الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 10 حزيران 2016 العدد 5026

نشرة الجمعة 10 حزيران 2016 العدد 5026

assets1.daralakhbar.com.9420582_2Dog_2Ejpg_3F145037_196259_10[1]

الملف القضائي يزداد تعقيداً في قضية يعقوب

 بعد تسجيل سابقة قضائية في تنحية المحقق العدلي زاهر حمادة بقضية الإمام الصدر

(أ.ل) – صدر تقرير مفصل للإعلامي رضوان مرتضى عن توقيف الأسير الأستاذ حسن يعقوب جاء كالآتي:

“ينهي النائب السابق حسن يعقوب خلال أيام شهره السادس خلف القضبان من دون أن يصدر قرار ظني بحقه بعد خلال هذه الفترة، رُفضت طلبات إخلاء سبيل عدة عن الرجل، فيما الملف القضائي يزداد تعقيداً، لا سيما بعد تسجيل سابقة قضائية إثر تنحية القاضي زاهر حمادة، المحقق العدلي في قضية إخفاء الإمام موسى الصدر من دون تعيين محقق عدلي بديل لبت طلب إخلاء سبيل هنيبعل معمر القذافي الذي أوقف بعد خطفه من سوريا، واشتبهت الأجهزة الأمنية في تورط يعقوب في خطفه.

أما قاضي التحقيق في جبل لبنان بيتر جرمانوس الذي وافق على طلب إخلاء سبيل النائب السابق قبل أن تفسخ قراره الهيئة الإتهامية، فأعلن عدم صلاحيته المكانية للنظر في الدعوى بعد أشهر على توليه الملف. التعقيدات تتفاقم فيما الحقيقة ضائعة في شأن المسؤول عن استمرار توقيف يعقوب: هل حصل ذلك بقرار من الرئيس نبيه بري؟ أم أنّ حزب الله يجامل السوريين الذين خان يعقوب أمانتهم بخطفه هنيبعل الذي كان بحماية النظام السوري؟ أم أن هناك يداً خفية لقوى 14 آذار في استمرار توقيفه لإحراج الطرفين؟ وأبعد هو كل ذلك: ماذا يفعل القضاء الذي يمنع من استدعاء المتورطين الكبار في قضية الإنترنت والتخابر الدولي غير الشرعيين، رغم وضوح المعلومات في هذين الملفين وفي غيرهما، فيما لا يستقوى سوى على الضعفاء، كما في قضية خطف القذافي، حيث قرر فجأة أن ينتفض ليضرب بيد من حديد؟

وضعت عائلة يعقوب في موقف لا تحسد عليه، وتركت لمصيرها من دون حيلة سوى قطع طريق هنا أو هناك، من دون أن يعبأ أحد باستغاثة السيدة المسنّة التي أُخفي زوجها قبل 38 عاماً، ثم وجدت ابنها خلف القضبان. لم تحرك الخيم التي نصبت أمام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى مشاعر أحد من ولاة الأمر. وهل يستأهل يعقوب كل ما يحصل له أم تحوّل توقيفه إلى اعتقال سياسي تعسّفي؟”-انتهى-

——–

1460367370_maxresdefault[1]

عقيلة الشيخ يعقوب: خرجت الرحمة من قلوبكم وفي الطغيان تعمهون

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان “ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها السابع والثلاثين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

وجاء البيان الـ37 والذي كتب على لوح امام المارة وفيه:

“خرجت الرحمة من قلوبكم ولم تتعظوا من أسلافكم وتظنون انكم خالدون.

نعرف انكم لا صلاة لكم ولا صيام ولكن أين عقولكم والى اين نهاية ظلمكم.

عجيب امركم ما هذا الحقد علينا؟ ماذا فعلنا لكم وهذا جزاؤنا.

فانظروا الى انفسكم باي طغيان تعمهون. يا مغيث اغثنا يا مغيث اغثنا”.-انتهى-

——–

abd el hadi mahfouz

محفوظ بعد اجتماع “المجلس الوطني”: التشهير بين الجديد وأم.تي.في. لم يتوقف

ونايل سات نصحت بتدخل لبنان مع مصر حيال الباقة الواحدة

(أ.ل) – عقد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع اجتماعا في مقره في وزارة الاعلام، بدعوة من رئيسه عبدالهادي محفوظ، وعالج عددا من التقارير والقضايا المتعلقة بالأداء الاعلامي وخطة البث التلفزيوني الرقمي ومواضيع اخرى.

وبعد الاجتماع، قال محفوظ: “اجتمع المجلس الوطني للاعلام وتناول عددا من المواضيع، منها التفرع عن أسهم في اذاعة ميكس ف.م. وطلب ترخيص لاذاعة فئة ثانية لشركة “ميديا غروب”. وناقش تقريرين: الاول تناول الحملة المتبادلة بين قناتي “الجديد” وال “أم. ت. في”، وتبين انه على رغم تبلغهما كتاب المجلس في تاريخ 18 ايار 2016، والذي طلب منهما وقف حملات التشهير المتبادلة فان هذه الحملات استمرت وتناولت شخصي مديريهما. سيرفع المجلس تقريرا الى وزير الاعلام رمزي جريج وتقريرا آخر الى مجلس الوزراء لاطلاعهما على ما يجري في الاعلام المرئي والمسموع وسيحيل التقرير الذي اعده على القضاء ليتخذ الموقف المناسب في هذه المسألة، وخصوصا انه كان قد تقدم باستشارة من المجلس سابقا”.

واوضح ان المجلس “رصد وسائل الاعلام المرئية والبرامج التي تخل بالآداب العامة والاخلاق، وتبين من 22 نيسان حتى 9 أيار ان هناك مخالفات جسيمة ارتكبت”، معتبرا انه من “حسن الحظ ان هذه البرامج قد توقفت عن البث خلال شهر رمضان وان المجلس سوف يستمر في متابعة اداء البرامج بعد شهر رمضان وفي حال لمس الاستمرار في المخالفات فسيتخذ التدابير المناسبة وسيرفع تقريره الى مجلس الوزراء”.

وأضاف “الشكوى تأتي من اللبنانيين عموما فهي برامج مدمرة، مستغربا “كيف لا يرى رؤساء مجالس الادارة هذا الموضوع، وبالتالي فالتدبير سيتخذ من جانب المجلس والوزارة”.

وقال: “لمس المجلس بعد اجتماعه مع “نايل سات” والوزارة شيئا من المرونة واستعدادا للتجاوب، ولكن المطلوب هو الموقف السياسي للحكومة اللبنانية أي ان تتدخل على المستوى السياسي في العلاقة مع مصر، بطريقة غير مباشرة. هذه كانت نصيحة فريق نايل سات. فنايل سات مستعدة لاعتماد فكرة باقة واحدة اذا ما تم تأمين الجانب المطلوب من الحكومة والذي لا يتجاوز 3 ملايين دولار والوصول الى تسوية مع القنوات اللبنانية بحيث ستتحمل هي العبء الاكبر لتحافظ على وظيفة لبنان العالمية. وكان موقفنا واضحا، اذ ينبغي ان يكون هناك باقة واحدة للقنوات بما فيها قناة “المنار” لأنها تتناول شأنا سياديا لبنانيا”.

وأمل ان “تباشر الدولة خطة الانتقال الى البث الرقمي وتشكيل لجنة جديدة لذلك”، آسفا ان “كل الدول مضت في اعتماد النظام الرقمي باستثناء لبنان وموريتانيا التي باشرت هذا الامر، على رغم ان لبنان منارة الاعلام”.

ولفت الى ان “المجلس ناقش مضمون الندوة التي اقامها بالاشتراك مع الاتحاد الاوروبي والمجلس الايطالي”، مشددا على انهم “سيضعون توصيات الورشة قيد المراجعة والمتابعة”.

وشدد على ان “التقارير التي يعدها المجلس ستكون في متناول وزارةالاعلام وستحال على مجلس الوزراء والقضاء”.-انتهى-

———

beeri-garizani10-6-2016

بري التقى سلام وبحث معه الملفات المطروحة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة تمام سلام وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة وعدد من الملفات المطروحة.

وكان الرئيس بري استقبل منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية والانمائية في لبنان فيليب لازاريني وعرض معه الوضع في لبنان وقضية النازحين وتداعياتها.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف سوريين في المصنع وشخصين في حي السلم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة عنجر – البقاع فجر اليوم، 102 شخص من التابعية السورية خلال محاولتهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية، وبرفقتهم المواطنين خالد كريم العاصي ومحمد كريم العاصي وكريم حربي العاصي، الذين أقدموا على تهريب الأشخاص المذكورين. وفي محلة حي السلم – الضاحية الجنوبية، أوقفت دورية من الجيش المواطنَين حسين عباس أبو ريّا وقاسم محمد كرام، بجرم إطلاق النار في وقت سابق والتسبب بإصابة أحد المواطنين بجروح، بالإضافة إلى تعاطيهما المخدرات.

تم تسليم الموقوفين إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

kahwaji10-6-2016  kahwaji10-6-2016-1

سلسلة لقاءات لقهوجي في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، ثم الدكتور انطوان صفير، ومدير عام شركة كهرباء زحلة المهندس أسعد نكد، وجرى التداول في الشؤون العامة.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

أبو فاعور أحال مواطنا الى النيابة العامة لتهجمه على موظفة

(أ.ل) – أعلن المكتب الاعلامي في وزارة الصحة العامة، في بيان، ان الوزير وائل ابو فاعور، أحال المدعو عفيف شريف حمود الى النيابة العامة التمييزية، لقيامه بالتهجم على إحدى الموظفات في قسم الاستشفاء في وزارة الصحة، وتوجيهه الشتائم والإهانات للموظفين مطلقا عبارات نابية في حق الاديان السماوية بشكل مناف للأخلاق.

وطلب ابو فاعور من النيابة العامة التحقيق معه واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقه.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر تابع مع نقولا وهاشم شؤونا انمائية

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة اليوم، عضوي “تكتل التغيير والإصلاح” النائبين نبيل نقولا وعباس هاشم يرافقهما رئيس بلدية الفيدار رودريك باسيل ونائبه، رئيس بلدية رومية عادل ابو حبيب ورئيس بلدية العاقورة منصور وهبي.

بعد اللقاء اعلن النائب هاشم ان “الوزير ابلغه بشرى سارة لأهالي العاقورة بشأن تكملة طريق اهمج اللقلوق العاقورة في هذا الشهر الفضيل، ووضعه مشاريع انمائية لمنطقة الفيدار على جدول اعمال الوزارة”.

اما رئيس بلدية العاقورة فقال: “زيارتنا للوزير للتعارف ولاطلاعه على اوضاع البنى التحتية في العاقورة ولرفع الغبن عنها وعن بقية المناطق المحرومة في لبنان”، شاكرا للوزير والنائبين نقولا وهاشم تعاونهم”.

بدوره شكر رئيس بلدية الفيدار للوزير زعيتر تعاونه واهتمامه بالمطالب الانمائية المناطقية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 14.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

 mikael kazzi

وزارة العمل حذرت من خطورة صرف جمعيات دولية لعمال لبنانيين

قزي ترأس اجتماعا للجنة التسيير الوطنية ناقشت البرنامج الوطني للعمل اللائق

ودعا الى اجتماع اللجنة الوزارية بشأن الانتقال من الاقتصاد غير المنظم الى الاقتصاد المنظم

(أ.ل) – اقر مجلس الوزراء توصية مؤتمر العمل الدولي رقم (204) بشأن الانتقال من الاقتصاد غير المنظم الى الاقتصاد المنظم بعد ان وضعت الادارات اللبنانية ملاحظاتها على المشروع.

ولهذه الغاية دعا وزير العمل الاستاذ سجعان قزي بصفته رئيس اللجنة الوزارية لهذا الغرض ممثلي وزارات : الخارجية والمغتربين، المالية ، الصناعة، الصحة العامة، الاقتصاد والتجارة، شؤون التنمية الادارية، التربية والتعليم العالي، الشؤون الاجتماعية، وادارة الاحصاء المركزي الى عقد اجتماع من اجل وضع الاليات التنفذية لهذا المشروع.

وترأس الوزير قزي اجتماعا في وزارة العمل للجنة التسيير الوطنية بحضور ممثلي الوزارات المعنية (العمل – العدل – قوى الامن الداخلي – الشؤون الاجتماعية) وممثل عن كل من نقابة اصحاب مكاتب استقدام العاملات في الخدمة المنزلية وجمعية حماية خصوصية العائلة والعاملة ومنظمة العمل الدولية ونقابة المحامين ومؤسسة كاريتاس والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية،

واطلعت اللجنة على ما ورد اليها من شكاوى حول بعض العاملات في الخدمة المنزلية وتابعت مناقشة البرنامج الوطني للعمل اللائق في لبنان على ان يعقد الاجتماع المقبل للجنة بتاريخ 21 حزيران 2016 وعلى جدول اعماله اقتراح باعتماد لائحة سوداء بأسماء أصحاب العمل الذين لا يلتزمون بالقوانين والاتفاقيات الدولية، واقتراح بتعميم توزيع الدليل الارشادي الخاص بالعاملات في الخدمة المنزلية.

من جهة ثانية تلقت وزارة العمل طلبات من جمعية انقاذ الطفل الدولية ، ومجلس اللاجئين الدانمركي في لبنان وهي تتعاطى أعمال الاعانة والاغاثة والرعاية الاجتماعية على الاراضي اللبنانية تشير فيها الى رغبتها بالاستغناء عن قسم كبير من العاملين اللبنانيين لديها لأسباب غير مبررة، واللافت في الامر ان هذه الجمعيات صرفت عددا كبيرا من اللبنانيين دون تعويض حيث صرفت الجمعية المذكورة 280 عاملاً لبنانياً من أصل 585 عاملا ، وصرف مجلس اللاجئين الدانمركي 386 عاملاً لبنانياً من اصل 728 عاملا لبنانياً ، فيما أبقي على العمال الاجانب الذين يعملون في لبنان دون الحصول على اجازات عمل كما يفرض القانون.

ونبهت وزارة العمل هذه الجمعيات الى خطورة ما اقدمت عليه في هذا السياق، حيث لا يمكنها التغاضي عن هذا التصرف الذي يتنافى مع اهداف هذه الجمعيات في الاعانة والاغاثة والرعاية الاجتماعية، وهي ستضطر لاتخاذ التدابير القانونية اللازمة لحماية اليد العاملة اللبنانية.

وعرض وزير العمل مع سفيرة الفلبين في لبنان باسينانغ رويز العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——-

tamam salam 

سلام التقى السفير المصري ووفدا من المقاصد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، اليوم في السراي الكبير، سفير جمهورية مصر العربية في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد وتناول البحث العلاقات الثنائية بين لبنان ومصر والتطورات العامة في المنطقة.

ثم استقبل الرئيس سلام وفدا من جمعية خريجي المقاصد.-انتهى-

———

ramzi jreij

جريج التقى سفير بريطانيا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج، في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم،السفير البريطاني هيوغو شورتر وبحث معه شؤونا عامة والعلاقات بين البلدين.-انتهى-

——-

images16UMP9HW

العماد عون بحث الاوضاع مع سفيري بريطانيا وروسيا

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، صباحا في دارته في الرابية، سفيري بريطانيا يوغو شورتر وروسيا الكسندر زاسبكين، في حضور المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في “التيار الوطني الحر” ميشال دو شادارنيان، وتم البحث الاوضاع في لبنان والمنطقة، ولا سيما رئاسة الجمهورية. واعتبر السفير الروسي ان “كل تدخل في الامور الداخلية الرئاسية أمر مرفوض في الاوضاع في سوريا، وما زالت روسيا على موقفها الداعم لضرب الارهاب”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

سامي الجميل زار عوده: البلد غارق بين أيدي مافيات مالية

تزيد أموالها على حساب صحة الناس

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها المطران الياس عوده رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل الذي قال بعد الزيارة:

“جئنا اليوم لإطلاع سيدنا الياس على أجواء ما يحصل في كل الملفات التي يتعرض لها البلد ونضطر لمواجهتها. نحن نأخذ دائما من سيدنا البركة ونتأثر بالروحية التي يتميز بها”.

وأسف لانه “في هذا الوقت، البلد غارق بين أيدي مافيات مالية تعمل لزيادة أموالها على حساب صحة الناس، على حساب مستقبل لبنان، على حساب بيئة المجتمع اللبناني. أمام هذه الكوارث نحن لا نستطيع إلا أن نكون في خط المواجهة وهذه المواجهة لن نتخلى عنها من أجل أحد”.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لتحصين منعة لبنان من خلال دعم الجيش

والتوافق على اسم رئيس جديد للجمهورية

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى” الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)

وشدد على ان “لبنان أمانة في اعناق اللبنانيين، وعلينا ان نعمل في سبيل الوطن فنحفظه بحفظ شعبه ومؤسساته ليكون عنوان محبة لكل الناس وعلينا كلبنانيين ان ننظم شأننا ونصلح امورنا ونرص صفوفنا، فنكون في خدمة الانسان ليكون الانسان في خدمة وطنه، والله بعون العبد طالما كان العبد بعون اخيه يعينه ويساعده ويعمل صالحا، لذلك فان كل عمل يقربنا من الله ويبعدنا عن الشيطان علينا ان نسلكه ونقتدي به”.

ورأى ان “لبنان عرضة للاعاصير التي تستهدف المنطقة وتضرب تداعياتها الساحة الوطنية، وهو مهدد من الارهابيين التكفيري والصهيوني مما يحتم ان يعي اللبنانيون الاخطار المحدقة بالوطن فيواجهونها بالتمسك بوحدتهم الوطنية وعيشهم المشترك ووقوفهم خلف جيشهم ومقاومتهم ومؤسساتهم الامنية التي حققت انجازات كبيرة في احباط المخططات الارهابية التي تستهدف ازهاق ارواح اللبنانيين وبث الذعر والفتن والخوف في صفوفهم، ونحن اذ نوجه تحية التقدير للجيش والقوى الامنية على سهرها وتفانيها في حفظ الامن وكشفها المزيد من الخلايا الارهابية النائمة، فاننا نطالب السياسيين بتحصين منعة لبنان من خلال دعم الجيش والتوافق على اسم رئيس جديد للجمهورية يحظى باحترام وتأييد كل اللبنانيين ويتفانى في خدمة الوطن ليقود سفينة الوطن الى شاطئ الامان. وعلينا ان نبعد لبنان عن المشاكل والمطبات السيئة ونحفظه بحفظ شعبه وارضه وحدوده فنحميه من المنزلقات الخطرة”.-انتهى-

——-

elie aoun

رئيس بلدية الحازمية زار نقيب محرري الصحافة

(أ.ل) – زار رئيس بلدية الحازمية جان الاسمر، نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون قبل ظهر اليوم في مكتبه بالنقابة.

وقد رحب عون بالاسمر مهنئا إياه “بتجديد ثقة ناخبي البلدة فيه، وبالنهضة التي شهدتها طوال توليه رئاسة مجلسها البلدي”، متمنيا له “الاستمرار في النجاح وتحقيق المشروعات المنتجة التي تليق بموقع الحازمية وابنائها والقاطنين فيها”.-انتهى-

——–

fadlallah24-8-2015 

فضل الله للسياسيين: للخروج من الحسابات الخاصة وليكن قانون الانتخاب البداية

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية: (…) “البداية من لبنان، حيث يستمر الجدل على كل شيء، من دون أن نرى حلولا لما يجري، وهي وإن وجدت، فهي حلول آنية، وكأن قدر اللبنانيين أن لا يصنعوا الحلول، بل أن تأتيهم إملاء. هذا ما نشهده في الجدل الدائر حول من يكون قبل، الانتخابات النيابية أو الرئاسية أو عكس ذلك! ليتوقف بعدها البلد، أو الجدل الجاري حول القانون الانتخابي، حيث يسعى كل فريق سياسي إلى الوصول إلى قانون يتناسب مع مصالحه، ويؤمن التمثيل لطائفته أو مذهبه أو إطاره السياسي، وكأن الحياة تبدأ عنده وتنتهي عنده! حتى بات يقال أن عدد مشاريع قوانين الانتخاب بعدد الطوائف والمذاهب، من دون أن يؤخذ بعين الاعتبار القانون الانتخابي الأكثر تطورا وحداثة، والذي يضمن المشاركة للجميع، ويساهم في تجديد الحياة السياسية وتداول السلطات، وعندما يكون الأمر كذلك، فمن يحسم؟ وعندها من الطبيعي أن يعود الحديث عن التمديد أو إلى قانون الستين، كما تبدو الصورة حاليا، مع إجراء بعض التجميل عليه، ليصبح مقبولا مع كل التبعيات المترتبة عليه”.

وكرر “دعوة القوى السياسية إلى أن تخرج ـ ولمرة واحدة ـ من حساباتها الخاصة إلى حسابات إنسان هذا الوطن ومستقبله، وليكن قانون الانتخاب هو البداية. وعندما تفكر في ذلك، فلن تحتاج إلى قانون انتخابي حتى يؤمن لها حضورها، بل ستكون حاضرة دوما، فالتاريخ، كما الحاضر، لن يذكر إلا الذين كانوا أكبر من مصالحهم”.

وقال: “كل ذلك يجري والبلد عرضة لتحديات الخارج، حيث تكبر الحرائق من حوله ويشتد سعيرها من دون حلول قريبة، بل ما يبشر به البعض هو صيف حار، وإذا كان من حلول، فهي لن تقوم على الخرائط السابقة، بل على خرائط جديدة للمنطقة قد لا يسلم لبنان من تداعياتها، وهو عرضة لأزمات الداخل على المستوى الاقتصادي والمالي، مما قد يصل به إلى الإفلاس، فيما التشظي هو طابع الحياة السياسية، الأمر الذي يعقد فرص الحلول. وفي الوقت نفسه، يسعى الإرهاب إلى ابتداع وسائل جديدة للنيل من الاستقرار في هذا البلد، وينتظر أي ثغرة حتى ينفذ منها، تؤكد ذلك التحقيقات الأمنية، وإيقاف بعض الخلايا الإرهابية. وهنا نقدر سهر الجهات الأمنية على الاستقرار، ودورها في منع هؤلاء من تحقيق أهدافهم”.

وتابع “بموازاة ذلك، يستمر العدو في ممارساته الاستفزازية، والتي تجلت في اكتشاف معدات التجسس في الباروك، والمناورات التي يجريها على مقربة من الحدود اللبنانية، والتي تحاكي الهجوم على قرى لبنانية، فضلا عن حديث التوطين المتزايد للسوريين. إن كل ذلك يستدعي ارتقاء القوى السياسية إلى مستوى التحديات التي تواجه هذا البلد، وإلى معاناة الإنسان فيه، الذي يزداد فقرا يوما بعد يوم”.

وقال: “نصل إلى العراق، حيث الإرهاب الذي تجلى في التفجيرات الدامية التي جرت في كربلاء وبغداد وغيرها، والذي ما زال يمسك بقرار العديد من مناطق العراق، إذ يقف الجيش العراقي، ومعه الشعب بكل تنوعاته ومذاهبه، لمواجهته، بعد أن بات واضحا أنه لا يفرق بين مذهب ومذهب، أو بين دين ودين، فهو مشكلة للجميع، ولن يكون يوما ما قوة لأحد”.

وحذر من “الأصوات التي تسعى إلى تضخيم الأخطاء، إذا حصلت، أو تجييش الجانب الطائفي أو المذهبي لمصالح فئوية بعيدة عن مصلحة أية طائفة أو مذهب، فضلا عن مصلحة العراق ككل. إن رهاننا سيبقى على وعي الشعب العراقي ووحدته، في مواجهة من لا يريد للعراق أن يكون قويا، وأن ينعم بالاستقرار والوحدة”.

وتابع “نصل إلى فلسطين، حيث استطاع الشعب الفلسطيني التأكيد مجددا على حيويته وعدم استطاعة العدو، رغم كل إجراءاته القمعية، الوقوف في وجه إرادته وعزيمته، كما استطاع أن يصل إلى حيث يهدد عمق هذا العدو، وفي قلب عاصمته. إن هذه العملية تؤكد مجددا أن جذوة الجهاد لا تزال حية في هذا الشعب. ونحن نحيي هذه الروح الجهادية التي هي السبيل لإعادة فلسطين إلى أهلها، ولإجبار العدو على إعادة النظر في غطرسته واحتلاله، وهي الرد على سياسته القمعية واعتدائه المستمر على المسجد الأقصى”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف ثلاثة أشخاص في وادي حميد – عرسال

و31 سورياً في منطقتي المصنع وعكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت قوى الجيش في منطقة وادي حميّد- عرسال، السوري حسين عبد الرحمن رحمون لمحاولته التسلل من جرود المنطقة باتجاه البلدة، وللاشتباه بعلاقته بالمجموعات الإرهابية.

كما أوقفت في المحلة نفسها، اللبنانيَين أسامة سعدالله أمون وشقيقه المدعو إياد أمون للإشتباه بتعاملهما مع المجموعات المذكورة، ولمحاولتهما تهريب مواد غذائية لمصلحتها بواسطة سيارة نوع بيك أب من دون لوحات وأوراق قانونية.

كذلك أوقفت قوى الجيش في محلة المصنع – البقاع، 21 شخصاً من التابعية السورية لمحاولتهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية، و10 أشخاص من التابعية نفسها في منطقة عكار، لتجولهم بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة عددٍ منهم 4 سيارات من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.

——–

ahmad kabalan

 احمد قبلان: لاعادة انتاج سلطة تتماهى مع أولويات أوضاع الناس

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أسف فيها إلى “تفلت السياسة في لبنان من كل الضوابط والمعايير، ولا يبدو بحسب الظاهر أن هناك أملا بتوافق ما قد يحصل بين هؤلاء السياسيين، لا على انتخابات نيابية ولا على انتخابات رئاسية، ولا على ضبط فساد، أو محاسبة فاسدين، فالأمور على غاربها، والاتجاه نحو المزيد من الاهتراء في الدولة ومؤسساتها، بغياب صوت الضمير، وانعدام منطق المسؤولية والتعقل في ضرورة إعادة بناء الدولة التي جعلوا منها وليمة دسمة على موائدهم، فتقاسموها وتحاصصوها ولم يتركوا شيئا إلا وتصارعوا عليه”.

أضاف “إن الثقة بهؤلاء السياسيين باتت معدومة، بعدما سيبوا الدولة واستباحوا مؤسساتها، فيما التحدي على أشده أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، ولكن لا حياة لمن تنادي، لا رئيس منتخب، ولا مجلس وزراء قادر، ولا مجلس نواب فاعل، الكل داخل الغيبوبة إلى أجل غير مسمى، فإلى متى الاستمرار في تحطيم الدولة وتفريغ مؤسساتها؟ وإلى متى الاستهتار بحياة الناس والاستخفاف بعقولهم والتلاعب بمصير البلاد والعباد؟ ولمصلحة من كل هذا الذي يجري؟. في بلد كثرت فيه الشعارات وانعدمت فيه السياسات الوطنية، التي ينبغي أن تكون الإطار العام الذي يوحد الجميع ويدفعهم نحو العمل على استنهاض الدولة وإعادة الحياة الطبيعية إلى هذا الوطن الذي أنهكته الصراعات الطائفية والمذهبية، واستنزفت قدراته وطاقات أبنائه خطابات التحريض وسياسات التفريق”.

ونبه قبلان إلى “أن ما وصلنا إليه بلغ ذروة المخاطر، وبتنا مهددين في اقتصادنا وفي أمننا، بل في عيشنا ورزقنا ووحدتنا وهويتنا، أين المسؤولون وما هو دورهم؟ وأين هم من كل هذا المشهد الذي أصبح غير مقبول؟ إننا نرفض هذا الواقع، ونطالب بوقف المزايدات والمساومات وتعطيل عداد الحسابات الخاصة والغايات الفئوية، وندعو ونحن في شهر الله هذه الحكومة بأن تتحول إلى خلية نحل تعمل لمصلحة الناس، لأن الظروف صعبة، والوضع الاجتماعي في أسوأ أحواله، والرقابة الحكومية على ما يعني شؤون الناس معدومة”.

وطالب قبلان “بسلطة تحل المشكلات لا تعقدها، سلطة تفتش عن شرعية بقائها واستمرارها من خلال خدمة الوطن والمواطن، وليس عبر الهروب إلى الأمام بالخصومات السياسية، والمواقف الكيدية. ونحن مطالبون بإعادة انتاج سلطة تتماهى مع أولويات أوضاع الناس، لأن مزيدا من الفشل سيزيد في أسباب خراب الحياة الوطنية وحرمان المواطن من فرص العدالة السياسية والاجتماعية، التي تكاد تصبح أمرا نادرا في عالم السياسة والسياسيين”.

وختم بالقول “إن ما يجري في سوريا يؤكد أن المنطقة في مرحلة انعطافات خطيرة وكارثية بكل الأبعاد، والرابح الوحيد مما يجري في المنطقة هو إسرائيل ومشروعها التفتيتي والتقسيمي والتضعيفي للأمة. لذا على الأمة الإسلامية والعربية في هذا الشهر الفضيل، أن تتقي الله وتعود إليه سبحانه وتعالى وتدخل في ضيافته، وتبادر إلى أخذ الموقف التاريخي والقرار الجريء بوقف فتنة الدم، وإلا لن تنال من صومها إلا العطش والعناء. فالمنطقة أمام واحد من اثنين، إما تسوية تحميها، وإما كارثة تحل بالجميع”.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان التقى سفير النيات الحسنة للسلام

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان سفير النيات الحسنة للسلام والإنسانية في الشرق الأوسط في منظمة السلام الدولي والتنمية حسان حوحو رئيس لجنة دار الفتوى في الكويت.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان هنأ قوى الامن الداخلي بعيدها الـ155

(أ.ل) – هنأ أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، قوى الأمن الداخلي بعيدها ال-155 وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص”، مؤكدا “الدور المهم والفعال لقوى الأمن الداخلي تحت قيادة اللواء بصبوص”، ومثمنا “شفافيته ونزاهته التي برزت من خلال قيامه بمهامه كمدير عام لقوى الأمن الداخلي، وانعكاس ذلك على كل القيادات والوحدات التابعة له”.

وأكد ان “نجاح اجراء الإستحقاق البلدي والاختياري والاجراءات الأمنية المتخذة بالتنسيق مع قيادة الجيش، والتي أدت الى انخفاض التجاوزات والأحداث الأمنية الى حدها الأدنى، هي دليل على المسار الصحيح لقوى الأمن الداخلي وتقدير أهلنا اللبنانيين لهم”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: مجدليون، معروب، النبطية، شوكين، زفتا ورويسات الجديدة.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 36 دونماً من الأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

hizbkwatlubnanian

مصلحة النقابات في القوات: لضبط البضائع المهربة عبر المعابر غير الشرعية

(أ.ل) – أعلنت مصلحة النقابات في “حزب القوات” في بيان، “انه ورغم تفاقم أزمة اللاجئين السوريين على الوضع الإجتماعي والإقتصادي اللبناني، وأبرزها المنافسة على البضائع واليد العاملة، ما زال السوريون ومنذ عهد الإحتلال يصرفون إنتاجهم في لبنان على حساب المزارع اللبناني، مما يزيد خسائره ويؤثر بشكل مباشر على القطاع الزراعي والعجلة الإقتصادية”.

اضاف البيان “وبما أن مصلحة النقابات في حزب القوات طالبت مرارا وتكرارا من خلال بياناتها السابقة ومؤتمرها النقابي الأخير بضرورة حماية الأسواق الوطنية والمزارع اللبناني بمساعدته على تصريف الإنتاج، فهي اليوم تؤيد القرار الصادر عن وزير الزراعة أكرم شهيب الذي يمنع بموجبه إدخال شاحنات الخضار والفاكهة من منشأ سوري إلى لبنان بهدف حماية المزارع اللبناني وإنتاجه في مواجهة تدفق البضائع السورية”.

تابع “وكي يحقق القرار الأهداف المنشودة، تطالب مصلحة النقابات في “حزب القوات” بتشديد الرقابة ومنع دخول شاحنات الخضار والفواكهة السورية ليس فقط عبر المعابر الشرعية بل أيضا بضبط البضائع المهربة عبر المعابر غير الشرعية، كما بضرورة تفعيل دور الرقابة على التجار من خلال منع بعضهم من إحتكار الأسواق مما يؤثر سلبا على المزارع”.

وختم البيان “تجدد مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية تأييدها لقرار الوزير شهيب، كما تدعو جميع الوزراء كل من موقعه ان تحذو حذوه في ضمان حقوق العمال اللبنانيين من خلال قرارات تضمن أولوية اليد العاملة اللبنانية في الحركة الإقتصادية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 10 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، شمع والبرج الشمالي.

وبتاريخ 13 /6 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستعمال القنابل اليدوية المدخنة والصوتية.

وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط مناطق جعيتا – كسروان، ينطا – البقاع الغربي ومركبا – الجنوب.-انتهى-

——–

وزير التعليم الصُّهيُونِي: في الحرب المُقبِلَة العنوان هو لبنان وليس حزب الله

(أ.ل) – مع مرور عشر سنواتٍ على الهزيمة التي مني بها العدو الصهيوني في عدوانه على لبنان في صيف العام 2006، أو ما تصفه “إسرائيل بـ”حرب لبنان الثانية”، وصل أمس الخميس 121 فردًا من عوائل الجنود الإسرائيليين القتلى الذين قضوا في الحرب، إلى نقطة مراقبة “جبل أدير” المطلة على الجنوب اللبناني، لإحياء ذكرى اندلاع الحرب.

ومن “جبل أدير” تحدث وزير التعليم نفتالي بينت إلى الحشد الصهيوني، نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري معلنًا أن على “إسرائيل” أن “تتخذ عقيدة جديدة مفادها أن لبنان في الحرب المقبلة هو العنوان، لأن لبنان هو حزب الله وحزب الله هو لبنان”.

وأضاف بينت قائلاً، “اللبنانيون يتعاونون مع حزب الله عن رغبة وإرادة، انطلاقًا من اعتقاد خاطئ بأننا لن ندافع عن أنفسنا تحت عناوين أخلاقية- زائفة، وإعتقاد بأننا سنفرِّق بين حزب الله وبين الحكومة اللبنانية، هم واهمون، عندما تُطلق الصواريخ من لبنان نحو مدن “إسرائيل”، العنوان هو لبنان، وعندما تكون هناك قواعد إرهابية مبنية في مناطق لبنان، فالعنوان هو لبنان” على حد وصفه.

إلى ذلك، جاء بينت على ذكر ما أعلنه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حول استراتيجية بيت العنكبوت وقال “إنها إيديولوجية قاتمة، قاتلة، ولا يوجد فيها عدلٌ ولا سبيل، وهذه الاستراتيجية تقول: إذا ضربناهُم مرة تلو الأخرى فإنهم في النهاية سينهارون. هذا خطأ! شعب “إسرائيل” يهود، دروز، وبدو يخدمون “إسرائيل” جنبًا إلى جنب، وهم جدارٌ من الفولاذ”، على حد زعمه.

بنيت الذي شعر بالخيبة والإحباط من سياسات الحكومة والقيادة العسكرية عند انتهاء الحرب عام 2006، حيث شارك فيها كقائد قوة استطلاعٍ قال، “عندما خرجت من الحرب شعرت بالخيبة من قادة الدولة الذين لم يعرفوا بما فيه الكفاية أن بطولة المقاتلين على الأرض هي التي حققت هذه النتائج”.

وفي سياق منفصل، تطرق وزير التعليم إلى العملية البطولية التي أودت بحياة صهاينة في “تل أبيب” قائلاً “هناك خط يربط بين هؤلاء “المخربين”؛ الذين دخلوا بالأمس إلى المقهى من أجل قتل يهود لأنهم يهود، وبين المنظمة “الإرهابية” الشمالية حزب الله التي ترغب بتدمير الدولة اليهودية لأنها دولة يهودية”، على حد ادعائه.

بدوره، تحدث قائد المنطقة الشمالية أفيف كوخافي إلى العائلات الثكلى، محاولاً رفع معنوياتهم بالقول أن “الواقع الذي كان سائدًا في الـ 2006 سيتغير، والجيش الإسرائيلي اليوم هو جيش أكثر إستعدادًا، وأقوى، وأكثر حزمًا أمام جولة محتملة إضافية من حرب جديدة مع حزب الله في لبنان”.

وأضاف كوخافي، في الحرب لم نحقق الأهداف، ولم نغلق الثغرات، لكن مخازن الطوارىء امتلأت، والقدرات الحربية تتحسن، وقدرات الاستخبارات، والجو، والبر تتعاظم، وسنبذل في الحرب المقبلة مساعٍ جبارة لنكون أفضل”.

أما وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، فقد تطرق هو الآخر إلى عملية “تل أبيب” البطولية وقال” الذين حاولوا ونجحوا في قتل يهود عُزَّل، منذ الآن هم وعائلاتهم سيدفعون الذمن كاملاً، وكذلك مرسلوهم، والذين يحرضونهم ويُزَوِّدوُنَهُم بالبنية الفكرية والعملانية لهذه الأعمال، لن يفلتوا ونحن سنصل إليهم واحدًا واحد”، وأضاف ليبرمان “في فترة لا يزال فيها ضباب كثيف يغطي سماء المنطقة، وفي واقع الأمر المستقر الوحيد فيه هو عدم الإستقرار، “إسرائيل” تلتزم بأمنها وتتكل على نفسها، وعلى قوتها”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.17 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 203 أمتار ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *