الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 9 حزيران 2016 العدد 5025

نشرة الخميس 9 حزيران 2016 العدد 5025

1460367370_maxresdefault[1]

عقيلة الشيخ يعقوب: جحودكم تخطى كل الحدود وانتم في شك تلعبون

(أ.ل) – أعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان، ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها السادس والثلاثين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى. وجاء البيان ال36 والذي كتب على لوح امام المارة، وفيه:

“ان جحودكم تخطى كل الحدود، نصوم على الطرق مظلومين وتزعمون ان صلاتكم وصومكم مقبول؟ هل على الله تكذبون؟ بل على انفسكم انتم الكاذبون، فتبوأوا مكانكم من النار والحساب قريب وانتم في شك تلعبون”.-انتهى-

——–

drugsarmy1-9-6-2016   drugsarmy3-9-6-2016

drugsarmy2-9-6-2016  drugsarmy9-6-2016

الجيش الحاقاً لبيان سابق:

ضبط مركب يحتوي على 46 حقيبة من المواد المخدرة مقابل مرفأ صيدا

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 9 حزيران 2016 البيان الآتي:

الحاقاً لبيانها السابق، المتعلق برصد القوات البحرية يوم أمس مركباً مشبوهاً في عرض البحر قبالة شاطئ صيدا وضبطه. وبعد التفتيش الدقيق داخل المركب وفي محيطه، تم العثور على 34 حقيبة إضافية من المخدرات، بحيث بلغ مجموع وزن الكميات المضبوطة حوالى 2,5 طن من أنواع الكوكايين وحبوب الكابتاغون وحشيشة الكيف. ويجري العمل على كشف المتورّطين لتوقيفهم واحالتهم على القضاء المختص.

وكان صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأربعاء 8 حزيران 2016 أنه عند الساعة 7,45 من صباح اليوم وعلى أثر رصد قوى الجيش مركباً مشبوهاً على بعد 10 أميال بحرية مقابل مرفأ صيدا، توجهت دورية من القوات البحرية الى المكان، حيث تبين جنوح المركب عن مساره وعدم وجود أشخاص بداخله، وقد عثر في محيطه وبداخله على 46 حقيبة، تحتوي كلّ منها على نحو 35 كلغ من المواد المخدرة. تم قطر المركب الى الشاطئ مع المضبوطات وبوشر التحقيق بالموضوع.-انتهى-

——–

لجنة الاعلام تجتمع في 15 الحالي بدلا من 14

(أ.ل) – اعلن النائب حسن فضل الله في بيان: “انه بسبب تزامن موعد جلسة لجنة الاعلام والاتصالات المقرر عقدها يوم الثلثاء الواقع فيه 14/6/2016 مع جلسة مجلس الوزراء لذلك ارجأت اللجنة جلستها الى الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 15/6/2016 وذلك لاستكمال درس ومناقشة جدول الاعمال الاتي: – شبكة الانترنت غير الشرعية في لبنان.-انتهى-

——–

salim hus

الحص عرض الأوضاع مع السفير السعودي

(أ.ل) – أستقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري، وعرض معه الأوضاع العامة.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني: نحتاج الى المياه وأتمنى ألا تكون جلسة اليوم ساخنة

(أ.ل) – علقت وزيرة المهجرين أليس شبطيني على ما يثار حول جلسة مجلس الوزراء اليوم فأشارت الى ان “الخلاف على القضايا يحصل في جميع المجالس فلا داعي لتعطيل اعمال الدولة من اجل الوصول الى حل حول سد جنة”. وقالت في حديث الى مصدر إعلامي “اننا اليوم في لبنان بحاجة الى المياه التي تهدر باتجاه البحر”.

وحول تلميح رئيس مجلس النواب نبيه بري بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية لمتابعة ملف الانترنت غير الشرعي، أشارت شبطيني الى ان “الرئيس نبيه بري لا يقدم على خطوة دون دراستها”، لافتة الى انه “في حال اقدم على هذه الخطوة فسيترتب عليها تشعبات كثيرة وترسم حولها الكثير من نقاط الاستفهام”.

وتطرقت شبطيني الى القرار الصادر عن وزير الزراعة أكرم شهيب القاضي بمنع دخول المنتجات الزراعية السورية الى لبنان، فرأت ان شهيب “لا يقدم على خطوة تضر بمصلحة اللبنانيين ومن دون دراستها”. وتمنت شبطيني في حديث لمصدر إعلامي “الا تكون جلسة الوزراء اليوم ساخنة”، موضحة الى انه “سيتم فيها توضيح نقاط فنية”.

وتمنت ايضا “استيضاح بعض الامور من الجهات اللبنانية وليس بالضرورة البنك الدولي”، ولفتت الى “ضرورة الانطلاق من حاجتنا الى المياه”، وقالت: “اننا نستخرجها من المياه الجوفية او السدود”.

وفي موضوع النفايات قالت شبطيني: “أخذنا قرارت مسبقة باعتماد اللامركزية واعطاء الفرص للبلديات لمعالجة النفايات، كل بلدية بمفردها”.-انتهى-

——–

elie aoun

نقيب المحررين تسلم من حمية الموسوعة الانكليزية المصورة

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، أكرم حميه الذي قدم اليه الموسوعة الانكليزية المصورة وهو القاموس المنهجي الجديد المؤلف من مجلدين من الحجم الكبير، تحوي هذه الموسوعة على مواضيع ومعاني مفردات جميع المهن والنقابات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة .

وشكر النقيب عون، حميه على موسوعته، وتمنى له التوفيق والنجاح والمزيد من الانتاج العلمي لاغناء المكتبة اللبنانية والعربية للمصنفات الجيدة.-انتهى-

——-

rifi1-4-7-2015

ريفي أبرق إلى بصبوص مهنئا بالعيد الـ155 لقوى الأمن

(أ.ل) – أبرق الوزير المستقيل أشرف ريفي إلى المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص مهنئا بالعيد ال 155 لقوى الأمن الداخلي ، وفي ما يلي نص البرقية:

“نتقدم منكم بأحر التهاني وأطيب التمنيات، بمناسبة حلول العيد الخامس والخمسين بعد المئة لمؤسسة قوى الأمن الداخلي، هذه المؤسسة الأصيلة والعريقة التي ما برحت منذ العام 1861 تحفظ أمن الوطن والمواطنين وتصون الحريات والممتكات والساهرة على حماية النظام الديمقراطي.

اليوم في ذكراها يعجز الكلام عن تضحيات رجالها في ساحات الشرف، وعن أرواح شهدائها الخالدين أبدا في ذاكرة الوطن وقلوب اللبنانيين، وإننا في هذه المناسبة العظيمة، نسأل الله تعالى أن يحفظ لبنان الحبيب من كل الأخطار لينعم بالأمن والإزدهار”.-انتهى-

——-

marwan hmade

حماده: لانتخاب رئيس توافقي قبل انهيار البلد مؤسساتيا وماديا

(أ.ل) – رأى النائب مروان حماده في تصريح إن “المجزرة المبرمجة التي تتعرض لها مدينة حلب ومعظم المحافظات السورية التي لجأ اليها المواطن السوري الهارب من نظام الأسد ووحشيته، إن دلت على شيئ فعلى خطة لتصفية ليس المعارضة السورية فحسب، بل أيضا تدمير المكون العربي والسني تحديدا في كل المناطق السورية لحساب تحالف أقليات مسعورة رأت في جنون الأسد وطموحات ايران وعصبية حزب الله فرصة للتمييز العرقي والمذهبي. ولم يكن كلام بشار الاسد في مجلسه المعلب الا دليلا اضافيا على ان ضمير آل الاسد مفقود، وسيدخلون التاريخ الى جانب السفاحين الكبار”.

اضاف حماده “ما يهمنا في كل ذلك هو أن تعود النخوة الى الشعوب العربية والى حكامها غير المرتهنين الى محور الممانعة الكاذبة، والى ما بقي من احساس عالمي بحقوق الانسان، كي يضع الجميع حدا بالقوة والسياسة، كون السياسة يبدو أنها لم تعد تنفع، لهذه المجزرة التي تملأ صورها صفحات جرائد العالم وشاشاته، وتنقل أمام رأي عام صامت صور الاولاد الذين يترك لهم فقط الخيار بين الحرق والغرق”.

وختم “أما في لبنان، فحان الوقت لكي نتوقف عن تجهيل الفاعل او المرتكب او المشترك في هذه الجريمة، وأن نحسب حساب التداعيات التي قد تصيب مجتمعنا الراقي والمميز والذي رغم عثراته وتشوهات نظامه، يبقى مثالا يحمى لنبذ كل أنواع العنف الداخلي والمستورد والمصدر. من هنا دعوتنا العابرة للظلام المحيط، الى انتخاب رئيس توافقي للجمهورية اللبنانية في اقرب وقت وقبل فوات الاوان، أي قبل انهيار البلد مؤسساتيا وماديا”.-انتهى-

——–

 سفير اوستراليا زار خريس وعبد الله وفاعليات روحية في صور:

لشد عصب الوطن لكي يصبح قويا

(أ.ل) – استقبل مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبد الله، سفير اوستراليا في لبنان غلن مايلز في دار الافتاء الجعفري في صور، في حضور رئيس بلدية صور حسن دبوق ومدير مكتب المفتي حسين عنيسي .

بدوره، قال السفير الاوسترالي: “للوهلة الاولى يعتبر المشاهد ان تعدد الطوائف في لبنان هو ضعف، لا بل هو قوة اذا ما اتحدوا لكي يبنوا الوطن، وان اوستراليا تشدد دائما ثقافة الجماعة، اننا واحد لكننا كثر، وان كل مجموعة تختلف عن الاخرين في الثقافة والعرق والدين، وعلى هذا الاساس نعمل لشد عصب الوطن لكي يصبح قويا”.

اضاف: “لمست في لبنان خلال زياراتي المتعددة لرؤساء الطوائف وللفعاليات، العيش الكريم والامن والاستقرار، لكن قلة قليلة تحمل الفكر المتطرف سيصار الى العمل على اعادتها الى جسم الوطن”.

وكان السفير الاوسترالي قد جال على عدد من الفعاليات الروحية في صور و في دار الفتوى، حيث استقبله المفتي مدرار حبال، وفي مطرانية المورانة استقبله المطران نبيل شكرالله الحاج، وفي مطرانية الكاثوليك استقبله المطران ميخائيل ابرص.

كما زار النائب علي خريس في مكتبة في صور، وتم البحث في الاجواء العامة والمستجدات السياسية.-انتهى-

———

lahoud

الرئيس لحود التقى وفد الرابطة المارونية والبحث تناول الاوضاع المحلية

(أ.ل) – استقبل الرئيس العماد اميل لحود في دارته في اليرزة وفدا من الرابطة المارونية برئاسة انطوان قليموس، حيث تم عرض الاوضاع على الساحة المحلية.

واوضحت مصادر الوفد، ان البحث تناول ايضا، ملفات عدة، منها ملف النازحين السوريين وانتخابات رئاسة الجمهورية وضرورة انجاز قانون جديد للانتخابات النيابية. وكانت اجواء اللقاء ايجابية وبناءة”.-انتهى-

——

saad aldin hariri

الحريري ادى وعائلته مناسك العمرة قبل عودته الى بيروت

(أ.ل) – أدى الرئيس سعد الحريري مع عائلته مناسك العمرة في مكة المكرمة ليل الأربعاء -الخميس، قبل أن يتوجه عائدا الى بيروت.-انتهى-

——-

sami gmaiel

سامي الجميل: المنطقة بين الجديدة ومرفأ بيروت ستطمر بالنفايات من دون معالجة

(أ.ل) – أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر اليوم، أن “حزب الكتائب معترض على مشروع سد جنة لأن الارضية غير صالحة لاقامة السد، والمنطقة بيئيا جنة ندمرها لنقيم الباطون عليها، وقد أجريت ثلاث دراسات قالت اثنتان منها إن المشروع غير مفيد وغير بيئي ولا يؤدي الى الغرض المطلوب. أما الدراسة الثالثة فاعترضت في مرحلة اولى على انشاء السد، وفي مرحلة ثانية وافقت، لكنها قالت ان هناك محاذير قد تؤدي الى مشاكل”، كاشفا ان “الشركة التي حوكمت في البرازيل بتهم فساد هي نفسها تسلمت مشروع سد جنة”.

وأشار إلى ان “الدراسة التي أعطت الموافقة على هذا السد هي دراسة مرتكزة على “أرتيليا” التي قرر البنك الدولي وقف التعامل معها لأنها متهمة ببعض الممارسات التي فيها نوع من الغش. لا نريد ان نسيس هذا الملف، لأن مشكلتنا معه بيئية ومشكلة شفافية، والشركة والطريقة التي يتم فيها تلزيم هذا المشروع هي شركة محكومة بالفساد ومعترفة بالفساد في مشاريع سدود بالبرازيل”. وسأل: “كيف يمكن أن تستمر الدولة بمشروع مع شركة أقرت في المحكمة بأنها رشت مجموعة من السياسيين البرازيليين؟” وشدد على أن “المطلوب وفق الاعمال في سد جنة في انتظار إجراء تحقيق مع هذه الشركة الملتزمة”.

وعن مشكلة النفايات، قال: “اعترضنا على خطة الحكومة لأنهم أرادوا طمر الشاطئ اللبناني بالنفايات غير المفرزة، أي أن المنطقة الممتدة من الجديدة إلى مرفأ بيروت ستكون مطمورة بالنفايات التي لن تتم معالجتها، ونحن لسنا مستعدين للبقاء شهود زور نتفرج على الحكومة تسهل إبرام الصفقات المالية على حساب اللبنانيين”.

وختم “اليوم اعترضنا على القرارات في الحكومة وقررت الحكومة، غصبا عن اعتراض الكتائب، السير بعملية تلزيم شركات لطمر البحر في ساحل جبل لبنان، وهذا أمر لن نقبل أن يمر. لن نقبل ان يتخطوا ارادتنا في هذا المشروع، وما دمنا نستطيع تعطيل الفساد وإفادة اللبنانيين فوجودنا في الحكومة مفيد، إلا إذا كان وجودنا غير مفيد فلا مبرر له على هذه الطاولة. والمطلوب وقف خطة النفايات في انتظار القيام بدراسة أثر بيئي، علما أن الحلول موجودة”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 9 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.32 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 200 متر ولمدة دقيقتين. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——–

الجمعة: عملية تل ابيب رد طبيعي على جرائم الاحتلال

(أ.ل) – أكدت “جبهة التحرير الفلسطينية” ان “العملية البطولية في تل ابيب ،هي رد طبيعي على جرائم الاحتلال من اعدامات ميدانية وتدنيس المسجد الاقصى واستباحة الارض الفلسطينية واستمرار الاستيطان والاعتقال والقتل والحصار”.

وأشاد عضو المكتب السياسي للجبهة عباس الجمعة في تصريح، ب”عملية تل ابيب وابطالها الشابين المناضلين من الخليل”، مؤكدا انها “تأتي ردا على الاعدامات الميدانية واستباحة المسجد الاقصى واستمرار الاستيطان والاعتقال، وتاكيدا على مواصلة انتفاضة الشعب الفلسطيني على امتداد الوطن”، مشيرا إلى أن “هذه العمليات تؤكد على وحدة النضال والكفاح ضد الاحتلال”.

وشدد على أن “هذه العملية النوعية وجهت رسائل قوية لقادة وجيش الاحتلال بأن كل إجراءاته وجرائمه وقتله المستمر وحصاره، لن تنجح في كسر إرادة الصمود والعزيمة والمقاومة لدى الشعب الفلسطيني”، معتبرا أن “تهديدات الاحتلال عقب العملية دليل على عجزه وارتباكه وفشله في منع هذه العمليات المتكررة التي نشرت الرعب والهلع لدى قادة وجنود الاحتلال والمستوطنين”.

وطالب بـ”ضرورة البناء على هذه الإنجازات بمواصلة الانتفاضة وتوفير كل مقومات الصمود والحماية لاستمرارها وتصعيدها حتى رحيل الاحتلال”، مشيرا الى أن “هذا الجيل الشاب الذي يقدم تضحيات بحاجة الى انهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية والعمل لرسم استراتيجية وطنية تؤكد اهمية استمرار الانتفاضة والمقاومة، وكذلك استمرار الجهود النضالية على المستوى الدولي والدبلوماسي، وفي مقدمها التوجه لمحكمة الجنايات الدولية لمحاكمة الاحتلال على جرائمه المتواصلة بحق شعبنا، فضلا عن التحرك للضغط على المجتمع الدولي من أجل الدعوة لعقد مؤتمر دولي لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية المنصفة لشعبنا”.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي بحث مع كاغ أوضاع لبنان والمنطقة

والتقى قائد القوات العسكرية في سلطنة بروناي ووفدا من بلدية برج الملوك

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيدة Cigrid Kaag، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

ثم استقبل قائد القوات العسكرية في سلطنة بروناي اللواء Pehin Dato Tawih Abdullah على رأس وفد مرافق، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين ومهمّة الوحدة البروناوية العاملة في إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

كما استقبل وفداً من بلدية برج الملوك.-انتهى-

——–

majlesulamaapalestine

“مجلس علماء فلسطين” أكد على خيار الجهاد والمقاومة لتحرير فلسطين

وبارك العملية الفدائية في تل الربيع وليست بما تسمى تل أبيب

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

أكد مجلس علماء فلسطين في لبنان على خيار الجهاد والمقاومة، وبارك العملية الفدائية الإستشهادية في تل الربيع، مستشهدا بالآية الكريمة، قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ صدق الله العظيم.

كما اعتبر المجلس أن ابطال المقاومة الفلسطينية أمثال الشهيد الجريح الحي البطل خالد مخامرة، وابن عمه الأسير المعتقل البطل محمد مخامرة هما النموذج المقاوم الذي يعبر عن توجهات وخيارات الشعب الفلسطيني حتى استرداد كامل حقوقه، ومن جهته بارك الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين وخطيب وإمام مسجد الحسين الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد، وذلك من خلال عدة مقابلات فضائية عبر الهاتف، هذه العملية البطولية، واعتبرها هدية لكل أبناء شعبنا الصامدين والمقاومين الذين يذودون عن الأمة جمعاء بصدورهم العارية، كما أكد على أهمية خيار المقاومة لتحرير كل فلسطين، معتبرا أن هذه العملية البطولية هي الرد الطبيعي على جرائم الاحتلال الصهيوني المتواصلة، على شعبنا ومقدساتنا، وأن خيار الجهاد والمقاومة هو الرد الوحيد على جرائم هذا العدو الممعن في غيه وإجرامه، وطالب الدكتور الموعد كل الفصائل بتوحيد كلمتهم، والتعالي عن كل الخلافات لأن فلسطين أكبر من أي منصب أو مكسب هنا او هناك، واعتبر من الواجب الشرعي على الأمة بكل أطيافها، أن توحد جهودها وطاقاتها للوقوف أمام غطرسة هذا الكيان المنتهك لكل الحرمات، والذي اصبح اليوم لا يأبه لمليار ونصف مسلم وعربي، وهذا يعتبر عارا بحق هذه الأمة التي تملك كل المقومات لإجتثاث هذه الغدة السرطانية الجاثمة على الأقصى وكل فلسطين، مذكرا أنه لا خيار لأبناء شعبنا إلا إحدى الحسنيين إما الشهادة في سبيل الله أو النصر على الصهاينة المجرمين إن شاء الله تعالى.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 9 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 11 /6 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.-انتهى-

——-

10-03-16-hezballa-1[1]

 “حزب الله” حيّا العملية الفلسطينية البطولية في قلب مدينة ’تل أبيب’:

 لدعم الشعب الفلسطيني لتمكينه من الاستمرار في خط المقاومة

(أ.ل) – حيّا حزب الله العملية البطولية التي نفذها مجاهدان فلسطينيان في قلب مدينة “تل أبيب”، والتي يؤكد الشعب الفلسطيني من خلالها على التزامه بالمقاومة كطريق ثابت لتحرير كامل الأراضي المحتلة من الاحتلال الصهيوني.

وقال في بيان إن “هذه العملية تؤكد على أن كل أشكال الظلم والضغط والعدوان، التي يمارسها الصهاينة وحُماتهم في المنطقة والعالم، لن تهزّ عزيمة الفلسطينيين ولن تفتّ في عضدهم أو تدفعهم إلى التنازل عن حقوقهم الراسخة في أرضهم، وإلى نسيان تاريخهم أو التفريط بمستقبلهم الخالي من وجود كيان صهيوني على تراب بلادهم”. وتابع البيان “إن حزب الله، إذ يشدّ على أيدي المقاومين الفلسطينيين ويبارك فيهم روح المواجهة للاحتلال وإفرازاته، فإنه يدعو الشعوب العربية والإسلامية، وكلّ أحرار العالم، لدعم الشعب الفلسطيني عبر كل أشكال الدعم، ولا سيما على الصعد الماديّة والإعلامية والسياسيّة، لتمكينه من الاستمرار في خط المقاومة والانتفاضة حتى تحقيق أهدافه المشروعة بالتحرر من المحتلين”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 9 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 11 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

وبتاريخ 10 /6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

وبتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرج الشمالي، شمع وتبنين.

واعتباراً من 4/6/2016 ولغاية 16/6/2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———

1459433170_[1]

’الوفاء للمقاومة’: جمهور المقاومة ومؤسساته عصيّ على محاولات النيل منه

وموقف حاكم المصرف مريب ونرفضه بالكامل

(أ.ل) – حيّت كتلة “الوفاء للمقاومة” بطولة الشعب الفلسطيني وتصديه المتواصل للاحتلال الصهيوني، ورأت أن الهبة الشعبية الراهنة رد طبيعي على استمرار احتلال فلسطين والتجاهل غير المبرر لحقوق هذا الشعب، لافتة الى أن جمهور المقاومة عصي على محاولات النيل منه من أي جهة مهما علا شأنها.

وأكدت الكتلة بعد اجتماعها الدوري أن “سياسة الابتزاز التي تعتمدها الادارة الاميركية مع دول تلتزم مواقف مناوئة لها لن تنفع اطلاقاً في لي ذراع حزب الله”، موضحة أن “موقف حاكم مصرف لبنان الاخير جاء ملتبسًا ومريبًا ويشي بتفلت السياسة النقدية من ضوابط السيادة الوطنية ولذلك نرفضه جملة وتفصيلاً”، مشيرة الى أن “الحكومة والمصرف المركزي معنيان مباشرة بحماية سيادة لبنان واستقراره النقدي والاجتماعي”.

وتوجهت الكتلة بالتهنئة والتبريك لجميع اللبنانيين ولكل المسلمين في العالم بحلول شهر رمضان المبارك, راجية من الله عز وجل أن يوفقهم فيه لحسن العبادة وسداد التوجه, والتزام الاستقامة في السياسات والمواقف لما فيه خير الانسانية وصلاحها وتحقيق التقدم والرقي في مجتمعاتها وبلدانها.

ودعت الكتلة حكومات العالم الاسلامي الى اتخاذ موقف موحد وضاغط ضد الارهاب “الاسرائيلي” الذي يتمادى إجرامه في كل فلسطين المحتلة وضد الارهاب التكفيري الذي بات واضحاً أن خطر تمدده يتهدد العالم العربي والاسلامي والعالم ويطال حتى مشغليه ومستخدميه.

وفيما تتأكد يوماً بعد يوم حقيقة أن الادارات الاميركية هي مصدر الأزمات والمشاكل في العالم وأنها هي الراعية للإرهاب بأشكاله وفصائله كافة, رأت الكتلة أن السياسات الاستبدادية الظالمة لم تعد تستطيع تغطيتها كل الأقنعة وفنون التمويه, وذلك بسبب تنامي وعي الشعوب وقواها الحية الصادقة في التعبير عن مصالحها الوطنية والقومية, والمضحية من أجل تحقيق هذه المصالح.

ودانت كتلة “الوفاء للمقاومة” خروج تقارير الأمين العام للأمم المتحدة عن الموضوعية والاتزان والصدقية, والذي كان آخر أمثلته, الانصياع السريع وبخفة مريبة لإرادة تحالف العدوان السعودي على اليمن, الذي فرض حذف إسمه من اللائحة السوداء التي كشف عنها التقرير في نسخته الاولى حين سمّى فيها التحالف كطرفٍ متورطٍ في جرائم قتل الاطفال اليمنيين.

وأضافت “إن هذا الانصياع المريب وغير المبرر, يذكرنا بالصياغات التي كانت “اسرائيل” تمليها على واضعي التقارير الدولية خصوصاً اذا كان الموضوع مبعث إدانةٍ لها ولاعتداءاتها, كما يعزز لدينا صحة الادعاءات المتداولة حول رشاوى مالية وتهديدات مختلفة, فرضت الانحياز عن الوقائع سواء في هذا التقرير أو في كثيرٍ من تقارير هيئة الامم المتحدة التي بات الطعن المسبق بنزاهتها وحيادتيها أمراً مألوفاً وعادياً تكرس بفعل تكرار سوابق متعددة, وليس التقرير الأخير عن قتل اطفال اليمن إلا نموذجاً لها”.

وتابعت القول “إن التردي المعيب والخطير الذي بلغه أداء الأمانة العامة للأمم المتحدة مؤخراً قد أساء فعلاً الى سمعة هذه الهيئة الدولية والى حيادها المدَّعى خصوصاً بعد انكشاف ملفات الفساد الاداري والمالي والتي طاولت منذ فترةٍ مسؤولين كباراً فيها”.

وأكدت الكتلة ان سياسة الابتزاز والضغوط المتعددة التي تعتمدها الادارات الامريكية مع دولٍ وقوى مختلفة تلتزم مواقف مناوئة لسياساتها, لن تنفع إطلاقاً في لي ذراع حزب الله وتغيير مواقفه الرافضة للاستبداد والظلم اللذين تمارسهما الادارات الامريكية عن سابق قصد وإصرار عبر دعمها الاستراتيجي المتواصل لـ “إسرائيل” التي تمثل نموذج الكيان الارهابي في العالم وعبر استخدامها وتوظيفها لفصائل الارهاب التكفيري وحماية الدول الاقليمية الداعمة لهذه الفصائل”.

وأوضحت قائلة “إذا كانت الادارة الامريكية الراهنة لا توفر فرصة للنيل من المقاومة وجمهورها, وقد وجدت في بعض القطاع المصرفي اللبناني ضالتها من أجل تحقيق سياساتها, فإن استهدافها الجديد لهما عبر هذا القطاع سيبوء بالفشل ولن ينجح في تحقيق أهدافه”.

واذ لفتت الكتلة الى “ان الحكومة والمصرف المركزي معنيان مباشرةً بحماية سيادة لبنان واستقراره النقدي والاجتماعي”، رأت ان “الموقف الأخير لحاكم المصرف المركزي جاء ملتبساً ومريباً وهو يشي بتفلت السياسة النقدية من ضوابط السيادة الوطنية ولذلك فإننا نرفضه جملةً وتفصيلاً، وعلى الجميع أن يدرك أن جمهور المقاومة ومؤسساته التربوية والصحية عصيّ على محاولات النيل منه من أي كان مهما علا شأنه”.

وحول قانون الانتخاب، قالت الكتلة “إن غالبية الصيغ المطروحة للنقاش في اللجان النيابية المشتركة تتجاوز المعايير الدستورية والموضوعية, وبعضها مفصل استنسابياً لمصلحة قوى سياسية محددة”، واضافت ان “قانون الستين متجاوز للمعايير الدستورية، وان المناورات التي يعتمدها بعضهم للعودة الى اعتماده, من شأنها اذا ما نجحت, أن تتحدى ارادة غالبية اللبنانيين وتبقي البلاد عرضة للاهتزازات والازمات المرهقة والمفتوحة, فيما السلطة تتآكلها المحاصصة والزبائنية والاستنسابية”.

ودعت كتلة الوفاء للمقاومة جميع اللبنانيين وقواهم السياسية والطائفية كافة الى قرار وطني جريء يؤسس لدولة مستقرة ويمكِّن الأجيال من تداول السلطة بشكل منتظم ودستوري, عبر اعتماد قانون انتخاب يقوم على النسبية الكاملة مع الدائرة الواحدة أو مع بضع دوائر موسعة, والتزام التطبيق الكامل للمواد الدستورية من دون اي استنساب، كما دعت الكتلة لجنتي: الاعلام والاتصالات, وحقوق الانسان النيابيتين لاستنفاد الجهد في تقصي الوقائع والمعطيات كافة عن فضيحتي الانترنت غير الشرعي والاتجار بالبشر, لتبني الكتلة, في ضوء تقريريهما النهائيين, الموقف المناسب. كما جددت الكتلة دعوتها القضاء اللبناني والأجهزة المختصة كافة الى تحمل المسؤولية الوطنية بجدية وجدارة ازاء هذين الملفين الخطيرَيْن.-انتهى-

———

katholic9-6-2016

ندوة حول توصيات منتدى “التكنولوجيا التعليمية: خبرات ومكتسبات”

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، للإعلان عن توصيات منتدى “التكنولوجيا التعليمية: خبرات ومكتسبات”. شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار الأنطوني، وباسم الهيئة التربويّة للتكنولوجيا التعليميّة: مدير التكنولوجيا التعليميّة في مدرسة سيّدة اللّويزة ايلي صعب ، رئيس الجمعية اللبنانية للمعلوماتيين المحترفين ربيـع بعلبكـي، ومدير التطوير التربوي في Triple C  دانـي عـواد، وحضور اعلاميين ومهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور وقال:

“نحن نعلم أن المدارس الكاثوليكية هي جزء أساسي من القضية التعليمية في لبنان إلى جانب المؤسسات التربوية الخاصة الأخرى والمؤسسات الرسمية، رسالة التعليم رسالة مقدّسة، ليس فقط نعلّم ونثق أولادنا أنما علينا توجيههم ثقافيا تربوياً أخلاقيا ومسيحياً، لأننا نحن مسؤولون عن تنشئة جيل سيكون ركناً مؤسساً لكل الوظائف في المجتمع اللبناني.”

تابع “من هذا المنطلق مواكبة التكنولوجيا برأينا تدخل بصلب مسؤولية ضميرية لتنشأة التلاميذ، ففي كل المهن والوظائف الكنيسة تدعونا لمواكبة هذا التطور لخدمة الإنسان وكرامته. والمدارس الكاثوليكية إذا لم تواكب هذه التكنولوجيا تكون مقصرّة بمسؤوليتها التربوية.”

وتساءل الأب ابو كسم: هل هذا التطور التكنولوجي سينعكس على الأقساط المدرسية؟ هل سينعكس هذا التطور على ميزانية المدرسة؟ وهل هذا التطور التكنولوجي يطال المدارس الرسمية؟ نحن يهمنا كثيراً أن يطال هذا التطور المدارس الرسمية، لأن الكثير من أولادنا يذهبون إلى المدارس الرسمية، علينا أن لا نخلق طبقية تعليمية تثقيفية بين الأولاد الذين يتعلمون في المدارس الخاصة والذين يتعلمون في المدارس الرسمية.”

الأب عازار

ثم كانت كلمة الأب بطرس عازار الأنطوني جاء فيها:

“أشـكر الصديق الخوري عبدو أبو كسـم، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام ومعاونيه على الإسـتضافة، وأهل الإعلام الكرام على تغطية وقائع تقديم توصيات منتدى التكنولوجيا التعليمية: خبرات ومكتسـبات، الذي اسـتضافته مؤخّراً الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في لبنان و الذي رعاه وزير التربية الياس بو صعب ممثلاً برئيس مصلحة التعليم الخاص الأستاذ عماد الأشقر، والذي أشرفت على تنظيمه الهيئة التربوية للتكنولوجيا التعليمية، المؤلفة من السيدة مارلين مهنا ومن السادة: إيلي صعب، ربيع بعلبكي، أكرم كرامة، وداني عوّاد.

وفي هذا المنتدى كانت مداخلات علمية مفيضة قدمها في حفل الافتتاح، كل من: السيدة هدى يونان مدير عام شركة مايكروسوفت في لبنان عن التكنولوجيا كثورة اقتصادية رابعة في العالم، والسيد روبرت سبيد مدير شركة Promethean العالمية في الشرق الأوسط عن أهمية البرامج التكنولوجية لتعزيز التعليم بصورة تفاعلية، والسيدة ليليان رزق ممثلة شركة Triple C عن وجوب الشراكة الفاعلة بين القطاعين الخاص والعام لانجاح استخدام التكنولوجيا في التعليم، والأستاذ عماد الأشقر عن الدعوة “للبدء بعملية التغيير في أساليب التعلم والتعليم الحديثة للتناغم مع متطلبات الحياة والعمل في الألفية الثالثة…”.

واكب المنتدى اطلاق الصف التفاعلي وجلستان حواريتان: الأولى) حول الـمناهج التفاعليّة. أدارتها السيدة بوليت عساف، وتحدّثت فيها عن هذه المناهج الدكتورة ندى عويجان رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء مقدّمة مفهوم المركز وخطته لاصدار مناهج تفاعلية، وكانت محاضرتها لافتة بمضمونها وبالتوضيحات التي قدمتها. وفي هذه الجلسة عرض كل من السادة: داني عواد مدير التطوير التربوي في Triple C، ورولا شهاب متى مسؤولة القطاع العام في مايكروسوفت في لبنان وربيع بعلبكي رئيس الجمعية اللبنانية للمعلوماتيين المحترفين، عن الخبرات والحلول التي تقدمها شركاتهم وتتماشى مع أهداف المنتدى.

وفي الثانية: خبرات المدارس ومكتسباتها، ادارها السيد ايلي صعب مدير التكنولوجيا التعليميّة في مدرسة سيّدة اللّويزة، وتحدّث فيها كل من الأب شربل حدّاد، رئيس مدرسة سيّدة اللّويزة – زوق مصبح، السيّدة عدلا شاتيلا، مديرة شؤون تكنولوجيا الـمعلومات في جمعيّة الـمقاصد الإسلاميّة، الأب أندريه ضاهر، مدير الـمدرســة الأنطونيّة الدّوليّة – عجـلـتون، الســــيّدة نايلة ضعون، مــديـــرة مــدرسة الثــلاثــة أقمــار –  Eduvation، د. مـحمود شهاب، الـمدير الأكاديـمي لـتكنولوجيا التعليم في مدرسة ال International College مقدمين خبراتهم وتجاربهم انطلاقاً من خارطة طريق تستند إلى خمس نقاط أساسية هي: الرؤيا والأهداف، البنية التحتية والأدوات، تقييم المجتمع المدرسي وتحليل البيانات والتطوير المهني والتعليمي، التطبيق ومراقبة المسار وتقييمه من أجل الاستمرارية، وأخيراً المحتوى الرقمي والتفاعلي.”

تابع “لقد فتحت هذه المداخلات المقرونة بمداخلة للســيد أكرم كرامه، مدير شـركة TEKRAM  عن المواطنة الرقمية، آفاقاً واسـعة للمشـاركين في المنتدى ومجالات رحبة لتبادل الأفكار والخبرات.”

وقال “من هنا جاءت مطالبة الجميع بتعميم توصيات المنتدى لتكون خطّة طريق تعزِّز، في الأيام الآتية، التعلّم مدى الحياة وحسـن اسـتخدام العالم الرقمي والمسـؤولية في إنجاح تلازم التكنولوجيا والتعليم لكي تقدّم “المؤسـسـات التربويّة أوسـع وأعمق ما يمكن من معرفة وتربية متطلبة ومثابرة على الحرية الإنسـانية الحق” (شـرعة التربية والتعليم في المدارس والمعاهد الكاثوليكية، 4).”

تابع “مع حرصنا على ادخال التكنولوجيا في التعليم اسمحوا لي بأن اتساءل معكم اليوم، وبخاصة بعد قرارات وردتنا أمس، هل يجوز الغاء العلوم الانسانية، وتحديداً الفلسفة، واطلاق مبادرة لتعديل برنامج الامتحانات الرسمية في هذه المادة قبل يوم واحد من بدء هذه الامتحانات؟ والسؤال ربما يكون خارجاً عن موضوع لقائنا، ولكن لا بد من إعلان موقف لتصويب المسار لتبقى الفلسفة مرافقة للتكنولوجيا التعليمية وضامنة لها ومصوبة أهدافها.

وختم “يهمّني أن نكون معاً في مسيـرة، تنشـئ، كما قال البابا فرنسيس” على التقارب، وعلى تعارف أفضل، وعلى مزيد من الإتحاد، وعلى التغلّب على الحيطان الفاصلة…”

صعب، بعلبكي وعوّاد

ثم تحدث السادة إيلي صعب، ربيع بعلبكي وداني عوّاد عن التوصيات وجاء فيها:

“استنادا إلى الرؤية والخطة الاستراتيجية التي أعدتها ونشرتها سابقاً وزارة التربية لتوظيف التكنولوجيا في عملية التحول إلى تطبيق استراتيجيات التعليم في القرن الواحد والعشرين، وتماهيا مع توصيات المؤتمر الوطني (كلنا للعلم) ومبادرات وزارة التربية والتعليم العالي، هدفت جلسات منتدى “التكنولوجيا التعليمية: خبرات ومكتسبات”، إلى وضع خارطة طريق من خلال التجارب والخبرات التي انجزتها المؤسسات التربوية لمواكبة عملية تطبيق التحول والتطوير باعتماد الركائز التالية:

1) وضع الرؤى والاستراتيجيات، 2) تطوير البنية التحتية والأدوات، 3) تقييم البيئة التعليمية ووضع الخطط المناسبة بحسب احتياجات الكوادر التعليمية وقدراتها، 4) تنفيذ وتطبيق آليات عمل الخطط المقررة وتقييم المخرجات عبر معايير الجودة التعليمية الواجب أن تتلاءم مع تحقيق الأهداف المرجوة، 5) تطوير المناهج والمحتوى الرقمي التفاعلي بما يتناسب مع إطار الاستراتيجيات والأهداف والرؤى التي يعمل المركز التربوي للبحوث والإنماء على تنشيطها واغنائها بخبرات المؤسسات العالمية والمحلية لدعم هذا التوجّه وتعزيزه بالادوات والحلول المتطورة.

وبنتيجة معالجة جلسات المنتدى هذه الركائز والمحاور، تعلن الهيئة التربوية للتكنولوجيا التعليمية والتوصيات الآتية:

اولا: وضع المعايير التي ترتكز على الاستراتيجية الوطنية، مع الأخذ بعين الاعتبار مدى الاستفادة من المعايير والخبرات العالمية والمحلية وموأمتها مع حاجات ومستلزمات المؤسسات التربوية ومراعاة إمكانياتها وقدراتها، على أن يتم التنسيق الدائم مع المركز التربوي للبحوث والإنماء في إطار الرؤى واسترتيجيات الخطط والبرامج التي من الواجب تطويرها باستمرار طبقا للحاجات والمتطلبات والترقيات المستمرة والمستجدة.

ثانياً: تضمين المناهج التعليمية التفاعلية مفاهيم المواطنة الرقمية مما يساهم في نمو الوعي المعلوماتي وأخلاقيات استخدام الوسائل التكنولوجية بشكل آمن، ومراعاة احترام الملكية الفكرية والخصوصية بما يوفر بيئة رقمية إيجابية ومسؤولة.

ثالثا: السعي والتنسيق الدائم مع الشركاء  أصحاب الخبرات والتجارب العالمية والمحلية من وزارات وجمعيات مدنية ونقابات متخصصة وشركات تكنولوجية رائدة في تطوير الحلول التكنولوجية التعليمية لتعزيز التعاون وتحقيق الأهداف التي ترتكز عليها آليات تطبيق ركائز خارطة الطريق.

رابعا: اعطاء الأهمية للتدريب المستمر ولتطوير الكوادر التعليمية، انطلاقا من إعداد المناهج التعليمية وتضمينها في التعليم العالي، وبخاصة في كليات التربية، وفي الدورات التدريبية التي تنظمها المكاتب التربوية التابعة للمدارس ونقابة المعلمين…، ببرامج التكنولوجيا التعليمية مما يساهم في بناء قدرات الهيئات الادارية والتعليمية وتعزيز مهاراتها، وصولا إلى استحداث مهنة خبير تكنولوجيا التعليم، على ان يتم توصيف مهمته مع الجهات المعنية للمساهمة بشكل دائم في مواكبة التعليم ودعمه وتطويره في المدارس، رسمية كانت أو خاصة.

خامسا: دعوة المؤسسات التربوية العامة والخاصة للتعاون مع وزارة الاتصالات لخلق شبكة اتصالات تربوية وترددات خاصة لتأمين جودة التعليم والاستفادة من الموارد الرقمية المتوفرة، والاغتناء بشبكة الاتصال عن بُعدْ وتبادل المعلومات لتعزيز الاعلام التربوي وتغطية المؤتمرات التربوية والتعليمية وغيرها.

سادساً: العمل ضمن اطار استراتجيات التعليم التي اقرتها الامم المتحدة، وايجاد الحلول التكنولوجية لتطبيق هذه الاسترتجيات.

سابعاً: المبادرة إلى تعزيز عملية التحول في المدرسة لانجاح دمج التكنولوجيا التعليمية بالارتكاز على المكونات الخمس الآتية:

1)     المتعلم: الحفاظ على حقه بالتعلم بطرق جديدة لمواكبة التطور الحاصل ولبناء شخصية مبدعة وخلاقة والاعداد لسوق العمل،

2)     المعلّم: تطوير امكاناته ونظرته لفلسفة التعليم من خلال تحويل دوره من ناقل للمعرفة الى مسهل للمتعلم ومرافق له في العملية التعلّمية.

3)     المحتوى : تصميم محتوى رقمي تفاعلي يتماشى مع الكفايات والاهداف التي تراعي كافة انماط التعلم وتؤمن اصدار مناهج تبني المواطن الصالح وترقي الانسان بالعلم والقيم وبصداقته للتكنولوجيا بمسؤولية واحتراف.

4)     استخدام الادوات المناسبة لتحقيق الاهداف المرجوة، ومنها، على سبيل المثال لا الحصر: الالواح التفاعلية / اجهزة التقييم والاستجابة الرقمية / كاميرا الوثائق الرقمية / اللوحات الالكترونية (Tablet)/ مزود طاقة دائم / خدمة انترنت سريعة/ استخدام البرامج المناسبة لربط ولادارة الادوات المذكورة سابقاً (Classroom Management Software)

5) التركيز على ضرورة تعاون العاملين في المدرسة كفريق عمل واحد مكوّن من مدراء ومشرفين ومنسقين تربويين وخبراء في تكنولوجيا التعليم وهيئات تعليمية وتلامذة وأهل، لأن هذا التعاون بين الفريق الواحد هو الأساس لانجاح دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية والتعلمية.

مع اعلان هذه التوصيات ومع ختام هذا المؤتمر الصحفي تتوجه الهيئة التربوية لتكنولوجيا المعلومات بالشكر للأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية وللمؤسسات التربوية ولجميع أهل التربية والتعليم على مشاركتهم في منتدى التكنولوجيا التعليمية: خبرات ومكتسبات، وللمركز الكاثوليكي للاعلام، وإلى مديره حضرة الخوري عبدو أبو كسم، ولأهل الاعلام جميعاً على الاهتمام بهذا المؤتمر الصحفي واستضافته وتغطية وقائعه”.-انتهى-

——–

naeem kassem

 نعيم قاسم: لضرورة إنجاز قانون عصري وعادل للانتخابات النيابية

(أ.ل) – شدد نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم على ضرورة إنجاز قانون عصري وعادل للانتخابات النيابية، بحيث يتم حسم التمثيل الشعبي الحقيقي وتأخذ كل قوة وزنها في السلطة وفي مجلس النواب بحسب ما يختار الناس، عندها نكون أمام سلطة تعبر عن التنوع الموجود بحقيقته من دون انتفاخ ومن دون وهم ومن دون مصادرة لقرارات وتمثيل الآخرين في البلد”.

واشار خلال لقاء سياسي مع المجلس البلدي المنتخب في كفرفيلا وأعضاء الماكينة الانتخابية، إلى أن قانون الانتخابات النسبي هو الأعدل وكل العالم يعرف ذلك حتى الذين يعارضوننا اليوم يقولون، (نحن نعرف أنه الأعدل ولكن لا نقبل به مع السلاح)، وسأل “ما هي العلاقة بين السلاح وبين قانون الانتخابات النسبي؟ فهم يريدون إعطاء حجة أو مبرر ليقولوا أنهم أعطوا مبررًا. كيف تجري الانتخابات البلدية المعقدة في ظل السلاح؟ وكيف جرت الانتخابات النيابية بالأصل في ظل السلاح؟ كيف تسير الحياة في البلد في ظل السلاح؟” وقال “هذا السلاح بالأصل لم يستخدم يومًا إلاَّ لمواجهة العدو الإسرائيلي، وأحيانًا من أجل بعض النتوءات الإسرائيلية ولكن ليس مخصصًا إلَّا للعدو الإسرائيلي ومن معه، ونحن نعتبر داعش جزءًا من العدو الإسرائيلي”.

وأضاف سماحته “تعالوا نبني تفاهمات لمعالجة المطالب المطروحة والهواجس الموجودة لدينا ولديكم، بما يؤدي إلى انتخاب الرئيس وإلى تفعيل المجلس النيابي، بمعنى آخر ضعوا سلم المطالب الموجودة لديكم ونضع سلم المطالب الموجودة لدينا، ويضع كل طرف من الأطراف ما هو السلم الموجود لديه، وعندما نريد أن ننتخب الرئيس الأكثر تمثيلًا في طائفته ونريد أن ننجز الاستحقاق الانتخابي يمكن أن نقول لهذا الرئيس: هناك خمسة أمور نريد الإجابة عنها، حتى تطمئنوا وتعرفوا ما هي مقترحاته، ما هي إدارته، ما هو برنامجه، ما هي الهواجس التي تريدون نزعها، وبالتالي من حقه أن يطرح عليكم هواجسه أيضًا من أجل أن تحلوا هذه الهواجس، وفي النهاية يمكن الاتفاق على الجزء الأكبر من النقاط فنجمعها فيكون هناك ربح جزئي لكل طرف من الأطراف بدل أن يفكر كل واحد بربح كلي أو لا شيء، أو يذهب البلد، هذا أمر خطير وخاطئ، نحن ندعو إلى التفاهم على تفاصيل برنامج العمل لإنجاز الرئاسة وتفعيل المؤسسات الدستورية وهذا يمكن أن يتم بالحوارات والنقاشات المباشرة”.

واشار سماحته إلى أنه علينا “أن نعطي جميعًا أولوية في لبنان للدفاع عن لبنان في مواجهة الإرهابيين الإسرائيلي والتكفيري مع كل المستلزمات التي تتطلبها هذه المواجهة، لا يكفي أن يقول بعضهم: نحن نريد مواجهة إسرائيل بالصدور العارية”. ودعا سماحته إلى أن “يُطمئن الشركاء بعضهم بعضًا في لبنان حتى لا يُمانع بعضهم خوفًا من طعنة الظهر، لنشعر أننا نعمل في بلد واحد، بكل صراحة هناك أزمة ثقة ومن أجل أن يوجد ثقة بين الأطراف لا بدَّ من تنازلات ولا بدَّ من تعاون ومصارحة وطمأنة الأطراف المختلفة، هكذا نستطيع أن ننقذ البلد ونتقدم إلى الأمام”.-انتهى-

———

عملية ’تل أبيب’ تضع ’نتنياهو’ وقادة حزبه في الزاوية

ومعلقون عسكريون يصفونها بـ’الاحترافية’

(أ.ل) – فرضت العملية الفدائية المزدوجة وسط “تل أبيب” نفسها على المشهد الصهيوني الذي بدا مصدوماً مما حصل؛ فالعملية التي نفذها ابنا العم “محمد” و”خالد” محامرة (21 عاماً) من سكان مدينة يطا جنوبي الخليل بالضفة الغربية، جاءت في وقت “قاتل” تبعاً لتعبير وسائل إعلام العدو؛ فضلاً عن أنها وقعت على مقربة من مقر وزارة الحرب.

وعلى الأرض؛ حولت قوات الاحتلال “يطا” إلى منطقة عسكرية مغلقة، وسارعت لمداهمة منزلي عائلتي المنفذين “حمامرة”، وأخذ قياساتهما تمهيداً لهدمهما، وذلك بالتزامن مع الإعلان عن “تجميد” 83 ألف تصريح للفلسطينيّين كان من المفترض أن تمنح خلال شهر رمضان الجاري، بالإضافة إلى إلغاء السماح لسكان قطاع غزة من المسنين بالوصول إلى المسجد الأقصى المبارك.

ومن المقرر أن يعقد المجلس الوزاري الصهيوني المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينيت” ظهر اليوم جلسة خاصة لبحث تداعيات عملية “تل أبيب” التي خلفت 4 قتلى وأكثر من 10 جرحى؛ بينهم حالات خطيرة.

وكان رئيس وزراء العدو “بنيامين نتنياهو” قد ترأس فور عودته من موسكو جلسة طارئة في مقر وزارة الحرب؛ بحضور وزير جيشه أفيغدور ليبرمان، ووزير “الأمن الداخلي” جلعاد إردان، والمفتش العام لشرطة الاحتلال روني الشيخ.

وعقب تفقده لموقع العملية، قال “نتنياهو”: “سيكون لنا رد على ما جرى، وسنتخذ إجراءات دفاعية وهجومية حازمة، ليس فقط بضبط ومعاقبة المتورطين في الهجوم؛ وإنما لضمان عدم تكراره”. على حد تعبيره.

وفيما قال ليبرمان “إننا سنرد بمنتهى الصرامة ولن نذعن للأمر الواقع”، أعلن “إردان” عن أن الشرطة الصهيونية ستعزز انتشارها وتكثفه في الأماكن الحساسة تحسباً من عمليات أخرى، وهو ما عززه الموقع الإلكتروني لصحيفة “معاريف” بالقول: “إن الانتشار الأمني سيبدأ اعتباراً من اليوم في محيط المؤسسات والأماكن التجارية والعامة “.

بدوره، قال المعلق العسكري في صحيفة “يديعوت أحرونوت” رون بن يشاي “إن الصوم المقدس يلهب المشاعر في العالم الإسلامي، وعملية قاتلة كهذه قد تحدث في الأسابيع القادمة، والسؤال الصعب كيف استطاع المنفذون الدخول إلى تل أبيب، ومن ساعدهم؟”.

ومن جهته رأى المراسل العسكري لـ”القناة العاشرة” ألون بن ديفيد أن الجهات الأمنية الصهيونية ستجد صعوبة في توجيه الاتهام لجهة فلسطينية محددة، خاصة وأن منفذي العملية لا نشاط سياسي أو أمني سابق لهم.

ويؤكد الخبير العسكري الفلسطيني اللواء المتقاعد واصف عريقات أن هذه العملية تمثل اختراقاً كبيراً لمنظومة الأمن الصهيوني ، مشيراً إلى أنها تدلل بشكل واضح على مدى ضعف وهشاشة هذه المنظومة.

وفي حديث لمراسل موقع “العهد” الإخباري، قال عريقات “إننا أمام عمل احترافي، حيث تشير المعطيات المتوفرة إلى أن المنفذين قد نفذا ما خططا له باقتدار، ووجها ضربة موجعة من خلال اختيارهم لهدف بالقرب من مقر وزارة حرب الاحتلال”.

وتشكل عملية “تل أبيب” تحدياً خاصاً لرئيس جهاز “الشاباك” الجديد “نداف أرجمان”؛ سيما وأنها جاءت بعد نحو شهر من تسلمه مهامه، وهو من تحدث عنه إعلام العدو بصورة لافتة عن أنه صاحب خبرة طويلة في ملاحقة المقاومة الفلسطينية؛ كونه شغل رئيس قسم العمليات في الجهاز إبان الانتفاضة الثانية.-انتهى-

———

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *