الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 22 حزيران 2016 العدد 5038

نشرة الأربعاء 22 حزيران 2016 العدد 5038

berri22-6-2016   berri1-22-6-2016

بري: على الجميع تحمل مسؤولياتهم لخروج الحوار بنتائج ايجابية في آب

(أ.ل) – شرح رئيس مجلس النواب نبيه بري للنواب في لقاء الاربعاء اليوم ما جرى في جلسة الحوار امس، مؤكداً على ان يتحمل الجميع مسؤولياتهم في الحوار المقبل في آب للخروج بنتائج ملموسة وإيجابية لحل الازمة.

واعرب الرئيس بري عن ارتياحه لما جرى في جلسة الحوار امس بشأن ملف النفط، آملاً ان يقر مجلس الوزراء في اسرع وقت المراسيم التطبيقية.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النواب السادة: اميل رحمة، امل ابوزيد، زياد اسود، عباس هاشم، انور الخليل، علي عمار، حسن فضل الله، ميشال موسى، قاسم هاشم، اسطفان الدويهي، علي بزي، الوليد سكرية، بلال فرحات، هاني قبيسي، علي خريس، وعبد المجيد صالح.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري النائب السيدة بهية الحريري وعرض معها الوضع العام.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف سوريين ومواطنين في عدة مناطق

لارتكابهم جرائم مختلفة والتجول بطريقة غير شرعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 22 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلتي الكنيسة وحنيدر – وادي خالد، 21 مواطناً و7 سوريين للاشتباه بمشاركتهم يوم أمس في حادث تخلله إحراق بعض المنازل والسيارات، وضبطت بحوزة بعضهم سيارة و14 دراجة نارية من دون أوراق قانونية. كما أوقفت في منطقة الشمال، 25 شخصاً من التابعية السورية، لتجوّلهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم 4 سيارات وشاحنة من دون أوراق قانونية. وفي مناطق مشحا – عكار والأرز – بشري والكوكودي – الضاحية الجنوبية، أوقفت قوى الجيش 7 مواطنين، مطلوبين بجرائم مختلفة، وضبطت بحوزة أحدهم مسدساً حربياً وسيارة من دون أوراق قانونية، وبحوزة بعضهم معدات خاصة تستعمل في تعاطي المخدرات.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام عرض مع نائب حاكم مصرف لبنان شؤونا مالية والتقى اسماعيل سكرية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، نائب حاكم مصرف لبنان محمد بعاصيري وبحث معه في شؤون مالية. كما استقبل وفدا من خريجي قسم الماستر في ادارة الاعمال في جامعة ستنافورد الاميركية برئاسة شارل موراني، في اطار جولة يقوم بها الوفد على المسؤولين اللبنانيين. ومن زوار السراي النائب السابق اسماعيل سكرية.-انتهى-

———

info

“الاتحاد العمالي” ثمن إقرار رفع مساهمة الضمان

في تغطية أمراض كالسرطان والتصلب اللويحي

(أ.ل) – ثمن الاتحاد العمالي العام في لبنان القرار الذي اتخذه “أعضاء مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا سيما ممثلي العمال الموقف الوطني والاجتماعي بإقرار رفع مساهمة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي- فرع المرض والأمومة تغطية كلفة العناية الطبية للأمراض السرطانية والتصلب اللويحي والتليف الكبدي والضغط الرئوي”.

واعتبر الاتحاد في بيان، أن “شراكة ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة – الدولة وأصحاب العمل والعمال في اتخاذ هذا القرار يشكل مدماكا أساسيا في سياق الحوار الاجتماعي البناء الذي يخدم مصالح العمال المضمونين ويؤمن لهم العناية اللائقة ويخفف عنهم الأعباء الباهظة لكلفة معالجة هذه الأمراض المستعصية”.

ونوه “بالدور البناء لمعالي وزير العمل الذي يثابر على تشجيع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على اتخاذ الخطوات الآيلة إلى زيادة التقديمات للمضمونين وضمن شرائح جديدة وتطوير وتبسيط أساليب العمل”.

وكرر الاتحاد تعهده لعمال لبنان “بالعمل الدؤوب من أجل المزيد من النضال من أجل تحقيق الأهداف التي تخدم مصلحتهم وتؤمن لهم الحماية الاجتماعية والصحية”، ويؤكد مجددا على مضيه قدما “في بذل كل الجهود مع الشركاء الاجتماعيين من ممثلي الدولة وأصحاب العمل للإسراع بإنجاز نظام التقاعد والحماية الاجتماعية وإصدار تشريع تأمين التغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغ سن التقاعد”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في جبل المالح – عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 22 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 23 /6 /2016 ما بين الساعة18.00 والساعة24.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبل الملاح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل مدخنة.

اعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——-

 abufaour17-8-2015

أبو فاعور نوه بقرار قزي والضمان تثبيت التغطية الشاملة على 4 أمراض من ضمنها السرطان

وأحال صاحب فرن الى النيابة العامة لتسببه بالضرر في صحة اللبنانيين

(أ.ل) – شكر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور وزير العمل سجعان قزي ومجلس إدارة الضمان الاجتماعي ومديره العام محمد كركي واللجنة الفنية بالضمان على القرار الذي اتخذه أمس بتثبيت التغطية الشاملة 100 % على امراض السرطان والتصلب اللويحي والتليف الرئوي والضغط الرئوي، والذي تم الاتفاق عليه في الاجتماع بين الضمان ووزيري الصحة والعمل.

ونوه وزير الصحة بهذا القرار “الذي يصب في مصلحة المواطن والتخفيف عن كاهله ويعيد بناء الثقة بالدولة، ويعزز قدرتها على القيام بوظيفتها الاجتماعية كدولة رعاية”.

وتمنى ابو فاعور “استكمال الانجاز والتوصل قريبا الى الاتفاق الأكبر مع الضمان الاجتماعي بإقرار التغطية الشاملة على ادوية الامراض المستعصية التي يزيد سعرها عن 650 الفا، وفق المشروع الذي قدمته وزارة الصحة ووزارة العمل، والذي سيستكمل البحث به في الاجتماع المقبل مع مجلس إدارة الضمان”.

وفيما لا يخف وزير الصحة انحيازه “الكامل للمواطن والفقراء”، يؤكد حرصه في الوقت نفسه على “مؤسسة الضمان الاجتماعي وعلى توازنها المالي وعلى ضرورة الحفاظ عليها كواحدة من اهم المكتسبات الاجتماعية في لبنان في زمن بناء الدولة صاحبة مبدأ الرعاية الاجتماعية”.

من جهة ثانية، اعلن المكتب الاعلامي في وزارة الصحة العامة، في بيان، ان وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، أحال صاحب فرن بيكاسو في شارع بشارة الخوري الى النيابة العامة الاستئنافية، متخذا صفة الادعاء الشخصي، للتحقيق معه بسبب الضرر المستمر الذي يسببه لصحة اللبنانيين، بعدما تبين في كشف المراقبين الصحيين انها غير مستوفية للشروط الصحية المطلوبة، في حين قام صاحب المحل بعدم تنفيذ ما طلبه منه مراقبو وزارة الصحة من إجراءات.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 22 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: لبعا، الكفير، ميفدون، النبطية، زوطر الشرقية، برج الملوك، كفررمان، راشيا وإهدن.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 223 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

images[1]

نقابة الصحافة استنكرت احكام الاعدام في حق اربعة صحافيين في القاهرة

(أ.ل) – تلقت نقابة الصحافة اللبنانية من نقيب الصحافيين التونسيين ناجي البغوري التصريح الآتي بخصوص أحكام الإعدام في حق صحافيين في مصر: ” ثبتت محكمة الجنايات بالقاهرة يوم السبت 18 حزيران الجاري أحكاما بالإعدام في حق 4 صحافيين في إطار القضية المعروفة بـ”قضية التخابر مع قطر”. وقد إستهدف هذا الحكم كلا من إبراهيم محمد هلال وعلاء عمر سبلان وأسماء محمد الخطيب وأحمد عبدو عفيفي.

وقد وصف ناجي البغوري نقيب الصحافيين التونسيين، يوم الإثنين 20 حزيران 2016 ، هذا الحكم بـ”السابقة والفضيحة” خاصة وأنه “يستهدف ولأول مرة في مصر الحق في الحياة لإعلاميين في الوقت الذي تذهب فيه أغلب دول العالم إلى إلغاء هذه العقوبة الوحشية والمتخلفة”.

واكد البغوري “أنه لا يمكن أن توجد في المطلق أي مبررات لإنزال هذا الحكم على الصحافيين المذكورين فما بالك بسياق القضية المذكورة التي إستهدفت العمل الصحفي والحريات الصحفية في إطار تصفية حسابات سياسية”.

وأشار البغوري “أن التهم في هذه القضية باطلة ومفبركة، وأن المتهمين لم يتمتعوا بأدنى شروط المحاكمة العادلة”.

ودعا البغوري “كل الهيئات والمنظمات المعنية بحرية الإعلام والصحافة في العالم لإنقاذ الصحافيين المذكورين وإعادة محاكمتهم في ظروف تحترم فيها حقوق الدفاع والمتهمين وتقطع مع إستعمال القضاء لغايات سلطوية”.

ونبه البغوري إلى “مخاطر تصاعد الهجمة على حرية التعبير والإعلام في مصر والتي طالت حتى أعضاء وقيادات نقابة الصحافيين المصريين، وأكد آن نقابة الصحافيين ستلعب دورها الضروري في إسناد الإعلاميين في مصر”.

واستنكرت نقابة الصحافة اللبنانية “احكام الاعدام التي صدرت من محكمة الجنايات بالقاهرة بحق الصحافيين الاربعة، وترفع الصوت عاليا مطالبة بتحييد الصحافيين من التهم الموجهة اليهم لان المس بحرية الاعلام والتعبير يمس بالجسم الصحافي والاعلامي العربي بأكمله”.-انتهى-

——-

images[2]

دعوة وسائل الإعلام لتغطية وقائع حفل تخريج ضباط في الكلية الحربية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى تغطية وقائع حفل تخريج دورة ضباط اختصاصيين من المديرية العامة للأمن العام والجيش، وتوزيع الشهادات عليهم.

يتخلل الاحتفال كلمة لمدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، وكلمة للأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، عضو المجلس العسكري، اللواء الركن محمد خير ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، في الكلية الحربية – الفياضية، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 23 /6/ 2016 الساعة 8.00.-انتهى-

———-

mikael kazzi

قزي: سأواصل تحمل مسؤوليتي على رأس

وزارة العمل وفي مجلس الوزراء وحيث تدعو الحاجة

(أ.ل) – نوّه وزير العمل الأستاذ سجعان قزي بإقرار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مجانية الدواء للأمراض المستعصية: السرطان، التصلب اللويحي، الضغط والتليّف الرئوي.

وقال في كلمة له خلال حفل افطار اقامه على شرفه عضو مجلس ادارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي السيد منير طبارة : إن «المشاكل التي يُعاني منها الضمان على مستوى التقنيات والشغور في مجلس الإدارة يجب العمل على حلها حيث لا يوجد ما يبرّر لعدم ملء الشغور ».

أضاف: «إننا في كل ليلة رمضانية ، نحيي الصيغة اللبنانية، وهذا أمر يجب توظيفه لكي نعيد الحياة الى الصيغة اللبنانية التي، وبالرغم من مرور مائة عام على وجودها وبعد عدّة حروب خضناها، وبعد كل الأحداث التي تجري في العالم العربي، لم يجد أحد صيغة تعايش بين المسلمين والمسيحيين من جهة، وبين الشعب والديمقراطية من جهة أخرى، كما هي في لبنان». وتناول وزير العمل الوضع السياسي فشدد على أن الاستقالة من الحكومة مستحيلة لأنها غير دستورية، وغير ميثاقية. واكد انه سيواصل تحمل مسؤوليته على رأس وزارة العمل وفي مجلس الوزراء وحيث تدعو الحاجة. وما حصل في الايام الماضية أصبح ورائي وقال: ان مسؤوليته تقتضي العمل على منع التوطين، ومنع تثبيت النازحين السوريين في لبنان، وتأمين مجانية الدواء، وفرص العمل الأول للشباب.

واشار الى الجهد الذي بذله للحد من الفساد والرشوة ووضع القوانين التي تلتقي مع حقوق الإنسان، وتمثيل لبنان في المحافل العربية والدولية، والدفاع عن حقوق العمال، وفي سبيل وضع قانون عمل جديد يعطي الإنسان حقه من ضمانات، ومن حدّ أدنى للأجور يكون مقبولاً للحياة، لأن الحد الأدنى للأجور لا يجوز ان يكون قيمة ورقية بل قدرة شرائية. وأكد الوزير قزي أن كل تضحية نقدمها في سبيل القضايا الاجتماعية هي توظيف من أجل الأمن والاستقرار، فعندما يكون عندنا أمن واستقرار يكون عندنا استقلال.

وألقى السيّد طبارة كلمة قال فيها: «أتوجه بالشكر الكبير إلى الوزير سجعان قزي لتلبيته دعوة رعاية هذا الإفطار الرمضاني الذي نكرّم فيه العمل من أجل خدمة لبنان في مصالح أبنائه الاجتماعية وحقوقهم، وبالتالي سعيه الدؤوب من أجل الخلاص الوطني الشامل على قاعدتي العدالة الاجتماعية وتكريس الاستقرار الوطني». أضاف: «إن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو المؤسسة الأولى للرعاية الاجتماعية والصحية في لبنان. وإذ كانت خدماته في هذه المرحلة أقل من المطلوب، فبالتأكيد، فإن الأوسع من مجتمعنا يصبح بلا غطاء يحمينا جميعاً من التشنجات وردود الفعل السلبية».

لهذا، فان الثقة كبيرة بالوزير سجعان قزي لما يملكه من إرادة وتصميم، ولما بذله ويبذله من أجل ضمان الحقوق الاجتماعية للمواطن وتأمين الرعاية الصحية. ولفت إلى النقص الحاصل في مجلس إدارة الصندوق وضرورة ملء الفراغ القائم لكي يستطيع الصندوق استكمال جهوزيته ولعب دوره الكامل.

وأكد ضرورة العمل مع الحكومة ووزارة المالية لتأمين المتوجبات للصندوق لكي يستأنف عمله بالشكل الصحيح.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (2)

كنعان التقى بعثة صندوق النقد الدولي:

اسأل الحكومة عن رؤيتها واطالب بجهد استثنائي في الملف المالي

(أ.ل) – اجتمع رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، في حضور النائب ياسين جابر وامينة سر اللجنة منى كمال، مع بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة اناليزا فيديلينو وعضوية اندرو تيفين وروشير اغاروال وبيلين سبرينسيا وكميل ديبسكاك ونجلة نخلة، حيث جرى عرض للواقع المالي في لبنان والملفات المشتركة.

عقب الاجتماع، قال كنعان: “الملفات المطروحة تتعلق بشكل مباشر بامكانية الدولة اللبنانية والحكومة على القيام بواجباتها، وتوسيع مصادرها واراداتها، ومدى فعالية السياسات الضرائبية المتبعة، والاتصالات والكهرباء، والمشاريع المطروحة من الاتصالات منذ العام 2003، والعوائق التي تؤدي الى عدم اكمال هذه المشاريع”.

اضاف “جرى التركيز على المحاسبة العامة. ففي غياب المحاسبة، كما شاهدنا مع ازمة النفايات والمناقصات، وتحول الموقت الى دائم من العام 1997 وحتى اليوم، وما ترتب عن ذلك من انعكاسات مالية وتأثير على صدقية لبنان، يحتم علينا ان نقوم باعتماد نهج جديد يرتكز بالدرجة الاولى على احترام القوانين والضوابط القانونية من خلال رقابة فاعلة محاسبة شفافة. ونحن في هذا السياق، نتحدث عن موازنات وحسابات مالية غائبة، وعن الرواتب والاجور، وما الى ذلك. وفي كل هذا المسار يجب ان نصارح الناس ولا نبقيهم امام وعود كاذبة، تؤثر على الاقتصاد وصدقيتنا الدولية”.

وسأل كنعان “هل هناك سياسات مالية؟ وهل يعقل ان يكون معدل الاستثمار في المشاريع المنتجة 1% فقط مثلا؟ فالحكومة اللبنانية مطالبة من خلال وزارة المال بشرح سياستها المالية، اذا كان هناك من سياسة اصلا ورؤية طويلة الامد، ام تقتصر الامور على حلول جزئية من دون رادع او تصور مستقبلي؟ فهل يمكن ان نستمر مع 72 مليار دولار دين وعجز يزيد سنويا بنسبة 5 مليار دولار؟”.

وتابع “هذا بالاضافة الى النمو المتدني والجامد منذ فترة. فصحيح ان هناك ازمة نظام في ظل الشغور والتمديد والخلاف على قانون الانتخاب، لكن ذلك لا يمنع من اعطاء اولوية استثنائية للوضع المالي والاقتصادي الذي يؤثر على كل الامور الاخرى. والوضع يجب الا يستمر على ما هو عليه”.

واضاف كنعان “كما ان هناك توصيات، من اهمها الشروع في عملية تنفيذ القوانين. فالاهم من القوانين الجديدة هو احترام القوانين الحالية في الاتصالات والكهرباء والمشاريع التي يمكن ان تسهم في النمو، والبنية التحتية المطلوبة، كالانترنت الذي لا يزال متأخرا مقارنة بدول العالم. وهو ما يتطلب رؤية، ويجب ان لا نبقى مكتوفي الايدي بل ان نسال الحكومة عنها”.

وسأل: “ماذا تفعل الحكومة للوصول الى حد ادنى من القبول المحلي والدولي؟”، مؤكدا “ان الاجتماع كان مهما، وهناك رسائل واضحة ستصل الى جميع الاطراف. ونحن في لجنة المال من واجبنا ان نواكب ونتابع، بمعزل عن رأي بعثة صندوق النقد الدولي وسواها من المؤسسات الدولية. فعلينا كلبنانيين ان تكون لنا وقفة مع هذا الوضع، والشروع بالاصلاح المالي المطلوب، في ظل الانفاق المتفلت وغياب الضوابط، وفي ظل غياب رقابة المجلس النيابي وعدم قدرة ديوان المحاسبة على ان يكون فاعلا، وغياب الرؤية الحكومية، وهو ما يتطلب متابعة. وعلينا مع وزارة المال ان نقوم بجهد استثنائي حتى لا نصل الى كوارث مالية. فالعالم ليس جمعية خيرية لناحية تصنيفنا ومصداقيتنا وايفائنا بمسؤولياتنا”.

وأكد كنعان ان “ذلك يتطلب مبادرة داخلية، واطالب من موقعي كنائب وكرئيس لجنة، بايلاء هذا الملف اهتماما استثنائيا يعلو فوق التجاذبات والمواقف السياسية لانه يتعلق بمصلحة كل مواطن، لاي جهة او طائفة او منطقة انتمى”.

وختم بالقول: “سنفصل كل فكرة وكل ملف، وسيكون لنا مع سائر الزملاء والكتل مبادرة في الايام المقبلة، لنضع الممكن من الحلول. ولا احد يتوهم بالقدرة على العجائب في ظل الازمة التي تشل المؤسسات. فاذا حلت الازمة كان ذلك جيدا، وفي حال العكس، علينا ان نطرح البدائل، ونتعاون مع وزارة المال ومصرف لبنان واجهزة الرقابة لنتخطى المرحلة”.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط ابرق الى عبدالله الثاني مستنكرا الاعتداء على الجيش الاردني

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، إلى العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مستنكرا “الإعتداء الإرهابي الذي إستهدف الجيش الأردني على الحدود الأردنية – السورية وأدى إلى إستشهاد عدد من حرس الحدود والجنود”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

سامي الجميل اعترض على اتخاذ حكومة الفشل قرارا في ملف النفط

(أ.ل) – أصدر رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل بيانا أوضح فيه أن “الكلام عن موضوع النفط والغاز جاء بعد رفع جلسة الحوار وخروجه من قاعة الاجتماعات”.

وأكد اعتراضه “على أن يتخذ أي قرار في هذا الملف الحيوي والمصيري لمستقبل لبنان في ظل حكومة اعترف رئيسها أنها حكومة الفشل والفساد، وبالتالي حكومة غير قادرة على حسن إدارة موارد لبنان وثروته الطبيعية بطريقة شفافة وبعيدة عن الصفقات، وفي ظل الشغور الرئاسي ومجلس نواب معطل أي في غياب أي رقابة ممكنة، خصوصا بعد تزايد الكلام عن توجه الدولة اللبنانية إلى عدم الانضمام إلى مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية خشية عدم تمكن لبنان من الالتزام بمعايير النزاهة والشفافية والحكم الصالح المطلوبة”.-انتهى-

———

michel aoun

العماد عون التقى المجلس البلدي لقرنة شهوان وميشال متني

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون صباح اليوم، في دارته في الرابية المجلس البلدي في قرنة شهوان برئاسة جان بيار جبارة.

ثم التقى وفدا من “التيار الجمهوري المدني” برئاسة الدكتور ميشال متني.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى مدير عام جمعية التعليم الديني الاسلامي

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان ظهر اليوم في مقر المجلس مدير عام جمعية “التعليم الديني الاسلامي في لبنان” الشيخ علي سنان على رأس وفد ضم: مدير التفتيش خضر الموسوي، المدير المركزي للدراسات والتوثيق محمد سلامي.

وإطلع قبلان من الحضور على “نشاطات الجمعية والمشاريع المنوي تنفيذها، وبارك سماحته كل نشاط يسهم في تعميم التعليم الديني على الطلاب في لبنان، فالمطلوب ان يتحصن جيلنا بالايمان والعلم لتسمو مجتمعاتنا ويرتقي وطننا الى مصاف الدول المتقدمة”.

وأكد أن “أهل البيت هم ثروة للانسانية جمعاء ينبغي عدم الاقتصار في الاستفادة منها على المسلمين فحسب، فنتعلم من سيرة الائمة الاطهار ما يصلح شأننا، فأهل البيت ضمانة للانسانية وهم صناع جيل مسلم عاقل معتدل يلتزم نهج الاستقامة ويقدم انصع صورة عن الاسلام في مواجهة تحريف تعاليمه وتشويه صورته من قبل الارهاب التكفيري”.

وطالب “اللبنانيين بالعودة الى تعاليم دينهم فيعززوا التعليم الديني في مدارسهم وجامعاتهم ويتمسكوا بالقيم الايمانية التي ترفد وطننا بنخب رسالية تشكل نواة المواطن الصالح الذي يلتزم بقضايا الشعب والوطن”.-انتهى-

——–

اللجنة النسائية في حركة الأمة نظمت محاضرة بعنوان:

“يوم القدس العالمي .. إستنهاض الشعوب لتحرير المسجد الأقصى”

(أ.ل) – لمناسبة يوم القدس العالمي نظّمت اللجنة النسائية في “حركة الأمة” محاضرة تحت عنوان: “يوم القدس العالمي.. استنهاض الشعوب لتحرير المسجد الأقصى”، حاضر فيها الأمين العام لـ”الحركة”؛ الشيخ د. عبد الناصر جبري، بحضور ممثلات عن اللجان النسائية في الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية والفصائل الفلسطينية. بدأت الندوة بكلمة من مسؤولة اللجنة النسائية، التي أكدت أن يوم القدس العالمي هو يوم تجديد العهد لتحرير فلسطين، وقالت: يأتي يوم القدس في ظل أوضاع خطيرة تعيشها فلسطين والقدس وأمتنا العربية والإسلامية، فالصهاينة والمجموعات التكفيرية يعيثون في الأرض الخراب والدمار والفساد، فهم وجهان لعملة واحدة، وكلاهما عدو للإسلام والمسلمين، وللإنسانية جمعاء.. ستظل القدس عنوانا لکرامة الأمة، وعنواناً لمجد البشرية في زمن طغى عليه الظلم والعدوان.

ثم ألقى جبري كلمة شدد فيها على أن إحياء يوم القدس يأتي رغم محاولات بعض الدول حرف البوصلة عن القدس وفلسطين والمقدسات، داعياً شعوب عالمنا العربي والإسلامي إلى توحيد الطاقات، ونبذ الفتن، والتوجّه نحو فلسطين؛ أولى القبلتين، ومهد سيدنا عيسى عليه السلام، ومسرى سيدنا محمد(ص). وحذر سماحته من مخططات العدو الصهيو- أميركي الهادفة إلى ضرب الأوطان وتقسيم الشعوب.-انتهى-

——-

ammar musawi

عمار الموسوي: نزع الجنسية عن الشيخ قاسم جريمة كبرى تستهدف البحرينيين جميعاً

(أ.ل) – اعتبر مسؤول العلاقات الدولية في حزب الله عمار الموسوي “أنّ قرار نزع الجنسية البحرينية دون سبب أو مبرر من الشيخ عيسى قاسم -الذي ينطق بالحكمة ويدعو إلى التعقل والنضال السلمي- هو جريمة كبرى، سيما وأن هذا القرار لا يستهدف شخصاً عادياً، وإنما يستهدف زعيماً له قاعدة شعبية”.

وفي كلمة له خلال احتفال تكريمي أقامه حزب الله للشهيد المجاهد وائل عبد القادر يوسف في حسينية بلدة البازورية الجنوبية، رأى الموسوي أنّ “السلطات البحرينية بحكمها الجائر تقول لكل من يمثّل الشيخ عيسى قاسم إنكم لستم بحرينيين”، مشيراً إلى “أن هذا القرار لا يريده حكام البحرين فحسب، وإنما يريده أسيادهم آل سعود الذين يعملون على إثارة مكامن الوجع والفتنة في هذه الأمة”.

وشدّد الموسوي على “أن تدخلنا في سوريا يأتي من موقع الدفاع عن سوريا وشعبها ووحدتها، وعن لبنان وشعبه ووحدته، وعن فلسطين وقضيتها، لأنّه لو كتب للمشروع التكفيري أن ينتصر، لما بقي لنا في هذه المنطقة باقية، لا قضية فلسطينية ولا لبنان ولا سوريا ولا وحدة وطنية ولا حتى عيش مشترك”.

وأشار الموسوي إلى “أننا لسنا مسؤوليين عن فشل الآخرين، بل إن سياساتهم ورهاناتهم الخاطئة، والرهان على سقوط سوريا في غضون أشهر قليلة، إضافة إلى توهمهم بأنهم سيتحكمون بمقاليد الأمور، وسيمسكون بمصائر البلد، هي السبب وراء فشلهم”، داعياً بعض الأفرقاء اللبنانيين إلى أن “يقلعوا عن الرهانات الخاطئة، وعن الرهان على كسر شركائهم في الوطن، وعن المراهنة على سقوط سوريا، وعن اعتبار سقوط سوريا هو انتصار كبير في لبنان، وأن يوقفوا الخطاب المتطرف والمتشدد، لأن هذا الخطاب هو المسؤول عن إنتاج خيباتهم وفشلهم”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 22 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 20 و23 /6 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 15 /6 /2016 ولغاية 10 /7 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

دبوسي التقى وفدا من الادارة والتنمية: لتفعيل أنشطة المرافق والمؤسسات في طرابلس

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة التجارة والصناعة في طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، وفدا من “جمعية المستشارين في الإدارة والتنمية” برئاسة الدكتور مهند الأسعد، وضم سليم الحاج، هشام أبو جودة، عمر حلاب وهاديا خوري.

وأكد دبوسي خلال اللقاء “المنطلقات الإستراتيجية التي تعتمدها غرفة طرابلس التي تعطي صورة شاملة عن الدور المتقدم الذي تقوم به الغرفة تجاه مجتمعها الإقتصادي من خلال “سلة مشاريع” تساعد على تحفيز الإستثمارات الجاذبة وتهدف الى تحقيق النمو الإقتصادي وتوفير حوافز التنمية الإجتماعية، ولا سيما الإهتمام بملف توسل الطاقة المتجددة لتأمين الإنارة في مدن الفيحاء وإستقطاب المشاريع المفيدة وإعداد دراسات جدوى ترتبط بتلك المشاريع وتكشف عن مدى مؤثراتها الإيجابية على حركة النهوض الإقتصادي لمختلف مواطن القوة التي تمتلكها طرابلس وتضعها في خدمة كل اللبنانيين، وبالتالي السعي الى إشاعة الأخذ بالثقافة الجديدة والمعاصرة لتطوير الإقتصاد الوطني وتجديد بنيته وهيكليته، والتمسك بالروابط الثنائية وأواصر العمل المشترك، واضعين كل إمكانياتنا بتصرف جمعية المستشارين في الإدارة والتنمية رئيسا وأعضاء، للافادة ذات المستويات العليا من الخبرات والقدرات العلمية والإستشارية التي تمتاز بها هذه الجمعية الناشطة، وهي مصدر إعتزاز لنا بأشخاصها إن من جهة كفاءاتهم أو من زاوية الصورة المؤسساتية الفاعلة التي تظهر عليها هذه الجمعية الموقرة بشكل دائم، ونعتبر أنفسنا أننا في مسيرة واحدة على طريق النهوض ليس بمدينتنا ومنطقتنا وحسب وإنما على مستوى كل لبنان بمختلف مكوناته”.

من جهته، أعرب رئيس جمعية المستشارين في الإدارة والتنمية الدكتور مهند الأسعد عن “الإعجاب بريادة الرئيس دبوسي في العمل الإقتصادي العام”، وقال: “ان ما يمتاز به من شغف وحب لمدينته ووطنه تجعله عنوانا للطاقة الإيجابية ونحن في لقائنا اليوم وفي كل مناسبة نؤكد التواصل بين جمعيتنا الجمعية وغرفة طرابلس دون أن نخفي إنحيازنا الدائم الى رؤية الرئيس دبوسي، والتي خبرنا مفاعيلها البناءة وتمتلك الإحاطة الشامل بكل مفاصل الحياة الإقتصادية ليس في طرابلس والشمال وحسب، وإنما على المستوى الوطني الجامع. وأننا منذ أن مددنا يد التعاضد والتعاون ونحن ننعم مع الرئيس دبوسي بأجواء التفاؤل في كل حين لتنشيط دورة الحياة الإقتصادية”.

اضاف “نتشرف خلال لقائنا اليوم بأن نقدم للرئيس دبوسي مسودة جمعيتنا التي تتضمن أفكارا منهجية أولية تعزز اللحمة بين قدرات وطاقات القطاعين الخاص والعام في مقاربة شؤوننا الإقتصادية العامة وهي مجموعة أفكار نرى فيها إفادة لتفعيل وتطوير أنشطة مختلف المرافق والمؤسسات التي تحتضنها طرابلس ومنها معرض رشيد كرامي الدولي وغيره من المرافق والمشاريع المحفزة للإستثمار المحلي والعربي والدولي”.

وتمنى الاسعد “ديمومة التواصل والتشاور مع غرفة طرابلس والشمال بشخص الرئيس توفيق دبوسي، وتطوير علاقات التعاون بإتجاه وضع الخطط العلمية الهادفة الى الإمساك بملفات تتطلع الى تطوير إستراتيجيات النمو الإقتصادي والتنمية الإجتماعية”.-انتهى-

——–

reayaa22-6-2016

إفطار “الكافل والمكفول” بصمة الرعاية السنوية

(أ.ل) – أقامت الرعاية حفل إفطارها السنوي “الكافل والمكفول” غروب يوم 21 حزيران 2016 في مطعم الذوات، والذي يجمع بين الكافلين وأبنائهم المكفولين.

حضر الكافلين الى المطعم قبل موعد الإفطار لإمضاء وقت مع أبنائهم المكفولين ليتوجهوا بعد ذلك لأداء صلاة المغرب جماعة قبل تناول وجبة الإفطار، ليفتتح خلال الإفطار الحفل بترحيب من عريف الحفل زهرة سمهون ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم للمكفول محمد حجازي، وعرض لفيلم عن الطالبة مروى براهيم كحالة التي تميزت وخرجت من محنتها عبر مساهمة الرعاية لها، تبعها تقديم كورال الرعاية أنشودة ” يا خالق الأكوان “.

وفي كلمة رئيس مجلس الإدارة حسن أبو زيد، شكر فيها الكافلين الكرام وأكد على أن جميع أيتام صيدا وجوارها مكفولين في الرعاية ضمن مشروع كفالات الرعاية الثلاث المعيشية والتعليمية والتربوية ضمن تواجد اليتيم في بيته لتوفير الحياة الطبيعية له كأي طفل ومازال هنالك حاجة هذا العام لـ 72 كفالة لتوفير الكفالات الثلاث لكل أيتام المدينة.

أبو زيد قال: ” نسعى بها لبناء جيل متعلم مثقف محب لدينه ولوطنه، حيث نتعاون مع أبنائنا بتسجيلهم في المدارس الرسمية والشبه مجانية والأنروا وحتى الخاصة أحياناً، فنحن نحرص على دخول المكفولين في التعليم الأكاديمي ثم الثانوي أو المهني ومن بعدها الجامعي”. كما أضاف: “الذي شهد هذا العام نجاح أكثر من 87 % من الملتحقين به في مختلف المراحل الدراسية”.

كما أشار بكلمته: ” ولأننا نؤمن أن سن الكفالة لا ينتهي عند سن الـ 18 عاماً لأننا نعتبر المكفول في هذا السن لا يزال في كنف عائلته ويعتمد على الجهة الكفيلة لإستكمال تعليمه، فسعينا مع أهلنا من الكافلين لرفع سن الكفالة إلى سن الـ 21 عاما بحيث يتسنى له الإلتحاق بالجامعة والتخرج بشهادة ليسانس تمكنه من الدخول إلى سوق العمل. ونفتخر هذه السنة ويشرفنا اليوم أن نعلمكم أن 74 مكفول ومكفولة من أبنائكم نجحوا هذا العام بدرجة ممتاز وجيد جداً ( 32 ابتدائي، 18 متوسط، 12 ثانوي، 10 مهني، 2 جامعي).”

واختتم الحفل بتكريم المتفوقين من أبناء الرعاية وإهداء تفوقها الى كافليهم الكرام الذين ساهموا في تعليمهم من خلال الكفالة التعليمية التي تساند الأبناء في مسيرتهم التعليمية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *