الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 17 حزيران 2016 العدد 5033

نشرة الجمعة 17 حزيران 2016 العدد 5033

salameh-dabousi17-6-2016

رياض سلامة التقى رئيس غرفة طرابلس

دبوسي: نشدد على الشراكة بين القطاعين العام والخاص

(أ.ل) – إستقبل حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، بحضور نائب رئيس الغرفة إبراهيم فوز، وأمين المال بسام الرحولي.

وبحسب بيان للغرفة فقد “تمحور اللقاء حول سبل التعاون لإطلاق ورشة إهتمام ودعم لمختلف المشاريع الإنمائية الحيوية العائدة لطرابلس ولبنان الشمالي”.

وأوضح دبوسي “إننا كقطاع خاص ندرك تمام الإدراك أن الإيجابية يجب أن تتحكم بتوجهاتنا وخياراتنا، خصوصا في هذه المرحلة الشديدة الحساسية التي تستدعي منا الوقوف الى جانب الدولة بكل مكوناتها وهياكليها، ونحن منسجمين تمام الإنسجام مع سعادة الحاكم رياض سلامة في تحمله للعبء الأكبر في المسؤولية الوطنية لتأمين الإستقرار النقدي والنجاح في إخراج لبنان من كل الأزمات مهما كانت مستعصية”.

ولفت دبوسي الى “أنني وزملائي قد وجهنا دعوة للحاكم سلامة لزيارة غرفتنا في طرابلس، على أن يتم تحديد الزيارة المنتظرة في الوقت الذي يراه مناسبا، كما أعربنا عن رغبة مؤسسات القطاع الخاص بالإستفادة القصوى من مختلف البرامج التي إبتكرها مصرف لبنان، لا سيما تلك التي ترتكز على تأمين القروض المدعومة لمختلف المشاريع الصناعية والسياحية والإستشفائية والسكنية والطاقة البديلة الأمر الذي يعزز الإستثمارات في كل هذه القطاعات، ويعطي قوة دفع لدورة الحياة الإقتصادية التي وافقنا سعادته على أن نسبة 25% من كل دورة إقتصادية تعود بالنفع على منسوب مداخيل المالية العامة”.

وختم دبوسي “لقد شددنا على أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص”، لافتا الى ما يحققه سلامة من إنجازات مالية وإقتصادية يستمر معها الإستقرار النقدي ومناعة تزداد معها ثقة اللبناني في مستقبله”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة حوالى 74 متراً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 17 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.37 من يوم أمس، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 74 متراً ولمدة دقيقة واحدة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

 abufaour17-8-2015

أبو فاعور قرر تأليف لجان طبية رسمية رديفة

في المناطق لتسهيل الحصول على الشهادة الصحية

(أ.ل) – قرر وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور تأليف لجان طبية رسمية رديفة في المناطق اللبنانية كافة لتسهيل حصول المواطنين على الشهادة الصحية، كل ضمن نطاق قضائه، وتوفيرا للمعاناة التي كانوا يتكبدونها ومنعاً للازدحام في المراكز الرئيسية، فبالاضافة الى مراكز المحافظات، ستنتشر المراكز الـ13 الجديدة في المتن الشمالي، جبيل، بنت جبيل، صور، حاصبيا، بعلبك – الهرمل، راشيا، البقاع الغربي، الشوف، كسروان، البترون، الضنية وعكار. على ان يناط بهذه اللجان معاينة المواطنين والموظفين المحالين اليها من قبل الدوائر الرسمية في نفس المحافظة ومعاينة طلاب الدخول للوظائف الرسمية والجامعات وإعطائهم الشهادة الصحية. وأشار الوزير أبو فاعور إلى أن “هذا القرار يشكل خطوة إصلاحية جديدة على طريق اللامركزية الادارية ويرشق العمل في الدوائر الرسمية كما يؤسس لمرحلة جديدة من العلاقة بين المواطن ودوائر الدولة”.-انتهى-

——–

majles niaby

جلسة للجنة المال والموازنة الثلاثاء المقبل

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة رئيسها النائب ابراهيم كنعان، عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء المقبل، وذلك لدرس جدول الأعمال الآتي:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6135 الرامي الى تعديل المادة الأولى من مشروع القانون الموضوع موضع التنفيذ بالمرسوم رقم 14273 تاريخ 29/10/1963 وتعديلاته (إنشاء تعاونية موظفي الدولة).

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2522 الرامي الى الإجازة بإبرام الإتفاقية الإقليمية الأورو متوسطية حول قواعد المنشأ في إطار إتفاقية الشراكة الأورومتوسطية.

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2718 الرامي الى الإجازة للحكومة قبول التعديلات التي أدخلت على المادتين الثامنة والثامنة عشر من معاهدة إنشاء مجلس التعاون الجمركي التي انضم اليها لبنان بتاريخ 20/5/1960 والمتعلقة بقبول الإتحادات الإقتصادية والجمركية كأعضاء في منظمة الجمارك العالمية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 17 شخصاً من التابعية السورية في رميش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الجمعة 17 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية من الجيش في محلة رميش – الجنوب، 17 شخصاً من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وإقدامهم على افتعال اشكال في البلدة.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——

ghazi zaayter

زعيتر بحث شؤونا انمائية مع نقولا وهاشم

(أ.ل) – تناول وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة اليوم، مع عضوي “تكتل التغيير والإصلاح” النائبين نبيل نقولا وعباس هاشم شؤونا انمائية مناطقية.

وأشار نقولا وهاشم بعد اللقاء الى ان مسألة “رفض التجزئة هي خطة مبرمجة لتعطيل خطوط المواصلات وبالتالي هي لإنهاء عمل وزارة الاشغال، مع ما ينتج من زيادة في معاناة المواطن عبر تعطيل البنى التحتية لأن الصيانة الدورية بحاجة الى سرعة واستدامة في العمل”.

وسألا عما “اذا كان اجراء صرف ملايين الليرات البسيطة تحتاج الى تلزيمات عبر ادارة المناقصات كما المشاريع الكبرى، ما يعني اننا امام تعطيل جديد لعمل المؤسسات ناهيك عن التعطيل الحاصل سابقا للمواطن نتيجة الحوادث التي تحصل يوميا على الطرقات، بسبب التأخير في الصيانة لتأمين السلامة العامة من جراء البيوقراطية الذي عفا عليها الزمن، كما اننا نهيب برئيس مجلس الوزراء تمام سلام مع هذه المسالة بكل ما تحتاج من جدية وحسم وذلك رأفة باللبنانيين ومعاناتهم”.-انتهى-

——–

وزارة العمل ردا مقولة الصابون الاسود لعاملات المنازل:

للاقلاع عن الامعان بالإساءة الى وجه لبنان لغايات معروفة

(أ.ل) – صدر عن وزارة العمل البيان التالي:

تدأب بعض الجمعيات الاهلية التي تدعي عدم الربح تسويق اخبار ملفقة تسيء الى سمعة لبنان من خلال الاتجار بموضوع العاملات في الخدمة المنزلية وآخر بدع هذه الجمعيات ان الصناعة اللبنانية صنّعت صابونا جديدا هو الصابون الاسود وهو مخصص للعاملات في الخدمة المنزلية مما يشكل اذلالا واحتقارا للعاملات ويحط من كرامة الانسان بمعزل عن مهنته ولونه وجنسيته.

ان وزارة العمل استوضحت جمعية الصناعيين عن الموضوع فأفادت ان هذه السلعة متوفرة في كل بلدان العالم، ويستعملها عامة الناس، والبعض منهم يفضلها على باقي انواع الصابون.

لذلك تهيب وزارة العمل بمثل هذه الجمعيات ان تقلع عن الامعان بالإساءة الى وجه لبنان لغايات باتت معروفة لدى العائلات اللبنانية والرأي العام.

من جهتها أصدرت جمعية الصناعيين في لبنان بيانا استنكرت فيه هذا الخبر ودعت الى احترام عقول الناس، كما دعت بعض اصحاب المحلات الذين يحاولون استغلال هذا النوع من الصابون لتقديمه وكأنه مخصص للعاملات في المنازل الى الاقلاع عن هذا العمل الذي يعطي صورة سيئة عن لبنان.-انتهى-

——–

 berri1-17-6-2016   berri17-6-2016

بري بحث ملف النفط مع وزير الطاقة والهيئة والتقى مجلس بلدية بيروت

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان وهيئة إدارة قطاع النفط ، وجرى البحث في سبل تشريع الخطوات في ملف النفط والغاز.

وكان إستقبل ظهراً رجل الاعمال السيد سركيس سركيس، وعرض معه للاوضاع العامة.

وبعد الظهر إستقبل الرئيس بري مجلس بلدية بيروت برئاسة رئيسه جمال عيتاني، وجرى البحث في شؤون وشجون العاصمة وبرنامج المجلس البلدي الجديد..-انتهى-

——–

tamam salam

سلام تبلغ رسميا من سامي الجميل استقالة وزيري الكتائب والتقى الخازن وحمود ومخزومي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير، رئيس حزب الكتائب سامي الجميل الذي أعلن بعد اللقاء أن الزيارة “لإبلاغ الرئيس سلام رسميا باستقالة وزيري الحزب آلان حكيم وسجعان قزي من الحكومة، وأبدينا له تقديرنا لشخصه ومحبتنا له، ولا عودة عن الاستقالة”.

واستقبل أيضا رئيس “حزب الحوار الوطني” فؤاد مخزومي مهنئا بحلول شهر رمضان. وبحث معه في الأوضاع المحلية والإقليمية والدولية، كذلك استقبل رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن على رأس وفد من أعضاء الهيئة التنفيذية للمجلس.

ومن زوار السراي اليوم المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، ووفد من “جامعة اللاعنف” برئاسة أوغاريت يونان.-انتهى-

——

botros harb

حرب: جلسة الحكومة امس وضعت الامور في نصابها

حول التعامل مع ملف الانترنت غير الشرعي

(أ.ل) – اكد وزير الاتصالات بطرس حرب في حديث الى مصدر إعلامي انه “كان على استعداد لمناقشة كل القضايا المتصلة بالتخابر غير الشرعي والانترنت غير الشرعي في جلسة مجلس الوزراء امس، لكن بعض الوزراء كانت نيتهم تأجيل الموضوع لاسباب سياسية، بحجة انهم يريدون معلومات جديدة وان التقرير الذي تقدمت به قديم “.

وقال في معرض تعليقه على كلام وزير التربية الياس بو صعب: “لقد تكلمنا امس لغة واحدة هي اللغة العربية”، مشيرا الى ان “جلسة الامس وضعت الامور في نصابها لجهة كيفية التعامل مع الملف”.-انتهى-

——–

mukbel17-6-2016

جولة تفقدية لوزير الدفاع على الطبابة العسكرية في بدارو

اطلع على الاحتياجات المطلوبة لتحسين المستشفى العسكري والتقى سفير كوريا الجنوبية

(أ.ل) – قام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم، بجولة تفقدية على الطبابة العسكرية في بدارو شملت المستشفى المركزي والعيادات الخارجية وكافة الأقسام التابعة لها.

كما ترأس إجتماعاً ضم رئيس الطبابة العسكرية العميد الركن ميشال بو سرحال وفريق الأطباء العاملين في المستشفى، واطلع منهم على واقع الحال والاحتياجات المطلوبة لتحسين أوضاع المستشفى العسكري، وتزويده بما يلزم من معدات وأدوية، كما شكر العميد الركن بو سرحال وفريق الأطباء على العناية التي يقدمونها للجرحى والمرضى من العسكريين الذين يفتدون الوطن بدمائهم.

وكان دولة الرئيس مقبل قد استقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير كوريا الجنوبية الجديد في لبنان لي يانغ مان في زيارة بروتوكولية للتعارف، وكانت مناسبة جرى خلالها التداول في العلاقات الثنائية بين لبنان وكوريا، لاسيما في مجال التعاون العسكري.

وقد شكر دولة الرئيس مقبل السفير الكوري على كل ما تقوم به الكتيبة الكورية العاملة ضمن قوات حفظ السلام في الجنوب “اليونيفيل” بالتعاون مع الجيش اللبناني.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 17 حزيران 2016البيان الآتي:

عند الساعة 18.37 من يوم أمس، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 74 متراً ولمدة دقيقة واحدة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

friendreayaa17-6-2016

صديقات الرعاية يستقبلون 100 مكفول على مائدتهم الرمضانية

(أ.ل) – أقامت لجنة صديقات الرعاية إفطاراً رمضانياً لـ 100 مكفول من أبناء الرعاية في مطعم وتراس مركز الرحمة لخدمة المجتمع. وكانت المحطة الأولى في سنتر نزيه صفدية Humpty Dumpty حيث تم تقسيم الأبناء إلى مجموعات وتوجيهم إلى الألعاب ( سينما – كرة قدم – سنارة – بناء مجسمات – ألعاب حرة)، ليتوجهوا بعدها الى مركز الرحمة لتناول وجبة الإفطار. وبعد الإفطار كانت الأناشيد وكلمة تحفيزية للأبناء من صديقات الرعاية.

واختتم الإفطار بتوزيع الهدايا على المكفولين وشكر متبادل من الجهة الداعية والجهة المستضافة ومن ثم الصورة الجماعية وتسليم هدية الرعاية.

——–

 wiaam wahhab

وهاب من الرابية: المطلوب ان يكون عون رئيسا ليبني الجمهورية

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية الوزير السابق جان لوي قرداحي الذي لم يدل بأي تصريح.

كما التقى الوزير السابق وئام وهاب، الذي قال بعد اللقاء: “نحن اليوم في فترة صوم ولكن الافطار لن يكون على بصلة، لذلك ننتظر اكثر من مبادرة بعد العيد او خلال هذا الصيف، وأول المبادرات المطلوبة هي من الرئيس سعد الحريري ألا يستمر في تعطيل عملية انتخاب رئيس الجمهورية لأن أي رفض لشبه الاجماع المسيحي على الرئاسة هو تعطيل، لأن التعطيل ليس مسألة نصاب بل التعطيل بالسياسية وليس بعدد الاصوات في مجلس النواب”.

أضاف “أؤكد للرئيس الحريري من الرابية اليوم أن العماد عون يملك الآن مفتاحين، الأول مفتاح رئاسة الجمهورية والثاني مفتاح رئاسة الحكومة، والعماد عون يملك تفويضا من القوى السياسية التي تنتمي اليها وبالتحديد من السيد حسن نصر الله بالتفاوض مع الرئيس الحريري على موضوع العودة لرئاسة الحكومة وهو الوحيد الذي يملك هذا التفويض. لذلك حتى لا يطول الزمن ولا يضيع الوقت للمسألة حتى ولو استمرت فترة طويلة، هذان المفتاحان سيبقيان في جيب العماد عون”.

وتابع “أدعو الرئيس الحريري والنائب وليد جنبلاط الذي كان له موقف أخيرا في هذا الموضوع وأدعوه إلى أخذ المبادرة وهو صاحب مبادرة والنقاش مع الرئيس الحريري بشكل جدي في هذا الامر حتى نخرج من الأزمة. نحن نعتبر أننا بحاجة لبناء جمهورية ولرئيس جمهورية لأننا بلا جمهورية”.

وختم “المطلوب ان يكون العماد عون رئيسا للجمهورية ليبني الجمهورية ولا نريد رئيسا للجمهورية على الجمهورية الحالية “الخربانة”. إن اختصار الوقت ضروري واصبحت الحاجة ملحة. هناك ملفات كثيرة تنتظر انتخاب رئيس للجمهورية وحكومة جديدة وانتخابات مجلس نواب على اساس قانون عادل وهو قانون النسبية”.

وعما إذا كان يعتبر أنه إذا توافقت القوى اللبنانية تستطيع انتخاب رئيس من دون الموافقات الاقليمية والتدخلات؟، أجاب: “عندما يقول الرئيس الحريري انه موافق على انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية، خلال ساعات سيكون نواب 8 اذار في المجلس النيابي لانتخاب العماد ميشال عون رئيسا. نحن ندعو الجميع لاتخاذ مبادرات محلية لان الخارج الان يعطل الانتخابات, كلنا يعرف اين القرار ولكن نراهن على الداخل وهذا ما قد يسمح للبنان بالتقاط أنفاسه في ظل الاوضاع الاقليمية”.

وعما إذا كان الرئيس بري مستعد لفتح المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية، قال: “عندما يوافق المكون الأساسي على هذا الأمر، كل الناس ستذهب الى المجلس النيابي لانتخاب الرئيس، العقدة الاساسية تكمن في هذا المكون السني الاساسي اي الرئيس سعد الحريري”.

ورأى أن “التفويض بيد العماد عون لرئاسة الحكومة هناك شروط سياسية حول كيفية تطرق الحكومة تجاه الامور السياسية الاقتصادية والمالية والانمائية والاقليمية”.-انتهى-

———

sleman franjieh

فرنجية عرض الاوضاع مع زاسبيكين

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، حيث عقد اجتماع بحضور وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي والسيد انطوان مرعب تخلله بحث في الاوضاع الراهنة.-انتهى-

——–

bshara alraii

الراعي في ختام سينودس الأساقفة:

لا يستطيع السياسيون إنشاء دولة القانون ما لم يحررهم سيف الكلمة

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشاره بطرس الراعي قداسا في ختام سينودس أساقفة الكنيسة المارونية في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي بمشاركة أساقفة الطائفة في لبنان وبلدان الانتشار. وألقى البطريرك الراعي عظة بعنوان “ما جئت لأحمل إلى العالم سلاما، بل سيفا” (متى 10: 34)، قال فيها: (…) “السيف -الكلمة” يطال جميع الناس وبخاصة الذين يتولون العمل السياسي والشأن العام. فهؤلاء لا يستطيعون القيام بعمل سياسي يهدف إلى تأمين الخير العام، وخدمة جميع المواطنين، وإنشاء دولة القانون والحق والعدالة، حامية الجميع وضامنة حقوقهم وسلامتهم، ما لم يحررهم سيف الكلمة، سيف القيم الروحية والإنجيلية والأخلاقية، من ذواتهم ومصالحهم التي تعطل الصالح العام، وفي طليعته انتخاب رئيس للجمهورية، وإعادة الحياة الى المؤسسات الدستورية وسائر المؤسسات التي تجعل من الدولة دولة قادرة ومنتجة وفاعلة، والكف عن التهم والاساءات المغرضة بين اهل الحكم. انه لمخطئ حقا من لا يرى النجاح إلا في الغنى والنفوذ والسلطة والسلاح، ويعتبر أن الحياة من أجل ملكوت الله خسارة”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف سوريين في المصنع وبعلبك وعكار

(أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الخميس 16 حزيران 2016 البيان الآتي:

ليل أمس، وأثناء قيام دورية من الجيش في محلة المصنع – البقاع، بتعقب أشخاص يعملون على تهريب سوريين إلى لبنان، تعرّضت إلى إطلاق نار من قبلهم، فردّت على مصادر النار بالمثل، وتمكّنت من توقيف أحد مطلقي النار وهو المواطن فضل الله عبد الخالق من دون وقوع إصابات في صفوف الدورية، كما أوقفت في المحلة المذكورة 11 شخصاً من التابعية السورية لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية. وفي مناطق بعلبك وعكار، أوقفت قوى الجيش 11 شخصاً من التابعية السورية للاشتباه ببعضهم، ولتجول بعضهم الآخر بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة عدد منهم 3 سيارات و3 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: الاجراءات المالية الاميركية في حق شخصيات

ومؤسسات في حزب الله مشروع فتنة بين اللبنانيين

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول: (…) ورأى قبلان ان “لبنان المهدد من الارهابيين التكفيري والصهيوني يناشد ابناءه اللبنانيين ان يعوا الاخطار المحدقة بالوطن فيواجهونها بالتمسك بوحدتهم الوطنية وعيشهم المشترك ووقوفهم خلف جيشهم ومقاومتهم ومؤسساتهم الامنية التي حققت انجازات كبيرة في احباط المخططات الارهابية التي تستهدف ازهاق ارواح اللبنانيين وبث الذعر والفتن والخوف في صفوفهم، ونحن اذ نوجه تحية التقدير للجيش والقوى الامنية على سهرها وتفانيها في حفظ الامن وكشفها المزيد من الخلايا الارهابية النائمة، فاننا نطالب السياسيين بدعم الجيش وتسليحه وتجهيزه ليظل السياج الحامي للوطن. ومقتضى حفظ لبنان ان ينتخب نواب لبنان رئيسا جامعا لكل اللبنانيين يحمي الوطن وشعبه ويسهر على تطبيق القانون وتفعيل المؤسسات”.

وطالب “السياسيين بالاتفاق على قانون انتخابي عادل وعصري يحقق صحة التمثيل ويسهم في تطوير الحياة السياسية ويخرج المجلس النيابي الحالي من قيد التمديد ولا يعيدنا مكرهين الى قانون الستين، ونحن مع قانون انتخابي يكون لبنان فيه دائرة انتخابية واحدة مع النسبية لاننا نريد لبنان كتلة متعاونة ومتساوية لا يشعر فيها اي مكون بالغبن السياسي، وعلينا ان نتفاهم ونتحاور ونعتمد الأسس الوطنية المتفق عليها لحل المشكلات وفي طليعتها الحوار الذي كان ولا يزال ممرا الزاميا لتحقيق التوافق، وهذا لا يعفي الدولة من القيام بواجباتها في تطبيق القوانين واطلاق يد القضاء والاجهزة الرقابية في كشف المرتكبين والفاسدين ولاسيما المتورطين في ملف الانترنت والاغذية الفاسدة والاتجار بالبشر”. واشار الى ان “الاجراءات المالية التي اتخذتها الخزانة الاميركية بحق شخصيات ومؤسسات في حزب الله تندرج في اطار العقوبات ضد المقاومة التي حمت لبنان وهزمت اسرائيل والعصابات والتكفيرية، وهذه الاجراءات تشكل مشروع فتنة بين اللبنانيين، لان لبنان بكل مكوناته مقاوم للارهاب الصهيوني والتكفيري، وهو قادر على ايجاد المخارج القانونية التي تحفظ امنه المالي والاقتصادي شريطة توافر ارادة الحوار والتشاور والعمل لمصلحة لبنان وشعبه واقتصاده، واذا كانت حجة الاجراءات الاميركية محاربة الارهاب فهذه الحجة واهية لان لبنان من اكثر الدول المتضررة من الارهاب وهو يشكل رأس حربة في محاربته”.-انتهى-

———

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل الافطار في كازينو العرابي – زحلة

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبدعوة من مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية حفل الإفطار الذي سيقام تكريماً لآباء العسكريين الشهداء، لمناسبة عيد الأب وشهر رمضان المبارك، في كازينو العرابي – زحلة، وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 21/6/2016 الساعة 19.30.-انتهى-

———

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله: القيادات السياسية قادرة على إنتاج الحلول

إن تجردت من حساباتها الخاصة أو الطائفية

(أ.ل) – ألقى السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، بحضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

“عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بوصية رسول الله لأبي ذر، عندما قال له: “يا أبا ذر، حاسب نفسك، فهو أهون لحسابك غدا”، فالسبيل لتيسير الحساب بين يدي الله عز وجل وتهوينه، هو أن يجري الإنسان مراجعة لنفسه، وأن يدقق عليها الحساب، فلا يكون العبد مؤمنا حتى يحاسب نفسه أشد من محاسبة الشريك لشريكه، والسيد لعبده، بأن يطالبها بتقصيرها وعدم أدائها لواجباتها ومسؤولياتها تجاه الله وتجاه الناس، فإن أحسنت حمد الله تعالى واستزاد، وإن أساءت دعاها إلى أن تستغفر ربها وتصلح أمرها”.

اضاف “بدون هذا الحساب، سيفاجأ الإنسان بما أحصاه الكرام الكاتبون في صحيفة أعماله، وبما دونوه فيها، مما سيحاسبه الله عليه. ولذلك، مدح الله النفس اللوامة وجعلها موردا لقسمه، فقال: {لا أقسم بالنفس اللوامة}، ودعا الإنسان إلى أن يرتقي ليبلغ النفس المطمئنة التي قال عنها: {يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي}”.

وتابع “بهذه النفس، يستطيع الإنسان أن يضمن خطاه في الاتجاه الصحيح في الدنيا والآخرة، ويواجه التحديات”.

وقال: “البداية من لبنان، الذي شهد اهتزازا أمنيا تجلى في التفجير الذي حصل أخيرا في منطقة فردان، والذي تزامن مع تحذيرات سفارات أجنبية لرعاياها أثناء تنقلاتهم، بعدم الاقتراب من مناطق معينة ومحددة، وترافق مع تصريحات لبعض المسؤولين الأمنيين أو السياسيين. وهذا ما أثار حالة من الخوف والإرباك في نفوس اللبنانيين، وأعادهم بالذاكرة إلى التفجيرات التي لا يريدون العودة إليها.إننا أمام هذا الواقع، ندعو اللبنانيين إلى التنبه والحذر، كما ندعوهم إلى عدم الخوف والمبالغة في القلق، فلا يزال لبنان محكوما بالاستقرار، ولا يزال يحظى بحماية دولية لا تريده أن يخرج عن السيطرة أو يتأثر بما يجري في محيطه، إضافة إلى سهر القوى الأمنية التي ينبغي عليها تحمل مسؤوليات إضافية بعد التفجير الذي حصل.كذلك، نعيد الدعوة إلى إخراج موضوع العقوبات التي فرضتها الخزانة الأميركية على المصارف اللبنانية من دائرة التجاذبات أو السجالات التي تجري على الهواء، إلى دائرة الحوار الجاد الموضوعي الذي يأخذ بالاعتبار حماية المصارف من العقوبات الأميركية، نظرا إلى تداعيات ذلك على الاقتصاد اللبناني، وفي الوقت نفسه، يحفظ حقوق اللبنانيين من أن يكونوا عرضة لاجتهادات غير منطقية أخذت بها أجهزة مصرفية معينة”.

وامل “أن تكون الخطوات التي اتخذت، والخطوات التي ينبغي أن تتخذ، عاملا لإعادة الأمور إلى نصابها، والتخفيف من تداعيات هذا القرار الذي لا نراه في مصلحة اللبنانيين.وبموازاة ذلك، فإننا ندعو القيادات السياسية إلى تحمل مسؤولياتها في هذه المرحلة، في تحصين الساحة الداخلية ومعالجة كل المسائل المطروحة، فإن بقي الوضع مترهلا، ولم يتم التعامل بجدية مع القضايا المطروحة والملحة فيه، ستكون الساحة مشرعة أمام العابثين بأمن الوطن، والذين لا يريدون للبنان الاستقرار.إننا لا زلنا نعتقد أن القيادات السياسية قادرة على إنتاج الحلول، إن تجردت من حساباتها الخاصة أو الطائفية، وقررت العمل لحساب الوطن، ونريدها أن تتخذ هذا القرار. ونحن هنا، نحذر من منطق الاستقالة من المسؤوليات، التي قد تكون مبررة في منطلقاتها، ولكنها ليست مبررة في هذه المرحلة الحساسة، حيث لا ينبغي أن نزيد الفراغ فراغا والأزمة أزمات.ولا بد لنا، وفي إطار ملف الإنترنت غير الشرعي، من أن ننوه بجهود لجنة الاتصالات النيابية وعملها الدؤوب على إبقاء هذا الملف مفتوحا، حتى لا يضيع في الأدراج ويموت بمرور الزمن، أسوة بملفات الفساد الأخرى”.

اضاف “وليس بعيدا مما يجري في لبنان، شهد الأسبوع الماضي عددا من العمليات الإرهابية في فرنسا وأميركا، أدت إلى سقوط عدد كبير من الضحايا. ونحن في الوقت الذي ندين هذا الأسلوب، فإننا ندعو إلى عدم استغلاله في الإساءة إلى الإسلام وإلى الجاليات الإسلامية، من خلال إطلاق مواقف عنصرية وإقصائية.ونحن لا نحتاج إلى التذكير بأن هذا الأسلوب لا ينسجم مع سماحة الإسلام، ولا تبرره ذريعة الرد على سياسات الغرب الظالمة، أو على تصرفات قد تخالف قيمنا ومبادئنا، لأن المسلمين، وانطلاقا من دينهم، معنيون بأمن البلاد التي يسكنون فيها، وبحياة المواطنين الذين يعيشون بينهم، كما أن تلك الدول معنية بحريتهم في التعبير عن إيمانهم وقناعاتهم”.

اضاف “نصل إلى الأمم المتحدة، لنستعيد القرار الصادر أخيرا، والقاضي بانتخاب الكيان الصهيوني لرئاسة لجنة القضايا القانونية، رغم إساءات هذا الكيان للقانون الدولي، وضربه كل قرارات الأمم المتحدة التي تتصل بحقوق الشعب الفلسطيني بعرض الحائط.إن هذا الانتخاب يشكل إساءة كبيرة إلى مصداقية الأمم المتحدة ودورها كراعية للسلام والأمن والعدل في العالم”.

وختم فضل الله “وأخيرا، نتوقف عند القرار الصادر في البحرين بتعليق أنشطة جمعية الوفاق؛ أكبر الجمعيات الأهلية فيها، إضافة إلى جمعيات إسلامية وثقافية أخرى، بعد اعتقالات وأحكام طاولت حقوقيين ومعارضين سياسيين.إننا نرى في هذا القرار تصعيدا خطيرا يقطع السبيل على أي فرصة للحوار بين سلطات البحرين والمعارضة، ويساهم في إخماد صوت الاعتدال، وهو لن يكون في خدمة البحرين وأمنه واستقراره، فالأمن والاستقرار لا يتحقق إلا بالعدالة، وبشعور الإنسان في هذا البلد بإنسانيته، ونيل حقوقه ومطالبه المشروعة”.-انتهى-

——–

riayaa17-6-2016

الرعاية تجمع أبنائها في صور حول مائدة إفطارها

(أ.ل) – أولمت الرعاية إفطار لـ250 صائم من أبناءها المكفولين وأسرهم في مدينة صور في قاعة عبدالله ابن عمر.

توجه أبناء الرعاية مباشرة بعد الآذان لأداء صلاة المغرب جماعة، ليبدأوا بعدها إفطارهم الذي تخلله أنشطة عدة بدأت بتلاوة عطرة من القرآن الكريم، ثم عرض مسرح للدمى.

وفي الختام تم توزيع الهدايا على الأطفال.-انتهى-

——-

mhm shkair

شقير في اطلاق الايام الوطنية لزيت الزيتون:

نسعى ليصبح علامة تجارية فارقة حول العالم وحمايتها من السرقة

(أ.ل) – القى رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير كلمة، خلال اطلاق “الايام الوطنية لزيت الزيتون” في المكتبة الوطنية في بعقلين، برعاية وزير الزراعة أكرم شهيب وحضوره، قال فيها: “انه صباح جميل في الشوف الأغر، هذه المنطقة الممتلئة بالخضار والطبيعة الخلابة، التي تدخل الفرح والبهجة والسرور الى القلوب، والتي تأخذك من دون إذنٍ الى لبنان الأصيل الذي نحلم كل يوم كي نعود اليه.

في العام الماضي، أطلقنا مع فاعليات المنطقة، حملة الشوف الأصيل، واليوم برعاية كريمة من وزير الزراعة الاستاذ أكرم شهيب ومع هذه الوجوه المميزة الحاضرة من كل المناطق، نطلق الايام الوطنية لزيت الزيتون، وكلها مبادرات تعبر أفضل تعبير عن أصالة لبنان، والخير والعطاء لهذه الارض التي سنبقى نتمسك بها مهما حاول اعداء هذا الوطن”. وأضاف “بالنسبة الينا كاتحاد غرف تجارة وصناعة وزراعة في لبنان، وبغض النظر عن كل التفاصيل العلمية والتقنية المرتبطة بقطاع الزيتون، فاننا سنكون دائما الى جانب اي مبادرة تدعم هذا القطاع وتقوي تنافسيته، لأننا نؤمن بضرورة الحفاظ على هذه الشجرة المباركة التي تشكل ارثا زراعيا وثقافيا وحضاريا للبنان، والحفاظ على المزارعين في ارضهم خصوصا ان غالبيتهم يملكون أراضي صغيرة، وكذلك من أجل زيادة تصدير زيت الزيتون والتباهي به كعلامة تجارية لبنانية فارقة في كل انحاء العالم”. وتابع “ان الحفاظ على انتاج زيت الزيتون بمواصفات ونوعية ممتازة يشكل ركيزة اساسية ويجب السعي دائما للحفاظ عليها وتطويرها، لكن على أهميتها الكبيرة لم تعد وحدها كافية لتسويق منتجاتنا في الداخل والخارج، فهناك عامل آخر لا يقل أهمية، ويتمثل بالتعبئة والتغليف واختيار العبوات والاسم والتصميم والكتابة، التي يجب العمل عليها بشكل مستمر لمراعاة أذواق الاسواق الداخلية والخارجية والتي تختلف من بلد لآخر.

في هذا الاطار، في لبنان الكثير من المؤسسات التي يمكن التعاون معها لهذه الغاية، الجامعات اللبنانية، وكذلك مركز ليبان باك، وهو مركز متخصص باقتراح افضل نماذج التعبئة والتغليف لكل سلعة بما يتناسب مع اذواق الناس حول العالم”. وقال: “ان ما تنتجه تربة بلادي يتميز عن كل انتاج العالم، وهذا ليس مجرد كلام انما حقيقة معروفة في الاسواق التي نصدر اليها، لذلك سنسعى لكي يصبح زيت الزيتون اللبناني علامة تجارية فارقة حول العالم، ومن أجل الحافظ على هذه العلامة لا بد من منع سرقتها عبر تسويق منتجات اخرى مماثلة من دول أخرى لكونها منتجات لبنانية، وهذا لا يتم الا باعتماد خطوة اتبعتها بعض الدول وتتمثل في اجراء فحص الDNA لزيت الزيتون لمعرفة المصدر الحقيقي للمنتج مما قد يسهل كشف الغش في حال حصوله”.

وختم “أشكر كل من ساهم بتنظيم وبدعم هذا العمل الرائع وكذلك كل المشاركين خصوصا المزارعين، الشكر لمعالي وزير الزراعة المبادر على الدوام لما هو أفضل للقطاع الزراعي، بوركت الأيدي التي تزرع وتنتج وتعطي الخير والأمل بغد افضل”.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان من صيدا: لبنان في غرفة العناية الفائقة

ولا خروج منها الا بانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – اعتبر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ان “لبنان في غرفة العناية الفائقة ولا يمكن ان يخرج منها الا بإنجاز اولى الأولويات وهو انتخاب رئيس للجمهورية لانه “لا يمكن ان نتصور جسما بلا رأس ولا يمكن ان نتصور جمهورية بلا رئيس”.

كلام دريان جاء خلال رعايته حفل الافطار السنوي لجمعية “جامع البحر” الخيرية في صيدا الذي اقيم في “واحة السلام” في منطقة شرحبيل، بحضور الرئيس فؤاد السنيورة، النائب علي عسيران، مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا والزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران، ممثل راعي ابرشية صيدا للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي حداد الاب نقولا صغبيني، عضوي المجلس الشرعي المحامي عبد الحليم الزين والشيخ موفق الرواس، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، ممثل امين عام تيار “المستقبل” أحمد الحريري منسق عام التيار في الجنوب الدكتور ناصر حمود، المسؤول التنظيمي لـ”الجماعة الاسلامية” في الجنوب الشيخ مصطفى الحريري، ممثل قائد المنطقة الجنوب الاقليمية لقوى الامن الداخلي العميد سمير شحادة، النقيب هاني القادري، ممثل الوزير السابق ريمون عودة هاني بيضاوي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، رئيس بلدية بقسطا ابراهيم مزهر، رئيس بلدية البرامية جورج سعد، السفير عبد المولى الصلح وعدد من اعضاء مجلس بلدية صيدا ومن مخاتير المدينة ولفيف من المشايخ وهيئات اهلية واجتماعية وأسرة جمعية “جامع البحر” يتقدمها رئيسها طه القطب ورئيس الهيئة العامة محيي الدين القطب.

قال مفتي الجمهورية: “إنه من دواعي سروري ان اكون اليوم بينكم في هذه الأمسية الرمضانية المباركة من امسيات شهر الخير والبركة، شهر الطاعة والعبادة والاحسان والتراحم والأخوة والألفة. هذا الشهر الكريم الذي يخاطبنا المولى سبحانه وتعالى معبرا لنا عن صفاته “شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”. هذا الشهر الكريم، شهر القرآن والرحمة والكرامة والتواصل والتلاقي، هذا الشهر الذي يعمنا بفضله وكرمه، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، نحن واياكم نسأل المولى سبحانه وتعالى ان يجعلنا من الذين يرحمهم في هذا الشهر ويغفر لهم ويعتق رقابهم من النار”.

أضاف “عندما دعيت لرعاية هذا الحفل الرمضاني، لم أتردد لحظة في اجابة هذه الدعوة وبالأخص ان هذا الحفل الرمضاني الكريم هو في مدينة صيدا التي لها معزة خاصة في قلبي ووجداني وعقلي. مدينة صيدا، لا اخفي عنكم امرا انني قضيت ايام صغري فيها وكنت اترعرع فيها مع صاحب السماحة الشيخ محمد دالي بلطة رحمه الله تعالى، تربيت واياه في احياء صيدا وفي شوارعها وفي ازقتها، تعلمت من هذا الترعرع فيها الصدق والأصالة والوفاء والتجذر في الأرض، تعلمت منها ان الوحدة الوطنية في صيدا هي اغنى معاني العيش المشترك”.

وتابع “أن نلتقي واياكم تحت مظلة جمعية جامع البحر وفي دار السلام فيعني ذلك اننا ندرك تماما الوعي بأن مؤسساتنا الخيرية يجب ان تكون بخير ويجب ان نقبل عليها في شهر الخير، وذلك تأمينا للخير المستدام في هذه المؤسسات التي تعطي الكثير في سبيل ايواء الأيتام والمعاقين والأرامل والمسنين. أمامنا تحديات كبيرة وكثيرة جدا، ومن هذه التحديات المتزايدة، تحديات في مواجهة الفقر والعوز وفي مواجهة تحديات الجهل والأمية، أمامنا الكثير من المشاريع التي لا بد ان ننهض بمؤسساتنا لكي ننهض بهذه التحديات. سابقا كنا نحمل جزءا من المسؤولية عن الدولة وعندما تراجعت تقديمات الدولة تحملنا نحن اعباء هذه التحديات، ووجب علينا في هذه الأيام الصعبة ان نواجه التحدي بقدراتنا وامكانياتنا الذاتية، وانا اقول الخيرية في هذه الأمة وهذه الخيرية ستبقى ان شاء الله الى يوم القيامة، وانتم اهل الخير، انتم الذين ترفدون مؤسساتنا بالخير والعطاء لتبقى وتستمر زاهرة متقدمة في تقديمه”.

وقال: “أتيناكم في شهر الخير والبركة لنرعى هذا الاحتفال الرائع الذي ينم عن اصالة اهل صيدا وعن وفائهم لمؤسساتهم. ومن صيدا نقول ان لبنان الوطن بحاجة الينا جميعا، لبنان الذي تعصف به الأزمات تلو الأزمات والذي يئن من وطأة الحالة الاقتصادية والاجتماعية وتردي الحالة السياسية مع وجود فراغ طويل في سدة رئاسة الجمهورية وتعطيل في السلطة التشريعية وتعطيل في مجلس الوزراء، نقول ايها اللبنانيون لا بل ايها السياسيون، آن الأوان لأن تعوا خطورة الوضع في لبنان. لبنان في غرفة العناية الفائقة ولا يمكن ان يخرج منها الا بإنجاز اولى الأولويات وهي انتخاب رئيس للجمهورية فلا يمكن ان نتصور جسما بلا رأس ولا يمكن ان نتصور جمهورية بلا رئيس”.

أضاف “أيها السياسيون ارتفعوا معنا الى سلم المسؤولية وارتقوا معنا في الوعي لخطورة الوضع في لبنان، الجوار كله ملتهب فإلى متى سنتحمل نحن هذا الهدوء الهش الذي يسيطر على بلدنا لبنان؟ نحن على ثقة تامة بالمؤسسة العسكرية وبالقوى الأمنية للحفاظ على الأمن في صيدا وفي بيروت وفي طرابلس وفي كل لبنان، نحن على ثقة بأن هذه الأجهزة تقوم بمهامها على اكمل وجه بعين ساهرة وضمير متيقظ، الا اننا نخشى من الفلتان الأمني ولا يمكن ان نواجه هذه الخشية من الفلتان الأمني الا بتضامننا جميعا وبوحدتنا وبإيماننا بضرورة قيامة لبنان واحدا حرا مستقلا ان شاء الله”.

وختم “نحن في دار الفتوى عند مسؤولياتنا التي اعلنا عنها في خطاب التنصيب واعلناها قبلها في خطاب الانتخاب، نحن نواجه تحديات في التعليم وفي الفقر وفي العوز وفي الاستنهاض التنموي في كل مناطقنا. لقد انجزت صيدا استحقاقها البلدي ونجح الأستاذ محمد السعودي على راس لائحة مؤهلة لأن تقوم بالتنمية الشاملة في صيدا ونحن على ثقة بأن الأستاذ محمد السعودي الذي نجح في المرحلة الماضية في امر البلدية سوف يقوم بالنجاح الأكمل في المرحلة الجديدة وصيدا تنتظر منه الكثير الكثير. ان صيدا بمرجعياتها السياسية والدينية ستبقى حصن الوطن وحصن الوحدة الوطنية وستبقى مؤتمنة على العيش الواحد فيها وعلى العيش بين جميع مكوناتها الدينية والسياسية”.

درع

وفي الختام، قدم رئيس الجمعية ونائبه المهندس فادي حجازي درعا تكريمية الى مفتي الجمهورية عربون وفاء وتقدير.-انتهى-

———

ahmad kabalan

احمد قبلان: نرفض أي إجراء يراد منه كسر ضمانات لبنان

وتحويله إلى ولاية مالية أميركية

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد “الإمام الحسين” في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها:”إننا في زمن الانكفاء الوطني وانعدام الثقة بكل ما يجري، بعدما انتشر الفساد وعمت الفوضى، وتعطل الدستور، وأطاح الفراغ بكل مؤسسات الدولة، وأصبح الخوف من عودة التفجيرات الإرهابية حديث السفارات والمسؤولين والناس، وبدأت الأسئلة تتوارد على الألسن لتقول: أي دولة هذه التي لا رأس لها ولا جسد فيه روح، بل جثة تحوم حولها أكلة القصاع. فيما المساكين ينتظرون الحلول، ويراهنون على سراب التفاهمات والتوافقات السياسية التي أصبحت حالة مرضية يستحيل مداواتها طالما النفوس معبأة والعقول معطلة والقيادات المسؤولة والمعنية بمستقبل الناس ومصير الوطن في غيبوبة لا صحوة من بعدها، بل مزيد من الاهتراء السياسي والتعفن الاقتصادي والاجتماعي الذي قد يتعاظم ليطال السلم الأهلي، ويدفع باللبنانيين نحو فتنة لا تبقي ولا تذر”.

وتابع “نحن نسأل ويسأل معنا كل مواطن غيور على هذا البلد، عن مستقبله ومستقبل الأجيال التي أعياها الرهان على قيام دولة يتشارك فيها الجميع، دولة بكل معنى الكلمة لها هيبتها، ولها دستورها ولها قوانينها ولها سلطتها التي لا تنام من أجل خدمة مواطنيها. إنها مأساة وطنية يعيشها اللبنانيون جميعا، مسلمون ومسيحيون، وأهل السلطة لا يرون إلا مصالحهم وحصصهم، بل مصرون على المراوغة، فإلى متى؟ ولمصلحة من كل هذا الخداع وهذا النفاق؟ وهم لا ينتخبون رئيسا ولا يشرعون قانونا؟ وأما حكومة الشر الذي لا بد منه فلا تجتمع وإذا اجتمعت فأعضاؤها لا يتفقون على شيء، بل جلسات وزارية لتأكيد الخصومات والهروب من المسؤوليات، ويتحدثون عن المصلحة الوطنية، فأي مصلحة وطنية في ظل هكذا حكومة، وهكذا سلطة، إذ لا شرعية لسلطة لا تقيم دولة تحفظ كرامة الناس وتكون في خدمة تطلعاتهم، نعم لا شرعية لسلطة شعبها جائع وهي تتزاحم على إفقاره وحرمانه من لقمة عيشه”.

ودعا قبلان “القيادات إلى صحوة سياسية تصوب الأمور، وتضعها في إطارها الوطني الذي وحده الكفيل بتجنيد الطاقات والقدرات التي تحمي لبنان وتضعه في الاتجاه الصحيح الذي يؤدي إلى قيام وطن المشاركة ودولة المؤسسات، خصوصا في هذه المرحلة، حيث الغرب، وعلى رأسه واشنطن، يعمل على إثارة الحروب في المنطقة واستنزاف ما تبقى من هذا الشرق”.

وأكد قبلان “إننا مع استقرار لبنان سياسيا واقتصاديا، ومع كل إجراء يحفظ ويصون مالية الدولة وحقوق اللبنانيين، لكننا نرفض رفضا مطلقا أي إجراء سياسي أو مالي يراد منه كسر ضمانات لبنان، وتحويله إلى ولاية مالية أميركية، وعلى المعنيين أن يتذكروا دائما بأن أمن لبنان السياسي والاجتماعي والمالي لن يكون مستقرا ومعززا إلا بتوافق اللبنانيين وثباتهم في مواجهة التحديات”.-انتهى-

——-

 katholic17-6-2016

ندوة حول تقديم رسالة العيد حول دور الأب

في بناء المجتمعات في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بمناسبة عيد الأب الواقع في 21 حزيران ، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام والجمعية اللبنانية لتكريم الأب “لتقديم رسالة العيد وحول دور الأب في بناء المجتمعات”

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيسة الجمعية د. د. نوال ابي شديد، المؤرخ فارس الغول، السيد جوزف هيكل،وحضرها د. بديع أبو جوده، اعضاء من الجمعية، والمهتمين والإعلاميين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور وقال:

“نحن نلتقي كل سنة لنتحدث عن تكريم الأب في لبنان وحتى نستعرض نشاطات الجمعية اللبنانية لتكريم الأب الذي أخذت على عاتقها منذ 25 سنة وأكثر تكريم الأب في عيده.”

تابع “كما هو معروف العادة في لبنان الاحتفال بعيد الأم، طبعاً هي التي تنجب تربي وتسهر وتعطي وقتها لخدمة عائلتها ولا نعيد عيد الأب. ولكن الجمعية عودتنا أن نعيد هذا العيد لنتحدث عن تضيحات الأب عن معنى الأبوة وعن معنى حياتنا العائلية التي لا تكتمل بدون الأب والأم  الذين هما أساس المجتمع.”

أضاف “الأب هو رأس العائلة والأم هي القلب والجسم لا يحيا بدون الرأس وبدون القلب، الإنسان سليم مع الرأس والقلب معاً، العائلة السليمة يكون الرأس هو الاب والقلب هو الأم يتناغمان مع بعضهما لخير العائلة.”

وقال “على المستوى الوطني مع الأسف منذ سنتين من دون رأس من دون رئيس للجمهورية، بدأنا بالعام الثالث وهذه خطيئة وهذه جريمه يرتكبها كل من هو مؤتمن على انتخاب رئيس للجمهورية،بمعنى آخر كل المسؤولين والزعماء والنواب و رؤساء الكتل النيابية هم مسؤولون عن ارتكاب هذه الجريمة، نعم جريمة بالمعنى المجازي، جريمة  بحق الوطن، بحق الموطن وبحق هذا البلد بلد “الرسالة”.

تابع “على المستوى العائلي نحن نعيش في أزمات في عائلاتنا الضائقة الأقتصادية، غلاء المعيشة، أقساط المدارس والجامعات، الحد الأدنى الذي لا يكفي لإطعام عائلة، ندفع كهرء مرتين، ماء مرتين، تلفون مرتين، ضريبة عنا وعن الآخرين، مسكين هذا الأب اللبناني، إذا فكر بالغد ماذا سيفعل يصبح بلا عقل ولكن نعمة الله كبيرة والأتكال على العناية الإلهية التي ترافق العائلة، شرط أن يكونوا ملتزمين باصول تربية الأولاد للحفاظ على عائلاتهم.”

أضاف “نحيي كل الأباء الحاملين اليوم هم عائلاتهم، الذين يفكرون بمستقبل أولادهم، يعملون ليل نهار من أجلهم. ننحني أمام تضحياتكم. نحيي ايضاً كل الأباء المتقاعدين، التقاعد يشعر بإحباط ولكن هو حقك أن ترتاح حقك الطبيعي أن تعيش المرحلة الثالثة من عمرك وترتاح بهدوء وسلام.”

وقال “نحيي الأباء الذين يسهرون على الأمن، الذين هم على الحدود، تحية لقائد الجيش ولكل الضباط هم سياج هذا الوطن ويقومون بهذه الخدمة الشريفة.”

أردف “نذكر أيضاً الأباء الذين يعيشون على هامش الحياة، مستقيلون من مسؤولياتهم من أجل ملزاتهم، السكر، القمار وغيره، لا هذه مسوؤلية واجب علينا المحافظة عليها، نصلي من أجلهم ليعطيهم الربّ القوة ويعودوا إلى رشدهم.”

وختم بالقول “نكرم الأب ونصلي من أجل كل الذين ضلوا الطريق وهكذا نعيد عيد الأب مع التفكير بكل الناس الذين يضحون من أجل أولادهم وعائلاتهم، وعلينا أن لا ننسى أب الكنيسة قداسة البابا فرنسيس حامل الكنيسة الذي يجدد بالكنيسة ويضع فيها من المحبة والبساطة، والبطريرك الراعي وكل البطاركة الذين يحيطون كنيستهم بكل عناية بخاصة الكنائس المتألمة وبطاركة السريان الكاثوليك المتواجدين وشعبهم المتألم في سوريا والعراق ولكل الأباء في الكنيسة ليكونوا خدام لكلمة الله والمحبةوالرحمة.”

شديد

ثم كلمة د. نوال ابي شديد رسالة إلى الأب جاء فيها:

“لا بد أولاً ان ارحب بأسم الجمعية اللبنانية لتكريم الأب هيئة ادارية وأعضاء برئيس المركز الكاثوليكي للأعلام الأب عبدو ابو كسم والقيمين على هذا المركز اللذين استضافانا بكل محبة واولانا كل اهتمام ايماناً منهم بقدسية رسالتنا السامية الف شكر وتقدير مقرونين  بالمحبة الى اهل الصحافة المرئية والمسموعة والمقروءة  ومن خلالهم وعبرهم نوجه رسالة العيد ونعرض برامج نشاطات عام 2016.”

تابعت “بمناسبة عيد الأب الواقع في الحادي والعشرين من حزيران تتقدم الجمعية اللبنانية لتكريم الأب من الأباء اللبنانيين بأحر التهاني سائلة المولى عز وجل ان يحل العيد القادم وابونا لبنان معافى من كل شر ودمار كما تتمنى ان  تنزع العائلة اللبنانية عنها ثوبها الموشح بالسواد نتيجة العنف والقلق ليبقى وطننا لبنان فخر هذا الشرق وتبقى العائلة اللبنانية مثال الترقي والأنفتاح.”

أضافت “مع كل اطلالة عيد نرفع الصلوات من اجل إحلال السلام والمحبة في وطننا لبنان ومع كل استحقاق تلفنا وبائل من التخازل والاحباط بدلاً من بشائر الأمل والسلام.”

أردفت “منذ تأسيس الجمعية ولغاية الان نسأل:لماذا ؟لمتى؟ ولاين؟ اسئلة تطرح ولا من يجيب؟ وهذه السنة وبعد مرور اكثر من اربعين عاماً ما زال لبنان واللبنانيون يدورون في نفس دوامة القلق وهاجسهم خسارة الوطن الذي بنوه واجدادهم بسواعدهم  الجبارة ورووا ترابه بدمائهم  الطاهرة ذودا عن ديمومته.  وهذا العام نتجرأ ونقول:

لماذا ؟  لاننا  نفتقد لمن هو جدير بحمل لقب الاب بكامل مفاهيمه وابعاده هذا الاب الذي  ما زال  طفلاً كي يبلغ شرف لقب الأب المثالي؛ الأب البناء، الأب المضحي، الأب الحكيم، الأب المتسامح، الأب المتواضع ،الأب الشريف ، الأب النبيل، الأب الكريم، الأب المقدام، الأب الخير، الأب الحنون،الأب الصادق ،وباختصار  الى أب يحب الحب ويزرع الحب.

لمتى؟ حتى الأب الجدير بابوتة يرفض الذل لأبنائه وللأخر…. حتى ينبذ الأنانية حتى يتنكر للظلم حتى يضحي دون منة حتى يعمل بإخلاص حتى يبنى ولا يدمر.

لأين؟ إلى أن يدرك أن أهم صفات الابوة هي:المحبة بدل الحقد، التضحية بدل الانتقام، السلام بدل الحرب.  ولتحقيق هذه الامنيات نطلب منك ايها اللبنان ايها الأب لجميع أبنائك ان تلهم المؤتمنين والمقتدرين من رجال دين وسياسة ومخلصين الاسراع في  ولادة الأب الأول الذي من موقعه الاساسي تكون ولادة الابوة الحقة الابوة الوطنية المجردة البعيدة عن الأنانيات والحقد، الابوة الرائدة في المحبة والسلام .

وقالت “أيها الوطن نحن ابناؤك البررة مؤمنون ومصرون ومجذرون في ارضك حتى النفس الاخير لا تخذل دعاء ام تدمع كل يوم وأباً حزين على فقدان الأمن والاستقرار والسلام والأمل  في أرضنا المقدسة واليوم بعيد الاب نعدك ان ذهب الجسد فان الروح باقية لتمجيد ارضك وصون كرامتك وتخليد اسمك.  اللهم تحنن من عليائك وبارك “ان لم يبن رب البيت عبثا يتعب البناؤون”.”

وختمت “اخواتي واخوتي بأسم رسالة لبنان الفكرية عبر عصورتاريخه أوجه تحية العيد لكل أب أنجب وربى وطبب وقدم جنى حياته لتمجيد ربه ولمجد عمله ولبناء وطنه. بأمثالك  يفاخر الإحترام ولك يليق الأكرام وندعو كي تظل بكامل الصحة الجسدية والروحية والأقتصادية والعمر الطويل، على أمل تحقيق رسالة العيد بإنتخاب رئيس للجمهورية،عاش الأب ليبقى لبنان، وكل عيد أب والجميع بالف خير.”

هيكل

ثم تلى البرنامج السيد جوزف هيكل وجاء فيه:

تبدأ نشاطات الجمعية اللبنانية لتكريم الأب لهذا العام :

أولا: الاحتفال بالذبيحة الالهية على نية الاب اللبناني وجميع الاباء المقتدرين على بناء وحماية وخلاص لبنان وان يلهمهم بمناسبة عيد الاب ان يوصلوا الاب الاول الى موقعه الاساسي  الدائم لإنقاذ لبنان وشعب لبنان من كل شر ودمار، يوم عيد الاب في 21 حزيران الحالي الساعة 6 مساء في كنيسة مار يوحنا مرقص، انطش جبيل.

ثانياً: من 22 الى 30 حزيران تنظم الجمعية من خلال” نادي الاصدقاء والمتقاعدين” وفروع الجمعية المتواجدين في اغلب المناطق اللبنانية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية سلسلة من المحاضرات، توقيع كتب،  دورات العاب تسلية ورحلات للمنتسبين الى النادي والاصدقاء.

الغول

ثم كانت كلمة المؤرخ د. فارس الغول فقال:

“في هذه المناسبة لا يسعني إلا أن أتقدم بتقديري واحترامي بنشاط وجهد السيدة الرئيسة د. نوال أبي شديد التي أطلقت فكرة عيد الأب في لبنان عام 1987.”

تابع “أما فكرة كيف انطلقت ومن أين؟ فكرة عيد الأب تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر إلى ثمانيات القرن التاسع عشر وفي مدينة في الغرب الاميركي يومها كان رجل اسمه سمارت متزوج وله 6 بنات، ماتت زوجته وتبنى هذا الرجل أن يربي بناته فوضع كامل ثقله وجهده بعيداً عن الأنانية، واهتم بتربيتهم. أحداهن أتى عيد الأم وسمعت تقدير الناس وجهودها وأنها مصدر الحياة، فبكت وتذكرت أباها، منذ 22 سنة جهده وتعبه لنا ألا يستحق عيداً، طرحت الفكرة على حاكم البلدية بأن يخصص عيد للأب، أقر الحاكم عيد الأب بثمانينات القرن التاسع عشر”.

أضاف ” يوم العيد وتاريخ العيد ليس موحداً في العالم، نحن في لبنان نعيد عيد الأب في 21 حزيران”.

وقال “ما هو عيد الأب؟ الاب في المفهوم المسيحي تغير عن مفهوم الأب عبر التاريخ، في التاريخ كانالرجل ينجب اولاد يسمونه أب، في المسيحيةعندما جاء السيد المسيح وأصيح ابن الله انطلق مفهوم جديد للأبوة  وللأب في هذا العالم مع المسيح، فاصبح الأب هو الأب الأرضي والأب السماوي هو المشرف والمرشد والمنير الذي يحييط الجنس البشري بمحبته واحترامه وقدسيته،  وأصبح الأب مقدساً بالمسيحية. فكل إنسان بإمكانه أن يكون أب، ولكن ليس كل رجل باستطاعته أن يكون أب، باستطاعته أن يكون والد،  لأنه للأب خصائص ومواصفات وصفات تبدأ بالتضحية وتنتهي بنكران الذات لاجل الأطفال والعائلة”.

وختم بالقول “نأمل أن يتكلل نجاج الأفرقاء في لبنان وعلى رأسهم البطريرك إلى انتخاب رئيس للجمهورية أنداّك يكون عيد الأب عيد الوطن وعيدنا جميعاً وكل عام وأنتم بخير”.-انتهى-

——–

’معاريف’: العلاقات الاسرائيلية السعودية من تحت الرادار

لا مانع من اتصالات سرّية لا علنية

(أ.ل) – تناول المعلّق الأمني في صحيفة “معاريف” يوسي ميلمان في مقال له اليوم العلاقات السرية بين السعودية و”اسرائيل” فقال إن “التبادل العلني للرسائل بين المسؤولين الاسرائيليين والسعوديين يدلّ على الهوة الواسعة بين الجانبين غير القابلة للجبر”، مضيفًا أن “كل الخبراء في السياسة والدبلوماسية في المملكة يتفقون على أن المملكة لن توافق أبدًا على تطوير علاقات علنية ومفتوحة مع “اسرائيل”، طالما لم يتوفر حلّ “للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني”، لكن الأمر لا يمنع، بحسب معلومات أجنبية، وجود اتصالات سرية من أنواع مختلفة تعود لسنوات غير أنها تسارعت في الآونة الاخيرة”.

وأشار ميلمان نقلا ً عن موقع “العهد” الإخباري الى أن هذه الاتصالات موجودة في العقل السعودي، الذي له مصلحة مشتركة ومركزية مع “اسرائيل”، وهي والخصومة مع إيران، فالسعودية كـ”اسرائيل” تخاف من إيران ومن برنامجها النووي المتطوّر ومن محاولتها توسيع “نفوذها” في الشرق الاوسط.

ويذكّر ميلمان في سياق حديثه عن العلاقات الاسرائيلية السعودية، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أثناء لقائه وزراء الليكود الاثنين الفائت أعلن أنه لن يوافق أبدًا على قبول “مبادرة السلام العربية” كأساس للمفاوضات بين “اسرائيل” والفلسطينيين، معتبرًا أنه “يجب إجراء تعديلات عليها على الرغم من تضمّنها بنودًا إيجابية”، وشدّد على أنه اذا قيل لـ”اسرائيل” إن المبادرة غير قابلة للتغيير، أي خُذها أو دَعها، فإن سيفضل “دعها”.

وتعليقًا على تصريحات نتنياهو، يتابع ميلمان، سارع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الى القول “لا حاجة لإجراء تعديلات على خطة السلام”.

ميلمان يلفت الى أنه سبق أن تحدثت معلومات أجنبية عن أن رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت التقى مسؤولين سعوديين، وأن رؤساء للموساد بمن فيهم مئير دغان التقوا أيضًا مسؤولين سعوديين”.

ويقول المعلّق الأمني في “معاريف”: “اذا كانت هذه المنشورات صحيحة، فإنه يمكن التقدير بأن رئيسي الموساد اللذين جاءا بعد دغان، تمير باردو ويوسي كوهن، يمكنهما في ظروف معينة أن يواصلا هذه اللقاءات، ولن يسقط أحد من كرسيه اذا تبيّن أن نتنياهو أيضًا نال “ساعات نوعية” مع زعماء السعوديين!”.

المجلة الفرنسية “انتلجنس اونلاين”، يردف ميلمان نشرت مؤخرًا خبرًا عن “اسرائيل” والسعودية بعنوان “التعاون يصبح فنيًا”. وفي عنوان فرعي جاء أن “أجهزة الاستخبارات الاسرائيلية والسعودية تعمل على نحو مشترك منذ بضع سنوات، لكنها قررت مؤخرًا الارتباط في المجال الاستخباري الالكتروني أيضًا. ووفقًا للخبر، فإن موظفين كبارًا من الاستخبارات العامة الرئاسية في المملكة طلبوا في الآونة الأخيرة المساعدة من “اسرائيل” لتحسين قدراتهم الفنية”.

وحسب “انتلجنس أونلاين”، فإن السعودية معنية أساسًا بحلول متطورة في مجال الاعتراض والسابير الاستخبارت، وكذلك رفع مستوى قدرات القيادة والتحكم في مراكزها العملياتية”.

كذلك ذكرت المجلة الفرنسية حينها أن “التعاون المعلوماتي” بين الجانبين أصبح رسميًا أكثر في السنوات الأخيرة ولا سيما في الأشهر الأخيرة وذلك بسبب خوفهما من ايران”، موضحة أن المهندس في الجانب الاسرائيلي للعلاقات الوثيقة هو تمير باردو رئيس الموساد السابق”.

وأفادت “انتلجنس أونلاين” أن وزارة الحرب الاسرائيلية “تسمح لشركات اسرائيلية بعرض عتاد على الرياض، ولا سيما في مجال الطائرات غير المأهولة وتكنولوجيا الصواريخ”.

ويتوقّف ميلمان عند حادثة تسبّبت بخروج “التعاون بين “اسرائيل” والسعودية الى النور”، إذ يرد في متن الخبر حول وفاة مواطن أمريكي في ظروف غامضة في كانون الثاني 2015 وُصف بأنه “مهندس في شركة “البيت” للأجهزة الالكترونية”.

وكان ريتشارد كارمر (50 عامًا) من نيوهمشاير يعمل في كولسمن، شركة فرعية أمريكية لشركات “البيت” للأجهزة الالكترونية. وقد توفي في فندق في مدينة طابوق (تقع على مسافة نحو 200 كم عن العقبة وإيلات) في طابوق حيث يقع المطار العسكري السعودي الأقرب لـ”اسرائيل”. وبزعم السلطات السعودية فإن كارمر انتحر، غير أن أبناء عائلته ينفون هذا الادعاء.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *