الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 25 حزيران 2016 العدد 5041

نشرة السبت 25 حزيران 2016 العدد 5041

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

مشاريع استيطان جديدة في القدس ومساواة المستوطنات

في بعض المجالات بوضع البلدات داخل اسرائيل

(أ.ل) – قال المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في تقريره الاسبوعي بتاريخ 18/6/2016 ولغاية 24/6/2016 من اعداد الزميلة مديحه الأعرج “أن القرارات الأخيرة التي اتخذتها حكومة الإحتلال الإسرائيلي تعكس جوهر سياسة هذه الحكومة بكل مركّباتها، وهي سياسة تدعو الى توسيع وترسيخ الاستيطان ومساواة المستوطنات في بعض المجالات بوضع البلدات داخل اسرائيل ، ودفق الميزانيات الضخمة على المستوطنين، لمضاعفة أعدادهم، وبالتالي نهب ما تبقى من الأرض الفلسطينية، فقد صادقت الحكومة الإسرائيليّة، على قرار يقضي بدعم المستوطنات الإسرائيليّة المقامة على الأراضي الفلسطينيّة في الضّفّة الغربيّة المحتلّة، وتحويل 82 مليون شيكل الى هذه المستوطنات، بعد اعلان وزير المواصلات يسرائيل كاتس، عن اضافة عشرة ملايين شيكل الى المبلغ المخطط، 72 مليون شيكل، والتي تم تحويلها كإضافة مالية لاعتبارات امنية حسب زعم حكومة الاحتلال ومن اجل تحسين البنى التحتية في قطاعات الزراعة والسياحة وغيرهما من القطاعات.

وسيتم تحويل هذه المساعدات الى المستوطنات عبر ميزانيات مختلفة، وحسب معايير جرت “حياكتها” لتلائم “الهبات الامنية” بحيث تحول وزارة الداخلية مبلغ 15 مليون شيكل الى السلطات المحلية في المستوطنات، فيما تحول وزارة الزراعة عشرة ملايين شيكل لتثبيت المباني الإسكانية المتنقلة وترميم المباني العامة. كما سيتم تحويل مبلغ 12 مليون شيكل من وزارات التعليم والاقتصاد والرفاه والصحة، ولأوّل مرّة في تاريخ دولة إسرائيل، وبعد سنوات من جهد كبير بذله اليمين الإسرائيليّ المتطرّف، فإنّ وزارة السّياحة ستدعم إنشاء فنادق ونزل في الأراضي الفلسطينيّة في الضّفّة الغربيّة المحتلّة، إذ أنّ وزارة السّياحة، ستمنح هبة إداريّة بقيمة 20% من تكاليف إقامة فنادق، وبذلك فإنّ التّمويل هذا(الهبات) سيساوي، لأوّل مرّة منذ إقامة أوّل مستوطنة إسرائيليّة في الضّفّة الغربيّة المحتلّة، بين الهبات الممنوحة في كل من إسرائيل والضّفّة الغربية ، وفق ‘خارطة قانون تشجيع الاستثمارات الاقتصاديّة’.

وبذلك، تزيد هذه الخطوة، من شرعنة الاستيطان، بكافّة أشكاله. وستشكّل الهبة التي أقرّها القانون الجديد، لتمويل إنشاء فنادق في الضّفّة المحتلّة، تجاوزًا لقانون تشجيع الاستثمارات الاقتصاديّة’ الذي ينطبق على البلدات الإسرائيليّة فقط.

وعقّب وزير الرّفاه، حاييم كاتس، من حزب الليكود على قرار الزّيادة في التّمويلات للمستوطنات الإسرائيليّة بقوله ‘زيادة التّمويل للاستيطان ضروريّ وسوف يساهم كثيرًا بحصانة السّكّان’ .

أمّا وزيرة الثّقافة الإسرائيليّة فقالت :’أنا أبارك قرار الحكومة بنقل ميزانيّات ليهودا والسّامرة (الضّفّة الغربيّة المحتلّة)، وفرحة بأن آخذ دورًا برفع هذه المستوطنات’. وأضافت أنّ هذا العام ستشهد المستوطنات نصب المزيد والمزيد من الملاعب الرّياضيّة والعروضات الثّقافيّة، وبدوره صرح  وزير السّياحة، يريف ليفين، اّنه ‘بعد سنوات من المحاولات، لأوّل مرّة، نجحنا بمساواة الظّروف في” يهودا والسّامرة”، بتلك المتواجدة في باقي أنحاء البلاد، وبدعم تمويليّ لإنشاء فنادق وخانات في المراكز السّياحيّة الرّئيسيّة في يهودا والسّامرة’.

في ذات الوقت كشفت الصحافة العبرية عن مساع لشرعنة البؤره الإستيطانية “عمونا” والتي”تسكنها حوالي 15 عائلة يهوديّة”حيث قدّم عضوا الكنيست عن حزب الليكود، ميكي زوهر ودافيد بيطان،، للكنيست، مشروع قانون يهدف لإرجاء إخلاء البؤرة الاستيطانيّة ‘عمونا’، لسبع سنوات إضافيّة، في خطوة واضحة لشرعنتها وسلب الفلسطينيّين حقوقهم في رفع دعاوى ضدّ من استولوا على أراضيهم الخاصّة، ووفق مقترح زوهر وبيطان، يصبح ممكنا  إرجاء إخلاء كلّ بؤرة استيطانيّة قائمة منذ أكثر من 10 سنوات، لسبع سنوات إضافيّة، في حال عدم تواجد صاحب ملكيّة فلسطينيّ يطالب بأرضه. وهو ما اُعتبر اقتراح قانون فُصّل على مقاس معطيات البؤرة الاستيطانيّة ‘عمونا’، ليبعدها عن الإخلاء المتوقّع قريبًا.

وعلى هذه الخلفية قام وزير الزّراعة الإسرائيليّ، أوري أريئيل، اليمينيّ المتطرّف وعضو الكنيست العنصري بتسلئيل سموتريتش بزيارة البؤرة الاستيطانيّة عمونا، وصرّح قائلا  ‘لقد ولّت أيّام إخلاء البلدات في أرض إسرائيل، سنعمل بكلّ ما أوتينا من قوّة على منع إخلاء بلدات بسبب المطاردة السّياسيّة من قبل منظّمات اليسار المتطرّف. نذكر المشاهد القاسية قبل عقد، ولا أحد يرغب للعودة إلى هذه الأماكن. عمونا لن تسقط ثانية’.

وفي سياسة التوسع في النشاطات الاستيطانية طرحت سلطات الاحتلال مشروعين استيطانيين جديدين؛ الأول لإنشاء محطة تدوير نفايات لـ”معاليه أدوميم” شرق القدس، والثاني مشروع “كانتري راموت” في مستوطنة “راموت” شمال القدس. وقررت مصادرة 90 دونما من أراضي العيزيرية وأبو ديس جنوب شرق القدس؛ وذلك لإنشاء محطة لتدوير المخلفات لكبرى مستوطنات القدس “معاليه أدوميم”.

وكشفت أسبوعية “كول هعير” العبرية، أن بلدية الاحتلال في القدس، قررت تنفيذ مشروع استيطاني جديد أطلق عليه “كانتري راموت” في مستوطنة “راموت” شمال القدس. وقالت الأسبوعية، إنه ووفقا لهذا المشروع، سيقام “كنتري راموت” على سفوح مستوطنة “رموت” إلى يمين شارع المشارف. ويتضمن المشروع بركة سباحة، ومنشآت رياضية، وتقام إلى جواره 750 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع المستوطنة. وتبلغ المساحة التي سيقام المشروع عليها حوالي 43 دونما.

يشار إلى أنه لا علاقة بين هذا المشروع، ومشروع آخر سيقام على الطرف الآخر من شارع 9 القريب، وهو مشروع لإنشاء 500 وحدة استيطانية جديدة.

ولا يقتصر توفير المساعدات ومشاريع الدعم على الحكومة واذرع الاحتلال المختلفة ، بل يمتد الى بلدان اخرى يجرى من خلالها توفير هذه المساعدات . فقد جرى في السنوات الأخيرة تحويل أكثر من أربعين مليون شاقل، من ملجأ المتهربين من الضرائب في بنما إلى منظمة ‘أمناه’ التي تبني في المستوطنات والبؤر الاستيطانية العشوائية. وأدت هذه الأموال إلى إنعاش ‘أمناه’ التي كانت تعاني من ضائقة مالية كبيرة، وفقا لتحقيق صحيفة ‘هآرتس’ ويكشف التحقيق الصحفي عن أن شركة مسجلة في بنما، بملكية رجل أعمال يهودي أرجنتيني، محهول وغامض، يدعى دييغو أدولفو ميرينبرغ، ضخت عشرات ملايين الشواقل إلى جمعية ‘الصندوق من أجل تنمية الفكرة الصهيونية’، التي يرأسها زئيف حيفر، وهو أحد أبرز الناشطين في مجال البناء الاستيطاني، يتولى منصب سكرتير عام ‘أمناه’. وتتسرب هذه الأموال إلى منظمات استيطانية أخرى أيضا.

وعلى صعيد آخر كشفت الصحافية عميرة هس في تقرير لها نشرته جريدة “هآرتس” ساسة التمييز ، التي تمارسها سلطات الاحتلال في مجال استخدامات المياه بين المواطنين الفليسطينيين وبين المستوطنين وأوضحت أنه يجري تقييد كميات المياه لاستعمال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة على نحو واسع ومتعمد .

ويظهر من المعطيات في التقرير أنه ومنذ بداية شهر حزيران الحالي تقوم “سلطة المياه” الاسرائيلية بسدّ تدفق المياه في نقاط معينة على طول خط المواسير الواصلة للقرى الفلسطينية وذلك للحفاظ على تعبئة خزّانات تجميع المياه في المستوطنات الإسرائيلية ، ويعكس تفضيل واضح فيما يتعلّق بكميات المياه المخصصة وتجميعها لصالح المستوطنات على حساب القرى الفلسطينية.في وجه إضافي من أوجه الاحتلال البشعة والذي يكشف المصالح الاستعمارية التي يرتكز عليها الاحتلال.

وقد دان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان هذة الإجراء الهادفة الى تعزيز الإستيطان والمحاولات الاسرائيلية الواضحة للضم الفعلي للمستوطنات والتعامل معها على أساس أنها جزء لا يتجزأ من دولة إسرائيل، وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في اتخاذ خطوات جدية، تجبر إسرائيل على الإلتزام بالقانون الدولي والابتعاد عن الخطوات أحادية الجانب، وعلى رأسها الاستيطان الذي يدمر خيار حل الدولتين.

وعلى صعيد الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض في مختلف المحافظات في الضفة الغربية فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: تشن سلطات الاحتلال وبلدية نير بركات حربا شعواء على القدس المحتلة ومخططات استيطانية لا تنتهي وتمضي قدما في مشاريعها الإستيطانية التهويدية ، حيث كشف التماس قدمته جمعية “العاد” اليهودية المتطرفة، الفاعلة في مخططات الاستيطان والتهويد في القدس المحتلة ومنطقة سلوان جنوب الأقصى، ضد طلب من جمعية “مدينة الشعوب” لكشف علاقة المنظمة بوزيرة القضاء الإسرائيلي، المتطرفة إيليت شكيد ومسؤولين في مكتبها عن المشروع الإستيطاني الكبير الذي تقوم عليه منظمة “إلعاد لاستقبال السياح، في مدخل ما تسمى “الحديقة الوطنية” (حي وادي حلوة الأقرب الى جدار الاقصى الجنوبي) فقد سبق ان صادقت لجنة التخطيط والبناء قبل عام على المساحة التي خططتها “إلعاد” للمشروع، وهي 16 ألف متر، ووافقت على تقليصها إلى 10 آلاف متر مربع، إلا أن منظمة “إلعاد” وبالتواطؤ مع المديرة العامة في وزارة القضاء، آمي فلمور، تمكنت من استرداد المساحة التي وضعتها للمشروع الاستيطاني.

فيما قامت حركة يهودية صهيونية متطرفة اطلق عليها اسم “حركة إنقاذ القدس اليهودية”، ببث فيلم دعائي على موقعها الإلكتروني، يروج لطرد نحو 200 ألف فلسطيني من مدينةالقدس الشرقية ‏المحتلة، وسحب الهويات الزرقاء التي بحوزتهم.

وتروج الحركة الصهيونية المتطرفة لخطة هدفها فصل القرى الفلسطينية عن مدينة القدس الشرقية، وتقول إن هناك جزءاً كبيراً من الأحياء المقدسية خارج الجدار الفاصل، وقسما آخر من الأحياء يقع في جبل المكبر، والسواحرة لا صلة لها بالواقع الاجتماعي والسياسي والإنساني لباقي الأحياء المتواجدة في الجانب الآخر من الجدار.

وتطالب الحركة بإنشاء جدار فصل يرتبط بجدار الفصل العنصري القائم حاليًا، ويفصل بين الأحياء اليهودية من مستوطنة “النبي يعقوب”، الواقعة بالقدس الشرقية المحتلة، مرورًا بمستوطنة “بيسجات زئيف” شمالي القدس، و”التلة الفرنسية” شمالي شرق المسجد الأقصى المبارك، وصولًا إلى مستوطنة “جبل أبو غنيم” شمالي بيت لحم، والأحياء الفلسطينية القريبة، من “بيت حنينا” شمالي القدس عبر شعفاط والعيساوية وجبل المكبر، على أن تصنف القرى الفلسطينية التي ستعزل ضمن المناطق (ج) أو (ب) لتكون تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة على غرار قرى كثيرة بالضفة الغربية.

وتأمل الحركة المتطرفة أن يتم إخراج نحو 200 ألف فلسطيني من تخوم مدينة القدس الشرقية، وبالتالي سحب الهوية الزرقاء من المقدسيين، وزيادة نسبة اليهود بالمدينة إلى 80 بالمئة.

في الوقت نفسه كُشف النقاب عن حفريات سرية تنفذّها سلطات الاحتلال الإسرائيلي حول وأسفل المسجد الأقصى بهدف انشاء مدينة يهودية اسفل القدس. حيث تمتد الحفريات اسفل وسط بلدة سلوان جنوباً وتخترق الجدار الغربي للمسجد الأقصى وأسفل البلدة القديمة في القدس المحتلة، وتمر أسفل المدرسة العمرية في الجهة الشمالية من الأقصى، وتصل الى منطقة باب العامود وتحديداً إلى مغارة الكتان شمال البلدة القدسمة من المدينة المحتلة.

رام الله: قامت مجموعة من المستوطنين بإحراق 100 دونم من أراضي قرية المغير شمال شرق محافظة رام الله. وتفيد مصادر المكتب الوطني إن مجموعة من المستوطنين ترجلوا من سيارة كان تقلهم وقاموا بإضرام النيران في الأراضي المزروعة بالقمح والزيتون والبذور العلفية، للمرة الثانية على التوالي بعد إحراق جزء منها قبل عشرة أيام.وأتت النيران على أكثر من 120 شجرة زيتون، ولولا وجود عدد من المزارعين في المنطقة الذين هرعوا لإطفاء النيران لكانت خسائر المزارعين كبيرة للغاية.

الخليل: شرعت قوات الاحتلال الاسرائيلي بإقامة مقطع جدار الفصل جنوب جبل الخليل بهدف فصل محافظة الخليل عن منطقة ” كريات غات ” وشرق منطقة “لخيش” جنوب اسرائيل . وسبق لوزير الجيش الاسرائيلي السابق ان ابلغ الكنيست في نوفمبر الماضي نية قوات الاحتلال استكمال جدار الفصل جنوب جبل الخليل، الامر الذي اكد عليه نتنياهو قبل اسبوعين حين قال ” تم تحويل الميزانيات الخاصة باستكمال الجدار واغلاق الفجوة جنوب جبل الخليل “،

فيما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي)، مسكنًا زراعيًّا في قرية سوسيا شرق بلدة يطا جنوب الخليل بحجة البناء بدون ترخيص،تعود ملكيته للمواطن خليل سلامة النواجعة، واقتحم مستوطنون البلدة القديمة في مدينة الخليل(منطقة السوق) ، وأجروا جولات استفزازية فيه، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال.

واقدمت الادارة المدنية ، على هدم بنايتين اسكانيتين وحظيرة للمواشي ومطبخا في قرية سوسيا جنوب جبل الخليل. كما هدمت بناية في قرية الديرات المجاورة. ووصلت قوات الجيش والادارة المدنية، الى الجهة الجنوبية من قرية وادي جحيش، وقام عمال الادارة المدنية بإخلاء البيوت المبنية من الحجارة والخيام، ومن ثم هدمها. وكان يعيش في هذه البيوت 14 نفرا من عائلتي سلامة والنواجعة، وجرفت قوة من جيش الاحتلال يرافقها ضباط من “الإدارة المدنية” الإسرائيلية وشركة “ميكروت” الإسرائيلية للمياه شبكات للري في 10 دونمات بمنطقة البقعة، شمال شرقي الخليل، وذلك في إطار انتهاكات في المنطقة تستهدف إرغام المواطنين على الرحيل عن أراضيهم. وأوضح المواطن عطا جابر، المقيم وعائلته في “البقعة”، ، أن تجريف الحقول العائدة للمواطنين عماد شعيب جابر وسميح عريف الرجبي، انتهى، إضافة إلى مصادرة شبكات الري في الحقول المستهدفة، بإتلاف المزروعات، مقدراً خسائر المزارعين جراء الاعتداء بأكثر من 30 ألف شيكل.

نابلس: أضرم مستوطنون من مستوطنة” راحاليم”الواقعة بالقرب من قرية يتما وحاجز زعتره النار بعشرات الدونمات الزراعية بالقرب من مفرق قبلان جنوب مدينة نابلس في منطقة “التلمه” التابعة لاراضي المواطنين في قرية الساوية والتي تقع بمحاذاة مفرق قبلان جنوب مدينة نابلس حيث اشتعلت النيران بصورة كبيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانتشرت بعشرات الدونمات الزراعية مما ادى الى حرق عشرات الاشجار من الزيتون والاشجار الاخرى.

واندلعت مواجهات بين أهالي بلدة حوارة جنوب مدينة نابلس ومجموعة من المستوطنين الذين اقتحموا البلدة بحماية قوات الاحتلال. ونظموا مسيرة استفزازية رفعوا خلالها اتلاعلام الاسرائيلية وأغلقوا الشارع الرئيس بدعوى تعرض مركبات للمستوطنين للرشق بالحجارة.

سلفيت: شكا مزارعون فلسطينيون من مواصلة مستوطنة “أريئيل” ومختبرات جامعتها المختلفة؛ سكب مياهها العادمة ومخلفاتها الكيماوية والسائلة والضارة بالبيئة، في أراضي واد المطوي غرب المحافظة.وأضاف المزارعون بان مخلفات سائلة كثيرة من بينها كيماوية يجري سكبها في واد المطوي، دون مراعاة لخطورتها لاحقا؛ على زيادة وخطورة التلوث البيئي من مياه وتربة وهواء؛ حيث أن روائح كريهة تنطلق منها وزادت من الأمراض التي تضرب مزروعاتهم ولم تكن سابقا معروفة أو بهذه الكثرة.

الأغوار: تنوي الادارة المدنية الاسرائيلية هدم مجمع للمياه يخدم حوالي 20 عائلة ومواشيها في منطقة عين الحلوة، شمال غور الأردن، وذلك بادعاء انه تم بناء المجمع بشكل غير قانوني، علما ان مجمع الماء البسيط الذي يتم تجميع مياه الينابيع فيه، يرتبط بأنبوب طوله عدة عشرات من الأمتار ويصل الى خزان بلاستيك غير كبير يخدم عائلات الرعاة في المنطقة . وتخشى العائلات الان ان يؤدي هدم المجمع الحالي الى سد مجرى العين الذي يعتبر مصدر المياه الوحيد لها حاليا.

وكانت الادارة المدنية قد سلمت السكان في نيسان 2012 أمرا نهائيا يقضي بهدم المجمع، لكنه لم يتم تنفيذه. ويوم الثلاثاء الماضي وصل مفتش الى المكان وعلق “بلاغا بشأن حق تقديم الاعتراض على أمر هدم بركة ماء مساحتها عشرة امتار”. وتم منح السكان مهلة ثلاثة ايام فقط لتقديم الاعتراض الى سكرتارية الوحدة المركزية للرقابة في الادارة المدنية .-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 10.37، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 370 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

 saad aldin hariri

الحريري التقى وفودا من بلديات طرابلس والميناء والقلمون ورجال اعمال

(أ. ل)- استهل الرئيس سعد الحريري لقاءاته اليوم في طرابلس، باستقبال وفد من مجلس بلدية طرابلس برئاسة المهندس أحمد قمر الدين.

ثم استقبل الرئيس الحريري وفدا من مجلس بلدية الميناء برئاسة عبد القادر علم الدين، واستقبل وفدا من بلدية القلمون برئاسة طلال دنكر، حيث جرى عرض لأوضاع ومطالب المدينة وشؤونها من مختلف النواحي والتقى وفدا من رجال الأعمال في طرابلس، عرض معهم الأوضاع الاقتصادية وسبل النهوض بالمدينة، كما استقبل وفدا شعبيا من باب التبانة والقبة والأسواق الداخلية، استمع إلى مطالبهم وأوضاعهم.

وكان الرئيس الحريري رعى سحورا رمضانيا أقامه عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل الدكتور مصطفى علوش في فندق “كواليتي إن”، حضره عدد من النواب والشخصيات اضافة الى مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار الذي زاره الرئيس الحريري في منزله في حضور عدد من رجال الدين وشخصيات، كما زار النائب سمير الجسر في حضور النائب السابق غطاس خوري ونادر الحريري.-انتهى-

———

samir-moqbell-550cf2b04f2af1[1]

مقبل: تمديد صلاحية تراخيص حمل الاسلحة الصادرة عن العام 2016

(أ.ل) – اصدر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل في بيان اليوم، القرار الرقم 885/ود المتعلق بتمديد صلاحية تراخيص حمل الاسلحة الصادرة عن العام 2016، ومما جاء فيه:

“بناء على المرسوم رقم 11217 تاريخ 15/2/2014 (تشكيل الحكومة)،

بناء على المرسوم الاشتراعي رقم 102/83 تاريخ 16/9/1983 وتعديلاته (قانون الدفاع الوطني)،

بناء على قانون الاسلحة والذخائر،

بناء على مقتضيات الخدمة والسلامة العامة، يقرر:

المادة الاولى: تمدد صلاحية تراخيص الاسلحة التالية والصادرة عن العام 2016 حتى تاريخ 31/12/2016.

– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية والسفارات.

– تراخيص حمل السلاح صفة خاصة.

– تراخيص حمل السلاح صفة دبلوماسية.

المادة الثانية: يبقى مجمدا مفعول جميع تراخيص حمل الاسلحة فيها الدبلوماسية في مدينة طرابلس، باستثناء تراخيص حمل السلاح صفة خاصة المفتوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ولرؤساء الاحزاب ورؤساء الطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط.

المادة الثالثة: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ 1/7/2016”.-انتهى-

——–

 rashid dirbas

درباس أطلق موسم بحر رمضان الاول في طرابلس:

سنقرب المسافات وستكون المدينة بمتناول الجميع

– أطلق وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، موسم بحر رمضان الأول في جزيرة عبد الوهاب في الميناء طرابلس، في إطار مشروع دعم المجتمعات اللبنانية المضيفة المشترك بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بحضور شخصيات سياسية وأمنية وثقافية ودينية وإعلامية.

وقال درباس “قد يعتقد البعض أن طرابلس بعيدة لكننا نحن سنقرب المسافات وستكون طرابلس بمتناول الجميع، سنعد العدة والطرقات ونجعل من المدينة ما يغري بالسعي اليها، لن ننتظر من أحد أن يخرجنا من الرفوف التي علاها الغبار نحن سننفض الغبار وسنخرج إلى الواجهة، وهذه الواجهة البحرية ستكون مشروعا يعيد طرابلس إلى رونقها”.-انتهى-

———

mhm raed

رعد: للمستكبرين حراس إقليميون ينكلون ويستبدون

ويصادرون حتى الجنسيات من أبناء هذه الأمة الأصيلين

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن “دماء الشهداء هي التي تقطع الطريق أمام مشاريع المستكبرين، الذين يريدون أن يحولوا منطقتنا إلى خزائن لمصالحهم”.

كلام رعد جاء خلال احتفال تأبيني أقامه “حزب الله”، في حسينية مدينة النبطية، للشهداء: محي الدين الديماسي، مصطفى خليل شومر وعلي الهادي احمد حسين، في حضور مسؤول منطقة الجنوب الثانية في “حزب الله” علي ضعون، وفاعليات وحشد من أهالي المدينة.

وقال: “إن جهاد هؤلاء الشهداء، قادة ومجاهدين، يضيئ لنا الأنوار في طريق بناء استقلالنا والحفاظ على سيادتنا وتحرير أرضنا والدفاع عن شرفنا وأعراضنا. أنوار جهادهم هي التي تجعل العدو يحترمنا ويهابنا ويخاف من مواجهتنا”. وأكد أن “دماء الشهداء هي التي تقطع الطريق أمام مشاريع المستكبرين، الذين يريدون أن يحولوا منطقتنا إلى خزائن لمصالحهم، يعينون عليها وكلاء محليين وحراسا إقليميين يمارسون العبث والفسق والفجور والتخلف والجهل، وينكلون ويستبدون ويقهرون ويصادرون حتى الجنسيات من أبناء هذه الأمة الأصيلين، الذين لا يريدون أن يحضعوا لنفوذ التابعين والعبيد والخدم والمستخدمين والموظفين، لدى المستكبرين والطواغيت والسراق الدوليين”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان التقى وفدين دينيين اثنين

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من كلية اللاهوت للشرق الأدنى الانجيلية في لبنان ووفدا من كنائس وجامعات المانيا برئاسة رئيس كلية اللاهوت للشرق الأدنى في بيروت جورج صبره، في حضور الامين العام للجنة الوطنية للحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك، وتم التشاور في الشؤون الدينية الاسلامية والمسيحية والتعاون الثقافي .-انتهى-

——–

bshara alraii

الراعي من بافالو: بإمكان واشنطن المساعدة بفصل لبنان عن النزاعات المحيطة

ونطالب بتفاهم سعودي ايراني يحرره من تداعيات خلافاتهما

(أ.ل) – واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارته الى رعية مار يوحنا مارون في بافالو- نيويورك، حيث ترأس مساء الخميس قداسا عاونه فيه المطران غريغوري منصور، المطران بولس الصياح، كاهن الرعية الخوري ايلي كيروز ولفيف من الكهنة، في حضور راعي ابرشية بافالو السابق المطران كيمك kimeck.

وبعد كلمة ترحيب من كاهن الرعية، ألقى الراعي عظة تحت عنوان “ميزوا علامات الأزمنة”.

ثم كانت كلمة الراعي فقال “انكم تطالبون بصوت واحد، وكما سمعنا منكم، بانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، وهذا ضرورة ملحة وواجب. فلبنان وبحكم موقعه الجغرافي ونظامه السياسي، يشكل دورا كبيرا في الشرق الاوسط، ولذلك فهو يتأثر بالنزاعات الطائفية الاسلامية الاقليمية الدائرة في المنطقة، وهذا ما يعرقل انتخاب الرئيس بشكل كبير. ولذلك نحن نطالب بتفاهم سعودي- ايراني يسهل انتخاب الرئيس ويحرر لبنان من تداعيات خلافاتهما. وبإمكان الولايات المتحدة الاميركية المساعدة ايضا بفصل لبنان عن النزاعات المحيطة كي لا يستمر في الغرق وقبل فوات الاوان. ولا يجوز ان تضحي اميركا ببلد ديمقراطي في الشرق، وهي ام الديمقراطيات، وتريد الديقراطية في الشرق. فلبنان هو باب الديمقراطية الى الشرق”.

وقبل مغادرته بافالو استقبل البطريرك الماروني راعي الابرشية اللاتينية المطران ريتشارد مالون Richard Malone الذي اعرب عن تضامنه مع مسيحيي الشرق الاوسط، معتبرا ان “الحوار المؤدي الى السلام هو الطريق الوحيد لحل كل ازمات المنطقة”. ثم شارك مالون في رفع الستارة عن اللوحة التذكارية التي تخلد ذكرى الزيارة. كما أعد للراعي لقاء مع الشبيبة والاطفال في قاعة الرعية.

——–

ALI HAJ

اللواء الحاج زار بلدية القليعة: توجيهات المؤسسة العسكرية

تقضي بدعم أبناء المنطقة وتعزيز صمودهم بأرضهم

(أ.ل)- زار المفتش العام في الجيش عضو المجلس العكسري اللواء الركن سمير الحاج بلدية القليعة، حيث كان في استقباله رئيس البلدية يوسف الخوري، وأعضاء المجلس البلدي، ومخاتير المنطقة، وفاعليات. وشكر رئيس البلدية اللواء الحاج على زيارته، واعتبر انها “تعني الكثير لبلدة عانت طويلا من انقطاع الدولة عنها، علما انها كانت في الماضي خزانا للجيش”، منوها بـ”اهتمام المؤسسة العسكرية بهذه المنطقة، خصوصا بلدة القليعة”. وذكر أن “عددا لافتا من الشباب انخرط مؤخرا في الجيش، ما يدل على حاجة هذا الجيل للمؤسسة العسكرية، وتمتين هذه العلاقة بين أهل البلدة والجيش”.

وأطلع الحضور الحاج على بعض القضايا، التي تعني أهالي البلدة المقيمين والمغتربين.

من جهته، لفت الحاج الى أن “توجيهات المؤسسة العسكرية تقضي بدعم أبناء المنطقة، وتعزيز صمودهم بأرضهم”، مؤكدا استعداده ” للمساعدة في اي قضية تعنيهم وتعني مستقبلهم”.-انتهى-

——–

ammar musawi

عمار الموسوي: الزمر التكفيرية أدوات مهمتها إشعال الفتن الطائفية والمذهبية

ووعي السنة والشيعة أفشل كل المخططات

(أ.ل) – استنكر رئيس تكتل نواب بعلبك- الهرمل النائب حسين الموسوي، في لقاء سياسي في بعلبك، قرار البحرين سحب الجنسية من الشيخ عيسى قاسم “الذي هو ميزان العقل والحكمة والوطنية على رأس مسيرة الحرية والعدالة والبناء في البحرين”.

وقال الموسوي: “إننا نحيي شعب البحرين المضحي ونعتبره قدوة للشعوب المظلومة التي تعرف كيف تنتصر لحقوقها ودينها وقيادتها في مواجهة التآمر الأميركي- الصهيوني- الوهابي”.

واعتبر أن “ما يجري في البحرين مرتبط بالمخطط الصهيوني، الذي يستهدف الاسلام المحمدي الأصيل، وبالتالي محور المقاومة، على مدى الساحتين العربية والدولية”.

وقال إن “الزمر التكفيرية أدوات، مهمتها إشعال الفتن الطائفية والمذهبية. إلا أن المسلمين سنة وشيعة أثبتوا وعيا وشعورا بالمسؤولية، أفشل كل تلك المخططات وبقيت القدس قبلتهم الأولى وأرض الأنبياء شرفهم وتاريخهم المجيد”.

وختم “إنه صراع مفتوح بين الحق والباطل، ولا شك في أن الخير كله والنصر في السيف وفي ظلال السيف دفاعا عن القيم الإنسانية الإلهية”.-انتهى-

——-

hizbkwatlubnanian

القوات: بعض الاقلام تتناول علاقتنا مع شامل روكز بشكل يوحي بالسلبية

(أ.ل) – صدر عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية البيان الآتي: “دأب بعض الاقلام، وفي اكثر من مناسبة، على تناول العلاقة بين القوات اللبنانية والعميد المتقاعد شامل روكز في شكل يوحي بالسلبية، وكان روكز يؤكد لأكثر من مرجع قواتي حرصه على المصالحة المسيحية واستخفافه بما ينقل عنه من كلام. وعليه، وبعدما نشرت صحيفة الأخبار تقريرا في عددها الصادر صباح اليوم تحت عنوان “شامل روكز: أينما تكون القوات، الناس تصوت ضدها”، يهم الدائرة الإعلامية لفت النظر الى ان اي مراجعة وتدقيق بسيط في ارقام الاستحقاقات البلدية الاخيرة تؤكد لمن فاته بالوقائع والإثباتات انه حيث يكون حزب القوات يكون التغيير وحيث تكون الناس يكون القوات. اقتضى لفت النظر”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 25 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: ميس الجبل، السعيدة وحرار. قدّرت المساحات المتضررة بنحو 35 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

 1459433170_[1]

الوفاء للمقاومة أقامت إفطارا لنواب ووزراء أمل

(أ.ل) – أقامت كتلة “الوفاء للمقاومة” بمقرها في حارة حريك مساء أمس، مأدبة إفطار رمضاني لنواب ووزراء حركة أمل، بحضور المدير العام للامن العام اللواء الركن عباس ابراهيم وقياديين من الحركة ومن حزب الله.

وبحسب بيان للكتلة، تم تأكيد “وحدة الرؤية بين الطرفين تجاه التطورات في لبنان والمنطقة، وثبات موقفهما في مواجهة التحديات”.-انتهى-

———

partyarmy25-6-2016

حفل تخريج دورة تنشئة مغوار في مدرسة القوات الخاصة – حامات

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في مدرسة القوات الخاصة – حامات، حفل تخريج دورة تنشئة مغوار باسم الرقيب أول المغوار الشهيد جوزف الحاج، تضمّ عناصر من الجيش ومن القوات المسلّحة السودانية. وذلك بحضور عضو المجلس العسكري اللواء الركن جورج شريم، وقائد المدرسة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الضباط والمدعوين وذوي المتخرجين.

وبعد عزف النشيد الوطني اللبناني، وأداء قسم اليمين، قدّم ممثل العماد قائد الجيش لكلّ من عائلة الشهيد وطليع الدورة درعاً تذكارياً، ثم ألقى كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمستوى الدورات وجهود المدربين، داعياً المتخرجين إلى الاستمرار كما كانوا عليه خلال الدورة، أقوياء في إرادتهم، كتلةً صلبةً في وحداتهم، تضرب بيد من حديد كلّ من تسوّل له نفسه التعدي على أرض الوطن والعبث بأمن أبنائه، كما دعاهم إلى الاقتداء بمآثر الشهيد الذي سمّيت الدورة باسمه، تيمّناً بتضحياته وبطولاته في مواجهة الإرهاب المجرم.

واختتم الحفل بعرضٍ عسكريّ وتمارين قتالية متنوعة نفّذتها العناصر المتخرجة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *