الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 4 تموز 2016 العدد 5050

نشرة الإثنين 4 تموز 2016 العدد 5050

1467635915_1[1]

لقاء في السفارة الايرانية في ذكرى اختطاف الدبلوماسيين الاربعة

فتحعلي: ما زالوا محتجزين لدى كيان العدو ونطالب بتدخل الأمم المتحدة

(أ.ل) – أكّد السفير الايراني محمد فتحعلي في ذكرى اختطاف الديبلوماسيين الايرانيين أن ما جرى “جريمة بحق المجتمع الدولي وإنتهاك فاضح لحقوق الإنسان”، مشيراً الى أنه “ورغم مرور كل هذه السنوات على الجريمة فإننا لم نلمس لدى المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية المعنية بحقوق الإنسان تحركاً جدياً تجاه هذه المسألة الخطيرة التي تمس حياة ومصير أحبة ارتكبت بحقهم وبحق لبنان جريمة لا تزال تداعياتها قائمة إلى الآن”.

وفي كلمة له في السفارة الايرانية للمناسبة، تابع إن “اخوتنا الدبلوماسيين الذين اختطفوا إبان الإجتياح الصهيوني للبنان عام 1982 ما زالوا محتجزين لدى إسرائيل منذ ذلك التاريخ حيث أن كل المعلومات الواردة إلينا تؤكد أنهم موجودين لدى العدو الصهيوني وأننا ندرك تماماً أن كل المناشدات الإنسانية لا تنفع مع هذا العدو الذي لا يفهم إلا بلغة القوة والمقاومة والتجربة أثبتت ذلك”، موضحا “أننا لن نيأس لأننا سنستمر في متابعة هذه القضية الإنسانية الكبرى حتى جلاءها بالإفراج عن دبلوماسيينا وعودتهم إلى وطنهم بين أهلهم وعائلاتهم”.

وقال “بناء على الشواهد والقرائن المتوفرة والدالة على اختطاف هؤلاء الدبلوماسيين على يد عملاء الكيان الصهيوني ونقلهم إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، فإن الحكومة الإيرانية تطلب من سعادة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ومن الصليب الأحمر الدولي وبقية المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان القيام بالواجبات القانونية الملقاة على عاتقها في هذا المجال، وممارسة الضغوط على الكيان الصهيوني بغية تأمين حرية هؤلاء الأعزة”.

وتابع فتحعلي إن “وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية تأمل أن نشهد في القريب العاجل تحرير كل الأسرى والمعتقلين من سجون الكيان الغاصب للقدس الشريف وخاصة ًالدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة وملاحقة ومحاكمة كل العناصر الصهيونية المتورطة في هذه الجرائم”.

وأضاف “تؤكد الجمهورية الإسلامية الإيرانية مرةً أخرى على اقتراحها السابق المتعلق بتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق من أجل العمل على تبيان كافة أبعاد هذه القضية”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 4 تموز 2016، البيان الآتي:

عند الساعة 18,47 من يوم أمس، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 200 متر ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

alsadr

مائدة افطار رمضانية لمؤسسات الصدر للنساء في صور

رباب الصدر: قضية الامام واخويه تمر في منعطفات تستوجب مضاعفة الجهود

(أ.ل) – ككل عام أقامت مؤسسات الإمام الصدر مائدة إفطار رمضانية للنساء وذلك في المجمع الثقافي لمؤسسات الإمام الصدر في صور، بحضور رئيسة المؤسسات السيدة رباب الصدر شرف الدين، مدير عام المؤسسات السيد نجاد شرف الدين، مفتي صور وجبل عامل الشيخ حسن عبدالله، وحشد من الفعاليات السياسية والبلدية والاختيارية والإجتماعية والإقتصادية ومدعويين.

والقت السيدة رباب الصدر كلمة إفتتحتها بالحديث عن قضية تغييب الامام الصدر واخويه والتي تمر برأيها في منعطفات تستوجب مضاعفة الجهود.

وتابعت: “لا يمكن القبول باي تباطؤ ليبي او لبناني في هذا الموضوع، لان ذلك يشكل خطرا على القضية، ونظرا لخطورة المستجدات في الفترة الاخيرة ستعلن عائلة الامام الصدر قريبا موقفها للرأي العام في بيان شامل، ونحن اذ نجدد الشكر لدولة الرئيس نبيه بري وللجنة المتابعة الرسمية والاساتذة الوكلاء والمستشارين على حمايتهم الدؤوبة ومتابعتهم الجدية لهذه القضية، نطالب دولة الرئيس الحكومة تمام سلام ومجلس القضاء الاعلى ونقابة المحامين في بيروت حماية القضية من ايادي السوء ايا كان لونها.

كما نبشركم بصدور القرار عن الهيئة العامة لمحكمة التنفيذ بوقف تنفيذ قرار خاطئ كان يقضي بنقل الدعوى من يد المحقق العدلي الحالي، فأذا كان للباطل جولة فان للحق دولة”.

بتقديم خطوات العمل الأساسية للمؤسسة في عام 2015-2016 وتقديم النتائج والذي يتضمن التوجهات والمؤشرات في سياسة التربية والتعليم إبتداءا من حق الجميع في التعلم، الموهوبون كما ذوي الصعوبات التعليمية ضمن توجهات تربوية للتعاون والتبادل، أما في الإعداد والتأهيل فيما يعرف تمكين المرأة الذي يبتدئ بالجانب التربوي النفسي الاجتماعي عبر رعاية اليتيمات وتأهيلهن بالاضافة الى جانب انساني عنوانه معهد التمريض.

وتابعت الصدر بذكر برامج المؤسسة من تدريب مهني والتمكين السياسي والحقوقي لإحداث التغيير الإجتماعي، ثم انتقلت لتقديم أرقام تختص بالخدمات العامة، ففي المجال الصحي: قدمت المؤسسة 70 الف خدمة صحية للأمهات، الأطفال والمسنين عام 2015 ، وفي خريجات التمريض هناك نسبة واحدة من كل 9 خريجات في لبنان ممرضات مجازات.

أما قسم التنشيط الإجتماعي فإن 33%من خريجات السنوات الثلاثة الأخيرة تعملن في جمعيات ومدارس ودور حضانة، بينما تتابع 60% الدراسة الجامعية، وفي قسم التدريب المهني المعجل تخرجت 1319 فتاة خلال اثنتي عشر سنة بينهن 4.-انتهى-

———

kahwaji1-4-6-2016

kahwaji4-6-2016

قهوجي تداول مع قزي التطورات الراهنة والتقى كاغ

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير العمل سجعان قزي، وجرى التداول في التطورات الراهنة، ثم استقبل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——–

berri2-4-7-2016

berri4-7-2016

berri1-4-7-2016

 بري التقى ارسلان والسفير السوري وعرض الوضع الامني مع قائد الجيش

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وعرض معه للتطورات الراهنة .

وقال السفير السوري بعد الزيارة : اللقاء مع دولة الرئيس هو للتهنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد وللحوار في القضايا التي تهم البلدين، والاصغاء لرؤيته ولقراءته للاحداث التي استبشر فيها، رغم كل المأسي المتجولة والارهاب المتنقّل ، ان صمود سوريا وكفاءة الجيش السوري والحلفاء وبلورة مواقف كثيرة على مستوى العالم في هذا الاتجاه تبعث على الامل بأن هذا العيد يحمل بشائر خير لسوريا والعراق ولمصر وللمنطقة ، وخصوصاً ان الرسائل بدأت تقنع ممّولي ومسلحي الارهاب باعادة النظر في مواقفهم، وبأن هذا الارهاب يأكل صاحبه ويرتّد عليه ، وبالتالي فأن المستقبل مع هذا العيد المبارك يحمل خيراً وأماناً اكبر للبنان ولسوريا وللتكامل بين البلدين وللحفاظ على خطاب يجنب المنطقة تداعيات ومخاطر الخطاب الفتنوي والارهاب الذي اريد له ان يمزق ويدمر وان يلغي المظاهر الراقية والرائعة التي كانت هذه المنطقة مثالاً لها في الامان والاستقرار والعيش الواحد. ولذلك انشاءلله هذا العيد يحمل خيراً لسوريا و للبنان وللمنطقة كلها في دحر الارهاب الذي يشكل خطراً على العالم كله.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر قائد الجيش العماد جان قهوجي وعرض معه للاوضاع والتطورات الامنية في البلاد.

ثم استقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان وعرض معه للاوضاع العامة .

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيات تهنئة بعيد الفطر المبارك من كل من رئيسة المجلس الوطني الاتحادي في دولة الامارات العربية المتحدة الدكتورة امل عبدالله القبيسي، رئيس الحكومة العراقية السابق اياد علاوي ، ونائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس .

صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ما يلي: يعتذر دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري عن عدم تقبل التهاني بعيد الفطر المبارك، آملاً ان يعيده الله سبحانه وتعالى على لبنان واللبنانيين والعرب والمسلمين بالخير والبركة والسلام والاستقرار.-انتهى-

———

army4-6-2016

الجيش: توقيف 13 مواطناً في الضنية وبحنين وضبط اسلحة وذخائر واعتدة عسكرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 4 تموز 2016 البيان الآتي:

دهمت قوى الجيش أماكن عدد من الأشخاص المطلوبين في محلتي المنية وبحنين، لإقدامهم على إطلاق النار من أسلحة حربية في الهواء ابتهاجاً بصدور نتائج الامتحانات الثانوية، حيث أوقفت 4 مواطنين، وضبطت بحوزتهم رشاشاً و بندقيتين حربيتين و3 مناظير وكميّة من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية المتنوعة. كما أوقفت 9 مواطنين للسبب نفسه في منطقة الضنية، وضبطت بحوزتهم بندقيتين حربيتين ورمانة يدوية وكميّة من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

ghazi zaayter
زعيتر التقى شهيب وتابع شؤونا حياتية

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، وزير الزراعة أكرم شهيب، وكانت مناسبة لعرض التطورات في ظل ما تشهده البلاد من تفاقم على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، اضافة الى الشؤون الانمائية. وتناول الشأن الانمائي المناطقي مع عدد من فاعليات المناطق.

وهنأ زعيتر “اللبنانيين والمسلمين عموما بعيد الفطر، آملا “أن يحفظ لبنان ويعيده على كل الامة العربية بالخير والعزة والسلام والاستقرار، ويجنب لبنان المخاطر ويحمي أبناءه”.

على صعيد آخر، دان زعيتر الهجمات الارهابية التي نفذها تنظيم “داعش” في الكرادة بالعراق والتي ادت الى سقوط عدد كبير من الضحايا، معتبرا أن “ما جرى جريمة نكراء بحق الانسانية، والمطلوب مكافحة آفة هذا الوحش الارهابي الذي يشهده العالم بكل الإمكانات المتاحة”.-انتهى-

——–

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي التقى نائبة رئيسة مشروع ميراث في البال

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم، نائبة رئيسة مشروع “ميراث في البال” في كل من سيدني وملبورن في اوستراليا ماري جوزف ابي عراج، في إطار إيجاد تعاون بين الوزارة والمؤسسة.

وعرض عريجي مع أبي عراج سبل التعاون في عدد من النشاطات الثقافية التي من شأنها تقوية جسور التواصل بين اللبنانيين المغتربين والمقيمين، إضافة الى حفظ التراث اللبناني في ذاكرة الجيل الصاعد المغترب، وخصوصا أن مؤسسة “ميراث في البال” دأبت على تنظيم نشاطات ثقافية تتناول الارث الثقافي اللبناني بمشاركة طلاب وطالبات من أصول لبنانية في اوستراليا.

وعرض وزير الثقافة عددا من المشاريع الثقافية المحددة والهادفة الى تحفيز اللبناني المغترب وتشجيعه للتعرف على ثقافة وحضارة اجداده وتقوية الروبط بين المغتربين والمقيمين من خلال الثقافة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط المطلة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 4 تموز 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة المطلّة- الجنوب.-انتهى-

———

 وزارة العمل تحذر المسابح التي تمنع دخول العاملات في الخدمة المنزلية اليها

(أ.ل) – صدر عن وزارة العمل البيان التالي :

تبلغت دوائر وزارة العمل ان عدداً المسابح حظرت دخول العاملات في الخدمة المنزلية اليها، سواء كانوا مع العائلات التي يعملن لديها، او بصورة افرادية اثناء عطلتهن الاسبوعية.

ان وزارة العمل تعتبر قرار المسابح مّس فاضح بحقوق الانسان، وهو ما تلفت الوزارة النظر الى خطورته، وستقوم باتخاذ الاجراءات القانونية الكفيلة بوضع حدّ لهذا الامر داعية اصحاب المسابح الى التراجع عن هذه التدابير اللاخلاقية واحترام حقوق الانسان ايّاً كانت جنسيته وهويته ولونه، محذرة بأنها ستتخذ الاجراءات المناسبة بحق كل من يتخلف عن ذلك.

ان وزارة العمل جادة في حماية العاملين والعاملات الاجانب المتواجدين على الاراضي اللبنانية بصورة قانونية، من منطلق تصميمها على احترام الوجه الانساني لهذه الشريحة، على قاعدة مكافحة كل اعمال الاتجار بالبشر ومكافحة التمييز بكل اوجهه لقناعتها بما التزمت به في شرعة حقوق الانسان والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 4 تموز 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 11.05 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 12.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 4 تموز 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /7 /2016 ولغاية 31 /7 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 15 /6 /2016 ولغاية 10 /7 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 / 6 / 2016  ولغاية 30 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: توطين اللاجئين السوريين لا يدخل في قاموس لبنان

والموافقة عليه جريمة بحق الشعب السوري

 (أ.ل) – لفت وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي أنه لا يعرف ما هي العوامل التي أدت الى عرقلة مرسومي النفط، “ولا نستطيع داخل الحكومة تمرير أي مشروع بالاقتراع أو التصويت لأننا حكومة محكومة بالتوافق”، مشيرا الى أن “البلد غير ماشي، فنحن حكومة نواطير موجودون فيها رغما عنا وأكثر من الوكالة المنوطة بنا، وما نحاول القيام به هو جعل البنية الدستورية متماسكة قدر الإمكان، وإن الطبقة السياسية العاجزة عن انتخاب رئيس للجمهورية لأكثر من سنتين لن تؤدي أداء رفيعا في مجلس الوزراء الذي هو انعكاس لهذه التركيبة السياسية”.

وأشار الى “أننا في مرحلة خطيرة للغاية ولبنان محاط بالنار من جميع الجهات، ويمكن أن ننزلق في أي لحظة الى مهوار سحيق”، لافتا الى أن “الدفاع عن حدودنا البرية والجوية والبحرية يقتضي وجود دولة مركزية وقوية تتصرف وفق القواعد الدستورية المنصوص عليها”، ومعتبرا “أننا في دولة بلا رأس وحكومة تجتمع بصورة متقطعة ويمكن لمكون واحد تعطيل عملها”. وحذر درباس من “خطورة الاقتراح التركي القاضي بتجنيس اللاجئين السوريين فيها”، مؤكدا ان “التوطين لا يدخل في قاموس لبنان ولا في قاموس الشعب اللبناني والموافقة عليه جريمة بحق الشعب السوري”.-انتهى-

———

images[1]

عطلة الصحف في عيد الفطر

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الآتي:

“في مناسبة عيد الفطر السعيد يتوقف العمل في الصحف في اليوم الاول واليوم الثاني، وذلك طبقا لمذكرة مجلس الوزراء، فتحجب الصحف في اليومين التاليين، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك. أعاد الله عيد الفطر على اللبنانيين جميعا بالامان والسلام والخير والبركات”.-انتهى-

———

images[2]

تدابير أمنية استثنائية بمناسبة عيد الفطر

(أ.ل) – بمناسبة عيد الفطر السعيد وإقامة احتفالات خاصة بهذه المناسبة في مختلف المناطق اللبنانية، باشرت وحدات الجيش تنفيذ تدابير أمنية استثنائية حول دور العبادة ومحيطها والطرق الرئيسية وأماكن التسوق والمرافق السياحية. وتشمل هذه التدابير، انتشاراً للعناصر وتسيير دوريات راجلة ومؤللة، وإقامة حواجز ثابتة ومتحركة وتركيز نقاط مراقبة.

تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التجاوب التام مع الإجراءات والتدابير الأمنية التي ستنفذها وحدات الجيش تباعاً طوال فترة العيد، حفاظاً على أمنهم وسلامتهم.-انتهى-

——-

samir-moqbell-550cf2b04f2af1[1]

مقبل من اليونان بحث مع نظيره أوضاع النازحين السوريين في لبنان

وطالب بإعادتهم إلى بلادهم حيث لا طاقة للبنان لتحمل أعباء هذا النزوح

(أ.ل) – استهلّ نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل اليوم نشاطه الأول بعد وصوله الى اليونان، تلبية لدعوة من نظيره وزير الدفاع اليوناني Panos Kaminos بزيارة الى وزارة الدفاع اليونانية، يرافقه وفد عسكري لبناني رفيع، حيث كان له استقبال رسمي من وزير الدفاع اليوناني على وقع النشيدين اللبناني واليوناني جرى على أثره عقد اجتماع بين الجانبين، تم خلاله التداول في عدة مواضيع ابرزها العرض الذي قدمه دولة الرئيس مقبل حول النازحين السوريين في لبنان والمطالبة بإعادتهم الى بلادهم حيث لا طاقة للبنان لتحمّل أعباء هذا النزوح مؤكداً بأن لسنا نطالب بمساعدات مادية.

الوزير بانوس كامينوس ابدى تفهماً لهذا الموضوع ووعد بنقل هذا الطلب الى دول الاتحاد الأوروبي.

وتطرق البحث أيضاً الى الوضع الأمني في لبنان وصمود الجيش اللبناني في مواجهة الإرهاب، مشيراً الى حاجة لبنان الى الدعم والى اسلحة وعتاد يمكّنه من الاستمرار والصمود والتصدي، مؤكداً بأن الجيش يتمتع بمعنويات عالية ويسجل انتصارات باهرة، وهو على استعداد كامل لتقديم المزيد من التضحيات لحماية الوطن والمواطنين.

كما جرى خلال هذا الاجتماع، عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها لا سيما لجهة درس واستعراض المعاهدة اللبنانية اليونانية المتعلقة بالتعاون العسكري تمهيداً لتوقيعها خلال زيارة للوزير بانوس الى لبنان.

وبعدها تم عقد مؤتمر صحافي مشترك اكّد خلاله الوزير مقبل ان مساعدة لبنان لا تكون بالمال.

بدوره، الوزير اليوناني رأى ان الأوضاع في المنطقة تتطلب التعاون الدولي لمواجهة الإرهاب مشيراً الى ان الاتحاد المتوسطي بدأت تظهر معالمه ولا يمكن ان يتواجد دون ان يكون لبنان ضمنه. كما شدد على ان لبنان اعطى مثلاً عن الانسانية ولا يجب أن ينتهك.

ومن المقرر ان يلبّي دولة الرئيس مقبل دعوة نظيره اليوناني الى مأدبة عشاء يقيمها على شرفه والوفد المرافق.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 4 تموز 2016 البيان الآتي:

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

———

 abd allatif daryan

دريان التقى وزير الداخلية مهنئا بعيد الفطر

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الذي قدم له التهاني بحلول عيد الفطر السعيد وبحث معه في الاوضاع العامة واخر المستجدات على الساحة اللبنانية والعربية.-انتهى-

——–

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: لانتخاب رئيس واقرار قانون انتخابي عصري جديد

مبني على أساس النسبية

(أ.ل) – تعليقاً على التفجير الانتحاري في بغداد والأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

يبدو أن تباشير النصر النهائي على داعش باتت تلوح بالأفق وما كنا قد نبهنا إليه سابقاً من أن هذا الوحش سيفلت من عقاله وساعتئذ لن يميز بين صديق ساعده وساهم في إنشائه وعدو جُهز لمقاتلته ابتدأت بالظهور من خلال سلسلة الهجمات الانتحارية في أكثر من بلد من بلدان العالم. هذا الأمر يفرض على ما يسمى بالعالم المتحضر أن يعد العدة للقضاء على هذا الوحش التكفيري وإن فكرة احتوائه التي روجت بها الولايات المتحدة الأميركية باتت غير قابلة للتنفيذ وستتحول إلى كارثة عليها قبل غيرها.

إننا في تجمع العلماء المسلمين أمام هذا الواقع يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: نتوجه للبنانيين عموماً وللمسلمين خصوصاً بالتهنئة بمناسبة عيد الفطر السعيد راجين المولى أن يعيده على الأمة وقد ارتاحت من الخطرين الكبيرين الذين يهددان مصيرها؛ الخطر الصهيوني والخطر التكفيري.

ثانياً: استنكر تجمع العلماء المسلمين التفجير الإرهابي في الكرادة في بغداد ودعا الحكومة العراقية لتسريع عملية تحرير العراق من الوجود التكفيري وهنا نتوجه لعلماء العراق بالتحية على المواقف الوحدوية خاصة الصلاة الجامعة في الفلوجة المحررة مؤكدين أن هذه الحرب هي حرب سياسية وليست حربا مذهبية وهذا ما يوجب على علماء الأمة التصدي الفكري لظاهرة التكفير السائدة.

ثالثاً: توجه تجمع العلماء المسلمين للجيش السوري البطل بالتحية على الانجازات التي حققها داعياً لتسريع عملية تحرير حلب وهنا ونحن إذ ننوه بالتراجع التركي في موضوع الخلاف مع روسيا ندعو لأن يكون التفاهم الحاصل لمصلحة اجتثاث التكفيريين ونحذر من أية تسوية لا تكون في هذا الإطار.

رابعاً: ننوه بالتفاهم الحاصل في موضوع النفط بين دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري والتيار الوطني الحر وندعو أن يكون ذلك مقدمة لتفاهمات أخرى تحرج البلد من المأزق الذي يعيشه بانتخاب رئيس للجمهورية واقرار قانون انتخابي عصري جديد مبني على أساس النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة.-انتهى-

——–

liqaaarthozox4-7-2016 

ابو فاضل: قانون اللقاء الأرثوذكسي بات واقعا يُطبّق على انتخابات مجلس الشيوخ

(أ.ل) – نظمت اللجنة الثقافية في اللقاء الارثوذكسي في فندق سنترال ضهور الشوير أمس، اليوم الثقافي الرابع بعنوان: “انطاكية والانتشار” وذلك لمناسبة اليوبيل الذهبي للسيامة الاسقفية للمتروبوليت انطونيوس شدراوي، راعي ابرشية فنزويلا، المكسيك، اميركا الوسطى  وجزر الكاريبي، في حضور المطارنة الياس كفوري، دمسكينوس منصور، جوزف زحلاوي، كوستا كيال، سفير المكسيك في لبنان جيم غارسيا أميرالد، نائب رئيس المجلس النيابي السابق ايلي الفرزلي، النائب غسان مخيبر، الوزيرين السابقين بشارة مرهج وكابي ليون، ربيع الدبس ممثلاً النائب أسعد حردان، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، القاضي نسيب ايليا، رئيس بلدية أميون مالك فارس، نائب رئيس بلدية ضهور الشوير حبيب مجاعص رئيس الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس نقولا غلام،جرجي بركات  رئيس الجمعية الثقافية الروسية الأرثوذكسية، البروفسور نجيب جهشان رئيس الجمعية الثقافية الروميّة.

جرداق

بعد كلمة اللجنة الثقافية الترحيبية التي القاها جو مطر، تحدث الاب متري جرداق عن “الانتشار الانطاكي” لا سيما في قارتي أوستراليا وأميركا، لافتا الى ان هجرة المسيحيين من الشرق كانت بدايتها عشوائية تخضع لظروف محلية موضوعية أهم أسبابها الاضطهاد والظلم والحرمان منذ زمن السلطنة العثمانية.

ولفت الى ان المهاجرين ينتمون الى مذاهب مختلفة “تلاقوا في أماكن اغترابهم وبدأوا يؤلفون مجتمعا جديدا، واوضح ان “بعض الأرثوذكس وجد مخرجا دينيا لممارسة عقيدته بالانضمام الى رعية يونانية أو روسية تمارس معتقداتها الأرثوذكسية رغم جهله اللغة التي تمارس بها الطقوس الدينية، وكانت هذه الرعايا ملاذا آمنا لأبناء المعتقد الأرثوذكسي المشرقي، فشاركوهم الحياة الروحية”.ولفت الى أنه في “القسم الجنوبي من القارة الاميركية كانت الأرجنتين والبرازيل أكبر مناطق النزوح الاغترابي المسيحي، مستخلصا انه “أمام هذا الواقع الاغترابي كان لا بد من  تنظيم أوضاع أبناء الرعايا الأنطاكيين من الناحية الدينية – الروحية ، إما عبر إرسال رجال دين محليين من قبل السلطات الروحية العليا، أو بمبادرة فردية يقوم بها بعض رجال الدين”.

رباط

تحت عنوان: “لمن الانتشار؟ الواقع الانطاكي” تحدث الأرشمندريت فادي رباط عن إجتماع الكنائس الأرثوذكسية الذي أنعقد في كريت اليونان، والذي كان ليكون مجمعاً لو تم تطبيق شروط جوهرية عليه وذلك لعدة أسباب أهمها: فقدان التعبير عن الوحدة الأرثوذكسية ، إلا أنه ما حصل قد غاب عنه أكثر من نصف الأرثوذكس في العالم، لذا سماه لقاء الكنائس الأرثوذكسية.

وقد أثنى رباط على البيان الأخير الذي صدر عن المجمع الإنطاكي المقدس. وتتطرق الى شرح القانون 28 من المجمع المسكوني الرابع( مجمع خلقيدونية) والذي تستند اليه البطريركية القسطنطينية لتبرير سلطتها القضائية على الإنتشار.

وشدد رباط بأن الكرسي الإنطاكي، الذي وصل أولاًعن طريق التبشير الى القارة الأميركية ، له السلطة على الأبرشيات الأرثوذكسية فيها لأنه عندما عقدت المجامع المسكونية لم يكن قد تم إكتشافها.

المطران شدراوي:

اما المكرم المتروبوليت شدراوي فتحدث عن الانتشار ومعاناة اوائل المهاجرين الذين كانوا يجهلون الارض التي وصلوا اليها، اجتماعيا ولغويا، من تفرقة طبقية في توزيعهم من قبل من سهل لهم الهجرة وتولى امرهم في الدول المضيفة.

ونوه باجتهاد المغتربين الذي مكنهم من ان يتبوأوا مع مرور الوقت اهم المراكز الساسية والاقتصادية والادارية والاجتماعية في دول الاغتراب.

وإذ شدد على الالتزام العاطفي للمغتربين بوطنهم الام، أكد “لن نبيع الاوقاف لانها ليست ملكا لنا بل ملك للشعب فحافظوا عليها”. وإذ استشهد بقول ان “الكرامة لا تباع ولا تشرى”، رأى “ان القابضين على البلد قلبوا المعايير وبات بلدي يباع ويشترى”.

اضاف: “نفخر بأننا ننتمي الى طائفة وطنية تريد العلمانية، لكن بما ان البلد قائم على الطائفية نتمسك بها لنحافظ على حقوقنا”، داعيا الى “الاتحاد لانقاذ هذا البلد”. وتحدث باسم المغتربين قائلا: “نحن واحد في خدمة البلد ونحن متمسكون به اكثر من غيرنا ونحن ايضا نضحي في سبيل الدول التي استضافتنا واستضافت قبلنا اجدادنا واباءنا”.

ابو فاضل

اخيرا تحدث الامين العام للقاء الارثوذكسي النائب السابق مروان ابو فاضل فأشار الى ان “المتروبوليت شدراوي سبق له وحذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من انعكاس الإرهاب التكفيري على المسلمين مثل المسيحيين،  وحذر أيضا من استمرار الرعاية لها لكونها ستطيل الأزمة في سوريا والمنطقة، والحاجة أن يقف وكما يعبر سيادته المسلمون بوجه هذا التكفير العبثي والقاتل”.

وشدد على أن “الإرهاب التكفيري الذي ضرب منطقة القاع بات منتشرا بوظيفته التخريبية في المشهد السياسيّ في المنطقة والعالم”، ولأن كلمات الإدانة والبيانات المجوّفة المقززة للنفس لا تكفي أبدًا، نحيي العمل الجبار لكافة القوى المسلحة اللبنانيّة في مكافحتها الدؤوبة للخلايا الإرهابية في المناطق اللبنانية وعلى الحدود. والتحية موجّهة كذلك إلى شعب لبنان الأبيّ والمقاومة الباسلة، فاختلطت الدماء ببعضها البعض بشهادة مدوية بمعانيها وأبعادها فأسقطت الحجج المارقة والواهية التي تحمل المقاومة المسؤولية عن انعكاس عملياتها الاستباقية في سوريا على لبنان والحامية له”.

وطالب “الدولة اللبنانية بإيجاد حلول ناجعة لمسألة النازحين بعيدا من أي عنصرية غرائزية، ولنخرج من عقدنا البالية ولتتواصل الحكومة اللبنانية مع الحكومة السورية والمنظمات الدولية لإقفال ملف البؤس بإعادة النازحين إلى قراهم وبلداتهم بكرامة وبخاصة بعد تكاثر الدعوات لتوطينهم”.

اضاف: “نراقب عن كثب جو الحرب على الإرهاب في المنطقة بعد مجموعة عناوين بدأت تتلاقى، منها تكريس مجموعة روسية-إيرانية-سورية للسياسة والأمن، مع عاملين ظهرا في بحر هذا الأسبوع أولهما مشروع اتفاق محتمل لرفع مستوى التعاون العسكري بين الجيشين الأميركي والروسي تنفيذا لدعوة اقترحتها موسكو على واشنطن منذ زمن وثانيهما الإشارات المتجددة في العلاقة التركية-الروسية وإعادة إحياء فريق العمل الروسي – التركي  المشترك الخاص بمحاربة الإرهاب”، محذرا من “الانعكاس السلبي للتواصل المتجدد مع العدو الإسرائيلي على شعوبنا العربية وقضية فلسطين”، سائلا اذا كان في الامكان “تحقيق حل سياسي في المنطقة عن قريب، ينعكس إيجابا على لبنان أو ما زلنا في بداية الطريق الطويلة”؟

واذ لاحظ ان “طاولة الحوار أمست المرجعية الأعلى في البلاد مع تعثر المؤسسات واتساع الفراغ”، رأى من  “واجب المشاركين فيها إخراج السلة المتكاملة للحل اللبناني – اللبناني قبل فوات الأوان، والذي يتمثل باستكمال تطبيق بنود اتفاق الطائف، والجوهر قانون انتخابات جديد أساسه وجسمه وعقله النسبية المطلقة”، مطالبا  بـ “إدراج مشروع اللقاء الأرثوذكسي الانتخابي على رأس المشاريع المعدة للتصويت في المجلس النيابي خصوصا إذا لم يتم الاتفاق على السلة”، رافضا “القانون المختلط الفاقد للتجانس بين من سينتخب على أساس النسبية ومن سينتخب على أساس الأكثرية، وهذا ما سيفخخ المجلس النيابي على كل المستويات”.

ورأى ان “اذا رُفضت السلة فنحن بلا شك متجهون نحو مؤتمر تأسيسي قد تسقط فيه الخطوط الحمر الحاضنة للبنان”، معتبرا ان “اذا أقرت السلة فإن مشروع قانون اللقاء الأرثوذكسي بات واقعا يُطبّق على انتخابات مجلس الشيوخ”.

وشدد على ان “اللقاء الأرثوذكسي يصر على تمتين الوحدة المسيحية بالمعنى السياسي والرؤى الاستراتيجية بعيدا من أي ثغر أو سقطات بدأت تترسب شيئا فشيئا”، مؤكدا ان “الوحدة المسيحية حاجة استراتيجية وليست مرحلة لحظوية، وهي الكفيلة بتعزيز مواقف المسيحيين تجاه كل العناوين بصدق وشفافية بدءا من تبني النسبية الكاملة وصولا إلى انتخاب رئيس للجمهوريّة يمثل بيئته ووصولا نحو ما هو متصل بالصراع في المنطقة. إن الوضوح مطلوب حول هذه النقاط وغيرها لنصدّق أنّ الشفافيّة والعزم يقودان العلاقات المسيحيّة المسيحيّة، لأنّ التجربة حتى الآن لم تكن مُشجعّة على الإطلاق! ”

وبعد تقديم درعاً تكريمية الى المحتفى به المتروبوليت أنطونيوس شدراوي، إنتقل الجميع الى مائدة محبة. يذكرر أن المناسبة تخللتها أناشيد لفرقة القيثارة الإنطاكية.-انتهى-

——–

ahmad hariri

ممثل احمد الحريري في افطار لصيادلة المستقبل:

الوفاء لمسيرة الرئيس الشهيد بالوحدة والتضامن

(أ.ل) – أقام قطاع الصيادلة في “تيار المستقبل” في صيدا وجبل لبنان الجنوبي افطارا رمضانيا في مطعم “ذوات” في صيدا، برعاية الامين العام لـ”تيار المستقبل” احمد الحريري ممثلا برئيس اتحاد صيادلة العرب النقيب ربيع حسونة، شارك فيه ممثل الرئيس فؤاد السنيورة مدير مكتبه طارق بعاصيري، نقيب صيادلة لبنان الدكتور جورج صيلي ممثلا بعضو مجلس النقابة سهى سنو، ممثل المنسق العام ل”تيار المستقبل” في صيدا والجنوب الدكتور ناصر حمود، عضو المنسقية رمزي مرجان والمسؤول التنظيمي في الجنوب المحامي محيي الدين الجويدي، منسق قطاع المهن الحرة في الجنوب المهندس وسيم البابا وسامر السن من مكتب العلاقات العامة في التيار، وعدد من اعضاء مجلس النقابة ومن اعضاء المكتب السياسي ل”تيار المستقبل” وحشد من صيادلة “المستقبل” من صيدا والجنوب واقليم الخروب.

حسونة

وقال ممثل الحريري النقيب حسونة: “لذلك فاننا نقول للغيارى على مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري والذين يسطرون الكثير من النصائح والمواعظ والشعارات والذين كلفوا انفسهم عناء الدفاع عن هذه المسيرة، نقول لهم: إنها بألف خير و”تيار المستقبل” بألف خير ما دام على رأسها سعد رفيق الحريري. قائد مؤمن بهذا البلد شأنه شأن والده الرئيس الشهيد. ونقول لهم ان الوفاء لمسيرة رفيق الحريري يكون بالوحدة والتضامن والتكاتف حول قائد هذه المسيرة، وفي هذه الأيام الصعبة حيث تكشف النيات والمصالح الضيقة وحقيقة الأهداف. اما نحن وكلما ازداد التحدي نزداد ايمانا بهذه المسيرة وثقة بقائدها”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *