الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 18 كانون ثاني 2015 العدد2774

نشرة الأحد 18 كانون ثاني 2015 العدد2774

 

اعتداء اسرائيلي سافر ضد الجيش اللبناني في عيتا الشعب
الجيش: إصابة 3 عسكريين بعد رمي جنود العدو قنبلتين دخانيتين قرب مركزهم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 18/1/2015 البيان الآتي:
صباح اليوم، وداخل الأراضي اللبنانية من ناحية الأراضي الفلسطينية المحتلة مقابل بلدة عيتا الشعب ومركز الحدب التابع للجيش، حضرت أربع آليات للعدو الإسرائيلي، حيث أقدم عناصرها على رمي قنبلتين مسيلتين للدموع قرب السياج التقني، فتسرب الدخان والغاز بإتجاه المركز المذكور، ما أدى إلى إصابة ثلاثة عسكريين بضيق تنفس.
شهدت الحدود اللبنانية الجنوبية المحاذية للأراضي الفلسطينية المحتلة نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري توتراً ملحوظاً صباح الاحد واستنفاراً متبادلاً على جانبي الحدود عقب الاعتداء السافر للجيش الاسرائيلي على مركز الحدب التابع للجيش اللبناني برمي قنبلتين مسيلتين للدموع قربه، واصابة ثلاثة جنود بضيق للتنفس.
وقالت مصادر إعلامية أن جنود العدو رموا القنابل الدخانية اثناء رفعهم العلم الاسرائيلي على نقطة ملاصقة لموقع الجيش اللبناني عند الحدود في عيتا الشعب.
 وعقب الاعتداء ، أعلن الناطق الرسمي باسم اليونيفيل اندريا تينانتي ان “الجيش اللبناني قد أبلغنا بما حصل عند الحدود في بلدة عيتا الشعب، وعلى الفور أرسلت اليونيفيل قواتها إلى الارض لتحديد الوقائع والظروف”، مشيراً الى ان “التحقيق لا يزال مستمرا وأن الوضع هادىء الآن.
وتزامن هذا الاعتداء مع قيام قوة إسرائيلية معادية صباح الاحد بتنفيذ اعمال تمشيط واسعة على طول الخط الحدودي الممتد من مرتفعات كفرشوبا وحتى العباسية والوزاني، في ظل تحليق طائرة استطلاع من دون طيار في اجواء المزارع والجولان المحتلين.
كما سيّر جيش العدو دوريات راجلة ومدرعة في المنطقة الحدودية بين مسكفعام والغجر مروراً ببساتين المطلة.-انتهى-
———-
لقاء في السفارة المصرية لمساعدة مزارعي التفاح في تصريف انتاجهم

(أ.ل) – اوضح رئيس اتحاد بلديات جرد عكار عبدالاله زكريا انه “وفي إطار السعي لمساعدة مزارعي التفاح في تصريف وتصدير محصولهم المخزن في البرادات، وبطلب من مفتي عكار الشيخ زيد زكريا، ودعم ومتابعة من امين عام تيار المستقبل الشيخ أحمد الحريري، سيعقد لقاء في السفارة المصرية في بيروت بتاريخ 21/1/2015 مع وفد قادم من مصر لتصريف 70 ألف صندوق من الجرد خاص بالمزارعين بعيدا عن التجار”.
وطلب من المزارعين الراغبين ببيع انتاجهم الاتصال برئيس الاتحاد وتسجيل اسمائهم وارقام هواتفهم وعنوان سكنهم والكمية المتوافرة لديهم، شرط ان تكون النوعية مطابقة لمواصفات التصدير.-انتهى-
———-


السيد: استقبال ريفي لأهالي الموقوفين الإسلاميين في منزله
تصرف مخالف للأصول ولأخلاقيات منصبه

(أ.ل) – إعتبر اللواء الركن جميل السيد أن “استقبال اللواء اشرف ريفي لأهالي الموقوفين الإسلاميين في منزله في طرابلس، وأيا كانت أسبابه وظروفه، هو تصرف مخالف للأصول ولأخلاقيات منصبه، ويأتي من باب المزايدة على الإجراءات التي إتخذها وزير الداخلية نهاد المشنوق مؤخرا في سجن رومية والتي أدت الى فضح وإلغاء جمهورية الموقوفين الإسلاميين فيه”.
وأضاف في بيان “ان الأصول والقوانين تجيز لوزير العدل مواجهة المحامين ووكلاء الدفاع عن أي موقوف لتلقي مراجعاتهم في مكتبه، كما تجيز له زيارة السجون لمواجهة الموقوفين والإطلاع على أحوالهم وأوضاعهم، لكن لا شيء يجيز لريفي إستقبال أو مواجهة فئة معينة من الموقوفين أو أهاليهم بصورة غوغائية سواء في منزله او في مكتبه، في حين أن أولى واجباته كوزير للعدل أن يؤمن فورا لكل موقوف إسلامي أو غير إسلامي، حقه بمحاكمة عادلة وعلنية وسريعة، وهو ما لم يفعله ريفي وأي وزير للعدل منذ العام 2005”.
وختم “بعد الفضائح الهائلة التي كشفها وزير الداخلية في سجن رومية، بما فيها وجود كل أنواع الممنوعات وغرفة عمليات وإتصالات أمنية بين الموقوفين من جهة ومجموعات الإرهاب في عين الحلوة وسوريا وغيرها من جهة أخرى، فقد كان اللبنانيون يتوقعون أن يبادر اللواء ريفي، وزير العدل، الى تكليف النيابة العامة التمييزية بفتح تحقيق لتحديد المسؤولين عما جرى في سجن روميه وتحديد المتورطين في إدخال الممنوعات اليه”.-انتهى-
———–
وزير الخارجية البحريني يهاجم السيد نصر الله

(أ.ل) – استمرارا لردود فعل النظام الخليفيّ بالبحرين تجاه تصريحات أمين عام حزب الله، السيد حسن نصر الله، والتي دافع فيها عن الحراك السّلمي المطلبي في البحرين؛ شنّ وزير الخارجية الخليفي، خالد أحمد، على السيد نصر الله، ووصفه ب”الإرهابي”.
واستند الوزير الخليفي نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية على بيان جامعة الدول العربية الذي تبنّى الموقف الخليفي والإماراتي والسعودي، واتّهم السيد نصر الله بالتحريض على العنف في البحرين، وطالب الحكومة اللبنانية بموقف واضح إزاء ذلك. وتعمّد الوزير الإساءة إلى الوفد اللبناني في اجتماع خارجية العرب في القاهرة أوّل أمس، وقال الوزير بأن الوفد “فضّل التمسك بوحدة زائفة على التضامن العربي الذي أنقذه من الاحتراب”، وقال الوزير بأن لبنان “يتحكّم فيه إرهابيّ عميل”.
يُشار إلى أن وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، قال في اجتماع القاهرة بأنّ الدولة اللبنانية تكون معنيّة بالتصريحات التي تصدر عن مؤسساتها الحكوميّة، وأنها غير مسؤولة عن التصريحات التي تصدر عن جهات ومؤسسات أهلية، وهو موقف أثار غيظة الخليفيين وحلفائهم الخليجيين، حيث ذكرت مصادر بأن الحلف الخليجي في اجتماع خارجية الدول العربية عملوا على ابتزاز الوفود العربية لأجل الدفع ببيان يستنكر تصريحات السيد نصر الله تجاه البحرين ويُطالب الحكومة اللبنانية بإيقافها.-انتهى-
———–
فياض: سيبقى الحوار وجهتنا لمعالجة المشاكل وتقريب المواقف

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض أن “المشروع التكفيري يسعى إلى تفجير الصراعات الدينية والمذهبية اللذين هما من ضمن أهدافه، لذلك يجب ألا يحمل الإسلام أو الطائفة السنية تبعة الإرهاب التكفيري، فالأعمال الإرهابية التي يقوم بها التكفيريون من داعش والنصرة تتحمل مسؤوليتها حصرا هذه الجماعات، ويشاركهم في قسط من المسؤولية من يوظفهم ويراهن عليهم ويسهل لهم نشاطاتهم”. وشدد خلال احتفال تأبيني في بلدة بليدا الجنوبية على أن “هناك واجبا إنسانيا يختص بالمجتمعات كافة، وآخر إسلاميا يختص بمجتمعاتنا العربية لمواجهة المجموعات التكفيرية، وقد حذرنا مرارا الدول التي ظنت أن بإمكانها أن تستفيد من أنشطة هذه المجموعات لتنفيذ أجندتها في سوريا والعراق، والتطورت الأخيرة أكدت صحة هذه التحذيرات، وآمل أن يشكل هذا التطور مدخلا لإعادة نظر بالحسابات والسياسات المتبعة”.
وأكد أن “إحدى أهداف حوارنا مع تيار المستقبل هو تحصين الساحة اللبنانية في وجه الخطر التكفيري، لأن ثمة إدراكا أننا جميعا في مركب واحد، ولدينا كثير من الآمال في أن ننجح في ذلك”.
ولفت إلى أن “الغرب يمارس سياسات متهاونة وانتقائية مع الإرهاب التكفيري، ويسن قوانين صارمة تعطل الحرية وتعاقب أي رأي أكاديمي رصين أو أي مراجعة تاريخية تحت عنوان معاداة السامية، وفي حين يشجع على الإساءة للرسول والأنبياء الذين لا نفرق بين أحد منهم، مما يشكل ذريعة لتفاقم الإرهاب التكفيري ويمده بمقومات الإنتعاش على المستوى الشعبي”. وقال: “نحن ممن يحترمون الحرية ويدركون أهميتها، ولكن الحرية أحيانا هي طريق لممارسة فعل الشر ومدعاة الإضطراب داخل المجتمعات والصراعات بين الأمم والأديان، وهذا يضيف تعقيدا خطيرا إلى واقع العلاقات الدولية المعقد أصلا ويضعه على عتبة صراع الكل ضد الكل من أديان ومذاهب ودول، وهذه فوضى لا مصلحة لأحد فيها”.
ورأى أن “هناك قرارا واضحا لدى الجماعات التكفيرية بالتصعيد على الساحة اللبنانية ضد الجيش والمدنيين والأمن والإستقرار الداخلي بهدف إثارة الفتنة ونقل معركتهم من الحدود إلى الداخل”، مشددا على “ضرورة أن يواجه هذا التصعيد أولا بالوحدة الوطنية والمضي في سياسة اجتثاث المجموعات الإرهابية وملاحقتها دون هوادة، وتزخيم سياسة الحوار الداخلي لإقفال الشقوق المذهبية التي يتسرب من خلالها التكفيريون، ونحن لن نكترث بتصريحات يطلقها البعض ممن مصالحه وحساباته وموقعه مرتبط بالتوتر والتصعيد، وسيبقى الحوار وجهتنا التي نتمسك بها لمعالجة المشاكل وتقريب المواقف”.-انتهى-
———
قوى الجيش أوقفت المدعو وسيم خضر عمر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه الساعة 12,45 دهمت قوى الجيش عدداً من المنازل في منطقة باب التبانة، حيث أوقفت المدعو وسيم خضر عمر. وقد ضبطت هذه القوى في الأماكن المداهمة كمية من الأسلحة الحربية مع الذخائر العائدة لها، بالإضافة إلى قنابل يدوية وأعتدة حربية وأجهزة كومبيوتر وإتصال.
تم تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-
———-
النائب الجميل في مؤتمر اقاليم الشمال الكتائبية:
الكتائب فخورة بأن نهجها بالانفتاح بات معتمدا من الجميع

(أ.ل) – عقدت أقاليم محافظة الشمال الكتائبية مؤتمرها الدوري، في مجمع “بترون فيليج كلوب” في مدينة البترون، بمشاركة اقاليم عكار، طرابلس، الضنيه، زغرتا، بشري، الكوره والبترون، في حضور منسق اللجنة المركزية النائب سامي الجميل، الامين العام للحزب ميشال الخوري، رئيس مجلس الشورى ابراهيم ريشا وعضو المكتب السياسي رئيس معهد التدريب والادارة جوزيف ابو خليل. كما حضر اعضاء المكتب السياسي والمجلس المركزي ورؤساء اقاليم الشمال واللجان التنفيذية فيها، ورؤساء الأقسام ومجالسها التنفيذية.
وبعد الافتتاح بالنشيدين اللبناني والكتائبي، تحدث الأمين العام محددا جدول اعمال المؤتمر ومؤكدا ان “الماكينة الحزبية تعمل بتماسك لامركزي بما يجعل القرار لاسياسي المركزي في اعلى الهرم الحزبي منبثقا بشكل طبيعي عن القاعدة ومعبرا عن هواجسها”.
ثم تحدث الجميل، فعبر عن فخره “بأن يكون النهج الذي اعتمده حزب الكتائب منذ سنوات بالمصالحة والانفتاح على الآخر، بات معتمدا من قبل الجميع”، وقال: “ان كل النقاط التي اثارتها الكتائب، وخونت بنتيجتها في الماضي، باتت تنتقل كالعدوى الى الآخرين، من الحياد الذي اصبح مطلب الجميع، الى اللامركزية التي دخلت المشاريع الانتخابية لمعظم الأحزاب، وصولا الى ضرورة الانفتاح بين الجميع والتخلص من احقاد الماضي بدليل الحوار القائم بين الأفرقاء اليوم”.
أضاف “الخطوة الأولى للاتفاق السياسي تبدأ بكسر الجليد ووقف المقاطعة الشخصية بين الزعماء والمسؤولين، ومن هنا نحن مرتاحون لتطور الأمور لأنها تسير بالاتجاه الذي رسمناه وطالبنا به، وعلينا ككتائب ان نواكب هذا التطور في مناطقنا”. وأكد ان “معركة الاصلاح ومحاربة الفساد باتت اولوية لحزب الكتائب، كمعركته لاستعادة سيادة الدولة”، وجدد العهد “بأن يكون الحزب المدافع الأول عن حقوق اللبنانيين ويعمل على اعادة لبنان الى المسار الصحيح ليعيش اولادنا حياة متطورة وحضارية، لأننا كلبنانيين قررنا ان نعيش في لبنان والصمود في ارضنا، وبالتالي علينا السعي لجعل حياتنا افضل، وان يشعر كل مواطن ان الدولة تحميه وتؤمن حاجاته دون منة من احد، كما هو الواقع في كل البلدان التي تحترم نفسها. فحزب الكتائب ليس حزبا سياسيا فحسب، بل هو حزب اقتصادي واجتماعي يعمل للحفاظ على الأوادم في هذا البلد والذين يؤكل حقهم من قبل الفاسدين”.
واختتم المؤتمر اعماله باقرار سلسلة توصيات في الشأنين الحزبي والوطني، رفعت الى المكتب السياسي لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في باب الرمل – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 18/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 16.45 والساعة 17,15، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط منطقة باب الرمل – طرابلس.-انتهى-
———
الوليد سكرية: لا غطاء سياسيا لأي مخل بالأمن في بعلبك الهرمل

(أ.ل) – أكد النائب الوليد سكرية “أن لا غطاء سياسيا لأي مخل بالأمن في منطقة بعلبك – الهرمل”، لافتا الى أن أهالي المنطقة طلبوا من الأجهزة الأمنية “تنفيذ خطة أمنية ونشر الجيش والقوى الأمنية في بعلبك، إلا ان الأولوية الأمنية اليوم هي لبيروت وطرابلس نظرا الى عدم إمكانية سحب العناصر الأمنية من هذه المناطق الأكثر تهديدا لنشرها في مناطق أخرى في ضوء النقص في العديد”.
ودعا في حديث الى مصدر إعلامي “الدولة اللبنانية الى أخذ زمام الأمور وضبط الوضع الأمني والبؤر الأمنية في بعلبك”. ورأى “أن الحوار مع تيار المستقبل أرسى جوا من الهدوء على الساحة الداخلية وأعطى الضوء الأخضر للقوى السياسية والسلطة لضبط كل مخل بالأمن”، مشددا على ان سرايا المقاومة هي “جزء مكمل للمقاومة اللبنانية، لكنها غير منضوية داخل حزب الله”، لافتا الى ان “سرايا المقاومة تقوم عمليا بتأمين الحماية للقرى المهددة من “داعش” و”النصرة” في ظل غياب دور الجيش اللبناني”، رافضا الكلام عن أن “سرايا المقاومة تشكل عصابات خطف وسرقة”.
وناشد سكرية الدولة “الإسراع في اتخاذ الاجراءات الحازمة لوقف وصول الإمدادات غير الشرعية الى المسلحين الموجودين في جرود عرسال، والذين يشكلون تهديدا كبيرا على لبنان”.-انتهى-
———-
نازك الحريري نعت فاتن حمامة: خسرها كل بيت عربي

(أ.ل) – توجَّهت السيدة نازك رفيق الحريري، باسمها وباسم عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بمشاعر العزاء والمؤاساة من عائلة الفنانة فاتن حمامة ومن شعب مصر والأسرة العربية “برحيل سيدة قديرة أمضت عمرها في العطاء والإبداع والفن الهادف المتألق”.
وقالت: “إن السيدة الكبيرة فاتن حمامة أغنت الفن العربي والحضارة العربية بروائع الأعمال التي حملت رسائل إنسانية واجتماعية ووطنية، واستطاعت بأناقة شخصيتها أن تدخل كل بيت وكل قلب لتنشر من حولها الجمال والإحساس الراقي بأداء صادق غير متكلف، سوف يبقى شاهدا أبديا على زمن الكبار”.
أضافت “إن فاتنة الشاشة لم تخسرها مصر وحدها، بل خسرها لبنان أيضا، وكل بيت عربي، بل كل من يقدر القيمة الفنية والإنسانية التي تجسدت في الراحلة الكبيرة، ونتضرع الى الله عز وجل أن يجعل الفقيدة من أهل الجنة، وأن يحفظ ذكراها للأجيال تلو الأجيال لتظل قدوة في الفن والحضارة”. وأسفت لـ”فقدان عائلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري اليوم صديقة محترمة وغالية جدا، سوف يبقى وقع زيارتها المتميزة لدارة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، دارة قريطم، جميلا وراسخا في بيتنا وقلبنا وذاكرتنا”.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: تفجير ذخائر في حقلي عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 18/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 1 /1 /2015 ولغاية 31 /1 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———–
الراعي: ليتحرر السياسيون من مصالحهم الخاصة
وليعملوا بروح المسؤولية لانتخاب رئيس

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه النائب البطريركي العام المطران بولس الصياح والمطران عاد ابي كرم ولفيف من الكهنة، في حضور حشد من المؤمنين، وخدمت القداس جوقة الاخوة في جمعية المرسلين اللبنانيين للموارنة. (…)
أضاف: “يدعو قداسة البابا في رسالته المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية والوطنية، لخلق شبكة تعاون عالمية تعمل على وضع المناهج والتنظيمات لمواجهة مشكلات الهجرات واللجوء، دفاعا عن كرامة الشخص البشري ومحوريته. ويقول: إن عولمة ظاهرة الهجرة تقتضي عولمة المحبة والتعاون من أجل أنسنة أوضاع المهاجرين واللاجئين، مع خلق وتطوير نظام اقتصادي – مالي أكثر عدالة وإنصافا على المستوى الدولي، ومع التزام متزايد لصالح السلام الذي هو الشرط الضروري لكي يتحقق التقدم الأصيل”. (…) وقال: “في هذا السياق، نرجو أن يتوصل الأفرقاء السياسيون المتحاورون عندنا في هذه الأيام، إلى اكتشاف لبنان – الكنز، في ميثاقه الوطني وصيغته ونموذجية العيش المسيحي – الإسلامي المنظم في الدستور، ودوره في محيطه العربي كعنصر سلام وانفتاح ولقاء للديانات والثقافات والحضارات، فيتحررون من مصالحهم الخاصة والفئوية والمذهبية، ويعملوا بروح المسؤولية الوطنية على انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع ما يمكن، ووضع قانون جديد للانتخابات النيابية وإجراء مسبق لهذه الانتخابات على أساسه، وعلى إنهاض المؤسسات العامة، وإجراء التعيينات في الأماكن الشاغرة؛ ويعملون على إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية، فيما الدين العام، بالمقابل، والفساد وهدر المال العام، يتآكلون الدولة وخزينتها، وينذرون بأخطر النتائج”.
وختم الراعي “اننا نصلي من اجل تحقيق هذه الأمنيات، لكي يتحقق الاستقرار في لبنان. كما نصلي من اجل إحلال السلام العادل والشامل في سوريا والعراق والأراضي المقدسة وسائر بلدان الشرق الأوسط. وفيما نشكر الله على كل نعمه وعنايته، نرفع نشيد المجد والتسبيح للآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”.-انتهى-
———–
الجيش: توقيف مطلوبين في منطقة بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأحد 18/1/2015 البيان الآتي:
ليل أمس، أوقفت قوى الجيش في محلة حارة حريك المواطن محمد علي شكر كونه مطلوب توقيفه بموجب وثيقتين لقيامه بأعمال إرهابية، وضبطت بحوزته مبلغاً مالياً وشيكات مزورة، ويرافقه كل من السوريين أحمد رحمو الصطوف وغصون ابراهيم الحسين.
وصباح اليوم، وفي محلة الحي الغربي – صبرا، داهمت قوة من الجيش منزل المواطن أحمد مصطفى قهوجي، كونه مطلوب توقيفه بموجب عدة وثائق إطلاق نار وأعمال إرهابية، وضبطت داخل منزله كمية من حشيشة الكيف والمواد المخدرة. سلم الموقوفون مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———-
شقير جال في جبيل لتفقد أسواقها التجارية وعرض الاوضاع الانمائية مع حواط

(أ.ل) – زار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير يرافقه نائب رئيس الغرفة الدكتور نبيل فهد مدينة جبيل، بدعوة من اتحاد تجار جبل لبنان برئاسة الشيخ نسيب الجميل وبالتنسيق مع جمعية تجار جبيل، حيث تفقد اسواقها التجارية واطلع على اوضاع التجار، كما أجرى جولة أفق مع فعالياتها حول متطلباتها الانمائية.
استهل شقير زيارته بلقاء جمعية تجار جبيل برئاسة فوزي صليبا، ثم جال في الاسواق، حيث اطلع والوفد المرافق، على اعمال التأهيل والتطوير التي نفذت في الاسواق، كما التقى عددا من تجار المدينة واطلع منهم على الحركة التجارية، وابرز الخطوات المطلوبة لتنشيط الاسواق.
بعد ذلك زار اسواق جبيل القديمة ومتحف الشمع، وكذلك المنطقة السياحية في المدينة، وابدى اعجابه الشديد بالمؤسسات السياحية وبالارث التاريخي والحضاري، مما دفع للقول “هيدا لبنان الذي نحب”.
ثم انتقل شقير والوفد المرافق الى دارة رئيس البلدية زياد حواط الذي استقبله بحضور عدد من اعضاء المجلس البلدي، ودار نقاش حول سبل التعاون بين البلدين لتنشيط الحركة الاقتصادية في المدينة.
وبعدما عرض حواط المشاريع التي تنفذها بلدية جبيل، ابدى شقير استعداده لوضع كل امكانياته لتوفير كل ما من شأنه دفع عملية الانماء وتحريك العجلة الاقتصادية “في هذه المدينة المحببة على قلبي”.
وفي نهاية اللقاء، تم الاتفاق بين اتحاد الغرف اللبنانية واتحاد تجار جبل لبنان وبلدية جبيل على تنظيم دورات تدريبية حول سلامة الغذاء في جبيل، على ان يتولى اتحاد الغرف اللبنانية من ضمن البرنامج الذي سيطلقه في 20 الحالي من مقر غرفة بيروت وجبل لبنان بعملية التدريب واعطاء الشهادات، في ما تتكفل البلدية بتوفير القاعة التي ستخصص للتدريب.
وبالمناسبة اقام اتحاد تجار جبل لبنان وجمعية تجار جبيل، غداء عمل على شرف شقير، حضره قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح وحواط وممثل قائد الدرك النقيب كارلوس حاماتي وحوالى 70 شخصية اقتصادية ونقابية واجتماعية من الفعاليات الجبيلية.
صليبا
 بداية القى صليبا كلمة رحب فيها بشقير، معتبرا ان “هذه الزيارة تدل على محبته ومدى اهتمامه بالمدينة”، منوها ب”الجهود التي يقوم بها في الداخل والخارج لتنشيط الاقتصاد وفتح آفاق جديدة امام القطاع الخاص اللبناني”.
وقال: “انجازاتكم التي حققتموها رفعت اسم لبنان عاليا، تاركين بصمات يسجلها التاريخ لكم”.
حواط
 ثم القى حواط كلمة، رحب فيها بشقير في مدينته جبيل، وقال “نستضيف اليوم شخصية مميزة حققت الكثير من الانجازات واحدثت تغييرا جوهريا رغم الظروف الصعبة التي تجتاح لبنان والمنطقة” مضيفا “مرة جديدة يثبت الشاب اللبناني انه قادر على تحقيق التغيير، طالما يوجد اشخاص مثل الرئيس شقير”.
وأكد ان “هذه هي صورة لبنان الحقيقية، بلد التطور والازدهار وحب الحياة والعالمية، وليس بلد الاقتتال والحروب والطائفية”. وقال: “كم نحن اليوم بحاجة الى التضامن والتكاتف لانقاذ لبنان، فلم يعد بالامكان القول ماشي الحال، ومن غير المسموح ان تبقى الامور على ما هي عليه”.
الجميل
 وفي كلمته قال الجميل: “بعد الشوف وجونيه نحن اليوم مع الرئيس محمد شقير في جبيل، والجولة ستستمر لتطال مناطق الجبل كافة. ان هذه الجولة الميدانية تعبر أفضل تعبير عن الشراكة الحقيقية التي رسخناها بين اتحاد تجار جبل لبنان وغرفة بيروت وجبل لبنان بشخص رئيسها الشاب الديناميكي محمد شقير، بهدف اطلاعه بشكل مباشر على اسواقنا ومؤسساتنا التجارية والاستماع الى شكاوى التجار ومطالبهم وهواجسهم”. أضاف: “هذه الشراكة نريد من خلالها ايضا العمل سويا والاستفادة من موقع الرئيس محمد شقير كرئيس لاتحاد الغرف اللبنانية وغرفة بيروت وجبل لبنان، لمساندة المشاريع التنموية في جبل لبنان، وتوفير التسهيلات والمساندة اللازمة لرجال الاعمال والتجار، كما اننا نؤكد وقوفنا الى جانب الغرفة في موقفها والاعمال التي تقوم بها والتي تعود بالفائدة على الاقتصاد اللبناني”.
ورأى انه “بتضافر الجهود بين الريس زياد حواط والريس محمد شقير وجمعية تجار جبيل واتحاد تجار جبل لبنان، سيكون بامكاننا معالجة الكثير من المشاكل التي يعاني منها التجار، وكذلك رفع النشاط الاقتصادي في المدينة الى مستوى العمل الانمائي”.
وختم الجميل قائلا: “نقول للريس محمد شقير، ان هذه الروحية التي تتمتع بها هي التي تحفظ الوحدة الوطنية وتحفظ لبنان، ونعد باننا سنبقى معا لما فيه مصلحة جبلنا ولبنان”.
شقير
 والقى شقير كلمة قال فيها “اللقاء اليوم له طابع خاص، خصوصا في هذه المدينة العريقة التي تضرب جذورها بالتاريخ، والتي وصلت اليوم الى العالمية وتزداد تألقا بانجازات ابنائها وقياداتها وفعالياتها، لا سيما رئيس بلديتها الصديق زياد حواط، الذي حقق في وقت قياسي انجازات كبيرة وضعت المدينة بين اهم المدن العالمية” مضيفا “ان زيارتنا الى جبيل تهدف الى التواصل مع أهل الاقتصاد في هذه المنطقة للاطلاع مباشرة على اوضاع الاسواق والتجار ورجال الاعمال”.
ولفت الى ان “الاوضاع التي تمر فيها البلاد صعبة جدا، وهذا يتطلب من الجميع التكاتف والتضامن لحماية الاقتصاد الوطني والوقوف تجاه بعض الاجراءات او المشاريع التي تسرع في انهيار اعمالنا ومؤسساتنا”، مؤكدا “بذل كل المستطاع لتقوية صمود الاقتصاد الوطني، والعمل على فتح آفاق جديدة للقطاعات الاقتصادية في الخارج”. وقال: “مثلما قمنا في العام 2014 بزيارات الى دول عدة لا سيما فرنسا واسبانيا وروسيا وغيرها، فاننا في العام 2015 سنتابع هذه الزيارات التي ستشمل الامارات وقطر والسعودية والمغرب وكوريا وغيرها، وسنحرص ان يشارك فيها وفودا من رجال الاعمال من مختلف القطاعات والمناطق لتعميم الافادة على الجميع”، معلنا ان “ابواب غرفة بيروت وجبل لبنان مفتوحة للجميع، واننا لن نوفر جهدا في توفير المساعدة والمساندة لرجال الاعمال والتجار”.
وقال: “من جبيل، احذر من ان الاقتصاد لم يعد باستطاعته التحمل، فهوامش التحرك والصمود تقلصت كثيرا، ما يضع آلاف المؤسسات امام الاقفال او الافلاس، والخوف ان يودي هذا الوضع بالاقتصاد برمته”.
وأكد شقير ان “الحل واحد وواضح، الالتزام باعلان بعبدا، اعلان فخامة الرئيس ميشال سليمان، فليعود الجميع الى حضن الدولة، ولتبدأ المسيرة بانتخاب رئيس الجمهورية، واعدكم ان الباقي علينا”.
وفي الختام قدم صليبا الى شقير درعا تقديرية، كما قدم درعا آخر الى حواط.-انتهى-
———-
رندة بري في افتتاح قلعة الشقيف: نجاح أمة بممارسة سيادتها
يبدأ من مفهوم السيادة على هويتها الثقافية والتاريخية

(أ.ل) – رعى رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا برئيسة “الجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني” السيدة رندة عاصي بري حفل افتتاح قلعة الشقيف بعد إعادة تأهيلها وترميمها.
أقيم الاحتفال بالتعاون بين كل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مجلس الانماء والاعمار وزارة الثقافة الجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني اتحاد بلديات الشقيف وبلدية أرنون وحضره الى السيدة بري وزير الثقافة ريمون عريجي سفيرة الاتحاد الاوروبي انجيلينا ايخورست مدير الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر النواب هاني قبيسي علي بزي ميشال موسى وعبد اللطيف الزين ممثل النائب ياسين جابر المحامي جهاد جابر رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان محافظ النبطية القاضي محمود المولى المدير العام لوزارة السياحة ندى السردوك عضو هيئة الرئاسة في “حركة أمل” الدكتور خليل حمدان ورئيس المكتب السياسي للحركة جميل حايك نائبة رئيس “مؤسسة الوليد بن طلال” الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة السيدة منى الهراوي الممثل المقيم للصندوق الكويتي في لبنان نواف الدبوس رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جميل جابر رئيس مركز الابحاث العلمية معين حمزة نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني رئيس بلدية النبطية احمد كحيل رئيس جمعية تجار محافظة النبطية وسيم بدر الدين رئيس جمعية العمل البلدي في “حزب الله” في الجنوب حاتم حرب ممثلون عن قيادتي “حركة أمل” و”حزب الله” “كشافة الرسالة الاسلامية” ممثلة بنائب القائد العام حسين عجمي ممثلون عن النقابات الفنية وفاعليات.
 ثم كانت كلمة راعي الاحتفال القتها السيدة بري وقالت فيها: “لقد شرفني دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري شرف تمثيله في رعاية هذا الاحتفال الانساني والتاريخي بامتياز، وهو الذي لطالما كان ينتظر هذه المناسبة ليشاركنا في اطلاق حقبة جديدة من حياة هذه القلعة التاريخية، الا أن الظروف الخارجة عن ارادتنا حالت دون مشاركته شخصيا، فباسم دولة الرئيس نبيه بري للكويت أميرا وحكومة ومجلس أمة وشعبا، ألف تحية وشكر وتقدير على هذه البصمة الانسانية الكويتية البيضاء والتي تأتي في سياق بصمات سجلتها دولة الكويت والصندوق الوطني الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على مساحة لبنان بشكل عام، والجنوب بشكل خاص، وهي بصمات سيحفظها أبناء الجنوب في عقلهم وقلبهم ووجدانهم كما حفظوا ترابهم وأرضهم وكما حفظوا حجارة هذه القلعة التي استعصت على كافة الحروب العدوانية عبر التاريخ وليس آخرها عدوانية اسرائيل. والشكر أيضا لوزارة الثقافة ولمجلس الانماء والاعمار والشركة المنفذة لمشروع الترميم أو التأهيل المهندسين المشرفين على المشروع ولكل العاملين ولاتحاد بلديات الشقيف وبلدية أرنون ولكل من ساهم في اعادة الحياة لهذا المعلم التاريخي، وخاصة الشهداء، نعم الشهداء الذين عانقوا حجارة القلعة كما بنادقهم ودفنوا فيها وقد وجدت جثامينهم أثناء عمليات التأهيل والترميم يمتشقون سلاح المقاومة الذي لم يضل الطريق ولم يضيع البوصلة، وهم لبنانيون من كل الطوائف، وللذين صدأت ذاكرتهم، هنا سقط ابن عرسال الى جانب ابن بيروت وابن الجنوب، هنا غرس الشباب العربي من كل الأقطار العربية أجسادهم في هذه القلعة دفاعا عن فلسطين ودفاعا عن لبنان وعن كرامة الأمة وعزتها، لهم من دولة الرئيس ولكم أيها الحضور جميعا ألف تحية وألف شكر وتقدير”.
أضافت “اليوم لا نفتتح أو نشرع أبواب قلعة الشقيف أمام الزائرين، لأن أبواب التاريخ لا توصد ولا تقفل، فالبشر هم الذين يقفلون أبواب التاريخ على أنفسهم ويتجمدون عند حدود أحقادهم ويتحجرون عند مطامع غرائزهم، فهذه القلعة، ان تعطلت لغة الحياة فيها في مرحلة من المراحل، فذلك بفعل العدوان الاسرائيلي الذي منذ اللحظة الأولى لوجوده المشبوه في جغرافيا هذه المنطقة، وعى الأهمية الاستراتيجية والثقافية والتراثية لهذه القلعة التي شكلت على الدوام مخرزا في عين أطماعه وعدوانيته، فمارس بحقها وبحق المدافعين عنها أبشع صنوف العدوان، وهي لم تسقط بقبضته الا باستخدام الغازات السامة. واليوم وبعد التعاون والتكامل بين الادارات الخيرة في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ووزارة الثقافة ومجلس الانماء والاعمار والجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني واتحاد بلديات الشقيف، نعود الى تاريخ هذه القلعة بعد انجاز المرحلة الاولى من تأهيلها، نعود كي نطل من نوافذها لنلمس وجع فلسطين ونتحسس حدود الأردن ونعيش شموخ الجولان السوري المحتل. نعم من هنا من أسوار هذه القلعة بالعين المجردة نفتح اليوم عيون الزائرين على صورة من جغرافيا وطننا العربي التي يختزنها موقع قلعة الشقيف، جغرافيا عربية توحدها نوافذ التاريخ، وللأسف هذه الجغرافيا تمزقها اليوم عقول البشر وغرائزهم”.
وتابعت “أنتهز فرصة هذا اللقاء لأذكر أن الرئيس بري والجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني، ومنذ اللحظات الأولى للاجتياح الاسرائيلي، أولينا عناية خاصة موضوع مقاومة وفضح الممارسات وعمليات النهب والتدمير الممنهج لآثار وتراث الجنوب اللبناني وتحويل القلاع والحصون التاريخية الى مواقع للاحتلال، فضلا عن نهب الكثير من الكنوز والنفائس الأثرية التي لا تقدر بثمن. ان انحيازنا في ذلك الوقت الى جانب هذا الملف لم يكن انحيازا الى جانب الأحجار أو الأعمدة أو النواويس والقلاع، انما الى جانب الانسانية والحضارية والثقافية والروحية التي تمثلها هذه الأشياء وهذه العناوين، لأننا نؤمن أن التخلي عنها أو التفريط بها يعني ذلك تخل عن كل ما يربط الانسان بتاريخه وتراثه وهويته، ومن يفقد هويته طوعا أو كراهية يفقد نفسه ويفقد حاضره ومستقبله، وأعتقد أننا بحمد الله كما نجحنا في معركة تحرير أرضنا نجحنا أيضا في تحرير وحماية تراثنا وتاريخنا وثقافتنا وهويتنا من خلال حماية هذه المعالم الى حد كبير. يكفي أن نعود بالذاكرة سنوات قليلة الى الوراء ونستعيد صورة تدمير التراث والآثار في العراق أو أن نتأمل ما يجري من عمليات تدمير ممنهج ومدروس للمعالم الأثرية والصروح التاريخية في سوريا والعراق وليبيا واليمن وأكثر من بلد عربي لندرك أهمية ما نقوم به اليوم هنا في قلعة الشقيف. صدقوني أن ما يجري على مساحة أوطاننا هو اعادة ترسيم للوعي العربي وسلخ الانسان العربي عن تاريخه وثقافته وتراثه. ما معنى نبش قبور الأنبياء وهدم كل تراثنا الشرقي من فكر وعمارة، ان كل ما يرتكب بحق هذا الارث الحضاري والانساني هو فعل لا ينفذه الا اسرائيلي حتى لو كان يحمل هوية عربية أو اسلامية، أي حرية أو ثورة هي التي تستهدف الفكر والثقافة والتاريخ”.
وقالت: “ان مقياس نجاح أي أمة في ممارسة سيادتها بكل أبعادها يبدأ من مدى نجاحها في ممارسة مفهوم السيادة على هويتها الثقافية والتاريخية والحضارية، وأي تهاون في هذا العنوان سوف ينسحب تهاونا نحو العناوين الأخرى. ان ما يجري على مساحة أوطاننا هو اعادة ترسيم للوعي العربي وسلخ الانسان العربي عن تاريخه وثقافته وتراثه، من هنا ندعو الحكومة اللبنانية بشخص وزير الثقافة الأستاذ روني عريجي الى ضرورة وعي أهمية الاستثمار على عائد الثقافة والمعالم الأثرية والتراثية في لبنان من خلال الخطوات التالية: أولا، ايلاء الاهمية القصوى نحو التأهيل الدائم للمعالم الأثرية في لبنان وتأمين كل مقومات الحماية والتحصين لها في مواجهة عمليات النهب والقرصنة الدولية، ثانيا، المضي في مشروع اقامة المتحف في المناطق لا سيما في صيدا وصور وجبيل وبعلبك، ثالثا، استكمال مشروع تأهيل القلاع التاريخية التي تمثل سلسلة متواصلة مع بعضها البعض فقلعة الشقيف لا يمكن فصلها استراتيجيا وتاريخيا عن قلاع تبنين وشمع ودير كيفا ودوبي والمسيلحة وقلعتي صيدا البحرية والبرية، رابعا، تحديث الخارطة الأثرية اللبنانية عبر ضم العديد من المعالم المكتشفة حديثا والتي تم تأهيلها بما يتيح أمام السائح اللبناني الأجنبي للتعرف عليها، وخامسا، اعلاميا فليخصص فيلم وثائقي عن المعالم الأثرية المهمشة يسلط فيها الضوء على أهميتها الثقافية والتاريخية وتوزع على السفارات والممثليات اللبنانية والأجنبية في الداخل والخارج”.
أضافت “فمن قلعة الشقيف التي سنقرأ على جدرانها أبجدية البطولة ونتلمس في أروقتها تاريخا مجيدا لن يقوى عليه الطارئون، ومن فوق أبراجها، نلتقط خيوط الشمس الطالعة من خلف جبل الشيخ ليقرأ السلام والتحية لنهر الليطاني الذي فسرت الكويت وأميرها حلمنا بالماء منه على منسوب ال800 متر. من هنا من الشقيف كما توحد آباؤنا في صنع هذا المكان والدفاع عنه وصنعوا التاريخ موحدين متحابين، الشقيف القلعة تشرع أبوابها لتقول لكم انطلقوا من قيم التاريخ المشرق لتصنعوا مستقبلا واحدا وواعدا”.
وختمت بري: “باسم رئيس مجلس النواب اللبناني وباسم الجمعية الوطنية للحفاظ على آثار وتراث الجنوب اللبناني، أجدد الشكر والامتنان لدولة الكويت بشخص أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح وللمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدعمهم ووقوفهم الدائم الى جانب لبنان وشعبه في مختلف الميادين وفي السراء والضراء، متمنين لدولة الكويت الشقيقة دوام الأمن والازدهار. والشكر أيضا لوزارة الثقافة بشخص معالي الوزير الأستاذ روني عريجي والمدير العام ولرئيس مجلس الانماء والاعمار الأستاذ نبيل الجسر واتحاد بلديات الشقيف، والى اللقاء في مشروع انساني آخر وفي معلم تاريخي آخر في الجنوب انشاء الله، نطل من خلاله على لبنان الرسالة، لبنان الضرورة الحضارية، ومنه الى كل العالم”.
ثم قدمت بري هدايا من الرئيس بري الى كل من عريجي والبدر والجسر، كما كانت دروع من جابر لها ولعريجي والبدر والجسر، وكذلك، دروع من بلدية أرنون للسيدة بري ولعريجي والبدر والجسر وجابر، واقيم حفل غداء في استراحة القلعة على شرف الحضور. وكانت بري، مع عريجي والبدر والجسر والحضور، قد أزاحت الستارة عن لوحة رخامية كبيرة على مدخل القلعة تؤرخ لافتتاحها برعاية الرئيس نبيه بري.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في نهر إبراهيم – كسروان ومزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 18/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 18/1/2015  اعتباراً من الساعة 24,00 ولغاية الساعة 8,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة نهر ابراهيم – كسروان، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وما بين الساعة  9.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة أخرى من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال ذخيرة حية، في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات.-انتهى-
———
الإندبندنت: تاريخ النفاق السعودي الذي اخترنا تجاهله

(أ.ل) – كان السير وليام هنتر من كبار الموظفين الحكوميين في بريطانيا وفي العام 1871، أصدر كتاب حذّر فيه من ظهور “حشود متطرّفة” من المسلمين السنّة الذين “ذبّحوا رعيّتنا”، مموّلين من “أصحاب الثروات الطائلة”، بينما تجبر الأغلبية من المسلمين على الاختيار “بشكلٍ حاسم ونهائي، ما إذا كان يتوجب عليها لعب دور التابع الملتزم بالإسلام” أو “التابع المسالم”. وجاء في مقال بقلم روبرت فيسك نشر في صحيفة الإندبندنت حسب موقع مرآة البحرين نقلاً عن قناة “العالم” الإخباري: حدد هنتر أحد “دعاة الضغينة” كمسبّب لهذا “الإرهاب”، وهو رجل تأثر، خلال زيارة له إلى الجزيرة العربية، بمسلم زاهد يدعى عبد الوهّاب، شكّل أتباعه العنيفون “الوهابيون” تحالفًا مع-بالطبع عرفتموهم-آل سعود. ومن الممكن أن يكون مجلّد هنتر، “المسلمون الهنود”، الذي كُتِبَ منذ 140 عامًا، قد كُتب في هذه الأيام – مع انتشار الحقد العنصري على شبكة الانترنت، وظهور الهجمات القاتلة التي يرتكبها أفراد مسلمون سنّة، وتنفيذ عقوبات على الطريقة الوهابية، وأدلّة معروفة جدًّا على وجود مواطنة من الدرجة الثانية للمسلمين في الدولة المحكومة من قبل أوروبا-.
وحتّى قبل زمن هنتر، احتّل الوهّابيون المدن المقدّسة في الجزيرة العربية -على طريقة تنظيم داعش- وارتكبوا المجازر بحق أهلها. وكتنظيم داعش، اجتاحوا سورية أيضًا. وتجعل عقوباتهم التي كانوا ينفّذونها، وتلك الخاصة بالقوّات العسكرية السعودية الداعمة لهم، الجلد العلني اليوم للمدوّن السعودي رائف بدوي يبدو كجريمة بسيطة. فالنفاق كان عنوان التاريخ العربي والأوروبي كذلك.
وفي تلك الأيّام، لم يكن للنّفط بالطّبع أي معنى. أُرسل الحاكم السعودي إلى القسطنطينية في العام 1818 ليقطع رأسه من قبل القوّة العظمى المحلّية-الإمبراطورية العثمانية-ولم تقدّم الدول الأوروبية أي شكوى بخصوص ذلك. وعاين قائد شاب في الجيش البريطاني عاصمة السعودية المدمرة، الدرعية-القريبة من الرياض المعاصرة-بكل رضا. ولكنّ الحملات المتعاقبة للغزو السعودي-الوهابي، والتحوّل السريع لسائل النفتا الأسود الكريه، الذي كانت الأغنام تغرق فيه بشكل اعتيادي، إلى شريان العالم الغربي النابض ( أي النّفط)، يعني أنّ العنف الوهّابي الأكثر تجرّدًا-الذي تضمّن تدنيس المساجد، وتدمير المراقد القديمة للمسلمين، وقتل “الكفرة”-كان أمرًا يفصله كل من الأوروبيين والأمريكيّين على حدٍّ سواء عن آل سعود، بطريقة تلائمهم، ويتجاهلونه أيضًا.
وتمّ محو آثار التاريخ أيضًا؛ بما في ذلك واقع أنّ محمّد بن سعود، زعيم نجد، تزوّج من ابنة عبد الوهاب.
قد يثير تغاضينا، اليوم، عن الممارسات الوحشية السعودية-الوهابية والارتشاء دهشة السير وليام هنتر. إذ في إمبراطوريته البريطانية، كان عالم دين متمرّد يدعى سيّد أحمد يقود المسلمين الهنود الوهابيين، وكان أتباعه ينظرون إليه على أنّه النبي المقبل، وقد جعله حجّه إلى الجزيرة العربية جعله طاهرًا من الدنس طوال عمره. وقد قدم أتباعه من أفغانستان والهند أيضًا حيث امتدت سلطته إلى ما يسمّى اليوم بباكستان. وفي الواقع، تمّ إعلانه “قائدًا للمؤمنين” في بيشاور. ولعّل رجاله كانوا “طالبان”.
وكانت حروب بريطانيا ضد الوهّابيين شرسة كحروب أوروبا اليوم، غير أنّها كانت تكلّف عددًا أكبر من الأرواح. وإذا اعتبر هنتر أنّ تصنيف المسلمين السنّة في الهند بالدرجة الثانية، وغياب التوظيف، وتلقّيهم التعليم المتدني سببًا لهذا التمرّد-يا فرنسا، دوّني الملاحظات-فإنّه أدرك أيضًا أنّه كان يُطلَب من مسلمي الهند الاختيار بين الإسلام الأصيل والملكة فكتوريا. كان الهندوس في الهند والحكّام البريطانيون في حرب ضدّ الذين وصفهم هنتر،مستذكرًا حملات المسيحين في القرون الوسطى على القدس، بـ “الهلاليّين”.
اليوم، يجنح الأميركيون والأوروبيون-وبالطّبع، رئيس حكومتنا- إلى التفريق بين السعوديين “المعتدلين”، الودودين، المناصرين للغرب، وأثرياء النفط، الذين يُمتَدَحون لإدانتهم “الاعتداء الإرهابي الجبان” في باريس، وبين أصدقائهم الوهّابيين “الهلاليّين” الذين يقطعون رؤوس السارقين وتجّار المخدرات بعد محاكماتٍ غير عادلة، إجمالًا، ويعذّبون الأقلّية الشيعية المسلمة، ويجلدون صحافييّ بلدهم الثائرين. السعوديّون الوهّابيّون-فهم، بالطّبع، الجماعة نفسها-يذرفون دموع التماسيح على مقتل رسّامي الكارتون في صحيفة شارلي إيبدو الذين يهاجمون دينهم، بينما يتعاطفون مع الأصوليّين في سورية، والعراق، وأفغانستان الذين يذبّحون الصحافيين وعمّال الإغاثة، ويهدّمون الآثار القديمة ويستعبدون النساء.
كل هذا يُشكّل مأزقًا حرجًا. السعوديّون مميّزون، أليس كذلك؟ 15 من بين الـ 19 خاطفًا الذين نفّذوا هجوم الحادي عشر من سبتمبر/أيلول كانوا سعوديين-وقد سارع جورج دبليو بوش إلى تأمين خروج السعوديين (بما فيهم آل بن لادن) من الولايات المتحدة الأميركية إلى مأمنٍ. إذ كان أسامة نفسه سعوديًّا (وقد تمّ سحب الجنسية منه لاحقًا). وكان السعوديّون يموّلون حركة طالبان ويسلّحونها؛ وفرقة طالبان “للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” مطابقة تمامًا لجهاز الشرطة الدينية السعودية الوهّابية في الرياض وجدة. السعوديون عزيزون جدًّا بالنسبة إلينا، إلى درجة أنّ توني بلير استطاع وقف تحقيق كانت تقوم به الشرطة البريطانية في قضية رشًى إنكليزية-سعودية. كانت “المصلحة الوطنية” في خطر. مصلحتنا، بالطّبع، لا مصلحتهم.
وفي وسط كل هذه الحماقة، نتجاهل انتشار المال السعودي من خلال مؤسّسات الإسلام السنّي في آسيا، ودول البلقان -انظروا إلى المساجد الجديدة التي أنشأها السّعوديون في البوسنة والتي تحاكي الأبنية العثمانية القديمة الرائعة- وفي أوروبا الغربية. ولنُلمّح إلى أن السلطات السعودية- وليس، بالطبع، إخوانهم الوهّابيين- تدعم تنظيم داعش، وأنّه ستتم مواجهة الصحافيين، ليس بالتعاطف مع زملائهم المضطهدين، بل برسائل تهديد من محامين نيابة عن الحكومة السعودية. وحتّى في الشّام، يخاف عمّال الإغاثة من التدريس المدرسي في مخيّمات اللّاجئين السوريّين المموّلة من السعودية.
وكما أشار معلّق صحافي أيرلندي يدعى فنتان أوتول هذا الأسبوع، لا بدّ من قول كلمتين في كل الردود الرسمية حول قتلى شارلي إيبدو: السعودية. إذ كتب: “مئة مليار دولار تشتري الكثير من الصمت”. وأضاف أنّ “آل سعود يديرون اضطهادًا وحشيًّا…فبينما قام قاتلي صحافيّي شارلي إيبدو بأكثر أعمال الرقابة تجرّدًا…أقدموا على جلد المدوّن رائف بدوي بطريق بربرية بتهمة الترويج للجدال العلني”.
يهدّد هادمو القبور الوهّابيّين بتدمير ضريح الرسول باعتبار ذلك واجبًا دينيًا -كما فعلوا بقبور “الأولياء” في أفريقيا والشرق الأوسط- ولكنّ رسمًا كارتونيًّا عن الرسول استفزازٌ يستحق على ارتكابه الموت.
بالتأكيد، كلّنا يعلم العنوان العريض. يقف السعوديون في الطليعة في “الحرب على الإرهاب”، إذ يعتقلون “الإرهابيين”، ويعذّبوهم (ولكن علينا التريّث بخصوص هذا الأمر)، ويزجونهم في السجون، ويدينون مقاتلي داعش باعتبارهم “إرهابيين”، ويقفون وراء الفرنسيين والأوروبيين في صراعهم مع “الإرهاب”، إلى جانب مصر، وروسيا، وباكستان وجميع “الديمقراطيين” الآخرين في “حربهم على الإرهاب”.
لا تتلفّظ بأي كلمة مفادها أنّ المملكة السعودية نظام وهّابي. فمن الخطأ القيام بهذا الأمر. في نهاية المطاف، الوهّابيّون لا يطلقون على أنفسهم لقب وهّابية، بما أنّهم مسلمون “حقيقيّون”. وهذا حال السعوديين أيضًا، أليسوا كذلك؟-انتهى-
———-
جعجع التقى وفدا كويتيا عرض معه مشاريع انمائية

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب امس، وفدا كويتيا ضم: السفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي، المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر، المدير الاقليمي للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مروان الغانم، والممثل المقيم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في لبنان المهندس نواف الدبوس، في حضور النائب ستريدا جعجع والمهندس جوزيف اسحاق. وكانت مناسبة عرض خلالها الوفد الكويتي لجعجع والحاضرين النشاطات التي يقوم بها صندوق التنمية الكويتي في لبنان. فرد جعجع بالثناء على كل ما يقوم به الصندوق في المجالات الانمائية والاقتصادية والانسانية عامة، معتبرا أن “العمل الانساني الخير ليس غريبا عن دولة الكويت مما دفع بالأمين العام للأمم المتحدة الى منح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لقب “قائد العمل الانساني”، تقديرا للدور الكبير الذي تؤديه الكويت في مجال العمل الانساني، خاصة وأن الكويت لم تتأخر يوما عن مساعدة أي دولة منكوبة أو شعب تعرض لأزمة أو أي مؤسسة إنسانية دولية خيرية، ولطالما بذلت جهدا كبيرا لخدمة الإنسان في أي مكان”.
كما شكر جعجع للوفد كل ما قام به حتى الآن من مشاريع في لبنان، وقدم له عرضا عن احتياجات المناطق اللبنانية كافة، ولا سيما لجهة تصريف مواسم التفاح والزيتون والعنب فضلا عن مشاريع إنمائية تهم كل لبنان. فوعد الوفد بدراسة هذه الاحتياجات والتجاوب معها قدر الامكانيات.
ثم قامت النائب ستريدا جعجع بتقديم ثلاثة مشاريع: المشروع الأول هو مشروع تأهيل مبنى مستشفى بشري الحكومي، والمشروع الثاني يتعلق بمشروع “المياه الكبير” الذي بدأ به الصندوق الكويتي للتنمية على مرحلتين، والمرحلة الثالثة تشمل خمس بلدات هي بيت منذر، قنات، برحليون، شيرا وطورزا، أما المشروع الثالث هو “سد وادي الشش” في الأرز والذي تكمن أهميته أنه سيغذي البلدات التالية: حصرون، بزعون، بقرقاشا، بقاعكفرا، بشري، الأرز، حدشيت، بلوزا وبان بالمياه. وتبلغ سعة هذا السد مليون متر مكعب من المياه. فأخذ الوفد المشاريع، واعدا بدراستها بعناية.
وقد استبقى رئيس حزب القوات وزوجته الوفد الكويتي الى مائدة العشاء.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 18/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 17 /1/ 2015 ولغاية 20 /1 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———–
مصر أطلقت مسابقة “نوبل القدرات العربية للتنمية والابتكار” للشباب العربي
 
(أ.ل) – أعلن الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: أن المؤسسة نجحت في الحصول علي الرعاية الكريمة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية ، لمسابقة تطلقها المؤسسة للشباب والرياديين العرب، تحمل اسم “نوبل القدرات العربية للتنمية والابتكار”، وتستهدف المسابقة ربط البحث العلمي والابتكار التكنولوجي بواقع المجتمع والاقتصاد المصري والعربي.
وأكد الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار: الفخر والإمتنان للرعاية الكريمة، التي وفرها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإيمانه القوى بدور الشباب المصري والعربي، للمساهمة في جهود التنمية المستدامة في مصر والدول العربية. وإن الشباب المصري والعربي قادر على قيادة دفة التغيير الإيجابي لما يحقق صالح الشعب المصري والشعوب العربية، خاصة وأن مصر هي بيت العرب والشقيقة الكبري، التي ترحب بكل العرب، وقوتها من قوتهم.
أضاف: المسابقة تهدف إلى تقدم حلول ابتكارية وتنموية لمشاكل المجتمع المصري والعربي، من خلال الاعتماد على الابتكار. خاصة وأن المواطن المصري والعربي أثبت جدارته وقدرته على المساهمة في إنتاج المعرفة والإبتكار، من خلال البحوث والأفكار الابتكارية، لتطوير منتجات متداولة في السوق أو لإنتاج منتجات جديدة قابلة للتداول في الأسواق المصرية والعربية. ويشارك المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في تنظيم هذه المسابقة كل من وزارة الصحة المصرية، وقناة LTC، ومجموعة شركات شورى القابضة، وشركة Si-Ware، مع الترحيب بكل الشركاء من القطاع الحكومي والخاص والمجتمع المدني الراغبين في دعم مساهمات الشباب العربي في جهود التنمية المستدامة.
حدد الدكتور عبد اللـه النجار: المجالات التي تغطيها المسابقة، لتشمل، الابتكارات في مجالات تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة كتطبيقات النانو تكنولوجي، والابتكارات في مجالات الزراعة والصحة العامة عبر توظيف تطبيقات علوم التكنولوجيا الحيوية، والاهتمام بالنماذج الأولية للابتكارات التي تفيد ذووي الاحتياجات الخاصة من خلال علوم الروبوتيكس وتكنولوجيا المعلومات. ويتم الإعلان قريبا عن موعد تلقي طلبات المتسابقين من المصريين والعرب، وتستمر المسابقة علي مدار 4 شهور من بدء إطلاقها والموقع الإلكتروني والنماذج المخصصة للتقديم. هذا ويتم اختيار 3 فائزين، للحصول علي جوائز مالية، فضلا عن ميداليات وشهادات تقدير.
وفي سياق متصل، أشارت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إلى أنه سيتم حفظ حقوق الملكية الفكرية للأفكار العشرة الأولى المتنافسة، عبر تسجيل براءات اختراع، بالإضافة إلى التشبيك بين الفائزين الأوائل والمستثمرين العاملين في نفس المجال للبحث عن فرص ضخ تدفقات استثمارية في لتحويل أفكارهم الابتكارية لمنتجات متداولة في السوق، بعد تدريبهم وتأهيلهم وعمل كل الدراسات اللازمة الخاصة بالسوق والجدوى الاستثمارية والاقتصادية وغيرها.
أكدت الدكتورة غادة محمد عامر: أن المسابقة يمكن المشاركة فيها للشباب المصري والعربي من مختلف القطاعات، والأعمال، والفئات، والتخصصات، والمستويات العمرية، لأنها تستهدف مشاركة الجميع في جهود تنمية المجتمع المصري والعربي، بما في ذلك بالطبع ربات البيوت، وطلبة الجامعات، والعاملين في مختلف القطاعات والشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة، وأصحاب المهن الحرة من أطباء ومهندسين وأكاديميين وعلميين وباحثين ورواد أعمال وغيرهم.
أوضحت: أن يشترط في الأفكار المشاركة في المسابقة أن تكون ذات علاقة مباشرة، باحتياجات التنمية الاقتصادية والمجتمع في المجتمع، وأن تقوم بالأساس علي الابتكار، ويمكن تلقي الأفكار من الأفراد وإن كان يحبذ أن تكون فرق المقدمة للأفكار المشاركة في المسابقة، من مصر والدول العربية، على أن يشمل كل فريق على الأقل فتاة أو إمرأة أو سيدة، تشجيعا للإناث للمشاركة في جهود التنمية.
قالت الدكتورة غادة عامر: إن لجنة التحكيم للمشاريع والأفكار المتنافسة ستشمل عدد من كبار العلماء والباحثين والاستثشاريين العرب والدوليين، للتحكيم وفق معايير: الارتباط بإحتياج الوطن و المجتمع المحلي المصري، الابتكار والميزة التنافسية، التفرد و القيمة المضافة للمجتمع، جودة الفكرة وامكانية التطبيق، الجدوى الاقتصادية او المجتمعية، استخدام التكنولوجيا أو الابتكار التكنولوجي.-انتهى-
———
 انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *