الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 30 كانون أول 2014 العدد2756

نشرة الثلاثاء 30 كانون أول 2014 العدد2756

 

قصف للجيش على مواقع للمسلحين في جرود عرسال

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد” الاخباري في البقاع عن قيام الجيش اللبناني بالتصدي لهجوم شنّه المسلحون على مواقع للجيش في عرسال وفي جرود رأس بعلبك، حيث ردّ الجيش بالقصف المدفعي والصواريخ محققاً اصابات في صفوف المسلحين.-انتهى-
———
الحسيني دعا رؤساء بلديات صور الى عدم التهاون مع اصحاب المولدات

(أ.ل) – أمل رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني عقب اللقاء الذي عقده مع عدد من رؤساء البلديات، عدم التهاون مع اصحاب المولدات الخاصة في ما خص تسعيرة الاشتراك الشهري للكهرباء وذلك نتيجة الانخفاض المستمر لاسعار المحروقات خاصة مادة المازوت.
واعتبر انه “من حق المواطن ان يستفيد من هبوط اسعار المحروقات وانعكاس ذلك على فاتورة الكهرباء التي يؤمنها اصحاب المولدات الخاصة”، داعيا الى “مواصلة تفعيل الرقابة على اصحاب هذه المولدات والوقوف الى جانب المواطن وحمايته من جشع بعض الذين لا يلتزمون بالتسعيرة التي تصدر عن وزارة الطاقة والمياه”.
وقال: “اننا في اتحاد بلديات قضاء صور اول من رفع الصوت بشأن تخفيض تسعيرة فاتورة الكهرباء للمولدات الخاصة وسوف نبقى صوت المواطن ولن نتخلى عنه، منوها بالبلديات التي تؤمن الكهرباء للمواطن على المبادرة التي اخذتها وعملت على تخفيض سعر الكيلو وات من 800 ليرة الى 600 ليرة”.-انتهى-
———-
ورشة لـ”المجلس الوطني للاعلام” عن دور
الاعلام في التوعية والسلامة الغذائية

(أ.ل) – يعقد “المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع” ورشة عمل بعنوان: “دور الاعلام في التوعية والسلامة الغذائية”، في حضور وزير الاعلام رمزي جريج وبمشاركة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية، الحادية عشرة من قبل ظهر الاثنين المقبل الواقع فيه 5/1/2015 في مقره في وزارة الاعلام.-انتهى-
———-
حفلات تكريمية لعائلات العسكريين الشهداء في الشمال والبقاع وجبل لبنان

(أ.ل) – بمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، وبحضور عدد من الضباط، نظمت قيادة الجيش حفلات تكريمية لعائلات العسكريين الشهداء، في نوادي الرتباء المركزية في مناطق: الشمال والبقاع وجبل لبنان، تخللها إقامة نشاطات ترفيهية، وتوزيع هدايا ومساعدات مادية على أبناء الشهداء.-انتهى-
———
بري عرض مع وزير الشؤون وبصبوص الاوضاع
درباس: نتمنى ان نقدم هدية العيد وهي استقالة الحكومة الى رئيس جمهورية جديد

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الذي قال بعد اللقاء: قدمت التهنئة لدولة الرئيس بري بمناسبة الاعياد، ولفتني شجرة الميلاد الضخمة التي تزين هذا البهو، وهذا ما رأيته في معظم المدن اللبنانية وخصوصاً في طرابلس وصيدا وصور، وان دلّ هذا على شيء فأنه يدل على ان لبنان واحد في اعياده وفي مآسيه.
اضاف: عرضت مع دولته شؤون الوزارة ومسألة اللاجئين السوريين وقضايا طرابلس والشمال. وقد ابدى اهتمامه الكبير، وشكرته على اهتمامه ورعايته لمشاريع طرابلس، وقد شجعنا على ضرورة انشاء مجلس لانماء الشمال وآخر لمجلس البقاع كما هو في مجلس الجنوب، الذي يعتبر تجربة رائدة ومفيدة جداً.
وانتهز هذه الفرصة لاتوجه الى اللبنانيين جميعاً بخالص التهنئة بمناسبة الاعياد، ونتمنى ان نقدم هدية العيد للشعب اللبناني وهي استقالة الحكومة لرئيس جمهورية جديد.
وكان الرئيس بري استقبل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص يرافقه مدير الادارة المركزية اسعد الطفيلي بحضور المستشار احمد البعلبكي.-انتهى-
———-
نازك الحريري: العدالة هي الدرب الوحيد لاستعادة مسيرة إعادة بناء الدولة

(أ.ل) – أملت السيدة نازك رفيق الحريري أن “يحمل العام الجديد معه السلام والأمن والاستقرار للشعب اللبناني وللأسرة العربية والدولية”. وقالت “إن لبنان يستقبل هذا العام بالأمل بالخروج من الأزمات والاضطرابات، والرجاء بأن يطلَّ علينا موسم الأعياد بالمحبة والتسامح والتواضع والتضحية وبالفضائل الحقيقية لهذه الأيام المجيدة، حتى ترفع الآلام والأحزان التي نعيشها جميعا عن بلدنا الحبيب لبنان وسائر البلدان العربية، ولكي ترد محاولات زرع الفتنة والتفرقة بين أهله والإخلال بالأمن والسلم الأهلي والوحدة الوطنية”.
وجددت الدعاء “بأن نشهد معا في هذه السنة الجديدة ولادة الحقيقة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر شهداء لبنان الأبرار، لأن الحقيقة والعدالة هما الدرب الوحيد لاستعادة مسيرة إعادة بناء الدولة الآمنة والزاهرة كما أرادها واستشهد من أجلها الرئيس رفيق الحريري وسائر الشهداء الأبرار، وكذلك لوقف تجارب الحزن وخسارة الأحبة التي عاناها كل بيت وكل أسرة في لبنان”.
وأبدت “الأمل بتحرير أسرى الجيش اللبناني الأبطال عاجلا، حتى تعود البسمة من جديد إلى أسرهم وديارهم”، سائلة الله “الجنة للشهداء والصبر والسلوان لنا جميعا”.-انتهى-
———-

سلام عرض الاوضاع مع منيمنة وبعاصيري والتقى موفدا من دريان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الامين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى الشيخ خلدون عريمط موفدا من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وسلمه دعوة من المفتي دريان لحضور الاحتفال الديني الكبير الذي تقيمه المديرية العامة للاوقاف الاسلامية في ذكرى مولد خاتم الانبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم في قاعة الرئيس رفيق الحريري في مسجد الامين وسط بيروت عند الساعة السادسة والنصف مساء.
واستقبل الرئيس سلام الوزير السابق حسن منيمنة ، فالنائب السابق محمد برجاوي ، ثم نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور محمد بعاصيري ، والسيد هادي الصلح ثم السيدة كارلا جزار.-انتهى-
———-
الحريري هنأ بقرار البرلمان الاوروبي الاعتراف المبدئي بدولة فلسطين

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري إلى رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز مهنئا بالقرار الرسمي الصادر عن البرلمان في السابع عشر من شهر كانون الأول الجاري والقاضي بالاعتراف بالمبدأ بدولة فلسطين وحل إعلان الدولتين.-انتهى-
————
قيادة الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 30/12/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 7,45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16,30 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 9,40، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك ، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21,45 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———-
توقيف متسللين في منطقة شبعا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
مساء اليوم، أوقفت قوى الجيش في منطقة شبعا كلاً من المدعوين: أحمد جمال زين وأحمد عنكزلي ومصطفى نور الدين حجازي وبشارة حمادة، جميعهم من التابعية السورية، وذلك إثر محاولتهم التسلل باتجاه بلدة بيت جن السورية عبر جرود المنطقة. وقد أصيب المدعو احمد جمال زين بجروح غير خطرة أثناء إطلاق النار من قبل عناصر الجيش باتجاه المتسللين نتيجة عدم امتثالهم لانذارات هؤلاء العناصر.
تم نقل الجريح إلى أحد المستشفيات للمعالجة وبوشر التحقيق مع الموقوفين.-انتهى-
———–
 قزي تلقى اتصال شكر من نظيره الفلسطيني لقرار بشأن تحديد المهن

(أ.ل) – تلقى وزير العمل سجعان قزي اتصالا من نظيره الفلسطيني الدكتور احمد مجدلاني شكره فيه لـ”التفاتته الخاصة التي أبداها تجاه اللاجئين الفلسطينيين المسجلين في لبنان”، وناقلا اليه تحيات رئيس السلطة الفلسطينية السيد محمود عباس.
وفي هذا السياق، صدر امس عن مجلس الوزراء الفلسطيني الذي انعقد برئاسة الرئيس عباس توصية اشادت بموقف الوزير قزي في ما خص القرار الاخير الذي يحدد المهن بين اللبنانيين والاجانب والاستثناءات التي تخص الفلسطينيين.
وجاء في التوصية: “رحب مجلس الوزراء الفلسطيني بقرار وزير العمل اللبناني الذي حدد فيه المهن الواجب حصرها باللبنانيين مع الاستثناءات المرعية للفلسطينيين المولودين على الأراضي اللبنانية والمسجلين بشكل رسمي في سجلات وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية باستثناء المهن الحرة وسائر المهن المنظمة الصادرة بنص قانوني ويحظر ممارستها من غير اللبنانيين. وجدد المجلس التأكيد على موقف القيادة الفلسطينية برفض التوطين، وحرصها على احترام السيادة اللبنانية، وأكد على مواصلة الاتصالات مع الأشقاء اللبنانيين لمتابعة القرار بخطوات أخرى تضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين الفلسطينيين كضيوف مؤقتين يخضعون للقانون والسيادة اللبنانية بما يساهم في تعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية الأخوية”.
ويأتي هذا الموقف في سياق عدد من المواقف الفلسطينية والعربية التي قدرت قرار الوزير قزي الذي أصدر للمرة الاولى بشكل علني الية لحماية اليد العاملة اللبنانية مع الاخذ بالاعتبار حاجات سوق العمل اللبناني لليد العاملة الاجنبية ايضا.-انتهى-
———-
مقبل: مشروع قانون جديد لتقاعد العسكريين سيدرسه مجلس الوزراء

(أ.ل) – أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل إثر ترؤسه اجتماع لجنة درس قوانين الخدمة العسكرية في الوزارة قبل ظهر اليوم، الانتهاء من وضع التقرير الختامي لعمل اللجنة عن مشروع قانون جديد لنظام سن التقاعد من الخدمة العسكرية.
وأفاد عن رفع هذا التقرير الى الامانة العامة لمجلس الوزراء تمهيدا لإدراجه على جدول اعمال المجلس لاتخاذ القرار المناسب في شأنه.
وفي وقت لاحق، استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي يرافقه رئيس الاركان اللواء الركن وليد سلمان، والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير، ومدير المخابرات العميد ادمون فاضل وأمين سر المجلس العسكري العميد الركن مروان الشدياق الذين قدموا له التهاني بعيدي الميلاد ورأس السنة.
وختم لقاءاته باستقبال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب محمد فنيش.-انتهى-
———-
جولة لوزراء الزراعة والصحة والاقتصاد على المرفأ
أبو فاعور: اللبناني يتقاسم حبّة القمح ولقمة الغذاء مع الجرذان وطير الحمام

(أ.ل) – جال وزراء الزراعة أكرم شهيب والصحة العامة وائل أبو فاعور والإقتصاد والتجارة آلان حكيم صباح اليوم على إهراءات القمح في مرفأ بيروت، يرافقهم فريقا وزارتي الزراعة والصحة ومدير عام الإهراءات موسى الخوري، حيث كشف شهيب أن “محيط الإهراءات والبيئة المحيطة كارثة، إذ نرى القوارض والطيور، علماً أن حبّة القمح مقدّسة في العالم”، وأكد أبو فاعور أن “اللبناني يتقاسم حبّة القمح ولقمة الغذاء مع الجرذان وطير الحمام”، في حين أعلن حكيم أنه “من المفترض انجاز الاصلاحات خلال شهر أو شهر ونصف الشهر”.
شهيب
بعد جولة للوزراء على محيط الإهراءات وقسم من الإهراءات نتيجة توقف المصعد، عقدوا مؤتمراً صحافياً استهلّه الوزير شهيب بالقول: “عندنا في الجبل هناك قول مأثور “المشهد بيشهد”، فالمشهد اليوم يشهد على الحالة. بالتأكيد لم نتمكن أن نصل الى كل المواقع في الداخل نتيجة المصعد ومشاكله انما المحيط والبيئة المحيطة كارثةز كما رأيتم هناك الكثير من المشاكل والملاحظات في الموضوع الخارجي للإهراءات. أولا منطقة الاستقبال والتفريغ، والتي تعتبر أهم منطقة، من المفروض أن تتمتّع بعزل كامل من الخارج، كذلك موضوع التهوئة يجب أن يكون واضحاً، وكذلك الأرض الجدران. ومن المهم جداً تعقيم الآليات للأفراد وللعاملين في هذا القطاع في هذه المنطقة الحساسة والأكثر أهمية. كما أن الأدوات المستحدثة ليست حديثة”. وتابع: “أنا لا أحمّل المسؤولية لشخص استلم الموقع  منذ 5 أو 6 أشهر، بالتحديد المدير المسؤول، لكنها عملية تراكمية قديمة، ومن الممكن أن يكون فتحها اليوم بغاية الأهمية كي نصحّح لا كي ننتقد فقط. الإنتقاد واجب كي نتمكّن من التصحيح”.
وقال شهيب: “مشكلة القوارض والطيور مشكلة غير طبيعية. طبعاً هي موجودة في بعض المناطق، في إهراءات في العالم، لكن هناك معالجة دائمة شهرية لها، من الداخل والخارج. فالبيئة الحاضنة هي التي تأتي بالقوارض، لا يمكنني أن أصدق غير ذلك، فعندما يدخل طير حمام أو عصفور أو أي طير آخر إلى الداخل، هذا معناه أن القوارض أيضاً تدخل، بالتالي علينا واجب انطلاقا مما رأيناه اليوم، أن نحمي هذا الرغيف، فحبّة القمح مقدّسة في العالم، هناك مناطق كثيرة في العالم عندما ترى خبزاً على الأرض تأخذه وتضعه على رأسها وتضعه جانباً حتى لا يُداس، لكن هنا يُداس كل يوم نتيجة الاهمال وعدم اهتمام الدولة تاريخياً لهذا الواقع، وان شاءالله مع الادارة الجديدة نتمكن من الوصول إلى حل من خلال ما رآه الشعب اللبناني اليوم”.
وأبدى ملاحظة حول “وجود 4 آلاف سائق شاحنة”، قائلاً: “لا أعتقد ان هناك حماما واحدا لهم في حرم المرفأ هذا معيب ولا يجوز. هناك حالة كارثية بكل مواضيع النظافة والروائح. هذا الموضوع يجب ان يعالج ويعطى اولوية ويحاسب المسؤول كائنا من كان، يكفينا مشاكل يكفينا وجع”.
وذكّر شهيب بـ”الجولة التي شملت كل المطاحن في بيروت الكبرى، وسطرت بحقها الكتب نظرا للمشاكل التي كانت تعاني منها، ومن ثم تصحح وضعها، لكن اذا لم تأخذ قمحاً نظيفاً لن تعطي طحيناً نظيفاً، فالعملية متكاملة”.
أبو فاعور
وقال أبو فاعور: “أشكر وزير الاقتصاد الصديق على استضافتنا في هذه الجولة وأشكر طبعا ادارة المرفأ والمنطقة أيضا على اطلاعنا على كل الامور. نحن في 10 كانون الأول الحالي قام فريق  من وزارة الصحة بزيارة منطقة الاهراءات ونتيجة هذه الزيارة وضع ملاحظات عدة تم رفعها بتقرير رسمي الى وزير الاقتصاد الذي تجاوب بشكل تلقائي وكبير مع هذا التقرير وأعطى  توجيهاته للادارة الموجودة ان تبدأ بالاصلاحات”.
وأضاف: “طبعاً حتى أكون منصفاً ودقيقاً، هناك جهد بُذل في هذا الاطار، في اطار القيام  ببعض التصحيحات، وهناك بعض التصحيحات التي كنا قد طلبناها حصل تحسن فيها لكن ايضا  لكي اكون منصفا هذا التحسن وهذا التصحيح غير كافٍ. أنا لا أحمّل الإدارة الحالية ولا أحمّل وزير الإقتصاد المسؤولية، إنّه تراكم سنوات وسنوات، وأتصوّر أن يد الدولة اللبنانية منذ سنوات طويلة لم تفعل في اصلاح هذا المرفق الذي يمر فيه كل قمح وخبز وطحين اللبنانيين. واذا فسد القمح فماذا يأكل الناس؟ اذا فسد الطحين فماذا يأكل المواطن اللبناني؟”.
وتابع أبو فاعور: “أكرر أننا لسنا هنا لادانة أحد من الادارة الجديدة او وزير الإقتصاد، هذ نتيجة مسؤوليات سابقة وقديمة وتراكمات على مدى سنوات طويلة. لكن للأسف في الجولة التي قمنا بها، اتضح لنا أن الاصلاحات التي حصلت ليست هي الاصلاحات المطلوبة والتي يمكن ان تحمي  لقمة عيش اللبنانيين مما يمكن ان تتعرض له من امراض”.
وقال: “هناك امور تم استيفاؤها واخرى لم يتم استيفاؤها، أبرز هذه الامور: وجود عدد هائل من الطيور، الحمام واليمام التي تسبب التلوث الانتقالي للحبوب، فالحمام واليمام منتشر كما رأيتم في كل نواحي هذا المرفأ حتى داخل المرفأ، منه ما هو ميت ومنه ما هو غير ميت ومنه ما هو عالق، دخل وغير قادر على الخروج. وبالتالي هذا امر يحتاج الى علاج واتصور هناك وسائل علمية يمكن ان تعالج هذا الامر. ايضا لاكون منصفا هناك تجمع للنفايات العضوية تمت ازالته ولكن بنفس الوقت مكان تفريغ وتحميل الحبوب من الشاحنات غير مستوفي لأدنى شروط النظافة والسلامة العامّة. كما تمّت اضافة شبك ولكن هذا غير كافٍ، فمواصفات المكان غير مستوفية بالكامل من ناحية العزل، التهوئة والتنظيف”، محذراً من أن “المكان الذي تجري فيه تعبئة القمح خطير جداً، فهو مفتوح اضافة إلى وجوده بجانب مناطق فيها مياه آسنة ونفايات”.
وأضاف أبو فاعور: “علينا ان نتكامل بجهدنا في هذا الامر، هناك مستوعبان من البندق متروكان منذ 10 سنوات، تحوّلا إلى وليمة يومية دائمة للجرذان، وكأننا نقيم عزيمة دائمة للجرذان ونقول لهم “تفضلوا أكلكم موجود، شرفوا كونوا موجودين”.
وقال: “وجدنا عدداً من الجرذان والقوارض الميتة والمتروكة في أرض المرفأ. كما أن غرف الصيانة في الداخل هي بيئة مثلى لتواجد الجرذان، وبالتالي تحتاج إلى علاج. وضع الشاحنات التي تنقل الحبوب من الاهراءات، سيء جداً من ناحية النظافة، كما أن هيكل الآلية غير ملائم لنقل الحبوب على الرغم من أن الشاحنات التي كانت معروضة اليوم من الواضح أن شركات النقل استقدمت أفضل ما يمكن من الشاحنات “المزبطة”، والشركات هي القيسي والقاعي”.
وأشار إلى أن “جزءاً من النفايات العضوية أُزيل وجزءاً لم تتم إزالته. أما في منطقة تفريغ حمولة البواخر، فوجدنا عدداً كبيراً من الطيور والحمولة غير مغطاة بشكل كاف وهناك احتمال لتسرّب المياه واحتمال للعفن ولمشاكل في الحمولة. كما أن قشاط نقل القمح الذي يتم نقل القمح فيه، يعاني مشكلة كبيرة لانه من غير المنطقي أن ينبت القمح فيه، ما يعني أن لديكم “غلّة وافرة” نبت فيها العشب”.
وخلص أبو فاعور إلى القول: “باستنتاج أقول إن اللبناني يتقاسم حبّة القمح ولقمة الغذاء مع الجرذان ومع الحمام. العدد الذي رأيناه من القوارض والحمام غير مقبول بصراحة”. وقال: “أثق بوزير الاقتصاد وأثق أن اصلاحات ستجرى وهناك محاسبة يجب أن تحصل، هذا الامر غير مقبول، غير مقبول ان كل حبة قمح يأكلها المواطن اللبناني يمكن أن تكون حبة مرض محتمل”. وأضاف: “قمنا بالجولة برفقة الإعلام، ولم نرَ أي شيء قد انشغل، أعطينا تقريرنا في 10 الشهر وها نحن اليوم آخر الشهر ولم يتم العمل بأي شيء بعد. ما جرى القيام به قليل جدا، هذه بيئة آسنة غير ملائمة أن يكون فيها قمح، علماً أن كل رغيف خبز معظمه يخرج من هنا، خبز اللبنانيين يمرّ في هذا الممر”.
وأردف بالقول: “هناك اصلاحات يجب ان تتم وهناك محاسبة يجب ان تكون وهذه اتركها لوزير الاقتصاد وثقتي كاملة به، فمن غير المعقول أن تظل الدولة تلهث وراء كل مكان فيه مشكلة، هناك ناس مسؤولين، منهم كان موجودا ومنهم لا يزال موجودا، هذا الوضع ليس من صنع الارادة الالهية انما من صنع الارادة البشريةن من صنع الادارات المتعاقبة، من يحاسب هؤلاء الناس؟ هذه لقمة عيش اللبناني، كل اللبنانيين في كل المناطق. أترك المحاسبة لوزير الإقتصاد ليتولّى الأمر وثقتي كاملة ولكن هذا الامر لا يمكن ان يستمر بهذا الشكل الذي هو عليه، ولا يجب أن نستّر على أحد من المسؤولين حول هذا الأمر”.-انتهى-
———-
حرب تلقى دعوة من نظيره السويدي والتقى يسما فليحان

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب في مكتبه في الوزارة، سفيرة السويد ديانا جانسي التي نقلت إليه دعوة موجهة من نظيره وزير الإتصالات في السويد، فشكرها ووعد بتلبيتها.
والتقى الوزير حرب السيدة يسما باسل فليحان أرملة الوزير الشهيد باسل فليحان التي وجهت إليه الدعوة للمشاركة في الذكرى السنوية لاستشهاد الوزير فليحان، كما تناولت معه الأوضاع العامة وموضوع التشريع في مجلس النواب ولا سيما مشروعي قانوني “سلامة الغذاء” و”حماية المستهلك” اللذان يجري بحثهما في مجلس النواب لإقرارهما، متمنية أن يحمل القانونان اسم باسل فليحان لحفظ ذكراه، وهو الذي تقدم بهما.-انتهى-
———
قهوجي عرض مع مدير عام أمن الدولة التطورات الأمنية الراهنة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وتناول البحث التطورات الأمنية الراهنة، وسبل تعزيز التعاون بين المؤسستين.-انتهى-
———-
بهية الحريري التقت سوسان

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، حيث تم استعراض للأوضاع العامة في البلاد والشأن الصيداوي.
وكان اللقاء مناسبة لتبادل التهاني بالأعياد والتباحث في تحضيرات المدينة للاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف. –انتهى-
———-
الاتصالات وضعت بالتداول 3 طوابع بريدية عادية

(أ.ل) – اعلنت وزارةالإتصالات في بلاغ حمل الرقم 13/1 انها ستضع في التداول بالتنسيق مع شركة “ليبان بوست” الطوابع البريدية العادية المجاز إصدارها بموجب القرارات رقم 179/1 تاريخ 18/3/2013 ورقم 304/1 بتاريخ 21/5/2013 وفقا لما يلي:
النوع موضوع الإصدار الفئة ل.ل العدد تاريخ الوضع في التداول عادي ديرماريوحنا القلعة 250 50,000 15/1/2015 في بيت مري عادي اليوبيل المئوي الثالث 250 50,000 15/1/2015
لتأسيس دير المخلص في جون – صيدا عادي ديرمار قبريانوس 250 50,000 15/1/2015 ويوستينا- كفيفان.
يجري بيع الطوابع البريدية العادية المبينة أعلاه في جميع المكاتب البريدية اعتبارا من تاريخ 15/1/2015.-انتهى-
————
اتحاد أصحاب المولدات في زحلة والبقاع أصدر تسعيرة شهر كانون أول

(أ.ل) – صدر عن اتحاد أصحاب المولدات في زحلة والبقاع البيان الآتي:
لمناسبة الأعياد المجيدة التي ينعم بها اللبنانيون هذه الأيام، يتقدم إتحاد أصحاب المولدات في زحلة والبقاع من أهالنا الكرام بأسمى أيات التبريك والتمنيات الطيبة، بعيد الميلاد المجيد وحلول سنة جديدة وعيد المولد النبوي الشريف، و يدعو الله أن تكون سنة يُمنٍ وبركة على أهالي المنطقة خصوصا واللبنانيين عموما. معاهدين الله أن نبقى في خدمتهم وعند حسن ظنهم .
ويهمّ الاتحاد أن يعلن لأهله الكرام في منطقة زحلة والبقاع أن سعر اشتراك 5 امبير ( لشهر كانون أول 2014 ) هو 130 الف ليرة لبنانية لا غير ( لاشتراك المقطوعة ) وسعر الكيلو – واط، 675 ل.ل. للإشتراك على العدّاد.
ويتمنى الاتحاد أن تستمر أسعار المحروقات في الهبوط كما هو الحال هذه الأيام، لنتمكن من إرضائكم والتخفيض من قيمة الفاتورة أكثر فأكثر.
 أعادها الله على الجميع بالخير والصحة والعافية، ومعاً إلى الأمام…-انتهى-
———-

عبد الأمير قبلان التقى علاوي: على الجميع حفظ وحدة العراق لمواجهة الارهاب والفتن

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان نائب رئيس الجمهورية العراقية الدكتور أياد علاوي على رأس وفد وزاري ونيابي هنأه بمناسبة الاعياد، وجرى التداول في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة بحضور المفتي الشيخ غالب عسيلي.
وأكد الشيخ قبلان “ضرورة أن يتضامن العراقيون لحفظ العراق دولة وشعبا ومؤسسات فيعمقوا تعاونهم ليظل العراق موحدا ومتعاونا، ونحن نحارب التقسيم والفتنة المذهبية فالعراق هو الثقل الاساسي للعرب والمسلمين، لذلك فان الجميع مطالبون بالعمل لحفظ وحدة العراق وشعبه وأرضه”.
ورأى أن “المحافظة على العراق حفظ للدول العربية وعلينا ان نعمل لاستعادة الدور العراقي المؤثر في المنطقة مما يحتم ان يضع العراقيون في اولوياتهم حفظ قوة العراق في مواجهة الارهاب والفتن، فقوة العراق في وحدته وتعاونه فالعراق الآمن المستقر القوي ضمانة لحفظ استقرار المنطقة”.
وقال علاوي بعد اللقاء: “تشرفنا بمقابلة الشيخ قبلان وكان اللقاء صريحا وايجابيا اتسم بالوضوح، ونتمنى للبنان كل الاستقرار والامان وان يعم السلام كل الدول العربية والاسلامية. اسمعنا الشيخ الجليل كلاما ايجابيا جدا في ما يتعلق بالاصرار على وحدة العراق وتجاوز الطائفية السياسية في العراق ولا فرق بين سني وشيعي وانما الكل سواسية ومن ضمنهم المسيحيون والجميع، وهذا الكلام ينم عن حقيقة ويعكس ما يتحلى فيها العراق. واوكد ما قاله سماحته ان العراق يجب ان يكون حصنا متينا للامة العربية والاسلامية وهذا كلام من ذهب لأن ما حصل في المنطقة من تداع هو نتيجة ما حصل في العراق من تفكك ولكن باذن الله سنمضي قدما ليكون هذا البلد بلد الكل ويكون الحصن الحصين لامتنا العربية والاسلامية”.
واستقبل الشيخ قبلان ممثل السيد علي السيستاني الحاج حامد الخفاف الذي وجه إليه دعوة لحضور مهرجان الصادقين الشعري الاول الذي تقيمه جمعية ال البيت الخيرية في اجواء الولادة المباركة للرسول الاكرم والامام جعفر الصادق تحت عنوان: درءا للفتنة الطائفية، ويشارك فيه عدد من الشعراء من مصر والعراق والسعودية وسورية ولبنان والذي يقام في 7/1/2015 في مجمع الامام الصادق الثقافي طريق المطار.
من جهة أخرى، طالب الشيخ قبلان السلطات البحرينية بالاطلاق الفوري لسراح امين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان لما يمثل اعتقاله من تعسف وانتهاك لحرمة عالم دين فاضل وشخصية سياسية اتخذت الوسائل والسبل السلمية للمطالبة بالحقوق المشروعة للشعب البحريني.
واستنكر “عملية الاعتقال باعتبارها اساءة للشعب البحريني تلقي بتبعات خطيرة على تعقيدات الازمة السياسية في البحرين، وعلى السلطات البحرينية وقف سياستها القمعية بحق الشعب البحريني والتعاطي مع المعارضة بروح المسؤولية الوطنية التي تحتم العودة الى الحوار كوسيلة لحل المشاكل في البحرين”.
وأكد أن “الحل في البحرين سياسي يكمن في مبادرة النظام الى انصاف الشعب واعطائه حقوقه المشروعة مما يستدعي وقف السلطات البحرينة لكل أعمال القمع والاضطهاد التي تعمق الازمة في البحرين وتوصد ابواب الحل السلمي”.-انتهى-
———-
الراعي التقى سفيري ايران ومصر ومهنئين بالأعياد
فتحعلي: ندين التصرفات التعسفية والإرهابية للتيار التكفيري

(أ.ل) –  إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، سفير مصر محمد بدر الدين زايد، في زيارة تهنئة بالأعياد. ولفت زايد الى ان “اللقاء حمل أجواء إيجابية ورائعة للغاية تعكس خصوصية العلاقات بين مصر ولبنان”، مؤكدا “حرص مصر على استمرار صيغة التعايش اللبنانية وما تمثله من دلالات مهمة”.
وأشار الى “جذور العلاقات التاريخية المصرية-المسيحية” والى أن “طبيعة البلدين تجعل من التفاعل بينهما على كل المستويات الثقافية والإجتماعية والدينية، أمرا بالغ الأهمية لاستقرار شعوب الشرق الأوسط”.
وأضاف “لقد تطرقنا إلى الأبعاد التاريخية وأفق العلاقات الثنائية بين البلدين، وركزنا على سبل دعم لبنان الشقيق في هذه المرحلة، وشددنا على الرسالة المصرية التي أُعلنت منذ ايام والتي تنص على أهمية انتهاء الفراغ الرئاسي في لبنان، ودعم الحوار القائم حاليا بين تيار المستقبل وحزب الله أو بين 14 و8 آذار، فهدفنا الإستراتيجي هو استقرار لبنان وعودة دوره المتميز إقليميا، والنأي به عن أي صراعات إقليمية”.
وختم زايد “نحن نعتز بكل قياداتنا الدينية في المنطقة وفي لبنان بشكل خاص، وفي الحقيقة لمست من غبطته حرصه الكبير على استقرار لبنان، ورؤيته الحكيمة للامور، ونتمنى أن يواصل دوره المهم في هذا الإتجاه”.
يسمى فليحان
والتقى الراعي يسمى فليحان زوجة الوزير الشهيد باسل فليحان التي أثنت على “مواقف البطريرك الراعي الداعية الى التوافق والتلاقي بين كل الأفرقاء اللبنانيين”.
وإذ وجهت اليه دعوة لمباركة التمثال التذكاري لفليحان والذي سترفع الستارة عنه في 18 نيسان المقبل في وسط بيروت، تمنت فليحان أن “يتفق المسؤولون اللبنانيون على صيغة تنقذ البلاد مما هو أسوأ، وتؤمن لأرضية صالحة لنمو وتطور جيل جديد من الشباب”.
سفير ايران
كذلك استقبل الراعي السفير الإيراني محمد فتحعلي الذي رأى أن “العلاقة التي تجمع سفارة الجمهورية الإيرانية في بيروت بصاحب الغبطة هي علاقة وثيقة وعريقة للغاية”، وقال: “لقد سعيت منذ اللحظة الأولى التي تسلمت فيها مهماتي كسفير لبلادي في لبنان الشقيق إلى المحافظة على هذه العلاقات العميقة والوثيقة. وانا احاول على الدوام استثمار هذه العلاقة الأخوية الموجودة مع صاحب الغبطة من أجل أن نعمل معا على المزيد من تعميق العلاقات الثنائية بين الجمهورية الإيرانية والجمهورية اللبنانية الشقيقة على مختلف الصعد والمجالات. ولقد لمست عند غبطته هذه الرؤية الثاقبة تجاه تطوير آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين. وأنا أعتقد أن صاحب الغبطة بالإضافة إلى كل القادة الروحيين في هذا البلد الشقيق يلعبون دورا خاصا وهاما على الصعيد الوطني في لبنان، ولا داعي للتذكير أن الجمهورية الإيرانية لديها علاقات أخوة وانفتاح ومحبة تجاه كل الإخوة في لبنان، وهنا لا بد من الإشارة الى الإخوة الإيرانيين المسيحيين الذين يعيشون حياة كريمة وعزيزة في كنف دولتهم في إيران”.
وتابع “لقد كانت وجهات النظر متفقة مع غبطته في هذا اللقاء الكريم على إدانة الظلم الذي يلحق بالإخوة المسيحيين الأعزاء جراء التصرفات التعسفية والإرهابية والظالمة التي تمارس من التيار التكفيري المعروف بداعش.
ونسأل الباري أن تكون السنة الميلادية الجديدة مليئة بالخير والنجاح للإخوة المسيحيين كما لأتباع الديانات السماوية الأخرى”.
زوار
ومن زوار الصرح المهنئين بالأعياد الوزير السابق جان عبيد ثم محافظ الجنوب منصور ضو.
وبعد الظهر، استقبل الراعي البطريرك الانطاكي للسريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان على رأس وفد من المطارنة والرهبان والراهبات الافراميات لتقديم التهنئة بالاعياد.
كما التقى مدير المخابرات في الجيش العميد الركن ادمون فاضل في اطار التهنئة بالاعياد والتماس البركة.-انتهى-
———-
دعا السّلطات البحرينيَّة إلى إطلاق سراح الشَّيخ سلمان
علي فضل الله: مصلحة الشَّعب والسّلطة في العودة إلى الحوار

(أ.ل) – استغرب سماحة العلامة السيد علي فضل الله، إقدام السّلطات في البحرين على توقيف أمين عام جمعيّة الوفاق، سماحة الشّيخ علي سلمان، داعياً إلى إطلاق سراحه، والعمل على إعادة الحوار بين الشَّعب والسّلطة. أصدر سماحته بياناً جاء فيه:
“في الوقت الَّذي كنا نأمل من السّلطات في البحرين، أن تبادر إلى القيام بخطوات عمليّة على صعيد الإصلاح السّياسيّ، الّذي بات مطلباً ملحّاً لمختلف شرائح الشّعب في البحرين، وفيما كنا ننتظر إطلاق مبادرة حقيقيَّة تعيد إلى الحوار مكانته وأهميته، وتخرج البلاد من شبح الأزمة المستمرة منذ حوالى أربع سنوات، فوجئنا باعتقال سماحة الشيخ علي سلمان؛ الشخصيَّة المعتدلة الَّتي لم تحرّض يوماً على العنف، ولم توفّر جهداً في السّعي إلى الحوار، وتجاوز هذه الأزمة، من خلال الانفتاح على أيّة فرصة حوار مع السّلطة، ودعوة الشّعب دائماً إلى التعبير عن آرائه ضمن الأصول الديمقراطيَّة، بعيداً عن أيّ تحريض، أو فئويّة، أو مذهبيّة، وما إلى ذلك.
إنَّنا ندعو السّلطات في البحرين إلى إعادة النظر في هذه الخطوة، وتهدئة الأمور، وطمأنة النّفوس، كما ندعوها إلى العودة إلى ما كانت عازمة عليه، من إطلاق عملية الحوار الدّاخليّ، حرصاً على مصلحة الدّولة والشَّعب. إننا نريد لصوت الحكمة والعقل أن يكون هو الغالب في البحرين، ليعود الاستقرار إلى هذا البلد الشَّقيق، وإلى شعبه العزيز الطيّب، بما يحفظ مصلحة الوطن والناس جميعاً”.-انتهى-
———-
 تجمع العلماء استنكر اعتقال علي سلمان في البحرين

(أ.ل) – استنكاراً لقيام السلطات البحرينية باعتقال أمين عام حركة الوفاق سماحة الشيخ علي سلمان أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
تصر السلطات في البحرين على التمادي في ظلمها ضاربة بعرض الحائط كل القيم الإنسانية ومتجاوزة لشرعة حقوق الإنسان التي تعطي لأي مواطن في أي بلد حقه في التعبير عن رأيه بحرية واختياره لنظام الحكم الذي سيعيش فيه.
إن هذه السلطات  عندما أرادت تحويل البحرين إلى مملكة، جال ملكها على كل القيادات العلمائية من أجل التوافق على عقد اجتماعي جديد، فإذا به يأخذ من الشعب ما يريد ليصبح ملكاً وليصادر كل حقوق المواطنين ليصبحوا أتباعاً ورعايا لا قيمة لهم لا في إنتاج نظام ديمقراطي يكفل صحة التمثيل ولا ملكية دستورية، ويتصرف على أساس ملكية ديكتاتورية مطلقة الصلاحية تحكم ولا تُحاسب، وتفرض ما تريد وتعبث بالتكوين الديموغرافي للبلد.
إن إنتهاكات السلطة في البحرين إذا أردنا أن نعددها فإننا نحتاج إلى كتب ومجلدات ولكن أهم هذه الإنتهاكات:
1- التجنيس العشوائي لأتباع مذهب معين لخلق فتنة مذهبية في البلد.
2- سحب الجنسيات من مواطنين بحرينيين لعل انتماؤهم للبحرين سابق على انتماء الأسرة المالكة وهذه سابقة لم تقم بها أبشع الديكتاتوريات وانتهاك لحق المواطنة الذي كفلته شرعة حقوق الإنسان.
3- مئات المعتقلين السياسيين الذين يعانون صنوف العذاب ومنهم من يستشهد تحت التعذيب ومن دون لائحة اتهام.
4- قمع التظاهرات السلمية وإطلاق الرصاص على المتظاهرين.
5- هدم المساجد وبيوت العزاء التي لها أعوام طويلة بحجج واهية.
وقد توجت هذه السلطة الظالمة إجراءاتها القمعية باعتقال رمز من رموز الحركة المطلبية في البحرين سماحة الشيخ علي سلمان الذي لم يكن يوماً إلا داعية حوار ومطالباً بقوة بحقوق الشعب الذي انتخبه ومعبراً عن نبض الشارع. إن قيام هذه السلطة بهذا العمل اللا أخلاقي واللا قانوني هو تعبير عن إفلاس هذه السلطة وخوفها من حركة ديمقراطية قد تؤدي إلى ربيع حقيقي ليس كذاك الربيع العربي الذي يقتل البشر ويدمر الحجر وتتبناه الدول التي تعتبر نفسها حضارية في حين أنها تغض النظر عمداً عن كل الإنتهاكات التي تحصل في البحرين.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذا العمل الجبان، ندعو إلى أوسع تضامن مع سماحة الشيخ علي سلمان والشعب البحريني المظلوم ونطالب مؤسسات حقوق الإنسان والمحاكم الدولية محاكمة السلطة الغاشمة على الانتهاكات المتمادية لحقوق الإنسان في البحرين واتخاذ الإجراءات الرادعة لها.-انتهى-
———-

نديم الجميل: عدم تأمين البديل للمستأجر هو الخطر الكبير في ظل
وجود مليون ونصف سوري على الأراضي اللبنانية ربعهم مستأجر في المناطق

(أ.ل) – تمنى النائب نديم الجميل في حديث الى مصدر إعلامي “كل الخير للبنان وللبنانيين لمناسبة الأعياد المجيدة”.
وتحدث النائب الجميل عن قانون الايجارات الجديد فقال: “أنا لم أرفض قانون الإيجارات الجديد وأنا مع تحرير الإيجارات ومع إنهاء هذا الوضع الشاذ الذي كان قائما منذ 30 و40 سنة”، راجيا وضعا سليما في البلد للمستأجر والمالك”، وقال: “إن عدم تأمين البديل للمستأجر هو الخطر الكبير في ظل وجود مليون ونصف سوري على الأراضي اللبنانية ربعهم مستأجر في المناطق وفي ظل وضع إقتصادي تعيس ودوامة مالية وإقتصادية متعبة”.
ورأى انه “عندما نصدر قانونا للايجارات في مثل هذا النوع وفي ظل هذا الوضع الإقتصادي والإجتماعي والمالي الذي نعيش فيه، نخلق أزمة كبيرة جدا ندفع ثمنها بعد سنة أو سنتين، إنطلاقا من هذا المبدأ أردت أن نساهم جميعاَ كلجنة إدارة وعدل وكمجلس نيابي بإدخال مواد أو إقتراحات تستطيع أن تساعد المواطن اذا كان هذا القانون سيطبق نساعده ونؤمن له كل الأمور اللازمة من أجل تطبيق القانون بشكل سلس بطريقة ممكنة حتى لا تنشأ أزمة إجتماعية مقابل تحرير الإيجارات”.
وردا على سؤال اذا كان تشكيل حكومة الرئيس سلام الحل الأمثل أجاب: “من دون شك له تأثيرات عديدة على الحياة السياسية في البلد وأدى إلى عدم إنتخاب رئيس الجمهورية ومن بعدها إلى التمديد للمجلس النيابي، إن هذه الحكومة هي مجلس رئاسي أتت لتأمين الفراغ الرئاسي وتأمين التمديد للمجلس النيابي، إن الحكومة أتت بتوازن كامل بين الفرقاء اللبنانيين ومن هنا شكلت، إن هذه الحكومة كل الفرقاء فيها وكان لهم مصلحة من أجل إستمرارها”.
ولاحظ “خطرا كبيرا من حكومة سلام”، وقال: “من أجل ذلك نرفضها ولم نعطها الثقة في مجلس النواب لأنها شرعت وجود حزب الله وثبتت نوعا من التوازن الكامل بين الجيش والحزب وهذا خطير جدا لأنه أعطى شرعية حقيقية لما يفعله حزب الله في البقاع”.
اضاف “لقد قلت هي حكومة مجلس رئاسي، إن هذا التصرف يضرب كل حركة الدولة اللبنانية ويعطل المؤسسات، إن هذه الحكومة تضرب التكوينة السياسية في البلد وهذا خطر كبير”.
وتابع “لم تكن حكومة ميقاتي أفضل، لكن الطريقة التي تمت بها هذه التركيبة غير قادرة على حل أي مشكلة أو أزمة”.
وعن موقفه من التمديد للمجلس النيابي قال النائب الجميل: “كان لا بد من التأكيد على مبدأ إستمرار المؤسسات وتداول السلطة وتحقيق الديموقراطية الحقيقية لمجلس النواب ومؤسسات الدولة”.
وإذ شدد على أن الديموقراطية لا تطبق في يوم واحد، قال: “إن الديموقراطية حياة يومية وممارسة سياسية، إن مجيء هذه الحكومة وطريقة تصرفها وعدم إنتخاب رئيس وعدم توازن السلطات السياسية والدستورية أدى إلى الخلل الكامل وفي كل المنظومة الديموقراطية في البلد.
وإذ أبدى تفاؤله بالتلاقي المسيحي – المسيحي قال: “أنا أضع آمالا كبيرة لتلاقي اللبنانيين من أجل إنتخاب رئيس الجمهورية”، مؤكدا على “أهمية الحوار بين الحزب والمستقبل من أجل تخفيف الإحتقان الحاصل في الشارع بين السنة والشيعة”.
ورأى أنه إذا كان الحوار سيتخطى هذه المشكلة وننتقل إلى تعيين رئيس الجمهورية متفق عليه سنيا وشيعيا، فإن هذا الأمر سوف يفتعل مشكلة كبيرة، نحن مع التقارب المسيحي – المسيحي إن كان سيؤدي إلى خير البلد وإلى تقريب وجهات النظر أما الإنتخاب فيتم في مجلس النواب”.-انتهى-
———
منفذ عام كسروان في القومي التقى وفد “حزب الله” وزار دير الرهبانية الأنطونية في عجلتون
واكيم: ثقافة الوحدة تنقذ بلادنا من آفات الطائفية والتطرف والإرهاب والاحتلال
 
(أ.ل) – استقبل منفذ عام كسروان في الحزب السوري القومي الاجتماعي ربيع واكيم وأعضاء هيئة المنفذية ومنفذ عام جبيل زياد خوري في مكتب المنفذية بالقليعات، وفداً من حزب الله برئاسة مسؤول منطقة جبيل كسروان الشيخ علي برو، حيث قدم الوفد التهاني بمناسبة الأعياد.
جرى خلال اللقاء تداول في عدد من المواضيع، وكان تشديد على أهمية تحصين الساحة الداخلية، وبذل المزيد من الجهود من أجل تعزيز الوحدة الاجتماعية، لأنّ الوحدة عنصر أساسي من عناصر لحمة المجتمع وقوّته في مواجهة التحديات المصيرية التي تتعرّض لها بلادنا.
وتطرّق اللقاء الى التحديات التي تواجه لبنان، وكان الموقف موحداً بشأن ضرورة مواجهة التطرف والإرهاب، والتمسك بخيار المقاومة في مواجهة العدو الصهيوني الذي يشكل تهديداً دائماً للبنان واللبنانيين.
من جهة أخرى زار واكيم على رأس وفد من هيئة المنفذية وعدد من المسؤولين دير الرهبانية الأنطونية في عجلتون وقدم التهاني بمناسبة الأعياد للأب أنطوان ضو بحضور عدد من الآباء.
وتخلل الزيارة تبادل الآراء حول مواضيع الساعة، فكان تأكيد على ضرورة أن تكون الأعياد هذه السنة مناسبة لتعزيز الوحدة بالحوار والتلاقي ونبذ كلّ أشكال التحريض والفتنة.
وأكد المنفذ العام واكيم أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي لا يألو جهداً في تعميم خطاب الوحدة الذي يمثل طريق الخلاص لوطننا في مواجهة آفات الطائفية والمذهبية والتطرف والعصبيات الغريزية العمياء التي استفاد منها الأعداء لإنتاج هذا الإرهاب الذي يتهدّد أرضنا وشعبنا وحضارتنا. ولذلك لا بدّ من التأكيد على ضرورة انتهاج سبيل الانفتاح في إطار وطني وقومي جامع يحفظ تماسك نسيجنا الاجتماعي الذي لطالما ميّز بلادنا وأغناها على كلّ المستويات الثقافية والفكرية والحضارية.-انتهى-
———-

“جبهة العمل” و”حزب الله” يؤكدان على مبدأ الحوار الوطني وعلى ضرورة التلاقي
وتحصين الساحة الداخلية وتوحيد الجهود لمواجهة استحقاقات المرحلة القادمة

(أ.ل) – زار وفد من المجلس السياسي لحزب الله قوامه «سماحة الشيخ عبد المجيد عمار والحاج محمد صالح » مقر جبهة العمل الإسلامي في بيروت وكان باستقبالهم منسق عام الجبهة الشيخ الدكتور زهير الجعيد، وأعضاء مجلس القيادة الشيخ هاشم منقارة، الشيخ بلال شعبان، الشيخ غازي حنينة، الشيخ شريف توتيو، الحاج عبد الله الترياقي، وجرى خلال اللقاء البحث والتداول “في آخر التطورات والمستجدات الراهنة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، وخصوصاً فيما يتعلق بملف الحوار الوطني وانعكاسه الإيجابي والمريح على الوضع الداخلي برمّته”.
وقد أكد المجتمعون “على مبدأ الحوار وحيثياته وأهميته من أجل العمل على تبريد الساحة وتخفيف الاحتقان ووقف كل أشكال التحريض الطائفي والمذهبي”.
ورأى المجتمعون في بيانهم المشترك “أنّ اللقاء والتواصل والجلوس إلى طاولة الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل، وبين كافة القوى والتيارات السياسية الإسلامية والمسيحية لاحقاً هو فاتحة خير لإنقاذ الوطن من براثن أزماته الخانقة”، وشدّد الحاضرون “على حق لبنان المشروع في الاستفادة من ثرواته الطبيعية وفي مقدمها النفط والغاز وعلى وجوب منع العدو الصهيوني الغاصب بكافة الطرق والوسائل المتاحة والمشروعة من نهب وسرقة خيراتنا وثرواتنا”.
وفي الشأن الإقليمي حذّر المجتمعون “من نوايا العدو الصهيوني الغاشم لتهويد القدس الشريف وتدمير وهدم المسجد الأقصى المبارك، ولفتوا إلى خطورة طرح بعض المبادرات الداخلية والخارجية والتي تعترف بشرعية الاحتلال، معتبرين أنّ الجهاد والمقاومة ورفض الإذعان والاستسلام هو الطريق السليم والصحيح لتحرير الأرض والإنسان والمقدسات مهما طال الزمن”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 30/12/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي مجدل زون وأرزون الجنوب.
وبتاريخي 29 و30/12/2014 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.  وبتاريخ 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة أخرى، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.
وبتاريخ 31/12/2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال متفجرات.-انتهى-
———-
كتلة المستقبل: الحوار طريق الخلاص من المشكلات الراهنة
وضبط الحدود مسؤولية الجيش حصرا

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة في منطقة بلس، واستعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة وفي نهاية الاجتماع اصدرت بيانا تلاه النائب كاظم الخير توجهت فيه الى “اللبنانيين بالتهنئة الحارة لمناسبة حلول العام الجديد، آملة ان يحمل العام المقبل معه معطيات مختلفة تساعد على الخروج من الازمة الراهنة وفي مقدمها أن يبادر المعرقلون إلى تمكين مجلس النواب اللبناني من انتخاب رئيس جديد للبلاد، وبحيث يتم تجاوز حالة الشغور الرئاسي الخطيرة والمضرة، ليعود التوازن الى المؤسسات الدستورية اللبنانية وانتظام عملها”.
واكدت ضرورة ان “يواكب الحوار خطوات عملية على الأرض تنهي التجاوزات على حرمة القانون وسيادة الدولة وكرامات المواطنين وتعزز الثقة بين اللبنانيين وعلى أن تؤكد هذه الخطوات على الاستقرار وأن تثبت دعائم لبنان الوطن القائمة على التمسك بالعيش المشترك في البلاد، بما يسهم في تدعيم سلطة الدولة ومؤسساتها وتمكنها من بسط سيادتها وسلطتها على كامل التراب اللبناني، وبما يؤدي إلى التقدم على مسارات احترام القانون والالتزام بتطبيقه بشكل متساو وعادل على جميع المواطنين دون تفرقة او تمييز”.
واعتبرت ان “طريق الخلاص من المشكلات الراهنة لا يكون إلا عبر الحوار الذي يعتبر نهجا واسلوبا في التعاطي مع الشركاء في الوطن على اساس ان تكون نتائج الحوار خطوات عملية تؤدي إلى إعادة الاعتبار للدولة وتمكينها من بسط سلطتها على الجميع بما يسهم في خفض حدة التوتر والتشنج في البلاد وتكون بمثابة التزامات وطنية يجب التمسك بها وعدم التنصل منها”.
واكدت الكتلة “انحيازها التام ومن دون أي تردد الى جانب الدولة اللبنانية والتزامها العمل على تعزيز مؤسساتها واحترامها وهيبتها ودعم الاجراءات التي تنفذها تحت سقف القانون وحفظ السيادة واحترام حقوق الانسان من دون أي تجاوز او مبالغة”.
كما اكدت أن “الدولة صاحبة السيادة على كامل ترابها الوطني هي الهدف المنشود ليستعيد المواطن اللبناني ثقته بوطنه وبمؤسساته ويطمئن إلى أنه قادر على أن يكون سيدا في وطنه يتمتع بالحرية والكرامة وقادر على التقدم على مسارات الاعتدال والانفتاح. إن الحاجة باتت ماسة لاستعادة الأمن والاستقرار في لبنان على قواعد احترام الدولة وتعزيز سيادتها وهيبتها لتمكين اللبنانيين من النظر الى الامام بثقة بهدف اعادة عجلة البناء والتطوير والنمو بعد فترة طويلة من الازمات والارتباكات والتراجعات”.
واعتبرت ان “ضبط الحدود اللبنانية وعلى وجه الخصوص الشرقية والشمالية هي مسؤولية الجيش اللبناني حصرا وحين يتطلب الظرف كما هو حاصل الآن يمكن للدولة اللبنانية أن تستعين بقوات الطوارئ الدولية حسب ما يتيحه القرار 1701 ولا سيما البندان 14 و11 من الفقرة التنفيذية”.
وطالبت “الحكومة بالمسارعة إلى معالجة المواضيع والمسائل الحياتية والاقتصادية ومن ضمنها إقرار موازنة العام 2015 وبتّ مسألة النفايات الصلبة ومعالجة مشكلة الكهرباء المزمنة وبت ملف النفط والثروة البترولية بما في ذلك العمل على معالجة مسألة الحدود الجنوبية للمنطقة الاقتصادية الخالصة بالتعاون مع الأمم المتحدة وحسب ما يتيحه القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي ولا سيما البند العاشر من الفقرة التنفيذية”.
وايدت الكتلة “الإجراءات التي يقوم بها الجيش اللبناني لحماية الحدود والسلم الأهلي في منطقة عرسال وتطالب في الوقت ذاته بتسهيل أمور أهالي عرسال بما يمكنهم من مزاولة أعمالهم ومتابعة مصالحهم اليومية ويعزز الثقة فيما بينهم ومؤسسة الجيش اللبناني. كما نوهت بالدور الفعال والايجابي والبناء الذي يقوم به تيار “المستقبل” في بلدة عرسال”.-انتهى-
————
سلسلة اتصالات للشيخ حمود

(أ.ل) – أجرى فضيلة الشيخ ماهر حمود اتصالا بالوزير فيصل كرامي للاطمئنان عن صحة الرئيس عمر كرامي.
 كما أجرى فضيلته اتصالات عديدة للاطمئنان عن وضع مخيم عين الحلوة اثر الأنباء عن احتفالين في ذكرى الانطلاقة وما رافق ذلك من توتر سياسي، شملت الاتصالات العميد محمود عبد الحميد عيسى (اللينو) وقائد القوة الأمنية خالد الشايب وعصبة الأنصار فضلا عن العميد علي شحرور.-انتهى-
———
 توقيف شخص وضبط كمية من الأسلحة والذخائر في منطقة باب التبانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
في إطار ملاحقة المتورطين بالإعتداء على الجيش، دهمت قوة من الجيش بعد ظهر اليوم، أحد الأماكن المشبوهة في منطقة باب التبانة، حيث أوقفت المدعو يوسف محمد الغمراوي الملقب بـ (مازن الغمراوي) والذي سبق أن أقدم مع أخرين على إطلاق النار باتجاه حافلة تقل عسكريين في محلة الملولة –  طرابلس بتاريخ 5/8/2014، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح، كما شارك في الإعتداءات التي تعرض لها الجيش في أحداث طرابلس الأخيرة، بالإضافة إلى إقدامه في أوقات مختلفة بالإشتراك مع أخرين على إطلاق نار ورمي وقنابل يدوية بإتجاه دوريات وآليات عسكرية في منطقة طرابلس. وقد ضبطت قوى الجيش في المكان المداهم، كمية من البنادق الحربية والقذائف الصاروخية والقنابل اليدوية والذخائر، وعدد من العبوات المتفجرة مع أجهزة تحكم عن بعد، بالإضافة إلى كمية من الأعتدة العسكرية المختلفة.
تم تسليم الموقوف مع المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.-انتهى-
———

ابراهيم السيد التقى وفد “اللقاء الوطني”: المطلوب تعميم الحوار ليشمل الجميع

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد إبراهيم أمين السيد وفد “اللقاء الوطني” برئاسة الوزير السابق عبد الرحيم مراد، في حضور مسؤول ملف الأحزاب محمود قماطي ومعاونه علي ضاهر، وتناول المجتمعون الأوضاع السياسية المحلية والإقليمية، وخصوصا في ظل المستجدات المتعلقة بأجواء الحوار محليا وإقليميا.
وتوافق الحاضرون وفق بيان لهم، على “أهمية الحوار الذي انطلق بين حزب الله وتيار المستقبل”، مرحبين “بأي خطوة تؤدي إلى تقارب اللبنانيين في ما بينهم، مع تأكيد ضرورة تعميم هذا الحوار ليشمل جميع الأطراف، وصولا إلى قيام حوار حقيقي وجدي بين كل مكونات الوطن، مقدمة لتفاهم وطني ينهض بالمسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقنا جميعا”.
وشدد المجتمعون على “ضرورة التوافق على القضايا الوطنية الكبرى، وإيلاء هموم المواطنين الأهمية التي تستحقها من خلال العمل على إيجاد حلول للقضايا الاجتماعية والمعيشية التي يئن منها المواطنون على اختلاف شرائحهم”.
وأكدوا “مواجهة كل قوى التطرف والتكفير من خلال وحدة وطنية جامعة ومسؤولة، تنبذ كل الأفكار المنحرفة ولا تسمح لها بالتسلل إلى مجتمعنا والعبث بعقول أبنائنا”.
وتمنوا أن “تحمل الأجواء الايجابية التي يعيشها لبنان بشائر خير لكل اللبنانيين، على صعيد حل مشاكله وتخفيف الاحتقان السياسي، وصولا إلى الوحدة الوطنية التي تمثل عنصر القوة والأمان لكل أبناء الوطن”.-انتهى-
———–
كركي ادعى على مزوري افادات خدمة

(أ.ل) – تقدم المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، بتاريخ 29/12/2014، وبواسطة احد محامي الصندوق، بشكوى وإدعاء أمام النيابة العامة الاستئنافية في بيروت على خمسة اشخاص، وكل من يظهره التحقيق، بجرمي تزوير افادات خدمة وإستعمال مزور.
وفي التفاصيل أنه عند قيام أحد المصارف بمراجعة إدارة الصندوق للتدقيق بإفادات الخدمة المقدمة من قبل بعض الاشخاص، تبين أن هذه الافادات غير صادرة عن برامج المكننة المعتمدة لدى الصندوق وهناك اختلاف واضح في الطباعة من حيث الخط المستعمل وأرقام المؤسسات وعدد هذه الارقام.
وأكدت إدارة الصندوق أنه سيتم اتخاذ اشد الاجراءات والعقوبات بحق كل شخص تسوله نفسه تحريف أو تزوير أو التلاعب بالافادات والمستندات التي تصدر عنه.-انتهى-
———-


تيسير خالد: المشروع المقدم لمجلس الأمن لا يصلح للتعديل ويجب سحبه فوراَ

(أ.ل) – قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين  تيسير خالد ، أن اللجنة التنفيذية كانت قد اقرت توجها سياسيا نحو مجلس الامن الدولي ينسجم تماماً مع الثوابت الوطنية المعروفة ويدعو المجلس الى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بما فيها القدس الشرفية باعتبارها عاصمة دولة فلسطين وتحديد سقف زمني للخلاص من الاحتلال الاسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من حقة في تقرير المصير كنقطة انطلاق نحو مفاوضات سياسية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ، بخلاف المشروع المقدم الأن ، والذي لم تطلع عليه اللجنة التنفيذية ، ولم يؤخذ رأيها فيه .
وحول موقف اللجنة التنفيذية من المشروع المقدم قال خالد في حديث مع وسائل الاعلام ، أن موقف الاغلبية الواسعة الفصائل الممثلة في منظمة التحرير الفلسطينية ولجنتها التنفيذية  هو رفض المشروع بصيغته المقدمة حالياً ، والحديث عن التعديلات ايضاً غير مجد لأن المشروع المقدم لا يصلح أساسا حتى للتعديل ، وعليه يجب سحب المشروع برمته ، والعودة الى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، واعادة مناقشة هكذا مشروع مصيري ، يرتبط بمصير وحقوق ومصالح الشعب الفلسطيني .المشروع المقدم الى مجلس الامن سقفه السياسي والقانوني هابط ، في جوهره وفي الموقف من القدس ومن الاستيطان ومن حق اللاجئين في العودة الى ديارهم وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ، وفي نصوص هذا المشروع مقاربات تفاوضية غريبة تقترب تماما من المواقف الاسرائيلية مثل الامن والمفاوضات ، هذا الى جانب أن نصوص ديباجة القرار تثير الاستغراب عندما تستذكر الكثير من قرارات مجلس الامن وتغفل تماما التأكيد على القرارات الخاصة بالقدس الشرقية المحتلة كالقرارات 250 ، 252 ، 476 و478 ، التي تشجب سياسة اسرائيل في القدس وتعتبر جميع الاجراءات والتدابير الاسرائيلية في القدس باطلة ولاغية
وفي سؤال حول اجتماعات ما يسمى القيادة الفلسطينية الموسعة أكد خالد أن ليس هناك جهة اسمها القيادة الفلسطينية الموسعة ، فالقيادة الفلسطينية كما توافقنا تاريخيا عليها في منظمة التحرير الفلسطينية كانت تتشكل اساسا من اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني والامناء العامين لفصائل منظمة التحرير . ومؤخرا توافقنا على إطار قيادي مؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية تشارك فيه حركتا حماس والجهاد الاسلامي دون المساس بصلاحيات ومهمات اللجنة التنفيذية للمنظمة باعتبارها القيادة السياسية التنفيذية العليا للمنظمة الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ، وهناك المجلس الوطني، والاطار المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية ، واما ما يسمى بالقيادة الفلسطينية الموسعة فهذه بدعة وليس لها اية صفة في النظام السياسي الفلسطيني وفي النظام الاساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

ali hassan khalil

نشرة الخميس 20 تموز 2017 العدد 5315

وزير المال: سلسلة الرتب والرواتب ارست قواعد في تأمين واردات الدولة واصابت طبقة كانت تعتبر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *