الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 9 تموز 2016 العدد 5051

نشرة السبت 9 تموز 2016 العدد 5051

الشامي لـ”ملحق”: كلام بشرى الخليل كذب ونحن لم نصل إلى نتيجة حتى نخفيها

 (أ.ل) – رد القاضي حسن الشامي مقرر لجنة المتابعة الرسمية لقضية الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه على كلام “بشرى الخليل” محامية هنيبعل القذافي، والذي إعتبرت فيه أن موضوع توقيف هنيبعل سياسي وليس قضائي، ويتطلب قراراً دولياً، مشيرةً الى أن الرئيس نبيه بري يلعب الدور الرئيسي في هذه القضية، والموضوع ليس لمعرفة مصير السيد موسى الصدر، إنما المناورة للحصول على 200 مليون يورو إتفق عليها الرئيس بري وحكومة القاعدة في ليبيا.

وفي حديث خاص لملحق أكد القاضي حسن الشامي أن كلام الخليل “كذب من بدايته إلى نهايته، وأننا لم نصل إلى أي نتيجة حتى نخفيها”، وفي موضوع المال فأوضح الشامي أن “محامية القذافي تناقض نفسها، حيث تقول تارةً أن الأموال دفعت للرئيس بري وزوجته عبري، وتارةً تقول أننا نناور والحكومة الليبية غير قادرة على إعطاء المال في هذه الأوضاع التي تمر بها”.

وأضاف الشامي “لقد تحديت بشرى الخليل سابقاً عندما قالت أنها تملك تسجيلاً صوتياً للقائي مع وزير العدل لحكومة القاعدة وذكر فيه المبلغ المالي 200 مليون يورو، أن تبرز هذا التسجيل لكنها لم تكن على قدر التحدي، والتسجيل اساساً غير موجود”.

ورداً على تهديد الخليل بأنها ستلجأ إلى محكمة الجزاء الدولية وتدّعي على الدولة اللبنانية، بما فيهم الرئيس بري، في حال لم تحل القضية، أوضح الشامي لملحق أنه “ليس لمحكمة الجزاء أي علاقة بالموضوع، كما أننا على ثقة تامة بإستقلالية قضائنا وصحة قراراته، إضافةً الى قانونية توقيف هنيبعل القذافي”.

الجدير بالذكر ان القضاء اللبناني اصدر مذكرة توقيف نهاية العام الفائت، بحق “هنيبعل معمر القذافي” بجرم إخفاء معلومات في قضية تغييب الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه.

 

      بشرى الخليل: قرار الإفراج عن هنيبعل قرار سياسي بامتياز تحت راية القضاء

أكدت محامية هنيبعل القذافي، بشرى خليل أن “قرار الإفراج عن سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي صحيح وصدر من قبل عدة أشهر”، مشيرة إلى أن “هذا القرار كان قراراً سياسياً وبحاجة لتوافق دولي”.

وفي حديث تلفزيوني، لفتت خليل إلى أن “ملف هنيبعل القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي هو ملف تحت اسم القضاء ولكنه سياسي بامتياز”، مشيرةً إلى “رئيس مجلس النواب نبيه بري يلعب دوراً أساسياً فيه”.

وأشارت إلى “أنني أعطيت الضوء الأخضر من هنيبعل القذافي وعائلته في حال أفرج عنه بإسقاط الحق عن النائب السابق حسن يعقوب”، لافتة إلى أنه “في حال لم تحل القضية في لبنان سننتقل إلى المحكمة الدولية حيث سيرفع دعوة على الحكومة اللبنانية ومنهم بري”.

الجنائية الدولية تطالب بضبط سيف الإسلام وتسليمه إليها

القاهرة – بوابة الوسط | الجمعة 8 يوليو 2016

طالبت محكمة الجنايات الدولية السلطات الليبية بالقبض على سيف الإسلام القذافي وتسليمه إليها فورًا. وجاءت دعوة المحكمة عقب ورود تقارير تفيد أن سيف الإسلام أفرج عنه من سجن الزنتان غرب البلاد، وفقًا لبيان نشر على موقع المحكمة أمس الخميس.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في العام 2011، مذكرة اعتقال بحق سيف القذافي، الذي يواجه تهمتين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بما في ذلك القتل والاضطهاد للمدنيين، خلال ثورة 17 فبراير 2011. وقال مدير برنامج الشرق الأوسط سعيد بن عربية، إن منح العفو عن جرائم مثل تلك التي اتهم بها سيف القذافي الإسلام يتنافى تماما مع سيادة القانون، وحق الضحايا في العدالة والالتزامات الدولية لحقوق الإنسان.

وأضاف بن عربية «أنه بدلاً عن حماية سيف من المساءلة، ينبغي على السلطات الليبية تقديم سيف إلى العدالة. والخطوة الأولى في هذا الاتجاه أن تلقي القبض عليه وتسلمه إلى المحكمة الجنائية الدولية».

واعتبرت محكمة العدل الدولية أن الإفلات من العقاب عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب، بما في ذلك الإفلات من العقاب الناجم عن العفو، لا يفضي إلى السلام والاستقرار السياسي والمصالحة الوطنية في ليبيا، بل يشجع أولئك الذين لا يزالون ينتهكون بصورة منهجية الحقوق والحريات. وشددت المحكمة على أنها تعارض تماما عقوبة الإعدام، الذي تعتبره انتهاكًا للحق في الحياة والحق في عدم التعرض للعقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة.

وختم بن عربية بالقول إنه ينبغي على ليبيا الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي ومعالجة قضية الإفلات من العقاب، بما في ذلك وضع حد للإجراءات القضائية المسيسة والتأكد من أن المدعين يقومون بمهامهم بشكل مستقل ومحايد، في الدفاع عن حقوق الإنسان.

 

ليبيا: “سلطات الزنتان” تؤكد ان سيف الاسلام القذافي ما زال في السجن

اعلنت السلطات في مدينة الزنتان الليبية ان “سيف الاسلام القذافي نجل الرئيس الليبي المخلوع معمر القذافي ما زال في سجن هذه المدينة الليبية”، ونفت “المعلومات التي تحدثت عن اطلاق سراحه”.

وقال بيان نقلاً عن موقع تلفزيون “الجديد” صادر عما يسمى “المجلس العسكري لثوار الزنتان والمجلس البلدي للزنتان واللجنة الاجتماعية” إن “سيف الاسلام القذافي موجود في السجن ولن يتم اطلاق سراحه بغض النظر عن التصريحات المرئية او المسموعة”.

واضاف البيان ان “مصير سيف الاسلام القذافي سيكون وفق الاجراءات القانونية التي تضمن حقوق الشعب والمتهم تحقيقا للعدالة”. يذكر ان سيف الاسلام القذافي معتقل في الزنتان جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس منذ توقيفه في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 .

وكان محاموه ذكروا أن موكلهم أفرج عنه بموجب عفو أعلنته السلطات الليبية غير المعترف بها في شرق البلاد، والتي لا تعترف بسلطات حكومة الوفاق الوطني ومقرها في طرابلس.-انتهى-

——–

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

تقرير الرباعية الدولية يعطي الضوء الاخضر

ويشجع الاحتلال على مواصلة النشاطات الاستيطانية

 

(أ.ل) – حذر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الإستيطان في تقرير الإستيطان الأسبوعي الصادر بتاريخ 2/7/2016 ولغاية 8/7/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج “من خطورة استمرار الحكومة الإسرائيلية في تعزيز الإستيطان وزيادة عدد المستوطنين واعتبر ان حكومة الإحتلال الإسرائيلي تمعن في تحديها لقرارات الشرعية الدولية التي تجرم الإستيطان وتعتبره غير شرعي”.

وقال المكتب الوطني إن قرارات المصادرة الأخيرة ما هي إلا تعبير عن نهج ثابت ومتواصل وأن الإجراءات الإستيطانية الأخيرة تاتي في سياق ما تعتبره اسرائيل غطاء دوليا لسياستها جرت محاولة العتبير عنه  مؤخرا في تقرير وتوصيات الرباعية الدولية الذي ساوى بين الضحية والجلاد، وضرب بعرض الحائط جميع القوانين والمواثيق والشرائع الدولية، وأعطى ضوءا اخضر لإسرائيل لإستباحة كل الأراضي الفلسطينية.

على هذا الصعيد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن حكومته ستبذل جهوداً خاصة لتكثيف الاستيطان في مناطق الضفة الغربية ، و أصدر توجيهات للوزراء بالعمل معاً لإيجاد السبل الكفيلة بمساعدة المستوطنات، وفي ذات الوقت أكد وزير الحرب في حكومة الاحتلال أفيغدور ليبرمان أنه يعتزم مواصلة البناء في المستوطنات والحفاظ على أمن المستوطنين وبأنه لا يكفي اتخاذ إجراءات دفاعية في التعامل مع ما اسماه الإرهاب بل يجب قطع رأس الافعى على زعم قوله، حيث سارع الى الإعلان عن تجديد مخطط بناء استيطاني في “كريات اربع” عبر بناء 42 وحدة استيطانية جديدة ، ثم اعقب ذلك الاعلان عن المصادقة على خطط لبناء نحو 800 وحدة سكنية للمستوطنين في القدس الشرقية المحتلة وفي محيطها . ووفقا للتقارير فإن 560 منزلا ستقام في “معاليه أدوميم” المستوطنة الكبيرة في الضفة الغربية قرب القدس، و 140 منزلا آخر في “راموت” ونحو 100 في “هار حوما” وفي “بسجات زئيف” وهي مستوطنات تقع على أطراف القدس. فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن ما يسمى لجنة البناء والتخطيط في القدس ستقر الأسبوع المقبل بناء 100 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة جيلو.

 

وفي سياق الدعم الحكومي للمستوطنات والمستوطنين طالبت وزارة مالية الاحتلال لجنة المالية في “الكنيست” الاسرائيلي بتحويل مبلغ 14.5 مليون شيقل بهدف زيادة حراسة المستوطنين والوحدات الإستيطانية المقامة على أراضي الفلسطينيين في الجزء الشرقي من مدينة القدس المحتلة . وشمل الطلب تحويل ميزانيات أخرى للتعليم الديني اليهودي ، فيما كشفت القناة العبرية السابعة، ، أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي ، خصصت مبلغ 50 مليون (نحو 13 مليون دولار) شيكل لتعزيز البنية التحتية والأمن و”صمود المستوطنين” في مستوطنة “كريات أربع” المقامة عنوة على أراضي المواطنين بالخليل، جنوب الضفة المحتلة.

كما نقلت القناة عن وزير الزراعة في حكومة الإحتلال  أوري أرييل قوله: “نحن بحاجة للرد على الإرهابيين (المقاومة ) الذين يريدون اقتلاعنا من هنا، بتعزيز وجودنا ومواصلة نشاطاتنا بتعزيز البناء، فيما قالت صحيفة هارتس العبرية ان الحكومة الاسرائيلية قررت مضاعفة موازنة الامن والحماية المخصصة للمستوطنين اليهود في القدس المحتلة.

واوضحت الصحيفة ان اسرائيل قررت رفع الموازنة السنوية المقررة لحماية منازل المستوطنين اليهود في القدس لتصل الى 24 مليون دولار بشكل سنوي حتى نهاية العام العالي .وبحسب الصحفية فان الحكومة الاسرائيلية تخطط لاضافة 40 مليون شيكل الى ميزانية الامن للمستوطنين ومنازلهم في القدس الشرقية المحتلة حيث طالبت وزارة جيش الاحتلال وزارة المالية بتحويل المبلغ وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن ما يسمى لجنة البناء والتخطيط في القدس، ستقر الأسبوع المقبل بناء 100 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة جيلو.وأوضحت أنّ اللجنة ستجتمع الأسبوع المقبل، للموافقة على المشروع الذي يأتي في إطار موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بناء مئتيّ وحدة استيطانية بمستوطنات قريبة من القدس.

في الوقت نفسه ندد المكتب الوطني بالفتوى التي أصدرها الحاخام اليهودي الاكبر لمدينة صفد شموئيل الياهو، والتي اعتبر فيها الفلسطينيين مجرد وحوش وأن قتلهم والانتقام منهم فريضة دينية واعتبر هذه الفتوى بمثابة جنوح رجالات الحاخامات نحو التطرف العنصري, الذي يصل حد التريض على العنف والارهاب والقتل.

وفي اطار تنامي العنصرية في المجتمع الإسرائيلي ، أظهر استطلاع اسرائيلي ان ثلث الاسرائيليين اعلنوا موافقتهمة على  قيام اسرائيل بضم الضفة الغربية الى الحكم الاسرائيلي بشرط حرمان العرب من الحقوق المدنية .الاستطلاع الذي اجراه المعهد الاسرائيلي للديمقراطية  قال  ، ان ثلث الجمهور اليهودي 32% يفضلّون قيام الاحتلال بضم اراضي الضفة بشرط الا ينال العرب فيها حقوقا . ولكن 19% من اليهود ايّدوا منح العرب حقوقا مدنية في حال ضم الضفة الغربية لإسرائيل  كما اعرب 23% من الجمهور عن عدم قلقهم من تنفيذ الامر . وفي اطار اخر رأى 51.5% من يهود اسرائيل ان المستوطنات في الضفة الغربية ساهمت في المصاحة الوطنية مقابل 39% منهم يرون انها اضرت بالمصلحة الوطنية لهم .مع الاشارة ان 52% من يهود اسرائيل لم يسكنوا المستوطنات وليس لديهم اقرباء عائلة يسكنون فيها . ولم يزوروا المستوطنات اخر خمس سنوات من حياتهم . و33% زاروا المستوطنات في فترات متباعدة ، و13% زاروا المستوطنات في ظرف ما بشكل غير منتظم .

وعلى صعيد الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: قامت أليات الإحتلال بأعمال تجريف أراضي كرم المفتي، في حي الشيخ جراح، بهدف شق شارع وإقامة سلسلة من العمارات السكنية اليهودية، ولزيادة عدد سكّان المدينة اليهود.وتتكون تلك العمارات من طابقين، وتطل على مقر وزارة الداخلية الإسرائيلية في وادي الجوز بالقدس المحتلة.

المخطط المنشور والذي تم تعليق اعلانات بخصوصه على الأعمدة وبين أشجار الزيتون في كرم المفتي قبل أيام ما هو إلا مشروع استكمال للمخطط على جزء من كرم المفتي والأرض التي تملكها شركة الفنادق العربية وعائلة الحسيني حيث تدعي سلطات الاحتلال أنها أملاك غائبين لتضع يدها عليها وتقوم بتنفيذ مشاريع استيطانية عليها.علما ان  جزءاً من المشروع تم تنفيذه على أراضي الفندق وجزء من البيت، أما العمل حالياً فيجري على شق شارع داخل الأرض تمهيداً لتسويتها وبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية.

الخليل: تواجه محافظة الخليل هذه الأيام حصارا كبيرا ، حيث فرضت قوات الاحتلال طوقا أمنيا على أكثر من 700 ألف فلسطيني ، كما صدر عن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر (الكابينت) جملة قرارات عسكرية وأمنية صارمة بحق الخليل تهدف إلى تشديد القبضة الأمنية حيث قامت سلطات الاحتلال بعزل بلدة بني نعيم شرق الخليل عزلا تاما وإغلاق كافة مداخلها الرئيسية، كما قررت سلطات الاحتلال سحب كافة التصاريح الممنوحة للمواطنين الذين تسمح لهم بالدخول للعمل في الداخل المحتل كما قامت قوات الاحتلال بوضع مكعبات اسمنتية وحواجز على مداخل بلدات الخليل منها سعير وحلحول والظاهرية وبيت أمر ومخيم العروب، وصادق رئيس الحكومةالإسرائيلية  بنيامين نتنياهو على طرح عطاء لبناء 42 وحدة استيطانية في مدينة الخليل المحتلة بمستوطنة “كريات أربع” بالخليل، فيما جاء القرار بالتشاور مع وزير الجيش افيغدور ليبرمان. في أعقاب زيارة قام بها نتنياهو وليبرمان للمستوطنة .

وفي نفس الإطار استولى مستوطنون متطرفون على مساحات من أراضي المواطنين الزراعية في محيط مستوطنة “كريات أربع” بمدينة الخليل جنوب في وقت أقام فيه جنود الاحتلال خيمًا على مساحات أخرى منها.وقال المواطن عطا جابر أحد السكان القريبة من “كريات أربع” إنّ مجموعة من المستوطنين استولت على قطعة أرض واقعة بجوار منزل المواطن عبد الهادي جابر في منطقة البقعة القريبة وأنّ جنود الاحتلال نصبوا خياماً على أراضي منطقة البويرة التي تعود ملكيتها لعائلتي سلطان وجابر على الجهة الشمالية للمستوطنة.

كما أغلقت مجموعات من المستوطنين وجنود الاحتلال الطرق المؤدية إلى منطقة البقعة القريبة من المستوطنة، وعرقلوا حركة المواطنين. وهاجم مستوطنون سيارات المواطنين بالحجارة قرب منطقة بيت عينون شمال الخليل.تزامنا مع مسيرة نظمتها سوائب المستوطنين انطلاقا من مستوطنة “كرمي تسور” شمال الخليل باتجاه مستوطنة “عتنائيل” جنوبها، واعلن جيش الاحتلال محافظة الخليل منطقة عسكرية مغلقة، وقام بإغلاق الشوارع الالتفافية ومنع حركة السيارات الفلسطينية على هذه الشوارع.فيمااحتشد عشرات المستوطنين، على مدخل الخليل الجنوبي، بمنطقة “الحرايق”، ونفذوا عمليات عربدة واسعة منعوا بموجبها حركة تنقل المواطنين والسيارات، ورددوا هتافات عنصرية..

وأقدم مستوطنون إسرائيليّون، من مستوطنة ‘نغوهوت’ المقامة جنوبيّ مدينة الخليل، على إنشاء ما أسموه ‘نقطة مراقبة ميخائيل’، على اسم القتيل ميخائيل مارك، الذي قتل، يوم الجمعة، جنوبيّ الخليل، بالقرب من مستوطنة ‘أدورا’، على الشّارع الالتفافيّ الاستيطانيّ، رقم 60.وأقيم ما يسمّى بـ’نقطة مراقبة ميخائيل’ على تلّة جنوبيّ الخليل، بين مستوطنتيّ نغوهوت وعنتئيل المقامتين على أراضٍ فلسطينيّة.

بيت لحم: اعتدى مستوطنون من مستوطنة “دانيال” على ممتلكات زراعية حيث أقدموا على تخريب مشتل للعنب يعود للمزارع إبراهيم محمد صلاح في منطقة “الزيتونة” وعمدوا إلى اقتلاع عدد من الأشتال في الكرم، وقطعوا أسلاك المشتل “وخربوا” البوابة الرئيسية  للأرض الزراعية.

كما اقدم مستوطنو مستوطنة “تسور هداسا” المقامة على اراضي بيت لحم ، على اغراق مساحات من اراضي ومنازل المواطنين في وادي فوكين بالمياه العادمة.وقالت مصادر في مجلس قروي وادي فوكين ان المستوطنين اغرقوا اراضيهم الزراعية ومنازلهم بكميات كبيرة من مياه الصرف الصحي ما تسبب لهم باضرار مادية فضلا عما ينطوي عليه ذلك من مخاطر صحية لاحقة.

رام الله: أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن قرار بمصادرة أراض في قرية صفّا غرب مدينة رام الله لإنشاء منطقة صناعية.وجاء إعلان الاحتلال قبل أيام بوضع اليد على أراض في قرية صفا، وقد جرى الاعلان رسميا عن القرار في وسائل الاعلام  بوضع اليد على أراضي منطقة المروج الواقعة بين قريتي صفّا وبيت سيرا، بواقع 600 دونم وتتبع جميعها لأهالي قرية صفا”. وقد شرع أهالي القرية بعقد اجتماعات لإخراج حصر الإرث وإخراج القيد لتثبيت حقهم فيها بطريقة قانونية ولرفع قضية في المحاكم لوقف مصادرتها.

نابلس: أغلق مستوطنون مسلحون، عددا من الطرق جنوب مدينة نابلس واعتدوا على مركبات المواطنين المارة في الطريق قرب بلدة بيتا، وبالقرب من مدخل مستوطنة “يتسهار”، واحتشدوا على حاجز زعترة جنوب نابلس.

واعتدى هؤلاء المستوطنين على المركبات المارة بالحجارة وحطموا زجاج وهياكل عدد منها في إطار أعمالهم الانتقامية، جنوب نابلس حيث نفذ عشرات المستوطنين أعمالا استفزازية على حاجز حوارة ومفترق يتسهار، وعلى مقربة من مستوطنة قدوميم جنوب غرب نابلس، حتى ساعات الفجر . وأصيب المواطن يعقوب صوالحة من بلدة عزموط شرقي نابلس نتيجة ضربه من قبل المستوطنين بالقرب من حاجز حوارة، على مرأى من جنود الجيش، الذين تواجدوا بالموقع دون أن يحركوا ساكنا.

سلفيت: نفذ مستوطنون أعمال تجريف لتوسيع مستوطنة “بروخين” المقامة على أراضي المواطنين شمال بلدة بروقين غرب سلفيت وشوهدت جرافات المستوطنين وهي تنفذ عمليات تجريف وتهيئة الأرض والبنية التحتية للمزيد من البناء الاستيطاني على حساب أراضي بلدة بروقين وبلدة بديا وقرية سرطة غرب محافظة سلفيت.

فيما أكد مزارعون من بلدة دير استيا، ، أن ما يسمى بسلطة حماية الطبيعة التابعة للاحتلال، تمنعهم من تعمير وزراعة أغراس الزيتون وغيرها من الأشجار؛في منطقة واد قانا الخصب غرب بلدة دير استيا في محافظة سلفيت بحجة أن الوادي  هو محمية طبيعية يمنع تغيير ملامحها وبذات الوقت تواصل تواصل ثمان مستوطنات جاثمة على مشارف واد قانا، زحفها التدريجي باتجاهه، في الوقت الذي تمنع فيه سلطات الاحتلال المزارعين من زراعة أراضيهم أو فلاحتها.

وأغلق مستوطنون، ، مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت وهاجموا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى لتضرر عدد منها، دون أن كماأقدم المستوطنون على تجريف مساحات من أراضي بلدة سرطة غرب مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، لتوسيع  مستوطنة “بروخين” المقامة على أراضي البلدة ، حيث قامت جرافات تابعة للمستوطنين  بتجريف وتهيئة للأرض، ضمن أعمال البنية التحتية للمزيد من البناء الاستيطاني على حساب أراضي سرطة من الجهة الشرقية.-انتهى-

———

بري التقى السفير الإيراني ووفدا من عائلات الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة

زادة: ونأمل باذن الله ان يصل الى النهاية السعيدة في اقرب وقت ممكن

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي ووفداً من عائلات الدبلوماسيين الايرانيين الاربعة المخطوفين منذ عام 1982.

وبعد اللقاء قالت زوجة القائم بالاعمال الايراني محسن الموسوي أحد المخطوفين الاربعة السيدة مجتهد زادة: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس بري، وتحدثنا حول آخر المستجدات المتعلقة بملف الدبلوماسيين الايرانيين الاربعة المختطفين. واغتنمنا المناسبة لشكر دولته على كل الجهود الطيبة والدؤوبة التي بذلها طوال السنوات السابقة لمتابعة هذا الملف الحقوقي والانساني. واكدنا لدولته ان هذا الموضوع قد تحول الى مطلب شعبي ورسمي في الجمهورية الاسلامية الايرانية ان كان على الصعيد الحكومي او على صعيد الرأي العام الايراني، وبطبيعة الحال من قبل عوائل هؤلاء الدبلوماسيين، خصوصاً ان هذه الفاجعة قد حدثت على الارض اللبنانية، وهذا الامر يحمل الحكومة اللبنانية الشقيقة مسؤولية حقوقية وقانونية لكي تتابع اكثر من السابق وبشكل جدّي كل التفاصيل المرتبطة بهذا الملف، لكي نصل بهذا الملف الى النتيجة المرجوة. ونؤكد في هذا الاطار انه حتى الان هناك ثلاثة اجيال قد تعاقبت على متابعة هذا الملف، ونأمل باذن الله ان يصل الى النهاية السعيدة في اقرب وقت ممكن.

واضافت: وكما تعلمون انه خلال عام 1982 كان هناك اربعة دبلوماسيين ايرانيين معتمدين رسمياً لدى السفارة الايرانية في لبنان يتمتعون بالحصانة الدبلوماسية ويقومون بكافة الاعباء المطلوبة منهم، ويقفون مع الشعب والحكومة اللبنانية في تلك الظروف الصعبة التي كان يمر بها لبنان الشقيق انذاك. وبسبب الاحتلال الاسرائيلي عمل معظم الدبلوماسيين الاجانب على مغادرة لبنان في تلك الفترة ، ولكن نتيجة العاطفة الصادقة التي تربط ايران ولبنان فان الدبلوماسيين الايرانيين الاربعة تشبثوا بوجودهم على الاراضي اللبنانية انطلاقاً ايضاً من المهام الدبلوماسية والانسانية . وهذا الامر ان دلّ على شيء فانه يدل على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تقف الى جانب اخوتها واصدقائها في السرّاء والضّراء على حدّ سواء. من هنا اؤكد مرة اخرى على ان عملية الاختطاف الاثمة جرت على الاراضي اللبنانية وامام اعين جهاز السفارات في لبنان، ولذلك نعتبر ان هذا يحمل مسؤولية قانونية وحقوقية على الحكومة اللبنانية الشقيقة كي تقوم بمتابعة هذا الملف الى خواتمه، ونأمل من الشعب اللبناني الذي نحترم ان يبدي مواقفه الانسانية بالتضامن الصادق مع قضية الدبلوماسيين الايرانيين الاربعة ، ويلعب دوراً ضاغطاً من اجل حل هذا الموضوع بشكل نهائي .

ثم استقبل الرئيس بري النائب انور الخليل ووفداً من حاصبيا ضمّ رئيس اتحاد بلديات الحاصباني سامي الصفدي ورئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا واعضاء المجلس البلدي ومخاتير البلدة ووكيل الداخلية في الحزب التقدمي الاشتراكي شفيق علوان . وشكر الوفد للرئيس بري لدوره في متابعة والاهتمام بشؤون وشجون المنطقة.-انتهى-

———

 

خريس: الوضع القائم دعوة لكل وطني ومسيحي ليتنازل لصالح الوطن

 

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس، ضرورة “تثبيت الفرصة السانحة مع مؤسسات الدولة لجهة الاستحقاق الدستوري وانتخاب رئيس للجمهورية والانطلاق الى الملفات الدستورية الاخرى حول قانون الانتخاب وانتخاب مجلس نيابي جديد لان التمديد للمجلس النيابي امر مرفوض قطعا”.

كلام خريس جاء خلال كلمة القاها في بلدة عين بعال – صور في حسينية البلدة بذكرى وفاة المربي عبد الله علي الزين وبحضور النائب عبد المجيد صالح وحشد من المعزين.

واعتبر أن “الوضع القائم والهجمات التكفيرية الارهابية التي تطال معظم البلدان العربية هي دعوة واضحة لكل مخلص ووطني وقومي وعربي ومسلم ومسيحي ليقف ويتنازل لصالح الوطن، ويساهم في الانطلاقة الدستورية وفي مواجهة الارهاب، ليس فقط في محاربته بالعتاد والسلاح، بل في التعبئة الفكرية ومواجهة الفكر التكفيري والذهنية الجافة التي ترفض التعامل مع البشر، لان انتاج الفكر هو اساس الارهاب الذي بات مطية للصهيونية العالمية”.-انتهى-

——-

عبد المحسن الحسيني رئيسا لاتحاد بلديات صور لولاية ثالثة

 

(أ.ل) – انتخب عبد المحسن الحسيني رئيسا لاتحاد بلديات قضاء صور، لولاية ثالثة، وحسن حمود نائبا له، بالتزكية، في الانتخابات التي أقيمت مقر الاتحاد، وحضرها قائمقام صور محمد جفال وغالبية رؤساء بلديات القضاء.

وألقى الحسيني كلمة شكر فيها رئيس مجلس النواب نبيه بري على “ثقته”، كما شكر رؤساء البلديات “الذين عبروا عن عمق محبتهم واحترامهم وتجديدهم للثقة بولاية ثالثة”. وقال: “لن نألوا جهدا في سبيل خدمة المواطنين واعلاء شأن القرى، وكل ذلك يأتي في اطار التعاون بين البلديات كافة”.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع المؤتمر الاقليمي السادس

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي السادس، بعنوان:”الشرق الأوسط في ظلّ النظام العالمي الجديد، وتداعيات الصراع العالمي على المنطقة”، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ تمام سلام، وذلك في فندق مونرو- بيروت، اعتباراً من 12/7/2016 ولغاية 15/7/2016، وفق ما يلي:

–     حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر بتاريخ 12/7/2016 الساعة 7.00 مساءً

–     الجلسة العامة الافتتاحية بتاريخ 13/7/2016 الساعة 9.00 صباحاً

–     الجلسة العامة الختامية بتاريخ  15/7/2016 الساعة 9.00 صباحاً-انتهى-

——–

بهية الحريري: أمن واستقرار أهل صيدا خط أحمر

 

(أ.ل) – أكدت النائب بهية الحريري، إثر استقبالها رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد الركن خضر حمود في مجدليون، أن “أمن وسلامة أهلنا في صيدا القديمة كما في كل المدينة خط احمر وليس مقبولا ابدا ما جرى فيها مساء الجمعة من اشكال واطلاق نار وظهور مسلح وهو امر مرفوض ومستنكر”. وشددت على “أننا نقف خلف والى جانب القوى الأمنية والعسكرية في ضبط الوضع الأمني والحفاظ على الاستقرار وملاحقة وتوقيف كل من يشارك في أي عمل من شأنه المس بسلامة الناس وتعريض حياتهم للخطر او استباحة هدوء احيائهم وحرمات بيوتهم”.

واتصلت للغاية نفسها بعدد من المسؤولين الأمنيين في الجنوب داعية اياهم الى “عدم التهاون مع اي مرتكب او مسيء لإستقرار المدينة وامن اهلها”.-انتهى-

——-

قيادة الجيش: إحالة السوري عطا الله خالد الطعمه على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 9 تموز 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، السوري عطا الله خالد الطعمه، الذي كان قد أوقف في محلّة اللبوة- بعلبك لإنتمائه الى تنظيم داعش الإرهابي، ولمشاركته في أعمال إرهابية ضد الجيش.-انتهى-

——-

الجيش: إخمـاد حرائق في بربارة – جبيل، جرجوع، جويا وكفركلا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 9 تموز 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدات: بربارة- جبيل، جرجوع، جويا وكفركلا.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 42 دونماً من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

الجيش: خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 9 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.47 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 260 متراً ولمدة 4 دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب بعبدا المتن وزحلة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 9 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 23.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعبدا، المتن وزحلة، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 6.45 من صباح اليوم من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 9 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 11 /7 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان- كسروان والقرية- صيدا.

اعتباراً من 10/ 7 /2016 ولغاية 30/9/2016 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

بتاريخ 10 /7 /2016، ما بين الساعة 15.00 والساعة 21.00، وبتاريخ 11 /7 /2016 ما بين الساعة 7.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 /7 /2016 ولغاية 31 /7 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

اعتباراً من 15 /6 /2016 ولغاية 10 /7 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

المؤتمر الاقليمي السادس لمركز البحوث والدراسات الإستراتيجية برعاية سلام

 

(أ.ل) – برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام، ينظّم مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش المؤتمر الإقليمي السادس بعنوان “الشرق الأوسط في ظلّ النظام العالمي الجديد، وتداعيات الصراع العالمي على المنطقة”، وذلك بحضور رسميين ودبلوماسيين، وأكاديميين، وإعلاميين، وضباط، من لبنان وخارجه، وفقاً لما يلي:

حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر بتاريخ 12/7/2016 الساعة 7.00 مساءً

الجلسة العامة الافتتاحية بتاريخ 13/7/2016 الساعة 9.00 صباحاً

الجلسة العامة الختامية بتاريخ  15/7/2016 الساعة 9.00 صباحاً

ستقوم مجموعات العمل بمناقشة العديد من المواضيع المهمّة وتتضمّن:

‌أ-   انعكاسات الصراع الإقليمي، السياسي والعسكري والاقتصادي،على النفوذ في المنطقة لناحية موضوع الغاز، والنفط، والممرّات المائية…

‌ب-   فلسطين في خضمّ الصراعات في المنطقة، ومصير حقّ العودة للاجئين الفلسطينيين في ضوء الاهتمام الإقليمي والدولي بموضوع انتشار النازحين السوريين.

‌ج-   المفاعيل الأمنية والاجتماعية والاقتصادية للنزوح السوري على البلدان المجاورة، وسبل معالجة هذا الموضوع في ظلّ تشديد إجراءات الهجرة باتجاه أوروبا من جهة، وعدم وجود بوادر حلّ للأزمة السورية من جهة أخرى.-انتهى-

——–

 

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *