الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 22 كانون ثاني 2015 العدد2778

نشرة الخميس 22 كانون ثاني 2015 العدد2778

 

قيادة الجيش: تفكيك سيارة مفخخة في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 22/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 14.30، عثرت دورية من مخابرات الجيش قرب حاجز عين الشعب في منطقة عرسال على سيارة نوع كيا لون أسود دون لوحات مفخخة بحوالي 25 كلغ من المواد المتفجرة، وعلى الفور حضر الخبير العسكري وعمل على تفكيكها.-انتهى-
———
العهد: شراء بزّات قوى الأمن لعمل إرهابي

(أ.ل) – علم موقع “العهد” الإخباري أنّ معلومات توافرت لقوى الأمن الداخلي قبل أيام قليلة عن سعي أحد الأشخاص المتشدّدين لشراء بزات عائدة لقوى الأمن الداخلي بغية استعمالها في عمل أمني ما في مدينة طرابلس.-انتهى-
———-
الجلسة الـ18 لانتخاب رئيس للجمهورية في 28 الحالي

(أ.ل) – وزعت دوائر مجلس النواب اليوم نص الدعوة لعقد الجلسة الـ18 لانتخاب رئاسة الجمهورية وجاء فيها: “يعقد مجلس النواب جلسة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الاربعاء في 28 كانون الثاني الحالي 2015 وذلك لانتخاب رئيس الجمهورية”.-انتهى-
———

سراج يقدم كتاب ‘مصر الثورة وشعارات شبابها’ للسفير المصري في لبنان

(أ.ل) – استقبل السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين قبل ظهر الخميس في 22/1/2015 الدكتور نادر سراج الذي قدّم له كتابه الجديد  “مصر الثورة وشعارات شبابها، دراسة لسانية في عفوية التعبير “الصادرعن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات”. 
وسيغادر سراج إلى القاهرة للمشاركة في مناقشة كتابه هذا في ندوة  ينظمها الصالون الثقافي في “بيت السناري” التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع “المعهد الألماني للأبحاث الشرقية في بيروت”، وذلك يوم الاثنين الموافق 26/1/ 2015 في تمام الساعة السادسة مساء.-انتهى-
———–
توزيع البسة شتوية على مناطق مختلفة من ضمن برنامج التعاون العسكري المدني

(أ.ل) –  في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدات من الجيش بالاشتراك مع أعضاء من السفارة الاميركية في لبنان، بتوزيع 11,000 قطعة من المعاطف الشتوية على تلامذة المدارس الرسمية في المناطق الآتية: بنت جبيل، الشوف، مرجعيون، بيروت، كسروان وجبيل.-انتهى-  
———-
مجلس الوزراء دان الاعتداء الاسرائيلي في القنيطرة:
التصدي لاي اعتداء ’اسرائيلي’ يتحقق بوحدة اللبنانيين

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية، الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في السراي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم نائب الرئيس وزير الدفاع سمير مقبل.
على أثر الجلسة التي استمرت قرابة خمس ساعات ونصف ساعة، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:
 “بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة الحادية عشرة قبل ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 22 كانون الثاني 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم نائب الرئيس وزير الدفاع سمير مقبل.
في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس كما في كل جلسة، المطالبة بانتخاب رئيس جمهورية جديد بسبب ما ينتج من استمرار شغور مركز الرئاسة من تأثير سلبي على عمل سائر المؤسسات الدستورية، متمنيا أن يتم هذا الانتخاب في أسرع وقت حفاظا على المصلحة الوطنية العليا.
ثم أشار الى التطورات الخطيرة التي تمر بها المنطقة والتي يمكن أن تؤثر على أوضاعنا الداخلية، ويبقى على الحكومة ان تستوعب ارتدادات هذه التطورات وان تتابع عملها وتعالج شؤون البلاد وتنفذ الخطط الامنية التي تركت ارتياحا لدى الرأي العام.
وبعدما أدلى بعض الوزراء برأيهم في صدد هذه التطورات، دان مجلس الوزراء الاعتداء الاسرائيلي في القنيطرة، الذي أدى الى استشهاد عدد من اللبنانيين. كما أكد المجلس ان أي تصريح يصدر عن أي طرف سياسي لا يعبر الا عن رأي الطرف الذي يدلي به، وأن مجلس الوزراء يعبر عن موقف الدولة بموجب المقررات الصادرة عنه. ثم أشار المجلس الى أن اسرائيل تخرق المقررات الدولية ولا سيما القرار 1701، الذي يلتزمه لبنان، وذلك باعتدائها المتكرر على الاراضي اللبنانية والجيش اللبناني، وان التصدي لأي اعتداء اسرائيلي يتحقق بوحدة اللبنانيين وتضامنهم، وبالتزام تلك المقررات الدولية.
بعد ذلك انتقل المجلس للبحث في المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة، فناقشها، واتخذ في صددها القرارات اللازمة واهمها:
1- الموافقة على تغطية اعتماد بقيمة 30 مليون دولار اميركي لزوم استكمال أعمال ضرورية مكملة لمشروع طريق صور- الناقورة.
2- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على اتفاقية الاستصناع واتفاقية الوكالة بين الحكومة اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية العائدتين لتمويل مشروع تطوير الجامعة اللبنانية.
3- الموافقة على اعطاء مجلس الانماء والاعمار سلفة خزينة بقيمة 45 مليار ليرة لبنانية لانشاء سجون.
4- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تكليف مجلس الانماء والاعمار تأمين التموين اللازم لاستكمال تنفيذ أعمال مشروع تطوير البنى التحتية التي يقوم بتنفيذها حاليا ضمن أحياء رئيسية في مدينة صيدا.
5- الموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية تفعلة العقود المشتركة مع الجمعيات الاهلية والدينية للعام 2014.
 6- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على مذكرة تفاهم بين بلدية طرابلس وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.
7- الموافقة على طلب وزارة الاعلام الترخيص بالتفرغ عن اسهم في الشركة الجديدة ميكس اف ام ش.م.ل.
8- الموافقة على ابرام اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارة البيئة وبرنامج الامم المتحدة بتاريخ 3/9/2014، والمتضمنة هبة مالية مقدمة لتنفيذ مشروع مراجعة وتحديث خطة التنفيذ الوطنية لاتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية في لبنان.
9- تأكيد قرار مجلس الوزراء تاريخ 27/3/2014 المتعلق بتكليف وزير المالية على كتب طلب فتح الاعتمادات المستندية الموجهة من مؤسسة كهرباء لبنان الى مصرف لبنان لتغطية ثمن شراء الفيول اويل لزوم مؤسسة كهرباء لبنان تنفيذا للعقد الموقع مع مؤسسة سوناتراك الجزائرية ومؤسسة البترول الكويتية.
10- الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة الموافقة على بيع القمح المحلي لموسم عام 2014.
 11- الموافقة على طلب الهيئة العليا للاغاثة اعطاءها سلفة خزينة بقيمة 6،704،787،000 ليرة لبنانية لتعويض أضرار الاشتباكات التي حصلت في عرسال في أول شهر آب من العام 2014.
 12- الموافقة على طلب وزارة الزراعة الغاء الرسم الجمركي عن كسبة الصويا المستوردة.
13- الموافقة على مشروع مرسوم لتصديق تعديل قسم من التصميم التوجيهي العام للمنطقة الصناعية في منطقة أنفة العقارية.
14- الموافقة على بعض الهبات المقدمة من بعض المؤسسات.
15- الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في بعض المؤتمرات وعلى سفر ممثلين لتلك الوزارات لأجل ذلك”.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: التحقيقات مستمرة مع ربيع عواضة وفي حقه خلاصات أحكام

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 22/1/2015 البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق، وبنتيجة التحقيقات التي تجريها مديرية المخابرات مع الموقوف ربيع عاصم عواضة، والذي أوقف بتاريخ 19/1/2015 وبرفقته 3 مطلوبين آخرين في حي الشيخ حبيب – بعلبك، تبين أن بحقه العديد من خلاصات الأحكام لانتمائه إلى عصابات خطف مقابل فدية، ومشاركته في عمليات الخطف التي قامت بها هذه العصابات، ومنها عملية خطف المواطن الكويتي عصام الحوطي، وابراهيم الأتات وخالد عز الدين وآخرين، ولإقدامه في أوقات سابقة على إطلاق النار على دوريات للجيش وقوى الأمن الداخلي، وعلى الترويج للمخدرات وبيعها وحيازتها. وكان الموقوف قد تصدى للدورية المكلفة بتوقيفه وأطلق النار باتجاهها ما أدى إلى إصابة أحد العسكريين بجروح، وتم ضبط كمية من الأسلحة والذخائر والرمانات اليدوية والمخدرات في المكان وصودرت سيارات غير قانونية.
تستمر التحقيقات مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———-

القصار التقى وفد الغرفة العربية الألمانية
واقترح عقد مؤتمر إقتصادي لبناني الماني في بيروت

(أ.ل) – التقى الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية الوزير السابق عدنان القصار في مكتبه، وفدا من الغرفة التجارية والصناعية العربية – الألمانية ضم رئيس الغرفة الوزير الألماني الاتحادي السابق للبناء والنقل الدكتور بيتر رامساور والأمين العام للغرفة عبد العزيز المخلافي، في حضور الأمين العام لاتحاد الغرف العربية الدكتور عماد شهاب، وتم البحث في سبل تعزيز التعاون بين الجانبين اللبناني والألماني من جهة والعربي والألماني من جهة ثانية.
وتحدث القصار خلال اللقاء فرحب بزيارة الوفد وما “تحمله من دلالات في هذا الوقت بالذات”، لافتا الى أن “علاقات صداقة متينة تجمعه مع المسؤولين وفي مقدمهم المستشار الألماني السابق غيرهارد شرودر”، مؤكدا “أهمية تعزيز وتمتين العلاقات اللبنانية – الألمانية والعلاقات العربية – الألمانية على شتى الصعد والمستويات وخصوصا في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والصناعية”.
ودعا القصار الوفد إلى “أهمية أن تلعب ألمانيا دورا في مساعدة لبنان اقتصاديا من أجل معالجة مسألة النازحين السوريين، ومعالجة مشكلة الكهرباء”، منوها بـ”الدور الذي تلعبه الغرفة العربية – الألمانية من خلال رئيسها الدكتور رامساور وأمينها العام عبد العزيز المخلافي، على صعيد تنمية وتطوير العلاقات بين القطاعين العام والخاص العربي والألماني”، مشددا على وجوب “تكثيف الجهود سواء على المستوى الحكومي، أو على مستوى رجال الأعمال العرب والألمان، من أجل الوصول بالعلاقات العربية – الألمانية إلى المستوى المأمول والمنشود، خصوصا في ظل المقدرات الهائلة التي يتمتع بها العالم العربي، وكذلك في ظل النهضة البارزة التي تعيشها ألمانيا، حيث يحتل الاقتصاد الألماني اليوم، بفضل التطور التكنولوجي والصناعي المراتب الأولى”. ودعا القصار إلى “ضرورة تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين ألمانيا ولبنان، خصوصا أنه لا يرتقي إلى مستوى الطموحات، بالمقارنة مع العلاقات السياسية الآخذة في التطور بشكل مستمر”، مقترحا “انعقاد مؤتمر إقتصادي لبناني – ألماني في العاصمة بيروت بمشاركة رسمية واقتصادية حاشدة من كلا البلدين”، مشيرا الى أن “القطاع المصرفي اللبناني جيد جدا، خصوصا في ظل السياسة الحكيمة التي يعتمدها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والتي تساعد في استقرار سعر الصرف الليرة وتحمي الودائع والمصارف”.
 من ناحيته، شكر رامساور للقصار “حفاوة الاستقبال، والجهود التي بذلها في سبيل إنجاح الزيارة، وترتيب اللقاءات والمواعيد مع المسؤولين المعنيين في لبنان”.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 22/1/2015 البيان الآتي:
 عند الساعة 14.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق مزارع شبعا.-انتهى-
———-
بري عرض الاوضاع مع الصفدي
مطر: نأمل أن يثمر الحوار انتخابا للرئيس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر والوزير السابق وديع الخازن وعرض معهما للاوضاع الراهنة.
وقال المطران مطر بعد اللقاء: تشرفنا مع معالي الوزير الشيخ وديع الخازن بزيارة دولة الرئيس بري الصديق والذي نقدّر تقديراً عالياً عمله في سبيل لبنان. وكانت فرصة للتداول حول الحوار الذي يجري الان في لبنان والذي يرعاه دولته بكل محبة بين حزب الله وتيار المستقبل، والحوار الذي انشاءالله سيجري بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع. لعل هذين الحوارين يصّبان في حوار بين اللبنانيين وصولاً الى انتخاب رئيس للجمهورية على ما نتمنى ونبتغي.
وقد شكرنا دولته على كل هذه الجهود التي يقوم بها وانشاءالله تعطي خيراً للبلاد.
آل كرامي
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً عائلة آل كرامي الذين شكروه على مواساتهم وتعازيه بالراحل الرئيس عمر كرامي.
الصفدي
ثم استقبل الرئيس بري النائب محمد الصفدي وعرض معه الاوضاع العامة.
سفير أرمينيا
واستقبل ايضاً سفير ارمينيا في لبنان آشوت كوشتاريان وعرض معه للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.-انتهى-
———-
سلام عرض مع وزيرة سويدية زيادة المساعدات للبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزيرة تنمية التعاون الدولي في وزارة الخارجية السويدية ايزابيل لوفين على رأس وفد من وزارة الخارجية السويدية في حضور القائمة بالاعمال السويدية في لبنان ديانا جانس.
وتناول البحث متابعة اللقاء الذي حصل بين الرئيس سلام والوزيرة السويدية في برلين في تشرين الاول الماضي حيث كانت حكومة السويد قد اعلنت عن منح لبنان ثمانية ملايين يورو في اطار الصندوق الائتماني المتعدد الواهبين.
وأبلغت الرئيس سلام عن استعداد الحكومة السويدية لزيادة المساعدات انسانيا او دعم النمو الاقتصادي. كما اطلعت الرئيس سلام على الجولة التي قامت بها في اماكن تواجد النازحين السوريين بكثافة.
ولفتت خلال اللقاء الى قرار السويد المساهمة بتوعية المجتمع الدولي على خطورة الازمة السورية وضرورة معالجتها على الصعيد السياسي لحل الازمة ومواكبة البلدات التي يتواجد فيها نازحون سوريون وخصوصا في لبنان.-انتهى-
———-
 طلب ابلاغه نتائج التحقيق مع مستشفى “الحياة” واقفال معمل البان في الهرمل
ابو فاعور: توقيف رجال اعمال كبار في ملف سلامة الغذاء

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور من النيابة العامة التمييزية إبلاغ الوزارة بالنتائج التي توصلت إليها التحقيقات في الملف المحال إلى القضاء منذ عام 2007، حول اكتشاف التفتيش الصيدلي أدوية غير شرعية وغير قانونية في مستشفى “الحياة” وصيدليته في الشياح، حيث تبين يومها وجود أدوية مجهولة المصدر ولا تحمل دمغة الوكيل ولا السعر، وأدوية من مختبرات غير مسجلة في لبنان، وأدوية مثقوبة ومختومة بعبارة “وزارة الصحة العامة – يوزع مجانا”، وأدوية في غرف مختلفة عن الصيدلية المجازة، إضافة إلى عدم وجود فواتير شراء من مستودعات صيدلانية مجازة.
وطلب أبو فاعور من القضاء إبلاغ وزارة الصحة بنتيجة المحاكمات والأحكام التي صدرت في هذه القضية، لكي يبنى على الشيء مقتضاه.
إقفال معمل ألبان
 الى ذلك أرسل الوزير ابو فاعور كتابا الى وزير الصناعة حسين الحاج حسن طلب فيه اقفال معمل العاصي للألبان والأجبان في الهرمل، الى حين استيفائه الشروط الصحية ومعايير النظافة المطلوبة، وذلك بعد ان تبين في الكشف الاخير عليه بتاريخ 21 كانون الثاني الحالي انه لا يستوفي الحد الأدنى من شروط سلامة الغذاء، وكانت اظهرت نتائج الفحوصات على العينات التي أخذت من إنتاجه انها غير مطابقة للمواصفات، اضافة الى ان المراقبين الصحيين عثروا في محلة سن الفيل على فان غير مبرد ينقل أجبانا من إنتاج المعمل المذكور غير مستوفية للشروط الصحية.
مواد غذائية فاسدة
 في مجال آخر طلب أبو فاعور من النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رئيف رمضان متابعة التحقيقات والتقصي واتخاذ الاجراءات القضائية بحق الأشخاص المعنيين بملف العثور على كميات كبيرة من النفايات في خراج بلدة بقسطا – صيدا، تضم مواد غذائية تفوح منها روائح نتنة رغم ان تاريخ انتهاء صلاحيتها حتى 2016، بحسب ما ظهر على الأكياس، التي تحمل علامة مطاحن الدورة ومصنع “باش سناكس”، وقد أفاد رئيس بلدية بقسطا ان شاحنتي نقل خارجي قد أفرغتا الحمولة هذه في الموقع المذكور في الساعات الأولى من الصباح.
من جهة ثانية، اعلن وزير الصحة وائل ابو فاعور في مؤتمر صحافي بعد انتهاء الجلسة النيابية في مجلس النواب، انه “تم توقيف 3 أو 4 من رجال الأعمال الكبار في لبنان، والقضاء بدأ يأخذ حيزه في ملف سلامة الغذاء”، مشيرا الى ان “الحملة تتوسع لتشمل مناطق وأصنافا في الظل. وهناك مشروبات روحية غير مستوفية للشروط أيضا”.
وقال “سنبقى نعلي الصوت ليقوم القضاء بدوره”، معتبرا ان “هناك حقائق تدعو الى الذهول في ملف سلامة الغذاء، وضمان استمرار حملة الامن الغذائي تكون بالتشريعات”. وتابع أبو فاعور “ما تم التوصل اليه اليوم هو صيغة متوازنة تحفظ صلاحيات الوزارات، وتم فرز عدد من المفتشين الصحيين لنعود الى حملات ضمان قانون منع التدخين في الاماكن العامة والمطاعم، والصيغة التي أقرت اليوم حافظت على دور الوزارات كما على دور الهيئة والدولة جادة في حملة سلامة الغذاء”.-انتهى-
———-
باسيل اتصل بوزير الشؤون الخارجية للفاتيكان مهنئا بتعيينه

(أ.ل) – أجرى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل إتصالاً هاتفياً بوزير الشؤون الخارجية لدولة الفاتيكان المونسنيور بول غالاغر مهنئاً إيّاه بتعيينه في منصبه الجديد، وبتسلمه المهام المنوطة به.
الوزير باسيل تمنّى للوزير غالاغر التوفيق في المسؤوليات الموكلة اليه، شاكراً إيّاه على اهتمام الفاتيكان بقضايا لبنان خصوصاً، وبالأولوية التي يعطيها قداسة البابا فرنسيس للمنطقة عموماً.-انتهى-
———-
نصر الله تلقى برقيتي تعزية من الضيف وهنية

(أ.ل) – تلقى الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصرالله برقيتي تعزية بالشهداء الستة للحزب، من القائد العام لقوات “كتائب الشهيد عز الدين القسام” محمد الضيف ونائب رئيس المكتب السياسي في حماس – فلسطين اسماعيل هنية.
 ونصت برقية قائد القسام على ما يلي:
 “بكامل مشاعر الاعتزاز والفخر، وبقلوب الصابرين المصابرين، تلقيت وإخوانكم في قوات “كتائب الشهيد عز الدين القسام”، بمختلف مرتباتهم وعديدهم والجماهير الفلسطينية، نبأ استشهاد ثلة من مجاهديكم فوق أرضنا العربية السورية العزيزة. وتأتي هذه الدماء العزيزة في هذه المرحلة الحرجة لتؤكد على النقاط التالية:
أولا: هذه الدماء هي بمثابة صرخة مدوية وصفعة شديدة، في وجه المتخاذلين والمتهافتين والتائهين، وإن تعدددت مسمياتهم، أن عدو الأمة الحقيقي هو العدو الصهيوني، ونحوه يجب أن توجه كل البنادق، ويكفي الأمة استنزافا وهدرا لطاقاتها، ورهنا لإرادتها.
ثانيا: تأكيد حقيقة أن واجب كل قوى المقاومة الحية الملتزمة الرافضة للاسترقاق للمشروع الصهيوني، أن تتحد معا في مشروع واحد مقابل مشروع الاستسلام للعدو الصهيوني وأعوانه.
ثالثا: إن العدو المتغطرس لا حرمات يرعاها، ولا حصانة لشيء، فهو يستبيح أرضنا ودماءنا دون رادع، بسبب حالة الأمة المتصدعة، التي تئن شعوبها تحت وطأة الاستبداد من جهة، وطغيان جرائم العدو الصهيوني من جهة أخرى.
رابعا: إن حقيقة أنه أوهن من بيت العنبكوت (إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)، مما بات لازما على كل قوى المقاومة والحية في الأمة أن تدير معركتها القادمة واحدة، تتقاطع فيها النيران فوق الأرض المحتلة”.
وختم “نسأله تعالى أن يتقبل شهداءنا ويتجاوز عنهم، ويلهم أهلهم وإخوانهم الصبر والسلوان. كما أنني وإخواني نرجو عبر سماحتكم تقديم مباركتنا بعرس الشهداء لأهلهم وكل محبيهم، وأن يشفعهم فيهم بقدرته آمين.. وأن يعذرنا إن حالت ظروفنا الأمنية والظالمين أن نكون بجانبكم نستقبل جموع المهنئين”.
 ونصت برقية هنية على ما يلي:
 “تلقينا بمزيد من الحزن والغضب أنباء الجريمة الصهيونية في القنيطرة والتي ارتقى خلالها عدد من قادة وكوادر الحزب المخلصين ومن بينهم نجل الشهيد القائد عماد مغنية.
وإننا من أرض غزة العزة وفلسطين المباركة إذ نتقدم من سماحتكم ومن قيادة “حزب الله” ومن عوائلهم الكريمة بأحر التعازي والمواساة بهذا المصاب الأليم سائلين الله عز وجل أن يكون اللقاء بهم في جنات الخلد.
إن دين هذا العدو هو الإرهاب والقتل وهذا ما يتجلى في حروبه المتعددة على لبنان وفلسطين وغزة معتقدا أن اغتيال القادة سيكسر إرادة الأمة ومقاومتها المتصاعدة ظانا أنه يستطيع أن يضع حدا لطموحاتها في الحرية والكرامة، ولكن هذه سياسة فاشلة وسنبقى متمسكين بحقوق الأمة وثوابتها ومقدساتها خاصة القدس والاقصى، ونحن على ثقة بأن يد المقاومة في لبنان رغم هذا الألم ستبقى هي العليا”.-انتهى-
———-

 

مجلس الأعمال اللبناني الصيني يشارك في أضخم حدث إقتصادي في الصيني

(أ.ل) – شارك نائب رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني لدى جمهورية الصين الشعبية السيد اسامه المصري يرافقه المستشار الاعلامي للمجلس في الصين – كوانزو السيد محمد الفخراني في الحفل السنوي للتجارة ، والذي أقيم في منطقة بان يو وذلك يوم الأربعاء الموافق في ٢١-١-٢٠١٤ شارك فيه ٣٠٠٠ مصنع وشركة صينية وكان الهدف من هذا اللقاء الشرح للشركات الصينيه طريقة التعامل مع رجال الأعمال العرب وكيفية زيادة حجم الصادرات الصينية الى الدول العربية. وكانت كلمة لنائب الرئيس اسامه المصري شرح خلالها عن الدور الذي يقوم به المجلس في الوطن العربي ومدى أهميته في رفد العلاقات العربية الصينية وعن الدور الذي لعبة في لبنان لزيادة الصادرات الصينية في عام ٢٠١٢-٢٠١٣-٢٠١٤ وفي مساعدة رجال الاعمال اللبنانين والعرب للتواصل مع المصانع والشركات الصينية وعقد الصفقات التجارية وازالة كافة العقبات التي قد تواجههم كما وتحدث عن المعارض الصينية التي ينظمها في الدول العربية بالتعاون مع الهيئة الصينية الحكومية شركة ميرونتال.
وفي الختام شكر السيد اسامه المصري حكومة مقاطعة جواندونج وحكومة منطقة بان يو في الصين على تنظيمهم لهكذا ملتقى ضخم كما وشكر الرعاة الرسميين للحفل (علي بابا) (قناة تشينا عرب) (غرفة تجارة خوايوي) (غرفة تجارة نان يوي).
ضيوف شرف هذا الحفل (VIP): ٤٠ من كبار المسؤلين في الحكومة – قادة ورساء منطقة بان يو – رؤساء الغرف التجارية في مقاطعة جواندونج – القنصل العام لدولة باكستان – القنصل العام لدولة الهند – مدير عام علي بابا.-انتهى-
———–
قهوجي تفقد الكلية الحربية في الفياضية

(أ.ل) – تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي الكليّة الحربيّة في الفياضية، حيث جال على أقسامها واطلع على سير التدريب فيها، بالإضافة إلى نشاطاتها المختلفة، ثم اجتمع بقائد الكلية وضباطها وتلامذة ضباط السنة الأولى الذين أنهوا فترة من التقشف والتدريب الشاق، حيث عاين أوضاعهم وزودهم التوجيهات اللازمة للمرحلة المقبلة.-انتهى-
———-
اوغسابيان: للحفاظ على الحكومة وتمكينها من الصمود

(أ.ل) – لفت النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي الى “قرار لدى جميع الافرقاء الممثلين داخل الحكومة بالمحافظة على الحد الأدنى من التفاهم والحد الأدنى من كل المعطيات التي توفر قدرة الحكومة على الصمود أمام كافة الصعوبات، ومن جهة ثانية تجنب عرض المواضيع التي هي مواضيع خلافية قد تؤدي في مكان ما وتؤثر سلبا على إنعقاد الجلسات”، مشيرا إلى “دقة المرحلة الحالية على جميع الصعدة لا سيما في ظل التحولات العربية والحروب”، مطالبا “بالمحافظة على هذه الحكومة وجعل لبنان قادرا على الإستمرار” .
ورأى “أن إيران ليست في وضع مرتاح نظرا لوضعها الإقتصادي الذي يعاني من أزمات حادة نتيجة إنخفاض أسعار النفط، وهذا مهم جدا ومرتبط بالخيارات السياسية الإستراتيجية، كذلك فإن إيران تخوض عدة معارك في اليمن والعراق وسوريا إضافة إلى تدخلها المباشر في لبنان وفي البحرين، كل هذه الأمور تجعل من إيران غير مستعدة لفتح جبهة أو حرب مفتوحة مع الجانب الإسرائيلي يؤثر سلبا على مفاوضاتها من جهة ومن جهة ثانية يؤثر على أسعار النفط في العالم والوضع الإقتصادي الداخلي”، مؤكدا أن “التحليلات الصادرة عن جهات مطلعة على أوضاع المنطقة ككل تجمع أن لا مجال لفتح جبهة الجنوب أو الجولان، ولكن الرد على الغارة الإسرائيلية سيكون بالتأكيد في أي منطقة”.
واشار الى ان “كلام القيادات الإيرانية لا سيما العسكرية فيه تأكيد بأن حزب الله هو جزء من الحرس الثوري ومن المنظومة العسكرية الإيرانية، وأكثر من مرة هددوا إسرائيل في حال أقدمت على القيام بأي عملية عسكرية على مراكز النووي الإيراني وأنها سترد من لبنان عبر حزب الله، هذه مسألة باتت معروفة”، لافتا إلى “أن وجود حزب الله في سوريا قرار إيراني من ضمن الصراع الحاصل في المنطقة”.
وعن حوار “المستقبل” مع حزب الله أوضح أوغسابيان أنه “ولا مرة كانت قوى 14 آذار منظومة عسكرية، بل نحن إئتلاف أحزاب سياسية تجمعنا المبادىء والثوابت ومقدسات 14 وحماية منطق الدولة، وهدفنا العودة إلى الدولة اللبنانية وحصرية القرار السياسي والسلاح بيد الدولة اللبنانية، نحن لم نفكر ولا مرة بمحاربة الحزب أو التغلب عليه، ولن نسعى إلى مد يدنا للخارج من اجل التغلب عليه، لكننا فريق سياسي وأساسي، وكما لحزب الله دور في الحرب كذلك، فإن له دورا في السلم، وعلينا الإستمرار في العمل السياسي وصولا إلى تفاهمات، وأن نعمل من أجل حماية لبنان من الشظايا الإقليمية ومن أجل إرساء مناخات أمنية حتى يتبلور ظرف سياسي إقليمي حول مستقبل المنطقة”.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 22/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 22/1/2015، ما بين الساعة 17.25 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.
وبتاريخي 20 و22 /1/ 2015، ما بين الساعة 17.25 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات ورياق.-انتهى-
———-
حوري: لفرض سلطة الدولة على كل المناطق

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “ان حزب الله يقوم الوضع الحالي وهو يعلم حجم التعقيدات الداخلية وحجم التعقيدات الموجودة في المنطقة ولكن المنطق يقول ان العدوان الاسرائيلي حصل خارج لبنان والرد يجب ان يكون من خارج لبنان”.
وعن الخطة الامنية في البقاع قال حوري: “اما ان تكون هناك خطة امنية او لا تكون ولا بد للدولة ان تفرض سلطتها وقوتها في المناطق كافة والمطلوبون يجب ان يعتقلوا”.
اضاف “اذا كان هناك من مراعاة فلا يعني ان هناك خطة امنية والخطة الامنية يجب ان تطبق بحذافيرها في كل لبنان والا نكون نختبئ وراء اصبعنا”.-انتهى-
———-

العماد عون التقى القطان وعبد الرزاق

(أ.ل) – زار الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية قولنا والعمل والشيخ ماهر عبدالرزاق رئيس حركة الإصلاح والوحدة الجنرال ميشال عون في دارته بالرابية.
بعد اللقاء، تحدث الشيخ القطان قائلا: “إلتقينا مع الجنرال ميشال عون كالعادة وأكدنا وجوب الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية جديد يكون على مستوى وتطلعات الشعب اللبناني. وطبعا لا نريد رئيسا يكون ضعيفا انما نريد الرئيس القوي. فالجنرال ميشال عون يكون الرئيس القوي ويستطيع ان يمثل جميع اللبنانيين على اختلاف طوائفهم وتياراتهم السياسية. واكدنا مع الجنرال ادانتنا واستنكارنا للعملية الصهيونية في القنيطرة في سوريا. ونحن على يقين ان المقاومة في لبنان كما رفعت رؤوسنا عاليا في عام 2006، فإنها ستنتقم للقادة الشهداء. ونحن نستنكر ما تقول تلك الاصوات ان “حزب الله” في ورطة. نحن نقول ان العدو الاسرائيلي في ورطة واذا كان “حزب الله” في ورطة فهو يكون من امثال هؤلاء النواب وللاسف لا يعرفون معنى الشهادة. لأن اولياء امور الشهداء اثبتوا لكل العالم ان هذه الشهادة ما زادتهم الا صلابة وتعلقا بالمقاومة لأن هذه المقاومة اثبتت انها قادرة على ان تحمي لبنان”.
وعن الحوارات القائمة بين “حزب الله” وتيار المستقبل والمرتقب بين بين العماد عون وسمير وسمير جعجع، قال القطان: “لا شك ان الكل مع الحوار والجنرال هو من مؤسسي مثل هذه الحوارات والداعين لها. ونحن نعتبر ان هذه الحوارات لا بد وان تنتج اريحية عند الشعب اللبناني ويخفف الاحتقان المذهبي والطائفي وسيكون انعكاسه ايجابيا قطعا”. وعما اذا كانت هذه الحوارات ستثمر رئيس جمهورية قويا، قال: “طبعا الكل اليوم مقتنع ان الجنرال ميشال عون هو الرئيس القوي الذي سيجعل لهذه الرئاسة قيمتها. نحن على يقين ان هذه الحوارات ستنتج رئيسا ونأمل ان يكون الجنرال عون هو الرئيس المرتقب.-انتهى-
———-
قهوجي عرض مع سكرية والقادري الأوضاع العامة والتقى كرم

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النواب السادة: زياد القادري، الوليد سكرية وسليم كرم، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد والتطورات الراهنة.-انتهى-
———-
الساحلي: إسرائيل وهم وعليها ان تدرك أن احلامها ذهبت

(أ.ل) – أكد النائب نوار الساحلي في كلمة ألقاها في مؤتمر إتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول أن “الإرهاب الذي يضرب في كل العالم يشكل خطرا على الإسلام والمسلمين”، داعيا المؤتمرين إلى “تأكيد أهمية الإسلام المحمدي الأصيل ونبذ الإرهاب وإدانته ودعم المقاومة بكل فصائلها”.
وقال: “ينعقد مؤتمركم المبارك اليوم في أجواء تشوه فيها صورة الإسلام. والإسلام أيها الأعزاء دين التسامح، دين الوسط دين المحبة الدين الذي ختم فيه الله الرسل بنبيه الأكرم سيدنا محمد، النبي الأكرم، الذي يعتدى عليه اليوم باسم الحرية”.
أضاف “نحن ما زلنا في أجواء ولادته المباركة نشعر من خلاله بقيمة هذا الإسلام العظيم ونتمسك بأصوله ومبادئه ونعمل للحفاظ على هذه الأسس التي يهدد البعض بتحريفها ويعطي للأسف أبشع الصورعن أمور ووحشية وعنف وإرهاب لا تمت بأي صلة لمحمد. ان الله عندما أراد ان يمتدح نبيه قال عنه ووصفه ومدحه بقوله:”انك لعلى خلق عظيم”. لأن هذا الجانب هو الذي يمشي مع العصور ويتجاوز كل مراحل التاريخ، والرسول قال: ” إنما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق”. وأكد الله أهمية الرسالة المحمدية بقوله: “لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا”.
وتابع “يجب أن يعرف العالم أن الدين المحمدي الأصيل ليس دين القتل والذبح بل هو دين حضاري منفتح يدعو للمحبة والتآخي وليس للفتنة والإرهاب. إن الإرهاب اليوم الذي يضرب في كل العالم من بلدي لبنان مرورا بسوريا والعراق واليمن ومصر وأوروبا في الاسبوع الماضي هو أول ما يشكل، يشكل خطرا على الإسلام والمسلمين، وعليه يجب على مؤتمركم تأكيد أهمية هذا الإسلام المحمدي الأصيل ونبذ الإرهاب وإدانته”.
وقال: “لقد شذت البوصلة عن القضية الأساسية للمسلمين ألا وهي فلسطين، القدس قبلة المسلمين الأولى وعاصمة الاسلام والمسيحيين. القدس هي العنوان بل هي الهدف بل هي القضية، والحل مع العدو الصهيوني هو بالمقاومة، المقاومة المجيدة في لبنان تصدت وتتصدى للعدوان وتدافع عن أهلها إلى جانب الجيش والشعب، وتصنع البطولات الخالدة التي يتحدث عنها التاريخ وتؤسس لأجيال الإنتصارات بعد أجيال الهزيمة. هذه المقاومة التي انتصرت على الصهاينة في الأعوام 1993 وعناقيد الغضب عام 1996 ودحرت الجيش الذي كان يسمى الجيش الذي لا يقهر في أيار 2000 ، وحققت النصر الإلهي في الحرب الكونية عام 2006”.
وتابع “في تموز الماضي لم نستغرب إقدام العدو على شن الحرب في لحظة سياسية باعتبارها اللحظة المثالية الإسرائيلية، حرب مناسبة في اللحظة المناسبة، بالنسبة لهم، تهدف إلى تخريب الجهود الهادفة الى إعادة بناء وحدة الموقف الفلسطيني، العدو الإسرائيلي إستهدف في هذه الحرب الإستثمار على حالة التفكك العربي وعلى حروب الإستتباع الصغيرة الجارية على مساحة اكثر من قطر عربي من سورية إلى العراق واليمن وليبيا والسودان، وهي حروب ومؤامرات تهدف لى تقسيم المنطقة الى دويلات وإمارات”.
وقال: “إن هذا الكيان الغاصب هو الإرهاب بعينه، بل هو الإرهاب الرسمي تحت مسمى دولة، والقتل الإسرائيلي الوحشي الجاري في غزة وكل فلسطين هدفه تهويد القدس وكل الأراضي المحتلة، وإسرائيل تدمر من أجل التدمير وتتبع في كل حروبها الارهابية سياسة الارض المحروقة، وهي لا تميز بين رجل وإمرأة بين شاب وعجوز أو بين طفل وولد”.
أضاف “إن العدالة، إن وجدت على الأرض، يجب أن تفضي إلى استدعاء جميع قادة العدو الصهيوني للمحاكمة أمام محكمة الجنايات الدولية وذلك كمجرمي حرب ولكن على من تقرع مزاميرك يا داوود. نحن نعتبر أن اهلنا المجاهدين في فلسطين هم أهل الجهاد والصبر والتضحية، وهم أمل المستقبل للتحرير الشامل،
 وأكد أن إسرائيل وهم وعليها ان تدرك أن احلامها ذهبت ولن تصبح حقيقة أبدا وأن عقارب الساعة لن تعود الى الوراء، وإرادة الشعوب المقهورة أقوى من أي شيء ولا يمكن الوقوف أمام مقاومة شعب مقهور. كما عليها أن تدرك أن الظلم والاستبداد والإحتلال لا يمكن أن يستمروا الى الأبد وأن الحسم العسكري الذي كانت تقوم به في اي مكان (اجتياح لبنان- فلسطين وغيرها) لم يعد امرا سهل المنال بوجود مقاومة مدربة وهي اليوم حاضرة للقتال والتضحية بل ومجهزة ايضا وهي اليوم تتفوق وتتنصر وستنتج الإنتصارات بإذن الله”، بالاضافة إلى أن الصمود وقتال العدو هو بإيمان راسخ بأن الله ينصر من نصره وان النصر من عنده”.
وتابع “قال الله “يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم”.
بالجهاد والصبر سنصل إلى النصر الاكبر، وقد أكدت المقاومة في لبنان وفي فلسطين، وتؤكد اليوم أن هذا الكيان لا يفهم سوى بلغة واحدة هي لغة القوة والسلاح والمقاومة. إن تهويد القدس وفلسطين خط أحمر وعلى جميع المسلمين في العالم أن يدافعوا عنه ويمنعوا حصوله بكل الطرق المتاحة وبخاصة أن هناك جوا في الكيان الصهيوني عن محاولات لنسف قبة الصخرة. وعليه، يجب على مؤتمركم الكريم دعم المقاومة بكل فصائلها هذه المقاومة التي يعول عليها لتحرير الارض والبشر ويجب التحذير من خطورة مشروع تهويد القدس”.
وختم الساحلي “تحية لشعوبنا الإسلامية، تحية الى شهداء وجرحى وأسرى مشروع المقاومة في فلسطين والمنطقة، وإن شاء الله نرى علم التحرير الشامل على قبة الأقصى”.-انتهى-
———-
سعد دعا أصحاب المولدات الى الالتزام بالتسعيرة الرسمية

(أ.ل) – استقبل ألامين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا، وفدا من لجنة أصحاب المولدات في المدينة.
وأكد سعد للوفد بحسب بيان للتنظيم، أن “خدمة الطاقة الكهربائية ينبغي أن تكون مسؤولية الدولة اللبنانية ووزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان”، مشددا على “ضرورة معالجة أوضاع مؤسسة الكهرباء وبناء معامل جديدة للانتاج بحيث تتمكن المؤسسة من توفير الكهرباء بشكل مستمر دون أي تقنين”.
وأشار الى أن “مشاريع الخصخصة في بعض قطاعات الكهرباء لم تساهم أبدا في تحسين وضع المؤسسة، بل على العكس زادتها سوءا، وهي مشاريع لا تمت بصلة لمصلحة المواطن بل هي نوع من المحاصصة بين القوى النافذة من أجل تحصيل المغانم”. ودعا أصحاب المولدات إلى “التقيد والالتزام بالتسعيرة الرسمية من دون أي شكل من أشكال الزيادة أو تكبيد المواطن أي نفقات إضافية”.-انتهى-
———–
شقير عرض وسفير مصر العلاقات الاقتصادية: لوضع خارطة طريق لتطويرها
زايد: الاقتصاد المصري على طريق التعافي

أ.ل) – التقى رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان السيد محمد شقير، سفير مصر في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد اليوم، في مقر الغرفة، وبحث الجانبان في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية بين لبنان ومصر على كافة المستويات، وتذليل المعوقات والاجراءات الواجب التركيز عليها لجذب الاستثمارات وتنمية التبادل التجاري في الاتجاهين.
حضر اللقاء من الجانب المصري الوزير المفوض رئيس المكتب التجاري في السفارة الدكتور محمود مظهر وفريق عمل السفير، ومن الجانب اللبناني رئيس اتحاد رجال اعمال المتوسط جاك الصراف، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل، القائم باعمال الرئاسة في غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس غرفة التجارة الدولية – بيروت وجيه البزري، رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، رئيس مجلس الاقتصاديين اللبنانيين سمير رحال، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والاعمال رؤوف ابو زكي، وعدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة ومن المستثمرين اللبنانيين في مصر.
شقير
 استهل الاجتماع بكلمة لشقير تحدث فيها عن “عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين وشعبيهما”. مشيرا الى ان “مصر بقيادة الرئيس المشير عبد الفتاح السيسي حققت الاستقرار بوقت قياسي، وهي تخطو خطوات سريعة نحو التعافي الاقتصادي”.
وقال: “هذا هو الوقت المناسب لبحث العلاقات للتعاون سويا ووضع خارطة طريق لتطوير علاقاتنا الاقتصادية الثنائية”، لافتا الى ان “استيراد لبنان من مصر تراجع بشكل كبير في السنوات الماضية، كما ان عدد السياح اللبنانيين الى مصر انخفض بشكل قياسي، وهذا الامر كان لمصلحة تركيا حيث ازدادت مستورداتنا منها، وكذلك بات عدد السياح اللبنانيين الى تركيا عشرة اضعاف الذين يقصدون مصر”.
وشدد شقير على “تسهيل عملية ادخال المنتجات اللبنانية الى مصر، وتسهيل اعطاء تأشيرات دخول للبنانيين الى مصر وتفعيل التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وزيادة وتيرة التواصل بينهما، والبحث في خلق شراكات عمل بين رجال الاعمال اللبنانيين ونظرائهم المصريين في أكثر من مجال”.
وأكد شقير ان “كل هذه المواضيع من الضروري ان تتابع بشكل عملي ودوري للوصول الى النتائج المرجوة، بشكل تعكس العلاقات الاقتصادية مستوى العلاقات الاخوية بين البلدين”.
زايد
 بدوره تحدث سفير مصر، فأشاد بداية ب”أهمية هذا الاجتماع، وما يقوم به شقير لتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين”. واكد “الاهمية الخاصة التي توليها مصر للبنان وشعبه”، عارضا “التطورات السياسية والامنية التي شهدتها بلاده خلال السنوات الماضية”، ومطمئنا الى ان “عقارب الساعة لن تعود الى الوراء وان مصر تعافت وهي تلعب دورها كاملا على الساحتين العربية والعالمية”.
وعن الموضوع الاقتصادي، اشار زايد الى ان “الاقتصاد المصري على طريق التعافي والنهوض”، مشيرا الى ان “مجموع الاجراءات الاقتصادية والمالية التي اتخذتها الحكومة المصرية والمشاريع الكبرى التي تم اطلاقها لا سيما انشاء قناة سويس ثانية وتبني الشعب المصري لهذا المشروع، ستعطي حتما ثمارها الاقتصادية”،، متوقعا ان “يبلغ معدل النمو في مصر 4 في المئة خلال العام الجاري”.
كما لفت الى ان “مصر امام محطة اقتصادية ابرزها ملتقى شرم الشيخ الاقتصادي، الذي سيشكل انطلاقة اقتصادية عالمية لمصر”، مؤكدا ان “العام الجاري سيشهد زخما قويا للعلاقات الاقتصادية بين البلدين سيعيد التبادل التجاري بينهما الى مستواه الطبيعي”، لافتا الى ان “مصر تستورد حاليا 75 في المئة من التفاح اللبناني، وهي على استعداد لاستيراد المزيد”.
كذلك أكد ان بلاده “سهلت كثيرا اعطاء تأشيرات الدخول الى اللبنانيين، فـ90 في المئة من التاشيرات تصدر في يوم واحد، و10 في المئة تأخذ بعض الوقت”.
نقاش
 بعد ذلك جرى عرض مستفيض من قبل المشاركين في الاجتماع حول العلاقات الاقتصادية الثنائية، واعطوا ملاحظات وبعض الاقتراحات. وأكد السفير زايد “استعداد بلاده لدراسة كل النقاط التي تم بحثها خلال الاجتماع”، مشددا على انه “سيعمل على زيادة التبادل التجاري في الاتجاهين”. وقال “ارى ان من مهامي ايضا الترويج للبنان في مصر”.-انتهى-
———-
حبلي: غارة القنيطرة وحدت جبهة المقاومة

(أ.ل) – حيّا عضو تجمع العلماء المسلمين الشيخ صهيب حبلي منفذ عملية الطعن البطولية في عمق الكيان الصهيوني الغاصب، مؤكداً ان المقاومة وحدها الكفيلة بإسترجاع الأراضي المحتلة من هذا العدو الذي لا يخشى الا لغة الموت. ولفت الشيخ حبلي خلال مشاركته في تشييع أحد شهداء الغارة الصهيونية على القنيطرة عباس حجازي ووالده الفقيد المجاهد ابراهيم حجازي في بلدة الغازية الى أن “الدماء الزكية التي سقطت في سوريا ما هي الا تأكيد جديد على النصر القادم بفضل دماء وتضحيات هؤلاء المجاهدين الحقيقيين في وجه العدو التكفيري الذي يعد الوجه الآخر للعدو الصهيوني الذي يسعى لدعم الإرهاب في سوريا بكافة الوسائل، لكن كل المخططات ستسقط بفضل الدماء التي تبذل”.
لفت الشيخ حبلي الى ان الغارة الصهيونية الغاشمة على القنيطرة السورية ورغم انها أسفرت عن سقوط شهداء من المقاومين، لكنها وحّدت جبهة المقاومة من القنيطرة الى غزة وصولا الى جنوب لبنان.
 وأضاف: ربما العدو لم يدرك نتيجة فعلته، لكنه حتما سيندم على ما سيلقاه من رد لن يكون بمقدوره ان يتحمل كلفته الباهظة، مؤكدا ان المقاومة قيادة ومقاومين يدركون الوسيلة الانجع للرد على جرائم العدو الصهيوني الذي لن يفلت من العقاب عاجلاً ام آجلاً.
وفي مقابلة مع قناة العالم أشار الشيخ حبلي الى ان الصحيفة الفرنسية “شارلي ايبدو” قامت مجددا بإستفزاز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم عبر اعادة نشر رسوم مسيئة للرسول (ص)، واعتبر ان ما حصل في فرنسا من اعتداءات ما هو الا نتاج الخطة الغربية – الصهيونية لتشويه صورة الإسلام الحقيقي المعتدل، وتصوير المسلمين على انهم إرهابيين، ولفت الى ان الكيان الصهيوني هو المستفيد الاول من هجمات باريس الارهابية فرئيس وزراء العدو نتنياهو استغل تلك الأحداث لدعوة اليهود للهجرة والإستيطان في فلسطين المحتلة.-انتهى-
———
رعى احتفال الكوثر لمناسبة ولادة الرّسول الأكرم(ص)
علي فضل الله: مشكلتنا في الَّذين يعيشون الدّين طقوساً وانغلاقاً وعصبيَّة

(أ.ل) – أقامت ثانويّة الكوثر احتفالاً حاشداً لمناسبة ولادة الرَّسول الأكرم(ص)، برعاية العلامة السيّد علي فضل الله، وبحضور الهيئة التعليميَّة والإداريَّة والطّلاب وذويهم.
بداية الاحتفال كانت مع آياتٍ من القرآن الكريم، فالنّشيد الوطنيّ، ثم قدَّم أطفال الثّانوية عدداً من الفقرات الفنيَّة، وباقةً من الأناشيد من وحي المناسبة. بعدها، كانت كلمة للعلامة فضل الله، قال فيها: “إنّ مؤسّسات جمعيّة المبرات، تستنير وتسترشد وتنهل من معين رسول الله محمّد(ص)، ومن سيرته العطرة”.
وتابع: “نحن نقتدي به انفتاحاً وحبّاً وسعياً للتواصل مع الآخرين، بعيداً عن أية هواجس، ونعمل على هدم أيّ حواجز أو متاريس اصطناعيّة بين اللبنانيين. وهذه المؤسَّسات تحمل رسالة إنسانيّة تربوية أخلاقيّة، هدفها بناء شخصيّة واعية ومنفتحة، وتخريج أجيال تمزج بين العلم والإيمان والأخلاق، وتستطيع أن تقدّم الصّورة المشرقة للدّين، وتساهم في تطوّر المجتمع، وتقيه شرّ العصبيّات والانغلاق والحساسيّات، وتسعى إلى مدّ جسور التّواصل، لبناء وطن على أساس الشَّراكة والمواطنة، بعيداً عن أغلال الطّائفيّة والمذهبيّة المغلقة.
ورأى سماحته أنَّ مشكلتنا الراهنة تتمثّل في هؤلاء الَّذين يمارسون الإسلام طقوساً، ويعيشون الانغلاق والتعصّب، وفي الَّذين لا يعيشون قيم الدّين وآفاقه الواسعة، وانفتاحه على هموم الإنسان وحاجاته، مشيراً إلى أنّنا نواجه التّحدّي ممن يشوّهون صورة الإسلام في فكره ورسالته، ويسيئون إلى صورة رسول الله(ص)؛ نبيّ الرّحمة والسّلام والهدى، مؤكداً أنَّ مسؤوليّتنا كبيرة لتصحيح هذه الصّورة وهذه المفاهيم، بأن نقدّم الصّورة الصَّحيحة للإسلام، وأن يتمظهر هذا الدّين في سلوكنا وأخلاقنا، فلا نكون في وادٍ تحكمنا فيه العصبيّات والحساسيّات والغرائز، فيما الدّين في وادٍ آخر. واعتبر أنَّ المطلوب في هذه المرحلة، أن نمتلك الوعي والقدرة على مواجهة هذه التّحدّيات، بالطّرق العلميّة والأساليب الحضاريّة، الَّتي نبيّن من خلالها عظمة هذا الدّين، داعياً إلى حوار الأديان والمذاهب والحضارات، لتأكيد الشّراكة فيما بينها، فالحياة تبنى بالتّكامل، لا بالصّراع الذي يدمّر الجميع، آملاً في أن تكون هذه المؤسَّسات نموذجاً رائعاً لخدمة هذا الدّين، وأن توفّق لتحقيق الأهداف السّامية الّتي أنشئت من أجلها.
وفي الختام، قام سماحته بجولة تفقدّيّة على الصّفوف، اطّلع خلالها على أساليب التّدريس وطرقها، وحاضر في طلاب المرحلة الثّانوية حول هموم الشّباب وتحدّيات المرحلة. ثم كان لقاء مع الهيئة التعليميّة، حيث أثنى على جهودهم في تأدية هذه الرّسالة الّتي حقّقت إبداعاً مستمرّاً، من خلال النّتائج الّتي تبرز كلّ عام.-انتهى-
———-
نعيم حسن التقى السفير الاندونيسي مودعا

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، سفير اندونيسيا ديماس سامورام في زيارة وداعية يرافقه فيها عدد من اركان السفارة، وتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة.-انتهى-
———–
“المستقبل” و”الجماعة” – جنوبا دانا العدوان على القنيطرة:
دعم اي حوار ثنائي تمهيدا لحوار وطني شامل

(أ.ل) – انعقد في مجدليون الاجتماع الدوري المشترك لقيادتي تيار “المستقبل” و”الجماعة الاسلامية” في الجنوب وشارك فيه، عن المستقبل: النائب بهية الحريري وعضو المكتب السياسي للتيار يوسف النقيب والمنسق العام للجنوب الدكتور ناصر حمود والمسؤول التنظيمي المحامي محيي الدين الجويدي، وعن الجماعة: المسؤول التنظيمي في الجنوب احمد جردلي والمسؤول السياسي بسام حمود والمسؤول الاجتماعي حسن ابو زيد، وذلك في حضور رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف.
وأعلن المجتمعون، في بيان مشترك، انهم “تداولوا في الوضع الأمني في مدينة صيدا والجوار ومخيم عين الحلوة، فأكدوا التمسك بدور ومرجعية الدولة وقواها الأمنية والعسكرية في الحفاظ على الأمن والاستقرار”.
وثمنوا “حرص القيادات الفلسطينية في مخيم عين الحلوة على امن واستقرار المخيم والجوار وعلى تحييده عن ازمات لبنان والمنطقة”، داعين الى “وقف التحريض والتضخيم الاعلامي لأي حدث داخل المخيم والى وضعه بحجمه وعدم تعميمه على المخيم ككل”.
واكدوا “أهمية الحوار بين تيار “المستقبل” و”حزب الله” ودعمهم لأي حوار ثنائي بين القوى اللبنانية”، داعين الى “ان تمهد اللقاءات الجارية على هذا الصعيد لحوار وطني شامل”. وتوقف المجتمعون عند العدوان الاسرائيلي الأخير على القنيطرة السورية، مؤكدين ادانتهم له ولأي عدوان صهيوني على اي بلد عربي”.
وفي الشأن المعيشي، اعتبرت القيادتان “ان ما يعيشه المواطن اللبناني من ازمة معيشية واقتصادية هو انعكاس للوضع الأمني والسياسي”، مؤكدين “ضرورة توفير الخدمات الأساسية للمواطنين وبذل الجهود بالتواصل مع المسؤولين لتأمين الحد الأدنى منها ولا سيما الكهرباء والمياه”.-انتهى-
———–
علي فيصل اكد الحرص على استقرار لبنان:
للنأي بالنفس بعيدا عن الازمة المحلية والاقليمية

(أ.ل) – اكد مسؤول “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” علي فيصل، خلال احتفال تأبيني لاحمد سعود النمر في “مخيم القاسمية” – صور، ان “ما يحصل اليوم وما نعيشه، نتاج ما يزيد عن عشرين عاما من السياسة الخاطئة بالمراهنة على دور اميركي نزيه”، داعيا الى “اخذ العبرة مما حصل في مجلس الامن”، محذرا من “الذهاب الى مجلس الامن مجددا دون تغطية سياسية ودون توافق وطني”.
ودعا الى “مواصلة الجهود لانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية من خلال استراتيجية وطنية، والى حوار وطني لتشكيل حكومة وحدة وطنية تتحمل مسؤولياتها كاملة وتشكيل قيادة وطنية موحدة في غزة تأخذ على عاتقها مهمة رفع الحصار، وبناء جبهة مقاومة موحدة ومتابعة العمل على المستوى الدولي وتفعيل انضمام فلسطين الى محكمة الجنايات”. وعن اوضاع المخيمات، اكد “الحرص على امن لبنان واستقراره، وادانة كل ما من شأنه تعكير مسيرة الاستقرار في لبنان، والتأكيد ايضا على خيار الشعب الفلسطيني بالنأي عن النفس بعيدا عن الازمة المحلية والاقليمية”.-انتهى-
———-
الموسوي يلتقي الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة الجمعة

(أ.ل) – يلتقي مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة في بيروت سيغريد كاغ وذلك في مقر العلاقات الدولية (الصفير، مقابل تلفزيون المنار) عند الواحدة والنصف من بعد ظهر غد الجمعة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 22/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 24/1/2015 ولغاية 27/1/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
وبتاريخ 24/1/2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة أخرى، في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الرشاشة والثقيلة.
وبتاريخ 24/1/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، في حقل تفجير القرية – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.
وبتاريخي 22 و 23 / 1 /2015 ما بين الساعة 17.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية على الشاطئ المقابل، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة، وتشارك فيه دبابات وطوافات وزوارق حربية.
اعتباراً من 20/1/2015  ولغاية 29/1/2015، ما بين  الساعة 12.00 والساعة 20.00 من كل، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.
وبتاريخي 21 و22 /1 /2015  ما بين الساعة 7.00 والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، بواسطة الاسلحة الثقيلة. واعتباراً من 19 /1/ 2015 ولغاية 23 /1/ 2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية وفوج مغاوير البحر، مقابل شاطئ عمشيت وجونيه، بإجراء تمارين تدريبية في البحر بواسطة الخوافر والزوارق الحربية. وبتاريخي 20 و22 /1/ 2015 اعتباراً من الساعة 12.00  ولغاية الساعة 20.00، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.
 لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.
واعتباراً من 1 /1 /2015 ولغاية 31 /1 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———-

 

التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف الباحث السياسي الليبي
 
(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الكاتب والباحث السياسي الليبي الأستاذ عبد الحكيم معتوق، في لقاء بعنوان: “ليبيا… بين التدخل الخارجي والتقسيم”. وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية وإسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، مشدداً على أن العدوان الاسرائيلي السافر على موكب حزب الله في القنيطرة السورية هو في إطار العدوان المستمر على المقاومة والأمة العربية والاسلامية، ويثبت أن العدو لا يفهم إلا لغة القوة والسلاح، وأن المقاومة سوف ترد بضربات قاسية على هذا العدوان، مهما قدم العدو من حجج ومهما حاول التنصل من العدوان ومعرفته بمن كان في الموكب المستهدف… مؤكداً “إن الرعب الذي يعتري كيان العدو وقياداته، والذين ألغوا سفرهم الى الخارج يؤكد أن زمام المبادرة بيد المقاومة وأن الهلع سوف يستمر في هذا الكيان حتى تحرير كامل فلسطين”.
ثم انتقل الدكتور غدار للحديث عن ليبيا، مشيراً الى تطور الأحداث وتأججها بفعل تدخل حلف الناتو ما زاد الوضع تعقيداً، كما ركز على دور الصهيوني برنارد هنري ليفي في تحريك خيوط اللعبة التدميرية والتقسيمية، معتبراً أن ليبيا بحاجة ماسة لمخلص حقيقي ليخرجها من أزمتها، مراهناً على الدور الذي يمكن أن يلعبه اللواء الوطني خليفة حفتر في توحيد الجيش منعاً لتقسم البلاد…
بدوره، انطلق الأستاذ عبد الحكيم معتوق من المراحل التي مر بها المشهد الليبي، بدءاً بتسلم القذافي السلطة بعد الثورة، ثم مرحلة الثمانينات التي يمكن اعتبارها مرحلة الوهم والتي شهدت عمل القذافي في افريقيا ومحاولته اقناعهم بالحلم الافريقي، ثم مرحلة الحصار والحظر بذريعة قضية  لوكربي، انتهاءً بالمرحلة الاخيرة وحلم توريث السلطة. وقد شهدت البلاد تراجعاً في التنمية بمختلف مناحي الحياة ما زاد السخط الشعبي وأدى الى ظهور انقسام حاد في الشارع الليبي.
وأضاف “ان الكارثة التي أوقعنا فيها سيف الاسلام القذافي هي المصالحة مع “الاخوان المسلمين” عملاً بنصيحة بريطانيا التي أقنعته بأن السبيل الى السلطة يمر عبر المصالحة مع الاسلاميين واخراج قياداتهم من السجون وايصالهم الى السلطة”. وأشار الى الدور البارز لقناة الجزيرة في ترويج الأخبار الملفقة والعمل على سيناريو متكامل لتضليل الرأي العام في ليبيا، وقد ذهب ضحية تلك المؤامرة كل من رفض التدخل الاجنبي والاكاذيب وتدمير البلاد، الى أن صدر قانون العزل السياسي بموازاة رفع العلم الاسرائيلي في مصراته بالتزامن مع تدخل الناتو..
وختم الأستاذ معتوق “إن هدف الحرب في ليبيا هو تدمير الوطن وتشتيت الشعب ليتحول الصراع على الهلال النفطي بعد التدمير الوقح لمقر الرقابة المالية حيث توجد كل العقود المالية ووثائق المديونية التي يتوجب على الدول ايفاؤها لليبيا… وقد حاول الاسلاميون القفز الى السلطة بمساعدة وادارة السفير القطري وجرت حينها تصفية اللواء عبد الفتاح يونس عام 2011 بغية ازاحته من المشهد وحتى لا يتمكن من اعادة بناء الجيش، الأمر الذي سهل للاسلاميين الوصول الى السلطة بانتخابات 2012. ومن ثم عاثوا في ليبيا فساداً برعاية قطرية تركية فرنسية أوصلت ليبيا الى نفق مظلم لا أحد يعلم نهايته أو كيفية الخروج منه”. ليخلص إلى أن “هناك تيارا وطنيا يواجه الارهاب، في طليعته الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء حفتر، يعمل على اعادة ليبيا الى وضعها الطبيعي للقيام بدورها العربي والاقليمي والدولي”.-انتهى-
———-

لمى سلام كرمت جمعيات مدنية في السراي

(أ.ل) – كرمت عقيلة رئيس مجلس الوزراء لمى تمام سلام عددا من الجمعيات المدنية الناشطة في اطار رابطة الجمعية النسائية الخيرية الاسلامية لاحياء بيروت، في احتفال بعنوان “موعد في السراي”، حضره عدد من السيدات الناشطات في الحقل الاجتماعي تقدمتهن الوزيرتان ليلي الصلح حمادة ومنى عفيش.
وألقت سلام كلمة قالت فيها: “انا سعيدة جدا وممتنة لوجود الجميع من صديقات وسيدات يعملن في الحقل العام واعطين الكثير من وقتهن وحياتهن لمساعدة الآخرين. أشكر وجود كل سيدة وأخص بالشكر سيدة عزيزة جدا على قلب العائلة وهي السيدة ليلى الصلح حمادة كريمة اول رئيس لمجلس الوزراء بعد الاستقلال والتي تشمل اعمالها الكثير من الامور الانسانية”.
أضافت “في موعد في السراي، الذي يفخر باستقبالكن وهو معلم من معالم لبنان، لم يكن موجودا لولا جهود الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي نفتخر بما انجزه. واردت من خلال هذا النشاط ان اجمع اللبنانيين في السراي ليشعروا انها مفتوحة للجميع. أحاول ترجمة كل نشاط على الارض بطريقة مختلفة ومتنوعة واليوم احببت ان اكرم جمعية عملت الكثير في احياء بيروت ومدت يدها وساعدت انسانيا، تربويا، صحيا واجتماعيا العديد من العائلات داخل احياء بيروت. هذه الجمعية تضم عددا من الروابط وهي رابطة الجمعية النسائية الخيرية الاسلامية لاحياء بيروت التي ترأسها السيدة نجوى رمضان نويري ومن قبلها السيدة صفية جبر كما سيكون هناك ايضا حفلات تكريم لجمعيات اخرى من المناطق كافة”.
وختمت “هدفي ان يكون السراي منصة لكن وللبنانيين، اتمنى ان يكون ايضا منصة للجمعية ليتعرف عليها الناس لانها تقوم بعمل عظيم”.
وكانت كلمة لرئيسة رابطة الجمعية النسائية الخيرية الاسلامية لاحياء بيروت نجوى رمضان نوهت فيها بمبادرة سلام في تكريم جمعيات الرابطة في السراي، معتبرة انها “دليل صادق وتقدير للعطاء النسائي، الانساني والخيري الذي تقوم به سلام”. وقالت: “اذا القينا نظرة خاصة على الواقع اللبناني واجرينا مسحا شاملا لمسيرة التقديمات الاجتماعية، نتوقف امام ظاهرة ملفتة، وهي دور مؤسسات المجتمع المدني الناشطة التي اثبتت فعاليتها على مختلف الصعد، وفي سياق هذا النشاط المميز للقطاع الاهلي تبرز رابطة الجمعية النسائية الخيرية الاسلامية لاحياء بيروت التي سجلت مسيرة غنية من الكفاءة والمبادرة والعطاء ملبية احتياجات المجتمع القائمة والمستجدة”.
وفي الختام، وزعت سلام شهادات التقدير على الجمعيات المكرمات. وكان حفل كوكتيل بالمناسبة.-انتهى-
———
 انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الأربعاء 24 أيار 2017 العدد 5280

قائد الجيش في أمر اليوم لمناسبة عيد المقاومة والتحرير: لا العدوّ الاسرائيلي بتهديداته اليومية استطاع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *