الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 6 حزيران 2016 العدد 5022

نشرة الإثنين 6 حزيران 2016 العدد 5022

yaakoub6-6-2016

عقيلة الشيخ يعقوب: منعتم القضاء الإفراج عن ابني

فأنتم الأشقياء وغضب الله عليكم قادم بحق الشهر الفضيل

(أ.ل) – اعلنت عائلة الشيخ محمد يعقوب، في بيان “ان عقيلته الشيخة امتثال حيدر باتت ليلتها الثالثة والثلاثين في مكان اعتصامها المفتوح في طريق المطار امام المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

وجاء في البيان الـ33 والذي كتب على لوح امام المارة:

“أتاكم رمضان، شهر يغشاكم الله فيه، فينزل فيه الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء ويباهي بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله، فأنتم أيها الطغاة الاشقياء قد منعتم قضاءكم الذي ينتظر المكالمة الهاتفية وفسختم قرار قاضي التحقيق بإخلاء سبيل ابني حسن واثنين من رفاقه المظلومين، فاعلموا ان اعتداءكم لن يحجب رحمة الله وأنني بعد صبر طال 38 عاما ادعو الله بهذا الشهر الفضيل ان يحكم بيننا في الدنيا قبل الاخرة وينزل غضبه عليكم وعلى زراريكم انه احكم الحاكمين وارحم الراحمين”.-انتهى-

——–

1456400066_[1]

ارجاء جلسة لجنة المال والموازنة الى موعد لاحق

(أ.ل) – أعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عن ارجاء جلسة اللجنة التي كان مقررا عقدها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس المقبل في 9 حزيران الى موعد يحدد لاحقا.

وذلك بسبب تزامن انعقادها مع جلسة اللجان النيابية المشتركة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف سوريين في دير عمار ومصريين في جسر الباشا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 06 حزيران 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في محلة دير عمار – الشمال، 4 أشخاص من التابعية السورية، لتجوّلهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزتهم سيارة وبيك أب من دون أوراق قانونية.

وفي محلة جسر الباشا، داهمت قوة من الجيش أحد المباني حيث تم توقيف 12 شخصاً من التابعية المصرية، لدخولهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير الشرعية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

 thPBAYLVQK

شبطيني التقت لاسن وبحثتا في معالجة قضية النازحين

(أ.ل) – إستقبلت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في مكتبها في مبنى الوزارة سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن. وتداولت معها، بحسب بيان المكتب الاعلامي في الوزارة،” في مواضيع متعددة أبرزها موضوع النازحين السوريين في لبنان والسبل الآيلة الى معالجة هذه القضية الحساسة والتي باتت تشكل عبئا وتخلف أضرارا في الكثير من النواحي الأمنية المعيشية والبيئية والصحية”.

وشددت شبطيني خلال اللقاء على “ضرورة الإسراع في إيجاد حلول لهذه المشكلة المستعصية ومصادر تمويل منتظمة لتأمين الحد الأدنى من الإحتياجات المفقودة بسبب الوضع المالي الصعب في خزينة الدولة والتأكيد أن وجودهم موقت وعودتهم يجب أن تكون ملزمة متى توفرت الظروف الأمنية لهم والرفض المطلق تلميحا أو جهارا لفكرة إبقائهم في ربوعنا.-انتهى-

——–

mikael kazzi

قزي التقى السفير اليمني ونقيب الصيادلة

وحذر متعهدي ورش البناء من مغبة الاهمال في توفير اجراءات الوقاية والسلامة

(أ.ل) – استقبل وزير العمل الاستاذ سجعان قزي صباح اليوم السفير اليمني في لبنان الدكتور علي احمد الديلمي وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما استقبل نقيب الصيادلة في لبنان جورج صيلي على راس وفد من النقابة وبحث معه في المشاكل التي تعترض المهنة.

من جهة ثانية أصدر الوزير قزي اليوم بيانا حول تنظيم الحماية والوقاية والسلامة في البناء جاء فيه ما يلي:

يشهد قطاع البناء على الاراضي اللبنانية نشاطا واسعا ويستوعب الآلاف من العمال الاجانب وهم من جنسيات مختلفة لا سيما العمال السوريين والعمال الوافدين من جنوب شرق آسيا وتعرّض كثيرون منهم لحوادث كانت مميتة في معظم الاحيان.

لهذه الغاية وجّه وزير العمل تعليماته الى مفتشي الوزارة بتكثيف زياراتهم لمواقع ورش البناء على اختلافها وضبط المخالفات التي لا توفّر الحماية والوقاية والسلامة للعمال في ورش البناء.

وأكّد الوزير قزي على ضرورة التقيد بأحكام المرسوم رقم 11958 الصادر بتاريخ 25 شباط 2004، بهدف تجنب المخاطر الناتجة عن الاهمال او التقصير في اتخاذ الاجراءات الوقائية الجدية في ورش البناء. –انتهى-

———

ghazi zaayter 

زعيتر: منظمة الطيران الدولي رفعت اسم لبنان عن هواجس السلامة العامة

(أ.ل) – ترأس وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر بعد ظهر اليوم اجتماعا للجنة الادارية الامنية المعنية بشؤون مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، شارك فيه رئيس المطار فادي الحسن وقائد جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط والمسؤولون عن الوحدات الامنية ونواب رئيس المطار وعدد من رؤساء المصالح المعنية في المديرية العامة للطيران المدني.

ثم عقد زعيتر مؤتمرا صحافيا اعلن فيه أن منظمة الطيران الدولي (ICAO) قررت رفع إسم لبنان عن هواجس السلامة العامة (SSC) في مجال إصدار شهادات الإستثمار الجوي. وتحدث ايضا عن الخطوات الجارية والمخصصة لمتابعة امور تعود لقطاع الطيران والنقل الجوي واجراءات الادارة والانجازات القائمة لتاريخه من ملفي سور المطار وجرارات الحقائب وملف رفع مستوى الحماية الامنية وذلك لتعزيز أمن المطار.

وقال: “قامت منظمة الطيران المدني الدولي عام 2012 بمهمة تدقيق هدفها التحقق من مدى إلتزام لبنان في تنفيذ الخطة التصحيحية لمعالجة النواقص الواردة في تقرير المنظمة الدولية للعام 2009. وأظهر التدقيق تحسنا وتقدما في تنفيذ بعض من الإجراءات التصحيحية في بعض الأقسام والمناطق، مثل التحقيق في حوادث الطائرات، المطارات، صلاحية الطائرات، والتشريعات، بينما حافظت الأقسام الأخرى على مستواها السابق مثل الإجازات، والتنظيمات وعمليات الطائرات”.

وأشار الى أن “تقرير المنظمة الدولية للطيران المدني صدر في حزيران 2013 ملخص عن التدقيق الذي تمَ على كل قسم إضافة الى تفاصيل عن التقدم الذي أحرزه لبنان في تنفيذ الإجراءات التصحيحة السابقة، كما تضمن هواجس السلامة (SSC) التي تتعلق بعملية تقييم شركات الطيران اللبنانية وإصدار شهادات الإستثمار الجوي.

وعملت الوزارة ولا سيما في العامين 2015 وبداية العام الحالي على معالجة النواقص لرفع هواجس السلام (SSC)، حيث وضعت خطة تصحيحية من ضمنها إصدار دليل المفتش والذي يتضمن كل الإجراءات لإصدار شهادة مستثمر جوي”.

أضاف زعيتر “في حزيران 2015 تم البدء بعمليات الكشف على جميع عمليات التدقيق التي نفذت على الشركات اللبنانية منذ بداية 2015، وذلك وفقا لمحتويات دليل المفتش وتبعا للوائح الموجودة فيه. وبناء عليه، قامت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني بدعوة بعثة تحقيق من منظمة الطيران المدني الدولي للتدقيق في التقدم المحرز من السلطة اللبنانية لرفع هواجس السلامة (SSC) خصوصا في ما يتعلق بتقييم شركات الطيران اللبنانية وإصدار شهادات الإستثمار الجوي للمشغلين الجويين، وذلك من أجل إزالة (SSC)”.

وتابع “إن المنظمة الدولية للطيران المدني أرسلت بعثة تحقيق الى لبنان من تاريخ 9 الى 13 أيار 2016 للتحقق من التقدم الذي أحرزته المديرية العامة للطيران المدني في تنفيذ خطة العمل التصحيحية (CAP) بشأن النواقص في مجال عمليات الطائرات وصلاحية الطائرات، وتقييم الإجراءات المتخذة وجمع الأدلة الكافية بهدف رفع هواجس السلامة بشأن عملية إصدار شهادة مستثمر جوي لشركات الطيران اللبنانية، والتي تم تحديدها في التقارير السابقة. عندها عرضت لجنة التحقق التقرير الذي قدمته البعثة وجميع الإجراءات التصحيحية المتخذة والأدلة والوثائق المقدمة، وبناء عليه قررت منظمة الطيران الدولي رفع إسم لبنان عن هواجس السلامة العامة (SSC) في مجال إصدار شهادات الإستثمار الجوي. ونحن كنا متابعون لكل الامور بعيدا عن الاعلام، رغم ما قيل من كلام أن المطار على اللائحة الحمراء وغير ذلك”.

واعتبر وزير الاشغال أن “هذا الإنجاز مهم، تحقق بلا شك وبشكل أساسي بفضل جهود ومثابرة الإدارة في المديرية العامة للطيران المدني، ولا سيما بعد التعديلات والتغييرات والمناقلات الإدارية والفنية الواسعة التي شملت نحو 30 مركزا قياديا تناولت رئيس الهرم حتى رؤساء الفروع، والتي أجريناها في منتصف عام 2015، وكلها بالتكليف على غرار الوضع الإداري السائد مختلف الإدارات حاليا. إلا أننا أمام الواقع الصعب في المطار وما كان مطلوب منا بإلحاح، خصوصا ان المطار كان على اللائحة الحمراء نتيجة التقصير الذي استمر سنة ونصف سنة، كان لا بد من اتخاذ هذه المناقلات وصولا الى النتيجة التي أدت الى رفع اسم لبنان والمطار عن هواجس السلامة العامة.

وهنا لا بد لي من الإشارة الى ما صدر منذ فترة قريبة جدا من قرار يطعن بما قمنا به من مناقلات وتغييرات وتعديلات إدارية وفنية، فهل المقصود البقاء في حال الفشل والوقوع في الأخطاء ومنع تحقيق الإنجازات ورفع إسم لبنان كما أسلفنا؟”.

أضاف “في المديرية العامة للطيران المدني نحو 113 وظيفة شاغرة، ورفعت بهذا الخصوص كتابا الى مجلس الوزراء لملء هذه الشواغر بعد موافقة المجلس عليها وتحويلها الى مجلس الخدمة المدنية وإجراء المبارة بهذا الخصوص”.

وعن ملفي سور المطار وجرارات الحقائب، قال زعيتر: “يمكننا الجزم بأن هذين الملفين، وبعد طول معاناة، أصبحا في المراحل النهائية إداريا، أي في مجال إجراء الرقابة الإدارية المسبقة من ديوان المحاسبة تمهيدا للبدء بتنفيذ الأشغال، حيث أنه سبق كما وعدت سابقا باتخاذ كل الإجراءات التحضيرية اللازمة لهاتين الورشتين اللتين تشكلان قفزة نوعية أمنيا وتقنيا وفنيا في قدرات وعمل مطار رفيق الحريري الدولي”.

وأشار الى أن “ملف مشاريع رفع مستوى الحماية الأمنية في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت تم إنجاز تفاصيله الإدارية والمالية والفنية، ومنذ نحو أسبوع صدر قرار لمجلس الوزراء تحت الرقم 70 أجاز لوزارة الأشغال العامة والنقل إجراء إستدراجات عروض وفقا للأصول المرعية الإجراء، وعلى أساس الدراسات الفنية والتقنية التي أنجزتها اللجنة المشتركة مع وزارة الداخلية، كما تمت الموافقة على تأمين الإعتماد المطلوب البالغ بحده الأدنى 28 مليون دولار، حيث سيتم إنجاز ملفات التلزيم خلال فترة أسبوعين حدا أقصى”.

وختم “عند زيارة الوفد الفرنسي للبنان تم البحت في كاسر الامواج البحري لحماية المدرج الغربي للطيران، ليكون جاهزا فنيا، وهذا الكاسر أنشئ منذ عام 2002 وأصبح في حاجة الى تجهيز، على أمل تأمين الاعتمادات اللازمة له بأسرع وقت ممكن”.

وكان زعيتر استقبل في مكتبه اليوم رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش والوزير السابق سليم جريصاتي ووفدا من بلدية زحلة المعلقة برئاسة أسعد زغيب، وتعنايل المهندس اسعد زغيب ورئيس بلدية الفرزل ملحم الغصان، وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر، في حضور مدير عام وزارة الاشغال طانيوس بولس” وبحث الأوضاع العامة في البقاع بشكل عام وفي مدينة زحلة بشكل خاص، متمنيا أن يشهد لبنان اياما افضل في المستقبل القريب.

وأوضح الوفد في بيان، “ان الوزير أبدى تجاوبه وأبدى موافقته الفورية والخطية على بعض الاشغال منها: تزفيت البولفار داخل مدينة زحلة بالاتجاهين، تزفيت طريق عام المعلقة/كفرزبد مرورا بالمنطقة الصناعية، الترخيص لبلدية زحلة – المعلقة وتعنايل باستعمال سكة الحديد كي تصبح طريق مشاة وممر دراجات هوائية، الترخيص لبلدية زحلة – المعلقة وتعنايل بتأهيل طريق عام حوش الامراء الى مستديرة كسارة على عاتق البلدية ونفقتها، إنشاء طريق من مستديرة جديتا بمخرج من الاتوستراد العربي الى مستديرة كسارة، تفعيل مكتب التنظيم المدني في محافظة البقاع لتلبية مشاريع البلديات بالسرعة الممكنة خدمة لاهالي المنطقة، شؤون ادارية تتعلق بملء الشواغر في بعض المراكز الادارية العائدة لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك”.

وشكر الوفد لزعيتر “اهتمامه بالمشاريع الانمائية في البقاع الاوسط”، مثنيا على “جهوده في هذا الشأن”.-انتهى-

———

mukbel-usairy6-6-2016

مقبل التقى سفيري قطر وارمينيا

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة سفير أرمينيا في لبنان Samvel Mkrtchian في زيارة تعارف تمنى له دولة الرئيس مقبل حسن الاقامة في لبنان وأعلمه بأن مذكرة التفاهم في السجال العسكري بين البلدين سيتم ادراجها على جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة تمهيداً لاقرارها متمنياً دوام التنسيق لما فيه خير لبنان وأرمينيا.

وفي وقت لاحق، التقى دولته سفير قطر في لبنان علي بن حمد المري وكان اللقاء مناسبة لعرض الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، معرباً عن أمله في توافد الاخوة القطريين لقضاء اجازاتهم في بلدهم الثاني لبنان. كما كانت مناسبة وجه فيه دولته لسعادة السفير مري وعبره الى امير دولة قطر وشعبها، التهنئة لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، آملاً من المولى عز وجل ان يعيده على اللبنانيين وكافة المسلمين بالخير والبركة والسلام لكافة شعوب المنطقة.-انتهى-

——–

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي عرض مع سفير تونس الاوضاع والتبادل الثقافي

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير تونس كريم بودالي، وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، اضافة الى الأوضاع السياسية الراهنة والتعاون القائم لا سيما ما يتعلق بالشأن الثقافي، ومشروع برنامج تنفيذي للتعاون في المجال الثقافي بين لبنان وتونس للسنوات الثلاث المقبلة، على ان يشمل المشروع تبادل الطرفين تنظيم اسابيع ثقافية، اقامة معارض فنون تشكيلية، عروضا مسرحية وموسيقية خاصة بالاطفال.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

ابو فاعور التقى نقيبي أصحاب المستشفيات والاطباء

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، صباح اليوم، نقيب اصحاب المستشفيات سليمان هارون وعرض معه اوضاع القطاع الاستشفائي.

كما استقبل نقيب الاطباء الجديد ريمون الصايغ، في اول زيارة له بعد انتخابه، وبحثا في الملفات المشتركة.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 6 حزيران 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 8.00 من صباح اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليميّة اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 445 متراً ولمدة 35 دقيقة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

وبتاريخه، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل منطقة رأس الناقورة على ثلاث مراحل : ما بين الساعة 3.16 والساعة 3.39 لمسافة حوالي 369 متراً، وما بين الساعة 3.55 والساعة 4.00 لمسافة حوالي 174 متراً، وما بين الساعة 4.04 والساعة 4.13 لمسافة حوالي 300 متراً. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

وعند الساعة 2.15 من فجر اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 445 متراً ولمدة 5 دقائق.

وعند الساعة 2.45 أقدم زورق مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 350 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

images16UMP9HW

قليموس من الرابية: مقتنعون والعماد عون بأن الانتخابات الرئاسية أولوية

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وفدا من الرابطة المارونية برئاسة انطوان قليموس الذي صرح على الأثر: “زيارتنا للجنرال واجبة لجهة دعمه للرابطة المارونية وخصوصا عندما كنا نسعى الى جو توافقي داخاها وكان للجنرال دور اساسي ومميز وقد شكرناه على ما قدمه من مساع.

اما في ما يتعلق بالملفات الاخرى فاتسمت الجلسة بالاحاديث الدسمة والشمولية.

موضوع رئاسة الجمهورية كان الطبق الاساسي وتحدثنا عنه بما فيه الكفاية. رئاسة

الجمهورية مسؤولية اكثر منها تبوؤ منصب، وهذه المسؤولية هي تجاه الاجيال الصاعدة التي تنتظر لتتخذ القرار ان للهجرة او للثبات في لبنان. ويجب ان يأتي حاكم يوحي بالثقة لكي نترسخ في الارض”.

وأضاف “اذا كانت الانتخابات الرئاسية قبل النيابية، فالاقتناع مشترك بيننا وبين العماد عون بأن الانتخابات الرئاسية تفرض نفسها في الدرجة الاولى، ولا سيما ان الدستور اللبناني واضح فلا شيء قبل انتخابات رئاسة الجمهورية”.

وأضاف “كان لنا كلام في ملف النزوح السوري وطريقة التعامل معه وابلغنا الى العماد عون أننا في صدد مؤتمر لنرى ما هي الاجراءات العملية لجبه هذا المشكلة الدائمة،

وسنبقى على تواصل معه ومع غيره في لبنان لما فيه خبر البلد وطمأنة الاجيال العتيدة”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 6 حزيران 2016البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

اعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

إعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——–

sami gmaiel

سامي الجميل من بجة: ندعو الاحزاب للتوافق على مشروع واحد لان المصالح ستتغير

(أ.ل) – أقام رئيس بلدية بجة في قضاء جبيل رستم صعيبي حفل عشاء في دارته لمناسبة فوز لائحته في الانتخابات البلدية، شارك فيها رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، نائب رئيس اتحاد بلديات قضاء جبيل خالد صدقة، عضو المكتب السياسي الكتائبي الدكتور شربل يزبك، القيادي في التيار الوطني الحر غابي جبرايل وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير واعضاء المجالس البلدية والاختيارية، رئيس اقليم جبيل الكتائبي جورج حداد ورئيس قسم بجة حليم الحاج، مختار البلدة ميشال الحاج، مدير العلاقات العامة في بنك بيبلوس جورج الخوري وفاعليات سياسية وحزبية ونقابية وعسكرية واجتماعية وحشد من المدعوين.

بعد النشيد الوطني ، كلمات لكل من عريفة الاحتفال ربى لبنان والمؤهل الاول المفتش المتقاعد باخوس صعيبي والمربي خليل الخوري.

والقى النائب الجميل كلمة استهلها بتوجيه التهنئة الى اهالي بلدة بجة على “الروح الديمقراطية التي رافقت الانتخابات البلدية والاختيارية”، كما هنأ المجلس البلدي الجديد بالفوز، مشيرا إلى أن “الكتائبيين من ابناء بجة يلعبون دورا كبيرا في حزب الكتائب”.

وتابع “لا يجوز أن نعتبر اننا تأخرنا، نستطيع اليوم ان نضع مشروعا لمستقبل لبنان نتوافق عليه وعلى اساسه نخوض الانتخابات ونقول للبنانيين اننا نعلم ماذا نريد، ولا تسيروا وراءنا على “العمياني” بل بناء على ما نعدكم به وهذا بالنسبة لنا بيت القصيد، ونحن كحزب كتائب سنعمل بانفتاح مع كل القوى السياسية لكي نتوافق مع بعضنا على مشروع سياسي ووطني يحقق الاستقرار الاقتصادي والسياسي والامني والاجتماعي للشعب اللبناني الذي تعب من الصراعات والعيش في الموقت ومن الفساد ومن النظام الاعوج ومن الحياة الهزيلة التي يعيشها اليوم، فإما أن نعد هذا الشعب بمشروع ورؤية واضحة والا سنبقى نعيش بالانقسامات والموقت والخلافات والنكايات الصغيرة وهذا لا يبني بلدا”.-انتهى-

———-

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 06 حزيران 2016البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 6.30، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.20 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 10.20، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان في رسالة الصوم: لانتخاب رئيس شجاع يحمي لبنان ويحفظ مؤسساته

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان “رسالة الصوم” لهذا العام التي استهلها بتهنئة المسلمين والعرب واللبنانيين، سائلا المولى “ان يكون هذا الشهر مناسبة للتلاقي على الخير وتجديد الايمان ليحل على بلادنا السلام والامن والاطمئنان”.

(…) واشار قبلان “الى تزامن الصوم هذا العام مع ذكريات اليمة تمثلت في عدوان حزيران عام 1967 واجتياح لبنان عام 1982، حيث تجسدت الهمجية الصهيونية في ابشع صورها مخلفة المجازر والجرائم والخراب والدمار التي واجهها شعبنا بالصبر والتضحية حتى استطعنا ان ندحر العدوان عن لبنان في اعظم انتصار حققه لبنان بشعبه ومقاومته وجيشه عام 2000، كما استطاع شعب فلسطين بمقاومة شعبه وفصائله من تحرير اراض ومدن فلسطينية، فيما بقيت معظم فلسطين اسيرة تكابد الاحتلال لنيل حريتها وتحقيق عزتها، لذلك فان اعظم درس تعلمناه في مقارعة الاحتلال يكمن في التمسك بتلاحم الجيش والشعب والمقاومة لحفظ الارض وصونها والدفاع عنها، وكما استطاع لبنان بفعل هذه المعادلة الذهبية من تحرير ارضه وحماية حدوده فان فلسطين قادرة على صنع النصر اذا تلاحم شعبها مع المقاومة في جبهة واحدة لانقاذ المقدسات ودحر العدوان والاحتلال”.

ورأى “ان لبنان المهدد من الارهاب الصهيوني والتكفيري يحتاج الى مزيد من التعاون والتلاحم بين مختلف مكوناته فينصهر الجميع في بوتقة الدفاع عن لبنان ليكونوا كتلة متراصة متماسكة تستشعر حجم الاخطار المحدقة بوطننا، فيجتهد السياسيون لانجاز حلول لكل الازمات التي تعيق مسيرتنا الوطنية فيبادروا الى انتخاب رئيس شجاع يحمي لبنان ويحفظ مؤسساته ويحقق امال شعبه، وعلى السياسيين ان يقلعوا عن السجالات والمناكفات التي تثير الحساسيات والنعرات فيحصنوا وحدتنا الوطنية ويعززوا العيش المشترك بين كل المكونات الطائفية والمذهبية فيزيلوا كل العراقيل التي تباعد بين المواطنين وتحفظ لبنان رسالة للعيش المشترك، وعليهم تقع المسؤولية الوطنية في انجاز قانون انتخابي عصري يحفظ كل المكونات وينطلق من النسبية في التمثيل بما يحقق العدالة والانصاف ويبعد شبح التمديد للمجلس النيابي الحالي وينتج تحالفات سياسية وطنية تعمل لمصلحة الوطن وشعبه”.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان التقى سفير اندونيسيا وتلقى اتصالات تهنئة برمضان

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير اندونيسيا أحمد خازن خميدي الذي هنأه بحلول شهر رمضان المبارك، وقدم له دعوة لزيارة اندونيسيا.

وتلقى المفتي دريان اتصالات هاتفية مهنئة بحلول شهر رمضان المبارك من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام والرؤساء: سليم الحص، فؤاد السنيورة، نجيب ميقاتي وسعد الحريري والعديد من الشخصيات.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن لمناسبة حلول رمضان: لتقديم مصلحة الوطن على كل المصالح

(أ.ل) – وجه شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، كلمة لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، (…)

في شهر الصيام دعوتنا إلى القوى السياسية المعنية بشكل أساس بالحلول المفترضة للتعقيدات الحاصلة على الساحة الوطنية، أن تبادر جميعها إلى تقديم مصلحة الوطن على كل المصالح الأخرى، والإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية بما يفتح المجال أمام انطلاق عجلة الحياة الدستورية في البلاد، وإعادة إنتاج المؤسسات على قاعدة من الديمقراطية التمثيلية الصحيحة التي تستوجب قانون انتخاب عادل وعصري يسمح بتمثيل كل الأطياف بمساواة. وحتى حصول هذه الخطوات الضرورية والمطلوبة اليوم قبل الغد، فإن شؤون الناس والهموم الحياتية تتطلب عملا دؤوبا من الحكومة ومواكبة تشريعية من المجلس النيابي، لوقف مسار التدهور الحاصل على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية وفي الملفات الحيوية، والابتعاد عن منطق المناكفات في مقاربة القضايا المطروحة أيا كانت.

وانطلاقا من واجباتنا تجاه قضايا أمتنا، نحث الدول العربية والإسلامية إلى حوار حقيقي حول الأزمات التي تعصف بمنطقتنا دون ان ننسى القضية الأساس قضية فلسطين.

نسأل الله تعالى أن يقي شعوب أمتنا من كل أسباب الفتن الوخيمة، وأن يجعل من أيام هذا الشهر المبارك بركة تلهم إلى كل خير، وأن يأخذ بيدنا إلى طاعته وطلب غفرانه وعفوه، وأن يقدرنا على أعمال البر والإحسان، وأن يحفظ وطننا من كل سوء، وأن يهدينا سواء السبيل، إن الله كريم رحيم مجيب الدعوات”.-انتهى-

——–

sayed604[1]

نصرالله التقى وفد جامعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم

(أ.ل) – اعلنت العلاقات الاعلامية في “حزب الله” في بيان اليوم ان “الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله استقبل وفد جامعة المدرسين في الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة، برئاسة آية الله مقتدائي، وعضوية: آية الله طبسي، آية الله مروي، أمين سر الجامعة الشيخ الإبراهيمي، وذلك بحضور سفير الجمهورية الإسلامية في بيروت السيد محمد فتحعلي.

وأبلغ رئيس الوفد رسالة “دعم وتأييد حزب الله ومقاومته وقيادته في مواجهة ما يتعرض له من اعتداء وتشويه، كما أشاد بتضحيات مجاهدي حزب الله في مواجهة المشاريع الصهيونية والتكفيرية. وقد أبلغ هذه الرسالة باسم جامعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم المقدسة والمجلس الأعلى لشورى الحوزة وأساتذتها وطلابها.

من جهته، شكر نصر الله للوفد زيارته ودعمه وتأييده، وعبر عن افتخار حزب الله بموقف الحوزة العلمية في قم المقدسة وأبوتها ودعمها للمدافعين عن الحق في كل أنحاء العالم”.-انتهى-

———

1463206753_[1]

الكتائب: لوضع كل مشاريع قوانين الانتخاب على الطاولة والتصويت على واحد منها

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه برئاسة رئيس الحزب وبعد التداول اصدر بيانا اكد فيه ان “الاستمرار في ترشيح حاملي مشروع 8 آذار دون حضورهما الى جلسات مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية، هو امعان في التعطيل يشارك فيه من اعتمد هذين الترشيحين. وعليه فإن الحزب يدعو الجميع الى استخلاص العبرة من نتائج الانتخابات البلدية، وبصور خاصة من المدن الكبرى، وتخلي اصحاب الاحتياجات الشخصية عن دفاترهم الداخلية واجنداتهم الخارجية من دون اعارة اي اهتمام لنص الدستور ومنطوقه”.

واشاد الحزب “بما قامت به الأجهزة الأمنية والعسكرية لاسيما جهاز امن الدولة من حملة مداهمات طالت عناصر مرتبطة بالجماعات الارهابية، مما يؤكد على ضرورة توفير الامكانات والغطاء الكافيين لهذا الجهاز كما لبقية الأجهزة لتمكينها من مواجهة كل الاحتمالات”.

وطالب الحزب، “بعد اشباع مشاريع قوانين الانتخاب درسا، وتلافيا لسلسلة الإرجاءات والترحيل، الأفرقاء السياسيين بوجوب وضع كل المشاريع على الطاولة والتصويت على احدها، ليصبح القانون النافذ الذي يؤمن صحة التمثيل وعدالته وينهي خدمات قانون الستين”.

وثمن المكتب السياسي “النموذج الحضاري والديمقراطي لانتخابات مصلحة الطلاب والشباب في الحزب التي قدمت ارقى مشهد واعلى مستوى من التنافس القائم على تفاعل الافكار والمشاريع، من خلال المناظرة التي جمعت المرشحين لهذا المنصب”. واكد “اهمية دور الطلاب والشباب في صناعة القرار الحزبي ورسم رؤية الحزب المستقبلية”.

وبعد رفض حزب الكتائب لسد جنة للأسباب البيئية المعروفة، اشار البيان الى “الاعترافات المدوية للشركة البرازيلية الملتزمة بناء سد جنة على لسان مدرائها في موضوع دفع رشاوى لسياسيين حول العالم من اجل بناء سدود لاجدوى منها، جاءت لتعطينا سببا اضافيا فضلا عن السبب البيئي الى المطالبة:

اولا: بوقف العمل بمشروع سد جنة فورا.

ثانيا: فتح تحقيق فوري بمجريات تلزيم هذا السد”.

ومع بدء شهر رمضان المبارك ، تقدم الحزب “من الاخوة المسلمين في لبنان والدول العربية والعالم باصدق مشاعر التضامن، وبخاصة المواطنين في سوريا الذين يعانون اقسى انواع المآسي والظلامات”، وتمنى ان “يكون هذا الشهر الفضيل مبعث امل للبنانيين، ومناسبة لوقف حالة الاستنزاف السياسية والاقتصادية في البلاد”.-انتهى-

——-

10-03-16-hezballa-1[1]

“حزب الله” دان الممارسات الصهيونية الحاقدة بحق الحرم القدسي

والصمت العربي عن هذه الاستفزازت

(أ.ل) – دان “حزب الله في بيان، “الممارسات الصهيونية الحاقدة بحق الحرم القدسي”، وقال: “في ذكرى النكسة، وبينما تشيح الأنظمة العربية بوجهها عن فلسطين ومقدساتها، انفلتت مجموعات المستوطنين، بحماية شرطة كيان العدو وجيشه، لتجتاح المسجد الأقصى المبارك، ولتحتفل بشكل استفزازي مقيت، بذكرى احتلال القدس الشريف”.

واذ شجب الحزب، “هذه الممارسات الصهيونية الحاقدة بحق الحرم القدسي المبارك، وبحق المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وكل فلسطين”، رأى في “هذا الانفلات الكبير للمستوطنين تجاه الأقصى سياسة إسرائيلية مقصودة، هدفها تدمير القيمة الرمزية لهذا المسجد، وتمهيد الأجواء للتدمير المادي الكامل لهذا المعلم الإسلامي الكبير”.

واعتبر ان “صمت الأنظمة العربية عن هذه الاستفزازت المتصاعدة هو استكمال لسياسة التطبيع التي تنتهجها معظم هذه الأنظمة في التعامل مع الإسرائيليين، وفتح للطريق نحو التحالفات العلنية التي يحكى عنها بشكل مكثف مؤخرا، ما يجعل قضية القدس على هامش اهتمامات هذه الأنظمة، إن لم تكن خارج أولوياتها نهائيا”.

ودعا الحزب “كل الغيارى على المقدسات من أبناء الأمتين العربية والإسلامية، وعلى أبواب شهر رمضان المبارك، إلى إعلان موقف حاسم وواضح في مواجهة هذه الانتهاكات المتكررة، وفي مواجهة تخاذل الأنظمة العربية والمؤسسات الدولية والإقليمية تجاهها”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 6 حزيران 2016البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة، في محيط البلدات الجنوبية التالية: عين ابل، البرج الشمالي وشمع.

واعتباراً من 4/6/2016 ولغاية 16/6/2016، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 6 / 2016 ولغاية 30 / 6 / 2016  ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

jabri

جبري: يطل علينا شهر الرحمة والمغفرة والأمة بحاجة إلى استلهام روحه وغاياته وأهدافه

(أ.ل) – وجه الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري كلمة إلى شعوب الأمة الإسلامية والعربية بحلول شهر رمضان المبارك، وفيما يلي نص الكلمة:

يطل علينا شهر الرحمة والمغفرة، والأمة بحاجة إلى استلهام روحه وغاياته وأهدافه، فهو شهر التوبة والأمل والوحدة؛ فيه تتوحّد الأمة من مطلع الفجر، في توقيت مضبوط على هدى الرحمن الرحيم.. فهل أعظم من مناسبة أن نكون في شهر الله، الذي يتساوى فيه البشر في صيامهم وقيامهم، ويحثّنا على الإحساس والشعور بالمساكين والمحتاجين واليتامي والفقراء، والذين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء؟

وهل أعظم من مناسبة أن نعيش في حمى الشهر المبارك الذي {أُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان}؟ وهل أعظم من مناسبة تحلّ فيها {ليلة القدر خير من ألف شهر تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر}؟

في رمضان هذا العام، تأتينا أيامه المباركة والأمة بحاجة إلى استقراء معانيه ومضامينه المباركة، وسط هذا النزف الذي لا يسرّ صديقاً، ويفرح عدواً، فما أحوجنا إلى أن نعيش شهر الله، بإيمان خالص، تقرُّباً إلى الله سبحانه وتعالى.. فهل نستقرئ رمضان كما يريده الله، ليعطينا اليقين الحقيقي؟

وهل نستلهم من معاني الشهر السامي قيَمه ومعانيه، لنكون الأمة التي تأمر بالمعروف، وتنهى عن المنكر، وفقاً لما أراد رب الرحمة في مُحكم بيانه وتنزيله؟ ما أعظمها من مناسبة نلتقي فيها على كل قيَم الخير والحق والسلام، بعيداً عن الغلوّ والتطرف، فنكون رحمة للعالمين، وبرداً وسلاماً على كل الباحثين عن الرجاء والخلاص، وسط عالم بائس متوحش، لاهث وراء مباهج الكذب والتدجيل.

نسألك اللهم في شهرك المبارك أن تهدي أمتنا إلى الصراط المستقيم {صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين}، لنصبح حقيقة وفعلاً، قولاً وعملاً {خير أمة أخرجت للناس}.

في الساعات الفاصلة عن شهر الرحمة والمغفرة، نسأل العظيم القدير سبحانه وتعالى أن يهدي الجميع لأن يكونوا على الإيمان القويم، وأن ندخل في رحاب الأيام الفضيلة والمباركة بأعلى قدر من الوحدة والاتحاد على هدي الإيمان.-انتهى-

——-

images[2]

إخماد حرائق في خراج بلدات كفرشيما البرجين المريجات وعاليه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 6 حزيران 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: كفرشيما، البرجين، المريجات وعاليه.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 98 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

elie aoun

نقيب المحررين خلال مراسم جناز الصحافي أنطوان زخور:

أسست عملك الرسالة على صخر متين لن تقوى عليه التحديات

(أ.ل) – أقيمت بعد ظهر اليوم مراسم جناز مؤسس مجلة “البيان الإقتصادية” الصحافي أنطوان زخور، في كنيسة سيدة الانتقال للروم الملكيين الكاثوليك – أتشيناك، في حضور النائب زياد أسود، رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي روجيه نسناس، الوزيرين السابقين ادمون رزق ونقولا صحناوي، نقيبي الصحافة والمحررين عوني الكعكي والياس عون، إضافة إلى فاعليات إقتصادية عربية ولبنانية وضامنين وأصحاب شركات نقل وشخصيات سياسية واجتماعية وعائلة الفقيد والأصدقاء.

وترأس مطران بيروت وتوابعها للروم الكاثوليك كيرلس بسترس صلاة الجنازة، يعاونه لفيف من الكهنة. وألقى عظة تحدث فيها عن حياة الراحل ومسيرته الصحافية وسيرته الذاتية.

وألقى النقيب عون كلمة قال فيها: “أنطوان زخور، علم بنى نفسه بنفسه، يغادرنا اليوم إلى حيث جاهد كل حياته ليكون إلى ملكوت السماء حيث لا وجع ولا تعب ولا حزن. أنطوان زخور الذي أسس الصحافة الاقتصادية في لبنان والعالم العربي نجح في بناء شبكة علاقات وظفها كلها من أجل لبنان وحقوق الإنسان فيه”.

أضاف “ان ننسى، لا ننسى كيف كان بالمرصاد لكل عمل يضر بأصحاب الحقوق، فدافع عنهم ووقف بجانبهم ولم يستسلم لأن همه كان قبل كل شيء الاستقامة في العمل الذي اختاره والإخلاص له. وبغيابه، سيفتقد لبنان لوجه صحافي محبب، ما عمل إلا من أجل لبنان وسيادته واستقلاله وحرية صحافته. ولهذا استحق الأوسمة والتنويه من رؤساء وقادة”.

وختم “أنطوان زخور نم قرير العين وهادىء البال لأنك أسست تلك الرسالة على صخر متين لن تقوى عليه التحديات التي تواجه صحافتنا اليوم”.

والراحل حائز على وسام الاستحقاق الوطني.-انتهى-

——–

images[2]

احالة مديرية المخابرات المدعو فراس عبد الكافي عيوش على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 6 حزيران 2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري فراس عبد الكافي عيوش، الذي أوقف في منطقة رأس بعلبك لانتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي، ومشاركته في القتال ضدّ وحدات الجيش في معركة عرسال بتاريخ 2 / 8 / 2014.-انتهى-

———-

 ibrahim6-6-2016

العدد 33 من مجلة “الامن العام”

إبراهيم: يقف البلد الآن على قارعة طريق دولية تجعل استقرارنا الراهن حرجا

 (أ.ل) – صدر العدد 33 من مجلة “الامن العام” عن المديرية العامة للامن العام، وفيه افتتاحية المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم عن الاستقرار الحرج يقول فيها: “يقف البلد الآن على قارعة طريق دولية تجعل استقرارنا الراهن حرجا، بكل ما يعني الحرج من معنى سياسي وامني واقتصادي. فالحريق في منطقة الشرق الاوسط يطرح مروحة احتمالات اقلها انهيار دول بتاريخها وحضارتها، مع ما في ذلك من تغيير في الديموغرافيا على تنوع مسمياتها. وما يزيد الامور تعقيدا هو التكيف مع الفراغ الرئاسي الذي ولجنا عامه الثالث مع ما خلفه من شلل عمّ على سائر المؤسسات من دون استثناء. كل هذا ومنسوب الخطر يرتفع من كل الجهات. عند الحدود مع سوريا يتكبد الجيش والمؤسسات الامنية جهودا استثنائية لتحطيم امواج الارهاب وصون الوحدة الوطنية وحماية لبنان الرسالة من العقول البربرية والهمجية. واسرائيل تتحضر دائما لما تسميه وترجحه عن “حرب ثالثة” على لبنان وذلك على وقع تحالف يميني ـ قومي وعنصري بين نتنياهو وليبرمان ليسقط كل الكلام الذي ساد سابقا عن عملية سياسية تساعد على بناء السلطة الوطنية الفلسطينية”

وفي العدد حوار مع اللواء ابراهيم يتحدث عن نتائج زيارته للولايات المتحدة ولقاءاته المسؤولين المعنيين هناك، قائلا: “عنوان الزيارة هو التنسيق في موضوع مكافحة الارهاب ورفع مستوى التنسيق بين الاجهزة الامنية اللبنانية والاميركية. طلبنا من المسؤولين الاميركيين المعنيين مساعدات تقنية في مجال مكافحة الارهاب كما في التدريب. تركز الموقف اللبناني على اننا في لبنان في جبهة امامية في مواجهة الارهاب، ندافع من خلالها عن كل العالم الحر الذي خلفنا، عن اوروبا واميركا وكل الدول الديموقراطية التي تدين بالقيم التي نتشارك واياها فيها، لكنها تعرف ايضا انها هي بدورها مهددة. الادلة اكثر من ان تحصى. لذا شددنا على ان من واجبات المجتمع الدولي دعمنا في الحرب التي نخوضها ضد الارهاب من اجل تفادي توسع نطاقه وانتقاله الى دوله، وها هو يدق كل الابواب. صحيح اننا ندافع عن انفسنا، الا ان دفاعنا عن انفسنا هو الوجه الآخر للدفاع عن القيم التي تمثلها المجتمعات الديموقراطية والتعددية ـ ونحن منها ـ التي يتمسك بها المجتمع الدولي، وهو نفسه في صلبها. ما يعني دفاعنا عنهم سواء على نحو مباشر او غير مباشر. لذا قلنا اننا نحتاج الى هذا الدعم تقنيات وخبرات وتدريبا”.

واضاف: “عبّر المسؤولون الامنيون الاميركيون عن تأييدهم لما ادلينا به، واقتناعهم بمساعدتنا والحاجة الى ان يبقى لبنان بلدا مستقراً وتوفير ما يتطلبه دوام هذا الاستقرار. وهم اكدوا ذلك وشددوا على ان استقرار لبنان مصلحة اميركية مقدار ما هو مصلحة لبنان. ناهيك باقتناعهم بحجم التهديدات والاخطار التي تحوط بنا. في اي وقت يمكن ان يقع اعتداء ارهابي علينا. لذلك سارعوا الى تأكيد استعدادهم للمساعدة. لمسنا الرضى والاعجاب بالاجهزة الامنية اللبنانية عموما لادائها مهماتها وواجباتها في ظروف صعبة معلومة. يعرفون ان افتقارنا الى التقنيات المتطورة لا يقلل من تمسكنا بارادتنا واصرارنا على جبه الارهاب، ما يجعلنا نؤكد حاجتنا الى الشق المكمل لعملنا وهو التنسيق والتعاون مع الاجهزة الامنية الغربية ومع المجتمع الدولي، بالتزامن مع رفع قدراتنا وامكاناتنا على المواجهة، والانتصار في حرب تحتاج اليه كل دول العالم. مقاومة الارهاب ومكافحته والقضاء عليه لا تكفيها العضلات وحدها”.

في العدد ملف خاص عن الاتجار بالاشخاص يتحدث فيه وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس ومكتب شؤون الجنسية في الامن العام ومكتب مكافحة الاتجار بالبشر في قوى الامن الداخلي الى اصحاب الاختصاص في الهيئات المعنية يتناولون الابعاد الاجتماعية والنفسية للاتجار بالاشخاص وسبل مكافحته.

في العدد الجديد ايضاً حوار مع وزير السياحة ميشال فرعون عن شؤون القطاع، وتحقيقات في دوافع تلاقي الاستقرار الامني مع الجمود السياسي والاهتراء الاقتصادي، وتحقيق عما ينتظر لبنان ما بعد جنيف السوري، الى تقارير محلية واقليمية ودولية، وتحقيق عن استحداث الامن العام شعبة مكافحة الجرائم الاقتصادية يتطرق الى تبييض الاموال، وتحديث وثائق سفر الفلسطينيين وجوازات الفئات الخاصة، اضافة الى احصاءات الشهر والوثائق المزورة، وتحقيق عن المستشارين السياسيين عندما يكتبون ما يعرفون، ناهيك بالابواب الدائمة في الاقتصاد والثقافة والفنون والتغذية والرياضة والتسلية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *