعاون بين لبنان وايطاليا

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم، السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي. وتناول اللقاء الاوضاع السياسية والتطورات العامة،اضافة الى العلاقات الثنائية على مختلف الصعد والتعاون القائم بين البلدين في القطاع الثقافي، حيث تطرق البحث ايضا الى التحضيرات الجارية لافتتاح الطابق السفلي من المتحف الوطني شهر تشرين الاول المقبل وبهبة من الحكومة الايطالية لعرض ما يقارب 550 قطعة اثرية لم يسبق ان شاهدهااحد من قبل.-انتهى-

———

حرب: آن الاوان لأن يدرك النواب المعطلون للنصاب

ان عدم انتخاب رئيس للجمهورية يضع لبنان في وضع خطر جدا

(أ.ل) – أسف وزير الاتصالات بطرس حرب، في مؤتمر صحافي عقده ظهر اليوم في مجلس النواب، “لعدم اكتمال نصاب الجلسة ال 42 لانتخاب رئيس للجمهورية”، وتوجه الى النواب المسيحيين “للنزول الى ساحة النجمة لانتخاب رئيس الجمهورية”، مشددا على ان “هناك فئة سياسية معينة تتعمد تعطيل كل جلسات انتخاب رئيس الجمهورية”، وقال: “للأسف للمرةال 42 يجتمع المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية وللمرة 42 تعطل النصاب فئة سياسية معينة تتقصد تعطيل كل جلسات انتخاب بحجة اما ان ننتخب من يريدون والا فلا رئيس للجمهورية”.

وأضاف “لاحظنا هذا الاسبوع حدثين: الاول زيارة وزير خارجية فرنسا الذي قصد لبنان في زيارة للدعم المعنوي والسياسي للبنان واللبنانيين، ومحتواها السلبي بالنسبة الينا هي بتلسيمنا كلبنانيين بواجباتنا تجاه وطننا، وهذا شيء مؤلم ومخجل. أحيي المبادرة الفرنسية والاهتمام الفرنسي ونحن نحرص جيدا ان تبقى صداقاتنا مع الدول الكبرى متينة وجيدة، الا ان من المعيب على اللبنانيين ان نختصر المبادرات على دعوة اللبنانيين ليقوموا بواجباتهم تجاه وطنهم قبل ان تخسروا وطنكم، وهذا الامر لا يمكن ان يمر ونحن نسكت عنه”.

وأضاف “فوجئت عندما كنا في العشاء الذي دعانا اليه وزير الخارجية الفرنسي عندما توجه الى اللبنانيين وقال ان “انتخاب رئيس للجمهورية هو من مسؤوليتكم وانتم مطالبون بحل مشكلتهم وقضاياكم ولا تنتظروا مبادرة منا”. هذا الكلام يستدعي من النواب الزملاء ردة فعل وان نراهم آتين بحماسة الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية، الا ان القرار السياسي يبدو أنه متخذ بمنع لبنان من ان يكون له رئيس للجمهورية، وهذا القرار لا يزال مستمرا وانا اعتبر ان لهذا انعكاسا كبيرا وخطيرا جدا على تركيبة لبنان ونظامه السياسي ومستقبله وايضا على المسيحيين، لان رئيس الجمهورية مهم وهو الرئيس الاول للدولة اللبنانية. واعتقد ان الاوان آن ليتحمل المسؤولية النواب الذين يعطلون النصاب وان ندرك أن لا حل لدينا الا بالعودة الى الاصول الدستورية بانتخاب رئيس للجمهورية وآن الاوان ان ندرك ان من يعطل الانتخابات يضع لبنان في مهب الريح وفي وضع خطر جدا ويعرض وجوده واستقلاله واللبنانيين لخطر كبير، ويؤكد ان اللبنانيين ما زالوا قاصرين عن القيام بواجباتهم الوطنية والدستورية ويحتاجون الى العرض والمساعدة لحل مشاكله. واعتقد ان هذا الامر يفترض التنبه له”.

وتابع “البارحة عرض وزير المال الزميل على حسن خليل في مجلس الوزراء الوضع المالي للبلد والواقع المالي الذي ليس جديدا علينا، ولم يفاجئنا لأنه الواقع الذي تعيشه وهو واقع يتطور الى الاسوأ ويتدهور بسبب غياب السلطة وعدم قدرة المؤسسات الدستورية على القيام بدورها وباصدار القوانين المطلوبة لضبط الوضع المالي وايجاد الحلول وليس الاعتماد على الحلول الموقتة للوضع المالي. الا ان وزير المال انهى كلامه امس بأمرين: الاول انه لا يمكن القيام بأي تدبير جدي لحل المشكلة المالية في غياب رئيس للجمهورية، الامر الذي يستدعي انتخاب رئيس للجمهورية. والامر الآخر اننا لا يمكن ان نسير بالبلد من دون موازنة للدولة وان غياب رئيس الجمهورية هو احد العناصر المؤثرة جدا لعدم اقرار الموازنة. وفي الحالين، نحن نشهد تدهورا على الصعيد الوطني وتدهورا وخللا كبيرا على الصعيد المالي والاقتصادي وكذلك الاجتماعي الذي يصيب كل الناس، الامر الذي يدفعنا الى القول “إننا في كل مرة نأتي الى المجلس النيابي، أترك عملي في الوزارة وانا مدرك جيدا ان لا انتخابات لرئيس الجمهورية وعلى يقين من استمرار التعطيل، ومجيئنا الى المجلس هو ايماننا بالنظام وتمسكنا بالدستور وبالاصول التي حددها بانتخاب السلطات الدستورية في لبنان، وآن الاوان ان يدرك الجميع الخطر الذي سيصيب لبنان والذي لا ندري متى سينهار، وبالتالي نندم حين لا ينفع الندم. وقصدت اليوم كلامي لاقول ان التاريخ سيحمل مسؤولية من يعطل النظام السياسي في لبنان. من هنا كلامي موجه خصوصا الى النواب المسيحيين من “التيار الوطني الحر” و”تيار المرده” ونطالبهم بالمجيء الى الجلسة المقبلة لنتمكن من انتخاب رئيس للجمهورية، لأنه من غير الجائز ان نستمر في جو كل الأخطار الكبرى ونبقى نتفرج على لبنان كيف ينهار تحقيقا لمصالح من يريد ان يتوج رئيسا لجمهورية هذا البلد، وبذلك يبقى لبنان بلا رأس وتفقد الهوية اللبنانية رئيسها وهذا يضع لبنان في أخطر المواقع في تاريخه الحديث”.-انتهى-

——–

army13-7-2016

الجيش: توقيف 10 مواطنين في مختلف المناطق اللبنانية

لقيامهم بأعمال خطف أشخاص مقابل فدية وتهريب وإطلاق نار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 12 تموز 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوّة من الجيش في محلة الصويري- البقاع الغربي، المواطنين أحمد خالد الصميلي وعدي خليل جانبين وجواد خليل جانبين، لقيامهم بأعمال تهريب واحتجاز أشخاص مقابل فدية مالية. كما أوقفت قوى الجيش في الضاحية الجنوبية وعكار وعدد من مناطق البقاع، 7 مواطنين لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في أوقات سابقة.

تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

الجيش: تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 12 تموز 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 19،18،14،13 /7/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

mukbel-kanada13-7-2016

مقبل تداول مع سفيرة كندا الأوضاع على الساحة المحلية والإقليمية

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة الجمهورية الكندية في لبنان السيدة Michelle Cameron في زيارة جرى خلالها التداول في الأوضاع الراهنة على الساحة المحلية والإقليمية، كما تركز البحث حول العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيد العسكري.

إثر الزيارة أدلت السفيرة كاميرون بالتصريح التالي: قمت بهذه الزيارة للقاء معالي الوزير مقبل، وهو شريك عظيم وقائد مرموق في هذا البلد. لقد شرحت لمعاليه سبل دعم كندا للجيش اللبناني، لا سيما وأننا نرى أن استقرار لبنان يخدم مصلحة العالم ككلّ، ناهيك عن مصلحة الشعب اللبناني. في الواقع، تقدم كندا الدعم للجيش اللبناني في حربه ضد التطرف والإرهاب، كونه يشكّل القوة الأمنية الأولى والوحيدة في الجمهوريّة اللبنانيّة. وقد تفضّل معالي الوزير بمشاركة وجهة نظره حول كيفيّة قيام الجيش اللبناني بضبط الأمن في لبنان، وأكّد على عمق علاقة التعاون والصداقة المتينة بين لبنان وكندا.-انتهى-

———

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بعلبك رياق بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 12 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 12.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 12.40، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.30 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 12.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

تمارين تدريبية في محيط تل الزعتر – الدكوانة

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 12 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 15 و18 /7 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-

——–

فارس: لاجراء الانتخابات النيابية بقانون يعتمد النسبية

ولبنان دائرة واحدة خارج القيد الطائفي

(أ.ل) – أعلن النائب مروان فارس، في تصريح اليوم، “ان هناك اجتماعات للجان النيابية المشتركة من اجل وضع قانون جديد للانتخابات النيابية، ونحن يجب ان نؤكد في هذه المناسبة على موقف الحزب السوري القومي الاجتماعي واستعدادنا لاجراء الانتخابات النيابية في ايار من العام 2017”.

وأكد فارس “ان لا بديل للمجلس النيابي الحالي غير مجلس نيابي جديد يكون قابلا وفعالا”، وقال: “نؤكد الموقف التاريخي للحزب السوري القومي الاجتماعي، نحن مع قانون للانتخاب يعتمد لبنان دائرة انتخابية واحدة خارج القيد الطائفي واعتماد مبدأ التمثيل النسبي. لذلك نحن مع هذا المبدأ، والسبب الاساسي ان مشكلة لبنان هي المشكلة الطائفية ولا يمكن الخروج من المشكلة الطائفية اذا اردنا اعتماد القانون الحالي. نحن مع النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة خارج القيد الطائفي وضد المسائل المذهبية لان كل المخاطر التي تنال لبنان هي من المسائل المذهبية والطائفية”.-انتهى-

——–

الجيش: إخمـاد حريق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 تموز 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: درب السيم، شوكين، زفتا، دير ميماس، القنطرة – الجنوب، شويليت – زغرتا وبجه – جبيل.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 73 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل لعائلات الشهداء

في مدينة ملاهي “Dream Park” في ذوق مكايل

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى تغطية وقائع اليوم الترفيهي لعائلات العسكريين الشهداء، الذي تقيمه لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني في مدينة ملاهي “Dream Park” – ذوق مكايل – جونيه، وذلك يوم السبت الواقع فيه 16 /7 /2016 اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 15.00.-انتهى-

——–

jalsaopen13-7-2016

الجلسة العامة الافتتاحية للمؤتمر الاقليمي السادس

(أ.ل) – عقدت صباح اليوم في فندق مونرو – بيروت الجلسة العامة الإفتتاحية للمؤتمر الإقليمي السادس بعنوان: “الشرق الأوسط في ظل النظام العالمي الجديد وتداعيات الصراع العالمي على المنطقة والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش.

حضر الجلسة دولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ممثلاً دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام وعضو المجلس العسكري اللواء الركن جورج شريم ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي إلى جانب فعاليات المؤتمر وحشد من المدعوين.

وقد ألقى دولة الرئيس مقبل كلمة خلال الجلسة جاء فيها:

شرّفني دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام بتمثيله في رعاية هذا المؤتمر الإقليمي، الذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني، وهو المؤتمر السادس لهذه السنة بعنوان:

“الشرق الأوسط في ظل النظام العالمي الجديد وتداعيات الصراع العالمي على المنطقة” فباسم دولة الرئيس سلام وباسمي نرحب بكم جميعاً، ونتمنى النجاح لهذا المؤتمر والتوصل إلى توصيات مفيدة.

إن المواضيع التي تعالجونها في محاضراتكم ومناقشاتكم تشغل بال العالم بأجمعه في الأيام الراهنة، ويزداد اهتمام العالم بتطورات هذه المنطقة، لأنها تحمل في وقائعها انعكاسات أمنية، وسياسية دراماتيكية، على حياة مجتمعات لطالما اعتبرت نفسها، خلال فترات طويلة من الزمن بمنأى عن الاشكاليات السياسية العالمية، معتبرةً نفسها محصنة بقوانينها وبالمستوى المرتفع لتطورها الاقتصادي والاجتماعي. وفجأة جاء الصراع الاقليمي في الشرق الأوسط لينتشر ويصبح صراعاً عالمياً ليس فقط على مستوى الدبلوماسية، بل خاصة على مستوى القيم ونظرة دول العالم إلى التطرف وحصول ما يحصل من حوادث أمنية.

وأضاف: إن نسيان أو تجاهل أوضاع الشرق الأوسط خلال فترات طويلة من الزمن – وخاصة عدم إيجاد الحلول الجدية للصراع الاسرائيلي الفلسطيني – بالإضافة إلى عدم تلبية حاجات الإنماء الإقتصادي والإجتماعي في بعض الدول، أدّت مع انفجار الصراع السياسي والأمني في قلب الدول، وتداخل المصالح الإقليميّة والدوليّة، إلى تأجيج الصراعات والدخول في مظالم السياسة العالميّة التي سبق لهذه المنطقة أن عانت من ضراوتها خلال القرنين الماضيين حيث إذا تمكنّا من تحديد بدء الصراعات فيها نجهل تاريخ وطريقة حلّها مما يعني أنّ أجيالاً من المواطنين في الشرق الأوسط مهدّدين بأن يعيشوا أيّاماً صعبة قبل حلول فجر الأمل.

وإذا كانت المصالح الإقتصادية هي التي تحكم العلاقات بين الدول، برز عامل جديد يتمثّل بالإرهاب الذي بات همّاً عالمياً وهاجساً أمنياً تحتاط له معظم الدول المستهدفة وتعمل لدرء مخاطره.

أمّا بالنسبة للبنان فرغم تكرار المحاولات من قبل المتربّصين شراً به سواءً على الحدود اللبنانية السورية أو في الداخل لجرّه إلى أتون الفتنة والفوضى، كلّها باءت بالفشل بفضل صمود وتصدّي جيشه الباسل لهذه المحاولات، بالتنسيق مع باقي الأجهزة الأمنيّة وبفضل وعي اللبنانيين لمخاطر إشعال الفتن والفوضى.

لذلك تحمل مداخلاتكم ومناقشاتكم في طيّاتها بذور الأمل وهي بغاية الأهميّة، لتحديد مسالك المستقبل بهذه المنطقة التي تحمل نظراً لطاقاتها وإمكانيّاتها أرفع الآمال لتجاوز محنة التاريخ.

أمام التحدّيات التي تواجهها المنطقة، يبقى لبنان نموذجاً حيّاً ومميزاً بين دول حوض المتوسط، للتعايش الحضاري والإنساني بين الأديان، نتيجة التزام المجتمع اللبناني والجيش بصورة خاصة بكلّ ما يملك من طاقات وعزم لمجابهة التطرّف ومكافحة الإرهاب بشجاعة وحكمة.

وختم قائلاً: ثقوا بأنّ لبنان لن يستسلم ولن يرضخ أو يستكين مهما كبرت التحدّيات وغلت التضحيات والتاريخ خيرُ شاهدٍ.-انتهى-

——–

دريان التقى مراد وشخصيات

شورتر: نقف الى جانبكم في مواجهة الإرهاب

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، السفير البريطاني هيوغو شورتر، الذي قال بعد اللقاء: “لقد جئت اليوم لتهنئة سماحة المفتي عبداللطيف دريان بمناسبة عيد الفطر. كان شهر رمضان المبارك وقتا للتفكير في أهمية التسامح والتنوع وقبول الآخر بغض النظر عن الدين أو العرق أو الخلفية. وأعتقد أنه لا توجد اي دولة في المنطقة تجسد هذا أفضل من لبنان، والزعماء الدينيون مثل المفتي دريان لهم دور رئيسي في نشر هذه الرسالة للحوار بين الأديان”.

اضاف: “أكدت للمفتي دريان أنه رغم مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي وهو تغيير جوهري، ولكن جميع الأساسيات الأخرى لا تزال على حالها. نستمر في الوقوف الى جانبكم لدعم الاستقرار والأمن والازدهار في لبنان. نواصل جهودنا مع شركائنا اللبنانيين مع القوات المسلحة اللبنانية وقوى الأمن الداخلي، وزارة التربية والتعليم، والبنك المركزي، وغيرهم. نحن نقف جنبا إلى جنب مع لبنان في مواجهة آفة الإرهاب، والدفاع عن حدوده، وتعزيز فرص العمل وسبل العيش، وتوسيع فرص الحصول على التعليم وإدارة الآثار المترتبة على الحرب الأهلية السورية”.

واستقبل المفتي دريان النائب كاظم الخير، ورئيس حزب الاتحاد عبد الرحيم مراد، ورئيس مجلس ادارة شركة الفا في لبنان مروان حايك في حضور بسام عفيفي وجرى البحث في الاوضاع العامة.-انتهى-

——-

 

علي فضل الله: للتعامل مع ملف النفط ببعده الوطني

(أ.ل) – استقبل السيد علي فضل الله، امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد من الهيئة، قدَّم له التهنئة بعيد الفطر، وكانت مناسبة للتداول في التطورات العامة.

كما قدم حمدان التعزية الى فضل الله في الذكرى السنوية السادسة لرحيل العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، مشيرا إلى أن “الساحة الإسلامية واللبنانية والإنسانية افتقدت هذه الشخصية الوحدوية الجامعة التي كانت جسرا يجمع بين الطوائف والمذاهب، ويفيض حبا على الذين يختلفون معه، كما على الذين يتفقون معه”.

وأشاد حمدان “بالحيوية التي تستمر بها مؤسسات السيد في العطاء والتقدم”، مؤكدا “أن ذلك يرجع إلى سببين، الأول هو مصداقية المرجع الراحل واحترام الناس وتقديرها له، والآخر هو عمل الَّذين حملوا أعباء هذه المؤسَّسات من بعده، وعلى رأسهم نجله سماحة السيد علي فضل الله”.

ودعا حمدان الى ان “نعمل جميعا لحماية لبنان في ظل الأزمة الاجتماعية المتفاقمة والتهديدات الأمنية”، مشددا على “إعطاء الأولوية للوقوف مع الجيش اللبناني ودعمه، لكونه عنوان حماية إلى جانب الشعب والمقاومة”.

من جهته، أشار فضل الله إلى “أن الوقت لم يحن بعد في لبنان لإنجاز الحلول والخروج من حالة المراوحة التي يعيشها البلد على مختلف المستويات، رغم كل الحركة السياسية التي جرت، والوفود التي تأتي من الخارج، بعدما بات واضحا أن الحلّ في لبنان لن يكون بعيدا عن الحلول التي ترسم للمنطقة”.

ودعا إلى “الخروج من الاستثمار السياسي والطائفي في موضوع النازحين السوريين، وعدم تحويله إلى ملف إشكالي، وإبقائه في إطاره الإنساني، ومنعه من أن يكون مشكلة لأمن البلد واستقراره، وحمايته من عبث العابثين”. وشدد على “ضرورة بذل كل الجهود للتخفيف من تفاقم الواقع الاجتماعي والاقتصادي، حيث تزداد المعاناة على مختلف المستويات. ومن هنا أهمية التعامل مع ملف النفط ببعده الوطني، بعيدا عن أية أبعاد أخرى”.-انتهى-

——–

الجيش: خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 تموز 2016 البيان الآتي: عند الساعة 18.33 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 278 متراً ولمدة 5 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

صفي الدين: حرب تموز رسمت بداية النهاية لـ ’اسرائيل’

(أ.ل) – لفت رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الى أن “الوقائع لا تظهر أن “الإسرائيلي” سيذهب إلى حرب حالياً لكن علينا أن نكون على حذر بشكل دائم”، وأكد على أنه “في أي معركة مع العدو “الاسرائيلي” سيترحم الصهاينة ألف مرة على ما حصل في حرب تموز”، وأشار الى أن “المقاومة جاهزة دائماً لالحاق الهزيمة بالعدو “الاسرائيلي”.

وفي مقابلة مع قناة “المنار” في ذكرى حرب تموز، قال السيد صفي الدين “لم نر في المشروع التكفيري غير الوجه “الاسرائيلي” والاميركي”، وأضاف “حرب تموز 2006 كسرت هيبة “اسرائيل” وسوف يسجل التاريخ أن بداية نهايتها بدأت مع عدوان تموز 2006″، وأوضح أن “الاتصال بين قيادة حزب الله خلال حرب تموز لم ينقطع وحتى في الميدان كان هناك تواصل الاّ في حالات دقيقة ومحددة”، وكشف عن أن الشهيد الحاج عماد مغنية قال له في اليوم الذي انتهت فيه حرب تموز “إنه لن يرتاح وسيبدأ بالاستعداد لاي حرب اسرائيلية جديدة”.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 14و15 /7/ 2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والمدفعية.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /7 /2016 ولغاية 31 /7 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *