الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 23 حزيران 2016 العدد 5039

نشرة الخميس 23 حزيران 2016 العدد 5039

1459433170_[1]

الوفاء للمقاومة: لاعتماد النسبية الكاملة مع الدائرة الواحدة أو بضع دوائر موسعة

(أ.ل) – عقدت كتلة “الوفاء للمقاومة” اجتماعها الدوري في مقرها في حارة حريك، برئاسة النائب محمد رعد وفي حضور أعضائها.

وعرضت الكتلة وفق بيان “لنقاشات هيئة الحوار الوطني حول ملء الشغور الرئاسي وقانون الإنتخابات وما طرحته المداخلات من أفكار للمعالجة، مع الأخذ في الاعتبار وجوب مراعاة حسن تطبيق بنود وثيقة الوفاق الوطني كافة دون أي انتقاء او استنساب وهو ما كانت اكدت عليه الكتلة مرارا وفي أكثر من موقف”.

ورحبت “بالاستعداد الإيجابي العام لدى كل الأفرقاء المعنيين لاستعجال إصدار الحكومة المراسيم التطبيقية المتعلقة بملفي النفط والغاز، في ضوء معطيات استكشافية مستجدة تتطلب من لبنان حجز موقعه عمليا على خارطة الدول الغازية أو النفطية، فضلا عن المعطيات التي تؤكد شروع الكيان الصهيوني في العمل في الحقول القريبة من تلك التي تقع في منطقتنا الاقتصادية الخالصة”.

وفي ما يتعلق بآليات تعامل المصارف مع “فرمان الوصاية النقدية الأميركية”، جددت الكتلة “موقفها الحازم الرافض اصلا لهذا الفرمان”، محذرة من “مخاطر تطبيقية على استقرار البلاد”. وأكدت أنها “ستبقى تتابع الأمر باهتمام بالغ على قاعدة حفظ السيادة النقدية والإستقرار النقدي والإجتماعي معا، ولن تقبل ابتزازا أو تجاوزا أو تراخيا في مقاربة ومعالجة هذا الملف من أي كان”.

ثم ناقشت الكتلة بعض التطورات والأحداث المستجدة في المنطقة وخلصت إلى ما يلي:

“- إن صحة التمثيل وعدالته وفاعليته ووحدة المعايير والنسبية الكاملة هي قواعد قانون الانتخاب الأكثر صدقية وانسجاما مع النصوص ومضامين بنود وثيقة الوفاق الوطني ومواد الدستور اللبناني.

وبناء عليه فإن كتلة الوفاء للمقاومة تؤكد اقتناعها وموقفها الداعي إلى ضرورة اعتماد النسبية الكاملة مع الدائرة الواحدة او بضع دوائر موسعة ليتحقق للبنانيين قانون تمثيلي عصري صحيح وفاعل وعادل ويصون العيش الواحد في ما بينهم.

– على الرغم من التباينات السياسية حول الخيارات الاستراتيجية للبلاد، فإن الحكومة الراهنة معنية اساسا وفي هذه المرحلة بملاحقة ملفات الفساد كافة، من الانترنت غير الشرعي الى الاتجار بالبشر الى التعديات على المال العام وحق اللبنانيين في شاطئ الرملة البيضاء وغيرها، كما أنها معنية كذلك بمعالجة الازمات الحياتية والمعيشية للمواطنين، والحؤول دون تفاقم معاناتهم في الضاحية الجنوبية والجنوب والبقاع والشمال.

إن التقنين الاستنسابي للتيار الكهربائي في الكثير من المناطق اللبنانية لم يعد مقبولا، وينبغي وضع حد له، كما أن العديد من المحطات والمحولات الجاهزة للتركيب في أكثر من منطقة، لا يجوز تأخير وضعها في الخدمة لأي سبب.

كذلك فإن من حق المواطنين أن تصلهم مياه الشفة بانتظام، وتؤمن لهم مياه الخدمة باستمرار، كما في بيروت كذلك في الضاحية وفي كل المناطق.

إن الحكومة مطالبة بتفعيل الادارة ومتابعاتها للمطالب الحيوية للمواطنين وتوفير اللوازم المطلوبة لتلك الإدارات، منعا لأي تبرير للإهمال أو التقصير.

– تجدد الكتلة التزامها دعم سوريا قيادة وجيشا وشعبا في مواجهة قوى الإرهاب التكفيري والدول الراعية لها والضالعة في مؤامرة تخريب سوريا وإضعاف قوى المقاومة والممانعة للكيان الإسرائيلي ولمشاريعه العدوانية.

وترى أن التضحيات التي تبذلها المقاومة دفاعا عن سوريا ولبنان ضد الغزوة الإرهابية التكفيرية، تسهم بشكل واضح في إسقاط أهداف تلك الغزوة من جهة، وتعزز حماية لبنان من شرورها وتداعياتها من جهة أخرى. وتحول دون سقوط المنطقة برمتها أمام أطماع القوى المعادية، وعلى رأسها أميركا واسرائيل.

إن كتلة الوفاء للمقاومة، إذ تقدر سمو الأهداف الوطنية والقومية والإنسانية النبيلة لمواصلة دور المقاومة الداعم والمساند للشعب السوري ولجيشه العربي الباسل ولقيادته الشجاعة، فإنها تنحني أمام تضحيات كل المجاهدين وبطولاتهم، ولا سيما الشهداء الأبرار الذين وفقهم الله ليكونوا معالم عز وأركان نصر ورايات كرامة للمقاومة وشعبها ووطنها وأمتها.

– تدين الكتلة نظام التعسف والاستبداد في البحرين، وتشجب أساليبه وممارساته الظالمة ضد شعبه ورموزه ومؤسساته، وتعتبر ان سياسة حرمان المواطنين الأصليين من الجنسية هي دليل إضافي على رعونة سلطة الأسرة الحاكمة في البحرين. فضلا عن أن اسقاط الجنسية عن المرجع الرمز للشعب البحريني الشيخ عيسى قاسم هو مؤشر على إتساع هوة الفراق بين سلطة النظام القمعي وبين الشعب المسالم والمظلوم في البحرين.

إننا ندعو إلى ضرورة التراجع عن هذه الخطوة فورا، لأنها تتعارض مع الشرعية العالمية لحقوق الإنسان وتتنافى مع أبسط قيم العدالة والسلوك البشري والقانون الدولي.

كما نشد على أيدي شعبنا المظلوم والصابر في البحرين ونؤكد دعمنا لنضاله المشروع والعادل.

– تشجب الكتلة بشدة غفلة النظام العربي بمعظم حكوماته، عن مخاطر النزعة العدوانية الاسرائيلية ضد المنطقة ودولها وشعوبها، وتدين تواطؤ بعض هذه الحكومات مع اسرائيل في إثارة الفتن المذهبية والعرقية في المنطقة، وتسهيل ودعم جماعات الارهاب التكفيري لتفكيك المجتمعات واستنزاف الجيوش القوية والدفع باتجاه تسهيل تصفيتها وإسقاط حقوق الشعب الفلسطيني، ولا سيما حقه في العودة وتقرير المصير.

كما أن التوجس الاسرائيلي المعلن من هزيمة داعش في سوريا، يعكس رغبة العدو في مواصلة استنزاف هذا البلد العربي، لأن ذلك يشكل الوضع الامثل الذي يتلاءم مع مصالح الكيان الصهيوني.

إن مؤتمر هرتسيليا وما تضمنه من رؤى ومداخلات لقيادات عليا في الكيان الصهيوني، يؤكدان تعاظم هذه المخاطر على كل المستويات، ويستوجبان يقظة واستعدادا ومواصلة مستمرة لجهوزية المقاومة من أجل مواجهة تلك المخاطر والتصدي لها”.-انتهى-

———

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المال التقى المدير الاقليمي للبنك الدولي

لاسن: انفقنا 200 مليون دولار منذ مؤتمر لندن لمساعدة لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل، في مكتبه في الوزارة، سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، وبحثت معه في الأوضاع اللبنانية العامة ومسألة النازحين.

وقالت لاسن بعد اللقاء: “عقدت اجتماعا جيدا مع وزير المال، وتناقشنا في الوضع الاقتصادي والسياسي العام في البلاد. وكانت أيضا فرصة لنا كاتحاد أوروبي لنشرح بتفصيل أكبر ما نقوم به لمساعدة لبنان خلال هذه السنوات الصعبة من الأزمة إن من ناحية المساعدة العادية التي نقدمها الى لبنان وما نقوم به لمساعدة البلاد على مواجهة التحديات الكبرى المتصلة بالأزمة السورية. ونحن فخورون للغاية بما نقوم به منذ انعقاد مؤتمر لندن في شهر شباط الماضي بحيث اننا وفينا بجزء كبير من الالتزامات التي تعهدناها خلال المؤتمر. وفي الأعوام الأربعة أو الخمسة الماضية منذ اندلاع الأزمة السورية، قدم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه أكثر من ملياري يورو لمساعدة لبنان على مواجهة التحديات الكبرى. والأموال تقدم إلى النازحين في لبنان وطبعا لمساعدة اللبنانيين الذين يعيشون في المناطق المتأثرة بالأزمة واللبنانيين الذين يعيشون هناك وكذلك البنية التحتية من مستشفيات ومدارس ومياه وصرف صحي وكل النواحي التي تأثرت جراء وجود عدد أكبر من الأشخاص في البلاد”.

وكان البحث ايجابيا في هذه المواضيع ونتطلع إلى المزيد في المستقبل”.

سئلت: هل حصل لبنان على أي حصة من أصل ال 2 مليار يورو التي تعهدتم تقديمها؟

أجابت: “نعم، بالطبع، منذ بداية الأزمة وفى الاتحاد الأوروبي بكل التزاماته كما جرت العادة وخلال مؤتمر لندن تعهدنا تقديم مبلغ مليار يورو الى الأردن ولبنان. وقد أنفقنا 200 مليون دولار منذ قطعنا التزامنا قبل 3 أشهر. وبالتالي قطعنا شوطا كبيرا لهذا العام مقارنة بما وعدنا بتقديمه، كما نفعل دائما”.

واستقبل الوزير خليل المدير الاقليمي للبنك الدولي فريد بلحاج وعرض معه مسائل مشتركة.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

ابو فاعور قرر احالة مؤسستي dental world وفيمالكو الى النيابة العامة التمييزية

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور إقفال مستودع شركة “فيمالكو” للتجارة والصناعة لبيع مواد لطب الاسنان في شارع مار الياس في بيروت بصورة موقتة، ولحين صدور حكم القضاء، بعدما ثبت للتفتيش الصيدلي انها تقوم بالاتجار بأدوية بنج اسنان مهربة خلافا للترخيص المعطى لها في وزارة الصحة كمستودع لبيع مواد طب الاسنان حصرا.

كما طلب ابو فاعور من وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق “اقفال مؤسسة dental world غير الصيدلانية، بعدما ثبت لوزارة الصحة وجود أدوية في داخلها مما يخالف احكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة”. واحال وزير الصحة مؤسستي “dental world” و”فيمالكو” الى النيابة العامة التمييزية، لمتابعة التحقيقات المقتضاة مع المخالفين واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.-انتهى-

——-

berri23-6-2016-1

berri23-6-2016

berri2-23-6-2016

بري التقى السفير الروسي..

ابو فاعور من عين التينة: لتفعيل الحكومة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء:

“بما ان الافق الرئاسي في هذه اللحظة مقفل للاسف، وان النقاش مستمر حول قانون الانتخابات الذي يجب ان يليه انتخابات نيابية في موعدها الدستوري في ايار 2017، فانه يجب ان يكون هناك جهد مشترك من كل القوى السياسية المكونة للحكومة لاعادة تفعيل وتنشيط عمل مجلس الوزراء .هناك الكثير من القضايا العالقة التي تتناول المواطنين بحياتهم ، ولكن هناك ايضاً الكثير من الخلافات حول عدد من الملفات”.

اضاف: “ستكون المرحلة القادمة مرحلة محاولة إيجاد حلول لبعض هذه العقد على أمل ان يكون هناك انطلاقة جديدة لعمل مجلس الوزراء لتعطي بعض الثقة والامل للمواطنين بأن المؤسسة الوحيدة الباقية التي تمثل معلما من معالم بقاء الدولة اللبنانية هي على قيد الحياة وهي بخير ايضاً”.

وكان الرئيس بري استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان وعرض معه للوضع العام .

واستقبل بعد الظهر السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين وعرض معه التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف مواطنين وسوريين في الشمال والمصنع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة بر الياس، المواطن حمزة علي اللويس الملقب بــ (أبو عباس)، المطلوب لقيامه بأعمال تزوير وسرقة واحتيال، كما أوقفت المواطن جميل محمد علي في محلة الميناء – طرابلس، لإقدامه مع آخرين على سرقة مواطنين، وضبطت بحوزته عدداً من الهواتف الخلوية والأمتعة المختلفة.

كذلك أوقفت دورية من الجيش في محلة المصنع – البقاع 16 شخصاً من البدو الرحل، لمحاولة بعضهم الدخول خلسة إلى الاراضي اللبنانية ومحاولة بعضهم الآخر العبور باتجاه الاراضي السورية بطريقة غير شرعية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

  tamam salam

سلام التقى سفير تشيلي ومجلس بلدية حارة الناعمة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير، رئيس واعضاء المجلس البلدي الجديد لبلدة الناعمة – حارة الناعمة برئاسة شربل مطر وتناول البحث اوضاع وشؤون البلدة، والتقى سفير تشيلي لدى لبنان خوسيه-ميغيل مانشكا، في زيارة بروتوكولية لمناسبة انتهاء مهامه الديبلوماسية.-انتهى-

——–

 

saad aldin hariri

الحريري التقى وفدا من السلك القنصلي وسفيري ماليزيا والفيليبين

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، وفدا من السلك القنصلي الفخري في لبنان برئاسة العميد جوزف حبيس، ضم القناصل: جاك صراف، وجيه البزري، دونالد عبد وخليل زنتوت،     ثم استقبل سفيرة الفيليبين لياه باسينانغ رويز، واستقبل سفير ماليزيا بالا شاندران ثارمان وبحث معه في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية.-انتهى-

———

images[2]

اجتماع ثلاثي في الناقورة لمناقشة تطبيق القرار 1701

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 23 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 23 /6 /2016 الساعة 9,30، عقد إجتماع ثلاثي في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة منسق الحكومة اللبنانية لدى هذه القوات العميد الركن محمد جانبيه، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلقة بتطبيق القرار 1701 والحوادث الحاصلة في الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الليطاني.

شكر الجانب اللبناني الجنرال بورتولانو على الجهود التي بذلها خلال سنتين للمحافظة على الهدوء في منطقة جنوب الليطاني، كون هذا الإجتماع الثلاثي سيكون الأخير برئاسته، وتمنى له التوفيق في المهمّة الجديدة التي ستوكل اليه، ثم عرض الخروقات الإسرائيلية البرية والجوية والبحرية وطالب بوقفها فوراً، وعرض لموضوع جهاز التجسس الإسرائيلي الذي تم ضبطه مموهاً بشكل صخرة في منطقة الباروك بتاريخ 7 حزيران الحالي، واعتبر أن هذا الخرق يضاف إلى الخروقات الكبيرة عبر أبراج التنصت الإسرائيلية الموجودة على طول الخط الأزرق، كما عرض موضوع الشكوى المقدمة من الجانب الإسرائيلي إلى الأمم المتحدة حول ادّعاءات بخروقات لبنانية، وبيّن من خلال دراسة مفصلة أن هذه الإدعاءات مضخّمة وتدل على عدم مصداقية الجانب الإسرائيلي وتساهم في رفع التوتر. وذكر الجنرال بورتولانو بأنّ القرار 1701 يلزم إسرائيل بالإنسحاب الفوري من شمال الغجر وبتوقيف الطلعات الجوية فوق لبنان، وركز على ضرورة استخدام آلية التنسيق والارتباط مع القوات الدولية، وشكر الجميع على تعاونهم معه طوال فترة وجوده في لبنان، ما أسهم في المحافظة على الاستقرار في منطقة عمليات هذه القوات وصولاً الى الخط الأزرق.-انتهى-

——–

روني عريجي وزيرب الثقافة 

عريجي أعلن تسمية زاد ملتقى لتمثيل لبنان في معرض بينال البندقية

(أ.ل) – اعلن وزير الثقافة ريمون عريجي تسمية المؤلف والموسيقار اللبناني زاد ملتقى لتمثيل لبنان في معرض بينال البندقية الدولي للفن المعاصر في دورته السابعة والخمسين، والذي يقام كل سنتين ويعرف باسم Biennale de Venise.

وقال عريجي في مؤتمر صحافي عقده اليوم في متحف سرسق، بحضور فريق عمل المشروع الذي حضر خصيصا من الخارج لمدة 24 ساعة للمشاركة في المؤتمر: “هذه الفعالية تأتي في إطار فعاليات ثقافية وفنية تنظم حاليا عبر العالم، وأذكر منها Triennale de Milan اي ثلاثية ميلانو، ورباعية براغ Quadriennale de Prague، وقد تمثل لبنان في هاتين المناسبتين بفريقين من الشباب والشابات الذين تقدموا بطلبات الى وزارة الثقافة لهذه الغاية.وبما ان وزارة الثقافة لم تكن لهذا التاريخ قد أوجدت الإطار التنظيمي لهذه المشاركات، فاننا نعمل على وضع هذا الإطار الذي سنعلن عنه قريبا. وفي هذا السياق نحن موجودون اليوم هنا”.

واضاف “لقد اتصل بي المبدع زاد ملتقى منذ فترة مبديا رغبته في تمثيل لبنان في Biennale de Venise، وقدم تصورا عن العمل الذي سيشارك فيه، فأجرينا في الوزارة تقييما لهذا العمل ووجدنا انه يتمتع بالمستوى الراقي والجميل وقررنا تسمية زاد لتمثيل لبنان بصورة مبدئية. ومن ثم عقدنا اجتماعات عمل عدة واطلعنا على التفاصيل وعلى هوية فريق العمل، كما اتممنا العديد من المعاملات الادارية وها نحن اليوم هنا”.

وتابع “انا كوزير للثقافة اعبر عن شكري وامتناني لزاد ملتقى على مبادرته الشجاعة والكريمة التي تظهر اندفاعا وحسا وطنيا عاليا وتعلقا بلبنان وتهدف الى ابقاء لبنان حاضرا في المحافل الدولية الثقافية والفنية، وأؤكد له دعم وزارة الثقافة على كل الصعد لمواكبته في هذا الحضور. لن أطيل الكلام على زاد ملتقى، فهو قامة معروفة جدا في مجال الابداع الفني، تشكيلا وموسيقى: عزفا وتأليفا. كما أدعو المهتمين من اللبنانيين في ميادين الثقافة والفن الى المبادرة وتقديم الدعم مساهمة في نشر الثقافة اللبنانية”.

وختم “إنني سعيد بمشاركة لبنان – عبر فناننا زاد ملتقى – بهذه الاحتفالية الدولية في البندقية. مرة جديدة سيسجل لبنان حضورا جميلا في العالم، تدليلا على خصوصيتِنا الابداعيةْ واستمرارِ مسارِنا الفني – الحضاري.اشكر ادارة متحف سرسق على استضافتها لهذا المؤتمر الصحفي. كما اشكر وسائل الاعلام على حضورها ومواكبتها الدائمة للنشاطات الثقافية.وأخيرا اخص بالشكر الضيوف الاجانب الذين يعطون من وقتهم وجهودهم في انجاح هذا العمل. موعدنا بين 13 ايار و26 تشرين الثاني 2017. شكرا للفنان زاد ملتقى”.-انتهى-

——–

ghazi zaayter

زعيتر طالب بلدية بيروت العودة عن أي مخالفة مرتكبة سابقا في الرملة البيضاء

(أ.ل) – أعلن وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر “اننا مؤتمنون على حماية الاملاك العامة والمال العام أيضا وحرصاء على تطبيق دستورنا بحذافيره”. وطالب “مجلس بلدية بيروت العودة عن أي مخالفة مرتكبة سابقا في الرملة البيضاء”، مؤكدا انه “لن يقبل بأي عمل أو البدء بأي عمل قبل اصلاح الخلل”، مشيرا الى أنه “لن يتردد باللجوء الى القضاء والادعاء على من أراد استغلال السلطة خصوصا في الادارات التابعة لوزارة الاشغال”.

وفي مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة تناول خلاله حقيقة ما تم التداول فيه بشأن الرملة البيضاء بالمستندات والوثائق، معتبرا أن “كلامه ليس موجها ضد أحد إنما هو للاطلاع على كل الوقائع التاريخية بشأن المراسيم”.

وأشار الى وضعية العقار 2231، فقال: “كان هذا العقار عام 1966 ضمن المنطقة الارتفاقية العاشرة رقم 6 لمدينة بيروت بالمرسوم رقم 4811 والخرائط موجودة، عام 1995 صدق تخطيط في نفس المرسوم التنظيم المشار اليه أعلاه يقضي بتمديد كورنيش الرملة البيضاء من منطقة المسبح الشعبي شمالا لغاية حدود منطقة الشياح جنوبا، أي لحدود فندق السمرلند، بموجب نفس المرسوم أي 4811 تاريخ 24-6-1966 منع البناء في القسم الممتدد بين الكورنيش المصدق في التخطيط المشار اليه أعلاه والبحر أي غرب الكورنيش، منطقة يمنع فيها الاستثمار والبناء، أما شرق الكورنيش يتبع لنظام المنطقة العاشرة 6 بالمرسوم الذي تم ذكره يسمح به البناء، غرب الكورنيش يمنع فيه البناء منعا باتا هذا عام 1966 والمرسوم الصادر”.

أضاف “عام 1995 صدر مرسوم رقم 7505 الذي ألغى مرسوم التخطيط السابق وبني المرسوم رقم 7505 على قرار اللجنة القائمة آنذاك لأعمال بلدية بيروت وقرار المجلس الاعلى للتنظيم المدني، وقتها كان هناك لجنة وليس مجلس بلدي في بيروت وبناء على قرار اللجنة صدر المرسوم”.

وتابع “عام 2005 صدر مرسوم رقم 14817 في ضوء موافقة مجلس بلدية بيروت السير بالمرسوم وبموجب المرسوم الاخير أصبح العقار 2231 المصيطبة، خاضعا الى المنطقة الارتفاقية العاشرة على 6 التي كانت مصدقة بالمرسوم 4811، نظام المنطقة يسمح بالاستثمار السطحي والسكن 30 بالمئة وعام واحد بالمئة يعني ضم هذه المنطقة الى العقار الذي هو ملك خاص. ونحن مؤتمنون على حماية الاملاك العامة والمال العام أيضا وحريصون على تطبيق دستورنا بحذافيره وحريصون على الاملاك الخاصة. سبق لوزارة الأشغال العامة والنقل وعند صدور قرار مجلس بلدية بيروت رقم 284 تاريخ 21/4/2016، أن وجهت كتابا لجانب محافظ مدينة بيروت طلبت فيه إتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء الصلاحيات الممنوحة بموجب القانون فيما يتعلق بعملية الإستملاك التي كان من المنوي إجراؤها”.

وأردف زعيتر “أما فيما خصَّ موضوع تحديد حدود الأملاك العمومية البحرية التي أوردها سعادة محافظ مدينة بيروت، فإن القرار 144/S تاريخ 10/6/1925 (تحديد الأملاك العمومية)، قد حددت بموجبه الأملاك العمومية البحرية بشاطىء البحر حتى أبعد مسافة يصل إليها الموج في الشتاء وشطوط الرمل والحصى، هذا علما أنه بتاريخ القرار المذكور لم يكن هناك تحديد وتحرير لكافة العقارات الخاصة المتاخمة للأملاك العمومية البحرية، وبالتالي، تمَّ إعتماد هذا التعريف لتحديد حدود الأملاك العمومية البحرية، أما الآن فانه يتم الإعتماد على الخرائط العقارية الصادرة عن الدوائر العقارية المعنية والتي حددت فيها العقارات الخاصة، بما فيها تلك المتاخمة للأملاك العمومية البحرية، وإن الإدارة تعتمد على هذه الخرائط كمرجع لها كونها صادرة عن الجهات الرسمية المعنية بتحديد العقارات وحدوده”.

وقال: “في حال وجود شك عند أي جهة معنية على هذه الخرائط أو رأت تعارض مع التعريف المحدد في القرار المذكور أعلاه، فإن الجهة الصالحة لتفسير ذلك هي الدوائر العقارية المعنية التي أصدرت الخرائط العقارية والتي يتم إعتمادها من كافة الإدارات والجهات أكانت من القطاع العام أو القطاع الخاص. أما في موضوع الحفريات التي جرت مؤخرا على شاطىء الرملة البيضاء، فقد تمَّ توجيه كتاب لجانب وزارة الداخلية والبلديات يتضمن الآتي: حيث أن الأعمال هي عبارة عن حفريات وإزالة درج كان موجودا ويستخدم كممر للعموم يصل رصيف الكورنيش بالشاطىء الرملي، بالإضافة الى منشآت ذات صلة تستخدم للعموم. كذلك إزالة كيوسك ومنشآت تابعة له ومصطبة خشبية”.

أضاف “تلك الأعمال وبالأخص البند الأول منها المخصص لإستعمال العموم، قد جرت خلافا للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء ولا سيما: المرسوم رقم 1611 تاريخ 26/7/1971 (تنظيم المديرية العامة للنقل البري والبحري في وزارة الأشغال العامة والنقل). والتعميم رقم 15/94 الصادر عن رئيس مجلس الوزراء والمتضمن في البند (3) منه التشدد في مراقبة الإنشاءات على الأملاك الخاصة المتاخمة للأملاك العمومية البحرية ومنع أي تعدي ممكن أن ينشأ عليها. بناء عليه تمَّ الطلب من وزارة الداخلية والبلديات إتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف تلك الأشغال في حال إستمرارها، كما والطلب من أصحاب العلاقة إعادة الوضع الى ما كان عليه لجهة كافة المنشآت التي كانت قائمة والمخصصة لتواصل العموم مع الشاطىء (الدرج وخلافه) والمنشآت الخدماتية التابعة لها”.

وختم زعيتر “أما في خصوص ما ورد عن إعطاء أمر شفهي من المديرية العامة للنقل البري والبحري في هذا الموضوع، فإن ذلك وبما يشكله من مخالفة للقوانين والأنظمة فإنه سيكون موضوع مساءلة ومحاسبة وفقا للأصول”.

وكان زعيتر بحث الشؤون الانمائية مع عضوي تكتل التغيير والاصلاح نبيل نقولا وعباس هاشم، ثم مع النائب السابق جهاد الصمد بعدها مع وفد المجلس البلدي ومخاتير منطقة عرسال.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 11 سورياً في البقاع وعكار وضبط عدد من السيارات والدراجات النارية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 23 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش يوم أمس في محلة المصنع، شخصين من التابعية السورية، أثناء محاولتهما الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية، كما أوقفت في منطقتي دير عمار ومشحا- عكار، 9 أشخاص من التابعية نفسها لتجولهم بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم سيارة بيك آب و 3 دراجات نارية من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

thPBAYLVQK

شبطيني اجتمعت ببلدية بريح الشوف: لاستكمال ملف العودة

(أ.ل) – عقدت وزيرة المهجرين أليس شبطيني ورئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر والمدير العام للوزارة المهندس أحمد محمود والمستشار العميد شوقي بو رسلان اول إجتماع مع بلدية بريح الشوف، في مبنى الوزارة في ستاركو، برئاسة صبحي لحود وأعضاء المجلس البلدي ومختاري البلدة يزيد جاسر والياس خليل.

وكان الإجتماع مناسبة للتهنئة بإنتخاب البلدية الجديدة والمخاتير والتأكيد على دورهم في مواكبة العمل الإنمائي وإستكمال ملف عودة المهجرين.

وكانت الوزيرة شبطيني قد أصدرت قرارا أعفت بموجبه لجان العودة في بلدة بريح التي تابعت ملف العودة من مهامهم، منذ بداياته ولغاية إقامة المهرجان التاريخي للمصالحة وإشرافها على ورشة إعادة الإعمار والترميم التي لم تزل قائمة والجهود الكبيرة التي بذلت من قبل هذه اللجان لناحية إنجاز بناء بيت جديد للضيعة وإعادة إعمار الكنيستين، وكلفت بموجب القرار المذكور أعلاه البلدية والمخاتير بمتابعة ملف العودة حتى إنجازه بالكامل. كما إلتقت الوزيرة شبطيني وفدا من خريبة الجرد في قضاء عكار. –انتهى-

——-

ramzi jreij

جريج التقى سفير ارمينيا وبحثا في تطوير العلاقات بين البلدين

(أ.ل) – إستقبل وزير الاعلام رمزي جريج قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير ارمينيا الجديد سامغيل مكرتشيان في زيارة تعارف، وجرى بحث في العلاقات بين البلدين.

وأشار مكرتشيان الى “ان اللقاء مع وزير الاعلام كان جيدا وان البحث تناول تطوير العلاقات بين البلدين خصوصا في مجال الاعلام”. ولفت الى “انه مع تطور وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، من المهم جدا الحصول على المعلومات من جهات ذات ثقة، وهنا تكمن اهمية العلاقات الاعلامية المتبادلة بين لبنان وارمينيا والتعرف على الاحداث والتطورات في البلدين”. وأكد “ان العلاقة بين لبنان وارمينيا مهمة للجانبين خصوصا لارمينيا”، مشيرا الى ان بلاده “ستتخذ كل الاجراءات لتطوير هذه العلاقة خصوصا في مجال الاعلام وتبادل المعلومات بين البلدين”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج عيناتا صفارية شحيم والقبة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 23 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخمـاد حرائق شـبَّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: عيناتا، صفارية، شحيم والقبة.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 13 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

imagesOZQPBVQ0

حسن خليل في حفل افطار لـ”امل”:

مفتاح كل الامور الاتفاق على قانون انتخابات جديد لانتاج مجلس نيابي عصري

(أ.ل)- اقام المكتب العمالي المركزي في حركة “امل” حفل افطاره السنوي برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزير المالية علي حسن خليل، في فندق “كورال بيتش” – الجناح، حضره وزيرا العمل سجعان قزي والاشغال غازي زعيتر، والنواب: ايوب حميد، قاسم هاشم، ياسين جابر محافظ مدينة بيروت زياد شبيب، رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان، نقيب المحررين الياس عون، رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، مدير عام الضمان الاجتماعي محمد كركي، مدير الاذاعة اللبنانية محمد ابراهيم، مدير الدراسات في وزارة الاعلام خضر ماجد، رئيس المجلس الاقتصادي روجيه نسناس، رئيس اتحاد صناديق التعاضد في لبنان غسان ضو، وممثلون عن الهيئات الاقتصادية والمنظمات الدولية واتحاد عمال فلسطين في لبنان وعمال العراق ومسؤولون عن المكاتب العمالية الحزبية ورؤساء الاتحادات والنقابات ونقابيون وهيئة التنسيق النقابية واعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي في حركة “أمل” وشخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية ونقابية واعلامية.

بداية، النشيدان الوطني وحركة “أمل” وقدم الحفل خليل زعيتر، ثم ألقى المسؤول العمالي المركزي في حركة “أمل” علي حمدان كلمة قال فيها: “يحل علينا شهر رمضان المبارك في هذا العام وكما العام الماضي، ما زالت الازمة الاقتصادية الخانقة تقض مضاجع اللبنانيين على اختلاف مشاربهم وما زال الهم المعيشي يثقل كاهلهم، ولا تزال الحكومة قاصرة ومقصرة”.

اضاف “يحل علينا الشهر المبارك وما زال الشغور يطال رأس الوطن وعجلة الحكومة معرقلة، اما مجلس النواب فقد انقضت دورته العادية وما زال التعطيل سيد الموقف فيه، يمنع من ممارسته لدوره الرقابي والتشريعي، امام هذا التعطيل لمؤسسات الدولة نناشد جميع القوى السياسية في هذا الوطن تلبية دعوات رئيس مجلس النواب نبيه بري للحوار ولتفعيل مجلسي الوزراء والنواب والانعقاد لمعالجة هموم المواطنين”.

ودعا حمدان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والاتحاد العمالي العام والاتحادات والنقابات والمكاتب العمالية الحزبية وهيئة التنسيق النقابية، الى عقد مؤتمر عمالي نقابي وطني يهدف الى توحيد جميع القوى السياسية والنقابية تحت عنوان، مطالبة الدولة باقرار سياسات ومشاريع عمالية ونقابية ومالية ووضع استراتيجية اجتماعية نحو دولة الرعاية الاجتماعية”، مشيرا الى ان المكتب العمالي سيباشر بورش العمل والاجتماعات لتحديد موعد واوراق هذا المؤتمر على ان يكون قد انهى جميع اعماله قبل حفل الافطار المقبل”.

ثم القى الوزير خليل كلمة راعي الحفل قال فيها: “كل عام وانتم بخير يا اهل الخير والعطاء ايها الكادحون من اجل صناعة مستقبلكم في الحياة العزيزة الكريمة في بلد استفضنا فيه الى هذه الحياة، وعلقنا الكثير من الامال والطموحات على الازمات السياسية المتراكمة التي عطلت القدرة على الوصول لمستقبل افضل، ولو انطلقنا من البيان الوزاري لاحتجنا الى دولة حقيقية غائبة عن حياتنا السياسية القائمة، وكان باستطاعتنا تحقيق الكثير لو كان هناك مؤسسات حقيقية تتحمل مسؤولياتها”.

اضاف “يؤسفني ان اقف بعد عام امامكم يا صورة لبنان الحقيقية تتواكبون مع بعضكم البعض تعكسون صورة هذا الوطن الانموذج الذي نحرص عليه في عالم متحرك كل التوجهات فيه تهدف الى ضرب مثل هذه الصيغة التعايشية، انتم الذين تلتقون على هذه المائدة تؤكدون ان لبنان حي وقادر على التجدد والحياة من اجل انتاج الموقف الاقوى لاستمراره، ولكن للاسف بعد مرور سنة على الوقوف على نفس المنبر تحدثنا عن ازمات املنا حلها عبر حل ازماتنا السياسية بدءا من انتخاب رئيس الجمهورية وتفعيل كل مؤسساتنا الدستورية والسياسية لننطلق ببرنامج عمل تصحيحي في القطاعات كافة، ولكن للاسف اعلن عجزنا كقوة سياسية عن استنباط الحلول القادرة على اعادة تحريك اوضاعنا نحو الافضل وهو عجز لا يعفينا من المسؤولية ولكن من خلاله نسلط الضوء لكي ترفع اصوات ارباب العمل مع العمال للضغط على القوى السياسية لاطلاق دينامية جديدة لحل معضلتنا بدءا من الاسراع في انتخاب الرئيس وصولا الى تفعيل المجلس النيابي والحكومة”.

واوضح وزير المال “ان هذه الحكومة التي لا تستطيع التقدم خطوة الى الامام وهي ترى الانهيار والتراجع الاقتصادي والمالي، تراجع اصبحنا معه على حافة الخطر، وعلى هذا الاساس طلبنا من رئيس الحكومة تمام سلام تحديد جلسة لبحث الموضوع الاقتصادي والمالي لنقول ان الامور لم تعد تحتمل ونحن بحاجة الى صدمة ايجابية حقيقية تعيد الروح الى دورتنا الاقتصادية والمالية، والامر لم يعد مسألة تطرح للمزايدات، المسألة بدأت تعكس ازمة نظام اكثر منها ازمة حكومة، نظام ربما التجربة تقول اننا بحاجة الى اعادة قراءته، واليوم نقول اننا بحاجة الى اعادة القراءة انطلاقا من وثيقة اتفاق الطائف، كما ان آليات انتاج السلطة بحاجة الى اعادة قراءة من اجل تحريكها وعدم سقوطها مجددا، وكل الامور مفتاحها الاتفاق على قانون انتخابات جديد وعصري لانتاج مجلس نيابي عصري يلبي طموحات الناس”.

وتابع “بالامس، قال الرئيس نبيه بري انه من غير المسموح ان نصل لوقت ننتخب المجلس النيابي على اساس قانون الستين، واللبنانيون الذين وصلوا الى حد الكفر ببلدهم دفعوا الدم لحماية هذا الوطن، هؤلاء الناس يستحقون منا اعادة تحريك وضعنا السياسي لتحريك الافاق نحو مستقبل افضل واكد ان الازمات اليوم على مستوى القطاعات حقيقية، وللاسف اقول، اني لست متفائلا ان بقيت الازمة السياسية قائمة واذا بقينا في نفس المراوحة على مستوى الاداء السياسي، والموضوع بحاجة الى تحمل المسؤولية ولا يمكن ان نكون ضمن عقدة مواقف تقدم مصلحتها على مصلحة الوطن ككل، والمسألة لم تعد عادية بل اصبحنا ضمن دائرة الخطر الشديد”.

واكد خليل اننا “نحن الذين انطلقنا من رحم الناس المحرومين الذي يتطلعون الى مستقبلهم لن نتراجع عن هذا الالتزام وسنبقى في موقع الذي يخوض المعارك على كل المستويات من اجل حماية الطبقة العاملة والاقتصاد، لاننا رواد صناعة لقوة ومتانة هذا الوطن ومؤسساته، والمطلوب ان نحفظ التكامل الايجابي بين اصحاب وارباب العمل وبين العمال، ونسلط الضوء دائما على حقوق الطبقة العاملة انطلاقا من التزامنا ان حمايتها تؤمن حماية الوطن”.-انتهى-

——-

fares saied

 سعيد من معراب: متمسكون بالطائف والمناصفة

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية سمير جعجع، في معراب اليوم، منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار الدكتور فارس سعيد، في حضور رئيس جهاز الاعلام والتواصل ملحم الرياشي.

عقب اللقاء، قال سعيد: “على أبواب دعوة الرئيس نبيه بري الى خلوة لطرح سلة متكاملة من أجل إخراج لبنان من مأزق رئاسة الجمهورية، زرت الدكتور جعجع لنقوم بجولة أفق حول كل المواضيع المطروحة، وأرغب من على هذا المنبر بالتحديد طرح نقاط عدة واضحة، بداية موضوع اتفاق الطائف الذي هو نتيجة جهد وتضحيات قدمها اللبنانيون دامت 15 عاما من الحرب الأهلية، وهو اتفاق ميثاقي لن يتبدل على قاعدة موازين القوى، باعتبار أنه اذا كان هناك طائفة أو حزب اليوم يعتبر أنه عبر سلاحه يمكنه تبديل موازين القوى في لبنان لمصلحته، فغدا ستأتي طائفة أخرى تحمل سلاحا تريد تغيير هذا الاتفاق، فنحن ارتضينا ان نعيش في هذا البلد، مسلمين ومسيحيين، عبر المناصفة التي علينا أن نتمسك بها”.

وشدد على أن “أي انزلاق أو خروج عن اتفاق الطائف سنواجهه بطريقة سلمية ديموقراطية وعبر التمسك بالدستور اللبناني أكثر فأكثر”.

وأضاف “اذا كان بعض الأفرقاء يواجهون المشاكل القضائية مع المحكمة الدولية أو المالية مع قانون العقوبات الأميركي أو الإسلامية في مواجهة فريق واسع من المسلمين أو العرب نظرا الى تورطهم في القتال في سوريا، فهذا لا يعني أن هذه الورطة والمشاكل التي دخل عليها “حزب الله” بطلب من إيران يحق له أن ينقلها الى لبنان من أجل الحصول على مزيد من الضمانات من الدولة اللبنانية، اذ لا يوجد ضمان خارج اتفاق الطائف والدستور اللبناني ولا يوجد أي تعديل له على قاعدة موازين قوى رجراجة”.

وأشار الى أنه “ربما يوجد بعض الاختلافات التي تحصل بيننا وبين “القوات اللبنانية” على بعض الأمور الادارية، إنما الخيار بيننا واضح، في لبنان هو اتفاق الطائف، في العالم العربي هو موضوع تغليب المصلحة العربية على أي نفوذ غير عربي سواء أكان إيرانيا أو سواه، وفي الموضوع الدولي هو التزام لبنان كل قرارات الشرعية الدولية بدءا من القرار 1559 وصولا الى القرارات 1680 و1701″.

وردا على سؤال عن امكان انتخاب رئيس للجمهورية في شهر آب المقبل، أجاب: “هناك من يقول ان “حزب الله” يريد تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية قبل الانتخابات الاميركية في تشرين الثاني 2016، لأن قبل هذه الانتخابات قد يصل الى سدة الرئاسة في لبنان مرشح مضمون وقريب منه، بينما بعد الانتخابات الاميركية قد لا يكون لدى حزب الله القدرة، نظرا الى الخسائر التي يتكبدها وتبدل الادارة الاميركية، على الإتيان بالرئيس الذي يريده، وانطلاقا من هذه النظرة التفاؤلية هناك من يعتقد حصول الانتخابات الرئاسية اللبنانية قبل الانتخابات الاميركية، ولكنني لست من مؤيدي هذه النظرية”.

الى ذلك، التقى جعجع السفير الاوسترالي غلين مايلز، في حضور مستشار رئيس الحزب للعلاقات الخارجية ايلي خوري ورئيس جهاز العلاقات بيار بو عاصي، وجرى بحث في مواضيع الساعة والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

sami gmaiel

رئيس الكتائب: استقالة الحكومة تخفف من ضرر قراراتها

 بعدما تحولت بإقرار رئيسها الى حكومة مرقلي لمرقلك

(أ.ل) – رأى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل ان “استقالة الحكومة الحالية تخفف من ضرر القرارات التي باتت تتخذها بعدما تحولت بإقرار رئيسها الى حكومة مرقلي لمرقلك”.

ولفت الى أن “حزب الكتائب واستنادا الى حس المسؤولية لديه، صارح اللبنانيين عندما اصبح غير قادر على تغيير الواقع داخل الحكومة وبتحمله مسؤولية انسحابه من الحكومة يكون قد تحمل المسؤولية تجاه الناس”، مجددا دعوته “الحكومة الى الاستقالة والنواب الى القيام بواجبهم في انتخاب رئيس للجمهورية افساحا في المجال لتشكيل حكومة جديدة واجراء انتخابات نيابية تخرجنا من الدوامة الحالية”.

كلام رئيس الكتائب جاء خلال حفل التسليم والتسلم في مصلحة الطلاب والشباب بعد الانتخابات الأخيرة، الذي حضره نائب الرئيس جوزيف ابو خليل، رئيسا المصلحة السابق رالف صهيون والحالي انطوني لبكي وحشد من الطلاب والشباب”.-انتهى-

——–

attackarmy23-6-2016

قيادة الجيش: مداهمات في بلدة الهيشة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 23 حزيران 2016 ما يلي:

بتاريخه دهمت قوة من الجيش أماكن عدد من المطلوبين في بلدة الهيشة- عكار، وتمكنت من توقيف المواطنيين دياب علي الأحمد، سعد سليمان الأسعد وابراهيم دحام نايف، المطلوبين بجرم إطلاق نار، والمواطن فادي أديب العلي المطلوب بجرم تصنيع الأسلحة والإتجار بها، كما أوقفت 4 مواطنيين آخرين وسوري وضبطت بحوزتهم، أسلحة حربية خفيفة، رمانة يدوية وبعض الذخائر والأعتدة العسكرية العائدة لها وحوالى نصف كيلو غرام من الحبوب المخدرة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

kahwaji1-23-6-2016

kahwaji23-6-2016

kahwaji1-23-6-2016

قهوجي التقى سكرية والرفاعي والحريري وبحث مع Houghton ضبط الحدود البرية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب بهية الحريري ثم النائبين الوليد سكرية وكامل الرفاعي، وجرى التداول في التطورات الراهنة.

كما استقبل العماد قهوجي رئيس أركان الدفاع البريطاني الجنرال Nicholas Houghton على رأس وفد مرافق، بحضور السفير البريطاني في لبنان السيد Hugo Shorter، وتناول البحث علاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين، ومراحل تنفيذ برنامج المساعدات البريطانية المقررة للجيش اللبناني، خصوصاً في مجال ضبط الحدود البرية.-انتهى-

——-

abd amir kabalan 

عبد الأمير قبلان: على رجال الدين من الطوائف كافة

تعميم الخطاب المعتدل

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الامام الشيخ عبد الأمير قبلان النصيحة الى المؤمنين “لاغتنام فرص الخير في شهر رمضان، فيتحصنوا بالتقوى ويلوذوا بالدعاء ويبادروا الى فعل الخير والبر والتزام العمل الصالح”. وقال: “اننا نحتاج الى ان نلوذ بربنا العزيز الجبار الرحيم فنتضرع اليه ونرفع اليه ايدينا بالدعاء الخالص ان يتوب عنا ويرحمنا ويغفر لبنان ويحفظ بلادنا واخواننا في الوطن والانسانية، فالدعاء وسيلة مباركة من وسائل الخير وهو سلاح ماض في تحقيق الامور وتغيير مجريات الاحداث، فالدعاء تضحية وجهاد في سبيل الله تعالى فهو وسيلة خيرة يتواصل بها العباد مع ربهم، ويضحوا في سبيله بكل غال ونفيس”.

وطالب قبلان “رجال الدين من كافة الطوائف، بتعميم الخطاب المعتدل الذي فيه الورع والهدوء والروية واصلاح ذات البين والامر بالمعروف والنهي عن المنكر”. وقال: “الشعب اللبناني عاش الازمات والتشنجات ويستحق ان ينعم بالهدوء والاستقرار، وعلينا ان نتفرغ لعبادة الله لتكون كل اعمالنا خالصة لله. لذلك يجب ان نعمل ونحاسب انفسنا ونصفي النفس الامارة بالسوء ونتوجه للجهاد الاكبر فنجاهد انفسنا كما امرنا رسول الله الجهاد الاكبر وهو محاسبة النفس الامارة بالسوء”.

أضاف “نحن في شهر رمضان، شهر العبادة والطاعة والتواصل مع الله واحترام الناس ووصلهم ومد يد العون لهم، علينا قبل انقضاء هذا الشهر، ان نعمق الصلة بيننا وبين الله تعالى لنكون مجاهدين في سبيله، متواصلين بالخيرات، ساعين الى الخير، آمرين بالمعروف، ناهين عن المنكر، فشهر رمضان شهر الملاقاة مع الله وازالة الذنوب عن كواهلنا والاحقاد من نفوسنا والشرور من صدورنا، فالصوم جنة من النار والعبادة فيه تعمق العلاقة بين العبد وربه، لذلك نطالب المؤمنين عموما واللبنانيين خصوصا بأن يخلعوا رداء الكبرياء والغرور والانانية فيعودوا الى التواضع وحسن الاخلاق والتراحم والمحبة، فهذا الشهر علينا ان نستغله في طاعة الله متخطين كل الازمات والمطبات التي تسيء الى علاقتنا بخالقنا ومخالفتنا لمعاني هذا الشهر الفضيل”.

وختم “علينا ان نبذل الجهد والجهاد والجهود لنكون في رحاب الحق محبين مخلصين متواصلين متراحمين مستغفرين متفانين صادقين محاربين للشر اينما كان، مما يستدعي ان نجند أنفسنا لطاعة الله ورضوانه لنكون من خيرة عبادة والله اولى بنا من انفسنا، فنجتهد بالطاعة ونخلص في العبادة والدعاء ولا نخرج من شهر رمضان الا تائبين مخلصين فنتزود بالتقوى لنكون في عداد الصالحين من خيرة عباد الله الصالحين، فنلتزم نهج الاستقامة والصلاح ونبادر الى العمل الصالح الذي ينجينا من المهالك باعتباره خير طريق للوصول الى رحمة الله وطاعته. وعلينا ان نكون عند حسن ظن ربنا بنا فلا ينتهي هذا الشهر الكريم الا وقد تاب ربنا علينا وتقبل منا صيامنا واعمالنا ودعاءنا”.-انتهى-

——–

abd allatif daryan

دريان في افطار في طرابلس: نريد مشروع الدولة الوطنية الجامعة لكل أبنائها

(أ.ل) – اقام عضو المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى علي طليس حفل افطار في دارته في طرابلس، برعاية مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان، وحضور سامر حدارة ممثلا الرئيس سعد الحريري، والنواب احمد فتفت وسمير الجسر، رياض رحال، هادي حبيش قاسم عبد العزيز، خالد زهرمان ونضال طعمة، ونائب رئيس المجلس الاسلامي الشرعي الاعلى الوزير السابق عمر مسقاوي، ومفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار، ومفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، والمطران ادوار ضاهر، الاب نايف اسطفان ممثلا المطران باسيليوس منصور.

وحضر ايضا الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير ومساعد قائد الدرك العميد رامي الحسن، وقائد منطقة الشمال لقوى الامن الداخلي العميد علي هزيمة، ورئيس جهاز الاستقصاء في الامن العام في الشمال المقدم خطار ناصر الدين، وحشد من اعضاء المجلس الشرعي والمكتب السياسي في تيار “المستقبل” ورؤساء بلديات .

ثم كانت كلمة المفتي دريان الذي توجه بداية الى الحاضرين في امسية مباركة في شهر رمضان المبارك الذي نتفيأ في ظلاله ليجعل من قلوبنا اكثر قربا ومن ارواحنا اكثر حبا” .

وقال:” اننا مع انتصاف هذا الشهر او اكثر وقد قلنا في بدايته علينا جميعا ان نكون في مرحلة تأمل، وتدبر وتفكير في حالنا، لنقول بوجداننا وضمائرنا اين اصبحنا ولنقول ايضا للتاريخ ولاجيالنا اين لم يحالفنا التوفيق، والشهر الفضيل هو فترة للتدبر للدخول الى الوجدان لنخرج بعد رمضان اكثر محبة والفة وتضامنا مع الجميع” .

اضاف “قلنا ايضا اننا لا نريد ان نسمع خطابا سياسيا متشنجا يعكر علينا صفو صومنا الا ان الازمات المتلاحقة التي تعصف بهذا الوطن، وهي الازمات التي تتكرر يوما بعد يوم، وتزيد يوما بعد يوم، تجعلنا في موقف نفكر فيه اين المخرج، واين الخلاص مما نحن نتخبط فيه، انني من طرابلس ومن الشمال احيي المبادرات الانقاذية الوطنية التي تقدم بها الرئيس سعد الحريري، هذه المبادرات الانقاذية لم يكن ليراد منها المنفعة الشخصية، وانما المطلوب منها هو المنفعة الوطنية، والمصلحة الوطنية العليا، وهذه المبادرات تعلمنا جميعا ان نرتقي فوق المصالح الشخصية والفئوية والحزبية والانانية لننظر الى مصلحة الوطن والمواطن . ونقول بهكذا مبادرات يمكن ان ننقذ وطننا لبنان؟”.

وقال:” لقد نادينا منذ اكثر من سنتين، بضرورة اجراء الاستحقاق الرئاسي، لان كل المشاكل لن يكون لها حل الا اذا تم انتخاب رئيس للجمهورية، لان رئيس الجمهورية حامي الدستور، وحامي الوحدة الوطنية، والتآلف الوطني، وحامي المؤسسات الدستورية وغير الدستورية، وطالما انه هناك فراغ مستشري في رئاسة الجمهورية، فان مؤسساتنا الدستورية وغير الدستورية هي مؤسسات محكوم عليها بالشلل التام، وهذا ما تلاحظونه يوميا في كيفية ادارة امور هذه الدولة، وابسط مقومات قيام الدولة نعجز عن الوصول الى حلها، ابتداء من ازمة النفايات، الى ازمة الدواء، الى ازمة الاستشفاء الى ازمة الكهرباء فالبيئة”.

وتساءل ” اين انتم ايها اللبنانييون الذين كنتم روادا في تصدير الحضارة الى جميع الدول ،انتم الان ماكثون في ازماتكم، ولا تستطيعون ان تجدوا لها حلا، لان رئاسة الجمهورية في فراغ، ومجلس الوزراء قيل بالامس انه فاشل وغير مجد، والمجلس النيابي معطل الا لتشريع للضرورة، اهكذا تدار مؤسسات لبنان، اهكذا ايها السياسييون المعطلون لمسيرة الدولة تريدون ان يكون لبنان المشلول المعطل على صورة تعطيلكم للانتخابات الرئاسية” .

تابع المفتي دريان ” لقد آمنا نحن بوطن جامع اسمه لبنان، هذا الوطن الذي يجمع الطوائف الدينية المتعددة، عندنا ثمانية عشر طائفة تعيش في لبنان، ارتضينا جميعا ان نكون ابناء هذا الوطن، ورائدنا في ذلك ان نكون مواطنين لبنانيين في دولة اسمها لبنان، لا ان يعيش كل واحد منا في كنتونه الخاص، وينشيء لنفسه دولة خاصة به، فنحن نريد مشروع الدولة الوحيد، الدولة اللبنانية الوطنية الجامعة لكل ابنائها هذا هو لبنان الذي نريده، وليس لبنان الذي يريده الاخرون دويلات متفرقة لا دولة واحدة” .

تابع ” آن لنا جميعا ان نتحرك، الفراغ اصبح قاتلا للدولة وللوطن، على السياسيين ان يعوا خطورة المرحلة التي يمر بها لبنان، واقول بالطبع ليس كل السياسيين غير واعين لخطورة المرحلة، انا اتكلم عن السياسيين الذين يقودون مهمة التعطيل في زمن يبحث فيه كل اللبنانيين عن حل لازماتهم” .

واشار الى اننا “عزمنا الامر في دار الفتوى، وتخلصنا من الانشقاق داخل الدار، ومن الانشقاق من خارج الدار على داخل الدار، اجرينا الانتخابات في المجلس الشرعي والانتخابات لمجلس الاوقاف، ولديناان شاء الله استحقاقات مقبلة انتخابات مفتي المناطق، نحن عازمون على الاصلاح، الاصلاح في المجال الديني، لان ذلك يؤدي حتما الى الحفاظ على صورة الاسلام المشرقة النيرة، هذه الصورة التي يحاول اعداء الدين ان يشوهوها، ويحاول بعض المنتسبين زورا الى هذا الدين ان يزوروها ايضا”.

اضاف ” لقد قلت في الخطاب الاول لي بعد انتخابي مفتيا للجمهورية ان” ديننا في خطر وان ادياننا في خطر، وان اوطاننا في خطر، وهذه العبارة ارددها دائما، لان الخطر مستشرس على الاسلام، من داخل المسلمين ومن خارج المسلمين من اعداء الدين” .

وقال:” تعالوا جميعا نعطي الصورة المشرقة عن هذا الدين العظيم، الدين الاسلامي، في سماحته ووسطيته واعتداله وتسامحه وانفتاحه على الاخرين، هذا الدين دين الرحمة ورسوله نبي الرحمة، لقد ازمعنا على الاصلاح الديني في مجال التعليم والاصلاح الديني، في المجال الاداري والتعليمي والوقفي، لان هناك تحديات كبيرة بانتظارنا ولا يمكن ان نتجاوز هذه التحديات الا بتصميم وعزم من المجلس الاداري والمجالس الادارية في مختلف المناطق اللبنانية، فنحن نعول على المجالس الادارية للاوقاف في انشاء استثمارات للعقارات الوقفية، وكذلك بالنسبة للمجلس الشرعي الذي نعول عليه كثيرا في مسألة الرقابة والمصادقة على كل المشاريع التي يمكن ان تحقق خيرا للاوقاف وللمسلمين جميعا”.

وفي الختام، شكر المفتي دريان صاحب الدعوة، مشددا على العمل مع مفتي طرابلس والشمال من اجل الاستنهاض بالمؤسسات الوقفية، ومع سائر المفتين في كل المناطق اللبنانية لاكمال مسيرة الاصلاح والخير”.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان زار الشيوعي وتأكيد على وضع قانون انتخابي على اساس النسبية

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين (المرابطون) العميد مصطفى حمدان يرافقه وفد من أعضاء الهيئة القيادية، الامين العام للحزب الشيوعي حنا غريب، مهنئا بتوليه منصبه في الحزب.

واشار حمدان الى “ان تاريخا طويلا من النضالات يجمع بين “المرابطون” والحزب الشيوعي اللبناني، سواء أكان نضالا قوميا من أجل تحرير كل فلسطين وقدسها الشريف او نضالا مطلبيا اجتماعيا، وقال: “اننا نعتبر أن الحزب الشيوعي هو ديناميكية هذا النضال على مدى عقود من الزمن على صعيد الواقع السياسي الاجتماعي اللبناني”.

من جهة ثانية، أكد حمدان “أن القانون الانتخابي هو نقطة الانطلاق لانتاج نظام لبناني جديد على أنقاض هذا النظام الطائفي والمذهبي”، مشددا على “أهمية وضع قانون انتخابي على أساس الفرز النسبي وفق دائرة وطنية واحدة خارج القيد الطائفي”، داعيا كل “القوى الوطنية والتقدمية الى الاستمرار في الحراك الشعبي سواء في مطالباتها الاجتماعية والسياسية او مواجهة ما سينتج عن طاولات الحوار من قوانين انتخابية مبتورة او “زعبرة” على صعيد القوانين الانتخابية”، معتبرا “أن قيمة نضالاتنا تكمن في العمل المشترك على الأرض لا في المكاتب عبر اصدار البيانات”.

وعلى الصعيد الاقليمي، قال: “نحن ضد كل ما يحاك من مؤامرات تهدف الى تفتيت أمننا وتشتيتها وحرفها عن الصراع الأساسي مع الكيان اليهودي التلمودي وتضييع البوصلة وابقائها تحت نير هذا الاستعمار الذي يحول دون تطورها وتقدمها ومساهمتها في الحضارة الانسانية”.-انتهى-

——–

partyarmy2-23-6-2016   partyarmy3-23-6-2016

partyarmy23-6-2016   partyarmy1-23-6-2016

حفل تخريج دورة ضباط اختصاصيين من الجيش والامن العام في الكلية الحربية

(أ.ل) – بحضور أمين عام المجلس الأعلى للدفاع، عضو المجلس العسكري اللواء الركن محمد خير ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وعدد من ضباط الجيش والمديرية العامة للأمن العام والمدعوين، أقيم في الكلية الحربية حفل تخريج دورة من الضباط الاختصاصيين وتلامذة الضباط من المديرية العامة للأمن العام والجيش باسم دورة ” سلاح المعرفة “، بعد أن أنهوا فترة التنشئة العسكرية المقررة لهم.

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم جرت تلاوة مرسوم التعيين وتبادل الدروع بين اللواء ابراهيم وطليع الدورة الملازم ميراي ابراهيم، وإعلان نتائج الدورة وتوزيع الشهادات على الضباط المتخرجين من قبل قائد الكلية بالوكالة العميد فادي غريّب.

بعد ذلك، ألقى اللواء ابراهيم كلمة في المناسبة هنأ فيها المتخرجين، لافتاً إلى أن هذه الدورة تهدف إلى رفد المديرية بالإختصاصات اللازمة كجزء من خطة تطويرها، وأكد أهمية التكامل والتعاون بين الجيش والأجهزة الأمنية، في سبيل حماية لبنان الرسالة والتنوع من خطري العدو الاسرائيلي والإرهاب، داعياً المتخرجين إلى التزام القوانين والأنظمة، والتعامل مع المواطنين باحترام كامل، وإلى الولاء للوطن أولاً وأخيراً، فلا مكان في المديرية لكل أشكال الطائفية والمذهبية والمناطقية، مؤكداً أن توفير الأمن للمواطن هو حق مقدس له، وواجب على المؤسسات العسكرية والأمنية.

ثم ألقى اللواء الركن خير كلمة توجّه فيها بالتهنئة إلى المتخرجين، مشيراً إلى أن دورتهم التي تضمّ ضباطاً من اختصاصات مختلفة، هي دليل على أن بوصلة شباب الوطن تتجه إلى المؤسسات العسكرية والأمنية، التي تشكّل الحضن الرحب لاستقطاب كفاءاتهم ومهاراتهم، مؤكداً أن مؤسستي الجيش والأمن العام وسائر الأجهزة الأمنية في الوطن، هي بمنزلة الأصابع من اليد الواحدة، فلكلٍّ دورها ومهمّاتها، التي قد تتمايز أو تختلف عن سواها في بعض المجالات، لكنّه من المحتّم أنها تصب جميعاً في حماية لبنان، أرضاً وشعباً ومؤسسات، وأضاف: “في خضم ما يجري في المنطقة من أحداث خطيرة، آلينا على أنفسنا في الجيش وبالتعاون الوثيق مع القوى الأمنية، أن نمنع ألسنة النار من الامتداد إلى لبنان، فوقفنا سدّاً منيعاً في مواجهة التنظيمات الإرهابية، التي حاولت جاهدة اختراق الحدود الشرقية والشمالية، للنفاذ إلى الداخل وإشعال نار الفتنة والفوضى، واستطعنا بفضل صمودنا وتضحيات شهدائنا وجرحانا الأبطال، أن نحقق أعظم الانتصارات على هذه التنظيمات، وأن نجتثّ شبكاتها وخلاياها أينما وجدت. واليوم نؤكّد مرّة أخرى، التزامنا القاطع حماية البلاد ممّا يخطّط له العدوّ الإسرائيلي والإرهاب، وهما وجهان لعملة واحدة، لن نسمح بتداولها على أرض الوطن، كائنةً ما كانت المصاعب والتضحيات”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

saiednasrallah

نشرة الجمعة 23 حزيران 2017 العدد 5301

السيد نصر الله: محور المقاومة قوي جداً ولم يسقط واستعاد زمام المبادرة وهو لم يخل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *