الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 20 حزيران 2016 العدد 5036

نشرة الإثنين 20 حزيران 2016 العدد 5036

abufaour17-8-2015

أبو فاعور قرر إقفال صيدليتين في بيروت وحومين الفوقا

وأحال ثالثة على النيابة العامة

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور اقفال صيدلية “ابن رشد” الكائنة في بيروت – حي الزيدانية لصاحبها الصيدلي نور الدين عفيف الرفاعي، بصورة موقتة، وذلك لمدة يومين، بعدما تبين للتفتيش الصيدلي بانه يبيع ادوية بسعر اعلى من الاسعار المحددة من قبل وزارة الصحة وفقا لمؤشر الاسعار الصادر عنها بصورة دورية. وأحال الملف الى النيابة العامة التمييزية لمتابعة التحقيقات عملا بأحكام القوانين والانظمة المرعية الاجراء وابلاغ الوزارة بالنتيجة.

كما قرر ابو فاعور اقفال “صيدلية العاملي” والغاء إجازة فتحها واستثمارها المعطاة لصاحبها الصيدلي محمد مهدي احمد ملاح في حومين الفوقا في قضاء النبطية، بعد التأكد من ان اسم الصيدلي ملاح مستعار في صيدلية العاملي وقد سبق واعترف بهذا الامر امام مجلس تأديب نقابة الصيادلة وتعهد بإقفالها بمدة اقصاها 10/10/2015.

وقد تبلغت وزارة الصحة العامة من نقابة الصيادلة عن وجود صيدلية وهمية تحت اسم “صيدلية جواد” في منطقة الاوزاعي صادر عنها فواتير بيع دواء بالدولار الاميركي، فأحال الوزير ابو فاعور الملف على النيابة العامة التمييزية لمتابعة التحقيقات بالقضية، بعدما تعذر على الصيادلة المفتشين التابعين لمصلحة الصحة في جبل لبنان متابعة الموضوع بسبب عدم إيجادهم مكان الصيدلية المخالفة.-انتهى-

——-

imagesOZQPBVQ0

وزير المال التقى رئيس لجنة الشؤون الدولية في الاتحاد الروسي

وبوغدانوف عبر عن تأييده لمساعي بري لانجاح الحوار

(أ.ل) – التقى وزير المال علي حسن خليل في العاصمة الروسية موسكو، في ختام مشاركته في أعمال منتدى سان بطرسبرغ العشرين الاقتصادي والدولي، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوسكاتشوف، في حضور رئيس دائرة الشرق الأوسط في اللجنة، وجرى بحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وروسيا على المستوى البرلماني ودور روسيا في دعم لبنان ومساعدته على حل أزمته السياسية.

ثم التقى خليل نائب وزير الخارجية الروسي ممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا ميخائيل بوغدانوف، وتركز البحث على أهمية أن تلعب روسيا دورا في الدفع نحو حل مشكلة لبنان الرئاسية وأن تستفيد من موقعها في المنطقة لحماية الاستقرار الداخلي في لبنان ومواجهة الإرهاب.

وعبر بوغدانوف عن تأييده لمساعي الرئيس بري في إنجاح طاولة الحوار الوطني بغية إيجاد معالجات لأزمات لبنان. –انتهى-

——-

tamam salam

سلام التقى رئيسة البرلمان الإيطالي وكاغ

قزي من السراي: وجودنا في الدولة ضروري لمواجهة مخططات إقليمية دولية

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، رئيسة البرلمان الايطالي لورا بولدريني على رأس وفد اداري، في حضور السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي والنائب ميشال موسى. وتناول البحث سبل تطوير العلاقات بين لبنان وايطاليا.

واستقبل الرئيس سلام المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ التي بحثت معه في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة وتنفيذ تطبيق مندرجات القرار 1701.

واستقبل وزير العمل المستقيل سجعان قزي الذي قال بعد اللقاء: “زيارتي اليوم لدولة الرئيس تمام سلام تأتي تكملة وفي اطار الزيارة التي قام بها رئيس حزبي الشيخ سامي الجميل الأسبوع الماضي لدولته لإبلاغه نية حزب الكتائب بالخروج من الحكومة. وطبعا، طالما هناك توافق اعلن عنه الرئيس الجميل بأنه في غياب رئيس الجمهورية الاستقالة تقدم شفويا، هذا يعني أن الاستقالة لا تلغي الاستمرار في تصريف الاعمال، لذلك انا منذ اليوم الأول الذي التزمت فيه بقرار الحزب ايضا انطلاقا من هذا القرار، ملتزم بالاستمرار بتصريف الاعمال. وهذا الامر كان هناك تفاهم ضمني عليه داخل القيادة الكتائبية، وأعتقد بأن هذا الطرح هو الطرح الذي يحفظ دور حزب الكتائب في البقاء العين الساهرة على قضايا وملفات عديدة وايضا يعطيه حرية التحرك وعدم الشعور بأنه شاهد زور على بعض القضايا التي تحصل في مجلس الوزراء، حسب ما أعلن الرئيس الشيخ سامي الجميل، وبالتالي في هذه المرحلة لن أحضر جلسات مجلس الوزراء”.

سئل: انت عضو في عدد من اللجان فهل ستحضر اجتماعاتها؟

أجاب: “انا لست اليوم صاحب فتح نزاع مع حزبي لأن فتح نزاع مع حزب الكتائب هو فتح نزاع مع نفسي. وانا لست اليوم في وضع التمرد أو أن أقوم بدور تشي غيفارا في حزب الكتائب. نحن كلنا الى جانب رئيس الحزب للانطلاقة وللنهضة ولطرح تصور جديد ونمطية سياسية جديدة. لقد لاحظت في الآونة الاخيرة ان الكثيرين حاولوا ويحاولون الاصطياد في الماء العكر. اتمنى ان يتوقف هذا الامر لأن كل واحد لديه القدرة على المواجهة. نحن لا نريد المواجهة بل نريد الحل والعمل الجدي. واعتقد ان عدم حضوري اليوم اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون النازحين، على الرغم بأنني مساهم في وضع الورقة التي ستحد من تثبيت النزوح السوري، دليل على امرين هما: التزامي بقرار الحزب من جهة وعلى أن وجودنا في الدولة ضروري لمواجهة بعض المخططات الاقليمية والدولية الرامية الى تثبيت النازحين السوريين في لبنان”.

سئل: هل ستكون مع قرار المكتب السياسي الكتائبي مهما كان اليوم؟

أجاب: “هذا هو قراري وهذا هو التزامي وهذه هي قناعتي”.-انتهى-

——-

ghazi zaayter 

زعيتر في أفطار في بعلبك: صامدون أمام التحديات

 والاستقالة من الحكومة هروب من المسؤوليات

(أ.ل)- أقام عضو مجلس بلدية بعلبك محمد عواضة مأدبة افطار على شرف وزير الأشغال العامة غازي زعيتر في مطعم الروابي في بعلبك، في حضور النائب كامل الرفاعي المطران الياس رحال المفتي خليل شقير، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” العميد عباس نصرالله، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة مسؤول العمل البلدي في حزب الله حسين النمر مسؤول البلديات في حركة “أمل” هيثم يحفوفي وضباط في أمن الدولة والأمن العام وقيادات من أمل وحزب الله.

وألقى زعيتر، كلمة رأى فيها “ان العمل بدون رئيس للجمهورية يبقى مجتزأ وغير مكتمل لكن يبدو ان الأجواء غير متاحة لتحقيق الهدف الذي يصبو اليه اللبنانيون لكن هذا لايعني وقوف الحكومة مكتوفة الايدي أمام ما يحتاجه جميع اللبنانيين وعلى هذه الحكومة مسؤوليات وليس بالاستقالة نتحمل المسؤولية، نعم الاستقالة هروب من هذه المسؤوليات، نعم لكل فريق نظرته ورأيه وتفكيره وتطلعاته ولكن في ظل هذه الظروف في ظل غياب رئيس جمهورية ينتخب من المجلس النيابي فعلى الحكومة العمل والعمل والعمل من اجل تحقيق ابسط الأمور بالحد الأدنى في هذه الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة وخاصة التنبيهات والتحذيرات الأمنية وما أكثرها وبشكل خاص ما نسمعه من السفارات”.

أضاف زعيتر:”نحن كلبنانيين سنبقى صامدين امام التحديات بهذه الوحدة الوطنية مسلمين ومسيحيين بالتنسيق والتعاون في ما بيننا جيشا مضحي الى جانب ما تقدمه المقاومة في مواجهة العدو والتكفيريين”، ودعا زعيتر أعضاء المجلس البلدي الجديد المنتخب في مدينة بعلبك الى التعاون معلنا الوقوف الى جانبه اقله على صعيد وزارة الأشغال العامة وايضا على صعيد مجلس الوزراء، وبالمناسبة على صعيد مجلس الوزراء وليس على سبيل الموقف ان كل تنظيم وحزب يبدو انه يريد دستورا جديدا لنفسه ويريد تفسيره على هواه وبما يتفق ومصالحه واهدافه وبكل أسف نحن في لبنان يجب ان يكون لنا دستور واحد وقانون واحد وموقف واحد من كل القضايا الانمائية والاجتماعية، وللمجلس البلدي الجديد في المدينة مني هدية مشروع حيوي وهو طريق الريوع الداخلي والملف اصبح جاهزا وهذا يتوقف على إدارة المناقصات وهناك مشاريع اخرى لسائر المحافظات اللبنانية لان الوزارة لكل اللبنانيين”.

وختم “بالامس زارنا السفير البابوي في رأس بعلبك وسمعت من المطران رحال في قداسه الالهي كلام أغنى من الجواهر وهذا ما نحتاجه اليوم في لبنان ونحن بحاجة لمثل هذه المواقف الوطنية التي تجسد وحدتنا وعيشنا المشترك مسلمين ومسيحيين”.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل الافطار في مطعم كلاسيك تيروس – صور

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبدعوة من مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية حفل الإفطار الذي سيقام تكريماً لعائلات العسكريين الشهداء من منطقة الجنوب، لمناسبة شهر رمضان المبارك، في مطعم كلاسيك تيروس – صور، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 23/6/2016 الساعة 19.30.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني: لاعتماد الحوار والتواصل للحد من التعطيل

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في تصريح انه “كما كان على الدوام يوجد عندنا شخصيات سياسية حكيمة تعتبر أن السلم الأهلي ومنع تجدد الحرب والفتن خط احمر، وقدمت تضحيات من حسابها لصالح المحافظة على هذه المسلمة، يوجد عندنا أيضا حاكم مصرف لبنان حكيم ومدرك للمخاطر ولا يتوانى عن حماية الإستقرار النقدي والإقتصادي، وهذا ما برهنه في مواجهة العقوبات الأميركية المالية تجاه فئة من نسيجنا الإجتماعي بروية وهدوء وإيجاد الحلول المناسبة، وكان آخرها توصله من خلال إتصالاته تحييد المؤسسات الإنسانية من لظى هذه العقوبات ليرخي بذلك إرتياحا عارما ومحمودا لتثبيت هذا الإستقرار المنشود المتمسكون به لناحية عدم إضافة مصيبة على مصائبنا المستفحلة وعلى رأسها الفراغ الدستوري والرئاسي والتعطيل الحاصل حكوميا وبرلمانيا منبهين الأطراف من تجنب الدعسات الناقصة التي لا تقدم ولا تؤخر في ظل غياب رئيس للجمهورية والتضحية رغم كل الأخطاء في سبيل المحافظة على هذه الحكومة التي أصبحت هي المبكى وهي الأمل المتبقي لتقطيع هذه المرحلة الصعبة والحرجة” .

اضافت “وفي سياق متصل نربأ بجميع الأطراف الرأفة بهذه الحكومة وعدم تحميلها أكثر ما تتحمل والتخفيف من توجيه السهام لجسدها المتهالك وإعتماد أسلوب الحوار والتواصل للحد من التعطيل وتأمين الحد الأدنى من الخدمات للمواطن والطمأنينة، لأن المواطن المسكين غير مسؤول ومن غير المقبول أن يتحمل مشاكل المسؤولين والمتهافتين في دولة المحاصصة المتهمة بالفساد ونطالب في هذا المجال الإفراج عن ملف النفط العالق بين براثين هذه الطبقة عل بذلك نتمكن من تثبيت الإستقرار والتخلص من المديونية الخانقة وتأمين بيئة ملائمة لإقتصادنا الوطني”.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي: استقالة وزيري الكتائب غير مفيدة في الوقت الراهن

(أ.ل) – اعتبر وزير الثقافة ريمون عريجي في حديث الى مصدر إعلامي أن “استقالة وزيري حزب الكتائب غير مفيدة في الوقت الراهن”، داعيا الى “عدم زيادة الأمور تعقيدا والى تفعيل العمل الحكومي من خلال الاعتراض من داخل الحكومة وليس من خارجها”.

ولفت إلى أن “الحكومة تتابع ملف قانون العقوبات الاميركي ولكن لم يطلب منها اتخاذ اي قرار في شأنه”، لافتا الى ان “رئيس الحكومة تمام سلام ووزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة يقومون بمعالجة هذا الملف بالتواصل مع حزب الله”، مشددا على “ضرورة التكاتف في مواجهة هذا القانون للحد من آثاره قدر الامكان لأن الخطر يطال الجميع”.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: نأمل ان تحرز جلسة الحوار تقدما في مجال قانون الانتخاب

(أ.ل) – امل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “تحرز جلسة الحوار تقدما في مجال قانون الانتخاب”، معتبرا ان “الأساسيات تكمن في ايجاد حل سياسي للخروج من الأزمة، والمقدمة هي بانتخاب رئيس للجمهورية”. –انتهى-

——–

1466420119_[1]

حركة الشعب: لسنا ضد المستشفى الميداني بل ضد الاستيلاء على الأملاك العامة

(أ.ل) – عقدت “حركة الشعب” مؤتمرا صحافيا في مقرها اليوم، على اثر “الاعتداء الذي تعرض له أعضاء من الحركة وناشطون أثناء الاعتصام أمام حرج بيروت للاعتراض على الاستيلاء غير القانوني على الأملاك العامة في حرج بيروت، ولتوضيح الملابسات التي أثيرت حول هذه الحادثة”.

وأكدت الحركة أن “التحرك ليس ضد المستشفى الميداني، بل أن الحركة تشكر القيمين على المستشفى والخدمات التي قدموها للمواطنين خلال تواجدهم في لبنان”، وقالت:”أما أن يتخذ المستشفى ستارة للاستيلاء على الأملاك العامة فهذا أمر آخر”.

أضافت الحركة “من المتعارف عليه أن المستشفى الميداني بطبيعته مستشفى نقال يقام في مكان معين وينقل إلى أماكن أخرى حسب الحاجة، فهل من يشرح لنا وللمواطنين لماذا تقام هذه المنشآت الضخمة على مساحة 2000 متر من أرض الحرج؟ إلا إذا كان هناك صفقة من الصفقات المعروفة بين البلدية وبين المقاول الذي لزم هذا المشروع وهو جهاد العرب.

المحافظ يقول أنه سمح بإقامة هنغار قابل للتفكيك، هل يتبين لكم إن هذه المنشأت الاسمنتية قابلة للفك؟

لماذا لم يستأجر مستشفى البربير مثلا؟ لماذ لم تستخدم أرض سباق الخيل؟”.

وتناولت الحركة الاعتصام الذي نفذته يوم الأربعاء في 16 الجاري، وسألت: “لماذا لم تتحسب القوى الأمنية للأمر وتقوم بواجبها بتوفير الحماية للمعتصمين، الذين وفور وصولهم إلى مكان الاعتصام فوجئوا بما لا يقل عن أربعين شخصا موتورين، كانوا قد سبقوهم الى المكان وانهالوا عليهم بالضرب الوحشي حتى أن بعض المارة لم يسلم من الاعتداء والشتائم”.

وقالت: “حتى الإعلاميين لم يسلموا فكان نصيبهم الترهيب وطلب منهم عدم التصوير وإلا سوف تكسر معداتهم من قبل الزعران، هذا ما نصحتمهم به القوى الأمنية.

نعلن في هذه المناسبة بأننا سنقيم دعوى جزائية ضد الذين نفذوا الاعتداء وضد الذين يقفون وراءهم وعلى رأسهم جهاد العرب ونطالب تيار المستقبل أن يوضح علاقة هذه العناصر بالتيار وخاصة جهاد العرب”. –انتهى-

———

 tawhid

“التوحيد العربي” هنأ الشيوعي بانجازات مؤتمره الوطني

(أ.ل) – زار وفد من حزب التوحيد العربي برئاسة الوزير السابق وئام وهام، وعضوية كل من عصمت العريضي، هشام الأعور، ياسر الصفدي، بهاء عبد الخالق، مقر الحزب الشيوعي اللبناني الرئيسي في الوتوات، والتقى الأمين العام للحزب الشيوعي حنا غريب، ومسؤول العلاقات السياسية في الحزب حسن خليل، وعضو المكتب السياسي سلام بو مجاهد. وقدم التهاني للشيوعي لإنجاز أعمال مؤتمره الوطني الحادي عشر وانتخاب أمينه العام وهيئاته القيادية.

وتباحث الطرفان حسب بيان “الوضع اللبناني العام على مختلف الأصعدة الاجتماعية والسياسية، وأبرزها قانون الانتخاب وقضية النسبية”.

وقال وهاب: “بحثنا قانون الانتخاب حتى لا يتم الغدر بنا جميعا، كما تم الغدر بالرفيق حنا بهيئة التنسيق النقابية. ولذلك يجب ان نتحرك بموضوع قانون الانتخاب، ونحن متمسكون بالنسبية، ولكن ليست النسبية المشوهة والتي يتحدث عنه اليوم “.

وشدد وهاب على “التتمسك بالنسبية الكاملة، واعتماد لبنان دائرة واحدة، وخارج القيد الطائفي، اذا تمكنا لاحقا”، داعيا “لضرورة التحرك ضد ديناصورات الفساد في هذا الملف”.-انتهى-

——-

images[2]

الشيوعي: لاحداث خرق جدي في بنية النظام السياسي

(أ.ل) – شدد الحزب الشيوعي اللبناني في بيان لمناسبة “يوم الشهيد الشيوعي”، على “متابعة النضال والعطاء في كل الميادين”. اضاف الحزب “فليكن يوم الشهيد الشيوعي، رافعة للعمل المقاوم، ومن الموقع الوطني والقومي الشامل، في مواجهة الهجمة الأميركية-الصهيونية والإرهابية على منطقتنا، رفضا للتقسيم والسيطرة والتدخل الخارجي، وانتصارا للشعوب العربية في نضالها وحقها في العدالة الاجتماعية والتغيير . وليكن رافعة لمشروع سياسي، وطني لا طائفي، يبني وطنا ويوحد شعبا، ورفضا لمنطق المزرعة، التي لا تنفك الطبقة السياسية الحاكمة تحاول إعادة إنتاج ذاتها من خلالها”.

وتابع “ليكن استكمالا لانتفاضة الشعب الذي أراد إسقاط النظام، ولتحرك المعلمين ضمن هيئة التنسيق النقابية، ولرفع لغة الصوت من قبل المواطنين ضد الفساد والمحاصصة والهدر والتبعية في حراكهم الأخير، ودعما للمجالس البلدية التي انتصرت لدورها الإنمائي لا الزبائني، وتمردت على الثنائيات والإلغاء ومصادرة حق الناس في المراقبة والمحاسبة، في استحقاق أثبت توسع دائرة المتمسكين به والمدافعين عنه، الرافضين للواقع القائم والسائد”.

وختم البيان “ليكن يوم الشهيد حافزا لاستكمال النضالات من أجل إحداث خرق جدي في بنية النظام السياسي، ولتكن النسبية ولبنان دائرة واحدة مع إلغاء القيد الطائفي، عنوانا لاستكمال ما بدأناه، ومناسبة لطرح البديل الديمقراطي الذي يؤمن المشاركة الحقيقية بعيدا عن سياسة الإقصاء والتحالفات الفوقية التي لا تنتج إلا الأزمات والتوترات والحروب”.-انتهى-

——–

mukbel20-6-2016

بورتولانو زار مقبل مودعاً

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، قائد قوات حفظ السلام في الجنوب اليونيفيل اللواء لوتشيانو بورتولانو على رأس وفد مرافق فى زيارة وداعية. وبعد أن تم تبادل الهدايا التذكارية، شكر دولة الرئيس مقبل باسمه وباسم المؤسسة العسكرية اللواء بورتولانو لما قدمه أثناء ولايته ليس فقط على صعيد السعي لجعل الجنوب منطقة آمنة وإنما ايضاً لما تقدمه قوات الأمم المتحدة من دعم إنمائي للجنوب والجنوبيين.

وعقب الزيارة كانت كلمة اللواء بورتولانو جاء فيها:

جئت لزيارة معالي الوزير مقبل لأعبر له عن شكري وامتناني لما قدمه من دعم لي شخصياً كقائد لقوات اليونيفيل وللبعثة أيضا خلال ولايتي التي دامت لمدة سنتين. سأغادر لبنان لكنني أود القول أن لبنان عموماً والجنوب اللبناني خصوصاً يحتل حيزاً كبيراً في قلبي، ولا يمكنني أن أنسى زيارة معالي الوزير للجنوب التي كانت رسالة عظيمة لقوات اليونيفيل ولأهالي المنطقة على حد سواء.

وأضاف: أود التعبير عن شكري للجيش اللبناني وللقوى الأمنية كافة التي علمت معي ومع قوات اليونيفيل بشكل وثيق خلال السنتين الماضيتين، وأبدت مستوى عالياً من التعاون لضمان استقرار الجنوب اللبناني فتم تصنيفه على أنه المنطقة الأكثر هدوءاً واستقراراً في لبنان والشرق الأوسط.

وختم قائلاً: معالي الوزير، شكراً على دعمك وقيادتك وشكراً على صداقتك.-انتهى-

——-

مجلس نقابة جديد لموظفي وعمال اهراءات الحبوب في لبنان

(أ.ل) – اجرت نقابة موظفي وعمال اهراءات الحبوب في لبنان انتخابات جديدة للمجلس التنفيذي الذي اصبح على الشكل الآتي : الياس نهرا رئيسا ، طوني خطار نائبا للرئيس، رائد كريكر امينا للسر، شعبان جنون امينا مساعدا للسر، علي الدلباني امينا للصندوق، جوزف نهرا عميدا للاعلام، بتريك خازن محاسيا ، حنا نصار مفتشا، عمر العمري ، شوقي علوش ، سمير عسكر وايلي ابراهيم اعضاء مستشارين. وانتدب رئيس النقابة الياس نهرا مفوضا للنقابة لدى اتحاد المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة في لبنان.-انتهى-

——–

kahwaji20-6-2016

قهوجي التقى السفير الفرنسي وبحث مع سفير كوريا الأوضاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، السفير الفرنسي السيد Emmanuel Bonne  يرافقه مساعد الملحق العسكري المقدم David Lucchini، كما استقبل سفير جمهورية كوريا السيد يونغ – مان لي يرافقه الملحق العسكري المقدم جينهيوك مون، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين.-انتهى-

——–

kawoook1[1]

قاووق: مشاركة الحزب في سوريا يسيرة

ولن نتردد في زيادة حجمها إن اقتضت الحاجة

(أ.ل) – شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق على أن “مشاركة حزب الله في معركة سوريا حتى الآن إنما هي بجزء يسير من قواته”. وقال: “في حال اقتضت الحاجة لزيادة حجم مشاركتنا هناك، فلن نتردد في فعل ذلك بكل جرأة وإرادة، وهذا ما يجب أن يعلمه اليوم كل داعمي المجموعات التكفيرية في سوريا، لأن هذا هو عهدنا في حماية أهلنا ووطننا، كما هو عهدنا للمحاصرين في بلدتي كفريا والفوعة”. أضاف: “خضنا هذه المعركة بكل شجاعة وبطولة انطلاقا من واجبنا الوطني والإنساني والأخلاقي”. تحدث قاووق في خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه “حزب الله” لشهيده علي حسين مرعي في حسينية بلدة الغندورية الجنوبية، في حضور عدد من القيادات الحزبية ورجال دين وفاعليات وشخصيات وحشد من أهالي البلدة والقرى المجاورة.

وأشار قاووق إلى أن “من أهم نتائج هذه المعركة التي تخاض اليوم أنها كشفت القناع عن سياسات النظام السعودي الذي يدعم مباشرة جبهة النصرة فرع القاعدة في سوريا، وكذلك كشفت أن أميركا تسمح بتمرير السلاح السعودي إلى جبهة النصرة والتكفيريين في حلب وريفه الجنوبي، كما لم يعد سرا الكشف عن أن إسرائيل إلى جانب النظام السعودي لا يريدان هزيمة داعش والنصرة في سوريا”.

أضاف “إن المجموعات التكفيرية تحاول كل يوم ومنذ ثلاثة أشهر حسم المعركة في حلب بدعم وتخطيط أميركي وسعودي وتركي، ولكنهم فشلوا في تحقيق أهدافهم، حيث تمكن أبطال المقاومة في الأيام الأربع الأخيرة وباعتراف تنسيقيات المعارضة من أن يلحقوا بهذه المجموعات خسارة تاريخية تجسدت ب 167 قتيلا فضلا عن مئات الجرحى في صفوفهم”.

وأشار قاووق إلى أن “المناورة العسكرية البرية والبحرية والجوية والكيانية الواسعة التي تقوم بها إسرائيل هي ليست موجهة ضد النظام السعودي، أو ضد التكفيريين والمجموعات المسلحة التي أنشأت معها سابقا وحدة الاتصال والتنسيق في جنوب سوريا”، مؤكدا أن “إسرائيل تتدرب وتتسلح وتقوم بتنفيذ المناورات خوفا من المقاومة في لبنان، حيث هي ترتجف وتخاف وترتعب من قوة هذه المقاومة، وليس من السلاح السعودي ولا من الأحلاف السعودية ولا من المؤتمرات والقمم العربية والإسلامية”. وختم “نحن إنما نفتخر بأن إسرائيل تخاف من المقاومة، في مقابل أنها تطمئن للنظام السعودي”.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 20 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 21 و22 /6 / 2016، ما بين الساعة 20,25 والساعة 24.00  من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات، والقليعات.-انتهى-

——-

ahmad hariri

احمد الحريري: سنبقى على سياسة اليد الممدودة والحوار للوصول بلبنان إلى بر الأمان

(أ.ل) – أقامت جمعية آل منيمنة، إفطارها السنوي، في فندق لانكستر – الروشة، في حضور الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري ممثلا الرئيس سعد الحريري، رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي، الشيخ عبد الهادي الخطيب ممثلا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، رئيس لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني الوزير السابق حسن منيمنة، رئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية فوزي زيدان، رئيس جمعية متخرجي المقاصد محمد مازن شربجي، العميد خالد دندشلي ممثلا مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، القاضي طارق منيمنة، أعضاء المجلس البلدي في مدينة بيروت: هدى الأسطة، يسرى صيداني وخليل شقير، منسق عام الاغتراب في “تيار المستقبل” ميرنا منيمنة، وحشد من أبناء العائلة.

ثم كانت كلمة احمد الحريري التي استهلها بتوجيه “تحية الرئيس سعد الحريري إلى آل منيمنة، هذه العائلة البيروتية الاصيلة التي وقفت مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، والتي نعتبرها اخوتنا واهلنا واقربائنا واحبائنا”.

وأشار إلى أن “جملة المواقف السياسية التي اتخذها الرئيس الحريري في الإفطارات اكدت على الثوابت الوطنية التي يؤمن بها “تيار المستقبل”، وأكدت على ثابتة رئيسية أن همنا الوحيد هو حماية أهلنا وحماية ناسنا، بعيدا عن الشعارات الرنانة التي تأتي بصوت من هنا أو من هناك. أنتم بالنسبة لنا اخوة ولستم اصواتا كما يعتقد البعض، انتم الذين نزلتم عام 2005 بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وحملتم دمائه معنا، بعيدا عن الفتنة التي كان من شأنها أن تدخل البلد في مئة حرب أهلية”.

وإذ توقف عند جهود الرئيس الحريري “في ترتيب البيت الديني بعد انتخاب المفتي عبد اللطيف دريان، ومن ثم انتخاب أعضاء المجلس الشرعي”، أوضح “أنه مستمر في العمل السياسي اليومي للم الشمل، وترتيب البيت السني، لأن ما يتعرض له سنة العراق وسوريا واليمن لا نريد أن يتعرض له سنة لبنان”.

وقال:” الرئيس الحريري أكد في إفطار بيروت انه يتحمل المسؤولية، ونحن ككوادر في “تيار المستقبل” نقول له اننا ايضا نتحمل المسؤولية معه، وأن المحاسبة ستأتي عبر الانتخابات الداخلية التي ستجري في التيار، لتختار الناس من تريد ان يكون مسؤولا عنها”، مشيرا إلى أن “سيكون للمرأة والشباب حيز كبير في المؤتمر العام، وسيكون هناك كوتا 40% للشباب والمرأة في كل هيئة في التيار”.

وإذ دعا إلى “استخلاص عبر ما حصل في نهر البادر، و7 أيار، وأحداث عبرا”، سأل :”هل هناك من يريد تكرار هذه الأحداث الأليمة، والوصول إلى تسويات على حساب أرواح أهلنا وشبابنا؟ نحن في “تيار المستقبل” لن نقبل بذلك، وسنبقى على سياسة اليد الممدودة والحوار مع الجميع للوصول بلبنان إلى بر الأمان، لأن الجميع يرى لحظة بلحظة ما يحصل من مجازر في سوريا والعراق، في الفلوجة واليمن، فهل نريد أن يحصل ذلك، لا سمح الله، في الطريق الجديدة او عرسال او طرابلس او مخيم عين الحلوة او سعدنايل او مجدل عنجر؟ المؤكد أن أحدا منكم لا يقبل بذلك، لأننا في بلد عاش فيه كبارنا الحرب الأهلية التي يقرأ عنها جيلنا، ولا نريد العودة إلى تلك المآسي، من خلال إرادتنا الثابتة وخط الاعتدال، خط الرئيس الشهيد الذي نمضي به، والذي لم يأخذ موقفا إلا لمصلحة البلد لا لمصلحته الشخصية”.

وختم بالقول “في نهاية المطاف، هذا البلد سيبقى والدولة ستنتصر مهما كانت ضعيفة، في العام 1990، بعد توقيع اتفاق الطائف، كانت الدولة المنتصر الوحيد لانها عادت الى الحياة، واستمرت رغم كل الصعوبات واقفة بمؤسساتها، وانتجت بلدا حلمنا به مع الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ويفترض أن نكمل جميعا الحلم بعد استشهاده”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 28 سورياً في المصنع والتبانة و7 مواطنين في بئر حسن وضبط ممنوعات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 20 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه أوقفت قوى الجيش في محلتي المصنع – البقاع والتبانة – طرابلس، 28 شخصاً من التابعية السورية، لمحاولة بعضهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية ولتجول بعضهم الآخر بطريقة غير شرعية.

وفي محلة بئر حسن أوقفت دورية من الجيش 7 مواطنين، وضبطت بحوزتهم مسدسين حربيين وكمية من حشيشة الكيف و3 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 20 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 20 و23 /6 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط منطقة جعيتا – كسروان.

واعتباراً من 15 /6 /2016 ولغاية 10 /7 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

________

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

abd el hadi mahfouz

نشرة الخميس 20 نيسان 2017 العدد 5257

محفوظ: كلام البخاري عن الصدر اقتراب من الإعتدال الشيعي لبنانيا (أ.ل) – علق رئيس المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *