الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 14 حزيران 2016 العدد 5030

نشرة الثلاثاء 14 حزيران 2016 العدد 5030

YAAKOUB

عقيلة الشيخ محمد يعقوب: استخدام القضاء للاعتداء على الحق هو سقوط للدولة

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان، ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها الواحد والاربعين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. وجاء البيان الواحد والاربعون والذي كتب على لوح امام المارة وفيه:

“في زمن الارهاب جعلتم الافطارات الرمضانية مآدب فرعونية ان الله بصير خبير.

ان استخدام القضاء للاعتداء على الحق هو سقوط للدولة وان للنظام الذي يظلمنا جولة.

وان اشر الناس من يداريه الناس اتقاء لشره.

وان اطيب الناس من يقدم ضحية على مذبح التسويات والصفقات”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف 28 شخصاً من التابعية السورية في مناطق المصنع عكار الخيام وخلدة

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 14 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق المصنع، عكار، الخيام وخلدة، 28 شخصاً من التابعية السورية، لدخول بعضهم خلسة إلى الاراضي اللبنانية، وتجوّل بعضهم الآخر بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة عددٍ منهم مستندات شخصية مزورة وسيارة ودراجة نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

ali-hassan-al-5aleel[1]

وزير المال التقى وفدا من اللبنانية ووعد بتعزيز التقديمات للاساتذة وذوي العهدة

(أ.ل) – زار رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين برفقة وفد من الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين برئاسة رئيسة الرابطة الدكتورة راشيل حبيقة ووفد من مجلس إدارة صندوق تعاضد الأساتذة برئاسة رئيس مجلس إدارته الدكتور نزيه خياط وبعض أعضاء مجلس الجامعة اليوم، وزير المال علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة. وبعد الزيارة أوضح رئيس الجامعة أن “اللقاء كان مثمرا وبناء مع معالي وزير المالية، حيث تم توقيع موازنة الجامعة للعام 2016، كما وأن وزارة المال ستدفع المستحقات المالية العائدة للأمور التشغيلية في الجامعة”.

بدوره أثنى خليل على “الدور الذي تقوم به الجامعة”، واعدا ب”متابعة مطالبات صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة لجهة المحسومات التقاعدية للأساتذة في إطار تصور شامل لكل موظفي القطاع العام، وتعزيز التقديمات للأساتذة وذوي العهدة، فيما خص الإحتياجات الطبية وحالات الطوارىء والتعاقد مع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية.

أخيرا شكر الوفد لخليل “وقوفه إلى جانب الجامعة ومطالبها المحقة”، مثمنا “الدور الذي يقوم به من أجلها”.-انتهى-

——–

1456400066_[1]

لجنة المال والموازنة أقرت 3 قوانين تتعلق باعادة هيكلة القضاء المذهبي الدرزي وتنظيمه

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة، ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان في حضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: سيرج طورسركيسيان، انطوان زهرا، حسن فضل الله، هنري حلو، عاطف مجدلاني، جمال الجراح وفؤاد السعد.

كما حضر المدير العام لوزارة المالية الدكتور آلان بيفاني، رئيس المحكمة الاستئنافية الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين، مستشار المحكمة الاستئنافية الدرزية العليا القاضي فؤاد حمدان.

وأقرت اللجنة جدول اعمالها ويتضمن:

1- اقتراح القانون المتعلق باجراء مباراة محصورة لمرة واحدة لملء الوظائف الشاغرة في ملاك موظفي المحاكم المذهبية الدرزية وملاك الديوان الاداري التابع للمحكمة الاستئنافية الدرزية العليا.

2- اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة الخامسة من مشروع القانون المعجل الموضوع موضع التنفيذ بالمرسوم رقم 3473 تاريخ 5/3/1960 (تنظيم القضاء المذهبي الدرزي) المعدلة بالقانون رقم 176 تاريخ 29/8/2011.

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 7961 الرامي الى تعديل ملاك ديوان محكمة الاستئناف المذهبية الدرزية العليا.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر عرض مع درباس شؤونا وزارية ومع 4 نواب شؤونا انمائية لمناطقهم

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، اليوم في مكتبه في الوزارة، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس وبحثا في الاوضاع الراهنة المحلية والاقليمية وشؤونا وزارية.

وتابع زعيتر المشاريع الانمائية مع عضوي “تكتل التغيير والإصلاح” النائبين عباس هاشم ونبيل نقولا لشكره ووزارة الاشغال العامة على الاعمال الجارية على طريق نهر الكلب – زكريت من قبل الوزارة.

وعرض مع النائب زياد القادري شؤونا انمائية مناطقية، واطلع من النائب قاسم عبد العزيز على المطالب الانمائية لقضاء المنية الضنية واعادة تأهيل الطريق الرئيسي من القبة الى الضنية.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام الى تغطية اختتام بطولة الجيش في لعبة كرة الطائرة

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى تغطية وحضور وقائع المباراة النهائية لبطولة الجيش في لعبة كرة الطائرة للعام 2016، ويتخلله توزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين، في ملعب مجمع الرئيس العماد اميل لحود الرياضي العسكري، وذلك يوم الخميس الواقع فيه 16/6/2016 الساعة 9.30.-انتهى-

——–

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي: لإبعاد القطاع المصرفي عن الهزات والتجاذبات

(أ.ل) – أيد وزير الثقافة ريمون عريجي كلام رئيس مجلس الوزراء تمام السلام عن الحكومة والذي قال فيه انها “أسوأ حكومة مرت على البلاد”، وان استمراره على رأسها “عقاب”، فلفت عريجي الى ان “بعض مكوناتها يمتهن استعمال القضايا الكبيرة في النقاشات السياسية في ظل غياب التصويت على القرارات واعتماد سياسة الاجماع”. ودعا في هذا الاطار، الى “التعامل مع ملف سد جنة بشكل علمي وتقني بعيدا من التجاذبات السياسية”.

ولفت عريجي في حديث إلى مصدر إعلامي ان “الملف المالي خطير جدا”، آملا “بأن تكون الحكومة على قدر من المسؤولية وتبعد القطاع المصرفي عن الهزات والتجاذبات السياسية”.

وطالب القوى السياسية “بالتعامل مع اي طرح يقدمه الرئيس تمام سلام على طاولة مجلس الوزراء على مستوى كبير من المسؤولية، لأن الموضوع ليس مزحة ومن الصعب ان يتحمله لبنان”.

وقال: “علينا ان نكون مسؤولين”.

وختم مستبعدا “اي ردات فعل غير مسؤولة من قبل “حزب الله” حول القرار الاميركي”.-انتهى-

——-

kazzi14-6-2016

قزي عرض وسفير اوستراليا ملف النازحين السوريين

 (أ.ل) – استقبل وزير العمل الاستاذ سجعان قزي قبل ظهر اليوم سفير اوستراليا في لبنان غلين مايلز وجرى عرض للعلاقات بين البلدين، ووضع النازحين السوريين في لبنان والدور الذي تلعبه اوستراليا في مساعدة لبنان في هذا الاطار.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس بحث موضوع النازحين السوريين مع مايلز ووفد برنامج الغذاء العالمي

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم، السفير الاوسترالي غلن مايلز، ثم وفدا من برنامج الغذاء العالمي وبحث مع كل منهما في موضوع النازحين السوريين في لبنان.-انتهى-

———

majles niaby

لجنة الاعلام تتابع غدا البحث في ملف الانترنت غير الشرعي

(أ.ل)- دعا رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب حسن فضل الله الى جلسة تعقد في العاشرة والنصف من قبل ظهر غد الاربعاء لاستكمال درس ومناقشة جدول الاعمال الاتي: شبكة الانترنت غير الشرعية في لبنان.-انتهى-

———

 lahoud

الرئيس لحود عرض الاوضاع مع مرهج

(أ.ل)- استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة اليوم ، الوزير السابق بشارة مرهج وتم عرض للمستجدات والتطورات على الساحة المحلية.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري التقى السفير المصري وشمس الدين وزوارا

 (أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري، ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد، ثم استقبل الرئيس الحريري وفدا من جمعية متخرجي “المقاصد الخيرية الإسلامية” برئاسة رئيس الجمعية هشام شربجي، كما استقبل وفدا من جمعية “الفتوة” الإسلامية برئاسة رئيس الجمعية الشيخ زياد الصاحب، كذلك التقى الرئيس الحريري الوزير السابق إبراهيم شمس الدين.-انتهى-

——–

nabih berri

بري التقى ميقاتي ووهاب ورئيس لجنة الامن والسياسة الاوروبية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة الرئيس نجيب ميقاتي وعرض معه للأوضاع الراهنة.

واستقبل لجنة الامن والسياسة لمجلس الاتحاد الاوروبي برئاسة رئيسها السفير وولتر ستيفن وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن.

كما استقبل الرئيس يري بعد الظهر رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 14 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 6.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 9.10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والشوف، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

botros harb

حرب من السراي: بلغنا جميعا مرحلة القرف في إدارة شؤون البلاد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير وزير الاتصالات بطرس حرب الذي قال بعد اللقاء: “الاجتماع كان مع الرئيس سلام للبحث في الوضع السياسي، ولا سيما بعد الحدث الأمني الكبير الذي هو بذاته بسيط، لكن ارتداداته كبيرة، أي المتفجرة على أحد المصارف. الوضع دقيق ودقته هي في الاهتراء الذي يحصل على الصعيد السياسي وعلى صعيد النظام السياسي، وعدم قدرة بت القضايا العالقة والخلافية، وتعثر عمل مجلس الوزراء في بت القضايا التي تعني اللبنانيين، بالاضافة الى ذلك الوضع بعد صدور القرار الاميركي حول وضع المصارف التي يمكن أن تتعامل مع أشخاص متصلين بحزب الله، ووضع هؤلاء الاشخاص في موقع المتهمين أو الذين يعاقبون، وهذا الامر قد يؤدي الى إفلاس هذه المصارف. كل هذه الامور، إذا جمعناها مع الفراغ الرئاسي وتعطيل مجلس النواب، تضع البلد في حالة خطرة جدا، ولا يجوز الاستمرار بالتعامل معها بشكل عادي، انما ذلك يستدعي تضافر كل الجهود وأن يدرك الناس أين خطورة الوضع”.

أضاف “لقد كتب علينا أن نتحمل مسؤولياتنا في هذا الظرف الصعب، وكتب علينا الأخطر والأصعب، أن نتقبل الاستمرار في تحمل المسؤوليات أو أن يفرض علينا الاستمرار في ذلك في ظرف، لو كنا في ايام عادية لم نكن لنقبل أن نستمر، هذا ما يجعل مهمتنا أصعب ووضعنا أدق وإمكان إنجازاتنا أقل، إلا أن هناك مصلحة البلد التي تفرض علينا وعلى كل اللبنانيين أن يتحمل كل شخص مسؤولياته، ومن هذا المنطلق سنستمر في تحمل مسؤولياتنا بانتظار الفرج، وان تكتمل الدولة ويصار الى انتخاب رئيس للجمهورية فتستقيم الامور. وفي انتظار ذلك علينا تحمل الحالة التي نحن فيها بالرغم من الصعوبات الكبيرة جدا وحالة القرف الكبيرة جدا التي تعتري نفوسنا”.

سئل: هل هذا هو الجو عند الرئيس سلام؟

أجاب: “طبعا الرئيس سلام أبعد مدى، لأننا جميعا بلغنا مرحلة القرف والتعب في إدارة شؤون البلاد في ظروف كالتي نمر فيها، والرئيس سلام وأنا في حالة انزعاج كبير جدا وعدم اطمئنان الى المستقبل والشعور بأننا أسرى في سجن السلطة، لأنه لا يوجد رئيس للجمهورية ليفتح باب السجن، وبالتالي فنحن مسجونون ونعاني ما يعانيه المسجون الذي يضطر الى أن يبقى في موقعه وفي تحمل مسؤولياته وفي ظروف لا يقبل أن يتحمل فيها المسؤوليات، لو كانت مختلفة”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: حصارات، عيتات، كيفون، قب الياس، راشيا ومجدليا. قدّرت المساحات المتضررة بنحو 48 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

mhm safadi

الصفدي: للحفاظ على القطاع المصرفي

وانتخاب رئيس بتوافق ماروني على أحد الاسمين المطروحين

(أ.ل) – تمنى النائب محمد الصفدي ان “تكون اليد التي افتعلت التفجير الذي استهدف مصرف لبنان والمهجر خارجية”، داعيا الى “انتظار نتائج التحقيق”.

وعن خلفيات هذا العمل، اعتبر الصفدي خلال اقامته مأدبة افطار للاعلاميين في طرابلس والشمال، ان “هذا التفجير يهدف الى تخريب القطاع المصرفي الذي قام عليه الاقتصاد اللبناني منذ اواسط القرن الماضي ولغاية اليوم”، وقال: “يجب ألا ننسى ان هناك عدوا متربصا بنا يدعى اسرائيل، يهدف دائما الى تخريب لبنان واقتصاده والاسس التي يقوم عليها”.

وأشار الى ان “القطاع المصرفي هو احد اهم هذه الاسس، ويشكل السند المالي الاساسي للدولة اللبنانية”، داعيا الى ان “تكون اولوياتنا الوقوف صفا واحدا في مواجهة اسرائيل، وليس العكس”.

وإذ ربط الصفدي الازمة السياسية الراهنة والشلل الحكومي “بالخلاف الحاصل بين المملكة العربية السعودية وايران”، قال: “إن السعودية هي بلد أم للبنان قدمت الكثير لدعمه، وان ايران قدمت ايضا مساعدات في مناطق معينة، لكن هذا لا يعني اننا يجب ان نكون مرتهنين لأي منهما. علينا ان نبادر الى انتخاب رئيس للجمهورية، واذا كان ثمة من يقول ان السعودية لم تعط الضوء الاخضر فإنها لم تعط الضوء الاحمر ايضا وبالتالي فإن قرار انتخاب الرئيس يعود لنا كلبنانيين”.

ودعا الصفدي في هذا الاطار الى “تلاحم سني ماروني يؤدي الى انتاج رئيس للجمهورية وفقا لارادة الاكثرية المارونية، التي يجب عليها ايضا ان تتوافق على احد الاسمين المطروحين اليوم اي العماد ميشال عون او النائب سليمان فرنجية”.

وعن الحرب في سوريا، لفت الصفدي الى ان هناك “نزاعا سنيا – شيعيا متخفيا تحت عناوين أخرى”، وحذر من “وصوله الى لبنان الذي عانى على مدى 17 عاما من حرب داخلية، لم تعرف اسبابها لغاية اليوم وتحمل نتيجتها اعباء كبيرة منها قضية اللاجئين الفلسطينيين”. ولفت الى أن لبنان يتحمل اليوم “اعباء مليوني نازح سوري نتيجة الحرب في سوريا دون اي دعم حقيقي او افق لحلول عملية تؤمن له الدعم المالي المؤقت وترسم بالتالي خطة واضحة المعالم لعودة آمنة يجب ان تكون من ضمن الاتفاقات الدولية حول سوريا”.

وهنأ الصفدي “الفائزين بالانتخابات البلدية في طربلس، متمنيا النجاح للمدينة. وقال ان “التوافق الذي توصل اليه الافرقاء السياسيون في الانتخابات البلدية جاء لتفادي تجربة البلدية السابقة وما شابها من اخطاء”، مستعيدا “كل المشاورات التي جرت قبل موعد الانتخابات”، ومؤكدا ان “التوافق لم يهدف الى المحاصصة بين السياسيين وانما الى تشكيل مجلس بلدي متجانس مدعوم من الافرقاء السياسيين في المدينة بهدف انجاحه وتأمين تمثيل الطوائف كافة والتأكيد على وحدة الصف في طرابلس”.

وردا على سؤال حول الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من نتائج الانتخابات، أشار الصفدي الى ان “كل فريق من افرقاء التوافق يجري حاليا نقدا ذاتيا داخل فريقه”.

وأكد الصفدي ان “الاتفاق الذي حصل في الانتخابات البلدية لن يسري على الاستحقاق النيابي، وان الامور لن تتم على عجل، لأن كل فريق عليه ان يدرس اولا أين تصب مصلحة البلد، وان يتخذ منذ اليوم اتجاهات معينة تودي الى الائتلاف او الى عدمه”.-انتهى-

——–

ammar huri

حوري: البديل من الطائف هو القضاء على صيغة العيش المشترك

(أ.ل) – قال حوري ردا على سؤال عن المقال الذي كتبه عن إتفاق الطائف في حديث لمصدر إعلامي أنه “في الفترة الخيرة تزايد الكلام تارة عن مؤتمر تأسيسي وتارة عن مثالثة وأضاع كثيرون البوصلة الحقيقية لما يجب أن يكون عليه، وأردت من هذه المقالة أن أذكر بماهية إتفاق الطائف وكيف وصلنا إلى هذا الاتفاق وما هو الجانب الميثاقي فيه، الطائف تسوية لبنانية برعاية عربية ودولية، ولكن إضافة لكونه تسوية هو الخيار الوحيد المتاح أمامنا، لأن البديل هو القضاء على صيغة العيش المشترك”.-انتهى-

——–

images[1]

نقابة الصحافة دانت التفجير:

للتضامن والتكاتف ليبقى الجسم المصرفي سليما ومعافى

(أ.ل) – اعتبرت نقابة الصحافة، في بيان اليوم، انه “اثر الانفجار الذي تعرض له بنك “لبنان والمهجر”، وعلى رأسه السيد سعد الازهري، تبين للقاصي والداني من اللبنانيين ان المستهدف ليس فقط البنك المذكور بل كل المودعين في المصارف اللبنانية”.

واشارت النقابة الى “ان القطاع المصرفي، كما القطاع الاعلامي، صمد امام الازمات التي تعرض لها، وسمعته داخل وخارج لبنان سمعة مشرفة ومميزة بفضل حاكم المصرف المركزي الاستاذ رياض سلامة الذي عمل ويعمل بكل طاقاته على حماية الليرة اللبنانية، والذي وضع المصارف اللبنانية في مصاف المصارف العالمية”.

وأعلنت “ان القطاع المصرفي اللبناني بخير رغم الحملات الشعواء التي شنت عليه من قبل العابثين بكيان الوطن النقدي، وجمعية المصارف اللبنانية نبهت وتنبه باستمرار من التعرض لأي مصرف على الساحة اللبنانية”.

ورأت “ان التفجير الذي تعرض له بنك “لبنان والمهجر” انما هو محاولة فاشلة للنيل من سمعة وصدقية المصارف اللبنانية مجتمعة”.

واذ دانت النقابة “هذا العمل الجبان تناشد الجميع التضامن والتكاتف كي يبقى الجسم المصرفي اللبناني سليما ومعافى”.-انتهى-

——-

 tayar

تكتل “التغيير والاصلاح”: نرفض أي عمل ارهابي يطال أي قطاع

وهنالك كيدية سياسية بالتعامل مع مشروع سد جنة

(أ.ل) – دان تكتل التغيير والاصلاح تفجير فردان الذي حصل قبل يومين وسط بيروت، معربًا عن رفضه لأي عمل ارهابي يطال أي قطاع، ومؤكدًا على ضرورة انتظار القضاء ليقول كلمته.

وفي ملف سد جنة، رأى التكتل عقب اجتماعه الاسبوعي برئاسة العماد ميشال عون في الرابية، أن “هناك تضليلاً للرأي العام بخصوص السد تقف خلفه كيدية سياسية”، مشيرًا الى اننا “لم نسمع اي اعتراض من اي نوع كان على أي من السدود باستثناء سد جنة”، ومؤكدًا في الوقت ذاته أن “عدد الاشجار الواجب اقتلاعها من محيط سد جنة لا يتعدى 50 الف شجرة، سيتم تشجير ثلاثة اضعاف مكانها كخطوة عملية للتعويض عن الاشجار المقطوعة، مقارنًا بين هذا المشروع ومشروع سد بسري الذي سيقطع من محيطه 200 الف شجرة، ومع ذلك “لم نسمع احد يعترض”.

وفيما أكد التكتل أن لا خطر يحدثه سد جنة لجهة وقوع الزلازل، مشيرًا في المقابل الى أن سد بسري يقع قرب فالق روم المتحرك للزلالزل، شدد على أن “الحملات التي تطال معنيين وغير معنيين بمشروع سد جنة لن تمر دون محاسبة قضائية.

واستغرب التكتل المماطلة لجهة عدم طرح ملف أجيرو على طاولة الحكومة رغم المطالبات المتكررة، لافتًا الى حجم المخالفات الجسيمة المتعلقة بالانترنت غير الشرعي ووزارة الاتصالات، كما حذّر من أن التكتل لن يقف مكتوف الايادي امام التعامل بالاستنسابية مع الملفات التي تطرح على مجلس الوزراء.

وأشار التكتل الى “عرقلة واضحة لمسألة إقرار قانون انتخابي جديد للإبقاء على قانون الستين”، مؤكدًا انه “سيكون لنا موقف حاسم في حال بقيت المماطلة لاقرار قانون الإنتخابات الجديد”، كما طالب بإجراء الإنتخابات البلدية في المناطق التي تمّ تأجيلها بأسرع وقت ممكن.-انتهى-

——–

sami gmaiel

سامي الجميل التقى رئيس الحزب التقدمي الكندي المعارض

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، وفدا من الحزب التقدمي المحافظ المعارض في تورونتو – كندا برئاسة رئيس الحزب باتريك براون. وشارك في اللقاء نائب رئيس الكتائب الدكتور سليم الصايغ وعضو المكتب السياسي الياس حنكش، وتم خلاله البحث في العلاقات اللبنانية – الكندية والتطورات العامة.

واعلن براون اثر اللقاء ان “الزيارة جاءت لتؤكد الاهتمام بلبنان والانتشار اللبناني في كندا الذي يعتبر ناشطا ومبادرا وللبحث في سبل توفير افضل سبل التواصل بين العائلات في البلدين”.-انتهى-

——–

michel maouad

معوض من معراب: الحملة على القطاع المصرفي تستهدف 5 ملايين لبناني

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض، في حضور النائب فادي كرم.

عقب اللقاء، قال معوض: “إن زيارتي اليوم تأتي في إطار التنسيق الدائم بين القوات وحركة الاستقلال وبالطبع بعد التجربة الناجحة التي خضناها في الانتخابات البلدية في زغرتا الزاوية، بحيث تمكنا من التأسيس لتوافق إنمائي يضم الجميع وقد نجحنا بذلك”.

وأضاف “لقد تطرقنا الى الاعتداء الإرهابي الذي طال مصرف لبنان والمهجر، وما سبقه من حملات سياسية على حاكم مصرف لبنان وعلى نظامنا المصرفي في لبنان، فبغض النظر عما إذا كانت الحملة السياسية أو الاعتداء الارهابي مرتبطين ببعضهما البعض أو أن كان هناك من طابور خامس، نترك هذا الأمر للتحقيق الذي نطالب أن يكون سريعا وشفافا، وبالتالي نرى أن هذا الاعتداء على مصرف لبنان والمهجر ليس موجها فقط ضد هذا المصرف، والحملة على حاكم مصرف لبنان ليست فقط حملة عليه وحده أو على القطاع المصرفي، بل هي حملة على اقتصادنا واستقرارنا وأمننا الاجتماعي وعلى مالية دولتنا، وهنا أذكر بأن الدولة اللبنانية لولا القطاع المصرفي لا يمكنها دفع المعاشات والاستمرار، فهذه الحملة على القطاع المصرفي تستهدف أيضا المزارع والأستاذ في المدرسة والجامعة والطبقة الوسطى والموظفين الذين لا يمكنهم أن يعيشوا بكرامة لولا القطاع المصرفي، إنها حملة على ابن النبطية وعكار والبقاع وبيروت، وعلى خمسة ملايين لبناني يعرفون تماما انه لولا القطاع المصرفي ماذا كان ليكون وضعهم اليوم، باعتبار ان هذا القطاع يمول الاقتصاد اللبناني بحوالي 100 مليار دولار بين قطاع خاص وقطاع عام”. وتابع “في ظل غياب رئيس للجمهورية وشلل المؤسسات من مجلس وزراء ومجلس نواب، وفي ظل الفساد والافلاس لجزء كبير من الطبقة السياسية، لا يزال لبنان قائما على ركيزتين ممنوع المس بهما، الأولى هي الجيش والقوى الامنية الشرعية، والثانية هي مصرف لبنان والقطاع المصرفي. إن أي مس بإحداهما لن يبقي لدينا بلد، ومن هذا المنطلق أدعو الى معالجة سياسية ووطنية سريعة لهذا الملف”.

وختم معوض “هناك قانون صادر عن الكونغرس الأميركي له تداعيات على اقتصادنا ونظامنا المصرفي، لذا علينا كلبنانيين البحث عن كيفية الحد من هذه المشكلة سواء عبر الترقيع أو المعالجات، فالحد من التأثير لهذا القانون على اقتصادنا وبعض البيئات يتطلب حوارا وموقفا سياسيا رسميا موحدا ولكن هذا يبقى ترقيعا، أما المعالجة الحقيقية فتكون عبر عودة حزب الله الى لبنان، لأن ما يجري هو نتيجة مباشرة لعمل هذا الحزب خارج الحدود اللبنانية من النواحي الأمنية والعسكرية والمالية من سوريا الى العراق والبحرين والخليج، وصولا الى اميركا اللاتينية وأفريقيا وأوستراليا وجنوب شرق آسيا، كل هذه التداعيات حاصلة لكون حزب الله ميليشيا عابرة للقارات والحدود، لذا أعود وأكرر دعوتي لحزب الله الى العودة الى لبنان، هذا الوطن الذي يحمينا جميعا”.

من جهة ثانية، التقى جعجع وفدا من بلدية الناعمة برئاسة رئيس البلدية شربل مطر، ووفدا من بلدة بعبدات.-انتهى-

——-

images[6]

كتلة “المستقبل” حول انفجار فردان: لضرورة مسارعة السلطات القضائية والأجهزة الأمنية

لكشف الجهات التي نفذت وتلك التي تقف وراء هذا الاعتداء الارهابي

(أ.ل) – أشارت كتلة “المستقبل” في بيان عقب اجتماعها الاسبوعي بـ”الإيجابيات الكثيرة التي كشفت عنها الانتخابات البلدية”، مشيرة الى أنها “تعي أيضًا كما التيار أهمية السلبيات التي ظهرت وأهمية وضرورة العمل على معالجتها المعالجة الجدية والصحيحة والشجاعة”.

ورأت الكتلة في ظل تلك النتائج أن ما أسمته “المواقف المتقدمة للرئيس الحريري تشكل توجهًا نحو القيام بخطوات جدية ومدروسة داخل تيار “المستقبل” للمراجعة والنقد البنّاء بغية التطوير، استعدادًا لمواجهة التحديات التي قد تحملها معها المرحلة المقبلة والآتي من الأيام”. وخلصت الكتلة الى أن ما بدأ بالأمس في المكتب السياسي لتيار “المستقبل” يعتبر من جهة أولى تأكيدًا على المبادئ والقيم الأساسية التي قام عليها تيار “المستقبل” والتي تتضمن أيضًا تطوير وتعزيز التواصل مع القواعد الشعبية تحضيرًا للمؤتمر العام القادم، كما يعتبر من جهة ثانية بداية صحيحة للقيام بالمعالجات المطلوبة”.

وتطرقت كتلة “المستقبل” في اجتماعها الى انفجار فردان، فأكدت على ضرورة مسارعة السلطات القضائية والأجهزة الأمنية اللبنانية للعمل بكل مهنية وجدية وحرفية وسرعة على إنجاز جميع التحقيقات اللازمة لكشف الجهات التي نفذت وتلك التي تقف وراء هذا الاعتداء الارهابي الذي استهدف هذا القطاع الحيوي للاقتصاد اللبناني واستهدف جميع اللبنانيين”.

واشارت الكتلة الى انها تنتظر نتائج هذه التحقيقات، معتبرة أنه لا يمكنها أن تتجاهل ما أسمته “الحملة الإعلامية والسياسية التي شنها ولا يزال حزب الله على مصرف لبنان وعلى القطاع المصرفي اللبناني”، مدافعة في الوقت ذاته عن قانون العقوبات الاميركي ومبررة تنفيذه.”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 14 حزيران 2016البيان الآتي:

بتاريخي 16 و17 / 6 / 2016 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة سقي أبو علي – طرابلس والشاطئ المقابل، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة نيحا – البترون.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *