الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 13 حزيران 2016 العدد 5029

نشرة الإثنين 13 حزيران 2016 العدد 5029

ya3koub1[1]

عقيلة الشيخ يعقوب: كفى ماذا تريد حركة أمل وحزب الله منا؟

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان، “ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها الاربعين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، وجاء البيان الاربعون، والذي كتب على لوح امام المارة وفيه: “اربعون يوما على الطرقات والطغيان الاصم مستمر. هاجرت مع اطفالي اليتامى عندما تقاتلتم وسفكتم الدماء بين حركة “امل” و”حزب الله” وعند عودتي سجنتم ابني الذي يبحث عن والده بعد اربعة عقود في مظلومية العصر..ماذا تريدون ايضا….متى ينتهي حقدكم علينا ونحن لا ندري ماذا فعلنا.

نعمل الخير وتردون بالشر. كفى….”.-انتهى-

——–

verdin[1]

قيادة الجيش: انفجار عبوة ناسفة في منطقة فردان – بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 12 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 20,00 إنفجرت عبوة ناسفة في محلة فردان قرب أحد المصارف، على الفور تحركت دورية من الجيش الى موقع الإنفجار وعملت على عزله بالتعاون مع القوى الأمنية الأخرى وحضر الخبير العسكري للكشف وتحديد نوعية الإنفجار وطبيعته.-انتهى-

——–

Untitled

جمعية مصارف لبنان دانت انفجار فردان:

نعمل وفق أعلى الممارسات المهنية وضمن قواعد الأسواق الدولية

(أ.ل) – عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الإثنين الواقع في 13 حزيران 2016، عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان إجتماعاً إستثنائياً للتداول في التطورات الراهنة عقب التفجير الذي وقع مساء الأمس في منطقة فردان، وصدر عنه البيان التالي:

1- تشارك جمعية المصارف اللبنانيّين كافةً إدانتهم واستنكارهم لوقوع عملية التفجير على مؤسسة اقتصادية رائدة، وتعتبر أن هذا التفجير أصاب القطاع المصرفي بكامله، وأنه يهدف الى زعزعة الإستقرار الاقتصادي. وتلفت الجمعية الى أن مصارف لبنان اعتادت العمل في بيئة ملأى بالتحدّيات، وقد خرج القطاع المصرفي منها دائماً أكثر متانةً وسلامةً.

2- تهيب الجمعية بالسلطات والأجهزة القضائية والأمنية كشف الفاعلين كما نجحت في حوادث سابقة ما أكسبها بجدارة تقدير العالم أجمع.

3- تؤكّد الجمعية أن المصارف تعمل وفق أعلى الممارسات المهنية وضمن القواعد السائدة في الأسواق الدولية كما تخضع في لبنان للقوانين الللبنانية المرعيّة ولتعاميم مصرف لبنان حفاظاً على مصالح جميع اللبنانييّن.-انتهى-

——–

abd el hadi mahfouz

محفوظ: تغطية بعض القنوات لانفجار “فردان” مهينة وليست مهنية

وأقرب الى الحالة الإسرائيلية

(أ.ل) – أسف رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ للمستوى المنحدر الذي وصلت اليه بعض المحطات اللبنانية. وفق حساباته، دور الإعلام كان سلبياً وتحريضياً، وأقرب إلى الحالة الإسرائيلية، وهذا ما لا يجوز أن تنطوي عليه الرسالة الإعلامية، لأن من شأن ذلك نشر العنف في المجتمع وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية، قانون الإعلام المرئي والمسموع يشدد -وفق المتحدث- على الدور التربوي للإعلام، وحماية الوطن والمواطن والمصالح العامة، وهذا ما تم تغييبه للأسف سواء من أجل كسب أكبر نسب مشاهدة من الجمهور (rating)، أو لوظائف سياسية تخدم واضعي العبوة بتفجير الوضع الداخلي”.

يُكرّر محفوظ في حديث لموقع “العهد” الإخباري الإشارة الى مبادئ الإعلام الأساسية، وفق ما يقتضيه القانون. “التأكد من صحة المعلومة قبل نشرها” واجب مهني وأخلاقي. يعيد أسفه، هذا ما غاب أمس عن الكثير من المحطات التي تحولت الى محاكم لاتهام حزب الله. عملت هذه المؤسسات على بث فنون التفرقة والفتنة وتوسيع الهوة في مجتمع هش أساساً، والتصويب على فريق أساسي في المجتمع. حزب الله -وفق محفوظ- من أشد الحريصين  على السلم الأهلي. اتهامه أقرب الى الخيال. وفق قناعاته، من يريد توجيه رسالة عسكرية لا يسبقها بواحدة سياسية، وهذا ما فعله حزب الله.

يدعو محفوظ المؤسسات الإعلامية الى اليقظة والحرص على أمن المواطنين بعدم بث السموم. بنظره، الرسالة الإعلامية يجب أن تكون واعية، لا متسرعة، أو مرتبطة بخرائط سياسية معدة سلفاً. رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع يؤكّد أن ما حصل بالأمس لن يمر بلا تدقيق. سيطالب باجتماعات مع المؤسسات المرئية والمسموعة لتشكيل قوة ضاغطة في المجتمع المدني اللبناني تنبه الى الأخطار المحدقة باللبنانيين وتؤكّد على تدعيم المشترك” يختم محفوظ.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تطويع عسكريين لمصلحة فوج الإشارة في الجيش

 (أ.ل) – أعلنت قيادة الجيش عن حاجتها إلى تطويع عسكريين من بين المدنيين الراغبين، وذلك بصفة جندي متمرن لمصلحة فوج الإشارة في الجيش من حملة الشهادات (BT3 – TS – LT) في الاختصاصات الآتية: إلكترونيك – اتصالات ومعلوماتية، علماً أنه سيتم لاحقاً تعيين المقبولين منهم بصفة رقيب اختصاصي فور صدور القرارات الخاصة بهذا الشأن.

على الراغبين بالتطوّع التقدم من قيادة فوج الإشارة في الريحانية مصطحبين معهم المستندات الآتية:

بيان قيد إفرادي –  إفادة سكن –  شهادة حسن سلوك – نسخة مصوّرة ومصدّقة عن الشهادة.

خمس صور وجهية وصورتان جانبيتان قياس 4x 4، مصدّقة جميعها من المختار.

تُرفع طلبات التطوّع اعتباراً من تاريخه وحتى 1 /7 /2016 حداً أقصى.-انتهى-

———

nabih berri

بري استنكر تفجير “فردان”: بصمة هذه الجريمة واضحة للعيان

وتستدعي القول كاد المريب ان يقول خذوني

(أ.ل) – صدر عن رئيس مجلس النواب نبيه بري ما يلي:

ان الايادي الآثمة التي سعت لارباك وزعزعة الوضع في لبنان بتفجير الامس انما تستهدف: لبنان اولا وحزب الله ثانيا قبل ان تصل شظاياه لاحد اهم مصارفنا لبنان والمهجر. وهي تدل على نفسها اذ ان بصمة هذه الجريمة المنظمة وابعادها واضحة للعيان وتستدعي القول كاد المريب ان يقول خذوني.

انني اوجه عناية اللبنانيين وقواهم السياسية الحيه وشخصياتهم ومرجعياتهم الروحية للتنبه للابعاد الحقيقية الكاملة وراء استهداف لبنان في قلب عاصمته واستهداف نظامه المصرفي المميز الذي نافس ولا يزال رغم الحروب والاجتياحات والمحاولات الاسرائيلية لمجاراة خبرتنا ونظامنا الاقتصادي الحر .

كما وانني ادعو الجميع الى الانتصار مجددا لوحدة موقفهم وخطابهم وعدم التسرع والانجرار خلف المخططات المشبوهة التي استهدفت وتستهدف حاضر ومستقبل لبنان وصيغته الفريدة.-انتهى-

——–

jamil sayed

السيد: لكشف مرتكبي تفجير بلوم بنك بأسرع ما يمكن

حسماً للتشكيك وللإتهامات العشوائية

(أ.ل) – إعتبر المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيّد أن الأجهزة الأمنية ولا سيما فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي الذي يشرف على كاميرات المراقبة في كل بيروت، مدعوَّة الى كشف مرتكبي تفجير بلوم بنك بأسرع ما يمكن حسماً للتشكيك وللإتهامات العشوائية، وحيث لا شيء سيبرِّر لفرع المعلومات عجزه عن كشفها.

وإذ رأى اللواء السيّد بأنّ حادث التفجير لا يشكل بحدّ ذاته خطراً على الأمن الوطني والإستقرار الإقتصادي، إلا أنه حذّر بالمقابل من ان يكون إطلاق الاتهامات السياسية جزءًا من خطة دولية أو إسرائيلية تحاول إستغلال التفجير للضغط على المقاومة وحشرها في الزاوية لتمرير العقوبات الإقتصادية الأميركية بسهولة، على غرار الاتهامات السياسية في الأعوام 2005 و2006 التي كانت تُطْلَق بعد كل جريمة إغتيال، والتي كان هدفها تمرير وتسريع مؤامرة إنشاء المحكمة الدولية المشؤومة التي قامت على وقع الإغتيالات والإتهامات.

وختم اللواء السيّد داعياً الى وقف تلك الإتهامات اللامسؤولة، مشيراً إلى أن الإستقرار النسبي الذي يعيشه اللبنانيون حاليّاً يعود في مجمله إلى عامليْن أساسيّيْن هما الأمن والليرة، وبالتالي فإنّ من يُدرك العقلية الإستراتيجية للمقاومة يعرف تماماً أنه ليس ولن يكون من أهدافها ولا من مصلحتها أن يهتزّ هذا الإستقرار لأيّ سبب، كون المستفيد الأول والأخير من أّي إضطراب في الوضع اللبناني الأمني أو الإقتصادي، سيكون حتماً وحصراً إسرائيل والجماعات الإرهابية.-انتهى-

——-

 tamam salam

سلام ترأس اجتماعا حضره خليل وسلامة وطربيه:

تفجير بنك لبنان والمهجر جريمة ارهابية ومس بالامن القومي

غصن من السراي: الأجور تآكلت ولا بد من تصحيحها

(أ.ل)- ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، إجتماعا حضره وزير المال علي حسن خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس جمعية المصارف جوزف طربيه.

واستنكر سلام في بداية الاجتماع، التفجير الذي تعرض له المركز الرئيسي ل”بنك لبنان والمهجر” في بيروت، ووصفه بأنه “جريمة إرهابية تهدف إلى ضرب الاستقرار الاقتصادي”، مؤكدا أن “هذا العمل المدان يرقى إلى مرتبة المساس بالأمن القومي للبنان، باعتبار أن القطاع المصرفي هو محرك أساسي للدورة الاقتصادية الوطنية، وإحدى الركائز الرئيسية للدولة في ظل الشلل الذي تعاني منه المؤسسات الدستورية”.

وأبلغ سلام المجتمعين أنه “على اتصال دائم بالوزارات والاجهزة الأمنية المعنية بمتابعة التحقيق في هذا التفجير”، آملا “الوصول سريعا الى كشف المخططين والمنفذين وإحالتهم الى القضاء”.

وعرض المجتمعون الوضع المصرفي في البلاد، مؤكدين “الثقة بالاجراءات التي يقوم بها المصرف المركزي محليا ودوليا لحفظ النظام المالي اللبناني وتعزيز مناعته وتثبيت سمعة لبنان المالية”.

وشددوا على “وجوب أن يتحلى جميع المعنيين بهذا الملف بأعلى درجات الحكمة والمسؤولية، وأن يعتمدوا الحوار الهادىء والعقلاني في معالجة هذه المسألة الدقيقة بعيدا عن صخب المنابر بما يحفظ مصالح جميع اللبنانيين ويحمي موقع لبنان المتقدم في النظام المالي العالمي”.

وكان رئيس مجلس الوزير قد أجرى اتصالات بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والمدعي العام التمييزي سمير حمود وقادة الاجهزة الأمنية لمتابعة آخر المستجدات.

من جهة ثانية، استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير، وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، وتناولا المستجدات، كما التقى أيضا النائبة بهية الحريري وبحث معها في التطورات العامة على الساحة الداخلية.

كذلك استقبل وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة غسان غصن الذي قال بعد اللقاء: “بداية نستنكر الإعتداء الإرهابي الذي حصل يوم أمس في منطقة فردان. وقد بحثنا مع دولة الرئيس في الملف الإقتصادي الإجتماعي في ظل هذه الظروف الإقتصادية الصعبة، خصوصا بالنسبة الى العمال وذوي الدخل المحدود، إذ لا بد من أن نعيد مسألة الأجور الى موقعها الأول، باعتبار أنها تآكلت على مدى السنوات الخمس الماضية، ولا بد من أن يعاد تفعيل لجنة مؤشر الغلاء المعيشي وتصحيح الأجور وفقا لهذا المؤشر، فضلا عن الملف المتعلق بالضمان الإجتماعي وزيادة التغطية الصحية للمضمونين كافة، خصوصا أن في المجلس النيابي مشروع قانون يؤمن التغطية الصحية للمضمونين بعد بلوغهم سن التقاعد. كما بحثنا مع الرئيس سلام في المسائل المتعلقة بالنزوح السوري الى لبنان وتأثيره على اليد العاملة اللبنانية”.

واستقبل سلام قائد القوة الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وتناولا عمل “اليونيفيل” والوضع في الجنوب،والتقى رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري يرافقه أعضاء المجلس البلدي والمخاتير، في حضور الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد خير.-انتهى-

———

thPBAYLVQK

شبطيني: لمعالجة موضوع العقوبات المالية بهدوء

واستكمال الحوار بين مصرف لبنان والمعنيين

(أ.ل) – سألت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في تصريح اليوم، ان “من حقنا أن نعرف وأن نتساءل الى أين تريدون أن تأخذوا البلد وهل جاء دور الإقتصاد ودور المصارف؟”، معتبرة “إن الشك والتعرض لهذه الرافعة الباقية والداعمة الأساسية لإقتصادنا الوطني ولثقة العالم بنا هي مسألة خطيرة ومدانة ومستنكرة”. وقالت: “منذ سنتين ولغاية اليوم، إنتخاب رئيس الجمهورية معطل والحكومة تترنح والمجلس النيابي متوقف عن العمل بحجج من هنا وحجج من هناك، اضافة الى التدخل في شؤون دول شقيقة وصديقة كان إنعكاسها سلبيا على داخلنا اللبناني من ناحية سقوط ضحايا من خيرة شبابنا في القتال في سوريا وغيرها، ومن ناحية ثانية هذا التدخل اطاح بإتفاق النأي بالنفس وهز الثقة المتبادلة والتعاون الذي كان قائما مع هذه الدول التي كانت تقدم لنا المساعدات المالية والعينية في أيامنا العصيبة وفي أيام السلم، وهذا الواقع المرير الذي وصلنا إليه يرخي بظلاله على لقمة عيش المواطن وحياته اليومية ويعرض بلدنا للانتكاسة في أي لحظة نتيجة هذه السياسة العبثية الضيقة والأنانية”.

اضافت “وفي هذا السياق، يأتي موضوع العقوبات المالية ليزيد الطين بلة ويدخلنا في دوامة جديدة خطيرة جدا إذا ما عولجت بروية وهدوء وإعطاء الفرصة للطريقة الحكيمة التي يتبعها حاكم مصرف لبنان وجمعية المصارف على قاعدة لا يموت الذيب ولا يفنى الغنم، وأنني أكرر بأن فقط رئيس الجمهورية حامي الدستور والسيادة الوطنية هو القادر عن المدافعة وحماية حقوق المواطنين – كل المواطنين علما أن الولايات المتحدة وسياستها الفوقية تجاه الشعوب وأن لا شيء يهز رمشا في قراراتها، لذا وتداركا لتحطيمنا من رأسنا حتى أخمص قدمينا كدولة وكيان نحذر من إقتراف أي غلط بهذا الموضوع بل ندعو الى ضرورة إستكمال المباحثات والحوار بين مصرف لبنان والمعنيين لإيجاد حلول لتخطي هذه المحنة مع ضرورة الإسراع بإنتخاب رئيس الجمهورية”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في رأس مسقا – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 13 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 13 /6 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.-انتهى-

———-

abufaour17-8-2015

ابو فاعور دشن مستديرة راشيا بدعوة من اتحاد جبل الشيخ:

هناك مال منهوب يجب أن يعاد الى خزينة الدولة

(أ.ل) – أكد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أن “القرار واضح لدى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، وهو السير في ملف الإنترنت غير الشرعي مهما كلف الامر”، معتبرا أن “هناك مالا منهوبا من خزينة الدولة اللبنانية، ويجب ان يعاد اليها، ولتكن المعادلة منذ الان فلنأخذ من السارق لكي نعطي المواطنين المستحقين”.

كلام أبو فاعور جاء خلال رعايته تدشين مستديرة راشيا – ضهر الأحمر ورفع العلم اللبناني عليها بدعوة من إتحاد بلديات جبل الشيخ الممولة لمشروع المستديرة، حيث اقيم احتفال حاشد في موقع المستديرة عند مدخل ضهر الأحمر – راشيا – حاصبيا، حضره النائب زياد القادري، مدير عام الطرق المهندس حاتم العيسمي، القاضي ياسر مصطفى، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، قائمقام راشيا نبيل المصري، مسؤولو احزاب وقوى سياسية.

من جهته، امل أبو فاعور ان “نرفع في هذا الوطن علم البنيان الحقيقي وبشكل خاص علم الاصلاح لاننا في وطن نخر فيه الفساد حتى بات في العظام، من قضية النفايات التي للاسف وضعناها على انوف اللبنانيين لاشهر طويلة وصولا الى الانترنت غير الشرعي الذي حتى اليوم يبدو ان المطلوب، ان يقتنع اللبناني ان الانترنت غير الشرعي هو شرعي، وما كان غير شرعي هو كيفية طرح هذا الامر. وان الخطأ لم يكن في الارتكابات التي تجاوزت المبالغ المنهوبة من الدولة اللبنانية 600 مليون دولار انما الخطأ هو أن هناك من اراد فتح هذا الملف، وبالتالي ربما يصبح علينا في القريب العاجل ان نتقدم بالاعتذار من الناهبين ومن يدعمهم، ومن عبد المنعم يوسف ورفاقه وشركائه في تبديد اموال الدولة فما مبرر هذه الدوامة؟”. وأشار الى أن “قضية سد جنة هي تقنية، وينظر فيها مهندسون وشركات عالمة في هذا الامر، فلماذا يتحول هذا الامر الى ناد للسجال السياسي؟”، معتبرا اننا “بلغنا مبلغا من النكد السياسي الى حد اننا لم نعد نتفق على الكهرباء، وسد جنة يبدو ان الخلاف فيه تقني وننتظر رأيا هندسيا حاسما من قبل احدى المؤسسات العاقلة والخبيرة”.

وأمل ابو فاعور “ان ندخل في عصر جديد، وزمن لبناني جديد في زمن الانتاجية، وليس في زمن الخلاف والخصام”، داعيا الى “ان نتجه الى انتخابات نيابية في ايار 2017، لكي نعيد كنواب وسياسيين هذا الحق الى المواطن اللبناني حق الخيار والاختيار والمحاسبة. لانه دون محاسبة النائب يترهل ويقصر في واجباته، ويعتبر ان لديه ضوء اخضر وليس من الضروري ان يساير احدا”، وأضاف: “المطلوب ان يقام ميزان الحساب مجددا ولا ميزان للحساب الا في الانتخابات النيابية”.

وأشار الى انه “كان ينظر الى راشيا والبقاع الغربي من ناحية التقاسم والتخاصم والاستئثار، ووضع اليد، لذلك استعصى على من سلف من النواب ان يكون هناك اتحاد بلديات في راشيا والبقاع الغربي، وكان الموضوع الانمائي غائبا او مغيبا اومستبعدا.

وقال: “اما وقد انقضت تلك الاعوام والعهود والشاهد على ذلك الانتخابات والقادم منها، وقد زالت تلك الملمات التي كانت تحرم المنطقة من الكثير، فقد بات لنا اتحادات بلدية وبالتالي اصبح هناك شركاء لنواب المنطقة وكل الفعاليات وشركاء انمائيين حقيقيين، فموازنة الاتحاد سنويا اكثر من مليار ومئة مليون ليرة لبنانية، كانت تحجب سنويا عن المنطقة بسبب غياب الاتحاد، لان هناك من اراد ان يختصم او يقتسم اوضاع المنطقة ومواقعها الاساسية، اما اليوم فقد اصبحنا في زمن مختلف وهي فرصة لتوجيه التحية الى البلديات والاتحادات البلدية على كل الجهد المشترك لاجل رفعة هذه المنطقة، ورغم الكثير من الملاحظات التي كانت تطلق علينا او على الاتحاد، فان الاتحادات ساهمت مساهمة كبرى في نهضة هذه المنطقة، ليس فقط في هذا الموقع الذي نفتتح فيه هذه المستديرة ولكن على المستوى الانمائي وحضور البلديات، فاصبح هناك مواقع بلدية قادرة على مواكبة النواب واحيانا تكون سباقة الى المطالبة بالشأن العام.

واعتبر ابو فاعور ان “فكرة المستديرة هي فكرة العيش الواحد في هذه المنطقة، فالعيش الواحد من المكتسبات الاساسية والتاريخية التي يجب ان نحافظ عليها في هذه المنطقة، والابقاء على رمزية هذا الموقع”. وتابع “فخر لنا ان يرتفع العلم اللبناني في هذه المنطقة التي التحفت فيه في اصعب الايام، وهو تجسيد للخيار التاريخي الذي قامت به المنطقة”.

ثم افتتح ابو فاعور والحضور المستديرة.

نقابة أصحاب المستشفيات في تعديل نظام الإستشفاء: لمزيد من العدالة الإجتماعية

من جهة ثانية، التقى وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور نقيب وأصحاب المستشفيات الخاصة في لبنان، في مكتبه في الوزارة في بئر حسن، وتم البحث في مقترحات تقدمت بها وزارة الصحة تهدف إلى إدخال تعديلات جذرية على نظام الإستشفاء في لبنان.

وإثر اللقاء، عقد أبو فاعور مؤتمرا صحافيا أوضح فيه أن “الهدف من المقترحات الجديدة أن يشمل نظام الإستشفاء فئات أوسع فضلا عن رفع نسبة التغطية، ما يفترض تعاونا وشراكة مع المستشفيات”. وقال: “ما نحاول العمل عليه هو الوصول إلى نظام استشفاء أكثر اشتراكية ليس بالمعنى الحزبي إنما بمعنى العدالة الإجتماعية وبمعنى شموله فئات أوسع من اللبنانيين ولا سيما الفئات الضعيفة التي تحتاج إلى رعاية الدولة، ما يسهم في الدفع إلى تحقيق مفهوم الدولة الراعية التي تقوم بوظيفتها الإجتماعية”.

وأشار الى أن “تحقيق هذا الأمر يتطلب رفع التعرفات المعمول بها حاليا، خصوصا أنها تعرفات قديمة جدا”، معلنا أنه سيرسل “في اليومين المقبلين كتابا بهذا المعنى إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء يطلب رفع التعرفات مع عرض لكلفتها وتقديراتها الممكنة، باعتبار أن الإنفاق الحاصل على الإستشفاء ليس الإنفاق الذي يستطيع تأمين كل الواجبات”، آملا “الإعلان قريبا عن تعديل نظام الإستشفاء”

ولفت أبو فاعور إلى أن “المطالبة برفع التعرفات لا تتم بشكل منفرد، بل هي تتزامن مع العمل على زيادة المراقبة على الفواتير، وتشديد آليات الرقابة على المستشفيات من قبل وزارة الصحة”. وقال: “سيصبح لدينا في وقت قريب نظاما تدقيق: الأول هو الذي تعتمده وزارة الصحة منذ حوالى سنة ونصف سنة وقد زاد من إمكانية التدقيق بالفواتير في شكل أكثر موضوعية وصدقية. والثاني يتعلق بتلزيم الرقابة في المستشفيات الخاصة والحكومية لشركات رقابة وتدقيق متخصصة، وقد جرت مناقصات في هذا المجال في دائرة المناقصات في الدولة اللبنانية”.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي التقى وفد الاتحاد العمالي العام

غصن: ندعم إجراءاته لحماية اليد العاملة اللبنانية

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي في مكتبه اليوم وفد الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيسه الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن.

وأثنى قزي خلال اللقاء على العلاقة الجيدة بينه وبين الاتحاد. وقال: “انني انتمي الى حزب يؤمن بالشرعية، ولذلك لم أدعم نقابة او اتحادا عماليا على حساب هذه النقابة او ذاك الاتحاد، بل كنت اتعامل مع الامور وفق القضايا المطروحة بعيدا عن المنظار الحزبي او الطائفي، وبقيت وسأستمر على مسافة واحدة من الجميع”. أضاف قزي: “بالنسبة الى الاتحاد العمالي، كان مطلبي احترام الاستحقاقات الانتخابية من دون أي تدخل، وقد استطعنا بذلك تحريك الانتخابات النقابية، لأن ما يهمني هو انتظام العمل وأن يقوم الاتحاد العمالي بدوره في ملء الساحات لكي لا يملأ غيره الفراغ. أما بخصوص الضمان فإننا حققنا انجازات مهمة خصوصا لجهة توسيع شريحة التغطية الصحية ورفع نسبة التغطية لادوية الامراض المستعصية لتصبح مئة في المئة، وكذلك الوصفة الطبية الموحدة والكثير من الامور”.

وقال غصن بعد اللقاء: “تشرفنا كقيادة اتحاد عمالي عام بزيارة معالي وزير العمل لشكره على دعمه الاتحاد وتأييده انتخاب رئيسه للامانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات عمال العرب وتمثيله دولة رئيس الحكومة في حفل الاستقبال الذي اقيم لهذه الغاية حيث كانت له كلمة مؤثرة ومهمة جدا”.

أضاف “تطرقنا في اللقاء الى موضوع حماية اليد العاملة اللبنانية التي تعاني نسبة بطالة عالية بفعل الانكماش الاقتصادي ومنافسة اليد العاملة الاجنبية، خصوصا من النازحين السوريين، وانكفاء المؤسسات الدولية عن تأمين الرعاية والايواء لهم”.

وعن رأيه في الاجراءات التي يتخذها وزير العمل لحماية اليد العاملة اللبنانية، قال غصن: “إن الاتحاد العمالي العام يقف بشدة الى جانب الاجراءات التي يقوم بها الوزير قزي في هذا الخصوص، إذ لا يجوز أن يحرم العامل اللبناني عمله وينافسه فيه مواطن آخر غير لبناني، ونحن ندعوه الى اتخاذ المزيد من الاجراءات بهذا الخصوص لقطع الطريق أمام استفادة بعض أصحاب العمل من حاجة النازحين وتشغيلهم على حساب العامل اللبناني”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 13 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: كفرقاهل – الكورة، السعديات، ملتقى النهرين، المنصف، بشامون، طبرجا وجعيتا. قدّرت المساحات المتضررة بنحو 275 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

rifi13-6-2016

ريفي: لا نحتاج شهادة حسن سلوك وطنية من أحد

(أ.ل) – اقام وزير العدل المستقيل اللواء اشرف ريفي في منتجع الميرامار في القلمون – طرابلس، مأدبة افطار لاطفال دور الايتام، حضرها اضافة الى الوزير ريفي وعقيلته المحامية سليمة اديب واولاده، اعضاء لائحة قرار طرابلس التي خاضت الانتخابات البلدية في طرابلس برئاسة احمد قمر الدين وفازت باغلبية اعضاء المجلس البلدي، مستشار الوزير ريفي القانوني المحامي هاني مرعبي، رئيس هيئة الطوارىء لانقاذطرابلس الدكتور جمال بدوي، رئيس مجلس ادارة منتجع الميرامار محمد اديب، مدير مكتب ريفي رشاد ريفي، مدراء دور الايتام وحشد كبير من الاطفال.

بعد ايات من القران الكريم، جال ريفي وعقيلته المحامية اديب على الطاولات مرحبين بالاطفال والحضور، ثم كلمة ترحبية من عريف الاحتفال رياض عبيد، وكلمة للمربية ندى شعراني باسم دور الايتام شكرت فيها الوزير ريفي وعقيلته على اهتمامهما الدائم بالاطفال اليتامى وقالت: نمر بظروف اقتصادية صعبة جدا والاعباء المادية والاجتماعية ثقيلة وصعبة على الجميع خاصة على دور الايتام، وبالمناسبة نطالب المسؤولين في الدولة اعطاء الطفل اليتيم حقه الطبيعي .

ثم كلمة لريفي قبل حصول الانفجار الذي استهدف مصرف بلوم بنك في بيروت، أكد خلالها ” أننا لا نحتاج لشهادة حسن سلوك وطنية من أحد، مشددا على رفضها سيناريو الإنتقال من تبني ترشيح فرنجية إلى تبني ترشيح عون” .

ريفي اشار أننا “رفضنا ترشيح النائب فرنجية للرئاسة تماماً كما رفضنا ترشيح العماد عون، واليوم نرفض أي سيناريو لدى البعض للإنتقال من تبني ترشيح فرنجية إلى تبني ترشيح عون”.

ودعا إلى مراجعة ذاتية في قوى 14 آذار تنطلق من إستبعاد معادلة تتراوح بين خيارين سيئين : الحرب الأهلية أو الإستسلام، مشيراً إلى “أننا وطرابلس نتعرض لحملة مبرمجة من الإتهامات المغرضة بالتطرف” مشدداً على “أننا لا نحتاج إلى شهادة حسن وطنية. وقال “يحل الشهر المبارك هذه السنة وطرابلس قد عبرت استحقاقاً ديموقراطياً، عبرت فيه عن هويتها وصورتها البهية، كمدينة قادرة على أن تكون النموذج في قول اللا حين يدعوها الواجب تجاه نفسها ووطنها، وفي قول النعم، متى دقت ساعة الوحدة والعمل”.

وتابع “نعم دقت ساعة العمل من أجل طرابلس، وآن الأوان لهذه المدينة الغنية بأهلها ومرافقها التاريخية وشبابها الشجعان الكفوئين، أن تنهض، ونحن متأكدون بأن خيار طرابلس الذي انتصر بحفظ قرارها في الانتخابات البلدية، سينتصر في تحدي استنهاضها انمائياً واقتصادياً”.

ودعا “كل أهلنا، وكل قوى المدينة، الى دعم المجلس البلدي المنتخب، كي يبدأ العمل على اداء مهمته الصعبة، وهو على قدر المسؤولية، وهذا المجلس الذي انتخبه أهل طرابلس مدعو لأن يكون فريقاً منسجماً في خدمة طرابلس وأهلها”.

ولفت إلى “أننا نتعرض وتتعرض طرابلس لحملة مبرمجة من الاتهامات المغرضة تارة بالتطرف وطوراً بالتعصب، وقد تمادى هؤلاء المغرضون في اتهاماتهم وكيديتهم، الى حد أنهم تخطوا كل الاصول والاعراف والحقائق”.

وشدد على أننا “لا نحتاج شهادة حسن سلوك وطنية من أحد، فأبناء طرابلس قدموا كل ما يملكون للحفاظ على سيادة لبنان واستقلاله، وقاوموا بطش النظام السوري في احلك الظروف. أبناء طرابلس وقفوا وقفة رجل واحد عندما دعاهم الواجب الوطني بعد استشهاد الرئيس رفيق الحريري،وسائر شهداء ثورة الاستقلال، فملأوا الساحات “.

ووجه من طرابلس ” التحية لروح الشهيد الكبير وليد عيدو وابنه خالد الذي تصادف غداً ذكرى استشهادهما”، وخاطب الشهيد وعائلته قائلاً “مستمرون في حمل قضية الشهداء حتى تحقيق العدالة ومعاقبة المجرمين الذين لا نرى لهم مكاناً الا خلف القضبان”.

وتابع “أبناء طرابلس قالوا كلمتهم، للوحدة الوطنية والعيش المشترك. أبناء طرابلس هم كسائر اخوانهم في هذا الوطن شركاء في قضية واحدة. لطالما حاول أتباع النظام السوري شيطنتهم، ومع الأسف والاستغراب”، لافتاً إلى أننا “نسمع اليوم بعض الأصوات التي تشارك في هذه الحملة،كأنها في خندق واحد مع من استهدفوا طرابلس على مر تاريخها” مشيراً إلى أن “هذه الاصوات يجب ان تعرف، أن الفيحاء قالت كلمتها، وان التعدي على صورة ابنائها خط أحمر،وانها اليوم أقوى من كل حملات التشويه، بارادة اهلها وقرارهم وصفاء وطنيتهم”.

ووجه بإسم طرابلس “تحية كبيرة ودون استثناء، الى كل لبناني من كل الطوائف والمناطق، عبر عن دعمه للمدينة وأهلها قبل الانتخابات البلدية وبعدها، وأخص بالتحية، جمهور ثورة الاستقلال، الذي تابعناه عن كثب عبر وسائل التواصل، كيف تبنى هذا الاستحقاق، ووضعه في سياقه الطبيعي، في اتجاه تعزيز المشروع السيادي وحماية الدولة والمؤسسات والعيش المشترك”.

وخصَّ بالتحية والتقدير “كل قوى التغيير ورموز المجتمع المدني الذين ساندوا طرابلس. لهؤلاء الاوفياء أقول: هذا دين على طرابلس لن تنساه، ويكفينا، أننا واياكم، الحماة الحقيقيين للاعتدال، والشركاء المؤتمنين على القضية الواحدة التي تجمعنا”.

وشدد على أننا “نقف جميعاً في مواجهة اخطار كبيرة تتهدد هذا الوطن، فالفراغ الرئاسي يهدد باستمرار الشلل وبتحويله الى حالة دائمة، والوضع الاقتصادي يتعرض الى استنزاف مستمر يهدد بأوخم العواقب، والدولة معطلة، والقرار مغيب”

وأعرب عن خشيته من أن يؤدي فقدان المناعة في صفوف التيار السيادي من الوصول الى نتائج وخيمة، خصوصاً في الموضوع الرئاسي قد تقضي على كل المكتسبات التي تحققت منذ 14 شباط و14 آذار 2005 .

كما أعلن “من طرابلس التي أعطت اسوة بالكثير من البلدات والمدن اللبنانية، الدرس والنموذج في التمسك بالثوابت، بأننا مستمرون بمعارضة أي خيار، يمكن أن يصل برئيس لا يؤتمن على الثوابت،برئيس من نادي اصدقاء وأتباع المجرم والكاذب بشار الاسد،يضرب بعرض الحائط مبادئ الجمهورية، ويقضي على الدولة والمؤسسات، لصالح المشروع الايراني السوري”.

وعن الموضوع الرئاسي أوضح “لقد رفضنا بوضوح ترشيح النائب سليمان فرنجية للرئاسة، تماماً كما رفضنا ترشيح العماد ميشال عون، ودعونا المعنيين الى سحب هذين الترشيحين، واليوم نرفض أي سيناريو لدى البعض بالانتقال من تبني ترشيح فرنجية الى تبني ترشيح عون”

وأضاف “إن دعم اي مرشح للرئاسة من حلفاء الدويلة، سيقضي على ما تبقى من الدولة، فحذار الاستمرار بالخيارات الخاطئة والمكلفة”.

وأهاب ريفي “بكل القوى السيادية وقوى التغيير، أن تعيد تصحيح الأخطاء التي ارتكبت، وأن تعود الى الجذور، قبل ان يدفع وطننا الثمن الأغلى. فبوحدتنا حول الثوابت، وبسلاح الموقف،قادرون على اجهاض عودة وصاية النظام السوري، الى قصر بعبدا، فما لم يناله المحور السوري الايراني في 7 ايار، لن يناله اليوم”.

ودعا إلى “مراجعة ذاتية في 14 آذار، إنطلاقاً من استبعاد معادلة تتراوح بين خيارين سيئين: الحرب الأهلية والاستسلام” . واعتبر أنه “كما رفضنا الذهاب الى الفوضى والحرب، سنرفض خيار الاستسلام لسطوة السلاح، وسنتمسك بسلاح الموقف”. وأشار “لقد تابعنا منذ مدة، بقلق، فصلاً جديداً من فصول التعرض لمقومات الاقتصاد الوطني، والمتمثل بتهديد حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة، والقطاع المصرفي الذي يشكل احد الأعمدة المتبقية للاقتصاد اللبناني”.

وقال ” حزب الله الذي انتهك أبسط مقومات السيادة بقتاله في سوريا، والعراق واليمن، وبممارسات خارج القانون في أكثر من دولة من العالم، يريد من المؤسسات اللبنانية العامة والخاصة، أن تتحمل النتائج السلبية لممارساته، وأن يحمل لبنان واللبنانيين ما لم يعودوا قادرين على احتماله، وهذا ما لن نقبله مطلقاً “. ولفت أنه “امام هذا الوضع الخطير، نعتبر ان المس بالقطاع المصرفي اللبناني، مرفوض، ويهدد لبنان بكارثة حقيقية، كما نرفض التهديد الذي تعرض له حاكم المصرفي المركزي، ونعلن دعمنا الكامل له، للحفاظ على سلامة القطاع المصرفي اللبناني”.

وختم “نحن أبناء قضية لا تعرف المساومة. لم نساوم في الأيام الصعبة، ولن نساوم اليوم ولا غداً، وسنبقى على درب أمانة الشهداء. لن نتلهى بمهاترات لا طائل منها ولا جدوى، لن نضيع البوصلة، ولن نقدم لأي كان فرصة جرنا الى حيث لا نريد.-انتهى-

——–

ramzi jreij

جريج التقى المستشار الاعلامي لسفارة السودان

(أ.ل) – إستقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة المستشار الاعلامي لسفارة السودان اسامة الخليفة، وتم عرض للعلاقات الاعلامية بين لبنان والسودان.-انتهى-

——–

images[2]

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل الافطار في مطعم بيتنا – طرابلس

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وبدعوة من مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى حضور وتغطية حفل الإفطار الذي سيقام تكريماً لعائلات العسكريين الشهداء من منطقة الشمال، في مطعم بيتنا – طرابلس وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه 15/6/2016 الساعة 19.30.-انتهى-

——-

ghazi zaayter

زعيتر التقى سفير المانيا وتابع مع قاسم هاشم شؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير المانيا مارتن هوث في زيارة تعارف، وتناولا الاوضاع الراهنة محليا واقليميا.

وتابع زعيتر المطالب الانمائية لمنطقة حاصبيا والعرقوب مع النائب قاسم هاشم الذي اكد ان الوزير “وضع بعض المشاريع على جدول اعمال الوزارة وفقا للضروريات وضمن امكانات الوزارة”.

ورأى هاشم ان “الظروف التي يمر فيها لبنان تحتم الانتباه لأن الاخطار ما زالت تستهدفنا من الارهاب بكل وجوهه، وهذا يتطلب تحصين الوضع الداخلي والابتعاد عن التجييش لمصلحة لبنان، ووضع حد للمصطادين في الماء العكر، وتفحير أمس تأكيد واضح على ان وطننا ما زال في دائرة الاستهداف”.

ثم عقد وزير الاشغال اجتماعا مع وفد نقابتي عمال ومستخدمي السكك الحديد والنقل المشترك برئاسة ريمون فلفلي، وتسلم منه مذكرة مطلبية تتعلق ب”واقع المصلحة والعاملين فيها وانصاف العاملين المكلفين وتثبيتهم، واجراء تعديل على سلسلة الرتب والرواتب ودفع المكافآت المالية المحسومة من فروقات سلسلة الرتب والرواتب الخاصة بالمصلحة لقاء تفرغ المستخدمين فيها أسوة بمؤسسات مماثلة عمدت الى هذا التعديل مطلع 2012، اضافة الى رفع مستوى الخدمات الطبية للأجراء والمستخدمين”.

وأعلن الوزير زعيتر “الاتفاق على تعيين لجنة لمتابعة المطالب وواقع المصلحة والعاملين فيها”، مبديا “اهتمامه بايلاء هذه المطالب في سبيل انصاف العمال”.-انتهى-

———

بصبوص التقى علي بركة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص ظهر اليوم في مكتبه في ثكنة المقر العام، ممثل حركة حماس في لبنان السيد علي بركة على رأس وفد من الحركة، في زيارة لتهنئة اللواء بصبوص بحلول شهر رمضان.-انتهى-

——-

john kahwaji

بورتولانو زار قهوجي مودعاً بمناسبة انتهاء مهمته والتقى فرعون

(أ.ل) – استقبل  قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير السياحة النائب ميشال فرعون، وتناول البحث التطورات الراهنة، وشؤوناً تتعلق بالتعاون بين الجيش والوزارة.

ثم استقبل قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال  Luciano Portolano، في زيارة وداعية بمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، تم خلالها التداول في الأوضاع على الحدود الجنوبية، والتنسيق القائم بين الجانبين.-انتهى-

——-

 ammar huri

حوري: لا يمكننا الا أن نأخذ بعين الاعتبار حملة التخوين والتخويف للقطاع المصرفي

(أ.ل) – وضع عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “التفجير الذي ضرب بنك لبنان والمهجر في إطار العمل الإرهابي والفتنوي”، رافضا توجيه “اتهام مباشر لجهة معينة”، لكنه اعتبر أنه “لا يمكننا الا أن نأخذ بعين الاعتبار حملة التخوين والتخويف التي تعرض لها القطاع المصرفي”.-انتهى-

——-

ghassan mkheiber

مخيبر: لجلاء حقيقة التفجير الارهابي سريعا

(أ.ل) – استنكر النائب غسان مخيبر، في تصريح، التفجير الإرهابي في بيروت “الذي استهدف مصرفا دون الإيقاع بأية ضحية والحمد لله”. وطالب بالإسراع في جلاء الحقيقة أيا تكن ومحاكمة الجرمين ومعاقبتهم سريعا ومضاعفة الجهود الأمنية المشكورة لمنع تكرار التفجيرات التفجيرات الإرهابية، التي يخشى منها ضرب الإستقرار الأمني الهش، في مرحلة دقيقة يمر بها لبنان والمنطقة”.-انتهى-

——-

ahmad kabalan

أحمد قبلان: توجيه التهم العشوائية يخدم أعداء لبنان

(أ.ل) – إستنكر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان التفجير الذي طاول بنك لبنان والمهجر، واعتبره “عملا إرهابيا يدخل في السياق الاستهدافي لاستقرار لبنان ولأمنه الاقتصادي والمالي والاجتماعي”. ودعا إلى “مواجهة الأخطار والتحديات بالوحدة ورص الصفوف، وباستعجال الحلول، لأن الظرف خطير والآتي قد يكون أشد قساوة”.

وحذر قبلان من “توجيه التهم العشوائية التي تخدم أعداء لبنان”، وطالب “الأجهزة الأمنية والقضائية بوضع علامات استفهام حول التحذيرات التي أطلقتها بعض السفارات إلى رعاياها، وبالمزيد من التحريات والتحقيقات التي تؤدي إلى كشف المجرمين والمتورطين بأسرع وقت”.

ونبه إلى “خطورة توجيه أصابع الاتهام إلى حزب الله”، وقال: “إن من ضحى وقدم الكثير ولا يزال من أجل لبنان واللبنانيين لا يمكن أن يتورط بمثل هذا العمل المنحط والجبان”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في رأس مسقا – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 13 حزيران 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 15 /6 /2016 ولغاية 10 /7 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———

mhm shkair

شقير اجتمع باتحاد تجار جبل لبنان:

لتوحيد الجهود دفاعا عن الاقتصاد والقطاع التجاري

(أ.ل) – عقد رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، اجتماعا مع اتحاد تجار جبل لبنان برئاسة الشيخ نسيب الجميل، في مقر الغرفة، تم خلاله البحث في الاوضاع الاقتصادية، خصوصا تداعيات التفجير الارهابي قرب “بلوم بنك”، ومشاريع التعاون بين غرفة بيروت وجبل لبنان واتحاد تجار جبل لبنان التي من شأنها تدعيم صمود التجار.

شقير

بداية، دان شقير “بإسمي وباسمكم جميعا، التفجير الارهابي الذي استهدف اكبر المصارف اللبنانية”، مؤكدا انه “مهما حاول اعداء هذا الوطن، سيبقى القطاع المصرفي والقطاع الخاص متمسكون ببلدهم وسنبذل الغالي والنفيس دفاعا عن اقتصادنا الوطني”، مشددا على ان “القطاع المصرفي وكل القطاع الخاص مؤمنون بالبلد ولن نخاف لا من تفجير من هنا ولا عمل ارهابي وترهيبي من هناك، وسنستمر في عملنا بقوة واندفاع لتقوية اقتصاد الوطني، وسنتمر في تنظيم الوفود الاقتصادية الى الخارج لزرع علم لبنان في شتى انحاء العالم”.

واذ سأل عن توقيت هذا العمل الاجرامي ان كان يستهدف موسم الصيف ايضا، قال: “كل عام ومع بداية موسم الصيف، نرى ان هناك اعمالا تخريبية تسعى لزعزعة الاستقرار واعطاء صورة سلبية عن اوضاع البلد لابعاد السياح عن لبنان”، آملا ان “يتم الكشف سريعا عن الجهة المنفذة لاعادة الطمأنينة الى قلوب الراغبين في المجيء الى لبنان وعودة الثقة بالبلد”.

الجميل

ثم تحدث الجميل، فدان بدوره “التفجير الارهابي”، رافضا “المس بالقطاع المصرفي الذي يعتبر العمود الفقري للاقتصاد الوطني”، آملا ان “يتم التعاون بين الجميع لتمرير موسم الصيف بأقل خسائر ممكنة، واعطاء صورة ايجابية عن لبنان لتشجيع المغتربين والسياح خصوصا الخليجيين للمجيء الى بلدنا”.

اضاف “جئنا اليوم الى الغرفة للتنسيق مع الرئيس محمد شقير في كل الامور التي تعنى بالاقتصاد الوطني، خصوصا القطاع التجاري، ولكي نرسخ الشراكة الموجودة بين الغرفة واتحاد تجار جبل لبنان في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية”.

ثم ناقش المجتمعون جدول الاعمال، وتم الاتفاق على مجموعة من المواضيع والنقاط المطروحة والتي تشكل إطار للعمل المشترك. واصدروا بيانا، أكدوا فيه “ترسيخ الشراكة بين اتحاد تجار جبل لبنان وغرفة بيروت وجبل لبنان في إطار توحيد الجهود للدفاع عن الاقتصاد الوطني والقطاع التجاري بشكل خاص، وتحقيق مطالب التجار”.

واعلنوا عن “تلزيم الاعمال في المركز الاقتصادي التابع لغرفة بيروت وجبل لبنان في جونية، الذي يضم مقرا لاتحاد تجار جبل لبنان وعددا من النقابات الاقتصادية وقاعة كبيرة للاجتماعات مجهزة بافضل التقنيات الحديثة”، موضحين ان “القطاع التجاري يمر في ظروف بالغة الصعوبة، والتراجع بات جزءا يوميا من حياة الاسواق، حيث بلغت نسبت انخفاض الحركة نحو 20 في المئة خلال هذه الفترة من العام 2016. علما ان هذا الانخفاض يضاف الى سلسلة خفوضات في الحركة التجارية منذ العام 2011”.

واعتبروا ان “ارتفاع التكاليف التشغيلية وعدم أخذ الدولة في الاعتبار ضرورة خفض الاعباء الضريبية عن المؤسسات، وكذلك انخفاض الطلب والحركة بشكل غير مسبوق، يضع آلاف المؤسسات التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم في مهب الافلاس او الافقال وإحداث نكسة اجتماعية غير مسبوقة”.

ولفتوا الى ان “استمرار أهل السياسة في طريقة التعاطي مع القضايا الحساسة التي كانت تتم في السنوات السابقة، ستؤدي حتما الى ادخال الاقتصاد الوطني في المجهول، لذلك المطلوب أكثر من اي وقت مضى سلة إجراءات متكاملة لإنقاذ القطاع التجاري”.

واذ دعوا “المجالس البلدية المنتخبة الى العمل لمصلحة تنمية المجتمعات المحلية”، شددوا على “ضرورة الاهتمام بالاسواق التجارية من خلال تطوير بناها التحتية (مواقف، ارصفة، انارة، تشجير، نظافة وغير ذلك) لأنها تشكل ركيزة اساسية لتحقيق النمو المستدام في المدن والقرى والبلدات”.

وعلق المجتمعون آمالا كبيرة على “موسم الصيف لتحريك العجلة السياحية والتجارية”، متمنين على “كل القوى السياسية والمسؤولين الأخذ في الإعتبار هذه الحاجة الماسة إلى إنقاذ لبنان اقتصاديا واجتماعيا، واعطاء صورة ايجابية عن البلد وتوفير افضل الظروف الملائمة لنجاح هذا الموسم”، مناشدين كل القيادات السياسية “تحمل مسؤولياتهم الوطنية والإسراع اليوم قبل الغد، في انتخاب رئيس للجمهورية الذي يشكل صمام الامان للبلد والضامن للاستقرار والمحرك الاساسي للنمو والإزدهار”.

واتفقوا على “مراجعة القوانين التجارية المعمول بها في فرنسا لوضع قانون تجاري عصري في لبنان لتنظيم القطاع بشكل كامل بما في ذلك المراكز التجارية الكبرى”.-انتهى-

——-

ahmad hariri

أحمد الحريري التقى وفدا كنديا

(أ.ل) – إستقبل الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في قصر القنطاري، اليوم، وفدا كنديا يتقدمه رئيس الحزب المحافظ في أونتاريو باتريك براون، حيث تم التداول، بحسب بيان لمكتب الحريري “في الأوضاع المحلية والاقليمية والدولية، والبحث في العلاقات الثنائية ما بين لبنان وكندا، وما بين “تيار المستقبل” والحزب المحافظ في أونتاريو”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط البرج الشمالي ورشكانيه – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 13 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي البرج الشمالي ورشكنانيه – الجنوب.-انتهى-

——–

kawoook1[1]

قاووق: حذف اسم السعودية عن اللائحة السوداء

لم يحجب عن أعين العالم جرائم الرياض في اليمن

(أ.ل) – أكَّد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “الخطر التكفيري في لبنان تراجع بفضل جهود الجيش والمقاومة ولكنه لم يتنهِ ولا زال قائماً، لأن التكفيريين من النصرة وداعش لا زالوا يحتلون أراضي شاسعة من لبنان منها جرود عرسال ورأس بعلبك، وبالتالي باتت تشكل هذه الأراضي مقراً ومنطلقاً للإجرام والإرهاب التكفيري، حيث أنهم ينتهكون السيادة، ويهددون اللبنانيين جميعاً إضافة إلى الأمن والاستقرار”.

ولفت إلى أن “مسلسل الدم وسفك الدماء في شهر رمضان المبارك لم ينته أيضاً في اليمن، حيث أن الذين يدعون خدمة الحرمين الشريفين لم يوقفوا قصفهم ولا غاراتهم التي تستهدف الشعب اليمني، وعندما وضع المجتمع الدولي السعودية على اللائحة السوداء، وصرخ صرخة إدانة لقتل الأطفال من الشعب اليمني، الذي وصل عددهم بحسب إحصاءات الأمم المتحدة إلى أكثر من 1600 طفل وقاصر قتلوا بالقصف والغارات السعودية على اليمن، هددت السعودية بعقوبات مالية على الأمم المتحدة، وعملت على ابتزاز المجتمع الدولي الذي خضع لها وحذف اسمها عن القائمة واللائحة السوداء”.

كلام الشيخ قاووق جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله للشهيد المجاهد السيد خليل علي السيد حسن في حسينية بلدة عيترون الجنوبية بحضور عدد من القيادات الحزبية، ورجال دين وفعاليات وشخصيات، وحشد من الأهالي.

ورأى الشيخ قاووق أن “ما حصل في الأمم المتحدة يشكِّل وصمة عار على جبينها، وفضيحة مدوية للنظام السعودي والسياسات السعودية لابتزاز المجتمع الدولي، ولكن حذف اسم السعودية عن اللائحة السوداء لم يحجب عن أعين الناس والعالم أجمع مشهد الجرائم التي ترتكبها السعودية في اليمن، فكل اللوائح السوداء والمواقف الدولية ما كانت لتنصف الشعب اليمني، ولكن ما كسبه هذا الشعب أنه أسقط القناع عن الوجه الحقيقي للنظام السعودي، وكل محاولات تبييض وجه السعودية فشلت في أن تحجب الدماء التي تلطخ وجوه القتلة والمعتدين على الشعب اليمني”، مشيراً إلى أن “سياسة الابتزاز التي مارستها السعودية ضد الأمم المتحدة والتلويح بالعقوبات المالية تنجح في أن تخضع قرارات الأمم المتحدة، وتسمح للسعودية في أن تشتري قرارات دول وعواصم كبرى، ولكن لا تستطيع أبداً أن تخضع المقاومة للابتزاز، أو أن تخضع قرار وإرادة وكرامة المقاومة في لبنان”.-انتهى-

——–

مصادر تركية لـ”رويترز”: جريحان بانفجار في بلدة تونجلي شرقي تركيا

(أ.ل) – أفادت رويترز عن مصادر تركية أنه وقع انفجار في بلدة تونجلي شرقي تركيا وأدى إلى إصابة جريحان.-انتهى-

——

 fadlallah24-8-2015

فضل الله في إفطار نسائية المبرات:

 لا نريد أن يكون للمرأة كوتا بل شراكة حقيقية

(أ.ل) – أقامت الهيئة النسائية في جمعية “المبرات الخيرية”، حفل إفطارها السنوي في مجمع الكوثر ومبرة السيدة خديجة الكبرى في طريق المطار، في حضور وجوه نسائية إجتماعية وتربوية وثقافية وإعلامية.

افتتح الحفل بآي من الذكر الحكيم، ففقرة فنية قدمتها الفرقة الفنية التابعة للمبرات، فكلمة ترحيبية ألقتها رئيسة الهيئة النسائية في الجمعية فاديا دياب جاء فيها: “الجمعية هي جمعية خيرية تنموية إنسانية، تعمل لخدمة كل الناس من دون تمييز عرقي أو طائفي أو مذهبي أو فئوي. لقد ساهمت ولا زالت تساهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي من خلال مؤسساتها التي تضم ما يزيد عن خمسة آلاف موظف، ما يزيد عن 60% من العنصر النسائي”.

أضافت “إن المبرات تعمل جاهدة على أن يحصل اليتيم والمعوق على حقه في تعليم عالي الجودة وعلى نحو متساو ومتكافئ مع أفراد المجتمع الميسورين، ويشار إلى أن فتيات مدارس المبرات يشكلن عنصر إفتخار في أرقى الجامعات في لبنان”.

بعد ذلك ألقى رئيس جمعية المبرات الخيرية العلامة السيد علي فضل الله كلمة جاء فيها: “ما يميز هذا اللقاء، ويجعل له معنى كبيرا، هو أن يكون جامعا لكل الطيف اللبناني بكل تنوعاته ومذاهبه ومواقفه السياسية، هذا ما نريده للبنان وهذا ما سنحرص عليه، سيبقى منهجنا هو الانفتاح على الآخر، وتعميق أواصر المحبة والتواصل بين كل الناس”.

أضاف “من الطبيعي أن يكون هناك إختلاف، فالاختلاف من سنن الحياة، هو من طبيعتها هو ليس نقمة إن أحسنا التعامل معه، ولكن هذا الاختلاف لا ينبغي أن يدعو إلى رفض الآخر، أو إلى إلغائه أو إقصائه أو قتله، فلا موقع لهذا المنطق في الدين. وهؤلاء الذين يتبنونه، ليسوا من تاريخنا القريب والبعيد، فتاريخنا القريب كان يقوم دائما على لقاء الكنائس والمساجد، المسجد الواحد الذي يدخله السني والشيعي، كان تاريخ التفاعل بين الأديان والتزاوج بين المذاهب والعشائر، وكانت العناوين الكبرى واحدة”.

وتابع “علينا بتعميق عناوين الرحمة في القلوب والمحبة، أن نعيد إنتاج المحبة والرحمة في القلب، بحيث نرى في الآخر إنسانيته قبل أن نرى طائفته أو موقفه السياسي، أن نؤكد ما يجمعنا لا ما يفرقنا، أن نحدق في نقاط الضوء في الآخر، ومن غيركن أجدر ببثها، فأنتن عنوان لها ومثال، إن من رحمة الله بعباده أن خلق منهم مخلوقا جبل بالمحبة والرحمة وهو المرأة، والرحمة عند المرأة هي رحمة غير مصطنعة، بل هي هبة إلهية، هي صنيعة الله”.

وأشار فضل الله إلى أن “المرأة هي قلب الأسرة وقلب المجتمع وقلب الحياة، هي لا تحتاج إلى أن تحدث عن المشاعر، فهي بذاتها عالم من المشاعر والأحاسيس الصافية، هي تستحق التكريم على قلبها الحاني الممتلئ محبة ورحمة، لذلك دعا الدين إلى تكريمها، لقد كرمها لكل هذا الحب الدافق فيها، ولكونها تجسد محبة الله في علاقتها مع خلقه، فهو الذي يعطي بدون حساب كما تعطي، ولذلك فإن الإساءة إلى المرأة هي إساءة إلى كل هذه القيمة التي تحملها، هي إساءة إلى محبتها ورحمتها وعاطفتها الخفاقة”.

وتابع “إننا بحاجة إلى قوانين لحماية المرأة من سطوة الرجل أو المجتمع، ونحن مع كل قانون يساهم في حمايتها، وبحاجة إلى الخروج من التقاليد التي تعتبر الفتاة على هامش الشاب، والمرأة على هامش الرجل، نحن بحاجة إلى أن نفصل بين التقاليد والعادات والدين، وأن نقف ضد كل التقاليد التي تتنافى مع الدين وعمقه”.

وأردف “لقد أثبتت المرأة منذ أن أفسح لها المجال لتعبر عن طاقاتها، أنها قادرة على أن تخترق كل الميادين، وأن تتميز فيها، ولذلك يخسر المجتمع طاقة من طاقاته عندما يحيد المرأة، كما يفعل عندما يحيدها عن الشأن السياسي أو الإنمائي، حيث لا حضور يذكر لها، لا في المجالس البلدي أو النيابة أو مجلس الوزراء وحتى في الجمعيات التي تتحدث عن حقوق المرأة”.

وختم “إننا لا نريد أن يكون للمرأة كوتا، بل نريد لها شراكة حقيقية فعالة. إن المسؤولية تقع على عاتق القيادات المؤثرة، وعلى عاتق المرأة، أن تثق بنفسها، وأن تثق المرأة بالمرأة وبحضورها، وأن تفرض نفسها، فالإنسان الذي يجعل نفسه حاجة لمجتمعه، سوف ينحني له الجميع”.-انتهى-

——–

مستنكرةً تفجير بيروت

حركة الأمة: المستهدف هم المقاومة والمصارف

والسلم الأهلي في البلاد

(أ.ل) – استنكرت “حركة الأمة” في بيان لها التفجير الذي استهدف الفرع الرئيسي لـ”بنك لبنان والمهجر” في بيروت، مشيرةً إلى خطورة عودة مسلسل التفجيرات، والتي يراد منها إدخال لبنان في اتون الصراعات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار.

ودعت “الحركة” إلى عدم التسرّع في إطلاق الاتهامات، فبعض السياسين والقنوات الفضائية أصبحوا أدوات لإطلاق الفتن، فالمستهدف من تفجير الأمس هم المقاومة والمصارف والسلم الأهلي في البلاد.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 13 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط مناطق جعيتا – كسروان، ينطا – البقاع الغربي ومركبا – الجنوب.

وبتاريخ 11 /6 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.-انتهى-

——–

تيسير خالد: حديث المصالحة أخبار مستهلكة غير صالحة للاستعمال

وبديلها هو الذهاب الى الانتخابات

(أ.ل) – قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من فرص التقدم وانجاز اختراق في الجولة القادمة من الحوار المزمع القيام به في الايام القليلة القادمة في العاصمة القطرية، الدوحة، بين وفدي حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وأكد ان ملف ما يسمى بالمصالحة ما زال عالقا في طريق المصالح الفئوية الضيقة وما زال يدار بنفس الأدوات والمقدمات بانتظار التوصل اللى نتائج مختلفة عن تلك التي اصبحت ماثلة امام العيان على امتداد سنوات الانقسام المدمر، بدءا بجولة الحوار في صنعاء عام 2008 وانتهاء بآخر جولة حوار في الدوحة مطلع العام 2016.

وأضاف أن البديل لهذه الحوارات الثنائية العقيمة، والتي لم تسهم ولو بقدر متواضع في تقريب ساعة الخلاص من هذا الانقسام المدمر، الذي لا يستفيد منه غير العدو الاسرائيلي، هو الذهاب الى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والكف عن مصادرة حق المواطن الفلسطيني في الممارسة الديمقراطية بحجة وجود الانقسام، والخروج من دوامة هذه الثنائية، التي افسدت الحياة السياسية والدستورية وعطلت تطوير النظام السياسي في السلطة الفلسطينية، خاصة وأن كلا من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) تتباريان في تأكيد الاستعداد للذهاب الى الانتخابات العامة دون ان يوضع هذا الاستعداد موضع الاختبار الفعلي.

ودعا تيسير خالد القوى والشخصيات الديمقراطية والتقدمية الى توحيد صفوفها والاتفاق على إطار جبهوي يوحد جهودها ويعزز من ثقلها وقدراتها في الشارع على استنهاض الرأي العام الفلسطيني للتعجيل في الخروج من المأزق بخوض معركة استعادة وحدة النظام السياسي الفلسطيني والدفاع عن حق المواطن الفلسطيني في الممارسة الديمقراطية وعدم رهن هذا الحق بانتظار ما تسفر عنه ما تسمى حوارات المصالحة، لأنه حق دستوري مكرس في القانون الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية ولا يخضع لاعتبارات المصالح الفئوية او اعتبارات الحسابات السياسية الفئوية، والضغط من أجل الذهاب دون تعطيل الى انتخابات رئاسية بمرشح واحد لهذه القوى والشخصيات والى انتخابات تشريعية بقائمة موحدة وخوض هذه الانتخابات بكل جدارة كقوة وطنية وديمقراطية تقدمية ضامنه على اساس التمثيل النسبي الكامل من أجل تحرير النظام السياسي الفلسطيني من ثنائية لعبت دورا كبيرا في إفساد الحياة السياسية والدستورية في الساحة الفلسطينية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *