الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 19 حزيران 2016 العدد 5033

نشرة الأحد 19 حزيران 2016 العدد 5033

“الأخبار” في عددها الصادر أمس: لجنة الصَّدر قابلت الساعدي القذافي في ليبيا

(أ.ل) – نقلت صحيفة “الأخبار” في عددها الصادر أمس السبت في 18/6/2016 للزميلة أمال خليل الخبر المتعلق بسجن هنيبعل القذافي وجاءت كالآتي: “لا ينتهي الجدل الدائر حول استمرار توقيف هنيبعل القذافي ربطاً بجريمة تغييب السيد موسى الصدر. وكيلة القذافي، بشرى الخليل، تتهم مرجعيات سياسية بالتدخل في الملف، فيما عائلة الصدر تتهم أيادي السوء بالعبث في حق معرفة المصير.

ليل الخميس الفائت، وصل إلى مطار بيروت المواطن اللبناني حسين حبيش (63 عاماً)، عائداً من ليبيا، بعد تمكنه من الهرب من خاطفيه الذين احتجزوه منذ مطلع آذار الفائت.

حينها، وزعت صورتان له على مواقع ليبية، يظهر في إحداها معصوب العينين يحمل بيديه ورقة كُتب عليها بخط اليد: «د. حسين حبيش، مرج أعيون، مسلم شيعي 3 مارس 2016». بالتزامن، تلقى ابن شقيقه في بيروت اتصالاً من مجهول يعلمه بأن عمه «مختطف حتى الإفراج عن الكابتن»، وهو اللقب الذي يعرف به في ليبيا نجل معمر القذافي، هنيبعل، الموقوف في لبنان منذ نهاية العام الماضي. حبيش ابن بلدة الطيبة (قضاء مرجعيون) عاد من الموت، في وقت ينتظر فيه آل نزهة فرجاً مماثلاً للشقيقين محمد وخالد نزهة اللذين اختُطفا قبل حبيش في طرابلس «للضغط على الدولة اللبنانية من أجل الإفراج عن القذافي»، بحسب بيان أصدره المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية الذي تبنى الخطف.

تحرر حبيش من دوامة القذافي في ليبيا، فيما لا يزال الأخير عالقاً في لبنان، وسط جدل قانوني وسياسي حول استمرار توقيفه بتهمة كتم معلومات تتعلق بقضية السيد موسى الصدر. آخر مستجدات ملف توقيفه، أنّ الهيئة العامة لمحكمة التمييز تنظر حالياً في الطعن المقدم من عائلة الصدر بقرار رئيس محكمة التمييز الجزائية القاضي جوزف سماحة، نقل ملف هنيبعل من المحقق العدلي الذي ينظر في ملفه، القاضي زاهر حمادة، إلى محقق آخر «لعدم اختصاصه بملاحقته (…) ولتصرفه على نحو يبرر الشكوك في حياده إزاء المستدعي»، وفق وكيلة القذافي المحامية بشرى الخليل.

من جهته، وجد سماحة أن «جرم كتم المعلومات الملاحق فيه القذافي الابن لا يعتبر في عداد الجرائم المدعى بها أمام المحقق العدلي في الدعوى، ولا صلاحية لحمادة بصفته محققاً عدلياً للتحقيق في هذه الجريمة لكونها غير متلازمة مع الجريمة الأصلية التي يتابع التحقيق فيها أي تغييب الصدر». أما عائلة الصدر، فقد طعنت بقرار سماحة «الذي له آراء مسبقة معادية لقضية الصدر من دون مبرر»، وتحدثت في بيان عن «محاولة تكريس مرجع رقابي على المحقق العدلي». الهيئة العامة لمحكمة التمييز أوقفت تنفيذ قرار نقل الدعوى في انتظار بتّه.

عائلة الصدر ستقوم بخطوة إعلامية لتبيان أحقية توقيف هنيبعل

الجدل القانوني حول اختصاص المحقق العدلي بتوقيف هنيبعل، أعاد النظر في وضعه بعد سبعة أشهر على توقيفه. ويستند حمادة، بحسب مصادر حقوقية مواكبة لملف الصدر، إلى أن هنيبعل «أفاد أمام المحقق العدلي بأنه يملك معلومات عن قضية الصدر واشترط إخلاء سبيله قبل الكشف عنها». وألصق هنيبعل تهمة اختطاف السيد موسى الصدر والشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين بأحد رموز نظام والده عبد السلام جلود. بحسب المصادر، فإن هنيبعل، الكابتن البحري الذي «تولى مهمات ومناصب أمنية في نظام والده، اهتمّ بمعرفة تفاصيل عن القضية منذ سنوات، خصوصاً بعد أن تزوج بلبنانية ومنع من دخول لبنان لأنه نجل القذافي» قالت المصادر. بعد إفادته أمام المحقق العدلي، تنوي عائلات الصدر ورفيقيه الادعاء عليه «ليس بكتم معلومات فحسب، بل أيضاً بالتدخل اللاحق بجرم الخطف المستمر».

ترفض المصادر اتهامات التوقيف التعسفي لهنيبعل، باعتبار أنه كان في الثانية من عمره عند وقوع جريمة إخفاء الصدر ورفيقيه. تعرض في هذا الإطار زيارة وفد لجنة المتابعة لقضية الصدر لشقيق هنيبعل، الساعدي، في سجنه في ليبيا في آذار الفائت. «إطار الزيارة كان إنسانياً تخللته دردشة بشأن معلوماته عن القضية». وتأكدت اللجنة أن الساعدي «لا معلومات لديه، بخلاف شقيقه» قالت المصادر.

شقيقة الصدر، رباب الصدر، قالت في حفل إفطار مؤسسات الصدر أخيراً إن العائلة «ستعلن قريباً للرأي العام موقفها في بيان شامل»، رافضة «أي تباطؤ ليبي أو لبناني، لأن ذلك يشكل خطراً على حياة الأحبة الثلاثة». المصادر أوضحت أن العائلة ستقوم بخطوة إعلامية لتبيان أحقية توقيف هنيبعل.

بعد وقف تنفيذ قرار نقل ملف نجل القذافي إلى محقق آخر، يستكمل حمادة جلسات استجوابه الذي لم يفض حتى الآن إلى طرف خيط في كشف مصير الصدر. طرف الخيط مخفي في لبنان كما في ليبيا، برغم «وجود عدد من الضباط برتب عالية موقوفين في ليبيا على ذمة التحقيق للاشتباه في تورطهم أو امتلاكهم معلومات عن الجريمة» بحسب المصادر. إذ بعد سقوط نظام القذافي «أجرت السلطات تحقيقات في قضية الصدر أفضت إلى توقيف هؤلاء الضباط». المصادر تحدثت عن أن مذكرة التفاهم بين وزارة العدل اللبنانية (ممثلة بلجنة المتابعة) ومكتب النائب العام الليبي لا تزال سارية منذ توقيعها في آذار من عام 2014. لكن دخولها حيّز التنفيذ سجل بعد عامين تماماً في آذار الفائت نتيجة الأوضاع الأمنية. حينها «لبت اللجنة دعوة النائب العام في ليبيا (رغم انقسام البلد بين ثلاث حكومات، بقيت النيابة العامة موحدة) لزيارة رسمية لإدخال المذكرة حيز التنفيذ والاطلاع على التحقيقات في مسرح الجريمة. «والتقت اللجنة بضباط وشهود عيان وزارت سجوناً أشيع أن الصدر محتجز فيها» قالت المصادر. كذلك قابلت مسؤولين في نظام القذافي في دول مختلفة، منهم رئيس المخابرات العامة عبد الله السنوسي المقيم في موريتانيا. لكن اللقاءات «لم توصِل إلى طرف خيط حتى الآن». برغم ذلك، تنتظر اللجنة استقرار الأوضاع الأمنية لتعود إلى ليبيا لاستكمال جمع المعلومات.

أرصدة القذافي

لم تتوان السلطات الليبية عن استثمار علاقتها بلجنة متابعة قضية الإمام موسى الصدر لتعقب أرصدة الزعيم معمر القذافي في مصارف لبنانية. الأرصدة التي لا تعرف قيمتها تحديداً ويقدرها البعض بمليارات الدولارات، هرّبها القذافي خلال عهده، إلى لبنان كما إلى مصارف في بلدان أخرى، مستفيداً من السرية المصرفية. مصادر متابعة للقضية أشارت إلى أن مسؤولين ليبيين طلبوا من أعضاء اللجنة المساعدة في استرداد الأرصدة. لكن اللجنة «رفضت التدخل منعاً لربط الأرصدة بالقضية المقدسة ولعدم الوصول للمقايضة». إلا أنها أبلغت الليبيين بأن «الأموال من حق الشعب الليبي واستردادها يسلك طريقه وفق آليات التعاون بين الدول». علماً بأن وكيلة هنيبعل، المحامية بشرى الخليل، أبدت خشيتها من عقد صفقة تقايض بين الأرصدة وتوقيف موكلها.-انتهى-

———

rabab sadr

رباب الصدر: العائلة ستعلن موقفها

من قضية اخفاء الامام وصحبه في بيان شامل

(أ.ل) – اقامت مؤسسات الامام موسى الصدر افطارها السنوي في صور في حضور فاعليات سياسية، اجتماعية، روحية، امنية، بلدية واختيارية وحشد من الاهالي.

والقت رئيسة مؤسسات الصدر السيدة رباب الصدر شرف الدين كلمة قالت فيها: “تمر قضية تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر واخويه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في منعطفات تستوجب مضاعفة الجهود، لا يمكن القبول باي تباطؤ ليبي او لبناني في هذا الموضوع، لان ذلك يشكل خطرا على القضية، ونظرا لخطورة المستجدات في الفترة الاخيرة ستعلن عائلة الامام الصدر قريبا موقفها للرأي العام في بيان شامل، ونحن اذ نجدد الشكر لدولة الرئيس نبيه بري وللجنة المتابعة الرسمية والاساتذة الوكلاء والمستشارين على حمايتهم الدؤوبة ومتابعتهم الجدية لهذه القضية، نطالب دولة الرئيس الحكومة تمام سلام ومجلس القضاء الاعلى ونقابة المحامين في بيروت حماية القضية من ايادي السوء ايا كان لونها. كما نبشركم بصدور القرار عن الهيئة العامة لمحكمة التنفيذ بوقف تنفيذ قرار خاطئ كان يقضي بنقل الدعوى من يد المحقق العدلي الحالي، فأذا كان للباطل جولة فان للحق دولة”.

وأكدت الصدر اخيرا “انها باقية على العهد في متابعة هذه القضية المقدسة متمسكين في ثوابتها حتى تحرير الامام واخويه”.

وقدمت شرحا واف عن نشاطات المؤسسات لا سيما في التعليم والتربية والتمريض وتقديم الخدمات الانسانية والاجتماعية، والخطوات الاساسية الموضوعة للعمل خلال السنوات المقبلة من 2016 حتى 2020.

واختتم الحفل بعرض فيلم وثائقي عن نشاطات المؤسسات، وتقديم الزهرات اناشيد دينية.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف 9 أشخاص من التابعية السورية في محلة دير عمار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأحد 19 حزيران 2016 ، البيان الآتي:

بتاريخه أوقفت قوى الجيش في محلة دير عمار – الشمال، 9 أشخاص من التابعية السورية، 5 منهم لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، و4 لعدم حيازتهم على أوراق تثبت ملكية السيارات التي كانو يقودونها، وضبطت بحوزتهم 9 سيارات.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان رعى احتفالا لتكريم المكلفات في النبي شيت

(أ.ل) – رعى نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى المفتي عبدالأمير قبلان ممثلا بالشيخ أديب حيدر، احتفالا في مركز جمعية “التنمية” في النبي شيت، وذلك ضمن اجواء “ولادة الامام المهدي” وتكريم المكلفات، بحضور العميد طلال رحال ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد أكرم زين الدين ممثلا مدير المخابرات العميد الركن كميل ضاهر، العقيد محمد ناصر ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، الرائد محمد الرفاعي ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المطرانين عصام درويش والياس رحال، وقضاة، ورؤساء بلديات، ومخاتير.

والقى حيدر كلمة المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى، حول “التعايش الاسلامي – المسيحي في البقاع، الذي يعتبر نموذجا في بناء الاوطان”.

بدوره، القى راعي أبرشية بعلبك والبقاع الشمالي للروم الملكيين الكاثوليك الياس رحال كلمة، أكد فيها “دور لبنان المميز وطنا للرسالة والعيش المشترك والحوار”.

وختاما، القى رئيس الجمعية علي الموسوي كلمة، تبعها توزيع شهادات ودروع.-انتهى-

——–

bshara alraii

الراعي جدد دعوته لوقف الحرب الإرهابية على سورية ودول المنطقة

(أ.ل) – جدد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي دعوته إلى وقف الحرب الارهابية الظالمة على سورية ودول المنطقة.

وطالب الراعي خلال قداس أقامه اليوم في بكركي المجتمع الدولي وخاصة منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن بايقاف هذه الحرب وإيجاد الحلول السياسية السلمية لها.

كما دعا الراعي المسؤولين السياسيين والكتل النيابية في لبنان للقيام بواجبهم الدستوري لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية وقال “لا يجب على السياسيين مهما كانت الاسباب التمادي في خراب الدولة وقهر المواطنين وتعطيل المصلحة العامة”.-انتهى-

——–

1449842142_1[1]

نجل اللواء بصبوص في ذمة الله

(أ.ل) – توفي نجل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بعد صراع مع المرض.

اسرة قوى الأمن الداخلي تتقدم من مديرها العام وعائلته بأحر التعازي بوفاة نجله محمد بعد صراع مع المرض، يصلى على جثمانه الطاهر ويوارى في الثرى في جبانة بلدة داريا الساعة 16,30 من تاريخ اليوم 19/6/2016. تقبل التعازي ايام الأحد والإثنين والثلاثاء بتواريخ 19 و20 و21 /6/2016 في منزل اللواء بصبوص في داريا حي الضهور – مفرق الشميس، ويوم الأربعاء في 22/6/2016 في قاعة مسجد محمد الأمين – وسط بيروت.-انتهى-

———

talal hatoum

حاطوم خلال افطار بحارة حريك: بري يتلقف كرة النار ويشكل صمام الأمان للوطن

(أ.ل) – أقام موقع “شبكة رؤى اللبنانية”، افطاره السنوي في مطعم ميس الريم – حارة حريك، في حضور مسؤول الشباب والرياضة المركزي مصطفى حمدان، مدير كلية الإعلام والتوثيق رامي نجم، المسؤول الإعلامي لإقليم بيروت محمد غريب، مدير البرامج في إذاعة الرسالة علي عيسى، مدير موقع “اخبار الضاحية” محمد عرندس، بالاضافة الى قيادات حركية وحشد من الإعلاميين.

وألقى المسؤول الإعلامي المركزي طلال حاطوم كلمة الحركة، مشيدا بالدور الذي تلعبه شبكة رؤى في خدمة الكلمة وخدمة الخبر، “لتكون العين على الحدث تنقل الصورة الحقيقية بموضوعية للناس في زمن كثرت فيه وسائل التضليل الإعلامي”.

اضاف “الامام الصدر علمنا ان نسعى الى إعلام القضايا وليس اعلام الترف او الاعلام البعيد عن الاهداف التي تنمي الوطن وتفيد المواطن، ونحن في حركة امل نفتخر بأن كثيرين ممن نراهم اليوم مروا في وسائل الإعلام التي تشرف عليها حركة امل، والتي يعمل فيها الأخوة والأخوات تطوعا دون مقابل الا لأنهم آمنوا بربهم وبنهج امام الوطن والمقاومة وخطه بقيادة الاخ الرئيس نبيه بري، وآمنوا بأن عليهم نقل الخبر الصحيح الى كل الناس”. واضاف “أنتم في شبكة رؤى اللبنانية أثبتم جدارة وقدرة على التواجد في مكان الحدث وعلى نقل الخبر كما هو، وهذه ميزة إضافية تضاف الى أبناء الإمام الصدر الذين ما تعودوا الا قول الحقيقة مهما كانت مرة، اضافة الى انكم تعيشون اليوم في مرحلة صعبة وإستثنائية يمر بها هذا الوطن وهذه المنطقة، يمر الوطن بصعاب وتحديات كبرى ليس اقلها غياب القدرة على انتخاب رئيس الجمهورية لأكثر من سنتين وعدم القدرة على التوافق لإخراج لبنان من أزماته.

تمرون في لبنان في وطن تكاد تكون حكومته مشلولة ومجلسه النيابي معطلا، دون ان ننسى ان العدو الاسرائيلي جاثم على حدودنا الجنوبية في فلسطين المحتلة، والعدو الارهابي التكفيري يحاول زعزعة الامن والاستقرار من بوابة حدودنا الشرقية.

ونرى الكثيرين يتحدثون ويتجادلون ويختلفون حول جنس الملائكة والوطن يطفو على بحر من الأزمات بدل ان نستثمر ما في بحرنا من نفط وثروات لكي نحقق للانسان في هذا الوطن طموحه”.

واشاد بدور الرئيس نبيه بري “الذي بإعتراف الجميع يتلقف كرة النار ويشكل صمام الأمان لهذا الوطن، والذي يحرص على كل الأطياف والمكونات في لبنان اكثر من حرصهم على أنفسهم، فهو لم يترك بابا الا وطرقه بحثا عن حلول وسعيا لمبادرات من اجل الحل لمعظم الأزمات التي نواجهها في هذا الوطن، والرئيس نبيه بري هو الذي فتح باب الحوار ليكون معبرا نحو الخروج من نفق التشرذم والانقسام والفتنة، وهو الباب الذي مكن لبنان من تجاوز الكثير من الازمات من خلال التواصل بين القوى والمكونات والاطياف”.

وقد وضع حاطوم مكاتب المكتب الإعلامي المركزي واذاعة الرسالة في تصرف المواقع الاعلامية التي تلتزم بخط الوطن وحفظه وتكتسب ثقة الناس بمصداقيتها ومنها شبكة رؤى اللبنانية، واعدا بإقامة دورات تدريبية بالتنسيق مع كلية الإعلام والتوثيق، واضعا كل الإمكانيات بتصرف هذه المواقع.-انتهى-

——–

8770822381432371047[1]

فتوح: لبنان الثاني عربيا مع 7.2 مليار دولار

ومصر الأولى بالنسبة الى تحويلات المغتربين

(أ.ل)- كشف الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح ان “تحويلات المغتربين إلى الدول العربية بلغت، بوجود عمالة مهاجرة تقدر بحوالى 24 مليون نسمة، حوالى 49 مليار دولار العام 2015، واحتلت مصر المرتبة الأولى عربيا والسابعة عالميا في التحويلات النقدية التي بلغت 19.7 مليار دولار العام 2015 أي ما يمثل 40.4% من مجمل تحويلات المغتربين إلى المنطقة العربية. ويحتل لبنان المرتبة الثانية عربيا بتحويلات بلغت حوالى 7.2 مليار دولار. وأدت ظاهرة تجنب المخاطر وتراجع أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي في الدول العربية المنتجة للنفط إلى انخفاض بسيط بتحويلات المغتربين إلى لبنان بنسبة 3.3% العام 2015، وهي أفضل بمقارنة مع العام 2014 حيث كانت نسبة الانخفاض 8.4%”.

وأوضح أن “دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء البحرين) دخلت لائحة أكبر 20 دولة مرسلة للتحويلات في العالم عام 2014، وأتت السعودية ثانية عالميا بعد الولايات المتحدة الأميركية حيث بلغت التحويلات المرسلة من دول الخليج من حوالي 29 مليون عامل أجنبي نحو 98 مليار دولار، العام 2014. ذهب جزء كبير منها إلى الدول العربية والجزء الآخر الى دول عدة مثل الهند، فيليبين، باكستان…الخ وبحسب العمالة الموجودة في دول الخليج”.

وقال: “على الرغم من الأوضاع السياسية الصعبة، بلغت تحويلات المغتربين إلى اليمن 3.4 مليار دولار (7.0% من مجمل التحويلات) وإلى تونس 2.4 مليار دولار عام 2015 (4.8% من مجمل التحويلات).ونتيجة عدم الاستقرار السياسي والأمني في سوريا، لم يصدر عن البنك الدولي معلومات عن حجم التحويلات إلى سوريا منذ العام 2011. ونظرا للفروقات بين الدول العربية بالنسبة لمستويات الدخل والهيكلية الاقتصادية ومميزات أسواق العمل، فإن المنطقة العربية هي في الوقت نفسه مصدر ومتلقي رئيسي لتحويلات العاملين في الخارج. وزادت التحويلات من وإلى الدول العربية بشكل متصاعد خلال العقد الماضي، كاسبة أهمية اقتصادية واجتماعية كبيرة في المنطقة. وبوجود عمالة مهاجرة تقدر بحوالى 24 مليون نسمة، بلغت التحويلات المالية إلى الدول العربية حوالى 48.8 مليار دولار العام 2015، في حين بلغت التحويلات من المنطقة العربية حوالى 105.4 مليار عام 2014”.

هذا وأصدر اتحاد المصارف العربية دراسة عن تحويلات العاملين في الخارج من وإلى الدول العربية تغطي أحد عشر دولة عربية مصدرة للعمالة هي الجزائر، وجيبوتي، مصر، الأردن، لبنان، المغرب، السودان، سوريا، تونس، فلسطين، واليمن. في عام 2015، حيث بلغ مجموع التحويلات التي تلقتها هذه الدول (ما عدا سوريا) 47.6 مليار دولار، وهو ما يمثل 6% من ناتجها القومي المجمع، ويمثل 94.6% من مجمل التحويلات إلى منطقة الـ MENA، و97.4% من مجمل التحويلات إلى المنطقة العربية. وقد بلغت التحويلات إلى مصر 19.7 مليار دولار (وهو ما يمثل 40.4% من مجمل التحويلات)، و7.2 مليار دولار إلى لبنان، و6.4 مليار إلى المغرب، و3.8 مليار إلى الأردن. وقد شملت لائحة أكبر 20 دولة متلقية للتحويلات في العالم العام 2015، كل من مصر ولبنان والمغرب.

وأثر انخفاض أسعار النفط منذ منتصف العام 2014 على تدفقات التحويلات، بما أن نسبة كبيرة من المهاجرين العرب يقيمون ويعملون في الدول العربية المصدرة للنفط، وبالتحديد دول الخليج. وقد شهدت نسبة نمو التحويلات إنخفاضا في مصر، وذلك من 9.7% عام 2014 إلى 0.7% عام 2015، بما أن أكثر من 71.5% من التحويلات إلى مصر مصدرها دول الخليج. وبشكل مواز، تراجعت التحويلات المالية إلى لبنان بنسبة 3.3% عام 2015، بعد تراجع مماثل بنسبة 8.4% العام 2014. وانخفضت التحويلات إلى المغرب بنسبة 7.3% العام 2015، وهي النسبة الأسوأ بين الدول العربية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى تراجع الأوضاع الاقتصادية في كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، حيث أن 70% من التحويلات إلى المغرب مصدرها الدول الثلاث المذكورة، وكذلك بسبب انخفاض قيمة اليورو مقابل الدولار.

في المقابل، فإن الدول العربية المصدرة للتحويلات هي دول الخليج -السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين وسلطنة عمان، بالإضافة إلى ليبيا.

خلال العام 2014، بلغت التحويلات المرسلة من دول الخليج ومن حوالى 29 مليون عامل أجنبي، حوالي 98.2 مليار دولار، وهي تمثل حوالي 6% من الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول، و93.2% من مجمل تدفقات التحويلات من المنطقة العربية. واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية عالميا (بعد الولايات المتحدة الأميركية)، والإمارات المرتبة الخامسة، والكويت المرتبة السادسة، وقطر المرتبة العاشرة، وعُمان المرتبة الثانية عشر، ضمن أكبر 20 دولة مرسلة للتحويلات حول العالم عام 2014. مع الإشارة إلى أن نسبة العمال المهاجرين إلى عدد السكان هي الأعلى عالميا في قطر (91%)، والإمارات (88%) والكويت (72%).

وبالنسبة لمصدر التحويلات إلى المنطقة العربية، فإن الولايات المتحدة هي الأكثر تواترا كمصدر للتحويلات للدول العربية، بالإضافة إلى كندا والسعودية والإمارات العربية. في حين أن معظم الدول العربية ذات التدفقات الكبيرة تعتمد على دول الخليج، فإن الدول العربية في شمال أفريقيا وهي الجزائر والمغرب وتونس، تعد كاستثناء. ويعود ذلك إلى العلاقات الاقتصادية القوية بين هذه الدول والدول الأوروبية، وخاصة فرنسا وبلجيكا وألمانيا.

تؤكد الدراسة أن تحويلات العاملين في الخارج هي عنصر حيوي جدا للاستقرار الاقتصادي الكلي للدول العربية المصدرة للعمالة. ففي عام 2015، شكلت تلك التحويلات 17% من حجم الاقتصاد الفلسطيني (أي الناتج المحلي الإجمالي)، و16% منه في لبنان، و10% في الأردن. كما تشكل التحويلات الخارجة نسبة كبيرة من حجم الإقتصادات للدول العربية المنتجة للنفط، حيث تشكل حوالي 13% من الناتج المحلي الإجمالي في سلطنة عمان، و11% في الكويت، و7% في البحرين، وحوالي 5% في كل من قطر والسعودية والإمارات العربية.

وبشكل أكثر تحديدا، فخلال العقد الماضي، فاقت التحويلات من العاملين في الخارج التدفقات المالية الناجمة عن الاستثمار الأجنبي المباشر وتلك المتأتية عن المساعدات التنموية الرسمية (Official Development Assistance) في الدول المتلقية للتحويلات، كما أنها قد أثبتت صمودها، كما كانت معاكسة للدورة الاقتصادية وذلك في ضوء بطء النمو الاقتصادي والاضطرابات السياسية. وفي عام 2014، تلقت المنطقة العربية تحويلات من العاملين ف الخارج مبلغ 51 مليار دولار (وهو ما يشكل 1.8% من حجم الاقتصاد العربي)، مقارنة بـ 43 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر (شكلت 1.6% من حجم الاقتصاد العربي) و22 مليار كمساعدة تنموية رسمية (0.8% من حجم الاقتصاد). وبلغت التحويلات إلى الدول العربية المتلقية للتحويلات المذكورة أعلاه، 48 مليار دولار (شكلت نسبة 5.6% من اقتصادها المجمع)، في حين بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إليها 16.4 مليار دولار (2% من حجم اقتصادها المجمع)، وبلغت المساعدة التنموية المباشرة 19 مليار دولار العام 2013 (2.3% من حجم اقتصادها المجمع). وبشكل مواز، فقد انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر لهذه الدول بنسبة 37.8% خلال الفترة 2006ـ2014، من 69 مليار إلى 43 مليار، بسبب عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي أدى تراجع ثقة المستثمرين. فيما زادت المساعدة التنموية الرسمية بشكل طفيف من 18 مليار العام 2006 إلى 22 مليار العام 2013.

في المقابل، زادت تدفقات تحويلات العاملين في الخارج بحوالي 88% من 26 مليار دولار عام 2006 إلى 49 مليار العام 2014. وعلى سبيل المثال، ففي حين انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بنسبة 52%، وفي الأردن بنسبة 50%، وفي تونس بنسبة 69% خلال الفترة 2006ـ2014، زادت التحويلات إلى تلك الدول بنسبة 270% و34% و56% على التوالي.

وباحتساب معامل الترابط بين التحويلات وعدد من المتغيرات الاقتصادية الكلية لكل من الدول العربية المتلقية للتحويلات، أظهرت الدراسة وجود ترابط إيجابي طفيف (وأحيانا سلبي) بين التحويلات والاستثمار، وهو ما قد يدل على أن التحويلات لا يتم توجيهها نحو استثمارات منتجة في الدول العربية. وعلاوة على ذلك، يوجد ترابط إيجابي وقوي بين التحويلات وكل من التضخم والواردات، وهو ما قد يعني أن التحويلات تستخدم بشكل أساسي في الاستهلاك (وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار)، وبشكل أكثر تحديدا في استهلاك السلع المستوردة (ما يؤدي إلى زيادة الاستيراد). وبالتالي، فإن الأثر الإيجابي للتحويلات على الحساب الجاري (على الأقل جزئيا) يقابله زيادة في الواردات. لذلك، فإنه للتحويلات أثر عميق في الاستقرار الاقتصادي الجزئي والكلي بالنسبة للدول المصدرة للعمالة. ويوجد دليل قوي أن التحويلات قد ساعدت الدول النامية والأقل نموا في الحفاظ على الاستقرار في حسابها الجاري وفي ميزان المدفوعات، وضمان توفر احتياطات العملة الأجنبية، وتحسين الجدارة الائتمانية في الاقتراض الخارجي، ودعم الطلب الكلي. كما تلعب التحويلات دورا حيويا في توسيع قاعدة الودائع ودعم سيولة القطاع المصرفي، ومساعدته في تمويل القطاعين العام والخاص.

مع ذلك، وعلى الرغم من التحويلات الضخمة التي تتلقاها الدول العربية المصدرة للعمالة، لا تزال عدة عوائق تحصر استخدام التحويلات في استهلاك الأسر، وتعوق دور هذه التحويلات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية المستدامة. وتشمل هذه المعوقات غياب الإستراتيجيات الوطنية لاستخدام تلك التحويلات في التنمية، والضعف النسبي للبنية التحتية المالية المرتبطة بالتحويلات، والكلفة المرتفعة لتحويل الأموال إلى الدول العربية، والنقص في المعلومات حول الحجم الفعلي للتحويلات وخاصة عبر القنوات غير الرسمية.

وفي النهاية، تطرح هذه الدراسة عددا من التوصيات والسياسات لزيادة دور تحويلات العاملين في الخارج في التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية. وتشمل هذه التوصيات: العمل على التقليل من النقص في المعلومات وذلك عبر تحسين قواعد البيانات ومنهجيات البحث لمكاتب الإحصاء الوطنية والمصارف المركزية، وتعزيز دخول التحويلات في المنظومة المصرفية الرسمية لتشكل رافعة للشمول المالي في الدول المتلقية وخاصة للفئات منخفضة الدخل والمناطق الريفية، وتخفيض تكلفة تحويل الأموال عبر المصارف وشركات تحويل الأموال وشركات الخدمات المالية بهدف تعزيز استخدام قنوات تحويل الأموال الرسمية، وأخيرا وضع وتطوير تشريعات تدعم ترويج فرص استثمارية للمغتربين في وطنهم الأم.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع: اذا بقي تفجير بنك لبنان والمهجر مجهول الفاعل

فسيبقى حكما ضمن تفجيرات قيادات 14 آذار

(أ.ل) – اكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في تصريح “اننا ما زلنا في انتظار نتائج التحقيقات بتفجير بنك لبنان والمهجر، ويجدر التذكير في هذه المناسبة بأن كل التفجيرات على الاطلاق ومن دون استثناء التي قامت بها جهات تكفيرية في السنوات الخمسة الماضية تم كشف مرتكبيها. اذا بقي تفجير بنك لبنان والمهجر مجهل الفاعل فإنه سيقع حكما ضمن لائحة التفجيرات الأخرى التي طاولت قيادات 14 آذار في السنوات العشرة الأخيرة، وهذا أمر خطير جدا، على الحكومة أن تتوقف عنده وتتخذ الاجراءات المناسبة في خصوصه”.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل الافطار في كازينو العرابي – زحلة

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبدعوة من مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بدعوتكم إلى حضور وتغطية حفل الإفطار الذي سيقام تكريماً لآباء العسكريين الشهداء، لمناسبة عيد الأب وشهر رمضان المبارك في كازينو العرابي – زحلة، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 21/6/2016 الساعة 19.30.-انتهى-

——–

reayaa19-6-2016

أبناء الرعاية ضيوف فريق مبدعون على مائدتهم الرمضانية

(أ.ل) – لبىَّ أبناء الرعاية دعوة فريق مبدعون على مائدتهم الرمضانية في الـ Play House، ضمن سلسة الإفطارات الخارجية لأبنائنا المكفولين. توجه الأبناء بعد إمضاء وقت في قسم الألعاب الى مائدة الإفطار مع فريق مبدعون ليتناولوا بعدها الحلويات.

وفي الختام تم توزيع الهدايا والعيدية على المكفولين، بالمقابل قدم أبناء الرعاية هدية شكر للجهة المستضيفة تقديراً لها.-انتهى-

——-

اجتماع بين جبهة التحرير وحزب الشعب الفلسطيني:

لحشد أوسع الطاقات الشعبية والوطنية في دعم الانتفاضة

(أ.ل) – عقد اليوم اجتماع بين “جبهة التحرير الفلسطينية” و”حزب الشعب الفلسطيني”، في مقر “حزب الشعب”، حضره عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة على رأس وفد وعضو اللجنة المركزية وسكرتير اقليم لبنان ل”حزب الشعب” ابو فراس ايوب على رأس وفد، وتوقف المجتمعون أمام الأوضاع الفلسطينية والعربية.

ووصف المجتمعون قرار ترشيح اسرائيل لرئاسة اللجنة الأممية القانونية المختصة بالنظر في المسائل المتعلقة بالإرهاب، بانه “وصمة عار في تاريخ الشرعية الدولية، لأن مثل هذا القرار هو انحراف خطير من المؤسسة الدولية، وتشجيع لدولة تعلن جهارا نهارا رفضها الانصياع لميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية، وتسعى لتكريس احتلالها لفلسطين، ولتعزيز طابعها العنصري الفاشي، فضلا عن رفضها الصريح لما صدر عن المؤسسة الدولية من قرارات ذات صلة بحقوق الشعب الفلسطيني، بالعودة وتقرير المصير والدولة المستقلة وعاصمتها القدس، مما يتطلب العمل من اجل ذلك التحرك على كافة المستويات لمواجهة المشروع الاسرائيلي الاميركي”.

ودانوا “المشاركة الفلسطينية في مؤتمر هرتسليا”، معتبرين أنها تشكل “خروجا عن الثوابت الفلسطينية وقرارات الاجماع الوطني الفلسطيني وتقدم مكافأة مجانية للكيان الاسرائيلي على ما يرتكبه من جرائم بحق الشعب الفلسطيني وارضه ومقدساته، كما ان هذا الحضور هو تطبيع مجاني مع الاحتلال الإسرائيلي وإعطاء حكومة الاحتلال مبررات سعيها لفك العزلة الدولية عنها”.

كما دعوا إلى “تطوير دورهما في النضال في كافة الميادين وحشد أوسع الطاقات الشعبية والوطنية في دعم الانتفاضة والهبة الشعبية في مواجهة الاحتلال والعدوان والحصار وإنهاء الانقسام المدمر، وفي الدفاع عن الحقوق الوطنية المشروعة لشعبنا”، مؤكدين رفضهم “لاية مبادرة تنتقض من حقوق الشعب الفلسطيني، مما يستدعي نقل ملف القضية الفلسطينية الى الامم المتحدة وعقد مؤتمر دولي من اجل مطالبة العالم بتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وكذلك مواصلة التحرك على مستوى محكمة الجنايات الدولية لتقديم الملفات المتعلقة بمحاكمة دولة الاحتلال وقادة العدو على ما ارتكبوه من جرائم حرب ضد الإنسانية بحق شعبنا”.

كذلك أكد المجتمعون على “دعم التحركات التي تقوم به خلية الازمة لمواجهة سياسة تقليصات خدمات الاونروا”، وعلى “ضرورة استنهاض كافة القوى الديمقراطية واليسارية لحشد أوسع الطاقات، واعتماد الضغط الشعبي الديمقراطي السلمي والوطني سبيلا للخروج من الأزمات”.

وختموا معربين عن “حرص الشعب الفلسطيني على امن لبنان واستقراره وعلى وحدة الموقف الفلسطيني تجاه الازمة في المنطقة، إنطلاقا الحفاظ على مسيرة السلم الاهلي”.-انتهى-

——–

20160614_215723

20160614_215141

20160614_215206     20160614_215212

20160614_215406

20160614_215628

20160614_220042   20160614_220649

The Beirut Grand Prix is the First Supercar Racing Event for Non-Professional Drivers of its Kind To Hit The Streets of Lebanon.

Showcasing beautiful supercars from across the Middle East, the event will bring race enthusiasts together in the country’s capital to take part in a world-class gentlemen’s race.

Guaranteed to attract a massive crowd, the Beirut

Grand Prix will be a spectacle unlike anything the city has ever seen. The two-day race event will also host live entertainment, parties, a market for arts and crafts, food and drinks, and so much more!

Tickets available at Virgin Ticketing all branches

Read more on http://www.lebtivity.com/event/grand-prix-Beirut

——–

-انتهت النشرة-

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *