الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 4 كانون ثاني 2015 العدد2761

نشرة الأحد 4 كانون ثاني 2015 العدد2761

 

تعرض القصار لوعكة صحية خلال تقديم التعازي بكرامي وحالته مستقرة

(أ.ل) – تعرض رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار لوعكة صحية خلال تقديمه التعازي بالرئيس عمر كرامي في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس حيث نقل من قاعة المؤتمرات في المعرض الى خارجه، وعلى الفور وصل فريق من الصليب الاحمر وأجرى له الاسعافات الاولية ونقله الى مستشفى النيني في طرابلس يرافقه الرئيس نجيب ميقاتي، وحالته مستقرة.-انتهى-
———

مجلس الأعمال اللبناني الصيني أوقف تكاليف ممثليه

(أ.ل) – صدر عن مجلس الأعمال اللبناني الصيني ما يلي.
نعلن عن توقف التكاليف والقرارات الإدارية الصادرة بحق كل المكاتب التجارية التي تمثل المجلس في جميع أنحاء العالم ونعلن بأن مجلس الأعمال اللبناني الصيني أصبح هيئة إقتصادية تتعاطى الشأن التجاري المباشر حول العالم وسنعلن خلال الأيام القادمة فروع المجلس التي تم تجهيزها لخدمة رجال الأعمال في الصين والعالم.
كما سنعلن عن أسماء رؤساء اللجان المعتمدين رسمياً من قبل مجلس الأعمال اللبناني الصيني.
يعمل بهذا القرار من تاريخه.-انتهى-
———-
عائلة كرامي تتقبل التعازي في البيال الثلاثاء

(أ.ل) – تتقبل عائلة الرئيس عمر كرامي التعازي بوفاته في بيروت يوم الثلاثاء الواقع في 6/1/2015 من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر، ومن الثالثة بعد الظهر وحتى السادسة مساء، للرجال والنساء، في قاعة بافيون في البيال.-انتهى-
———
دريان تلقى إتصالات تهنئة بالمولد النبوي
من بري وسليمان وشخصيات

(أ.ل) – تلقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان إتصالات تهنئة بالمولد النبوي من رئيس مجلس النواب نبيه بري، الرئيس ميشال سليمان، ورؤساء سابقين ووزراء ونواب حاليين وسابقين، العديد من الشخصيات السياسية، الدينية، الاجتماعية، الثقافية والتربوية، وأحزاب وهيئات وجمعيات إسلامية.-انتهى-
———-
إبراهيم لمجلة “الامن العام”: اللبنانيين في مركب واحد
وعليهم التماسك ليبلغوا المراسي الآمنة

(أ.ل) – صدر العدد 16 من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام في 5 كانون الثاني 2015، وكتب المدير العام اللواء عباس ابراهيم في افتتاحيته عن “قدوة الولاء” قائلا: “لا يكفي ان نتصدى للارهاب بالحديد والنار والضربات الاستباقية، ولا بتفكيك الخلايا النائمة والمستيقظة. بل ان نسعى جميعا الى ثقافة وطنية حقيقية تستأصل جذور الارهاب من العقول والنفوس، وتضع الولاء للوطن ـ كل الوطن ـ في مقدّم الاولويات”، وشدد على ان “على الدولة بكل اجهزتها مسؤوليات جساما في حماية السلم الاهلي وتوطيد دعائم الاستقرار، وتوفير الطمأنينة للمواطنين. لكن هذا الامر لا يكفي اذا لم تكن هناك استجابة من اللبنانيين وتفهّم لدور الدولة كراعية وحاضنة ابنائها جميعهم، رغم وجود الكثير من الثغر التي لا تخلو منها اعرق الدول ديموقراطية في العالم. المسؤولية اذا مشتركة، ولا يمكن الا ان تكون كذلك، لان الدولة محصلة تفاعل الارادة الشعبية مع دورها ومهمتها. لا يمكن تاليا تبرير اي تمييز او حاجز يحول دون تكاملها”. ودعا اللبنانيين الى ان “يعلموا انهم جميعا في مركب واحد ووسط بحر تتلاطمه الامواج، وعليهم التماسك والتعاون ليعبروا العاصفة ويبلغوا المراسي الآمنة، والا كان مصيرهم جميعا الغرق المحتم. في المسلمات ليس ما ينقذ الاوطان الا وحدة ابنائها”.
في العدد “شخصية العام” وهي المؤسسات العسكرية والامنية تحت شعار “الامن سرّ البقاء” بعد التضحيات التي قدمها العسكريون على امتداد السنة في مواجهة الارهاب، ويقدم العدد جردة بالوقائع العسكرية والامنية، الى احاديث مع نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي والنائبين ياسين جابر وانطوان زهرا عن اقتراحات قوانين الانتخاب المتداولة، وحوار مع الوزير السابق الدكتور بهيج طبارة عن قانون الانتخاب الامثل للبنان.
وتتحدث حياة ارسلان عن الكوتا النسائية في قانون الانتخاب، ويروي الوزير السابق ناظم الخوري والمستشار الرئاسي رفيق شلالا عن مراحل واكبوها في عهود الرؤساء مع انقضاء سبعة اشهر على الشغور، الى تقريرين عن تركة عام 2014 محليا واقليميا ودوليا.
في العدد ايضا تخريج 500 مفتش ومأمور في الامن العام، وتحقيقات عن معهد قوى الامن الداخلي في الوروار، ومركزي امن عام مرفأي صيدا ـ الزهراني وصور، الى احصاءات الشهر، ومقابلة مع محافظ بعلبك ـ الهرمل بشير خضر، ويتحدث البروفسور في علم النفس عباس مكي عن اللبناني ما بعد الحرب، ومقابلة مع المخرج برج فازليان عن علاقته بالمسرح. الى تحقيقات عن حملة وزير الصحة وائل بوفاعور على الفساد، وقرار وزير البيئة محمد المشنوق منع الصيد البري هذه السنة، ومقابلة مع رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، وجردة باحداث السنة ثقافيا ورحيل الكبار، والابواب الاخرى في الثقافة والرياضة والتغذية.-انتهى-
———

زعيتر: وزارة الأشغال بجهوزية تحسبا لأي عاصفة

(أ.ل) – أكد وزير الاشغال العامة غازي زعيتر، خلال لقاء مع الاعلاميين في دارته في بعلبك، جهوزية وزارة الاشغال العامة والمديريات الاقليمية واستعداداتها “تحسبا لأي عاصفة”، وقال: “نحن على جهوزية كاملة وفق الامكانات المتاحة في الوزارة، واعطينا التعليمات لاستئجار آليات، ونأمل عدم مواجهة اي مشكلة، فبعض الطرق الجبلية ممكن ان تقفل، ولكننا سنعمل على اعادة فتحها عند تتاح الظروف، والمهم التقيد بالمعلومات وبإرشادات الاجهزة الامنية كي لا يحتجز احد على الطرق”.
ودعا الى “التعاون بين الادارات والبلديات والمصانع والمناطق الصناعية ومعالجة اي خلل، كما حصل في الانفاق، لان معظم مكامن الخلل كانت بسبب الارتكابات من بعض المواطنين”، وقال: “أعطيت التعليمات كي لا يحصل اي تقصير من قبل الشركات المتعددة لتنظيف المجاري ومياه الصرف الصحي، كما أعطيتهم امر المباشرة بالعمل منذ بداية العام وبعد انتهاء عقود عمل العام الماضي”.
أضاف “الجميع مسؤول، جميعنا معنيون بسلامة المواطن وعلينا ان نكون الى جانبه، وهناك مناطق قد تتعرض لصعوبات اكثر من ضهر البيدر، فالتعاون مطلوب وواجبنا فتح كل الطرق والمسالك”.
وعن تضارب الصلاحيات بين الوزارات، أكد زعيتر ان “الحملة مستمرة في كل الوزارات والادارات المحلية ولا خلاف بينها، انما تباين بوجهات النظر، واتمنى على الزملاء الوزراء التعاون، وقد يكون الموضوع من صلاحيات وزارة الاشغال العامة انما هذا لا يمنع التعاون مع سائر الوزارات.
وزارة الاشغال تتحمل اخطاء من ادارات اخرى والمطلوب التنسيق دون تفسير ذلك بانه هجوم على هذه الوزارة او تلك.
علينا ان نتعاون لنخرج بحلول، ونشكر الدفاع المدني على تعاونه بانقاذ المواطنين وفتح الطرق، والمطلوب عدم الهجوم انما التعاون لنحقق الهدف وهو خدمة المواطن وازالة اعباء المخاطر عنه”.-انتهى-
———-
الهاشم قدم اقتراحا الى الراعي يتعلق بانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – اعلن الوزير السابق جوزيف الهاشم انه “قدم اقترحا للبطريرك الماروني الكادرينال مار بشاره بطرس الراعي من شانه ان يمهد السبل امام انتخاب رئيس للجمهورية، ولا سيما على صعيد القوى المارونية الفاعلة”.
واعتبر “ان هذا الاقتراح من شانه ان يرد الجواب عن مطالبة المراجع الدبلوماسية والسياسية باتفاق القيادات المارونية للحؤول دون الشغور الرئاسي”، موضحا “ان الراعي لا يزال يتريث في انتظار ما يسفر عنه اللقاء المرتقب بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع”.-انتهى-
———–

الراعي: نصلي ليرسل الله رئيسا يضمن الوحدة ويعزز العيش معا
ويعيد للدستور هيبته وللمؤسسات الدستورية شرعيتها

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس الاحد بمناسبة يوم السلام العالمي تلبية لدعوة من اللجنة الاسقفية “عدالة وسلام” بشخص رئيسها الحالي المطران شكر الله نبيل الحاج. عاونه فيه المطارنة رولان ابو جودة، عاد ابي كرم، بولس روحانا، مارون الجميل، حنا علوان وسمير مظلوم، في حضور السفير البابوي في لبنان غابريـال كاتشيا، قائم كسروان – الفتوح جوزف منصور، ومشاركة أعضاء مؤسسة أبوستليك الملتزمة خدمة الانجيل وممثلين وممثلات عن جمعية مار منصور دي بول- لبنان بشخص رئيستها السيدة ايلا بيطار والمرشد الوطني الاب زياد الحداد، رابطة الاخويات وعلى رأسها المرشد العام الاب سمير بشارة ورئيسها السيد غطاس نخله وحشد من المؤمنين.
بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان: “لستم بعد الآن عبيدا، بل انتم إخوة”، وجاء فيها:” هذا هو عنوان الرسالة التي وجهها قداسة البابا فرنسيس في يوم السلام العالمي الثامن والأربعين، وكان الطوباوي البابا بولس السادس قد اختار اليوم الأول من كانون الثاني منذ ثماني وأربعين سنة، ليكون يوم الاحتفال بالسلام. فيتأمل العالم بالسلام، ويصلي من أجل نيله عطية ثمينة من الله، ويلتزم بنشره”.
أضاف “يسعدنا أن نحتفل معكم في هذا الأحد بيوم السلام العالمي هذا، على صعيد كنيسة لبنان، بدعوة من اللجنة الأسقفية “عدالة وسلام” بشخص رئيسها المطران سمير مظلوم، والحالي المطران شكرالله نبيل الحاج، وبمشاركة أعضائها ومؤسسة Apostolica الملتزمة خدمة الإنجيل والآفاق الجديدة. ونحيي حضور ممثلين وممثلات عن أخوياتنا وعلى رأسها المرشد العام الاب سمير بشارة ورئيسها السيد غطاس نخلة. وجمعية مار منصور دي بول – لبنان بشخص رئيستها السيدة ايلا بيطار والمرشد الوطني الاب زياد الحداد.
فمن أجل إحلال السلام عندنا وفي العالم، نقيم هذه الذبيحة المقدسة ونصلي لكي يحقق المسيح الرب، أمير السلام، نوايا قداسة البابا فرنسيس، التي عبر عنها في رسالته للمناسبة، وهي موضوع تأملنا اليوم”.
وتابع: ” يصادف هذا الأحد عيد العائلة المقدسة، وهو عيد كل عائلة مسيحية. نصلي من أجل جميع العائلات لكي تنعم بالطمأنينة والسلام، فتظل العائلة الخلية الأساسية للمجتمع، والمدرسة الطبيعية الأولى للتربية على القيم الإنسانية والأخلاقية، والكنيسة البيتية التي تنقل الإيمان وتعلم الصلاة. ونصلي من أجل جميع أولادنا، لكي ينموا على مثال الصبي يسوع بالقامة والحكمة والنعمة (راجع لوقا 2: 52). فكل كائن بشري يحتاج إلى النمو بكل أبعاد كيانه الإنساني المثلث: البعد الجسدي والبعد التربوي والبعد الروحي. وهي أبعاد تؤهله ليحقق ذاته، ويبني أفضل علاقات مع المجتمع، ويعيش ملء الاتحاد بالله. ونصلي من أجل العائلة الوطنية اللبنانية لكي تحافظ على وحدتها، ومن أجل أن يرسل الله لها رئيسا للجمهورية يضمن الوحدة الوطنية، ويعزز العيش معا، مسيحيين ومسلمين، بالمساواة والتعاون، ويعيد للدستور هيبته، وللميثاق الوطني انتعاشه، وللمؤسسات الدستورية حيويتها ولأعمالها وصلاحياتها شرعيتها”. (…)
وختم الراعي “إننا نصلي من أجل أن يتحرر الجميع من عبودياتهم سواء لذواتهم ومصالحهم، أم لأشخاص أو إيديولوجيات، أم لمال أو سلاح، أم لشغف في السلطة أو لنفوذ على الغير. ونصلي إلى المسيح الرب، أمير السلام، لكي يعم سلامه كل عالمنا، ولا سيما لبنان وسوريا والعراق والأراضي المقدسة، بل كل بلدان الشرق الأوسط، فيرتفع من قلوب سلامية نشيد المجد والتسبيح للآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”.
بعد القداس، استقبل الراعي المؤمنين المشاركين في القداس.-انتهى-
———
نعيم حسن: نسأل الله ان يمن على قيادات لبنان سلوك طريق الحوار
عن قناعة ونبذ الانقسامات وانتخاب رئيس يعيد للبلاد هيبتها

(أ.ل) – وجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن كلمة في ذكرى المولد النبوي الشريف (…) وتابع “اليوم، المسلمون يعدون بمئات الملايين وطاقاتهم البشرية والمادية لا تحد. ومع هذا فهم مستضعفون ومهددون، ثرواتهم منهوبة وارضهم مغصوبة ومقدساتهم مهانة، لماذا؟ لأنهم بدلوا تبديلا. ماذا اقول اليوم؟ إخواني في الوطن وفي العالم الاسلامي والعالم. إننا، وسط ظلام المحن العاصفة بمنطقتنا، ومع وقوفنا وتعاطفنا مع كل مظلوم مهما كان إيمانه، نجد موقعنا في كل بادرة خير ساعية إلى تبيان الوجه المشرق للإسلام الحنيف، وجوهره الحقيقي الكامن في مفاهيم الحق والعدل والتسامح والمشاركة الحضارية الإنسانية. وإننا نرى في العديد من المواقف لكبار مسؤولين في عالمنا الاسلامي، وفي العديد من المؤتمرات التي لها بعد عالمي يعبر فيها عن المضامين الصحيحة لتلك المفاهيم الأثيلة، نرى الموقع الذي يعبر عن رجائنا بالاسلام وتطلعاتنا التي من شأنها تحقيق المصلحة العليا لأمتنا”.
وختم “ولكن بما ان هذه الذكرى هي ذكرى الخير والتقرب من الخالق والابتهال اليه، فاننا نسأله تعالى ان يمن على قيادات لبنان السياسية ومسؤوليه ان يسلكوا عن قناعة وايمان طريق الحوار، وان ينبذوا الانقسامات التي لا طائل منها، وان يقدموا نموذجا مختلفا في العمل لمصلحة الوطن دون اي اعتبار لمصالح فئوية ضيقة، وان يتوجوا هكذا مسار بانتخاب رئيس للجمهورية يعيد للبلاد هيبتها وانتظام حياتها الدستورية. والى ان يتم ذلك، نتطلع إلى جيشنا ونراه خشبة خلاص في البلد، وله علينا حق الدعم والمؤازرة والتقدير والدعوة لإحاطته وإمداده بكل ما من شأنه أن يحميه ويوفر له مقومات القوة والردع والصمود، مقدرين عاليا ما يقدمه من تضحيات ويبذله من جهود وفاء لما نذر نفسه من أجله. ولا بد ان نحيي رئيس الحكومة دولة الرئيس تمام سلام على الجهود التي يبذلها والسادة الوزراء بالقيام بمهام الحكومة، آملين نهاية سعيدة لملف العسكريين المخطوفين.
كما اننا نقدر عاليا جهود دولة الرئيس نبيه بري في الحوار الاسلامي الاسلامي الذي يرعاه. ولأن الله واحد أحد، فإننا نوجه المعايدة لاخواننا المسيحيين بعيد الميلاد المجيد، راجين منهم في كل منطقتنا العربية والاسلامية ان يثبتوا في اوطانهم وان يتمسكوا بها، وما يصيبهم يصيبنا، والله معنا في وجه الطاغين المتجبرين أيا كانوا واينما كانوا، وهو على كل شيء قدير.
نسأل الله تعالى أن يقوي قلبنا بالحق، ويرسخ إيماننا بالتصديق والصدق، وأن يمن بالفرج على أهلنا في كل بقعة مفتقرة لسلامه، إن هو السميع العليم”.-انتهى-
———

خليل حمدان: لا فرق بين الارهابي ومن يبرر الارهاب
ولنحصن وضعنا الداخلي بالمزيد من التضامن

(أ.ل) – أقامت حركة “أمل” واهالي بلدة زوطر الغربية – النبطية ذكرى اسبوع رشيدة عز الدين والطفل علي ياغي في النادي الحسيني للبلدة، في حضور عضو هيئة الرئاسة الدكتور الحاج خليل حمدان، وقياديين في الحركة، ولفيف من رجال الدين وشخصيات وفاعليات .
والقى حمدان كلمة الحركة، قال فيها: “نحن في لبنان نرى من يبرر الارهاب وهناك من يدافع عن الارهابيين، وهناك من يبرر فعل داعش والنصرة وسواهم ممن يفسدون في الارض ويدمرون البيوت على رؤوس اصحابها، يبررون الارهاب لماذا؟ لانهم يوافقون في المضمون وفي الظاهر وفي العلن وفي الباطن على اسلوب هؤلاء، انهم ينتمون الى هذه الثقافة ليس بالفعل الطائفي والمذهبي انما من باب انهم يريدون ان يصلوا الى ما وصلوا اليه بحجج كثيرة لفرض زعاماتهم وكياناتهم، وبدون هذا الارهاب لا يمكن ان يستمروا ولا يمكن ان يبقوا ولا يمكن ان يخوضوا في مجال السياسة، وفي غمار السياسة، لا فرق بين الارهابي وبين من يبرر الارهاب”.
واضاف “رأفة بلبنان وبجميع اللبنانيين ينبغي ان يكون الارهاب مرفوضا من جميع الناس على مساحة لبنان وفي العالم أجمع، لذلك نحن نؤكد ضرورة التماسك الداخلي والوقوف في وجه هذه الهجمة، لا يكفي ان تقول أنا أرفض الطائفية والمذهبية وتهرب من الحوار وتؤيد الارهابي والطائفي والمذهبي في سلوكك، في لبنان لا تستغربوا هناك من هو على استعداد لكي يتخلى عن جزء من لبنان وعن منطقة من لبنان ولا يتخلى عن صوت ناخب واحد”.
وتابع “نحن معنيون بتحصين وضعنا الداخلي بالمزيد من التضامن والوحدة والانفتاح والحوار، وعلينا رفض الطائفية والمذهبية والعنصرية على ارض الواقع وليس كلاما يقال، نحن معنيون تماما بأن نؤكد على أمر نهوض وطني من انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في أسرع وقت ممكن، لذلك عندما نعزز المؤسسات وخيار المؤسسات، نحصن وضعنا الداخلي ونحصن لبنان وقيامته، من هنا نحن نثمن ونقدر الخطوة الكبيرة التي سعى اليها دولة الرئيس الاخ الاستاذ نبيه بري في اصراره على الحوار وعلى انجاح الحوار نحن لا نعيش الاوهام اطلاقا، ولا نقول ان الامور ستحل بين ليلة وضحاها، الحوار الذي جرى برعاية دولة الرئيس بري بين الاخوة في حزب الله وتيار المستقبل يردم الهوة بين الطرفين، وبالتالي يفوت الفرصة على المتضررين من هذا الحوار الذين يعبثون بمناخ من الاقتتال والانقسام والاشتباك المحلي والاقليمي والدولي”.
وختم حمدان “لقد شهدنا بالامس جنازة وطنية كبيرة في طرابلس التي قالت كلمتها في يوم تشييع الوطني الكبير دولة الرئيس المرحوم عمر كرامي، وبالتالي كل الكلمات التي قيلت تؤكد على رفض التحريض المذهبي والطائفي وترفض الارهاب وترفض الارهابيين بشكل دائم ومستمر، نحن دائما وابدا نؤكد على كلمة الوحدة والتوحيد بعيدا من اثارة النعرات والغرائز والمذهبيات، والامور التي تشوه حقيقة الدين وحقيقة الاسلام في بلدنا”.
ونقل حمدان تعازي بري وقيادة الحركة الى ال عز الدين وياغي.-انتهى-
———

ياغي: لحوارات توصل الى حلول وانتخاب رئيس قوي

(أ.ل) – نظمت الهيئة الصحية الإسلامية ندوة صحية في صالة النورس في بعلبك، برعاية مسؤول منطقة البقاع في “حزب الله” النائب السابق محمد ياغي، وحضور رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن، مدير مديرية البقاع في الهيئة الصحية الإسلامية الدكتور عباس بلوق وفاعليات صحية واجتماعية.
افتتاحا النشيد الوطني ونشيد “حزب الله” وآيات من الذكر الحكيم للمقرىء السيد علي شكر، فكلمة لعريف الحفل السيد محمود الموسوي عن ماهية المتممات الغذائية والحالات التي تحتم وصفها.
وعرض الدكاترة أحمد السبلاني وزينب الطفيلي ووليد خير الدين فوائد الحديد والفيتامينات ومصادرها في الغذاء والكميات اليومية التي يفترض أن يستهلكها الإنسان بحسب المراحل العمرية ودواعي اللجوء إلى وصفها.
وألقى ياغي كلمة قال فيها: “ينبغي أن نستفيد من مناسبة المولد النبوي الشريف من أجل العمل للنهوض بمجتمعاتنا وتغيير الواقع الظالم والصعب الذي تعيشه أمتنا، والدعوة إلى وحدة إسلامية يكون فيها الموقف الإسلامي قويا وقادرا في مواجهة مخططات الاستكبار الأميركي والغربي ومخططات اللوبي الصهيوني”.
وأكد أن “الإسلام لا علاقة له بكل من يدعو إلى الفتنة، وبكل من يعمل لإحداث التفرقة وإبعاد الناس عن بعضهم البعض”.
أضاف “دين محمد هو دين الرحمة، ولا علاقة له بالذين يتسترون بالدين بينما مشروعهم هو القتل بالجملة والمفرق، والذين يمعنون تمزيقا بالمسلمين تحت شعارات الجهاد الأجوف، إننا سنتصدى لهؤلاء القتلة التكفيريين ، الذين لن ينالوا من عظمة رسول الله محمد أو من هذا الدين المكين”.
وسأل: “أين فتاوى التكفيريين في قتال الصهاينة ؟ نتحداهم إصدار فتوى واحدة لقتال الصهاينة، فكل الفتاوى الصادرة عنهم تخدم الفتنة ولا تخدم تحرير فلسطين، وشعارهم تحرير المسجد الأموي وليس المسجد الأقصى”.
وقال: “إن مواجهة هذه القوى التكفيرية الشيطانية مطالب بها كل المسلمين ، فعلى الجميع الوقوف بوجه هذه الشرذمة الإجرامية التي لا تفهم إلا بلغة القوة ، ونحن نؤكد أن مشروعهم بدأ يسقط من العراق إلى سوريا ولن تكتب له أي فرصة نجاح على الإطلاق ، وإن الذين طبخوا السم لشعوب هذه المنطقة خدمة لإسرائيل سيأكلونه قريبا وسيدفعون الثمن”.
وتابع “نعيش وضعا جديدا، نحن أمام مجموعة أمور أساسية ينبغي أن تعالج وأن يكون لها حل حقيقي، فقد انطلقت عجلة الحوار بيننا وبين تيار المستقبل ، وهناك أمور أساسية سيبدأ بحثها يوم غد الاثنين ومنها الإرهاب ، الاحتقان المذهبي ، الأزمات الداخلية وأمور كثيرة ستكون على طاولة البحث . ومنذ اليوم الأول لمسنا جدية حقيقية في هذا الحوار الذي إن شاء الله سيؤدي إلى إيجابية ستنعكس على وضع البلد بشكل عام”. وختم ياغي “نتطلع أيضا إلى الحوار الذي سيجري بين الفرقاء المسيحيين شركائنا في الوطن لعناوين وأزمات مماثلة ، ونحن ندعو إلى حوار بين كل هذه القوى من الفريقين من أجل الوصول إلى حلول ناجعة ، ومن أجل انتخاب رئيس للجمهورية يكون قويا وقادرا وباستطاعته أن يكون شريكا حقيقيا في معالجة المشاكل الداخلية”.-انتهى-
———
تيسير خالد: لمقاطعة شاملة رسمية وشعبية لمنتجات الاحتلال الاسرائيلي
 
(أ.ل) – دعا تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وزارات ومؤسسات وإدارات السلطة الوطنية الفلسطينية وجميع المواطنين الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 ، بما فيها القدس الشرقية لمقاطعة شاملة لجميع منتجات الاحتلال الاسرائيلي ردا على القرصنة التي تمارسها حكومة اسرائيل من جديد بحجز أموال المقاصة ، التي تجبيها السلطات الاسرائيلية لحساب السلطة الفلسطينية على البضائع المستوردة من اسرائيل او عبر الموانئ والمطارات الاسرائيلية ، وحذر في الوقت نفسه من خطورة تساوق الكونغرس الأميركي الاميركي مع العقوبات الاسرائيلية بعقوبات يفرضها على السلطة الفلسطينية ، ردا على توقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على نظام روما الاساسي وانضمام دولة فلسطين الى عضوية المحكمة الجنائية الدولية. وأكد أن الواجب الوطني يملي على الجميع على المستويات الرسمية والشعبية الأخذ بزمام المبادرة بأن توقف السلطة الفلسطينية العمل باتفاق باريس الاقتصادي وان تستثني الشركات الاسرائيلية من أية عطاءات لتلبية أي من احتياجاتها ، وبأن يوقف التجار الفلسطينيون استيراد بضائع اسرائيلية المنشأ بصورة شاملة وأن تستعيد لجان المقاطعة الشعبية ولجان حماية المستهلك دورها في منع وصول المنتجات الاسرائيلية الى الاسواق الفلسطينية من خلال التفاهم مع التجار الفلسطينيين ومن خلال تشجيع المنتج الوطني وحملات التوعية الميدانية والجماهيرية وفي وسائل الاعلام ، حتى يتكامل الجهد الوطني في الرد على هذه القرصنة ، التي اعتادت حكومة اسرائيل على استخدامها كإحدى وسائل ضغطها على الجانب الفلسطيني ، كلما حاول ممارسة حقه في الدفاع عن الحقوق والمصالح الوطنية الفلسطينية.
وأضاف: إذا كانت حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة تعتقد أنها يمكن أن توظف هذه القرصنة وهذا السطو اللصوصي على المال العام الفلسطيني في معركتها السياسية على أبواب انتخابات الكنيسيت الاسرائيلية المرتقبة في أذار القادم ، فإن عليها أن تدفع ثمنا سياسيا باهظا مقابل ذلك بتضافر جهود جميع الوطنيين الفلسطينيين على المستويين الرسمي والشعبي بوقف كل أشكال التعامل التجاري والاقتصادي بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والذي تؤكد جميع المؤشرات أنه يصب في خدمة الاقتصاد الاسرائيلي ، خاصة وأن الاسواق الفلسطينية تحتل مرتبة متقدمة في المعاملات التجارية الخارجية لإسرائيل ، لتفهم هذه الحكومة اليمينية المتطرفة أن السطو اللصوصي على الاموال العامة الفلسطينية سيف ذو حدين وتنعكس أثاره السلبية ليس فقط على الجانب الفلسطيني بل وكذلك على الجانب الاسرائيلي.
وحول ما تحاول اوساط سياسية في اسرائيل تسريبه عبر وسائل الاعلام بأن جكومة اسرائيل تدرس مقاضاة قيادات فلسطينية أمام محاكم أميركية وغير أميركية أو أمام المحكمة الجنائية الدولية ، فقد أكد تيسير خالد أن موقف حكومة اسرائيل على هذا الصعيد تهديد فارغ ولا يخفي قلق قياداتها السياسة والعسكرية والامنية وقيادات مجلس المستوطنين ( يشع )، والتي عليها أن تستعد منذ اللحظة التي تصبح فيه فلسطين عضوا في المحكمة الجنائية الدولية للمساءلة والمحاسبة أمام العدالة الدولية على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجرائم العدوان وجرائم الترانسفير والتطهير العرقي وجرائم الاستيطان ، التي تمارسها ضد الشعب الفلسطيني ، وهي جرائم موصوفة تمارسها اسرائيل باعتبارها القوة القائمة  بالاحتلال في جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 ، بما فيها القدس الشرقية المحتلة.-انتهى-
———-
“تيار المستقبل” احيا ذكرى المولد النبوي في شحيم

(أ.ل) – احيا قطاع الشباب في منسقية جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل ذكرى المولد النبوي الشريف باحتفال ديني في شحيم، حضره محمود الحجار ممثلا النائب الدكتور محمد الحجار، مدير الادارة والمال وليد سرحال ممثلا المنسق العام للمنسقية محمد الكجك، وفد من منظمة الشباب التقدمي الاشتراكي، رؤساء البلديات والمخاتير، منسقو المناطق والقطاعات في التيار، وحشد من الشباب.
افتتح الحفل بتلاوة ايات من الذكر الحكيم، ثم القى منسق قطاع الشباب في جبل لبنان الجنوبي في تيار المستقبل محمد سعد كلمة قال فيها: “في مولد النبي الأكرم، تعجز الكلمات عن الوصف، فهو خير الخلق وخاتم النبيين. هي ذكرى تعود بنا الى قدسية الرسالة التي بشرنا بها رسول الله، فكانت نقطة تحول في تاريخ الإنسانية.
واعتبر ان هذه الذكرى “دعوة للخروج من أمية التخلف الفكري والعلمي، والتوجه إلى إنارة الطريق والتسلح بسلاح العلم والمعرفة. فإن أول ما أنزل الله من القرآن الكريم {إقرأ باسم ربك الذي خلق}. من هنا انطلقنا في تيار المستقبل لنسلح شبابنا بالعلم، مؤمنين بأن العلم هو الطريق الأفضل للنهوض بالوطن وبناء مجتمع يليق بلبنان وأهله”.
وختم قائلا “من أولوياتنا في قطاع الشباب في تيار المستقبل التواصل مع أهلنا في المنطقة، فمنها انطلقنا، ومن أهلها نستمد الدعم لنواصل مسيرتنا، ولا بد لنا في هذه المناسبة أن نجدد انفتاحنا على كل فئات وأكياف المجتمع، متمسكين بمبادئنا وثوابتنا الوطنية. سائلين المولى عز وجل أن يحل السلام الداخلي بين اللبنانيين جميعا”.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *