الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 20 كانون ثاني 2015 العدد 2776

نشرة الثلاثاء 20 كانون ثاني 2015 العدد 2776

 

الكعكي واصل تقبل التهاني ووزير الاعلام الكويتي اكد العلاقة المميزة مع الصحافة اللبنانية
القصار: تنتظركم مسؤوليات جسام من التهديدات الإسرائيلية والجماعات الإرهابية

(أ.ل) – واصل نقيب الصحافة عوني الكعكي واعضاء مجلس النقابة، لليوم الثاني على التوالي، استقبال المهنئين بانتخابهم في مقر نقابة الصحافة في حضور النقيب السابق محمد البعلبكي.
فحضر الى مقر النقابة مهنئا كل من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، النواب: مروان حمادة، محمد الحجار، كاظم الخير، النواب السابقون: جاك جو خادريان، صالح الخير، فيصل الصايغ، انور الصباح، عميد السلك القنصلي جوزيف جبيس وعدد من القناصل، مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، النائب السابق عدنان طرابلسي على رأس وفد من جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية، النائب السابق زهير العبيدي على رأس وفد من الجماعة الاسلامية، مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.
الهيئات الاقتصادية
 وزار وفد من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، مقر النقابة، ووزع الوفد بيانا عن الزيارة، اشار فيه الى انها “كانت مناسبة لاستعراض مجمل الاوضاع على الساحة الداخلية”.
وقال القصار: “تقدم الوفد بالتهنئة من النقيب واعضاء النقابة الجدد، متمنيا لهم التوفيق في مهامهم حيث تنتظركم مسؤوليات جسام، خصوصا في ضوء التحديات التي يواجهها لبنان، نتيجة التهديدات الاسرائيلية المستمرة من جهة، وازدياد خطر الجماعات الارهابية من جهة ثانية”.
وتوجه الى النقيب الكعكي بالقول: “ان اختياركم لهذا الموقع المرموق، حيث تمثل الصحافة في عصرنا اليوم السلطة الاقوى نظرا لتأثيرها الكبير في تشكيل الرأي العام، هو تكريس لدوركم النضالي الطويل حيث شكلتم على مدى السنوات الطويلة الماضية، رأس الحربة في الدفاع عن الحريات والقضايا الوطنية والانسانية والعروبية”.
وتابع “نؤكد عمق العلاقة المتينة، التي لطالما كانت قائمة بين مجتمع المال والاعمال في لبنان، وبين اهل الصحافة. ومثلما كانت هذه العلاقة راسخة مع النقيب السابق الاستاذ محمد البعلبكي، فهي ستتواصل وتتطور مع النقيب عوني الكعكي، الذي يحسب له انفتاحه على جميع الاطراف بمعزل عن الخلاف السياسي، بما يخدم الاهداف المشتركة والتي تصب في المقام الاول لمصلحة لبنان”.
واذ شدد على “اهمية الدور البارز والاستثنائي الذي تلعبه وسائل الاعلام في لبنان”. ودعا في الوقت ذاته كل المؤسسات الاعلامية الى “ممارسة الموضوعية والحيادية، وان لا تكون عامل توتير، ولا سيما ان المرحلة الراهنة تتطلب كل ما من شأنه ان يؤدي الى توفير اجواء التهدئة وتعزيز مناخ الاستقرار، في ظل المعركة الشرسة التي يخوضها لبنان في وجه الجماعات الارهابية”.
كما حضر مهنئا رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان طلال المقدسي.
نقيب المحامين السابق عصام كرم، القاضي عاصم صفي الدين، اعضاء مجلس نقابة المحررين عرفات حجازي، حبيب شلوق ومنير نجار، وفد من الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة برئاسة الاب طوني خضره، عضو المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى محمد سعيد فواز، رئيس جمعية شركات الضمان في لبنان اسعد ميرزا، رئيس جمعية اصحاب الفنادق بيار اشقر، رئيس غرفة التجارة الفرنسية اللبنانية في مرسيليا نائب رئيس غرفة بيروت غابي تامر، نائب رئيس غرفة بيروت محمد لمع، نائب رئيس جمعية مصارف لبنان سعد ازهري، امين صندوق غرفة بيروت جان فهد.
وزارت النقابة وفود وشخصيات، ابرزها، وفد من المهرجانات الدولية في جونية، وفد نقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك برئاسة نائب الرئيس علي كمال الدين وعضوية ارنست بعقليني، جان زين وناصر قواص، وفد من ممثلي الاعلام في تيار المستقبل برئاسة المنسق العام عبد السلام موسى، عضو مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين نازو صابونجيان، وفد من جمعية الاعلاميين الاقتصاديين.
اتصالات تهنئة
 وتلقى النقيب الكعكي اتصالا من وزير الاعلام الكويتي الشيخ سلمان الصباح ومجلس نقابة الصحافة مهنئا بانتخابهم، مؤكدا على العلاقة المميزة بين لبنان والكويت خصوصا مع الصحافة اللبنانية.
وشكر الكعكي الوزير الكويتي على تهنئته وحيا جهوده وجهود الكويت اميرا وحكومة وشعبة على علاقتهم المميزة مع لبنان.
كما تلقى الكعكي اتصالات تهنئة من النائبة ستريدا جعجع ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وقائد الجيش العماد جان قهوجي.-انتهى-
———-
المكتب الاعلامي للسيد: المطبوعات تعقد جلسة بدعوى القوات في حضوره

(أ.ل) – أفاد المكتب الإعلامي للواء الركن جميل السيد في بيان، أن محكمة المطبوعات ستعقد جلسة في حضوره قبل ظهر الأربعاء في 21/1/2015، وذلك للنظر في الدعوى المقدمة ضده من القوات اللبنانية حول موضوع التصريحات التي أطلقها خلال مؤتمر صحافي بتاريخ 12/9/2010 وخلال مقابلة تلفزيونية على محطة الجديد بتاريخ 17/10/2010، إثر نشر جريدة الشرق الأوسط إعتذارا علنيا من الرئيس السابق سعد الحريري الى سوريا عن أخطائه بحقها في مؤامرة شهود الزور التي جرى إرتكابها في إطار التحقيق في قضية إغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري بين العام 2005 والعام 2009″.-انتهى-
———-
 توضيح من قيادة الجيش حول ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 20/1/2015 التوضيح الآتي:
أوردت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر بتاريخ 20/1/2015، حديثاً منسوباً الى قائد الجيش العماد جان قهوجي، حول التطورات المرتقبة نتيجة الاعتداء الاسرائيلي على منطقة القنيطرة السورية بتاريخ 18/1/2015.
تنفي هذه القيادة جملةً وتفصيلاً، إدلاء قائد الجيش العماد جان قهوجي بأي تصريح أو حديث مع الصحيفة المذكورة، أو مع أي وسيلة إعلامية أخرى، في ما يتعلق بالإعتداء المذكور.-انتهى-
———-

 
حلقة لمكتب التواصل في المحكمة الدولية مع اعلاميين لبنانيين في لاهاي
نقيب المحررين: لعدم محاسبة أي صحافي لبناني عن أي رأي انتقادي للمحكمة

(أ.ل) – استهلت الحلقة الدراسية التي ينظمها مكتب الاعلام والتواصل في المحكمة الخاصة بلبنان للاعلاميين صباح اليوم، بحلقة نقاش في مبنى المحكمة في لايدسندام – لاهاي – هولندا، شارك فيها رئيس المحكمة الخاصة بلبنان القاضي السير دايفيد باراغوانث، المدعي العام القاضي نورمان فاريل، رئيس مكتب الدفاع فرنسوا رو ورئيس قلم المحكمة داريل مونديس، وترأس الحلقة رئيس قسم الاعلام والتواصل في المحكمة كريسبن ثورولد، في حضور نقيب المحررين الياس عون وعدد من ممثلي وسائل الاعلام اللبنانية.
ثورولد
 استهلت الحلقة بكلمة ترحيبية لثورولد، قدم فيها المشاركين، وشدد على “أهمية الحلقة في تطوير التعاون بين المحكمة والاعلام، لما للاعلام من دور في اظهار طريقة عمل المحكمة في كل مراحلها ونشر هذا العمل امام كل الشعب اللبناني ومن يريد ذلك”.
باراغوانث
 ثم القى القاضي باراغوانث كلمة، قال فيها: “يسرني جدا ان أتلقى دعوة للقائكم، والسبب أننا نتشارك مع وسائل الاعلام لاعلام الرأي العام حول سير العدالة، لما لهذا الأمر من تأثير على الشعب اللبناني وأيضا لتقييم عملنا. فنحن نعمل تحت سقف القانون وتقع مسؤولياتنا على احقاق العدالة، ونحن اليوم في هذا اللقاء نذكركم بحقوقكم الدستورية ومراقبة عملنا كقضاة. فالسلطة القضائية وبحسب الدستور اللبناني، هي السلطة الثالثة وانتم الاعلام تعتبرون السلطة الرابعة، وكما يقول أحد الفلاسفة “في غياب العلنية في المحاكمة تغيب العدالة”، وانتم يحق لكم أن تكونوا قضاة علينا لدى الشعب اللبناني لأنها تحدد عملنا كقضاة”. اضاف “يمكننا توزيع عملنا على ثلاث مهام، الأولى: الحرص على تنفيذ ولاية المحكمة المكلفة من مجلس الأمن وبطلب من الحكمة اللبنانية، ونحن علينا الفصل والبت في القضايا المحالة على المحكمة بموجب القانون. والمهمة الثانية: هي في التوضيح للشعب اللبناني أننا نستحق الثقة التي وضعها بنا، كل ذلك امام تحديات كبيرة أولها أننا محكمة خاصة يتوقف عملها بعد اتمام مهمتها ومواطنين لبنانيين هم ضحايا ومتهمون.
اما المهمة الثالثة: هي المساهمة في الجهود الجبارة لإعادة إرساء سيادة القانون في لبنان والمنطقة حيث ان لبنان ساهم تاريخيا في انشاء القانون الروماني وفي تأسيس الأمم المتحدة وصياغة شرعة حقوق الانسان، ونحن كقضاة علينا التركيز على ما ينص عليه القانون اللبناني، أما انتم فنطاق عملكم أوسع بكثير، ونحن نثمن عملكم بما تقدمونه لنا من معلومات، وهذا يشمل الانتقادات ايضا، وهذا ما يساعدنا على تقييم عملنا ودورنا معكم مشترك لتحقيق العدالة”.
فارييل
 ثم رحب فاريل بالاعلاميين، وقال: “هناك ثلاث مراحل لعمل المحكمة، المرحلة الاولى: تتعلق بعرض الأدلة الجنائية، والثانية: بعرض الادلة حول ارتكاب الجريمة، والثالثة: بتعريف المرتكبين الخمسة ودور كل منهم في الجريمة، وقد حضر 40 شاهدا ادلوا بشهاداتهم شخصيا حتى الآن، اضافة الى عدد كبير من الشهود ادلوا بشهاداتهم خطيا، وكما تعلمون جميعا، عندما نقرأ تقريرا صحافيا يجب أن نحدد صدق هذا التقرير. اضافة الى جمع المعلومات وتفسيرها. اذا يبقى هدف عملكم مرتبط بتدوينكم لوقائع مهمتكم الاعلامية. أما بالنسبة لقرار الاتهام، لا يحتوي على كل الادلة”، مهنئا الاعلاميين ب”فهم نظام المحكمة وتقديمهم تقارير الاعلامية وثيقة، لأن كل الملاحظات مفيدة وقيمة”.
رو
 ثم القى رئيس مكتب الدفاع فرنسوا رو كلمة، اوضح فيها الاختلاف بين مكتب الدفاع وفرق الدفاع، ومهامه في المحكمة “ايصال صوت الدفاع وتقديم كل الدعم ماديا ولوجستيا وقضائيا لفريق الدفاع، كي يقوم بمهامه متكافئا مع فريق الادعاء، كي نتمكن من اجراء محاكمات عادلة، وعن قرينة البراءة هي التي تمتع بها المتهم، فهو بريء حتى تثبت ادانته”، لافتا الى انه “لا يمكننا تقديم أي رأي نهائي قبل سماع الصوت الآخر. وأنتم تعرفون ان الرأي العام أحيانا لا يستطيع التمييز في الأمور. والتاريخ هو الذي يحكم على القضاة من خلال العمل الذي يؤدونه”.
وأشار الى أن “مهمة وسائل الاعلام، هي ابلاغ الرأي العام بما يحق له أن يعرفه، وهي تشكل وسائل الاتصال بين المحكمة والرأي العام، حيث ان للرأي العام الحق المشروع في الاطلاع على كل الاجراءات في المحكمة، لذلك نحن معكم اليوم لمساعدتكم في ان تطلعوا الرأي العام على عمل المحكمة”.
مونديس
 ثم القى مونديس كلمة، رحب فيها بالاعلاميين وقال: “آمل منكم تكريس الوقت الضروري لجمع المعلومات لمساعدة الشعب اللبناني على ما نقوم به”. واعطى معلومات عن “عمل قلم المحكمة في تقديم الخدمات لكل الهيئات والدوائر في المحكمة من أجل ضمانة فعالية عمل المحكمة، والقلم يهتم بوسائل الترجمة والاتصالات عبر الانترنت وشاشات التلفزة، ونظمنا دورات للاعلاميين ولطلاب لبنانيين من ثماني جامعات لبنانية، حيث حصل 467 طالبا لبنانيا على شهادات بعد اجتيازهم دورات في القانون من المحكمة الدولية”.
نقيب المحررين
 بدوره، شكر النقيب الياس عون رئيس المحكمة والقضاة “على دعوتهم لهذا اللقاء”، سائلا عن “تحميل الصحافة اللبنانية مسؤولية أي خطأ، مع العلم انها تقوم بدورها على أفضل وجه”، مطالبا ب”عدم محاسبة أي صحافي لبناني عن أي رأي انتقادي توجه به الى المحكمة”، لافتا الى انه “تم التجديد لعمل المحكمة فترة ثلاث سنوات، والاسئلة تنهال في لبنان الى متى يستمر عمل المحكمة. فيما لم نر أي متهم حتى الان في قفص الاتهام”.-انتهى-
———
برقيات تعزية لقيادة حزب الله باستشهاد مجاهديها

(أ.ل) – افادت العلاقات الاعلامية في “حزب الله” ان القيادة تلقت برقيات تعزية بإستشهاد الاخوة المجاهدين الستة في العدوان الصهيوني قرب القنيطرة من: المجلس الاردني للشؤون الخارجية، المؤتمر العام للاحزاب العربية، التيار العربي الاسلامي لدعم المقاومة ومواجهة الارهاب، حزب الرفاه الموريتاني، حزب الغد في تونس، الدكتور محمد ابو سمرا رئيس تيار الاستقلال الفلسطيني ومحمد سيف ناجي الحسني عن التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري في صنعاء.-انتهى-
———–
نقابة سائقي السيارات العمومية: انخفاض سعر برميل النفط عالمياً يجب أن لا ينعكس إيجاباً
على أسعار المتشقات النفطية فقط بل على جميع السلع التي تدخل فيها المشتقات النفطية

(أ.ل) – صدر عن نقابة سائقي السيارات العمومية بياناً جاء فيه:
عقد مجلس نقابة سائقي السيارات العمومية في بيروت اجتماعاً موسعاً برئاسة رئيس النقابة النقابي مالك مملوك وبحضور عدد من النشطاء حيث جرى استعراض الوضع المعيشي وتسعيرة النقل وبعد الاجتماعي تقرّر ما يلي:
أولاً:  إنّ انخفاض سعر برميل النفط عالمياً يجب أن لا ينعكس إيجاباً على أسعار المتشقات النفطية فقط بل على جميع السلع التي تدخل فيها المشتقات النفطية بدءاً من رغيف الخبز مروراً بجميع السلع المستوردة والمنتجة محلياً وكذلك المنتجات الزراعية وصولاً إلى كلفة النقل والانتقال.
ثانياً:  إننا نرفض تثبيت سعر صفيحة البنزين عند النزول حيث لم تقبل الحكومة بتثبيت السعر عند ارتفاع أسعار النفط عالمياً وبالتالي فإننا ضد أي رسم أو ضريبة جديدة على أسعار المشتقات النفطية وخصوصاً البنزين تحت أي ذريعة كانت لأنّ ذلك سوف يحرم المواطن الفقير والسائق معاً من إيجابيات تراجع أسعار النفط.
ثالثاً:  إننا ندعو الحكومة والوزارات المعنية وخصوصاً منها وزارة الاقتصاد وأجهزتها للمباشرة بتطبيق القوانين المتعلقة بوضع سقف للأرباح وتفعيل الأجهزة الرقابية ومنع الاحتكار من أي نوع كان.
رابعاً:  إنّ مجلس النقابة وانطلاقاً من المصلحة المشتركة بين السائق والمواطن وخصوصاً منهم العمال وذوي الدخل المحدود يدعو الزملاء في نقابات واتحادات النقل في لبنان الى البحث الجدّي بتخفيض تسعيرة نقل الراكب من ألفين (2.000 ل.ل) الى ألف وخمسمائة ليرة (1.500 ل.ل) فالمواطن والعامل الذي وقف مع السائق في الظروف الصعبة وتحمّل كلفة نقل عالية يستحقّ منّا اليوم الوقوف إلى جانبه.
خامساً:  إننا ندعو الاتحاد العمالي العام وسائر اتحادات ونقابات النقل خاصة وكافة منظمات المجتمع المدني للقيام بحملة جدية وواسعة لمنع الاحتكار وفرض تخفيض السلع الاستهلاكية بالتوازي مع خفض تسعيرة نقل الركاب.-انتهى-
———-
لجنة الأشغال تابعت واقع التنقيب عن النفط:
لقانون عصري للنشاطات البترولية يواكب التقينات المستخدمة

(أ.ل) – عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، جلسة قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني، وفي حضور النواب: عاصم قانصوه، خضر حبيب، فادي الاعور، بدر ونوس، جوزف معلوف، جمال الجراح، حكمت ديب، نضال طعمة، نبيل نقولا، خالد زهرمان ووليد سكرية.
كذلك حضر الجلسة المديرة العامة للنفط اورور فغالي، رئيس هيئة ادارة قطاع البترول غابي دعبول، عضو هيئة ادارة قطاع البترول ناصر حطيط، ممثلة وزارة البيئة رئيسة مصلحة تكنولوجيا البيئة بالتكليف سمر مالك، مستشارة وزير البيئة منال مسلم.-انتهى-
———–

علي حسن خليل من المطار: مواد أخرجت من المستودعات
بعد الامر بوقفها وباشرنا التحقيقات

(أ.ل) – قام وزير المال علي حسن خليل ظهر اليوم، في إطار جولاته الدورية شبه اليومية وغير المعلنة على مرفأ بيروت ومطار رفيق الحريري الدولي، بزيارة مفاجئة لمراكز مستودعات البضائع في مطار بيروت للتأكد من معلومات وردته عن محاولة ادخال مواد ممنوعة مخالفة للقوانين، وغير مصرح عنها، وعن تلاعب بالبيانات والارقام.
وتولى بنفسه الكشف على الطرود الموجودة في المستودعات ومحتوياتها والاطلاع على مدى مراعاتها للقوانين.
وفي ختام الجولة قال: “وردتنا معلومات من أجهزة الأمن التي تلاحق عملية خروج البضائع من مرفأ بيروت عن وجود تسعة وتسعين طردا يفترض التأكد من محتوياتها، فأعطينا الامر بعدم اخراج البضائع من الباحة قبل وصولي للتثبت منها”.
اضاف “وتبين أن خمسين من هذه الطرود أخرجت بعد إعطاء الامر بوقفها، مما استدعى مباشرة التحقيقات وتكليف جهاز مكافحة التهريب بملاحقتها وضبطها وإعادة الكشف عليها، كما تبين من خلال الكشف أن هناك تصريحا عن انواع من البضاعة استبدلت أو بداخلها بضاعة اخرى وهي بحاجة الى اذن للسماح لها بالدخول، ثم ان الضريبة الجمركية بشأنها مختلفة لكون قيمتها اعلى من القيمة المحددة بكثير”.
وختم “اننا نتابع الوضع بشكل تفصيلي وحثيث”، كاشفا عن اجراءات جديدة بالجمارك خصوصا في ما خص التقنيات الجديدة التي ستدخل الى عمل الجمارك، اضافة الى المناقلات في صفوف جهازها البشري، ومجددا التأكيد أن “لا غطاء لأحد، جهات سياسية أو أفرادا، وأن موضوع اليوم سيتابع حتى النهاية لتجديد المسؤوليات وإنزال بحقهم العقوبات المنصوص عليها”.-انتهى-
———–
قهوجي بحث مع سفير أندونيسيا في لبنان العلاقات الثنائية والأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، سفير دولة أندونيسيا في لبنان السيد Dimas Samodra Rum على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة  والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
———-
دعوة وسائل الاعلام لتغطية حملة توزيع معاطف شتوية

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، ستقوم وحدات من الجيش بتوزيع 11,000 قطعة من الألبسة الشتوية ( معاطف) على تلامذة المدارس الرسمية في المناطق الآتية: بنت جبيل، الشوف، مرجعيون، بيروت كسروان وجبيل، وذلك اعتباراً من 20/1/2015 ولغاية 22/1/2015، لذا تتشرف قيادة الجيش بدعوتكم إلى تغطية وقائع عملية التوزيع المذكورة.-انتهى-
———-
 
حرب خلال لقاء حواري في غرفة التجارة برئاسة شقير:
أرفض تجميد القطاع لأسباب سياسية وسأعلن عن خطة استراتيجية للوزارة قريبا

(أ.ل) – نظمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان برئاسة رئيس اتحاد الغرف محمد شقير، اليوم في مقرها لقاء حواريا مع وزير الاتصالات بطرس حرب، حول قطاع الاتصالات:اوضاعه، المشاريع والاجراءات المطلوبة لتطويره، مطالب القطاع الخاص حياله، وغير ذلك، في حضور رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، مدير عام الاستثمار والصيانة رئيس مجلس ادارة مدير عام هيئة اوجيرو عبد المنعم سوسف، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس غرفة صيدا والجنوب محمد صالح، نواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر ونبيل فهد، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس الندوة الاقتصادية رفيق زنتوت، رئيس غرفة التجارة اللبنانية – الاميركية سليم الزعني، رئيس الغرفة اللبنانية الاسترالية فادي زوقي، رئيس جمعية LINK بيل بو خالد، رئيس منظمي المعارض والمؤتمرات ايلي رزق، رئيس جمعية تجار اقليم الخروب أحمد علاء الدين، وحشد من القيادات العاملة في قطاع الاتصالات والمعلومايتة ومهتمين.
شقير
 بداية، تحدث شقير، فقال: “تعلمون أن قطاع الاتصالات يشكل ثاني أبرز مداخيل الدولة في لبنان. فهو يؤمن إيرادات تفوق المليار ونصف المليار دولار في العام الواحد، فيما قارب عدد المشتركين الاربعة ملايين ونصف المليون مشترك”.
اضاف: “من جهة ثانية، فإن قطاع الاتصالات يدخل بشكل اساسي في تنافسية الاقتصاد اللبناني، فهو يشكل عاملا اساسيا في تسريع عمل الشركات وتحسين مستوى ادائها وتنافسيتها. وفي حال استقرار الاوضاع في لبنان فسيكون من ابرز القطاعات الجاذبة للمستثمرين. كما اننا نعول كثيرا عليه لإحداث نقلة نوعية على مستوى الاقتصاد اللبناني برمته، لدخوله بشكل اساسي في صناعة المعرفة، وهو قطاع يأمل منه الكثير على المستوى الاقتصادي”.
وأشار شقير الى ان “ما يهم القطاع الخاص، هو ان يتمكن قطاع الاتصالات من خدمة الاقتصاد اللبناني وقطاعاته المختلفة بطريقة مثلى، ان كان على مستوى نوعية الخدمات وكلفتها ومواكبة التطورات العالمية الحاصلة على هذا المستوى”، وقال: “في ظل انعدام التنافس داخل هذا القطاع، بعد وضع الدولة اليد عليه، وعدم اطلاق الهيئة الناظمة للاتصلات، وعدم اعطاء تراخيص جديدة، وابقائه مغلقا امام القطاع الخاص، سيكون لدينا الكثير من المشاكل والعوائق التي تحد من اي اندفاعة مخلصة لتطويره”.
وشدد على ان “الملطوب اليوم قبل الغد تحرير هذا القطاع مثل كل دول العالم، وانشاء الهيئة الناظمة للاتصالات”.
حرب
 وتحدث حرب، فرأى ان “قطاع الاتصالات هو المحرك الفعلي للاقتصاد” وقال: “العالم تطور واصبحت هناك ثورة تذكرنا بالثورة الصناعية وان العالم يتغير وعلينا نحن ان نتغير بدورنا”.
أضاف “لا يمكننا ان نذهب نحو المستقبل بعقل لا يستطيع الذهاب نحو المستقبل، لذلك انا لم اكن ادرك حجم واهمية وخطورة عالم الاتصالات قبل ان اتولى وزارة الاتصالات. ولم اكن ادرك الاخفاق في تطوير وزارة الاتصالات قبل ان أتسلّم هذه الوزارة. ما يؤلمني ان لبنان كان الدولة الاولى في الشرق التي كان فيها هاتفا خليوياً وهو اول دولة في الشرق كان فيه خدمة انترنت.
اليوم، اذا قارنت وضع لبنان بواقع الدول العربية الاخرى نجده متخلفا عن الكثير من هذه الدول العربية بينما في السابق كنا نسبقهم كثيرا وهذا يتناقض مع طبيعة اللبناني وطموحه وواقع لبنان العلمي والثقافي”.
وتابع “حصلت خيارات سياسية في مفهوم الاتصالات لم تكن جميعها في الاتجاهات التي اعتبرها تضع لبنان في المركز الذي يجب ان يكون فيه. كانت هذه الخيارات تتضارب بين من يريد ان يمارس صلاحيات في عالم الاتصالات. وكان الخيار بكل اسف في الفترة الاخيرة خلال السنوات الست الماضية، ان الوزير هو من يجب ان يقرر كل شيء والسياسة يجب ان تقرر وكذلك القانون 431 الذي صدر في العام 2002 لم ينفذ او بدأ التنفيذ وتوقف.القانون 431 هو من يؤمن الخصخصة في لبنان في قطاع الاتصالات وهو قطاع متطور بسرعة كبيرة. لذلك يجب الخروج من الروتين الاداري حتى ندخل الى شيء يمكن ان يواكب السوق”.
وأعطى الوزير حرب مثالا عن السعودية وسوريا في موضوع خصخصة قطاع الاتصالات، سائلا: “هل يعقل ان يكون قطاع الاتصالات في لبنان، البلد الديموقراطي وبلد الحرية الاقتصادية وحرية الرأي والفكر، يتبع لما يقرره الوزير؟”.
وقال: “أدركت ان الاتصالات هي مركز للخدمات وللنفوذ واذا جرى اساءة استعمالها فهي مركز للاثراء غير المشروع. والسياسة التي اتبعت لم تتفادَ الانزلاق ما سمح بحصول الهدر”.
وشدد على انه لا يتهم احدا في هذا الموضوع “لكن هناك قواعد في العمل ضربت واعاقت تقدم وزارة الاتصالات”.
وقال: “القانون الذي صدر في العام 2002 لم ينفذ بالاضافة الى انتهاء مدة الهيئة الناظمة للاتصالات من دون تعيين اخرى. ولا يزال هناك شخص واحد منها تطوع لإدارة هذا المرفق، لكن الهيئة المنتجة التي يجب ان تشرف على القطاع وتضع سياسته وتشرف على تطويره غير موجودة.
من المفترض ان ننشىء شركة وطنية باسم “ليبان تيليكوم” لإدارة قطاع الخليوي لكن هذه الشركة لم يتم انشاؤها بسبب الابقاء على صلاحيات الوزير”.
وسأل: “كيف يتطور الاقتصاد اللبناني عندما تأتي اي شركة دولية الى لبنان لتفتح مركزا لها فيه فلا تجد اتصالات هاتفية جيدة ولا خدمة انترنت جيدة وغلاء في سعر الكلفة؟” وقال: “مثل هذه الشركة تذهب الى الخارج، إلى دبي مثلاً، حيث تقدم لها كل التسهيلات”.
وقال: “دبي تعج بالشركات الدولية وهي موجودة في الصحراء، في حين ان الله انعم علينا بالجنة في لبنان، لكننا نبعد الناس عنا لأننا لا نطور انفسنا.
هذا هو التحدي الذي واجهته عندما تسلّمت الوزارة وقررت مواجهة هذا التحدي وان اطبق القانون 431.
عرضت على مجلس الوزراء انني لا يمكن ان استمر في سياسة عدم تطبيق هذا القانون واخذ المجلس علما بذلك فقط لا غير. واذا اردت انشاء هيئة منظمة فأنا بحاجة الى توافق 24 وزيرا على كل شخص، وبالتالي يجب علي ان ارضي الجميع وكل الاحزاب وكل الوزراء. وانا ابحث عن طريقة لحماية الهيئة الناظمة وإني في هذا الصدد”.
اضاف “عندما تعمل الهيئة الناظمة بحسب صلاحياتها، فإن قسما كبيرا من المسؤوليات التي اتحملها يسقط وقسما كبيرا من تعقيدات اتخاذ القرار الاداري يسقط ايضا لأن لهذه الهيئة صلاحيات كبيرة تؤهلها لعملية تطوير كامل القطاع”.
ليبان تيليكوم
 أما بالنسبة الى موضوع شركة ليبان تيليكوم، سأل حرب: “كيف يمكن ان اجعل شركتي “تاتش” و”ألفا” يشعران ان هناك من ينافسهما بالسعر وجودة الخدمة اذا لم يكن بإمكاني انشاء شركة ليبان تيليكوم؟”.
وقال: “نحن بحاجة الى مناقصة جديدة بعد انتهاء المدة المعطاة لشركتي “اوراسكوم” و”زين” وقد رفعت هذا الموضوع الى مجلس الوزراء إفساحا في المجال أمام شركات جديدة من خلال مناقصة جديدة وقد مرّ على هذا المشروع اكثر من اربعة اشهر في مجلس الوزراء من دون اتخاذ اي قرار”.
وشدد على انه لا يقبل ان يبتزه احد او ان يكون وصيا عليه “تماما كما ان غيره من الوزراء لا يقبل ان يكون احد وصيا عليه”، داعيا “للبت في كافة هذه المواضيع لما فيها مصلحة للناس وللبلد واقتصاده”، رافضا “تجميد قطاع الاتصالات لأسباب سياسية او شخصية او لـ “عقد نفسية”، معتبرا انه “في حال وجود جو ايجابي فإن قطاع الاتصالات سيشهد تطوراً”.
وقال: “على الرغم من كل الصعوبات التي واجهتها قررت ان اضع خطة استراتيجية لوزارة الاتصالات لمدة عشرين سنة. وانا سأعلن عن اهداف هذه الخطة قريبا. انا اعد اللبنانيين بأن وزارة الاتصالات ستخرج قريبا بخطة استراتيجية متكاملة لواقع الاتصالات وسياستها. هذه السياسة تعتمد على مبادىء اساسية بأننا لا يمكن ان نقبل بالبقاء على ما نحن عليه بل يجب ان نطوّر الخدمات التي يقدمها عالم الاتصالات لنساهم في تطوير الاقتصاد اللبناني”.
أضاف “اذا خيرت الشركات الاجنبية بين لبنان ودبي فستختار لبنان نظرا لمناخه وكرم ابنائه ولذة طعامه، لكن اذا لم تتوفر الخدمات في لبنان كما هي متوفرة بكثرة في دبي فمن الطبيعي ان تختار هذه الشركات دبي”.
وتابع “إذا وضعنا سياسة استراتيجية واعية ومدروسة فباستطاعتنا ان نتطور في المستقبل بسرعة. ليس هناك شركة في العالم الا وفي اعلى مراتبها لبناني، نحن بحاجة فقط الى تسهيل الامور وتطويرها وان تساهم هذه الادمغة اللبنانية بتطوير الشركات في لبنان وهذه الطاقات الهائلة المنتشرة في العالم اذا قمنا بتوظيفها في لبنان يمكنها ان تعطي نتيجة كبيرة”.
وتحدث حرب عن بعض الانجازات والتحسينات التي حققها في وزارة الاتصالات منذ أن تولاها، فقال: “في تموز 2014 اخذت قرارا بأن كل من يريد الحصول على هاتف ثابت يجب ألا يدفع خمسين الف ليرة بدل اشتراك بل يمكن ان يحصل عليه مجانا. بعض الناس قالوا ان هذا الامر يخسر الدولة اموالا لكن في الحقيقة بقدر ما يحصل الناس على هواتف ثابتة ويستخدمونها بقدر ما تدخل الاموال الى خزينة الدولة. كذلك خفضنا الاشتراك الشهري من 12 الفا الى 9 آلاف وهناك من انتقدنا في هذا الموضوع”.
أضاف “كما قمنا بتوسعة خدمات DSL في لبنان فأضفنا 75 الف خط ثابت جديد و30 مركزا جديدا لخدمة DSL. وجرى تخفيض رسوم الانترنت وخدمات DSL بنسبة وسطية 75% وتخفيض اسعار السعة الدولية 1E من 600 الف الى 350 الفا”.
وتابع “أعلم اننا لم نلب كافة المطالب، لكن سياسة وزارة الاتصالات في هذه الحكومة هي التعاون مع القطاع الخاص لكي يتطور بشكل يسمح له بمساعدة الدولة على توسيع قطاع الاتصالات ونموه ونمو الاقتصاد”.
وقدم حرب شرحا وافيا عن عدد من الارقام التي تدل على تطور عمل الوزارة منذ توليه مهامها.
ثم جرى نقاش بين حرب وأعضاء الهيئات الاقتصادية تحدث في نهايته القصار فأشاد بجهود حرب والنتائج التي حققها في وزارة الاتصالات.-انتهى-
———–
الأمن العام: توقيف 18 شخصاً بتهم ارتكاب أفعال جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الثلاثاء 20/1/2015 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 12/01/2015 لغاية 19/01/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– ثمانية أشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية.
– ثلاثة أشخاص بجرم الدخول خلسة و مخالفة نظام الاقامة.
– خمسة أشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم وتسهيل انتقال الاشخاص.
– شخصان بجرم تجارة المخدرات وارتكاب افعال مخلة بالآداب العامة.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———-
ابو فاعور للمستشفيات: لن نقبل بعد اليوم بإذلال المواطن على حساب الدولة

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، في مكتبه في الوزارة، نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون على رأس وفد من النقابة، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار.
وأكد أبو فاعور للمستشفيات أن مرحلة جديدة مختلفة تماما عن السابق قد بدأت، وأن أي اذلال او خطأ بحق اي مواطن، او اي استنسابية في التعامل مع المرضى وانتقاء للحالات، او اي رد لأي مريض يحتاج للعناية الطارئة سيكون ثمنه المباشر إلغاء العقد الموقع بين المستشفى ووزارة الصحة، مشددا على ان “وزارة الصحة لن تقبل بعد اليوم بإذلال المواطن وعلى حساب الدولة”، داعيا “المواطنين الى تقديم الشكاوى الى وزارة الصحة او الاتصال بالخط الساخن على الرقم 1214 للابلاغ عن أية مخالفات.
وإثر الإجتماع الذي وصفه هارون بأنه كان لقاء مصارحة عرض فيه الوزير أبو فاعور ملاحظاته على بعض الأمور التي تحصل في المستشفيات ولا سيما لناحية الصعوبات القائمة في دخول المرضى.
واستقبل أبو فاعور النائب سمير الجسر. –انتهى-
———-

جريج في ورشة للحد من مخاطر الكوارث:
المسؤولية مشتركة بين الحكومة والإعلام لمواجهتها أو التخفيف من نتائجها

(أ.ل) – افتتح وزير الإعلام رمزي جريج ورشة عمل عن “بناء قدرات الإعلاميين للحد من مخاطر الكوارث”، التي نظمتها وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سويسرا، صباح اليوم في السراي الحكومي، وشارك فيها سفير سويسرا فرنسوا باراس ومساعد الممثل القيم لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي في لبنان إدغار شهاب.
السفير باراس
 من جهته، أعرب السفير باراس عن سروره لافتتاح هذه الوشة، مشيرا الى “ان سويسرا شريكة للبنان في مجالات عدة ولقد حققت تعاونا مشتركا مع عدة دول في مجال الوقاية من الكوارث”. وقال: “لدينا مشاريع تعاون مع وزارة التربية واتحاد بلديات صور والصليب الاحمر اللبناني على مستوى الوقاية من المخاطر واستراتيجية ادارة المخاطر التي تتطلب عملا مشتركا من اطراف عدة، منها الحكومة التي تضع اطار العمل ومن ثم المجالس المحلية والبلدية والمجتمع المدني والمواطنين”.
ورأى “ان الاعلام يلعب دورا اساسيا في تحفيز الرأي العام على التحديات التي تواجه الوقاية من الكوارث وكيفية تلافيها”، داعيا اياها “للقيام بهذا العمل على مستوى الامد المتوسط والبعيد”.
جريج
 والقى الوزير جريج كلمة قال فيها: “نلتقي اليوم بناء على دعوة وحدة ادارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء في ورشة عمل حول بناء قدرات الاعلاميين للحد من مخاطر الكوارث، التي يمكن أن تهدد لبنان، كالفيضانات، والعواصف، وانزلاقات التربة، والزلازل، والتي يزيد من احتمال حصولها ارتباطها بالطقس وبتداعيات التغير المناخي. ولقد أدركت الدولة منذ فترة أهمية هذا الموضوع، فقامت بإنشاء هيئة وطنية للحد من مخاطر الكوارث، كما تجري حاليا في المجلس النيابي مناقشة اقتراح قانون بهذا الشأن. وفي السياق ذاته، يساهم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشروع “تعزيز قدرات إدارة مخاطر الكوارث في لبنان”، في مساعدة الحكومة اللبنانية على تطوير ادارتها للكوارث والحد من مخاطرها وآثارها”.
اضاف “لذلك فإن ورشة العمل، التي نعقدها اليوم، تندرج ضمن استراتيجية متكاملة، يستحق واضعوها كل تقدير وتنويه على الجهود التي بذلوها ويبذلونها في هذا المجال؛ كما يستحق الشكر جميع الإعلاميين المشاركين في لقاء اليوم على ادراكهم أهمية المواضيع التي تتناولها هذه الورشة، باعتبار ان المسؤولية مشتركة بين الحكومة ووسائل الإعلام، سواء لجهة الاستعداد لمواجهة الكوارث أم لجهة التخفيف من نتائجها”.
وأكد “اننا جميعا امام امتحان كبير لاثبات جدارتنا في ادارة الازمات ومعالجتها”. وقال: “ان كل خطوة نقوم بها في مجال مواجهة الكوارث، ايا يكن نوعها وحجمها، تخضع لرقابة الاعلام، الذي يرصد عن كثب كيفية اتخاذ القرارات المناسبة لمواجهة المشاكل الناتجة عنها. فللاعلام بداية، دور بارز في مجال التوعية الوقائية، عن طريق تسليط الضوء على المخاطر والاماكن الاكثر عرضة للكوارث، واعداد برامج تثقيفية تنبه إلى الاخطار المحتملة في ضوء المعلومات والاحصائيات التي تشير الى توقع حصول الكوارث”.
ورأى “ان الحد من مخاطر الكوارث قضية سياسية، اذ ان مطالبة الناس بمزيد من الاجراءات الوقائية من قبل حكوماتهم تندرج ضمن سياسات الحكومة؛ وهي ايضا قضية اقتصادية، اذ إن نتائج الكوارث على الصعيد الحياتي تكون أحيانا طويلة الامد، تماما كما حدث في ما يتعلق بزلزالي شيلي وهايتي؛ وهي كذلك قضية بيئية، اذ إن من شأن تطبيق النظم البيئية حماية أرض الوطن من بعض الآثار السلبية الناتجة عن الكوارث”.
وقال: “ان مفاهيم الناس بالنسبة الى الكوارث تختلف. فمنهم من يعتبرها قضاء وقدرا، ومنهم من يتجاهل اخطارها، كما ان هناك مجتمعات عديدة تدرك أن في الامكان الحد من تلك الاخطار والوقاية منها. لذلك، باستطاعة الإعلام أن يساهم في اقناع الناس بعدم الإستسلام للأقدار وإعتماد موقف شجاع في مواجهة الكوارث، وأن يقيم أيضا أداء الحكومات ازاءها، وأن يعطي التنبيهات والتحذيرات اللازمة لتحسين قدرات الناس على التعامل مع أي كارثة محتملة”.
اضاف “وللاعلام، كذلك دور هام في تحليل القرارات المتصلة بإدارة مخاطر الكوارث، فلا يكتفي بنقل اخبارها، بل عليه ان يكون شريكا اساسيا في عملية تحديد الأسباب التي تؤدي الى حصول الكوارث، وتحفيز العمل على ان يصبح موضوع الحد من مخاطرها جزءا من سياسة الحكومة”.
وأكد “ان وسائل الاعلام مرآة تعكس واقع المجتمع وتعمل أيضا على اصلاحه وتحسينه”، وقال: “وإيمانا منا، في وزارة الاعلام، بالدور الفعال للسلطة الرابعة، نتمنى ان نتوصل الى نوع من التعاون والشراكة بين جميع المعنيين بهذه القضية، وخصوصا بين مختلف وسائل الاعلام وهيئات المجتمع المدني، لأجل حمل الوزارات المعنية على اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية، والحد من أضرار الكوارث بعد حصولها”.
واعلن ان “ورشة العمل هذه تهدف الى اشاعة وعي جماعي داخل مجتمعنا اللبناني، من خلال الشروحات العلمية الضرورية عن التوقعات التي يمكن التنبؤ بها، وحجم الآثار التي قد تنتج عن اي كارثة، وايصال المعلومات الدقيقة والصحيحة عن كيفية مواجهة آثارها وتخفيف الأضرار الناتجة عنها”.
وقال: “من هنا، من واجب كل وسيلة اعلامية المساهمة في حملة التوعية وتحفيز الوزارات والادارات المعنية على اتخاذ اجراءات وقائية واستباقية تمكن الوطن من تلافي مفاعيل أي كارثة قد يتعرض لها، والحد قدر المستطاع من نتائجها. فإذا ما قارنا بين ما حدث في اليابان وما أصاب هايتي، يتبين أن الهزة الأرضية التي ضربت اليابان تسببت بنحو 28 ألف ضحية، في حين أن الهزة الأرضية في هاييتي، رغم أنها أضعف من الاولى بمئة مرة، خلفت 220 ألف ضحية؛ بمعنى أن من شأن اعتماد خطة مدروسة لمواجهة الكوارث أن يقلص أضرارها ويحد من الآثار الناتجة عنها”.
وشدد على “ان ورشة العمل هذه ترتدي أهمية بالغة، باعتبار أن من أولويات العمل الاعلامي تحفيز المجتمع على التأقلم مع ثقافة مواجهة الكوارث وعلى المشاركة الفعالة في حملات التوعية العامة، وذلك تماشيا مع الخطة الوطنية لادارة الكوارث، التي تأخذ بعين الاعتبار المعايير العلمية الدولية في مواجهة تلك الكوارث”. وقال: “غير أن المسؤولية الإعلامية لا تعفي الدولة من مسؤوليتها في وضع خطة مدروسة وفعالة للوقاية من الكوارث ولمواجهة التداعيات الناشئة عنها، بحيث يجب أن يواكب تنفيذ هذه الخطة العمل الإعلامي المطلوب، دون أن يحل محلها”.
واضاف: “لا أريد أن أنهي هذه الكلمة دون الإشارة، ولو تلميحا، إلى كوارث من نوع آخر تتهددنا جميعا في لبنان، إذا لم نتكاتف ونتضامن، حكومة وشعبا، في التصدي لها، بمساعدة اعلام مدرك لمقتضيات المصلحة الوطنية العليا، عنيت بها:
1- الإرهاب الذي بات خطرا علينا وعلى العالم بأسره.
2- النزوح السوري، الذي يلقي بكل أثقاله وتداعياته علينا.
3- تعثر عمل مؤسساتنا الدستورية نتيجة استمرار شغور مركز رئاسة الجمهورية”.
وتابع “فكما نتصدى لما يهددنا من كوارث طبيعية من خلال هيئات وبرامج تحد من مخاطرها علينا، فينبغي لنا، كذلك، من خلال الحوارات القائمة والتي ندعو إلى توسيع دائرتها، أن نوحد رؤيتنا بالنسبة للمواضيع المشار إليها وأن نعتمد وننفذ سياسات وخططا للتصدي لها. غير أن الحديث عن كل ذلك يخرج عن اطار لقاء هذا اليوم”.
وختم جريج كلمته معربا عن تقديره وشكره “للقيمين على برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وللمسؤولين عن وحدة إدارة الكوارث لدى رئاسة الحكومة، الذين نظموا هذه الورشة الضرورية، دون أن أنسى السفارة السويسرية في لبنان لدعمها المستمر لهذا البرنامج، آملا أن تخلص أعمال الورشة إلى نتائج تساعد وسائل الإعلام على بناء وتنمية قدراتها الذاتية للحد من مخاطر الكوارث”.-انتهى-
———-
شبطيني عزت “حزب الله” بشهداء القنيطرة:
لتفعيل عمل الحكومة وابقائها في منأى عن الخلافات

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في تصريح، “ان ما نشهده من تطورات اقليمية متصاعدة، وما ينتظرنا من استحقاقات داخلية يحتم علينا ضرورة تفعيل عمل الحكومة، وابقائها في منأى عن الخلافات السياسية وتجاذباتها، وذلك من خلال الحفاظ على التضامن الوزاري، في أدق مرحلة يمر بها لبنان ان لناحية التحركات الاسرائيلية المشبوهة، او لجهة الخطر الناتج عن مخططات المجموعات الارهابية المتربصة بلبنان شرا وتفجيرا، ومحاولات متكررة لاثارة النعرات المذهبية واذكاء نار الفتنة وايقاظها”. وحذرت “من اي انزلاق نحو حرب مع العدو الاسرائيلي عند الحدود الجنوبية، خصوصا وان هذا العدو يتربص بنا شرا وان لا نغامر ونقع في فخه من خلال ما يرتكب من اجرام ومجازر”.
وقالت: “وفي هذا السياق كنا نتمنى لو طبق اعلان بعبدا لكنا تخطينا الكثير من العقبات والمطبات التي تواجهنا في الوقت الراهن”. تابعت “اما وقد حصل وما قد يحصل تبرز اهمية التمسك والعمل على تعزيز قدرات الجيش اللبناني والقوى الامنية لمواجهة كافة التطورات الامنية او العسكرية المحتملة الى جانب ضرورة قيام الجميع بمسؤولياتهم الوطنية الصادقة وتأييدنا للحوار الحاصل وتشجيع كل الافرقاء على اقامة حوارات اخرى ترجمة، والتزاما بما تضمنه اعلان بعبدا من ثوابت تشكل خارطة طريق تؤمن وتحصن السلم الاهلي الداخلي من دون ان نغفل اهمية الحوار المسيحي المسيحي، والذي نأمل منه فتح الباب امام امكانية انتخاب رئيس للجمهورية وتأثير ذلك ايجابا كأولوية تخرج لبنان من الفراغ وتبعد عنه نار الاتون المشتعل وتحفظ الى حد ما استقراره”.
 من جهة ثانية، أبرقت شبطيني الى قيادة حزب الله، معزية بشهداء المقاومة في القنيطرة. وجاء في البرقية:  “بمزيد من الاسف تلقينا نبأ استشهاد المجاهدين في حزبكم في بلدة القنيطرة السورية في حدث نعتبره اجرامي وغادر وجبان من قبل العدو الاسرائيلي الذي يستبيح اراضينا العربية ويتمادى في قهر شعوبنا في تلك المناطق المحتلة ضاربا بعرض الحائط كل قرارات الامم المتحدة بهذا الشأن واذ نستنكر هذا العمل الارهابي نسأل الله عز وجل ان يسكن الشهداء الابرار فسيح جناته”.-انتهى-
———-
التقى وفداً من مزارعي البقاع الشمالي ووفداً من النحالين
شهيب: اضرار العاصفة امام مجلس الوزراء الخميس
 
(أ.ل) – جدد وزير الزراعة أكرم شهيب التأكيد على ضرورة ضرورة تضافر الجهود لتعويض المزارعين الخسائر التي لحقت بهم جراء العاصفة الثلجية الأخيرة، لافتاً الى أنه سيطرح الموضوع مجلس الوزراء في جلسة يوم غد الخميس.
واستقبل شهيب امس وفدا يمثل مزارعي البقاع الشمالي، خصوصا أصحاب الخيم الزراعية التي أتلفتها العاصفة بالكامل.
وتحدث رئيس بلدية شمسطار سهيل الحاج حسن باسم الوفد عارضا لمأساة المزارعين والخسائر الفادحة التي مني بها أصحاب الخيم البلاستيكية، داعيا الى مساعدة المتضرررين وتعويضهم الخسائر التي لحقت بهم.
وشدد شهيب على أن الوقوف الى جانب المزارعين أولوية، مجددا التأكيد على ضرورة تضافر الجهود للتعويض،مشيرا الى اجتماع قريب للجنة الزراعة النيابية والى أنه سيطرح موضوع اضرار العاصفة ودعم المزارعين في جلسة مجلس الوزراء الخميس، طالبا من المتضررين توثيق الأضرار التي لحقت بهم عبر مخافر قوى الأمن الداخلي، مشيرا الى أن المراكز التابعة لوزارة الزراعة كلفت وضع تقرير أولي عن الأضرار في كل المناطق على ان يصار الى كشوفات ميدانية على ضوء القرار الذي يتخذه مجلس  مجلس الوزراء.
ولفت المزارعون الذين حضروا اللقاء الى ان قطاع الخيم الزراعية مني بخسارة موسم كامل اضافة الى الخيم التي اتلفتها العاصفة.
من جهة ثانية استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه في رياض الصلح ظهر اليوم، وفداً من النحالين اللبنانيين نقل إليه تقديره للجهود التي بذلها في إصدار قرار الموافقة على دواء APIVAR لمكافحة أمراض النحل، والذي سعى إليه النحالون منذ خمس سنوات من أجل حماية إنتاج العسل المحلي. كما جرى بحث في المشاكل التي يواجهها القطاع.
وتحدث نائب رئيس جمعية APIS وعضو اتحاد النحالين الأوروبيين عفيف أبي شديد بإسم الوفد، فتوجه بالشكر إلى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والوزير شهيب واللجنة الزراعية النيابية على “الإنجاز الذي تحقق بالموافقة على الدواء بعد أن تمّ تغييب اللجنة الفنية وتحول عملها من لجنة مقررة إلى لجنة استشارية”.
وأكد شهيب أن “قطاع النحل ليس فقط قطاعاً واعداً في لبنان، إنما يتحلّى بالرقي والحضارة والإنسانية، فهو عدا منافعه يعتبر أيضاً هواية تصبح حرفة لاحقاً. كما أن 6 آلاف عائلة تعتاش من هذا القطاع وعلينا بالتالي تعزيزه ودعمه”، متوجهاً إلى النحّالين بالقول: “ما حصلتم عليه اليوم هو حق لكم”.
وخلال اللقاء، بحث الوفد في المشاكل التي يواجهها قطاع النحل، ومنها صعوبة الإستحصال على رخص نقل، مقترحين زراعة أشجار رحيقية تساعد مراعي النحل. –انتهى-
———-

باسيل التقى وفدي نقابة الأطباء وكلية الحقوق

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نقيب الاطباء الدكتور انطوان بستاني يرافقه عضو مجلس النقابة الدكتور جوزف حداد، اللذين دعوا الوزير باسيل لرعاية مؤتمر يعقد في شهر أيار المقبل بعنوان “السلام عبر الطفولة المبكرة”.
 ثم التقى باسيل وفدا من كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية برئاسة عميد الكلية الدكتور كميل حبيب، الذي قال بعد اللقاء: “أطلقنا في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية، والفرع الفرنسي التابع للكلية، ماجستيرا مهنيا في الدراسات الديبلوماسية والقانونية. وتنبع أهمية هذا الموضوع من استعدادنا لتأهيل طلابنا ليكونوا ديبلوماسيين او قضاة كبارا”، مشيرا الى “خبرة الجامعة اللبنانية الطويلة في هذا المجال.”
وأضاف” لقد كان اجتماعنا مع الوزير باسيل، مثمرا لجهة تشجيعنا على إقامة الدورة التأهيلية، كما طلب منا الاتصال ببعض السفراء المهتمين بهذا الموضوع. ونحن على استعداد للمشاركة مع وزارة الخارجية اللبنانية في مباراة الدخول الى سلكها، وهذه هي طبيعة عملنا كجامعة لبنانية ان نكون جزءا في المسار الطويل لبناء دولة عصرية وحديثة”.-انتهى-
———-
مرهج: تضحيات المقاومة خطوة على طريق التحرير

(أ.ل) – اعلن الوزير السابق بشارة مرهج في تصريح “ان اسرائيل قد سجلت باغتيالها للأبطال الستة على حدود الجولان، نقطة هي باشد الحاجة اليها لترميم أوضاعها الداخلية واعادة الثقة الى مستوطنيها الذين يعتريهم الخوف كلما أتى الاعلام على ذكر المقاومة اللبنانية او الانتفاضة الفلسطينية”.
 وقال: “لكن تضحيات مناضلي المقاومة لن تذهب هدرا، و إنما ستشكل خطوة كبيرة على طريق التحرير، فمن يقدم نفسه واخوته وابناءه بإيمان و تفان سيكتب له الانتصار و لو بعد حين”.
واشار الى ان “دماء الابطال الستة لن تذهب هدرا وانما ستساهم في استكمال المسيرة وتحقيق الانتصار والتحرير، والمطلوب في هذه المرحلة الالتفاف حول المقاومة ومساندتها في المعركة الحتمية التي فرضها العدوان الاسرائيلي على كل اللبنانيين”.
وقال: “لا يجوز للدول العربية ان تقف مكتوفة الايدي ازاء هذا العدوان الخطير وانما ينبغي عليها طي خلافات الماضي وتوحيد الصفوف والتلاقي مع المقاومة في منتصف الطريق للدفاع عن فلسطين والارض العربية كلها، لا سيما بعد انكشاف دور تل ابيب في اقامة كيان مصطنع على الحدود السورية – الفلسطينية في اطار مساعيها الرامية إلى تمزيق وحدة سوريا وتحويلها إلى كيانات طائفية متحاربة”. تابع “لقد ارتكب نتنياهو خطأ فادحا في السياسية، فهو يدرك ان هذا العدوان لن يساعده في الانتخابات المقبلة، وانما سيتحول إلى كارثة بسبب حالة الارباك والخوف التي تعم الكيان الغاصب يسبب الحالة التي نشأت وبسبب الرد الحتمي الذي ستبادر اليه المقاومة دفاعا عن موقعها وكرامتها.نبارك للمقاومة شهداءها و شهداء الأمة كلها وليكن هذا الحدث الخطير منطلقا للتصحيح و المصالحة والاتحاد بوجه كيان غاصب مصمم على تمزيق صفوفنا و تدمير مؤسساتنا وكسر ارادتنا و تهويد اراضينا المقدسة”.-انتهى-
———-
اوغسابيان: طالما الوضع الداخلي مستقر فالحوار مستمر لانه مهم وضروري

(أ.ل) – أكد النائب جان أوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي أن “العملية التي استهدفت موكبا لحزب الله في القنيطرة مستنكرة ومرفوضة، وأتت في توقيت أعلن فيه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، جهوزية الحزب للرد على اي اعتداء”، معتبرا أن “اسرائيل أرادت احراج الحزب والتأكيد أن الجولان خاضعة للنفوذ الاسرائيلي”.
ورأى أن “العملية كشفت الحضور الايراني المباشر في المنطقة بعيدا عن ساحة مكافحة الارهاب وقد تكون محاولة ايرانية للامساك بالمناطق السورية المحاذية للجولان وهذا تجاوز للقرار 1701″، مؤكدا أنه “معطى استراتيجي خطير بالنسبة الى اسرائيل التي ترفض تغيير الوضع في ظل الحروب القائمة في المنطقة”.
وعن تداعيات العملية على الداخل اللبناني، لفت الى ان “ايران لن تخوض معركة مفتوحة مع اسرائيل ما قد يؤدي الى أن رد محصور خارج الحدود اللبنانية – السورية”، مشيرا الى أن “اي مغامرة وأخذ البلد الى حالة عام 2006، يعني ضرب الاستقرار واعادة دخول المجموعات الارهابية، وبالتالي تصبح الساحة اللبنانية شبيهة بالساحة السورية وهذا الامر يرفضه حزب الله” وايران على حد سواء”.
وردا على سؤال حول الحوار بين تيار “المستقبل” و”حزب الله”، أكد انه “مستمر لأنه قرار استراتيجي وهناك مصلحة للبنان بهذا الحوار، وهو أدى الى تنفيذ الخطط الامنية بدءا بسجن رومية”، مؤكدا أن “علامات استفهام عدة سترسم في حال اهتز الوضع الداخلي، ودخلنا بمواجهة عسكرية، لكن طالما الوضع الداخلي مستقر فالحوار مستمر لانه مهم وضروري”.-انتهى-
———-
لجنة المال تجتمع في 27 و29 الحالي

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اعضاء اللجنة الى جلسة تعقد في العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلثاء في 27 الحالي، وذلك لمتابعة بحث ومناقشة المواضيع التالية:
1- توزيع عائدات الصندوق البلدي المستقل عن الاعوام :2011 -2012 – 2013 – 2014.
 2 – توزيع عائدات الهاتف الخليوي منذ العام 1994 لغاية العام 2014.
 3 – كتاب وزارة الاتصالات الذي يتضمن جردة لحصة البلديات من عائدات الخليوي من سنة 1995 الى 2014 ولحصة البلديات من واردات الخليوي من 1 حزيران 2014 الى 30 تشرين الثاني 2014.
 كما دعا كنعان الى جلسة تعقد في العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس 29 الحالي، وذلك لدرس جدول الاعمال الاتي:
1- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 8002 المتعلق بتبادل المعلومات الضريبية.
2- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 12059 الرامي الى تعديل البند 1 من المادة 29 والمادة 32 والبند 1 من المادة 107 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 (قانون الاجراءات الضريبية).
3- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 12060 الرامي الى تعديل المادة 26 المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 304 تاريخ 24/12/1942 (قانون التجارة البرية).-انتهى-
———–
أسود: خروج حزب الله من سوريا يعني دخول داعش إلى لبنان

(أ.ل) – توقع النائب زياد اسود في حديث الى مصدر إعلامي ان “يطول الرد على حادثة القنيطرة”، وقال إن “المؤشرات لا توحي ان المسألة تتجه نحو تدهور سريع”.
ورأى ان “الحديث عن خروج حزب الله من سوريا يعني دخول داعش مع كل تداعياتها الى لبنان”، معتبرا أن “مسألة فتح الجبهات ليست غب الطلب”.
واشار الى أن “تأخر لقاء رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون مع رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع سببه تراكم الملفات والسنوات”، موضحا ان “الاجتماع سينتج ورقة تفاهم ولو كانت غير خطية”، داعيا “المسيحيين الى حل مشاكلهم وادراك انهم اخر الهنود الحمر في هذا الشرق”.-انتهى-
———-
عدوان: الدور الرقابي للمجلس على السلطة التنفيذية معطل

(أ.ل) – اكد نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان في مؤتمر صحافي، ان “هناك ضرورة لأن نضغط على الحكومة لوضع حد للمخالفات الدستورية التي لا تزال مستمرة من مدة طويلة على صعيد الموازنة”، سائلا “أين أصبحت حملة تدقيق الحسابات النهائية ولماذا تم إيقافها ويستمر الصرف المخالف للدستور والقوانين”؟، لافتا الى انه “منذ العام 2006 يتم الصرف خارج ما يسمح به القانون والدستور ومنذ ثلاث سنوات لم يتم إرسال إلى المجلس أي مشروع موازنة”.
وقال: “أتوجه إلى الرأي العام ليدرك أن الدور الأساسي للمجلس النيابي والذي هو دور رقابي على السلطة التنفيذية المجلس معطل بسبب عدم قيام الحكومة بواجباتها وبسبب عدم إمكان محاسبة هذه الحكومة نظرا للظروف”، مشيرا الى “ان الوضع الاقتصادي والمالي لا يمكن معرفتهما بدقة ومراقبتهما بدقة والتعاطي معهما بمسؤولية دون وجود موازنة عامة وشاملة وهذا أمر غير موجود حاليا”.
وشدد على “ان الرقابة على الهدر والفساد وترشيد الانفاق جميعها أمور مستحيلة في ظل غياب الموازنة العامة”، معلنا “اننا نكرس كل يوم مخالفة الدستور والقوانين المرعية الإجراء، وإننا نرفع الصوت للتأكيد على ضرورة توقف أو توقيف هذا الانحدار وهذه المخالفات الدستورية والقانونية”.
ودعا النائب عدوان الحكومة الى “ارسال مشروع القانون إلى المجلس النيابي”، موضحا ان هدف المؤتمر هو وضع الرأي العام أمام ما وصلت إليه الأمور في مخالفة الدستور والقوانين المرعية الإجراء ووضع الحكومة أمام مسؤوليتها في درس مشروع الموازنة بالأولوية وبأقصى السرعة وبإحالته إلى المجلس النيابي ليباشر بالعمل الجدي لإقراره”.
واعلن ان تكتل القوات لبنانية بصدد تقديم سؤال إلى الحكومة بهذا الخصوص يحضره النائب ايلي كيروز “رغم علمنا المسبق بان هذا السؤال لن يؤدي إلى طرح الثقة بالحكومة”.
وشدد على ان “مفهوم الدولة واضح جدا، اما ان يكون هناك دولة او لا واي حوار لا يخدم هذا المفهوم لا جدوى منه”.-انتهى-
———-

واكيم: الجريمة التي نفذتها إسرائيل في الجولان تؤكد حقيقة التحالف
القائم بينها وبين الرجعيات العربية التي تغذي المنظمات الإرهابية

(أ.ل) – رأى رئيس “حركة الشعب” نجاح واكيم في تصريح “ان الجريمة التي نفذتها إسرائيل في الجولان والتي أودت بحياة ستة من كوادر المقاومة إضافة إلى القائد العسكري الإيراني محمد علي الله دادي، تؤكد حقيقة التحالف القائم بين الكيان الصهيوني والرجعيات العربية التي تغذي المنظمات الإرهابية وتحاول إسقاط سوريا وطنا وشعبا ودولة”. اضاف “الجميع بمن فيهم قادة الكيان الصهيوني، يتوقعون الرد المؤكد للمقاومة ولكنهم يتساءلون ماذا يكون الهدف، ومتى وأين وكيف؟”.
وفي الختام تقدم بالعزاء إلى حزب الله وذوي الشهداء، مؤكدا وقوف الحركة إلى جانب المقاومة وفي صفها ومؤكدا أيضا ثقتها بحكمة المقاومة وصلابة عزيمتها وبقدرتها على الثأر.-انتهى-
———-
احتفال بذكرى المولد النبوي في بلدية الغبيري برعاية الخنسا

(أ.ل) – احتفلت جمعية “إبداع” بذكرى المولد النبوي الشريف في قاعة الاحتفالات الكبرى في بلدية الغبيري، تحت عنوان “حب محمد” برعاية رئيس بلدية الغبيري الحاج محمد سعيد الخنسا وحضوره، وحضور المشرفين على الورش الفنية في مجالات الرسم والخط والتصوير. وخلال الحفل، سلم الخنسا ورئيس لجنة التربية في المجلس البلدي ماهر سليم، ورئيس جمعية “ابداع” دروعا تقديرية للاساتذة والفنانين وهم : ايفا هاشم، فايد شحادي، خلود حيدر، محمد المؤذن ووسام المقداد.
كما سلم هدايا مع شهادات تقدير لأصحاب الاعمال المتميزة، وقد شارك 145 شابا وشابة في المسابقات التي استمرت لثلاثة أيام فقط.
بداية، كلمة ترحيب من عريفة الحفل نسرين جابر وتلاوة قرآنية عطرة للقارىء مرتضى عبدو، وعزفت موسيقى النشيد الوطني، ليستهل الشاعر علي عباس كلمته مباركا للأمة بمولد قائدها وملهمها خاتم المرسلين النبي الأكرم محمد بن عبدالله، وحفيده الامام جعفر بن محمد الصادق، لافتا “الى أن احتفالية هذا العام جاءت مختلفة عن سابقاتها لجهة حث المشاركين على الابداع الفني، في تعبيرهم عن حبهم لنبي الرحمة والهدى من خلال الرسم والخط والتصوير”، مؤكدا “على دوام العلاقة الهادفة لخير المجتمع والأجيال مع بلدية الغبيري، برئاسة الحاج محمد سعيد الخنسا، ليختم معلنا عن مؤتمر إبداع في قصر الاونسكو في 22 الجاري. ودعا الخنسا في كلمة القاها الى “الاقتداء بنهج النبي الأكرم الداعي الى الحب والخير والبركة والعطاء “على أمل أن تسود لغة المحبة، بعيدا عن الفلسفة والجدل، فالرسول إنما أرسل رحمة للعالمين وليس للمسلمين فحسب، فرحمة الرسالة المحمدية هي رحمة عالمية لذا فلنكن رحماء في علاقاتنا مع بعضنا وضمن مجتمعاتنا، تعالوا لنحتفل بمولد نبينا الأكرم، وننهل من ينابيع مودته ورحمته واخلاقه العظيمة”.
وخاطب الخنسا المشاركين وقال: “انجزتم ابداعاتكم في جو هادىء ودافىء، فيما هناك من يرابط على الجبال البيضاء، وسط صقيع قارس دفاعا عن شرف الأمة وكرامتها، لهؤلاء المجاهدين نتوجه بأصدق الدعاء لينصرهم على الفئة الباغية، ولهم منا أسمى آيات الشكر والتقدير، وسنبقى مع جمعية “إبداع” متعاونين على تفعيل ودعم حركة الابداع في قلوبكم ونفوسكم وعيونكم ليبقى مجتمعنا المقاوم أبيا وشامخا”.-انتهى-
———
دريان: نتمنى ألا يدفع اللبنانيون في الخليج ثمن تصاريح البعض

(أ.ل) – التقى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في الدوحة رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني وعرض معه العلاقات المميزة بين البلدين، وتطرق الحديث إلى علاقة دار الفتوى بقطر وبوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية فيها وتعزيز التعاون في المجالات الدينية والخيرية والاجتماعية.
وأكد رئيس الوزراء “استمرار التعاون والدعم لتلبية الاحتياجات والقيام بأعمال تطويرية في شتى المجالات”، وأعطى توجيهاته لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية “لمزيد من التعاون إلى أقصى الحدود بما يخدم الأعمال والأهداف التي تسعى اليها دار الفتوى في لبنان”.
 وشدد المفتي دريان على “احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول العربية وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي”، مؤكدا أن “أي عمل من هذا النوع لا يعبر عن رأي دار الفتوى”، متمنيا على “رئيس مجلس الوزراء القطري ألا يدفع اللبنانيون ثمن تصاريح يطلقها البعض وتؤثر على اعمالهم ونشاطاتهم في دول مجلس التعاون”، فرد الشيخ عبد الله آل ثاني مشددا على “مبدأ ألا تزر وازرة وزر اخرى وعلى ان اللبنانيين الذين يعملون في قطر هم جزء منا ويقومون بأعمال ناجحة وموفقة ولا يمكن ان يكونوا عرضة للانتقام او للأساءة وهم يلقون منا كل احترام وتشجيع”، فشكر مفتي الجمهورية رئيس الحكومة القطرية “على هذا الموقف الاخلاقي والوطني النبيل”.
 والتقى المفتي دريان رئيس هيئة الرقابة الإدارية والشفافية الشيخ عبد الله العطية والعديد من رجال الأعمال القطريين خلال حفل العشاء الذي اقامه بدر الدرويش في دارته في الدوحة، تكريما للمفتي دريان والوفد المرافق.
ودعا مفتي الجمهورية القطريين الى “تعزيز استثماراتهم في لبنان”، مؤكدا أن “دولة قطر لها الايادي البيضاء في عمل الخير في لبنان وينبغي اعادة تفعيله انطلاقا من العمل الاخوي المشترك بين البلدين”، مشددا على “أهمية الدور القطري في المنطقة لما فيه مصلحة الشعوب العربية”. وأشار إلى أن “لبنان بحاجة الى دعم من دول الخليج العربي التي هي ضمانة للمسلمين وللعرب وينبغي التعاون معها وعدم التدخل في شؤونها”. وجال المفتي دريان في مركز قطر الثقافي الإسلامي واطلع من المسؤولين فيه على الطرق الحديثة والمتطورة للتعريف بالإسلام كمنهج حياة وإبلاغ رسالته إلى غير المسلمين ونشر ثقافته ورعاية شؤون المسلمين الجدد إلى جانب تعريف المسلمين غير الناطقين بالعربية بأمور دينهم.
نوه المفتي بـ”هذا العمل الذي يبرز القيم الإنسانية والمعاني الحضارية للاسلام وتعزيز التعاون والتعارف والتقارب بين الشعوب”.-انتهى-
———–
مجموعة الاقتصاد والأعمال كرمت السفير المصري

(أ.ل) – أقام الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبو زكي مأدبة غداء في فندق فينيسيا على شرف السفير المصري محمد بدر الدين زايد وبمشاركة وفد جمعية “الصداقة المصرية اللبنانية” لرجال الأعمال لمناسبة الإعلان عن “ملتقى الأعمال المصري – اللبناني” الذي تنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال في 13 شباط المقبل.-انتهى-
———-
الراعي التقى كيشيشيان ومعوض وشخصيات

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، بطريرك الارمن الارثوذكس آرام الاول كيشيشيان.
ثم التقى رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض الذي استنكر “الاعتداء الاسرائيلي في القنيطرة الذي حصل على ارض عربية وطال مواطنين لبنانيين”، معتبرا “ان لبنان لا يتحمل امنيا واقتصاديا فتح اي جبهة”. واشار معوض الى ان “وجهات النظر مع غبطته كانت متطابقة بضرورة الاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية لان البلد لا يمكن ان يستمر بدون رأس”.
ومن الزوار ايضا، الوزير السابق جان لوي قرداحي، المطران الياس سليمان، مندوب لبنان الدائم لدى منظمة السياحة العالمية السفير جوزف حيمري ثم الامير حارث شهاب.-انتهى-
———-
عاد من العراق بعدما التقى العبادي والمالكي واليعقوبي
علي فضل الله: لوحدة عراقيّة تواجه الفتنة المذهبيّة

(أ.ل) – عاد العلامة السيّد علي فضل الله من العراق، بعد زيارةٍ التقى خلالها رئيس الحكومة العراقيّة، حيدر العبادي، وكانت جولة أفق في الوضع الّذي يمرّ فيه العراق في هذه المرحلة، وتداعياته على الأوضاع العامّة في المنطقة.
وأكّد فضل الله خلال اللقاء أهميّة العمل لحماية الوحدة بين كلّ مكوّنات الشَّعب العراقي، في مواجهة الفتنة المذهبيّة الّتي تحاول الجهات المتطرّفة إثارتها، لإحداث شرخ بين المسلمين في العراق، مشدّداً على أهميّة انفتاح العراق على محيطه العربيّ والإسلاميّ، ومثمّناً تواصله مع المرجعيّات الإسلاميّة، ولا سيّما مرجعيّة شيخ الأزهر، والدّور الذي يقوم به العبادي في إعادة اللحمة إلى السّاحة العراقية، في مواجهة دعاة التّقسيم والفتنة والإرهاب. كذلك، التقى سماحته نائب رئيس الجمهوريّة، نوري المالكي، حيث جرى استعراض للأوضاع العامّة في العراق والمنطقة، وتشديد على الوحدة العراقيّة الداخليّة.
كما زار المرجع الشّيخ محمّد اليعقوبي، وتداول معه في الأوضاع الإسلاميّة العامة، والتقى محافظ النّجف، عدنان الزرفي، ونقيب الصّحافيين العراقيّين مؤيّد اللامي.
وألقى سماحته محاضرةً في مركز الإمام الصّادق(ع) في النَّجف، تحدَّث فيها عن أهمية دور النّجف الفكريّ والثقافيّ في تعزيز أواصر الوحدة بين المسلمين، والانفتاح على المرجعيّات الإسلاميّة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 20/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 22 و23/1/2015 ما بين الساعة 17.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية على الشاطئ المقابل، يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة، وتشارك فيه دبابات وطوافات وزوارق حربية.-انتهى-
———-
جعجع التقى وفدا من المجلس الأرثوذكسي اللبناني

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، وفدا من “المجلس الأرثوذكسي اللبناني” برئاسة روبير الأبيض، في حضور منسق بيروت في “القوات” عماد واكيم.
وكانت مناسبة عرض خلالها الوفد أهداف إنشاء “المجلس الأرثوذكسي” بعد نحو عام ونصف عام على تأسيسه، والذي “يسعى الى وحدة كل المسيحيين وليس فقط الطائفة الأرثوذكسية”.
كما أطلع الوفد جعجع على سعيه الى تنظيم “اللقاء الوطني” الذي سيجمع كل أبناء الوطن بمختلف انتماءاتهم وطوائفهم. وناقش المجتمعون أيضا الانتشار الأرثوذكسي اللبناني في العالم ولا سيما في القارتين الأوروبية والأميركية.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 20/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرج الشمالي، البويضة وطيردبا.
اعتباراً من 20/1/2015  ولغاية 29/1/2015 ، ما بين  الساعة 12.00 والساعة 20.00 من كل، ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة. وبتاريخه اعتباراً من الساعة 10.30 ولغاية الساعة 11.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الصوانة – الجنوب.
بتاريخي 21 و22 /1 /2015  ما بين الساعة 7.00 والساعة 11.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، بواسطة الاسلحة الثقيلة. واعتباراً من 19 /1/ 2015 ولغاية 23 /1/ 2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من القوات البحرية وفوج مغاوير البحر، مقابل شاطئ عمشيت وجونيه، بإجراء تمارين تدريبية في البحر بواسطة الخوافر والزوارق الحربية.
وبتاريخي 20 و22 /1/ 2015 اعتباراً من الساعة 12.00  ولغاية الساعة 20.00، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.
 لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.
واعتباراً من 17 /1/ 2015 ولغاية 20 /1 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
واعتباراً من 1 /1 /2015 ولغاية 31 /1 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———-
جبهة العمل ترد على حدادة فيما يتعلق بتكريم سعيد شعبان في طهران:
كلامه غير الموزون والدقيق فيه الكثير من المغالطات التاريخية والحسابات غير المدروسة
 
(أ.ل) – ردّت جبهة العمل الإسلامي في لبنان على كلام الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة فيما يتعلق بتكريم أمير حركة التوحيد الإسلامي الراحل العلامة المجاهد الشيخ سعيد شعبان في طهران.
ورأت الجبهة “أنّ المحاولة الفاشلة للدكتور حدادة لتلميع صورته على حساب العلماء الوحدويين والمجاهدين كأمثال العلامة الشيخ سعيد شعبان رحمه الله تعالى هي فاشلة حتماً، ولعلّ كلامه غير الموزون والدقيق أوقعه في كثير من المغالطات التاريخية والحسابات غير المدروسة، فهو في كلامه لم يتعرض فقط لسماحة الشيخ العلامة سعيد شعبان فحسب، بل هو تعرض لأهم دولة إقليمية تقف إلى جانب المقاومين الشرفاء وتدعو إلى الوحدة الإسلامية واتهمها بأنّها تدعم الإرهاب، أو نوع محدد من الإرهاب كما ادّعى”، واعتبر “التكريم للأسف الشديد لطخة سوداء في حق من كرّم ولطخة لادعائه محاربة الإرهاب”.
وذكّرت الجبهة “الدكتور حدادة وأمثاله أنّ حركة التوحيد الإسلامي قدمت المئات من الشهداء في مواجهة العدو الصهيوني أثناء الدفاع عن بيروت وفي معارك شرق صيدا والإقليم، وكذلك في خطوط الدفاع الأولى وفي محاور المواجهة في المناطق الحدودية والجبهات الجنوبية وأيضاً أثناء الهجوم الهمجي للعدو الصهيوني الغاشم على جزيرة الأرانب وغيرها من المواجهات والمعارك”، وأما فيما يتعلق بالحقبة التاريخية وحقبة الأحداث التي جرت حينها فلعل البيان الصادر عن المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية خير بيان وأحكم رد على ما قاله وادّعاه الدكتور حدادة.
ولفتت الجبهة أخيراً “إلى أن الشجرة المثمرة والمعطاءة هي التي تُرشق بالحجارة لا غيرها من الشجر المضمحل واليابس”.-انتهى-
———
 انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *