الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 31 كانون أول 2014 العدد2757

نشرة الأربعاء 31 كانون أول 2014 العدد2757

 

التقى اهالي العسكريين المخطوفين
وقدم تقريرا تقييميا لحملة سلامة الغذاء
أبو فاعور: البعض عبث بفواتير الوزارة لتغطية فضائح مالية
ونأمل التوصل للتحقيقات في شأن هوية من قام بذلك

 (أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، قبل ظهر اليوم، وفدا من أهالي العسكريين المخطوفين الذين شكروه على “وقوفه دوما إلى جانبهم بكل شفافية وصراحة”.
وتحدث، باسم الوفد، الشيخ عمر حيدر الذي اعلن أن الوفد “تأكد من أن الأمور إيجابية والملف جدي وعلى الطريق الصحيح، وقد علموا من الوزير أبو فاعور ما يستطيع أن يخبرهم به وما يؤكد أن الملف سائر على الطريق الصحيح”، وقال: “سيلتزم الاهالي بالوعد الذي قطعوه للرئيس تمام سلام بالتكتم، على أمل استقبال أولادنا في أقرب وقت بإذن الله”.
وردا على سؤال، قال حيدر: “إن ما تقدم به الشيخ وسام المصري من شروط من قبل داعش لم يتم بحثها، لأن تنظيم داعش لم يكلف المصري رسميا”.
بدوره، أعلن طلال طالب “أن الجميع في الحكومة باتوا موافقين على مبدأ المقايضة، ونأمل أن تكون عيدية الأهالي في المولد النبوي الشريف عودة أولادهم”. وأكد أن “الجهات الخاطفة لم تقدم أي تعهد بوقف القتل”.
من جهة ثانية، عرض وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور للرأي العام، في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة، تقريرا يظهر ما حققته حملة سلامة الغذاء بعد ثلاثة أشهر على انطلاقتها، لفت فيه إلى “أن هذا التقرير يأتي من باب الشفافية والمحاسبة والمسؤولية، ما يتيح للمواطن أن يحكم على مدى جدية حملة سلامة الغذاء وجدواها، بعدما أخذت حيزا كبيرا من النقاش السياسي والإعلامي”.
وأمل أبو فاعور “أن يكون قد قدم في وزارة الصحة بكل كوادرها الإدارية ومفتشيها وأطبائها المراقبين مثالا مقبولا في العمل المؤسساتي وفي حفظ أمانة المسؤولية العامة أمام المواطن اللبناني من دون استعلاء أو استكبار أو ظلم أو محاباة إلا للقانون ولمصلحة المواطن وسلامته”.
وأعلن ابو فاعور “أن إيجابيات الحملة تتلخص في عدد كبير من المسائل:
أولا: أصبح هناك عدد هائل من العينات التي تؤخذ من المؤسسات الغذائية مطابقة للمواصفات، في مقابل تراجع نسبة العينات غير المطابقة.
ثانيا: باتت المؤسسات تقدم من تلقاء نفسها على إرسال عينات لفحصها في المختبرات المتخصصة والتأكد من مطابقتها للمواصفات، على ما أفادت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية.
ثالثا: هناك عدد كبير من الشهادات الصحية التي تتقدم المؤسسات بطلبات الحصول عليها وهذا أمر أساسي لأنه لبنة أساسية في ضمان سلامة الغذاء.
وتابع أن فاعور “في الإيجابيات غير المباشرة التي حققتها الحملة، أنها تمكنت من خلال الدعم الشعبي والسياسي الذي حصدته أن ترفع موقع الدولة فوق كل المواقع الأخرى وأثبتت ألا شيء أكبر من القانون، ولا يمكن لأي شخص أن يتمرد على الدولة إذا حزمت الدولة أمرها، كما ألا شيء أكثر ضمانة للمواطن اللبناني من الدولة، ولا يمكن بالخروج عن الدولة حماية المواطن اللبناني في سلامة غذائه كما في أي أمر آخر”.
وأكد ان “حملة سلامة الغذاء حققت مطلبا مشتركا توحيديا حقوقيا بين قسم كبير من اللبنانيين من دون الخضوع لمنطق التصنيفات السياسية والطائفية والمذهبية والمناطقية، والأمل في أن يكون ذلك على طريق تحقيق مواطنة حقيقية في لبنان، وخطوة أولى أو واحدة من الخطوات على طريق تحقيق خرق ما في نظامنا السياسي المقفل والموصد الأبواب الذي لا يقود الوطن إلا إلى الإنتحار والمزيد من الصراعات والإنقسامات والتشظي في روح وجسد الوطن اللبناني”.
وأكد ابو فاعور “أن الحكم في النهاية يعود للمواطن اللبناني لتحديد ما إذا كانت الحملة نجحت أم لم تنجح”، ثم عرض أرقام التقرير الأولي لما حققته الحملة حتى الآن، وجاء فيه ما يلي:
– مجموع المؤسسات التي تم أخذ عينات منها: 1077 مؤسسة، إضافة إلى مئات الكشوفات على النظافة والشروط الصحية في مؤسسات أخرى مثل مرفأ بيروت واهراءات القمح، مطار رفيق الحريري الدولي، مطاحن بيروت، مسلخ بيروت، مرفأ طرابلس، وعدد كبير من المسالخ و12 مطحنة في مختلف المناطق اللبنانية.
– عدد العينات التي تم أخذها للفحص: 2716 عينة.
– مجموع العينات المطابقة: 1945 عينة.
– مجموع العينات غير المطابقة: 741 عينة.
– عدد المؤسسات التي طلبت إعادة تسوية أوضاعها: 134 مؤسسة.
– عدد المؤسسات التي سوت أوضاعها واستوفت الشروط الصحية من تشرين الأول حتى كانون الأول: 46 مؤسسة. ولا يزال العمل مستمرا مع المؤسسات الأخرى لإنهاء تسوية أوضاعها”.
وتابع “تم تجاوز الكثير من العقبات ومحاولات محاربة الحملة، وذلك بفضل التغطية السياسية التي قدمتها مرجعيتي السياسية إضافة إلى الرأي الشعبي المؤيد والمشكور والذي دفع بكثيرين إلى السير في الحملة رغم عدم قناعتهم بها، إلا أن محاولات عديدة لا تزال تبذل لخرق النتائج الإيجابية في هذه الحملة”.
وأشار ابو فاعور الى ما حصل قبل حوالى عشرة أيام من عبث في فواتير مستشفيات للتغطية على مخالفين، الأمر الذي واجهه بإحالة الملف إلى النيابة العامة المالية. وقال: “تم الدخول تحت جناح الليل في الأسبوع الماضي إلى قسم الفواتير في وزارة الصحة والعبث بفواتير وسحب بعض الفواتير التي نعتقد أنها خاضعة للتحقيق والتدقيق في النيابة العامة المالية. وفي ذلك محاولة مكشوفة للتغطية على ما تم اكتشافه من قبل فرق الوزارة من فضائح مالية لا تزال مستمرة”.
وأعلن انه تم تبليغ مخابرات الجيش الموجودة في المبنى بما حصل، وهي تعمل بواسطة ما لديها من كاميرات مراقبة على التحقيق، كما تمت إحالة الملف على النيابة العامة المالية، وقد كلف النائب العام المالي علي ابراهيم تحريين للقيام بالتحقيقات اللازمة. ورأى انه بالامكان الوصول إلى نتائج في هذا التحقيق لأن عدد القادرين على الدخول إلى هذه المكاتب ليس كبيرا، آملا ألا يكون هناك موظفون متورطون في التعاون مع الذي دخل خلسة إلى الوزارة لمحاولة سرقة الملفات أو بعثرتها”.
وأعلن الوزير أبو فاعور عن لائحة جديدة من المؤسسات غير المستوفية للشروط توزع إلكترونيا على وسائل الإعلام من باب الشفافية، على أن يصبح الموقع الإلكتروني للوزارة في وقت قريب جاهزا لعرض هذه اللوائح وإطلاع الرأي العام على كل جديد في حملة سلامة الغذاء.
وفي ما يتعلق باستنتاجات الحملة، قال أبو فاعور: “لا يمكن للدولة أن تستمر في اللهاث وراء المخالفين بالشكل الحاصل حاليا، والذي يؤدي إلى كشف الفضائح”، مؤكدا “أن ما يضمن عدم تكرار هذه الفضائح هو المحاسبة والإجراءات الإدارية والقضائية”.
وقال: “هناك فاسدون بل محترفو فساد في الإدارات اللبنانية وكل قطاعات الدولة يجب أن تتم محاسبتهم. ليس من جن يصنع الفساد في المطار أو المرفأ أو وزارة الصحة، بل هناك بشر وموظفون! والمفارقة أنه في المطار ورغم الفضائح التي تم الكشف عنها، نجد أن كل إدارة وشركة عاملة ترمي المسؤولية على الأخرى، ولم يتم بحسب علمه، استدعاء أحد إلى التحقيق. الفضيحة تأتي تلو الفضيحة ولا أحد يحاسب”.
وذكر بأن الوزير غازي العريضي كان قد دخل إلى المكان نفسه في المطار وكشف فيه فضيحة، من دون أن يحول ذلك دون تكرار الأمر. وشدد على أن المحاسبة هي السبيل للمعالجة الحقيقية. وقال: “إذا لم ترفع الدولة عصاها بوجه الفاسدين والمهملين والمخالفين والمتورطين، فعبثا نحاول في كل ما نقوم به. وهذه مسؤولية الوزارات والوزراء. ولا يجوز أن تستمر الأمور على قاعدة عفا الله عما مضى”.
واستهجن أبو فاعور ما يحصل خلال الجولات الإعلامية على المواقع التي تكثر فيها فضائح الفساد، حيث يكون المسؤول واقفا مع الوزراء، يحدثهم ويشرح لهم ويصرح للإعلام شاكيا ما يشكو منه الوزراء، معتبرا “أنها وقاحة ليست بعدها وقاحة وتعبر عن تقصير الوزارات في اتخاذ الإجراءات المطلوبة”.
وتمنى استكمال الإجراءات التي تم اتخاذها في عدد من الوزارات، داعيا إلى تعميمها فتشمل كل الوزارات المعنية من وزارة الصحة إلى وزارة الأشغال ووزارة المالية المعنية بالجمارك.
وكشف ابو فاعور أن فرق وزارة الصحة منعت بأساليب متعددة من الدخول إلى مرفأ طرابلس صباح الأحد الماضي، ما اضطره صباح الإثنين التالي إلى الإتصال بوزير الأشغال الذي أعطى تعليماته بتسهيل الأمور، حتى تمكنت الفرق بالتعاون مع القادة الأمنيين المسؤولين في المنطقة من الدخول إلى حرم المرفأ. وقد تبين أن في المرفأ سكر غير مكرر. أما السكر المكرر فهناك 700 طن منه، منتهي الصلاحية من شهر أيلول وكان موجودا في العنبر رقم 17″.
وسأل: “هناك نفايات موجودة في مرفأ طرابلس، فمن المسؤول عنها؟ ومن هو المسؤول أيضا عن إهتراءات وليس أهراءات القمح؟ أليسوا موظفين مسؤولين؟”.
وقال: “إن الهدف الأساسي من هذه الحملة إعادة ثقة المواطن بالدولة اللبنانية”، مكررا “التشديد على وجوب رفع سيف المحاسبة في الإدارات العامة، وإلا فإن الحملة هباء منثور ولا يمكن أن تصل إلى أي نتيجة”.
وأعلن ابو فاعور “أن الإجراءات القضائية هي الشق الثاني من الإجراءات المطلوب اتخاذها”، مشيرا الى انه تبلغ من رئيس الحكومة تمام سلام أنه سيدعو إلى جلسة خاصة بسلامة الغذاء لمناقشة الإجراءات التأديبية والإدارية والقانونية التي يجب اتخاذها لضمان سلامة الغذاء”.
وكشف أنه سيتقدم باقتراح قانون إلى الحكومة لإنشاء نيابة عامة صحية متخصصة بمعالجة هذه القضايا، خصوصا وأن هناك طوفانا من الإحالات إلى القضاء اللبناني الذي يتابعها مشكورا. وقال: “وإلى حين انشاء نيابة عامة متخصصة بالغذاء، هناك اتفاق مع وزير العدل أشرف ريفي عن إمكان تكليف محام عام مسؤول عن كل القضايا الصحية، وتكليف محام عام وقاضي تحقيق مختصين بالشؤون الصحية، نظرا للحاجة إلى السرعة في البت بالملفات”.
كما أعلن أنه تبلغ من رئيس المجلس النيابي نبيه بري أنه سيعقد جلسة نيابية خاصة بسلامة الغذاء، يتم فيها إقرار قانون سلامة الغذاء إضافة إلى ما تتقدم به وزارة الصحة من اقتراحات قوانين واقتراحات أخرى قد تتقدم بها وزارات أخرى.
وأعلن وزير الصحة عن قرار اتخذه بإقفال المطبخ المركزي لملك الطاووق، وقال: “قد بدأت المؤسسة بمعالجة الأمر، كذلك بالنسبة إلى أفران السلطان على أوتوستراد جل الديب حيث من غير الطبيعي أن يكون رغيف الخبز مرميا على الأرض وبين النفايات ثم يتم بيعه للناس”.
وختم مؤكدا “ان الحملة في بداية عملها، وما يتم القيام به حتى اللحظة هو كشف الفساد ولم يتم الدخول فعليا في مرحلة الإصلاح، إذ إن كشف الفساد دون معاقبة الفاسدين لا يؤدي إلى نتيجة، ونعمل للوصول إلى هذه المرحلة. ونأمل أن نكون في نهاية العام قد لبينا جزءا من طموحات الشعب اللبناني”.-انتهى-
———
برعاية الشلبي لقاء الخريجين السنوي في الجامعة الاسلامية في صور

(أ.ل) – اقامت الجامعة الاسلامية في لبنان – فرع صور لقاء الخريجين السنوي الاول برعاية رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حسن الشلبي وحضور الدكتور عباس نصرالله والمدراء الاداريين في الجامعة ومستشار رئيس مجلس الامناء الاستاذ نزيه جمول وحشد من خريجي فرع صور والهيئتين الادارية والتعليمية.
وبعد النشيد الوطني رحب مدير فرع صور الدكتور انور ترحيني بالحضور وهنأ الطلاب على نجاحهم متمنيا لهم المزيد من التقدم والترفع.
وتحدث رئيس الجامعة الدكتور الشلبي فاشار الى “اهمية هذا اللقاء على صعيد استمراريته والتواصل بين الخريجين حتى ما بعد تخرجهم”، مثنيا على التفاعل بين الطلاب وجامعتهم . كما تمنى لهم ان يكون هذا اللقاء خاتمة جيدة للعام الحالي وعملا مثمرا للاعوام القادمة.
بعدها منح الدكتور الشلبي جائزة الرئيس للتفوق الى ثلاثة خريجين نالوا درجة الامتياز اثناء دراستهم الجامعية في اختصاص ادارة الاعمال وهم ساندي احمد سليمان، رنا علي داموري وحمزة جمال السوسي المغربي .
والجائزة عبارة عن مكافأة مالية قيمتها ستة ملايين ليرة لكل منهم.-انتهى-
———-


أحمد إبراهيم: 2015 وما بعد شمعة الظلام..!

 (أ.ل) – كتب الزميل أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية آخر مقال العام 2014 وأول مقال العام 2015 وهو بعنوان: “2015 وما بعد شمعة الظلام”. وهي كالآتي:
ساعات وتُطفأُ الشمعة لمعايشة الدقيقة الظلماء .. دقيقةٌ ما أقصرها متعةً لعشاق الظلام، وما أطولها كابوساً لأصدقاء النور.!
(الشمعةُ الظلماء) .. أهى موسميةٌ لآخر دقيقة من ظلام الحول2014.؟ .. وستذهب بالسنة الظلماء بعيداً عنا للأبد، وإن لمن نطفأها في الدقيقة الأخيرة.؟ ..  ويا حبذا كذلك ..
أم الشموع مهما إنتقلت بين الإضاءات والإطفاءات، سيصمد الظلام الداكن حولنا بشباك فصول الحول: ظلام الربيع والخريف في رحلة الشتاء والصيف..؟!
الكل يرى نوره ويجد ضليله في الدقيقة الظلماء، والغريب أني وجدت (الآغا والبابا) هذه المرة في هذا الظلام! .. نعم، الآغا التركي الذي كان قد هاجم بابا الفاتيكان الإيطالي بطلقات نارية وأرداه جريحاً قبل أعوام، قيل يومذاك أن بابا كان قد زار الآغا في سجنه بعد تعافيه من جروحه بعد أيام وأعفى عنه، ويقال الآن أن الآغا زار قبر بابا في الأيام الأخيرة من هذا العام.!
وفي الظلام قراءاتي تسأل الأنوار: كيف تعافى بابا إن كانت جروحه بليغة في زمن كنا نحصي الآلآف من الموتى بالجروح الطفيفة.! .. وكيف ان الآغا أختار بالتحديد مسك ختام العام  بالتعبير عن حبه لقبر بابا المسيحيين، في حين باتت القبور أداة الحقد والتفجير والتفرقة والتمزيق للمسلمين.؟!
وفي الظلام يوجد الحب والكراهية، والودّ والبغضاء معا، كما هبط سعر النفط والروبل الروسي معاً .. لعلها شمعةُ نورٍ لقومٍ وشعلةُ نارٍ لآخرين كإلقاء اليونان بظلال الإفلاس على أوروبا، والهيمنة الدولارية والبترودولارية لقومٍ على قوم، وعلى قومٍ لقوم.!
فقد أطفأت أمريكا وأستراليا وبريطانيا في الساعات الأخيرة لعام 2014 آخر شمعة أرادت الإضاءة للشعب الفلسطيني بعد عامين، بالمشروع الذي تقدم به الأردن بتأييد من الصين وفرنسا وروسيا وأعضاء آخرون دائمون في مجلس الأمن يطالب بإنهاء إسرائيل إحتلالها للأراضي الفلسطينية بحلول 2017 .. هذه الشمعة المرجوّة أطفأها الآن مجلس الأمن بنفخة النقض الأمريكي (الفيتو)، ومعارضة أستراليا وصمت بريطانيا .. إنها شمعةٌ أُطفأت في مهدها وقبل أن تُشعل شمعة مابعد الظلام لعام 2015.!
وفي شمعةِ الظلام وجدنا رحلة  (QZ8501) لطيران آسيا وحطامها بجثث 162 من الركاب قبالة ساحل جزيرة بورينو الأندونيسية، ورغم انها الطائرة الثانية المنكوبة في تلك المناطق بعد الماليزية الغامضة إلى اليوم .. إلاّ أننا وجدنا إصطفاف شموع الحب والإنسانية فوق تلك المنطقة، من أندونيسيا الى كوريا الشموع فوقها بحرا وبرا بحثاً عن تلك الجثامين: 15 سفينة، 15 طائرة، 7 مروحيات تحوم حول الحطام  بحثاً عن المخلوق الغريق المُكرّم بالقرآن الكريم (ولقد كرّمنا بني آدم) .. ماذا لو قارننا تلك الجثث الطافحة فوق المياه بأجساد هؤلاء الأطفال الباكستانيين المنتفضة كالسمك تحت الخناجر والسكاكين في مدرسة عسكرية كانت تعلمهم الصوم والصلاة وقراءة القرآن بإسلام آباد عاصمة باكستان.!
لا تُشعلوا الشمعة وأتركوني قليلا في الظلام، لا أريد رؤية ظلام ما بعد الشمعة الظلماء، لا أريد رؤية سوق الرقيق والجواري للقاصرات، ولا مناظر قطع الرؤوس للقُصّر بسكّين الله أكبر، أريد قراءة تسامح بابا المسيح لآغا بنور الظلام وزيارة الأخير لقبر الأول، فأين عنكم التسامح المحمدي الكريم الذي كان يسامح من أساء إليه ويغفر لمن آذاه، والذي عفى عن أهل مكة فاتحاً، وهم آذوه يتيماً مشرّداً مهاجراً، قام فيهم خطيبا أخا كريما إبن أخٍ كريم: (إذهبوا أنتم الطلقاء) وهم مقيّدون بين يديه أسرى وعبيد وجواري.!
لا تشعلوا الشمعة واتركوني قليلا في الظلام، لا أريد رؤية إسلام العنف، فقط أبتلينا بقوم يكرهون إسلام السلام، إنهم بسيجارة الله أكبر وبطعام الله أكبر، بشراب الله أكبر، وفطور الله أكبر، وغداء الله أكبر، وعشاء الله أكبر، وبجهاد الله أكبر، وبجهاد نكاح الله أكبر..!
أنا جسمي وجوارحي تشهد الله اكبر، وان لا إله الا الله، ولا أرى إلهً أكبر من ذلك الذي يعفو ويغفر ويسامح، .. ونعرة التكبير أولدته حناجر البلال المحمدي بسواد جلده بين أسياد قريش من البيت العتيق دون سكين هذا الناحر وعنق ذلك المنحور، إنه اكبر من هذا السكين وذاك الناحر واعظم من هذا الجلاد وذلك الراجم .. الله اكبر بالتفضيل، نفضله على كل كبير وصغير، لأنه الأكبر والأكبر.!
ومن التكبير ان نشهد بعظمته فلا نصغّر خلقه .. مرت آخر دقيقة لعام 2014 في حياتي كبقية الدقائق إإذا لم انتقل بالشمعة الظلماء من فهم الكبير في الظلام الى فهمه الأكبر في الأضواء .. لاتشعلوا الشمعة إذ أخشى ان أرى امامي ما يفقدني الوعي والإيمان .. ومن الإيمان ان أتنقّل بين شموع الظلام بضبابيةٍ لاتفقدني رؤية الأنوار.
أشعلوا الشمعة، أريد رؤية الحب جنبي، حب الوطن وما فوق الوطن من الشجر والحجر، وحب المواطن ومن حوله من البشر، حب المساجد والكنائس والمعابد كلها طالما يُعبد فيها الإله الأكبر، حب المصانع وصناعاتها الوطنية من اليدوية والحرفية والتراثية والشعبية، وحب المزارع ومحاصيلها الوطنية من الحبوب والغلال والثمار والخضار.
من لنا بتلك الشمعة في العراق وسوريّة وليبيا واليمن.؟
ولعلّها أًشعلت بتونس الخضراء برئيس منتخب (السبسي)
وياليتها بعدوى الإنتقال الى دول الجوار.؟
وعساكم من عواده.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 31/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 6.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.50 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———–

بري: لا يمكن الاستمرار من دون رئيس
ونحن كمن يقف على شجرة ويقطع اغصانها

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انه كان علينا انتخاب رئيس الجمهورية أمس قبل اليوم واليوم قبل الغد.
وقال خلال استقباله الاعلاميين المعتمدين لدى مجلس النواب اليوم بمناسبة حلول العام الجديد ان البلاد لا يمكن ان تعيش لا دستورياً ولا واقعياً في غياب رئيس البلاد، واننا بتنا كمن يقف على شجرة ويقطع اغصانها، فلا الحكومة تسير كما يجب ولا مجلس النواب أيضاً . والبلد يعيش هذا الجمود في ظل الشغور الرئاسي .
وعن الحوار قال الرئيس بري: اذا كان من شيء جيد يسجل في العام 2014 هو هذا الحوار الذي انطلق، وقد كان ايجابياً اكثر مما توقعت. فالاخوة من الفريقين “المستقبل” و”حزب الله” كانوا على مستوى عال جدا من الحرص على التعاون في ما بينهم ، وقد لوحظ ذلك من خلال ما حصل من موجة تأييد ودعم ليس من الخارج فحسب بل في الداخل من فريقي 8 و 14 آذار.
واضاف: ان هذا الحوار عدا عن انه يتعلق بالفريقين المعنيين فانه من المفروض ان يشكل بيئة تؤثر على بقية الخلافات لتحل بالحوار . لاحظوا كيف انتهت كل الحروب ، لم تنته في الميدان بل الى طاولة الحوار . فاذا كان الاعداء لجأوا الى الحوار فكيف بالاحرى بين ابناء الوطن الواحد؟
ورداً على سؤال قال الرئيس بري : لقد قلت ان اسرائيل تسرق ثروتنا النفطية في الوقت الذي نحن لا نسير بمؤسساتنا ، فالعين تقاتل العين واليد تقاتل اليد، ولبنان يرزح تحت اكثر من 66 مليار دولار دين ، وهذا لب المشكلة. فالتوتر الطائفي ليس سببه التنازع بين الاديان، بل ان اهم عامل يؤثر على المنحى الطائفي والمذهبي هو الفقر لان الفقر يولد “النقار”.
ورداً على سؤال حول الحلول المرتقبة في المنطقة قال الرئيس بري: لقد قلت ان هناك ما يمكن تسميته التلقيح بالسياسة، والهواء يحمل هذا التلقيح، واذا كان هناك ارض خصبة نجح التلقيح، اما اذا كانت جرداء فإنها لن تنبت. والحوار احد اهم عوامله ونجاحه انه اذا تحرك التوافق في المنطقة ان يكون لبنان اول المستفيدين .
وحول الانتقادات الموجهة الى المجلس النيابي قال الرئيس بري: هناك لوم او عتب على المجلس النيابي بأن كل الابتلاءات سببها المجلس. اولاً لنعترف انه في السنتين الماضيتين لم يكن انجاب قوانين في المجلس كما يجب، هل كان ذلك بسبب تقصيره او كان تارة بسبب عدم وجود حكومة او ما صدر من فتاوى غير دستورية.
لقد خرجوا بفتوى غير دستورية بأنه في غياب رئيس الحكومة لا يجب التشريع فعطلوا المجلس سبعة اشهر، ثم جاءت فتوى اخرى غير دستورية بأنه لا يجوز التشريع في غياب رئيس الجمهورية. ان رئيس المجلس والمجلس يأخذ بعين الاعتبار في غياب رئيس الجمهورية عدم تشريع ما هو غير ضروري لكن ذلك لا يعني ولا يجب ان يعطل المجلس.
وجدد الرئيس بري الحديث عن عدم تنفيذ القوانين التي اقرها المجلس منذ سنوات وعددها 33 قانوناً من قبل الحكومات المتعاقبة. وقال هذا ما دفعني الى تشكيل لجنة نيابية من الكتل برئاسة النائب ياسين جابر لمتابعة تطبيق هذه القوانين مع الوزراء المعنيين، وهذه القوانين تتعلق بالغذاء، وحماية المستهلك وسلامة الطيران، والمياه وغيرها. وسأطلب من اللجنة لعقد مؤتمر صحفي من اجل الحديث عن كل هذه القوانين.
واضاف: قد يقال لماذا لا يحاسب المجلس الحكومة، وهنا اود ان اقول بأن هذه الحكومة ليست مسؤولة عن هذا الامر وان كانت مسؤولة عن تنفيذ بعض القوانين. عدا عن انني اقول بصراحة اريد المحافظة قدر المستطاع على هذه الحكومة في ظل الشغور الرئاسي كونها جزءاً من وحدة البلد. وللأسف لقد اصبحنا امام 24 رئيس جمهورية و 24 رئيس حكومة، واذا اردنا ان نحاسب واحداً منهم يمكن ان يهدد ذلك الحكومة ككل.
وختم الرئيس بري: ان سكوتنا عن الحملة على المجلس  ليس خوفاً وانما حرصاً على البلد. ولأن السكوت لم يعد حرصاً على  الحقيقة فهذه هي الحقيقة.
وكان الرئيس بري هنأ اللبنانيين بحلول العام الجديد متمنياً ان يحمل معه السلام والامن والازدهار للبلاد. واكد امام النواب في لقاء الاربعاء على اهمية انجاز الملف النفطي، وان تساهم عوائد النفط والغاز في تعزيز المصالح المشتركة للبنانيين، ووأد الحرمان الذي تعاني منه البلاد ، فضلاً عن توفير اكثر من ستين ألف فرصة عمل.
وشدد مرة اخرى على وجوب اصدار مرسومي النفط والقوانين المتعلقة بهذا الملف في اسرع وقت ممكن للخروج من حالة المراوحة القائمة.
ونقل النواب عن الرئيس بري انه بعد دراسة قانون الايجارات على ضوء قرار المجلس الدستوري بابطال مادتين وفقرة منه، تبين ان هذا القرار يعطل عملياً 37 مادة من القانون ، وبالتالي يعيق تطبيقه.
وشدد على ضرورة اسراع لجنة الادارة والعدل في اعادة درس القانون وتعديله بشكل يتيح تنفيذه ويضمن العدالة للجميع .
وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والوزير غازي زعيتر والنواب السادة: ميشال موسى، الوليد سكرية، بلال فرحات، علي بزي، قاسم هاشم، مروان فارس، عبد المجيد صالح، نوار الساحلي، علي عمار، على المقداد، علي خريس، عبد اللطيف الزين، وعلي فياض.
كما استقبل الرئيس بري رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم أحمد ناصر الذي قدم له التهنئة بحلول العام الجديد.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الشوف والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 31/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 21.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الشوف والجنوب، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 02.25 من فوق بلدة رميش.-انتهى-
———
فتحعلي زار مقبل وأكد استعداد بلاده لدعم الجيش

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، قبل ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان محمد فتحعلي في زيارة معايدة لمناسبة حلول عيدي الميلاد وراس السنة، وكانت مناسبة جرى خلالها التداول في الاوضاع الراهنة محليا واقليميا ودور ايران في مجال السعي لحفظ الامن والاستقرار.
وجدد السفير فتحعلي التأكيد على استعداد بلاده لدعم الجيش وتعزيز صموده في مواجهة التحديات.-انتهى-
———-
الجيش اتخذ تدابير أمنية مشددة بالتزامن مع الاعياد
ودعا الى عدم اطلاق النار ابتهاجاً

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 31/12/2014 البيان الآتي:
لمناسبة عيد رأس السنة الجديدة وعيد المولد النبوي الشريف، رفعت وحدات الجيش من جهوزيتها العملانية في مختلف المناطق اللبنانية، واتخذت سلسلة تدابير أمنية مشددة لحماية المواطنين، ومكافحة جرائم السرقة والسطو على الممتلكات العامة والخاصة والمخالفات على أنواعها.
وتذكر قيادة الجيش المواطنين بالقرار  رقم 1980  الصادر عن وزير الدفاع الوطني بتاريخ 19/12/2014، والذي يقضي بوقف العمل بتراخيص حمل الأسلحة (الصفة الخاصة والحيازة والاقتناء)، على الأراضي اللبنانية كافة حتى 1/1/2015 ضمناً، باستثناء التراخيص الممنوحة لذوي الصفة الدبولماسية ومرافقي الوزراء والنواب الحالين والسابقين ورؤساء الأحزاب والطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية المعنية فقط .
وتدعو هذه القيادة المواطنين مجدداً إلى عدم إطلاق النار ابتهاجاً بحلول رأس السنة الجديدة، وذلك حفاظاً على السلامة العامة، وإنفاذاً للقوانين المرعية الإجراء، مع التأكيد بأن أي مخالفة في هذا الشأن سوف تعرّض مرتكبيها للدهم والتوقيف، والملاحقة القانونية، كما تدعوهم إلى إبلاغ اقرب مركز عسكري في حال حصول أي حادث طارئ أو الاشتباه في أي أمر قد يعرّض سلامتهم للخطر.-انتهى-
———-
الامن العام: معايير جديدة تنظم دخول السوريين الى لبنان والاقامة فيه

(أ.ل) – اعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان، عن وضع معايير جديدة تنظم دخول السوريين إلى لبنان والإقامة فيه. يمكن للبنانيين والسوريين المعنيين الإطلاع عليها عبر:
– دوائر ومراكز الأمن العام
– الإتصال على الرقم 1717
– أو مراجعة موقع الأمن العام على شبكة الإنترنتwww.general-security.gov.lb.-انتهى-
———–
العماد عون التقى وفد من “حزب الله” ورئيس “تيار المردة”
قماطي: المنطقة ذاهبة الى حل سياسي
فرنجيه: الشراكة الاساسية توصل الاقوياء ولن نقبل برئيس وسطي

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وفدا من المجلس السياسي في “حزب الله” ضم: محمود قماطي، غالب ابو زينب، وعلي ضاهر.
بعد اللقاء، صرح محمود قماطي: “لقد قدمنا التهاني بالأعياد المباركة باسم سماحة الامين العام ل”حزب الله” وباسم قيادة الحزب وتطرقنا الى التطورات السياسية، الاقليمية والمحلية، وتوقفنا اولا عند تقهقر المشروع التكفيري الارهابي وتراجعه في المنطقة وما انجزه الجيش والقوى الامنية مجتمعة والنتائج الايجابية المهمة التي تحققت لغاية الآن في تحصين لبنان وحمايته والنسبة التي توصلنا اليها في محاربة الارهاب وهي جيدة ومتطورة.
ثم توقفنا عند موضوع الحوار الذي انطلق بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” واطلعنا الجنرال على اجوائه وما لمسناه من جدية في الجلسة الاولى، شاكرين دولة الرئيس نبيه بري على رعايته. ونقلنا الاجواء التي حصلت واهمها ان الجو كان ايجابيا وجديا والنية صادقة في التوصل الى نتائج تحمي البلد وتطور الامور العالقة نحو الحلول”.
واضاف “شجعنا وايدنا اجواء الحوار التي يحكى عنها بين جهات لبنانية – لبنانية، والتي ربما تكون قريبة وتمنينا ان تصل الامور الى نتائج ايجابية. والجيد ان البلد يسير في تنافس حواري وهذا امر ايجابي ونتمنى ان يمتد الى اطراف آخرين لنتشارك في الحوار.
توقفنا عند موضوع رئاسة الجمهورية واكدنا موقفنا الثابت في دعم ترشيح الجنرال عون لهذا الموقع المهم اولا لما يملك من ملكات شخصية وكرجل دولة تؤهله لهذا الموقع ثم للحيثية الشعبية الكبرى التي يتمتع بها في لبنان وثالثا للرمزية التي توصل اليها على مستوى الشرق الاوسط فهو اصبح شخصية زعامية شرق اوسطية ايضا لما له من امكانات في ادارة التصدي للارهاب الدولي والتفكيري على لبنان وتحصين البلد”.
وقال ردا على سؤال:” بحثنا في موضوع الحوار المسيحي – المسيحي والذي نتمنى ان يتوصل الى نتائج ويبدو انه بحسب الاجواء اصبح قريبا جدا”.
وعن استكمال الحوار بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” بعد تصريحات الرئيس فؤاد السنيورة، قال: “الحوار سيستمر ولمسنا الحرية العالية من “تيار المستقبل” ونحن نبادله الجدية اما تصريحات الآخرين فلا اعرف اين تصب ولا نصنفها في خانة معينة. الحوار مستمر وجدي ومستواصل.
لقد رحب العماد عون بهذا الحوار ويعتبره خطوة مهمة لتحصين البلد وتنفيس الاحتقان والوصول الى نتائج ايجابية في كل العناوين، هو يرحب بهذا الحوار ويدعمه”.
وعن الملف الرئاسي في الحوار مع “تيار المستقبل”، قال: “لم يطرح هذا الموضوع حتى الآن نحن اعلنا موقفنا وسنستمع الى كل الاراء التي يمكن ان تطرح بالنهاية ونحن متمسكون بموقفنا”.
وعن احتمال انتخاب رئيس للجمهورية خلال شهرين، كما صرح السفير السعودي، قال:
“نتمنى ذلك هذا امر ايجابي ونتمنى ان تكون الاجواء جدية. الجميع يتمنى الوصول الى خاتمة ايجابية فهذا الاستحقاق مهم ونحن نسعى الى إنجازه ولسنا في اي نقطة من مجال التعطيل، كما يقال، بل على العكس نحن جادون في الوصول الى هذا الاستحقاق المهم”.
وقال ردا على سؤال: “نحن نرى ونؤكد ان المشروع التكفيري المدعوم دوليا اهم نتائجه ان الذي دعمه وموله وسلحه ، شكلا الان حلفا دوليا لمحاربة بغض النظر عن حجم التوصل الى انهائه وتحجيمه. هذا يشكل منعطفا والمجريات الميدانية تدل على ان هذا المشروع بدأ يتقهقر والحلول السياسية هي التي ستحل محل هذا الوضع الميداني الذي آلم الامة والجميع”.
ثم استقبل العماد عون رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه واستبقاه على الغداء.
وصرح فرنجيه على الأثر: “في هذا اليوم جئنا نعيد العماد عون وبهذه الظروف نحن نتشاور كي يكون موقفنا موحدا في المرحلة المقبلة ونتمنى ان تكون السنة الجديدة افضل من القديمة.
الجنرال متفائل وانا اقل تفاؤلا، ولكن اتمنى ان يطغى التفاؤل وان تكون ال 2015 سنة خيرة على لبنان والمنطقة، ونتمنى ان نستطيع ان نوصل رئيسا للجمهورية يكون على قدر المسؤولية على ان يمثل البلاد يمثل المكان الذي سينطلق منه بطريقة فاعلة على ان يكون شريكا اساسيا وهذا موضوع مهم.
الجنرال اطلعني على كل حواراته وهو متفائل بالاجواء ونتمنى ان نستطيع ان نوصله رئيسا، وكما نردد دائما نود ان يصل العماد عون الى الرئاسة وسنكون سعداء وسنتخطى مرحلة اساسية من المواجهة لأنها تحشر الجميع والخاسر الاكبر هو لبنان.
فالشراكة الاساسية توصل الاشخاص الاقوياء الى الاماكن الذي يجب ان يكونوا فيها للنهوض بالبلد”.
وعن الحوار بين الرابية ومعراب، قال: “أرى الامور في بدايتها وما زالت بعيدة ونتمنى ان نصل الى مكان ما وسأكون سعيدا.
أرحب بأي حوار، اذا الحلفاء والاصدقاء حاوروا بعضهم فلن يحصل تقدم انما يجب ان يحدث الحوار بين طرفين متباعدين جدا ويجب ان يتقاربا.
اليوم 14 آذار عندما تريد ان تتحدث مع 8 آذار عن رئاسة الجمهورية فمن الطبيعي ان يحاور المسيحي – المسيحي وهذا طبيعي”.
وعما يقال ان السعودية أبلغت الرئيس الحريري انها واقفت عليك رئيسا للجمهورية، اجاب: “ليس لدي اي شيء في هذا الموضوع. ولكن أنا ما زلت اقول ما دام الجنرال يقود هذه المعركة فأنا معه، عندما يقول انه ليس في المعركة فيحق لي بالتفكير (في الموضوع)”.
قيل له: قلت ان الحوار بين العماد عون والرئيس الحريري لن يصل الى جدوى في الرئاسة، اجاب: “كنت مقتنعا وكنت على حق. سنرى الى أين تذهب الامور، دائما أتمنى ان تصل الى حل”.
وعن الحوار، قال: “عندما يقتنع الجميع بأن رئيس الجمهورية هو لفريق نستطيع ان نوصل رئيسا للجمهورية، اما اذا أردنا ان نقتنع بأن رئيس الجمهورية وسطي فنحن لن نمشي بوسطي، لا أتكلم عن نفسي بل عن كل فريقنا.
نتحدث اذا كان هناك من تسوية فسيكون رئيس للجمهورية من فريق، رئيس للحكومة من فريق آخر ورئيس للمجلس من مكان معين. ولكن اليوم لن يكون هناك من رئيس وسطي”.-انتهى-
———-
الساحلي من منزل آل العريبي: القتل مدان والمجرم يجب ان ينال عقابه

(أ.ل) – استنكر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي، في تصريح ادلى به بعد تقديم واجب العزاء لعائلة حسن العريبي في بلدته شمسطار، “أشد الاستنكار جريمة قتل المرحوم حسن غسان العريبي والطريقة الوحشية التي تمت بها”، وطالب الأجهزة الأمنية “بمتابعة عملها وإلقاء القبض على جميع المتورطين دون إستثناء وإحالتهم إلى قاضي التحقيق”.
كما طالب الساحلي “القضاء إيلاء الملف الإهتمام اللازم لكشف ملابسات هذه الجريمة البشعة ومن قام بها وحرض عليها وشارك فيها”، مؤكدا “وجوب عدم التدخل من اي طرف كان للضغط على القضاء بأي طريقة من الطرق”.
وقال: “نثمن موقف والد الضحية المفجوع الذي طالب الأهل والأقارب بعدم القيام بأي ردة فعل تاركا الأمر للقضاء اللبناني”.
اضاف “نؤكد أن القتل مدان من أي طرف كان، وعلى المجرم أن ينال العقاب العادل ولا يجب أن تمر الجريمة مرور الكرام”.-انتهى-
———-
حسين الموسوي: لتكريس الوحدة وادارة الإختلاف بعيدا عن الإصطفافات

(أ.ل) – توجه رئيس تكتل نواب بعلبك – الهرمل النائب السيد حسين الموسوي في تصريح بـ”التهاني والتبريكات إلى اللبنانيين جميعا بمناسبة حلول العام الجديد”، متمنيا أن “يكون هذا العام عام تكريس للوحدة الوطنية الناتجة عن الحوارات المثمرة بين جميع المكونات السياسية”، مشيرا إلى أن “إدارة الإختلاف اللبناني بعيدا عن الإصطفافات هو أولى الأولويات من أجل مواجهة تحديات التهويد والتكفير التي تريد العبث بالأوطان والمقدسات والإيغال في تطبيق فتنة الفوضى الأميركية الهدامة”.
ودعا الموسوي “الشركاء في الوطن إلى عدم الرهان والإرتهان إلى الخارج الغربي المحكوم لمصالحه على حساب مصالح الضعفاء”، لافتا إلى “وجوب أن تكون وحدتنا الوطنية نتاج حبنا لهذا الوطن العزيز، وخيارنا في البناء الإيماني والإجتماعي، وفي إبتناء خطوات تغييرية ثوروية في محاربة الفساد والإفساد وفي المحافظة على ثرواتنا وفي طليعتها إنساننا المقهور والمستضعف، وعلى حقنا في ثرواتنا من النفط والغاز، وفي وضع إستراتيجية دفاعية وطنية لمواجهة العدوانية الصهيونية والتكفيرية بما يخرج لبنان ويخرجنا جميعا إلى حالة القوة والتمكين والإلتفاف حول قضايانا المصيرية وفي طليعتها القدس السليب”.
وقال: “لا بد من مراجعة للحسابات الضيقة والمواقف المتسرعة لكي لا يكون البعض ضحية من جديد للمشروع الصهيو- أميركي المستمر على كل الوطن العربي بالأدوات التكفيرية”.
وختم “إن لبنان لا يستطيع أن ينهض بمسؤولياته ككيان وأن يستمر كدولة،إلا بإستمرار موقفه المنحاز إلى الحق وموقفه التوافقي بين جميع أبنائه تحقيقا للعدالة الإجتماعية والوحدة الوطنية”.-انتهى-
———-

صالح: الحوار والتلاقي قدر اللبنانيين ولا مناص لولوج هذا الباب

(أ.ل) – أمل عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب عبد المجيد صالح، في حفل تأبيني في بلدة معركة، “أن يحمل العام الجديد تباشير فرح واطمئنان وعمل جاد لحل الازمات والمشاكل التي لازمتنا طويلا”، مشيرا الى “ان وطننا الذي يمر بمرحلة صعبة ومخاض عسير يحتم على جميع الافرقاء السياسيين أن ندرك خطورة هذه الظروف التي تلقي بثقلها على لبنان وان نتفيأ عباءة الحوار الذي اول من نادى به امام الوطن والمقاومة السيد موسى الصدر، والذي ينبع اليوم من نبع عين التينة، لانه الطريق الوحيد الذي يوفر المناخ الملائم ويعيد الامور الى المربع المطلوب”.
وقال: “عندما أطلق الاخ الرئيس نبيه بري عبارته الشهيرة “أنا خادم الحوار الوطني” لانه يدرك تماما ان الحوار والتلاقي هو القدر المقدر للبنانيين ولا مناص لولوج هذا الباب الذي يؤمن المصلحة الوطنية ويحصن الداخل اللبناني من استهدافات العدو الاسرائيلي واطماعه في ارضنا وفي ثرواتنا المائية والنفطية. كما ان الحوار يوفر الاجواء الايجابية لاكتمال صورة الدولة والمؤسسات التي تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية واقرار قانون انتخابي عصري تتمثل من خلاله جميع الشرائح اللبنانية، آملا ان ينتج الحوار الجاري في عين التينة حوارا شاملا بين الجميع”.
واشار صالح الى “الفساد المستشري والذي بات يفتك بحياة المواطن”، مشيدا “بالخطوات التي يقوم بها وزيري المالية والصحة وعدد من الوزراء”، داعيا الى “استكمالها لان اللبناني القلق لا يطمئن الا حين يرى المعتدين على صحته قد دخلوا فعلا السجون ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه القيام بمثل هذه الافعال الشنيعة والخطيرة، فلا تكفي فقط عقوبة الغرامات المالية وما شابهها”.-انتهى-
———-
اسامة سعد هنأ بذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية وفتح واكد اهمية الوحدة

(أ.ل) – هنأ الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد حركة “فتح” والشعب الفلسطيني، في الذكرى الخمسين لانطلاقة الثورة الفلسطينية وحركة “فتح”، مؤكدا “أهمية الوحدة في حركة فتح والفصائل الفلسطينية لتطوير النضال والمقاومة ضد الاحتلال والتهويد”.
وأكد “ضرورة الخروج من نهج التفاوض العبثي مع العدو الصهيوني برعاية الولايات المتحدة”، لافتا إلى أن “هذا النهج لم يجلب إلا المزيد من الخسائر للقضية الفلسطينية”.
وأشار بيان للتنظيم الى أن “سعد أوفد عضو اللجنة المركزية في التنظيم الشعبي الناصري محمد ظاهر لإلقاء كلمة التنظيم في الاحتفال الذي اقيم في مخيم المية ومية للمناسبة”.
ولفت إلى أن ظاهر “أشاد بكفاح حركة فتح ودورها الريادي في اطلاق الثورة الفلسطينية”. وحيا “ياسر عرفات وسائر شهداء حركة فتح والثورة الفلسطينية”، مؤكدا “ضرورة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية لكونها شرطا ضروريا لتطوير النضال الفلسطيني، وصولا إلى إنجاز الأهداف الوطنية والتحرير وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”. ونقل عن ظاهر تأكيده “أهمية الوحدة الكفاحية بين الشعبين اللبناني والفلسطيني في مواجهة العدوانية الصهيونية”، ودعوته إلى “التصدي لكل محاولات إثارة الفتن والاضطرابات في المخيمات”، وتشديده على “أهمية التعاون والتنسيق لمواجهة الخطر الصهيوني الذي يستبيح فلسطين، كما يهدد لبنان”.-انتهى-

———-

مظلوم قدّم رسالة البابا فرنسيس لليوم العالمي الثامن والأربعين
للسلام 2015 في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد رئيس اللجنة الأسقفية “عدالة وسلام” المطران سمير مظلوم، مؤتمراً صحافياً قبل ظهر اليوم في المركز الكاثوليلي للإعلام، قدّم خلاله رسالة قداسة البابا فرنسيس في مناسبة اليوم العالمي الثامن والأربعين  للسلام  2015، تحت عنوان “لا عبيد بعد الآن بل إخوة”، ودعا الجميع الى المشاركة في القداس الإلهي الذي يحتفل به في كنيسة الصرح البطريركي- بكركي، صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلي الطوبى، من أجل السلام في لبنان، ومنطقة الشرق الأوسط، والعالم، وذلك يوم الأحد في الرابع من شهر كانون الثاني2015، الساعة العاشرة صباحا. شارك في المؤتمر رئيس اساقفة بيروت واللجنة الأسقفية للإعلام المطران بولس مطر، ومدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وحضره الدكتور فادي جريس، والخوري انطوان عطالله وعدد من الإعلاميين والمهتمين.
بداية رحب المطران مطر بالحضور وقال:
 “كما تعرفون أن الكنيسة الكاثوليكيّة جعلت من أول يوم من رأس السنة مخصّص للصلاة من أجل السلام في العالم، وفي المناسبة وجه قداسة البابا فرنسيس رسالة للسلام، وكان قد وجه رسالة سابقة إلى المسيحيين في الشرق الأوسط أعلن فيها عن محبته وتضامنه وقربه منهم.  أرحب بسيادة أخينا المطران سمير مظلوم، وأتمنى لجميع اللبنانيين بأن يكون العام الجديد 2015 عاماً مباركاً مليئاً بالمحبة والسلام والإزدهار وأن يحل السلام في القلوب والربوع وفي العالم أجمع.”
ثم قدّم  المطران سمير مظلوم رسالة البابا فرنسيس فقال:              
“مثل كل سنة، تكرّس الكنيسة اليوم الأول من السنة الجديدة للصلاة والعمل من أجل السلام في العالم. وهذه عادة أدخلها في الكنيسة البابا الطوباوي بولس السادس منذ ثمانية وأربعين عاما. وللمناسبة يصدر قداسة البابا فرنسيس رسالته الثانية حول هذا الموضوع بعنوان ” أخوة ولا عبيد بعد الآن”. ويفرحني أن أقدم لكم باختصار الخطوط الكبرى لهذه الرسالة، وما تحمله من أفكار سامية وتعليم عميق. “
تتألف رسالة البابا فرنسيس من مقدمة وخمسة عناوين:
 في المقدمة يتوجه البابا الى “كل شعب وكل أمة، الى رؤساء الدول ومسؤولي الديانات المتعددة، بأمنياته الحارة بالسلام، والدعوة الى الصلاة والعمل على تعزيز الوفاق والسلام في العالم. لكنه يأسف لكل الآفات المنتشرة لاستغلال الإنسان من قبل الإنسان، “وتقود الى دوس حقوق الآخر الأساسية والقضاء على حريته وكرامته.”
 العنوان الأول: في إصغاء لتدبير الله للبشرية
ينطلق البابا من رسالة القديس بولس الى صديقه فيلمون، والتي يطلب فيها من صديقه أن يستقبل أونيسيمس الذي كان عبدا له، والذي أصبح مسيحيا، ويستحق أن يعتبر أخا له، لا عبدا بعد الآن. وهكذا فالإرتداد الى المسيح يشكل ولادة جديدة، ويخلق الأخوّة كرباط أساسي للحياة العائلية وقاعدة للحياة الإجتماعية. واذا كانت الأخوّة تعني الإنتساب الى مصدر واحد هو حشا الأم، فهي تعبّر أيضا عن التنوع والإختلاف الموجود بين الأخوة. وهكذا “تشكّل الأخوّة شبكة العلاقات الأساسية لبناء العائلة البشرية التي خلقها الله.” لكن رواية ابني آدم قايين وهابيل، وقتل الأول للثاني، تذكّرنا بواقع الخطيئة السلبي، الذي يعيق الأخوّة بين الخلائق، ويبعد الأنسان عن الله. “فتصبح خطيئة الإبتعاد عن الله تعبيرا عن رفض الشركة وتترجم في ثقافة الإستعباد”، مع ما ينتج عنها من : رفض الآخر، سوء معاملة الأشخاص، إنتهاك الكرامة والحقوق الأساسية… من هنا ضرورة الإرتداد الى المسيح بعمل مسؤول حر، من خلال توبة صادقة، تسهم في بناء الجماعة المسيحية التي هي مكان الشركة التي تعاش بالمحبة بين الأخوة.
 العنوان الثاني: الأوجه المتعددة للعبودية
منذ زمن بعيد كانت العبودية ظاهرة مقبولة ومنظمة قانونيا في معظم المجتمعات. وكان هذا الإطار القانوني يحدّد من يولد حرا ومن يولد عبدا. وكان العبد يمكن أن يشترى ويباع، ويتنازل عنه ويكتسب، وكأنه سلعة ما. أما اليوم، “وبعد تطور إيجابي لضمير البشرية، فباتت العبودية ملغاة رسميا في العالم.” ومع ذلك ما زال  ملايين الأشخاص “يحرمون من الحرية ويرغمون على العيش في ظروف مشابهة للعبودية.” ويعدّد البابا هنا بعض الفئات التي تعيش في بلدان او في ظروف لا يجدون فيها أية حماية قانونية : من عمال وعاملات، من لاجئين، ومرغمين على ممارسة الدعارة فيصبحوا عبيدا وعبدات الجنس، وضحايا الإتجار بالبشر أيا تكن الأسباب، ومن الذين يخطفون ويحتجزون على يد مجموعات ارهابية، وما أكثرها هذه الأيام في  منطقتنا ومعظم مناطق العالم.
 العنوان الثالث : بعض الأسباب العميقة للعبودية
 من أهم الأسباب التي تقود الى العبودية، النظر الى الشخص البشري على أنه شيء او سلعة من السلع، يخضع للبيع والشراء، ويعامل كأداة لا كغاية . ومن العوامل الأخرى التي تسهم في تفسير الأشكال المعاصرة من العبودية، الفقر والتخلف والإقصاء، والحرمان من التربية، وانعدام فرص العمل، وانتشار الشبكات الإجرامية التي تدير عمليات الإتجار بالكائنات البشرية. وما يسهل معظم هذه العمليات الفساد الضارب في بعض عناصر القوى الأمنية، أو القضاء، او لاعبين حكوميين آخرين، او مؤسسات مختلفة مدنية وعسكرية. أضف الى تلك الأسباب “الصراعات المسلحة، والعنف، والإجرام، والإرهاب “… وكل ذلك مزدهر هذه الأيام، لسوء الحظ.
 العنوان الرابع :إلتزام مشترك للتغلّب على العبودية
يذكّر البابا فرنسيس أولا بالعمل الكبير والصامت الذي تقوم به جمعيات رهبانية كثيرة لصالح ضحايا الإتجار بالأشخاص، وهو يتمحور حول نشاطات ثلاثة: “نجدة الضحايا، إعادة تأهيلهم من الناحية السيكولوجية، وإعادة دمجهم في المجتمع”. ومع أن هذا العمل يستحق التقدير، فهو لا يكفي وحده لوضع حد لآفة استغلال الشخص البشري، بل هناك حاجة الى جهد مشترك وعالمي، على الصعيد المؤسساتي، تلتزم به: أولا الدول، من خلال سن القوانين العادلة للدفاع عن حقوق الإنسان، وإيجاد الآليات الفاعلة للرقابة على تطبيق هذه القوانين. ثانيا المنظمات الحكومية الدولية، من خلال القيام بمبادرات متناسقة لمحاربة شبكات الجريمة المنظمة التي تدير الإتجار بالكائنات البشرية. وثالثا منظمات المجتمع المدني، من خلال عملها الدؤوب على إيقاظ الضمائر لمكافحة ثقافة الإستعباد واستئصالها.
 العنوان الخامس : عولمة الأخوّة، لا العبودية واللامبالاة
مع تقدير ما تقوم به الكنيسة وبعض المؤسسات إزاء من هم مقيدون في حالة استعباد، يقول البابا : ” ينبغي علينا الإعتراف بأننا أمام ظاهرة عالمية تفوق قدرات جماعة واحدة او بلد. وللقضاء عليها،  ينبغي التحرك بأحجام مماثلة لأحجام الظاهرة نفسها”. لذا يوجه قداسته نداء ملحّا الى جميع الرجال والنساء ذوي الإرادة الطيبة، والذين هم شهود على آفة العبودية المعاصرة،” كي لا يجعلوا أنفسهم متواطئين في هذا الشر، وكي لا يغضّوا النظر عن آلام إخوتهم وأخواتهم في الإنسانية.”
ويختم البابا رسالته بتذكيرنا بأن الله سيسأل كل واحد منا، كما سأل قايين،  “ماذا فعلت بأخيك”؟ ويشدد على أن “عولمة اللامبالاة التي ترخي بثقلها اليوم على حياة العديد من الأخوات والإخوة، تتطلب منا جميعا أن نكون صانعي عولمة التضامن والأخوّة القادرة على إعطائهم الرجاء مجددا، وتمكينهم من استعادة السير بشجاعة عبر مشاكل زمننا، والرؤى الجديدة التي يحملها معه، والتي يضعها الله في أيدينا”. عسانا نلبّي دعوة قداسته، ونكون من صانعي عولمة التضامن والأخوة هذه.    
ثم كانت كلمة الخوري عبده أبو كسم فقال: “رسالتنا كإعلاميين أن نضيء على هذه الرسالة  التي تقدمت، للأسف أحيانان يكون إعلامنا مجتزء، نحن اليوم مدعوون لنكون رسل  لبناء ثقافة السلام وثقافة الحقيقة، ننتهزها فرصة لندعو جميع  الإعلاميين في سنة 2015 ليكونوا رسل للحقيقة ورسل للسلام على أن لا يحتزؤا الحقيقة وفبركة الأخبار.”
تابع “رسالة قداسة البابا تدعونا بالا نكون عبيد للشر وعبيد للخطيئة وعبيد للأفتراء والتجني من أجل الإضاءة على أشياء غير موجودة، رسالتنا أن نكون بناة محبة واخوة، ولا يسعنا إلا أن نذكر كل أخوتنا المشردين العراقيين والسوريين، ونأمل بأن تكون سنة عودة إلى الديار وسلام وأن نكوم خدّام وشهود للسلام وليس أدوات وطعام للشر، ونتمنى للجميع سنة مباركة.”
وفي ختام المؤتمر وزعت على الحاضرين روزنامة عام 2015  للمركز الكاثوليكي للإعلام من أجل يوم السلام العالمي التي نفذت بالتعاون مع جمعية الكتاب المقدّس.-انتهى-
———-
عبد الأمير قبلان عرض وزغيب ملف العسكريين:
لتفويض رسمي للجهة المناسبة

(أ.ل) – استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، الشيخ عباس زغيب المكلف من قبل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى لمتابعة ملف العسكريين المخطوفين.
وتم خلال اللقاء التطرق إلى الطروحات التي يتم تداولها لإنهاء هذا الملف، معتبرين بعضها “استخفافا بعقول اللبنانيين، إذ لا بد أن يكون الطرح في المقابل يحفظ للبنانيين كرامتهم ولدولتهم سيادتها”.
وطالب قبلان وزغيب “الحكومة والجهات المعنية بتفويض رسمي لأي جهة يرونها مناسبة لإنهاء هذا الملف، مع إعطاء ضمانة من الجهة الخاطفة بعدم المساس بحياة العسكريين المختطفين”.
كما أكدا “ضرورة تدخل تركيا لحل هذه القضية الإنسانية لما لها من قدرة في هذا المجال”.-انتهى-
———-


جعجع: الحوار مع عون جدي ويهدف الى تخفيف التشنج

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع وفدا من مصلحة المهندسين في القوات لتهنئته بالأعياد، في حضور أمين عام الحزب الدكتور فادي سعد ورئيس مصلحة المهندسين نزيه متى.
وفي كلمة القاها امام الوفد، طمأن جعجع أن “وضع لبنان يبقى أفضل من الغليان الذي نشهده في المنطقة ككل لناحية الاستقرار”، مشيرا الى أنه “لا داع للقلق على المستوى الأمني والعسكري طالما أن كل الفرقاء اللبنانيين لا نية لديهم لتوتير الأجواء”.
واذ أكد أن “الافرقاء الذين يقومون بتعطيل استحقاق رئاسة الجمهورية اللبنانية لن يتمكنوا من الاستمرار في التعطيل الى ما لا نهاية”، لفت الى أن “الحوار مع رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون جدي ولا يقتصر فقط على موضوع الرئاسة بل يتعداه الى موضوعات أخرى، كما يهدف الى ترطيب الأجواء وتخفيف الاحتقان والتشنج السياسي في البلد على غرار الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله”.
وقال: “إن حزب القوات اللبنانية هو حزب القضية بامتياز وليس حزبا عاديا تقليديا، وهو حزب كالبناء يجب أن يكون لديه نقاط ارتكاز وأعمدة وجسور وجدران وهذا يستدعي منكم الكثير من التضحيات”.
ودعا المهندسين الى “المساهمة في بناء الأوطان ليس فقط معماريا كما يفعلون بل عبر انخراطهم في الحياة السياسية”، متوجها اليهم بالقول: “ان انخراطكم في حزب القوات هو بداية مسار بناء الوطن لأننا حزب يؤمن ببناء الأوطان حجرا وبشرا”.
بدوره، ألقى رئيس مصلحة المهندسين في القوات اللبنانية نزيه متى كلمة قال فيها: “نتمنى أن يكون عام 2014 خاتمة المحن وان يكون العام 2015 بداية للانفراجات على الصعد كافة”، لافتا الى أن “انضمام المهندسين الى مصلحة المهندسين في حزب القوات ما هو إلا تعبير عن قناعة بمسيرة القوات في بناء الوطن”.
واذ أشار الى ان “المرحلة السياسية الراهنة تحتاج الى رجالات على مقاس الوطن وليس العكس”، شدد على “أننا نؤمن أن قيامة هذا الوطن باتت قريبة، ونضالنا مستمر من خلال حزب القوات الذي هو حزب تاريخ ومسار وهدف وقضية”.
وفي الختام، قدم المهندسون لجعجع هديتين كناية عن كتابين والتقط الجميع الصور التذكارية.-انتهى-
———
رئيس المجمع الثقافي الجعفري: العيد برفع الحرمان والتعاون

(أ.ل) – أكد العلامة الشيخ محمد حسين الحاج رئيس المجمع الثقافي الجعفري أن الحرمان الذي يعيشه شعبنا وأهلنا يحتاج الى زعماء يشعرون بهم وألا يكتفوا بتلبية حاجات أنفسهم ومن حولهم، لأن الأديان تدعو الى المحبة والتساوي بين فئات وطبقات المجتمع، نسأل الله أن يكلل عامنا الجديد بالتواضع والتعاون ورفع الحرمان.. وكل عام وأنتم بألف خير.-انتهى-
———-
وفد من “حزب الله” جال على القيادات الدينية في صيدا مهنئا بمولد النبي

(أ.ل) – جال وفد من “حزب الله” برئاسة عضو قيادة منطقة الجنوب مسؤول قطاع صيدا الشيخ زيد ضاهر على فعاليات مدينة صيدا الدينية للتهنئة بولادة رسول محمد واسبوع الوحدة الاسلامية. والتقى على التوالي: العلامة الشيخ عفيف النابلسي، رئيس مجلس الامناء في تجمع العلماء المسلمين الشيخ احمد الزين، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، رئيس الرابطة الاسلامية السنية الشيخ احمد نصار، مفتي صيدا والزهراني الشيخ محمد عسيران، امين عام الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة في لبنان الشيخ ماهر حمود ومجلس علماء فلسطين.
واكد الوفد في بيان، “على اهمية الحوار الوطني بين “حزب الله” وتيار “المستقبل” لما له من انعكاسات ايجابية على الاستقرار في لبنان وتحصين الساحة من الاخطار الخارجية وفي مقدمتها العدو الصهيوني والحالة التكفيرية وضرورة تعميم هذا الحوار ليطال كل التيارات والاحزاب للتخفيف من التشنج والاحتقان ومواجهة الفتنة الطائفية والمذهبية التي تعمل عليها دوائر الشر الارهابية”.-انتهى-
———-
قهوجي عرض مع مقبل الأوضاع الأمنية والتقى السفير الإيراني

(أ.ل) – زار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة  ظهر اليوم، وبحث معه الأوضاع الأمنية في البلاد، والاجراءات الاستثنائية التي اتخذها الجيش للحفاظ على سلامة المواطنين خلال فترة الأعياد، ثم جالا معاً على أركان القيادة وأجهزتها، حيث اطّلعا على سير العمل فيها، وقدّما التهنئة للضباط والعسكريين بمناسبة حلول عيد رأس السنة الجديدة.
من جهة أخرى استقبل العماد قهوجي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد محمد فتحعلي، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.-انتهى-
———-
توقيف عدنان الحجة للاشتباه بمشاركته في الاعتداءات على الجيش في بحنين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 31/12/2014 البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المتورطين بالإعتداء على الجيش، دهمت دورية من الجيش فجر اليوم، أحد الأماكن المشبوهة في بلدة بحنين – المنية، حيث أوقفت المدعو عدنان محمد الحجة، للاشتباه بمشاركته في الإعتداءات التي تعرضت لها قوى الجيش في البلدة المذكورة خلال الأحداث الأخيرة، وضبطت بحوزته  كمية من الذخائر الخفيفة، وعدداً من أجهزة الاتصال، كما أوقفت الدورية في البلدة نفسها المدعو زياد محمد بجقة من التابعية السورية للاشتباه به ولتجوله داخل الاراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية.
تم تسليم الموقوفَين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
———


تيسير خالد: لتجاوز الخلافات السياسية  والاتفاق على استراتيجية وطنية فلسطينية للإنقاذ

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين جميع فصائل العمل الوطني الفلسطيني الى تجاوز الخلافات السياسية والاتفاق على استرايجية وطنية فلسطينية للإنقاذ والى العمل المشترك بروح الشراكة السياسية بعيدا عن سياسة الانفراد والتفرد بالِان الوطني والى استعادة وتعزيز الوحدة الوطنية من أجل  تدارك ما وصلت اليه العلاقات الوطنية من تدهور في الاسابيع الاخيرة على خلفية الخلاف حول مشروع القرار الفلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي وما تضمنه من تنازلات، لم تسعفه في اجتياز حاجز الأصوات التسعة، بفعل الدور والضغوط الكبيرة، التي مارستها الادارة الاميركية على عدد من الدول الأعضاء في المجلس حتى لا تصوت في صالح المشروع المذكور.
وفي تعليقه على نتائج التصويت في مجلس الامن الدولي على مشروع التقرير الفلسطيني – العربي وصف الدور، الذي لعبته الإدارة الاميركية في أروقة مجلس الأمن وفي اتصالاتها مع الدول الاعضاء في المجلس بغير البناء  وأكد من جديد انه لا فائدة ترجى من الرهان على دور متوازن  للولايات المتحدة في حل الصراع الفلسطيني – الاسرائيلي وأكد ان التنازلات السياسية، كما عبرت عن نفسها في مشروع القرار المقدم الى مجلس الامن في صيغته الاولى أو صيغته المعدلة، قد فتحت شهية الإدارة الاميركية وأدائها في المنطقة على المزيد من التنازلات قبل العودة ا لى طاولة المفاوضات، ليصبح السقف السياسي الهابط للموقف الفلسطيني أساسا لمفاوضات ثنائية تعطي اسرائيل فرصا اضافية لخلق المزيد من الوقائع الاستيطانية والمزيد من وقائع التهويد على الارض في القدس وفي مناطق الاغوار الفلسطينية بشكل خاص وتمكنها من فرض شروطها للتسوية السياسية بحكم ذاتي موسع للسكان وسلام اقتصادي مع الفلسطينيين.
وفي ضوء نتائج التصويت في مجلس الأمن دعا تيسير خالد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) الى خطوات سياسية وإجرائية تمكن الجانب الفلسطيني من الامساك مجددا بزمام المبادرة، بدءا بإعادة الاعتبار للجنة التنفيذية باعتبارها القيادة السياسية التنفيذية العليا في منظمة التحرير الفلسطينية، الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، مرورا بدعوة الاطار القيادي الفلسطيني المؤقت لتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية للاتفاق على استراتيجية وطنية للإنقاذ  في مواجهة الدور غير البناء للإدارة الاميركية وفي مواجهة السياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لدولة اسرائيل بوقف العمل بجميع الاتفاقيات الموقعة مع دولة اسرائيل ووقف التنسيق الامني بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والبدء بخطوات ملموسة لفك الارتباط مع دولة ومؤسسات وأجهزة الاحتلال والتحضير لعصيان وطني شامل وانتهاء بالتوقيع الفوري على نظام روما والانضمام للمحكمة الجنائية الدولية ووكالات وأجهزة الامم المتحدة والاتفاقيات المنبثقة عنها حتى يصبح ممكنا مساءلة ومحاسبة دولة اسرائيل كدولة عادية وليس كدولة استثنائية فوق القانون ومحاكمة المسؤولين فيها عن جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني بما في ذلك الجرائم الموصوفة في العدوان الأخير على قطاع غزه والجرائم الموصوفة في نشاطاتها الاستيطانية المحرمة دوليا.-انتهى-
———–
البزري: لتكن ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية يوما قوميا عربيا

(أ.ل) – اعتبر رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري في تصريح اليوم، أن “ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية في 31 كانون الاول وبدء الكفاح المسلح من خلال حركة التحرر الوطني الفلسطيني فتح، هي مناسبة عزيزة على قلوب كل العرب وكل المخلصين والمناضلين من أجل فلسطين وقضيتها وحقوق شعبها”.
وأكد ان “هذه المناسبة يجب أن تعتبر يوما قوميا عربيا تحتفل به كافة الشعوب العربية، وتقام به أنشطة ترمز الى حقوق الشعوب في تقرير مصيرها وتحرير أرضها من المحتل والمغتصب، واسترداد قرارها الوطني الحر المستقل”. وأمل أن “تتحول هذه الذكرى لمناسبة جامعة نكرم من خلالها شهداءنا وأسرانا ومعتقلينا ومجاهدينا”.
واستنكر “الخلل الأمني الذي حصل ليل أمس في مخيم عين الحلوة وإلقاء المتفجرات وإطلاق الرصاص”.-انتهى-
———
وفد من حزب الله زار حمود لتهنئته بذكرى المولد النبوي

(أ.ل) – استقبل فضيلة الشيخ ماهر حمود في مكتبه وفدا من حزب الله برئاسة الشيخ زيد ضاهر مسؤول حزب الله في صيدا، وكانت زيارة تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف.-انتهى-
———-
انتهت النشرة
 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *