الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 15 حزيران 2016 العدد 5031

نشرة الأربعاء 15 حزيران 2016 العدد 5031

imagesGEBA3U67

عقيلة الشيخ يعقوب: مدة الـ6 أشهر للتوقيف الاحتياطي التعسفي قد انتهت

 فهل اكتفيتم وشبعتم من ظلمنا؟  

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان، “ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها الثاني والاربعين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. وجاء البيان الثاني والاربعون والذي كتب على لوح امام المارة، وفيه:

“ان فضيحة الاعتداء علينا لم يشفع بها رحمة رمضان ولا دموع القهر والطغيان.

ان المدة القصوى للتوقيف الاحتياطي التعسفي قد انتهت فهل اكتفيتم وهل شبعتم من ظلمنا وتشريدنا؟

اللهم ان كان الظالم يصر على ظلمي ويجادلني في حقي فأدعوك إلهي ان تعرفه بما وعدت الظالمين وعرفني بما وعدت المظلومين والمعذبين”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 9.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.30 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 10.10، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.00 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 23.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 6.35 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

kahwaji1-15-6-2016   kahwaji15-6-2016

سلمان بحث مع ياغي الأوضاع والتقى رئيس جامعة AUL

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، نائب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي السيد دريد ياغي، وتناول البحث الأوضاع العامة، كما استقبل رئيس جامعة AUL – الدكوانة الدكتور لويس النبّوت مع وفد مرافق، وجرى البحث في التعاون بين الجيش والجامعة.-انتهى-

——–

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المال: لانجاز الاستحقاق الرئاسي وقانون انتخابي عصري ورفض التوطين

(أ.ل) – أقامت مؤسسة “واحة الشهيد اللبناني” حفل إفطارها السنوي في البيال برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزير المال علي حسن خليل.

شارك في حفل الافطار ممثل رئيس الحكومة تمام سلام وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، ممثل الرئيس امين الجميل عضو المكتب السياسي لحزب الكتائب ساسين ساسين، ممثل الرئيس سعد الحريري محمد السماك، ممثل الامين العام ل “حزب الله” السيد حسن نصر الله النائب حسن فضل الله، ممثل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون النائب ناجي غاريوس، ممثل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الاباتي داوود رعيدي، ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ محمد عساف، ممثل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن الشيخ غسان الحلبي، ممثل الكاثوليكوس ارام الاول المطران شاهي بانوسيان، ممثل الشيخ نصر الدين الغريب الشيخ نزيه ابو ابراهيم، ممثل رئيس المجلس الاسلامي العلوي الشيخ اسد عاصي الشيخ احمد الضايع، ممثل السيد علي السيستاني في لبنان الحاج حامد الخفاف، العلامة السيد علي فضل الله، ممثل رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية المحامي شادي سعد،نائب رئيس حركة امل هيثم جمعة، بالاضافة الى عدد من الوزراء الحاليين والسابقين والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء الاحزاب والقوى الوطنية وشخصيات قضائية وسياسية وامنية وعسكرية وروحية ومديرين عامين ومحافظين وقائمقامين وفاعليات مالية ومصرية ورجال اعمال وشخصيات اجتماعية وتربوية وثقافية واجتماعية واعلامية وفنية وطبية وكشفية ورياضية، رؤساء اتحادات ونقابات ورؤساء اتحادات ومجالس بلدية واختيارية وفاعليات نسائية ورؤساء الاندية والجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية، قيادة حركة امل، رئيسة واعضاء الهيئة الإدارية لمؤسسة واحة الشهيد اللبناني وحشد من الحضور.

بداية، آيات بينات من القران الكريم، ثم عزفت الفرقة الموسيقية المركزية لكشافة الرسالة الإسلامية النشيد الوطني ونشيد “أمل”، وعرض فيلم وثائقي عن نشاطات وانجازات المؤسسة عن العام 2015 وقصيدة للزهرة رزان الموسوي بعنوان “كواكب الشهادة”، فكلمة ترحيبية لنائب رئيس مؤسسة واحة الشهيد اللبناني الإعلامي خليل حمود. ثم ألقت رئيسة المؤسسة فاطمة قبلان كلمة.

وكانت كلمة للوزير الخليل قال فيها:”لأنهم كلام السر الذي فتح لنا باب الحياة ولأنهم أمسنا ويومنا وغدنا، الذاكرة والذكرى، الصوت الذي صرخ في بريتنا والصدى الذي يجلجل في خاطرتنا، لأنهم دم اشجارنا التي تزدهر في مواسمنا وموسم زراعة اجسادنا في الارض الى ان حان موسم قطاف السلام الاهلي والتحرير. لأنهم آية النساك في شفق الصباح ، نداء فجر اذان امساك صباح صباحنا الرمضاني وصرخة آذان افطارنا، لانهم تعاويذنا الحميمة وحجابنا من شياطين المساءات ، الذين يحاولون التسلل الى ليل احلامنا ولأنهم فتحوا وعدا من الحب واحبوا الوطن حتى الموت، ومنحوا تراب اجسادهم الى ترابه وصاروا مشاتل لاحلامنا وصمتا لموسيقانا واحرف قصائدنا، وصاروا يسكنون وحدتنا كي ننسى الاسى والحزن. لأنهم كل ذلك تحية الى ارواحهم ولطيفهم الذي يحلق في سمائنا وحضورنا وبعد وبعد، في كل عام اعتبر جزءا من صيامي وتعبدي مشاركتي عوائل شهداء حركة امل عبر واحة الشهيد اللبناني في هذا الافطار الرمضاني ، لأنه يمثل كذلك تكريما لاصحاب الايادي البيضاء الداعمين لحفظ كرامة عائلات الشهداء الذين اكرمونا بالمقاومة والشهادة كمقاومين على حدود الوطن والمجتمع”.

وقال: “بداية اتوجه بالمباركة الى المؤسسة على اعمالها ومشاريعها الانتاجية وانشطتها وفعالياتها كافة للعام المقبل وضمنها انشطة رياضية ، وما أنجزته العام الماضي من تقديمات لعوائل الشهداء من تكريم لامهات الشهداء وصيانة منازلهم وتجهيزها وتوزيع الالاف من المساعدات الغذائية والانمائية والطبية والقرطاسية. مثل كل عام احرص على توجيه عنايتكم الى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق مؤسسة واحة الشهيد، وهي تأمين حياة كريمة لافراد اسر ثلاثة آلاف شهيد او جريح من اخوة محمود وداود داود وحسن سبيتي ومحمد سعد وخليل جرادي وهشام وبلال فحص واحمد وحسن قصير وزهير شحاده الذين سقطوا او اصيبوا في ميادين الجهاد والمقاومة التي كانوا سباقين اليها. لذلك فإني باسمي وباسم حركة امل وباسم لبنان المقيم والمغترب اقدم التحية الى اسرة واحة الشهيد اللبناني، كما اتوجه بالتحية الى المؤسسات المماثلة العامة على تقديم مختلف انواع الخدمات لشعبنا والى ادوار مختلف المؤسسات الحركية التنفيذية والادارية الساهرة على تأمين فرص عمل لابناء الشهداء في وطن تتآكل فيه فرص الحياة الكريمة والعمل ولا نرى افاقا لتوليد فرص عمل ، وفيه القوى السياسية تلقي الحلول على انتظار ترتيبات للمسائل الاقليمية، والمضحك المبكي ايضا ربط زنارها بنتائج الانتخابات الاميركية مع الاشارة الى ان لبنان ليس على جدول اهتمامات المرشحين لهذه الانتخابات”.

أضاف “ان هذا الافطار الرمضاني يقع على مسافة اسابيع قليلة من اختتام الانتخابات البلدية التي ابرزت ان “لبنان متأهب للممارسة الديموقراطية وانه لا يوجد فيه موانع شعبية سياسية او امنية تمنع اجراء الانتخابات، كما أبرزت قدرات الادارات المعنية والجيش والاجهزة الامنية على حماية وضمان سلامة وامن العملية الانتخابية على كل الاراضي اللبنانية. بداية استدعي مؤسسات العمل البلدي، المكتب المختص في حركة امل والبلديات الى عمل دقيق ومؤسسي يقوم على مسح الاحتياجات التنموية في كل مدينة او بلدة او قرية او دسكرة والقاء الاعمال بما هو واجب البلدية او واجب وزارات وادارات الدولة واطلاق ورش عمل لانجاز الاعمال التي يستحقها شعبنا وبصفة خاصة توليد فرص عمل للشباب. انني ادعو البلديات في كل الارياف والمدن الى ايجاد الوسائل الكفيلة بدعم المشروعات الصغيرة والحرفية الزراعية والصناعية ومشاريع تمكين المرأة بما يؤدي الى بقاء الناس في اماكنها دون ان تستمر الهجرة الداخلية والنزف الى خارج الوطن وكأننا في مباريات نقصد فيها اثبات ان لبنان من اكبر الموردين للصناعات البشرية المتمثلة بأبنائه الذين باتوا يحملون شهادات عليا. كما أدعو البلديات الى ايجاد الوسائل التي تحفظ البيئة ، بداية بإيجاد حلول على مستوى اتحادات البلديات لمشاكل النفايات وربط شبكات المياه ومنع الاعتداءات على شبكات المواصلات بمنع توسعة الطرق او سرقة هوامشها”.

وتابع “إن هذا الافطار الرمضاني مناسبة لتأكيد ضرورة انجاز الاستحقاق الرئاسي اذ من المعيب ان يستمر لبنان في السير دون هوادة بتغييب رأس البلاد وانجاز قانون عصري للانتخابات التشريعية وعدم جعل لبنان يقف ووجهه الى الجدار بمواجهة اختبارات صعبة من جملتها العودة ببلدنا سبعة وستين عاما الى الوراء اي بعمر نكبة فلسطين، ذلك ان القانون القديم يمثل نكبة لبنانية وهو يعيد توليد النظام الطائفي دون ان يسمح للبنان بالتقدم ومجاراة عصره ، ودون ان يسمح للشباب بالمشاركة السياسية وتداول السلطة ودون ان نسمح للمرأة بتأكيد حضورها ومشاركتها. هذه رغبة شعبية احذر من تجاهلها وقد كشفت الاتجاهات البلدية في لبنان هذه الرغبة العارمة التي ترجمت في اكثر من مكان بمقاطعة الانتخابات واطلاق وتنفيذ عشرات المشروعات المجمدة او المعلقة لأنها تضخ الحياة في المناطق وتولد فرص العمل. تأكيد الانتباه الرسمي لمواقع الاغتراب اللبناني التي مرت خلال السنوات الاخيرة بحالة من الركود نتيجة الاوضاع المالية والاقتصادية في البلدان المضيفة ، الامر الذي يستدعي توجيه الاستثمارات اللبنانية نحو الوطن او الجوار العربي او مواقع لا تقع على خطوط تماس الصراع الاقتصادي الدولي كما الحال في بعض افريقيا بين الدول الاقتصادية العملاقة. لقد آن الاوان لكي تنتبه الدولة الى ضرورة اعطاء الاولوية لحفظ ثروة لبنان البحرية والبدء بإستخراجها اذ ان اسرائيل وكل الدول المشاطئة للبحر المتوسط اكدت على ضمان حصصها وقامت بالتلزيمات اللازمة الا لبنان فإن شعبه يتطلع بعيونه الى تآكل ثرواته. انني في هذا الاطار ادعو الى بناء تفاهمات اقتصادية تتعلق بالثروات البترولية مع قبرص واليونان ومصر لأن هذا المثلث يهتم لمصالحه وقد حقق تفاهمات على الصعيد الجهوي”.

وقال: “على الصعيد الاقتصادي، اوجه عناية الحكومة الى ان البنك الدولي وغيره اطلق مشروعات للاستثمار بمليارات الدولارات في المحيط العربي ، وفيما يبدو فإن لبنان ينتظر الفتات وكيف يبقى حيا على قارعة الاستعطاء حتى في ملف النازحين السوريين ونحن نستقبل مليوني ونصف المليون من هؤلاء الاشقاء، فإن مؤتمر لندن الذي وضع آلية للمساعدات وبشكل مستهجن حتى العام 2020 كما ولو ان الحرب السورية مستمرة لسنوات اضافية ، فإن هذا المؤتمر والى جانبه الاتحاد الاوروبي لحظ كيف يرمي كرة المسؤولية على الجوار الاقليمي دون ان يزيد من حجم مساعداته للبنان للتخفيف من وقع هذه الازمة التي لن تجد لها حلا الا بحل المشكلة السورية سياسيا وبعودة النازحين السوريين الى بلادهم”.

أضاف “انني وبخلاف الآخرين لازلت ابدي تخوفي من ثلاث مسائل الاولى: الاستثمار الاسرائيلي على واقع التفكك والوهن العربي الامر الذي يعطي الفرصة لاسرائيل لزيادة حصار غزة واحتلالها من الخارج والضغط على الشعب الفلسطيني ، ليس لترسيخ التقسيم المكاني والزماني للمسجد الاقصى فحسب بل لتوقيع نكبة جديدة عبر ترانسفير فلسطين جديد لوضع اليد على كامل الاراضي الفلسطينية واستيطانها. ان هذا الاستثمار الاسرائيلي يتمدد بإتجاه الجولان السوري في محاولة اسرائيلية لاخذ اسرائيل ثمن السلام السوري المحتمل ، ولبنانيا تحاول اسرائيل ابقاء العين الاسرائيلية مفتوحة على بلدنا للثأر من التحرير عام 2000 ومن هزيمة اهداف العدوان الاسرائيلي على لبنان صيف عام 2006. انني اناشد الدول العربية منح جيشنا ما يحتاجه من عتاد واسلحة حديثة ، لأن لبنان محاصر عبر كل حدوده البرية بأرهاب الدولة في اسرائيل جنوبا وبالارهاب التكفيري شرقا وشمالا الذي لا يهدد الحدود السيادية فحسب بل حدود مجتمع، وهو الامر الذي يحتاج ان تمد الجيوش الشقيقة جيشنا بالسلاح والذخيرة وان تمنح حكومتنا الاعتمادات اللازمة لتجنيد العديد الذي يحتاجه الجيش”.

وتابع “انني ازاء ما تقدم ادعو كما في العام المنصرم الى تحقيق اجماع وطني على رفض التفريط بحبة تراب او نقطة ماء او ثرواتنا الطبيعية في البحر وكذلك رفض الانتهاكات الاسرائيلية اليومية والتمسك بوحدة جيشنا وشعبنا ومقاومتنا.انني ادعو الى التمسك برفض اي نوع من انواع مشاريع التوطين وتحت اي ستار لاشقائنا الفلسطينيين او السوريين ، وانا اعرف تمام المعرفة ان السوريين هم اشد صلابة واكثر وطنية واشد حرصا” على استعادة سلام بلدهم ونحن من اولى واجباتنا تأكيد ضرورة استعادة سلام سوريا واستقرارها وحفظ وحدة ارضها وشعبها ومؤسساتها”.

أضاف “على المستوى الوطني العام فاننا سنحافظ على بناء وصنع الحوارات الوطنية والثنائية وذلك لبحث سبل الخروج من الازمات وحفظ الاستقرار النقدي والامني ، ونحن نلمس يوما بعد يوم حرص الاطراف على منع الفتن والتوترات وكل انواع الحوادث ، وكذلك نلمس اقترابا سياسيا لمواقف الاطراف بعضها من بعض تجاه العناوين المطروحة. أتمنى أن يؤسس كل ما هو جار من اتصالات تحت سقوف الطاولة من عمان الى الكويت والرياض وطهران لتحقيق عودة الاتصالات الخليجية وفي الطليعة السعودية مع ايران واعادة بناء الثقة في العلاقات الايرانية السعودية لما في الامر من مصلحة لجميع الفرقاء والدول العربية. إنني أعول كثيرا على دور مصري يعيد بناء ما انقطع في العلاقات العربية – الايرانية وقد طلبت شخصيا من الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال وجودي في مصر لترؤس أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي – طلبت منه القيام بمساعيه في هذا الاطار. وفي إطار إعادة ترميم وبناء العلاقات الاسلامية – المسيحية والاسلامية – الاسلامية فقد عبرت عن ترحيبي بزيارة صاحب السماحة شيخ الازهر الشريف ولقائه قداسة البابا، كما وعبرت دائما عن ترحيبي بالمساعي التي تبذلها هيئة التقريب بين الاديان والمذاهب. واليوم أجدد الدعوة التي أطلقتها من على ذات المنبر في العام الماضي الى ألمرجعيات الاسلامية والمسيحية من الازهر الى قم والنجف والفاتيكان لمواصلة وتكثيف ادوارها لمنع الاستغلال السياسي للاديان والمذاهب بما يخدم مشاريع السيطرة الغربية، وصولا الى تبرير الشروع في حماية اجنبية لفيدراليات طوائف ومذاهب واعراق في مخطط بديل لمشروع سايكس بيكو الذي مر عليه مئة عام واكل الدهر وشرب خلال ذلك خيرات شعوبنا وثرواتها. أحذر من تحويل منطقتنا الى اسرائيليات تحت عنوان منح ادوار عسكرية لهذه الجهة او تلك او منح امتيازات لاسرائيل او غيرها على حساب شعوبنا ومستقبلها”.

وختم “في رمضان نفتح أكفنا بالدعاء الى الله عز وجل بانهاء مأساة العصر المتمثلة بإخفاء الامام القائد السيد موسى الصدر ورفيقيه منذ ثمانية وثلاثين عاما، ونحن لن نكف عن العمل لتحرير قائدنا ومؤسس حركتنا. عود على بدء الى هذا اللقاء الرمضاني فإني اتوجه بالشكر الى شركاء لنا في تحمل المسؤولية تجاه الالتزام بتحمل اعباء اسر الشهداء الذين قدموا أرواحهم فداء لبنان الرسالة لبنان التعايش ، لبنان الحرية، لبنان الديموقراطية، لبنان الحلم ، لبنان اللبنان”.

وزير المالية اعطى الاذن بالاستماع الى بعض مسؤولي الجمارك حول ملفات الانترنت

على صعيد آخر، صدر عن وزارة المالية البيان التالي: “بنتيجة طلب النيابة العامة التمييزية، اعطى وزير المالية علي حسن خليل اليوم الاربعاء 15 حزيران الجاري، الاذن بالاستماع الى بعض مسؤولي الجمارك حول ملفات الانترنت، مشددا على ضرورة استكمال التحقيقات وصولا الى كشف كل الحقائق المتعلقة بهذا الملف.

من جهة اخرى، احال خليل الى النائب العام المالي كتاب ادعاء شخصي بصفته وزيرا للمالية على كل من يظهره التحقيق في ملف الاتصالات غير الشرعي والعمل على ملاحقة المتورطين وتحصيل حقوق الدولة منهم”.-انتهى-

———

majles niaby

لجنة الاعلام أكدت المضي في ملف الانترنت غير الشرعي بجدية

ومنع أي لفلفة او تمييع وان القضاء سيصل الى أي مكان فيه شبهة

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة، عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة النائب حسن فضل الله وحضور نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ووزيري الاتصالات بطرس حرب والصحة العامة وائل ابو فاعور والنواب: جان اوغاسبيان، احمد فتفت، محمد قباني، علي عمار، عباس هاشم، قاسم هاشم،

غسان مخيبر، علي بزي، عمار حوري، محمد الحجار، هاني قبيسي، كامل الرفاعي، آلان عون، معين المرعبي، خالد زهرمان، زياد اسود وأمل ابو زيد.

وحضر ايضا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المدير العام لوزراة المال آلان بيفاني، المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، القاضي رامي عبدالله، ومستشار وزير الاتصالات ناجي ايوب وآلان باسيل.

ابو فاعور

ولدى دخوله الى الجلسة، قال الوزير فاعور: “نحن امام فضيحة سياسية في ملف الانترنت غير الشرعي والانسب قد يكون الذهاب الى تأليف لجنة تحقيق نيابية انسجاما مع طرح رئيس المجلس نبيه بري، تتمتع بصلاحيات قضائية للبت والتقرير”.

وقال في تصريح آخر لدى مغادرته الجلسة: “ان القضاء قدم شرحا والقضاة يبذلون جهودا ولكن ايضا وبصراحة شديدة وحتى اللحظة لا اجوبة وما زلنا في الدوامة نفسها، واخشى اننا سنصل الى يوم سنضطر واللبنانيين الى الاعتذار من ناهبي الانترنت غير الشرعي وسيكون الشعب اللبناني مضطرا ونحن منه الى الاعتذار من السارقين. واعتقد ان هذه الدوامة يجب ان تتوقف وطلب رئيس اللجنة النائب فضل الله، الذي أحيي جهوده، في هذا المجال، ان نتشاور مع الرئيس نبيه بري لتشكيل لجنة تحقيق نيابية لأننا لا نستطيع ان نستمر في هذه الدوامة ويجب ان تكون هناك اجراءات”.

مقبل

وقال الوزير مقبل لدى دخوله الى الجلسة: “ان اسرائيل يمكنها ان تخرق بألف وسيلة غير وسيلة الانترنت فلنركز عن المتورطين في العمالة مع اسرائيل وشركائهم”.

وقال في تصريح آخر له بعد الجلسة: “العمل جدي للغاية وسنصل في نهاية المطاف الى الحقيقة كاملة خلال شهر ونصف شهر وستظهر خلالها نتائج التحقيقات”.

وعن قول الوزير ابو فاعور عن الاضطرار الى الاعتذار من مهربي الانترنت قال: “استطيع ان اؤكد من جديد ان ليس هناك اي لفلفة لهذا القضية ونحن كوزارة دفاع موجودون لمؤازرة اللجنة وجميع المعنيين من الاجهزة القضائية حتى نصل الى نتيجة نهائية”.

وقال ردا على سؤال: “القانون واضح والجمارك مسؤولة عن اي شيء يدخل الى البلد او يخرج منه، هذه مسؤولية الجمارك وليست مسؤولية الجيش. وعندما تتطلب ادارة الجمارك مساعدة من الجيش او اي مؤازرة فنحن موجودون ومستعدون للتعاون”

حرب

وقال الوزير حرب الذي غادر قبل انتهاء الجلسة لارتباطه بمواعيد: “الجلسة مهمة اليوم وقد حضرت النيابات العامة بأشخاص النائب العام التمييزي والنائب العام المالي ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية وأطلعونا على ما استجد في عملية التحقيقات التي تحصل وفي ما اتخذ من تدابير في كل من الدعويين اي الدعوى بالملاحقة القضائية في ما يتعلق بالانترنت غير الشرعي او اكان في موضوع ال”غوغل كاش”. وفي النتيجة نحن ادلينا بما يجب الادلاء به وهم أطلعونا على المعلومات وما توافر، علما ان التحقيق سري والمفروض ان تتابع اللجنة بجدية حتى نرى اين اصبحت هذه التحقيقات وبصراحة جلسة اليوم لم تقدم جديدا سوى ما يتعلق بحصول ملاحقات”.

وأضاف “الامر الثاني أنه للمرة الاولى يحضر المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص الذي ابلغنا عن الاسباب التي ادت الى عدم اعطاء الاذن بملاحقة بعض العسكريين. وطبعا النائب العام التمييزي أطلعنا على وضع استنابات وانه تم التوافق على ألا يتأثر القضاء بسير التحقيق في هذه القضية وخصوصا في العطلة القضائية وان هناك قضاة سيتولون متابعة هذه الدعاوى حتى في العطلة القضائية وان التحقيق فيها لن يتوقف”.

وتابع “ان ما يؤخر الدعوى والسير فيها هو الدفوع الشكلية التي ينص عليها قانون اصول المحكمات الجزائية التي تمنح الحق لأي مدع عليه ان يقدم دفوعا شكلية قبل الاستماع عليه، الا انه كان هناك اطمئنان الى أن هناك جدية ليتابع القضاء المختص هذه القضية، ونحن نراهن على ذلك. وفي النتيجة هذه القضية حتى ولو اخذت وقتها انما اكيد لن تتلفلف وسنتابعها لمنع أي لفلفة”.

سئل عن الاسباب التي اوردها اللواء بصبوص والتي تحول دون ملاحقة العسكريين،

فأجاب: “لم ير اللواء بصبوص ان هناك حاجة الى ملاحقة العسكريين وانه يبدو ان ليس هناك أي نص قانوني يمنح قوى الامن الداخلي صلاحية مراقبة الابراج. وهذه وجهة نظره فهو اتخذ هذا الموقف والنيابة العامة اتخذت موقفا آخر”.

وعن الكلام على ان الرئيس نبيه بري ينوي تشكيل لجنة تحقيق نيابية في هذه القضية، قال: “هذا الموضوع لم يطرح اليوم جديا وانما لماما وانه في حال لم يتوصل القضاء الى جلاء الحقيقة فيمكن اللجوء الى هذا الخيار، وانا شخصيا كنائب قديم اعرف مسبقا ماذا تعطي لجان التحقيق النيابية، الا انني على يقين بان هذا الموضوع يعالج جديا امام القضاء المختص، وعلينا ألا نستبق هذا القضاء حتى يقول كلمته. واذا تركنا الحرية للقضاء مع المتابعة الجدية ومواكبة من مجلس النواب اعتقد اننا نصل الى نتيجة ان شاء الله”.

وعن الاستنابة القضائية التي وجهها القاضي صقر صقر الى شعبة المعلومات لتقديم تقريرها، قال: “التقرير وصل واطلعت اللجنة عليه وتبين انه مطابق للتقرير الذي وضعته مخابرات الجيش ويتضمن عدم وجود اثباتات حسية عن التخابر غير الشرعي وانه يمكن ان يكون هناك تعامل مع اسرائيل عبر التخابر”.

فضل الله

انتهت الجلسة قرابة الأولى والربع، قال بعدها رئيس اللجنة النائب فضل الله: “تابعت اللجنة منذ الصباح مناقشة ملف الانترنت غير الشرعي وما توصلت اليه الاجهزة المعنية والسلطة القضائية ايضا، واطلعنا على اجواء التحقيقات واين اصبحت، وكما هو معروف ان هناك اربعة مسارات نعيد التذكير بها، وهي:

1 – مسار التجسس الاسرائيلي.

2 – مسار ادخال المعدات الى لبنان.

3 – مسار طريقة تركيب هذه المعدات.

4 – ومسار استجرار الانترنت غير الشرعي.

ونحن نتابع هذه المسارات سواء في اللجنة أم في القضاء”.

وسأل “بعد كل هذه الاشهر الثلاثة من المتابعة والمواكبة لهذا الملف اين اصبحنا؟

ثبت لدينا جميعا ان هناك قضية هي بمصاف القضايا الوطنية هي قضية فساد على المستوى المالي وقضية خطيرة على المستوى الامني لجهة امكان الخرق الاسرائيلي او التجسس على الانترنت. اذا، في الامر الاول، تأكد لدى الجميع ان هناك قضية اسمها الانترنت غير الشرعي وهذه ثابتة قضائيا لدى القضاء وعلى اساسها تتم الملاحقة. والامر الثاني على الرغم من مرور كل هذا الوقت وكل الكلام الذي يصدر بين الحين والآخر في محافل كثيرة عن امكان لفلفة هذه القضية او تمييعها، نحن نقوم في اللجنة بمنع أي لفلفة او حتى تمييع. واريد ان اسجل هنا ان هناك تعاونا سواء من القضاء والادارات المعنية والكتل النيابية التي تشارك في تمثيلها في جلسات اللجنة ونقدم مداخلات واحيانا نقدم معطيات.

نحن مستمرون في اللجنة في جلساتنا حتى نصل بهذه القضية الى الخواتيم المطلوبة والى الحقيقة بكاملها عبر تحقيق العدالة ومحاسبة المرتكبين ايا يكن هؤلاء ومهما علا شأنهم.

ثالثا: ان الخطوات التي قمنا بها حتى الان حققت مجموعة مهمة من الانجازات اولا عبر ابقاء القضية حية وثانيا عبر مواكبة القضاء وحضه على الاسراع من دون تسرع، وثالثا كشف تفرعات قضية الانترنيت غير الشرعي سواء أكانت هذه التفرعات متعلقة بالتخابر الدولي غير الشرعي. واليوم ابلغنا وزير الاتصالات الشيخ بطرس حرب ان هذا الملف اصبح في هيئة التشريع والقضايا في وزارة العدل ويفترض ان يسلك مساره القانوني وهناك قضايا تتعلق بادارات الدولة وعملها سواء أكان في وزارة الاتصالات ام في غيرها. ويبقى الامر الاساسي ان هذه القضية لا تزال حية في لبنان ولم تمت ولن تموت مادمنا مصرين على المتابعة والمواكبة، حتى النهاية المطلوبة”.

وتابع: “في ختام جلسة اليوم، حولنا اخبارين الى النيابة العامة المالية عبر ما تقدم به عدد من النواب وقررنا ان نرفع السرية عن مداخلة هذين النائبين لما فيهما من معطيات ومعلومات. والقضاء رأى ان هذه المعلومات بمثابة اخبار لكن ولكي يصبح هذا الاخبار اكثر الزامية واكثر جدية ورسميا رفعنا السرية عن المداخلتين وستحال المعطيات التي التي قدمت خلال الجلسة على القضاء المختص لكي يبدأ التحقيق في ما ادلى به بعض الزملاء النواب. وخلال الجلسة بادر المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم واعلن ان ما سمعه من النواب هو إخبار، لكن اللجنة قررت ان تقدمه بشكل رسمي وهو يتعلق بامور محددة لن اكشف عنها الان واتركها للقضاء، علما ان هذا هو جزء من عملنا لتسهيل مهمة القضاء وانما وبموازاة ذلك سنبقى نحض القضاء على القيام، بما يفترض ان يقوم به”.

وقال: “اننا مقبلون على عطلة قضائية وتمنت اللجنة على القضاء ان يستمر في العمل حتى ضمن العطلة القضائية التي تبدأ الشهر المقبل. لكننا سمعنا من المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود ان على القاضي حتى خلال العطلة القضائية ان يعقد الجلسات وبذلك لا نخسر الوقت لمتابعة دقائق هذه القضية لأننا في حاجة الى وقت سريع لانجاز ملف هذه القضية”.

وأضاف طرح بعض الزملاء خلال الجلسة اسئلة منها لماذا التأخير او ما شابه ذلك، وشرح المعنيون الآليات القضائية وكيف تتم بالتحديد من الدفوع الشكلية ثم التمييز وان المدعي عليهم يحاولون استفاد كل هذه الآليات القضائية ربما كسبا الوقت وربما المماطلة وتضييع القضية او ما شابه. وقد اثير موضوع تمنع بعض الادارات الرسمية التجاوب مع القضاء في الملاحقات. اليوم سمعنا كلاما واضحا عن سبب هذا التمنع في الجمارك، على سبيل المثال. وقبل ان يسافر معالي وزير المال (علي حسن خليل) تحدثت معه وقال لي انه بمجرد ان يصل اليه طلب من القضاء بملاحقة أي متورط في هذا الملف فإنه سيوافق فورا. لكن القضاء قال انه لم يرفع حتى الان الطلب الى وزير المال الذي هو وزير الوصاية على الجمارك انما ارسل الى الادارة الرسمية المعنية، كما ارسل الى الادارة الرسمية في قوى الامن الداخلي. وحصل اليوم نقاش في هذا الموضوع مع المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص حول طلب القضاء ملاحقة بعض آمري الفصائل من ضباط او عناصر. وأبلغنا المدعي العام التمييزي انه سيتخذ قراره في هذا الموضوع لانه يستطيع ان يلاحق اي متهم او متورط حتى من دون اذن الادارة المختصة اذ كان لديه اصرار على هذاالامر وهذا ما تم التوافق عليه داخل الجلسة وبألا يكون هناك تمنع من اي ادارة رسمية عن التجاوب مع القضاء وبان القضاء يجب ان يصل الى كل مكان يمكن ان تكون فيه أي شبهة. ونحن نقول لا توجد مؤسسة متهمة من اي من مؤسسات الدولة اللبنانية. وقد يكون هناك مرتكبون او مقصرون لكن يجب ألا نذهب مباشرة الى اتهام المؤسسات كمؤسسات”.

وعن رد المدير العام لقوى الامن الداخلي عن هذا الموضوع، أجاب: “قال اللواء بصبوص ان المديرية اجرت تحقيقها وتبين لها ان ليس هناك ارتكابات وبالتالي الامر يعود الى القضاء وان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية سيرفع نتيجة التحقيق الذي اجرته المديرية العامة لقوى الامن الداخلي مع ضباطها وعناصرها الى المدعي العام التمييزي ليبني نتيجته ما يراه مناسبا، وبالتالي يمكن ان يتخذ قرار باستجواب هؤلاء الضباط وهذا من ضمن الآليات القضائية ونترك شأنه للقضاء”.

وقال: “اليوم هناك عدد من المدعى عليهم وعدد من الموقوفين وطلبنا الاسراع في بت الدفوع الشكلية او محكمة التمييز في البت، وهذا ايضا من اختصاص القضاء الذي قال انه يتابع العمل به بسرعة وجدية حتى نحاول الافادة من المهل بالحد المطلوب للوصول الى النتيجة المرجوة.

نسمع الكلام الكثير في البلد عن امكان لفلفة هذه القضية او تمييعها. نحن، كما قلنا في السابق ونكرر الان، اولا هناك ارادة وتوجيهات واضحة من دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري باستمرار عمل اللجنة والمطالبة والمواكبة والمتابعة من الان حتى موعد فتح الدورة العادية للمجلس النيابي في تشرين الاول المقبل لامكان دعوة المجلس الى الانعقاد. ونحن نتمنى ان نلتقي قبل تشرين الاول المقبل، علما اننا نعرف ان الآليات القضائية قد تحتاج احيانا الى وقت لكن نتمنى حسم المسار النهائي لهذه القضية قبل تشرين الاول، وفي هذا الوقت يمكن ان تدعي الهيئة العامة للمجلس، وهذه من صلاحية رئيس المجلس، الى جلسة مخصصة لهذا الملف وتأليف لجنة تحقيق نيابية لها صلاحيات قضائية كاملة، وهذا جزء من صلاحيات المجلس النيابي، لكن نحن لا نحب ان نحل مكان القضاء الذي نأمل ان يقوم بدوره كاملا. ومن الان الى موعد الجلسة المقبلة يكون القضاء المختص قدم الينا المعطيات الكاملة في شأن هذه القضية، وبالتالي يكون قد وصل الى كل الرؤوس ايا تكن هذه الرؤوس كبيرة. وقد اتفقنا في اللجنة ان نعطي ايضا وقتا اضافيا للقضاء لاستكمال عمله. ان شاء الله بعد عيد الفطر السعيد اعاده الله على الجميع بخير. بعد العيد يكون قد مر قرابة شهر ونكون قد قطعنا شهرا كاملا وتكون الامور قد توضحت اكثر فأكثر وخصوصا ان قاضي التحقيق في جبل لبنان الذي حضر معنا اليوم ابلغنا انه استعان في التحقيق بخبراء مستقلين في الاتصالات، وهذا ايضا تم بناء على تمن من اللجنة وتوصية سابقة للجنة بالاستعانة بخبراء مستقلين للكشف على الاجهزة، وهذا العمل قد يحتاج الى بعض الوقت لمعرفة ماذا كانت هذه الاجهزة تعمل وما هي “الداتا” التي تحتويها وهل كانت تستجر انترنت غير شرعي وهل كان فيها امكان للتجسس الاسرائيلي. كل هذا يحتاج الى المزيد من الوقت. وحصل كلام حول التقارير الرسمية ويفترض ان نفيد من خبراء الاتصالات المستقلين واعتقد من الآن وحتى شهر تقريبا يكون لدى القضاء تفاصيل اكثر ليطلعنا عليها”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف 18 شخصاً من التابعية السورية

وشخصاً فلسطينياً في محلتي مجدل عنجر ودير عمار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلتي مجدل عنجر – البقاع ودير عمار – عكار، 18 شخصاً من التابعية السورية وشخصاً فلسطينياً، لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم 9 سيارات من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

أبو فاعور وشهيب في مؤتمر صحافي مشترك: 45 مبيدا زراعيا مسرطنا في لبنان

(أ.ل) – عقد وزير الزراعة أكرم شهيب ووزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، مؤتمرا مشتركا في وزارة الزراعة عن المواد الزراعية المسرطنة.

تحدث أبو فاعور عن شكوى لبنانية من ازدياد معدلات السرطان، مشيرا الى أن “بعض الدراسات تثبت أن في لبنان مستويات عالية من مرضى السرطان”.

وقال: “السجل الوطني لمرضى السرطان تم تحديثه المرة الاخيرة عام 2005، وهناك عمل جار منذ 5 أشهر لتحديثه للوصول الى الارقام الحقيقية، ولكن الواضح من الدراسات والاستنتاجات أن هذه النسبة عالية، ففي لبنان 205 مصابين لكل 10 آلاف، بينما في الدول العربية تبدأ من 185 كل 10 آلاف، وينخفض الرقم. وفي سرطان المثانة مثلا (سرطان المبولة) يعد لبنان ثاني بلد في العالم يعاني هذه المشكلة”.

وأضاف: “استكمالا للحملة التي قمنا بها، تقوم وزارتا الزراعة والصحة بالتدقيق في الاصناف المشتركة، كالقمح والسكر والبهارات والدجاج واللحمة وغيرها. في السابق، تحدثنا عن نسبة الاوكراتوكسين المرتفعة، وقد تبين أن العينة التي تطرقنا اليها فيها معدل أكثر من المسموح به، وبالتالي ما تحدثنا عنه كان صحيحا، مما يؤكد جدوى ما نقوم به”.

وأشار الى أنهم قاموا بالتدقيق في المبيدات الزراعية، وتبين أن 45 مبيدا زراعيا منها 9 سوائل، تسمى شوائب، مسببة للسرطان وللتشوهات الخلقية، وتؤثر على الحوامل، متوقفا عند المرجعية التي تنظر الى هذا الملف، وموضحا أنها “محل للنقاش”.

وقال: “هذه اللجنة تدعى لجنة المبيدات الزراعية، وتضم 6 ممثلين لأصحاب الشركات، أي أن من يفترض أن يراقب يقوم بالمراقبة. وفي المقابل هناك مندوبون زراعيون من وزارات البيئة والزراعة والصحة، ولكن عددهم أقل وصوتهم خفت، فصوت المال أقوى وتتلعثم أمامه الألسن والعقول والضمائر. لذا يجب إعادة النظر في اللجنة”. وأوضح شهيب أنه “كان هناك محاولة سابقة لتعديل هذه الاخيرة”.

واعتبر أنه “يجب ألا يكون التجار ضمن هذه اللجنة، ويجب أن تضم خبراء يراقبون”، لافتا الى أنه سيقدم طرحا لمجلس الوزراء لتغيير هذه اللجنة”. وتحدث عن حكم سابق لمجلس شورى الدولة في هذا الملف، “لكن وزراتي الزراعة والصحة ستتخذان القرار المناسب، وقرار الوزير يبقى أقوى من قرار اللجنة”، موضحا أن “مجلس شورى عليه أن يعرف أنه إذا سمح للتجار بالحضور في اللجنة فهو يعرض حياة المواطن وسلامته للخطر”.

وأشار الى أن “التاجر صاحب غاية رغم نزاهته، وعلى الدولة حماية المواطن وليس التاجر”.

وعن القرار الذي تم الاتفاق عليه، قال: “سيتم منع دخول المبيدات غير المسجلة الى لبنان، لأنها تحتوي على مواد مسرطنة تدخل المنتجات التي يتناولها اللبناني، أما المبيدات المسجلة بدول المرجعية، فسيمنع إدخال ما كان مسجلا في السابق وشطب، كما سيصار الى إخراج القسم المسجل الآخر بشكل تدريجي من الاسواق. وبالنسبة الى المبيدات المسجلة التي باتت في الاسواق وثبت انها تضم مواد مسرطنة، فستخرج خلال سنة من الاسواق، أما في ما خص البضائع التي وصلت الى المرفأ وستصل قريبا، فستخضع للفحوص، لأن صحة المواطن أهم من مصلحة التاجر”.

وأمل “أن تخفف هذه الإجراءات المخاطر، رغم الانتقادات التي سيتعرض لها الوزيران”.

وردا على سؤال عن الثواب والعقاب، قال أبو فاعور: “ماذا عن الذي دخل الى أجسامنا ودمائنا في كل السنوات الماضية؟ يجب ان يتحول الامر الى القضاء، وعلى من أدخلها في السباق تحمل المسؤولية”.

ودعا أبو فاعور وزيري الكتائب “بغض النظر عن نياتهما الطيبة، للعودة عن الاستقالة والعودة الى الحكومة لمحاربة الفاسد”، معتبرا ان “الاستقالة ليست الحل، بل الحل يكمن في خوض المعركة من داخل الحكومة”.-انتهى-

——

iran[1]

السفارة الايرانية اطلقت السلة الرمضانية لابناء الشعب الفلسطيني في مخيمات لبنان

(أ.ل) – أقامت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان بعد ظهر اليوم حفل إطلاق “السلة الرمضانية السنوية” التي توزعها على أبناء الشعب الفلسطيني في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وهي عبارة عن 5000 سلة غذائية تموينية، وذلك في باحة السفارة الإيرانية في بئر حسن، في حضور السفير الإيراني محمد فتحعلي وأركان السفارة والنائب السابق حسن حب الله وممثلي القوى والفصائل الفلسطينية.

وألقى أمين سر الفصائل الفلسطينية حسن زيدان كلمة الفصائل الفلسطينية كلمة.

ثم كانت كلمات للناطق الرسمي باسم مجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ محمد صالح الموعد ورئيس المجلس الفلسطيني الاسلامي في لبنان الشيخ محمد نمر زعموت فأشادا ب”دور الجمهورية الإسلامية الإيرانية في نصرة المستضعفين والشعب الفلسطيني، والتي مازالت ترفع شعار الوحدة الإسلامية ويوم القدس العالمي وجعلت القضية الفلسطينية في أولوياتها”.

والقى النائب السابق حب الله كلمة حزب الله فقال: “ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقفت وماتزال إلى جانب الشعب الفلسطيني ومعه في مواجهة العدو الصهيوني الذي يسعى للهيمنة على فلسطين وعلى العديد من الدول الإسلامية”.

أضاف “هذه الحصص الغذائية التي قدمتها الجمهورية الإسلامية إلى العائلات الفقيرة في المخيمات الفلسطينية ليست هي الشكل الوحيد للدعم المقدم إلى الفلسطينيين من قبل إيران، فإلى جانبه هناك دعم يشمل كل قطاعات المواجهة ومن ضمنها الدعم بالسلاح لتحرير الأرض”. وتابع “لقد اعتبر الإمام الخميني أن يوم إحياء القدس هو يوم إحياء فلسطين، ومن بعده وصف الإمام الخامنئي الدفاع عن فلسطين بأنه دفاع عن الإسلام، فبالنسبة إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية تشكل فلسطين مسألة مبدئية وعقائدية خارج الحسابات السياسية لذلك هم يحاربون إيران، ومن هذا المنطق رفضت إيران التفاوض على أي ذرة تراب من أراضي فلسطين”، مشيرا إلى أن “هذه هي مشكلة إيران مع الكثير من عدد من الدول العربية التي تحاصر فلسطين والتي تمنع وصول المساعدات الإنسانية والأدوية”.

وختم “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستنتصر على أعدائها مهما تعددت أشكال الحروب عليها وذلك لن يثنِ الإيرانيين عن القيام بواجبهم الإسلامي وبدعم قضية فلسطين”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

رئيس الكتائب التقى سفير رومانيا ومخيبر وحذر من استمرار التلاعب بموضوع امن الدولة

زاسبكين: التمسك بالأمن والإستقرار اولوية

(أ.ل) – أثنى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في دردشة مع الإعلاميين، على عمل وزيري الكتائب المستقيلين اثناء أدائهما العمل الحكومي وممارستهما مهامهما، مشيرا الى أن “الانجازات التي اعلن عنها في المؤتمر الصحافي بالأمس على اكثر من صعيد جاءت نتيجة الجهود التي بذلاها في خلال الجلسات الحكومية لتصويب المسار وفي الانجازات التي حققاها في وزارتيهما بهدف تحسين حياة اللبنانيين والتخفيف عن كاهلهم”.

كما حذر من “الإستمرار بالتلاعب في موضوع جهاز أمن الدولة، أكان في موضوع التمديد لنائب رئيس الجهاز او الاستمرار في التضييق على عمل الجهاز وقطع الأموال عنه ما يعيق عمله، في وقت يتعرض فيه لبنان لتهديدات امنية واعمال ارهابية واضحة”.

من ناحية ثانية، استقبل رئيس حزب الكتائب عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، سفير روسيا في لبنان الكسندر زاسبكين، في حضور نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ.

ودعا زاسبيكين الى “صمود المجتمع وتنسيق المواقف بين فئات المجتمع في اطار الدولة”، وقال: “نحن اتخذنا اجراءات بوجه العقوبات ونطور اقتصادنا في روسيا، ونحن متفائلون بمستقبلنا الاقتصادي. ونتمنى للبنان ان يتمسك بسيادة الدولة واستقلالها، وبالأمن والإستقرار وهي اولوية في هذه الظروف”.

واستقبل الجميل النائب غسان مخيبر، بحضور عضو المكتب السياسي الياس حنكش، كما استقبل سفير رومانيا فيكتور مارسيا، في حضور الصايغ، وتم البحث في المستجدات السياسية لا سيما استقالة وزراء الكتائب من الحكومة واثره على مستقبل الوضع السياسي في البلد.-انتهى-

——

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: لولا شباب المقاومة لما كان هناك نظام مصرفي ليتغنوا به

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود، في تعليق على التفجير الذي استهدف يوم الأحد الماضي “بنك لبنان والمهجر”، انه “مع اقترابنا من الذكرى العاشرة على اندلاع حرب تموز، تطل الفتنة برأسها من جديد ليثبت لنا، أكثر من أي وقت مضى، بأن ما يحصل اليوم وما حصل منذ عشر سنوات وحتى الآن هو نتيجة لحرب تموز والانتصار الذي تحقق فيها على يد شباب المقاومة التي استهدفت، منذ ذلك الحين، بالبارود والسياسة والإعلام والتحريض والمذهبية”. وسأل في بيان: “أين هي كاميرات المراقبة التي دفع أبناء بيروت ثمنها خمسين مليون دولار أميركي، ولماذا لم تلتقط صورة من وضع العبوة الناسفة وكيف صودف أن إحداها كانت معطلة يوم التفجير، ولماذا لم يتم إصلاحها، ولماذا لم يفتح تحقيق بهذا الأمر، عل الأمر يدل على هوية الفاعل، إلا إذا كان من استعجل الاتهام وإطلاق الأحكام يريد التغطية على الفاعل الحقيقي؟”. وتابع: “لولا شباب المقاومة لما كان هناك نظام مصرفي ليتغنوا به ويتبرعون للدفاع عنه كذريعة لاستهداف حزب الله، ولولاها لما كانوا يطلون عبر الإعلام ويصرحون ويعتمدون نظاما ماليا غير داعشي”.-انتهى-

——–

fadlallah15-6-2016

علي فضل الله: الإسلام ليس مسؤولا عن الجرائم المرتكبة باسمه

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله وفدا من جمعية التعليم الديني، برئاسة مديرها العام الشيخ علي سنان، الذي أطلعه على نشاط الجمعية في المدارس الرسمية والخاصة.

وثمن فضل الله الدور الذي تقوم به الجمعية، “لكونه يساهم في تنشئة الأجيال الجديدة على القيم والمبادئ، وحمايتها من أجواء الانحراف الخلقي والإيماني التي تزحف إلى واقعنا”.

ودعا “كل الذين يتولون التوجيه والتعليم الديني، إلى تضافر جهودهم لتقديم الإسلام بصورته المشرقة التي جاء بها رسول الله، الإسلام المنفتح على قضايا العصر وعلى الآخر، والبعيد عن منطق التعصب والإلغاء والتمييز والإقصاء لمن يختلف معه، ليكون كما أراده الله سبحانه وتعالى، رحمة للعالمين، لا مشكلة تهدد أمنهم واستقرارهم”.

ودعا إلى “مواجهة الفتنة، سواء كانت مذهبية أو دينية أو سياسية أو قومية، وذلك بتعزيز الأنسنة في الإنسان، هذه القيمة التي جاءت الرسالات السماوية والأنبياء لترسيخها”، معتبرا أن “الحل العسكري غير كاف للتصدي لظواهر العنف المستشرية، إن لم يواكب بإزالة إسبابها، وإلا سيؤدي إلى زيادة منسوب هذا العنف وتوسعة دائرته”.

ودان فضل الله ما حدث من اعتداءات في أميركا وفرنسا، منددا بالأصوات التي سارعت إلى تحميل المسلمين مسؤولية ما جرى، ودعت إلى إخراجهم من بلاد الغرب، ومؤكدا أن “الإسلام ليس مسؤولا عن الجرائم التي ترتكب ظلما باسمه”.

وختم بأن “السبيل للخروج من كل ما يجري هو تحرك الجميع لإطفاء كل بؤر التوتر في العالم العربي والإسلامي، وتأمين الاستقرار”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: الشهابية، سلعا، بافليه،بليدا، شقرا، ميس الجبل، برعشيت، تبنين، بيت ياحون، بنت جبيل، النبطية الفوقا، أرنون، كفردجال، ابل السقي، ضهر المغارة، السعديات وضهر الأحمر.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 1200 دونم من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

mhm shkair

شقير في لقاء اقتصادي: لبنان شريك أساسي للعراق

(أ.ل) – نظم إتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة محمد شقير لقاء إقتصاديا لبحث سبل تفعيل التبادل التجاري بين لبنان والعراق ومعالجة العراقيل التي تعترض دخول المنتجات اللبنانية الى السوق العراقية، ومناقشة ملفات أخرى أبرزها ديون رجال الاعمال اللبنانيين لدى العراق، بالتعاون مع مجلس رجال الأعمال اللبناني – العراقي والملحقية التجارية في سفارة جمهورية العراق في لبنان، بحضور سفير العراق في لبنان عباس بندر العامري، رئيس الهيئات الاقتصادية عدنان القصار، نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان غابي تامر، مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة بالانابة مالك عاصي، رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، عميد الصناعيين جاك الصراف، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري، رئيس مجلس الاعمال اللبناني – العراقي عبد الودود النصولي، رجل الاعمال فؤاد مخزومي، نائب رئيس مجلس الاعمال العراقي – اللبناني إياد موصللي، رئيس جمعية الصداقة اللبنانية – الكردستانية شكيب شهاب، رئيس نقابة أصحاب الصناعات الغذائية أحمد حطيط، رئيس نقابة وسطاء النقل عامر قيسي، وحشد كبير رؤساء النقابات والجمعيات الاقتصادية والتجار والصناعيين وأصحاب الحقوق اللبنانيين.

شقير

بداية القى شقير كلمة قال فيها “أغتنم هذه المناسبة، لنؤكد وقوفنا قلبا وقالبا مع العراق في حربه ضد الارهاب، وكلنا أمل أن يتحقق الاستقرار والأمن والامان سريعا في هذا البلد الشقيق، بلد الخيرات والعلم والتفوق والدور العربي الريادي”.

أضاف “مهما تحدثنا عن خصوصية العلاقة التي تربط لبنان بالعراق على مختلف المستويات لا نسطتيع أن نفيها حقها، وهذا الامر معلوم لدى الجميع، وهي كانت على الدوام محط إعجابنا وتقديرنا جميعا. صحيح أن العراق اليوم يعاني من أحداث أليمة، لكن هذا الوضع لن يستمر وسينتهي قريبا إن شاء الله، وإنطلاقا من ذلك تأتي ندوتنا اليوم التي نعالج فيها الكثير من الجوانب الاقتصادية في العلاقة بين البلدين للتحضر للمرحلة المقبلة، التي ستكون بإذن الله مرحلة إعمار وبناء وعمل وازدهار”.

وإعتبر شقير أن “الايجابيات الكثيرة التي تميزت بها العلاقات الاقتصادية بين لبنان والعراق على الدوام، تشكل أرضية مناسبة للانطلاق نحو مرحلة جديدة من الشراكة الاقتصادية الكاملة بين القطاع الخاص في البلدين، تطال الكثير من الاعمال لا سيما التجارة والصناعة وإعادة الاعمار”.

وتابع شقير “اليوم يعتبر لبنان شريكا إقتصاديا أساسيا للعراق ويتجلى ذلك في عدة مجالات: التجارة والسياحة والاستثمار، لكن البناء للمستقبل يتطلب قراءة موضوعية لكل آليات العمل المعتمدة، لمعالجة كل ما من شانه إعاقة التقدم على هذا المسار”.

وبعدما تحدث عن الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي الموقعة بين البلدين، قال “رغم ذلك، وكذلك إنضمام البلدين الى منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، فإن القيود الجمركية التي تفرضها الدولة العراقية تشكل عائقا أمام النشاط التجاري ما بين لبنان والعراق الى جانب القيود الإدارية والمؤسسية والتشريعية وتباين المواصفات والمقاييس، ويضاف الى ذلك مشاكل النقل البري بسبب الاحداث في سوريا”.

وأكد أن هناك “قضية هامة لا تزال عالقة منذ سنوات بين البلدين وهي تتمثل بديون رجال الاعمال اللبنانيين لدى الحكومة العراقية والبالغة حوالي مليار دولار، وفي هذا الاطار، نأمل من الحكومة العراقية إنهاء هذه القضية بشكل سريع من خلال حلول منصفة تحفظ حق اللبنانيين”.

وقال “في المشاريع المستقبلية، اليوم نحن أمام حدث إقتصادي يتمثل بتنظيم الدورة 43 لمعرض بغداد الدولي الذي سيقام بين 1 و10 تشرين الثاني 2016، وهذا المعرض يشكل محطة أساسية لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائية وتنمية التبادل التجاري، لذلك ندعو الشركات اللبنانية للمشاركة بفعالية في فعاليات هذا المعرض. كما أدعو مجلسي الاعمال في البلدين الى عقد ورشة عمل متخصصة لتحديد المشكلات التي تعيق تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية وإقتراح الحلول المجدية والمشاريع البناءة لتطوير هذه العلاقات بما يرضي طموحاتنا، لاننا نؤمن بوجود فرص كبيرة لمضاعفة الارقام في مختلف المجالات بما يعود بالفائدة على البلدين وشعبيهما”. وأعلن شقير أن “إتحاد الغرف اللبنانية سيكلف مكتب محاماة في بيروت وآخر في العراق لتولي شكاوى اللبنانيين أصحاب الحقوق في العراق والتكفل بكامل المصاريف في هذه القضايا لمتابعتها مع الجهات صاحبة الاختصاص في العراق.

النصولي

بدوره قال النصولي، “نستعرض معكم هموم ومشكلات وطموحات رجال الاعمال اللبنانيين في العراق خصوصا إننا نجد دائما كما يجد العراقيون أننا وإياهم رئة الاقتصاد في البلدين”، مشيرا الى أن “البحث سيتركز على إيجاد الحلول للمشكلات المطروحة، مستبشرين خيرا بإقامة معرض بغداد الدولي في 1 و10 تشرين الثاني المقبل في بغداد الذي نأمل ان يشكل محطة اساسية لإعادة الحياة والحيوية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

عاصي

من جهته تحدث عاصي عن “أهمية العلاقات التجارية بين البلدين، لا سيما قبل العام 2003، حيث كانت تشكل الصادرات اللبنانية الى العراق نحو 30 في المئة من مجمل الصادرات اللبنانية، مؤكدا ضرورة “العمل على إعادة الزخم لعملية التبادل التجاري الثنائي، وإعادة الارقام الى ما كانت عليه وأكثر”.

وعرض “المعوقات التي تواجه المصدرين اللبنانيين الى العراق، وحددها بإستيفاء العراق رسوم جمركية على بعض السلع اللبنانية، إستيفاء رسوم خدمات على السلع المصدرة، وقف العراق العمل بإتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادة المطابقة والزام المصدر اللبناني بإبرز شهادة صادرة عن مكتب VERITAS”.

ودعا الى “تفعيل عمل اللجان المشتركة لحل كل هذه الامور”، مشيرا الى “إجتماع اللجنة الاقتصادية اللبنانية العراقية نهاية العام الجاري في بغداد”.

العامري

بدوره تحدث العامري، ف”أشاد بالقدرات والمزايا الاقتصادية الكبيرة التي يتمتع بها لبنان لا سيما في مجالات المصارف والصناعة والسياحة والخدمات فضلا عن الانتشار اللبناني في الخارج”. وتحدث عن العبء الاقتصادي الكبير الذي يتحمله لبنان نتيجة الاحداث التي تدور في المنطقة، أكد أن العراق لا يزال يشكل سوقا واعدة بالنسبة للمنتجات اللبنانية.

وقال: “الصناعة اللبنانية معروفة جدا لدى العراقيين وهم يقبلون على إستهلاكها لثقتهم بها، وهذا يجعل الصناعي اللبناني لديه مقومات نجاح في العراق أكثر من أي بلد آخر”، مشيرا الى أن “هناك الكثير من المعوقات سنعمل على إزالتها، لكن هناك مشاكل كثيرة تتطلب قنوات أخرى لحلها، ولعل اللجان المشتركة أفضل سبيل لذلك، وهناك إجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة التي ستعقد برئاسة وزيري الاقتصاد في البلدين نهاية العام في بغداد وستكون مكانا مناسبا لكل هذه القضايا العالقة”.

ولفت العامري الى أن “الانتصارات التي يحققها الجيش العراقي في محافظة الانبار وقرب تحرير الفلوجة، سيفتح الخط البري بين العراق وسوريا، وبالتالي سيكون بالامكان شحن البضائع اللبنانية برا الى العراق وإنهاء معاناة المصدرين اللبنانيين وإعادة مستوى التصدير الى العراق الى مستواه السابق، وأن تراجع الانتاج الصناعي والزراعي العراقي بشكل كبير يجعل بلدنا أكثر حاجة للمنتجات اللبنانية على إختلافها”، داعيا “اللبنانيين الى الاستفادة من هذه الفرصة الكبيرة والمشاركة في معرض بغداد الدولي الذي سيقام بيم 1 و10 تشرين الثاني المقبل”. وأكد “ضرورة معالجة قضية في غاية الاهمية وتتعلق بالسفارة اللبنانية في العراق والتي لا يوجد فيها سوى موظفين، والذي يدير السفارة هو سكرتير من درجة ثانية”، وسأل هل يستطيع هذا الموظف أن يتابع كل مقتضيات العلاقة بين البلدين لا سيما المصالح الاقتصادية اللبنانية في العراق”، مشددا على أنه “حان الوقت كي تكون سفارة لبنان في العراق توازي العلاقات بين البلدين، فهناك مطالب للبنانيين في العراق ويجب ان يكون هناك سفارة فاعلة لمتابعتها”.

وأشاد العامري ب”الدور الاقتصادي الفاعل الذي يقوم بها إتحاد الغرف اللبنانية برئاسة شقير لا سيما على مستوى تنمية علاقات لبنان الاقتصادية الخارجية”، مبديا “إستعداده التعاون المطلق مع إتحاد الغرف من أجل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين. كما تحدث عن ديون رجال الاعمال اللبنانيين مع العراق، وأشار الى أن “السفارة العراقية في بيروت طلبت من أصحاب الحقوق تزويدها بمعلومات مفصلة ودقيقة عن هذه الديون لكن لم تلق أي اجابة”.

نقاش

بعد الانتهاء من الكلمات، دار نقاش مطول بين الحضور والسفير العراقي تركز في مجمله على العراقيل والديون، حيث أكد معظم المتحدثين عن وجود مستندات رسمية لديونهم مع الدولة العراقية، وهي قدمت للجنة الاقتصادية المشتركة التي أكدت بدورها احقية هذه الديون.

وفي نهاية النقاش، أعلن شقير أن “إتحاد الغرف اللبنانية سيكلف مكتب محاماة في بيروت وآخر في العراق لتولي شكاوى اللبنانيين أصحاب الحقوق في العراق والتكفل بكامل المصاريف في هذه القضايا لمتابعتها مع الجهات صاحبة الاختصاص في العراق”، مشيرا الى أنه “سيدعو قريبا الى إجتماع لأصحاب الحقوق في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان بعد تكلف مكتب المحاماة، لاستلام المستندات ووضع آلية للمتابعة.

وبعد إنتهاء اللقاء، حدد شقير موعد الاجتماع الاثتين المقبل، وطلب من المكاتب المختصة في الغرفة توجيه الدعوة لكل من يعنينهم الأمر. وفي نهاية الاجتماع قدم شقير كتاب الغرفة الى السفير العراقي.-انتهى-

——-

madeeha10-10-2015

تقرير المقاطعة الدوري الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض:

حملات المقاطعة في فلسطين تنطلق موحدة في رمضان بهدف دعم المنتج الوطني ومقاطعة الإسرائيلي

(أ.ل) – انطلقت في المناطق الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 حملة “رمضان مبارك  – ما تخلي افطارك من صنع الاحتلال” . وتقوم عليها حملات المقاطعة المحلية التي تعمل في اطار اللجنة الوطنية للمقاطعة والتي تقود حركة المقاطعة BDS، خلال شهر رمضان 2016، وهدفها حث الجمهور على مقاطعة المنتجات الاسرائيلية بشكل عام والشركات الغذائية الإسرائيلية الكبرى ى، يعفورا وتنوفا وشتراوس وأوسم وفوكس للملابس بشكل خاص ، لا سيما خلال وجبات الإفطار والسحور وأثناء العيد خصوصا ان البدائل المحلية والعربية والعالمية متوفرة بكثرة. وترى حملات المقاطعة بان هناك حاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى لإعداد خطة إستراتيجية، لمقاطعة منتجات الاحتلال؛ وتقوية الاقتصاد الفلسطيني والمنتج المحلي ودعمه؛ عبر تخفيف الاستيراد وتعزيز التصدير، وهو ما يشكل عامل دعم للثروة الزراعية والحيوانية؛ وبالتالي تعزيز وتقوية المنتج المحلي مقابل منتجات الاحتلال من شركة “تنوفا” وغيرها .

على صعيد آخر رحب المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان بمواقف المسئولين الأوروبيين الأخيرة بشأن حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات (BDS). وبتأكيد وزيرة الشؤون الخارجية الهولندية، بيرت كوندرز على أن “المواقف والاجتماعات المتعلقة بحملة المقاطعة ورادة في الدستور الهولندي والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان”. كما رحب في الوقت نفسه بموقف وزير الشؤون الخارجية والتجارة الإيرلندي، تشارلز فلاناغان، الذي وصف حركة المقاطعة بأنها  “ وجه نظر سياسية شرعية” وبأنه “لا يتفق مع محاولات تشويه صورة هؤلاء الذين يؤيدون هذه السياسة أو مساواتهم مع الإرهابيين العنيفين وبما صدر عن وزارة الخارجية السويدية في وقت سابق بأن حركة المقاطعة هي” حركة مجتمع مدني، وعلى الحكومات عدم التدخل في آراء منظمات المجتمع المدني”.

وعلى صعيد الفعاليات المحلية والدولية للمقاطعة والتي رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

فلسطينيا: هنأت اللجنة الوطنية للحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية أبناء شعبنا بحلول شهر رمضان الفضيل ، ودعت جميع أبناء شعبنا الى الإنخراط في حملات المقاطعة كشكل من أشكال المقاومة التي يتمكن جميع أبناء شعبنا من ممارستها تعبيرا عن رفض الاحتلال وسياساته ، كما أكدت في دعوتها للمراه الفلسطينية بالإنخراط في حملة” صيامك حلال “التي أطلقتها حركة المقاطعة المحلية بمن فيها الحملة النسائية ، والتي تعمل جميعها في اطار اللجنة الوطنية للمقاطعة (BDS) وتستهدف خلال شهر رمضان الحالي الشركات الغذائية الإسرائيلية الكبرى التي تسيطر على السوق الفلسطيني ، في ظل توفر بدائلها المحلية والعربية والعالمية وهي “تنوفا ويعفورا واوسم وشتراوس”.

وقالت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني إن استغلال الشركات الإسرائيلية لشهر رمضان المبارك لكسر مقاطعة منتجاتها لن يجدي نفعا.ودعت الجمعية المواطنين إلى عدم التعاطي مع مساعي الشركات الإسرائيلية لدخول أسواقنا ومنازل المواطنين مرة أخرى من خلال شهر رمضان المبارك.وأضافت أن الشركات الإسرائيلية تحاول استعادة حصتها السوقية وحجم مبيعاتها في السوق الفلسطينية، مستغلة بذلك شهر رمضان عبر توفير عروض وتخفيضات كبيرة على منتجاتها، واستخدام الطابع الإسلامي والرمضاني في حملاتها التسويقية.

وفي بيتونيا دعا رئيس البلدية ربحي دولة الى تعزيز ثقافة مقاطعة بضائع الاحتلال خاصة في شهر رمضان المبارك الذي يشهد ازدحاماً في الاسواق .وأكد دولة ان المقاطعة تعتبر أسلوبا نموذجياً كأحد أوجه المواجهة والمقاومة المشروعة ضد الاحتلال وتعتبر أحد صور مقاومة الشعوب للمحتلين من خلال حقها في الامتناع عن شراء منتجاته من جهة وتنشيط التعامل مع المنتجات الوطنية من جهة أخرى.

عربيا: أطلقت حركة المقاطعة المغربية حملة للمواطنين المغربيين لعدم شراء التمور الإسرائيلية من نوع “المجدول”، والتي تنتشر في أسواق الشرق الأوسط، ونشرت نداء قالت فيه إن إسرائيل سرقت بذور تمور المجدول من المغرب، وقامت بزراعتها، وتصديرها، وقام نشطاء في الحركة بتوزيع كتيبات عليها شعار “قاطع التمور الصهيونية، لا تدفع ثمن رصاصة في صدر المواطن الفلسطيني”، وذلك في أنحاء المدن المغربيّة.

وذكرت الحركة أن هذه التمور تنتشر في الأسواق المغربية والعالمية طيلة العام، وخاصة في شهر رمضان حيث تكون أسعارها منخفضة، وتنافس المنتج المحلي، لافتةً إلى أنّ شراء هذا النوع من التمور يسهم في تمويل الآلة العسكرية الإسرائيلية. وقد سبق هذا النداء عدة جولات ذات طابع رقابة-شعبية للضغط على تجار الجملة وتجار التجزئة في كل من “درب ميلا” و”درب عمرو” و”كاراج علال” وسوق “جميعة” وغيرها في الدار البيضاء، وكان للحركة أيضاً نشاط ضمن حملة مقاطعة تمور المجهول الإسرائيلية في الرباط وسلا والمحمدية.

في الوقت نفسه ناشدت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت بسحب استثماراتها من شركة “جي فور اس” G4S المتواطئة مع دولة الاحتلال والاستعمار الإسرائيلي في انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني وخرقها للقانون الدولي.

دوليا: انضمت شركات سويسرية لجهود المقاطعة للمنتجات الزراعية الإسرائيلية، حيث وضعت شبكة “السوبر ماركت” فى سويسرا على بعض المنتجات الإسرائيلية ملصق مكتوب عليه قاطعوا المنتجات الإسرائيلية، و تم وضع هذا الملصق على بطاطا تم استيرادها من إسرائيل، تطبيقا لقرار صادر عن دول الاتحاد الأوروبى بمقاطعة منتجات المستوطنات. وكانت إيرلندا قد وضعت ملصقات باللون الأصفر على منتجات زراعية إسرائيلية أهمها التمر المستورد من المستوطنات تطالب كذلك بمقاطعة إسرائيل.

وشارك البيت الفلسطيني، ومؤسسات هولندية مناصرة لفلسطين وداعية لمقاطعة بضائع الاحتلال، في وقفة احتجاجية أمام مقر شركة هولندية للاحتجاج على تعاملها مع الاحتلال.وأفاد المكتب الإعلامي لفلسطينيي أوروبا أن الوقفة جرت أمام مقر الشركة الهولندية ( إير بنب ) في مركز التجارة العالمي في امستردام؛ للاحتجاج على تعاملها التجاري مع العديد من الشركات “الإسرائيلية” في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

كما اعلنت سلسلة من صناديق التقاعد والائتمان الأوروبية مؤخرا مقاطعتها للعديد من الشركات الإسرائيلية والدولية العاملة في الضفة الغربية، ومن هذه الصناديق صندوق الاستثمار لحكومة النرويج، والتي أعلنت وقف استثماراتها في “إسرائيل”، بالإضافة إلى ثاني أكبر صندوق معاشات تقاعد في هولندا، والذي أعلن مقاطعته للعديد من البنوك الإسرائيلية منها “بنك هبوعليم وبنك لئومي” اللذين يملكان فروعا لهما في العديد من المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة، بالإضافة للعديد من الشركات الاستثمارية في نيوزيلندا وأفريقيا، والكنيسة الميثودية في الولايات المتحدة التي أعلنت مقاطعتها لخمسة بنوك إسرائيلية.

وشاركت بعثة دولة فلسطين في ايرلندا في التجمع الذي تم فيه تسليم مذكرة  وقع عليها 150.000 شخص من مختلف دول العالم يطالبون فيها شركة ( إير بنب ) التوقف عن ترويج العقارات المقامة على أراضي المستوطنات غير الشرعية التي صادرتها اسرائيل من أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية.حيث شارك عدد من المتضامنين من بينهم اتحاد نقابات العمال الخدماتية والتقنية والصناعية الإيرلندية  والتضامن الإيرلندي الفلسطيني  . وغطت صحيفة الايرش تايمز اكبر الصحف الايرلندية الحدث بالإضافة الى عدد من وسائل الاعلام المحلية.تم تجميع التواقيع من جميع انحاء العالم ضمن حملة ضمت عدد من المنظمات.

ودعا كين لوتش أحد أهمّ رموز السّينما العالميّة خلال استلامه السّعفة الذّهبيّة في كان (2016) في باريس حين قال: ‘في غياب فاعليّة المجتمع الدّوليّ الّذي لا يمارس أيّ سلطة ولا يبحث عن إعادة الحقوق المشروعة للشّعب الفلسطينيّ، علينا أن نقوم نحن، المدنيّين، بفعل ما نستطيع من أجل ذلك، وما أقصده هو مقاطعة إسرائيل.’

وبالمقابل فرض “اندرو كومو ” حاكم ولاية نيويورك الامريكية عقوبات وصفت بالتشديد على حركة مقاطعة اسرائيل BDS.

حيث انطلقت، مسيرة التضامن السنوية ضد حركة مقاطعة اسرائيل BDS في “حي منهاتن” بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية.وقال حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو إنه اصدر امرا ضد حركة BDS التي تهدف لمقاطعة إسرائيل، يقضي بمقاطعة ولاية نيويورك كل من يقاطع اسرائيل ومعاقبة كل جهة تفرض عقوبات على اسرائيل بمثلها.

وتسعى منظمات اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة لمواجهة حركة المقاطعة ، حيث أخذت محاربة حركة المقاطعة لإسرائيل BDS، تنتقل بسرعة من الحرم الجامعي الى بيوت المشرعين في الولايات الامريكية، وقد تبنت حتى الآن 20 ولاية او اعلنت نيتها تبني اوامر تمنع الشركات التي تقاطع اسرائيل من المشاركة في مناقصات او مشاريع حكومية.ومن بين الولايات التي تبنت هذه الاوامر جنوب كارولاينا والينوي،ونيويورك.

اسرائيليا: قدم النائب عوديد فورر (اسرائيل بيتنا) ، اقتراحا لتعديل قانون منع المس بإسرائيل بواسطة المقاطعة، وذلك على خلفية ما كشفته “يسرائيل هيوم” بشأن توقيع محاضرين في الاكاديميات الاسرائيلية على رسالة تشجع جمعية علماء الانثروبولوجيا الامريكية على مقاطعة اسرائيل.

وحسب اقتراح فورر، يتم منح رئيس مجلس التعليم العالي، وزير التعليم، صلاحية خصم جزء من ميزانية المؤسسة الاكاديمية التي يقوم احد الموظفين فيها بنشر دعوة علنية لفرض المقاطعة على اسرائيل، شريطة ان لا يتجاوز الخصم المالي حجم الراتب السنوي لذلك الموظف. وقد حظي اقتراح فورر بتأييد وزير الامن الداخلي غلعاد اردان الذي اعتبره “اقتراحا في الاتجاه الصحيح.

وقال عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب “المعسكر الصهيوني” نحمان شاي في مقال بموقع لوبس “إن إسرائيل تفشل في حربها ضد حركة المقاطعة العالمية”، لافتا إلى أنها ركزت جهودها على الجانب العسكري بينما يصعّد الفلسطينيون حملاتهم على جبهات عدة.

واعتبر شاي أن الفلسطينيين يستلهمون تجربة نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا التي تعرضت لمقاطعة عالمية، حيث ينظم الفلسطينيون حملات دبلوماسية واقتصادية وأكاديمية وقضائية ضد إسرائيل.

ورأى الكاتب أنه رغم وضوح بوادر الحملات الفلسطينية للمقاطعة قبل سنوات، فإن إسرائيل لم تقرأها جيدا، بل ركزت على القوة العسكرية، بينما تحقق حركة المقاطعة العالمية “بي.دي.أس” نجاحات عالمية وينضم إليها أعداء جدد لإسرائيل.وختم بالقول إن إسرائيل لم تقم بجهد جماعي ضد المقاطعة، بل تعمل كل وزارة إسرائيلية بمفردها، لذا لم تحقق تلك الجهود نتائج إيجابية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 15 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 17 /6 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة شمع – الجنوب.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرج الشمالي ومعركة – الجنوب.

وبتاريخي 16 و17 / 6 / 2016 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة سقي أبو علي – طرابلس والشاطئ المقابل، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 15 /6 /2016 ولغاية 10 /7 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 4/ 6/ 2016 ولغاية 16 /6 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *