الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 15 كانون الثاني 2015 العدد 2771

نشرة الخميس 15 كانون الثاني 2015 العدد 2771

 

يعقوب: لا أثق بعمل اللجنة المكلفة متابعة قضية الإمام وصحبه

(أ.ل) – تساءل النائب السابق حسن يعقوب، في لقاء حواري، “عما إذا كانت قد دفعت اموال لإقفال قضية الإمام المغيب”، معربا عن “الريبة لديه ممن يتابعون القضية”.
وقال: “شقيقي كان أول المتوجهين الى ليبيا بعد سقوط بنغازي، والدي الشيخ محمد يعقوب اول من قصفت منبره اسرائيل، كيف نتهم بانتحال صفة ونحن ابناء الشيخ محمد يعقوب، لن ننجر الى سجالات مع احد.. ولو يعرف بري ما حصل هل يقبل بما يحصل!”.
أضاف “من فمهم ادينهم.. ولدينا معلومات أن والدي والإمام المغيب ورفيقهما كانوا احياء حتى العام 1998، هناك موقوف في ليبيا وكان أحد سجان الإمام المغيب موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب، يريدون احتكار القضية ولا يفعلون شيئا، موسى كوسى واحمد القذافي يجب ان يجلبوا الى القضاء واحدهم موقوف في “مصراطة”، والدي مخطوف منذ 37 عاما.. وإذا تحركنا يتضايقون”.
واعتبر أن “مليارات العالم كلها لا تساوي والدي الشيخ محمد يعقوب”، وقال: “أين القضية! والدي مخطوف ولا تخبرني اللجنة ماذا تفعل؟ لا اثق بعمل اللجنة التي تدعي أنها أمينة على قضية الإمام موسى الصدر”.
وسأل يعقوب عن مسألة تلزيم الحوض الرابع، وحيا اصحاب الشاحنات باعتراضهم، وقال: “من يخدم ردم مرفأ بيروت وطمر الحوض الأعمق في البحر المتوسط .. أليس مرفأ حيفا، فليجيبونا لماذا طمره؟ إعمار سوريا بحاجة الى مرفأ بيروت، فلماذا يتم ضرب هذا القطاع”، مشيرا الى أن “احد ملتزمي الحوض الرابع هو احد ابناء الوزراء السابقين”.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: مديرية المخابرات أحبطت مخططا
لتنفيذ سلسلة عمليات إنتحارية عقب تفجيري جبل محسن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم الخميس 15/1/2015 البيان الآتي:
أحبطت مديرية المخابرات مخططاً لتنفيذ سلسلة عمليات إنتحارية أعقبت تفجيري جبل محسن، فأوقفت كلاً من بسام حسام النابوش وإيلي طوني الوراق (الملقب أبو علي) والسوري مهند علي محمد عبد القادر، الذين كانوا يتحضرون للقيام بعمليات إرهابية تستهدف مراكز الجيش وأماكن سكنية، ويتجولون ببطاقات سورية وفلسطينية مزورة، وقد أظهرت التحقيقات إنتماء الموقوفين لمجموعة المطلوبَين الفارَّين أسامة منصور وشادي المولوي، ومبايعتهم لتنظيمات إرهابية، ومشاركتهم في القتال في سوريا وفي الإعتداءات على الجيش والإشتباكات بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة.
تستمر التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص فيما تجري ملاحقة عناصر المجموعة الآخرين.-انتهى-
———-

جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي
سلام: آمل أن يسهل الحوار بين القوى السياسية انتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل قليل جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومي.-
عقد مجلس الوزراء جلسة عادية، الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في السرايا برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بداعي السفر.
على أثر الجلسة التي استمرت قرابة خمس ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المعلومات الرسمية الآتية:
 “بناء على دعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الاسبوعية الساعة الحادية عشرة قبل ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 15 كانون الثاني 2015 في السرايا الحكومي برئاسة دولة الرئيس وفي حضور الوزراء الذين غاب منهم نائب الرئيس وزير الدفاع سمير مقبل والوزير جبران باسيل بداعي السفر.
في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة، مطالبته بضرورة انتخاب رئيس جمهورية جديد لما لمركز الرئيس من أهمية كرئيس للبلاد ورمز للوحدة الوطنية، وتفعيلا لعمل سائر المؤسسات الدستورية، آملا أن يسهل الحوار بين مختلف القوى السياسية إتمام هذا الانتخاب.
ثم أشار دولة الرئيس الى انجاز يسجل لوزير الداخلية ولشعبة المعلومات بالقبض على المتهم بقتل أحد الشبان من آل نوفل، وأكد كذلك الوزيران غازي زعيتر وحسين الحاج حسن ضرورة تطبيق الخطة الأمنية في البقاع الشمالي، وكذلك نوه المجلس بالنتائج التي أسفر عنها الاجتماع الذي عقد يوم أمس في منزل الوزير جنبلاط، في حضور الأمير طلال ارسلان وبعض الوزراء والفاعليات المحلية، والذي انتهى الى القبول بتنفيذ الخطة التي أقرها مجلس الوزراء في ما يتعلق بالنفايات الصلبة، كما نوه المجلس بالدور الذي أداه الوزير محمد المشنوق في ادارة هذا الملف بمثابرة وعناية.
ثم طرح وزير الاتصالات بطرس حرب موضوع حصص البلديات من عائدات الهاتف الخليوي، وبعد عرض الموضوع من وزير المال، تقرر بعد المناقشة ادراجه في جدول أعمال جلسة لاحقة.
بعد ذلك انتقل المجلس الى البحث في المواضيع الواردة في جدول أعمال الجلسة، واتخذ في صددها القرارات اللازمة منها:
1-الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على مسودتي اتفاقيتين مع البنك الدولي للانشاء والتعمير، وهما: اتفاقية قرض واتفاقية تنفيذ مشروع امدادات المياه (إنشاء سد بسري).
2- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على تعديل قيمة الاعتماد المخصص لمركز اللبوة الصحي من قبل وزارة الصحة العامة لهذا المركز.
3- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار تفويض رئيسه توقيع اتفاقية قرض بين لبنان والبنك الاسلامي للتنمية في اطار مشروع تعزيز الخدمات الصحية الاولية.
4- الموافقة على طلب وزارة الداخلية تسديد مستحقات شركة لافاجيت وباتكو من الصندوق البلدي المستقل، وذلك لفترة ستة أشهر اعتبارا من 1/7/2014 والموافقة على متابعة العمل ابتداء من 11/1/2015 على ان لا تتجاوز مدة تأمين الخدمات ثلاثة أشهر قابلة للتمديد لثلاثة أشهر اضافية.
5- الموافقة على طلب وزارة الثقافة إضافة ملحق للمرسوم المتعلق بنتظيم الوحدات في كل من المديرية العامة للشؤون الثقافية والمصلحة الادارية المشتركة في وزارة الثقافة.
6- الموافقة على طلب وزارة المالية تعديل قرار مجلس الوزراء تاريخ 18/8/2011 المتعلق بتطويع خفراء متمرنين لصالح الضابطة الجمركية لجهة زيادة العدد.
7- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على اتفاقية تعاون تقني في مجالات البحث العلمي وتبادل المعلومات والخبرات بين المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وكلية الهندسة في الجامعة اللبنانية.
8- الموافقة على طلب وزارة الزراعة لبرنامج استئصال ذباب الفاكهة في لبنان للعام 2015 ونقل الاعتماد اللازم لذلك.
9- الموافقة على مشروع مرسوم بتعديل المرسوم المتعلق بقبول هبة مالية مقدمة لمصلحة وزارة البيئة من الاتحاد الاوروبي لتنفيذ مشروع الهيكلية المؤسساتية الثابتة لادارة المحميات الطبيعية، وذلك لجهة استخدام رصيد هذا المشروع للقيام بنشاطات توجيه بيئي متعلقة بالحفاظ على التنوع البيولوجي وادارة المحميات الطبيعية.
10- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى ترفيع مفتش معاون (فئة ثالثة) في ملاك المفتشية العامة الصحية والاجتماعية والزراعية في ادارة التفتيش المركزي الى وظيفة مفتش (فئة ثانية) الى الملاك المذكور.
11- الموافقة على استصدار مرسوم استملاك جديد لبعض العقارات في طرابلس بعد الغاء المرسوم القديم ومفاعيله وتأمين الاعتمادات اللازمة لذلك.
12- الموافقة على قبول بعض الهبات المقدمة من بعض الجهات الى وزارات ومؤسسات عامة.
13- الموافقة على مشاركة بعض الوزارات في مؤتمرات في الخارج”.-انتهى-
———–
لجنة اهالي المخطوفين: تعليق التصعيد حتى اشعار اخر

(أ.ل) – اصدرت لجنة اهالي المخطوفين العسكريين البيان الاتي:
 “بناء على الاتصالات التي تمت مع المعنيين بملف المخطوفين، وبعد الاتصال بالوزير وائل ابو فاعور، وبعد تطمينات تتعلق برفع الحظر الناتج عن التهديد الوارد من جبهة النصرة، وبعد التأكد من وجود وساطة للتفاوض مع جبهة النصرة والدولة الاسلامية تم على اساسها رفع التهديد، لذا قررنا تعليق التصعيد حتى اشعار اخر”.-انتهى-
———-

الاتحاد العمالي: لسياسة بترولية وطنية شاملة

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
 يبدو أنّ تدنّي أسعار النفط العالمي وانعكاسه الايجابي على أسعار المحروقات في لبنان أيقظ لدى السلطات السياسية والسلطات المالية شهوة السطو على جيوب المواطنين من عمال وأجراء ومحدودي الدخل فعمدت إلى زيادة ضريبة الاستهلاك الداخلي لمادة البنزين واستطراداً زيادة ضريبة القيمة المضافة على هذه المادة.  إنّ تبرير هذه الزيادة والترويج لها بأنها تأميناً لواردات الخزينة لتغطية سلسلة الرتب والرواتب هو استهزاء بعقول الناس واستهتار بحقوقهم فليس على قاعدة لحس المبرد تجبى الضريبة من جيوب الموظفين والمستخدمين والأساتذة لتمويل الخزينة ويرى الاتحاد العمالي العام بزيادة هذه الضريبة وتثبيت أسعار البنزين تواطؤ بين أهل السلطة والمال كي تبقى الأسعار مرتفعة على أعلى مستوياتها وما تركيبة جدول الأسعار الأسبوعي للمحروقات الصادر يوم أمس إلاّ فضيحة تنضمّ إلى فضائح الفساد المعشعش في بنية الدولة.  ولطالما طالب الاتحاد العمالي العام بسياسة بترولية وطنية شاملة تقضي بإعادة تشغيل المصافي وتطويرها وباستعادة الدولة لهذا القطاع الاستراتيجي والاستيراد من دولةٍ إلى دولة بعيداً عن الاحتكارات والسماسرة وتجار الأزمات، ويكرّر الاتحاد رفضه المطلق لأي زيادة أو رسم على أي نوع من مشتقات البترول وخصوصاً على البنزين والمازوت والغاز وتحت أي حجّة كانت بل يؤكّد مجدداً على وجهة تمويل السلسلة وواردات الخزينة من أصحاب الريوع المالية والعقارية وناهبي الأملاك العامة والمتهرّبين من الضرائب ذلك، كما بدأ بعض الوزراء في مكافحة الفساد في الدوائر العقارية والمالية والجمركية وسوى ذلك من أنواع الفساد وثروات الفاسدين.
 كما يرى الاتحاد أنّ انخفاض أسعار النفط والعملات الأجنبية وخاصةً «اليورو» يجب أن ينعكس انخفاضاً موازياً لجميع السلع الاستهلاكية سواء المصنّعة محلياً أو المستوردة.
 أخيراً، نقول لأصحاب نظريات تمويل السلسلة من جيوب الفقراء ما هكذا تورّد الخزينة ألا بل …. سيكون الاتحاد العمالي العام لهذه السياسة بالمرصاد.-انتهى-
———
قيادة الجيش: مداهمة اماكن عدد من المطلوبين في الاوزاعي وتوقيف احدهم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15/1/2015 البيان الآتي:
ليل أمس دهمت دورية من الجيش أماكن عدد من المطلوبين في محلة الأوزاعي، حيث أوقفت المدعو  نادر علي المولى المطلوب لإقدامه في أوقات سابقة على إطلاق نار من سلاح حربي باتجاه مواطنين واصابتهم بجروح، وقد ضبطت داخل منزله بندقية حربية ومسدس وقنبلتين يدويتين، بالإضافة الى كمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية، كما دهمت الدورية منزل المطلوب حاتم فارس المقداد في المحلة نفسها من دون العثور عليه، وضبطت في داخل المنزل بندقية حربية.
تمّ تسليم الموقوف مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———–
بري التقى سفيري رومانيا والاردن ووفد الصندوق الكويتي للتنمية شرح له مشاريعه

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية عبد الوهاب البدر والممثل المقيم للصندوق في لبنان نواف الدبوس وعدد من اعضائه، وجرى الحديث حول المشاريع التي يمولها الصندوق في لبنان.
وقال البدر بعد اللقاء: تشرفنا اليوم بلقاء دولة الرئيس بري، وشرحنا اسباب الزيارة وما يقوم به الصندوق، ونحن بعد قليل ان شاء الله بصدد التوقيع على اتفاقيتين: الاتقافية الاولى هي قرض لتمويل مشروع لمدينة طرابلس بقيمة خمسة ملايين ونصف المليون دينار كويتي. والاتفاقية الثانية هي منحة مقدمة من الصندوق ضمن التزام دولة الكويت لدعم اللاجئين السوريين. هذا المشروع هو لخدمة المناطق المستضيفة للاخوة اللاجئين في المناطق اللبنانية خصوصاً بعد ما تأثرت بالاعداد الكبيرة من اللاجئين. وهذه المنحة ستتوزع على مناطق عديدة في لبنان وتشمل العديد من المشاريع.
واضاف: اكدت لدولة الرئيس ان الصندوق يتابع مجريات الاحداث في لبنان واحتياجاته خصوصاً بالنسبة للمشاريع التي اتفقنا عليها سابقاً وجرى تمويلها. سنزور ونطلع خلال زيارتنا على ما تمّ انهاءه من مشروع الليطاني الذي مّوله الصندوق، خصوصاً ان هناك فريقاً قادماً ان شاءالله في شباط القادم لتقديم قرض ثان لهذا المشروع. وسوف نقوم ايضاً بالاطلاع ومتابعة مجريات المنحة المقدمة من دولة الكويت في عدة مناطق في لبنان.
وختم: كان دولة الرئيس طبعاً متفهاً تماماً لما يقدمه الصندوق والدور الذي يلعبه، ونحن ايضاً نقدر الدور الذي قام به دولته لدعم هذه المشاريع.
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير الروماني في لبنان فيكتور ميرسيا Victor   Mircea  بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.
ثم استقبل السفير الاردني الجديد في لبنان نبيل مصاروه في زيارة بروتوكولية، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع في المنطقة، وحضر اللقاء المستشار حمدان.
كما استقبل ايضاً الشاعر محمد علي شمس الدين الذي قدم له المجلدين الاول والثاني لأعماله الشعرية، و “مختارات شعرية” صدرت مؤخراً بمناسبة اختياره “الشخصية العربية المكرّمة” في مهرجان الشارقة للشعر العربي.-انتهى-
———-
مجلس نقابة الصحافة يستقبل المهنئين في 19 و20 الحالي

(أ.ل) – يستقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي واعضاء مجلس النقابة المهنئين بانتخابهم، في دار النقابة يومي الاثنين والثلاثاء في 19 و20 الحالي، من الحادية عشرة قبل الظهر الى الواحدة والنصف بعد الظهر، ومن الثالثة والنصف الى السادسة والنصف مساء.-انتهى-
———-

 

مسرحية “رحلة نادر” للتنمية الفكرية التابعة لمؤسسات الرعاية – دار الأيتام

(أ.ل) – “رحلة نادر” كان عنوان المسرحية التي نقلتنا من الواقع الى عالم الخيال في قصة أشبه الى الحقيقة، أبطالها أبناء مؤسسة التنمية الفكرية التابعة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية، مطلقةً من خلالها برنامج التربية على الدمج الاجتماعي لهذا العام. إنصب مضمون المسرحية على إنشغال الجيل الناشئ بالتكنولوجيا وأساليب التواصل الاجتماعي الافتراضي عوضاً عن التواصل الإنساني الحقيقي. فقد نقلتنا هذه المسرحية الى رحلة لفتى يدعى نادر في غابة خاطبته فيها الطبيعة لتوجهه نحو ضرورة إستشعار جمالها وجمال المخلوقات من حوله، وكيفية استثمار وقته بما يعود بالنفع عليه وعلى محيطه تحقيقاً للتوازن البيئي والاجتماعي والنفسي، لنكتشف بعدها أن الرحلة  كانت حلما هداه الى إعادة النظر في أسلوب حياته الذي أدى به الى إهمال من حوله وانقطاع تواصله بهم، مما أدى الى ابتعاد أصدقائه عنه.
اتسمت المسرحية بروح الفكاهة والتشويق، وأظهرت قدرات مذهلة للفرد من ذوي الإعاقة في الإبداع الفني والتعبير عن الذات، ورسخت ثقافة التربية على الدمج التي لطالما نادت بها دار الأيتام الإسلامية.
استهل الحفل بالنشيد الوطني وبكلمة ترحيبية من المؤسسة توجهت بها عريفة الحفل الاستاذة منال عازاني الى الحضور مشيرة الى الأفراد من ذوي الإعاقة:
“يجب على العالم أن يؤمن بقدراتهم، يجب أن يتقبلهم كما هم، وأن يحصلوا على حقهم بعدم التمييز، هم أطفال موهوبون، هم أناس قادرون، هكذا نُعلًمهم، هكذا ندربهم، وهكذا يجب أن يكونوا. 10452 هذا الرقم ليس مساحة لبنان، بل عدد الطلاب الذين طبقوا معنا برنامج التربية على الدمج خلال العشر سنوات الماضية”. كما رحبت مديرة مؤسسة التنمية الفكرية الاستاذة فاتن كايد بالحضور مؤكدةً حرص المؤسسات على تقديم الرعاية الشاملة والتي ابتدأتها في العام 1970. حيث قالت:
“ونحن اليوم معاً نطلق برناج التربية على الدمج لهذا العام، علماً أن البرنامج كان قد أطلق في العام 2005، محققاً نجاحاً باهراً في توعية الجيل الناشئ، ورفع مستوى الوعي عنده تجاه الأشخاص المتأخرين عقليا”. كما أكدت على أهمية استخدام وسائل التكنولوجيا الحدثية بطريقة سليمة وتسخيرها بما ينفع، وحثَت على استخدام الالعاب التقليدية الشعبية كونها مسليات طبيعية تساعد في تطوير شخصية الأطفال من الناحية النفسية والسلوكية والجسدية.
اختتم النشاط بلوحات استعراضية لأنباء المؤسسة من الدبكة الحديثة التي تربط التراث بالتطور.
حضر الحفل المدير الإقليمي لمنظمة الأنروا، ممثلي بلديات الغبيري، حارة الحريك وبلدية المرجية والليلكي وتحويطة الغدير، ممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلي وزارة التربية والتعليم، نواب ومدراء المدارس الرسمية والخاصة، ونخبة من الفنانين والممثلين، وأسر الأبناء و1500 طالب من المدراس. حيث كان بإستقبالهم مدير عام المؤسسات معالي د.خالد قباني ونائب المدير العام لمجمعات ومراكز المناطق بالوكالة – رئيسة قطاع التنمية الفكرية الاستاذة سلوى الزعتري.
وسيتم عرض المسرحية يوم الجمعة 16 كانون الثاني 2015 عند الساعة العاشرة صباحاً على مسرح مؤسسة التنمية الفكرية – مفرق محطة الرحاب – مقابل مدرسة المروج – الغبيري – بيروت.-انتهى-
———–
سلام التقى وفدا من الصندوق الكويتي للتنمية
البدر: مشاريعنا ستشمل مناطق عدة في لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السرايا الحكومي، المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر على رأس وفد ضم المدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق مروان الغانم، الممثل المقيم لمكتب الصندوق في لبنان نواف الدبوس ونائبه قيس الجوعان، السكرتير الثالث في سفارة دولة الكويت لدى لبنان محمد الوقيان وأعضاء الوفد وذلك في حضور رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، وتناول البحث المشاريع الانمائية التي يمولها الصندوق في لبنان.
بعد اللقاء تحدث البدر فقال: “عرضنا مع دولة الرئيس ما يقوم به الصندوق من مشاريع في لبنان وأكدنا أن عمل الصندوق مستمر من دون توقف، وهناك نية ورغبة بأن يزيد هذا التعاون، خصوصا من خلال البرنامج الحالي. وبالاضافة الى مشروع المنحة الذي نقدمه خلال العام الجاري هناك عدة مشاريع اخرى منها مشروع رياق – الكرك، الذي نأمل أن ينتهي في شهر آذار المقبل، ومشروع قرض الليطاني بالاضافة الى مشروع مياه الصرفند الذي سيتم النظر فيه في منتصف هذا العام”. أضاف “سنقوم ايضا بالتعاون مع مجلس الانماء والاعمار بالنظر في مشاريع البرنامج المقبل التي ستشمل مناطق عدة في لبنان. اما بالنسبة الى المساعدات للنازحين السوريين فقد وقعنا اليوم على الملحق المتعلق بهذا الموضوع مع مجلس الانماء والاعمار على أن يتم تنفيذ المشاريع الواردة فيه بحسب البرنامج المقرر”.-انتهى-
———-
الحص التقى مصباح الأحدب

(أ.ل) – إستقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار النائب السابق مصباح الأحدب الذي أشار بعد اللقاء إلى أن “الزيارة هي للاطمئنان إلى صحة الرئيس الحص والاستماع إلى إرشاداته بالنسبة إلى مبادرة نعمل عليها كفريق عمل”.-انتهى-
———
وزارة المالية: آلية إستلام التصريح الإلكتروني المتعلق بتصريح عدم مزاولة العمل م7

(أ.ل) – أعلنت وزارة المالية، أنه تسهيلا لأعمال المكلفين ومنحهم إمكانية إرسال تصاريحهم بالبريد الالكتروني وخصوصا الأشخاص الموجودين خارج لبنان، تم وضع آلية تحدد كيفية الاستفادة من الخدمة الالكترونية، يتقدم بموجبها المكلفون الذي يتقدمون بتصريح عدم مزاولة العمل م7، من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني التالي:eservices.finance.gov.lb والولوج إلى الصفحة الضريبية والنقر على خدمة النظام الضريبي الالكتروني وتعبئة النموذج المعتمد للتسجيل وإرساله إلكترونيا.
وطلبت الوزارة ممن يرغب الاطلاع على المزيد، العودة إلى موقعها الالكتروني www.finance.gov.lb حيث تنشر الآلية كاملة بجميع تفاصيلها.-انتهى-
———-
وزير الصحة اقفل مراكز جمع عينات الدم ومراكز تجميل

(أ.ل) – أصدر وزير الصحة وائل أبو فاعور قرارا قضى بإقفال مراكز جمع عينات الدم العائدة للأطباء بسام شعيب (العمروسية – الشويفات)، جورج البعينو (تعلبايا)، قاسم سليم (الصرفند)، حسين حيدر (السكسكية)، والصيادلة حسين خليفة (الصرفند)، جوزف نجار (أنفه)، عماد العفش (علي النهري)، ريكاردو صراف (كفرياشيت – زغرتا)، وذلك بعد أن تبين أن السادة المذكورة أسماؤهم، إما يداومون في مراكز ومختبرات أخرى، أو أوقفوا العمل بمختبراتهم الأساسية، ما يجعل مراكز جمع العينات هذه غير قانونية، وتخالف قانون المختبرات الطبية.
 كما طلب أبو فاعور وبناء على تقرير قسم الصحة في صيدا، الإقفال لمدة أسبوعين قابلة للتجديد، لمراكز التجميل التالية: مركز جاين نصار في الهلالية – صيدا لصاحبه حسام مشموشي، مركز Seif Beauty Clinic – صيدا لصاحبه بيار حشاش، مركز Silkor دوار ايليا – صيدا، وذلك لعدم تنفيذها شروط العمل وإتمام التراخيص، ولعدم تواجد أطباء اختصاصيين متفرغين فيها، وأرسل كتابا بهذا الخصوص الى محافظ لبنان الجنوبي منصور ضو يطلب فيه الإيعاز لمن يلزم تنفيذ هذا القرار.-انتهى-
———
قوى الامن نبهت المواطنين من وجود “فايروس” على الهواتف الذكية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: “تنبه المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من وجود “فايروس” بدأ ينتشر بشكل كبير على الهواتف الذكية “SMART PHONES” التي تعمل بنظام “ANDROID” في لبنان ودول العالم، وقد سجلت في لبنان ما يقارب السبعة آلاف حالة وما يفوق عن الخمسين ألف حالة في العالم، بحيث يتمثل هذا “الفايروس” بإرسال رسالة نصية قصيرة “SMS” تتضمن الجملة التالية:”لقيت صورك الخاصة هون” بالإضافة إلى الرابطين التاليين: http://wa3.me و http://goo.gl/zopDo4.
وعند فتح أي من الرابطين يقوم الهاتف بتنزيل تطبيق بإسم “scoop.apk” وبعد الإنتهاء من تثبيته لا يظهر هذا التطبيق الأخير في قائمة تطبيقات الهاتف، بل يقوم بإرسال الرسالة نفسها (أي رسالة “الفايروس”) إلى جميع الأرقام المحفوظة في الهاتف، ويندمج هذا الفايروس مع نظام التشغيل في الهاتف “android” ويصبح لديه سيطرة كاملة على الجهاز، بحيث يمكنه الإطلاع على محتويات الهاتف من صور ورسائل وغيرها بالإضافة إلى التحكم بالوظائف (إجراء مكالمات وإرسال رسائل وإتصال بالأنترنت…) لذلك تطلب المديرية العامة من المواطنين الكرام الحذر من هذه الرسائل، والتأكد من محتوى كل رابط يرد عبر الرسائل النصية القصيرة قبل فتحه، وعدم تثبيت أي تطبيق أو الدخول إلى أي موقع قبل التأكد من مصداقيته، وذلك حفاظا على هواتفكم.-انتهى-
———–

المشنوق اطلع الراعي على الاوضاع البلد الامنية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال ما بشاره بطرس الراعي مساء امس، وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي قال اثر اللقاء: “استمعنا الى آراء غبطته حول المرحلة الحالية ودعمه للحوار بين كل الاطراف، والواضح ان هناك اتفاقا كاملا على اكتمال النصاب لانتخاب رئيس للجمهورية، وغبطته في هذا الخيار ونحن نعمل له”.
أضاف “كما اطلعت غبطته على الاجواء الامنية السائدة في البلد والوضع الامني مضبوط، وعلينا السعي جميعا من اجل تحسينه اكثر وذلك عبر انتخاب رئيس للجمهورية ما يؤدي الى تحقيق الامن السياسي”.-انتهى-
———-
باسيل ترأس وفد لبنان لاجتماع مجلس الجامعة

(أ.ل) – ترأس وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وفد لبنان الى اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته غير العادية الذي يعقد في مقرّ الأمانة العامة للجامعة، في حضور الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس. ويجري حالياً خلال الاجتماع مناقشة نتائج الاجتماع الطارىء للجنة مبادرة السلام العربية لا سيما بعد الفيتو الأميركي على مشروع القرار العربي في مجلس الأمن حول الإعتراف بالدولة الفلسطينية، ووضع سقف زمني للاحتلال الإسرائيلي.
كما يناقش المجتمعون نتائج اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في دورته غير العادية فيما يتعلّق بالوضع في ليبيا، فضلاً عن ملفات عدّة مهمة أبرزها صيانة الأمن القومي العربي، ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرّفة.
وكان سبق اجتماع مجلس الجامعة، إجتماع طارىء للجنة مبادرة السلام العربية على المستوى الوزاري لبحث تطوّرات القضية
الفلسطينية شارك فيها الوزير باسيل، والرئيس الفلسطيني، والأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي.-انتهى-
———-

إبراهيم جال على دائرة أمن عام السوديكو

(أ.ل) – قام المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بجولة على دائرة امن عام بيروت في منطقة السوديكو، واطلع على حسن سير العمل في بدأ اعتماد نظام الاقامة البيومترية الجديدة والتي أصبحت ممكننة بالكامل، لا سيما لجهة أخذ بصمات الأصابع والصور الرقمية للرعايا العرب والإجانب الراغبين في الاستحصال على الإقامة في لبنان.-انتهى-
———

وهاب عرض مع السفير الإيراني الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “حزب التوحيد العربي” الوزير وئام وهاب، في مكتبه في بيروت، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي، بحضور المستشار الأول في السفارة الإيرانية السيد جاويد والمستشار السياسي لوهاب ياسر الصفدي.
تناول اللقاء الأوضاع في لبنان والمنطقة، وأكد خلاله الجانبان على “ضرورة دعم الجيوش في لبنان وسوريا والعراق والمقاومة لمواجهة خطر الإرهاب التكفيري في المنطقة”.
بعد اللقاء أثنى وهاب على دور “الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تحتضن كل حركات المقاومة في المنطقة والتي لم تقصر يوما لا في فلسطين ولا في لبنان ولا في كل الأماكن التي كانت حركات المقاومة بحاجة إليها، والتي تقدم الدعم اليوم لصمود سوريا ولبنان والعراق، ولهذه المواجهة الكبيرة التي نخوضها في مواجهة الإرهاب”.
واوضح أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي أول من أدرك الخطر التكفيري والإرهابي في المنطقة عندما كانت بعض الدول الأوروبية والغربية غارقة في بعض الشعارات الكاذبة والرنانة، والتي بدأت تنعكس اليوم سلبا عليها عندما كانوا يتحدثون عن تغيير وربيع ومعارضات هذه معتدلة وتلك ليبرالية وما الى ذلك، فتبين بعد كل هذه التجربة بأن المعركة هنا بين محورين محور إرهابي وآخر يرفض الإرهاب بقيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبمشاركة الجيوش في المنطقة منها الجيش العراقي والسوري واللبناني الذين يلعبون دورا كبيرا ويحظون بدعم كبير من الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مواجهة هذا الوحش التكفيري”.
واستنكر “كل ما حصل من إرهاب في العالم خاصة في فرنسا في الفترة الأخيرة”، متمنيا أن “يكون ما حصل حافزا لتلك الدول لتعديل سياستها في المنطقة والشروع فورا في دعم الجيوش والقوى التي تواجه الإرهاب، وفي طليعتها الجيش السوري والعراقي واللبناني والمقاومة التي لعبت الدور الكبير في مواجهة الإرهاب على كل الساحات في المنطقة العربية”.
كما تمنى وهاب “من بعض الدول العربية الغائبة: إما الغائبة عن الوعي وإما الغائبة عن هذه المواجهة، أن تدرك بأن هذا الإرهاب سيصل إليها أكان عاجلا أو آجلا وعليها أن تدرك بأن هناك ضرورة لإنخراطها في مواجهة هذا الإرهاب وشريكة في تلك المواجهة لأنها قد تكون إحدى ضحاياه”.
 من جهته ثمن فتحلي الزيارة التي “تناولت الكثير من الملفات السياسية ذات الإهتمام المشترك”، مثمنا عاليا “المواقف المبدئية والثابتة والراسخة المتخذة من قبل معالي الوزير وهاب تجاه كل التطورات السياسية الجارية على الصعيدين اللبناني والإقليمي خاصة المواقف الراسخة والمبدئية والثابتة في مجال احتضان ومؤازرة نهج المقاومة ومحور الممانعة”، لافتا الى “الرؤى المشتركة بين الجانبين، خلال اللقاء، في أن تكون التطورات السياسية الجارية من حولنا بالشكل الذي يؤدي الى المزيد من الهدوء والأمن والإستقرار في ربوع لبنان الشقيق”، متوجها الى وهاب بالتهنئة بحلول العام الجديد.-انتهى-
———-

خريس: حوار جعجع عون أساسي لتنفيس الاحتقان الطائفي وانتخاب رئيس

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب علي خريس، أمام زواره في صور أن “العملية الامنية التي جرت في سجن رومية أعادت للدولة هيبة العدل والمحاكمات، واعطت المجال لكل من موقعه الامني والقضائي ان يحكم دون خوف او وجل من احد”، لافتا الى ان “ما وجد في سجن رومية من قاعدة للارهاب يندى له الجبين”، متمنيا ان “تؤدي الخطة الامنية الى تنظيف المناطق اللبنانية التي يعشعش فيها الارهاب والخارجون عن القانون”.
وشدد على “الدور الوطني الرائد الذي يقوم به رئيس مجلس النواب نبيه بري وخصوصا الاصرار على الاستمرار بالحوار الوطني، ليس فقط بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” بل مع الاطياف اللبنانية كافة وعلى قاعدة اننا جميعا تحت سقف الوطن والقانون وان لبنان وطن نهائي لجميع بنيه”، مشيرا الى “حوار اساسي نتمنى ان يجري بين الدكتور سمير جعجع والعماد ميشال عون، لأن من شأنه تنفيس الاحتقان الطائفي الذي نتج عن أعمال الارهابيين والتكفيريين، كما أنه يساهم بطريقة مباشرة في انتخاب رئيس للجمهورية ، لان لبنان لا يجوز ان يبقى من دون رئيس وعدم تكامل السلطات المنوط بها حماية الوطن”.
ورأى “ان اجواء امنية وسياسية ملبدة تمر بها المنطقة حيث يساهم الارهاب في توتير الوضع الامني والعزف الدائم على وتر الطائفية والمذهبية البغيضة التي من شأنها تأدية خدمة مجانية للصهيونية العالمية التي تسعى بدورها للسيطرة على العالمين العربي والاسلامي”.
ورأى أن “كل من يقتل ويرجم ويدمر ويحرض النفوس باسم الاسلام هو مسيء للاسلام وللرسول وللمسلمين وليس فقط اولئك الذين يحاولون ان ينالوا من الرسول عبر رسومات غير لائقة”.-انتهى-
———-
حسين الموسوي: تجرؤ مطبوعة على مقدسات المسلمين والمسيحيين
اعتداء سافر على القيم الإلهية

(أ.ل) – اعتبر رئيس تكتل نواب بعلبك – الهرمل النائب حسين الموسوي في تصريح اليوم، انه “من المعلوم أن التعبير عن الرأي يجب ألا يتنافى مع مفهوم الحرية الإنسانية فيصبح حرية التجريح بالكرامات وتوهين المقدسات، فيلتقي عند ذلك مع حرية التكفير والإجرام”.
اضاف “إن إستمرار تجرؤ مطبوعة أو جهة على مقدسات المسلمين والمسيحيين يعتبر اعتداء سافرا على القيم الإلهية، وليس من مصلحة الحكومات الغربية أن تسمح به أو تسكت عنه في وقت نرى هذه الحكومات وأجهزتها القضائية والأمنية مستنفرة في مواجهة اتهام ما باللاسامية أو بإنكار المحرقة، كرمى لعيون الصهاينة زعماء الإرهاب وقتلة الأنبياء”.
وختم “إننا ننادي العقلاء في الغرب آملين أن ينتبهوا إلى المخاطر الكبرى التي تخطط الصهيونية العالمية لرمي الحضارات والأديان والشعوب فيها، وعند ذلك ستحل لعنة الإسلام والمسيحية على كل المتواطئين والساكتين”.-انتهى-
———-
غطاس خوري من لاهاي:الحريري قال ان السوريين
قد يدمرون البلد على رؤوس الجميع

(أ.ل) – استمعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الى النائب السابق غطاس خوري الذي روى ظروف ترشحه لنقابة الأطباء، مشيرا الى “تدخل السياسة بذلك”.
وأعلن خوري “ان المشاكسة التي حدثت مع النظام الذي كان قائما لم تسمح لاي من رؤساء الحكومة بتسميتي وزيرا”.
وشرح ظروف مرحلة “لقاء قرنة شهوان” والتنسيق بين الرئيس رفيق الحريري واللقاء”، وقال: “البطريرك مار نصر الله بطرس صفير ومن خلال نداء البطاركة عام 2000 كان سباقا في المطالبة بتطبيق الطائف كاملا”.
وأشار خوري الى ان “البطريرك صفير أوصل رسالة واضحة بوجوب تصحيح العلاقات مع سوريا وادارة كل طرف لشؤونه لوحده”.
وأعلن انه “في مرحلة التمديد لاميل لحود، قال لي الحريري ان السوريين قد يدمرون البلد على رؤوس الجميع، قد يضعون قنبلة في “سوليدير” ويفجرون في وسط بيروت”. وقال: “الرئيس الشهيد قال لي أنه خائف على البلد ولا يمكنه مجاراتي في رفض التمديد للحود”.
وتابع “للاسف رغم السير بالتمديد جرى الاغتيال. وكنا انا وباسل فليحان مصابين بالاحباط لكن الحريري كان يرى فرصة لاخراج لبنان من محنته”.
وأضاف “الحريري اكد لي بعد لقاء الاسد انه كان “مكسور الخاطر” وقال لي “لست انا المهدد بل البلد كله. كان هناك تهديد بعمل امني كبير وللاسف لم نسلم من الامر”.-انتهى-
———–
مروان فارس عرض وسفير تونس الاوضاع والعلاقات الثنائية

(أ.ل) – التقى النائب مروان فارس رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية التونسية، السفير التونسي في لبنان حاتم الصائم، وتم بحث العلاقات الثنائية، اضافة الى تعزيز دور اللجنة اللبنانية الى جانب اللجنة التونسية بما يخدم العلاقات بين الدولتين.
وقال فارس:” تباحثنا في الاوضاع العربية بعد التغيرات الكبيرة التي حصلت في تونس وفي مصر، وبعد الاعتداءات على الجمهورية العربية السورية، كما تم التباحث حول حركة الارهاب التي بدأت تطال العالم بأسره، بعدما حصل في طرابلس لبنان وباريس فرنسا، اثر الهجوم على صحيفة شارلي ايبدو”.
اضاف ” تمت ادانة هذه الاحداث الخطيرة، والاتفاق على تبادل المعلومات باستمرار لمواجهة هذه الاخطار الارهابية التي تطال البلدان العربية كافة والعالم”.-انتهى-
———

أسود وجه سؤالا إلى الحكومة عن مناقصة الداخلية
حول توريد وتلزيم مشروع رخص السوق وغيرها

(أ.ل) – وجه النائب زياد أسود سؤالا إلى الحكومة عبر مجلس النواب عن موضوع مناقصة وزارة الداخلية حول توريد وتلزيم مشروع رخص السوق ولوحات السيارات ولاصقات الكترونية ولوحات التسجيل الآمنة وبرامج مكننة السيارات والآليات التي اعلنت عنها وزارة الداخلية في الجريدة الرسمية في العدد 43 تاريخ 16/11/2014.
وعرض الجوانب الفنية والقانونية المرتبطة بالمخالفات الحاصلة بدءا بدفتر الشروط وصولا إلى المخالفات الحاصلة في قانون المحاسبة العمومية، ملخصا مسار اجراءات المناقصة موضوع هذا السؤال.
وختم بعد عرض الإجراءات، أنه “يكون من المحتم ان ثمة مجموعة اسئلة كبيرة تطرح شكا وتظهر ثغرات ومخالفات وارتكابات مدعومة بمستندات رسمية عدة. وبالتالي فإن هذه الاسئلة المتكون منها استجواب قائم بحد ذاته يوجب على الحكومة توضيح الملابسات واعطاء الاجوبة الصحيحة المرتبطة بالمناقصة من النواحي الفنية والقانونية والادارية والمالية، قبل اضطرارنا إلى استجواب الحكومة حول ملابسات هذه المناقصة ولهذا فإننا نأمل من الحكومة اعطاء اجوبة عليه وعلى النقاط الواردة فيه”. –انتهى-
———
نقيب المحررين التقى وفدا من خبراء المحاسبة المجازين

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة الياس عون، ظهر اليوم، في مكتبه في دار النقابة، رئيس نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان إيلي عبود ونائبه عبد القادر الصغير، مطالبا “بدعم نقابة المحررين لضم نقابتهم إلى إتحاد نقابات المهن الحرة”. وجرى بحث في التعاون المشترك بين النقابتين.
وأكد عون لعبود أن “خبراء المحاسبة المجازين في لبنان الذين يبلغ عددهم 2000 منتسب، هم عصب الحياة الإقتصادية، وضمهم إلى إتحاد نقابات المهن الحرة قيمة مضافة إليه، وانتساب هذه الفئة من المجتمع اللبناني إلى الإتحاد هو مكسب وقوة لتجمع نقابي نشأ منذ سنوات ليكون قوة فاعلة في المجتمع اللبناني”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 15/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 17 /1/ 2015 ولغاية 20 /1 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———

السفير الايراني زار الداوود
فتح علي: ما يجمعنا هو محور الممانعة ضد العدو المشترك
 
(أ.ل) – زار سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان محمد فتح علي يرافقه المستشار في السفارة محمد حسن جاويد، الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في منزله في اليرزة،  وجرى خلال الزيارة التي قدم فيها السفير التهاني بالأعياد، استعراض للأوضاع السياسية والأمنية في لبنان، إضافة الى التطورات في المنطقة. وبعد اللقاء قال السفير فتح علي: كانت فرصة طيبة وثمينة ان نزور الاستاذ فيصل الداوود، وقد تحدثنا مع سعادته في جملة مواضيع منها  ما هو سياسي وامني له علاقة بالوضع اللبناني، ومنها ما له علاقة بالوضع الإقليمي، ونحن في هذا الإطار نثمن ونقدر الموافق المبدئية للأستاذ فيصل، وهي قناعات راسخة لدى سعادته من خلال القضايا الوطنية والإقليمية، وفي احتضان المقاومة والالتزام بمحور الممانعة وهذا ما يجمعنا ضد العدو المشترك.
وتحدث الداوود مؤكد على ان التلاقي مع السفير الصديق للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهي عنوان للكرامة وخط المقاومة والممانعة، وقد أثبتت وجودها على الصعيد الإقليمي والدولي. أضاف: ان مساندة إيران لمواقفنا وقضايانا افشل المخطط التكفيري في سوريا والعراق ولبنان، وان إيران سند أساسي أيضا لشرفاء العالم، وهي تقف الى جانب المستضعفين، وكل القضايا العادلة لشعوب العالم.-انتهى-
———–
حركة الأمة: الإجرام سيطاول كل الدول الحاضنة والداعمة للمجموعات الإجرامية
 
(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لحركة الأمة إجتماعها الدوري برئاسة أمينها العام سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري,  وأصدر المجتمعون بياناً دعوا فيه الدول العربية والغربية التي دعمت ومولت المجموعات المتطرفة والإجرامية في سوريا والعراق وليبيا وغيرها إلى أخذ العبر مما حصل في السويد وفرنسا لأن الإجرام سيطول كل الدول الحاضنة والداعمة للمجموعات الإجرامية الى جانب الدول الأخرى.
وطالب المجتمعون المسؤولين اللبنانيين عدم تعقيد الإجراءات بحق الأخوة المواطنين السوريين القادمين إلى لبنان مذكرين جميع اللبنانيين أن سوريا لم تغلق حدودها إبان العدوان الصهيوني على لبنان عام 2006 ولم تفرض تأشيرة دخول علينا, وعلى الحكومة اللبنانية التعاون مع الحكومة السورية لمعالجة أزمة النازحين، وفق الإتفاقيات الموّقعة بين البلدين.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 15/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 15 /1 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش، في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
كتلة “المستقبل” دانت جريمة جبل محسن: إنهاء الظاهرة الشاذة
في سجن رومية يثبت الحق الحصري للدولة بالسيادة

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، عرضت خلاله الاوضاع في لبنان والمنطقة وأصدرت في نهايته بيانا تلاه النائب خضر حبيب، توقفت فيه الكتلة “دقيقة صمت حدادا على ارواح الشهداء الذين سقطوا جراء جريمة التفجير الارهابية التي شهدتها منطقة جبل محسن”، معتبرة ان “هذه الجريمة هي جريمة ضد الانسانية بكونها استهدفت لبنانيين ابرياء وتقصد مرتكبوها اشعال الفتنة بين ابناء الوطن الواحد وضرب صيغة العيش المشترك التي هي اساس وجود واستمرار لبنان”.
ونوهت الكتلة بـ”التصرف والإجراء الحكيم والحازم الذي قامت به الحكومة ممثلة بوزير الداخلية وقوى الأمن الداخلي عموما وشعبة المعلومات خصوصا مدعومة من الجيش اللبناني، والتي انهت فيه الظاهرة الشاذة التي كانت قائمة في سجن رومية”، معتبرة ان “هذا الإنجاز الهام يثبت مرة جديدة بأن الدولة هي صاحبة الحق الحصري بالسيادة على ارضها وبسط سلطتها على مؤسساتها، ويجب عليها بالتالي ان تحافظ على هذه السيادة وتحميها وان لا تقبل ببقاء بؤر الارهاب الخارجة عن القانون، والتي تشكل خطرا على لبنان والمواطنين اللبنانيين، وهي لذلك بحاجة إلى رؤية والتزام وقرار ومبادرة لتنفيذ ما يعيد للدولة سلطتها ومرجعيتها وهيبتها”.
وكررت مطالبتها “الحكومة وعبرها القضاء والأجهزة المختصة بالإسراع بإنجاز التحقيقات والمحاكمات، وبالتوازي العمل على تطوير وتحسين الظروف الإنسانية والأمنية داخل السجون اللبنانية، حتى لا تصبح مرتعا لتنمية التطرف والعنف أو لزيادة الانغماس في عالم الجريمة”.
ورأت ان “الجريمة الارهابية التي استهدفت مجلة شارلي ايبدو قد وجهت طعنة خبيثة ومسمومة الى الاسلام والمسلمين في جميع انحاء العالم، وهي قد فتحت المجال لمرحلة جديدة في العالم يسودها التوتر والتشنج ومحكومة بردات الفعل الانفعالية والمتعصبة، مما يؤدي إلى زيادة حدة آفة التطرف والارهاب والتي يجب مكافحتها ومحاصرتها والقضاء عليها”.
وإذ دانت الكتلة “هذه الجريمة الارهابية ومن قام بها ومن يكون خلفها”، رأت ان “الدفاع عن الإسلام وعن النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي بعث “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين” وأنه “جئت لأتمم مكارم الأخلاق” لا يمكن ان يكون بهكذا طريقة، بل بإظهار الصورة الحضارية للاسلام وللرسول الكريم، إذ أن هذا الأسلوب لا يعني الا تشويها للاسلام الحقيقي، وهو قد يستبطن وراءه مؤامرة كبرى تهدف إلى استدراج مزيد من تشويه صورة الاسلام”.
كما دانت “مضمون العدد الأخير من مجلة شارلي ايبدو والذي عاد للتهجم والتطاول على نبي المسلمين محمد صلى الله عليه وسلم مما يعكس سوء تقدير وعدائية من قبل إدارة تحرير المجلة التي درجت على انتهاج أسلوب رخيص في التجني على الأديان جميعها مما يولد الإضغان والأحقاد”، معلنة “ضم صوتها الى الصوت الحكيم الراجح الذي صدر عن الاجتماع الاسلامي المسيحي الذي انعقد امس في الازهر الشريف ودعا الى وقف هذه التصرفات المسيئة الى الديانات السماوية”.
وإذ أشارت الى أنها “تقدر وتحترم الحريات السياسية لدى كل الجماعات والشعوب والانظمة السياسية وحرية التعبير وحرية الرأي وحرية الضمير”، أكدت تمسكها ب”المعادلة التي تقول ان حدود حرية اي جماعة تقف عند حدود حرية الاخرين والتي يجب ان تحترمها لكي تحصل بالمقابل على الاحترام المطلوب”. وأملت أن “يكون الحل الذي توصلت اليه الحكومة بشأن معالجة مشكلة النفايات الصلبة حلا عمليا قابلا للتطبيق ولمعالجة هذه المشكلة البيئية المتفاقمة”.
وجددت الكتلة التأكيد على “تفعيل ثقافة الحوار، كأسلوب وحيد للتواصل والوصول الى المشتركات ومعالجة العقبات القائمة”، لافتة الى ان “الحوار الجاري بين المستقبل وحزب الله تأمل من خلاله المساعدة على تفعيل دور الدولة وسلطتها الحصرية، وإزالة ألغام التشنج والتوتر، وتجنيب لبنان آثار الحريق الإقليمي، والتقدم على مسار الاتفاق على فكرة الرئيس التوافقي وعلى مسار خفض مستويات التشنج من خلال اجراءات عملية على الأرض”.
واطلعت الكتلة على “موقف مجلس التعاون الخليجي ردا على تهجمات الأمين العام لحزب الله اللبناني على مملكة البحرين، وتدخله مجددا بطريقة غير مألوفة وغير مقبولة في شؤونها الداخلية”.
وأكدت أنها “تشارك الإخوة في مجلس التعاون شجبهم واستنكارهم”، مطالبة “الحكومة ووزارة الخارجية بأن يكون لها موقف واضح من هذا التجاوز باتجاه المعالجة، فلم يلق اللبنانيون من دول مجلس التعاون إلا المساعدة والتضامن مع الدولة ومع الجيش اللبناني وكان دوما مع وحدة اللبنانيين واستقرارهم، وبالتالي لا يجوز أن يكون جزاؤهم محاولات لإثارة القلاقل في أوطانهم. لقد أصر حزب الله في السنوات الأخيرة على التدخل في شؤون الآخرين، تارة بسلاحه كما حدث في سوريا والعراق، وتارة أخرى عبر الاعلام وخطابات امينه العام كخطابه الأخير بحق مملكة البحرين الشقيقة”.-انتهى-
———-
الديموقراطي اللبناني: لن نشارك في أي تحرك
لإقفال مطمر الناعمة بانتظار ما ستؤول إليه وعود الحكومة

(أ.ل) – أكدت دائرة الغرب في “الحزب الديموقراطي اللبناني” في بيان، أنه “انسجاما مع مقررات الإجتماع التنسيقي في كليمنصو الذي ضم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط ورئيس الحزب الديموقراطي النائب طلال أرسلان بالإضافة إلى الوزراء المعنيين ورؤساء بلديات الغرب، قررت الدائرة الإلتزام بإعطاء فرصة للجهات الرسمية المعنية لإيجاد مطمر بديل عن مطمر الناعمة، وفق الخطة التي أقرها مجلس الوزراء في جلسته ما قبل الأخيرة، خصوصا وأن وزارة المالية قد باشرت الإيفاء بتعهداتها لناحية دفع الحوافز لحساب البلديات، بانتظار مشروع قانون يرمي إلى إعفاء هذه البلديات من الديون المستحقة للسنتين الماضيتين وكلفة الكنس والنظافة”.
وختمت “وعليه فإننا لن نشارك على هذه القاعدة في أي تحرك لإقفال المطمر، بانتظار ما ستؤول إليه وعود الحكومة، على أن تبقى الدائرة ومحازبي الحزب الديموقراطي عينا ساهرة على تنفيذ هذه الخطة، كونها عضوا في لجنة المتابعة المنبثقة عن لقاء كليمنصو”.-انتهى-
———-

لقاء تضامني مع الشعب البحريني
غدار: ما تقوم به السلطات البحرينية ليس غريبا ولا جديدا

(أ.ل) – عقد التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة لقاءً تضامنياً مع الشعب البحريني الشقيق، دعماً لأمين عام جمعية الوفاق سماحة الشيخ علي سلمان، ورئيس شورى الجمعية السيد جميل كاظم، وأيضاً مع أبرز المدافعين عن شعب البحرين، رئيس اللجنة البرلمانية الكويتية لحقوق الانسان، رئيس المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق اﻻنسان – جنيف، عضو الأمانة العامة في التجمع، سعادة النائب في البرلمان الكويتي الدكتور عبد الحميد دشتي… وذلك بمشاركة الاستاذ يوسف ربيع رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان ومعالي الوزير الدكتور عصام نعمان وشخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية وإسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، مؤكداً على الوقوف مع شعب البحرين الذي يعاني من الاستبداد والاستعباد من العائلة الحاكمة، والذي لم يلن في ثورته السلمية بحيث تشهد البحرين خروج أكثر من ثلثي الشعب في التظاهرات السلمية المناوئة للتسلط والاستغلال على الرغم من الضغط المتزايد من قبل السلطة ومحاولات تحوير النضال الشعبي من خلال الاعتقالات التي نفذت بحق قيادات ومرجعيات من الشيخ علي سلمان الى السيد جميل كاظم والقائمة تطول..
وأضاف الدكتور غدار: “مع أن ما تقوم به السلطات البحرينية ليس غريبا ولا جديدا إنما المستغرب موقف الحكومة الكويتية تجاه سعادة الدكتور عبد الحميد دشتي، هذا النائب المقاوم المجاهد الذي يقف بوجه المظلومية ويدفع فاتورة دعمه للحراك السلمي الذي تشهده البحرين، وذلك برفع الحصانة البرلمانية عنه لوقوفه في وجه تغيير هوية الشعب البحريني والعبث بحقوقه.. وإننا نطالب الحكومة الكويتية مراجعة قرارها التعسفي تجاه هذا البطل الوطني لأن أحداً لن يسكت عن المظلومية، ونحن على يقين بأن شعب البحرين سينتصر لا محالة”.
بدوره، تحدث الدكتور دشتي مباشرة –عبر سكايب من الكويت- شاكراً الأمين العام للتجمع وجميع المتضامنين، ووجه كلمة للشعب البحريني منوهاً بتضحياته وبقيادات الحراك الشعبي ومشيداً بوقوفهم الى جانبه على الرغم من كل ما يعانونه من السلطة الحاكمة. وأسف الدكتور دشتي لمواصلة الحكومة البحرينية انتهاكاتها للأعراف والمواثيق الدولية  والقيم وحقوق الانسان في البحرين، مشيراً الى تماديها المستمر بتطاولها على المدافعين عن حقوق الشعب البحريني، لافتاً الى أن رئيس الوزراء البحريني بحث على مدى عدة أيام في الكويت مسألة رفع الحصانة البرلمانية عنه من خلال التسويق لاصطفاف طائفي مذهبي نتن ونشر مفاهيم مغايرة لحقوق الانسان.
وأشار النائب دشتي الى أن الاتهامات الموجهة له باطلة، مبدياً يقينه بأن الله لن يترك المظلومين، مؤكداً على ثبات موقفه في الدفاع عن الشعب البحريني والانتصار له حتى ينقطع النفس. وأعلن أن اجراءات محاكمته ستمضي خلال أيام وأن خبراء سيحضرون جلساتها لضمان قانونيتها.
من جانبه، أشاد رئيس منتدى البحرين لحقوق الانسان الأستاذ يوسف ربيع، بمواقف الدكتور دشتي، مشيرا الى ما يحدق به من جهة رفع الحصانة، ذلك القرار المؤلم للديمقراطية في الكويت، تلك الدولة التي فيها مساحة للمحاسبة والديمقراطية، إلا أن ما حدث بحقه مؤشر خطير على وجود اصطفاف طائفي ومذهبي وهو ليس بالأمر المحمودة عاقبته، كونه قادرا على تدمير دول ومجتمعات.
وأضاف الأستاذ ربيع: “إن ماحدث في الكويت بحق الدكتور دشتي هو نتاج للاتفاقية الامنية الخليجية التي تتيح ملاحقة أي شخص يتطرق الى الأمور المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان… وإننا كبحرينيين نرى أن الدكتور دشتي كحقوقي قد جاء بعمل حقوقي مهم وهو تاج على رأس المطالبين بالحرية والديمقراطية في البحرين، ونحن نقف معك وسنعمل على مجموعة اجراءات في وجه هذه الخطوة التي قامت بها الحكومة الكويتية والتي تؤكد أن هذه المحاكمة لا تتعدى كونها كيداً سياسياً ضد الاصوات المؤمنة بحقوق الشعوب”.
وأشار الأستاذ ربيع الى ان البحرين تشهد نموذجا اخر عن الكيد السياسي يتمثل باعتقال السيد جميل كاظم بسبب حديثه عن المال السياسي في الانتخابات، علماً أنه كرئيس شورى لأكبر جمعية حقوقية له كل الحق في الحديث عن أمور مماثلة، كما أن القاضي طالب بانزال أقسى العقوبات و بتنفيذ عاجل للحكم منعا لاستئناف القرار، وهي أيضا مخالفات قانونية في غاية الخطورة.. وأكد أنه من الواضح أن هناك استهدافا لجمعية الوفاق الوطنية المعارضة وأن الحل الوحيد لاخراج البحرين من هذه الأزمة لا يكون الا من خلال المصالحة مع المعارضة “التي نشهد اعتقال ابرز رموزها وناشطيها” وأن تتصالح الحكومة مع الشعب وتسعى للاستجابة للمطالب السلمية. كما دعا أمير الكويت الى تقويم الاعوجاج في البرلمان الكويتي ومراجعة قرار رفع الحصانة عن الدكتور دشتي.
بدوره، حيّا الدكتور عصام نعمان مناقبية الدكتور دشتي باعتباره داعية لحقوق الانسان ومحامٍ، رافعاً صوت الاحتجاج على ملاحقته لأنه رفع صوته محتجاً على مظلومية الشعب البحريني، مناشداً السلطات الكويتية ألا تقع في الخطأ بحق ممارسي النضال السلمي، مشيراً الى ان الارهابيين يترسملون بهذه الأخطاء للقيام بعمليات القتل والارهاب، كما ناشد القضاء الكويتي بأن يتصرف بعدالة وألا يكون “قضاءً وقدراً”.
من جهتها، حيّت الدكتورة أحلام بيضون موقف الدكتور عبد الحميد دشتي، الذي يقف مع حق الشعوب في تقرير مصيرها، متسائلةً كيف يمكن أن ترفع الحصانة عن نائب بسبب موقف حقوقي؟! مشيرة الى أنه لا يوجد قانون يمنع أعضاء البرلمان من التعبير عن رأيهم ومواقفهم.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في الطيبة وعين بورضاي – بعلبك وكفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 15/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 13 /1 /2015 ولغاية 16 /1 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتاريخي 15 و16 /1 /2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 18,00، ستقوم وحدة أخرى، في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
تجمع العلماء: تمادي شارلي ايبدو يبرر
أعمالا أخرى قد تقوم بها جماعات إرهابية

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:
إن الفتنة التي عملت لها دوائر الاستكبار العالمي وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية والكيان الصهيوني أصبحت تشكل خطراً ليس على منطقتنا الإسلامية فحسب بل امتدت لتطال العالم ككل.
إن الإرهاب هو خروج عن كل القيم الإنسانية والدينية وخطره يؤدي إلى تحلل المجتمعات من كل الروابط بشكل يؤدي إلى تحويل مجتمعاتنا من مجتمعات إنسانية إلى مجتمعات تنتهج شريعة الغاب.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ ندرك الخطر المترتب على هذا الوحش الذي أطلقه الاستكبار من قفصه على الإنسانية جمعاء يهمنا أن نؤكد على ما يلي:
أولاً: إننا إذ نرفض ما حصل مع مجلة المسخرة- وليس الساخرة- إذ إننا نؤمن أن الخطأ لا يُعالج بخطأ أكبر منه، إلا أننا نعتبر أن تمادي هذه المجلة بانتهاكاتها ستبرر أعمالاً أخرى قد تقوم بها جماعات إرهابية أو حتى مخابرات صهيونية لإيقاع الفتنة بين فرنسا والمسلمين داخلها وخارجها.
 ثانياً: نسأل العالم الغربي وخاصة فرنسا كيف تعاقبون من يشكك ولا يتهم أو يهين قضية كقضية الهولوكست التي نعلم أنها مجرد دعاية صهيونية مضخمة فيما الإساءة إلى الأنبياء كمحمد (صل الله عليه وآله وسلم) وعيسى ابن مريم (عليهما السلام)  قضية حرية تعبير، كيف يمكن أن تكون للحرية التي تدعون مقاييس مختلفة، إن هذا يؤكد عمق التأثير الصهيوني على الحكومات في أكثر الدول الغربية.
ثالثاً: إننا إذ نهنئ الحكومة اللبنانية على القرار الجريء الذي اتخذته في سجن رومية ندعو إلى إعادة هيكلة الإدارة ووضع النظم والآليات في سجن رومية التي تضمن عدم عودة الوضع إلى ما كان عليه سابقاً.
رابعاً: إن موضوع المخطوفين يجب أن يعالج بأسلوب هادئ ونحن نحيّ أهاليهم الذين يتكبدون المشاق وألم الفراق ونتفهم معاناتهم إلا أن المطلوب الصبر على المعالجات التي تقوم بها الدولة والتي نأمل أن تصل إلى خواتيم حسنة ويعود المخطوفون إلى أهلهم دون أن يؤثر ذلك على سيادة الدولة أو يتعرض أمن الوطن للخطر.
خامساً: إننا ندين وبشكل كبير قيام حكومة البحرين بإعتقال رئيس شورى الوفاق، والناطق بإسم فريق المعارضة في الحوار، والنائب البرلماني السابق السيد جميل كاظم والاستمرار في احتجاز رئيسها الشيخ علي سلمان ونستنكر استدعاء السفير اللبناني في البحرين للإعتراض على كلام سماحة أمين عام حزب الله حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصر الله معتبرين أن ذلك يشكل وقاحة غير مقبولة.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 15/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 12 /1/ 2015 ولغاية 16/ 1/ 2015، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
لقاء بين “الكتائب” و”الاحرار” بحث في مصالح العمال وحقوقهم

(أ.ل) – قام رئيس منظمة العمل في حزب الوطنيين الاحرار طوني نجم بزيارة الى البيت المركزي لحزب الكتائب اللبنانية، حيث التقى رئيس مصلحة الشوؤن العمالية في الحزب موسى الفغالي بحضور اعضاء مكتب المصلحة.
وقد ناقش المجتمعون امورا تعنى بمصالح العمال وحقوقهم وتم التطرق بشكل كبير الى مشكلة عمال كازينو لبنان وطالبوا بثبيتهم سريعا لانهم اصحاب حق.
كذلك ناقش المجتمعون الهبوط في اسعار المحروقات التي يجب ان تنعكس هبوطا مقابلا على مختلف السلع والمواد الغذائية وتسعيرة المولدات الكهربائية الخاصة وغيره.
كما وطالبوا الجهات المعنية بالمراقبة الفعالة لما فيه من حفاظ على حقوق المواطن ولقمة عيشه.-انتهى-
———
جبهة العمل: بضرورة إقرار ميثاق شرف عالمي يُحرم ويمنع
التعرض والاساءة للرسالات السماوية ومقامات الأنبياء والمرسلين

(أ.ل) – طالبت جبهة العمل الإسلامي في لبنان “بضرورة إقرار ميثاق شرف عالمي يُحرم ويمنع التعرّض للرسالات السماوية ومقامات الأنبياء والمرسلين”.
ورات الجبهة “إن إعادة صحيفة شارلي إيبدو نشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي الأكرم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو أمر مهين ومشين ومخالف للأعراف الدولية ويتعارض كلياً مع المهنية الأخلاقية”.
ولفتت الجبهة على لسان عضو مجلس قيادتها الشيخ شريف توتيو “إلى أنّ هذا الأمر هو بمثابة تحدي ومسّ لمشاعر جميع المسلمين في العالم ، وهو أيضاً يتنافى مع حرية الرأي والتعبير، لأنّه حين تنعدم المهنية الأخلاقية وينعدم الضمير، وينعدم احترام الأديان والرسالات السماوية وحرمة الأنبياء والمرسلين، فحينها تنشأ الكراهية والحقد المتبادل، وهذا ما يشجع للأسف المتطرفين من جديد للقيام بأعمال تتنافى مع ضوابط الحكم الديني وتتنافر مع القيم الإسلامية السامية”.
 وتابع الشيخ توتيو “أن الحكومة الفرنسية تتحمل المسؤولية أيضاً في كل ما جرى، ويجب عليها بحكم الحفاظ على قيمة واحترام الأديان والرسالات السماوية أن تقوم برقابة صارمة على كل المطبوعات والصحف ووسائل الإعلام التي تتعرض للمقدسات وتمس حرية المعتقد وكرامات الناس، وعليها محاسبتهم فوراً ومصادرة كل الأعداد التي تعرضت بالإساءة للنبي محمد كما تعرّضت سابقاً للنبي عيسى المسيح عليهما الصلاة والسلام”.-انتهى-
———-

ندوة أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيي  “أعطيني لأشرب” (يو4، 7)، يبدأ من 18-25 كانون الثاني 2015، ترأس الندوة رئيس اساقفة بيروت واللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، وشارك فيها أصحاب السيادة رئيس أساقفة بعلبك والبقاع الشمالي ورئيس اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية المطران سمعان عطالله، رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي، امين عام مجلس كنائس الشرق الاوسط الاب ميشال جلخ، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضور أمين سرّ اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية الاب طانيوس خليل، د. أنطوان طعمه، ومن منظمي لقاء الشبيبة الأستاذ داني طعمه والأب انطوان عطالله وعدد من المهتمين والإعلاميين.
كلمة المطران مطر جاء فيها:
“يسرنا ويشرفنا في المركز الكاثوليكي للإعلام أن نستقبل اليوم وجوهاً كريمة مسؤولة عن أمور الحياة المسكونية والعمل المسكوني في قطاعات متعددة في لبنان وذلك في مناسبة الأستعداد للإحتفال  بأسبوع الصلاة من اجل وحدة المسيحيين”
تابع “هذه الصلاة بدأها السيد المسيح بذاته، هو الذي صلى من أجل أن يكونوا بأجمهم واحداً وإذا كان يسوع قد صلى من أجل أن يكونوا تلاميذه واحداً  فهذا يعني أن هذه الصلاة مستمرة اليوم في الكنيسة ويجب أن تبقى مستمرة إلى أخر يوم وآخر الدهر.”
تابع “فالمسيحيون مسؤولون عن الوحدة بقوة الروح القدس، ومع الأسف فقد فقدوها في مناسبات وظروف عديدةعبر تاريخ الكنيسة منذ ألفي سنة ونستطيع القول اليوم أننا استعدنا هذه الوحدة مئة بالمئة وهذا ما نرجوه بأقرب وقت. فإن هذه الوحدة قد نفقدها من جديد ايضاً ولذلك يجب أن نبقى على صلاة مستمرة من أجل هذه الوحدة لأنها مرادفة لحياة الكنيسة ولنعمة الرب يسوع، مسؤوليتنا اليوم مضاعفة لأن الكنيسة في حالة إنقسام ، وصلاتنا يجب أن تكون من صميم القلب من أجل إعادة الشراكة بين المسيحيين في الإيمان وفي الإنقسام.”
ثم تحدث المطران عطالله عن تاريخ  أسبوع الوحدة فقال:
“لم تولد الصلاة من أجل وحدة المسيحيين في القرن الحادي والعشرين؛ فالمسيحيون كانوا دائما يصلوّن من أجل المصالحة فيما بينهم. غير أن هذه الصلاة أخذت شكلا خاصا سنة 1908 في الولايات المتحدة الأميركية مع القس بول واتسون (Paul Wattson) من الكنيسة الأسقفية ومؤسّس جماعة رهبانية حسب قانون مار فرنسيس الأسيزي في قلب الكنيسة الأنكليكانية الأميركية، وذلك على مدى أسبوع يمتد من  الثامن عشر، تذكار قيام كرسي بطرس في روما إلى الخامس والعشرين من الشهر عينه كانون الثاني، تذكار ارتداد الرسول بولس، سنة  1908، كما أسلفنا.”
تابع “إن وحدة المسيحيين، كما خطّط لها بول واتسون، تقوم على الوحدة مع الكرسي الرسولي الروماني. هذا وفي أواسط سنة 1930، وفي ما راحت هذه الصلاة تنتشر بصيغتها المحدّدة طوال الأسبوع الذي تحدّثنا عنه في أميركا، راحت تنتشر أيضا في الأوساط الكاثوليكية كما في الجماعات الأنكليكيانية الميّالة إلى إعلان الوحدة مع روما. في هذه الظروف أخذ الكاهن الفرنسي من مدينة ليون، الخوري  Paul Couturier  مبادرة، تقوم على تبنّي التاريخ عينه وتحديد هدف هذا الأسبوع كما يلي: نصلّي من أجل الوحدة كما أرادها يسوع وبالوسائل التي يريدها هو.”
أضاف “خلال رياضة روحية أقامها الأب الفرنسي Couturier في دير الوحدة في Amay- sur-Meuse في بلجيكا، ويُدعى اليوم دير Chevetogne   قرّر الأب  الفرنسي المذكور الاهتمام الجدي والدائم بهذا الأسبوع وبدأ بتنظيم ثلاثية من 20 إلى 22 من شهر كانون الثاني سنة 1933 في كنيسة القديس فرنسيس سالس في شبه الجزيرة الليونية. ثم ما عتّمت أن تحولت الثلاثية إلى أسبوع، دعي أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين من 18 إلى 25 كانون الثاني. وبتشجيع من المتروبوليت ايلوجيوس اشترك بعض الأرثوذوكس بهذا الأسبوع سنة 1935.”
أردف” اللجنة الدولية تختار موضوع السنة إنطلاقا من آية كتابية وتطلب إلى لجنة من كنائس بلد معيّن إعداد البرنامج بالتفصيل، ويُترَك لكل بلد أن يكيّف الموضوع حسب واقع بلاده وظروفها والحاجات الاجتماعية والروحية والرعوية. وهذا ما فعلناه نحن هذه السنة، انطلاقا من  ظروف زماننا والمكان المتدهورة على كل الصعد، آخذين بعين الإعتبار أوضاع بلادنا على صعيد النزاعات والأزمات، التي تترك وطننا ضائعا، غير قادر أن يمسك مصيره بيديه، حتى في الأمور الأساسية، ومواطنينا قلقين خائفين، ينزحون ويهاجرون ويدفعون ثمن حروب الآخرين أزمات اقتصادية وسياسية واجتماعية، وحدود بلادهم مفتوحة على مصراعيها، تستقبل النازحين بلا حسيب ولا رقيب، وليس من يعالج تداعيات هذا النزوح، الذي فاق كل تصور وكل إمكانيات البلد على جميع الصعد، فلا يترك المواطن مطمئنا ولا النازح مكتفيا.”
أضاق: “ولا ننسى في قلب هذا الواقع الوضع الأمني المأزوم، والساحة اللبنانية تتحكّم فيها شريعة الغاب، والإرهاب يسرح ويمرح، يخطف ويأسر، يهدّد ويفجّر، يفخّخ وينتحر، تاركا وراءه الضحايا بالمئات وأكثر، والسلطة الحاكمة مفكّكة والمصالح الخاصة، يحميها أصحابها، والمصالح العامة مودعة في البرادات وليس من يوقظها من سباتها المنازع ولا من ينقذها من موتها البطيء.”
تابع “أمام هذا الواقع المقلق والمظلم يأتي أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين ليضيء شمعة ، تضيء عتماتنا  التي تلفّ وطننا، ويكوّن علامة رجاء، صحيح على الصعيد الروحي، ولكنه يشكّل قوة إيمان بالله وبالإرادة الصالحة عند الطيبين من اللبنانيين، والحوارات الدائرة في العديد من الأوساط خير دليل على ذلك. فعلامات الرجاء هذه، الساكنة قلوب أبناء الخير والصلاح، هي الضمانة بأن  لبنان  سوف ينتصر على كل العواصف الهوجاء، من أيّ جهة أتت، وسوف يبقى مساحة للسلام وشاهدا للوحدة في تنوعها ورسولا للعيش الواحد في غناه، الذي يعرف اللبنانيون المخلصون أن يعيشوه ويبشّروا به بحكمتهم المعهودة”.
وختم بالقول “أسبوع الوحدة مساحة لمراجعة الذات ودعوة إلى إيقاظ الضمائر وحافز للعمل الحثيث على درب الوحدة على كل الصعد وفي جميع الحقول لبنيان الوحدة بين الكنائس في العالم وبين أبناء مجتمعنا، المتنوّع في ثقافاته والواحد في حضارته؛ وهذه هي علامته الفارقة وميزته، التي بها يتحدّى العالم مؤكّدا أن أبناءه قادرون، بقوة إيمانهم  بوحدانية الله، أن يعيشوا هذه الوحدة بأمان وسلام.”
ثم كانت كلمة سيادة المطران ميشال قصارجي عن خبرةٌ مسكونيةٌ تنبعُ من رحِم المعاناة فقال:
 “إنَّ النداء الى وحدة المسيحيّين الذي خرج من فم المخلّص الإلهي قُبيل آلامه الطاهرة والذي عاد المجمعُ الفاتيكاني وطرحهُ بحزمٍ واهتمامٍ، لا تزال اصداؤه تتردد بشدّةٍ في قلوب مسيحيي العراق. وقد تحدّث الدليل التطبيقي لمبادىء الحركة المسكونية وقواعدها الذي وضعه المجلس الحبري لتعزيز الوحدة بين المسيحيين وعربّه المثلث الرحمة المطران حبيب باشا عام 1993، عن أهميّة التعاون الراعوي، والتعاون المسكوني في الحياة الاجتماعية والثقافية، وعن التعاون في البحث المشترك في الشؤون الاجتماعية والأخلاقية”
أضاف: “الكارثة الأمنية والديموغرافيّة التي ارتبطت بالتطرُّف الدينيّ والتي حلَّت ببلاد الرافدين، أفضت الى شيء  من التقارُب بين المسيحيين الذين شعروا بآلة الموت تُلاحقُهم وتجبُرهم على نكران إيمانهم أو الشهادة للمسيح ببسالةٍ وجُرأةٍ.”
تابع “هذه الشدَّةُ جمعت أواصر المحبّة والإلفة والتكاتُف بين جميع كنائس العراق والعائلات المسيحية المتواجدة على أرضه، فأُنشئت مجالسُ أسقفيَّةٌ إقليميّةٌ هدفُها التعبيرُ عن القِيم الأساسيّة مسيحيّاً وإنسانياً. وهذا العملُ الاجتماعيُّ والإنسانيُّ المشترك ساهم في مساعدة آلاف العائلات المسيحيّة المضطهدة في العراق إبّان الظروف القاسية التي عصفت أخيراً بالبلاد، كما عمل على الإقرار بقيمة الحياة الإنسانية وقضايا العدالة والسلام والحرّية الدّينية وحقوق الإنسان وحقوقه في ملكيّة الأرض.”
أردف “استطاعت المصيبةُ أن تجمع أيضاً أبناء هذه الكنائس المتواجدة في العراق، على أرض لبنان، وطنِ الأرز المضياف.”
أردف “يتعاون أبناءُ الكنائس الكلدانيَّة والسريانية الأرثوذكسية والسريانية الكاثوليكية والآشورية في لبنان على مختلف الصعُد الاجتماعيَّة والاستشفائيَّة والخَدماتيَّة وقد أنشأت رابطةُ كاريتاس لبنان لجنةً مسكونيَّةً ضمَّت ممثلين عن تلك الكنائس المذكورة يتعاون أعضاؤها فيما بينهم لمدّ يد العون لجميع اللاجئين بهدف تعزيز حقوقهم الإنسانية وصَون كرامتهم البشريَّة وتوزيع المساعدات بشكلٍ عادلٍ ومتوازنٍ يضمن تأمين السكن والماء واللباس والصحة والطبابة والتعليم.”
وأشار “الى أهميّة دور الإعلام في بثّ الروح المسكونية الحقّ، وقد أنشأ تلفزيون تيلي لوميار إذاعةً خاصةً جمعت كُلَّ الكنائس والجماعات المسيحية الموجودة في لبنان لكي تبيّن خصوصيّتها وفرادتها الطقسيّة والتراثيّة واللغويّة في قالبٍ مسكونيٍ جذابٍ تحت عنوان “نور الشرق”.”
وختم بالقول: “يا جميع مسيحيي العراق الحبيب، ويا جميع المؤمنين بالمسيح فادياً ومخلّصاً إن في لبنان أوسوريا أو في كافة أرجاء هذا الشرق المتألّم ؛ أمام هذه المحنة التي تختبر ايماننا: “كونوا كاملين، تعزّزوا، استحثّوا بعضكم بعضاً. كونوا على رأيٍ واحدٍ، كونوا في سلامٍ، وإلهُ المحبة والسلام يكون معكم”…”
كلمة الأب ميشال جلخ فقال:
“تأسس مجلس كنائس الشرق الأوسط سنة 1974 وهو رابطة من الكنائس تؤمن بالرب يسوع المسيح إلهاً ومخلصاً حسب الكتب المقدسّة وتسعى معا لتحقيق دعوتها المشتركة لمجد الله الواحد. بنية المجلس الأساسية المؤلفة من 28 كنيسة قائمة على أساس العائلة الكنسية. تدخل هذه الكنائس ضمن أربع عائلات تضم كل منها الكنائس التي هي في شركة كاملة مع بعضها البعض. “
تابع من مميزات مجلس كنائس الشرق الأوسط والميزة الأهم هي أنه هو وليد مبادرة رؤوساء كنائس الشرق الأوسط وليس وليد مبادرة فردية أو خاصة؛ إن رؤوساء كنائس الشرق الأوسط، الرؤوساء المباشرون لهذه الرابطة يشاركون بفعالية عبر مندوبيهم الذين يساعدون الأمين العام؛ وأن المجلس يساعد في توحيد الروئ والمواقف بين الكنائس.”
أضاف “إن مجلس كنائس الشرق الأوسط هو تعبير حسي عن الوجود المسيحي في المنطقة ويعمل في المسائل المتعلقة بالوجود المسيحي وشهادته في الشرق الأوسط والحوار الإسلامي – المسيحي هي الأبرز بين المسائل المطروحة الحالية. وهو يشكل عملياً جسر تواصل بين مسيحيي المشرق برفع الأحكام المسبقة وكسر الحواجز بين الكنائس؛ وبين المسيحيين والديانات الأخرى في الشرق الأوسط لا سيما الإسلام منها حيث ينمي ويعزز الحوار المنظم الهادف الى تقوية وتعميق السلام والصداقة بين الشعوب لمصلحة الإنسانية؛ وبين كنائس الشرق الأوسط و الكنائس الغربية وذلك من خلال عمله كوسيط بين المسيحيين في الشرق الأوسط وإخوانهم وأخواتهم بالمسيح في أصقاع الأرض.”
وقال “التحديات المسكونية في الشرق الأوسط متعلقة بمستلزمات الوجود المسيحي والدور المحتمل لهذه المجتمعات في المنطقة. أولا تحدي الوجود والبقاء لهذه المجتمعات التي تشهد هبوطا شديدا في أعدادها بسبب اللاإستقرار السياسي والإقتصادي والأمني.”
وعن هيكلية المجلس قال “تقسم برامج المجلس إلى فئتين الأولى تشمل الوجود المسيحي والشهادة في الشرق الأوسط ؛ العلاقات المسكونية؛ الحوار الإسلامي – المسيحي والتواصل والإعلام.” “يدير  هذه البرامج الأمين العام ويتم تمويلها من الموازنة المركزية للمجلس، وهي أساسية لوجود المجلس لأنه بدونها يفقد المجلس سبب وجوده.  والفئة الثانية هي كناية عن برامج ومشاريع متخصصة بحقل عمل محدد بأهداف معينة (اللاجئين، التنمية، الإغاثة، حقوق الإنسان…). تنشأ هذه النشاطات بناء على ضرورات آنية، وتنتهي مع انتفاء الحاجة.” “
واختتمت الندوة بكلمة الخوري عبده أبو كسم جاء فيه:
” يتميّز لقاء اليوم في ندوة أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين  بأنه ياتي في خضمّ الكلام على مصير المسيحيين في الشرق الأوسط بغض النظر عن مذاهبهم سواءّ أكانت كاثوليكيّة أم أورثوذكسيّة أم سوى ذلك،  فالقلق على المصير واحد، والخطر واحد، والاضطهاد واحد، فهذا يعني، اليوم وأكثر من اي وقتٍ مضى، أن نكون واحداّ، لأن إلهنا واحد، ومسيحنا واحد وعمادنا واحد، وصلاتنا واحدة، ويجب أن يكون قرباننا واحد، وأعيادنا واحدة، فلنتواضع ولنحب بعضنا بعضاٍ كما أوصانا السيد المسيح المعلّم”.-انتهى-
———

البشائر كرمت موظفيها في ذكرى مولد الرسول الاكرم(ص)

(أ.ل) – في رحاب الذكرى العطرة لولادة النبيّ الأكرم (ص) وتقديراً لجهود الفريق العامل في إذاعة البشائر، أقامت إدارة الإذاعة غداء تكريميّاً لأسرتها، تخلّله تكريم عدد من العاملين فيها الذين مضى على عملهم أكثر من 15 عاماً.
حضر التكريم مدير عام مؤسّسة العلّامة المرجع الراحل السيّد فضل الله السيّد أحمد فضل الله، ومدير عام جمعيّة المبرّات الخيريّة الدكتور محمّد باقر فضل الله، وشخصيّات علمائيّة وإعلاميّة وفعاليات.
قدّم للحفل الزميل هادي مكنّا مرحّباً بالحضور، ومنوّهاً بدور الإذاعة التي تربّت الأجيال على متابعتها ونهلت منها معين الكلمة الحقّة والمبادىء الإنسانيّة المنبعثة من منابع المرجع الراحل السيّد محمّد حسين فضل الله(رض)، مشيراً إلى الإعلاميين المتخرّجين من هذا الصرح الإعلاميّ العريق.
وتخلّل التكريم عدّة كلمات، حيث كان لمدير عام مؤسّسة المرجل السيد فضل الله، السيّد أحمد فضل الله، كلمة أكد فيها على الاستمرار في إحتضان الإذاعة ودعمها، واعداً بتقديم الأفضل ورعايتها أتمّ الرعاية. كما وألقى مدير الإذاعة الشيخ حسن بشير كلمة نوّه فيها بدور العاملين في الإذاعة والنجاحات المتتالية التي يحرزونها، مؤكّداً حرصه على بلورة مسيرتها المستقبليّة وتطوّرها الدائم.
كما تخلل الحفل تقديم الدروع للمكرّمين المحتفى بهم وهم الزملاء: عبدالله علي، زاهر دقدوق، السيّدة ندى حاطوم، الشيخ حسين إسماعيل، ومديرة البرامج في الإذاعة السيّدة منى بليبل نور الدين.
وفي ختام التكريم صدح صوت الموهبة الواعدة، صوت المنشد ياسر حسن بشير، حيث أغنى الحضور بأناشيد عطرة لاقت إعجاب الحاضرين ضمن أجواء الذكرى العطرة لولادة النبيّ الأكرم محمّد(ص).-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 15/1/2015 البيان الآتي:
ما بين 5 /1 /2015 و16 /1/ 2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق مشمش، كفرمسحون، شاطئ عمشيت، خليج جونية وجسر جاج، باجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال الذخيرة الحية واستخدام الزوارق الحربية.
واعتباراً من 1 /1 /2015 ولغاية 31 /1 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———

مجموعة النيل العربية أصدرت “أساسيات إدارة المأكولات والمشروبات”

(أ.ل) – صدر اليوم عن مجموعة النيل العربية كتاب “أساسيات إدارة المأكولات والمشروبات” من تأليف الدكتور / يوسف محمد حافظ الحماقي  وهو من إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب ومتوفر في جناح مجموعة النيل العربية بقاعة رقم 4 للناشرين المصريين
يعتبر هذا الكتاب أول مرجع عربي شامل في المكتبة العربية؛ حيث إن المراجع السابقة عليه ـ مع وافر الاحترام والعرفان والامتنان لجهود وفكر مؤلفيها ـ كانت تتعرض لإدارة المأكولات والمشروبات باعتبارها جزءًا من إدارة الفنادق والمطاعم فقط. ولذلك، كانت المادة المعروضة في تلك المراجع مختصرة علميًّا للغاية.
وقد كان الهدف من وراء تأليف هذا الكتاب هو تغطية كلٍّ من الجوانب العلمية والعملية والتشغيلية على حدٍّ سواء بحيث يقدِّم الكتاب دليلًا إرشاديًّا شاملًا يفي بالاحتياجات العلمية والعملية اللازمة لكل العاملين في مجالات المأكولات والمشروبات في الفنادق والمطاعم والمستشفيات ومؤسسات تغذية المجموعات ومعسكرات الإعاشة، وطلاب العلم وجميع المهتمين بمجالات التغذية والتدبير المنزلي والسياحة والفنادق.
ويغطي هذا الكتاب أنواع إدارة المأكولات والمشروبات في كلٍّ من القطاعين الخاص والعام، ويوضح الفرق بينهما من حيث طرق الإدارة والمتابعة والرقابة.-انتهى-
———
 انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *