الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 14 كانون ثاني 2015 العدد2770

نشرة الأربعاء 14 كانون ثاني 2015 العدد2770

 

تفكيك عبوة ناسفة معدة للتفجير في مجدليا – القلعة (طرابلس)

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش –  مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 8.00 صباحاً، قام الخبير العسكري بتفكيك عبوة ناسفة معدة للتفجير كانت موضوعة إلى جانب طريق عام مجدليا – القلعة (طرابلس)،  وهي مؤلفة من قارورة غاز بداخلها نحو 10 كلغ من المواد المتفجرة، وموصولة بصاعق كهربائي وفتيل صاعق وشريط كهربائي بطول 15 متراً. وقد بوشر التحقيق لكشف هوية الفاعلين.-انتهى-
———
سلامه حضر الاجتماع نصف السنوي لـESA في باريس

(أ.ل) – حضر حاكم مصرف لبنان رياض سلامه الإجتماع نصف السنوي للمعهد العالي للأعمال ESA الذي استضافته وزارة الخارجية في باريس، بمبادرة سفير فرنسا لدى لبنان باتريس باولي الذي يرأس هذا المعهد إلى جانب الحاكم سلامه. والتقى سلامه، على هامش الإجتماع، عددا من كبار المسؤولين الفرنسيين، لا سيما وزير الخارجية لوران فابيوس ووزير المال ميشال سابان وحاكم البنك المركزي الفرنسي كريستيان نواييه، ليطلعهم على آخر المستجدات الإقتصادية والمالية في لبنان.
إن انعقاد إجتماعات مجلس إشراف ال ESA في مقر وزارة الخارجية الفرنسية، فضلا عن إهتمام السلطات الفرنسية بالإقتصاد اللبناني، خير دليل على حرص فرنسا على لبنان واستقراره.-انتهى-
———-
تحذير من مؤسسات الإمام الصدر

(أ.ل) – نلفت عناية الجمهور الكريم إلى أن بعض منتحلي الصفة يحاولون اختلاس المال زاعمين أنهم يجمعون التبرعات لصالح مؤسسات الإمام الصدر.
نؤكد للجميع أن قبولنا للمساهمات يتم حصراً أثناء المناسبات الخيرية العامة أو بواسطة شيكات لصالح مؤسسات الإمام الصدر في مكاتبنا في بيروت وصور.
نرجو توخي الحذر والتحقق عبر الاتصال بـ 741610/07 أو 458854/01.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء البقاع الغربي رياق وبعلبك

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 19.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 8.40  من فوق البحر مقابل الناقورة. -انتهى-
———–
الاتحاد العمالي: لاستعجال اجتماعات لجنة المؤشر من أجل تصحيح الأجور

(أ.ل) – صدر عن هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
 عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان اجتماعها العادي برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن وحضور الأعضاء وبعد مناقشة جدول الأعمال صدر عن الهيئة البيان الآتي:
أولاً: توقّفت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد أمام الجريمة النكراء التي ارتكبتها القوى التكفيرية الظلامية في حق أهلنا في منطقة جبل محسن في طرابلس، حيث أودت بحياة تسعة من الشهداء البريئة وحصدت العشرات من الجرحى والمصابين.
 يتوجّه الاتحاد العمالي العام في لبنان من ذوي الشهداء بأصدق التعازي ويطلب من الله شفاء الجرحى، يدين بشدّة هذا العمل الإجرامي، يطالب ملاحقة المخططين بالاقتصاص منهم كما يتوجّه بتحية إكبار إلى أهالي منطقة جبل محسن وعموم أهالي طرابلس والشمال لتماسكهم ولموقفهم الوطني الحاسم والشجاع في مواجهة محاولة إعادة إشعال نار الفتنة بينهم خصوصاً في ظلّ أجواء الحوار الوطني القائمة بين جميع القوى السياسية في لبنان.
ثانياً:  الحدّ من الغلاء ووضع سقف للأرباح
عندما كان الاتحاد العمالي العام في لبنان يرفع الصوت مدويّاً احتجاجاً على ارتفاع الأسعار كانت ذريعة وزراء الحكومات المتعاقبة لعدم وضع حدّ لغلاء الأسعار هو الارتفاع المتتالي لأسعار النفط وتراجع أسعار العملة إزاء ارتفاع أسعار اليورو وغيرها من الذرائع والحجج التي أتاحت للتجار والمحتكرين والمستوردين أن يسطو على جيوب ذوي الدخل المحدود بدءاً من رغيف خبز الفقير إلى دواء المريض وكذلك أسعار الخضار واللحوم والحبوب والسكر والسلع الاستهلاكية وأجور النقل بالإضافة إلى الأقساط المدرسية وأسعار الكتب والقرطاسية وأسعار خدمات المولدات الخاصة.
أمّا وقد تراجع سعر برميل النفط ومشتقاته إلى ما يزيد عن 60% وأسعار اليورو بنسبة 20% بالإضافة إلى أسعار القمح وكافة الحبوب والسلع الاستهلاكية فأين الحكومة من ضبط الأسعار بدءاً من الطحين الذي تجني منه المطاحن الأرباح الفاحشة وصولاً إلى الرغيف الذي يقتضي تشكيل لجنة علمية تحدّد كلفة ربطة الخبز وتضع حدّاً لسقف الأرباح بناءً على القرار 277/1 الذي يحدّد نسب الأرباح على كافة المواد الأساسية والحيوية.
ثالثاً: مكافحة الفساد
يشدّ الاتحاد العمالي العام على أيدي الوزراء الذين أطلقوا حملة مكافحة الفساد ويطالب المضيّ في هذه الحملة في إطار خطة وزارية شاملة لتحقيق إصلاح إداري شامل بعد أن نخرت سوسة الفساد الإدارة العامة وتفشّت في كامل الجسم الإداري بعيداً عن المسايرة السياسية والطائفية والمذهبية واعتبارات المحاصصة وتفعيل مؤسسات الدولة وأجهزتها الإدارية والرقابية بدءاً من التفتيش المركزي إلى الإداري والمالي حتى لا يبقَ الأمر منوطاً بهمّة وزير ورغبة ذاتية.
رابعاً: على الرغم من انقضاء ثلاث سنوات على الاتفاق الموقّع بين الاتحاد العمالي العام في لبنان والحكومة اللبنانية وأصحاب العمل الذي يقضي بوجوب التصحيح الدوري للأجور وبالرغم من الارتفاع المضطرد والتراكمي لمعدلات التضخم وغلاء المعيشة بسبب فلتان الأسعار وزيادة معدلات التضخّم حتى بلغ معدّل التضخّم 35% وفق مؤشر مديرية الإحصاء المركزي والى 37% وفق مؤشر الاتحاد العمالي العام حتى نهاية العام 2014 ولا تزال الأجور دون تصحيح ودون حماية للقدرة الشرائية للعمال وذوي الدخل المحدود. بناءً عليه، ندعو إلى استعجال اجتماعات لجنة المؤشر من أجل الوصول إلى اتفاق على نسب غلاء المعيشة وتصحيح الأجور وفقاً لذلك.
خامساً: إنّ مشكلة البطالة وخصوصاً لدى الشباب قد بلغ أكثر من 28% باتت قنبلة اجتماعية موقوتة ويحذّر الاتحاد من خطورة انفجارها ويرى أنّ هذه الظاهرة مرتبطة عضوياً بالبنية الهشّة للنظام الاقتصادي اللبناني الذي يعتمد بشكلٍ أساسيّ على الاستثمار في الريوع المالية والعقارية ممّا يستوجب إعادة النظر بالسياسات الاقتصادية التي أثبتت فشلها والعمل على بناء اقتصاد حقيقي قائم على تشجيع الاستثمار في قطاعات الإنتاج في الصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات المولّدة لفرص العمل لا سيما منها تلك التي توظّف الأيدي الماهرة والتقنية والفنية. كما أنّ مزاحمة اليد العاملة الأجنبية لليد العاملة اللبنانية يستوجب التشدّد في تطبيق القوانين المرعية الإجراء وإخضاع هذه العمالة لقانوني العمل والضمان الاجتماعي لناحية الأجور والضمانات بحيث لا يستسهل أصحاب العمل كما يجري اليوم تشغيل العامل بأجورٍ زهيدة ومن دون أي ضمانات أو تعويضات واقرب ما يكون إلى السخرة. فتطبيق القانون وحده هو ما ينصف العامل ويحدّ من المزاحمة التي تزيد من خطر ظاهرة البطالة.
سادساً: شهدت السنة الماضية فضيحة انكشاف وتفجّر أزمة وجود عشرات الآلاف من العمال والموظفين الذين يعملون بصفة مياوم أو متعاقد أو على الساعة أو ما يسمّى عامل إكراء أو غبّ الطلب وغيرها من المسميات الخارجة عن القانون في كافة وزارات الدولة وإداراتها والمصالح التي تشرف عليها من مؤسسة كهرباء لبنان إلى المياه والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والشؤون الاجتماعية، فضلاً عن متعاقدي التعليم والإعلام وغيرها حيث لا حقوق ولا ضمانات ولا تعويضات أو ديمومة عمل.
إزاء هذا هو الواقع، سيتابع الاتحاد العمالي العام حملته من أجل تثبيت كافة العمال المياومين تحت أي تسمية أو من أجل أن ينال العامل المياوم حقّه بالعمل اللائق والأجر العادل.
أخيراً، سيتابع الاتحاد العمالي العام هذه القضايا وخصوصاً منها قضية تفعيل وتطوير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتوسيع تقديماته خصوصاً التغطية الصحية بعد بلوغ سن التقاعد ويدعو العمال اللبنانيين كافة، المتضررين من السياسات الاقتصادية والاجتماعية الظالمة للنزول الى الشارع والاحتكام الى صوت الحقّ لأنه السبيل الوحيد لتحقيق المطالب وليكن شعارنا عام 2015 عاماً للكفاح من أجل غدٍ أفضل لبلدنا وشعبنا ومستقبل أولادنا.-انتهى-
———-

سلام التقى سفراء دول الاتحاد الاوروبي والجبهة الديمقراطية
ايخهورست: نثمن جهود مجلس الوزراء في هذا الوقت الدقيق
فيصل: تمنينا أن تفتح قنوات حوار حول إقرار حقوق الحقوق الإنسانية للفلسطينيين

(أ.ل) -استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سفراء دول الإتحاد الأوروبي برئاسة سفيرة الإتحاد لدى لبنان أنجلينا إيخهورست التي قالت بعد اللقاء:
 “قدمنا التهنئة لدولة الرئيس تمام سلام بالعام الجديد الذي نتمناه سالما للشعب اللبناني ومزدهرا للجميع مع الأمل بمستقبل أفضل. بالنسبة لنا هذه هي المرة الأولى التي لا نزور فيها القصر الرئاسي في بعبدا لتبادل التهنئة بحلول العام الجديد مع رئيس الجمهورية، لهذا تمنينا لرئيس الحكومة ولمجلس الوزراء أفضل التمنيات”.
أضافت “نحن ندين كإتحاد اوروبي الإعتداءات التي حصلت السبت الماضي في طرابلس وهو اعتداء خطير على لبنان بأكمله وكذلك على المنطقة وعلينا نحن أيضا، وقدمنا تعازينا الحارة لعائلات الضحايا، ان ردات الفعل على الإعتداء كانت مهمة جدا وأعطت رسالة قوية عن الوحدة في لبنان بعد الإعتداء، ونحن هنأنا الرئيس سلام ومجلس الوزراء على الإجراءات المهمة التي تم اتخاذها في سجن رومية وهذا كله يظهر ان لبنان جاهز لمكافحة الإرهاب ومكافحة الراديكالية وجاهز للعمل بقوة وبتصميم على خلق مناخ أمني جيد للشعب اللبناني”.
وتابعت بحثنا هذه العناصر، كما نعتبر ان الحوار بين مختلف الأحزاب السياسية يقرب في وجهات النظر ويساعد في تهدئة الوضع المتشنج على كل المستويات، ونأمل كإتحاد أوروبي ان يكون للبنان رئيس في أقرب وقت ممكن وأن تعمل المؤسسات وان يتمكن البرلمان من إقرار القوانين الضرورية وإقرار الموازنة الوطنية لأنها أمور مهمة يجب القيام بها. وقد أعربنا عن دعمنا المتصاعد والقوي للحكومة في هذا الإطار، وبحثنا أيضا في الإجراءات الأخيرة على الحدود وإدارة الحدود، هذا قرار سيادي للدولة اللبنانية لإدارة الحدود ومن المهم أن تكون الأمور واضحة بالنسبة للمعايير التي سيعمل بها بالنسبة للأشخاص الذين يريدون الدخول الى لبنان ومن لديه تصريح بالدخول وعلى اي اساس يتم ذلك”.
وقالت: “وقد أكد لنا رئيس الحكومة بالكامل على اعتماد القوانين الدولية ونحن نعترف بقوة شديدة بعمل وعناية الشعب اللبناني في استضافة العديد من النازحين. وتحدثنا عن الجهود الإنسانية وعلينا أن نقول أن الجهود المبذولة من قبل الشعب اللبناني على مستوى عال عالميا”.
وختمت بالقول: “بحثنا في كل هذه المسائل وكان اللقاء صريحا ونحن نثمن عاليا الجهود المبذولة من قبل رئيس الحكومة تمام سلام ومجلس الوزراء في هذا الوقت الدقيق”.
بيان
 ووزعت بعثة الاتحاد الأوروبي بعد اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي مع الرئيس سلام البيان الاتي:
 “في 14 كانون الثاني الجاري، التقى سفراء الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وناقشوا معه الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية الراهنة في لبنان، بما فيها آخر التطورات. ودان السفراء بشدة الهجوم الإرهابي في طرابلس في 10 كانون الثاني الجاري.
وقالت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجلينا أيخهورست: “نتقدم باحر التعازي من عائلات الضحايا في طرابلس، ومن لبنان حكومة وشعبا. ونحن على ثقة من أن تضافر جهود الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وكل الأجهزة الأمنية وتجديد الزخم الاقتصادي سيؤديان إلى تحسن الوضع في طرابلس. ونأمل في أن نزور معا المدينة في وقت قريب”.
وأضافت “نثني على العملية الأمنية التي نفذتها قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني في سجن رومية، وندعم جميع الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية لإنهاء أزمة العسكريين المختطفين. كما أن الحوار بين الأطراف السياسية المختلفة هو مؤشر مهم على اتخاذ تدابير تدريجيا للتخفيف من التوتر”.
وأعرب سفراء الاتحاد الأوروبي عن دعمهم للجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة اللبنانية لتحسين ظروف كل من يعاني من الفقر في لبنان وإدارة أزمة اللاجئين عبر مساعدة أكبر عدد من اللاجئين من سوريا وحمايتهم. ولفتت السفيرة أيخهورست إلى أن “الاتحاد الأوروبي سيستمر في توفير أقصى دعم لهذه الجهود وفق معايير القانون الإنساني الدولي”.
ودعا السفراء إلى إيجاد حلول للمسائل المؤسسية الأكثر إلحاحا في لبنان. وشددوا على حاجة لبنان لانتخاب رئيس للجمهورية وإجراء الانتخابات النيابية في أسرع وقت ممكن، مما سيسمح بإعادة إطلاق العملية التشريعية ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الأكثر إلحاحا. وشددت أيخهورست على أن “عددا من القوانين لا يزال اليوم معلقا في مجلس النواب ولم يتم بعد اعتماد موازنة عامة”. وأضافت أن “تعزيز المؤسسات سيترك أثرا إيجابيا على رفاه جميع المقيمين في لبنان”.
وأخيرا، جدد سفراء الاتحاد الأوروبي التزام الاتحاد الأوروبي بشراكة عميقة وقوية مع لبنان لمساعدته على المضي قدما في هذه الأوقات العصيبة”.
البساط
 واستقبل الرئيس سلام نقيب أصحاب الصناعات الغذائية اللبنانية منير البساط على رأس وفد من النقابة.
فيصل
 والتقى الرئيس سلام وفدا من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين برئاسة علي فيصل الذي قال بعد اللقاء:
 “تشرفنا بلقاء دولة الرئيس سلام وتقدمنا منه باسم الشعب الفلسطيني وقيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بأحر التعازي بشهداء تفجير جبل محسن وتمنينا تجاوز لبنان لأزمته وإطلاق سراح العسكريين المخطوفين مما يعني تعزيز مسيرة السلم الأهلي والوفاق في هذا البلد. وأيضا نثمن للأخوة اللبنانيين الذين إفتتحوا في ما بينهم مساحة حوار أن يتطور ليكون حوارا لبنانيا شاملا يعيد رأب الصدع في لبنان ويعزز من سيادته واستقلاله ومسيرة سلمه الأهلي”.
اضاف “كذلك شكرنا له مساعيه الدائمة من أجل توفير الأموال لإستكمال إعمار مخيم نهر البارد كما تمنينا أن تفتح قنوات حوار حول إقرار حقوق الحقوق الإنسانية للفلسطينيين بما فيها حق العمل في جميع المهن وخاصة الحرة منها لرفع الحياة المرة عنه وكذلك العودة عن قرار منع التملك وتنظيم الأحوال الشخصية وإعطاء الشخصية القانونية لفاقديها من أبناء شعبنا الفلسطيني وكذلك التعويض عن المتضررين الفلسطينيين من المزارعين وصيادي الأسماك جراء العاصفة الأخيرة”.
وأكد على “موقف الإجماع الفلسطيني والسياسة المسؤولة والحكيمة التي اتخذتها مجموعة القوى الفلسطينية تجاه الصراع الدائر في لبنان إنطلاقا من أنها ليست جزءا من هذا الصراع وترفض أن يزج بها في اي شكل من أشكال هذا الصراع لأننا ننظر الى أن الأمن في لبنان لا يتجزأ، أمن الفلسطيني من أمن لبنان ولذلك نحن نؤكد ان الفلسطيني في هذا البلد لعب دورا إيجابيا من أجل ان تتم صيانة هذا الأمن المشترك والمصلحة المشتركة الفلسطينية -اللبنانية وفي نفس الوقت قلنا أن أولوية الفلسطيني في لبنان هي النضال والحفاظ على وجوده وعلى نسيجه الإجتماعي من أجل استمرار نضاله لانتزاع حق عودة اللاجئين الى ديارهم حيث وليس لدينا الا هذا المشروع”.
سلام اطمأن الى صحة خادم الحرمين الشريفين
اجرى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اتصالا هاتفيا بكل من ولي ولي العهد السعودي الامير مقرن بن عبد العزيز ووزير الحرس الوطني الامير متعب بن عبد الله للاطمئنان الى صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد الوعكة الصحية التي المت به.
وتمنى الرئيس سلام على الامير مقرن والامير متعب نقل تحياته وتحيات الشعب اللبناني الى الملك عبد الله والتمنيات له بالشفاء العاجل.
وكان رئيس مجلس الوزراء اتصل بولي العهد السعودي الامير سلمان بن عبد العزيز قبل ايام للغاية نفسها.-انتهى-
———
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 6.35 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والشمال، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.55 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 11.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعابك، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-
بري: المناخ الايجابي النسبي هو نتيجة للحوار

(أ.ل) – جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري التنويه بعملية سجن رومية ، مؤكداً على استكمال الخطة الامنية في البلاد. وقال امام النواب في لقاء الاربعاء انه يجب ان يقترن الامن بالانماء ليشمل المناطق كافة لاسيما تلك المحرومة منذ زمن طويل. وتناول اللقاء اليوم الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة بضورة عامة، ونقل النواب عنه ان هذا المناخ الايجابي النسبي في لبنان هو نتيجة للحوار، متمنياً تحقيق المزيد من الانجازات والخطوات على الصعد كافة وفي مقدمها موضوع الاستحاقاق الرئاسي.
وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء اليوم النواب السادة : علي فياض، زياد اسود، حكمت ديب ، نبيل نقولا ، عباس هاشم، علي عمار، علي المقداد، ايوب حميّد، هاني قبيسي، علي خريس، اميل رحمة، مروان فارس، نواف الموسوي، علي بزي، قاسم هاشم، عبد المجيد صالح، ناجي غاريوس، ايلي عون، ونوار الساحلي.-انتهى-
———-
السفير المصري: تسهيلات كبيرة في منح التأشيرات للبنانيين

(أ.ل)- شدد السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم، للاعلان عن تفاصيل “ملتقى الاعمال المصري اللبناني”، على “وجود إرادة قوية لدفع وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر ولبنان”، مشيرا إلى أن “ملتقى الأعمال المقرر عقده منتصف شباط المقبل، يشكل خطوة مهمة في هذا الإطار”.
وأوضح زايد أن “العلاقات المصرية اللبنانية تمتاز بخصوصية مهمة، إذ ترتكز على روابط ثقافية وشعبية وطيدة وتمتد جذورها لعدة قرون، فضلا عن العلاقات السياسية المتميزة، وأصبح من الواجب أن ترتقي العلاقات الاقتصادية لهذا المستوى، خاصة في ظل وجود قواعد مهمة يمكن البناء عليها، فالاستثمارات اللبنانية في مصر قديمة ومتشعبة، وتحتل المرتبة الرابعة عشر بين أكبر الاستثمارات الأجنبية في مصر”. وأشار إلى “تقديم تسهيلات كبيرة فيما يتعلق بمنح التأشيرات للأخوة اللبنانيين، سواء من حيث الإجراءات أو المدة اللازمة لاستخراجها، كما أنه هناك خطوات في طور التبلور لتسهيل التأشيرات الخاصة برجال الأعمال وما يتعلق بأنشطتهم في مصر”، لافتا إلى أنه “لمس خلال لقاءاته مع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام دعما تاما لكل ما يعزز العلاقات بين البلدين”.
 من جانبه أكد رئيس جمعية الصداقة المصرية – اللبنانية لرجال الأعمال المهندس فتح الله فوزي “وجود خطوات فعلية لتسهيل تدفق الاستثمارات إلى مصر، إذ من المتوقع صدور قانون الاستثمار الموحد خلال الأيام المقبلة، وهو ما يسهل بشدة من إجراءات ومتطلبات الاستثمار في مصر”، مشيرا إلى أن “المؤتمر الاقتصادي الكبير المقرر عقده في شرم الشيخ في آذار المقبل، سيشهد مشاركة كبيرة من رجال الأعمال اللبنانيين”.-انتهى-
———-
محاضرات في الجامعة الاسلامية عن “التحكيم على انواعه” بمشاركة محامين عراقيين

(أ.ل) – عقدت كلية الحقوق في الجامعة الإسلامية في لبنان اليوم بطلب من نقابة المحامين العراقيين سلسلة محاضرات شارك فيها 360 محاميا عراقيا من أعضاء النقابة تحت عنوان “التحكيم على أنواعه” في قاعة المحاضرات في فندق مونرو تستمر على مدى يومين.
الشلبي
 القى رئيس الجامعة الدكتور حسن الشلبي كلمة اعرب فيها عن “سعادته بهذه الفرصة التي جمعت العلم والمحبة والتواصل بين العراق ولبنان”، شاكرا “نقابة المحامين على اختيارها الجامعة الإسلامية لتكون بخدمة المحامين العراقيين”، مؤكدا”ان الجامعة عن طريق رئيسها تحرص على تمتين التواصل بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف العلوم والمعارف وبخاصة القانونية منها”.
وتحدث عن “أهمية موضوع التحكيم بما يتشعب منه من موضوعات في الإدارة والقضايا الدولية التي تهم العراق الذي يحظى باستثمارات دولية يقوم بها أطراف دوليون تستوجب مواجهة عقود لها أوضاع خاصة، فالتحكيم ينظم العلاقات ذات الطبيعة الدولية والجامعة تملك من الأساتذة الكبار الذين هم حجج ومراجع في هذا الحقل وهم سيقدمون علمهم وخبرتهم للمحامين العراقيين من خلال هذه المحاضرات”.
الفيصل
 والقى نقيب المحامين العراقيين محمد الفيصل كلمة شكر فيها “الجامعة الإسلامية لتقديمها هذه الدورة المجانية في التحكيم، معربا عن “سعادة النقابة بوقوفها امام احد رواد العلم والقانون ورموزه في العالم العربي الدكتور حسن الشلبي الذي علم الأساتذة الكبار فكان مفخرة للعراق وأهله، ولقد اختارت النقابة الجامعة الإسلامية لما لها من مكانة علمية مميزة باعتبارها عضوا في عدد من الاتحادات الجامعية العالمية ولها علاقات دولية مع مختلف الجامعات وقد حرصت النقابة على مواكبة التطور العلمي فأقامت لأعضائها أكبر دورة خارج العراق بعد أن كان العراق ابا للقوانين والحضارات والذي نأمل أن يعود الى سابق عهده بهمة رجال القانون العراقي”.
وتابع “اخترنا بيروت لأنها رمز الثقافة والتحضر العربي، فهي عروس العرب التي قهرت اسرائيل وأركعت الجيش الإسرائيلي على الرغم من صغر مساحة لبنان وضعف امكانياته ولكنه وطن كبير بابنائه وتطلعاتهم ومقاومته الباسلة”.
وأكد “وقوف لبنان والعراق بوجه الارهاب الذي لن يستطيع أن يوهن معنويات اللبنانيين والعراقيين على الرغم من الدعم الذي تلقاه “داعش” من السفارة الأميركية في العراق”.
قمير
 والقت الدكتورةالمحامية نايلة قمير عبيد رئيسة المعهد الملكي للمحكمين القانونيين المعتمدين (بريطانيا) محاضرة بعنوان “الهيئة التحكيمية وتحدياتها”، ثم القى الدكتور القاضي سامي منصور أستاذ القانون الدولي الخاص وأستاذ مادة التحكيم محاضرة بعنوان “القرار التحكيمي وتحدياته”.
نصرالله
 وحاضر الدكتور عباس نصرالله أستاذ القانون الدولي وأمين عام الجامعة الإسلامية في لبنان عن” القانون الإداري في الوضع الراهن للعراق – دراسة مقارنة”، والدكتور محيي الدين القيسي أستاذ القانون الإداري وأمين عام مركز التحكيم اللبناني حاضر عن “التحكيم في القانون العام لا سيما في عقود الدولة”.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك وبيروت وضواحيها

(أ.ل) –  صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 12.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك وبيروت وضواحيها ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.15  من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 7.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.10 من فوق بلدة كفركلا.
وعند الساعة 10.20، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الشوف وإقليم الخروب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.15  من فوق بلدة رميش.-انتهى-
———
قيادة الجيش تنعى العميد الركن المتقاعد عادل ذبيان

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش العميد الركن المتقاعد عادل ذبيان، الذي توفي  بتاريخ 13/1/2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته: – من مواليد : 10/1 / 1933- بيروت.
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط إعتباراً من 1 /10 /1956  .
– رقّي إلى رتبة ملازم إعتباراً من 18 /9 /1959، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن إعتباراً من 1/ 1/ 1987  .
– حائز عدة أوسمة، وتهاني العماد قائد الجيش.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
– متأهل وله ثلاثة أولاد.
– يقام المأتم بتاريخه الساعة 13,00 في دار آل ذبيان في بلدة مزرعة الشوف.
– تقبل التعازي قبل الدفن وبعده، وبتاريخ 15 /1 /2015 في الدار المذكورة، وبتاريخ 16 /1 /2015 إبتداءً من الساعة 11,00 ولغاية الساعة 17,00 في دار الطائفة الدرزية فردان – بيروت.-انتهى-
———
أبو فاعور: إقرار صيغة اقتراح قانون سلامة الغذاء يمثل انتصارا أوليا لحملتنا
ولفتح تحقيق فوري في قضية وفاة لويزات منصور

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن إقرار صيغة اقتراح قانون سلامة الغذاء في اللجنة النيابية الفرعية المكلفة درسه، “يمثل انتصارا أوليا لحملة سلامة الغذاء، ويصب بالتأكيد في مصلحة صحة المواطن اللبناني وسلامته وحقه في الحصول على غذاء سليم”.
وشدد على أن “ما حصل هو خطوة أولى مهمة تسلكها الدولة اللبنانية على طريق الضمان التام لسلامة الغذاء، التي تتحقق بإقرار القانون نهائيا، وبجملة تشريعات وقرارات وتدابير تنظيمية تشكل كلا متكاملا يحفظ الصحة العامة في لبنان”.
وجدد التأكيد أن “الحملة الوطنية لسلامة الغذاء مستمرة، مراقبة وتفتيشا وإجراءات وتدابير وقرارات”، لافتا إلى أن إقرار اقتراح القانون هو “من ثمار هذه الحملة، التي رغم كل التشكيك، بدأت تؤتي أكلها، وصولا إلى المحاسبة التي يجب أن تطال كل مخالف ومرتكب بحق صحة المواطن”.
وعبر عن شكره وتقديره “للجهود الكبيرة التي بذلها رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني، وأعضاء اللجنة النيابية الفرعية، والوزراء المعنيون، على إنجاز الصيغة النهائية لاقتراح القانون، والتي تضمنت آلية متكاملة لتتبع سلامة الغذاء من الإنتاج إلى المستهلك”.
ووجه أبو فاعور تحية إكبار إلى روح الوزير الشهيد باسل فليحان، “الذي وضع برؤيته التنظيمية وبعد نظره وتطلعاته إلى لبنان مزدهرا، الأسس الأولى التي منها انطلقت صيغة اقتراح القانون المقرة حاليا، وكان من الذين ساهموا في بلوغ ما وصلنا إليه اليوم تأكيدا لضرورة حماية حق اللبنانيين في غذائهم السليم”.
وأعرب عن تطلعه “لإقرار هذه الصيغة بأسرع وقت في اللجان النيابية المشتركة، تمهيدا لعرض اقتراح القانون على جلسة نيابية وعد بري بتخصيصها للتشريعات المتعلقة بملف سلامة الغذاء”.
من جهة ثانية، أوعز وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور اليوم بـ”فتح تحقيق فوري في قضية وفاة لويزات منصور، داخل الوزارة ومع المستشفيات التي رفضت استقبالها، وذلك بعد اتصال مع الأب بديع الحاج الذي كان يتابع وضعها الصحي وحاول الاتصال بأكثر من مستشفى لاستقبالها ولم يفلح”.
وطلب أبو فاعور استدعاء مديري المستشفيات المعنيين بالقضية إلى الوزارة غدا الساعة الثامنة صباحا، على أن يتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ما يتوصل إليه التحقيق في شقيه داخل الوزارة ومع المستشفيات.
وأكد “أن لا شيء سيعوض وفاة منصور”، مشددا على “إلتزامه العمل بما يؤمن لكل المواطنين حقهم بالاستشفاء بكرامة دون أن يضطروا إلى انتظار قدرهم على أبواب المستشفيات”.-انتهى-
———–

المشنوق زار العماد عون: حملت رسالة من الحريري
تؤكد أهمية الحوار بين كل الاطراف

(أ.ل) – أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق بعد لقائه رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون في دارته في الرابية أنه حمل لعون “رسالة من الرئيس سعد الحريري يؤكد فيها أهمية الحوار بين كل الاطراف اللبنانيين”، معتبرا أنه “من المبكر الحديث عن تقدم في الحوار بين المستقبل وحزب الله”.
وقال: “تفاهمنا على ان الحوار مفيد للجميع، وهو قاعدة آمال للجميع شرط ألا يتضمن عنادا من اي طرف بطلباته ورغبتنا بإنجاحه أكيدة ونحن نتصرف على هذا الاساس ونأمل من الجميع التصرف كذلك”.
وأكد أن “هناك انواعا عدة من السلاح وهذا الموضوع مؤجل الى ما بعد انتخاب رئيس الجمهورية، أما باقي المواضيع فهي كلها مطروحة على الطاولة”.-انتهى-
———-
إقامة حفل إطلاق برنامج الماجستير في الدراسات
 الاستراتيجية والدبلوماسية في كلية فؤاد شهاب

(أ.ل) – في إطار التعاون الأكاديمي بين الجيش والجامعة اللبنانية – الكندية، أقيم قبل ظهر اليوم في مبنى كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، حفل إطلاق برنامج الماجستير في الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية، ترأسه قائد الكلية العميد الركن علي مكه ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره رئيس الجامعة  الدكتور روني الياس أبي نخلة، الى جانب عدد من الضباط وأعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية في الجامعة، وشخصيات رسمية ودبلوماسية وأكاديمية وإعلامية. وقد ألقى كلّ من ممثل مركز الدراسات الدبلوماسية والاستراتيجية في فرنسا الدكتور فؤاد نهرا، ورئيس الجامعة الدكتور أبي نخلة كلمة بالمناسبة، نوّها فيهما بمواكبة الجيش اللبناني لتطور التعليم العالي، وحرصه على تعزيز التواصل والتعاون الأكاديمي والثقافي مع الجامعات الوطنية ومراكز الدراسات المحلية والدولية. وفي الختام جرى عرض المهمات والبرامج التي تنفذها الكلية لمختلف الدورات المتبعة لديها، وأقيم حفل تبادل أنخاب بالمناسبة.-انتهى-
———-
قيادة الجيش: لم نتسلم لغاية تاريخه
أي سلاح من ضمن الهبة السعودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 التوضيح الآتي:
نشرت إحدى الصحف المحلية في عددها الصادر بتاريخ اليوم، مقالاً جاء فيه بأن الجيش اللبناني تسلّم مؤخراً من ضمن الهبة السعودية، أسلحة وآليات قديمة الطراز ومن دون المستوى المطلوب.
يهم قيادة الجيش – مديرية التوجيه أن تنفي صحة هذا الخبر، وتؤكد بأن الجيش اللبناني لم يتسلّم لغاية تاريخه أي سلاح أو عتاد مقرر من ضمن الهبة المذكورة، وتهيب هذه القيادة بوسائل الإعلام كافة توخي الدقة والعودة إليها للتثبت من أي معلومات تتعلق بالمؤسسة العسكرية.-انتهى-
———
وزير العمل حذر مراكز التزلج من طرد عمال لبنانيين
قزي في اجتماع حول عمالة الأطفال: الاطفال ضحية المجتمع والدولة

(أ.ل) – ترأس وزير العمل سجعان قزي اجتماعا للجنة التي كان شكلها مجلس الوزراء برئاسته لمناقشة الملاحظات بشأن “خطة العمل الوطنية للقضاء على اسوأ اشكال عمل الاطفال في لبنان بحلول العام 2016”.
حضر الاجتماع محافظ بيروت زياد شبيب ممثلا وزارة الداخلية، المدراء العامون لوزارات: العدل القاضي ميسم نويري، المالية الان بيفاني، التربية فادي يرق، وزارة العمل جوزيف نعوس، ادارة الاحصاء المركزي مارال توتاليان، دنيز حنينة ممثلة وزارة الشؤون الاجتماعية، والمستشارة اليز كيروز سليمان ومسؤولين عن البرنامج في وزارة العمل والمؤسسة الوطنية للاستخدام.
بداية تحدث الوزير قزي عن ضرورة معالجة هذه الظاهرة التي لا تسيء الى لبنان كدولة انما كرسالة لا بل الى الانسانية جمعاء، داعيا الى “مكافحة ظاهرة عمالة الاطفال لان الاطفال لا يحاربون، بل يعالجون، فهم ضحية المجتمع والدولة”، مشيرا الى “ان بدء مكافحة الارهاب تبدأ بمعالجة حالات البؤس وعمالة الاطفال لان بعض هؤلاء الذين نراهم في الشارع هم مشاريع جرائم المستقبل، سيتحولون بشكل او بأخر الى الجريمة اوالمخدرات واما الى الارهاب او الثلاثة معا”.
ودعا قزي كل الوزارات المعنية الى معالجة هذا الملف في اطاره الموضوعي والانساني والوطني.
ثم ابدى كل من المدراء العامين ملاحظاتهم على المشروع بقصد تطويره وتعزيزه، وابرز هذه الملاحظات ضرورة تطبيق خطة العمل الوطنية من قبل كل الجهات المعنية والاسراع في تمويلها وتنفيذها لما في ذلك من مصلحة للطفل خصوصا والمجتمع بشكل عام.
وتم لاتفاق في نهاية الاجتماع على تأليف لجنة تقنية من كل الوزارات المعنية لوضع محصلة كل هذه الملاحظات في ورقة واحدة على ان يعقد اجتماع برئاسة وزير العمل والمدراء العامين للوزارات المعنية في بداية الشهر المقبل لانجاز مشروع القانون بشكله النهائي وإحالته الى مجلس الوزراء لإقراره.
وكان لهذا الاجتماع ارتياح لدى المنظمات الدولية والمؤسسات العاملة لمنع عمالة الاطفال والاتجار بهم.
من جهة ثانية، صدر عن مكتب وزير العمل سجعان قزي، اليوم، بيان، “دعا فيه اصحاب مراكز التزلج الى عدم طرد اللبنانيين العاملين لديهم وتوظيف عمال اجانب مكانهم”.
واتى هذا البيان اثر ورود شكاوى عديدة ولا سيما من منطقتي اعالي كسروان وجبيل عن تسريح عمال لبنانيين لتوظيف سوريين من دون اجازات عمل وإقامة بأجور متدنية جدا.
واعطى الوزير قزي مهلة اسبوع لتصحيح هذا الوضع المنافي ليس للقانون اللبناني فحسب بل للأخلاق ايضا قبل ان تبدأ دائرة التفتيش في وزارة العمل بعملها.-انتهى-
———-

الحاج حسن عرض مع رئيس اتحاد غرف التجارة وعربيد نشاط مركز التدريب على الجودة
شقير: نفتخر بالصناعة اللبنانية وبالمطبخ اللبناني

(أ.ل) – اجتمع وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن بعد ظهر اليوم، مع رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان محمد شقير ورئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد، وبحث معهما في موضوع سلامة الغذاء.
شقير
 وبعد الاجتماع، قال شقير: ” اطلعنا الوزير الحاج حسن على نشاط مركز التدريب على سلامة الغذاء الذي أنشانها في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان بالتعاون مع جمعية الفرانشايز. وكان للوزير الحاج حسن دور كبير في اطلاق المركز، وهو داعم أساس له. ولن يغطي المركز منطقة بيروت وجبل لبنان فقط، بل سيؤمن حلقات التدريب في كافة المناطق اللبنانية:.
واعلن عن “اطلاق اول دورة في غرفة بيروت في العشرين من الجاري، على ان يعمم على سائر الغرف في المحافظات وعلى البلديات. طموحنا ان تحصل كل مؤسسة تتعاطى الغذاء على هذه الشهادة، تمهيدا لتحويل ما جرى في نهاية العام الماضي الى صدمة ايجابية، لان مئات المؤسسات اللبنانية هي مؤسسات جيدة ونفتخر بها، واصبحت موجودة في اكثر من اربعين بلدا في العالم، ونفتخر بالصناعة اللبنانية وبالمطبخ اللبناني، وسنستمر”.
الحاج حسن
 وتحدث الحاج حسن فقال: “كان لقاؤنا لاستكمال العمل المشترك بين الوزارات والقطاع الخاص في موضوع سلامة الغذاء. ان العمل في سلامة الغذاء، هو عمل لا يتوقف. وعلينا تحويله الى عمل مستدام ومؤسساتي من خلال تفعيل الدور الرقابي للوزارات على القطاع الخاص، ومن خلال التدريب المستمر، ومن خلال الالتزام الكامل بمعايير سلامة الغذاء”.
اضاف ” لا تناقض بين سلامة الغذاء والاقتصاد الوطني. ومن مصلحة المؤسسات الخاصة التي تعنى بالقطاع السياحي والغذائي ان تحافظ على المعايير لتطور اعمالها، ودور القطاع العام الرقابي هو مساعد لهذه المؤسسات في المحافظة على سلامة الغذاء. ويجب ان نستفيد مما حصل في الماضي، حين تم اكتشاف حالات مخالفات معينة في اماكن محددة، وذلك عن طريق الذهاب قدما في البناء في مؤسسات الدولة، وفي الالتزام بالمعايير من قبل القطاع الخاص، وفي اظهار صورة لبنان الحقيقية. واعتقد ان لا احد من الوزراء ولا احد من القطاع الخاص يريد تشويه صورة لبنان في الداخل او الخارج. ما يريده المسؤولون هو ان يصبح قطاع الغذاء في لبنان سليما. الحملة التي حصلت يجب ان نستفيد منها. وعلى القطاع الخاص ان يلتزم بالشروط والمعايير، ويخضع للتدريب، وما سنقوم به في وزارة الصناعة مع مصانع الغذاء التي يصل عددها الى الالف تقريبا، هو اخضاع العاملين فيها لدورات تدريبية، والتحقق من شهادات الهاسب الحاصلة عليها، على ان يخضع العاملون في هذا القطاع لدورة تدريبية متكاملة بالتعاون مع الغرفة وجمعية الفرانشايز”.
واشار الى ان “التدريب سيشمل خلال عامي 2015 و 2016 اصحاب المؤسسات والعاملين فيها، تمهيدا للحصول على شهادات الهاسب والايزو 22000 والايزو 19000 والايزو 18000، خصوصا في المؤسسات التي تتعاطى الانتاج ذات المخاطر العليا”.
وقال:” نهدف الى التوصل الى افضل صورة للبنان في قطاع الغذاء وسلامة الغذاء بعيدا عما حصل في السابق، التي اعتبرها تجربة يجب ان تكون مفيدة. وعلى الدولة ان تساعد الجميع، وخصوصا المتضررين. لا يمكن القول ان ما حصل جرى من عدم. ولكن ما حصل ناجم عن واقع. والدولة قامت بدورها مشكورة.
والآن نحن مدعوون الى وضع ايدينا مع بعضنا كقطاع عام وقطاع خاص والذهاب الى الامام للبناء، ولكي نحقق المطلوب من سلامة الغذاء الذي يقوم به عدد من الوزراء المشكورين على جهودهم وهم متفهمون مصلحة القطاع الخاص ومصلحة سمعة لبنان”.-انتهى-
———-
تعميم للخارجية عن دخول السوريين: الاجراءات لا تطال الرعايا غير النازحين

(أ.ل) – عممت وزارة الخارجية والمغتربين على جميع البعثات والسفارات والقنصليات اللبنانية في الخارج، كتاب المديرية العامة للأمن العام الصادر في 9-1-2015، والمتضمن التعليمات التطبيقية المتعلقة بالإجراءات الجديدة في شأن دخول الرعايا السوريين الى لبنان، والتي بدأ العمل بها اعتبارا من 5-1-2015.
وبموجب هذه التعليمات لا يتطلب دخول الرعايا السوريين الحصول على تأشيرة من أي نوع، إنما الإعلان عن سبب الزيارة وحيازة المستندات المطلوبة.
ونص الكتاب على أن “تلك الإجراءات تهدف الى التأكد من أن الرعايا السوريين الذين يدخلون لبنان ليسوا بنازحين، وهي لا تطال ابدا الرعايا غير النازحين، وليست تأشيرة دخول الى لبنان على الإطلاق، علما أن الحدود بين الدولتين تبقى مفتوحة كالعادة دون أي تغيير”.
وأشار الى أن “السلطات اللبنانية تتقيد بالقوانين الإنسانية والتشريعات الدولية التي ترعى شؤون اللاجئين بشكل طوعي، علما أن لبنان ليس طرفا في اتفاقية فيينا للعام 1951. كما أن الإجراءات التي اتخذت طابعها تنظيمي، وتندرج في سياق ممارسة الحكومة اللبنانية واجبها السيادي بالتوفيق بين مصلحة لبنان ومصلحة الأخوة السوريين في انتظام حركة انتقالهم وحريتهم.
وتأتي كذلك في سياق قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الأول 2014، الذي اعتمد “ورقة سياسة النزوح السوري الى لبنان”، والتي تهدف الى وقف النزوح وتقليص أعداد النازحين”.
وطالب البعثات الديبلوماسية “بإيضاح ما تقدم الى سلطات البلدان المعتمدة لديها، والى كل المراجعين من رعايا سوريين وجهات رسمية، وإبلاغ شركات الطيران والنقل الجوي بهذا الأمر، لكي لا تشترط على الرعايا السوريين المسافرين الى لبنان حيازة أي تأشيرة”.-انتهى-
———

حكيم جال على معامل اللبنة في جبيل:
المواد المخالفة لم تعد موجودة

(أ.ل) – أكد وزير الإقتصاد آلان حكيم خلال جولة على معامل اللبنة في جبيل أن “المواد المخالفة لم تعد موجودة وأصبحت مطابقة لمعايير سلامة الغذاء”، لافتا إلى “وجود معامل حظيت بجوائز ومراقبة المخالفات ما زالت موجودة”.
ودعا إلى “التعاون بين جميع الافرقاء للوصول إلى الجودة المطلوبة”.-انتهى-
———-
وهاب هنأ بصبوص وعثمان بنجاح عملية سجن رومية

(أ.ل) – اتصل رئيس “حزب التوحيد” وئام وهاب بالمدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، وبرئيس شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد عماد عثمان، وذلك بحسب بيان صدر عن امانة الاعلام في الحزب، “هنأهما على العملية التي نفذتها قوى الامن الداخلي والجيش في سجن روميه والتي أنهت الفوضى المستفحلة داخل السجن”.
واكد وهاب “ضرورة تأمين كل مستلزمات الجيش وقوى الامن الداخلي والقوى الامنية الاخرى في المرحلة المقبلة، لتتمكن من القيام بمهامها في مواجهة الارهاب”.
ونوه “بالقرار الجريء الذي اتخذه وزير الداخلية بالتشاور مع رئيس الحكومة، والذي اعاد شيئا من هيبة الدولة المفقودة منذ سنوات”.-انتهى-
———
قيادة الجيش: لم نتسلم لغاية تاريخه
أي سلاح من ضمن الهبة السعودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 التوضيح الآتي:
نشرت إحدى الصحف المحلية في عددها الصادر بتاريخ اليوم، مقالاً جاء فيه بأن الجيش اللبناني تسلّم مؤخراً من ضمن الهبة السعودية، أسلحة وآليات قديمة الطراز ومن دون المستوى المطلوب.
يهم قيادة الجيش – مديرية التوجيه أن تنفي صحة هذا الخبر، وتؤكد بأن الجيش اللبناني لم يتسلّم لغاية تاريخه أي سلاح أو عتاد مقرر من ضمن الهبة المذكورة، وتهيب هذه القيادة بوسائل الإعلام كافة توخي الدقة والعودة إليها للتثبت من أي معلومات تتعلق بالمؤسسة العسكرية.-انتهى-
———


إجتماع تشاوري حول ملف النفايات ومطمر الناعمة
جنبلاط: لن يكون هناك مطمر في سبلين

(أ.ل) – عُقد إجتماع تشاوري حول ملف النفايات ومطمر الناعمة في دارة النائب وليد جنبلاط في كليمنصو بحضور الوزراء: وائل ابوفاعور، علي حسن خليل، أكرم شهيب، محمد المشنوق، بالإضافة الى رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر واتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار.
 وقال النائب جنبلاط: “في هذا الموضوع بالتحديد كان الوزير واضحا وايضا رئيس اتحاد البلديات. أريد ان اضيف امرا من اجل اهلنا في اقليم الخروب دائما تجري او تسري شائعات بان سيكون هناك مطمر في سبلين وحددوا سبلين. لن يكون هناك مطمر في سبلين لا من قريب ولا من بعيد. ثانيا، في ما يتعلق بمعمل الاسمنت في سبلين انه يشكل ضررا بيئيا على اهل المنطقة برجا وسبلين وجوارهما. مجلس ادارة سبلين اتخذ قرارا في تشرين اول او تشرين الثاني من اواخر 2015 بان يكون هناك فلتر جديد من اجل تنقيه الغبار الذي يخرج من المعمل ويلوث المنطقة. وايضا اريد ان اوضح ان معمل سبلين ليس ملكا خاصا. انا احد المساهمين مع مجموعة “اوجيه” أي مجموعة الحريري مع شركة اجنبية مع مساهمين. نحن مجموعة لكنه ليس ملكي الخاص وقد اتخذنا قرارا في 2015 اقصاه تشرين الثاني يكون هناك فلتر جديد للفرن الثاني”.
وسئل انه لم يكن يقبل بتمديد المهلة فما الذين تغير اليوم، اجاب: “لان الضغط السياسي للاحزاب وللمجتمع المدني أنتج وأوصلنا الى هذه الخطة الواضحة جدا”.
وعما اذا كانت الهواجس قد تبددت، أجاب: “أفهم ان هناك هواجس، واعتقد ان كلام الوزير جد واضح وكلام الوزير علي حسن خليل على الحوافز المالية جد واضح وكلام رئيس الاتحاد واضح جدا، ونحن تحت الاختبار”.
وزير البيئة
من جهته، أكّد وزير البيئة محمد المشنوق بعد الاجتماع أنّ “خطة النفايات وطنية تلتزم معايير البيئة بطريقة مركزية والحكومة ملتزمة كيفية معالجة ملف مطمر الناعمة. وهناك دور للنائبين جنبلاط وطلال ارسلان في مناقشة هذا الموضوع”.
تهنئة ولي العهد السعودي
اعلنت مفوضية الاعلام في الحزب التقديم الاشتراكي في بيان اليوم، ان “اتصالا جرى بين ولي ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الذي تقدم بالمعايدة لمناسبة حلول العام الجديد، وإطمأن خلاله جنبلاط الى صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز”.
برقيات
وتلقى جنبلاط برقيات شكر على المعايدة بالسنة الجديدة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الديوان الأمير خالد بن خليفة آل ثاني.
    ادامز
وكان جنبلاط استقبل مساء الثلاثاء سفيرة كندا في لبنان هيلاري شايلدز ادامز في زيارة وداعية بحضور عقيلته السيدة نورا جنبلاط، وعرض معها التطورات السياسية الراهنة وقدم لها ميدالية كمال جنبلاط.-انتهى-
———-
الوليد سكرية: الارهاب لا ينمو ويتمدد إذا تحققت الوحدة الوطنية

(أ.ل) – اعتبر النائب الوليد سكرية في حديث إلى مصدر إعلامي أن “الارهاب لا ينمو ويتمدد اذا تحققت الوحدة الوطنية”.
ورد “العملية الأمنية التي أنجزتها القوى الامنية في سجن رومية الى موقف دولي داعم للامن والاستقرار في لبنان يحول دون تفكك الدولة وانهيارها واقامة امارة لداعش في الشمال تحديدا وعلى الاراضي اللبنانية تضر بالمصالح الداخلية والغربية وتعرضها للخطر”.
وكشف أن “سجن رومية الذي تحول الى غرفة عمليات ومركز قيادة تضم مجموعة من قيادات هذه الجماعات الارهابية المتطرفة قد تلقى ضربة قاضية عقب العملية الامنية وذلك بفضل الخلايا الارهابية المنتشرة في لبنان والخارج عن قيادتها داخل السجن والتي كانت تحركها من هناك وقيدت عملياتها تقييدا كاملا لتصبح الامور تحت سلطة الدولة بشكل كامل”.-انتهى-
———-
الداوود أثنى على أداء المشنوق السياسي والأمني
وحيا جهوده في مواجهة التكفيريين
 
(أ.ل) – ثمّن الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود في بيان له، الأداء السياسي والأمني لوزير الداخلية نهاد المشنوق، اذ جاء قراره الأخير بإنهاء الوضع الشاذ في سجن رومية، ليثبت ان هيبة الدولة ومؤسساتها، ما زالت قادرة على ان تؤكد وجودها القانوني والمعنوي، وهو يدخل ضمن تنفيذ الخطة الأمنية الشاملة التي تتمدد في كل لبنان، من ضمن قرار سياسي استطاع الوزير المشنوق ان يؤمنه من خلال انفتاحه على كل القوى السياسية والحزبية، وتشجيعه للحوار مع “حزب الله” كمكون سياسي يساهم في تحقيق الاستقرار واجتناب الفتنة المذهبية. اضاف الداوود: اننا نحيي جهود الوزير المشنوق الذي يقف على مسافة واحدة من الجميع، ويتعاطى مع المسألة الأمنية كإطار وطني عام، ولا يميز بين منطقة وأخرى، ويواجه الجماعات الإرهابية التكفيرية بحزم وتحت سقف القانون، متشدداً في منع تحقيق مخططاتها وهو كان  جريئاً في مخاطبتها بما تستحق دون خوف او وجل.-انتهى-
———

قهوجي التقى وفد الملحقين العسكريين العرب والأجانب:
لمكافحة الارهاب وصولا الى استئصال جذوره

(أ.ل) – بمناسبة حلول العام الجديد، استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وفد رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب يتقدمهم الملحق العسكري النمساوي العميد أندرياس ميمبور، إلى جانب ممثلي هيئة مراقبة الهدنة وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومساعديهم. وقد ألقى العماد قهوجي كلمة بالمناسبة الآتي نصها:
 كما جرت العادة، ألتقي وإياكم في مطلع العام الجديد، كممثلين عن جيوشكم الصديقة في لبنان، فأغتنم فرصة هذا اللقاء، لأتوجّه إليكم ومن خلالكم إلى قادة جيوشكم وسلطات بلادكم، بأحرّ التهاني وأطيب الأمنيات لمناسبة حلول السنة الجديدة، آملاً أن تعود على الجميع بمزيد من الخير والرفعة والتقدّم.
أهلاً وسهلاً بكم في بلدكم الثاني لبنان.
لقد شهد العام المنصرم على المستوى الاقليمي، استمراراً للأزمات السياسية والأمنية التي عصفت بالمنطقة العربية منذ مطلع العام 2011، ولا يزال العديد من بلدانها يتأرجح بين مخاض التغيير السياسي الصعب وبين الحروب العبثية الدموية، التي يسعى من خلالها الإرهاب إلى تنفيذ مخططاته التدميرية. ومع تشكّل التحالف الدولي لمحاربته، بدأت نتائج هذا التحالف بالظهور تدريجياً على أرض الواقع، من خلال الضربات المركّزة التي تلقاها تنظيم “داعش” الارهابي، وأدت إلى تراجع مناطق نفوذه وتكبيده الكثير من الخسائر. أمّا على الصعيد المحلي، فبالإضافة إلى المصاعب السياسية وعدم التوصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية حتى الآن، فضلاً عن المصاعب الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها لبنان، خصوصاً مع تدفق نحو مليون ونصف لاجئ سوري الى أرضه، فقد واجه الجيش اللبناني بدوره، هجمة شرسة وغير مسبوقة من قبل التنظيمات الإرهابية، سواء في منطقة عرسال على الحدود الشرقية خلال شهر آب الفائت، أو في منطقة الشمال خلال شهر تشرين الأول، لكنّ الجيش كان على قدر المسؤوليات الملقاة على عاتقه، إذ أحبط بدماء شهدائه واستبسال جنوده، مخطط هؤلاء الارهابيين الهادف باعتراف القياديين الموقوفين منهم لدى القضاء، إلى إقامة إمارة ظلامية تمتدّ من الحدود الشرقية إلى البحر، وبالتالي حال الجيش دون اشعال نار الفتنة في البلاد، وتعريض وحدة اللبنانيين لأخطار جسيمة، مجسداً التزامه اتفاق الطائف، وإرادة العيش المشترك بين أبناء وطننا الواحد. وتبقى قضية العسكريين المختطفين لدى التنظيمات الإرهابية أولوية مطلقة بالنسبة إلينا، ولن نألوَ جهداً أو وسيلة  في سبيل تحريرهم، وعودتهم الى مؤسستهم وعائلاتهم.
إننا نتطلع بكلّ احترام وتقدير، لوقوف بلادكم إلى جانب الجيش في مواجهة الإرهاب، والحرص على وحدة لبنان واستقراره في هذه المرحلة العصيبة من تاريخه، كما نثمّن عالياً جهودكم أيضاً في هذا الإطار، وفي نقل الصورة الحقيقية عمّا يجري في بلدنا، خصوصاً المهمّات التي يقوم بها الجيش، وحاجاته القتالية المختلفة في ضوء الأخطار والتحديات الراهنة.
 كما نعتبر مسارعة الدول الصديقة إلى دعم الجيش، دليلاً واضحاً على تضامنها مع لبنان الذي يشكّل نموذجاً إنسانياً وحضارياً رائداً، ودليلاً أيضاً على ثقتها بدور مؤسستنا العسكرية في حماية هذا الوطن، وانجازاتها الباهرة في مكافحة الارهاب الذي يشكّل خطراً شاملاً يتهدد الإنسانية جمعاء، ونؤكد في هذا الاطار أنه سيكون لهذه المساعدات وخصوصاً الهبة السعودية، بالغ الأثر في تعزيز قدرة الجيش على حسم الأمور لمصلحة لبنان.
نجدد اليوم ما أكدناه أمامكم سابقاً، عزمنا على مواصلة مكافحة الارهاب بكلّ قوة وحزم، وصولاً الى استئصال جذوره من وطننا، كما نؤكد التزامنا الكامل قرار مجلس الأمن الرقم 1701 بمختلف مندرجاته، والحرص على إقامة أفضل علاقات التعاون والتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، لمعالجة الاعتداءات والخروقات الإسرائيلية للأراضي اللبنانية، والحفاظ على الاستقرار المحلي والإقليمي.إن ثقتنا بقدرتنا على تخطي مصاعب المرحلة، هي فعل إيمان بحقّنا المقدّس في الدفاع عن أرضنا وشعبنا، كما هو فعل قناعة راسخة بإرادة بلادكم الصادقة، في مواصلة مساندة الجيش وتوفير مقومات الصمود للبنان.-انتهى-
———–
دريان يتقبل التعازي بالصابونجي غدا

(أ.ل) – يتقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان التعازي بمفتي طرابلس والشمال السابق العلامة الشيخ طه الصابونجي الثالثة من بعد ظهر غد الخميس، في بهو دار الفتوى.-انتهى-
———-
اللقاء الارثوذكسي: نأمل ان يؤدي الحوار
الى تفعيل المؤسسات والى قانون انتخابي عادل
 
(أ.ل) – رحب اللقاء الارثوذكسي بالحوارات الثنائية التي تجري بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية من جهة وبين حزب الله وتيار المستقبل من جهة أخرى.
وتمنى اللقاء ان تؤدي هذه الحوارات الى حوار وطني شامل يعيد الحياة الى المؤسسات الدستورية ويؤدي الى انتخاب رئيساً للجمهورية يمثل بيئته المسيحية ببعدها الوطني ووضع قانون انتخابي جديد يحفظ المناصفة الفعلية والتمثيل الصحيح. 
جاء هذا أثر اجتماع الهيئة الادارية للقاء الارثوذكسي برئاسة امينه العام النائب السابق مروان ابو فاضل.
وشجب اللقاء الاعمال الارهابية عالمياً وإقليمياً ومحلياً لاسيما الانفجارات التي استهدفت المواطنين الابرياء في جبل محسن. كما ثمن الموقف الوطني لسكان جبل محسن وطرابلس الذي حال دون محاولة العودة بمدينة طرابلس الى الفتنة الطائفية بعدما تجلت هذه الوحدة الوطنية في وداع الراحل الكبير دولة الرئيس عمر كرامي.
ورفض اللقاء الاعمال الارهابية بكل اشكالها، لأن هذا الارهاب لا دين له ولا حدود ولا أحد بمنأى عنه.-انتهى-
———-
علي فضل الله ندّد بإعادة نشر الرسوم المسيئة إلى الرسول(ص) في فرنسا:
خطوة عدوانيّة تنمّ عن عدم احترام للمسلمين الذي رفضوا الاعتداءات

(أ.ل) – ندَّد العلامة السيّد علي فضل الله بإعادة نشر الرسوم المسيئة إلى الرَّسول محمَّد(ص) في فرنسا وبعض الدول الأوروبيّة، معتبراً أنّ هذه الخطوة اعتداء جديد على مشاعر المسلمين الَّذين أدانوا ما تعرَّضت له فرنسا.
أصدر سماحته بياناً جاء فيه:
“إنَّ إصرار مجلَّة “شارلي إيبدو”، وغيرها من الصّحف ووسائل الإعلام الفرنسيّة والغربيّة عموماً، على إعادة نشر الصّور المسيئة إلى الرَّسول الأكرم(ص)، يمثّل تكراراً للخطأ، ويساهم في تأزيم العلاقة بين المسلمين والغرب، في الوقت الَّذي نسعى إلى تصحيح هذه العلاقة بالحوار والتَّواصل.
إنَّنا في الوقت الَّذي أكّدنا ونؤكّد أنّ الاعتداءات الّتي استهدفت الفرنسيّين، لا يمكن تبريرها من وجهة نظرنا الإسلاميّة الشرعيّة، نعتبر إصرار بعض وسائل الإعلام الأوروبيّة على إعادة نشر هذه الرسوم المسيئة، خطأ كبيراً وخطيراً على المستوى السياسيّ والإعلاميّ والثقافيّ، سيساهم في التَّشجيع على التطرّف، ويؤدّي إلى ردود فعل غير محسوبة لا نريدها. كما نرى أنه استفزاز جديد لمشاعر المسلمين، وعدم تقدير لكلّ الأصوات الإسلاميّة التي رفضت الهجوم على مجلّة “شارلي إيبدو”، والهجمات الأخرى الّتي استهدفت فرنسا.
ولذلك، فإنّنا ندعو كلّ المسؤولين عن هذه الأعمال الَّتي لا يمكن وضعها في إطار حريّة التعبير، إلى مراجعة جذريّة لمثل هذه التوجّهات الاستفزازيّة، ونقدّر المواقف السياسيّة والإعلاميّة الغربيّة والشعبيّة، الَّتي دافعت عن صورة الإسلام، ورفضت الإساءة إليه وإلى رموزه”.-انتهى-
———-

جرافات بلدية زحلة تفتح الطرق لليوم الرابع في المناطق العالية

(أ.ل) – لليوم الرابع على التوالي تقوم بلدية زحلة – معلقة وتعنايل بفتح الطرقات في المدينة. وقد باشرت الجرافات التابعة للبلدية بالعمل منذ اليوم الأول على فتح طرق في المناطق العالية وطرقات المستشفيات والأفران والمولدات الكهربائية وصولاً الى الاحياء الداخلية.
مع العلم بأن العاصفة التي ضربت المنطقة كانت قوية إذ وصلت كثافة الثلوج الى ٧٠ سنتم المتر في الأحياء الداخلية وإلى المتر في أعالي المدينة.
وقد تم فتح حوالي ٩٠٪ من طرقات المدينة وذلك حرصاً على تأمين شؤون أبناء المدينة وسلامتهم.وأيضاً قامت برش الملح على الطرقات لتذويب الجليد، وهذا ما ستقوم به طيلة فترة الصقيع.-انتهى-
———-


الراعي ترأس اجتماعا لنوابه العامين
ريفي: المرحلة تحتاج إلى يقظة واستعداد وجهوزية

(أ.ل) – ترأس البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، اجتماعا لنوابه العامين المطارنة: بولس صياح، انطوان نبيل العنداري، مارون العمار وبولس روحانا. وكان على جدول اعماله دراسة اوضاع النيابات البطريركية ومشاريعها الجديدة والصعوبات التي تواجهها، اضافة الى قضايا ادارية وكنسية.
وكان غبطته قد إلتقى مساء أمس الثلاثاء، في الصرح البطريركي في بكركي، وزير العدل اللواء أشرف ريفي، وكان عرض للاوضاع في لبنان والمنطقة، اضافة الى عمل وزارة العدل ولا سيما بشأن السجون الذي بحث، في حضور المطران سمير مظلوم المشرف العام على مرشدية السجون والمرشد العام الخوري جوزف العنداري.
بعد اللقاء قال الوزير ريفي: “كانت مناسبة لمعايدة سيدنا البطريرك بمناسبة رأس السنة وعيد الميلاد المجيد. والمناسبة هي حكما إسلامية – مسيحية عندما تزامنت الأعياد المجيدة مع عيد المولد النبوي الشريف”.
تابع ريفي “وقد بدأنا نعيد الحياة الطبيعية إلى طرابلس تماما، واستعرضنا الوضع العام في لبنان كافة، واستعرضنا الجريمة الكبرى التي ارتكبت بحق البلد عندما لم ننتخب رئيسا للجمهورية في التاريخ المحدد في 25 أيار 2014، ويتحمل مسؤولية ذلك كل إنسان تخلف وتقاعص عن دوره الوطني ليتحمل المسؤولية الوطنية. فنحن بحاجة إلى مظلات أمان سياسية تفتقد رأسها، وفيها ثغرة كبيرة جدا، أما المظلة العسكرية والأمنية فمرضية وهي في حال جهوزية عالية جدا، وهناك توحد لبناني حول كل المؤسسات الأمنية، إنما هذا لا يعفينا من مسؤولياتنا الوطنية لانتخاب رئيس للجمهورية بأسرع ما يمكن.”
أضاف “شعرت كم أن هم البطريرك كبير في موضوع رئاسة الجمهورية وهذا حق طبيعي ووطني وليس فقط مسيحيا، ونحن ضمينا صوتنا لصوته ولكل اللبنانيين، كي ينتخبوا رئيسا للجمهورية فورا. لا شك أن الوضع دقيق وحساس، ليس لدينا خوف كبير، إنما المرحلة تحتاج إلى يقظة واستعداد وجهوزية كاملة على كل المستويات.
وعن قراءته للحوارات الحاصلة اليوم في لبنان بين “حزب الله” وتيار “المستقبل”، وبين “التيار الوطني الحر” وبين “القوات اللبنانية”، أجاب: “لا شك أن أي حوار مع فريق لبناني آخر له إيجابية، سواء كان إسلاميا -إسلاميا أو مسيحيا- مسيحيا، ولكن كنا نتمنى أن يكون حوارا وطنيا، وغبطته يرغب ايضا في ان يتوسع الحوار ليكون بين 8 و14 آذار في شمولية وطنية كبرى. ولكن لا شك أن الطرح الوطني هو الأسلم، إنما حتى لو كان طرحا إسلاميا -إسلاميا ومسيحيا- مسيحيا له أيضا إيجابياته في هذه المرحلة الإستثنائية”.-انتهى-
———-


الرابطة المارونية: لإنهاء الشغور في سدة الرئاسة

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:
تطرق المجلس التنفيذي للرابطة المارونية في جلسته التي عقدت اليوم برئاسة النقيب سمير أبي اللمع وحضور الأعضاء الى عدد من الموضوعات الدقيقة والحساسة التي يواجهها لبنان وبعض الدول نتيجة تفشي ظاهرة الارهاب وتهديدها العابر للحدود. استنكر المجلس التنفيذي العمليتيين اللتين وقعتا في العاصمة الفرنسية أخيراً في تحد صارخ لحق الانسان في الحياة وكرامته، وهو ما يتنافى مع الدين الإسلامي وتعاليمه السمحاء، وأن الذين قاموا بهاتين العمليتيين يقودهم تعصب أعمى يطيح المحظورات والنواهي. على إن إدانة هاتين العمليتيين لا يحجب الاصرار على رفض التعرض للاديان السماوية والأنبياء، لما يشكلّه ذلك من تعميم للحقد والكراهية بين أتباع هذه الاديان يصل الى حد تحليل الاحتكام الى العنف بكل أشكاله. إن حرية  الفكر والمعتقد ينبغي أن تكون مصانة شرط عدم جنوحها الى الهدم وتدمير القيم الاساسية التي يقوم عليها المجتمع الانساني. ويكرر المجلس التنفيذي دعوته الدولة اللبنانية الى تبني الاقتراح الذي وضعته اللجنة القانونية والدستورية
 في الرابطة حول وجوب إستصدار الامم المتحدة لقرار يحظر التعرض للأديان صوناً للسلم العالمي.
ورحّب المجلس التنفيذي بالحوار الذي إنطلق بين حزب الله وتيار المستقبل، وذلك الذي يجري الإعداد له بين التيار الوطني الحرّ والقوات اللبنانية، متمنياً بلوغهما الخواتيم المرجوة، معتبراً أن مثل هذا الحوار يوطد سلطة الدولة ويدعم السلم الاهلي، ويساعد على انجاز الاستحققات الوطنية وفي مقدمها انتخاب رئيس جديد للجمهورية وإنهاء الشغور في سدة الرئاسة.
كما دان المجلس العملية الارهابية التي وقعت في جبل محسن مثنياً على رورد الفعل الجامعة ضد هذه المجزرة، ومثمناً روح المسؤولية التي تحلّى بها أبناء الشمال، سائلاً للشهداء الرحمة والعقاب للذين يقفون وراء العملية والمحرضين عليها. كما رحب بالعملية النوعية والشجاعة التي نفذت في سجن رومية، ونوّه بالقرار الشجاع والمبادر لوزير الداخلية الذي كان على قدر عال من المسؤولية والحزم.
وأعرب المجلس التنفيذي عن إستنكاره الشديد للجرائم التي تحصل داخل الملاهي الليلية في بعض المناطق اللبنانية، ولا سيما في أعالي كسروان وساحله والتي يذهب ضحيتها شباناً وشابات بعمر الورود، نتيجة تصرفات طائشة وانفعالية من بعض الخارجين عن القانون. ومن هنا يدعو المجلس الأجهزة الامنية الى اعتماد الصرامة في منح رخص السلاح  وتطبيق القوانين وملاحقة المتسببين بهذه الجرائم، وإحالتهم على العدالة لنيل عقابهم.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في رطيبة – العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخ 15/1/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش، في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———
وفد قيادة جبهة العمل عاد من طهران بعد مشاركته في المؤتمر العالمي
للوحدة الإسلامية ولقائه العديد من المسؤولين الإيرانيين الكبار
  
(أ.ل) – أكدت جبهة العمل الإسلامي في لبنان بعد عودة قيادتها من طهران برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجهيد أنها لاقت كل تجاوب وانفتاح ومحبة وحسن استماع من كافة المسؤولين الإيرانيين الكبار الذين التقتهم على هامش المؤتمر العالمي للوحدة الإسلامية الذي أقامه ودعا إليه مجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية برئاسة الشيخ محسن الآراكي.
وأشارت الجبهة إلى أنّ وفد قيادتها التقى العديد من المسؤولين وقادة الأحزاب الإسلامية ومنهم وفد حركة حماس برئاسة الدكتور جمال عيسى وممثل الحركة في لبنان علي بركة، وسماحة مفتي الجمهورية العربية السورية الشيخ الدكتور أحمد بدر الدين حسون، ومفتي روسيا سماحة الشيخ الدكتور نفيع الله، ومستشار رئيس الجمهورية في ماليزيا، ووفود من السودان وتونس والأردن وغيرهم، وكذلك التقى وفد الجبهة بمعاون رئيس الجمهورية الإسلامية في ايران المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت على هامش لقائه مع لجنة الأحزاب الإسلامية العالمية ودورها في العمل على التقريب بين المذاهب الإسلامية.
وفي نهاية اللقاء استضاف السيد  محمد باقر نوبخت قادة ورؤساء الأحزاب الإسلامية إلى مائدة العشاء.-انتهى-
———-
عز الدين: الحوار بين المستقبل وحزب الله حوار جدي ومسؤول

(أ.ل) – أكد مسؤول العلاقات العربية في حزب الله الشيخ حسن عز الدين “أن الحوار القائم في لبنان اليوم هو حوار جدي ومسؤول، ويمكن أن يترتب عليه ما يسهم في استقرار هذا البلد”، لافتا إلى “أن ما يجري على الساحة اللبنانية هو ليس مجرد شعار كما يحاول البعض أن يقول، بل هو حوار نابع من شعور طرفي الحوار بالمسؤولية تجاه هذا البلد الذي يواجه ما يواجهه من مخاطر من قبل التكفيريين.
وشدد عز الدين خلال احتفال تكريمي أقامه حزب الله في حسينية بلدة كفركلا الجنوبية ، “على ضرورة أن يتحاور جميع الأفرقاء اللبنانيين في ما بينهم لأن الحوار ليس حكرا على حزب الله وتيار المستقبل، بل هو دعوة مفتوحة لجميع الأفرقاء والقوى السياسية التي تجد بأن الحوار هو الطريق والسبيل الذي يساعد ويساهم في إيجاد المناخات التي تريح هذا البلد وإيجاد القواسم المشتركة التي تقوي الدولة وتفعل مؤسساتها”، مؤكدا “أن الحوار هو الطريق الصحيح للوصول إلى ما يعزز قوة لبنان ووحدة أبنائه الوطنية في مواجهة كل المخاطر التي نواجهها سواء من قبل العدو الصهيوني أو من قبل التكفيريين”.-انتهى-
———

امل أحيت ذكرى المولد النبوي في الشياح: الحوار سينفع اللبنانيين

(أ.ل) – أقامت حركة امل – إقليم بيروت – المنطقة الخامسة احتفالا في قاعة المقر العام لكشافة الرسالة الإسلامية في الشياح، لمناسبة عيد المولد البوي الشريف، حضره رئيس المكتب السياسي لحركة أمل جميل حايك، المسؤول التنظيمي لأقليم بيروت علي بردى، المسؤول الثقافي لأقليم بيروت الشيخ حسن شريفة، المسؤول الثقافي لأقليم البقاع الشيخ عباس شريف، أعضاء من قيادة إقليم بيروت ولفيف من علماء الدين وفعاليات بلدية واختيارية وحشد من الأخوة و الأخوات.
بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم وعزف النشيد الوطني اللبناني ونشيد حركة امل، كانت كلمة للمسؤول الثقافي لأقليم البقاع في حركة امل الشيخ عباس شريف قال فيها: “نجتمع اليوم في ذكرى ولادة الرسول الاكرم نبي الرحمة وقد قال الله عز وجل في محكم كتابه (إنما أرسلناك رحمة للعالمين) و هذا يعني بالتأكيد أن الرسول ارسل رحمة للبشرية جمعاء وليس لفئة دون اخرى والعقيدة التي انطلق منها الرسول هي فكر التلاقي والتسامح والدعوة للمحبة والوئام من خلال الدين الاسلامي السمح والمنفتح على كل الشعوب”.
أضاف شريف “لا شك أننا نعيش أيام عصيبة ونحن في أجواء ولادة الرسول الاكرم، أن أمامنا المغيب السيد موسى الصدر انطلق من المفهوم المحمدي ومن شخصية الرسول بكل مدلولاتها وأبعادها لهذا الوطن، وقال انظروا إلى الإنسان ليس بعرقلة أو لونه أو دينه، إنما بأخلاق وصفاته، فلا إكراه في الدين والقرآن الكريم هو كتاب تلاقي بين البشرية”.
وفي الوضع السياسي شدد شريف انه “لا بد هنا إلا ان أشير انه وفي غمرة الشحن الطائفي قام دولة الرئيس نبيه بري بكل ما يملك من حنكة سياسية وأبعاد وطنية قائمة على الاعتدال والتسامح أن يجمع اللبنانيين على طاولة الحوار، هذا الحوار سيعود بالنفع على كل اللبنانيين ويخفف الشحن الطائفي، في زمن علت فيه أصوات التفرقة وخفتت فيه أصوات التلاقي”.
وفي الختام أنشد المنشد علي قبيسي مولدا من وحي المناسبة الهب حماس الحاضرين.-انتهى-
———
دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل لعائلات الشهداء في نادي الرتباء المركزي

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبدعوة من لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية يوم ترفيهي خاص بعائلات العسكريين الشهداء وأبنائهم، يتخلله حفل غداء ونشاطات متنوعة وتقديم مساعدات مادية لهم في نادي الرتباء المركزي – الفياضية وذلك يوم الأحد الواقع فيه 18/1/2015، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 13.00.-انتهى-
———–


وفد تجمع العلماء المسلمين عاد من إيران

(أ.ل) – عاد وفد تجمع العلماء المسلمين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد مشاركته في المؤتمر الدولي الثامن والعشرين للوحدة الإسلامية الذي أقامه المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب، وقد كان لوفد التجمع على هامش المؤتمر لقاءات مع عدد من المسؤولين على رأسهم قائد الجمهورية الإسلامية الإمام الخامنائي الذي أكد على أهمية عمل تجمع العلماء المسلمين ونوه بجهوده المباركة في رفد خط الوحدة الإسلامية ودعا له بالتوفيق الدائم.
 وأيضاً التقى وفد التجمع معالي وزير الخارجية الإيرانية الدكتور محمد جواد ظريف، حيث نقل الوفد لمعاليه الأوضاع التي تمر بها الأمة الإسلامية في خصوص الفتنة التي يروج لها أعداء الدين والإنسانية ودور التجمع في مواجهة هذه الفتن والصعوبات التي يواجهها. وقد أشاد معاليه بالتجمع وخاطبه قائلاً: أنتم حالة نادرة في العالم الإسلامي يجب أن تعمم إلى كل البلاد الإسلامية، ونحن في إيران ننظر إليكم بكل افتخار لأنكم تجسدون عملياً الوحدة الإسلامية ولم تتراجعوا أمام كل الفتن التي عصفت في عالمنا الإسلامي، وقد وضع معاليه الوفد بأجواء المحادثات في الملف النووي وطمأننا بأن إيران ثابتة على مواقفها وأن أي اتفاق يجب أن يُراعي حفظ حق الجهورية الإسلامية في الإستفادة من التكنولوجيا النووية للقضايا السلمية، ووعد أن إيران ستبقى داعمة للشعوب المستضعفة وحاملة لقضاياهم وخاصة الشعب الفلسطيني المظلوم والقضية الفلسطينية.
كما إلتقى الوفد الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الشيخ محسن الآراكي وتم البحث حول أفاق العمل المستقبلي في قضية الوحدة والتقريب بعد عرض المرحلة الماضية والنجاحات والإخفاقات. وإلتقى الوفد الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) الشيخ محمد حسن أختري وبحث معه التعاون بين التجمع والمجمع لما فيه مصلحة الأمة والوحدة الإسلامية.
وإلتقى الوفد المفتي العام للجمهورية العربية السورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون وتم الحديث عن الأوضاع في سوريا والعالم الإسلامي وما يقوم به التكفيريون من ضرب للنسيج الاجتماعي لأمتنا وتقسيم المنطقة أكثر فأكثر وكيفية مواجهة هذه الفتنة والتعاون فيما بين التجمع ودار الإفتاء في الجمهورية العربية السورية.-انتهى-
———–
الجيش: تفجير ذخائر في عدشيت وكفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه ما بين الساعة 9.00 والساعة 11.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عدشيت – الجنوب. واعتباراً من 13/1/2015 ولغاية 16/1/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-
امانة 14 آذار دانت تفجيري جبل محسن
ونوهت بوضع الدولة حدا للفلتان داخل سجن روميه

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري الأسبوعي في مقرها الدائم في الأشرفية في حضور السادة: نوفل ضو، فارس سعيد، محمد حرفوش، شاكر سلامة، يوسف الدويهي، ربى كبارة، هرار هوفيفيان، واجيه نورباتيليان، وليد فخر الدين، آدي ابي اللمع، الياس ابو عاصي، ايلي محفوض، سيفاك هاكوبيان، علي حمادة، ساسين ساسين، جوزف كرم، سيمون درغام، محمد شريتح، ندي غصن، راشد فايد. وبعد دراسة جدول الأعمال، أصدرت بيانا تلاه ضو وجاء فيه:
اولا: تجدد الأمانة العامة لقوى 14 آذار شجبها الإرهاب والإجرام بكل مظاهره وتجلياته، وهي في هذا الإطار:
أ- تدين بشدة التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا منطقة جبل محسن. وعلى قاعدة ضرورة اقتلاع الأسباب من جذورها، تجدد الأمانة العامة لقوى 14 آذار دعوة السلطات اللبنانية السياسية والأمنية والعسكرية الى اتخاذ قرار حاسم ونهائي بمنع أي شكل من أشكال تصدير واستيراد العنف والإرهاب الى سوريا ومنها. لقد أثبتت التطورات الميدانية أن معالجة العوارض الناجمة عن التدخل في الأزمة السورية من أي جهة أتت، بمهدئات الحوارات الثنائية ومسكناتها على أهميتها في تنفيس بعض مظاهر الإحتقان، لا يمكن أن تضع حدا للارهاب وتداعياته على المناطق اللبنانية كافة، ما لم يصر الى فرض رقابة صارمة على طول الحدود بمعابرها الرسمية وغير الرسمية، ومنع حزب الله وغيره من المسلحين من اجتيازها بالإتجاهين أيا تكن هويتهم وحججهم وذرائعهم ومبرراتهم.
ب- تدعو الأمانة العامة لقوى 14 آذار الأجهزة الأمنية والقضائية المختصة الى تدابير صارمة تضع حدا نهائيا لبعض الحالات الإجرامية الفردية النافرة الخارجة على القانون، منعا لتكرار جرائم قتل الأبرياء وكان آخرها جرائم بتدعي الكسليك وكفرذبيان.
ثانيا- تتوجه الأمانة العامة لقوى 14 آذار بالتهنئة الى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على القرار الشجاع الذي اتخذه بوضع حد للتسيب في سجن روميه. كما تهنىء قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني على الجدية والإحترافية في تنفيذ القرار السياسي. إن وضع الدولة اللبنانية حدا للفلتان داخل سجن روميه يثبت مرة جديدة أن القوى الأمنية والعسكرية اللبنانية الشرعية قادرة على بسط سلطة القانون على كل الأراضي اللبنانية، متى توافر لها القرار السياسي. فعسى أن تكون تجربة سجن رومية قبل يومين مثالا يطبق على الـ10452 كلم2 في أقرب فرصة ممكنة”. –انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في بورضاي – بعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 15 و16/1/2015 ما بين الساعة 6.00  والساعة 18,00، ستقوم وحدة أخرى، في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي – بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———
تيسير خالد : أفيغدور ليبرمان لا يكف أبدا عن الثرثرة

(أ.ل) – علق تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي ( فيسبوك وتويتر ) على أقوال افيغدور ليبرمان أمام اجتماع لسفراء اسرائيل في اوروبا وآسيا اليوم قائلا :
أفيغدور ليبرمان، وزير خارجية اسرائيل رجل فاشي من الطراز الأول . هو لا يكف عن الثرثرة وعن التصرف كما لو كان ما زال يمارس مهنته الأصلية القديمة كحارس وضابط أمن في أحد النوادي الليلية في بكيشيناو في مولدافيا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وأضاف ليبرمان هذا رجل قبضاي، قامته السياسية بمستوى العشب، وهو ما تؤكده العزلة السياسية الدولية المتزايدة منذ عينه بنيامين نتنياهو وزيرا للخارجية عام 2009، والبعض يتطرف ويعقد المقارنه في الذكاء  بين هذا الرجل ضخم الجثة وبين الكوالا … تراه تاره يدعو الى تدمير سد اسوان، ربما لإعادة انتاج غرق جيش فرعون في رواية الخروج من مصر الاسطورية، وتراه تارة اخرى يدعو لحرب ضد ايران لتدمير مشروعها النووي للاستخدامات السلمية  وتارة ثالثة  يدعو للتطهير العرقي بتهجير فلسطينيي الداخل ( 48 ) من ارض الآباء والأجداد، في تأكيد على نزعاته وثقافته اليمينية المتطرفة والعنصرية
وتابع: آخر ثرثرات أفيغدور ليبرمان هي دفاعه  مؤخرا ( اليوم ) خلال اجتماع لسفراء إسرائيل في أوروبا وآسيا، عن السطو اللصوصي الاسرائيلي على المال العام الفلسطيني وحجز حكومة اسرائيل لأموال المقاصة التي تجبيها على الواردات الفلسطينية لفائدة السلطة الفلسطينية مقابل نسبة فائدة مجزية، ودعوته للحكومة برهن تحويل هذه الاموال برحيل الرئيس الفلسطيني محمود عباس واختفائه من المشهد السياسي الفلسطيني، لا لشيء إلا لأن الرئيس الفلسطيني تجاوز الخطوط الحمراء الاسرائيلية بطرقه أبواب مجلس الأمن الدولي للمطالبة بوضع حد للاحتلال الاسرائيلي وبتوقيعه على نظام روما تمهيدا لانضمام دولة فلسطين الى المحكمة الجنائية . 
وختم تيسير خالد مدونته قائلا : لعله من المفيد تذكير ليبرمان بضرورة الكف عن الثرثرة، فممارسة السياسة بعقلية حارس أو ضابط  أمن نوادي ليلية أمر قبيح، خاصة إذا كان المعني يتزعم عصابة من الفاسدين والمرتشين، الذين تلاحقهم الشرطة الاسرائيلية على خلفية واحدة من أكبر جرائم الفساد في اسرائيل، فضلا عن تذكيره أيضا بأنه سيكون معرضا للمساءلة باعتباره أحد سكان مستوطنة نيكوديم في المقامة على اراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 12 و13/ 1/ 2015 اعتباراً من الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة،  ستقوم وحدات من الجيش اللبناني، بإجراء تمارين تدريبية في قاعدة حامات الجوية وحقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب من بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
———
جمعية المصارف: الدين العام

(أ.ل) – في نهاية تشرين الأول 2014، بلغ الدين العام الإجمالي 99808 مليارات ليرة (أي ما يوازي 66,2 مليار دولار) مقابل 99460 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و95710 مليارات في نهاية العام 2013. فيكون بذلك قد ازداد بقيمة 4098 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 (مقابل ارتفاعه بمقدار 7170 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام 2013). وقد نجم ارتفاع الدين العام بين نهاية كانون الأول 2013 ونهاية تشرين الأول 2014 من ارتفاع الدين المحرر بالليرة اللبنانية بقيمة 4387 مليار ليرة مقابل انخفاض الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية بقيمة 289 مليار ليرة، أي ما يوازي 192 مليون دولار.
أما الدين العام الصافي، والمحتسب بعد تنزيل ودائع القطاع العام لدى الجهاز المصرفي، فبلغ 84766 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2014، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 5,7% قياساً على نهاية العام 2013. وفي نهاية تشرين الأول 2014، بلغت قيمة الدين العام المحرر باللليرة اللبنانية 60699 مليار ليرة، مشكلة حوالي 60,8% من إجمالي الدين العام مقابل ما يعادل 39109 مليارات ليرة للدين المحرر بالعملات الأجنبية، أي ما نسبته 39,2% من الدين العام الإجمالي.
على صعيد تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية، انخفضت حصة المصارف إلى 51,0% في نهاية تشرين الأول 2014 مقابل ارتفاع حصة كل من مصرف لبنان والقطاع غير المصرفي إلى 31,7% و17,3% على التوالي.
جدول رقم 9
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالليرة اللبنانية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
وفي ما يخص تمويل الدين المحرر بالعملات الأجنبية، جاء توزع حصص المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 10
مصادر تمويل الدين العام المحرر بالعملات الأجنبية (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 

ثالثاً: القطاع المصرفي
في نهاية تشرين الأول 2014، بلغت الموجودات/المطلوبات الإجمالية والمجمعة للمصارف التجارية العاملة في لبنان ما يعادل 258185 مليار ليرة (ما يوازي 171,3 مليار دولار)، مقابل 258299 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و248468 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (242154 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2013). وبذلك، يكون إجمالي ميزانية المصارف التجارية، الذي يشير إلى حجم النشاط المصرفي، قد سجل ارتفاعاً بنسبة 3,9% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 مقابل ارتفاعه بنسبة أعلى بلغت 5,8% في الفترة ذاتها من العام 2013.
المطلوبات
الودائع الإجمالية في المصارف التجارية
في نهاية تشرين الأول 2014، بلغت الودائع الإجمالية لدى المصارف التجارية، والتي تضم ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم، إضافة إلى ودائع القطاع العام، ما يعادل 218946 مليار ليرة وشكلت 84,8% من إجمالي المطلوبات مقابل 218974 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و209792 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (203465 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2013). وازدادت الودائع الإجمالية بنسبة 4,4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 5,7% في الفترة ذاتها من العام 2013.
وتراجع معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم وغير المقيم قليلاً إلى 65,72% في نهاية تشرين الأول 2014 مقابل 65,75% في نهاية الشهر الذي سبق و66,13% في نهاية العام 2013 (65,67% في نهاية تشرين الأول 2013).
– في نهاية تشرين الأول 2014، ارتفعت الودائع الإجمالية للقطاع الخاص المقيم لدى المصارف التجارية إلى ما يعادل 169742 مليار ليرة وشكلت 65,7% من إجمالي المطلوبات، مقابل 169619 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و162396 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (15947 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2013). وازدادت هذه الودائع بنسبة 4,5% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 4,8% في الفترة ذاتها من العام 2013.
وفي التفصيل، ارتفعت ودائع المقيمين بالليرة بنسبة 5,1% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، في حين ازدادت الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 4,2%. وتراجع قليلاً معدل دولرة ودائع القطاع الخاص المقيم إلى 60,09% في نهاية تشرين الأول 2014 مقابل 60,10% في نهاية الشهر الذي سبق و60,30% في نهاية العام 2013 (60,22% في نهاية تشرين الأول 2013).
وفي نهاية تشرين الأول 2014، بلغت ودائع القطاع الخاص غير المقيم لدى المصارف التجارية ما يوازي 29437 مليون دولار مقابل 29506 ملايين دولار في نهاية الشهر الذي سبق و28480 مليون دولار في نهاية العام 2013 (26349 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2013). وارتفعت هذه الودائع بنسبة 3,4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة أعلى بلغت 9,4% في الفترة ذاتها من العام 2013.
ودائع القطاع المالي غير المقيم
في نهاية تشرين الأول 2014، بلغت ودائع القطاع المالي غير المقيم لدى المصارف التجارية العاملة في لبنان حوالي 5474 مليون دولار مقابل 5432 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و5012 مليون دولار في نهاية العام 2013 (5138 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2013).
الأموال الخاصة للمصارف التجارية
في نهاية تشرين الأول 2014، بلغت الأموال الخاصة للمصارف التجارية ما يعادل 23327 مليار ليرة (15,5 مليار دولار) مقابل 23345 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و21410 مليارات ليرة في نهاية العام 2013 (21340 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2013). وشكلت 9,0% من إجمالي الميزانية المجمعة و20,9% من مجموع التسليفات للقطاع الخاص. وازدادت بنسبة 9,0% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 12,0% في الفترة ذاتها من العام 2013.
الموجودات
ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان
في نهاية تشرين الأول 2014، ارتفعت ودائع المصارف التجارية لدى مصرف لبنان إلى ما يوازي 93032 مليار ليرة مقابل 91718 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و81957 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (81924 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2013). وبذلك، تكون هذه الودائع قد ازدادت بنسبة 13,5% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 3,5% في الفترة ذاتها من العام 2013.
التسليفات الممنوحة للقطاع الخاص المقيم
في نهاية تشرين الأول 2014، ارتفعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع الخاص المقيم إلى ما يوازي 67069 مليار ليرة أو ما يعادل 44490 مليون دولار، مقابل 44227 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و41503 ملايين دولار في نهاية العام 2013 (41000 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2013). وبذلك، تكون هذه التسليفات قد ارتفعت بنسبة 7,2% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، مقابل ارتفاعها بنسبة 8,3% في الفترة ذاتها من العام 2013.
التسليفات المصرفية للقطاع العام
في نهاية تشرين الأول 2014، تراجعت التسليفات الممنوحة من المصارف التجارية للقطاع العام إلى ما يعادل 56353 مليار ليرة. مقابل 56599 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و56786 مليار ليرة في نهاية العام 2013 (55169 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2013). وتراجعت هذه التسليفات بنسبة 0,8% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 مقابل ارتفاعها بنسبة 17,6% في الفترة ذاتها من العام 2013.
وفي التفصيل، ازدادت التسليفات المصرفية للقطاع العام بالليرة بمقدار 1024 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 لتبلغ 31265 مليار ليرة في نهاية تشرين الأول 2014، في حين تراجعت التسليفات للقطاع العام بالعملات الأجنبية بقيمة توازي 1457 مليار ليرة لتصل إلى ما يعادل 25088 مليار ليرة.
الموجودات الخارجية
في نهاية تشرين الأول 2014، تراجعت الموجودات الخارجية للمصارف التجارية إلى حوالي 22622 مليون دولار مقابل 22685 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و26625 مليون دولار في نهاية العام 2013 (24100 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2013). وانخفضت هذه الموجودات بنسبة 15,0% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، مقابل تراجعها بنسبة 7,9% في الفترة ذاتها من العام 2013.-انتهى-
————

الرعاية تكرم أبنائها وأمهاتهم المميزين

(أ.ل) – أقامت الرعاية احتفالها السنوي تحت شعار “تميزنا فارتقينا” على مسرح جمعية رعاية اليتيم في صيدا لتكريم أبنائها وأمهاتهم المميزين خلال هذا العام على الصعيد التربوي والثقافي والديني.
فبحضور سماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، نائب صيدا السيدة بهية الحريري ممثلة بالأستاذ علي الشريف، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلاً بالمهندس محمود شريتح، المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود، ممثل جمعية تجار صيدا الأستاذ محمود حجازي، مدير مؤسسة تمكين علي عزام، ممثل تيار المستقبل الصيدلي رمزي مرجان، السفير عبد المولى الصلح، رئيس إتحااد الجمعيات الإغاثية في صيدا والجنوب الأستاذ كامل كزبر، ممثل جمعية رعاية اليتيم في صيدا الأستاذ نبيل فاخوري، رئيس مجلس أمناء مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية الدكتور عبد الحليم زيدان وحشد من المخاتير والإعلاميين وأهالي المكفولين جرى تكريم 42 طالباً متفوقاً في العام الدراسي 2013 – 2014، وتكريم 48 حافظ لأجزاء من كتاب الله، وتكريم حفظة الأحاديث النبوية الذين بلغ عددهم 84 حافظ وحافظة. وللحجاب تكريم خاص وهذه السنة كرّمت الرعاية 16 محجبة جديدة من بناتها، وللحج سعى أمهات الرعاية حيث كرّمت 6 حاجات من أمهاتها لهذا العام.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 14/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 12 /1/ 2015 ولغاية 16/ 1/ 2015، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
واعتباراً من 10 /1 /2015 ولغاية 13 /1 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-
———
 انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *